الجمعة، 21 يونيو 2013

عضوا المؤتمر الوطنى العام عن مدينة #سرت يجتمعون مع رئيس واعضاء المجلس المحلى بسرت لمتابعة الاوضاع الامنية بالمدينة وسير عمل لجنة التعويضات المالية .

سرت 21 يونيو 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الموسع الذي عقد مساء امس بسرت على متابعة الاوضاع الامنية بالمدينة ومتابعة سير عمل اللجنة المالية المكلفة بالتعويضات المالية للمساكن المتضررة جراء حرب التحرير . كما تم خلال الاجتماع مناقشة الاحداث التى شهدتها جامعة سرت الاسبوع الماضى والتى ادت الى مقتل شخصين واصابة اكثر من عشرة من الطلاب والطالبات بالحرم الجامعى جراء مناوشات بين عدد من الخارجين عن القانون . وتم التاكيد خلال الاجتماع على ضرورة ان تقوم الاجهزة الامنية باتخاذ الاجراءات بتقديم الجناة للعدالة . كما تناول الاجتماع الموسع الاطمنئان على سير ملف صرف التعويضات المالية لاصحاب المساكن المتضررة بالمدينة والتى وصلت حتى الان الى صرف وتسليم اكثر من 6000 صك مالى لمستحقيه. يذكر ان الاجتماع الموسع حضره عضوا المؤتمر الوطنى العام عن مدينة سرت السيد " محمد العريشية " عضو المؤتمر ورئيس لجنة الاعلام بالمؤتمر الوطنى العام والدكتور " عبد الجليل الشاوش " عضو المؤتمر ونائب رئيس لجنة اعادة الاعمار والتعويضات بالمؤتمر الوطنى العام بالاضافة الى رئيس المجلس المحلى بسرت ورؤوساء المجالس التسييرية بالمدينة ومدير مكتب جهاز تنفيذ مشروعات الاسكان والمرافق ومداراء مكاتب الشؤون القانونية والاعلام والمالية بالمجلس المحلى سرت . ( وال .. سرت

#ليبيا الملتقى الأول للخريجين المكفوفين يطالب بضرورة الاهتمام بالأشخاص ذوى الاعاقه وتمكينهم من المشاركة في صياغة الدستور .

بنغازي 21 يونيو 2013 (وال) - أوصى المشاركون في الملتقى الأول للخريجين المكفوفين الذي احتضنته جمعية الكفيف ببنغازي يومي19 ، 20 يونيو الجاري بضرورة مشاركة الأشخاص ذوى الاعاقه في صياغة الدستور . ودعوا في التوصيات التي صدرت في ختام الملتقى الذي عقد تحت شعار (نتواصل من أجل قضايانا) إلى إدراج علامات الحركة والتكيف (العصا البيضاء) بشكل رسمي في نظام المرور . كما طالب الملتقى بالاهتمام بالتقنيات الحديثة التي تسهم في إعادة الأمل للكثير من المكفوفين ، وإقامة البرامج التعليمية والتدريبية بالموهوبين من هذه الشريحة بهدف استثمار طاقاتهم وصقل مواهبهم ، إلى جانب إيجاد فرص عمل جديدة للمكفوفين . كما دعا المشاركون في ملتقى الخريجين المكفوفين إلى ضرورة أن يتم اقامة هذا الملتقى بشكل سنوي . ( وال- بنغازي )

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 21 يونيو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 21 . 6 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- يبقي الطقس مستقر على أغلب المناطق مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي . - رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية على مصراته ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح مابين ( 31 ـ 35 ) درجة مئوية على الساحل وتتراوح ما بين ( 36 - 39 ) درجة مئوية على الدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب واحتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على طبرق ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً على بعض المناطق مما تسبب في إثارة الأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 33 ) درجة مئوية على الساحل ، وتتراوح ما بين ( 34 - 38 ) درجة مئوية على الدواخل. - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا مما قد تسبب في إثارة الأثربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 41 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 37 ـ 39 ) درجة مئوية . ( وال )

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة . طرابلس 21 يونيو 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبى خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق " 21-06-2013 "، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - الساحل من رأس اجدير حتى رأس لانوف : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب ، والرياح شمالية شرقية على سـواحل زوارة ، وطرابلس ، وتكون شمالية جنوبية على سواحل مصراته وسرت ، سرعتها مـا بين ( 10 -20 ) كم /ساعة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.75 - 2.00) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الضطراب ، ودرجـة حـرارة سطح البحر تتراوح ما بين ( 22 -23 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة أثناء الشبورة . - الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي : السماء قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية على السواحل حتى أقصى الشرق ، سرعتها مابين ( 10 - 15 ) كم/ساعة ، وارتفاع الموج لا يتجاوز ( 1.00 ) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الإضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر تتراوح ما بين ( 22-23 ) درجة مئوية ، والرؤية جيِّدة إلى متوسطة أثناء الشبورة . ( وال )

#ليبيا لقاء عمل بين المجلس المحلى لمدينة #البيضاء ووفد اقتصادي تركي من بلدية #اسطنبول .

