الأربعاء، 21 يناير 2015

ليبيا_لجنة الشؤون المحلية بالمؤتمر الوطني تجتمع بوزير العمل والتأهيل

طرابلس 21 يناير 2015 ( وال ) - ناقشت لجنة الشؤون المحلية بالمؤتمر الوطني العام مع وزير العمل والتأهيل بحكومة الانقاذ الوطني ، الخطة المقترحة للوزارة لسنة 2015 ، والتقديرات المالية لتطبيقها ، اضافة الى الموضوعات الخاصة بالعمالة الوافدة وسبل تنظيمها ، وعقود العمل الخاصة بأزواج الليبيات وزوجات الليبيين . وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة تفعيل الرقم الوطني وسرعة العمل به ، ووضع التوصيف الوظيفي الذي يوضح آلية عمل الوزارات . وقدمت وزارة العمل والتأهيل خلال اللقاء الذي عقد أمس الثلاثاء بمقر المؤتمر الوطني العام بطرابلس تقريرا إعلاميا تناول دورها وجهودها . وأوصت اللجنة بإعادة تبعية معاهد التدريب المهنية إلى وزارة العمل والتأهيل بدلا من وزارة التعليم العالي، ووضع تشريعات تنظم فرق العمل، وأن يكون اعتماد الهيكل التنظيمي للمستشفيات والمدارس عن طريق وزارة العمل والتأهيل . ( وال )

ليبيا_اجتماع مشترك بين وزارتي الكهرباء والموارد المائية بحكومة الإنقاذ الوطني .

طرابلس 21 يناير 2015 ( وال ) - ترأس وزيرا الكهرباء والطاقات المتجددة الدكتور " نورالدين سالم " والموارد المائية المهندس " ناجي السيد " الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء ، وضم وكلاء ومستشارين ومختصين ضمن التعاون المشترك بين الوزارتين . وقال وزير الكهرباء في كلمة له أن هذا الاجتماع يهدف إلى تنفيذ مشروع استراتيجي مشترك متعلق بمشروع محطة شرق طرابلس لدعم قطاع الكهرباء من حيث الانتاج وإمكانية تنفيذه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية ليكون متكامل ينتج الطاقة وتحلية المياه ، إضافة إلى مشاريع أخرى مصاحبة للمشروع تكون داعمة للاقتصاد الوطني . من جهته ، أعرب وزير الموارد المائية عن ارتياحه لهذا اللقاء التعاوني للتشاور والتباحث في مجالات مهمة أبرزها مشروع محطة شرق طرابلس لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء البالغ الأهمية للجانبين .. داعيا بالمناسبة إلى مزيد من التعاون في هذا الصدد . ...(وال)...

ليبيا_نساء ليبيا تتحاور في تونس من أجل الوطن

ليبيا المستقبل: عقدت مجموعة من 35 سيدة ليبية تمثلن كافة أنحاء ليبيا لقاءً في تونس دام لمدة يومين لمناقشة قضايا متعلقة بأمن ليبيا وسلمها دعماً للحوار السياسي الليبي في جنيف  ولأول مرة في السياق الليبي، اتفقت النساء على بيان مشترك تأكيداً على مطالبتهن بالامن والسلام والديمقراطية والوحدة، وهو ما وحد وجهات نظرهن المتنوعة في محاولة لضمان أن تكون أصواتهن المجتمعة المطالبة بالسلام مسموعة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.وقد أقرت النساء بأن الحوار هو السبيل الوحيد لحل العديد من العراقيل التي تواجهها ليبيا اليوم ولنشر السلام في البلاد. وقد قامت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية بتيسير هذا الاجتماع للنساء الليبيات. وفي ما يلي نص البيان:

بيان ليبيات من أجل السلام بتونس
19 ينايـــر 2015
السيدة نعيمة جبريل والسيدة نهاد معيتيق في حديث عن جلسة الحوار السياسي الليبي التي شاركتا في اعمالها في جنيف 14-15 يناير 2015 ، وذلك خلال لقاء للنساء الليبيات من أجل السلام والحوار في تونس لدعم الحوار كسبيل لحل الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا.
نحن نساء ليبيات داعمات للسلام والحوار والسلم الاجتماعي من اجل بناء دولة ليبيا الديموقراطية، ننتهز هذه الفرصة التاريخية للحوار الوطني الليبي لتوجيه انظار الليبيات والليبيين والعالم اجمع الى الحوار باعتباره الملاذ الاخير للخروج بالوطن من الازمة والوصول بلبيبا الى السلام واستشعارا منا بالخطر الذي يهدد وحدة البلاد وأمن مواطنيها وإهدار ثرواتها وإيمانا منا بالدور الذي لعبته النساء الليبيات في ثورة 17 فبراير وإرساء مبادئها وتأكيدا على ان النزاع المسلح كان له أكبر الاثر على النساء تشريدا ونزوحا وتهجيرا وعنفا وانطلاقا من مبدا المواطنة وشراكة النساء في بلورة مسيرة السلام وبناء دولة ليبيا الديمقراطية، دولة المؤسسات والقانون وإحترام حقوق الانسان ، عليه من هذه المنطلقات نطالب بالاتي:
*اولا: وقف اطلاق النار والدفع بالحوار السلمي وعملية السلام وتحسين الوضع الإنساني
*ثانيا: مناشدة الاطراف المختلفة علي احترام قواعد القانون الدولي الانساني لتخفيف المعاناة وحماية ضحايا النزعات المسلحة وخاصة النساء والاطفال.

* ثالثا: المساهمة في وضع استراتيجية لتفعيل تدابير الثقة التي توصلت اليها الجولة الاولي للحوار ووضع الاليات اللازمة والبرامج التنفيذية على كافة المستويات.

* رابعا: التزام الأطراف المشاركة باشراك المرأة في الحوار لحل النزاع وإعادة البناء في الفترة الانتقالية وبعدها، وتفعيل قرارات مجلس الامن 1325 1820 1888 1889 1960 1206 2122 والقاضية بتمثيل النساء في جميع مستويات صنع القرار وادارة وحل النزاعات وحمايتهن، وتمكين وتأهيل ناشطات المجتمع المدني من مهارات التفاوض وبناء السلام وتنفيذ جميع تدابير بناء الثقة المتفق عليها.
*خامسا: تسريع عودة جميع المهجرات والمهجرين (في الخارج) والنازحات والنازحين (في الداخل)، وفك أسر المعتقلات والمعتقلين بشكل غير شرعي، واعتماد التدابير اللازمة لضمان ذلك.
*سادسا: اصدار القوانين واتخاذ التدابير اللازمة لبدء عمليات العدالة الانتقالية لتعزيز المصالحة وإحلال السلم الاجتماعي والحفاظ عليه مع ضمان المشاركة الكاملة للنساء.
*سابعا: توظيف الخطاب الإعلامي والديني المعتدل لضمان مشاركة النساء، وعدم تقويض جهود المصالحة، ولترسيخ قيم التسامح والوحدة الوطنية ونبذ الفرقة، وتعزيز جهود القضاء على العنف ضد المرأة ودورها في احلال السلام واشراكها في الحوار.
*ثامنا: حشد الجامعة العربية لكافة جهود أعضائها اللازمة والفعالة لدعم الحوار الوطني الليبي، ولضمان مشاركة النساء الليبيات في كل مراحل الحوار وبناء الدولة واحلال السلام، وتعزيز قدراتهن وجهودهن في دعم ونشر ثقافة الحوار والعدالة الانتقالية والمصالحة.
*تاسعا: مطالبة مجلس السلام والأمن في الإتحاد الأفريقي بمساندة اعادة بناء وتأسيس السلام في ليبيا ودعم الحوار.
*عاشرا: مطالبة اتحاد المغرب العربي في دعم الحوار والسلام في ليبيا بناء على اهم مبادئه دعم السلام في دول المغرب العربي.


ليبيا_الخرطوم: السودانيون في ليبيا بخير وحركة الطيران لم تتوقف

أكدت وزارة الخارجية السودانية، أنَّ أوضاع السودانيين الموجودين في ليبيا بخير، مشيرة إلى أنَّ الطيران المدني الليبي يعمل ذهابًا وإيابًا في حركة طبيعية بين السودان وليبيا دون توقف، وفقًا لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط».
وقال الناطق الرسمي لوزارة الخارجية السودانية، السفير يوسف الكردفاني في تصريح صحفي اليوم الأربعاء: «إنَّ ما تردد عن حظر ليبيا الطيران السوداني حتى الآن أُثير فقط في وسائل الإعلام، وأنَّه لا وجود له رسميًّا».
وأشار السفير الكردفاني، إلى أنَّ وزارة الخارجية الليبية نفسها قالت إنَّه لا علم لها بالقرار الذي تم تداوله في وسائل الإعلام، كما نفت السفارة الليبية في الخرطوم أيضًا تلقيها أي إخطار رسمي بشأن هذا الأمر.

ليبيا_الحكومة الموقتة تقرر إغلاق عدد من السفارات الليبية

قررت الحكومة الموقتة في اجتماعها العادي الثالث للعام 2015 يوم أمس الثلاثاء، إغلاق عدد من السفارات الليبية، وخفض أعداد الملحقين الفنيين بباقي السفارات.
وذكرت الحكومة الموقتة على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك» أنَّ مجلس الوزراء ناقش كتاب وزير الخارجية، بشأن مقررات مجلس الوزراء في اجتماعاته السابقة، بضرورة خفض الإنفاق لمواجهة العجز الحاصل في الموازنة، نتيجة انخفاض أسعار النفط وانخفاض الإنتاج.
وأوضح البيان أنَّ وزارة الخارجية قررت إغلاق عدد من السفارات الليبية في عدد من الدول.
وقرر المجلس إعادة النظر في الملحقين الفنيين، وتخفيض الأعداد الكبيرة من هؤلاء الملحقين الموجودين في السفارات، الذين لا توجد حاجة لبقائهم، وإبقاء الأعداد الضرورية منهم لتسيير الأعمال التي تتماشى مع العلاقات بين ليبيا وهذه الدول، وطلب من كل الوزارات سرعة تقديم مقترحاتها لتخفيض هذه الأعداد، ولم تذكر الحكومة السفارات التي قررت إغلاقها.

ليبيا_عضو المؤتمر الوطني العام : لم يتم الاتفاق حتى الآن على المدينة التي سيعقد بها الحوار الوطني .

- أعلن عضو المؤتمر الوطني العام الدكتور " عبد القادر الحويلي " اليوم الاربعاء أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على المدينة التي سيعقد بها الحوار الوطني . وقال " الحويلي " في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الليبية ، ( إن المدن المطروحة لاستضافة الحوار هي غات ، الكفرة ، هون ، أوجلة حيث تمت مناقشة هذا الموضوع في اجتماع اللجنة السياسية بالمؤتمر مع بعض أطراف الحوار صباح اليوم ) . وأشار " الحويلي " إلى أنه من المحتمل تأجيل عقد الحوار للأسبوع المقبل حتى يتم الاتفاق بين كافة الأطراف على مكان عقده بالبلاد . وكان المؤتمر الوطني العام قد اقترح في وقت سابق أن تستضيف مدينة غات الحوار الذي كان مقررا عقده هذا الأسبوع . 

ليبيا_اجتماع مشترك بين وزارتي الكهرباء والموارد المائية بحكومة الإنقاذ الوطني .

 وزيرا الكهرباء والطاقات المتجددة الدكتور " نورالدين سالم " والموارد المائية المهندس " ناجي السيد
 " الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء ، وضم وكلاء ومستشارين ومختصين ضمن التعاون المشترك بين الوزارتين . وقال وزير الكهرباء في كلمة له أن هذا الاجتماع يهدف إلى تنفيذ مشروع استراتيجي مشترك متعلق بمشروع محطة شرق طرابلس لدعم قطاع الكهرباء من حيث الانتاج وإمكانية تنفيذه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية ليكون متكامل ينتج الطاقة وتحلية المياه ، إضافة إلى مشاريع أخرى مصاحبة للمشروع تكون داعمة للاقتصاد الوطني . من جهته ، أعرب وزير الموارد المائية عن ارتياحه لهذا اللقاء التعاوني للتشاور والتباحث في مجالات مهمة أبرزها مشروع محطة شرق طرابلس لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء البالغ الأهمية للجانبين .. داعيا بالمناسبة إلى مزيد من التعاون في هذا الصدد . ...(وال)...

ليبيا_الكردفاني: حركة الطيران تسير بشكل طبيعي مع ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: نفى المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفاني ما تردد عن حظر ليبيا للطيران السوداني حتى الآن، مضيفا أنها مجرد أقاويل تمت إثارتها من قبل وسائل الإعلام ولا وجود لها رسميا. وأضاف في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أن وزارة الخارجية الليبية نفسها قالت إنها لا علم لها بالقرار، موضحا في الوقت ذاته أن السفارة الليبية بالخرطوم نفت تلقيها أي إخطار رسمي بشأن هذا الأمر. وفي نفس السياق أكدت وزارة الخارجية السودانية أن أوضاع السودانيين بليبيا بخير وأن الطيران المدني الليبي يعمل ذهابا وإيابا في حركة طبيعية بين البلدين دون توقف.

ليبيا_الحكومة الليبية تقرر غلق عددا من سفاراتها الخارجية لأسباب مالية

ليبيا المستقبل: قررت الحكومة الليبية المؤقتة إغلاق عدد من السفارات في الخارج، لمواجهة العجز المالي بسبب تدني أسعار النفط، وانخفاض صادرات الخام بسبب توقف عدد من الحقول والموانئ النفطية. وأوضحت الحكومة الليبية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن "مجلس وزراء برئاسة عبد الله الثني، عقد يوم أمس اجتماعه العادي الثالث للعام الجاري، ونوقش كتاب وزير الخارجية محمد الدايري، بشأن مقررات مجلس الوزراء في اجتماعاته السابقة، بضرورة تخفيض الإنفاق لمواجهة العجز الحاصل في الميزانية نتيجة انخفاض أسعار النفط وانخفاض الإنتاج ". وأشار البيان، إلى أن وزير الخارجية أبلغ مجلس الوزراء بإغلاق عدد من السفارات الليبية في عدد من الدول. ولم يتم الكشف عن أسماء الدول التي أغلقت فيها مقرات السفارات. ونوه بيان الحكومة الليبية في ختامه، إلى إعادة مجلس الوزراء النظر في الملحقين الفنيين، وتخفيض الأعداد الكبيرة من هؤلاء الملحقين المتواجدين في السفارات، والذين لا توجد حاجة لبقائهم، والإبقاء على أعداد محدودة منهم لتسيير الأعمال، التي تتماشى مع العلاقات بين ليبيا وهذه الدول، وطلب من كل الوزارات سرعة تقديم مقترحاتها لتخفيض هذه الأعداد.

ليبيا_السويحلي: نرفض الحوار تحت التهديد بالعقوبات

ليبيا المستقبل: أكد عضو المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"،عبد الرحمن السويحلي رفضه أي حوار سياسي، تحت التهديد بالعقوبات والتلويح بها، مؤكدا أن ذلك الأمر يزيد من تعقيد الأزمة الليبية. وأوضح السويحلي، في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي" فيس بوك"، قائلاً " الهدف من أي حوار وطني هو توافق الليبيين على رؤية سياسية مشتركة، مبنية على مبادئ وأهداف ثورة 17 فبراير، وانطلاقًا من قناعتنا الدائمة بأن الحل السياسي في ليبيا، لن يتأتى إلا من خلال حوار وطني شامل، فقد رحبنا بهذا المبدأ السامي‬ منذ نهاية عام 2011، ولكن تعنت الواجهة السياسية للنظام السابق، حال دون نجاحه حتى الآن". وأضاف السويحلي "في الوقت الذي نثمن ونرحب بالمساعي الحميدة المبذولة من الأمم المتحدة وبعض الدول في هذا الاتجاه، لكن إجراء هذا الحوار تحت تهديد العقوبات، هو أمر غير مقبول تحت أي مسمّى ولن يزيد الوضع إلاّ تعقيدًا ". وشدد السويحلي، على رفضه أي محاولات لفرض حوار؛ مبني على إستراتيجية (شق الصف)، أو فرض أجندة ونتائج معدة مسبقًا، ولا ترعى حفظ الحقوق والتضحيات. وأشار، إلى أن المظاهرات الحاشدة التي شهدتها العديد من المدن مؤخرا، قد أرسلت رسالة واضحة بأنّ الليبيين‬ لن يقبلوا بحوار، لا يلتزم بأحكام القضاء ولا يحترم الشرعية الدستورية، ولا يضمن أن تجد العدالة طريقها إلى من أجرم في حق الوطن وثورة 17 فبراير، لأن في ذلك خذلان ‏لتضحيات‬ الشهداء والجرحى، الذين سقطوا في سبيل ترسيخ مبادئ هذه الثورة المباركة، والتي من أهمها سيادة القانون وتطبيق مبدأ المحاسبة والمساءلة.‬‬‬‬‬‬ هذا ولم يشارك المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"، في جولة الحوار السابقة في جنيف بسويسرا، واشترط المؤتمر للمشاركة في جولات المقبلة، أن يتم الحوار داخل ليبيا، ووفق ثوابت عديدة، أهمها القبول بحكم المحكمة العليا، القاضي بحل مجلس النواب المنعقد في طبرق.

