السبت، 1 نوفمبر 2014

بريطانيا_بريطانيا تحذر مواطنيها من السفر بسبب «داعش»

داعش (photo: )
داعش
حذرت الحكومة البريطانية اليوم، السبت مواطنيها المسافرين للخارج من تزايد مخاطر تعرضهم لهجمات من متشددين منتمين إلى تنظيم «داعش»، المتوغل في العراق وسورية، وذلك في إشارة جديدة لتصريحاتها السابقة بخصوص ارتفاع مستوى الخطر الناتج عن السفر إلى الخارج.
وأصدرت الخارجية البريطانية بيانًا لها نقلته bbc تقول فيه إن هذا التحذير سينشر على كل الصفحات الإلكترونية التي تنقل نصائح السفر الحكومية.
وأشار بيان الخارجية إلى تزايد المخاوف من وقوع هجوم إرهابي عالمي ضد مصالح المملكة المتحدة والمواطنين البريطانيين على يد جماعات أو أفراد، بدافع من الصراع في العراق وسورية، مشددًا على ضرورة توخي الحذر في هذا الوقت.
وقامت بريطانيا برفع مستوى التهديد الوطني في أغسطس الماضي إلى ثاني أعلى درجة، وأرجعت ذلك إلى المخاطر التي يشكلها مقاتلو «داعش» العائدون من العراق وسورية.

ليبيا_وفد من الاتحاد الأفريقي يزور القاهرة لبحث التطورات في ليبيا

الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ثابو مبيكي (photo: )
الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ثابو مبيكي
وصل إلى القاهرة، اليوم السبت، وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأفريقي، برئاسة الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ثابو مبيكي، في زيارة إلى مصر تستمر ثلاثة أيام في إطار جولة تشمل الخرطوم.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مطلعة قولها «إنَّ الوفد سيبحث خلال هذه الزيارة مع كبار المسؤولين المصريين مختلف القضايا الأفريقية، خاصة آخر تطورات الأوضاع في ليبيا والسودان».

مصر_إصابة ثلاثة في انفجار قنبلة وسط القاهرة

انفجار أسفل كوبري غمرة ناتج عن عبوة محلية الصنع (photo: )
انفجار أسفل كوبري غمرة ناتج عن عبوة محلية الصنع
أصيب ثلاثة اشخاص بجروح صباح اليوم، السبت وسط القاهرة إثر انفجار قنبلة بدائية الصنع تحت أحد الكباري، بحسب ما قال مدير الإدارة العامة للحماية المدنية اللواء سامي يوسف.

وقال يوسف في تصريحات بثتها وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية: إنه «أثناء قيام عمال النظافة بتنظيف المنطقة الكائنة أسفل كوبري غمرة (وسط القاهرة) اشتبهوا في جسم غريب، وعندما حاولوا استكشافه انفجر».

وأضاف أن خبراء المفرقعات انتقلوا إلى موقع الحادث و«تبين أن الانفجار ناتج عن عبوة (ضعيفة) محلية الصنع تركها مجهولون أسفل الكوبري»، وأكد أن «خبراء المفرقعات يقومون حاليًا بتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود أي عبوات أخرى».

ووقعت عدة انفجارات في القاهرة خلال الشهرين الماضيين كان آخرها أمام جامعة القاهرة وأوقع عشرة جرحى.(أ ف ب).

غزة_قذيفة صاروخية تسقط من غزة جنوب إسرائيل

قذيفة صاروخية من غزة (صورة أرشيفية) (photo: )
قذيفة صاروخية من غزة (صورة أرشيفية)
قال الجيش الإسرائيلي اليوم، السبت: إن قذيفة أطلقت من قطاع غزة سقطت على جنوب إسرائيل في ثاني حادث من نوعه منذ انتهاء الحرب في القطاع التي استمرت سبعة أسابيع في أغسطس، حسب وكالة أنباء «رويترز».

وبعد ساعات من سقوط القذيفة دون أن تتسبب في وقوع أي اضرار لم يصدر أي رد انتقامي عن إسرائيل، ولا تزال هدنة غزة التي أعلنت في 26 أغسطس صامدة، ويأتي إطلاق القذيفة مع تصاعد التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين في القدس الشرقية.

