الثلاثاء، 12 يناير 2016

الطقس_النشرة الجوية ليوم الثلاثاء 2016/01/12

وكالة الغيمة الليبية للأخبار LCNA: طقس مستقر في اغلب مناطق ليبيا.
* رأس اجدير حتى سرت -سهل الجفارة - الجبل الغربي (يكون الطقس قليل السحب والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة ودرجات الحرارة تتراوح ما بين19 - 25 م).
* الخليج - بنغازي حتى امساعد - جالو - مرادة (طقس قليل السحب مع احتمال تكون شبورة مائية اثناء الليل وفي الصباح الباكر والرياح جنوبية غربية الى متغيرة الاتجاة ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 18 - 25 م).
* غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات (طقس مشمس الى ظهور بعض السحب العابرة والرياح متغيرة الاتجاة ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 22 - 26م).
* الكفرة - السرير - تازربو (طقس مشمس بوجة عام والرياح شمالية شرقية تتحول الى متغيرة الاتجاة ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 19 - 22 م).

كرة قدم دولي_برشلونة وفالنسيا مرشحان لبلوغ ربع النهائي في كأس أسبانيا

وكالات: ستكون فرق برشلونة حامل اللقب وإشبيلية وفالنسيا مرشحة فوق العادة لبلوغ الدور ربع النهائي لمسابقة كأس أسبانيا لكرة القدم عندما تخوض إياب الدور ثمن النهائي في الأيام الثلاثة المقبلة. وكانت الفرق الثلاثة حسمت تأهلها بشكل كبير في الذهاب، حيث أكرم برشلونة وفادة جاره إسبانيول 4-1، وحسم إشبيلية الدربي أمام جاره ومضيفه بيتيس إشبيلية بثنائية نظيفة، فيما عاد فالنسيا بفوز كبير من غرناطة وبرباعية نظيفة. في المباراة الأولى، يحل برشلونة ضيفا على إسبانيول بعد غد الأربعاء على ملعب “باور 8” في ثالث مواجهة بين الفريقين في 10 أيام بعد مواجهتهما الأولى السبت قبل الماضي على أرض الأخير في الدوري وانتهت بالتعادل السلبي.
وثأر برشلونة للنقطتين اللتين أهدرهما في الدوري وسحق جاره برباعية بينها ثلاثية لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في مباراة شهدت توترا كبيرا ومشاداة كثيرة بين لاعبي الفريقين أجبرت الحكم على إشهار البطاقة الصفراء 13 مرة بينها 9 لإسبانيول مع حالتي طرد في صفوف الأخير كانتا من نصيب البارغوياني هيرنان بيريز والسنغالي باب كولي ديوب. ويدخل النادي الكاتالوني المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه الساحق على ضيفه غرناطة 4-0، وهو سيحاول استغلال المعنويات المهزوزة لجاره.
وفي المباراة الثانية، سيكون ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" مسرحا للدربي الأندلسي بين إشبيلية وريال بيتيس اليوم الثلاثاء في مباراة تبدو فيها الأفضلية للأول، فيما يعاني بيتيس من النتائج المخيبة محليا. وفي الثالثة على ملعب "ميستايا"، لن يجد فالنسيا أي صعوبة لحجز بطاقته إلى ربع النهائي عندما يستضيف غرناطة الخميس المقبل بعدما سحقه برباعية نظيفة ذهابا. بيد أن رجال المدرب الإنكليزي غاري نيفيل سيلعبون تحت الضغط بسبب النتائج المخيبة في الدوري آخرها الخسارة أمام مضيفه ريال سويسيداد. وكانت الخسارة الثالثة له في مبارياته الثماني الأخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الفوز بينها 5 بقيادة نيفيل خليفة البرتغالي نونو اسبيريتو سانتو المستقيل من منصبه لسوء النتائج.
من جهته، يخوض سلتا فيغو اختبارا سهلا أمام ضيفه قادش من الدرجة الثالثة غدا الأربعاء. وعلى ملعب "فيسنتي كالديرون" في العاصمة مدريد، يسعى أتلتيكو متصدر الدوري إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتعويض سقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه رايو فايكانو (1-1) ذهابا.

فنون_حفل مادونا المقبل في سنغافورة ممنوع لأقل من 18 سنة

وكالات: كشفت شركة الإنتاج الأمريكية "ميديا كورب" عن أن السلطات في سنغافورة قررت منع حضور حفل مادونا يوم 28 فبراير المقبل في استاد رياضي لمن هم أقل من 18 سنة نظرا لما تحتويه رقصاتها من إيحاءات جنسية فجة وإيماءات حسية غير مناسبة. وذكر الموقع الإلكتروني الفرنسي"بو بوان أف أر" أن جريدة "ستريتس تايمز" السنغافورية كتبت أن رقصات مادونا تحتوي أيضا على إيحاءات دينية غير لائقة حيث أن الراقصات يرتدين زي راهبات عاريات، وأن مادونا المطربة المثيرة للجدل دائما ما تتحدى القيم والتقاليد حتى لو كانت دينية، بحسب وكالة أنباء "الشرق الأوسط".

سينما_فيلم "العائد" يتصدر غولدن غلوب بثلاث جوائز

حصد فيلم "العائد" ثلاث جوائز، كأفضل فيلم درامي، وأفضل إخراج، وأفضل ممثل
الـ بي بي سي (عربي): تصدر فيلم "العائد" مسابقة غولدن غلوب هذا العام بحصوله على ثلاث جوائز. وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم درامي، كما فاز بطل الفيلم ليوناردو دي كابريو بجائزة أفضل ممثل في فيلم درامي، في حين كانت الجائزة الثالثة من نصيب مخرج الفيلم أليخاندرو إيناريتو. وقال مخرج العمل "أتوجه بالشكر لكل الأمريكيين الأصليين الذين ساهموا في إنجاح هذا العمل. لا يمكنني التعبير عن دهشتي وفخري بإنجاح هذا العمل بمساعدة كل طاقمه". ويأتي هذا الفوز بعد منافسة قوية مع فيلم "كارول" الذي لم يحصل على أي من الجوائز التي رُشح لها.
وفاز فيلم "المريخي" بجائزتين، الأولى في فئة أفضل فيلم كوميدي أو غنائي، بينما كانت الأخرى من نصيب الممثل مات ديمون كأفضل ممثل في نفس الفئة. وفي البطولات النسائية، فازت الممثلة جنيفر لورانس بجائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي، عن فيلم "جوي". كما فازت الممثلة بري لارسون في فئة الأفلام الدرامية عن دورها في فيلم "غرفة". وفي فئة الأدوار المساعدة، فازت الممثلة كايت وينسليت عن دورها في فيلم "ستيف جوبس". كذلك فاز الممثل سيلفستر ستالون عن دوره في فيلم "عقيدة".
وفاز فيلم "إنسايد آوت" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وهو أحد عملين نافست بهما شركة بيكسر في مسابقة هذا العام. وكان الفيلم الآخر هو "الديناصور الطيب". كما حصل الفيلم المجري "ابن سول" على جائزة أفضل فيلم أجنبي. وتدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الثانية، إذ يُجبر أحد المحتجزين في أحد المعسكرات النازية على إحراق جثث ذويه. وفازت أغنية "كتابة على الجدار" بجائزة أفضل أغنية في عمل سينمائي، هو فيلم "الشبح". وهي من أداء المغني البريطاني سام سميث.
وكانت جائزة أفضل فكرة أصلية من نصيب فيلم "الثمانية المكروهون"، وتسلمها المخرج كوينتين تارانتينو. أما جائزة أفضل سيناريو، فكانت من نصيب فيلم "ستيف جوبس".
الأعمال التلفزيونية
وبالنسبة للأعمال التلفزيونية، فاز مسلسل "السيد روبوت" بجائزة أفضل مسلسل درامي، وهي إحدى جائزتين حصدهما المسلسل، إذ كانت الثانية من نصيب الممثل كريستيان سلاتر، كأفضل ممثل مساعد. وفاز مسلسل "موزارت في الغابة" بجائزة أفضل مسلسل كوميدي. وفي فئة الأعمال التلفزيونية القصيرة، فاز المسلسل "وولف هول"، الذي يتناول حياة توماس كرومويل، أحد مستشاري الملك الإنجليزي هنري الثامن. وحصل جون هام على جائزة أفضل ممثل في مسلسل درامي عن فيلم "رجال مجانين"، في حين فاز غاييل غارسيا بيرنال بجائزة أفضل ممثل في عمل كوميدي، عن مسلسل "موزات في الغابة". وفي فئة الأعمال التلفزيونية القصيرة، كانت جائزة أفضل ممثل من نصيب أوسكار إيزاك، عن دوره في المسلسل القصير "أرني بطل".
وفازت المغنية الأمريكية، ليدي غاغا، بجائزة أفضل ممثلة في عمل تلفزيوني قصير، عن دورها في مسلسل "قصة رعب أمريكية: فندق". كما حصلت تراجي هنسون على جائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي، وراشيل بلوم على جائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي. في حين حصلت مورا تيرني على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن المسلسل القصير "العلاقة".
وهذه هي الدورة 73 للمسابقة السنوية، التي تنظمها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية. وتُعتبر إحدى الخطوات التمهيدية والمؤثرة نحو جوائز الأوسكار، التي يُقام حفل توزيعها بعد شهر من إعلان جوائز غولدن غلوب.

فنون_وفاة المغني الاسطوري ديفيد باوي في لندن

وفاة المغني الاسطوري ديفيد باوي في لندن بعد
صراع مع مرض السرطان استمر عاما ونصف

 

i24news: توفي صباح اليوم مغني الروك الأسطوري ديفيد باوي عن عمر ناهز الـ 69 عاما بعد صراع مع مرض السرطان لمدة 18 شهرا قضاها دون الإعلان عن مرضه. وقد اصدر النجم الدولي ألبوما جديدا الأسبوع الماضي، وكان يعرف باسم "خالق الروك" وكان واحدا من الفنانين الأكثر نجاحا في القرن الـ 20. وقال متحدث باسم المغني الراحل هذا الصباح: "لقد توفي ديفيد باوي بسلام اليوم وهو محاط بأفراد عائلته بعد معركة شجاعة لمدة 18 شهرا مع مرض السرطان". وأضاف المتحدث: نعلم ان العديد منكم يشاركوننا هذه الخسارة، ولكننا نطلب منكم احترام خصوصية العائلة خلال فترة أيام الحزن".
يذكر ان ديفيد باوي أطلق ألبومه الأخير "النجم الأسود" يوم الجمعة المنصرم أي قبل ثلاثة أيام فقط، وذلك على الرغم من المغني الراحل من النادر ما كان يظهر علنا في الأشهر الأخيرة. وأكد دنكان جونز نجل المغني الراحل ديفيد باوي، المعروف أيضا باسم ZOWIE باوي، خبر وفاة والده، وكتب على صفحته في موقع تويتر: "بكل آسف وحزن أعلن ان الخبر صحيح. لن اتواجد لفترة من الوقت هنا. احبكم جميعا". وما ان شاع خبر وفاة ديفيد باوي حتى توالت برقيات التعزية الى العائلة وكذلك نشر مشاهير نجوم الغناء والفن عموما تعزيات بوفاة المغني الأسطوري، ديفيد باوي.
يذكر ان الاسم الحقيقي للمغني ديفيد باوي هو ديفيد روبرت جونز وقد ولد في لندن سنة 1947، وهو حائز على جائزتي غرامي وجائزتي بريت، ومتزوج من عارضة الأزياء الأمريكية المسلمة إيمان عبد المجيد.

سينما_فيلم 'قوت الحمام' يحصد جائزة دولية في فرنسا

وكالات: حاز فيلم "قوت الحمام" للمخرج الشاب بهاء أبوشنب، أحد طلبة برنامج بكالوريوس إنتاج الأفلام في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، على جائزة مؤسسة العفو الدولية بفرنسا، وذلك ضمن مهرجان بواتيه للأفلام والذي انتظم مؤخرا في فرنسا. ويروي الفيلم الوثائقي القصير "قوت الحمام"، ومدته 17 دقيقة، قضية عبور العمال على الحاجز المسمى 300، فعلى الساعة الواحدة والنصف صباحا، البرد القارس يتسلل، والشوارع المؤدية إلى الحاجز المخصص للعبور من مدينة بيت لحم إلى القدس خالية وصامتة، وبائع القهوة يعدّ أغراضه، وعلى مقربة منه أبوه الذي تخطى الخمسين من عمره وقد بدأ بعرض بضاعته على ألواح خشبية، الكل في انتظار قدوم المئات من العمال الذين ستعج بهم المنطقة بعد وقت قصير.
ويأتي هذا الفيلم ضمن مشروع "إعلام الشباب من أجل التغيير المجتمعي" والذي أنتجت كلية دار الكلمة الجامعية من خلاله عشرة أفلام، من بينها أفلام وثائقية وروائية، وبدعم من الأوتو بير ميلله الإيطالية. وقد شارك في المهرجان 47 فيلما لطلبة ومتخرجين من مختلف مدارس الأفلام، والذين أتوا من 22 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتم اختيار المخرج بهاء أبوشنب المشارك العربي الوحيد في المهرجان، وبعد عرض الفيلم دار نقاش ثري بين المخرج والحضور حول الأفكار التي يوضحها الفيلم وتجربة المخرج في إخراج الفيلم، وكان من اللافت خلال هذا النقاش تعاطف الحضور الكبير مع قصة الفيلم. وشارك المخرج الشاب بهاء أبوشنب أيضا في مهرجان فيديو اللحظة بمدينة مرسيليا الفرنسية.