ليبيا_على نحو مفاجئ.. الفرقاء الليبيون يجتمعون في تونس

ليبيا المستقبل: أكدت مصادر مطلعة، أن حوارا ليبيا موازيا لحوار جنيف انطلق في سرية تامة أمس بتونس، حسبما نشر موقع "إرم" وأن اللقاء  جمع الفصائل المتناحرة بما فيها عناصر تمثل ميليشيات فجر ليبيا. وقالت المصادر في تصريحات لها إن الوفد الليبي المجتمع بتونس ضم أعضاء البرلمان الليبي بطبرق الذين قاطعوا اجتماع جنيف وممثلين عن فجر ليبيا وممثلين لرئاسة الأركان العامة التابعة لحكومة الحاسي في طرابلس غير المعترف بها دوليا وممثلين عن المجلس الوطني المنحل. ومن المرجح أن تحضر شخصية عسكرية لتمثيل رئاسة أركان الجيش إلى جانب شخصيات أخرى تمثل الأحزاب السياسية. وقد علق المبعوث الأممي برنادينو ليون المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حوار جنيف وحضر إلى تونس. ومن المنتظر أن يلتقي بالفرقاء السياسيين الليبيين المجتمعين صبيحة اليوم بمقر بعثة الأمم المتحدة بتونس. ويعتبر اجتماع الفرقاء الليبيين بتونس خطوة مفاجئة لحوار جنيف ولحوار الجزائر. وأكد مراقبوان للوضع السياسي في ليبيا أن الأطراف المتناحرة في ليبيا ليست ضد الحوار ولكن بشروط الإخوان.

