الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

ليبيا_ تقدم للجيش باتجاه بنغازي من محور الطريق الساحلي

مدرعة تتمركّز بمنطقة سيدي خليفة (photo: )
مدرعة تتمركّز بمنطقة سيدي خليفة
قال شهود عيان إنّ رتلاً مدرعًا تابعًا لعملية الكرامة التي يقودها اللواء خليفة حفتر تقدّم باتجاه بنغازي متجاوزًا قرية دريانة، وأنه الآن يتمركّز في منطقة سيدي خليفة (20كلم) شرق بنغازي.

ليبيا_الهلال الأحمر يمد مركز بنغازي بأغطية شتوية

مخازن الهلال الأحمر الليبي ببنغازي (أرشيفية) (photo: )
مخازن الهلال الأحمر الليبي ببنغازي (أرشيفية)
أرسل الهلال الأحمر الليبي ببنغازي، مساء اليوم الثلاثاء، أغطية إلى قسم الطوارئ بمركز بنغازي الطبي.
وأكد المكتب الإعلامي بالهلال الأحمر لـ«بوابة الوسط»، أن قسم الطوارئ بمركز بنغازي يعاني نقصًا في الأغطية الشتوية الخفيفة؛ مما دفع الجمعية لمده بـ30 غطاءً.
وأوضح أن تلك الخطوه تأتي في إطار تعاون الهلال الأحمر الليبي ببنغازي مع المستشفيات والجهات المختصة لتخفيف العبء عن المرضى خلال الظروف الحالية التي تمر بها المدينة.

ليبيا_ملتقى القبائل الليبية يعلن تأسيس «مجلس قومي»

الجلسة الختامية لملتقى القبائل الليبية (خاص الوسط) (photo: )
الجلسة الختامية لملتقى القبائل الليبية ()
أصدر الملتقى الأول لزعماء القبائل الليبية المنعقد بالقاهرة، الذي يختتم اليوم الثلاثاء، بيانه الختامي، على نسخة منه، موضحًا الشروع في تأسيس مجلس قومي لشؤون القبائل.
وقالت القبائل في بيانها إن الحوار الوطني الشامل خيار أساسي للوصول إلى توافق، مستثنية «من يستخدمون السلاح».
وتحدث البيان عن نقاط وصفها بالثوابت؛ منها عدم التدخل الأجنبي، والاحتكام إلى الدستور، ونبذ الإرهاب والتطرف، ودعم المؤسسات الشرعية الناتجة عن إرادة الشعب وعلى رأسها مؤسستي الجيش والشرطة.
كما دعا البيان الأمم المتحدة إلى تحمّل مسؤوليتها الكاملة تجاه قراراتها حول ليبيا ومنها القرار 2178 والخاص بالمقاتلين الأجانب.
وثمّن دور دول الجوار وما نتج عن اجتماعهم في أغسطس الماضي بالقاهرة.
وختم البيان بإعلان «الشروع في تأسيس المجلس القومي لشؤون القبائل الليبية»، مؤكدًا أن اجتماعًا سيعقد خلال شهر «توضع فيه اللمسات الأخيرة على المشروع».

ليبيا_معتصمو «أبو الطفل»: لسنا مخربين واحتجاجنا سلمي

معتصمو حقل أبو الطفل في وقفة احتجاجية 21 أكتوبر 2014 (photo: )

معتصمو حقل أبو الطفل في وقفة احتجاجية 21 أكتوبر 2014
أصدر المعتصمون بحقل أبو الطفل النفطي التابع لشركة «مليتة» للنفط والغاز بيانًا أكدوا فيه أن اعتصامهم سلمي وليس بهدف التخريب.
وأكد المعتصمون أنهم لا يملكون أي أجندة وليست لديهم مآرب من الاعتصام وليسوا مبعوثين من أي جهة.
وأشاروا إلى أن مطلبهم شرعي وقانوني والمتمثل في الحصول على فرصة عمل للشباب بالحقول المجاورة لمدنهم.
وقال البيان: «إلى الآن لا يوجد أي اتصال من قبل المؤسسة الوطنية للنفط معهم لحل الاعتصام الذي دخل الشهر الثاني»، مهددين بأنه حال لم تستجب المؤسسة لمطالبهم سوف يصعدون الاعتصام تدريجيًا.
واعتصم عدد من شباب الواحات الحاصلين على مؤهلات علمية متوسطة وعليا ببعض الحقول النفطية للمطالبة بوظائف في تلك الحقول.


ليبيا_الحكومة الليبية تأمر الجيش بالتقدم نحو طرابلس

عاجل الوسط (photo: )

أعلنت الحكومة الليبية الموقتة أنها أعطت أوامرها لقوات الجيش الليبي تحت إمرة رئاسة الأركان العامة بالتقدم تجاه مدينة طرابلس «لتحريرها وتحرير مرافق ومنشآت الدولة من المجموعات المسلحة».
وطالبت الحكومة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم من مناطق طرابلس وضواحيها ومناطق جنزور والسراج والسياحية وقورجي وغوط شعال وبوسليم والنصورة وفشلوم وزاوية الدهماني وسوق الجمعة وعين زارة بالالتحام مع قوات الجيش «لتحرير أنفسهم وعائلاتهم ومدينتهم من الفئة الباغية الظالمة». 

ليبيا_30 قتيلاً وجريحًا في اشتباكات التبو والطوارق بأوباري

30 قتيلاً في اشتباكات أوباري - (أرشيفية). (photo: )
30 قتيلاً في اشتباكات أوباري - (أرشيفية).
قال مدير الشؤون الطبية بمستشفى مرزق، محمد علي في وقت متأخر من مساء الاثنين، إنَّ سبعة قتلى و23 جريحًا للتبو وصلوا إلى المستشفى، جراء اشتباكات مسلحة مع الطوارق وفقًا لما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.
وأضاف علي: «إنَّ هناك نقصًا شديدًا في الأطقم الطبية بالمستشفى».
وتابع: «إنَّ الأدوية نفدت بالمستشفى»، مشيرًا إلى أنَّ «أغلب الإصابات هي كسورٌ ناتجة عن إطلاقات نارية، وأغلب الوفيات فارقت الحياة في الطريق بين أوباري ومرزق لعدم وجود مسعفين».
واحتدمت المعارك في مدينة أوباري حتى الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الاثنين وسط انقطاع كامل للاتصالات والتيار الكهربائي في أجزاء واسعة من أوباري، في حين أفاد شهود عيان بأنَّ مسلحين من الطوارق أقدموا على حرق عدد من المنازل للتبو في أوباري.
وطالب مدير «الهلال الأحمر» فرع أوباري، أمود العربي، طرفي الصراع بـ«وقف إطلاق النار فورًا، وتوفير ممر آمن للأسر العالقة»، كما ناشد جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية تقديم إغاثة طبية وغذائية عاجلة للمواطنين.
وقال العربي: «إنَّ الوضع الحالي في أوباري كارثي»، متابعًا أنَّه إذا استمر هذا الاقتتال لمدة 48 ساعة أخرى فستكون أوباري منطقة «منكوبة».
وذكر آمر العمليات في القوة الثالثة بالجيش محمد الضراط، فقال: «إنَّ هناك غزوًا لمجموعات مسلحة من تبو تشاد تم استجلابها كمرتزقة في الجنوب، وهي مَن تقوم بزعزعة الأمن في جنوب ليبيا».
وأضاف الضراط قائلاً: «إنَّ قوة تابعة للقوة الثالثة ستتجه في الأيام المقبلة إلى أوباري من أجل فض النزاع بين قبيلتي التبو والطوارق، وتأمين أجزاء واسعة من الجنوب الليبي».
يشار إلى أنَّه في 22 سبتمبر الماضي، توصَّلت قبائل من التبو والطوارق، إلى اتفاق يوقف إطلاق النار بينهما في مدينة أوباري، بعد أيام من القتال، سقط فيه نحو 20 قتيلاً.

ليبيا-مبارك: نقص كبير في الأدوية بمستشفى غات

مستشفى غات2 (photo: )
مستشفى غات2
صرَّح مدير مستشفى غات، عبد الرسول محمد مبارك، لـ«بوابة الوسط» بأنَّ المستشفى يعاني نقصًا شديدًا في بعض المواد الطبية، خصوصًا حقن مرضى الكلى وبعض المحاليل التي تُعطى للمريض بعد إجراء العملية.
وأشار إلى أنَّه يوجد نقصٌ في أدوية مرضى داء السكري، موضحًا أنَّ نقص الوقود في غات أثر سلبًا في وصول الأدوية إلى غات.
وأضاف مبارك: «لقد أرسلت العديد من المراسلات إلى الإمداد الطبي في طرابلس وكذلك الإمداد الطبي في سبها بقائمة الأدوية المطلوبة والتي نحن في أمس الحاجة إليها في المستشفى».
وتابع بقوله: «الوضع الأمني في أوباري وعدم توافر رحلات طيران إلى غات ساهم بشكل كبير في عدم وصول الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك تحويل بعض الحالات المرضية الصعبة، ومستشفى غات العام الذي يُستَخدَم الآن هو مبنى قديمٌ جدًّا أنشئ أيام الملكية، ومستشفى غات تحت الصيانة منذ عدة سنوات».
مستشفى غات1
مستشفى غات1

مستشفى غات
مستشفى غات

.ليبيا_وفد تركي رفيع المستوى يزور مصراتة .

