الخميس، 30 أكتوبر 2014

ليبيا_رويترز: الثني يبدي استعداده للحوار مع خصومه .. بشرط

لقاء الثني وعمر البشير - أرشيفية (photo: )
لقاء الثني وعمر البشير - أرشيفية
قال رئيس الوزراء الليبي المعترف به دوليا عبد الله الثني يوم الأربعاء إنه مستعد لمحادثات سلام مع خصومه الذين يسيطرون على طرابلس ويشككون في شرعيته مشترطا أن تقدم كل الأطراف تنازلات، حسب وكالة "رويترز" للأنباء التي نقلت عنه التصريحات.
وقال للصحفيين في مطار الخرطوم في ختام زيارة للسودان استمرت ثلاثة أيام إن الأبواب مفتوحة للحوار "مع اخوتنا" بشرط تقديم تنازلات من كل الأطراف.
وتخشى الدول الغربية ان تتجه ليبيا العضو في اوبك إلى حرب أهلية حيث السلطات أضعف من أن تسيطر على المتمردين السابقين على حكم معمر القذافي الذين ساعدوا في الاطاحة به في 2011 لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة لأجل النفوذ والفوز بحصة من ايرادات النفط.
وتحاول الأمم المتحدة ترتيب محادثات بين مجلس النواب المنتخب المتحالف مع حكومة الثني وبين أعضاء المجلس من مصراتة الذين يقاطعون جلساته.
وتأتي رحلة الثني إلى السودان بعد اتهامات متعددة من جانبه بأن السودان وأيضا قطر تسلحان الفصائل الاسلامية التي اضطرت حكومته إلى الارتحال شرقا.
ونفت الخرطوم والدوحة تلك المزاعم وتحدث الرئيس السوداني عمر البشير بنغمة تصالحية أثناء زيارة الثني.
وأكد البشير الدعم للجيش الوطني الليبي وأشار إلى برنامج تدريبي لضباطه بدأ قبل ثلاث سنوات وعرض استضافة مؤتمر اقليمي بشأن الصراع الليبي.
وقال إن الخرطوم ستستضيف اجتماعا لدول الجوار الليبي على أساس خطة الحوار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق