الثلاثاء، 14 مايو 2013

وزيرا العدل والصحة في الحكومة المؤقتة يتفقدان المصابين جراء الانفجار الذي وقع أمس #ببنغازي .

بنغازي 14 مايو 2013 (وال) - قام وزيرا العدل والصحة في الحكومة المؤقتة " صلاح المرغني " و "نور الدين دغمان" صباح اليوم الثلاثاء بزيارة لمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بمدينة بنغازي للاطمئنان على الحالة الصحية للمصابين في الانفجار الذي وقع ظهر يوم أمس بالقرب من مستشفى الجلاء ببنغازي ، والذي راح ضحيته عدد من الأبرياء . وأوضحت مصادر طبية بالمستشفى لوكالة الأنباء الليبية بأن عدد المصابين في هذا التفجير الدموي " 13 " ثلاثة عشر مواطنا ، تمت معالجة أحد عشر مصابا وهم بصحة جيدة وخارج المستشفى ، فيما لايزال اثنان بالمستشفى أحدهم رجل مسن بعناية الحروق وطفلة بقسم العظام . ( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

تجمع الربيع العربي للحوار الوطني يدين بشدة الانفجار الذي وقع #ببنغازي وراح ضحيته أبرياء مدنيون من أطفال ونساء .

الجميل 14 مايو 2013 ( وال ) - أدان تجمع الربيع العربي للحوار الوطني بشدة الانفجار الذي وقع أمس بمدينة بنغازي وراح ضحيته أبرياء مدنيون من أطفال ونساء . وأكد التجمع الذي يجمع غالبية القبائل الليبية بأنه يستنهض همم الشعب الليبي بكافة أطيافه ومكوناته لمواجهة هذه السلوكيات وبشكل مباشر بالنزول للشارع للتعبير عن رفض أسلوب التفجيرات الذي يستهدف المدنيين ومراكز الشرطة . ونبه تجمع الربيع العربي للحوار الوطني في بيان نشر اليوم إلى خطورة هذه الممارسات التي قد تدفع للتدخل الأجنبي في الشأن الليبي . وقدم التجمع التعازي الحارة لأهالي الضحايا الذين سقطوا في هذا الانفجار ، داعيا بالشفاء العاجل للمصابين . ...( وال الجميل )... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يعتمد المجلس المحلي الجديد لمدينة #بني_وليد .

بني وليد 14 مايو 2013 ( وال ) - كشفت مصادر محلية بمدينة بني وليد أن المؤتمر الوطني العام اعتمد المجلس المحلي الجديد لمدينة بني وليد بعد اضافة" 15 " عضوا آخرين إلى الأعضاء السابقين التي تضاربت الآراء حول مستوى أداءهم مقارنة بسقف مطالب المواطن في المدينة . وذكرت المصادر لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن المجلس الجديد الذي ترأسه الدكتور" المبروك اقريرة " كان بناء على مقترح وصف بالتوافقي وقدم من قبل مجلس الشورى والحكماء بالمدينة إلى وزارة الحكم المحلي التي قامت باعتماده واحالته إلى المؤتمر الوطني العام . وأكد أحد أعضاء المجلس المحلي الجديد " إبراهيم الزروق " بأن المجلس سيعقد أولى جلساته في اليومين القادمين لمناقشة عدد من الملفات الحيوية بالمدينة ، والبدء في العمل ، ومعالجة الاختناقات التى يعاني منها المواطن في بعض القطاعات . يشارإلى أن اجتماعا عقد في الأيام الماضية ضم أعضاء المجلس المحلي السابق والأعضاء المقترحة أسمائهم ، تم خلاله اختيار الدكتور" المبروك اقريرة " رئيسا للمجلس بعد استقالة السيد " محمد بشير صالح " من رئاسة المجلس . وأفادت نفس المصادر بأن أربعة أعضاء من المجلس المحلي السابق قدموا استقالاتهم في هذا الاجتماع وهم : عبد الله بوشناف - سعيد يونس - مصطفى ابهيج - انبيه عبد الله . من جانبه أوضح نائب رئيس المجلس " إبراهيم شقاف " أن المجلس السابق نجح في أداء المهام الموكلة إليه .. مؤكدا بأن وجود بعض الإخفاقات في العمل يرجع إلى الظروف المحيطة بالمجلس سواء على مستوى المدينة أو على مستوى ليبيا ككل . من جهة أخرى هدد عدد من الأعضاء بالمجلس الجديد بتقديم استقالاتهم من عضوية المجلس المحلي اذا لم يفعل دور المجلس بالصورة التي تلبي طموحات ومطالب المواطنين في المدينة .. مشيرين إلى أن المجلس السابق فشل في التواصل مع المواطن وتقديم الخدمات له . وأكدوا بأن الشفافية والوضوح هما ركيزتان أساسيتان في آلية عمل المجلس وهذا يتطلب - شخصيات مسؤولة تبحث بكل جد واجتهاد عن مصلحة الوطن بعيدا عن المصالح الشخصية والحساسيات الضيقة . ويضم المجلس المحلي الجديد بني وليد قبل استقالات أو اقالات قد تحدث بسبب قانون العزل السياسي والإداري والذي قد يطال عددا من الأسماء الواردة بالمجلس والتي تضم : - " المبروك اقريرة عمران " رئيسا للمجلس ، وإبراهيم محمد مسعود " نائب للرئيس ، و" محمد خليل سالم و " علي الهادي الزوام " و " علي ادريس رحيل " و" جمعة فرج ميلاد " و " علي امبارك اشتيوي " و" أحمد مفتاح بوبكر بن دلة " و" عبد الرحمن الهميل " و" علي اشتيوي بن لامه " و " حسين على الطبولي و " ابراهيم الزروق بلعيد " و" عبد السلام محمد رحيل " و" طارق سليمان حدود " و" محمد رمضان الدعيكي " و" محمد معتوق جلاح " و" عبد الله محمد ابوعزوم " و"خالد محمد أحمودة " و" فتحي عمران الجدك " و" عمر عثمان الشلافطي " و" محمد المهدي كنشيل " . ( وال - بني وليد ) 
 وكالة الأنباء الليبية

تقرير وزارة الصحة عن عدد إصابات ووفيات #تفجير #بنغازي ليوم امس

ليبيا المستقبل
تقرير وزارة الصحة عن عدد إصابات ووفيات تفجير بنغازي ليوم امس

#تونس تدين الهجمات الإرهابية التي استهدفت #بنغازي

ليبيا المستقبل: أدانت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان دائرة الإعلام والتواصل صباح اليوم، الهجمات الإرهابية التي وصفتها بالشنيعة والتي استهدفت محيط مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي اليبية أمس الاثنين 13 ماي 2013. وأكدت رئاسة الجمهورية في نفس البيان إدانة تونس واستنكارها الشديد لهذه الهجمة التي خلفت وراءها من قتلى وجرحى في صفوف المواطنين الأبرياء، مشددة في نفس الوقت على موقفها المتمثل في نبذ الإرهاب والتطرف بشتى أشكاله ودوافعه ومبرراته، مجددة تضامنها وتعاونها التام مع الشقيقة ليبيا. كما توجهت رئاسة الجمهورية بأحر التعازي إلى أُسر الضحايا وللشعب الليبي الشقيق وأخلص المواساة، والتضرع لله العلي القدير أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وأن يُلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل وأن يعم السلام والأمان ربوع ليبيا الشقيقة.

#الفاو تدعو جميع البشر لاعتماد #الحشرات مصدرا غذائيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكّدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، "FAO" مساء الاثنين، أهمية الدور الذي تلعبه الحشرات في الأمن الغذائي للبشر والدعوة إلى اعتمادها كمصدر غذائي مهم لتحقيق الأمن الغذائي في الدول ومحاربة الجوع.
ونقل تقرير نشر على الموقع الرسمي للمنظمة على لسان جوزيه دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة قوله: "الحيوانات البرية والحشرات غالبا ما تشكل مصدر البروتين الرئيسي لسكان الغابات، بينما توفر أيضاً الأوراق النباتية، والبذور، والفطر، والعسل، والثمار، والمعادن الدقيقة، والفيتامينات لضمان حمية مغذية."
وأضاف دا سيلفا في كلمته بالمؤتمر الدولي حول دور الغابات في الأمن الغذائي والتغذية المستمر من 13 إلى 15 مايو/أيار الجاري: "الغابات تساهم في سبل معيشة أكثر من مليار شخص، بما في ذلك أعداد كبيرة من أشد المعوزين في العالم، كما تزودنا الغابات بالغذاء، والوقود للطهي، والعلف للحيوانات، وتوفر دخلاً لشراء الغذاء."
وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أزاحت فيه منظمة "فاو" الستار عنها أن الحشرات تأتي بين الموارد الرئيسية المتوافرة بسهولة في الغابات، كمصدر غذائي غني بالبروتين.
والمقدر أن الحشرات تشكل بالفعل جزءاً في الحمية التقليدية لما لا يقل عن ملياري شخص في جميع أنحاء العالم، وبالنظر إلى أن جمع الحشرات وتربيتها تمثل مورداً للعمالة والدخل فإن هذا النشاط الجاري حالياً في الأغلب على المستوى المنزلي يمكن أن يمارَس أيضاً على النطاق الصناعي.

وزير العدل في الحكومة المؤقتة يتفقد المصابين جراء الانفجار الذي وقع أمس #ببنغازي .

بنغازي 14 مايو 2013 (وال) - قام وزير العدل في الحكومة المؤقتة السيد " صلاح المرغني " صباح اليوم الثلاثاء بزيارة لمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بمدينة بنغازي للاطمئنان على الحالة الصحية للمصابين في الانفجار الذي وقع ظهر يوم أمس بالقرب من مستشفى الجلاء ببنغازي ، والذي راح ضحيته عدد من الأبرياء . وأوضحت مصادر طبية بالمستشفى لوكالة الأنباء الليبية بأن عدد المصابين في هذا التفجير الدموي " 13 " ثلاثة عشر مواطنا ، تمت معالجة أحد عشر مصابا وهم بصحة جيدة وخارج المستشفى ، فيما لايزال اثنان بالمستشفى أحدهم رجل مسن بعناية الحروق وطفلة بقسم العظام . ( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

متطرفون #يهود يحرقون 3 سيارات في قرية عربية شمال #إسرائيل

القدس المحتلة -الشروق- الفرنسية
قام متطرفون يهود بحرق ثلاث سيارات، اليوم الثلاثاء، في قرية عربية شمال إسرائيل، بينما خطت كتابات بالعبرية على جدران مسجد قريب، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الشرطة في بيان لها "تم خط «دفع الثمن» بالإضافة إلى نجمة داود على مسجد في قرية أم القطوف في منطقة وادي عارة شمال إسرائيل، وتم العثور على كتابات معادية للعرب الثلاثاء على جدار مبنى في مدينة صفد في شمال إسرائيل".

وفتحت الشرطة تحقيقا في القضيتين، وتضاعفت في الأيام الأخيرة الاعتداءات ضد أملاك عربية أو فلسطينية، وينتهج المستوطنون المتطرفون سياسة انتقامية منهجية تعرف باسم "دفع الثمن"، وتقوم على مهاجمة أهداف فلسطينية أو عربية، وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الإسرائيلية إجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.

وتشمل تلك الهجمات تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية وإحراق سيارات وأماكن عبادة مسيحية وإسلامية وأشجار زيتون، ونادرا ما يتم توقيف الجناة، ويشكل عرب إسرائيل حوالى 20% من سكان إسرائيل ويقدر عددهم بأكثر من 1.3 مليون شخص، وهم يتحدرون من 160 ألف فلسطينى بقوا فى أراضيهم بعد إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948، ومع أنهم يحملون الجنسية الإسرائيلية يعامل العرب فى إسرائيل كمواطنين من الدرجة الثانية، ويعانون من تمييز واضح ضدهم فى فرص العمل والسكن خصوصا.

