الخميس، 30 أكتوبر 2014

ليبيا_الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه الكامل لإيجاد حل سياسي سلمي في ليبيا

وكالة الأنباء الليبية
طرابلس 30 اكتوبر 2014 ( وال ) - جددت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا " أنتاليا آبوستولوفا " دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة " بيرناردينو ليون " والحوار السياسي الذي انطلق في مدينة غدامس يوم 29 سبتمبر الماضي . وقالت السفيرة " آبوستولوفا " في بيان صحفي تلقت - وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - عقب زيارة قامت بها إلى مدينتي طبرق والبيضاء ألتقت خلالها بعدد من المسؤولين هناك " إنه لا يوجد حل عسكري للمشكلة في ليبيا ، وأن السبيل الوحيد للحل هو الحوار الشامل " . وأضاف البيان أن لقاءات السفيرة تركزت على الوضع السياسي الراهن والحاجة الملحة لإيجاد حل سلمي ، يحفظ الوحدة الوطنية وسلامة أراضي واستقلال وسيادة ليبيا تقوم على سيادة القانون والحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية . وكررت السفيرة " آبوستولوفا " دعوات الاتحاد الأوروبي للوقف الفوري وغير المشروط للأعمال العسكرية، والمشاركة الجادة والبناءة في الحوار السياسي . .. ( وال ) ..

أمريكا_«نتنياهو الجبان».. يثير أزمة بين واشنطن وتل أبيب

أوباما يجتمع مع نتنياهو في البيت الأبيض (أرشيفية) (photo: )
أوباما يجتمع مع نتنياهو في البيت الأبيض (أرشيفية)
شهدت الساعات القليلة الماضية، تفاقم الأزمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، على خلفية وصف مسؤول أمريكي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بـ"الجبان"، حيث حذر دبلوماسي إسرائيلي مما وصفها بـ"تهديدات محدقة" بالدولة العبرية. في إشارة إلى التصريحات التي أوردتها مجلة "أتلانتيك" الأمريكية مؤخراً.

ونقلت شبكة سي إن إن الإخبارية، عن الإذاعة الإسرائيلية أن مجلس الأمن القومي الأمريكي أكد، في بيان، أن "الأقوال التي تم الاستشهاد بها في مقال صحفي ليست لائقة، ولا تعكس موقف الإدارة الأمريكية من إسرائيل"، وشدد على أن "للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، علاقات ناجعة مع نتنياهو، وأن الزعيمين يتشاوران بصورة مستمرة."

كان مسؤول في الإدارة الأمريكية، صرح لمجلة "أتلانتيك"، بأن نتنياهو "جبان، لا يهتم إلا ببقائه السياسي، ولن يفعل شيئاً من أجل التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، أو الدول العربية"، بحسب ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية في تقريرها الأربعاء.

رئيس حزب "كاديما" حذر من التوتر 
ورداً على تلك الاتهامات، قال نتنياهو، في كلمة أمام الكنيست أمس الأربعاء، إنه سيواصل "الدفاع عن دولة إسرائيل"، رغم "الهجمات الكلامية" التي يتعرض لها، وأضاف أن "المصالح العليا لدولة إسرائيل، وفي مقدمتها الحفاظ على الأمن، ووحدة القدس، لا تتصدر أولويات تلك الجهات، التي تهاجمه شخصياً."

أما النائب شاؤول موفاز، رئيس حزب "كاديما"، فحذر من أن "التوتر القائم بين رئيس الوزراء، والولايات المتحدة، يعرض أمن إسرائيل للخطر"، وقال إن "التدهور السريع في العلاقات بين البلدين له عواقب تثير القلق، بالنسبة لمكانة إسرائيل في العالم، وقدراتها العسكرية وأمنها."

من جهته، قال رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، إن "التفوهات المهينة التي توجهها الولايات المتحدة إلى رئيس الوزراء.. تشكل إهانة لجميع مواطني إسرائيل "، وبينما اعتبر أنها "تشكل اجتيازاً لجميع الخطوط"، فقد أكد أدلشتاين أن "التطورات الأخيرة لن تؤدي إلى ضعضعة العلاقات الإسرائيلية الأمريكية."

استفزازات وتهديدات محدقة
لكن عضو الكنيست عن كتلة "العمل"، شيلي يحيموفيتش، انضمت إلى حملة الانتقادات ضد نتنياهو، وقالت إنه يتحمل مسؤولية تدهور العلاقات مع واشنطن، بسبب ما وصفتها بـ"سلسلة من الخطوات الاستفزازية"، وعبرت عن خشيتها من أن "رئيس الوزراء مستعد للتضحية بالحلف الاستراتيجي بين البلدين، لصالح مكاسب سياسية ."

بينما وصف السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة، داني أيالون، الأزمة التي تعتري العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة بأنها "غير مسبوقة"، وحذر من أنها "قد تصعّد التهديدات الإقليمية المحدقة بإسرائيل"، ودعا الطرفين إلى العمل على إعادة العلاقات الثنائية إلى سابق عهدها.

كما قال أيالون، بحسب ما أوردت الإذاعة العبرية، إنه لا يستبعد أن يتجنب الرئيس الأمريكي استخدام حق النقض "الفيتو"، لإجهاض مشروع القرار الذي يعتزم الجانب الفلسطيني تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي قريباً، لإنهاء "الاحتلال الإسرائيلي" للمناطق الفلسطينية.

العراق_«هيومان رايتس»: داعش قتل 600 سجين شيعي في الموصل

المنظّمة تؤكِّد أنَّ السجناء الشيعة تم فصلهم عن عدة مئات من السجناء السُنة (photo: )
المنظّمة تؤكِّد أنَّ السجناء الشيعة تم فصلهم عن عدة مئات من السجناء السُنة
أعلنت منظمة حقوقية دولية أنّ متشددي داعش نفذوا عمليات قتل جماعي لمئات من السجناء العراقيين عندما استولوا على مدينة الموصل ثاني أكبر مدن البلاد في يونيو.
وأضافت منظمة هيومان رايتس ووتش اليوم أنّ نحو 600 من السجناء الشيعة الذكور في سجن بادوش الواقع خارج الموصل أجبروا على الركوع بطول حافة وادي قريب وأطلقت عليهم النيران من أسلحة أوتوماتيكية.
وتابعت المنظّمة ومقرها نيويورك في بيان أنّ السجناء الشيعة تم فصلهم عن عدة مئات من السجناء السنة وعدد صغير من المسيحيين الذين أطلق سراحهم لاحقًا. واستند البيان على مقابلات تمت مع الناجين.
وفي يونيو أيضًا، ادعى تنظيم داعش قيامه بإعدام 1700 جندي وفرد عسكري تم أسرهم من معسكر سبايكر الواقع خارج مدينة تكريت.

مصر_حفار إماراتي عملاق بدأ مهامه في توسعة قناة السويس

حفر قناة السويس (photo: )
حفر قناة السويس
استقبلت منطقة البحيرات المرة أمس الأربعاء الحفار الإماراتي العملاق «المرفأ»، ومن المقرر أن يبدأ مهام توسعة المجرى الملاحي القديم للقناة بمنطقة كبريت، حيث من المستهدف توسعه المجري ليصل لنحو 311 مترا عرضا وعمق حتي 66 قدما ليتساوى المجرى الملاحي القديم والجديد في نفس سعة الغاطس لضمان عبور جميع الناقلات والحاويات في الإتجاهين.

وقالت جريدة الأخبار المصرية أن الحفار الإماراتي تم بناؤه عام 2000، ويبلغ طوله 97 مترا، وعمقه 4.9 متر وأقصي عمق حفر له يصل إلي 20 مترا، وبدأ رحلته في 6 أكتوبر من أبو ظبي، ليعمل في القطاع الثاني جنوباً بقناة السويس الجديدة، والتي تعد أكبر منطقة تكريك وتمتد لمساحة 35 كيلو مترا ويصل حجم أعمال التكريك بها إلي 190 مليون متر مكعب.