ثقافة_المترجم بول ستاركي يفوز بجائزة 'سيف غباش بانيبال' للترجمة لعام 2015

وكالات: فاز المترجم البريطاني بول ستاركي بجائزة "سيف غباش - بانيبال للترجمة الأدبية" لعام 2015 عن ترجمته لرواية الكاتب المصري يوسف رخا "كتاب الطغرى: غرائب التاريخ في مدينة المريخ" الصادرة بالإنجليزية عن منشورات انترلنك في الولايات المتحدة. وكانت الرواية صدرت عن دار الشروق في القاهرة عام 2011. ويقوم عمر سيف غباش برعاية الجائزة ودعمها إحياء لذكرى والده الراحل سيف غباش من خلال إطلاق اسمه على الجائزة، وقد كان الراحل من الشخصيات الدبلوماسية والفكرية الهامة بالإمارات العربية المتحدة ومن عشاق الأدب العربي والآداب الأخرى. وتشرف جمعية المؤلفين في بريطانيا على إدارة الجائزة التي ستمنح يوم 17 فبراير القادم في حفل بمقر المفوضية الأوروبية في لندن برعاية جمعية المؤلفين البريطانيين وملحق التايمز الأدبي.
وقال الروائي العراقي صموئيل شمعون محرر مجلة "بانيبال" التي تعنى بترجمة الأدب العربي إلى الإنكليزية الاثنين إن لجنة التحكيم، التي ترأسها روبن أوسل الباحث الفخري في كلية سانت جون بأوكسفورد وضمت كلا من سميرة قعوار وألسيتر نيفن وسوزان طربوش، توصلت إلى قرارها في اجتماع تحت إشراف باولا جونسون سكرتيرة جوائز الترجمة في جمعية المؤلفين البريطانيين. وأضاف أن لجنة التحكيم "أشادت" بالمترجم البريطاني جوناثان رايت على ترجمته لرواية "حيث لا تسقط الأمطار" للكاتب الأردني أمجد ناصر الصادرة بالإنكليزية عن منشورات مؤسسة بلومزبري- قطر.
وستاركي الذي ولد في لندن عام 1947 درس اللغتين العربية والفارسية في جامعة أوكسفورد ونال الدكتوراه حول أدب توفيق الحكيم وعمل رئيسا لقسم الدراسات العربية في جامعة درام حتى تقاعده عام 2012 ويشغل حاليا منصب معاون مدير مركز الدراسات المتقدمة للعالم العربي. وترجم روايات لعرب منهم اللبناني رشيد الضعيف والمصري إدوارد الخراط والسعودي تركي الحمد والعراقي مهدي عيسى الصقر. وفي العام الماضي فاز الكاتب والمترجم العراقي سنان أنطون بالجائزة عن ترجمته عن اللغة العربية لروايته "وحدها شجرة الرمان" التي صدرت طبعتها الإنكليزية عن مطبوعات جامعة ييل الأميركية بعنوان "غاسل الجثث". وحصلت المترجمة الأميركية بولا حيدر على ثناء خاص من لجنة التحكيم عن ترجمتها لرواية "مطر حزيران"للروائي اللبناني جبور الدويهي.
وجائزة سيف غباش - بانيبال السنوية وقدرها ثلاثة آلاف جنيه إسترليني هي أول جائزة لدعم وتشجيع الترجمة من العربية إلى الإنكليزية حيث يتم منحها للمترجم الذي يترجم عملا أدبيا عربيا إبداعيا إلى الإنكليزية، وقام بتأسيسها مارغريت أوباتك ناشرة مجلة بانيبال.

فنون_مسرحية حول الصراع السوري في مستهل مهرجان المسرح العربي

بي بي سي: بدأت عروض مهرجان المسرح العربي بمسرحية "مدينة من ثلاثة فصول" التي تتناول تأثيرات الحرب الدائرة في سوريا على العلاقات بين السوريين. وتتنافس المسرحية مع سبع أخريات - "التلفة" من المغرب، و"كاوو" من تونس، و"وزيد انزيدك" من الجزائر، و"لا تقصص رؤياك" من الإمارات، و"سيد الوقت" من مصر، و"مكاشفات" من العراق، و"صدى الصمت" من الكويت - على جائزة سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي.
وبدأت الدورة الثامنة مهرجان المسرح العربي في الكويت مساء الأحد، واستهل عروضه مساء الاثنين بـ"مدينة من ثلاثة فصول" التي أخرجها عروة العربي. واقتبست المسرحية من قصة "احتفال ليلي خاص لدريسدن" لمصطفى الحلاج الذي يتناول حصار مجموعة من الأشخاص داخل قبو في المدينة الألمانية أثناء الحرب العالمية، لكنه يتطرق إلى ما يحدث في سوريا حاليا، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا). وتستمر فعاليات المهرجان، الذي ينظم تحت شعار "نحو مسرح عربي جديد ومتجدد، حتى السادس عشر من الشهر الحالي.

د_عزة رجب_الشاعرة عزة رجب لـ (عاشقة الصحراء): 'بلادي تحتاج لوقفة جادة وحقيقية...'

ليبيا المستقبل: بعد ان تم اختيار الشاعرة عزة رجب من قبل مؤسسة الشعر العربي والنبطي والشعبي كسفيرة فخرية لها في ليبيا لتمثيلها في نقل حراك الشعر والأدب الليبي ورموزه إلى العربية، العالمية، بواسطة قنوات (شاعر المليون) ومجلة (عاشقة الصحراء) وغيرها من مهرجانات ومؤسسات تابعة لها، مجلة (عاشقة الصحراء) تجري مقال مطول مع الشاعرة ننقله اليكم هنا.