الولايات المتحدة الأمريكية_ أوباما: سننتصرعلى المتطرفين وإن طال الزمن

وكالات: أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة وشركاءها سينتصرون على تنظيم "داعش"، وذلك في خطابه السنوي السادس أمام الكونجرس عن حال الاتحاد. وأضاف أن "قوتنا العسكرية تعمل على وقف تقدم تنظيم داعش". ولفت إلى أنه "بدل الدخول في حرب جديدة على الأرض في الشرق الأوسط، نقود تحالفاً واسعاً يضم دولاً عربية من أجل إضعاف داعش وفي النهاية تدمير هذا التنظيم الإرهابي". وقال "سوف نواصل طرد الإرهابيين وتدمير شبكاتهم ونحتفظ لنفسنا بحق الرد من طرف واحد، وكما كنا نفعل ولم نتوقف منذ أن انتخبت من أجل القضاء على الإرهابيين الذين يمثلون تهديداً مباشراً لنا ولحلفائنا". كما ناشد الكونجرس إجازة استخدام القوة ضد تنظيم داعش لإظهار "أننا متحدون في هذه المهمة"، بحسب تعبيره. ولفت إلى أنه يدعم المعارضة المعتدلة في سوريا لمواجهة داعش، مؤكداً أن القيادة الأمريكية في العراق وسوريا نجحت بوقف تقدم داعش. وقد تطرق الخطاب بشكل عام إلى القضايا الخارجية من إيران إلى داعش إلى روسيا، وسجن غوانتانامو، في حين ركز على الشؤون الداخلية لا سيما الشق الاقتصادي.
العقوبات على إيران
وفي الشق الإيراني حذر أوباما الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون من أن فرض عقوبات جديدة على إيران "سيعني فشل الدبلوماسية" في وقت تحاول فيه طهران ودول مجموعة 5+1 التوصل إلى اتفاق حول النووي الإيراني. وقال إن "تبني الكونجرس عقوبات جديدة سيعني فشل الدبلوماسية". وشدد على أن أمريكا لديها فرصة "من الآن وحتى الربيع" للتفاوض على اتفاق لمنع إيران من التسلح النووي. كما كرر مجدداً قوله إنه سيستخدم حق النقض ضد أي قرار يمرر عقوبات جديدة على إيران. كما لفت إلى "أنه لن تكون هناك أية ضمانة إلا في حال تكللت المفاوضات بالنجاح." وقال:" أنا أحتفظ بكل الخيارات على الطاولة من أجل منع وجود إيران نووية" في إشارة إلى عمل عسكري من قبل واشنطن ضد طهران.
إدانة السلوك المهين ضد المسلمين
إلى ذلك، ندد بانبعاث العداء للسامية في "بعض أرجاء العالم" ودان "السلوك المكرر" ضد المسلمين. وأعرب عن تضامنه أيضا مع كل ضحايا الإرهاب "من مدرسة في باكستان إلى شوارع باريس" في إشارة الى الاعتداء على مدرسة بيشاور في باكستان في ديسمبر (150 قتيلا) وكذلك ضحايا باريس مطلع يناير (17 قتيلا). وقال "بوصفنا أمريكيين، نحترم الكرامة الإنسانية ولهذا السبب نقول إننا ضد انبعاث العداء المؤسف للسامية في بعض أرجاء العالم. ولهذا السبب نواصل رفضنا للسلوك المكرر المهين ضد المسلمين الذين يقاسمنا القسم الكبير منهم التزامنا بالسلام". وأضاف "لهذا السبب منعت التعذيب وعملت من أجل استعمال تكنولوجيا جديدة مثل الطائرات بدون طيار، لهذا السبب ندافع عن حرية التعبير وندافع عن السجناء السياسيين وندين قمع النساء والأقليات الدينية والمثليين".
إغلاق سجن غوانتانامو
ووعد الرئيس الأمريكي بعدم التخلي عن جهوده لإغلاق سجن غوانتانامو في القاعدة الأميركية بكوبا كما تعهد في مطلع ولايته الأولى. وقال "حان الوقت لإنهاء العمل. ولن أتخلى عن جهودي لإغلاق" السجن. من جهة أخرى، لفت إلى أنه يجب على الكونجرس أن يبدأ هذا العام العمل على إنهاء الحظر الأمريكي على كوبا الذي دام نصف قرن. وأضاف "عندما لا يمشي ما قمتم به منذ 50 عاماً، يجب أن نجرب شيئاً آخر. التغيير في السياسة الذي اعتمدناه حيال كوبا قد يؤدي بشكل قوي إلى وضع حد لعصر من الحذر على قارتنا وأن نرفع (الى السلطات) ذريعة لقيود فرضت على كوبا وأن نشجع قيم الديموقراطية ونمد يداً صديقة إلى شعب كوبا".