وكالة الانباء الليبيةمصراته 21 اكتوبر 2014 ( وال ) - اجتمع عميد المجلس البلدي لمدينة مصراتة اليوم الثلاثاء ، مع السيد " أمر الله ايشلر " مبعوث الرئيس التركي " رجب الطيب أردوغان " . واستعرض الاجتماع - الذي حضره أعضاء المجلس البلدي مصراته ، وعدد من قيادات المدينة - الأوضاع الراهنة في ليبيا . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن عميد وأعضاء المجلس ، أطلعوا الوفد التركي على مجمل أوضاع المدينة الأمنية والاجتماعية والاقتصادية . وكان المبعوث التركي ، قد عقد أمس الاثنين ، اجتماعا مع رئيس مجلس النواب المنعقد بطبرق ، تناول خلاله جملة من المواضيع المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين ليبيا وتركيا ، ومسألة الحوار الليبي الليبي ، ودعم تركيا لهذا الحوار ، والعمل على وقف إطلاق النار.

ليبيا_باشاغا ينفي تصفية ستة سجناء في مصراته

عضو مجلس النواب في مصراته فتحي باشاغا (photo: )
عضو مجلس النواب في مصراته فتحي باشاغا
نفى عضو مجلس النواب في مصراته فتحي باشاغا صحة ما نشر إعلاميًّا نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية، بشأن تصريح عبد المنعم قريميدة عضو مجلس إدارة اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان، بتصفية ستة سجناء عسكريين بسجن السكت في مصراته.
وأوضح باشاغا، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء، أنَّ ما ذُكر غير صحيح جملةً وتفصيلاً، ولا يمت بأي صلة للحقيقة، داعيًا منظمات حقوق الإنسان الوطنية والأجنبية لزيارة السجن العسكري للاطلاع على حالة السجناء فيه.
من جهة أخرى، نفى وكيل النيابة رئيس لجنة التحقيق مع المتحفظ عليهم خالد الأمين، صحة هذه الادعاءات، واصفًا إياها بأنَّها «كاذبة وافتراءات باطلة لا أساس لها من الصحة»، وأنَّه قد تأكد بنفسه من عدم صحة ما نشرته الصحيفة من آمر الشرطة العسكرية في مصراته الذي يتبعه هذا السجن.

ليبيا_قوماني صالح عميدًا لبلدية غات

قوماني1 (photo: )
قوماني1
انتخب صباح اليوم، الثلاثاء في مدينة طرابلس قوماني محمد صالح عميدًا لبلدية غات.
وحضر الانتخابات رئيس وأعضاء اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، ورئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي بغات، والأعضاء المنتخبون عن مجلس البلدية، وعدد من الأعيان وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني فى غات والعوينات وتهالا.
قوماني2
قوماني2

ليبيا_مصر تطالب بتفعيل قرار مجلس الأمن 2174 في ليبيا


أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا اليوم الثلاثاء قالت فيه «إن ممارسات الميليشيات المتطرفة ضد المؤسسات الشرعية للدولة في مناطق ليبية، ومحاولات تقويض تلك المؤسسات، فضلاً عن عدم التصدي بشكل فعال لعملية تمويل الإرهاب، أدت إلى تفاقم الوضع العسكري والأمني على النحو الذي بات يفرض تعاملاً حاسمًا وعاجلاً مع الوضع على الساحة الليبية، عبر تفعيل قرار مجلس الأمن 2174، الذى يفرض عقوبات على تلك الأطراف التي تسعى لضرب فرص الاستقرار في ليبيا».
وطالبت الوزارة المجموعات المسلحة بإخلاء مقار مؤسسات الدولة الليبية، لتعود إلى السلطات الشرعية التابعة لحكومة عبد الله الثني.
وشددت الخارجية المصرية على أهمية تخلِّي كافة الأطراف الليبية عن الخيار العسكري، مؤكدة ضرورة بدء حوار سياسي بالتوازي مع بدء عملية تسليم سلاح المجموعات المسلحة تدريجيًّا إلى السلطات، وفقاً لما جاء بالمبادرة التي أطلقتها دول الجوار الليبي في القاهرة في 25 أغسطس الماضي.

  1. واستقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري صباح اليوم مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا، ناصر القدوة، وطرح الموقف المصري من التطورات على الساحة الليبية، ودار النقاش حول كيفية تفعيل الموقف العربي الجماعي بحثًا عن حل للأزمة المتفاقمة هناكمبنى الخارجية المصرية - (أرشيفية). (photo: )

ليبيا_اجتماع مغلق لزعماء القبائل الليبية لصياغة بيان مباحثات القاهرة

ممثلو عدد من القبائل الليبية يصيغون بيان مباحثات القاهرة - أرشيفية (photo: )
ممثلو عدد من القبائل الليبية يصيغون بيان مباحثات القاهرة - أرشيفية
يعقد حاليًّا المشاركون في الملتقى الأول لزعماء القبائل الليبية اجتماعًا مغلقًا للوقوف على الصيغة النهائية للبيان الختامي للمباحثات واللقاءات التي تمت في القاهرة.
وذكر مصدر رفض الكشف عن اسمه لـ «بوابة الوسط» أنّ البيان الختامي ربما يحتوي على تشكيل جسم لزعماء القبائل الليبية للتحرك داخليًا وخارجيًا لمحاولة حل الأزمة.
ففي الداخل سوف يضطلع الكيان بالتواصل مع أطراف الأزمة الليبية وحثهم على الحوار الوطني وإتمام المصالحة، وعلى الصعيد الخارجي ستتمثل جهود الكيان الجديد في زيارات عدد من الدول، أهمها دول الجوار للتعريف بالأزمة الليبية والمعلومات الغائبة ودعم مؤسسات الدولة خصوصًا مجلس النواب.
وكان رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الأول لزعماء القبائل الليبية المنعقد في القاهرة أكد أمس لـ «بوابة الوسط» أنّ الملتقى يهدف إلى البحث عن حلول للأزمة «بعيدًا عن السياسيين»، مشيرًا إلى نجاح لقاء زعماء القبائل بوزير الخارجيّة المصري الذي تعهد بحلحلة أي تعقيدات في الإجراءات الخاصة بالمواطن الليبي خصوصًا على المنافذ والحدود.

ليبيا_القدوة: الحل السياسي ما زال ممكنًا في ليبيا

 ناصر القدوة مبعوث الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا  (photo: )
ناصر القدوة مبعوث الأمين العام للجامعة العربية إلى ليبيا
أعرب مبعوث جامعة الدول العربية لدى ليبيا ناصر القدوة عن قلقه من عدم الاهتمام الدولي بتوتر الأوضاع الحالية في ليبيا قائلاً: «لا يبدو أن الملف الليبي موجود ضمن الأولويات الدولية، وهو أمر مقلق في ضوء التدهور الذي يمكن أن يؤدي إلى واقع يصعب علاجه، مما يدعو إلى ضرورة تحرك عربي أكثر فاعلية»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الحل السياسي ما زال ممكنًا في ليبيا، وأنه في حال الانتظار سيكون من الصعب الوصول إلى حل ولا بد من الاستعجال والشعور بخطورة الوضع.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم، الثلاثاء قائلاً: «إن الأوضاع في ليبيا واضحة المعالم بما في ذلك المعارك المشتعلة في بنغازي وطرابلس، وكلها أمور تلقي بظلالها على التحرك السياسي والزيارات التي كنت أنوي القيام بها إلى ليبيا، والوضع يتدهور مما يتطلب مزيدًا من الجهد العربي ودول الجوار والجهد الدولي لوقف هذا التدهور».
وحول مساندة بعض الدول العربية الجماعات المسلحة في ليبيا قال القدوة: «لقد قمت بزيارة بعض الدول العربية بتكليف من الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، ولا أستطيع أن أنفي انغماس بعض الدول العربية بأشكال مختلفة في الشأن الليبي قد يكون بحسن نية لمساعدة الليبيين، ولكن تحول الأمر لمساعدة أطراف معينة ضد أطراف أخرى يصبح مشكلة، ويحتاج إلى حل مما يتطلب ضرورة التعامل عربيًا»، مؤكدًا أن المسؤولية تقع أولاً على عاتق الليبيين.
وفيما يتعلق بالجهود المصرية بشأن ليبيا قال القدوة: إن مصر تقوم بدور كبير بما في ذلك الدعم الذي تقدمه بشكل مستمر للشرعية الليبية، مثل البرلمان الليبي والحكومة برئاسة عبدالله الثني، وهو دور مقدر ومطلوب تعزيزه عربيًا.
وعن اجتماع شيوخ القبائل الليبية في مصر أخيرًا، قال إنه عامل مهم، لافتًا إلى أن التقرير الذي قدمه إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم أخيرًا ما زال قيد الدراسة، كما أن الأمم المتحدة لا يمكن الاستغناء عن دورها.
وعن مبادرة الجزائر لجمع الشركاء قال القدوة إن أي تحرك سياسي يستهدف الحوار الوطني مرحب به.
ونفى القدوة خروج السودان من مجموعة دول الجوار قائلاً: «إن هذا الكلام غير دقيق وهناك اجتماع لوزراء دول الجوار قريبًا في العاصمة السودانية الخرطوم».
وعن إمكانية اجتماعه مع القيادات المسلحة في ليبيا أعرب القدوة عن استعداده للقاء كل الأطراف الليبية في إطار سياسة الأبواب المفتوحة قائلاً: «إننا حاولنا التواصل وحاولنا الاجتماع مع أي طرف في أي مكان ولا يوجد أي مانع لزيارة طبرق».