الشاعرة الليبية عزة رجب: "بلادي تحتاج لوقفة جادة وحقيقية، وعلى العالم أن يضع يده في يد ليبيا"
حاورها لـ (عاشقة الصحراء) موسى الشيخاني
في حوار صريح مع شاعرتنا الليبية الشامخة بشموخ اهل ليبيا وشعبها، وتعلن من خلال الحوار ان "مهرجانات بنغازي خاصة باعتبارها موطن إقامتي، نحن الآن نتابع بشغف مهرجان (هنا بنغازي)، وهو مهرجان يستمر لمدة 10 أيام، يحمل التنوع، ويشتمل على معارض للفن التشكيلي، معارض للفنون المسرحية، معارض للزي الشعبي، ومهرجان للشعر الفصيح، قصيدة النثر، والشعر النبطي والذي نسميه في بلادنا الشعر الشعبي وكذلك الشعر الغنائي وفي ليبيا ثلة كبيرة من الشعراء سأقوم بإرسال سيرهم الذاتية والتعريف بهم تباعاً". وكان هذا الحوار الذي يتزامن نشره مع تسميتها سفيرة سفيرة جماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي في ليبيا.
تقول عن تسميتها سفيرة "التسمية شرف لي، وجماعة عرار جماعة عربية شاعرة بهموم الوطن، وتحاول توحيد الكلمة والرسالة الثقافية، وحقيقة يبدو وجودها داعياً في هذا الوقت بالذات، في ظل المحق الظاهر والبادي للعيان للحضارة العربية، وفي ظل محاولات الرهاب القضاء على الموروث الحضاري والتراثي العربي، يظل دور جماعة عرار ضرورة أخلاقية وقيمة إنسانية، ورسالة عربية للعالم بأن الشعر وحركة الأدب تشهد تغييرا وتقدماً ملحوظاً في أجناس الأدب خاصة الرواية والشعر اللذين قطعا شوطاً كبيرا بعد ثورات الربيع.". وتضيف في حوارها: "أعلم أن دور الجماعة هو ربط الشعراء بحركة الأدب العربي، والعالمي، و لهذا يجب التركيز على هذه الزاوية من التحرك فاعلياً نحو توجيه حركة الثقافة الليبية إلى العالم، وإصدار صوتها للخارج، وإحلالها لمكانها الصحيح، خاصة وأن حركة الأدب الليبي تتحدث الصورة والمشهد الليبي، وتوثق لها مواقع ليبية عدة من أجندة مصنفة تبدأ من موقع بلد الطيوب، إلى موقع ليبيا المستقبل إلى موقع بوابة الوسط إلى صحف محلية وثقافية مثل فسانيا الصادرة جنوب ليبيا ومثل أخبار بنغازي اليومية، ومدونات ليبية توثق وتؤرشف للتاريخ وللمسيرة النضالية لشعبي ليبيا المناضل، أودُّ أن أزج بكل هذا الخليط والتنوع إلى المحيط العربي وأعرف بثقافة شعبي، وخطواته، وبناء عليه سنتعرف على المتشابه و القريب من تراثنا الليبي وثرات شعوبنا العربية، فهي شعوب ذات جذر واحد. إن عمل كهذا يتطلب سرعة تشكيل مجلس، وبيت للشعر،  يقوم بتبني كل هذه الأعمال من أجل ليبيا وقد شرعت فعلاً في البحث عن كفاءات تستطيع القيام بهذه المهمة الإنسانية والحضارية."
 الشاعرة الليبية عزة رجب... كيف تجدي الحراك الثقافي في ليبيا بعد الثورة، وما هي المشاكل التي تواجه الشاعر والمثقف في ظل الوضع الحالي؟
أهلا بك أستاذ موسى ولي شرف التحاور معكم أنتم أحد أعمدة مؤسسة عرار للشعر العربي والنبطي، حقيقة إن الحراك الثقافي في ليبيا بعد الثورة سار نحو الأفضل، توازيا مع تحقق الكثير من الحرية الإعلامية والصحفية، والتعبيرية، وقد تشكلت الصورة الثقافية الليبية في تمظهرات عدة انعكست في الارتقاء بالفن والشعر والكتابة والصحافة وظهور المجلات والجرائد الجديدة، ورغم تراجع هذا الدور في السنتين الأخيرتين بسبب ما تعانيه ليبيا من اختلافات وتجاذبات ووجود تيارات تعرقل سير الدولة إلا أن الحراك الثقافي لازال يقوم بدروه في التأريخ لهذه الحقبة المجيدة من تاريخ الحضارة الليبية التي تعود لعشرة آلاف سنة.
• من هي الشاعرة عزة رجب وأنت شاعرة، ومعالجة بالطاقة الإيحائية والتنويم المغناطيسي والبرمجة اللغوية العصبية وما علاقة ذلك بالعمل الادبي؟
عزة رجب شاعرة ليبية، وُلدت في بنغازي 1972، عاشقة مولعة بالشعر والفن التشكيلي والأجناس الأخرى من الأدب، أعشق كتابة قصيدة النثر، وباعتباري متخصصة في اللغة العربية فقد ترعرعتْ و أنا أتنقل كفراشة بين شتى ألوان الشعر التي أقرأ منها ما يرتقي بالموهبة لدي وينميها، بالنسبة للعلاج بالطاقة الإيحائية فقد اتجهت إليه في سنة 2006 بعد أن شدني الانتباه إلى أهمية التطور التنموي للإنسان و أكثر ما لفت نظري هو البرمجة اللغوية العصبية التي استمررت بالدراسة فيها حتى تشبعت من معرفتها، إن البرمجة هي فن الاتصال اللامحدود ـ فن التعامل بأدوات اللغة بحيث يُعاد برمجة العقل عن طريق الإيعاز اللغوي اللساني، كان باندلروغيدندلر أول من قاما باكتشاف العلاقة اللغوية بالسيطرة العقلية على سلوك الفرد، وكمهتمة باللغة العربية بقيتُ أراقب السلوك الإنساني، وألاحظ الانفعالات الصادرة عن الشخص، وأقوم بترجمة الفعل الملائم للحركة التي قام بها السلوك، فأسمي الفعل بالسلوك دون مغالطة تدعوني لإعادة البرمجة السلوكية، لأن اللغة انفعالات وأحاسيس ومشاعر، وأحياناً لا يجيد كل الأشخاص توصيفها، فالبرمجة هنا هي مجموعة مبادئ قائمة العلاقة بين العقل واللغة، و أحب ملاحظتها جيداً هنا، وعليه كانت توصيفات الشعر لدي تنجح غالبا في تشبيهاتها وكناياتها، وشرح حالات الشعر التي أكتبها، وبمناسبة الحديث عن الطاقة فهي مجال واسع ذو طيف واسع التخصصات، الايحائي، المغناطيسي، العلاج بالبراناهيلينج والعلاج بالأحجار الكريمة وهذا الأخير تعرفت عليه جيدا، وبالتجرية أكتشفتُ أن العلاج بالكريستال ليس الأقوى على الإطلاق كما يُشاع ويُذاع من قبل متخصصي العلاج بالطاقة، إذ كان العلاج النبوي بحجر الشب هو الأقوى وأعتبره اكتشافي الذي يستنزف الطاقة السالبة من الجسد حتى آخرها في ثلاث جلسات.
• حدثينا عن المهرجانات والأعمال التي شاركت بها كشاعرة محليا وعربيا؟
منذ نشأتُ مُحبة للشعر ـ وأنا طالبةـ كنت مشاركة بأي مهرجان ومسابقة تُقام في مدينتي بنغازي، وكما نعرف أنها مدينة الفن والشعر والثقافة، فأي برنامج يقام أشارك به، وإبان الثورة شاركت في كرنفال بنغازي كمتابعة له، وفي عدد من أنشطة الجمعيات الخيرية، وروابط الشعر التي نشأت وقتذاك وكانت تنادي بالحراك وتحث عليه، شاركت بمعارض تعليمية للكتاب. أما عربيا فيكاد يكون التحرك بطيئا، خاصة بعد الثورة في قلة الامكانات وانشغال الدولة عنا نحن الشعراء في ظل السير نحو بناء الدولة ومقاومة العراقيل التي تحفها لكن هذا كان يدعو للاستمرار خاصة و أنه توجد بدائل الكترونية، فحاولت التعويض بالتواجد على عالم الانترنت في الصحافة والكتابة الشعرية المُعبرة عن صوت شعبي من واقع أن الشعر قضية وجودية كبيرة، لها تأثيراتها على الشعوب، وتحضرها أيضاً وعليه أنا عضوة في روابط عربية ونوادي عربية كثيرة، حصلت على جوائزعربية منها درع المرأة العربية المبدعة 2013 ضمن 17 مرشحة عربيا، من مؤسسة صدانا التي ترعى فاعليتها الشيخة أسماء القاسمي، ولقب عنقاء الشعر، ولقب بلقيس ومي زيادة ليبيا عن كتاباتي السردية، وبالطبع هي ألقاب تخضع لقياس وتقويم جمهور الشعراء والكتاب في الفاعليات العربية ككل ومردها داعم وباعث على زيادة زخم الكتابة لدي، عدا أنني أقوم بكتابة وتقديم أوراق عمل تحمل سمات الفكر الإنساني، وتحكي عن واقع مدينتي وبلادي ومقالات فكرية وإنسانية كانت آخرها ما نشر في مجلة عاشقة الصحراء (العالم يتجندر) وهي منادية للمساواة الفاعلة لا الوهمية. 