وكتب اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في تغريدة على «تويتر»: «خلال الليل سقطت قذيفة أو صاروخ أطلق من غزة على جنوب إسرائيل، ولم ترد أنباء عن خسائر أو إصابات»، ولم يعلن أي فصيل في غزة مسؤوليته عن الواقعة.

ليبيا_بينوتي في القاهرة لبحث الأوضاع الليبية

وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي (photo: )
وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي
وصلت القاهرة مساء الجمعة وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، في زيارة تستغرق يومين تلتقي خلالها كبار المسؤولين لبحث التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، إضافة إلى أحدث التطورات في ليبيا، وفقًا لوكالة «الشرق الأوسط» للأنباء.
وصرحت مصادر رسمية بأن مباحثات الوزيرة الإيطالية مع المسؤولين المصريين تتناول التطورات الأخيرة في ليبيا والتعاون بشأن دعم الليبيين في تحقيق الاستقرار والأمن، والمساعدة في إعادة بناء القوات المسلحة والشرطة الليبية لمواجهة المجموعات الأصولية التي تعمل بقوة لدفع البلاد إلى الفوضى.

ليبيا_السنكي يطالب نظيره المصري بتسليم موسى إبراهيم

لقاء سابق بين وزير الداخلية الليبي ونظيره المصري (photo: )
لقاء سابق بين وزير الداخلية الليبي ونظيره المصري
جدَّد وزير الداخلية عمر السنكي، اليوم السبت، مطالبة نظيره المصري محمد إبراهيم بتسليم المدعو موسى إبراهيم المطلوب للسلطات القضائية في ليبيا.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السنكي بنظيره المصري، بحسب ما ذكرته صفحة الحكومة الموقتة على «فيسبوك».
وتناول الاتصال بحث سبل التعاون في مختلف المجالات الأمنية، واستمرار التواصل بما يخدم الأمن القومي للبلدين.

ليبيا_بلدي البيضاء: ملف النازحين مسؤولية أممية وحكومية

نازحون - أرشيفية (photo: )
نازحون - أرشيفية
قال رئيس اللجنة المُكلفة بشؤون النازحين بمدينة البيضاء إدريس عبدالنبي الجوير: إنَّ اللجنة التي تم تكليفها من قبل المجلس البلدي البيضاء، بعد الأحداث الأخيرة في ليبيا -وبنغازي خصوصًا- للإشراف على النازحين لا تستطيع وحدها تحمل مثل هذا العبء.
المسؤول عن النازحين
وأضاف الجوير في حوار مع «بوابة الوسط»: إن المسؤولية في ملف النازحين تقع بالدرجة الأولى على الأمم المتحدة والحكومة الليبية بالدرجة الثانية.
وأوضح: «لكن نظرًا لعدم التعاون كان لزامًا على المجلس البلدي بالبيضاء أن يتدخل لأن أمر النازحين إنساني بالدرجة الأولى، أما قانونيًا وتشريعيًا فليس للمجلس البلدي أي مسؤولية بخصوص النازحين وتدخله إنسانيًا بحت».
الأعداد والمساعدات
وعن أعداد النازحين والمساعدات التي قدمت إليهم، قال الجوير: «إلى الآن وصل عدد الأسر التي تتلقى المساعدات والنفقات حوالي 60 عائلة، من حوالي 240 فردًا، مشيرًا إلى أنهم نازحون من تاورغاء وبنغازي وورشفانة والزاوية وبني وليد»، مضيفًا: «وما زالنا نستقبل النازحين يوميًا بمتوسط خمس عائلات يوميًا».
وردًا على مدى تحمل المخزون الاستراتيجي لمثل هذه الظروف، أوضح الجوير أن البيضاء ليس لديها أي مخزون استراتيجي للتعامل مع أحداث الطوارئ أو الكوارث سواء الطبيعية أو غيرها.
وأضاف «بلدي البيضاء تحمل العبء الكبير خصوصًا في ملف النازحين، على الرغم أنه ليس من اختصاصاته، فهو عمل على توفير الإعاشة اليومية، وأيضًا توفير الأغطية اللازمة ولكن ما زال هناك نقص في الأغطية وكثير من الاحتياجات نظرًا لازدياد عدد النازحين يومًا بعد يوم».
وعن الجانب الإداري والتنظيمي للجنة، قال: «أنشأنا ملفًا لكل أسرة، بهذا الملف ثلاثة مسارات: أمني واجتماعي وصحي، كما قمنا بحصر أبناء الأسر النازحة في سن الدراسة وهم حوالي 52 طالبًا ما بين مرحلة الابتدائي حتى الجامعي، ولدينا اجتماع مع وزارة التعليم لحل هذه المشكلة لكي يلتحق الطلبة بدراستهم».
وعن المسار الصحي، أضاف: «هناك حالات صحية تحتاج للعلاج من أمراض مزمنة وهم حوالي 10 أشخاص، وطالبنا المجلس البلدي بأن يقوم بتوفير طبيب خاص بمخيم النازحين وأيضًا توفير صيدلة، أما عن المسار الأمني فالجميع يعلم أن النازحين أغلبهم يأتوننا من دون أوراق ثبوتية، وهذا من الناحية الأمنية يعتبر خطيرًا بالنسبة لمدينتنا، لأنه لا ضمان أن يتسرب إرهابيون إلى المدينة تحت غطاء النازحين، ولهذا قمنا كلجنة مكلفة حفاظًا على أمن النازحين والأمن العام بصفة عامة، فقد قمنا بوضع قانون يمنع الزيارات غير المعلومة لمخيم اللاجئين، وأيضًا يمنع خروج النازحين بعد الساعة 10 مساء من باب المخيم».
عقبات
وعن المشاكل التي تواجهها اللجنة قال الجوير: «المشكلة الكبرى هي المصارف فلم نجد لها حلاً، فالنازحون يأتون من دون أوراقهم والمصارف لا تستطيع صرف راتبهم إلا بورقة رسمية من فرع المصرف الذي كان يتعامل معه النازح بمنطقته قبل أن تحدث الأحداث».
وطالب الجوير الحكومة الليبية الموقتة بالالتفات لملف النازحين، الذين يعيشون في أوضاع إنسانية صعبة، وأشار إلى أنَّه لا بد من الحكومة وضع خطط وموازنة خاصة بالنازحين كنوع من المنح أو النثريات اليومية ليتمكنوا من توفير حاجياتهم الخاصة.