البيضاء 21 يونيو 2013 (وال) - عقد بمدينة البيضاء يوم أمس لقاء عمل بين المجلس المحلى للمدينة ووفد تركي اقتصادي ضم عدد من رجال الأعمال وممثلي الشركات بمدينة اسطنبول التركية . وتم في هذا اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في العديد من المجالات وإقامة تعاون مشترك بين مجلس مدينة البيضاء وبلدية اسطنبول خاصة في مجال البيئة والصحة والتعليم . وأفادت مصادر المجلس المحلى للمدينة مراسل وكالة الأنباء الليبية بالبيضاء بأنه تم الاتفاق مع الجانب التركي في تقديم العديد من الخدمات الاستشارية من بينها إعداد خطة جديدة تتعلق باقامة مكب النفايات بالمدينة ، وكيفية تقديم الخدمات لإعادة تدويرها للقضاء على تكدس القمامة بالمكب . وأوضحت المصادر انه تم خلال اللقاء دراسة إنشاء مستشفى خاص بمرضى الكلى والعيون ومستشفى آخر لمرضى القلب ، بالإضافة إلى إقامة معسكر تدريبي لنادي الأخضر الرياضي ببلدية اسطنبول ، وإرسال عدد من فوج الكشاف بمدينة البيضاء إلى اسطنبول لتقوية الترابط بين المفوضية الليبية والتركية . (وال- البيضاء)

مجلس الوزراء يصدر قرارا بتكليف السيد " مصطفى علي كونونو " مشرفا إداريا على منطقة بني وليد .

بني وليد 21 يونيو 2013 (وال) - أصدر مجلس الوزراء أمس الخميس القرار رقم 291 لسنة 2013 . م بتكليف السيد " مصطفى علي كونونو " مشرفا إداريا على منطقة بني وليد . ونص القرار في مادته الأولى بتكليف السيد " كونونو " بالإشراف الاداري على منطقة بني وليد بما في ذلك الاشراف على الانتخابات البلدية بالمنطقة وتوطين وترتيب مديرية الأمن والحامية العسكرية بها والاشراف على إدارة المرافق العامة كافة في المنطقة . ونصت المادة الثانية من القرار على القيام بالمهام المذكورة في المادة الأولى بالتنسيق مع وزيرالدفاع ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي والوزارات المعنية كل فيما يخصه وذلك بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء أو من يكلفه من نوابه . ( وال - بني وليد )

#ليبيا المنتخبات الليبية المشاركة في دورة البحر المتوسط تخرج من اليوم الاول في منافسات الجودو ورفع الاثقال والسباحة .

مرسين 21 يونيو 2013 (وال) لم تحقق المنتخبات الليبية المشاركة في منافسات اليوم الأول أي نتائج تذكر ضمن منافسات ألعاب البحر المتوسط المقامة حاليا بمدينة مرسين التركية السابعة عشر . فقد خرج اللاعب احمد الكويسح تحت وزن ( 66 ) كيلو جرام في منافسات الجودو بعد خسارته مع الرياضي المصري " احمد ابوبكر" ، فيما فاز شقيقه محمد الكويسح تحت وزن (60) كيلو جرام على منافسه السوفيني " مانجار نرابوافيس فيما فقد لقاءه الثاني أمام منافسه التركي " احمد شاهين " وكاد ان يحرز القلادة البرونزية لوخسارته اللقاء الثالثة مع اللبناني زايدي داميني . اما منتخب السباحة فقد خرج جميع الرياضيين من المنافسة، حيث تحصل السباح " سفيان الجدي "400 متر ظهر على الترتيب الرابع والاخير والسباح "يوسف عبد السلام " في منافسات 200 متر جاء في الترتيب السادس ، ويوسف التاجوري" في منافسات 100 متر صدر جاء ايضا في الترتيب السادس . وفي منافسات التكواندو خرج اللاعب " بدر الدين الخلفوني " من المنافسة بعد ان فاز في مباراته الأولى على منافسه القبرصي " انتيريس ستيلونو " بخمس نقاط مقابل اربعة ، وفقد مباراته الثانية مع الايطالي " ليندورو باسيلي" بنتيجة (12 مقابل نقطتين ). وفي منافسات رفع الاثقال حل الرباع " عبد الله موسى" في المركز السابع والأخير في منافسات وزن 62 كيلو جرام . ..(وال- تركيا).