تحالف التحدي يبدأ التنفيذ
يذكر أن شركة الجرافات الوطنية الإماراتية، قادت تحالفا أوروبيا أًطلق عليه تحالف «تحدي»، وحصلت علي عقد من قناة السويس، للعمل علي توسعة وتعميق التفريعات الغربية من قناة السويس، وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 1.5 مليار دولار أمريكي.

من جهتها، دفعت هيئة قناة السويس بعدد 12كراكة ضمن أسطول كراكات الهيئة لأعمال التوسعة والتكريك المائي للقناة الجديدة، حيث بدأت الكراكات «مشهور» و«مكة» في تكريك قنوات الإتصال بمنطقتي نمرة 6 والدفرسوار وتقوم الكراكتان «طارق بن زياد» و «الصديق» في تكريك مداخل ومخارج القناة الجديدة أما باقي الكراكات فتعمل في نطاق توسعة وتعميق المجري الملاحي القديم للقناة.

وعلي صعيد الأعمال بلغ معدل تنفيذ اعمال الحفر الجاف حتي أمس ما يقرب من 83 مليون متر مكعب من إجمالي 250 مليون متر مكعب مستهدف رفعها من أعمال الحفر الجاف. من ناحية أخري يقوم اليوم وفد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي بزيارة إلي هيئة قناة السويس والمجري الملاحي.

ليبيا_تخريج دفعة من منتسبي الجيش الليبي بالسودان

تخريج دفعة جديدة من الجيش الليبي (photo: )
تخريج دفعة جديدة من الجيش الليبي
حضر رئيس الحكومة الليبية الموقّتة عبدالله الثني والوفد المرافق له مساء أمس الأربعاء، على هامش زيارته للسودان الاحتفال الذي أُقيم بمقر الأكاديمية العسكرية السودانية بالعاصمة الخرطوم، بمناسبة تخرج دفعة جديدة من منتسبي الجيش الليبي الذين تلقوا تدريباتهم بالأكاديمية.
وكان في استقبال الثني بمدخل الأكاديمية الرئيس السوداني عمر حسن البشير ووزير الدفاع السوداني.
وألقيت في هذه الاحتفالية عديد من الكلمات التي عبّرت عن عمق العلاقات الليبية السودانية.
ووزعت شهادات التخرج على الخريجين، كما منحت الأكاديمية شهادة درجة الزمالة كلية الدفاع الوطني للثني، سلمه إياها الرئيس البشير.
وقام رئيس الحكومة بجولة داخل المعرض المصاحب لهذه الاحتفالية والذي يضم تراث وثقافة بلدان الخريجين.

ليبيا_قويدر يجتمع بأعيان الطوارق في حقل الشرارة

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح يزور أوباري للإشراف على الصلح بين قبيلتي الطوارق والتبو (photo: )
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح يزور أوباري للإشراف على الصلح بين قبيلتي الطوارق والتبو
أكّد شيخ مشايخ الطوارق أبوبكر الفقيه آكدزن خلال لقائه برئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر، أمس الأربعاء، تأييد الطوارق الليبيين القوي للبرلمان المنتخب، ووقوفهم مع الشرعية الممثّلة في هذا المجلس باعتباره الشرعية الوحيدة لليبيا.
وكان قويدر وصل أمس إلى حقل الشرارة شمال أوباري، مع وفد ضم صالح النائب الثاني لرئيس مجلس النواب حميد حومة، وأعضاء المجلس عن أوباري، ووفدًا من أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية والغربية، في محاولة للتوسط بين الطوارق والتبو في أوباري، وفي حين وصل أعيان الطوارق إلى حقل الشرارة، لم يتمكّن وفد قبيلة التبو من الحضور في الموعد والزمان المحددين.
وأقامت قبيلة الطوارق حفل استقبال للمستشار عقيلة صالح قويدر والمرافقين له ووفد المشايخ والأعيان. وأكّدوا أنهم مع الشرعية منذ انتخاب البرلمان، لأنه جسم ديمقراطي لا يجب التفريط فيه.
وأبدوا ارتياحهم لوجود البرلمان ممثلاً في رئيسه ونائبه الثاني، وجددوا له الاعتراف بالتمثيل نيابة عن ليبيا، معتبرين أن مجلس النواب هو الممثِّل الوحيد للشعب الليبي.
وفي كلمة الترحيب قال أبوبكر الفقيه آكدزن: «نحن والتبو أخوة ولكن هذه الفتنة بإذن الله سوف تنتهي، ولازلنا نعمل من أجل أن تقف هذه الفتنة، وأن تحقن دماء الأخوة من الطرفين، كما اجتمعنا سابقًا مع المشايخ والحكماء من المنطقة الشرقية والجنوبية، وكوّنا لجنة أزمة وكانت موجودة ولكنها خرقت الهدنة ولم تستمر، كما نجدد الترحيب بالحوار والمصالحة مع أخوتنا في الوطن التبو، وكما أنّ مطلبنا بناء ليبيا، ونحن لسنا أهل حرب، نحن دائمًا أيدينا ممدودة للم الشمل والمصالحة، وأيضًا نريد أن يصل صوتنا للجهة التشريعية والتنفيذية لنقل صورة الوضع الذي تعانيه منطقة أوباري، وأبناء منطقة أوباري والجنوب».
ومن المنتظر أن تستمر المساعي من أجل لقاء الطرفين، إذ أعرب قويدر على أهمية المصالحة خصوصًا بين قبيلتي الطوارق والتبو، اللذين يشكلان معًا قيم التعايش والعمق الحضاري لليبيا

مصر_«العرب» يؤيد طلب مصر بمقعد دائم في مجلس الأمن

اجتماع البرلمانات العربية بالقاهرة (photo: )
اجتماع البرلمانات العربية بالقاهرة
أعلنت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية عن تأييدها الكامل لطلب مصر الحصول على مقعد دائم بمجلس الأمن الدولي. وقالت المنظمة في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه عقب اجتماع أمس الأربعاء «إن مصر أنتخبت من قبل كعضو غير دائم في المجلس أربع مرات، فضلاً عن مشاركتها الفاعلة في جميع أنشطة الوكالات التابعة للأمم المتحدة ووجود العديد من المكاتب الإقليمية التابعة للأمم المتحدة في مصر، مما يؤهلها للحصول على هذا المقعد.

وأكدت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية، على دور مصر المؤثر إقليمياً ودولياً وعلى صعيد قارة أفريقيا في كافة المجالات مما يعطيها رصيداً أكبر يؤهلها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن اضافة الى كونها أكبر دولة عربية وأفريقية.

من يفوز بالمقعد؟
يذكر أن افريقيا تسعى جاهدة إلى الحصول علي موطئ قدم في الامم المتحدة، التي تأسست في عام 5491 لتعبر عن خريطة القوي الرئيسية التي خرجت منتصرة في الحرب العالمية في ذلك الوقت.

وأشارت دراسة للباحثة ماجدة طنطاوي، إلى أن حصول إفريقيا علي مقعد دائم في مجلس الأمن سوف يكون انتصارا كبيرا وخرقا لجدار النفوذ الذي تتحصن خلفه خمس دول هي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

أضافت الدراسة، أن المقعد الدائم تتنافس عليه بقوة ثلاث دول افريقية هي مصر ونيجيريا وجنوب افريقيا وان كان ما سيصبح عليه وضع مصر بعد الثورة يمكن ان يكون عاملا كبيرا لحسم المقعد لصالح مصر.

وقد تلقت جهود افريقيا للحصول علي مقعد دائم في مجلس الأمن دفعة قوية بتصريحات رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة ورئيس سويسرا السابق جوزيف دايس عندما قال انه بدون اصلاح حقيقي لمجلس الامن فإن المجلس سوف يفقد مصداقيته بالكامل.