• النقد كيف تراه شاعرتنا وهل قام نقاد بدراسة قصائدك؟
النقد في رأيي يحتاج إلى إعادة نظر خاصة في المناهج النقدية التي تواترت معنا منذ العصر الإسلامي، ففي نظري لدي من التحفظات على حركة النقد العربي القائمة على النقل الأعمى والتي جعل نقادنا العرب من مناهجها ثوابت غير قابلة للتجديد وغير قابلة للتطوير، وكمثقفة ثانيا قبل أن أكون متخصصة في دراسة اللغة العربية أولاً فإن النقد العربي في نظري نشأ في أحضان المحاباة للولاة إبان قيام الدولتين الأموية ومن ثم العباسية وهما اللتان تطور فيهما النقد وظهرت حركته، لكنه نشأ نقداً خائفا من أن يفصل الوالي جسد الشاعر أو الناقد عن جسده إذا لم يمتدحه أو يثني عليه وعليه أعتقد وبشدة أن مناهج كثيرة من النقد تحتاج للخروج عن إطار المألوف والتواتري عدا أن سمة التقليد تظل متلازمة عربية خالصة لاحقة للفكر العربي الذي ظل يلمع في صورته دون أن يضيف على مشهديتها شيئا، فمثلا حركة النقد الأوربية في ظل تطور النظريات النقدية استطاعت فلسفيا أن تجد لها مدخلاً في نظريات نقدية كثيرة، فناقشت اللسانيات، والابسمتولوجيا، ومداخل النصوص، وحيثيات تكويناتها، وظاهرها، وباطنها، وكانت تقارن، وتقيس، وتقيم فرضيات، ما أثرى حركة النقد الغربي، وعليه صرنا ناقلين عن النقد الغربي لا فاعلين في تطوير المناهج العربية النقدية وشخصيا أقوم بنقد بعض النصوص وأتعامل بانفتاح مع النصوص وبطريقة غير تقليدية ولا أخشى الأنظمة النقدية الثابتة لدينا، فأكسر القيد عن النص، وبنائيته، لأن العالم حولنا يتغير ولابد من هز الأركان لتنبت أفكاراً جديدة. بخصوص نقد نصوصي يوجد لكثيرين قراءات على نصوصي، ولكن لازلت أتمنى أن تُقرأ كما يليق بها، فأعتقد أنني للآن لم أنل حق نقد أعمالي، ولنأمل من الله خيرا.
• الساحة الليبية الشعرية بحاجة الى عمل ووقفه من كافة المثقفين والشعراء، ما هي خطواتك القادمة بهذا الشأن؟
نعم، بلادي تحتاج لوقفة جادة وحقيقية، وعلى العالم أن يضع يده في يد ليبيا، وأن يمد يده البيضاء لليبيا التي ترزح تحت وطأة الرهاب الفكري، وفي ظل الخطف للقدرات الإعلامية، والقضائية، الأقلام الفاعلة، أتمنى أن تتاح لنا الفرص لإبراز الدور الثقافي الليبي في بلاده داخلاً ومن ثم خارجاً، ونحن نقاوم بكافة الطرق من أجل بث الحياة الأدبية في أوصال الجسد الليبي الذي أنهكه التعب اليومي، والانشغال بالحال، ومآلات الحال، وفقدان أحلام الاستقرار... لكن تظل حركة الأدب هي الباعثة للحياة في شريان شعوبها، خطواتي القادمة تتجه نحو تحرك ثقافي بدأته منذ مدة من خلال نشر القيم الإنسانية الفاعلة داخل المجتمع ـ بث الإشارات الإيجابية داخل نفوس الناس، لأن الشعر رسالة ـ استخدم صفحتي بالفيس بوك في بث رسائل الإنسانية، وكتابة الشعر الذي يبعث الحياة في أرواح الناس، أفعل أي شيء للناس الذين حولي من أجل إبقائهم في حالة وعي حقيقي، لا وعي متصلف أو زائف، أشارك في الأمسيات والإصبوحات الشعرية، مهرجانات بنغازي خاصة باعتبارها موطن إقامتي، نحن الآن نتابع بشغف مهرجان هنا بنغازي، وهو مهرجان يستمر لمدة 10 أيام، يحمل التنوع، ويشتمل على معارض للفن التشكيلي، معارض للفنون المسرحية، معارض للزي الشعبي، ومهرجان للشعر الفصيح، قصيدة النثر، والشعر النبطي والذي نسميه في بلادنا الشعر الشعبي وكذلك الشعر الغنائي وفي ليبيا ثلة كبيرة من الشعراء سأقوم بإرسال سيرهم الذاتية والتعريف بهم تباعاً... إن شعبي شعب مسالم، ومُحب للحياة، والشعر والفن ومسالم، وخلوق، ويحمل يقينه بالإنسان داخل جوهره وهو يمضي واثقاً أن كل ما يحصل له ماهي إلا محاولات لزعزعة يقينه بالله، وإيمانه بقضيته، وما يجري عليه من تشويه لا يمثله، ولا يشكل إلا نسبة قليلة فقدت صلتها بالله... إن شعب ليبيا من أفضل شعوب العالم، فهو متواصل مع الحضارات، ومُكرم في رسالته العلمية بكل المحافل الدولية، وغالبا ما نقرأ عن تكريمات عالمية من دول كرمت علماء ليبيين على منجزاتهم العلمية والأدبية، ما أريد قوله للعالم ومن هذا المنبر أنني ابنة ذلك الشعب الصابر والمسالم الذي يمضي بخطى ثابتة نحو أفق وغد أفضل ورسالتي هي شعبي و إنسانه وإيمانه بقضيته وحفاظه على تاريخه وحضارته. 
• كيف تجدين دور الجهات الرسمية بعد الثورة في ليبا هل تحسنت الشؤون الثقافية، أم الحراك كان أفضل قبل ذلك؟
أجده دوراً بطيئاً في الأداء رغم إصراره على الاستمرار، فمثلاُ في بداية الثورة كانت الأمور تسير بروعة منقطعة النظير، وكانت أكثر المجلات والصحف تنتشر في تداول مفعم بالحياة، وانتعشت الحياة الأدبية في ليبيا بشكل عام ونشطت حركة الشعر، وتطورت حركة الفن التشكيلي، وفنون أخرى من الشعر الشعبي (النبطي) الشعر الغنائي.. إلخ، ولكن من بداية عاد 2014 ونهاية 2015 تأخرت حركة الثقافة الليبية، بعض الشيء، وقلت حركة النقد، سواء النقد الأدبي، أو الفاعل في الحياة العادية بشتى مناحي الحياة العملية، ونسأل الله أن يمدنا بالقوة والعزيمة للمضي قدماً، وأماماً نحو غدٍ أفضل، ليس لشاعرة مثلي تؤمن بقوة شعبها، إلا أن تقول أن يقيني بالله كبير، وثقتي بشعبي أكبر من أي وعد قد أقوله، لأنني أعلم أن الليبيين لا يعرفون التوقف عن الحياة، ويمضون قدماً بثقة وعزيمة.
• قصيدة قريبة على قلبك تنشريها من خلال هذا الحوار لجمهورك في الوطن العربي؟
قصائد كثيرة أثرت في جمهوري العربي، قصائد كثيرة يقوم قرائي بوضعها على يوتيوب وبرمجة موسيقى عليها، أو يقومون بمشاركتها على صفحاتهم، أو يطلبون مني أن أشاركهم التواصل على صفحاتهم بكتابة نصوص شعرية، إن أهم ما أحب كتابته لجمهوري في الوطن العربي، هو عن قيمة الإنسان العربي، التي تتعرض يوما عن يوم لعوامل التعرية من الأخلاق، والتقشير من القيم، والتجريد من المعاني السامية والنبيلة، إن الإنسان جوهر الوجود، وسر الاختلاف الإلهي في على الأرض، فقد أبدع الله جل جلاله في خلق التنوع، والإنسان العربي إنسان يعي القيم وما يمكن أن ترتقي بقيمته، وهو الآن يتعرض لشتى أنواع القهر، والإذلال، والقتل، والتهجير، في ظل الرهاب الفكري الممارس عليه، من قبل الجماعات التي لا تحسب لله حسابا إن أجمل مايمكن أن أقوله للإنسان العربي:
أنا لا أقتلعُ شجرة من جذورها
أو أهب الغصن لأسنان الفأس...
أو أعريه من خضرته تلقاء الريح
أنا إنسان ضارب في عمق الطين..
أمتد شمسا حتى صميم الكون
وبيدي تشرق الحياة!!
وأقول للإنسانة العربية الليبية خصوصاً، المرأة التي تقاوم الخوف والسواد القادم نحوها في قصيدتي (الخوف):
ماذا تعني أناقتي؟
والخوف سكينٌ يحزّ ُ عُنقـــي؟
قبل أنْ تتكلم عشقَها لهمساتك أقراطي
سقطتْ مكسورة بصمتٍ
في انتظار ساعتك
العاطـلة عن الأمل
لافرق بين لون طلاء أظافري
و دمك القاني...
وتلك الأرملة الأم النخلة
حملها الانتظار على كفوف الصبر
اختزلتْ رحلة شقاء جسدها
رصاصةٌ عميــاء..
والبنادق أخذتْ حصتها من الكلام
انظرْ إليها
حين تترجمُ خواء عقولنا
فوهاتها جملٌ مفيدة .
أوجزتْ  في طلقاتها كل أساليب الحوار
وأقول لطفلتي العربية في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين واليمن.... إلخ من دولنا:
أيا صغيرتي المكلومةُ هنالك
بين أنقاض الوجع
لاشيء يتبقى لأمك
سوى بعض فتات الخبز
يسحقُ بلا لطفٍ جميل الامنيات
ويحكي عن قصة الجوع
في وطنٍ يزخرُ بملايين النخلات!!!


• ما هي طقوس كتابة القصيدة وفي أي وقت، وهل للرجل مكان في نصوصك الشعرية؟
لكل شاعر طقوسه في الكتابة، وأعترفُ أنني إنسانة عاشت حياتها بتعب، ويشغلها الإنسان كقيمة من حولها، فالقصيدة حديثي المُعبر عني، وعمن حولي، أكتبها وأمضي بيقيني وثقتي فيها، وأشعرها قالتني، وحين أكتبها أنتقل لعالم علوي، عالم لا يشغله أي شيء حوله سوى الكتابة، أعتزل كل من حولي، أحمل معي بضعة فناجين قهوة، وأقلام، أفكر بعمق، وأكتب وعادة ما تكون نصوصي آنية وأنشرها فوراً بأقرب موقع، وبالحديث عن السيد الرجل، فهو موجود، أباً وأخاً وصديقا وحبيباً، لست أراه دائماً بعيون الشاعرة في شخصها، بل بعيون فتيات وصديقات يتحدثن لي قصصهن وأكتب عنهن، وأهديهن نصوصي، على اعتبار علاقتي الإنسانية بهن أحبُّ أن أشعرهن أنني أكتب عما يجول في خواطرهن، وبالتالي يمكنني تنمية العلاقة بين الشعر كرسالة، وكقيمة وجودية تحكي المحكي من أوجاع الإنسان، يقول أحد نصوصي (يُمطرني) وهومحكي عن قصة سيدة مخلصة فقدت زوجها في الحرب:
إننى تلك الأنثى التي حرَّمتْ مرود الكحل
من أنْ يخط َّجفنيها...
وآنف جسدها العطر دونك
وتبدَّتْ آمالها دخاناً...
حين سحقها وجعُ بعدك
بين شفتيه...
ريثما تشرقُ شمسُك
ويلعقني ظلك بين أحضانه
علي الجدران...!!
وفي نص آخر، تكره المرأة فيه الخنوع للرجل إذا كان منظور العلاقة العاطفية هو التبعية والتعطف، وهنا أستغل مهارتي في البرمجة اللغوية العصبية وأقوم بتأويل حرف العطف تأويلاً شكليا فأحذفه من مكانه، في نص (أنا و أنت لا واو بيننا):
أنت ــ يا أنا
تركتَ للواو احتمالاتٍ كثيرة للهروب
أعطيتَ للزمن بعض {مـــــــا} مني أنا
لم تنسَ أنْ تجعلني منفضة سجائرك
لم تنسَ أنْ تعلقني كمعطفٍ على مشجبِ ملابِسك
لم تنسَ أنْ  تقفل باب أسئلتي ورائك في صمت
أنا... يا أنت
دمعةٌ لا يمكن تتبُّع نبعها
لم أكنْ أكلأ كامل جراحي إلاَّ حين تراني دموعك
لم تُمطر غيماتي إلاَّ حين حبلتْ من إناء زهورك
لم أستحلِ إكسسواراتي إلاَّ حين رسمتك
عند حاشية مزهرية ونافذة وردية
لم أرتدِ قرطي إلا حين أحببتُ ساعتك المُعطلة
• من هذا الحوار علمنا أنه سيتم تسميتك سفيرة الشعر النسائي من قبل جماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي، ما هي الخطوات التي ستقومين فيها لدعم الشعراء والشعرات في ليبيا من خلال مؤسسة عرار العربية للإعلام وجماعتها؟
التسمية شرف لي، وجماعة عرار جماعة عربية شاعرة بهموم الوطن، وتحاول توحيد الكلمة والرسالة الثقافية، وحقيقة يبدو وجودها داعياً في هذا الوقت بالذات، في ظل المحق الظاهر والبادي للعيان للحضارة العربية، وفي ظل محاولات الرهاب القضاء على الموروث الحضاري والتراثي العربي، يظل دور جماعة عرار ضرورة أخلاقية و قيمة إنسانية، ورسالة عربية للعالم بأن الشعر وحركة الأدب تشهد تغييرا وتقدماً ملحوظاً في أجناس الأدب خاصة الرواية والشعر اللذين قطعا شوطاً كبيرا بعد ثورات الربيع... أعلم أن دور الجماعة هو ربط الشعراء بحركة الأدب العربي، والعالمي، و لهذا يجب التركيز على هذه الزاوية من التحرك فاعلياً نحو توجيه حركة الثقافة الليبية إلى العالم، وإصدار صوتها للخارج، وإحلالها لمكانها الصحيح، خاصة وأن حركة الأدب الليبي تتحدث الصورة والمشهد الليبي، وتوثق لها مواقع ليبية عدة من أجندة مصنفة تبدأ من موقع بلد الطيوب، إلى موقع ليبيا المستقبل إلى موقع بوابة الوسط إلى صحف محلية وثقافية مثل فسانيا الصادرة جنوب ليبيا ومثل أخبار بنغازي اليومية، و مدونات ليبية توثق وتؤرشف للتاريخ وللمسيرة النضالية لشعبي ليبيا المناضل، أودُّ أن أزج بكل هذا الخليط والتنوع إلى المحيط العربي و أعرف بثقافة شعبي، وخطواته، وبناء عليه سنتعرف على المتشابه والقريب من تراثنا الليبي وثرات شعوبنا العربية، فهي شعوب ذات جذر واحد... إن عمل كهذا يتطلب سرعة تشكيل مجلس، وبيت للشعر، يقوم بتبني كل هذه الأعمال من أجل ليبيا وقد شرعت فعلاً في البحث عن كفاءات تستطيع القيام بهذه المهمة الإنسانية والحضارية.
• كلمة اخيرة لشاعرتنا من خلال عاشقة الصحراء.
كلمتي الأخيرة: الإنسان العربي، نعم الإنسان العربي الذي نقوم من أجله بكل هذا، فنحن نوثق لقيمنا وتاريخنا، وحضارتنا، تُرى لماذا؟ لأننا نريد للعالم أن يعرفنا ويتعرف إلينا... نحن في أمس الحاجة لأن ننشر الضوء، من خلال التراجم الأدبية، وإنشاء عدد من الجوائز العربية والدولية، ونزيل مفهوم اللغط الذي يحيق بالإنسان العربي من أنه باعث للإشارات السالبة والسلبية على الوجود الإنساني، فتشوه الإنسان العربي، وهو النبيل، المؤمن بالله، وهو المحب للحياة، ولدينه، ولإسلامه النقي والطاهر، الذي يحترم حقوق الإنسانية، ويحترم الديانات، وفروق الأجناس، والدم، والعرق، الإنسان العربي يحتاجنا لأن نضيء له الطريق، ونجعله محبا، مقبلا على الحياة، متجهاً نحو قيم ومثلات ثقافية فاعلية في الوجود الإنساني تلك القيم الجوهرية التي تليق به ككائن عاقل يسيطر بعقله على مقدرات الحياة، مجلة عاشقة الصحراء لي فيها منشورات شعرية، وفكرية، وسأحاول إرسال مقالات إنسانية، باعتبارها منبرا وصوتاً يليق بأن يمثل الحقيقة الثقافية التي مفادها أن الشعر رسالة الشعوب، وقيمتها الحضارية، وصوتها نحو سمو الإنسانية.... أشكرك أستاذ موسى الشيخاني لإلقاء الضوء على عزة الإنسانة، وأشكرك لإتاحة الفرصة للحديث عن شعبي الليبي الذي لا أملك إلا أن أقول أنه شعب محب للحياة، شكرا لعاشقة الصحراء تباعاً.
المصدر: مجلة (عاشقة الصحراء)