ليبيا_تونسي من القيروان قاد الهجوم الانتحاري في بوهديمة

مقتل مسلح تونسي في بنغازي - أرشيفية (photo: )
مقتل مسلح تونسي في بنغازي 
ذكرت مواقع تونسية أن شابًا من ولاية القيروان قتل في انفجار سيارة مفخخة بمدينة بنغازي.
وأكدت أن الشاب البالغ من العمر 23 سنة من ولاية القيروان قتل في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة بحي بوهديمة بمدينة بنغازي حسب راديو «شمس إف إم».
وتلقت عائلة القتيل مكالمة هاتفية من أحد أصدقاء الشاب تعلمهم بـ«استشهاد ابنهم بلال السعدي» على حد قولهم.
واتهمت عائلة الشاب المشرفين على جامع الهداية بالقيروان معتبرة أنهم سبب تسفير ابنهم للقتال في ليبيا رفقة أصدقائه.
يشار إلى أن بلال سافر إلى ليبيا رفقة خمسة شبان تلقوا تدريبات على الأسلحة وصنع المتفجرات.

ليبيا_وزير الخارجية المصري يستقبل مبعوث جامعة الدول إلى ليبيا

وزير الخارجية المصري سامح شكري (photo: )
وزير الخارجية المصري سامح شكري
استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم، الثلاثاء ناصر القدوة مبعوث أمين عام جامعة الدول العربية إلى ليبيا؛ حيث تناول معه مسار الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، وسبل دعم المؤسسات الشرعية هناك وفي مقدمتها مجلس النواب المنتخب والحكومة التي أقرها المجلس.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية: إن الوزير سامح شكري عرض بشكل مفصل خلال اللقاء الاتصالات والجهود التي تقوم بها مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، بالتعاون مع الحكومة الليبية الشرعية، منوهًا بالزيارة المهمة التي قام بها رئيس وزراء ليبيا أخيرًا للقاهرة، ودعم توجهاتها في بناء مؤسسات الدولة وبناء قدراتها تحقيقًا لتطلعات الشعب الليبي.
كما تناول الوزير شكري مضمون ما دار في لقائه الأخير مع مجموعة من شيوخ وعواقل القبائل الليبية حول سبل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وتم الاتفاق خلال اللقاء على مواصلة الاتصالات والمشاورات القائمة حول الشأن الليبي.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية اليوم

أبرز الموضوعات الليبية في الصحف العربية الصادرة صباح الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 (photo: )
أبرز الموضوعات الليبية في الصحف العربية الصادرة صباح الثلاثاء 21 أكتوبر 2014
اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم، الثلاثاء بكثير من الموضوعات المتعلقة بالشأن الليبي، من أهمها تأجيل القضاء الليبي البت في مشروعية انعقاد البرلمان بمدينة طبرق، وتحذير المبعوث الأممي من أن ليبيا قد تصبح مصدر تهديد لأوروبا، ومحاكمة أبو ختالة أمام القضاء الأميركي في قضية الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي، والنداء العاجل الذي وجهته اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان للأمم المتحدة.
تأجيل بتّ مشروعية انعقاد البرلمان
جريدة «الحياة» اللندنية أبرزت قرار الدائرة الدستورية في المحكمة العليا في ليبيا أمس، بتأجيل الحكم في طعن بشرعية انعقاد مجلس النواب في مدينة طبرق (شرق)، قدمه نواب مقاطعون جلساته وممثلون عن منظمات المجتمع الدولي، وقررت المحكمة تأجيل الجلسة إلى 5 نوفمبر المقبل.
واستندت الطعون إلى «مخالفة» مجلس النواب الجديد الإعلان الدستوري الموقت وتعديلاته، والتي لحظت أن يكون مقر المجلس في مدينة بنغازي، كما استندت إلى مخالفة المجلس إجراءات التسلم والتسليم المنصوص عليها دستوريًا، والتي تقتضي أن يتسلم البرلمان الجديد السلطة الشرعية من رئاسة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية صلاحياته.
وتابع الليبيون باهتمام جلسات المحكمة باعتبار أن قرارها سيكون له تأثير حاسم على النزاع في البلاد، وكانت خيبت أمل مؤيدي البرلمان بقبولها الطعن أساسًا، فيما راهن خصوم البرلمان على صدور حكم ببطلان انعقاده في طبرق والحكم بعدم دستورية القرارات التي اتخذها لاحقًا وأهمها طلب التدخل الخارجي وتصنيف «فجر ليبيا» على أنها منظمة إرهابية ومساواتها بـ«أنصار الشريعة».
ورأى خبراء قانونيون أن حكم المحكمة العليا ببطلان انعقاد مجلس النواب وقراراته، يفسح في المجال أمام ملاحقة قانونية بحق رئيس المجلس عقيلة صالح ونواب متشددين قاموا بدور محوري في انعقاد الجلسات في طبرق.
الجيش نحو الكويفية والمتطرفون يحشدون
ونشرت «البيان» الإماراتية تقريرًا عن مواصلة قوات الجيش الليبي تقدمها في مدينة بنغازي شرق البلاد، ولا سيَّما تجاه منطقة الكويفية وسط اشتباكات عنيفة سقط خلالها قتلى، فيما أعلن المتطرفون حشد قواتهم لصد الهزيمة الكبيرة التي ألحقها بهم الجيش الوطني.
وأعلن الناطق باسم الجيش الوطني أحمد المسماري تقدم قوات الجيش الوطني إلى منطقة الكويفية في ضواحي بنغازي بعد سيطرتها على منطقة سيدي منصور، وأكد أن «شباب بنغازي يدعمون الجيش في معركته ضد التنظيمات الإرهابية»، مضيفًا أن معظم مناطق المدينة باتت تحت سيطرة الأهالي وقوات الجيش، باستثناء بعض الأحياء.
وكشف المسماري أنَّ المجموعات المتشددة عمدت بعد أن أدركت حتمية هزيمتها إلى اللجوء لـ «الحرب القذرة»، باستهداف بعض المواقع عبر هجمات انتحارية وتفجير سيارات مفخخة، ومن بين تلك العمليات، وفقًا للناطق باسم الجيش استهداف منزل قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي، في هجوم لم يسفر عن سقوط ضحايا كون البيت كان خاليًا.
بالمقابل دعت غرفة عمليات «ثوار ليبيا» جميع القوات والكتائب المسلحة التابعة لها التواصل مع أمراء وحداتهم بصورة عاجلة لمواجهة من سمتهم بالتابعين لقوات حفتر، وذكرت أن «قوات درع ليبيا تدعو منتسبيها في المنطقة الشرقية، وجميع ثوار الكتائب المقاتلة للمرابطة ورفع درجة التأهب والتواصل مع أمراء وحداتهم بصورة عاجلة».
ليبيا قد تصبح مصدر تهديد لأوروبا
أما «الأيام البحرينية» فنقلت عن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) تحذير مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، بيرناردينو ليون من أن الصراع المسلح الحالي في ليبيا قد يقود لوضع أمني متدهور في أوروبا، وأضاف ليون: «أوروبا بحاجة إلى ليبيا مستقرة وتنعم بالسلام».
من جانبها أكدت كاثرين آشتون مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن الوضع في ليبيا «مثير للقلق جدًا» وقالت في ختام لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: «ستكون الأسابيع المقبلة حاسمة».
أبو ختالة يدفع ببراءته أمام القضاء الأميركي
وفي «الشرق الأوسط» نتابع قضية أحمد أبو ختالة المتشدد الليبي المتهم بالمشاركة في هجوم في سبتمبر، 2012 على المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي، والذي دفع ببراءته أمس من 17 تهمة جديدة متصلة بالهجوم بعضها عقوبته الإعدام.
ومثل أبو ختالة أمام جلسة استماع قصيرة مرتديًا زي السجن الأخضر، ولم ينطق بكلمة وتولت المحامية العامة ميشيل بيترسون التي تدافع عنه مهمة الدفع بالبراءة نيابة عنه.
وذكرت وزارة العدل الأميركية أن الاتهامات الجديدة تعكس الدور الرئيس لأبو ختالة في الهجوم على المجمع الأميركي في بنغازي، وأضافت أنها «لن نتوانى عن ملاحقة جميع الذين ارتكبوا أعمالاً إرهابية شنيعة ضد الولايات المتحدة.
وقبض على أبو ختالة في ليبيا في يونيو الماضي بأيدي فريق من الجيش الأميركي ومكتب التحقيقات الاتحادي وتم نقله إلى الولايات المتحدة على متن سفينة تابعة للبحرية الأميركية لمواجهة الاتهامات في محكمة اتحادية بواشنطن اتهمته بالتآمر لدعم إرهابيين».
البرلمان الليبي يتحالف مع حفتر لفرض سلطته
أما «الرأي» الأردنية فنشرت تقريرًا عن تحالف البرلمان الليبي التحالف رسميًّا مع اللواء الليبي السابق خليفة حفتر في خضم صراع لفرض سلطته على أجزاء من البلاد التي يخشى كثير انزلاقها إلى الحرب الأهلية المعلنة.
وقال الناطق باسم البرلمان فرج الهاشم الأحد: إن عملية الكرامة يشارك فيها ضباط وجنود من الجيش الليبي، مشيرًا إلى أن عملية الكرامة هي عملية للجيش الليبي، وتتناقض هذه الخطوة مع دعوات البرلمان لجميع التشكيلات لإلقاء سلاحها للمساعدة على استعادة النظام في البلاد وإعادة بناء الدولة.
ويبدو أن القرار الرسمي بتبني حفتر ربما يفاقم الصراع بين البرلمان المتحالف مع حكومة عبدالله الثني المعترف بهما دوليًا والحكام الجدد للعاصمة طرابلس، ويتخذ البرلمان وحكومة الثني من طبرق مقرًا لهما منذ أن استولت كتائب مدينة مصراتة في غرب البلاد على مدينة طرابلس وأنشأت فيها برلمانًا وحكومة.
نداء عاجل للأمم المتحدة
ونقلت «الدستور» الأردنية نداء مقرر اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان أحمد عبدالحكيم حمزة للأمين العام للأمم المتحدة، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر، لتردي الوضع الإنساني الذي يواجهه النازحون في مناطق مختلفة من ليبيا نتيجة للمعارك التي تشهدها بعض المدن.
وقال حمزة في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن أعداد النازحين تتزايد بشكل مطرد، وإن الإحصاءات تشير إلى وجود نصف مليون مواطن ليبي هم من النازحين من مناطق الصراع المسلح في ورشفانة وككلة ومحيط مدينة طرابلس في قصر بن غشير وطرابلس.
ووصف حالة النازحين بـ«المأساة الكبرى»، وتابع قائلاً: إنه «يوجد عجز كبير في تقديم الخدمات، علاوة على عدم وجود أماكن إقامة لائقة، وإن هناك ضعفًا من قبل السلطات الليبية لتقديم المساعدات اللازمة».
نفير عام لمواجهة قوات «عملية الكرامة»
ونشرت «الأخبار» المصرية إعلان تشكيلات مسلحة متطرفة النفير العام لمواجهة قوات اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر، في حين تعرض منزل حفتر في مدينة بنغازي لهجوم بعبوات ناسفة، يأتي ذلك بينما تواصلت المعارك في المدينة.
ودعت غرفة عمليات «ثوار ليبيا» جميع القوات والكتائب التابعة لها إلي رفع درجة التأهب والتواصل بصورة عاجلة مع أمراء وحداتهم لمواجهة قوات حفتر التي أعلن رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني أنها أصبحت تعمل تحت قيادة الجيش لمواجهة التشكيلات المسلحة.
شباب بنغازي رأس حربة الجيش بـ«معركة التحرير»
نشرت «البيان» الإماراتية تقريرًا عن انخراط شباب بنغازي فيما سمته معركة التحرير، مضيفة أنه بعد خمسة أيام على بدء عملية الجيش الليبي الرامية إلى استعادة السيطرة على بنغازي، كشفت مجريات المعارك أن شباب المدينة يسهمون في طرد الميليشيات المتشددة عبر المشاركة في القتال و«تطهير المناطق».
وبات الشباب يلعبون في هذه المعركة دور «رأس الحربة» على حد قول النائب طارق الجروشي، الذي أكد في الوقت نفسه أن القوات الحكومية مدعومة من المتطوعين باتت تسيطر على 65% من بنغازي.
وكان الجيش الليبي أطلق في 14 أكتوبر الجاري عملية «تحرير المدينة» من التشكيلات التي صنفها البرلمان إرهابية، وذلك بالتوازي مع بدء حراك شعبي في بنغازي ضد الممارسات «الإرهابية» لهذه المجموعات.
وقال الجروشي حسب «سكاي نيوز عربية» الاثنين: إن قائد «عملية الكرامة»، اللواء خليفة حفتر أقدم بالتنسيق مع رئيس أركان الجيش، عبدالرازق الناظوري على تقسيم بنغازي إلى عدة «مربعات».
وأوضح أن تقسيم مناطق بنغازي يرمي إلى مساعدة «القوات الشرعية» في دحر المسلحين بالتنسيق مع أهالي المدينة؛ حيث يترأس كل مربع مندوب يتولى مهمة التواصل مع الجيش.

ليبيا_استحداث نقطة شرطة بعين زارة في طرابلس

منتسبو الشرطة - أرشيفية (photo: )
منتسبو الشرطة 
أعلن مصدر بمكتب العلاقات والتعاون بمديرية أمن طرابلس استحداث المديرية نقطة للشرطة تابعة لمركز الأمن الوطني بعين زارة.
وأوضح مصدر من المكتب، لوكالة الأنباء الليبية اليوم، الثلاثاء أن استحداث النقطة جاء لتخفيف العمل على المركز نظرًا لاتساع الرقعة الجغرافية لمنطقة عين زارة.
وستقدم النقطة الخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين فيما يتعلق بالإجراءات الإدارية اليومية، وكذلك تلقي البلاغات والتصرف المباشر حيالها.

ليبيا_أنصار القذافي يؤمنون أنه لا يزال على قيد الحياة

مقاتلين داخل خيمة القذافي إبان ثورة 17 فبراير - أرشيفية (photo: )
مقاتلين داخل خيمة القذافي إبان ثورة 17 فبراير - أرشيفية
نشرت صحيفة «البيان» الإماراتية تقريرًا في عددها اليوم الثلاثاء، لمناسبة الذكرى الثالثة لمقتل القذافي أكدت فيه أن معظم أنصار القذافي يصرون على أنه حي، بعد ثلاث سنوات على مقتله، مثلما يصر كثير من أنصار هتلر على أنه لا يزال على قيد الحياة.
ومرت أمس الذكرى الثالثة على موت معمر القذافي الذي قتل في الـ20 من أكتوبر 2011 على أيدي مسلّحين من مدينة مصراتة.
ولا تزال نسبة كبيرة من أنصاره تتحدث عن وجوده حيًّا في مكان ما، وأن شبيهًا له هو الذي قُتل وعُرضت جثته على شاشات التلفزيون.
ويحظى القذافي بولاء عدد من القبائل الليبية، إضافة إلى أكثر من مليونين من أنصاره هجّروا بعد سقوط نظامه، ويقيم أغلبهم في مصر وتونس والمغرب والنيجر ومالي وعدد من الدول الأخرى.
ويمتلك الموالون للنظام السابق عددًا من القنوات الفضائية منها: «الجماهيرية» و«صوت القبائل» و«ليبيا 24» إضافة إلى نشاطهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ويظهر أنصار القذافي رفضهم العملية السياسية الحالية، وقانون العزل السياسي الذي طالهم من قبل المؤتمر الوطني العام السابق، ويؤكدون أن لا حل في ليبيا من دونهم.

ليبيا_شكري يبحث مع القدوة دعم المؤسسات الشرعية بليبيا

ليبيا المستقبل وكالات: استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصري، صباح اليوم الثلاثاء، ناصر القدوة مبعوث أمين عام جامعة الدول العربية إلى ليبيا، حيث تناول معه مسار الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وسبل دعم المؤسسات الشرعية هناك وفي مقدمتها مجلس النواب المنتخب والحكومة التي أقرها المجلس. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي، إن الوزير شكري عرض بشكل مفصل خلال اللقاء الاتصالات والجهود التي تقوم بها مصر لتحقيق الأمن والاستقرار فى ليبيا بالتعاون مع الحكومة الليبية الشرعية، منوها بالزيارة الهامة التى قام بها رئيس وزراء ليبيا مؤخراً للقاهرة ودعم توجهاتها فى بناء مؤسسات الدولة وبناء قدراتها تحقيقاً لتطلعات الشعب الليبي. كما تناول الوزير شكرى مضمون ما دار في لقائه الأخير مع مجموعة من شيوخ وعواقل القبائل الليبية حول سبل تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وتم الاتفاق خلال اللقاء على مواصلة الاتصالات والمشاورات القائمة حول الشأن الليبي. 

ليبيا _مديرية الامن بطرابلس تستحدث نقطة للشرطة تابعة لمركز الامن الوطني عين زارة الجنوبي .

وكالة الانباء الليبية
  • طرابلس 21 اكتوبر 2014 (وال)- افاد مصدر بمكتب العلاقات والتعاون بمديرية الامن بطرابلس عن قيام المديرية باستحداث نقطة للشرطة تابعة لمركز الامن الوطني عين زارة الجنوبي . واوضح مصدر من المكتب لوكالة الانباء الليبية اليوم ان استحداث النقطة جاء لتخفيف العمل على المركز نظرا لاتساع الرقعة الجغرافية لمنطقة عين زارة . وستقدم النقطة الخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين فيما يتعلق بالاجراءات الادارية اليومية وكذلك تلقي البلاغات والتصرف المباشر حيالها 

ليبيا_ليون: فرض عقوبات على من يعيق الحوار السياسي الليبي وارد

ليبيا المستقبل
طرابلس 20 أكتوبر2014 ( وال) - قال المبعوث الأممي إلى ليبيا "برناردينو ليون" إن فرض عقوبات على من يعيق الحوار والحل السياسي في ليبيا ويقترف الجرائم في حق الشعب مسألة واردة. وأوضح "ليون" في تصريح للصحافة، أمس الإثنين، ان الحل السياسي للأزمة الليبية يكمن في البدء بتنفيذ تدابير محددة للثقة مثل وقف الاعتداءات على المرافق العامة والسيطرة على الإدارات الحكومية وإعادة تشغيل المطارات وغيرها من مبادرات حسن النوايا.  وأضاف المبعوث الدولي أن محادثاته مع وزراء الخارجية الأوروبيين, تناولت مختلف جوانب الأزمة الليبية والتحركات التي تشرف عليها الأمم المتحدة والوضع السياسي والأمني.  وقال "برناردينو ليون" إن فرض العقوبات ضمن التعاطي مع الوضع في ليبيا هي إجراءات تؤخذ بعين الجد وهي تدابير قانونية تستوجب التحقق وأحيانا لا تأخذ الأمور مجراها بشكل سريع في وضعية صعبة مثل ما هو عليه الحال في ليبيا.