العراق_السلطات العراقية تؤكد سيطرتها على مناطق في الأنبار

الجيش العراقي (photo: )
الجيش العراقي
بدأ الجيش العراقي، اليوم الخميس، عملية عسكرية لفك الحصار عن مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش» بمحافظة الأنبار غرب العراق وذلك بعد أن قتل 150 شخصًا من عشائر البونمر في مركز المحافظة بالرمادي.
وقال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بيان نشره مكتبه الإعلامي: «إنَّ قطاعات عسكرية من عمليات بغداد باشرت وبإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية عمليات عسكرية واسعة بدءًا من مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين وصولاً إلى منطقة الثرثار في الأنبار لإخلائها من مسلحي تنظيم داعش».
وأشار العبادي في بيانه إلى أنَّ العمليات أسفرت عن استعادة السيطرة على مناطق عديدة منها منشأة المثنى.
وكان العبادي أكد سابقًا: «سنرد بكل قوة وحزم على الجريمة البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش بحق إخوتنا وأبنائنا من عشيرة البونمر في محافظة الأنبار».
ونقل موقع «سكاي نيوز» تصريحات العبادي على صفحته بموقع «فبيس بوك» حيث أكد أنَّ «هذه الجريمة تكشف أنَّ هؤلاء الإرهابيين لا يميزون بين عراقي وآخر في إراقة الدماء وانتهاك الحرمات».
يذكر أنه عُـثر على أكثر من 150 جثة قرب منطقة بوعلي الجاسم الصحراوية شمال الرمادي تعود لعشائر البونمر أمس الأربعاء، حيث اقتادهم عناصر من تنظيم «داعش» قبل أيام قليلة إلى صحراء الأنبار.
وتعد الأنبار إحدى ساحات القتال الرئيسية حاليًّا مع التنظيم الإرهابي الذي سيطر على معظم مناطق شمال العراق منذ يونيو الماضي.

تونس_تنظيمات إرهابية تجتمع في تونس لمبايعة «داعش» وشن عمليات

كتيبة «عقبة بن نافع» تطالب بقتل مهدي جمعة ووزراء آخرين. (photo: )
كتيبة «عقبة بن نافع» تطالب بقتل مهدي جمعة ووزراء آخرين.
دعت ما تسمّى كتيبة «عقبة بن نافع» التي يتزعمها «لقمان أبو صخر»، أمس الأربعاء، على موقعها الرسمي، إلى قتل كل من رئيس الحكومة الموقتة مهدي جمعه ووزير الداخلية لطفي بن جدو والناطق الرسمي باسم الوزارة محمد العروي، بسبب اتهامهم بقتل الإرهابيين الذين ينتمون إلى خلاياهم الإرهابية. واستعملت كتيبة «عقبة بن نافع» ثلاث آيات قرآنية للدعوة إلى قتل جمعة وبن جدو والعروي.
في الوقت نفسه، نقل موقع «الشروق» التونسي عن مصدر موثوق، أنَّ القيادي في «عقبة بن نافع»، الموريتاني الجنسية والمسمى «صفي الديني الموريتاني»، الذي تم توقيفه قبل أيام بالجزائر، أكد أنَّه كان في مهمة تخص عقد اجتماع لأمراء الجماعات الإرهابية الناشطة بمنطقة الساحل والمغرب العربي في تونس، للتباحث في خطة عمل إرهابية بالمنطقة.
فصائل من دول المغرب العربي
وأشارت المصادر للموقع، إلى أنَّ الفصائل المعنية باللقاء تخص قيادي الكتيبة، وتنظيم جند الخلافة في الجزائر، بالإضافة إلى تنظيم أنصار الدين في مالي وجماعة التوحيد والجهاد والحركة الوطنية لتحرير الأزواد والفرع المسلح الموالي للانفصال وميليشيات مسلحة في ليبيا وجماعات ظهرت بمسميات جديدة لم تكن معروفة في الإعلام كالبتار، وجماعة درنة.
وأكدت المصادر أنَّ الاجتماع كان يهدف بالأساس، لتفعيل النشاط الإرهابي، بعد فشل كتيبة «عقبة بن نافع» في تنفيذ عمليات نوعية، خلال الفترة الماضية، كما يأتي اللقاء للإعلان رسميًّا عن مبايعة جماعية «داعش»، والتخلي بشكل تام عن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الذي يقوده عبد المالك درودكال .
بعث الخلايا النائمة
وتعليقًا على هذه الأنباء، قال الخبير الأمني علي الزاوي إن اجتماع أمراء «داعش» بالمنطقة، كان يهدف بالأساس، لبعث «الخلايا النائمة» على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية في تونس، وأبدى الناطق مخاوفه من تكرار السيناريو الليبي إلا أنه أثنى على وعي الشعب التونسي، ونضجه الفكري والسياسي الذي يجنِّب البلاد كل الأخطار.
وقال علي الزاوي، المكلف بخلية مكافحة الإرهاب في الجزائر سابقًا، إنَّ اليقظة والاستنفار مطلوبان في تونس في هذه المرحلة، خاصة بالمناطق التي تكثر بها الخلايا النائمة، مؤكدًا أنَّ تونس مستهدفة من طرف هذه الجماعات التكفيرية لضرب اقتصادها ومنشآتها السياحية والحكومية، تمهيدًا لنشر الفوضى فيها، وتتسلل جماعات متشددة من ليبيا ويتلقى عشرات التونسيين تدريبات بدرنة التي تحولت لإمارة لـ«داعش».
سحب البساط من تحت أقدام «القاعدة»
كما أكد أنَّ الغرض من هذا الاجتماع أيضًا، سحب البساط نهائيًّا من تحت أقدام تنظيم «القاعدة»، لعزل درودكال بشكل رسمي، بعد أن رفض الأخير قبل أيام فقط، عرضًا جديدًا من البغدادي لمبايعته قدمه له أمير جماعة التوحيد والجهاد بغرب أفريقيا .
جدير بالذكر، أنَّ القوات الأمنية التونسية، قد أحبطت السبت الماضي مخططًا إرهابيًّا كان يستهدف غفساد مجرى سير الانتخابات التشريعية في تونس، كما تمكنت يوم الانتخاب من توقيف عدة إرهابيين كانوا ينوون تنفيذ عمليات تمس مراكز ومكاتب التصويت.

ليبيا_صالح بونوارة مديرًا لمستشفى البيضاء

مدينة البيضاء - أرشيفية (photo: )
مدينة البيضاء - أرشيفية
عُيِّن صالح بونوارة مديرًا عامًا لمستشفى الثورة المركزي في مدينة البيضاء اليوم الخميس خلفًا للمُقال مفتاح أحمد.
وأوضحت الوزارة أن إجراءات التسليم والاستلام تمت في أجواء من الألفة والتعاون دون اعتراضات قانونية أو إدارية تحت إشراف اللجنة المكلفة.
وصُدر في وقت سابق قرار من مجلس بلدي البيضاء، بإعفاء مُدير المستشفى السابق من عمله، وذلك لتعدد شكاوى المواطنين من الأوضاع في المستشفى.
مدير مستشفى البيضاء
مدير مستشفى البيضاء

ليبيا_بلدية براك الشاطئ تناقش مشاكل التعليم في المنطقة

براك الشاطئ. (photo: )
براك الشاطئ.
عُـقد في مقر مبنى شؤون التعليم والتربية في مدينة براك الشاطئ، صباح اليوم الخميس، اجتماعٌ بين أعضاء مجلس براك الشاطئ البلدي، ومدير مكتب الخدمات التعليمية، ومديري المدارس التي تقع داخل نطاق البلدية.
وأوضح مصدر أنَّ الاجتماع ناقش أوضاع المدارس، وما يمكن أن تقدِّمه البلدية من أجل الارتقاء بمستوى التعليم في المنطقة.
وأشار إلى أنَّ الاجتماع تطرَّق أيضًا إلى مشكلة نقص الكوادر الوظيفية في القطاع.