حوارات ليبيا المستقبل_الجنوب الليبي المتاهة الخَطِرة - حوار مع علي حموده (1)

الجنوب الليبي المتاهة الخَطِرة! (الجزء الاول)
 

فاطمة غندور في حوار مع علي حموده (ولد الشيخ)

علي حموده (ولد الشيخ): الحوار والمصالحة أولا، والثقافة الديمقراطية لا تبدأ بالانتخابات"... "الجنوب في التسعينيات: انتشار السلاح، الهجرة غير الشرعية، تجارة الممنوعات، الخطف والسرقة في وضح النهار، وهجرة الشباب لمقاعد الداسة"... "منذ يونيو 2011 مازلتُ في قائمة المطلوبين من ادارة الاستخبارات وبأمر من عبد الله السنوسي!... "كنا نرى ليبيا عبارة عن منظومة آيلة للسقوط بانتفاضة، بثورة أم بموت القذافي نفسه وغيابه عن المشهد"... "قال لي المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر: هل ترى ان ليبيا مُستعدة للحوار؟"...
علي حمودة يرى بأن وضع ليبيا الحرج قبل وعقب الثورة كان يلزمهُ اولا حوار مصالحة ينتج عنه عقد ميثاق وطني يلتزم فيه الجميع بالتمسك بخيار وحدة الوطن وبناء الدولة القائمة على الديمقراطية وبناء المؤسسات، وان خيار الانتخابات كان من الواجب تأجيلهُ فالثقافة الديمقراطية لا تبدأُ بها في الحالة الليبية، تبنيه لوجوب الحوار والمصالحة دفعهُ الى المشاركة في اقامة اول لقاء حواري للشباب الليبي وعقبه رُشح عضوا في الهيئة التحضيرية للحوار الوطني، وكان العضو الليبي الذي تابع عن كثب مجريات الحوار اليمني 2013، هنا يسردُ لكم تجربته كمُعارض ثم كناشط داعٍ وداعمٍ للحوار أولا.
 دعنا نبدأ بتعريف سيروي بك؟
أنا علي حموده حسن مسعود، والدي كان كاتب في المحكمة في السبعينيات، وعندما تم التجنيد الاجباري لم يقبل ان يكون مجرد جندي فقرر الدخول للكلية العسكرية فدرس لسنتين، وتخرج في عام 1981، وعمل عسكريا الى ان تم حل الجيش الى مناطق دفاعية  فتقاعد مُبكرا  وهو اصلا دخل في سن متأخرة للكلية العسكرية، بالنسبة لي ولدتُ في المهدية بسبها عام 1974م، ودرست الابتدائية في صبراته المركزية، والاعدادية في عقبة بن نافع في منطقة المهدية أما المرحلة الثانوية كانت في حي الجديد بسبها، ثم دخلت كلية طب الاسان جامعة سبها وكنت نجحت واجتزت العام الاول وتم اغلاقها في السنة الثانية بقرار مما كان يسمى اللجنة الشعبية للتعليم، وتعرضنا لظروف صعبة كطلاب سنة اولى ولم يكن امامنا من حل الا تدبر أمر دراستنا في طرابلس او بنغازي، واخترتُ جامعة طرابلس وحتى في مرحلة قبولنا التسجيل فيها وتخرجنا عانينا عدة مشاكل، وجرى أن تخرجت من طب الاسنان في عام 2000، وقد رجعتُ الى سبها وافتتحت عيادة خاصة عملت بها لاربع سنوات ثم حصلتُ على قرار ايفاد تأخر تنفيذهُ لسنة وقد خرجت لأكمال الدراسة (الماجستير) ببريطانيا (في الشمال) كانت دراسة اللغة اولا عام 2006، ثم واصلت عملي لسنتين كاستشاري، اخذت دراسة اكلينيكية لمدة عامين وفي اغسطس 2010 حصلت على الماجستير في تركيب الاسنان الصناعية الثابتة والمتحولة. 
• الحياة الجامعية في سبها كيف كانت؟ وما حضورك فيها؟
على صعيد الدراسة كنتُ مجتهداً، واحببت المشاركة في النشاط الطلابي فتوليتُ رئاسة المنتدى الجامعي وهو مُنتدى مُستقل ولا علاقة له بأنشطة اتحاد الطلاب، وأتذكر في احدى السنوات كتبتُ عملا مسرحيا بعنوان (الطريق الصح) كان ذلك في التسعينيات وقد ساعدتنا زميلات في تأدية الادوار النسائية شاركت فيها معنا مُمثلات ثلاث اتذكر من غات الطالبة ختانه محمد دندنة، وسالمة محمد، ومسعودة من مدينة تمسان وكان المخرج ابوبكر قرين الذي احب المسرح وقتها وقدم كل جهوده، فما كان سائدا في الجنوب انذاك أن معدل الجريمة يتزايد في الجنوب وفي سبها تحديدا، من انتشار للسلاح والخطف، وسرقة السيارات في وضح النهار، وسرقات مُسلحة على المحلات، انعكس كل ذلك في قصص حصلت أيضا داخل الجامعة ومنها التعصب القبلي الذي كان في اوجه، وظهر عدم قدرة رجال الامن في التعامل مع بعض القبائل حيث سكن الناس في الاحياء والقبض على المجرمين لم يكن سهلا فلم تكن سبها مدينة امنة يسودها القانون مُطلقا، كان جزء من الشباب لا يتجهون الى إكمال تعليمهم ويقاطعون صفوفهم الدراسية، مُتجهين الى مهنة التهريب والتي من خلالها تُصبح غنيا ولا حاجة بك لمُرتب الحكومة الهزيل، كان ذلك الوضع المالي المُريح مُتاح عبر بيع المخدرات، والدخان، وبيع السيارات المسروقة، وفي المسرحية التي كتبتها كان بطلاها :شاب منحرف اسمه (جمال) واخته (أمطيرة) الواعية التي تُحب دراستها لكنها مقموعة، وقد انحرف شقيقها مع ابن عمه الذي قاطع الدراسة وذهب الى النيجر لممارسة لتجارة الممنوعة، كان شقيق الفتاة يحضر بضاعة بكل الوسائل غير المشروعة وهو نموذج لأبن عمه مروج المخدرات وبائع السيارات المسروقة، شقيقة البطل امطيرة تواجه شقيقها وترجوه أن يعدل عما هو فيه لكنه ايضا يدافع عن خياراته ومنها قوله: اتخرج لأحصل على 180 دينار بعد سبع سنوات دراسة، ما احصده يوميا يفوق هذا بكثير!