ليبيا_ليبيا في الصحف العربية اليوم «السبت 1 نوفمبر»

ليبيا في الصحف العربية اليوم السبت (photo: )
ليبيا في الصحف العربية اليوم السبت
الصحف العربية الصادرة صباح اليوم السبت، عرضت لأكثر من زاوية تمس القضايا الليبية، بداية من طلب القاهرة من آخر ناطق باسم نظام القذافي مغادرة أراضيها، مرورًا بتصريحات الرئيس المصري لجريدة «عكاظ» السعودية حول الشأن الليبي، ونداء منظمة حقوقية ليبية بالتدخل العاجل لإنقاذ أرواح 150 معتقلاً من سجناء ومعتقلي سجن «بوهديمه» في مدينة بنغازي، وتقدُّم الجيش الليبي في بنغازي، وغير ذلك من المواضيع والتقارير التي نعرض لها ببعض التفصيل في تقريرنا لهذا اليوم:

مصر تطلب من آخر ناطق باسم نظام القذافي مغادرة أراضيها
قالت بوابة «الأهرام» الإلكترونية أمس الجمعة، إنَّ مصر طلبت من موسى إبراهيم آخر ناطق باسم نظام معمر القذافي، مغادرة أراضيها بعد أنَّ تلقت طلبًا من حكومة عبدالله الثني الليبية بتسليمه.

ونشرت بوابة «الأهرام» ما قالت إنَّها صورة من طلب تَقدَّم به وزير الداخلية في الحكومة الليبية عمر سالم رمضان السنكي، إلى وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم لتسليم آخر ناطق باسم نظام القذافي.

وكان إبراهيم ناطقًا باسم حكم القذافي في أشهره الأخيرة، وظهر في وسائل الإعلام العربية والغربية مدافعًا عن الحكومة ومفسِّرًا قراراتها. ومنذ سقوط القذافي ومقتله في 2011 يعيش عددٌ من كبار المسؤولين في عهده في مصر وبعضهم مطلوبٌ في ليبيا.