ليبيا_الكتيبة «148 مشاة» تصل إلى مشارف بنغازي

وصول الكتيبة 148 مشاة الى بنغازي (photo: )
وصول الكتيبة 148 مشاة الى بنغازي
وصلت الكتيبة «148 مشاة» إلى مشارف مدينة بنغازي اليوم الخميس، بقيادة العقيد بشير بوضفيرة قادمة من أجدابيا، وتمركزت بالقرب من منطقة القوارشة.
والكتيبة «148 مشاة» مقرها مدينة أجدابيا، وشاركت في معارك البريقة وتحرير سرت خلال الثورة. وبهذا يعزز الجيش الوطني قواته، بعد دخول كتيبة حسين الجويفي القادمة من مدينة البيضاء إلى بنغازي.
وصول الكتيبة 148 مشاة الى بنغازي
وصول الكتيبة 148 مشاة الى بنغازي

ليبيا_الفرجاني: وكالة الأنباء الليبية لم تلغ

نفى مدير عام وكالة الأنباء الليبية محمود الفرجاني، الذي عينته الحكومة الليبية أخيرًا، أن تكون هناك نية لإلغاء الوكالة الرسمية القائمة ومركزها طرابلس.
وأوضح أنَّ كل ما حدث هو إجراء إداري اتخذته الحكومة الشرعية لتوفير مناخ آمن تعمل فيه هذه المؤسسة العريقة، ورفع الضغوط عن العاملين بها نتيجة الظروف الأمنية الصعبة التي تعيشها العاصمة طرابلس في ظل غياب الشرعية هناك، وفق قوله.
وقال مدير الوكالة المعين محمود الفرجاني الذي هنأ في تصريح لـ«بوابة الوسط»، العاملين بوكالة الأنباء الليبية لمناسبة عيدها الذهبي، إنَّ الوضع المالي والإداري سيظل كما هو من حيث الحفاظ على رواتب العاملين ومكاتب الوكالة في الداخل أو الخارج، مشيرًا إلى أنَّ خطة قصيرة المدى وُضعت للنهوض بالوكالة والارتقاء بأداء كوادرها وتطير أساليب هذا الأداء.
وأضاف أنَّ «تصريحات رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة بالخصوص، لا يقصد بها إلغاء الوكالة بقدر ما يقصد رفع الحرج والضغط عن العاملين بها، وتمكينهم من العمل بشكل طبيعي بعد أن تم تهديد إدارة الوكالة وإجبارها على تغيير سياستها التحريرية، بحيث باتت تعبر عن توجهات ما يسمى بـ«فجر ليبيا»، وتطلق الأوصاف والنعوت السيئة على مجلس النواب الليبي والحكومة الشرعية المعترف بهما من قبل المجتمع الدولي، مؤكدًا أنَّ الأمور ستعود إلى سياقها العادي فور عودة الشرعية إلى العاصمة (طرابلس) وتوفر الظروف الأمنية الطبيعية والاستقرار في المدينة».
ولفت الفرجاني إلى أنَّ حال وكالة الأنباء الليبية هو حال غيرها من مؤسسات الدولة، التي تم الهيمنة عليها وخطفها من الشرعية التي تمثلها الحكومة الليبية الموقتة، في ظل أوضاع أمنية قاهرة أدت أيضًا إلى مغادرة البعثات السياسية والشركات الأجنبية العاصمة (طرابلس).

مصر_زعماء مصر واليونان وقبرص يلتقون بالقاهرة في نوفمبر

رؤساء مصر واليونان وقبرص (photo: )
رؤساء مصر واليونان وقبرص
استقبل الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، أمس الأربعاء، بقصر الرئاسة بنيقوسيا وزير خارجية مصر سامح شكري الذي يزور قبرص حاليا. وذلك في اطار الإعداد للقمة الرئاسية المصرية- القبرصية- اليونانية التي من المقرر عقدها بالقاهرة في الثامن من نوفمبر المقبل.

جاء ذلك في بيان صحفي لسفارة قبرص بالقاهرة- نقلته جريدة الجمهورية، أشار إلى أن اللقاء بين الرئيس القبرصي ووزير الخارجية سامح شكري تركز علي مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون الثنائي وأيضا العلاقات الثلاثية التي تربط بين مصر واليونان وقبرص.

كما تم خلال اللقاء مناقشة المشكلات الإقليمية المختلفة المتعلقة بالوضع في ليبيا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتطورات في العراق والمشاركة المتبادلة في التحالف ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.

جاء اللقاء في إطار الجولة الثالثة من الاجتماعات الوزارية الثلاثية بين اليونان ومصر وقبرص والتي تم إطلاقها في نوفمبر من العام الماضي.. ويأتي لقاء نيقوسيا بعد الاجتماع الوزاري الذي انعقد في نيويورك في سبتمبر الماضي علي هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ليبيا_عائلات موالية لـ«أنصار الشريعة» تغادر بنغازي بشكل مفاجئ

عائلات بعينها تغادر بشكل متعجل من بنغازي - (أرشيفية). (photo: )
عائلات بعينها تغادر بشكل متعجل من بنغازي - (أرشيفية).
قالت مصادرٌ محلية مطلعة في مدينة بنغازي لـ«بوابة الوسط»، إنَّها رصدت مغادرة مفاجئة لعائلات بعينها تركت محل سكنها بشكل متعجل.
ولفتت المصادر إلى أنَّ أغلب أبناء تلك العائلات ينتمون لما يُعرف بكتيبة «17 فبراير» وتنظيم «أنصار الشريعة».
وقالت مصادرٌ أخرى إنَّها رصدت مغادرة عدة عائلات موالية للمجموعات المتشددة من جيرانهم في الحي الذي يقطنون به، واتجاهها بحسب مصادر مقربة لمدن في المنطقة الغربية.
ورجَّحت تلك المصادر بشكل كبير أنَّ الخروج المفاجئ لتلك العائلات جاء تخوفًا من اعتقال أبنائها خلال عمليات القبض والمداهمات الموسَّعة، التي تقوم بها وحدات منظَّمة من الجيش الوطني في مختلف أحياء ومناطق المدينة.

ليبيا_تسليم جثة مصري لمستشفى «ابن سينا» في سرت

مستشفى «ابن سينا» في سرت - (أرشيفية) (photo: )
مستشفى «ابن سينا» في سرت - (أرشيفية)
قال مصدر طبى بمستشفى «ابن سينا» التعليمي بسرت  إنَّ المستشفى استقبل أمس الأربعاء جثة مواطن يدعى فتحي محمد محمد، وعمره 27 عامًا.
وحسب المصدر فإنَّ المتوفى يعمل في حرفة البناء، وتم التأكد من هويته، بعد العثور عليه مقتولاً بالرصاص قرب خزان صغير للمياه بالحي الصناعي، الواقع سبعة كيلو مترات شرق سرت، وهو مكان يقطنه كثيرٌ من العمال المصريين.

ليبيا_بلدية سبها تفتح باب الترشح لمنصب الوكيل

الترشح لوكيل بلدية سبها (photo: )
الترشح لوكيل بلدية سبها
شرع مجلس سبها البلدي في فتح باب الترشح لمنصب وكيل البلدية، حسب قانون الحكم المحلي رقم 59 لسنة 2013.
وأوضح العضو بالبلدية أحمد الحافر لـ«بوابة الوسط»، أنَّ 21 شخصًا تقدَّموا بأوراقهم للترشح لهذا المنصب، وأنَّ المرشحين سيقدِّمون سيرهم الذاتية ثم تُجرى لهم مقابلات شخصية، وسيتم اختيار أفضلهم من أعضاء المجلس البلدي، ويُعتَمَد من وزارة الحكم المحلي.
وأكد الحافر أنَّ سنوات الخبرة لهذا المنصب مهمة جدًّا للتأهل لهذا المنصب.
الترشح لوكيل بلدية سبها1
الترشح لوكيل بلدية سبها1

ليبيا_محكمة بن جواد الجزئية تواصل تعليق عملها

أمام محكمة بن جواد - (أرشيفية). (photo: )
أمام محكمة بن جواد - (أرشيفية).
واصلت محكمة بن جواد الجزئية التابعة لمحكمة سرت الابتدائية تعليق عملها القضائي، احتجاجًا على تعرُّض مقرها يوم العشرين من شهر أكتوبر الجاري، للتفجير بعبوة ناسفة نوع «جلاطينة» مصنعة محليًّا.
وأوضحت مصادر المحكمة، أن التفجير خلف أضرارًا كبيرة سببت في إيقاف العمل القضائي بالمنطقة.
وقال رئيس محكمة سرت الابتدائية لوكالة الأنباء الليبية، إنَّ العمل القضائي بالمحكمة متوقفٌ حتى يتم تفعيل الجيش والشرطة، وتوفير الأمن والحراسات الأمنية لمقار المحاكم.