عدد من الأحزاب السياسية ومؤسسة آثال الوطنية يتقدمون بتعازيهم لأسر ضحايا انفجار #بنغازي ويدينون الاعتداءات الدموية الآثمة التي نالت من أمن الوطن والمواطن .

بنغازي 14 مايو 2013 (وال ) - عبر عدد من الأحزاب السياسية ومؤسسة آثال الوطنية عن تعازيهم ومواساتهم لأسر ضحايا الاعتداءات الدموية الاثمة التي وقعت أمس الاثنين بمدينة بنغازي ، مؤكدة إدانتها واستنكارها لهذه الأعمال الإجرامية التي نالت من أمن المواطن والوطن . وأكد الموقعون على بيان صدر في هذا الشأن وتلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه دعمهم الكامل للمؤسسات الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة مطالبين في نفس الوقت بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في هذه الجريمة وغيرها من الجرائم السابقة وكشف كل ملابساتها أمام الشعب الليبي. كما طالبوا الحكومة بضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لدعم الغرفة الأمنية المشتركة الخاصة بمدينة بنغازي وتزويدها بكافة الإمكانيات اللازمة لتفعيلها والمضي قدما في إعادة بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية وفقاً لمنهجية وعقيدة تكفل تحقيق مقاصد الأمن وتحفظ حقوق الناس . ودعا البيان كل أبناء وأهالي مدينة بنغازي إلى التآزر والتكاتف وعدم الانجرار وراء أية دعوات تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المدينة . يشار إلى أن الأحزاب والمؤسسات التي أصدرت البيان تمثلت في كل من حزب الوطن ، والجبهة الوطنية , والعدالة والبناء , والتيار الوطني الديمقراطي , و التيار الوطني الوسطي , والتغيير , ومؤسسة آثال الوطنية . ...( وال بنغازي )... وكالة الأنباء الليبية

حشد من سكان مدينة #سبها ، ومؤسسات المجتمع المدني ينفذون وفقة احتجاحية احتجاجا على أحداث التفجيرات التي جرت في مدينة #بنغازي .

سبها / 14 مايو 2013 / وال / نفذ حشد من سكان مدينة سبها وأعضاء اتحاد مؤسسات المجتمع المدنى ومجلس الحكماء والشورى والاتحاد النسائى والنشطاء السياسيون والقانونيون والاعلاميون اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية تعبيرا عن شجبهم واستنكارهم وإدانتهم للانفجار الذي وقع بمدينة بنغازي أمس واستهدف مواطنين أبرياء . وأكد المشاركون فى هذه الوقفة الاحتجاجية فى بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن هذا العمل الاجرامي يستهدف أمن واستقرار البلاد، معلنين تضامنهم ومؤازرتهم لأهالى مدينة بنغازى ووقفوفهم إلى جانبهم . وقدم المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية التعازي الحارة إلى أسر الذين سقطوا فى هذا العمل الاجرامى ، داعين بالشفاء العاجل للمصابين في هذه التفجيرات . وطالب المشاركون فى هذه الوقفة الاحتجاجية الحكومة المؤقتة بتفعيل وزارة الداخلية للقيام بالدور المناط بها فى تأمين أرواح وممتلكات المواطنين للحفاظ على الأمن والسلم الاجتماعى ، وتأمين الحدود وضبطها بصورة فاعلة وتوفير كل الامكانيات للقائمين على الحدود والمنافذ وتفعيل جهاز المخابرات وإعداد الكوادر المدربة للتعاطى مع كل المتغيرات فى العالم والدعم الكامل لكل كوادر الجهاز . وأكد المشاركون فى الوقفة على الوفاق والمصالحة الوطنية الذى يساعد على إرساء الأمن والاستقرار وذلك بتفعيل القضاء وعلى مبدأ العدالة الانتقالية والعمل على خلق آلية لسحب الأسلحة من أيد المواطنين والتأكيد على انضمام كافة الكتائب القائمة تحت شرعية الدولة . ... ( وال سبها ).... وكالة الأنباء الليبية

#إيفا_لونجوريا: #أوباما طلب مني أن أزيل الوشم على يدي

باريس - أ ش أ
قالت النجمة الأمريكية من أصل مكسيكي، إيفا لونجوريا، إنها سوف تزيل وشما من على يديها لإرضاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيث طلب منها ذلك.

وذكر الموقع الفرنسي "فواسي أف أر"، أن هذا التصريح يمثل بحق ولاء كبيرا من قبل إيفا لونجوريا للرئيس أوباما، وأننا نعلم جميعا أن باراك أوباما لديه الكثير من التأثير واستطاع أن يقنعها بإزالة الوشم.

وجاء هذا التصريح، في حوار على الهواء أجرته  النجمة الأمريكية مع البرنامج الفرنسي الشهير"جران 8" على القناة الفرنسية "ديراكت 8" مع المذيعة "لورونس فيراري" عندما أبدت إعجابها بالوشم على يديها فردت عليها: "شكرا ولكني سوف أزيله" فسألتها المذيعة"حقا؟ ولكن لماذا؟" فأجابت قائلة: أوباما طلب مني هذا، لقد أمسك برسغ يدي ونظر إلي وقال لي: إيفا ما هذا!"، هو لا يحب التاتو والوشم وأنا لم أعد أحب الوشم، عندما نكون صغارا نفعل أشياء غيرعادية ولكني الآن سوف أزيل الوشم وقد كنت أنوي أن أزيله على أي حال لكن هو من دفعني".

وكان الرئيس الأمريكي المعروف عنه كراهيته للوشم، هدد ابنتيه بأنه سوف يقوم بوضع صورههما بالوشم على مواقع التواصل الاجتماعي، إذا ما أقدمتا على رسم الوشم.

ترحيل ( 400 ) مهاجر غير شرعي من #اجدابيا .#ليبيا

بنغازي 14 مايو 2013 ( وال )- رحلت اللجنة الأمنية المشتركة بمدينة اجدابيا اليوم الثلاثاء ( 400 ) أربعمائة مهاجر غير شرعي يحملون الجنسيات الافريقية إلى بلدانهم عن طريق البر . وذكرت مصادر اللجنة بأنه من بين الذين تم ترحيلهم اليوم عن طريق البر عبر معبر " توم " الحدودي (40) امرأة ، مشيرا إلى أن جهودا مكثفة وتعاونا مثمرا يتم بين الأجهزة الأمنية كافة بمدينة اجدابيا لمكافحة هذه الظاهرة والقضاء عليها رغم قلة الإمكانيات التي تعاني منها لأداء عملها على أكمل وجه . ...( وال بنغازي ).. وكالة الأنباء الليبية

وزير الدفاع: انفجار #بنغازي ليس عملاً مدبراً


أجواء لبلاد- خاص- أكد وزير الدفاع محمد البرغثي أن الانفجار الذي وقع أمس الاثنين ببنغازي "لم يكن مدبراً، بل كان حادث عرضياً".
وأشار البرغثي في تصريح لأجواء لبلاد اليوم الثلاثاء، إلى إمكانية أن يكون صاحب السيارة "من تجار المواد المتفجرة التي تستخدم في صيد الأسماك"، مستدلاً بعدم عودة شخصين يتاجران بهذه المواد إلى أهلهما منذ الأمس.
وأوضح البرغثي أن عمليات فحص السيارة التي انفجرت كشفت عن "وجود متفجرات وأسلحه أخرى متناثرة" مما يرجح، حسب البرغثي، أن التفجير لم يكن متعمدا.
وفي إجابته على سؤال لأجواء لبلاد حول عدم ظهور نتائج التحقيق في حوادث سابقة استهدفت مراكز شرطة بالمدينة، قال البرغثي إن وزارة الدفاع لديها خبراء في الألغام؛ فيما تختص أجهزة أخرى بكشف المتفجرات وتفكيكها.
وكانت بنغازي قد شهدت انفجار سيارة قرب مستشفى الجلاء خلف ثلاثة قتلى وإصابة ثلاثة عشر آخرين.
 

تلفزيونات #سامسونج في المستقبل قد تكون قابلة للطي

أنتجت سامسونج جهاز تلفزيون مع شاشة مرنة يمكن  أن يتم طيها باستخدام جهاز التحكم عن بعد، تماما مثل تغيير القناة. بالإضافة إلى ضبط الشاشة المادية،
يقوم جهاز التحكم عن بعد أيضا بتغيير الصور لتناسب المواقع الجديدة للشاشة.أصحاب تلفزيون سامسونج في المستقبل سيكونون قادرين على ثني أو تدوير جزء من الشاشة أو كامل الشاشة اعتمادا على زاوية المشاهدة التي يفضلونها.
اخبار الان

طاقم المركبة #الفضائية #سويوز يعود سالماً إلى الأرض

عادت المركبة الفضائية سويز التي تقل ثلاثة رواد دوليين سالمة إلى الأرض في كازاخستان.
 وهبط كريس هدفيلد من وكالة الفضاء الكندية، وتوم مارشبورن من وكالة ناسا الأمريكية ورومان رومانينكو من وكالة الفضاء الروسية في أعقاب مهمة إستمرت مائة وستة وأربعين يوما. ولايزال طاقم روسي أمريكي مكون من ثلاثة رواد في المحطة الفضائية وسينضم إليه خلال أسبوعين ثلاثة رواد آخرون.
اخبار الان

اكتشاف أربع إصابات جديدة #بفيروس متصل بسارس في #السعودية

أكدت المملكة السعودية اكتشاف أربع إصابات جديدة بفيروس جديد قاتل يصيب الجهاز التنفسي متصل بسارس، يبدو متركزا في شبه الجزيرة العربية، لكن وردت تقارير به أيضا في أوروبا.
  وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم  إن مريضا واحدا عولج وخرج من المستشفى، في حين لايزال ثلاثة آخرون خاضعين للرعاية الصحية،وأفادت السلطات السعودية بأن نحو ثلاثين حالة إصابة بالفيروس  كورونا اكتشفت العام الماضي، كما ظهرت حالات في كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا
اخبار الان

#السفير_القطري في #ليبيا ينقل تعازي الشعب والقيادة والحكومة القطرية في ضحايا انفجار #بنغازي .

بنغازي 14 مايو 2013 ( وال ) - نقل السفير القطري لدى دولة ليبيا " محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني " تعازي الشعب والقيادة والحكومة القطرية ، ومشاركتهم الحزن لأسر ضحايا الانفجار الذي وقع أمس في بنغازي . وقال في برقية تعزية وجهها لكل من رئيس وأعضاء المؤتمر الوطني العام ، ورئيس وأعضاء الحكومة وللشعب الليبي العظيم وأهالي بنغازي الشرفاء أن من حاول ولازال يحاول خلق حالة من التوتر والتشويش بين البلدين هو من يقف خلف هذه الأعمال الإجرامية وهو الذي يقف في الصف الأول ضد الثورة وضد الشعب الليبي قبل أن يكون معادياً لدولة قطر أو وقفتها التاريخية والتي سطرها التاريخ من ذهب إبان الثورة الليبية المجيدة ثورة 17 فبراير والمتمثلة في كلمة سمو الأمير أمام العالم بأن قطر ستقف مع الشعب الليبي من منطلق الأخوة ونصرة المظلوم وطالبي الحرية في حين اختفى البعض وشاهد البعض وعارض البعض وكانت هذه الوقفة واجبة فرضها الدين والعرف والعادات الأصيلة . وأتهم السفير القطري في برقيته التي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منها من وصفهم بأعداء ثورة 17 فبراير وأعداء حرية ورفاهية وكرامة الشعب الليبي بالوقوف وراء كل حدث يعرقل مسيرة الشعب والمتمثل في الشرعية في دفع المسيرة إلى الأمام وهم من رخصت بأعينهم أرواح الليبيين بعد أن رخصت بأعينهم ليبيا بأكملها وبعد أن شاهدوا بأم أعينهم أن الليبيين لن يقبلوا بسرقة ثورتهم التي خسروا من أجلها الغالي والنفيس . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

الجيش الليبي ينشر وحداته بشوارع #بنغازي

رؤية

طرابلس - أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أنها كلفت وحدات الجيش وقوات درع ليبيا بالانتشار بالنزول إلى شوارع مدينة بنغازي لضبط الأمن.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة العقيد علي الشيخى - في بيان أمس الإثنين - إن رئاسة الأركان الليبية العامة أمرت وحدات من الجيش الليبي، وقوات درع ليبيا التابعة لها بالنزول إلى شوارع مدينة بنغازي، وذلك للحفاظ على الأمن ومساندة الوحدات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بالمدينة.