ليبيا_الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الاطراف الليبية الانخراط في سياسة شاملة للحوار وإيجاد حل للأزمة المؤسسية

وكالة الانباء الليبية لكسمبورغ 21 اكتوبر 2014 (وال)- حث الاتحاد الأوروبي جميع الاطراف الليبية الى الانخراط في سياسة شاملة للحوار وإيجاد حل للأزمة المؤسسية بالبلاد ، معتبرا أن مجلس النواب هو "الجهة التشريعية الشرعية الوحيدة للسلطة في البلاد" . ودعا وزراء الخارجية الأوروبيين خلال لقائهم امس الاثنين في لكسمبورغ الحكومة الليبية وجميع الأعضاء المنتخبين في مجلس النواب على التواصل مع جميع الأطراف والانخراط بشكل بناء في سياسة شاملة للحوار وإيجاد حل للأزمة المؤسسية ، واكدوا ان "ليبيا لا تستطيع أن تضل مقسمة وهي بحاجة إلى حكومة وحدة وطنية قوية". وأعرب الاتحاد الأوروبي عن بالغ القلق تجاه الوضع في ليبيا وتداعياته على المواطنين وتهديده لفرص تحقيق تطلعات الشعب الليبي في التحول السياسي السلمي وما له أيضا من تأثير سلبي على شمال إفريقيا ومنطقة الساحل. وقال وزراء الخارجية الأوروبيون في بيان مشترك عقب لقائهم بمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون في لكسمبورغ ان الاتحاد يدين بشدة العنف المستمر في ليبيا ويشجب جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ويحث جميع الأطراف على الالتزام بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وانه على قناعة انه لا يوجد حل عسكري للازمة وان الحل السياسي وحده يمكن ان يضمن سبل المضي الى الإمام وبسط الاستقرار داعيا جميع الأطراف إلى احترام تنفيذها والاستمرار بشكل بناء في هذه العملية السياسية. وكانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون وصفت في تصريح لها قبيل الاجتماع الوضع في ليبيا انه على درجة كبيرة من الخطورة حيث تفاقمت الأوضاع خلال الفترة القليلة الماضية.

تونس_ وفد من الجامعة العربية يراقب انتخابات تونس

جامعة الدول العربية تشارك في مراقبة الانتخابات التشريعية (photo: )
جامعة الدول العربية تشارك في مراقبة الانتخابات التشريعية
توجه وفد من المراقبين التابعين للجامعة العربية برئاسة السفير وجيه حنفي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون القانونية بالجامعة إلى تونس أمس، الاثنين، للمشاركة في مراقبة الانتخابات التشريعية التي تجرى الأحد المقبل.
وصرح أحد أعضاء الوفد -قبل مغادرتهم القاهرة أمس- بأن مشاركة الجامعة العربية في متابعة الانتخابات التونسية تأتي تلبية لدعوة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، مؤكدًا حرص الجامعة على المشاركة في مراقبة هذه الانتخابات والانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل لأنها ستصل بالتجربة التونسية إلى ختام استحقاقاتها الديمقراطية باستكمال ما بدأته من إقرار للدستور ثم إجراء انتخابات تشريعية ثم الرئاسية.
ويضم الوفد عددًا من كبار موظفي الجامعة للإعداد لزيارة باقي أعضاء الوفد أواخر الأسبوع الجاري، ومن المقرر أن يضم الوفد عشرات المراقبين من عشر دول عربية تم تدريبهم على عمليات المراقبة، وسيتم توزيع المراقبين التابعين للجامعة على عدد من المدن ومراكز الاقتراع التونسية.

ليبيا_ قويدر يبحث مع أعضاء الجنوب أوضاع أوباري

رئيس المجلس يبحث مع أعضاء الجنوب الأوضاع في أوباري (photo: )
رئيس المجلس يبحث مع أعضاء الجنوب الأوضاع في أوباري
اجتمع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر صباح اليوم، الثلاثاء بمقر المجلس الموقت بمدينة طبرق مع أعضاء مجلس النواب عن منطقة الجنوب.
وتم خلال الاجتماع استعراض الأوضاع المستجدة بمدينة أوباري على الصعيد الأمني، وبحث سبل تسوية الخلافات الناشئة بين مختلف الأطراف بالمدينة، كما تم استعراض الأوضاع في المنطقة على مختلف الأصعدة والعمل على الإسراع باندماج كل الجماعات والتيارات في حوار وطني بنَّاء، والبعد عن القوة والعنف كوسيلة لتسوية الخلافات.
حضر الاجتماع صالح قلمة مقرر المجلس والنائب عن منطقة القطرون، الذي قام بتوضيح الرؤية للحاضرين بما يخدم وضع حل للخلافات في أوباري.

ليبيا_مجلس النواب ينفي استقالة النائب زياد دغيمل

مجلس النواب ينفي استقالة النائب زياد دغيم (photo: )
مجلس النواب ينفي استقالة النائب زياد دغيم
نفى مقرر مجلس النواب صالح قلمه ما تداول عن استقالة النائب عن مدينة بنغازي زياد دغيم.
وأكد قلمه في تصريح لمندوب الإعلام بديوان المجلس أن ما نشر بهذا الخصوص لا صحة له، وأنه يأتي ضمن محاولات بعض الجهات والأطراف إثارة التشويش والبلبلة، وتعطيل التقدم الذي يحققه مجلس النواب في أدائه من أجل تسوية كل الخلافات وإعادة التلاحم الوطني وبسط الشرعية في ربوع البلاد.
وحث مقرر المجلس وسائل الإعلام والمدونين على تحري الدقة في نشر الأخبار، وتفادي الوقوع في شباك التضليل التي يروجها بعض ضعاف النفوس.

ليبيا_«واشنطن بوست»: محاكمة القذافي كانت أفضل من قتله

إحدى جبهات القتال إبان ثورة 17 فبراير - (أرشيفية). (photo: )

إحدى جبهات القتال إبان ثورة 17 فبراير - (أرشيفية).

تناول مقالٌ بصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية الأوضاع في ليبيا في الذكرى الثالثة لمقتل معمر القذافي، قائلاً: «إنْ رحيله كان من الأحداث الهامة التي شكَّلت مستقبل ليبيا، لكنَّه ليس من التطورات المفيدة أو الجيدة نظرًا للأوضاع الحالية التي تمر بها البلاد»، على حد قول كاتب المقال آدم تايلور.
ففي 20 أكتوبر 2014 بعد ثلاث سنوات من رحيل القذافي، تشهد ليبيا حالة فوضى مربكة، على حد وصف الكاتب، لم تشهدها البلاد من قبل، إذ تشتعل النزاعات بين إسلاميين وغير الإسلاميين وجماعات مسلحة إقليمية، مع وجود تقارير تفيد بتدخل دول إقليمية وشن هجمات على أهداف داخل ليبيا، «في الوقت الذي أُجبرت فيه الحكومة على إجراء اجتماعاتها والاحتماء بعبارة شرق البلاد».
وفي ظل هذه الأوضاع، يتساءل الكاتب عما كان يمكن أن يحدث في حال لم يمت القذافي وتمت محاكمته، مشيرًا إلى أنَّ هذا السؤال يمثل أهمية ليس فقط لليبيا لكن للقانون الدولي ودول الإقليم.
يرى الكاتب أنَّه كان من الأفضل محاكمة القذافي بدلاً من قتله، إذ يقول: «في حال مثل القذافي أمام المحكمة سواء كانت المحكمة الجنائية الدولية أو أية محكمة أخرى، كانت ستحصل ليبيا على فرصة لتحقيق السلام والتوافق الوطني بعد انتهاء عهد القذافي. فمحاكمته كان من الممكن أنْ تصبح خطوة هامة في بناء الدولة بعد أربعة عقود من الحكم الديكتاتوري للقذافي، وقد تكون فرصة جيدة أمام الفصائل المتنافسة حاليًّا للتوُّحد والاتفاق على أهداف محددة».
ونقل الكاتب عن مديرة مركز سياسات الشرق الأوسط في معهد بروكينغز تمارا ويتس، قولها: «إنَّ محاكمة القذافي كانت فرصة لتحقيق التوافق الوطني وقد تزيد من الخلافات بين الفصائل المختلفة».
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت قرارًا العام 2011 بالقبض على القذافي ونجله سيف الإسلام بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، لكن امتنعت الحكومة الليبية عن تسليم سيف القذافي وأصرت على محاكمته داخل ليبيا وفشلت المحكمة الجنائية الدولية في إجبار ليبيا على الوصول إلى سيف القذافي في واحد من أكبر التحديات التي تواجه المحكمة الجنائية الدولية، حسبما ذكر الكاتب.

ليبيا_كيف تؤثر قضية هيئة الاستثمار الليبية على المجال البنكي العالمي؟

جولدمان ساكس (photo: )
جولدمان ساكس
أشار خبراء ماليون إلى أن الصراع القضائي بين هيئة الاستثمار الليبية وبنك «غولدمان ساكس» الأميركي قد يكون له تداعيات دائمة على صناعة البنوك العالمية حسب تقرير لشبكة «سي إن بي سي» الأميركية.
حيث صرح خبير المشتقات المالية وإدارة المخاطر، ساتياجيت داس للشبكة بأن الأمور ستتخذ منحى شديد السوء في هذه القضية بالنسبة لـ «غولدمان ساكس» وبنوك أميركية كثيرة أخرى مع إثارة القضية لأمر عدم الشفافية في التعامل مع مثل هذه العمليات.
واستتبع: «وقد يؤدي الأمر إلى التحقيق في ممارسات البيع في البنوك وأنواع الخدمات المالية التي تقدمها».
فيما رحبت أستاذة التمويل والاقتصاد، آنات أدماتي، بمزيد من القوانين في هذا الصدد، وأضافت من دون التعليق على هذه القضية بالذات أن الاستثمار في المشتقات المالية قد يساء فهمه بسهولة من قبل المستثمرين.
واتهمت هيئة الاستثمار الليبية «غولدمان ساكس» بتضليلها واستغلال قلة خبرة مسؤوليها لتحقيق أرباح في سلسلة معاملات مالية تسببت بخسائر ضخمة للهيئة في العام 2008.
رفض البنك الاتهامات وقال محاموه إن العمليات تمت بشفافية وإن موظفي الهيئة تمتعوا بخبرة كافية وتدفع الهيئة بأن العمليات تضمنت قدرًا من الخطورة وأن البنك حقق مكاسب من ورائها.
ومن المخطط أن تجرى جلسات استماع كاملة في بداية العام 2016 بعد انتهاء الجلسات المبدئية هذا الشهر.