مستشار #القذافي: #ليبيا مولت حملة #ساركوزي لانتخابات الرئاسة

أكد مفتاح ميسوري، المستشار الدبلوماسي لمعمر القذافي، أن ليبيا مولت في 2007 حملة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لانتخابات الرئاسة. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم، الجمعة، عن مفتاح ميسوري المستشار الدبلوماسي والمترجم الخاص للقذافي، قوله، في شريط بثه موقع "ميديا بارت" الفرنسي: "القذافي قال لي شفهيا إن ليبيا دفعت 20 مليون دولار لحملة ساركوزي"، فيما ينفي ساركوزي ذلك. وكان سيف الإسلام، نجل القذافي، اتهم ساركوزي بتقاضي أموال من والده في مارس 2011 إبان الحملة الجوية التي نفذها حلف شمال الأطلسي على ليبيا والتي لعبت فرنسا بزعامة ساركوزي دورا طليعيا فيها. 
المصدر: أ ش أ

إصابة #ألماني خلال هجوم على سيارته في #ليبيا

أصيب مهندس الماني يعمل لحساب مجموعة آي.بي.ي.بي السويسرية السويدية للهندسة وسائقه الليبي خلال هجوم بالرصاص الخميس على سيارتهما في شرق ليبيا التي تشهد اضطرابا أمنيا متزايدا. وكانت السيارة تنقل اربعة مهندسين من مجموعة اي.بي.بي اينرجي، هم ثلاثة المان وتشيكي واحد، لدى انتقالهم بين مدينتي اجدابيا والزويتينة حيث يعملون على انشاء منظومة لمراقبة محطة كهربائية على الغاز.
وقد اصيب الاماني بجروح في قدمه وصدره، فيما تمكن السائق الليبي الذي اصيب في وجهه من الاستمرار في قيادة السيارة والهرب، كما اوضح المسؤول عن الامن في الاجدابية. ونقل المصابون الى المستشفى في هذه المدينة قبل ارسالهم الى بنغازي التي تبعد 130 كلم شرقا. وأوضح هذا المسؤول نقلا عن المهندسين الالمان ان المهاجمين "الملثمين" كانوا على متن سيارتي بيك آب بلون سيارات الجيش.
وشهد شرق ليبيا الذي كان مهد الثورة على معمر القذافي في 2011 عددا كبيرا من الاعتداءات على المصالح الغربية وموجة من الاعتداءات على مفوضيات الشرطة وعمليات اغتيال مسؤولين امنيين. وغالبا ما تنسب الاعتداءات الى الاسلاميين المتطرفين على غرار الاعتداء الذي وقع في 11 ايلول/سبتمبر 2012 على القنصلية الاميركية في بنغازي واسفر عن مقتل اربعة اميركيين احدهم السفير كريس ستيفنز. وتواجه السلطات الليبية صعوبة في انشاء قوات امن فعالة وما زالت تواجه ميليشيات مسلحة مؤلفة من قدامى المقاتلين الذين حاربوا نظام القذافي.
المصدر: فرانس 24