ليبيا_قيادات عسكرية موالية للحاسي تجتمع في صرمان

عسكريون موالون للحاسي يجتموعن في صرمان. (photo: )
عسكريون موالون للحاسي يجتموعن في صرمان.
عقدت قيادات عسكرية ليبية تابعة لحكومة الحاسي في المنطقة الغربية، مؤتمرًا استثنائيًّا أمس الأربعاء في مدينة صرمان تحت شعار «الجيش الليبي ودعمه لعملية فجر ليبيا» وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.
وندد المؤتمر بعملية الكرامة بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مطالبًا بتفعيل آليات دعم عمليات «فجر ليبيا» والتحرك عسكريًّا لحسم المعارك في مدينة بنغازي وفي مناطق الجبل الغربي.

ليبيا_أبوعيش: مصر لم تشارك في أي عمل عسكري في ليبيا

السفير المصري لدى الجزائر. (photo: )
السفير المصري لدى الجزائر.
قال السفير المصري لدى الجزائر عمر علي أبوعيش، لصحيفة «الخبر» الجزائرية أمس الأربعاء، إنَّ القاهرة تدعم المبادرة السياسية الجزائرية للحوار بين الفرقاء الليبيين.
وأبدى أبوعيش انزعاجه من إرسال الكثير من الدول مبعوثيها إلى ليبيا، داعيا إلى توحيد الممثلين الدوليين الدائمين في ليبيا.
واتهم دولاً لم يسمها بالقيام بدور معوق في ليبيا بعد أن فشلت على الصعيد الأوروبي وفي الشرق الأوسط.
ونفى السفير المصري لدى الجزائر أن تكون مصر قد شاركت في قصف جوى على ليبيا، أو أرسلت قواتها للقتال مع قوات اللواء خليفة حفتر، واصفًا هذه الأقوال بـ«الإشائعات».
وشدد على أنَّ مصر لم ولن تشارك في عمل عسكري في ليبيا، مؤكدًا أنَّها تعمل مع الدول الصديقة في المنطقة لمساعدة الليبيين على بناء المؤسسات وتجاوز الخلافات.

ليبيا_الجيش الوطني يسيطر على شارع جمال عبد الناصر في بنغازي

الجيش الليبي وسط بنغازي. (photo: )
الجيش الليبي وسط بنغازي.
أحكم الجيش الليبي أمس الأربعاء، سيطرته على وسط بنغازي بعد أن طرد «المتطرفين» من الأحياء التي كانوا يتحصنون فيها، حسب مصدر عسكري، وفقًا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس.
وسيطر الجيش على شارع جمال عبد الناصر بعد معارك مع المتشددين، حيث عمد إثر ذلك إلى تنظيم عرض عسكري لقواته، حسبما قال الناطق باسم عملية الكرامة الرائد محمد حجازي.
وجدد حجازي التأكيد أنَّ معظم مناطق بنغازي باتت تحت سيطرة الجيش، الذي يعمل في الوقت الراهن على دحر مسلحي مجلس شورى ثوار بنغازي من بعض الأحياء.
ويسيطر الجيش على النواحي الشرقية والجنوبية الشرقية من بنغازي، في حين يتقدم باتجاه الغرب، لطرد المتشددين من منطقتي القوارشة وقار يونس وطريق طرابلس.
ويسعى الجيش الوطني للقضاء على الجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، على غرار «أنصار الشريعة» و«شورى ثوار بنغازي» التي كانت تسيطر على بنغازي.

ليبيا_القبض على عنصر بـ«أنصار الشريعة» في البيضاء

مركز شرطة بالبيضاء (photo: )
مركز شرطة بالبيضاء
ألقت أجهزة الأمن في مدينة البيضاء القبض على شخص ينتمي لتنظيم «أنصار الشريعة» في درنة شرق البلاد.
وأوضح مصّدر عسكري في مدينة البيضاء  أنَّ عملية القبض جاءت بعد الاشتباه بشخص وُجد بالقرب من مركز الشرطة في المدينة، مُشيرًا إلى أنَّهُ كان يقود سيارة أجرة، وبعد القبض عليه ضبط بحوزتهِ بندقية قنص وذخائر.
وأضاف المصّدر أنْ المتهم اعترف بانتمائهِ لتنظيم «أنصار الشريعة» في درنة خلال التحقيق معه، لافتًا إلى أنِّ المتهم أُحيل للجهات المختصة، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

ليبيا_ليبيا في الصحف العربية ليوم الخميس «30 أكتوبر»

ليبيا في الصحافة العربية اليوم (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية اليوم
عرضت الصحف العربية الصادرة، صباح اليوم الخميس، بالتحليل والمتابعة الإخبارية، لأكثر من زاوية تخص التطورات على الساحة الليبية، جاء في مقدِّمتها تصريحات رئيس الوزراء عبدالله الثني، أثناء زيارته السودان، وتصريحات الرئيس المصري حول موقف بلاده من الملف الليبي، ووصول وزير الشؤون الخارجية الجزائري إلى القاهرة اليوم للتباحث حول التطورات الليبية، وغيرها من الموضوعات التي نتعرف عليها بالتفصيل في تقريرنا لهذا اليوم:

فرصة ليبيا في تحقيق الديمقراطية
البداية مع جريدة «الوطن» القطرية، التي نشرت تحليلًا كتبه كل من تشارلز دون، مدير برامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤسسة فريدوم هاوس؛ وستيفن مكينيرني، المدير التنفيذي لمشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط؛ وكريم ميزران، زميل مقيم في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، في صحيفة واشنطن بوست تحت عنوان «فرصة ليبيا في تحقيق الديمقراطية».

قال الكتاب في مستهل تحليلهم إنَّ وقوف ديبورا جونز أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لترشيحها لمنصب السفير الأميركي الجديد إلى ليبيا، يعيد إلى الأذهان الأحداث التي أدت إلى مقتل السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرين يوم 11 سبتمبر 2012. فقد دفع هذا الحادث واشنطن إلى صب تركيزها فقط في القبض على المتهمين وتعزيز أمن بعثاتها الدبلوماسية، ولكن نتيجة لذلك، انسحبت واشنطن بشكل كبير من مرحلة التحول الديمقراطي في ليبيا.

وأشار الكُتَّاب إلى أنَّ التحول الديمقراطي يعد خطوة بالغة الأهمية ليس بالنسبة لليبيا فحسب، ولكن أيضًا لتحقيق الأمن والاستقرار السياسي في سائر الدول المجاورة لها. غير أنَّ نجاح هذا التحول الديمقراطي يتوقف إلى حد كبير على واشنطن.

ليبيا ودولة القانون
وننتقل إلى افتتاحية جريدة «البيان» الإماراتية، التي اختارت لها عنوان «ليبيا ودولة القانون»، نوهت في بدايتها بنجاح الجيش الليبي تدريجيًّا في تحرير بنغازي من سطوة «الميليشيات»، في انتظار استرجاع طرابلس، مضيفة أنَّ دولة القانون بدأت تتجسد، بعد سنوات من الفوضى غير الخلاقة منذ تحرير ليبيا من قبضة نظام القذافي، وتمكنت الحكومة من اجتياز خطوات مهمة، كالانتخابات وإعادة تشغيل قطاع النفط، وإصلاح ما أمكن من البنى التحتية.

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها أنَّ انتشار السلاح العشوائي لا يزال حجر عثرة أمام عودة الحياة إلى طبيعتها، وإن كان الانتصار العسكري الأخير في بنغازي من شأنه أن يفضح أدوار «الميليشيات» المسلحة، التي لاتزال تقوم بها خلف الكواليس والمرتبطة بالعامل الخارجي الذي يسعى للحفاظ على مكتسباته في ليبيا، من خلال إبقاء الوضع يراوح مكانه أسيرًا للفوضى الأمنية، وللصراعات والحروب الأهلية التي تلتهم الأخضر واليابس.