ليبيا_ أجانب بين قتلى «شورى ثوار بنغازي»

مقتل 40 من مجلس شورى ثوار بنغازي بينهم أجانب - أرشيفية (photo: )
مقتل 40 من مجلس شورى ثوار بنغازي بينهم أجانب - 
أكد مصدر عسكري بالجيش الليبي مقتل أكثر من 40 شخصًا في صفوف «مجلس شورى ثوار بنغازي»، بينهم أجانب في المعارك التي شهدتها بنغازي خلال 24 ساعة.
وأوضح المصدر في تصريحات لصحيفة «اليوم السابع» أن الساعات المقبلة حاسمة وأغلب القتلى تم التعرف على أسمائهم من خلال أسرى وقعوا في أيدي الجيش، مشيرًا إلى سقوط كثير من القتلى الأجانب، خاصة في مناطق سيدى منصور وقاريونس.
وأشار إلى أن قوائم القتلى تؤكد مقتل كل من:
ضيف الله عطية الراجحي قيادي من مدينة درنة ومحمد جمال المرمون سوداني الجنسية ونجيب القابسي تونسي الجنسية وصالح عبدالسلام الدرسي مدينة البيضاء وعادل مسعود عقيلة مدينة البيضاء وشريف السنوسي البرغثي مدينة بنغازي وحمد عبدالصادق الدرسي مدينة بنغازي وعبدالكريم عبدالقادر أصطيف مدينة درنة وأمجاور فرج العكب مدينة بنغازي وعز الدين هاشم الجازوي مدينة بنغازي وقدورة على الهيبلو مدينة سرت ووليد مصباح الأوجلي مدينة بنغازي وصالح معتز الأوجلي مدينة أجدابيا ومصطفى بن عاشور المغربي منطقة رأس الأنوف وأشرف جمال الأوجلي مدينة أجدابيا وعصام فرج بن صادق مدينة بنغازي وعبدالعزيز المهدي إسماعيل مدينة بنغازي وطارق رجب محارب مدينة بنغازي وسعد مسعود البرناوي مدينة بنغازي عبدالسلام أحمد بانون مدينة بنغازي وإبراهيم عبدالله الماطو مدينة درنة وصلاح الشركسي مدينة بنغازي وناصر صالح الظريف مدينة بنغازي وصلاح رحومة المقصبي مدينة بنغازي ومعتز محمد نجم مدينة بنغازي وحسن على شلوف سلوق وربيع فرج النائلي مدينة بنغازي وجمعة عبدالجليل الفزاني مدينة بنغازي وغالب العرفي مدينة بنغازي.
وأكد المصدر وجود عدد كبير من الجثث التي تفحمت، ولم يتم التعرف على أصحابها، كما توجد جثث سقطت عليها منازل كانوا متحصنين بها أسقطها قصف السلاح الجوي الليبي على من فيها.

ليبيا_احتجاج على تصفية 6 نزلاء بسجن السكت في مصراتة

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
صرح عضو مجلس إدارة اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان عبدالمنعم قريميده بأن أخبارًا وردت إليهم عن تنفيذ حالات تصفية جسدية بحق ستة من السجناء العسكريين منذ أربعة أيام.
وقال قريميده، لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) اليوم الثلاثاء: «إن شهود عيان داخل السجن أكدوا للجنة أن السجناء هم من العسكريين الذين تم اعتقالهم منذ العام 2011 في سجن «السكت» الواقع في مدينة مصراتة».
وأوضح أن أصول السجناء الستة تنحدر من قبائل «ورفلة وزليتن والخمس»، مشيرًا إلى ضرورة تتبع هذا الملف من قبل أعيان هذه القبائل.
ودعا قريميده المنظمات الدولية للتحقق من هذه الواقعة، ومحاسبة الجناة، بالإضافة للسعي الجاد لحل ملف الأوضاع الإنسانية للمعتقلين في السجون الليبية منذ إطلاق الثورة في فبراير 2011.
يشار إلى أن منظمة «هيومان رايتس ووتش» حذّرت في تقريرها السنوي العام 2013 من وجود حالات تعذيب للمعتقلين في سجون بعضها «غير شرعي»، علاوة على تردي الأوضاع الإنسانية والاعتقال دون محاكمة لفترة بلغت الأربع سنوات.

ليبيا_ «بنغازي الطبي» يتسلم ثماني جثث قتلوا في أحداث عنف

مركز بنغازي الطبي (photo: )
مركز بنغازي الطبي
قال مصدرٌ في مركز بنغازي الطبي، لوكالة «فرانس برس»: «إنَّ المركز استقبل منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الثلاثاء ثماني جثث لأشخاص قُتلوا في أعمال عنف متفرقة واغتيالات شهدتها مدينة بنغازي».
وتستمر المواجهات العنيفة في المدينة بعد الهجوم الذي بدأه الأربعاء الماضي اللواء المتقاعد في الجيش الليبي خليفة حفتر على قوات مجلس شورى ثوار بنغازي.
وأفادت مصادر طبية بأنَّ الاشتباكات منذ الأربعاء الماضي أوقعت 83 قتيلاً.

ليبيا_ قذاف الدم: مستعد للمشاركة في حوار الجزائر

أحمد قذاف الدم (photo: )
أحمد قذاف الدم
أعرب المنسق السابق للعلاقات الليبية - المصرية أحمد قذاف الدم عن استعداده للمشاركة في محادثات مقترحة تهدف إلى جمع الأطراف المتحاربة في ليبيا، وذلك في مسعى نادر لعضو من الدائرة الداخلية للحاكم السابق لاستعادة النفوذ.
وقال أحمد قذاف الدم في مقابلة أجرتها معه «رويترز» في القاهرة: إنه يرحب بفكرة إجراء محادثات تحت رعاية الأمم المتحدة خارج ليبيا.
حوار الجزائر
ووجه قذاف الدم التحية للجزائر لعرض استضافة مثل هذا الحوار، وأكدت ناطقة باسمه -في وقت لاحق- أنه يرغب في حضور المحادثات التي اقترحتها الجزائر.
ولم يتم تحديد موعد للمحادثات أو الكشف عن أي تفاصيل بشأنها، وستكون المحادثات خطوة أخرى من حوار ترعاه الأمم المتحدة بين البرلمان الليبي وأعضاء بالبرلمان يعارضون شرعيته.
ولن تكون مشاركة قذاف الدم في المحادثات محل ترحيب على الأرجح من الجماعة المسلحة التي استولت على العاصمة وأقامت برلمانًا منافسًا.
وتقول هذه الجماعة وهي من مدينة مصراتة بغرب البلاد إنها أقدمت على تلك الخطوة من أجل إجهاض ثورة مضادة من قبل مسؤولين من عهد القذافي.
وكان قذاف الدم يتحدث لـ «رويترز» من قاعة الاستقبال بشقته الفاخرة في القاهرة، والتي تحمل جدرانها صورًا له وللقذافي والبطل الشعبي عمر المختار الذي قاوم الاستعمار الإيطالي.
وقال قذاف الدم إنه لا يتوهم أن تعود ليبيا إلى الماضي لكن هناك عناصر من النظام السابق تستحق أن يتم الاستماع إليها، وأضاف أنهم لا يريدون العودة إلى النظام القديم.
وقال قذاف الدم: «نحن 2 مليون مهجر خارج ليبيا يعني نشكل ثلث سكان ليبيا، نحن قبلنا بهذا البرلمان الذي انتخبه الليبيون على الرغم من أننا لم ندع للمشاركة فيه».
متحدث باسم القبائل
وقال حافظ الغويل، وهو محلل سياسي ليبرالي: إن قذاف شخصية مثيرة للجدل لكنه يستطيع التحدث باسم القبائل والمسؤولين القريبين من النظام السابق والذين تم تهميشهم.
وأضاف أن قذاف الدم ما زال يتمتع بنفوذ ضخم بين عناصر النظام القديم، بما في ذلك الذين ما زالوا في الجيش وله كثير من النفوذ بين القبائل الموالية للقذافي.
وقال إن قذاف الدم لديه كثير من الروابط القوية مع حكومات عربية مثل المغرب ومصر والجزائر والسعودية والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى بعض الدول الأوروبية.
وأعرب الغويل عن اعتقاده أن قذاف الدم هو الشخصية الأكثر عقلانية والأفطن سياسيًا من بين كبار شخصيات نظام القذافي والذي يدعو باستمرار إلى المصالحة.
ويقول محللون إن إشراك قبائل كانت لها صلات سابقة بالقذافي وبعضها يتمركز في الجنوب، قد يساعد في تأمين الحدود شبه الصحراوية التي يستخدمها المتشددون لتهريب الأسلحة.
وحينما كان الرئيس المصري السابق محمد مرسي في السلطة أمضى قذاف الدم أكثر من شهر في السجن، بعد أن أصدرت ليبيا مذكرة اعتقال تتهمه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجرى اعتقاله بعد تبادل لإطلاق النار مع الشرطة عند شقته.
وقال إنهم كانوا يطلقون النار عليه بينما كان في غرفة نومه، وأشار إلى آثار أعيرة نارية في الباب، ولم تسع الحكومة المصرية الحالية التي انتخبت بعد عزل مرسي إلى إعادة اعتقاله.
وابتعد أقارب القذافي عن الأضواء منذ العام 2011 ومعظمهم خارج البلاد، ويوجد اثنان من أبناء القذافي في السجن في ليبيا، في حين ينتشر كثير من أفراد العائلة في أنحاء الشرق الأوسط من مصر إلى سلطنة عمان، وقتل ابن آخر للقذافي خلال الثورة، وتقول وسائل الإعلام الليبية إن بعض الضباط من نظام القذافي عاودوا الظهور للانضمام إلى الصراع الفوضوي من أجل السيطرة على زمام الأمور بالبلاد.