#زيدان: #أوباما أبلغني أن #أميركا لن تتدخل عسكريا في #ليبيا

كشف رئيس الوزراء الليبي الدكتور علي زيدان النقاب عن أن الرئيس الأميركي بارك أوباما أبلغه رسميا أن الولايات المتحدة لا تفكر في التدخل العسكري مجددا في ليبيا ولن ترسل أبناءها إلى هناك. وقال زيدان في مؤتمر صحافي عقده أمس في العاصمة الليبية طرابلس بعد مشاركته في قمة دول الثماني الصناعية الذي عقد في آيرلندا الشمالية: «أكد لي الرئيس أوباما في اجتماع حضره جميع قادة الدول الآخرين هذا الأمر». ونقل عن أوباما قوله: «أبلغ الليبيين أن عندنا ما يشغلنا من أن نتدخل في أي مكان».
وتابع زيدان: «ولذا هم (الغرب) ليسوا مستعدين لذلك، وأكدوا أنهم لن يتدخلوا ولن يرسلوا أبناءهم لليبيا»، معتبرا أن «من يتناقل الأنباء التي تتكلم عن تدخل الدول الخارجية لا يدري كم يكلف هذا الأمر، هم لا ينوون التدخل، بل أكدوا لنا بأنه من الأهمية لديهم أن يستثمروا في ليبيا وأن ينفذوا مشروعات، ولكنهم لن يحاربوا في ليبيا، وأعتقد أن الشواهد واضحة مثل الوضع الحالي سوريا».
ولفت زيدان إلى أن ليبيا هي الدولة العربية الوحيدة التي تمت دعوتها لحضور قمة الثماني، لافتا إلى أن هذا يستهدف دعم ليبيا في بناء الدولة وتحقيق الأمن والسلم وإعادة بناء البنية التحتية وإعادة بناء الاقتصاد وإعادة ترتيب الاقتصاد الليبي. وأكد أن رؤساء الدول الثماني عبروا له خلال لقائه بهم على هامش هذه القمة عن تقديرهم للمسار الديمقراطي في ليبيا، والاتجاه الذي تسير عليه في بناء مؤسساتها المختلفة، وتجديد تأكيدهم للشعب الليبي بمواصلة دعمهم للمؤتمر الوطني العام (البرلمان).
وأعلن أن دول المجموعة ستدعم بلاده أمنيا «بتدريب الجيش والشرطة على أفضل الأسس لأن التدريب هنا قد لا يسمح لهم الجو به لنقل الشاب من الحياة المدنية إلى العسكرية، لذا ستكون التدريبات في معسكرات معزولة قد تكون خارج ليبيا، وستكون لهم الفرصة للتدريب بأفضل كيفية».
وأوضح أن الرؤساء ومنهم أوباما تساءلوا عن المخاوف الموجودة لدى الرأي العام الليبي حول إمكانية تدخل هذه الدول في ليبيا، مضيفا: «وكان عندهم استغراب شديد من هذا الموضوع»، مشيرا إلى أنه قد اجتمع على هامش القمة أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي عبر عن رغبته في الالتقاء به والتحاور معه حول العلاقات المستقبلية بين البلدين وإمكانية تقديم روسيا لمساعدات لليبيا في مجالات التدريب والتأهيل.
واعتبر زيدان أن العالم كله يريد أن تنجح ليبيا في بناء الدولة، وعلى الليبيين أن يتضافروا ويتعاونوا، وهذا التناحر والتباعد السياسي لن يحقق إلا الدمار، مطالبا المواطنين بالوقوف أمام كل من يقف ضد بناء الدولة. واستطرد قائلا: «ويجب أن ينقى الجيش وأن لا يكون فيه أي رؤى عقائدية أو دينية أو سياسية، وأن يؤتمر بأي حكومة تأتي من صناديق الاقتراع وكذلك الشرطة بشكل بعيد عن الشأن السياسي، ومن أراد منهم خوض السياسة فيجب أن لا يدخل هذه الأجهزة، وكذلك الأجهزة الأمنية محايدة تأخذ الأوامر من الحكومات وتتبع الأنظمة، وكذلك بالنسبة إلى السلك الدبلوماسي، فهو جهاز محايد لا يدخل في حزب سياسي ويخدم الدولة على مدى عمرها مهما تغيرت الحكومات». وأضاف: «نحن سنستفيد من هذه الدول في تدريب الجيش والشرطة وكل الأجهزة الأمنية حتى نحقق تقدما في الجانب الأمني وزارة الداخلية أنهت تدريب 1500 رجل أمن في بنغازي و1200 في البيضاء وكذلك 1500 رجل أمن في طرابلس، وسيكون لهم حضور في الشارع وفي حماية الأمن، وما زالت دفعات في مناطق مختلفة ستتخرج، وزيادة على ذلك سندرب في الخارج على الأقل 10 آلاف متدرب ما بين الجيش والشرطة». وأعلن أن وزارة الصحة الليبية قامت بالتوقيع مع شركة بريطانية على إنشاء 9 مستشفيات في مختلف المناطق إلى جانب مستشفيات أخرى تم الإعلان عنها مؤخرا.
وفي ما يتعلق بقرار المؤتمر الوطني بشأن ترتيب أوضاع الكتائب المسلحة، قال زيدان: «التقينا بشباب الدروع في طرابلس لكي نؤكد أن الدولة لا تريد إقصاء أو إبعاد أحد، وجميع الليبيين أبناء لهذا الوطن ولن نترك لشخص المجال للابتعاد عن الدولة». في السياق ذاته، طلب زيدان من أهالي مدينة تاورغاء تأجيل العودة إلى مدينتهم في الوقت الحاضر، وأن يبقوا حيث هم إلى أن تتم معالجة بعض الأمور التنظيمية، كما تعهد بالعمل على متابعة أوضاعهم وتذليل الصعاب أمامهم في المدن التي يوجدون بها حتى يحين ما وصفه بموعد العودة وانتصار روح المصالحة والوئام بين أبناء الشعب الليبي.
وجاءت تصريحات زيدان في وقت اعتبرت فيه منظمة العفو الدولية، في تقرير موجز جديد أصدرته أمس بمناسبة لليوم العالمي للاجئين، أنه يتعين على السلطات الليبية أن تتخذ على الفور تدابير لوضع حد للاعتقال غير المحدود بأجل للاجئين وطالبي لجوء ومهاجرين، بمن فيهم أطفال، لأغراض تتعلق بالهجرة حصريا. وقالت حسيبة حاج صحراوي، نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، إن «التعذيب وسوء المعاملة اللذين كشفنا النقاب عنهما في (مراكز الإيواء) غير مقبولين».
من جهتها طالبت منظمة «هيومان رايتس ووتش» الأميركية القضاء الليبي بأن يسقط فورا جميع الاتهامات الجنائية التي تخرق حرية التعبير بسبب رسوم كاريكاتيرية في ملصقات انتخابية، وهي الاتهامات المنسوبة إلى مسؤولين اثنين من الحزب الوطني الليبي.
المصدر: خالد محمود- الشرق الأوسط

#ليبيا: مهاجمو الجيش #ببنغازي جاءوا من #مالي

رجح محمد حجازي المتحدث باسم الغرفة الأمنية المشتركة بمدينة بنغازي (شرق ليبيا)، أن المجموعة المسلحة التي هاجمت مقرات للجيش الليبي في المدينة، مؤخرا، قد جاءت من الجنوب الليبي بعد طردهم من مالي واستقرارهم في جنوب ليبيا. وقال حجازي لمراسل وكالة الأناضول اليوم الخميس إن "المجموعة المسلحة لديها جهات داخل بنغازي تزودها بالذخيرة"، دون أن يوضح ما إذا كان أفرادها ليبيون أم ينتمون لجنسيات أخرى.
وتعرض مقر لأحد فروع الجيش الليبي ودورية تابعة لنفس الجهة بمدينة بنغازي، أمس الأربعاء، لهجومين منفصلين بواسطة قنابل يدوية، دون أن يتسببا في وقوع أضرار بشرية. كما قتل 6 من عناصر الجيش الليبي، السبت الماضي، جراء اشتباكات وقعت في أحد أحياء بنغازي بين قوات من الصاعقة التابعة للجيش الليبي ومسلحين مجهولين. وتعليقا على هذه الهجمات، وصف حجازي الجنوب الليبي بأنه "أصبح مرتعا للجماعات المسلحة وهو ما يشكل خطرا على استقرار البلاد". 
واعتبر أن اشتباكات السبت الماضي بين المسلحين والجيش يدل على خبرة المسلحين في القتال الليلي وكيفية الانسحاب والهجوم وقتال الشوارع. وقال: "لقد قاوم المهاجمون عدة ساعات ولم نتمكن من القبض على أي شخص منهم". وأوضح أنه تم إلقاء القبض 6 أشخاص مشتبه في مشاركتهم في هجمات على ثكنات للجيش الليبي، مشيرا إلى أن التحقيقات لازالت جارية معهم. وقال إن "نتائج التحقيقات سوف تنشر حالما تنتهي".
وعن إمكانية التفاوض مع تلك الجماعات المسلحة، قال حجازي، إن "المسؤولين في البلاد لن يتفاوضوا مع الجماعات التي تهاجم مقرات الدولة وتقتل الأبرياء". وأضاف أن قوات الدروع (المكونة من ثوار سابقين شاركوا في الإطاحة بنظام معمر القذافي في عام 2011) هي الدماء الجديدة للجيش الليبي وسيتم دمجهم في مؤسسات الدولة.
وعن الوضع الأمني في بنغازي، قال المتحدث باسم الغرفة الأمنية بنغازي إن "الوضع الأمني في بنغازي يسوده الهدوء الحذر"، مؤكدا أن الانسحاب من شوارع بنغازي هو إجراء تكتيكي من وزارتي الدفاع والداخلية.
 وأضاف محمد حجازي، أنه خلال 48 ساعة سوف تنزل قوة كبيرة جدا في شوارع بنغازي لضبط الأمن، بعد أن وصلت الإمكانات من وزارتي الدفاع والداخلية منذ يومين".
واندلعت مواجهات مسلحة بين كتيبة درع ليبيا ومتظاهرين يوم السبت قبل الماضي، مطالبين بحل الميليشيات المسلحة في منطقة الكويفية بمدينة بنغازي، ما أسفر عن سقوط 32 قتيلا وأكثر من 120 جريحا. وتضم الكتيبة ثوارا سابقين شاركوا في الإطاحة بنظام القذافي، وتؤكد قيادة هذه الكتيبة أنها تأتمر بأوامر وزارة الدفاع. وزار رئيس الوزراء الليبي علي زيدان وأعضاء حكومته، مدينة بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي، يوم الأحد الماضي لتفقد الأوضاع بها بعد الاشتباكات الدامية التي وقعت مؤخرا. وقاطع برلمانيون عن المدينة زيارة واجتماعات رئيس الوزراء ببنغازي.
المصدر: الدستور