السيسي: تعرُّض ليبيا لأي أخطار يعني تضرر مصر مباشرة
ونشرت جريدة «عكاظ»، تصريحات للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ردًا على سؤال حول الوضع في ليبيا- أنَّ مصر مع إرادة الشعب الليبي، وإذا طلب منا هذا الشعب ما يراه محققًا لسلامة واستقرار بلاده فإننا لن نتردد في الوقوف إلى جانبه ودعم مطالبه.

وأشار إلى أنَّ مصر ستقف إلى جانب الشعب الليبي وسلطته الشرعية وجيشه المؤمن بحقوق وطنه في الاستقرار والحفاظ على استقلاله، وضمان سيادته على كامل أراضيه ومنع تفكك أجزائه.. وعلينا أنْ ندرك أنَّ تعرُّض ليبيا لأي أخطار يعني تضرر مصر، بصورة مباشرة وهذا الأمر لن نسمح به بأي حال من الأحوال.

وردًا على سؤال بشأن توقعاته لما ستسفر عنه التطورات الراهنة على الأراضي الليبية قال السيسي: إذا استمر صمود الشعب الليبي خلف برلمانه المنتخب وحكومته الشرعية، وبدعم صادق ومخلص وأمين من أشقائه وأصدقائه، فإنَّه لا خوف على ليبيا، ونحن من جانبنا متيقظون لكل ما يحدث في الداخل الليبي أو من خارج ليبيا، وما نريده هو أنْ تنتصر في النهاية إرادة الليبيين أنفسهم على عوامل التخريب والتدمير لمقدرات الدولة الليبية، وهم قادرون بإذن الله تعالى على إبعاد وطنهم عن كل ما يؤدي به إلى مزيد من الفوضى، والخروج به من هذه الحالة المؤسفة وإعادة بنائه على أسس مؤسساتية تساعد على قيام دولة حديثة بكل المقاييس، والليبيون يستحقون ذلك وقادرون على تحقيقه إذا اجتمعت كلمتهم.

مجزرة محتملة لـ 150سجينًا بسجن «بوهديمه» الليبي ونداءات عاجلة لإنقاذ حياتهم
أما جريدة «القدس العربي»، فنشرت بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والذي وجَّهت فيه نداءً إنسانيًّا عاجلاً لمجلس النواب الليبي والحكومة وللجنة الدولية للهلال الأحمر، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وقسم حقوق الإنسان ببعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا بالتدخل العاجل لإنقاذ أرواح 150 معتقلاً من سجناء ومعتقلي سجن «بوهديمه» في مدينة بنغازي شرق ليبيا.

وذكرت أنَّ السجن المذكور تم اقتحامه من قبل جماعات «أنصار الشريعة» ومجلس شورى ثوار بنغازي المسلحة خلال أحداث العنف بالمدينة.
وأضافت أنَّ مجلس شورى ثوار بنغازي تحفَّظ على نقل السجناء والمعتقلين لديه عبر بيان تناولته وسائل الإعلام الليبية يوم الخميس، وأكد أنَّه سوف ينظر في وضعهم وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية .

ووجَّهت اللجنة نداءً عاجلاً بالتدخل من أجل إنقاذ أرواح السجناء والمعتقلين، مُحذِّرة من مغبة وقوع جريمة ومجزرة تصفية جماعية لهم من قبل جماعات «أنصار الشريعة» ومجلس «شورى ثوار بنغازي». وحمّلت مجلس «شورى ثوار بنغازي» و«أنصار الشريعة» مسؤولية سلامة أرواح السجناء والمعتقلين البالغ عددهم 150 سجينًا.

ليبيا: المرافئ والحقول النفطية آمنة وتحت سيطرة الحكومة
ونقلت جريدة الشروق التونسية، تصريحات وزير الداخلية الليبي عمر السنكي بعد زيارته مرفأ البريقة النفطي في شرق البلاد، من أنَّ المرافئ والحقول النفطية آمنة وتحت سيطرة الحكومة. وأكد السنكي لرويترز بعد أنَّ زار المرفأ يرافقه عدد من أعضاء المجلس الوطني الليبي (البرلمان)، أنَّ هذه الزيارة بمثابة رسالة للعالم وليبيا بأنَّ الدولة الليبية تسيطر على حقول النفط والمرافئ.