ودعت «البيان» في افتتاحيتها إلى ضرورة الإجماع الوطني على جملة الثوابت الأساسية التي تنطلق من المصلحة العليا للشعب الليبي، والتي تضمن الاستقرار وتحُوْل دون تبديد الجهود والطاقات وتضييع الأوقات، من خلال توافق اجتماعي يحظى بإجماع الليبيين ويقي بلدهم من شبح التقسيم والتدخل الخارجي.

الجوار الخطر.. سياسات التعامل مع تهديدات ليبيا
وكتبت المتخصصة في الشؤون الليبية أماني الطويل، مقالاً بجريدة «الأهرام»، أشارت فيه إلى أنَّ ليبيا لم تكن تاريخيًّا مَصدرًا من مصادر التهديدات الخطيرة لمصر كما هي الآن، فهي تحتل لدى المصريين حكومة وشعبًا مكانة إيجابية، خصوصًا في العقود الثلاثة الأخيرة، حيث كانت مصدرًا لرزق أكثر من مليون من المصريين المهمشين في قطاعهم الأغلب، كما كانت أحد الممولين الرئيسيين لعمليات الاستثمار المباشر في مصر.

وأضافت أنَّ تطورات الثورات العربية أدخلت كلاً من مصر وليبيا حالة من المتغيرات الصعبة والسيولة السياسية، تعافت منها مصر نسبيًّا وحافظت فيها على مؤسسات الدولة، بينما تخوض ليبيا حاليًّا معركة وجودية للحفاظ على كيان الدولة. الحالة الليبية الراهنة نتجت عنها تحولات أساسية في العلاقات المصرية ـ الليبية لتشكل ليبيا حاليًّا أعلى مصادر التهديد للأمن القومي المصري وهو ما ينسحب أيضًا على كافة دول الجوار الليبي بمكونيه العربي والإفريقي.

عنف «الميليشيات» المسلحة يشوه واجهة ليبيا
تحت هذا العنوان، نشرت جريدة «الثورة» اليمنية، مقالاً خلص إلى أنَّه بعد أكثر من ثلاث سنوات على سقوط نظام معمر القذافي، تعيش ليبيا في خضمّ حرب أهلية مريرة تكمن جذورها في توازن الضعف بين الفصائل السياسية والجماعات المسلحة في البلاد أثر على العلاقات الدبلوماسية وواجهة ليبيا في الخارج.

وغادر سفراء عدد من الدول العربية والأجنبية ليبيا احتجاجًا على استمرار مسلسل الاعتداءات على الدبلوماسيين، خشية امتداد أعمال العنف إليهم.
وأشار متابعون للشأن الليبي إلى أنَّ البلاد ستخلو من الدبلوماسيين بعد فترة في حال استمرار الاعتداءات عليهم والتهديدات التي تحاصرهم.

ويرى مراقبون أنَّ الجغرافيا السياسية ومقتضيات السلم الدولي يفرضان على المجتمع الدولي أن يكون مسؤولاً عن نجاح التجربة الليبية، لكن انتشار العنف والاعتداء على السفارات قد يعرقل العلاقات الدبلوماسية ومهمات المجتمع الدولي.

السيسي: ليبيا «خط أحمر» ولن نسمح بتفككها
وإلى جريدة «عكاظ» السعودية التي نشرت اليوم الجزء الرابع من حوارها مع الرئيس المصري «السيسي»، حيث أكد خلاله أنَّ مصر مع إرادة الشعب الليبي، وإذا طلب منا هذا الشعب ما يراه محققًا لسلامة واستقرار بلاده فإننا لن نتردد في الوقوف إلى جانبه ودعم مطالبه.

وأكد السيسي أنَّ مصر لا تتدخل في شؤون الآخرين بأي حال من الأحوال، وكلنا نقف إلى جانب الشعب الليبي وسلطته الشرعية، وجيشه المؤمن بحقوق وطنه في الاستقرار والحفاظ على استقلاله وضمان سيادته على كامل أراضيه ومنع تفكك أجزائه، وعلينا أن ندرك أن تعرُّض ليبيا لأي أخطار يعني تضرر مصر بصورة مباشرة وهذا الأمر لن نسمح به بأي حال من الأحوال.

وتابع : «إذا استمر صمود الشعب الليبي خلف برلمانه المنتخب وحكومته الشرعية. وبدعم صادق ومخلص وأمين من أشقائه وأصدقائه. فإنَّه لا خوف على ليبيا. ونحن من جانبنا متيقظون لكل ما يحدث في الداخل الليبي أو من خارج ليبيا. وما نريده هو أن تنتصر في النهاية إرادة الليبيين أنفسهم على عوامل التخريب والتدمير لمقدرات الدولة الليبية.. وهم قادرون على إبعاد وطنهم عن كل ما يؤدي به إلى المزيد من الفوضى والخروج به من هذه الحالة وإعادة بنائه على أسس مؤسساتية تساعد على قيام دولة حديثة بكل المقاييس. والليبيون يستحقون ذلك وقادرون على تحقيقه إذا اجتمعت كلمتهم».

السودان وليبيا يتجاوزان «سحابة الصيف» في العلاقات.. والبشير يعرض «بناء» الجيش
وقالت «الشرق الأوسط» اللندنية إنَّ ليبيا والسودان، اتفقا على عقد مؤتمر دول الجوار الليبي في الخرطوم، الشهر المقبل، لبحث تفاصيل الحوار بين الفصائل الليبية المتقاتلة، للوصول إلى حل سلمي للنزاع في الدولة النفطية التي تواجه عدم استقرار منذ سقوط حكم العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال رئيس الوزراء الليبي: «إنَّ المؤتمر سيُعقد الشهر المقبل في الخرطوم ويضع حجر الأساس للحوار بين الفصائل الليبية»، وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السوداني عمر البشير بمطار الخرطوم في ختام زيارة للسودان، امتنع الثني عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن الحوار الليبي، مكتفيًّا بالقول إنَّه مستعدٌ للحوار مع الخصوم شريطة أن «تقدم جميع الأطراف تنازلات».

وأوضح رئيس الوزراء الليبي في مؤتمره الصحفي أن زيارته للسودان وضعت حجر الأساس لعلاقات متينة بين البلدين، وأن الطرفين تجاوزا - ما أسماه - «سحابة الصيف التي حاول البعض أن يعكر بها علاقات البلدين التاريخية»، وأثنى على ما وصفه بـ«دعم السودان لثورة 17 فبراير (شباط) الليبية التي أطاحت القذافي».

رئيس الوزراء الليبي: السودان لم تدعم «ميليشيات» مسلحة في ليبيا
وفي ذات السياق، صرح الثني لـ«بي بي سي»، أعرب رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني عن أمله في أن يؤدي السودان دورًا كبيرًا في إعادة الأمن والاستقرار في بلاده، نافيًا في الوقت ذاته التقارير التي تشير إلى تورط الحكومة السودانية في دعم «ميليشيات» إسلامية في ليبيا.

وأعلن الثني، في مقابلة مع «بي بي سي» في الخرطوم التي يزورها حاليًّا، استعداد بلاده لمساعدة السودان اقتصاديًّا خاصة في مجال النفط. وكشف عن عقد مؤتمر لدول الجوار الليبي في العاصمة السودانية (الخرطوم) لمناقشة التنسيق الأمني بين هذه الدول من أجل عودة الاستقرار في ليبيا

الثني والبشير يتفقان على قوات مشتركة للحدود
ونعود إلى جريدة «البيان»، التي نشرت تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير حول موافقة ليبيا على عرض من بلاده بتشكيل قوات مشتركة لمراقبة الحدود على غرار التجربة مع تشاد.
وأضاف: «عرضنا هذه التجربة على الجانب الليبي، الذي وافق عليها».