ليبيا_المبعوث الأممي إلى ليبيا: فرض عقوبات على من يعيق الحوار السياسي مسألة واردة.

وكالة الأنباء الليبية ( - قال المبعوث الأممي إلى ليبيا \" برناردينو ليون \" إن فرض عقوبات على من يعيق الحوار والحل السياسي في ليبيا ويقترف الجرائم في حق الشعب مسألة واردة. \n وأوضح \" ليون\" في تصريح للصحافة أمس الإثنين ان الحل السياسي للأزمة الليبية يكمن في البدء بتنفيذ تدابير محددة للثقة مثل وقف الاعتداءات على المرافق العامة والسيطرة على الإدارات الحكومية وإعادة تشغيل المطارات وغيرها من مبادرات حسن النوايا. \n وأضاف المبعوث الدولي أن محادثاته مع وزراء الخارجية الأوروبيين, تناولت مختلف جوانب الأزمة الليبية والتحركات التي تشرف عليها الأمم المتحدة والوضع السياسي والأمني. \n وقال \"برناردينو ليون \" إن فرض العقوبات ضمن التعاطي مع الوضع في ليبيا هي إجراءات تؤخذ بعين الجد وهي تدابير قانونية تستوجب التحقق وأحيانا لا تأخذ الأمور مجراها بشكل سريع في وضعية صعبة مثل ما هو عليه الحال في ليبيا.

ليبيا_حكومة الحاسي تفتتح «راديو ثقافي» في مصراته

مدير راديو ليبيا الثقافي محمد مليطان. (photo: )

ليبيا- الكلى بنغازي يناشد القائمين على الاستيقافات إفساح الطريق للمرضي

ليبيا المستقبل: ناشدت إدارة مركز خدمات الكلي بمدينة بنغازي، أمس الاثنين، القائمين على الحواجز والاستيقافات المدنية والأمنية بالمدينة والمنتمين لكافة التيارات والأطراف ضرورة إفساح الطريق للمرضي المترددين على المركز والأطقم الطبية والتمريض الذين تعذر وصولهم إلى المركز مما نتج عنه قصور في أداء الخدمات للمرضي. وقال مركز خدمات الكلي في بيان صدر عن مكتبة الإعلامي إن كثرة الحواجز الأمنية في الطرق المؤدية لمنطقة الهواري مكان وجود المركز حالت بين المرضي والأطقم الطبية وبين الوصول للمركز للعلاج الأمر الذي سيترتب عليه تعريض أكثر من 450 مريض بالكلي يترددون على المركز لعمل الغسيل في كل أسبوع للخطر المباشر. يشار إلى أن شباب عدة مناطق بمدينة بنغازي أقاموا استيقافات للتفتيش للمساعدة في حماية مناطقهم.

ليبيا- قصف على مواقع المسلحين بطرابلس


سكاي نيوز عربيةشن الطيران الحربي الليبي، الاثنين، غارات على مواقع تابعة لمليشيات ما يسمى فجر ليبيا في طريق المطار في العاصمة الليبية طرابلس، بينما استولى الجيش الليبي على آليات تابعة لجماعة أنصار الشريعة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا. وذكرت مصادر ليبية، أن 73 شخصا على الأقل قتلوا في القتال بين قوات حفتر المدعومة من شباب مسلحين وقوات الجيش من جهة والمليشيات في بنغازي من جهة أخرى منذ خلال الخمسة أيام الماضية. وأضافت المصادر أن القتال مستمر داخل جامعة بنغازي وجزء آخر من ثاني أكبر المدن الليبية، إذ تم إجلاء نحو 99 مدنيا من مناطق الاشتباكات بينهم عائلات من مصر وتشاد. إلى ذلك، شن سلاح الجو الليبي غارات على مواقع المتشددين في درنة، حسبما قال مصدر لـ"سكاي نيوز عربية". وبدأت الأمم المتحدة مفاوضات رامية لإنهاء الاقتتال بين الفصائل ولكن تحالفا من الجماعات المتشددة رفض المشاركة في المحادثات. وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا، برنادينو ليون: "لدينا احتمال أن يكون ثمة تهديد كبير في ليبيا خلال الشهور القليلة المقبلة ما لم نتمكن من فرض الاستقرار في البلاد". من جانبها، ذكرت الحكومة الليبية في بيان أنها تدعم مساعي الأمم المتحدة لإنهاء الاقتتال، داعية المليشيات للانسحاب من مرافق الدولة في طرابلس والعودة إلى الحوار. وكان المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، أكد الأحد، أن الجيش مدعوما من أهالي بنغازي، بات يسيطر على أجزاء واسعة من المدينة بعد أيام على الهجوم الرامي إلى طرد الميليشيات المسلحة. ويعمل الجيش على طرد المسلحين من بعض "الجيوب" في بنغازي، حسب المسماري، الذي استطرد قائلا إن القوات الليبية تتفادى اقتحام أحياء ذات كثافة سكانية عالية حرصا على أرواح المدنيين.
البرلمان يتحالف مع حفتر
من جانب آخر، أعلن البرلمان الليبي المنتخب التحالف رسميا مع اللواء الليبي السابق خليفة حفتر في خضم صراع لفرض سلطته على أجزاء من البلاد التي يخشى الكثيرون انزلاقها إلى حرب أهلية كاملة. وتبنى مجلس النواب الليبي الذي انتقل إلى طبرق في أقصى شرق البلاد عملية الكرامة العسكرية ضد المتشددين، وهو ما منحه دورا رسميا. وقال الناطق باسم البرلمان، فرج الهاشم، إن عملية الكرامة يشارك فيها ضباط وجنود من الجيش الليبي مشيرا إلى أن عملية الكرامة هي عملية للجيش الليبي. ويتخذ البرلمان وحكومة الثني من طبرق مقرا لهما منذ أن استولت جماعة مسلحة من مدينة مصراتة شرقي طرابلس على العاصمة وأنشأت فيها برلمانا وحكومة.

ليبيا-أبو ختالة يدفع ببراءته أمام القضاء الأميركي في قضية هجوم بنغازي


ليبيا المستقبل - وكالات: دفع أحمد أبو ختالة المتشدد الليبي المتهم بالمشاركة في هجوم في سبتمبر 2012 على المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي ببراءته أمس من 17 تهمة جديدة متصلة بالهجوم بعضها عقوبته الإعدام. ومثل أبو ختالة أمام جلسة استماع قصيرة مرتديا زي السجن الأخضر. ولم ينطق بكلمة وتولت المحامية العامة ميشيل بيترسون التي تدافع عنه مهمة الدفع بالبراءة نيابة عنه. ولمح المدعي الاتحادي مايكل دي لونزو أمس إلى أن الحكومة قد توجه اتهامات لأشخاص آخرين في القضية. وعندما سأله القاضي كريستوفر كوبر إن كان الادعاء سيبقي القضية قاصرة على متهم واحد اكتفى دي لورنزو بالقول إن التحقيق مستمر. وكانت وزارة العدل الأميركية قد ذكرت في بيان أن الاتهامات الجديدة تعكس الدور الرئيس لأبو ختالة في الهجوم على المجمع الأميركي في بنغازي، وأضافت أنها «لن نتوانى عن ملاحقة جميع الذين ارتكبوا أعمالا إرهابية شنيعة ضد الولايات المتحدة ودفع أبو ختالة، البالغ من العمر 43 عاما، في يونيو ببراءته حيال تقديم دعم مادي لإرهابيين خلال الاعتداء الذي استهدف القنصلية الأميركية وقبض على أبو ختالة في ليبيا في يونيوبأيدي فريق من الجيش الأميركي ومكتب التحقيقات الاتحادي وتم نقله إلى الولايات المتحدة على متن سفينة تابعة للبحرية الأميركية لمواجهة الاتهامات في محكمة اتحادية بواشنطن اتهمته بالتآمر لدعم إرهابيين». وهجوم بنغازي لم يثر موجة تأثر في الولايات المتحدة وحسب، لكنه أثار أيضا جدلا حادا في الأوساط السياسية في واشنطن. ومنذ الهجوم، يتهم الجمهوريون إدارة باراك أوباما عموما وهيلاري كلينتون خصوصا، التي كانت آنذاك وزيرة للخارجية، والتي قد تترشح لخلافة أوباما، بأنها حجبت معلومات في أوج حملة الانتخابات الرئاسية. ومحامية الليبي ميشال بيترسون شكت مجددا، أمس، من أنها لم تتمكن من الحصول على «المعلومات المهمة» المتعلقة بالمتهم والوقائع المأخوذة عليه. وقالت: «لم نحصل عليها حتى الآن»، وعدت أنه من «غير المناسب« عدم الحصول على كل العناصر المتعلقة بالقضية «بعد 5 أشهر» من توقيف أبو ختالة في ليبيا، ونقله إلى الولايات المتحدة. وأعلنت: «ينبغي أن يكون لدينا 100 في المائة (من المعلومات المصنفة سرية وغير المصنفة) ، وليس 60 إلى 80 في المائة»، وهو الحجم الذي أقر المدعي مايكل ديلورنزو بأنه سلمه للدفاع. ودافع ممثل الحكومة الأميركية، متحدثا عن «آلاف الصفحات»، و130 ساعة من اللقاءات التي جرى تسليمها إلى الدفاع. و«انطلاقا من أن القضية لا تزال معقدة جدا»، فإن القاضي كوبر منح مهلة للطرفين وحدد الجلسة المقبلة في الـ9 من ديسمبر. ولم يشر إلى موعد بدء المحاكمة.