وأضاف أنه نتيجة للعمل الإجرامي الذي تمثل في تفجير سيارة أمام مستشفى الجلاء ظهر اليوم ببنغازي، فإن رئاسة الأركان العامة طلبت من وحداتها المساعدة في البحث عن الجناة الذين قاموا بهذا العمل الذى راح ضحيته عدد كبير من المواطنين.

كانت سيارة مفخخة قد انفجرت بالقرب من مستشفى الجلاء للحوادث بمدينة بنغازي، في وقت سابق من اليوم، وقد خلف الحادث عددا من القتلى والجرحى، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وقام مئات المتظاهرين عقب الحادث بالخروج إلى ميدان الحرية ببنغازي للاعتصام والمطالبة ببسط الأمن بالمدينة.

من جانبه، قال مدير مستشفى الجلاء الدكتور محمد بلعيد - في تصريح صحفي اليوم - إن المستشفى استقبل ثلاث جثث وستة جرحى، أما باقي الضحايا عبارة عن أشلاء غير واضحة العدد والمعالم.

(أ ش أ)

المؤتمر الوطنى العام يصدر قرارا بشأن أمن مدينة #بنغازى وإنشاء غرفة أمنية بها .

طرابلس / الثلاثاء 14 / 5 / 2013 ( وال ) - أصدر المؤتمر الوطني العام القرار رقم (47) لسنة 2013م بتقرير بعض الأحكام الخاصة في شأن أمن مدينة بنغازي وضواحيها . ونص القرار فى مادته الأولى على إنشاء غرفة أمنية في مدينة بنغازي تسمى " الغرفة الأمنية المشتركة " لتأمين مدينة بنغازي وضواحيها تعمل على حفظ واستتباب الأمن في المدينة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المعنية، وتنسيق الجهود بينها فور نفاذ هذا القرار ولها على وجه الخصوص ما يلي : - 1. تنفيذ التكليفات والمهام الصادرة عن وزارتي الدفاع والداخلية واتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة كافة لمواجهة أية أعمال تمس المدينة . 2. القبض على المطلوبين للعدالة بناءً على تكليف النيابة العامة . 3. إخلاء المدينة من الكتائب أو التشكيلات غير المنضوية تحت وزارتي الدفاع أو الداخلية . 4. تطهير المدينة من الظواهر السيئة والسلبية مثل بيع الأسلحة والخمور والمخدرات وغيرها . 5. دعم مراكز الشرطة في أداء مهامها واختصاصاتها . 6. حماية الممتلكات العامة والخاصة ،وإزالة الأكشاك والمباني المخالفة . 7. ضبط السيارات التي لا تحمل لوحات معدنية وإزالة المانع المعتم للرؤية بشكل فوري . كما نص القرار فى مادته الثانية على أن تكون قيادة الغرفة برئاسة ضابط من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، وعضوية ضباط من وزارة الداخلية، وجهاز المخابرات العامة ،وعدد من أعضاء سلاح الدروع والأمن الوقائي ،وعدد كاف من أفراد الجيش والشرطة وفقاً لما يقترحه رئيس الغرفة ،ويصدر بتسمية رئيس وأعضاء قيادة الغرفة قرار مشترك من وزيري الداخلية والدفاع . وفى مادته الثالثة طالب القرار رئاسة الأركان العامة ،ووزارة الداخلية بتوفير المعدات والأسلحة والذخائر والأجهزة اللازمة لعمل الغرفة وجميع متطلبات إنهاء المهمة على الوجه المطلوب . فيما نص في مادته الرابعة على أن تكون تحت إمرة قيادة الغرفة المشتركة فرقة للإسناد تشكل وتجهز بمعرفة رئيس الغرفة وتخضع لتعليماته المباشرة . ودعا القرار فى مادته الخامسة جميع الجهات المعنية ، العسكرية منها والمدنية ، وعلى وجه الخصوص تلك التي توجد مقراتها بالمدينة إلى مساعدة الغرفة الأمنية للقيام بمهامها على الوجه الأكمل ،والالتزام بتعليماتها إذا دعت الحالة الأمنية إلى ذلك . ونصت المادة السادسة على أن يعامل الشهداء والمصابون من منتسبي القوة المشتركة المحدثة بموجب هذا القرار أثناء تنفيذه وبمناسبته معاملة الجرحى وشهداء الواجب وفق التشريعات النافذة . ومنحت المادة السابعة الضمانات والتسهيلات الطبية كافة لمنتسبي القوة المشتركة في حالة الإصابة أثناء العمل . كما نص القرار فى مادته الثامنة على تولى النائب العام تكليف عدد كاف من أعضاء النيابة العامة للتحقيق في كافة ما يتم ضبطه أو الإبلاغ عنه من جرائم ، واتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة تنفيذاً لهذا القرار ،وتكلف وزارة العدل بإنجاز كل ما يلزم لإنجاز مهمة أعضاء النيابة تحقيقاً لمهامهم . ونصت المادة التاسعة على أن يعمل بأحكام هذا القرار من تاريخ صدوره ،ويلغى كل حكم يخالفه، وعلى كل فيما يخصه تنفيذه . ... ( وال ) ...... وكالة الأنباء الليبية

ثوار #ليبيا رفعوا علم ملكية #السنوسي وأبقوا على جماهيرية #القذافي!

إيلاف-عمّان- نصر المجالي- تعيش ليبيا الآن مرحلة عدم توازن حقيقية، فلا الدولة دولة ولا الشعب شعب، بعد مرور ما يزيد عن 18 شهرًا من سقوط حكم العقيد معمر القذافي. فما زال حكام ليبيا الجدد غير قادرين على إحكام قبضتهم على بلد يعج بالأسلحة والفصائل القبلية المسلحة. وما زالت الجماعات المسلحة، التي ساهمت في الإطاحة بالقذافي، ترفض إنهاء انشطتها.
فواضحٌ من التداعيات التي رافقت الثورة أن الثوار، الذين تعددت ايدولوجياتهم توحدوا على هدف اسقاط العقيد، غير قادرين على توحيد الهدف النهائي من شكل وهوية الدولة الليبية الجديدة.
والملاحظ أنه منذ بداية انطلاق الثورة في مدينة بنغازي، تم اعتماد علم الملكية الدستورية الليبية، إلا أن الجميع نأى بنفسه عن الملكية ذاتها أو الدعوة إليها كنظام حكم دستوري يحتمي الجميع تحت مظلته، وهم لا يزالون يعملون تحت مظلة الجماهيرية الليبية، كما سماها القذافي.
ومع الحصارات المستمرة لأجهزة الدولة ومؤسساتها، وغياب سيادة القانون والتفاهم على أدنى درجات الحوار الوطني بين مختلف الجبهات، ترتفع التساؤلات في الداخل والخارج عن قدرة الحكومة على بسط سيطرتها في العاصمة، ناهيك عن شرق البلاد المضطرب.
وهذه التساؤلات دفعت بشركة بريتيش بيتروليوم العملاقة للنفط، وهي واحدة من أكبر الشركات الاجنبية العاملة في ليبيا، إلى سحب عدد من موظفيها من طرابلس. وكانت الحكومتان الأميركية والبريطانية سحبتا بالفعل بعض الدبلوماسيين بصفة مؤقتة.

قانون العزل السياسي
بدأ حصار الوزارتين في طرابلس في 28 نيسان (أبريل) الماضي على أيدي من وصفوا أنفسهم بالثوار، للمطالبة بإقرار قانون العزل السياسي الذي يحظر على أي شخص شغل منصبًا رفيعًا خلال حكم القذافي العمل في الحكومة الجديدة.
ومع انصياع البرلمان لهذا الطلب رغم انتقادات منظمات حقوقية ودبلوماسيين يقولون إن التشريع ظالم ومتطرف وقد يعرقل عمل الحكومة، فإن الحال تراوح مكانها ولا أحد يملك الجرأة بالتقدم برؤية حقيقية وواقعية قابلة للتنفيذ في شأن اجراء حوار وطني عريض يفضي إلى إقرار الدستور الجديد.
ومع عدم استطاعة الحكومة الليبية ضمان الامن في سائر انحاء البلاد، اندفع بعض الزعماء المحليين والقبليين إلى مواجهة المشكلات بأنفسهم، فاتفق مئات الزعماء في شرق البلاد الغني بالنفط السبت الماضي على التعاون للدفاع عن أراضيهم ضد أي هجمات مسلحة.
كثير من الحكام الليبيون الجدد عائد من المنافي الاجبارية في عواصم الغرب، وبعضهم مزدوج الجنسية، كانوا من أركان حكم القذافي لكنهم ناهضوه في فترات متلاحقة سابقة. وهؤلاء يواجهون تحدي صياغة دستورهم الأول، والتحديات المتعلقة بهوية الشخصيات التي ستقوم بكتابته، ومن ابرزها محمد المقريف رئيس المؤتمر الشعبي، وعلي زيدان رئيس الحكومة، وكلاهما عاش في الولايات المتحدة والمانيا.

تحديات وعدم استقرار
بتأخير الإعلان عن الدستور، تزداد حالة عدم الاستقرار بسبب التشريعات والقوانين التي لا تستند إلى الدستور، ما يؤثر أيضًا على الاقتصاد والاستثمار. والتحدي الأهم الذي يواجهه هؤلاء هو عدم جرأتهم في الدعوة إلى دستور العام 1951 الذي حقق بالتوافق وبرعاية الأمم المتحدة قيام المملكة الليبية المتحدة من ولاياتها الثلاث، طبرق وفزان وطرابلس.
يذكر أنه بموجب الإعلان الدستوري الموقت الذي أقر في آذار (مارس) 2011، وينظم العملية الانتقالية في ليبيا، يفترض أن تكون هناك لجنة مختصة لكتابة الدستور، تحدد القضايا الرئيسية التي تنظم قوانين البلاد، بدءًا من نظام الحكم ولغة البلاد الرسمية إلى وضع المرأة والأقليات (الامازيغ) ودور الشريعة الإسلامية في الدستور.
لكن اعضاء المؤتمر الوطني العام لم يتوصلوا بعد إلى توافق بشأن ما إذا كان سيتم انتخاب أعضاء هذه اللجنة من قبل الشعب، أو سيتم تعيينهم من قبل المؤتمر الذي يضم 200 عضو انتخبوا في تموز (يوليو) 2012.
وكان مراقب للانتخابات يعمل في منظمة دولية مقرها في طرابلس قال: "اعتقد أن المؤتمر الوطني يتجه نحو انتخاب اللجنة لأنه لا يريد تحمل مسؤولية النتائج، أو لأنه يريد تمديد فترة بقائه في السلطة".
وكان المقريف صرح في كانون الأول (ديسمبر) 2012 أن المؤتمر سيتخذ قراره بعد مشاورات مع منظمات المجتمع المدني وشريحة واسعة من الجمهور، بدون أن يحدد إطارًا زمنيًا لهذه العملية، مشيرًا إلى أن الإعلان الدستوري المؤقت كان ينص على تعيين المؤتمر أعضاء اللجنة، وتم تعديله لينص على انتخاب لجنة صياغة الدستور من قبل الشعب. وفسرت هذه الخطوة على أنها تنازل لدعاة التوجه الفيدرالي الذين يطالبون بحكم ذاتي لإقليم برقة، وهددوا بمقاطعة الانتخابات التي جرت في تموز (يوليو) الماضي.

