الأحد، 4 أكتوبر 2015

البحرين_البحرين تشكو إيران إلى الأمم المتحدة

وكالات: أعلنت مملكة البحرين أمس عن تقديمها شكوى رسمية ضد إيران للأمم المتحدة، بسبب «انتهاكاتها السافرة، واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين». وجاء هذا خلال اجتماع الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية البحرينية. ويأتي هذا بعد يوم واحد من قرار البحرين، سحب سفيرها لدى إيران، واعتبار محمد رضا بابائي، القائم بأعمال سفارة إيران لدى المملكة، شخصا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة. وبحسب البيان المنشور أمس، فقد قدم الشيخ خالد بن أحمد خلال الاجتماع، «شكوى رسمية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وانتهاكاتها السافرة، واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، التي تلتزم التزاما تاما بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل». وأكد البيان، أن «إيران هي التي اختارت وتمادت في طريق التصعيد، في محاولة منها لبسط سيطرتها على دول الجوار، من خلال استمرار التدخل في الشؤون الداخلية، واستغلال الفئات المتطرفة، وإيواء الهاربين من العدالة، وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات».
وأوضح البيان، أن التدخلات الإيرانية أدت «إلى تعرض المواطنين والمقيمين ورجال الأمن، للاستهداف والقتل والغدر، والأعمال الإجرامية التي راح ضحيتها حتى الآن 16 رجل أمن و3 آلاف من المصابين». وجاء قرار البحرين سحب سفيرها، وطرد القائم بأعمال إيران من المملكة، بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية البحرينية، القبض على عدد من المشتبه بتورطهم في أعمال إرهابية والكشف عن مخبأ للمتفجرات تحت الأرض، وضبط موقع يستخدم كورشة لتصنيع القنابل شرقي البلاد، مشيرة إلى وقوف إيران وراء تلك الأعمال.

اليمن_الحكومة اليمنية تنفي قطع العلاقات مع طهران الطرف الأساسي في الأزمة

العرب اللندنية: نفى راجح بادي الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية الشرعية أمس أنباء تم تداولها بشأن قطع العلاقات الثنائية بين اليمن وإيران. ومن جهته قال مصدر مقرّب من الحكومة اليمنية لـ"العرب"، إن إشاعة قطع العلاقات اليمنية مع إيران جاءت بالتزامن مع التوتر الملحوظ بين طهران وكلّ من الرياض والمنامة على خلفية حادث التدافع بمنى، وقضية تهريب أسلحة وتخزينها بالبحرين، وأن الهدف من الإشاعة إظهار الموقف اليمني غير مستقل عن بلدان الخليج. وبالسؤال عن حرص الحكومة اليمنية على عدم قطع العلاقات مع طهران رغم وقوفها وراء الانقلابيين الحوثيين والتأكد من دورها في ضرب استقرار البلاد، وبعد إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى اليمن عبر البحر، شرح ذات المصدر، الذي طلب التحفظ على هويته نظرا لعدم تخويله بشكل رسمي للتحدث في القضية، أنّ الحكومة اليمنية تحرص على إبقاء قناة اتصال مع طهران باعتبارها طرفا أصليا في الأزمة وسيكون من الضروري التواصل معها كوكيل لجماعة الحوثي.
ومن جهته قال بادي أمس في تصريح مقتضب لوكالة الأنباء الألمانية إن جميع الأنباء بشأن قطع العلاقات مع إيران عارية عن الصحة تماما، مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية لم تتناقش بخصوص ذلك منذ وصولها إلى عدن. وكانت وسائل إعلامية نقلت أنباء تفيد بأن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أكد قطع علاقات بلاده مع إيران. يذكر أن الحكومة والرئاسة في اليمن قد اتهمتا طهران في أوقات سابقة بدعم مسلحي الحوثي بالسلاح من أجل الاستيلاء على السلطة في البلاد، وهو ما أدى إلى توتر حاد في العلاقات بين الدولتين. ونشرت هذه الأنباء بعد يومين من إعلان قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية قبضها في السواحل اليمنية على سفينة إيرانية محملة بالسلاح كانت في طريقها للحوثيين. وباتت الحكومة الشرعية اليمنية في موقف قوة إزاء الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران، بفعل دعم التحالف العربي لها والذي أتاح تحرير مساحات هامة من الأراضي.
ونقل أمس عن ضابط رفيع في الجيش الوطني اليمني تأكيده أن القوات الحكومية اليمنية استعادت من يد المتمردين الحوثيين السيطرة على مضيق باب المندب، حيث يعبر قسم كبير من التجارة العالمية المنقولة بحرا. وأوضح العميد تركي أحمد، أحد قادة الهجوم الذي سمح الخميس باستعادة جزيرة ميون الواقعة بين خليج عدن والبحر الأحمر أن “مضيق باب المندب بات الآن تحت السيطرة الكاملة لقواتنا”. وكانت القوات الحكومية، بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، سيطرت على قريتي باب المندب وذباب قرب المضيق. وظلّ باب المندب منذ مارس الماضي بأيدي الحوثيين وحلفائهم من الوحدات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وأشار العميد تركي أحمد إلى "دعم أرضي وبحري وجوي من قوات التحالف" سمح باستعادة السيطرة على المضيق. وأضاف أن "الحوثيين وحلفاءهم تراجعوا إلى المخا المدينة الساحلية على البحر الأحمر والتي تقع على بعد 20 كيلومترا إلى الشمال".

داعش_القاعدة تسخر من استجداء داعش لكسب ولاء الشباب الصومالية

وكالات: سخر أنصار تنظيم القاعدة من إصدارات تنظيم الدولة الإسلامية قائلين إن "داعش بعدما تيقن من فشله في نزع كسب بيعة المجاهدين في الصومال المبايعين للقاعدة، بث هذه الإصدارات التي لن تؤتي أكلها بإذن الله". وفي وقت تضيق فيه آمال بقاء داعش واستمرار تمدده في الشرق الأوسط، بث ثلاثة إصدارات في يوم واحد لفروعه في مصر والعراق وسوريا الجمعة، وجهت جميعها إلى حركة الشباب المجاهدين في الصومال، لحثها على مبايعة زعيمها أبي بكر البغدادي. يأتي ذلك متزامنا مع إعلان الحركة الصومالية المتطرفة، عن اعتقالها خمسة من المقاتلين الأجانب في صفوفها، وذلك في مدينة جمامة بمحافظة جوبا الوسطى في جنوب الصومال لمبايعتهم لتنظيم الدولة ودعوتهم إلى الانضمام إليه. واللافت في هذه التسجيلات أن عناصر تنظيم الدولة أثنوا بشكل غير مسبوق على أحد فروع تنظيم القاعدة، في سابقة فريدة من نوعها، بعد الاقتتال الذي حصل بين التنظيمين في العديد من المناطق من العالم.
ويقول خبراء في شؤون الجماعات الإسلامية المتشددة، إن هذه الدعوة الجماعية لداعش تعكس انحسار نشاطه في الأماكن التي ينشط فيها بفعل تأثير التضييق العربي والدولي عليه، لذلك فهو يسعى إلى تخفيف الضغط على مسلحيه وتحويل الأنظار عن خسائره التي تكبدها مؤخرا. وعرض المكتب الإعلامي في ولاية سيناء إصدارا بعنوان "من سيناء إلى الصومال” تحدث فيه أحد عناصر التنظيم قائلا إن "الدولة الإسلامية ترى مجاهدي الصومال من الباحثين عن الحق". كما بث المكتب الإعلامي في ولاية حمص التابع لتنظيم الدولة إصدارا مرئيا بعنوان "رسالة للمجاهدين في أرض الصومال"، دعا خلاله المدعو أسامة الجزراوي، وهو سعودي، حركة الشباب لبيعة البغدادي. ودعا إلى الأمر نفسه أحد عناصر تنظيم الدولة الإندونيسيين في تسجيل حمل عنوان "اسمع منا أيها المجاهد في الصومال"، بثه المكتب الإعلامي في ولاية نينوى في إصدار مشابه لسابقيه. الجدير بالإشارة إلى أن العديد من مؤيدي تنظيم الدولة لا يزالون يعدّون شباب المجاهدين حلفاء لهم، وفق ما تظهره تغريداتهم على تويتر، ويروّجون إصداراتهم، في إشـارة منهم إلـى احتمال بيعتهم للبغدادي.