ليبيا_ غارات جديدة للتحالف ضد تنظيم الدولة .. واشتباكات بكوباني

ليبيا المستقبل وكالات: شن طيران التحالف الدولي، ليل الاثنين الثلاثاء، 3 غارات جوية استهدفت مناطق يتمركز فيها مقاتلو "تنظيم الدولة"، بينما اندلعت اشتباكات بين قوات وحدات الحماية الشعبية الكردية ومسلحي التنظيم شمالي مدينة كوباني. وتركزت غارات التحالف على منطقة مشتى نور، وقرية ترميك، بالإضافة إلى محيط شارع 48 في كوباني، وكلها مناطق يتمركز فيها مقاتلو "تنظيم الدولة" وآلياتهم العسكرية. من جانب آخر، اندلعت اشتباكات بين قوات وحدات الحماية الشعبية الكردية ومسلحي "تنظيم الدولة" بالقرب من حيي عربينار والصناعة شمالي مدينة كوباني.
هجوم جديد لداعش
شن "تنظيم الدولة" مساء الاثنين هجوما جديدا على مواقع المقاتلين الاكراد في مدينة كوباني السورية الحدودية مع تركيا، وذلك عقب تنفيذ اثنين من جهادييه تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين في شمال المدينة. وذكرت مصادر في المعارضة السورية أن مسلحي "تنظيم الدولة" شنوا هجوما على جميع المحاور في كوباني باتجاه المناطق التي لا تزال تحت سيطرة الأكراد. وفجر الاثنين ألقت طائرات شحن عسكرية من طراز "سي-130" إمدادات عسكرية من الجو على المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في كوباني، وأوضح الجيش الأميركي أن مصدر هذه المساعدات سلطات إقليم كردستان العراقي. ودخل مقاتلو التنظيم المدينة في 6 أكتوبر، وباتوا يسيطرون على حوالى 50% من مساحتها، يتقدمون بضعة أبنية أو يتراجعون منها بشكل يومي، بحسب سير معارك الشوارع.

ليبيا_بلدي جالو يتابع قضية الاعتصام بحقول النفط

ليبيا المستقبل - وكالات: عقد بمقر المجلس البلدي لبلدية جالو، اجتماعا لمتابعة فض الاعتصام بالحقول النفطية بالمنطقة. وضم الاجتماع مبعوث مجلس النواب لمنطقة الواحات، اكريم يونس، وعميد بلدية جالو شعيب الأمين، وعدد من أعضاء المجلس. وذكرت مصادر المجلس البلدي جالو، أمس الاثنين، أنه جرى خلال الاجتماع الاتفاق والتأكيد على أولوية التشغيل لأبناء الواحات في الحقول المجاورة للمنطقة. وأوضحت المصادر أن "مبعوث مجلس النواب أكد الشروع في انجاز الاتفاق الذي تم مع المعتصمين في الحقول النفطية بالواحات، وإن إجراءات عملية اتخذت بالخصوص لعرض الأمر على اللجنة المعنية بمجلس النواب والمؤسسة الوطنية للنفط.

ليبيا_كتيبة «شهداء أبو سليم» تنعي أحد قادتها الميدانيين

نعي يوسف الميار من كتيبة شهداء أبو سليم في درنة (photo: )
نعي يوسف الميار من كتيبة شهداء أبو سليم في درنة
نعت كتيبة «شهداء أبو سليم» بمدينة «درنة» شرقي البلاد في وقت متأخر من مساء الاثنين يوسف الميار أحد القادة الميدانيين التابعين للكتيبة.
وذكرت الكتيبة في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن الميار ذهب إلى سوريا طلبا للجهاد علي حد قولها، وعاد إلى ليبيا في الآونة الأخيرة واتجه الي مدينة بنغازي للقتال وسقط قتيلا في الاشتباكات الجارية في محيط منطقة «بنينا».
يذكر أن كتيبة شهداء أبو سليم تفرض سيطرتها علي غالبية مدينة «درنة».

ليبيا_850 عائلة نازحة من بنغازي في اجدابيا

منطقة قاريونس  - بنغازي (photo: )
منطقة قاريونس - بنغازي
قال الإعلامي الصالحين الزروالي من مدينة اجدابيا إن عدد الأسر النازحة من بنغازي إلى أجدابيا ومحيطها من الجليداية شرقا وحتي بشر غربا خلال الستة أشهر الماضية بلغ أكثر من 850 عائلة، بالإضافة إلى عائلات نازحة من تاورغاء كانت موجودة في بنغازي وانتقلت بعد الأحداث الأخيرة في بنغازي إلى اجدابيا وكذلك من طرابلس.
أضاف الزروالي أن لجنة الأزمة في مدينة اجدابيا برئاسة عبدالباسط النزال تعمل بكل ما أتيح لها من امكانيات لتوفير المساكن، كما توفر اللجنة بعض مواد الإغاثة والخدمات الصحية.
وتابع الزروالي كما طالبت لجنة الأزمة باجدابيا من كل الخيرين والقادرين مد يد العون، مبينا أن هذا العمل يأتي إطار الأخوة في الوطن الذي يمر بظروف غاية في الصعوبة أجبرت الليبيين على ترك بيوتهم تحت رميات المدافع العشوائية والقصف الأعمى.

ليبيا_ القايدي: القبائل الليبية وجدت دعما كبيرا من الدولة المصرية ليبيا

رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الأول لزعماء القبائل الليبية عادل الفايدي (photo: )
رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الأول لزعماء القبائل الليبية عادل الفايدي
قال عادل القايدى رئيس لجنة الحوار المجتمعى الليبى، إن القبائل وجدت دعما غير محدود من الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة، مشيرا إلى أن القاهرة تملك قوى سياسية يمكن أن تؤثر فى ليبيا، وتدعم العملية السياسية من خلال تسخير تلك القوى السياسية لأى شىء تحتاجه طرابلس.
وأكد القايدى فى تصريحات خاصة لليوم السابع على هامش لقاء السفير الليبى بالقاهرة بوفد القبائل الليبية أن أطرافا خارجية كثيرة تعبث بالأمن القومى الليبى، وتسعى للفوضى وللنزاع المسلح بالبلاد، مشيرا إلى أن قطر والسودان وتركيا يدعمون ميليشات مسلحة بالبلاد بالمال والسلاح من أجل تأجيج الصراع فى البلاد بهدف دعم طرف بعينه وهو الإخوان المسلمين، نافيا قيام مصر بأى عملية عسكرية داخل ليبيا. وأوضح أن مستقبل العملية السياسية فى ليبيا يتوقف على ما ستقوم به هذه اللجنة من إجراءات تمكن قبائل ليبيا من عقد حوار شامل مع كل القبائل لتوحيد الصف الوطنى بالبلاد لمواجهة عنف التنظيمات الإرهابية المسلحة، والتى تسعى لدفع البلاد إلى حافة الهاوية.
ووصف الحوار الذى دعت له الجزائر حول الأزمة الليبية بـ«المريب»، مشيرا إلى أن القبائل الليبية لم يتم دعوتها حتى الآن للمشاركة بالحوار، مؤكدا رفض القبائل المشاركة فى حوار الجزائر حتى لو تم توجيه دعوة للمشاركة فيه لأن هناك قوى تدعو لحوار الجزائر وغير صادقة فى نواياها فهى تقدم دعما لأحد أطراف الصراع فى ليبيا وتدعو للحوار بين الليبيين.
وأشاد بتحركات الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم استقرار ووحدة وأمن الدولة الليبية، مشيدا بلقائه الاخير مع الرئيس السودانى عمر حسن البشير والذى تعرض للأمة فى ليبيا وتأكيد البلدين على دعم الشرعية ورفض تدخل أى دولة فى شئون ليبيا ودعوة المتقاتلين إلى إلقاء السلاح والتحاور لحل الأزمة بالبلاد.
وأكد أن ليبيا لا توجد بها أى مؤسسات وأن الحكومة والبرلمان الحالى لا يملكون سوى أوراق وأختام فقط، مشيرا إلى أن القبائل الليبية كافة هى نواة للجيش الليبى الوطنى الذى دعا إليه عبد السلام الناظورى رئيس الأركان، موضحا إيمانه بفكرة العمل تحت راية وقيادة واحدة وهى الجيش الليبى ورفضه لفكرة جيش القبائل.

ليبيا_«الهلال الأحمر» يعثر على رأس بشرية ببنغازي

مركز بنغازي الطبي  (photo: )
مركز بنغازي الطبي
عثر الهلال الأحمر الليبي ببنغازي، مساء أمس على رأس بشرية في منطقة بوهديمة بمدينة بنغازي.
وأكد المكتب الإعلامي بالهلال الأحمر الليبي ببنغازي أن فريق إدارة البحث عن الجثث عثر على رأس بشرية في منطقة بوهديمة بعدما تلقى بلاغًا من المواطنين.
وأشار المكتب إلى أن فريق إدارة البحث عن الجثث سلَّم الرأس إلى مركز بنغازي الطبي، وهو ما أكده مصدر بالمركز 

ليبيا _الثني يلتقي السفيرة الأميركية لدي ليبيا في مالطا #ليبيا

لقاء الثني والسفيرة الأميركية في ليبيا (photo: )
لقاء الثني والسفيرة الأميركية في ليبيا
التقي رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني في مالطا يوم الاثنين السفيرة الأميركية في ليبيا ديبورا جونز.
ويقوم الثني بزيارة حاليا إلي مالطا تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء المالطي.
من جانبها وصفت السفيرة الأميركية «التي تتخذ من مالطا مقرا مؤقتا لها، بعد مغادرة البعثة الأميركية طرابلس نتيجة لتصاعد الأحداث هناك» اللقاء أنه بناء ومثمر وجيد، ونشرت صورة للقائها مع الثني على صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».