توجه فدرالي
من حيث المبدأ، ستتكون لجنة كتابة الدستور من ستين عضوًا يمثلون بالتساوي الأقاليم التاريخية الثلاثة في ليبيا، برقة (شرق) وفزان (جنوب) وطرابلس (غرب). ويرى دعاة التوجه الفيدرالي في برقة أن الانتخابات ستسمح لهم بضمان ثقل في لجنة كتابة دستور ينص على حكم فيدرالي في البلاد، كما كان في أول دستور للبلاد أقر في العام 1951، ثم عدل في العام 1964 لإلغاء الفدرالية.
ويرى محللون أن الدستور المنتظر هو مفتاح لتحرك العدالة الانتقالية إلى الأمام وإلى تشجيع الاستثمار في العودة، لأن من شأنه أن يوفر إطارًا للتشريع في المستقبل".
والسؤال الذي يتعين طرحه الآن هو: لماذا لا تبادر السلطات الليبية إلى طرح استفتاء عام على الشعب الليبي قبل تأليف الجمعية التأسيسية ووضع الدستور، فيما إذا كان راغب بحكم ملكي دستوري يعمل الجميع تحت مظلته وينهي النزاعات الاقليمية والعصبية القبلية وتشتت الآراء وتشرذم الايدولوجيات.
ومثل هذا الاستفتاء لا يتوقف عند طرح السؤال النظام الملكي الدستوري بل ممكن أن يتعداه للنظام الجمهوري الرئاسي أو البرلماني الفدرالي أو الوحدوي.

تعديلات 1963
وكان دستور العام 1951، الذي يعتبر احد مرجعيات الدستور الليبي المنتظر، شهد تعديلات جوهرية في العام 1963، ومثل هذه التعديلات يتعين اخذها بعين الاعتبار في الدستور الجديد.
وفي هذا الاتجاه، كان الكاتب والباحث الليبي بشير السني طالب في مقال نشرته صحيفة الوطن بأن يعتمد دستور 1951 المعدل سنة 1963 كأساس وتطويره حسب التغييرات السكانية والثقافية والاقتصادية لوضع دستور ليبيا الجديد، لا العودة إلى دستور 1951 الذي عدل وأصبح حدثا تاريخيا بعد أن جسد وحدة ثلاث ولايات شبه مستقلة فرضها الاحتلال العسكري البريطاني والفرنسي.
ويضيف: "رغم أن دستور العام 1951 كان خطوة أساسية للتطور الدستوري الليبي لبناء الدولة الليبية الواحدة، فانه عدل سنة 1963 وقسم البلاد إلى عشر محافظات ليتمشى مع تطور البلاد السكاني والاقتصادي والثقافي، والمفروض أن أي دستور بعد دستور ليبيا المعدل سنة 1963 يجب أن يكون تطويرًا له لا رجوعًا به إلى الوراء".
ويختم السني: "القرار المنطقي هو تأليف الجمعية التأسيسية من المحافظات العشر التي أقرها التعديل الدستوري لسنة 1963 بالتساوي، لأن تأليف الجمعية التأسيسية بين ثلاثة اقاليم بالتساوي هو اقرار بان ليبيا تتألف فعلا من ثلاث دول شبه مستقلة كما كانت عليه ليبيا سنة 1951 وهذا مخالف للواقع".

حقوق الناس
وبالرغم من أن الدستور الليبي يتضمن العديد من العناصر التقليدية ويعلن الإسلام دين الدولة، ويحدد بالتفصيل شروط قيام ملكية وراثية تحكم جنبًا إلى جنب مع إجراءات الخلافة، ويحتوي أيضا على عدة أحكام التي الراسخة حقوق مواطنيها من التمتع بحقوق معينة مشتركة بين الشمال الأوروبي ودول الأمة الأميركية، مما يدل على تأثير اللاعبين الغربيين الرئيسيين في المنطقة، أو على أقل تقدير، ودفع ضريبة كلامية، في حين يصل إلى حد دولة علمانية (المادة 5 يعلن الإسلام دينًا).
على الفصل الثاني (حقوق الشعب) من دستور ليبيا من الحقوق مثل المساواة أمام القانون، وكذلك المساواة في الحقوق المدنية والسياسية، وتكافؤ الفرص، ومسؤولية متساوية عن مهام والواجبات العامة، دون تمييز من الدين أو العقيدة أو العرق أو اللغة أو الثروة أو النسب أو الآراء السياسية أو الاجتماعية (المادة 11).

#بنغازي.. احتجاجات على انعدام الأمن

جابت مظاهرات شوارع بنغازي، شرقي ليبيا، احتجاجا على انعدام الأمن. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بوضع حد لانتشار المظاهر المسلحة وذلك بعد ساعات من تفجير أمام مستشفى الجلاء راح ضحيته 3 أشخاص على الأقل.
http://goo.gl/KBI6I
سكاي نيوز 

#بريطانيا تقدم تعازيها لاسر ضحايا الانفجار الذي وقع في #بنغازي ، وتستنكر بأشد العبارات الهجوم الجبان الذي أدى إلى مقتل وجرح مواطنين أبرياء .

طرابلس 14 مايو 2013 (وال) - عبرت وزارة الخارجية البريطانية عن تعازيها وتضامنها مع أسر ضحايا الانفجار الذي وقع أمس الاثنين بمدينة بنغازي ، مستنكرة بأشد العبارات هذا الهجوم الجبان الذي أدى إلى مقتل وجرح مواطنين أبرياء. وأكدت الوزارة في بيان أرسل إلى وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء دعم المملكة المتحدة للشعب الليبي والمؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة في هذه الظروف ودعمها في سعيها لبناء بلد آمن ، ومستقر ، وديمقراطى . وجددت الوزارة في بيانها التأكيد على أن أهل بنغازي الذين تصدوا بشجاعة لكتائب الطاغية لن تثنيهم مثل هذه الاعمال من السير قدما من أجل تحقيق مستقبل أفضل لهم ولابنائهم . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

العاملون بشركة #ليبيا للتأمين يطالبون بتفعيل الجيش والشرطة .

طرابلس 14 مايو 2013_(وال)- طالب العاملون بشركة ليبيا للتأمين بتفعيل الجيش والشرطة ، و مساندة وتأييد شرعية المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة . واستنكروا خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظموها ظهر اليوم الثلاثاء بميدان الجزائر بطرابلس تضامنا مع أهالي ضحايا التفجير الذي وقع يوم أمس الاثنين أمام مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي والذي أودى بحياة عدد من المواطنين الأبرياء وعدد من المصابين . كما طالبوا بملاحقة المجرمين وتقديمهم للعدالة . ...وال... وكالة الأنباء الليبية

وزير المواصلات والنقل يتلقى دعوة رسمية من نظيره الروسي لزيارة #روسيا #ليبيا

طرابلس 14 مايو 2013 ( وال )- تلقى وزير المواصلات والنقل السيد " عبد القادر محمد " من نظيره الروسي دعوة رسمية لزيارة روسيا تتعلق بدعم وتطوير العلاقات بين البلدين .. جاء ذلك خلال اجتماع وزير المواصلات والنقل صباح اليوم الثلاثاء بطرابلس مع السفير الروسي لدى ليبيا السيد " إيفان مولوتكوف " الذي سلمه رسالة خطية من وزير المواصلات والنقل الروسي . وتناول الاجتماع ، الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس العلاقات المستقبلية بين ليبيا وروسيا وسبل تطويرها وتوسيع نطاقها خاصة فى مجال النقل والمواصلات ، إضافة إلى عودة الشركات الروسية إلى ليبيا لاستئناف تنفيذ المشاريع المتوقفة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا.. استمرار الانفلات الأمني

تعد مسألة جمع السلاح في ليبيا، أهم تحد يواجه الحكومة لبسط الأمن والاستقرار. فانتشار السلاح وعدم انضواء المليشيات المسلحة تحت المؤسسة العسكرية والأمنية، عزز من الانفلات الأمني، وأدخل البلاد في دوامة من العنف.
http://goo.gl/GX2Wj
سكاي نيوز

5 دول عربية و #تركيا: لا مكان #للأسد بمستقبل #سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أكد وزراء خارجية خمس دول عربية وتركيا خلال اجتماعهم في أبوظبي، على أن اتفاق جنيف يشكل أساسا مناسبا لحل سياسي، وأنه لا مكان للرئيس بشار الأسد في مستقبل سوريا.
 وعبر وزراء خارجية كل من السعودية والأردن وقطر والإمارات ومصر وتركيا، عن قلقهم المتواصل حول الأحداث في سوريا واحتمالات تأثيرها على الاستقرار في المنطقة، وشددوا على مسؤولية النظام السوري عن الوضع الإنساني البائس في البلاد، طبقاً لوكالة الأنباء الإماراتية، وام.
وأكد الوزراء أن "بيان جنيف الصادر في 30 (حزيران) يونيو 2012 أساس مناسب للوصول إلى هذا الحل (في سوريا) إذا ما تمت تلبية التطلعات الشرعية للشعب السوري."
وأضافوا: "نفهم أن الرئيس الأسد ونظامه وأعوانه ممن تلطخت أيديهم بالدماء لا مكان لهم في مستقبل سوريا"، وجددوا دعمهم للمجلس العسكري السوري وشددوا على دوره المركزي في إحداث تغييرات متطورة وإيجابية على الأرض.

#تركيا: اعتقال 13 "مشتبهاً" في تفجيري #ريحانلي

أنقره، تركيا (CNN) --  أشار مسؤول تركي رفيع، الثلاثاء، إلى أن عدد المعتقلين على خلفية تفجيري مدينة "ريحانلي" التركية على الحدود  السورية، بلغ 19 شخصاً، حسبما أوردت وكالة الأناضول شبه الرسمية.
وأكد نائب رئيس الوزراء التركي، بشير أتالاي، عدد المعتقلين لافتاً إلى أن الشرطة تبحث عن مزيد من المتورطين في الهجوم، مضيفاً: "نظراً لأن التحقيقات لا تزال جارية فلن نكشف عن هويات المعتقلين أو المنظمات التي ينتمون إليها."
وكانت السلطات التركية قد اعلنت عن اعتقال 9 أشخاص بعد أربعة وعشرين ساعة من التفجير المزدوج، الذي راح ضحيته 46 قتيلاً بالإضافة إلى إصابة أكثر من مائة بجراح.
والاثنين، نفت أنقره ضلوع تنظيم القاعدة في التفجير الذي يعتبر من أكثر الهجمات دموية بالأراضي التركية منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011، ونفت سوريا اتهام السلطات التركية لها بالوقوف وراء التفجيرين.

#ليبيا دار الافتاء الليبية تستنكر التفجيرات الدموية وتطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها .

طرابلس / الثلاثاء / 14 / 5 / 2013 ( وال ) -استنكرت دار الإفتاء الليبية التفجير الذى وقع أمس بشارع بيروت بالقرب من مستشفي الجلاء في بنغازى، والتفجيرات التى استهدفت قبل ذلك مقرات الشرطة ،وما حدث قبلها في سبها من مواجهات بالسلاح حول ضريح " الحضيري" وما اسفر عنها جميعا من سقوط ضحايا قتلى وجرحى من الأبرياء. ودعت دار الأفتاء الليبية في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم الثلاثاء من يتسببون في زعزعة أمن البلد أن يتقوا الله في وطنهم وفى دماء المسلمين ، وأن يرجعوا إلى أخوة الإسلام ويتركوا العصبيات والعداوات والانتماءات ،وألا يؤججوا الفتن بينهم . وبينت دار الإفتاء في بيانها أن سبب استسهال بعض الناس حرمة الدماء أنهم لايدركون عظم إثمها وثقل حملها ومسؤوليتها على مقترفيها مؤكدة أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا. وطالبت دار الإفتاء الليبية في بيانها الحكومة بتحمل مسؤولياتها وفتح تحقيقات شفافة وجادة فى هذه الجرائم وتعقب المسؤولين عنها وتقديمهم للعدالة ومحاسبة المقصرين من المسؤولين على مثل هذه الخروقات الأمنية . ...( وال )... وكالة الأنباء الليبية

عدد من المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدنى في #المرج تدين حادث الانفجار #ببنغازى .

المرج 14 مايو 2013 ( وال ) - عبر رئيس وأعضاء المجلس المحلي لمدينة المرج ومؤسسات المجتمع المدنى واهالى المدينة ، والمجلس المحلى لمدينة القبة ومؤسسات المجتمع ، ومؤسسات المجتمع المدنى بمدينة درنه وضواحيها ، الانفجار الذي وقع ظهر امس الاثنين بالقرب من مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي وأودى بحياة عدد من الابرياء. وقدموا في بيانات تلقت وكالة الانباء الليبية نسخ منها خالص العزاء لأسر الضحايا الذين سقطوا بسبب هذا الحادث الأليم . وطالبوا في بياناتهم الحكومة بسرعة ملاحقة المجرمين الخارجين عن القانون وتقديمهم للعدالة ، وتفعيل جهازي الشرطة والجيش فى كافة مدن وقرى ليبيا .(وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير المواصلات والنقل يعلن عن قرب فتح خط بحري يربط المواني الليبية بالمغربية لنقل البضائع والركاب .

طرابلس 14 مايو 2013 ( وال ) - أعلن وزير المواصلات والنقل السيد " عبد القادر محمد " عن قرب فتح خط بحري يربط المواني الليبية بالمغربية ، مبينا أن هذا الخط سيكون واعدا لنقل البضائع والمنتجات والركاب . وأوضح وزيرالمواصلات والنقل لوكالة الأنباء الليبية عقب استقباله السفير المغربي السيد "محمد بلعليش" أن وفدا رفيع المستوى من وزارة المواصلات المغربية سيزور ليبيا في الفترة المقبلة بهدف متابعة وتفعيل الاتفاقيات البحرية الموقعة بين البلدين الشقيقين . وقال السيد "عبد القادر محمد " إننا نعمل على توسيع التعاون الاقتصادي بما يسهم في تنمية العلاقات الثنائية ، وفتح افاق جديدة للتعاون في عدة مشاريع تنموية في ليبيا . وأبدى السفير المغربي السيد " محمد بلعليش" خلال اللقاء استعداد بلاده لتعزيز أواصر الأخوة والتعاون مع ليبيا في المجالات كافة . وتناولا في اللقاء الذي عقداه صباح اليوم بطرابلس استعراض ومناقشة جوانب التعاون الثنائي القائم بين ليبيا والمملكة المغربية ، والسبل والوسائل الكفيلة بما يعزز مسيرة العلاقات الثنائية ويخدم المصالح المشتركة ويساهم في الرفع من القدرات والتأهيل في مجال النقل والمواصلات . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

مدير مستشفى #الجلاء #ببنغازي : أغلب المصابين جراء الانفجار الذي وقع أمس في بنغازي غادروا المستشفى باستثناء حالتين ما زالتا تحت العلاج .

بنغازي 14 مايو 2013 (وال ) - أكد مدير مستشفى الجلاء للحوادث ببنغازي الدكتور " محمد بلعيد " اليوم الثلاثاء أن أغلب المصابين جراء الانفجار الذي وقع أمس الاثنين ببنغازي قد غادروا المستشفى باستثناء حالتين ما زالتا تحت العلاج . وأفاد الدكتور بلعيد وكالة الأنباء الليبية أن الحالتين تعود إحداهما لطفلة تبلغ من العمر أربع سنوات أجريت لها عملية في اليد ، والحالة الأخرى لرجل يبلغ من العمر ( 54 ) عاماً أصيب بنسبة حروق عالية بلغت ( 20 ) في المائة . وأضاف أن عدد الوفيات يرجح أن لكون ثلاثة أشخاص كون المستشفى تسلم ظهر أمس الاثنين جثة طفل يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما يدعى " فرج ماضي " وتسلم أشلاء بشرية يرجح أن تكون لشخص أو شخصين على الأكثر. ( وال بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

وزير المواصلات والنقل يستقبل #السفير_التونسي لدى #ليبيا .

طرابلس 14 مايو 2013 ( وال )- استقبل وزير المواصلات والنقل " عبد القادر محمد " السفير التونسي لدى ليبيا السيد " رضا بوكادي " . وتناول اللقاء الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بطرابلس بحث آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وسبل دعمه وتطويره . وعبر وزير المواصلات والنقل بالمناسبة عن عمق العلاقات الأخوية بين ليبيا وتونس .. مؤكدا على الحرص والرغبة في دعم وتعزيز هذه العلاقات من أجل أمن وسلامة وتطور البلدين . واستعرض اللقاء بعض الاتفاقيات المزمع إبرامها مع بعض الشركات التونسية خاصة في مجال المواصلات والنقل ، اضافة إلى عملية تأمين الحدود والمنافد بين البلدين . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

هل تنوي #سامسونغ طرح "غالكسي" مختلف؟

نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية (CNN)-- كشف تقرير صدر مؤخرا أن عملاق شركات التكنولوجيا، شركة سامسونغ، تدقق حاليا بفكرة إنتاج هاتف ذكي من فئة "غالكسي أس" سيتم تزويده بعدسة تقريب بقدرات عالية.
وجاء في التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن العدسة التي سيتم تزويدها بالهاتف الجديد "إن صحت المعلومات" فإن ذلك سيعطي الكاميرا دقة وتركيز عالي تصل إلى 10 أضعاف قدرة تركيز الكاميرة العادية في النسخ السابقة من الجهاز.
وتأتي هذه الأنباء بعد أن قام موقع التكنولوجيا المتخصص في روسيا "Hi-Tech.Mail.Ru،" حيث أشار أنه في حال طبقت شركة سامسونغ هذه التقنية، فإن ذلك سيعني أو دمج حقيقي بين عملية التصوير في الهواتف الذكية وبين أجهزة التصوير للمحترفين.

#Angelina_Jolie had double mastectomy to reduce risk of breast cancer

Health campaigners praise actor's decision to go public with news to encourage other women to check for defective gene BRCA1
Angelina Jolie and Brad Pitt
Angelina Jolie with Brad Pitt, who she said was with her for 'every minute' of the double mastectomy and breast reconstruction surgery. Photograph: Broadimage/Rex Features
Angelina Jolie has revealed she has had a preventive double mastectomy to reduce her risk of developing breast cancer.
Health campaigners praised her decision to go public with the news, which she said was prompted by a desire to encourage other women to get gene-tested and to raise awareness of the options available to those at risk.
The actor has a defective gene, BRCA1, which doctors told her had increased her risk of developing breast cancer to 87%, and her risk of ovarian cancer, the disease that killed her mother at the age of 56, to 50%, she wrote in the New York Times.
The surgery, which began in February, has reduced Jolie's risk of breast cancer to under 5%, she said. "I can tell my children that they don't need to fear they will lose me to breast cancer," she wrote. "It is reassuring that they see nothing that makes them uncomfortable. They can see my small scars and that's it. Everything else is just Mommy, the same as she always was. And they know that I love them and will do anything to be with them as long as I can. On a personal note, I do not feel any less of a woman. I feel empowered that I made a strong choice that in no way diminishes my femininity."
The 37-year-old, who has six children – three by Brad Pitt, who was by her side for "every minute of the surgeries", and three adopted – finished three months of medical procedures on 27 April. She said she first had "nipple delay" to maximise the chances of saving her nipples, before breast tissue removal and, nine weeks later, reconstruction. Jolie wrote: "I choose not to keep my story private because there are many women who do not know that they might be living under the shadow of cancer."
Wendy Watson, who founded the UK's National Hereditary Breast Cancer Helpline, welcomed Jolie's decision to write publicly about her operation.
"It is excellent, because it is the highest profile you can get for it," she said. "It raises the profile for other women to look to if they have a family history and would benefit from being screened more frequently, or having surgery or having a genetic test," she said. "She probably feels that undergoing the operation is common sense but it probably does take a certain amount of courage to face it."
The UK foreign secretary, William Hague, who visited refugee camps in the Democratic Republic of the Congo with Jolie in March, said she would be "an inspiration to many". "She is a courageous lady and a very professional lady. She's done a lot of work with me in recent months," he told Sky News. Jolie has worked with refugees for years and last year was appointed as a special envoy for the UN high commissioner for refugees. Hague said: "She gave no sign that she was undergoing such treatment and I think she's a very brave lady, not only to carry on with her work so well during such treatment, but also to write about it now and talk about it."
Dr Richard Francis, head of research at Breakthrough Breast Cancer, said that faults in the BRCA1 gene, which on average put women at a 65% risk of developing breast cancer, were rare and in most cases were linked to family history. He cautioned that a preventative mastectomy would not necessarily be the appropriate treatment for everyone with the gene. "For women like Angelina it's important that they are made fully aware of all the options that are available, including risk-reducing surgery and extra breast screening.
"Though Angelina decided that a preventative mastectomy was the right choice for her, this may not be the case for another woman in a similar situation.
"We urge anyone who is worried about their risk of breast cancer to talk it through with their doctor."

 guardian.co

مهد الثورة الليبية تتمرد على العنف #ليبيا

عشرات القتلى والجرحى في هجوم بسيارة مفخخة، والسكان يطالبون بتفعيل دور الجيش وخروج الكتائب المسلّحة غير الشرعية.
ميدل ايست أونلاين - طرابلس: تظاهر عدد من سكّان مدينة بنغازي (مهد الثورة مهد الثورة التي اطاحت نظام معمر القذافي) مندّدين بأعمال العنف ومطالبين بخروج كافة الكتائب المسلّحة غير الشرعية منها. وردّد المتظاهرون الذين خرجوا من مختلف ضواحي بنغازي الاثنين شعارات عبّروا فيها عن سخطهم للأوضاع الأمنية الهشّة التي تشهدها المدينة منذ فترة طويلة، وما تعرّضت له مقار الأجهزة الأمنية من تفجيرات، وحملة اغتيالات لكبار ضباط الجيش والشرطة من دون القبض على أي من الفاعلين. وطالب المتظاهرون بتفعيل عمل الشرطة والجيش ومؤسسات الدولة الشرعية كافة، وإنهاء فوضى السلاح المنتشر وحل كل التشكيلات المسلّحة غير المنضوية تحت شرعية الدولة.
واستهدف اعتداء دام الاثنين مدينة بنغازي مخلفا عشرات القتلى والجرحى، وهو آخر فصل دام في ليبيا التي تشهد تفلتا امنيا متزايدا على خلفية ازمة سياسية. وطرحت السلطات حصائل متناقضة للهجوم. فوكيل وزارة الداخلية عبد الله مسعود قال ان "15 شخصا قتلوا واصيب ثلاثون على الاقل"، فيما تحدثت وزارة الصحة في وقت لاحق عن اربعة قتلى وستة جرحى. من جهته، اكد المسؤول في قيادة شرطة بنغازي طارق الخرز لشبكة ليبيا الاحرار مقتل 13 شخصا واصابة 41. واشار مسعود الى ان هذه الحصيلة "موقتة"، موضحا ان "انفجار سيارة مفخخة دمر مطعما بالكامل والحق اضرارا جسيمة في مبان قريبة" من مستشفى.
وفي وقت سابق، اعلن مسؤول في اجهزة الامن وشهود ان سيارة مفخخة انفجرت قرب مستشفى الجلاء واسفر انفجارها عن سقوط "قتلى وجرحى". وقال مسؤول في امن المدينة "لا نعرف حتى الان هل استهدف الهجوم مدنيين ام شخصا بعينه كان في المكان". وانتقد وزير العدل صلاح المرغني "العمل الارهابي"، مؤكدا ان السلطات "ستقوم بكل ما في وسعها لتوقيف المجرمين"، داعيا الليبيين "الى توحيد صفوفهم ضد هذه الاعمال الارهابية".
وهذا الهجوم الذي وقع في وضح النهار هو الاول الذي يستهدف المدنيين وفي حي مكتظ بالمدينة، اذ عادة ما تقع الهجمات خلال الليل او في الصباح الباكر، لتجنب سقوط ضحايا بين السكان على ما يبدو. ومدينة بنغازي، معقل الثورة الليبية، كانت مسرحا لهجمات عدة واعتداءات في الاشهر الاخيرة ضد اجهزة الامن ومصالح دول غربية. وعادة ما تعزى هذه الهجمات الى الاسلاميين المتطرفين، على غرار الهجوم الذي استهدف في 11 ايلول/سبتمبر قنصلية الولايات المتحدة والذي اسفر عن مقتل اربعة اميركيين منهم السفير كريس ستيفنز.
واستهدف عدد كبير من الاعتداءات بالمتفجرات الاسبوع الماضي مفوضيات للشرطة في بنغازي، ما يؤكد تزايد التفلت الامني في ليبيا حيث تخوض السلطات التي تواجه صعوبة في انشاء اجهزة امنية فعالة، اختبار قوة مع الميليشيات المسلحة.
وقد وقع الهجوم بعد رفع الحصار عن وزارتي الخارجية والعدل في طرابلس، الذي فرضته منذ اكثر من عشرة ايام ميليشيات كانت تطالب في البداية بقانون للعزل السياسي يطاول قدامى المسؤولين والمتعاونين مع نظام القذافي. وبعدما تبنى المؤتمر الوطني العام القانون طالب المحتجون باستقالة رئيس الوزراء علي زيدان.
وقررت لندن وواشنطن اجلاء قسم من موظفي سفارتيهما في طرابلس، حيث قلصت سفارات غربية اخرى عدد موظفيها بسبب المخاطر الامنية التي زادت من حدتها واحدة من اسوأ الازمات السياسية في البلاد منذ سقوط العقيد القذافي.

رئيس المنظمة الليبية الدولية ضد الفساد يتقدم ببلاغ للنائب العام لطلب فتح التحقيق في وقائع إهدار للمال العام #ليبيا

( وال )- أفاد رئيس المنظمة الليبية الدولية ضد الفساد السيد " محمد بوقعيقيص" انه تقدم يوم السبت الماضي ببلاغ للنائب العام السيد " عبد القادر رضوان " طلب من خلاله التحقيق في التجاوزات والمخالفات الإدارية والمالية التي تضمنها تقرير ديوان المحاسبة الاستثنائي لعام 2011 . وأوضح " بوقعيقيص " لوكالة الأنباء الليبية يوم الاثنين انه سلم للنائب العام خلال لقاءه به السبت الماضي بلاغ رسمي مكتوب ، مرفق معه نسخة ضوئية كاملة لتقرير ديوان المحاسبة المذكور واسطوانة مدمجة تتضمن تصريحات موثقة بالصوت والصورة لكل من السيد " حسن السوري " المراقب المالي السابق لسفارة ليبيا بتونس والسيد " محمد المنتصر " عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق ، اللذين قاما بالطعن المباشر في صحة تقرير ديوان المحاسبة الاستثنائي لعام 2011 .
اخبار ليبيا

#أوباما: الجدل حول الهجوم على #السفارة_الأميركية في #ليبيا مهزلة

دافع الرئيس الأميركي باراك أوباما عن ردّ إدارته على هجوم بنغازي في ليبيا، الذي ذهب ضحيته السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز، واصفاً إعادة إحياء الجدل حوله بـ"المهزلة".
ونقلت وسائل إعلام أميركية عن أوباما، قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع كاميرون بعد لقاء جمعهما في البيت الأبيض، تعليقاً على اتهام إدارته بمحاولة التستر عن الحادثة، إن هذه التساؤلات "ذات دوافع سياسية". وأضاف أوباما إن إدارته كانت "شفافة على قدر الإمكان في الساعات التي تلت أحداث بنغازي"، مؤكداً أن "أحداً لم يكن يفهم في الأيام الأولى التي تلت الهجوم". واعتبر أن "الجمهوريين في واشنطن لم يكونوا متعاونين، في تلك الأيام، من أجل إصلاح الأمر".
ورداً على اتهامات الحزب الجمهوري لإدارته بمحاولة التستر على ارتباط أحداث بنغازي بالإرهاب، قال أوباما إن "المصطلحات التي استخدمتها سفيرة البلاد إلى الأمم المتحدة سوزان رايس، تطابقت مع التقييم الذي كنت أستلمه في تلك الأثناء". وأضاف إنه "أرسل بعد بضعة أيام رئيس مركز مكافحة الإرهاب إلى كابيتول هيل، حيث قال للمشرعين إن هجوم بنغازي كان عملاً إرهابياً تورط فيه عناصر متطرفين من داخل ليبيا". وتساءل "من يقوم بمحاولات للتستر خلال 3 أيام"، مؤكداً أن "هذا الأمر برمته بعيد عن المنطق".
وتابع أوباما "لا وقت لنا للاستمرار في أداء هذه الألاعيب السياسية في واشنطن"، لافتاً إلى أن "العمل الأهم هو ضمان حماية الدبلوماسيين الأميركيين بطريقة مناسبة".
واعتبر "أننا نهين ذكراهم عندما نحوّل أموراً مماثلة إلى سيرك سياسي".
صحيفة الحياة اللندنية

تفجيرات #بنغازي ناقوس خطر

خالد المهير - بنغازي - الجزيرة نت: تصاعدت حدة التفجيرات في مدينة بنغازي الليبية -شرارة الثورة- خلال الـ72 ساعة الأخيرة، وكان آخرها انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مستشفى الجلاء أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو ثلاثين آخرين. ووقع الانفجار في ذروة موعد زيارة مرضى المستشفى وتجمع المواطنين في عين المكان، وهو ما اعتبره خبراء أمنيون تصعيدا خطيرا في الملف الأمني الليبي. وشهدت بنغازي طيلة اليوميين الماضيين عدة انفجارات استهدفت مقرات الأمن والشرطة ومعارض سيارات. ويعد انفجار الاثنين، الأعنف منذ اندلاع الثورة التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي، كما يعتبر الأقوى تأثيرا على صعيد الملفين الأمني والسياسي.
عمل إرهابي
ووصف جمعة عتيقة النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام التفجير بـ"الإرهابي"، قائلا للجزيرة نت "إنه ناقوس خطر، ومخطط لزعزعة استقرار ليبيا". وأكد أن المخطط يحتاج إلى وقفة جادة من المسؤولين التنفيذيين. وقال عتيقة إن الحادث يستدعي التفكير جديا في استدعاء الثوار للتصدي للمجموعات "الإرهابية" وإنقاذ بنغازي، متسائلا عن جدوى خطط "المجاهرة بالأمن". من جانبه قال عضو المؤتمر الوطني عن مدينة بنغازي إبراهيم الغرياني إنه سيتم تعليق جلسات المؤتمر أو عقد جلسة طارئة في بنغازي لمناقشة الملف الأمني. وأوضح أن وزارة الداخلية إذا كانت "عاجزة" يجب أن تكون هناك تغييرات أمنية كبيرة، مؤكدا أنه من هذه اللحظة على الجميع الفهم بأن الملف الأمني سيحظى بالأولوية. وبدوره اتهم عضو المؤتمر الوطني عن بنغازي أحمد لنقي أيادٍ داخلية وخارجية بالتخطيط للانفجار. وقال للجزيرة نت إن البلاد "لن تقوم إلا بالقضاء على المجموعات المسلحة المعروفة وغير المعروفة"، مشيرا إلى إمكانية استخدام القوة ضد المجموعات الرافضة لتسليم السلاح.
تصعيد كبير
من جهته، وصف عبد الجواد البدين أحد قادة الثوار، التفجير بأنه تصعيد كبير في أعمال العنف، مؤكدا أنه يحمل بصمات النظام السابق، خصوصا بعد إلقاء القبض على شخص من أصول موريتانية ينتمي إلى إحدى مدن الجنوب الليبي على صلة بقبيلة القذاذفة، حاول تفخيخ سيارة بالقرب من مصرف ضواحي بنغازي صباح الاثنين. واستبعد البدين تورط جهات إسلامية ليبية في التفجير، مشيرا إلى أنه لا توجد صبغة دينية لهذا التفجير. من جهته وصف رئيس تحرير صحيفة "برنيق" مفتاح بوزيد التفجير بأنه أشبه بالسيناريو العراقي. وأوضح للجزيرة نت أن اختيار توقيت التفجير بالقرب من التجمعات السكنية والمخابز يعد تطورا لافتا، باعتبار أن التفجيرات السابقة كانت تستهدف المقرات الأمنية. وأضاف أن أي مواطن ليبي "لن يكون بعد اليوم بمنأى عن القتل"، لافتا إلى أن زعزعة استقرار ليبيا من شأنه أن يتيح التدخل الدولي لحماية المدنيين. أما الناشط السياسي فيصل العبيدي فاعتبر أن ما جرى أمر طبيعي في ظل التجاذب السياسي تحت قبة البرلمان. وقال للجزيرة نت إنه بعد هذا الحادث يجب تحوير حكومة علي زيدان إلى حكومة أمن قومي بمساندة وزراء الداخلية والدفاع والمخابرات، ومهنيين قادرين على تجميع المعلومات والبيانات، لتوجيه ضربات استباقية ضد هذه الجماعات.
المصدر: الجزيرة

#أنجلينا_جولي تستأصل ثدييها بعد اكتشاف جين قد يسبب #سرطان الثدي


أنجلينا جولي تستأصل ثدييها بعد اكتشاف جين قد يسبب سرطان الثدي

صرحت نجمة السينما الأمريكية أنجلينا جولي بأنها استأصلت ثدييها هذا العام في إجراء وقائي بعد أن اكتشف الأطباء وجود الجين المتحور بي.ار.سي.ايه1 أحد مسببات سرطان الثدي. وكتبت النجمة الهوليودية على صفحات نيويورك تايمز أن وفاة أمها المبكرة بالسرطان واكتشاف الجين قد دفعاها إلى اتخاذ هذا القرار الصعب.