ليبيا_مصر_مصر: لن نسمح بعرقلة الوفاق الوطني في ليبيا

وكالات: أكد سامح شكرى وزير خارجية مصر انه لم يعد من المقبول المزيد من التأخر فى التوقيع على الاتفاق السياسى وتشكيل حكومة الوفاق الوطنى في ليبيا أو التراجع عن الاتفاق الموقع فى الصخريات فى يوليو الماضي. وقال شكري خلال ترأسه وفد مصر فى الاجتماع الوزارى رفيع المستوى حول ليبيا، والذى عقد بمقر الامم المتحدة بمشاركة وزراء خارجية عدة دول، وممثلين عن الأطراف الليبية المشاركة فى مفاوضات الحوار الوطنى الليبى، إن على من يرغب فى تعطيل او اعاقة مسيرة الشعب الليبى نحو الاستقرار والوفاق عليه ان يتحمل المسؤولية، مذكرا بأحكام قرار مجلس الأمن رقم 2213، لاسيما المادة 11، التى تنص على انطباق عقوبات مجلس الأمن على الأفراد والكيانات التى تشارك فى أعمال تهدد السلام والاستقرار فى ليبيا، أو تعرقل او تقوض نجاح عملية التحول السياسى.
من جانبه، قال المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية إن سكرتير عام الامم المتحدة دعا الى هذا الاجتماع رفيع المستوى، بحضور ممثلين عن الأطراف الليبية، لتوجيه رسالة موحدة ونهائية من المجتمع الدولى الى جميع الأطراف الليبية بضرورة التوقيع النهائي على الاتفاق السياسى الموقع بالاحرف الاولى فى 11 يوليو الماضي بمدينة الصخيرات الليبية، والإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق الوطنى. وأوضح ان بيان مصر اكد على ان من يتخيل ان بوسعه المماطلة حتى نهاية شهر أكتوبر اعتقادا ان بإمكانه تغيير المعادلة السياسية فى ليبيا، فهو يراهن رهانا خاطئا، حيث ان مجلس النواب الليبى هو الكيان الشرعى الوحيد فى ليبيا، وستسمر شرعيته لحين انعقاد انتخابات تشريعية جديدة. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن المواقف الدولية والإقليمية التى تم التعبير عنها خلال الاجتماع، أكدت تطابق الرأى بشأن الخطوات والاجراءات المطلوب اتخاذها من جانب الأطراف الليبية، وان المجتمع الدولى يؤكد بصوت واحد على عدم السماح بتقويض عملية السلام، وضرورة ان تغتنم الأطراف الليبية الفرصة وتغلب المصلحة العليا للشعب الليبي.

ليبيا_النفط_الحاسي: داعش لم يسيطر على 'السدرة'

وكالات: أكد المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية، علي الحاسي أن قوات الحراس تحكم سيطرتها على ميناء السدرة وكامل المواقع النفطية في منطقة الهلال النفطي، نافيا أي أنباء عن سيطرة تنظيم داعش على الميناء بعد هجوم نفذه التنظيم مساء الخميس الماضي. وأضاف خلال تصريحات صحفية أن قوات الحرس أعلنت حالة الطوارئ والنفير بالمنطقة بعد تعرض بوابة قرب ميناء السدرة النفطي لهجوم من قبل مسلحي داعش عن طريق سيارتين، ولكن قواتنا تمكنت من إحباط الهجوم. وأوضح أن حصيلة الهجوم مقتل اثنين من أفراد حرس المنشآت وثلاثة من عناصر داعش، مضيفا أن المنطقة تشهد هدوءا كاملا حاليا.

ليبيا_الفاتيكان_سفارة ليبيا بالفاتيكان تعلق أعمالها

ليبيا المستقبل – وكالات: علقت سفارة ليبيا لدى الفاتيكان أعمالها بسبب التأخر في تحويل التفويضات المالية اللازمة لتسيير أعمالها. وقال سفير ليبيا لدى الفاتيكان مصطفى الرجباني في بيان صدر أمس الجمعة أنه اضطر لاتخاذ قرار تعليق العمل بالسفارة وإيقاف العقود المحلية لعدم الحصول على أي تمويل من وزارة الخارجية منذ مطلع 2015، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وذكر البيان أن السفارة خاطبت وزارة الخارجية ومجلس النواب عديد المرات بشأن المشكلة وتلقت وعوداً بإرسال الأموال لكنها لم تتلقَ أي تحويلات حتى الآن.


ليبيا_بنغازي_تعرض دورية من قوات الصاعقه لإطلاق نار ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: تعرضت دورية من قوات الصاعقة، التابعة للقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، أمس الجمعة، لإطلاق نار من قبل الجماعات المسلحة،  أثناء تقدمها بمحور بوعطني ونتج عن الاستهداف استشهاد أحد أفراد الدورية  رئيس عرفاء على بحيري وإصابه ثلاثه أفراد آخرين اثنين منهم حالتهم خطيرة. يشار إلى أن محور بوعطني يشهد منذ فترة اشتباكات بين قوات الكرامة والمجموعات المسلحة.


ليبيا_بنغازي_عناصر طبية أجنبية تغادر مستشفى الجلاء

ليبيا المستقبل – وكالات: قالت مديرة مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء فادية البرغثي إن 6 عناصر طبية أجنبية في تخصص التمريض غادرت المستشفى أمس الخميس بسبب امتناع المصارف الليبية عن تحويل مبالغ مالية الخاصة بهم لذويهم خارج البلاد. وأضافت البرغثي أن العناصر الطبية لم تستلم تحويلات المبالغ المالية لذويهم قرابة 8 أشهر، مبينة أن إدارة المستشفى خاطبت المصارف التجارية ووجهت العديد من الرسائل لكن دون جدوى. وأشارت البرغثي إلى أن وكيل وزارة الصحة وجه كتاباً لمحافظ ليبيا المركزي محتواها “ضرورة التعميم على المصارف تسهيل القيام بعملية تحويل الأموال” وإلى الآن لا توجد حلول لهؤلاء العناصر. وأوضحت البرغثي أن عدم استجابة المصارف لكل المراسلات بشأن التحويلات المالية للعناصر الطبية الأجنبية أدى لمغادرة أغلبهم مما سيؤثر سلباً على الخدمات الطبية بالمستشفى وخاصةً وحدة العناية المركزة.وبينت البرغثي أن هذا الأمر فضلاً عن تردي الوضع الأمني زاد من سوء الأمر ودفع العديد من العناصر الطبية والطبية المساعدة من الأجانب لمغادرة البلاد، لافتة إلى أن المستشفى تعاني من نقص شديد في العناصر الطبية والطبية المساعدة في كافة التخصصات. يشار إلى أن عدد العناصر الطبية المغادرة لمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث وصل لـ20 عنصراً منذ نهاية شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.

ليبيا_المشهد السياسي_'حكماء مصراتة': توافق قبلي على مصالحة ليبية شاملة

ليبيا المستقبل: أعلن "مجلس حكماء وأعيان مصراتة" أن وفودا من جميع المدن والمناطق الليبية ستلتقي يوم 15 أكتوبر في مصراتة. وأوضح المجلس، في تدوينة على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن اللقاء سيخصص لـ"وضع أسس الوفاق الوطني الليبي والتوافق على مبادئ حاكمة تُساس بها البلاد لفترة انتقالية وفق خارطة طريق تحقق الاستقرار والأمن وتُخرج البلاد من الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تمر بها". من جهته، أكد رئيس المجلس ابراهيم بن غشير أن "مشايخ من التبو والطوارق وجبل نفوسة والمنطقة الغربية والجبل الأخضر والجفرة شددوا على احترام السيادة الليبية ورفض التقسيم والنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في الدولة الليبية"، مضيفا أن "المشايخ قاموا بتشكيل لجان للتواصل مع الوفود في باقي المناطق والمدن الليبية بهذا الخصوص والسعي لوقف شامل لإطلاق النار"، على حد تعبيره.

ايران_إيران تلوح باستخدام 'لغة الاقتدار' مع السعودية

بي بي سي عربية: لوحت إيران "بلغة الاقتدار" مع السعودية بعد كارثة التدافع في الحج التي راح ضحيتها أكثر من 400 إيراني. وشدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق لكشف أسباب كارثة التدافع في منى خلال الحج التي أدت إلى مصرع أكثر من 700 حاج. وفي كلمة خلال مراسم تأبين جثامين أول دفعة من الحجاج التي وصلت إلى طهران السبت، قال روحاني إن إيران "لايمكن أن تتغاضى عن دماء" الحجاج الإيرانيين ضحايا الكارثة. ووصلت إلى طهران السبت جثامين ضحايا 104 إيرانيين. وتقول السلطات السعودية إن 769 حاجا قتلوا وأصيب المئات في المأساة، التي هي الأسوأ من نوعها خلال ربع قرن. وتقول إيران إنها فقدت 465 حاجا في الحادثة. وأدت الكارثة إلى تصعيد كبير في التوتر بين إيران والسعودية.
وكان مسؤولون إيرانيون وعلى رأسهم مرشد الجمهورية آية الله على خامنئي، قد وجهوا انتقادات حادة للسلطات السعودية وحملوها مسؤولية الكارثة التي وقعت في مشعر منى يوم 24 من الشهر الماضي. "لا يمكن أن نتغاضي عن دماء ابنائنا فيما اذا کان هناك مقصرون في کارثة منى ونحن استخدمنا حتى الآن لغة الأخوة والمشاعر وأحيانا الدبلوماسية ولكننا سنستخدم لغة الاقتدار فيما اذا اقتضت الضرورة ذلك"، حسبما قال روحاني في كلمة تأبين الضحايا. وشارك في مراسم التأبين عدد كبير من المسؤولين الإيرانيين السياسيين والعسكريين وأهالي الضحايا. واعتبر روحاني أن الكارثة "کانت اختبار کبير لشعبنا ولعوائل الحجاج وللحكومة السعودية وللمنظمات الدولية والاسلامية."
وتتهم إيران السلطات السعودية بسوء الإدارة في التعامل مع كارثة التدافع التي لم تتضح أسبابها بعد. وكان مفتي السعودية قد اعتبر الحادث "قدرا وقضاء" ونفى مسؤولية السلطات عنها. وقال الرئيس الإيراني إن الشعب والمسؤولين الايرانيين "استطاعوا ان يخرجوا مرفوعي الرأس من هذا الاختبار بصبرهم ودرايتهم وتضامنهم". وكان روحاني قد طلب خلال كلمته امام الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي بتشكيل "لجنة تحقيق" في الكارثة. وفي كلمته السبت قال الرئيس الإيراني إن أحد أهداف لجنة تقصى الحقائق التي يطالب بها هو "اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي هذه الکوارث في المستقبل." ووعد بأن تظل حكومته "تتابع هذه الحادثة وستطلع ابناء الشعب على النتيجة."

العراق_مقتل 61 مسلحا من تنظيم داعش في العراق

وكالات: قتل 61 مسلحا تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية داعش السبت في عمليات عسكرية في مناطق متفرقة من العراق. وقالت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة العراقية إن القوة الجوية قصفت بالتنسيق مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية موقعا لداعش بقضاء الحويجة بكركوك شمالي العراق. وأضافت أن العمليات العسكرية أسفرت عن مقتل مدير مخابرات التنظيم لدى عودته من مدينة الرقة إلى منطقة الصفرة بقضاء الحويجة ووجوده بين مجموعة من المقاتلين. وقتل قيادي بارز في قرية العباسي مع مرافقيه في موقع للتنظيم بقضاء الحويجة . وتمكنت قوة من فرقة "الرد السريع الأولى" العراقية من تدمير أربع سيارات مفخخة يقودها 4 انتحاريين في منطقتي "الهياكل" و"الهيتاويين" ضمن قطاع عمليات الفلوجة. وأشارت المعلومات العسكرية إلى مقتل 17 مسلحا من التنظيم في قصف مدفعي استهدف مواقع التنظيم في جزيرة الخالدية وتلة مشيهدة والفلاحات. وأعلنت القوات العراقية أنها شرعت بعملية عسكرية في منطقة البوفراج شمالي الأنبار وفككت 11 عبوة وقتلت 30 مسلحا من التنظيم في مناطق البوعيثة والبوفراج والجرايشي بالمحور الشمالي.

بريطانيا_الناتو تختبر جاهزيتها في مناورات بمشاركة 30 دولة

وكالات: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مشاركتها في أكبر مناورة عسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال 10 سنوات والتي تبدأ الأحد بمشاركة أكثر من 30 دولة. ويشارك في مناورات "منعطف ترايدنت"، قوات من مختلف دول العالم لاختبار قدرة التحالف على الاستجابة في وقت يشهد فيه توترات حادة مع روسيا، حيث تشارك بريطانيا بالقوات البحرية والجوية والبرية. وتشارك أكثر من 30 دولة في المناورات التي تستمر خمسة أسابيع، وتبدأ الأحد وتقام في إيطاليا والبرتغال واسبانيا. وتجري قوات الناتو تدريبات بمشاركة 230 وحدة عسكرية، و140 طائرة، وأكثر من 60 سفينة، بإجمالي 36 ألف جندي من مختلف الدول المشاركة. وقال وزير الدفاع البريطاني "في عالم أكثر ظلاما وأكثر خطورة، من الأهمية بمكان أن نعمل مع شركائنا في حلف الناتو حتى نتمكن من الرد على أي تهديد". وأكد على أن هذه العملية ستساعد في التحضير لقوة الرد السريع لحلف الناتو، والتي سوف تشارك فيها بريطانيا بقوات كل عام في العقد المقبل. وتعد مناورات "منعطف ترايدنت" أكبر مناورات يجريها حلف شمال الأطلسي منذ عام 2002. وإلى جانب الدول الأعضاء في الحلف، من المتوقع أن يشارك في المناورة 14 من الدول الشريكة والمراقبة.


فلسطين_مقتل فلسطيني ثان بحادث طعن جديد بالقدس

وكالات: قالت الشرطة الإسرائيلية إنها قتلت فلسطينيا أصاب إسرائيليا بجروح بعد مهاجمته بسكين، ليل السبت الأحد، وذلك بعد ساعات من مقتل فلسطيني آخر بعد أن قتل مستوطنين اثنين. وأوضحت أن الفلسطيني قتل برصاص الشرطة بعد أن هاجم بسكين أحد المارة في القدس الغربية وحاول أن يلوذ بالفرار، وفقا لوكالة "فرانس برس". وقتل رجل فلسطيني بعد أن قتل مستوطنين طعنا في مدينة القدس الشرقية، ثم أطلقت الشرطة النار عليه فأردته قتيلا وسط تصاعد العنف في المدينة والضفة الغربية المحتلة. واقتحمت الشرطة الإسرائيلية، عقب الحادث، ساحات المسجد الأقصى وأجبرت المعـتكفين على الخروج منها واعتقلت العشرات منهم. وأصدرت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بيانا تعلن فيه أن المهاجم هو أحد أعضائها. من جانبه، قال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفيلد: "اقترب الإرهابي من مجموعة من اليهود واستل سكينا وبدأ في الطعن". وأضاف أن امرأة في حالة حرجة بعد الهجوم وأن طفلا أصيب بجروح طفيفة. وتصاعدت وتيرة العنف في القدس الشرقية والضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة، برغم أن العنف لم يصل إلى مستويات الانتفاضاتين الفلسطينيتين، إلا أنه أثار مخاوف الإسرائيليين من تصعيد أكبر.

ليبيا_مديرية أمن المرج: لم ننصب بوزهرة 'منسقا عاما للشرطة'

ليبيا المستقبل: بعد يومين من إعلان مدراء مديريات الأمن بالمنطقة الشرقية والإدارات العامة مقاطعتها وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة وتنصيب العقيد مؤمن بوزهرة منسقا عاما للشرطة و"تنفيذ تعليماته الأمنية والإدارية والمالية"، نفى الملازم أحمد ضو الناطق الرسمي باسم مديرية أمن المرج الأخبار المتداولة بشأن مشاركة مديريات أمن المرج وسلوق وتوكرة في تنصيب بوزهرة منسقا عاما للشرطة، مؤكدا أن "مديريات الأمن هي مؤسسات تابعة لوزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة ولا يمكن أن تشارك في إنشاء كيانات أخرى خارجها". يذكر أن العقيد مؤمن بوزهرة تم تعيينه مديرا لأمن البيضاء بقرار من الفريق أول ركن خليفة حفتر "القائد العام للقوات المسلحة" بالحكومة الليبية المؤقتة.

المانيا_ميركل: الجهد العسكري ضروري في سوريا لكنه لن ينهي الحرب

رويترز: قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن الجهود العسكرية ضرورية في سوريا لكنها لن تضع نهاية للحرب هناك. وقالت ميركل لإذاعة "دويتشلاند-فونك" وفقا لنص المقابلة التي ستذاع في وقت لاحق، اليوم الأحد "فيما يتعلق بسوريا فقد قلت من البداية سنحتاج لجهود عسكرية لكن الجهود العسكرية لن تجلب الحل، نحتاج إلى عملية سياسية لكن هذا لا يسير بشكل جيد حتى الآن". وأضافت أن من الضروري إشراك نظام الرئيس السوري بشار الأسد في المحادثات، وتابعت "للتوصل إلى حل سياسي أحتاج كلا من ممثلي المعارضة السورية ومن يحكمون حاليا في دمشق وآخرين أيضا من أجل تحقيق نجاحات حقيقية ثم والأهم من ذلك حلفاء كل مجموعة". وقالت إنه يمكن لروسيا والولايات المتحدة والسعودية وإيران أن تضطلع بدور هام بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

ليبيا_المغرب تطالب الأطراف الليبية بالعمل الجاد لبناء مرحلة جديدة

وكالات: قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار إن الإتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الأزمة الليبية يشكل لبنة أساسية لبناء مرحلة جديدة من البناء المؤسساتي، مطالبا جميع الأطراف الليبية بالعمل الجاد على بناء مرحلة جديدة وفقا لما ورد بوكالة الأنباء الليبية. وأكد مزوار على دعم بلاده لجلسات الحوار في مدينة الصخيرات المغربية التي تهدف لتشكيل حكومة وحدة وطنية تحقق من خلالها إستقرار الأوضاع الأمنية في ليبيا ومحاربة التنظيمات الإرهابية.

ليبيا_العربى يناشد الاطراف الليبية سرعة التوقيع على الاتفاق

أ ش أ: ناشد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى جميع الأطراف الليبية الاحتكام إلى المصالح العليا للشعب الليبي في الحرية والتغيير الديمقراطي السلمي، والى سرعة التوقيع على مسودة الاتفاق الذي تم التوصل إليه تحت رعاية ممثل الأمم المتحدة برناردينو ليون الذي بذل جهوداً مضنية واتسم تعامله مع الأزمات بصبر ومثابرة وبعد نظر وبحسب بيان للأمانة العامة للجامعة العربية اليوم فان الدكتور نبيل العربى شدد ايضا على أهمية عدم تبديد هذه الفرصة التاريخية، لكون هذا الاتفاق يشكل ركيزة أساسية لعملية انتقال مسيرة الحل السياسي السلمي للأزمة الليبية. وأكد العربى - فى كلمته أمام الاجتماع رفيع المستوى حول ليبيا بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة - على أن أولويات الواجب تجاه ليبيا حاليا هو التحرك الفعّال لفرض الإلتزام بالوقف الفوري والشامل لإطلاق النار ولجميع العمليات العسكرية لإبعاد شبح الحرب الأهلية والإرهاب والفوضى والدمار عن الشعب الليبي .
ودعا العربى جميع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية والمؤثرة في مجريات الأوضاع في ليبيا إلى تشجيع جميع الأطراف الليبية على الانخراط في عملية الانتقال السياسي، والتوافق على تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على استعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، والانطلاق بجهود بناء المؤسسات الدستورية بالدولة الليبية، والتصدي للمنظمات الإرهابية التي بدأت تتمركز في بعض المناطق في ليبيا والتي تشكل وجودها خطراً على مستقبل ليبيا وأمنها واستقرارها السياسي، وأمن واستقرار دول الجوار الليبي والمنطقة برمتها. وأشار الى أن استمرار دعم جامعة الدول العربية للشرعية في دولة ليبيا ممثلة بمجلس النواب المنتخب والحكومة لليبية المؤقتة المنبثقة عنه، واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم السياسي والمعنوي للمضي قدماً في عملية الانتقال السياسي السلمي وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بين كافة الفرقاء الليبيين وعبر عن استعداد الجامعة العربية لتوفير كل الدعم للمؤسسات الشرعية للدولة الليبية ومساعدتها في عملية إعادة البناء وتأهيل مؤسساتها الأمنية والعسكرية ولتعزيز قدراتها للتصدي لتنظيم داعش الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية التي بدأت محاولات التمركز في بعض المدن الليبية.
وقال " أن مجلس الأمن مدعو لتفعيل قراره 2214 (2015) لمساعدة الحكومة الليبية المؤقتة وتمكينها في مواجهة الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار " وكرر العربى مناشدته لجميع الفهقاء الليبيين من أحزاب وقيادات وشخصيات وطنية في مجلس النواب وفي المؤتمر الوطني وغيرهم من ممثلي منظمات المجتمع المدني الليبي إلى التحرك السريع من أجل طي صفحة الصراع والنزاع بالاحتكام إلى لغة العقل والحوار لتجنيب الشعب الليبي المزيد من ويلات القتل والدمار والفوضى والإحتراب الأهلي. وذلك حتى يمكن البدء في مسيرة الانتقال السياسي الملبية لطموحات الشعب الليبي في الحرية والتغيير الديمقراطي والحكم الرشيد وبناء المؤسسات ، قائلا " لا مجال للتردد والتأخير ، فالوضع في ليبيا لا يسمح بالتردد والتأخير لأن ذلك ضد مصلحة الشعب الليبي الشقيق ".

ليبيا_الحوار الليبي يستأنف في الصخيرات الاثنين المقبل

قناة العربية: تنطلق، يوم الاثنين المقبل، جولة جديدة للحوار الليبي في مدينة الصخيرات المغربية، برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، وذلك لرسم اتفاق سلام سياسي بين الأطراف المتنازعة، قبل 21 من أكتوبر، وذلك بالتوازي مع جلسة دعت إليها لجنة الأزمة ولجنة خارطة الطريق في مجلس النواب. هذا الأمر دعت إليه عشرات الدول في نيويورك خلال ندوة بشأن ليبيا، وأكدوا على الدعم القوي لإيجاد اتفاق سلام، محذرين من عرقلة أو تقويض الاتفاق السياسي، وأن من يفعل ذلك سيخضع للمساءلة تماشياً مع قرارات مجلس الأمن.

ليبيا_اجدابيا.. مقتل قائد 'كتيبة التوحيد' السلفية

ليبيا المستقبل: قتل، ليلة الجمعة السبت، في مدينة اجدابيا حسونة الاطيوش آمر "كتيبة التوحيد" السلفية المساندة للقوات التابعة للحكومة المؤقتة في القتال الجاري في المحور الغربي لمدينة بنغازي. وقالت مصادر إعلامية وشهود عيان أن الاطيوش قتل مع قيادي سلفي آخر هو أحمد بدر الزوي عند خروجهما من مسجد الفرقان بمدينة اجدابيا إثر صلاة العشاء. وأضاف الشهود أن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة "جيب" أطلقوا وابلا من الرصاص على كل من الاطيوش والزوي وأردوهما قتلين.

ليبيا_الإعلان عن 'مشروع وطني لحل الأزمة الليبية'

ليبيا المستقبل: أعلن فريق من "الخبراء من مختلف منظمات المجتمع المدني" عن عقد مؤتمر صحفي بقاعة مجلس التخطيط الوطني بمنطقة الفلاح بطرابلس، غدا الأحد، على الساعة الثانية عشر ظهرا، لإعلان ما وصفوه بـ"المشروع الوطني لحل الأزمة الليبية". وقالت مصادر الفريق أن المشروع يرتكز على "رؤية وطنية تأخذ في عين الاعتبار المصلحة الوطنية العليا والسعي لتحقيق مصالحة وطنية شاملة بين كافة أبناء الشعب الليبي في سبيل لمّ شمل وتحقيق الوئام والوفاق الاجتماعي".


ليبيا_جرائم بالجملة خلال أسبوع عيد الأضحى بسبها

ليبيا المستقبل: شهد الأسبوع التالي لعيد الأضحى هذا العام تصاعدا في وتيرة الجرائم المرتكبة بمدينة سبها، بينها القتل والخطف والسطو المسلح. فقد أفاد مركز شرطة سبها المدينة أن المدينة شهدت ثمانية وقائع قتل خلال أسبوع. وأوضح المركز، في بلاغ منشور بصفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن سبعة من بين القتلى الثمانية من ذوي الجنسية الليبية والثامن من دولة النيجر. كما تعرض، بحسب البلاغ، ثلاثة ليبيين وفلسطيني واحد للخطف. وشهدت المدينة، أيضا، عمليات سطو مسلح على اثني عشر سيارة. يذكر أن مدينة سبها تشهد خروقات أمنية وحوادث اقتتال منذ عدة أشهر.


ليبيا_مصطفى الهوني: الحكومة القادمة ستواجه 'تحديات هائلة'

ليبيا المستقبل: توقع عضو المجلس الوطني الانتقالي السابق، ومرشح البرلمان لرئاسة حكومة التوافق الوطني المتوقعة، أن تواجه الحكومة القادمة "تحديات هائلة". وأوضح الهوني، في تصريحات صحفية، أن هذه أهم التحديات تتمثل في "تحجيم نفوذ تنظيم داعش، وبناء مؤسسات الدولة، والسيطرة على الحدود، واستعادة الصناعة النفطية لنسقها العادي تدريجيا". وأضاف الهوني أن مسودة الحوار الأخيرة "المخرج الأساسي والنهائي لمجهودات الأمم المتحدة في حل الأزمة بليبيا"، محذرا، في حال فشلها، من "المخاطر المحدقة بليبيا".

ليبيا_الجرمن: الإرهاب في ليبيا يهدد العرب وأفريقيا وأوروبا

ليبيا المستقبل: قال أحمد الجرمن مساعد وزير الخارجية الإمارتي للشؤون السياسية أن بلاده "تتطلع إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبي في أسرع وقت ممكن، لإنهاء معاناة الشعب الليبي"، معتبرا أن هذا الاتفاق "الركيزة الأساسية للحل السلمي للازمة الليبية". وأضاف الجرمن، خلال مشاركته في الاجتماع الذي انعقد حول الأوضاع في ليبيا على هامش أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن الإمارات "تنظر ببالغ القلق لاستمرار تفاقم الأزمة السياسية في ليبيا وانتشار خطر التطرف والإرهاب"، مؤكدا أن من وصفها بـ"العصابات الإجرامية والإرهابية" تهدد، إلى جانب ليبيا، "دول الجوار سواء من الدول العربية أو الدول الأفريقية فضلاً عن تهديد أمن وسلامة الدول الأوربية الواقعة شمال البحر الأبيض المتوسط". ودعا الجرمن إلى "الإسراع في تنفيذ اتفاقية الحل السياسي تجنباً لسيناريوهات الفراغ المؤسسي وبناء المؤسسات الدستورية والانخراط في العملية السياسية للحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها والحفاظ على استقلالها السياسي"، على حد تعبيره.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بوقف الاقتتال القبلي في الكفرة

أ ش أ: طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بوقف الفوري لإطلاق النار وأعمال العنف، والاقتتال الدامي الدائر بمدينة الكفرة - جنوب شرق البلاد - بين قبيلتي التبو والزوية. ودعت اللجنة في بيان مساء السبت، إلى فتح ممرات إنسانية آمنة لفرق الإغاثة والمساعدات الإنسانية والطبية؛ لتقديم الخدمات الطبية الأولية وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية العاجله وإجلاء الجرحى والمصابين، معربة عن بالغ القلق من الأحداث المؤلمة التي تشهدها عموم مدينة الكفرة من أحداث عنف واقتتال. ودعت اللجنة الحقوقية الليبية اتحاد مجالس الحكماء والشورى ومجلس النواب إلى سرعة التحرك لوقف إطلاق النار وأعمال العنف، وإيجاد حل للتهدئة بين طرفي النزاع. وناشدت الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية والهلال الأحمر الليبي سرعة تقديم المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لمدينة الكفرة.

ليبيا_أنباء عن تعرض حقل الناقة النفطي لهجوم مسلح

وكالات: وردت أنباء عن تعرض حقل الناقة التابع لشركة الهروج النفطية الواقع في حوض زلة، لهجوم مسلح فجر الأحد أسفر عن سرقة كل المعدات الموجودة بداخله، وذلك وفقا لما ورد ببوابة افريقيا الإخبارية، ولكن لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم أو تبنيها له. حقل الناقة يقع في منطقة حوض سرت جنوب شرق زلة وتم إكتشافه سنة 1968 وبدأت عمليات الإنتاج الفعلي في 18 مارس 2003.

ليبيا_الفنان أحمد علي الديب (أحمد حلمي) في ذمة الله

ليبيا المستقبل: التحق بجوار ربه، اليوم السبت، المطرب الليبي أحمد علي الديب، الشهير بأحمد حلمي في أحد مستشفيات العاصمة طرابلس بعد صراعه مع مرض لم يمهله طويلا. ويعد الفنان أحمد حلمي من أبرز نجوم الغناء الليبي، وبدأ نشاطه منتصف السبعينات في الفرقة الموسيقية لكلية الهندسة بجامعة طرابلس، وتميز بأداء الأغنية الشعبية الخفيفة. ومن أشهر أغانيه التي انتشرت داخل ليبيا وخارجها "مرحبتين بسمح الطلة".
 

ليبيا_في رسالة سرية، بلير يدعو القذافي للبحث عن ملاذ آمن


الأندبندنت: كشفت معلومات جديدة أصدرتها وزارة الخارجية الأميركية، عن تقديم توني بلير، والذى كان يشغل موقع مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط حينها، النصح للرئيس الليبي الراحل العقيد معمر القذافي، بالبحث عن مكان آمن، تزامناً مع تحول الربيع العربي في ليبيا إلى نزاع مسلح. رئيس الوزراء البريطاني السابق أجرى مكالمة "سرية للغاية" مع القذافي في فبراير 2011، أي قبل موته وانهيار نظامه بحوالي 6 أشهر. المكالمة التي كشفت عنها وزارة الخارجية الأميركية، تأتي ضمن الإصدارات المستمرة والخاصة برسائل هيلاري كلينتون الإلكترونية عندما كانت وزيرة للخارجية الأميركية، وأرسل نص الرسالة هذه من جانب كاثرين ريمر، مديرة مكتب توني بلير سابقا، إلى جاك سوليفان، مستشار كلينتون الأعلى للشؤون الخارجية، الذي أرسلها بدوره لهيلاري.
يقول بلير في نص الرسالة، "إذا كان لديك مكان آمن، فعليك الذهاب هناك، لأن هذا الأمر لن ينتهي بسلام، وحتى يحدث هذا، يجب أن يكون هناك عملية تغيير، هذه العملية يمكن إدارتها، ويجب علينا إيجاد طريقة لكيفية إدارتها". بلير تابع رسالته قائلاً، "لقد تكلمت مع الناس، وجميعهم يريدون إنهاء هذا بسلام"، ويظهر من رسالة بلير أنه كان يشير إلى إمكانية تدخله هو والحكومات الغربية لمحاولة إيجاد حل سلمي للأزمة. وأضاف، "إن الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي في موقف صعب الأن، وأريد أن أرجع إليهم بشئ حقيقي يؤكد انتهاء ذلك بشكل سلمي، إذا رأى الشعب القائد يتنحى جانباً، فإنهم سيكونوا مطمئنين لذلك، لكن إذا طالت المدة، فإننا سنتجاوز نقطة اللاعودة".
في اليوم التالي لهذه الرسالة، قام مجلس الأمن بتمرير قرار بتجميد أصول القذافي، ومنعه من السفر وإحالة حكومته إلى المحكمة الجنائية الدولية. وبحلول شهر مارس 2011، شاركت بريطانيا في إقامة حظر طيران وحصار بحري ضمن التحالف الدولي ضد الحكومة الليبية، فيما واصل المعارضون المسلحون القتال على الأرض.

Tony Blair urged Gaddafi to stand down and
find 'a safe place to go' during Libyan uprising

Tony Blair urged Muammar Gaddafi to stand down and find a “safe place to go” as protests erupted across Libya in the Arab Spring, it has emerged.
Emails released by the US State Department contain a transcript of the former Prime Minister’s call to the Libyan dictator on 25 February 2011.
The world had condemned Colonel Gaddafi’s regime after security forces fired on crowds of pro-democracy protesters and the UN was drawing up a resolution against “the gross and systematic violation of human rights”.
As the situation intensified, Mr Blair made a "very private" call to his former ally, which was transcribed in an email from his head of strategy, Catherine Rimmer, to Jake Sullivan, a senior adviser to Hillary Clinton.
Ms Rimmer said Mr Blair had delivered a “very strong message” that the violence had to end and Gaddafi stand down to allow the peaceful transition to a new government. She quoted Mr Blair as saying: “The absolute key thing is that the bloodshed and violence must stop.
“If you have a safe place to go then you should go there, because this will not end peacefully unless that happens and there has to be a process of change. That process of change can be managed and we have to find a way of managing it. “I have talked to people and everyone wants a peaceful end to this.”
Mr Blair was said to have told Gaddafi that he needed to show he was ready to engage in a process of change and order his forces not to use violence against protesters.
He appeared to indicate that he could intervene with Western governments in an attempt to secure a peaceful resolution to the crisis.
“The US and the EU are in a tough position right now and I need to take something back to them which ensures this ends peacefully,” the email quotes him as saying.
“If people saw the leader standing aside they would be content with that. If this goes on for another day/two days we will go past the point. I'm saying this because I believe it deeply. If we can't get a way through/out very quickly this will go past the point of no return.”
The next day, the UN Security Council passed a resolution freezing Gaddafi’s assets, restricting his travel and referring his government to the International Criminal Court.
By March, Britain had joined an international coalition enforcing a no-fly zone and naval blockade against the Libyan government as rebels continued fighting on the ground. Gaddafi eventually went into hiding in August but was captured and killed two months later during the Battle of Sirte.
The latest disclosure is likely to intensify calls for Mr Blair - who ended Gaddafi's international isolation with his so-called “deal in the desert” in 2004 - to give evidence to a Commons inquiry into Britain's foreign policy towards Libya.
The chairman of the Commons Foreign Affairs Committee, Crispin Blunt, has already said he would like Mr Blair to appear before them after a new biography of David Cameron claimed he tried to intervene with Downing Street during the Libyan uprising.
According to Cameron At 10, by Sir Anthony Seldon, Mr Blair telephoned his successor’s office to say that he had been contacted by “a key individual close to Gaddafi” and that the Libyan dictator wanted to “cut a deal” with Britain.
Mr Cameron - who ordered RAF air strikes against Gaddafi's forces - did not take up the offer, the book said.

ليبيا_إدخال قافلة مساعدات إلى الكفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: قال مراسل وكالة الأنباء الليبية بالكُفْرة أمس السبت: إن عميد البلدية موجود في البيضاء للتنسيق في فتح الطريق وتسيير قافلة مساعدات ستتوجه إلى المدينة رفقة قوة مسلحة. وأوضح المراسل أنه بعد فتح الطريق أمس الأول، وصلت بعض الشاحنات إلى اجخرة إلا أنها توقفت بعد حدوث اتفاق مع التبو على فتح الطريق وتنسيق دخول قافلة مساعدات يوم الأحد أو الإثنين. وتشهد المدينة هدوءا نسبيا هذه الأيام إلا أن اشتباكات متقطعة حدثت فيها على مدى الفترة الماضية، حيث قتل نتيجتها في يوم 20 سبتمبر – فقط – 12 شخصا وجرح 24 آخرون. وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الليبية إن شبكة ليبيانا للهاتف المحمول عادت جزئيا، بعد انقطاع الاتصالات بشكل كامل عن المدينة بسبب تخريب محطة مفرق تازربو والتي تمد الكفرة بكوابل الاتصال. وبدأت الاشتباكات بمدينة الكفرة منذ أكثر من شهرين وأدت إلى إغلاق مطار المدينة ونقص المواد الغذائية وحليب الأطفال والخضروات بالمحلات ونقص في البنزين حيث يباع في السوق السوداء بعشرة دنانير للتر الواحد، بينما تتذبذب الشبكة الكهربائية ويستقر وضع المياه لأن المدينة متصلة ببعض الآبار. وقال مدير فرع الإسعاف والطوارئ بالكفرة “إبراهيم بلحسن” لوكالة الأنباء الليبية: إن المدينة لم تحصل على أي مساعدات حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن تصل قافلة إلى المدينة بعد فتح الطريق” وقامت القوات المسلحة العربية الليبية بتخصيص عدد من الطائرات لحماية المدينة من أي اعتداء خارجي عليها وفقا لما أفاد به مراسل الوكالة هناك. وكان مندوب وكالة الأنباء الليبية قد أكد فتح الطريق الشمالي بالمدينة الرابط بمناطق الشمال في الأول من أكتوبر بعد تأمينها من قبل وحدات الجيش وسلاح الجو الليبي. وتقع الكفرة في جنوب شرق ليبيا وهي عبارة عن مجموعة من الواحات، وتتمتع المدينة بدور استراتيجي هام نظرا لموقعها وسط الصحراء واعتبارها نقطة عبور رئيسية في الطريق البرية بالمنطقة.

افغانستان_بان كي مون يدعو إلى تحقيق فى قصف مستشفى في أفغانستان

بي بي سي العربية: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تحقيق مستقل ومفصل في الضربة الجوية التي أودت بحياة 19 شخصا، على الأقل، في مستشفى في أفغانستان. وقال بان، في بيان صدرعن مكتبه، إن مثل هذا التحقيق ضروري لضمان عملية المساءلة عما حدث في مدينة قندز شمالي أفغانستان. وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن 12 من العاملين لديها، على الأقل، وسبعة من المرضى قد قتلوا في الضربة الجوية التي استهدفت المستشفى في قندز. وجرح 37 شخصا على الأقل، 19 منهم موظفون في منظمة أطباء بلا حدود، وكان 100 مريض على الأقل في المستشفى. وقد أقر الجيش الأمريكي بقيامه بضربات جوية في المنطقة التي وقع فيها الحادث. وقال متحدث عسكري إن الضربات الجوية استهدفت المسلحين في المنطقة وربما اسفرت عن وقوع "أضرار جانبية".

تحقيق في البنتاغون

 
وأعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن عميق أسفه لوقوع خسائر بالارواح، لكنه قال إنه سينتظر نتائج تحقيق وزارة الدفاع الأمريكية الخاص في هذا الحادث المأساوي قبل أن يتخذ قراره النهائي بشأن الحادث. وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارترفي بيان رسمي إن الوزارة بدأت تحقيقا موسعا بالتعاون مع الجيش الأفغاني لمعرفة تفاصيل ما حدث. وأضاف أن المنطقة القريبة من المستشفى كانت مسرحا لعمليات عسكرية مستمرة ضد مقاتلي طالبان على مدار الأيام الأخيرة. وقالت المنظمة الطبية الخيرية في بيان أصدرته إن "كل الدلائل الحالية تشير إلى أن القصف تم من قوات التحالف الدولي" في أفغانستان. وأقر حلف شمالي الأطلسي (الناتو) بأن قواته ربما ضربت المستشفى.

"غير مبررة"

 
وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين أدان في وقت سابق الضربة الجوية على المستشفى التابع لمنظمة اطباء بلاحدود في قندز الأفغانية، واصفا إياها بأنها "غير مبررة". وقال الحسين إن قصف غارة جوية على مستشفى، إذ قررت محكمة أنه عن قصد، "قد ينحدر لمستوى جريمة حرب." وقال إن "العسكرين الدوليين والأفغان ملزمين باحترام وحماية المدنيين في كل الأوقات، وان المنشآت الطبية والأفراد هم موضع حماية خاصة" وطالب بتحقيق سريع وشفاف حول الواقعة. وتقول منظمة أطباء بلا حدود إن العديد من المرضى لا يزالون في عداد المفقودين. ويحتدم القتال في مدينة قندز بين القوات الأفغانية بدعم من القوات الدولية ومسلحي طالبان الذين استولوا على أجزاء واسعة منها الاثنين الماضي.