ووصف الرئيس السوداني زيارة الثني لبلاده بأنَّها ناجحة بكل المقاييس، ومهمة ومثمرة، ووضعت العلاقة في موضعها الطبيعي بين البلدين.
وأردف: «اتفقنا على التنسيق في شتى مجالاتها، كما تطرقنا إلى الأوضاع داخل ليبيا والمطلوب من السودان أن يقوم به لمساعدة الإخوة الليبيين والأطراف المختلفة للوصول إلى سلام وتوافق يحفظ لليبيا أمنها واستقرارها، والبدء في إعادة إعمار بناء ليبيا».
«الثني» يؤكد استعداده عقد محادثات مع الحكومة الموازية
أما جريدة «العرب» القطرية، فنقلت تصريحات رئيس الوزراء الليبي، والتي قال فيها إنَّه مستعدٌ لمحادثات سلام مع خصومه الذين يسيطرون على طرابلس ويشككون في شرعيته، مشترطًا أن تقدم كل الأطراف تنازلات.
وحدد الثني الذي اضطرت حكومته ومجلس النواب المنتخب إلى الانتقال مسافة ألف كيلومتر إلى الشرق لممارسة المهام شرطًا واحدًا لإجراء محادثات مع منافسيه.

منظمة العفو: «جرائم حرب» اُرتُكبت غرب ليبيا
ونشر موقع «سكاي نيوز» بيانًا لمنظمة العفو الدولية نددت فيه بـ«انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم حرب»، على أيدي ميليشيات متقاتلة غرب ليبيا، حيث تدور منذ أشهر معارك طاحنة بينها.
وقالت المنظمة الحقوقية إنَّ ميليشيات خارجة عن القانون ومجموعات مسلحة من كل الجهات «مشتبه بأنها ارتكبت انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان»، مستندة إلى صور اُلتُقطت عبر الأقمار الصناعية وإفادات شهود عيان.

وأكدت المنظمة أنَّ المقاتلين في غرب ليبيا «أظهروا لا مبالاة تامة بحياة المدنيين»، متهمة إياهم «بإطلاق القذائف المدفعية والصاروخية بشكل عشوائي على أحياء مكتظة بالسكان، وإلحاق أضرار بمنازل ومنشآت ومراكز صحية».
ونقل التقرير عن نائبة مدير برنامج المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسيبة حاج صحراوي، قولها إنَّ المقاتلين «يرتكبون انتهاكات على نطاق واسع بما في ذلك جرائم حرب، في ظل إفلات تام من العقاب».

وزير جزائري يصل إلى القاهرة لبحث التطورات في ليبيا
ونقرأ في «بوابة الوفد»، خبرًا عن وصول عبد القادر مساهل وزير الدولة للشؤون الخارجية الجزائري المكلف الشؤون المغاربية والأفريقية، إلى مصر يلتقي خلال الزيارة عددًا من المسؤولين لبحث آخر تطورات الأوضاع بالمنطقة.
وأضافت أنَّه من المقرر أن يلتقي مساهل مع سامح شكري وزير الخارجية لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة وعلى رأسها القضية الليبية.

جدل سياسي في ليبيا حول دور البعثة الأممية بعد تصريحات رئيسها المثيرة
ونشرت جريدة «القدس العربي» التي تصدر في لندن، تقريرًا عن تصريحات برناردينو ليون المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا التي أطلقها يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس، التي أحدثت ردود فعل مختلفة وجدلاً بين القوى السياسية.

وقالت الصحيفة إنَّ ليون يقود جهودًا للحوار بين نواب البرلمان الليبي المجتمعين في مدينة طبرق (شرق)، ونواب آخرين مقاطعين لتلك الجلسات، في محاولة لحل الأزمة السياسية والأمنية في البلاد، والتي كان أولى تلك المحاولات هي جولة الحوار التي عُقدت في 29 سبتمبر الماضي في مدينة غدامس الليبية، فيما جرت في 12 أكتوبر الجاري جولة ثانية في العاصمة (طرابلس).

من جانبه، اتهم النائب عبد الرحمن السويحلي أحد النواب المقاطعين لجلسات مجلس النواب الليبي (البرلمان) في طبرق على صفحته بموقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي، المبعوث الأممي بالانحياز الكامل لنواب في طبرق .

عشرة قتلى في حرب شوارع بين الجيش الليبي وإسلاميين في بنغازي
أخيرًا، مع جريدة «الوطن» البحرينية، التي نشرت خبرًا عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل، أمس الأربعاء، في اشتباكات وحرب شوارع طاحنة بين الجيش الليبي ومجموعات إسلامية في مناطق متفرقة من مدينة بنغازي لتصل حصيلة القتلى في هذه المدينة منذ أسبوعين إلى نحو 201 ، حسب ما أفادت مصادر طبية وعسكرية.

وقال مصدرٌ في مركز بنغازي الطبي: «إنَّ المركز تلقى جثث عشرة قتلى اليوم جراء المعارك والاشتباكات وحرب الشوارع في مدينة بنغازي».
وأوضح أنَّ «سبعة من بين القتلى العشرة لقوا حتفهم جراء سقوط قذيفة هاون على سرادق لمأتم لعائلة الحوتي في منطقة الماجوري وسط مدينة بنغازي» وهو ما أكد صحته مصدر عسكري.

ليبيا_إحباط تسلل 74 مصريًّا عن طريق البحر إلى ليبيا

مهاجرون غير شرعيين - (أرشيفية). (photo: )
مهاجرون غير شرعيين - (أرشيفية).
تمكنتت أجهزة الأمن المصرية بمساعدة قوات الجيش من ضبط 74 مصريًّا حاولوا دخول الأراضي الليبية بطريقة غير شرعية، عبر البحر شمال غرب مدينة السلوم الحدودية.
وتلقى مدير أمن مطروح اللواء العنانى حمودة، إخطارًا بضبطهم، وذلك حال مغادرتهم البلاد بطريقة غير شرعية في طريقهم إلى الأراضي الليبية عن طريق البحر.

ليبيا_«العفو الدولية» تتهم أطرافًا ليبية بارتكاب جرائم حرب

مقاتلون ليبيون - (أرشيفية). (photo: )
مقاتلون ليبيون - (أرشيفية).
نددت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس، بحصول «انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم حرب»، على أيدي المجموعات المسلحة المتناحرة في غرب ليبيا، حيث تدور منذ أسابيع معارك طاحنة بينها.
وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير: «إنَّ ميليشيات خارجة عن القانون ومجموعات مسلحة من كل الجهات ترتكب في غرب ليبيا انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم حرب».
ومنذ أسابيع تدور في ككلة والقلعة وورشفانة معارك طاحنة بين مجموعات مسلحة محسوبة على الزنتان من جهة، ومجموعة «فجر ليبيا» بقيادة تشكيلات مسلحة محسوبة على مصراته.
وقالت منظمة العفو: «إنَّ كلاً من فجر ليبيا وتحالف الزنتان-ورشفانة مشتبه في أنه ارتكب انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان»، مشيرة إلى أنَّ اتهاماتها تستند إلى صور اُلتُقطت عبر الأقمار الصناعية وإفادات شهود عيان.
وأكدت المنظمة الحقوقية أنَّ المقاتلين في غرب ليبيا «أظهروا لامبالاة تامة بحياة المدنيين»، متهمة إياهم «بإطلاق القذائف المدفعية والصاروخية بشكل عشوائي على أحياء مكتظة بالسكان، وإلحاق أضرار بمنازل ومنشآت ومراكز صحية».
وأفادت نائبة مدير برنامج المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسيبة حاج صحراوي بأنَّ المقاتلين «يرتكبون انتهاكات على نطاق واسع بما في ذلك جرائم حرب، في ظل إفلات تام من العقاب».
وتابعت المنظمة تنديدها ورفضها ارتكاب مجموعات مسلحة عمليات خطف وتعذيب، وأشكالاً أخرى من سوء المعاملة بحق عشرات المدنيين، بسبب انتمائهم القبلي أو السياسي.
وأورد التقرير أنَّ العديد من الضحايا أفادوا بأنَّهم تعرّضوا «للتعذيب أو سوء المعاملة، للضرب بخراطيم بلاستيكية أو عصي أو قضبان معدنية أو أسلاك أو للصعق بالكهرباء».
ونزح منذ يوليو ما لا يقل عن 287 ألف شخص في ليبيا عن ديارهم، في حين اضطر 100 ألف آخرين للفرار من البلد كليًّا بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.
من جهة ثانية أكدت منظمة العفو أنَّ عشرات الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان فروا من البلاد، أو تواروا عن الأنظار خشية تعرّضهم للقتل.
واعتبرت نائبة مدير برنامج المنظمة في الشرق الأوسط أنَّ فشل السلطات الليبية على مدار السنوات الثلاث الأخيرة في محاسبة المجموعات المسلحة على ارتكاباتها شجَّع مقاتليها على المضي في هذه الارتكابات و«عزز قناعتهم بأنَّهم فوق القانون».

ليبيا_قتيل للجيش باشتباكات المحور الشرقي في بنغازي

عناصر الجيش الليبي ببنغازي (photo: )
عناصر الجيش الليبي ببنغازي
أكد مصدر عسكري رفيع المستوى بالقوات الخاصة «الصاعقة»  سقوط قتيل واحد في صفوف الجيش وأحد عشر جريحًا، جراء الاشتباكات في المحور الشرقي في مدينة بنغازي.
وقال المصدر إنَّ القتيل عبدالله فرج العبيدي أحد مُنتسبي كتيبة «الصاعقة21»، وأحد أبناء الجبل الأخضر، موضحًا أنَّ مستشفى المرج استقبل أحد عشر جريحًا حالاتهم متفاوتة، بين الخفيفة والمتوسطة والبليغة.
وأوضح المصدر أنَّ الجيش الوطني يقوم بتمشيط المناطق وعمليات مداهمات واسعة لتنظيف المناطق السكنية في المدينة من السلاح والمُسلحين، مؤكدًا أنَّ قوات الجيش تطبِّق تعليمات رئاسة الأركان بكل حذافيرها سواء من ناحية التقدم أو التمركز.
وأشاد المصدر بدور شباب المناطق الداعمين للجيش والشرطة، المنتشرين في مناطق عدة بالمدينة، والذين يؤمنون مناطقهم، ويمنعون تجوُّل السيارات المسلحة في مناطقهم.

ليبيا_«الهلال الأحمر» ينفي وجود مسلحين في مقره

مبنى الهلال الاحمر الليبي بنغازي (أرشيفية) (photo: )
مبنى الهلال الاحمر الليبي بنغازي (أرشيفية)
نفى المكتب الإعلامي بـ«الهلال الأحمر» الليبي ، وجود مسلحين في مقره الواقع بمنطقة سيدي حسين في مدينة بنغازي.
وأوضح المكتب الإعلامي بـ«الهلال الأحمر» أنَّ المبنى التابع له بمنطقة سيدي حسين هو مصرف الدم المركزي والوحيد في مدينة بنغازي، كما أنَّ مبنى الإدارة العامة لجمعية «الهلال الأحمر» على مستوى ليبيا داخل المقر فقط.
وأفاد المكتب الإعلامي بأنَّ المقر يحتوي على غرفة طوارئ لمتطوعي «الهلال الأحمر» الليبي في بنغازي، الموجودين على مدار الـ 24 ساعة بهذه الغرفة يتلقون البلاغات ويقومون بواجباتهم.
وشدد المكتب الإعلامي على ضرورة التأكد من المعلومات قبل بثها بوسائل الإعلام أو عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لأنَّ مثل هذه الإشاعات تتسبب بخلق مشاكل، خصوصًا أنَّ الجميع يعمل في ظروف صعبة، والوضع لا يحتمل تقاعسًا من أحد، موضحًا أنَّ «الهلال الأحمر» الليبي يقوم بكل واجباته في مدينة بنغازي سواء في عمليات الإخلاء أو تقديم المساعدات أو نقل الجثث.
يذكر أن متصلاً بإحدى القنوات الفضائية ذكر أنَّ مسلحين يوجدون بمبنى قريب من مقر «الهلال الأحمر» بمنطقة سيدي حسين في مدينة بنغازي، وجاء هذا التوضيح من «الهلال الأحمر» الليبي بنغازي حتى لا يختلط الأمر.

ليبيا_السيسي لـ"عكاظ": مصر لن تتردد في الوقوف إلى جوار الشعب الليبي ودعم مطالبه

الرئيس عبد الفتاح السيسي (photo: )
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تقف مع إرادة الشعب الليبى، مشددا على أن الشعب الليبى إذا ما طلب من مصر ما يراه محققاً لسلامة واستقرار بلاده فإن مصر لن تتردد فى الوقوف إلى جانبه ودعم مطالبه، نافياً تدخل مصر فى شئون الآخرين بأى حال من الأحوال، موضحا أن الدعم سيكون بالوقوف إلى جانب الشعب الليبى وسلطته الشرعية وجيشه.
واعتبر الرئيس السيسى فى الجزء الرابع من حواره مع صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الخميس، تعرض الدولة الليبية لأى أخطار ستتسبب فى إضرار مصر بصورة مباشرة، مؤكدا أنه لن يسمح بحدوث ذلك الأمر أبدا، مشيرا إلى أن الإدارة المصرية يقظة لكل ما يحدث داخل ليبيا أو خارجه.

ليبيا_شباب الجغبوب يتطوعون لصيانة طريق "الواحة - طبرق"

طريق الجغبوب (photo: )
طريق الجغبوب
باشر عدد من شباب الجغبوب عملية صيانة لجزء من الطريق الرابط بين الواحة ومدينة طبرق، بحدود 100 كلم.
وأكد مجموعة من الشباب المشرف على هذا العمل، لـ"بوابة الوسط"، أن عملهم تطوعي، ويشارك فيه أهالي الجغبوب، وبعض مؤسسات المجتمع المدني بالواحة.
من المعروف أن الطريق الرابط بين طبرق وواحة الجغبوب يصل طوله إلى مايقرب من 300 كم.

ليبيا_رويترز: الثني يبدي استعداده للحوار مع خصومه .. بشرط

لقاء الثني وعمر البشير - أرشيفية (photo: )
لقاء الثني وعمر البشير - أرشيفية
قال رئيس الوزراء الليبي المعترف به دوليا عبد الله الثني يوم الأربعاء إنه مستعد لمحادثات سلام مع خصومه الذين يسيطرون على طرابلس ويشككون في شرعيته مشترطا أن تقدم كل الأطراف تنازلات، حسب وكالة "رويترز" للأنباء التي نقلت عنه التصريحات.
وقال للصحفيين في مطار الخرطوم في ختام زيارة للسودان استمرت ثلاثة أيام إن الأبواب مفتوحة للحوار "مع اخوتنا" بشرط تقديم تنازلات من كل الأطراف.
وتخشى الدول الغربية ان تتجه ليبيا العضو في اوبك إلى حرب أهلية حيث السلطات أضعف من أن تسيطر على المتمردين السابقين على حكم معمر القذافي الذين ساعدوا في الاطاحة به في 2011 لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة لأجل النفوذ والفوز بحصة من ايرادات النفط.
وتحاول الأمم المتحدة ترتيب محادثات بين مجلس النواب المنتخب المتحالف مع حكومة الثني وبين أعضاء المجلس من مصراتة الذين يقاطعون جلساته.
وتأتي رحلة الثني إلى السودان بعد اتهامات متعددة من جانبه بأن السودان وأيضا قطر تسلحان الفصائل الاسلامية التي اضطرت حكومته إلى الارتحال شرقا.
ونفت الخرطوم والدوحة تلك المزاعم وتحدث الرئيس السوداني عمر البشير بنغمة تصالحية أثناء زيارة الثني.
وأكد البشير الدعم للجيش الوطني الليبي وأشار إلى برنامج تدريبي لضباطه بدأ قبل ثلاث سنوات وعرض استضافة مؤتمر اقليمي بشأن الصراع الليبي.
وقال إن الخرطوم ستستضيف اجتماعا لدول الجوار الليبي على أساس خطة الحوار.