 
  أعلنت انجلينا جولي نجمة السينما الامريكية اليوم الثلاثاء ان اكتشاف الاطباء وجود تحور في جين يسبب سرطان الثدي دفعها لاجراء جراحة وقائية هذا العام لاستئصال ثدييها وحثت النساء على اتخاذ الخطوات اللازمة لاستكشاف ما اذا كن معرضات لمخاطر مماثلة.
وكتبت جولي في صحيفة نيويورك تايمز ان وفاة أمها المبكرة بالسرطان واكتشاف الاطباء انها تحمل الجين المتحور بي.ار.سي.ايه1 الذي يكشف عن مخاطر عالية للاصابة بالسرطان هو ما دفعها لاتخاذ هذا القرار الصعب خوفا من ان يفقد أطفالها الستة أمهم.
وكتبت جولي (37 عاما) في مقال بعنوان (خياري الطبي) "نتحدث دوما (مع أطفالها) عن أم أمهم ووجدت نفسي أحاول ان اشرح لهم طبيعة المرض الذي خطفها منا. وسألوني ما اذا كان نفس الشيء يمكن ان يحدث لي."
وأضافت "كنت أقول لهم الا يقلقوا لكن الحقيقة انني أحمل جينا معيوبا."
وقدر أطباؤها ان نسبة الخطورة في اصابتها بسرطان الثدي تبلغ 87 في المئة ونسبة الخطورة في اصابتها بسرطان الرحم تصل الى 50 في المئة.
وكتبت جولي تقول "حين علمت بالواقع قررت ان أكون ايجابية وأقلص الخطر الى أقل درجة ممكنة. واتخذت قرار استئصال الثديين كاجراء وقائي."
وانتهت الاجراءات الجراحية بنهاية شهر ابريل نيسان واستمرت جولي خلالها في العمل. وقالت ان شريكها الممثل براد بيت كان الى جوارها طوال الوقت وشكرته على حبه ودعمه لها.
وقالت انها تكشف عن قرارها هذا لتساعد في تبديد الغموض الذي لا يزال يحيط بالسرطان وتشجع النساء على اجراء فحوض واتخاذ قرارات علاجية قائمة على المعرفة.
رويترز

قررت #السفارة_الألمانية في #ليبيا سحب رعاياها من مدينة #بنغازي الليبية بعد التفجيرات المتكررة

قررت السفارة الألمانية في ليبيا سحب رعاياها من مدينة بنغازي الليبية بعد التفجيرات المتكررة التي شهدتها المدينة وكان آخرها انفجار سيارة في محيط مستشفى الجلاء أمس
وذكر مصدر رسمي ليبي إن”هناك أنباء وردت بأن معظم السفارات طلبت من رعاياها الخروج من بنغازي في أقرب وقت ممكن”.
وكانت لندن وواشنطن وباريس قررت اجلاء قسم من موظفي سفاراتها في طرابلس حيث قلصت سفارات غربية اخرى عدد موظفيها بسبب المخاطر الامنية التي زادت حدتها.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أعلنت أمس إرسال قوات عسكرية إلى صقلية للتدخل إذا ما تعرضت بعثتها الدبلوماسية في ليبيا للتهديد وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جورج ليتل في تصريحات صحفية .. نحن مستعدون للتدخل إذا تدهور الوضع أو إذا طلب منا ذلك.
وأضاف المتحدث الأمريكي إن هؤلاء العناصر العسكريين الذين سيتولون على الأرجح تأمين سلامة المقار الدبلوماسية أو إجلاء الدبلوماسيين الأمريكيين متمركزون في قاعدة سيغونيلا للحلف الأطلسي في صقلية.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد تعرضت لانتقادات حادة في الأشهر الأخيرة بسبب عجزها عن إرسال قوة تدخل في الوقت المناسب للتصدي لهجوم على القنصلية في بنغازي أسفر عن مقتل اربعة اشخاص بينهم السفير الامريكي في ايلول الماضي.
اخبار ليبيا مباشر

الجنائية الدولية: مساعي #ليبيا لمحاكمة #سيف_الإسلام و #السنوسي

المحكمة الجنائية الدولية: مساعي ليبيا لمحاكمة سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي
(بروكسل، 13 مايو/أيار 2013) – أصدرت هيومن رايتس ووتش اليوم وثيقة أسئلة وأجوبة بشأن العلاقة بين المحكمة الجنائية الدولية وليبيا. تنظر المحكمة الجنائية الدولية في أمر الطعون المقدمة من ليبيا على اختصاص المحكمة بمحاكمة مشتبهي المحكمة سيف الإسلام القذافي – نجل الحاكم الليبي السابق معمر القذافي – وعبد الله السنوسي، مدير المخابرات في عهد القذافي.
تقول ليبيا إنها تحقق مع الرجلين، فيما يخص دورهما أثناء حملة القمع الحكومية في عام 2011 التي نالت من المتظاهرين، وعلى ادعاءات فساد سابقة على تلك الفترة. كما تقول ليبيا بأن مجال تحقيقها مع السنوسي يمتد حتى الثمانينيات، في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان شهدتها حقبة القذافي، بما في ذلك قتل أكثر من 1200 سجين في سجن أبو سليم بطرابلس في يونيو/حزيران 1996.
إن قرار مجلس الأمن 1970 القاضي بإحالة ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، يطالب السلطات الليبية بالتعاون بالكامل مع المحكمة، وهو مطلب مُلزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، حتى رغم أن ليبيا ليست طرفاً في المعاهدة المنشئة للمحكمة. يشمل هذا التعاون الالتزام بأحكام وطلبات المحكمة، وكذلك الالتزام بإجراءات المحكمة. بموجب قواعد المحكمة الجنائية الدولية، فإن على الدولة التي تريد محاكمة مشتبه به على قضية فُتحت بالفعل من قبل المحكمة الجنائية الدولية، أن تطعن على اختصاص المحكمة من خلال تقديم مذكرات قانونية.
قال ريتشارد ديكر مدير برنامج العدل الدولي في هيومن رايتس ووتش: "نتفهم رغبة ليبيا في تقديم المسؤولين عن جرائم الماضي إلى العدالة. مع مضي ليبيا قدماً بطعونها وطلباتها المقدمة إلى المحكمة الجنائية الدولية، يتعين عليها أن تُظهر وتوضح أنها تعتزم الالتزام بسيادة القانون داخلياً، وأنها أيضاً تعتزم احترام التزاماتها الدولية".
سُمح مؤخراً لـ هيومن رايتس ووتش بزيارة السنوسي، وكان يبدو لنا أن الزيارة على انفراد، وهذا في 15 أبريل/نيسان 2013، وزارت سيف الإسلام القذافي في الزنتان في 18 ديسمبر/كانون الأول 2011.
لقراءة الأسئلة والأجوبة بشأن ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية:
http://www.hrw.org/node/115448
للمزيد من تغطية هيومن رايتس ووتش للعدل الدولي في ليبيا:
http://www.hrw.org/international-justice/232
للمزيد من تغطية هيومن رايتس ووتش لليبيا:
http://www.hrw.org/ar/middle-eastn-africa/libya

الاحتفال بتخريج (1320) متدربا من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المؤقتة المنضمين لوزارة الداخلية في مختلف التخصصات #ليبيا

طرابلس 14 مايو 2013 ( وال )- احتفل أمس الاثنين بمعسكر صلاح الدين ( كتيبة17 صاعقة) بتخريج دفعة من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المؤقتة المنضمين لوزارة الداخلية البالغ عددها (1320)متدربا في مختلف التخصصات . وتتمثل هذه الدفعة التي قام بتدريبها ضباط من القوات الصاعقة التابعة للجيش الوطني في أفراد وضباط صف من الشرطة ، وفرق من القوات الخاصة متخصصة في التدخل السريع وحماية الشخصيات ومداهمة أوكار العصابات الاجرامية . وحضر الاحتفالية وزير الداخلية العميد" عاشور شوايل" ، وعضو المؤتمر الوطني العام" منصف محمد الحويلي" ، ورئيس اللجنة الأمنية طرابلس "هاشم بشر" ، وممثل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "الشريف العمري" ، والملحق العسكري بسفارة ايطاليا لدى ليبيا وعدد من مدراء الإدارات ورؤساء الأجهزة وضباط الشرطة . وهنأ وزير الداخلية في كلمة له بالمناسبة خريجي هذه الدفعة الذين سيساهمون في وحماية أمن الوطن والمواطن والانتقال من مرحلة الثورة إلى الدولة والنهوض بليبيا ودعم الاستقرار فيها . ووجه العميد " شوايل" شكره وتقديره للإدارة العامة للتدريب من ضباط وضباط صف وموظفين بها عن الجهد المبذول في تخريج مايقارب عن ( 10588) من أعضاء اللجان الأمنية بكافة مناطق ليبيا . وأوضح أن العمل جار لتخريج (14388) فردا من اللجان الأمنية في الفترة القريبة القادمة ، مشيرا الى أن الارادة والعزيمة الموجودة بهمة شباب ورجال ليبيا الشرفاء للوصول بليبيا الى بر الآمان . وتخلل الاحتفالية عرض لكراديس الخريجين من أفراد وضباط الصف من الشرطة والقوات الخاصة المتخصصة في التدخل السريع وحماية الشخصيات وتحرير الرهائن . وأفاد معاون الإدارة العامة للتدريب ورئيس لجنة الإشراف على التخرج العقيد " الهادي الجلاح" أن عدد المنتسبين الذين تم تخريجهم اليوم من القوات الخاصة بلغ(1320) المنضمين الى وزارة الداخلية . وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الدفعة تلقت تدريبها ولأول مرة في ليبيا من قبل مدربين من القوات الخاصة التابعة لكتيبة الصاعقة 17 ). من جهته أكد آمر كتيبة الصاعقة "احمد جاد الله ابراهيم" أن المسئولية الكبرى منذ إعلان تحرير ليبيا بدأت مرحلة بناء الدولة ،لافتا في هذا الخصوص إلى أنه ومنذ ذلك التاريخ شرعت وزارتا الدفاع والداخلية في تدريب الوحدات التابعة لهما للعناصر المنضمة في مختلف التخصصات العسكرية والأمنية لتعزيز الأمن والاستقرار في ليبيا . ..(وال).. وكالة الأنباء الليبية

أهالي #ترهونة يقدمون أحر التعازي والمواساة لأهالي بنغازي ولكل الليبين في وفاة ثلاثة مواطنين إثر الانفجار الذي وقع أمس في #بنغازي .

ترهونة 14 مايو 2013 ( وال ) - قدم أهالي منطقة ترهونة ، أحر التعازي والمواساة لأهالي بنغازي ولكل الليبين في وفاة ثلاثة مواطنين إثر الانفجار الذي وقع أمس في بنغازي . وأكدوا في بيان صدر عقب اجتماع عضو المؤتمر الوطني عن ترهونة الدكتور " امحمد دياب " ونائب رئيس المجلس المحلي السيد " علي احمد " وعدد من أعضاء المجلس وأعضاء مجلس الحكماء والشورى وممثلي مؤسسات المجتمع المدني ترهونة وجمعا من المثقفين بالمدينة علبى اهمية تفعيل دور مؤسسات الدولة المثمتلة في الشرطة والجيش . وتم خلال الاجتماع مناقشة الاوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد والعمل على ايجاد حلول لها من قبل المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة . ...(وال - ترهونة)... وكالة الأنباء الليبية

المجلس المحلي #الخمس يعتزم تنظيم ملتقى بعنوان ( #ليبيا للجميع وبالجميع ) .

الخمس 14 مايو 2013 ( وال ) - يعتزم المجلس المحلي الخمس تنظيم ملتقى بعنوان ( ليبيا للجميع وبالجميع ) تحت شعار " احترام شرعية الدولة وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان " . وسيقام هذا الملتقى يوم الخميس القادم بقاعة المؤتمرات بالشركة الأهلية للإسمنت برعاية مهرجان الخمس الرياضي الثقافي الاجتماعي السياحي . ...(وال - الخمس)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا شباب وأهالي ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة #غريان يطالبون المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة بضرورة الاسراع في تفعيل الجيش والشرطة .