المخاطر الأمنية تلقي بظلالها على طموحات #ليبيا السياحية

وقف أجنبيان يلتقطان صورا لمسرح روماني قديم في مدينة صبراتة الساحلية في ليبيا في مشهد نادر هذه الأيام. هذه المدينة الرومانية القديمة كانت تجتذب اكثر من 20 ألف زائر اجنبي سنويا قبل الاطاحة بمعمر القذافي عام 2011. والآن أصبحت المعابد ولوحات الفسيفساء في المدينة المطلة على المياه الزرقاء للبحر المتوسط مهجورة عادة.
كان الأجنبيان اللذان اخذا يتجولان في هذا الموقع الذي سجلته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) باعتباره أحد مواقع التراث العالمي هما خبيران في الجيولوجيا يقومان برحلة عمل إلى ليبيا. وكان هناك عدد محدود من الأسر الليبية ومجموعة من الكشافة.
وقال محمد أبو عجيلة مدير إدارة مراقبة الآثار في صبراتة ‘العدد قليل هذه الأيام.. لم يعد الناس يأتون إلى ليبيا للسياحة. زائرونا أشخاص يعملون بالفعل في ليبيا أو من يأتون إلى هنا في رحلات عمل.’ وأضاف ‘الوضع مختلف بسبب المشكلات الموجودة لدينا لكننا نأمل أن تبدأ السياحة مرة أخرى ربما في العام القادم".
وفي ظل قبضة حديدية خلال حكم القذافي طوال نحو 40 عاما عزلت ليبيا عن العالم كان النشاط السياحي في طور النشأة بالفعل قبل انتفاضة 2011 التي أدت إلى توقفها.
وبعد رحيله يتمنى كثيرون أن تساعد الإصلاحات الديمقراطية على جلب السائحين إلى بلد تمتد سواحله 1700 كيلومتر ويملك كنوزا من العصور القديمة منها خمسة مواقع سجلتها يونسكو باعتبارها من مواقع التراث العالمي ومناظر الصحراء الخلابة. وتأمل الحكومة ان تساعد إيرادات السياحة مستقبلا على تنويع مصادر الدخل في ليبيا، لتصبح أقل اعتمادا على صادرات النفط والغاز وتوفير الوظائف للحد من البطالة التي تقدر حاليا بنحو 15 في المئة.
لكن في حين أن الحياة في البلاد عادت للأوضاع الطبيعية تقريبا بعد عامين من الإطاحة بالقذافي، مع فتح متاجر ومطاعم جديدة بانتظام في طرابلس وتسيير رحلات جوية يومية إلى اوروبا، فإن ليبيا ما زالت تعج بالسلاح وهذا من أسباب إحجام إقبال الزائرين على السياحة هناك. وعينت البلاد اول وزيرة للسياحة بعد الحرب. لكن بما أن ميليشيات مسلحة تفعل ما يحلو لها – وفي بعض الأحيان تحاصر مباني حكومية أو تخوض معارك في الشوارع – تقر الحكومة بأنه من غير المرجح ان ينطلق النشاط السياحي إلا بعد التعامل مع المشكلات الأمنية. وقالت وزيرة السياحة إكرام عبد السلام باش إمام ‘السياحة دليل على استقرار اي بلد.’ وأضافت ‘نحتاج لمستوى مرتفع جدا من الأمن حتى يأتي الناس. لا ننكر أن هناك بعض المشكلات لكن هذا وضع طبيعي بعد أي حرب". وقالت إكرام التي تم تعيينها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إنها لا تتوقع أن يعود السائحون الاجانب قبل عامين.
وارتفع عدد السائحين الأجانب منذ رفع عقوبات الأمم المتحدة عن ليبيا عام 2003 والتي فرضت بعد تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988 مما أسفر عن مقتل 270 شخصا. لكن من يعملون في قطاع السياحة سواء في شركات السياحة او كمرشدين سياحيين يقولون إن السياحة تعاني بسبب اللامبالاة والافتقار للكفاءات والإجراءات المعقدة للحصول على التأشيرة ولوائح تتغير سريعا. وأظهرت إحصاءات من وزارة السياحة أن البلاد اجتذبت 32038 زائرا من خارج منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط عام 2010 لكنها لا توضح عدد من جاءوا للسياحة ومن جاءوا للعمل.
وكان الرقم أعلى نحو عشرة في المئة مقارنة بعام 2000، لكنه أقل كثيرا من 125480 زائرا عام 2006 اذ انه بعد هذا العام نص القانون على ضرورة وجود ترجمة عربية في جوازات السفر. وساعدت إيرادات النفط الكبيرة في ليبيا على تراجع أولوية السياحة مقارنة بالبلدين المجاورين مصر وتونس حيث مثلت السياحة مصدرا رئيسيا للدخل قبل الانتفاضة في كل من البلدين. قال عبد المجيد أبو دبوس رئيس إدارة التخطيط في وزارة السياحة إن إيرادات السياحة تمثل أقل من واحد في المئة من الدخل القومي. وتهدف خطة طموحة وضعت عام 2008 إلى زيادة النسبة إلى ستة في المئة بحلول عام 2025.
وقال أبو دبوس ‘تعتمد السياحة على النقل والصرافة وقبل كل شيء الامن… تشعر بالحرج عندما تدعو أحدا إلى منزلك ويكون في حالة من الفوضى". وقالت وزيرة السياحة إن من السابق لأوانه تحديد أهداف جديدة لأن أولوياتها هي التخطيط لإصلاح البنية الأساسية وتدريب العاملين. وأضافت ‘نحن في حاجة إلى النظر إلى قصص نجاح دول أخرى والتعلم منها. هذا البلد مثل الورد المتفتح". وأظهرت دراسة أعدها العاملون في قطاع السياحة ونشرت في التقرير العالمي لسوق القطاع السياحي لعام 2012 ان 56 في المئة يعتقدون أن ليبيا لديها كل المقومات لتصبح وجهة سياحية رئيسية بمجرد تمتع البلاد بالاستقرار السياسي وتحسن البنية الأساسية.
وقال طالب الرفاعي وهو الامين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي خلال زيارة لطرابلس في الآونة الأخيرة إن ليبيا متأخرة بالفعل 40 عاما في هذا القطاع ولم يعد هناك وقت لإهداره. وبالنسبة للوقت الراهن فإن الأسر الليبية تمثل الزائرين الرئيسيين لأكبر وجهات سياحية في البلاد مثل مدينة لبدة الرومانية القديمة التي بها مسرح روماني في حالة جيدة جدا وشوارع تصطف بها الأعمدة الأثرية.
من الملامح البارزة أيضا مشاهدة النجوم في الصحراء الكبرى أو زيارة واحة غدامس أو الكهوف في الجبل الغربي. وهناك مواقع برزت خلال الانتفاضة الليبية كمصدر جذب للسائحين مثل مجمع القذافي القديم في طرابلس الذي كان يعرف باسم باب العزيزية والمتاحف التي تعرض أسلحة الحرب في مدينتي مصراتة وبنغازي. وقال سائق سيارة أجرة في طرابلس ‘الناس من انحاء العالم سيرغبون في رؤية هذه الأماكن… إنه تاريخ".
ومع قلة عدد السائحين أصبحت الفنادق تعتمد حاليا على نوع جديد من العمل هو زيارات الوفود التجارية. قال عباس الفاغي وهو مدير في فندق تليل المطل على البحر في صبراتة ‘كنا نستقبل نزلاء من فرنسا والمانيا وأمريكا ودول أخرى… الآن لدينا مؤتمرات محلية تعقد هنا.. بعضها حتى يتحدث عن تنمية السياحة". وتعمل بعض سلاسل الفنادق الدولية في طرابلس بما في ذلك راديسون بلو في حين أن فنادق عالمية اخرى مثل ماريوت كانت تعتزم أن تفتح فروعا هناك قبل الحرب لكنها جمدت تلك الخطط إلى حين اتضاح الوضع الأمني. وقال احد خبيري الجيولوجيا اللذين يزوران صبراتة عرف نفسه باسم جان إن أصدقاءه وأفراد أسرته حذروه قبل أن يزور ليبيا. وأضاف ‘لدينا تعليمات بعدم الخروج بعد حلول الليل لكن حتى الآن يبدو الوضع مستقرا وأشعر بالراحة… إنه شيء جميل أن أخرج وأزور اماكن مثل صبراتة. ليبيا بها كنوز مخبأة".
بدأ سالم الطويش وهو المدير التنفيذي لشركة يونايتد تورز ومقرها طرابلس والتي كانت تجلب سائحين من المانيا وتنظم الرحلات التي تجوب موانيء البحر المتوسط يرصد تجددا في الاهتمام من الخارج. وقال الطويش على هامش ورشة عمل عقدتها وزارة السياحة في الشهر الماضي ‘إنهم يراسلوننا لأن هناك رحلة بحرية عام 2014 في المنطقة. إذا سارت الأمور على ما يرام فربما تأتي الى ليبيا… لكن ما دام هناك هذا الكم من السلاح.. لا يمكن أن نتوقع أن يأتي الناس إلى هنا ليتعرضوا للخطر’. 
المصدر: القدس