ليبيا_دوامة العنف في ليبيا نتيجة طبيعية للإفلات من العقاب

مركز القاهرة: دوامة العنف في ليبيا نتيجة طبيعية للإفلات من العقاب
ليبيا المستقبل (مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان): في الجلسة الـ 30 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والتي اختتمت أعمالها أمس الجمعة في مقر المجلس بجنيف، سلط مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان الضوء على الوضع الإنساني والحقوقي في ليبيا، يأتي ذلك في إطار جهود المركز لتحليل أسباب الانتهاكات الجسيمة في ليبيا و سبل حلها ولمساندة الجمعيات الليبية والمدافعين عن حقوق الإنسان في الاستمرار في توثيق الانتهاكات الجسيمة ومساندة الضحايا في واقع النزاع المسلح واسع النطاق المنتشر في كل بقاع ليبيا, وأيضًا حماية أنفسهم من التهديدات المتواصلة ضدهم من المجموعات المسلحة المختلفة, فضلًا عن الجهود المشتركة مع الشركاء المحليين من خلال توصيات لضمان إدراج ضمانات لحقوق الإنسان في الاتفاق السياسي، ودور للمنظمات المحلية والمجلس الوطني للحريات العامة بالإضافة للسلطة القضائية في مراقبة تنفيذ هذا الاتفاق.
استعرضت الجلسة الملف الحقوقي الليبي يومي 25 و29 سبتمبر، في الأول استعرضت الجلسة مدى التزام ليبيا وتنفيذها للتوصيات التي سبق وقبلتها خلال جلسة الاستعراض الدوري الشامل في 2010، بينما تناولت الجلسة في اليوم الثاني تطورات عمل لجنة التحقيق التي تم اعتمادها بمجلس حقوق الإنسان في مارس 2015 بقرار رقم 28/30 للكشف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي تم ارتكابها منذ يناير 2014 من قِبل المجموعات المسلحة المختلفة في ليبيا بما فيها الميلشيات في غرب البلاد, القوات شبه العسكرية في الشرق, وتنظيم داعش الإرهابي.
في هذا السياق قدم المركز، صباح الثلاثاء 29 سبتمبر مداخلة شفهية حول انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا. أكد المركز في المداخلة على أن "تصاعد دوامة العنف في ليبيا" هو نتيجةً طبيعية لاستمرار الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة، وغياب الخطوات الجادة هيكلة المؤسسات الأمنية في البلاد، معتبرًا أنه لا مجال للحديث عن التعايش السلمي وسيادة القانون بدون معالجة جادة لهذين العاملين.
وحمَّل المركز في مداخلته الميليشيات والجماعات شبه العسكرية المسئولية عن الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في كافة أنحاء ليبيا، مُرجعًا تمكن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من توطيد أقدامه في عدة مدن ليبية إلى تلك الأفعال التي تمثلت في "الهجمات العشوائية التي تستهدف المدنيين بشكل مستمر، ومن بينهم المدافعين عن حقوق الإنسان والنساء والأطفال والأقليات والأجانب، فضلًا عن استهداف البنية التحتية الحيوية ومؤسسات الدولة الرئيسية".
مؤكدًا أن حدة العنف في ليبيا ساهمت بشكل واضح في تنامي الأزمة الإنسانية، حيث لا يزال 1.9 مليون مواطن ليبي في حاجة للرعاية الصحية الأساسية، في حين يوجه 1.2 مليون شخص صعوبات في الحصول على الغذاء.
 

تحت عنوان "المدافعون عن حقوق الإنسان والحاجة إلى المحاسبة في ليبيا" عقد مركز القاهرة بالتعاون مع مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وشبكة مدافع في 28 سبتمبر، ندوة نقاشية. شارك فيها حسن الأمين (إعلامي ليبي وناشط حقوقي)، مروان الطشاني (رئيس الجمعية الليبية للقضاة وممثل عن الشبكة الليبية للمدافعين عن حقوق الإنسان)، كريم سالم (باحث بمركز القاهرة في الشأن الليبي)، وأدارها جيرالد ستابروك (السكرتير العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب).
ناقشت الندوة الصعوبات التي تواجه المدافعين الحقوقيين في سبيل قيامهم بعملهم، حيث أكد مروان الطشاني أن عمليات الاغتيال التي طالت العديد من المدافعين، دفعت عدد كبير منهم إلى المنفى الاختياري، كذا فإن عمليات الاغتيال التي طالت القضاة أيضًا - حيث تم اغتيال 8 قضاة ومحاولة اغتيال 6 - أدت إلى انهيار النظام القضائي، وهو الأمر الذي أجبر بدوره المواطنين على طلب الحماية من الميليشيات وزعماء القبائل.
المدافع الحقوقي حسن الأمين اعتبر الوضع الحقوقي في ليبيا في الوقت الحالي أسوأ مما كان عليه في عهد القذافي مضيفًا "على الأقل وقتها كنا نعلم من هو العدو، ومن يقوم بالاختطاف". مؤكدًا أن ليبيا الآن في وضع حرج "أن تكون أو لا تكون".
"بدون هيكلة المؤسسات الأمنية وتقديم مرتكبي الانتهاكات إلى العدالة، فإن أي محاولة لإقرار السلام في ليبيا ستؤدي لمزيد من التدهور ولن تحرز أي تقدم ملموس بل ستكون حلقة عنف جديدة" صرح كريم سالم، والذي اعتبر أن "القوانين والقرارات التي أقرها المجلس الانتقالي, المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب –منذ 2011 وحتى اليوم– قد دعمت خلق هياكل مسلحة لا تسيطر عليها الدولة، ولم تضع معايير حول آلية إدماج المجموعات والأفراد داخل المؤسسات الأمنية، وأعطت قادة الميلشيات و المجموعات شبه العسكرية مناصب سيادية في وزارتي الدفاع والداخلية مثل اللجنة الأمنية العليا في دروع ليبيا, غرفة ثوار ليبيا, الحرس الوطني, فجر ليبيا, عملية الكرامة, بالإضافة إلى أن قوانين العفو التي أقرتها الحكومة الليبية تفرض انعدام المساءلة"، مضيفًا أن النظام القانوني الليبي لم يعد بإمكانه القيام بأي تحقيق وطني، داعيًا المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق دولي مستقل.
في 25 سبتمبر قدم مركز القاهرة مداخلتين شفهيتين حول الاستعراض الدوري الشامل لليبيا. المداخلة الأولىأول قدمها المركز بالتعاون مع المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وناقشت وضعية المدافعين الحقوقيين في ليبيا، معتبرة أن "العنف والمضايقة والترهيب حوادث يومية يتعرض لها المدافعون الحقوقيون، في ظل مناخ يسوده الإفلات من العقاب نتيجة لانهيار الدولة" مؤكدة في الوقت ذاته على أن السياق الليبي الحالي يستلزم تجاوز احتياج المدافعين عن حقوق الإنسان للحماية.
واعتبرت المنظمات أن "المدافعين عن حقوق الإنسان حجر الزاوية لبناء دولة تحمي مواطنيها وتُمكّنهم من حقوقهم"، داعيةً الحكومة الليبية إلى تنفيذ التوصيات التي قُدّمت إليها –والتي تركّز على ضرورة حماية المدافعين عن حقوق الإنسان– في أقرب وقت ممكن ودون إبطاء.
المداخلة الثانية والتي قدمها المركز بالتعاون مع المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والائتلاف الليبي المعني بالاستعراض الدوري الشامل رحبت بإعلان الحكومة الليبية التزامها إزاء عملية الاستعراض الدوري الشامل.
دعت المنظمات -في هذا السياق- السلطات الليبية إلى اعتماد خطة عمل وطنية لضمان تنفيذ توصيات الاستعراض. كما حثتها على اتخاذ خطوات ملموسة وفعالة للتغلب على العقبات التي من شأنها إعاقة تنفيذ تلك التوصيات.
وأشارت المنظمات إلى أن الوضع الإنساني في ليبيا لا يزال في حالة تدهور، وهو ما أرجعته إلى استمرار الميليشيات والجماعات شبه العسكرية المشتركة في النزاع الدائر حالياً في اقتراف انتهاكات قد تصل إلى حد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
وقالت المنظمات أن السلطات الليبية قد أخفقت في عدم تأسيس آلية للعدالة الانتقالية، ومن ثم فقد حرمت المواطنين الليبيين من آلية وطنية لجبر الضرر، داعيةً إياها إلى مواصلة جهودها في معالجة ذلك الإخفاق، وعدم تبريره بحجة "حماية المكاسب الثورية" أو "الحرب ضد الإرهاب".
واعتبرت المنظمات أن التعهد بالتزامات والخروج بتوصيات عامة لم يعد كافيًا، مؤكدةً أنه "إن لم يتم إحراز تقدم حقيقي على أرض الواقع من أجل توطيد سيادة القانون والحكم الديمقراطي وضمان الحريات الأساسية، فإن فكرة التوصل إلى حل سلمي دائم للأزمة الحالية ستظل حلمًا بعيد المنال".
 