غريان 14 مايو 2013 ( وال ) - طالب شباب وأهالي ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة غريان المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة بضرورة الاسراع في تفعيل الجيش والشرطة ، مؤكدين أن الدم الليبي خط أحمر . وأعلنوا في بيان صدر في المظاهرة التي خرجت الليلة الماضية استنكارا للانفجار الذي وقع أمس في مدينة بنغازي ، تضامنهم ومواساتهم مع أهالي الضحايا . وكان انفجار قد وقع أمس أمام مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي واسفر عن وفاة ثلاثة مواطنين وإصابة ستة أخرين من بينهم ثلاثة بنات . ...(وال - غريان)... وكالة الأنباء الليبية

وورلد تريبيون: كتيبة شهداء 17 فبراير ضالعة في الهجوم على #القنصلية_الأمريكية في #بنغازي


واشنطن-أ ش أ : ذكرت صحيفة /وورلد تريبيون/ الأمريكية، أن عناصر الأمن الليبيين الذين استأجرتهم وزارة الخارجية الأمريكية، لحماية قنصليتها في مدينة بنغازي، تواطأوا مع تنظيم القاعدة في الهجوم الذي شنه التنظيم، وأسفر عن مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستفينز وثلاثة آخرين.
وذكرت الصحيفة الأمريكية في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني يوم الاثنين، أن الكونجرس تم إبلاغه أن كتيبة شهداء 17 فبراير خانت الخارجية الأمريكية، وسهلت عملية اقتحام القنصلية الأمريكية في بنغازي يوم 11 سبتمبر 2012.
وأشارت الصحيفة إلى أن جريج هيكس نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية بليبيا، أبلغ لجنة المراقبة والإصلاحات الحكومية، بأن الكتيبة الليبية سمحت للمقاتلين التابعين لتنظيم القاعدة بالوصول إلى مقر القنصلية الأمريكية، خلال زيارة السفير الأمريكي كريستوفر ستيفينز لها.
وأكد هيكس أن عناصر من الكتيبة الليبية ضالعة في الهجوم على القنصلية، مشيرًا إلى أن عناصر تنظيم القاعدة التي هاجمت القنصلية كان يتعين عليهم العبور من خلال عدة نقاط تفتيش تشرف عليها الكتيبة الليبية المسئولة عن تأمين القنصلية.
وفي السياق ذاته كشف اريك نوردستورم ضابط الأمن السابق بالسفارة الليبية في طرابلس، النقاب عن أن كتيبة شهداء 17 فبراير هي الكتيبة التي عينتها الحكومة الليبية مبدئيا لحماية الأشخاص البارزين في البلاد.
من جانبه انتقد بلاك فارينتهولد السيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس، اعتماد الخارجية الأمريكية على جماعة لها علاقات بمتشددين لحماية أرواح الدبلوماسيين الأمريكيين في ليبيا.
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أعلنت مؤخرا، أن هجوم بنغازي لم يكن سوى رد فعل تلقائي على فيلم رديء مناهض للإسلام، حيث استبعدت وزيرة الخارجية الأمريكية تواطؤ كتيبة 17 فبراير.
ونوهت الصحيفة إلى تقرير صادر عن مجلس الشيوخ الأمريكي أكد أن أحد أعضاء كتيبة 17 فبراير حذر ضابط أمن بالسفارة الأمريكية من أن الكتيبة لن تحمي مقر القنصلية بعد الآن".
 

مجلس الامن الدولي يدين التفجير الذي وقع بمدينة #بنغازي،

مجلس الامن الدولي يدين التفجير الذي وقع بمدينة بنغازي، ويجدد التزامه بدعم عملية التحول في ليبيا إلى ديمقراطية وامنة وطالب أعضاء المجلس في بيان صدر أمس من جميع الدول التعاون بشكل نشط مع السلطات الليبية لملاحقة مرتكبي هذا الاعتداء واحالتهم للقضاء . وجدد البيان الذي صدر باجماع الدول الاعضاء التزام الاسرة الدولية في دعم تحول ليبيا إلى ديموقراطية امنة ومسالمة ومزدهرة ".
اخبار ليبيا مباشر

وزير الإعلام : المجرمون الذين أزهقوا أرواح الأبرياء في #بنغازي ليسوا من الليبيين ولا ينتمون إلى تراب هذا الوطن حتى وان تكلموا لغته وولدوا على أرضه .

طرابلس 14 مايو 2013 (وال) - اعتبر وزير الإعلام في الحكومة المؤقتة " يوسف الشريف " أن المجرمين الذين أزهقوا أرواح الأبرياء أمس في بنغازي ليسوا من الليبيين ولا ينتمون إلى تراب هذا الوطن حتى وان تكلموا لغته وولدوا على أرضه . وقال وزير الإعلام في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه " في هذا اليوم الأليم لا يمكن للغة أن تصف شدة الحزن على من فقدنا نتيجة لهذا التفجير الاثم والجبان . وأوضح السيد الوزير أن البيانات حول هذا الحادث لن يتجاوز فعلها زمن كتابتها ولن تعيد إلينا من فقدنا وان ما يمكن أن يقال الآن هو أن هذه الجريمة وما سبقها من جرائم لا نعرف من وراءها إلا أن المستفيدين منها يمكن ألا يكونوا مجهولين لنا أنهم هنا ومن حولنا ولا يمر يوم إلا ونسمع ونرى منهم ما يفرض علينا توقع الشر منهم . وشدد وزير الإعلام على انه قد آن الأوان أن نكون عقلا وجسدا واحدا فعلا لا قولا وان نؤمن جميعا أن لا صوت يجب أن يعلو فوق صوت ليبيا . / وال / وكالة الأنباء الليبية

المجلس المحلي #مسلاتة يعبر عن تعازيه ومواساته لأسر الضحايا الانفجار الذي وقع أمس #ببنغازي .

مسلاته 14 مايو 2013 ( وال ) - عبر المجلس المحلي مسلاتة عن تعازيه ومواساته لأسر الضحايا الانفجار الذي وقع أمس بمدينة بنغازي وخلف عدد من الضحايا والجرحى . وطالب المجلس في بيان له الحكومة المؤقتة بالإسراع في كشف ملابسات الانفجار وأسبابه ومعرفة المتورطين ومحاسبتهم . وطالب المجلس المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بتفعيل الشرطة والجيش بأسرع وقت ممكن لضمان سلامة واستقرار البلاد . ...(وال - مسلاتة)... وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس غرفة التجارة والصناعة والزراعة تعبر عن دهشتها من دعوة منظمة العمل الوطني لحماية الثورة ومكافحة الفساد لعقد اجتماع طارئ لمنتسبي الغرفة ، وتؤكد أن جمعيتها العمومية هي من يقرر ويدعو لأي اجتماع تستدعيه الحاجة .

طرابلس 14 مايو 2013 ( وال) - عبرت غرفة التجارة والصناعة والزراعة " طرابلس " عن دهشتها من قيام منظمة العمل الوطني لحماية الثورة ومكافحة الفساد بالدعوة لعقد اجتماع طارئ لمنتسبي الغرفة يوم 15 الشهر الجاري دون علم الغرفة أو التنسيق معها باعتبارها مؤسسة رسمية تمثل حلقة الوصل بين مزاولي النشاط الخاص وبين مؤسسات الدولة ذات العلاقة بالشأن الاقتصادي . وأعرب المدير العام للغرفة السيد " أحمد محمد الفقي " في رسالة لوكالة الأنباء الليبية عن تفاجئه وأعضاء الغرفة من هذه الدعوة للاجتماع دون إعلام جمعيتها العمومية بالأمر وبمبررات الاجتماع .. مبينا أن الجمعية العمومية في الغرفة هي من يقرر ويدعو لأي اجتماع تستدعيه الحاجة . وأكد " الفقي " في رسالته أن الجمعية العمومية وإدارة الغرفة لم تنسقان مع أي جهة بخصوص هذا الاجتماع ، ولا تعلم عنه شيئا ، وكذلك الحال بالنسبة لمجلس رجال الأعمال ، وأنه تفاديا للملابسات التي نتجت عن هذه الدعوة الغربية ، وتطمينا للمواطنين الذين تسألوا ولازالو عن هذه الموضوع نأمل نشر هذا التوضيح . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

العاملون بمصلحة الطيران المدني يعزون أسر وأهالي ضحايا تفجير مدينة #بنغازي .

طرابلس 14 مايو 2013-(وال) عبر العاملون بمصلحة الطيران المدني عن تعازيهم ومواساتهم لأسر وأهالي ضحايا التفجير الذي وقع أمس الاثنين بمدينة بنغازي . وسأل العاملون بمصلحة الطيران المدني في تعزية لهم تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منها الله عز وجل ان يتقبل الموتى بالرحمة وأن يلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان وأن يحفظ ليبيا من كل مكروه //وال// وكالة الأنباء الليبية

#مصر تدين بشدة العمل الاجرامي المتمثل في الانفجار الذي وقع بمدينة #بنغازي .

القاهرة 14 مايو 2013 ( وال) - أدانت مصر بشدة العمل الاجرامي المتمثل في الانفجار الذي وقع بمدينة بنغازي أمس وأودى بحياة عدد من القتلى والجرحى . وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية الوزير المفوض عمرو رشدي في تصريح بثته وكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم عن خالص عزاء مصر للشعب الليبى في ضحايا الانفجار .    وأشار الى أن مصر إذ تدين هذا العمل الإجرامى فإنها تعرب عن صادق تضامنها مع الأشقاء في ليبيا وتمنياتها لهم بالاستقرار والازدهار. وكالة الأنباء الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 14 مايو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 14 . 5 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- يبقى الطقس اليوم معتدل ومستقر على مناطق الشمال بينما تسجل درجات الحرارة ارتفاع يوم الغد على أغلب المناطق خاصة غرب ليبيا مع رياح نشطة مثيرة للاثربة والرمال . - رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسه : - السماء قليلة السحب تتكاثر مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تتحول من مساء اليوم إلى شرقية فجنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعةيوم الغد مثيرة للاثربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 22-26) درجة مئوية على اغلب المناطق الساحلية وتتراوح مابين ( 26-30 ) درجة مئوية على باقي المناطق ، وتسجل ارتفاع ملحوظ يوم الغد . - بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة قد تنشط احيانا على بعض مناطق الساحل تتحول يوم الغد إلى شرقية فجنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 24 - 29) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 20 ) درجة مئوية مئوية على الجبل الاخضر وتسجل ارتفاع طفيف يوم الغد . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها -غات :- السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد مع احتمال سقوط امطار متفرقة على الحمادة - غدامس وغات والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا خاصة يوم الغد مثيرة للاثربة والرمال تتحول مساء يوم الغد إلى جنوبية غربية ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 36 إلى 42 ) درجة مئوية ولاتتجاوز ( 32 ) درجة مئوية على مناطق الجفرة وتسجل ارتفاع يوم الغد . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 32- 36 ) درجة مئوية وتصل إلى ( 40) درجة مئوية على اقصى على اقصى مناطق الجنوب . (وال) وكالة الأنباء الليبية

أهالي ومجلس الحكماء والشورى أولاد طالب بباطن الجبل يعزون أهالي ضحايا الانفجار #ببنغازي .

باطن الجبل 14 مايو 2013 ( وال )- عبر أهالي ومجلس الحكماء والشورى وأعضاء المجلس التسييري اولاد طالب بباطن الجبل عن تعازيهم الحارة وبالغ مواساتهم لأهالي ضحايا الانفجار الذي وقع أمس الاثنين بالقرب من مستشفى الجلاء ببنغازي . ودعا أهالي أولاد طالب - في بيان لهم تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه اليوم - الليبيين كافة إلى التلاحم لمواجهة الخارجين عن القانون والشرعية والتعاون مع الدولة ومؤسساتها ، لبناء شرطة تكون قادرة على حماية المواطن وتأمين ممتلكاته . ... وال ... وكالة الأنباء الليبية