#زيدان يأمل موافقة المؤتمر الوطني على اعتمادات الميزانية الإضافية

أعرب رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان عن أمله في موافقة المؤتمر الوطني العام على اعتمادات اضافية على الميزانية العامة للدولة والتي كانت قد طلبتها الحكومة لتنفيذ عدد من المشروعات "الإستثنائية". وأشار زيدان في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس بطرابلس إلى بعض هذه المشروعات ومن بينها ؛ مشروعات بمدينة درنة، ومنطقة جبل نفوسة، بالإضافة إلى مشروع تنظيم وترتيب الأوضاع الأمنية في الجنوب الليبي. 
المصدر: وال

#ليبيا اختتام امتحانات الثانوية.. ونتيجة الإعدادية بداية الإسبوع القادم

قال مدير مكتب وزارة التربية والتعليم مصطفى عجالة اليوم الخميس إن نتائج الشهادة الإعدادية ستعلن بداية الأسبوع القادم. وأوضح عجالة لأجواء لبلاد أن امتحانات الشهادة الثانوية قد اختتمت بنجاح اليوم بعد أن تم إقامة امتحان مادة أسس الكهرباء والإلكترونات، مُضيفاً أنه من المحتمل الإعلان عن النتيجة بعد أسبوعين. يُشار إلى أن امتحان مادة أسس الكهرباء والإلكترونات كان قد تم إلغاؤها وتأجيلها بسبب تسرب الامتحان.
المصدر: أجواء لبلاد