الجيش الليبي يتقدم في بنغازي بمساندة حفتر
«الرأي» الأردنية، قالت إنَّ 214 شخصًا قُتلوا منذ اندلاع المعارك في بنغازي شرق ليبيا في منتصف أكتوبر الماضي، فيما انفجرت ليل الخميس شاحنة محمَّلة بذخائر قبل وصولها إلى المدخل الغربي للمدينة بعد تعامل الجيش الليبي مع سائقها.

وأضافت أنَّ 13 شخصًا قُتلوا الخميس في المواجهات المتواصلة في المدينة، وقال مصدرٌ في مركز بنغازي الطبي:  «إنَّ المركز تلقى الخميس ثلاث عشرة جثة بينها سبع لأشخاص مجهولي الهوية انتشلها (الهلال الأحمر) الليبي من أماكن متفرقة من المدينة».

وأضاف: «بين هؤلاء القتلى سيدة ونجلها قُتلا إثر سقوط قذيفة على سيارة كانت تقلهما في منطقة الحدائق وسط مدينة بنغازي، إضافة إلى مصابين برصاص عشوائي بينهم شخص مصري الجنسية».
وأوضح المصدر أنَّ «المركز تلقى منذ بدء الاشتباكات منتصف الشهر 198 قتيلاً» فيما توزع بقية القتلى على مستشفيات أخرى.

انهيار النظام الإقليمي العربي بالكامل
ونطالع في جريدة «الراية القطرية»، ما صرَّح به الدكتور عبد الله النقرش أستاذ العلاقات الدولية بكلية الدراسات الدولية في الجامعة الأردنية في محاضرة بعنوان «قراءة في الوضع الإقليمي: محاولة للفهم»: أنَّ مخرجات المرحلة التي شكّلت معطيات البيئة العربية الراهنة، وأسّست الأرضية المناسبة لما يتفاعل على الأرض العربية من أحداث، تؤكد حقيقة انهيار النظام الإقليمي العربي بالكامل.

وأضاف النقرش: إنَّه على صعيد البُعد الاستراتيجي، فشلت الأنظمة العربية الحاكمة بتحقيق الحد الأدنى من الأمن القومي العربي، ما خلق حالات تدخّل خارجي في ليبيا وفي سورية، وهناك ضعفٌ في البنية العسكرية لجيوش عربية تعرّضت لهزائم واختراقات (الجيش العراقي في مواجهة داعش والجيش اليمني في مواجهة الحوثيين).

وأوضح الأكاديمي الأردني أنَّ انهيار النظام العربي لم يكن هو المظهر السلبي الوحيد المنشئ للواقع العربي الراهن بل إنَّ هناك ما هو أكثر تخصيصًا وأعمق أثرًا، وأشد تحوّلاً، إنَّه انهيار المنظومة الفكرية «سؤال الهوية والدور الحضاري».

الآتي أسوأ: ما العمل؟
ونشرت جريدة النهار اللبنانية لكاتبها سعد الله مزرعاني، قوله: «إنَّ المعركة السياسية الشعبية التي انطلقت بشعارات إسقاط بعض أنظمة ورموز الاستبداد، وحققت نتائج إيجابية، نسبيًّا، في تونس والمغرب (وجزئيًّا في مصر)، تحوَّلت في بلدان أخرى (سورية وليبيا والبحرين) إلى حروب أهلية ونزاعات إقليمية ودولية أجَّجت ما هو قائمٌ من الصراعات التي عصفت بالمنطقة، خصوصًا منذ الغزو الأميركي للعراق واحتلاله في ربيع العام 2003.

أضاف مزرعاني أنَّه انخرطت في هذه المعارك، منذ حوالي أربع سنوات حتى اليوم، قوى شعبية وجيوشٌ في البلدان المعنية والقريبة (البحرين)، كما شاركت في حسم بعضها، مرحليًّا، قوى دولية (المثال الليبي) بغطاء شبه شرعي من مجلس الأمن – وشاركت أيضًا، وبشكل غير مسبوق، تنظيمات «أممية» متطرفة عبر آلاف المتطوعين القادمين من عشرات البلدان والمدعومين، غالبًا، سرًّا أو علانية، من دول وقوى وأفراد مما مكَّن هؤلاء من تحقيق اختراقات وإنجازات أطاحت حدودًا ومعادلات على غرار ما حصل، منذ أوائل يونيو الماضي، عبر نشوء «الدولة» و«الخلافة» «الإسلامية» على أرض شاسعة في كل من سورية والعراق.