في السياق ذاته عقد مركز القاهرة في 24 سبتمبر بالتعاون مع منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا، وتحالف الجمعيات الليبية للاستعراض الدوري الشامل، ندوة نقاشية تحت عنوان "الاستعراض الدوري الشامل لليبيا: التحديات وفرص التنفيذ". استضافت الندوة انتوني مادلين مدير الدعوة الدولية بالفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، رياض العكار باحث بالحق في التعبير بائتلاف منظمات حقوق الإنسان الليبية، كريم سالم باحث بمركز القاهرة في الشأن الليبي، وجيرالد ستابروك السكرتير العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب. وأدارتها أمل الحضري منسقة برنامج الدعوة الدولية بمنظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا.
افتتح رياض العكار حديثه بأن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها المنظمات الحقوقية الفاعلة في ليبيا في عملية الاستعراض الدوري الشامل، موضحًا الوضع الحقوقي الليبي على محاور مختلفة. فعلى مستوى حرية الرأي والتعبير يزداد الوضع خطورةً، للصحفيين التشريعات المحلية تجرم الحق في التعبير، على سبيل المثال القانون رقم 5 يجرم من يسئ للدولة، المادة 207 تعاقب بالإعدام كل من يرغب في تغيير الوضع السياسي أو الاجتماعي للبلاد، هناك أكثر من 70 اعتداءً على الصحفيين، من ضمنهم 9 قتلى. على مستوى الحق في التظاهر، يجيز القانون 65 للسلطات تغيير مكان أو موعد المظاهرة وحتى إلغائها، بدون إشعار مسبق وبدون أية تفسيرات.
وقال كريم سالم "رغم أن الدولة الليبية قبلت 115 توصية من أصل 120 خلال جلسة الاستعراض الدوري في 2010، وأعلنت التزامها بإرساء سيادة القانون، وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، إلا أن السلطات التنفيذية والتشريعية المتعاقبة في الدولة الليبية خلال 4 أعوام، لم تتخذ أية خطوات ملموسة في سبيل تنفيذ التوصيات التي قبلتها". ويرى كريم أن إصدار المجالس التشريعية والتنفيذية الليبية لقوانين العفو في 2012، 2015، شجع الجماعات المسلحة على الاستمرار في ارتكاب الانتهاكات الخطيرة.
ناقشت الندوة أيضًا ما المتوقع من المجتمع الدولي إزاء الوضع الليبي، حيث اعتبر انطوني مادلين أن هناك ثلاثة تحديات رئيسية يواجهها المجتمع الدولي، يتمثل أولها في الحرب الأهلية وعمليات السلام، التحدي الثاني هو الوجود المتزايد لداعش في ليبيا، وكيفية الحد من توسعه بالإضافة تطوير آليات مكافحة الإرهاب، وتاليًا على تنفيذ النقطتين السابقتين، يبقى التحدي الأخير للمجتمع الدولي هو بناء دولة جديدة تحترم التنوع، وتقوم على سيادة القانون.
ـــــــــــــــــــ
راجع أيضا:

ليبيا_الثني يتعهد بمواصلة دعم ’الجيش’

ليبيا المستقبل – وكالات: قال عبدالله الثني، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، إن حكومته على إستعداد لمواصلة دعم القوات الموالية لها المنبثقة عن مجلس النواب بكافة الامكانيات وتذليل الصعاب التي تقف أمامها. وأضاف الثني خلال اجتماع عقده أمس السبت بمدينة المرج مع الفريق خليفة حفتر قائد عملية الكرامة، أنه من الضروري التنسيق المستمر بين الحكومة والمؤسسة العسكرية متمثلة في القيادة العامة ورئاسة الأركان العامة لتبادل الرؤى حول كل ما من شأنه أن يدعم الجيش في حربه على الإرهاب. وتم خلال هذا الاجتماع الذي حضره كل من رئيس الأركان العامة عبد الرازق الناظوري  ووزير المالية والتخطيط، كامل الحاسي، مناقشة الأوضاع الأمنية الراهنة في البلاد بالاضافة إلى ما قامت قيادات "الجيش" خلال الفترة السابقة لمحاربة الإرهاب وإستعراض الوضع الميداني للجبهات.

ليبيا_14 قتيل و10 مصابين من الصاعقة خلال شهر سبتمبر

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد المتحدث الرسمي باسم القوات الخاصة الصاعقة، الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، عقيد ميلود الزوي على استمرار كافة الضباط وضباط الصف والجنود بالقوات في قتالهم ضد الجماعات والمليشيات الإرهابية حتى آخر جندي. وقال عقيد الزوي إن عدد القتلى في صفوف القوات خلال شهر سبتمبر المنصرم بلغ 14 فضلاً عن 10 جرحى. وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. أوضح الزوي  أن كافة القتلى، وعلى رأسهم القائد الميداني أبوبكر الفسي الذين سقطوا الشهر الماضي جراء الاشتباكات الدائرة بين القوات وبين الجماعات  الإرهابية في كافة المحاور في مدينة بنغازي. وذكر المتحدث بإسم القوات أن الصاعقة تقاتل في عدة محاور وهي بوعطنى والليثي وسي فرج ومحور عين مارة. وقدم عقيد الزوي التعازي لأسر القتلى بالنيابة عن كافة الضباط وضباط الصف والجنود بالقوات، متمنيين الشفاء العاجل لجراحنا والمصابين.



ليبيا_استهداف جرافة قبالة ميناء المريسة

ليبيا المستقبل – وكالات: استهدفت طائرة عمودية تابعة للقوات المسلحة الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، أمس السبت، جرافة بالقرب من ميناء المريسة بعد رصدها بمنظومة الرادار البحري من قبل غرفة عمليات الكتيبة 309. وأكد مصدر عسكري أن الجرافة استهدفت في الساعة الثانية صباحا أمس السبت، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. يشار إلى أن المجلس البلدي بنغازي قد طالب نظيره البلدي والعسكري في مصراتة بوقف هذه الجرافات التي تنقل بعض المقاتلين والأسلحة إلى الجماعات الإرهابية في بنغازي.


ليبيا_الدايري ينفي وجود قوات مصرية على الأراضي الليبية

ليبيا المستقبل – وكالات: نفى وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد الدايرى وجود قوات مصرية في ليبيا، وقال في حوار نشرته صحيفة الحياة اللندنية، أمس، رداً على سؤالٍ بأن مصر تمد ليبيا بالدعم العسكري. جاء هذا النفي رداً على اتهامات جماعة “فجر ليبيا” الإرهابية، وأكد الدايرى عدم وجود أي قوات مصرية داخل الأرضي الليبية، موضحاً أن الدعم المصري كان متمثلاً في تدريب بعض أفراد الجيش الليبي منذ 2012 وهذا مستمر حتى الآن. ورداً على سؤال بشأن إن كانت تلك القوات المصرية تتوغل أم أنها على الحدود؟ رد الدايرى قائلاً: لملاحقة بعض المهربين والجماعات المهربة للبشر، فهذا أمر نتفاهم في شأنه مع أشقائنا فى مصر، خصوصاً أنه ينقصنا الكثير من ناحية الإمكانات اللوجستية التي تمكننا من محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بطريقة فعالة.

ليبيا_قناة العاصمة تدين تحويل مبناها بطرابلس إلى مقر أمني


ليبيا المستقبل - وكالات: أدانت قناة العاصمة استغلال مقرها بطرابلس من قبل المليشيات المسلحة المسيطرة على المدينة، وحملت “المؤتمر” المنتهية ولايته وحكومته كامل المسؤولية القانونية تجاه كل الانتهاكات التي تعرضت لها. وأوضحت القناة في بيان لها أن المليشيات المسلحة المسيطرة على العاصمة طرابلس قامت بتحويل مبنى القناة إلى مقر أمني، بعد أن كانت تستخدمه لأكثر من عام كسجن سري تمارس فيه حجز المواطنين خارج القانون وتخضعهم لأبشع صنوف التنكيل والتعذيب، حسب وصف البيان. وأكد البيان على أن ما أقدمت عليه هذه المليشيات ليس جديدا في إشارة إلى ما تعرض له المقر من اقتحام عدة مرات، وإيقاف البث وخطف عدد من العاملين ونهب المؤسسة الإعلامية وإتلاف ما يوجد بها. وجاء في البيان أن السياسة التحريرية للقناة لن تتغير على الرغم من كل أعمال الترهيب والتوقف عن العمل بعد حرقها وتدميرها. وتعهدت القناة بكشف الجناة الذين دمروا ممتلكات الشعب الليبي وأفسدوا الحياة السياسية ونهبوا المال العام وارتكبوا جرائم الحرب بحق الشعب الليبي وارتكبوا الممارسات القمعية والإرهابية، حسب وصف البيان.