ليبيا_انهيار الهدنة في ليبيا.. والأمم المتحدة تدعو لاحترام وقف إطلاق النار

ليبيا المستقبل: حسبما أشارت تقارير إعلامية أمس تؤكد انهيار هدنة وقف إطلاق النار في ليبيا بعدما اندلعت اشتباكات عنيفة مجددا بين قوات "الجيش" وميليشيات "فجر ليبيا" في محيط قاعدة الوطية الجوية، التي تعتبر من أهم القواعد العسكرية غرب ليبيا، فيما أعربت بعثة الأمم المتحدة عن قلقها إزاء هذه الخروقات، وحثت في بيان أصدرته أمس الأطراف على مناقشة تدابير ملموسة وعاجلة لتوطيد الهدنة ومعالجة أي انتهاكات والالتزام بها. وقالت مصادر في ميليشيات «فجر ليبيا» التي تسيطر بقوة السلاح على العاصمة طرابلس منذ شهر أغسطس الماضي في تصريحات صحفية وإعلامية، إن هذه الميليشيات فقدت اثنين من عناصرها وأصيب اثنان آخران في المعارك التي شهدت استخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وتعد قاعدة الوطية الجوية"عقبة بن نافع سابقا"، من كبرى وأهم القواعد العسكرية غرب ليبيا وأكبرها مساحة، وتقع على بعد 140 كيلومترا في الجنوب الغربي للعاصمة طرابلس. وتنطلق من القاعدة طائرات ومروحيات تابعة لسلاح الجو، وتنفذ ضربات جوية على مواقع تسيطر عليها قوات "فجر ليبيا" غرب البلاد، وقد نفذت العشرات من الطلعات الهجومية. واتهم المكتب الإعلامي لـ"عملية فجر ليبيا" "الجيش" بشن الهجوم الذي شمل قاعدة الوطية وامتد إلى جنوب صبراتة والعجيلات، باستهداف قواتها المتمركزة في مواقعها بوابل من الصواريخ الموجهة والمدفعية الثقيلة. وقال المكتب في بيان بثه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "لذلك؛ فإن قواتنا مضطرة حسب الأوامر الصادرة بالتعامل مع هذه العصابات عسكريا، حتى القضاء عليها أو تسليم نفسها". في المقابل، اعتبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن أي انتهاك، حتى وإن كان محدودا، يشكل تطورا خطيرا من شأنه تقويض الهدنة بشكل كامل. وناشدت كل طرف من الأطراف بالإسراع في تعيين ممثل له للتواصل معه بشأن تنفيذ الهدنة والامتثال لها. وتعد آلية الاتصال هذه منطلقا مهمّا لمناقشة الطروحات المقدمة حول المضي قدما لضمان استمرار وتعزيز وقف إطلاق النار. وذكرت البعثة في بيان لها الأطراف بأن وقف إطلاق النار يشمل وقفا تاما لحركة العناصر المسلحة والمركبات وينطبق على العمليات على الأرض وفي البحر والجو. وأضافت أنه "علاوة على وضع حد لسفك الدماء والدمار، ستسهم الهدنة في إيجاد بيئة مواتية للحوار السياسي لتسوية الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا". كما أعربت عن أملها بأن تسمح الهدنة بتدفق المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص المهجرين والمحتاجين في المناطق المتضررة، وأن تشجع المنظمات الدولية على استئناف عملها بشكل كامل في البلاد.

اليابان_اليابان تطلب مساعدة فرنسا بخصوص الرهينتين مع داعش

ليبيا المستقبل - وكالات: طلب وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا الثلاثاء مساعدة فرنسا لتحرير الرهينتين اليابانيين اللذين أسرهما داعش. وجاء في بيان لوزارة الخارجية اليابانية في طوكيو إن كيشيدا الموجود حاليا في لندن اتصل هاتفيا مساء الثلاثاء بنظريه الفرنسي لوران فابيوس. وقال كيشيدا لفابيوس "ترغب حكومتنا في التعاون مع فرنسا خصوصا من اجل تبادل معلومات بهدف اطلاق سراح مواطنينا سريعا". واوضح البيان ان وزير الخارجية الفرنسي تعهد العمل "بالتنسيق الوثيق مع السلطات اليابانية للتوصل الى حل باسرع وقت ممكن". وهدد تنظيم داعش الثلاثاء في شريط فيديو باعدام رهينتين يابانيين في حال لم يحصل خلال الساعات ال72 المقبلة على فدية بقيمة 200 مليون دولار. وعلى الفور أعلنت اليابان أنها لن تخضع "للارهاب". وأوضح المتحدث باسم الحكومة اليابانية أن طوكيو "تتحقق من الشريط" وأن نائب وزير الخارجية ياسوهيدي ناكاياما سيتوجه إلى الأردن لمتابعة الملف.

ليبيا_مذكرة تفاهم لتنشيط الصادرات بين ليبيا والسودان

ليبيا المستقبل: أعلن نائب المدير العام للوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات الهادي عبد الله سعيد، عن توقيع مذكرة تفاهم بين السودان ممثلاً في الوكالة الوطنية لتأمين وتمويل الصادرات، ودولة ليبيا ممثلة في مركز تنمية الصادرات الليبي يوم الجمعة المقبل. ويوقع عن الوكالة الوطنية المدير العام للوكالة صلاح الدين شيخ خضر، فيما يوقع عن المركز مدير عام المركز السيد سعيد صالح، على مذكرة التفاهم التي تهدف لتنشيط الصادرات بين الدولتين.وقال الهادي لوكالة السودان للأنباء إن توقيع المذكرة يعد ضربة البداية لانسياب الصادرات السودانية، خاصة سلع البرنامج الخماسي لأسواق الدولة الشقيقة ليبيا. وأشار إلى أن الاتفاق يهدف إلى تنشيط سبل التعاون في مجالات البحوث والدراسات المتعلقة بالصادرات لزيادة الفرص التسويقية والتصديرية بين الدولتين، فضلاً على أن الخطوة تصب في خانة فتح أسواق جديدة لمنتجات السودان، خاصة في مجالات اللحوم الحية واللحوم والجلود.

ليبيا_ضبط مليون قرص مخدر بطرابلس

 ليبيا المستقبل: ضبط قسم مكافحة التهريب والمخدرات بمصلحة الجمارك في تاجوراء بطرابلس، أمس الثلاثاء، أكثر من مليون قرص من عقار الترامادول، والمنشطات الجنسية. وقال المكتب الإعلامي بمصلحة الجمارك إن أعضاء قسم مُكافحة التهريب ضبطوا أكثر من 750 ألف من كبسولات الترامادول، وكذلك ضبط أكثر من 251 ألفًا من الأقراص المنشطة جنسيًا، وذلك بناءً على حالة اشتباه في أربع حاويات. وأوضح المكتب الإعلامي أن المضبوطات موجودة بمقر لجنة البيوع الجمركية بتاجوراء، والتي أُحيلت من قسم البضائع العامة التابع لمركز جمرك مطار طرابلس العالمي، منذ فترة. وكشف أن الحاويات دخلت البلاد على أنها تحمل أدوية مختلفة تخُصّ عدة جهات وأفراد، دون وجود أي مستندات تتعلق بها.

ليبيا_الديلي تلغراف: التداعيات الاليمة للتدخل في ليبيا

وكالات: نشرت صحيفة الديلي تلغراف مقالا لكون كوغلين بعنوان "التداعيات الاليمة للتدخل في ليبيا"، والذي حذر كاتب المقال من خلاله من الخطر الذي يحيق ببريطانيا جراء مغامرة تدخلها أكثر في المناطق المضطربة بشمال افريقيا. وأضاف أن ليبيا تعد اليوم من أكثر دول شمال افريقيا اضطراباً _وفقا لما جاء بموقع سي بي سي_كما ان انتاجها من النفط تراجع بصورة كبيرة جداً. ففي عام 2011 كانت تنتج 1.6 مليار برميل من النفط يومياً، إلا أنها باتت تنتج اليوم 350 ألف برميل فقط لا يمكن تصدير اي منهم للاسواق الخارجية، كما أن الانتاج يكاد يكفي حاجة مصافي النفط الليبية.
وعن الوضع الأمني، قال كوغلين إن "الوضع معقد في ليبيا مع إزدياد تدخل القوى الاقليمية في الصراع الدائر هناك، فعلى سبيل المثال، أرسل الجنرال عبد الفتاح السيسي طائراته لقصف عناصر المعارضة للحكومة _وفقا لقوله_، كما أن تركيا تدعم وبصورة علنية التنظيمات الاسلامية الاخوانية التي تحارب من اجل الاستحواذ بالسلطة". واشار كاتب المقال الى أن الجماعات الإسلامية في ليبيا بنت علاقات مع عناصر التنظيم في العراق وسوريا، الأمر الذي دفع بالمسؤولين في المخابرات الغربية إلى القلق من سفر عدد كبير من الجهاديين إلى شمال افريقيا. ويحذر كوغلين من نتائج ذلك على الأمن الأوروبي قائلا "ما هي إلا مسألة وقت حتى يشن الارهابيون الليبيون حملات من العنف على شوراع بريطانيا والمدن الأوروبية الأخرى".