مجلس الامن يدعو الى دعم عملية التحول الديمقراطي في #ليبيا

دعا مجلس الامن المجتمع الدولي الى مواصلة دعم جهود الحكومة الليبية لتعزيز كفاءة مؤسساتها الامنية والقانونية من اجل اتمام عملية التحول الديمقراطي بنجاح والعمل على تطوير اقتصادها.
وقال رئيس الدورة الحالية لمجلس الامن سفير بريطانيا لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت في بيان صحافي صدر الليلة الماضية ان "اعضاء مجلس الامن رحبوا بالتقدم الذي احرزته الحكومة الليبية بقيادة رئيس الوزراء علي زيدان وشجعوها على مواصلة جهودها وتقديم نتائج ملموسة".
ويأتي صدور هذا البيان بعد مضي ايام من اطلاع الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا طارق متري مجلس الأمن على الأوضاع في ليبيا. وأبلغ متري المجلس "انه على الرغم من التحديات السياسية والامنية والقضائية التي تواجه ليبيا وخطورة التطورات السياسية والامنية التي وقعت خلال الاسابيع الثلاثة الماضية لا يزال الليبيون يأملون في مستقبل افضل لبلدهم ولم يفقدوا ثقتهم بذلك".
واعرب غرانت عن القلق العميق ازاء اعمال العنف الدائرة في مدينة بنغازي ثاني اكبر مدن ليبيا والتي خلفت العديد من الضحايا مطالبا الليبيين بالتعاون مع مؤسساتهم الشرعية سواء المدنية او العسكرية. وشدد المجلس على ضرورة نبذ العنف بشتى الوسائل وحل النزاعات بشكل سلمي من خلال المفاوضات.
وناشد الليبيين المشاركة في العملية السياسية الخاصة بالمصالحة والاصلاح الدستوري من خلال الوسائل السلمية والشاملة التي ترتكز على احترام سيادة القانون. واعرب عن قلقه الشديد ازاء استمرار الاحتجاز التعسفي دون اجراء محاكمة عادلة لآلاف الاشخاص المحتجزين خارج سلطة الدولة داعيا الى اطلاق سراحهم فورا او نقلهم الى مراكز احتجاز تحت سلطة الدولة.
ودان المجلس ممارسات التعذيب وسوء المعاملة التي لوحظت في مراكز الاحتجاز غير القانونية في ليبيا. وشدد على ان مثل هذه الممارسات لا ينبغي السكوت عنها في ليبيا داعيا السلطات الى التحقيق في جميع انتهاكات حقوق الانسان وتقديم مرتكبي هذه الافعال الى العدالة.
وأثنى المجلس على مبادرات المؤتمر الوطني العام في ليبيا مؤكدا اهمية تعاون السلطات الليبية مع المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العام فاتو بنسودا.
المصدر: كونا

#ببنغازي: ندوة بعنوان العنف ضد المرأة وأثره على المجتمع

نظمت مؤسسة "من أجل ليبيا للحوار والتطوير" أمس الخميس ندوة بعنوان "العنف ضد المرأة وأثره على المجتمع" وذلك بالتعاون مع حزب الجبهة الوطنية. وشارك في هذه الندوة التي اقيمت ببيت الثقافة بمدينة بنغازي عدد من الاكادميين والحقوقيين والإعلاميين وممثلى مؤسسات المجتمع المدني.. حيث استعرض رئيس مجلس إدارة المؤسسة دور وأهداف وعمل المؤسسة في الدعوة إلى مناهضة العنف ضد المرأة، مؤكد على ضرورة استئصال كل أشكال العنف الممارس ضد المرأة داخل البيوت أو المؤسسات أو الشارع وكل أصناف التعذيب والحرمان والقهر والإذلال التي تستهدفها المرأة.
وأوضح أن هذا العنف يشمل العنف الجسدي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي والجنسي والثقافي، وأجمع المشاركون في الندوة على ألادانة لكل أشكال العنف الممارس ضد المرأة سواء من قبل الرجل أو المرأة نفسها، والعمل على تفعيل القوانين الوطنية والمواثيق الدولية في ما يتعلق بحقوق المرأة والعمل على إنصافها واستئصال كل أشكال التمييز والعنف الذي ساد في الماضي ضد المرأة.
المصدر: وال

#علي_زيدان يجري زيارة تفقدية إلى مدينة #غات

قام رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان بزيارة صباح اليوم الجمعة لمدينة غات اطلع خلالها على الاوضاع الامنية والاقتصادية والصحية والتعليمية والسكنية بالمدينة. ورافق زيدان خلال هذه الزيارة وزراء الحكم المحلي والداخلية والعدل والتخطيط والعمل والتأهيل والزراعة ووكيل وزارة السياحة.
واجتمع رئيس الحكومة المؤقتة بمقر مديرية أمن غات مع قادة وأمراء الجيش الليبي والأمن الوطني والشرطة وحرس الحدود تناول الجوانب التى تخص منطقة غات باعتبارها تمثل احد المنافذ الحدودية والنقاط الحساسة ذات الاهمية لفرض الأمن فيها ومكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية.
وأكد زيدان خلال هذا الاجتماع سعي الحكومة على دعم الجيش والشرطة بالأجهزة والمعدات اللازمه حتى تقوم بتنفيذ مهامها على اكمل وجه. من جانبه اثنى وزير الداخلية العقيد محمد الشيخ على الدور الذي تقوم به هذه الأجهزة رغم نقص الإمكانيات لديها، موضحا بأن الحكومة وضعت خطه لحماية هذه الحدود لما لها من أهمية في تأمين المنطقة.
المصدر: وال

#ليبيا محلي #سبها يبدي رغبته في إجراء صيانة لمقر الاتحادات الرياضية

أبدى المجلس المحلي سبها رغبته في إجراء عملية صيانة متكاملة لمقر الاتحادات الرياضية بالمنطقة الجنوبية. ودعا المجلس جميع الشركات المتخصصة في مجال البناء والصيانة الراغبة في إجراء عملية الصيانة التقدم بعروضها للمجلس لسحب كراسة الشروط في مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ هذا الإعلان، وذلك أثناء ساعات الدوام الرسمي . وأكد المجلس على ضرورة إرفاق ملف للشركة التي لم يسبق تسجيلها بقسم المشروعات بالمجلس، علما بان سعر كراسة المواصفات (50) دينارا غير قابلة للرد.
المصدر: وال