رئيس سلطة الطيران المدني ينفي خطف أو احتجاز طائرة مصرية في ليبيا
وإلى جريدة «أخبار اليوم» المصرية، التي نشرت نفي رئيس سلطة الطيران المدني المصري الطيار محمود الزناتي، ما نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبثته بعض المواقع الإخبارية عن خطف طائرة مصرية أو احتجازها في ليبيا.

وبرر الزناتي، تأكيده بعدم الخطف لأنَّه تم وقف رحلات مصر للطيران إلى كافة المطارات الليبية، منذ تردي الأوضاع هناك منذ ما يقرب من شهرين، وكذلك لا توجد أية شركة مصرية تقوم برحلات إلى هناك في الفترة الحالية.

وأضاف الزناتي أنَّ تلك الإشاعة انتشرت بسبب عودة طائرة ليبيا إلى مطار برج العرب وعليها بعض العمالة المصرية، لرفض السلطات الليبية دخولهم البلاد لعدم حملهم التأشيرات، وتم إعادتهم على ذات الرحلة ولم يتم احتجاز أي راكب.

مقتل جندي ليبي بعملية انتحارية في البيضاء
ونشرت جريدة «الرياض» السعودية، عن قيام انتحاري بتفجير نفسه أمس عند بوابة الـ200 القريبة من المخيلي جنوب القبة على طريق مدينة البيضاء شرق ليبيا.
وأوضح مصدر عسكري ليبي أنَّ الانفجار تسبب في مقتل الجندي في الجيش الليبي أكرم بالقاسم بوزرقون من منطقة عمر المختار، إضافة لخسائر مادية.

وفي سياق متصل، قالت الصحيفة إنَّ حدة الاشتباكات تواصلت في بنغازي بعد دخول رتل كبير من قوات الصاعقة وبدء عمليات تمشيط في مختلف أنحاء بنغازي، وسُمِعت أصوات قذائف اُستُخدمت فيها الأسلحة الثقيلة في عدد من الأحياء.

مفتي ليبيا يقسِّم البلاد إلى حق وباطل
وتحت عنوان «مفتي ليبيا يقسِّم البلاد إلى حق وباطل» كتبت صحيفة «الشرق الأوسط»: «وجه مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، انتقادات لاذعة لمجلس النواب والحكومة الانتقالية، معتبرًا في مداخلة صوتية للمتظاهرين في العاصمة، أنَّ الصراع في ليبيا ليس سياسيًّا، وإنما هو صراعٌ بين الحق والباطل، مما يعني أنَّه قسَّم عمليًّا مواطنيه إلى مسلمين وكفار».

وبينما نظَّم أنصار التيار الإسلامي تظاهرات بوسط العاصمة الليبية (طرابلس) ومصراته، اتهم الجيش الليبي قطر بتسليح المتطرفين، وكشف أمس النقاب عن رصده طائرة شحن قطرية قامت بنقل عتاد حربي إلى «ميليشيات» مصراته في غرب البلاد.

وتحت شعار جمعة «برلمان الخيانة ساقط لا محالة» تظاهر المئات من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين في عدة مدن ليبية، للمطالبة بإسقاط مجلس النواب المنتخب.

13 قتيلاً باشتباكات في بنغازي
أما جريدة «الرأي» الكويتية، فنقلت عن مصدر طبي ليبي مقتل 13 شخصًا في الاشتباكات العنيفة الدائرة منذ أيام في بنغازي شرق ليبيا بين قوات الجيش وقوات «مجلس شورى ثوار بنغازي».
وقال مصدرٌ في مستشفى بنغازي الطبي إنَّ المستشفى استقبل، أول من أمس، 13 قتيلا جراء الاشتباكات، موضحًا إنَّه «تم التعرُّف على ستة منهم» من دون أنْ يفصح عن هوياتهم.
يذكر أنَّ بنغازي تشهد قتالاً عنيفًا بين قوات الجيش الليبي و«مجلس شورى ثوار بنغازي»، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وكان ناطق عسكري أكد في وقت سابق مقتل أربعة جنود وإصابة سبعة آخرين في الاشتباكات، مشيرًا إلى أنَّ قوات الجيش تتقدم داخل المدينة بخطوات «مدروسة وتكتيكية» وكبدت المسلحين خسائر كبيرة.

انفجار شاحنة ذخائر غرب بنغازي
وأخيرًا نقرأ في جريدة «الوطن» الكويتية، خبرًا عن انفجار شاحنة محمَّلة بأنواع مختلفة من الذخائر والصواريخ الخميس قبل وصولها إلى مدينة بنغازي من مدخلها الغربي بعد تعامل الجيش الليبي مع سائقها الذي رفض التوقف على حاجز أمني شرق مدينة أجدابيا (160 كلم غرب)، وفق ما أفاد مصدر عسكري.

وقال المصدر العسكري الذي طلب عدم كشف هويته: «إنَّ شاحنة متوسطة تحمل كميات كبيرة ومختلفة من الذخائر والصواريخ انفجرت الخميس على بُعد أمتار من بوابة منطقة سيدي سلطان (40 كلم شرق أجدابيا)، بعد تعامل أفراد الجيش في هذا الحاجز الأمني مع سائق الشاحنة الذي رفض التوقف».

وأضاف بأنَّ السائق مرَّ بالحاجز الأمني متجهًا نحو بنغازي، وطالبه أفراد الجيش بالتوقف، لكنه واصل المسير قبل أنْ يتم التعامل معه بالرصاص وإجباره على التوقف والنزول من السيارة التي انفجرت بعدها بلحظات نتيجة إصابتها بشكل مباشر.

ليبيا_«الخارجية الأميركية»: موقف دولي موحّد بشأن الحل العسكري في ليبيا

الأمين العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن في اجتماع لوزراء خارجية الحلف ببروكسل. (رويترز) (photo: )
الأمين العام لحلف الناتو اندرس فوغ راسموسن في اجتماع لوزراء خارجية الحلف ببروكسل. (رويترز)
قال بيانٌ نشره أمس الجمعة موقع وزارة الخارجية الأميركية، إنَّ المبعوثين الخاصين عن ليبيا، المُمثِّلين لكل من الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، ودول فرنسا وألمانيا وإيطاليا ومالطا وإسبانيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأميركية، التقوا المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، في باريس يوم الخميس، لمناقشة التطورات على الساحة الليبية.

وذكر البيان أنَّ المجتمعين طالبوا بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في كافة أنحاء ليبيا للسماح باستئناف المساعدات الإنسانية مؤكدين أنَّ مَن يعرقل هذه العملية سيتم التعامل معه في إطار قرار مجلس الأمن رقم 2174.

كما أكد المجتمعون عدم وجود حل عسكري للأزمة الليبية وضرورة توجيه جهود الشركاء الدوليين لدعم جهود الأمم المتحدة في التواصل، رافضين أي تدخل خارجي في ليبيا، ودان المجتمعون العنف الذي اندلع منذ النداء بوقف إطلاق النار في غدامس، كما أثنوا على مَن اندمجوا في الحوار من كلا الجانبين.

وأبدوا دعمهم الكامل لجهود برناردينو ليون الموجَّهة نحو استمرار حوار يسمح لمجلس النواب بالعمل بمشاركة جميع أعضائه، وتكوين حكومة شاملة ومُمثِّلة للجميع، وسحب التشكيلات المسلحة من المدن والمطارات. كما تم الثناء على إصرار ليون على تنظيم جولة أخرى من الحوار في المستقبل القريب، كما حثوا الشركاء على إزالة العواقب أمام هذه المناقشات.

وأعرب المشاركون عن قلقهم الكبير حول «التهديد الإرهابي المتنامي» الذي يؤثر في الموقف السياسي الليبي، الذي لا يمكن هزيمته إلا من خلال «ليبيا قوية وموحدة».
وقرر المشاركون الاستمرار في تنسيق الجهود من خلال آلية لدعم جهود الأمم المتحدة في التواصل.

ليبيا_مدير مطار سرت ينفي تعرضه للتهديد

سرت (photo: )
سرت
نفى مدير عام مطار سرت الدولي إسماعيل الهادي الزيداني اليوم السبت إشاعات حول تعرُّضه للتهديد والمضايقات من خارجين عن القانون.
وقال مدير المطار إنَّ هذه الإشاعات يُراد من ورائها إثارة الفتن والمشاكل، موضحًا أنَّه يزاول عمله بالمطار ويتواصل مع المجلس المحلي سرت من أجل استئناف الرحلات الخارجية والداخلية الفترة المقبلة، خاصة بعد وصول منظومة الجوازات الآلية الخاصة بالمغادرين.

ليبيا_قويدر يبحث مع رئيس المجلس الشعبي بالجزائر التعاون بين البلدين

رئيس مجلس النواب مع رئيس المجلس الشعبي بالجزائر (photo: )
رئيس مجلس النواب مع رئيس المجلس الشعبي بالجزائر
التقى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر رئيس المجلس الشعبي الوطني بالجزائر محمد العربي ولد خليفة اليوم الجمعة.
وتأتي هذه الزيارة تلبية للدعوة المُقدَّمة من قبل ولد خليفة، وذلك للتباحث حول سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين مجلس النواب الليبي والمجلس الشعبي الوطني الجزائري.
رئيس مجلس النواب مع رئيس المجلس الشعبي بالجزائر
رئيس مجلس النواب مع رئيس المجلس الشعبي بالجزائر

ليبيا_تظاهرات مؤيدة للجيش والبرلمان في البيضاء وطبرق وشحات

مظاهرات طبرق المنددة بعملية فجر ليبيا وتنظيم أنصار الشريعة (photo: )
مظاهرات طبرق المنددة بعملية فجر ليبيا وتنظيم أنصار الشريعة
شهدت مدينة البيضاء أمس الجمعة تظاهرات مؤيدة لمجلس النواب الليبي المنتخب.
نددت التظاهرات بجرائم الجماعات المتطرفة في كل من مدينتي درنة وبنغازي، ورفع المتظاهرون شعارات مؤيدة لـ«عملية الكرامة».
كما شهدت مدينتا شحات وطبرق تظاهرات مماثلة مؤيدة لمجلس النواب المنتخب والجيش الليبي، منددة بعملية «فجر ليبيا» وتنظيم «أنصار الشريعة».
مظاهرات في مدينة البيضاء مؤيدة لمجلس النواب المنتخب والجيش الليبي، الجمعة، 31 أكتوبر 2014
مظاهرات في مدينة البيضاء مؤيدة لمجلس النواب المنتخب والجيش الليبي، الجمعة، 31 أكتوبر 2014

مظاهرات مدينة البيضاء
مظاهرات مدينة البيضاء

مظاهرة شحات المؤيدة لعمليات الجيش في بنغازي
مظاهرة شحات المؤيدة لعمليات الجيش في بنغازي

ليبيا_المبعوث البريطاني يلتقي لجنة التواصل والحوار

المبعوث البريطاني يلتقي لجنة التواصل والحوار (photo: )
المبعوث البريطاني يلتقي لجنة التواصل والحوار
التقى مبعوث الحكومة البريطانية جونثان مارتن، الذي يزور ليبيا مساء الجمعة، لجنة التواصل والحوار بمجلس النواب بالمقر الموقت لديوان مجلس النواب في مدينة طبرق.
وأوضح عضو اللجنة الدكتور أبوبكر بعيرة الذي حضر اللقاء في تصريح لمندوب الإعلام بالمجلس أنَّ اللقاء أكد دعم بريطانيا للحوار الليبي - الليبي، مؤكدًا تطابق وجهات نظر الطرفين حول مبدأ الحوار كسبيل وحيد لحل الخلافات ولحماية ليبيا من التقسيم والانجرار في حرب لا طائل من ورائها.
وأضاف أبوبكر بعيرة أنَّ المبعوث البريطاني يحمل رسالة تؤكد أنَّ الحوار هو السبيل الوحيد لحل كل الخلافات وإخراج التشكيلات من المدن ووقف الأعمال المسلحة التي يمكن للأمم المتحدة أنْ تسهم في تحقيقها.
واستطرد أنَّ المبعوث البريطاني أكَّد خلال اللقاء أنَّ كل من يأبى ويرفض الحوار سيخضع لعقوبات الأمم المتحدة في المدة المقبلة.
حضر اللقاء السفير البريطاني لدى ليبيا مايكل آرون، وعددٌ من مساعديه.