، شقيقها مهرب ومروج الممنوعات وضعناه في مشهد اثناء سفره الى المانيا لاحضار سيارات مستعملة لبيعها وليدخلها بعد رشوة الجمارك وكثير من التجاوزات التي كانت شائعة ورائجة لكل من يريد ادخال بضاعته تسعينيات القرن الماضي، ويتابع النص شخصية البطل الذي سيصل به الامر حد طمعه وسرقة مجوهرات والدته، كانت النهاية مأساوية لشاب في مقتبل عمره وهو نموذج لاخرين، النص ايضا يعرض لاتكاء الناس على السحر والشعوذة التي تلقى رواجا في مجتمعنا عموما لوضعها كمشجب لعدم فاعليتنا ونهوضنا هذا من جهة ولم نُغفل في نفس الوقت أن مجتمعنا ايضا من جهة اخرى لا يقبل ولا يحترم فردا فيه يعيش دون ان يعمل ويكسب قوته من جهده وماله، وأظهرنا وجهة نظر الناس في هذا التيار الذي ذهب بشبابنا في واقع تلك المرحلة. كنا نعمل كورشة عمل ونعيد كتابة نصنا المسرحي كلما فكرنا بأنه علينا ان ننقل صورة واقعنا تحذيرا وتحسيسا بما يحصل في مدينة سبها وبين طلاب جامعتها، واتذكر انه كانت هناك لجنة أمنية (مديرية أمن سبها كان يترأسها حسن الكاسح) وطلبوا مشاهدتها في عرض خاص في احد مقارهم تحت قلعة سبها اتصور انه مسرح عسكري خاص بالجيش او الكتيبة التي كانت مُرابطة لسنوات وتضم عسكريين من كل ليبيا تقريبا وكانت لديها صلاحيات واسعة لمحاولة ضبط الامن في سبها فقدمنا عرضنا لهم، وكنا عندما طلبنا عرضها في المسرح الشعبي رفضوا، وطلبوا ان نحضر ما يثبت اجازة النص، واذكر أن اتحاد الطلبة بالجامعة تعاطفوا ووقفوا معنا حيث كان رئيس اتحاد الطلاب وقتها أحمد أبوشيبه وهو شخصية جادة ونشطة ومشجعة لنشاطات الطلاب وقد ساعدنا في عرضها بمسرح الجامعة رغم بعض الاعتراضات المُحذرة التي ألحت ايضا على إذن الموافقة للنص قبل عرضه ونجحنا في تجاوز ذلك رفقة من ذكرتُ لكِ وعرضنا اكثر من مرة (ثلاث او اربع عروض )، مسرحية (الطريق الصح ) يمكن تلخيص هدفها كعرض نقدي ساخر يصور وضع الشباب المتأزم وقتها وكيف لهم أن يختاروا طريقهم، والحال كما شرحت لكِ سابقا فهم في مفترق طريق بين صنع حياتهم بالمثابرة والصبر او الاستسلام للمغريات والكسب السهل غير المشروع. 
• تتحدث وكأن الوضع كان وضعا عاما وسائدا: غياب دولة، وضياع الشباب، وتجارة الممنوعات...؟
نعم ربما وضعنا كان غائبا أو مُغيبا عن الناس في ليبيا ولعقود، وصدقا في ذلك المناخ وجدت بعض رفاقي واصدقائي قاطعوا الدراسة رغم انهم دخلوا الجامعة وهم طلبة متفوقون منذ اول مشوارهم الدراسي لكن اغلبهم تركوا مقاعد الجامعة واستسهلوا ذلك الطريق الذي دعمه ذلك المناخ تجارة الممنوعات بلا حسيب ولا رقيب كأن لا دولة لدينا، حتى أهلهم الذين كانوا من خيرة الناس لم يستطيعوا أن يفرضوا علاجهم لتلك الحالة بوقاية او ابعاد ابنائهم عن تلك المتاهة الخطرة كانت المُغريات المادية والمحيط الذي شجع ذلك التعاطي الذي أدى الى انهيار الجامعة كمؤسسة تربوية وساعدت ظروف اخرى ما جرى لي ولزملائي حين افتتحوا كلية الطب لسنة ثم اغلقوها دون مساعدتنا بحلول فحين ذهبنا الى جامعات خارج سبها لنكمل دراستنا واجهنا صعوبات بعضهم رفضوا التحاقنا رغم وجود اوراق تثبت اننا درسنا لعام واحد بجامعة سبها للأسف بعض زملائي لم يتابعوا البحث عن طريق لأكمال دراستهم وكان أن إنخرط بعضهم في ذلك الطريق المُهلك وشاهدت نماذج منهم فور تخرجي وكانوا قد انقطعوا عن الدراسة تماما. 
• خرجت للدراسة كمُوفد هل واصلت نشاطاتك المُعبرة عن مواقفك أم انقطعت عن البلاد وما فيها؟
كنت في 2005 انضممت كعضو في حركة العصيان المدني، وهي حركة سلمية وكان معي ثلاثة اشخاص صبره قاسم بلال يعمل بوزارة القوى العاملة، وصفي الدين هلال الشريف مهندس نفط في رأس لانوف وهناك ضابط اسمه عادل الجهاني، كنا نضع منشوراتنا على صفحة الانترنت، نكتب لمحاربة ظاهرة النجم الأوحد والتملق للقذافي، والدعوة الى تحمل المسؤلية وان لا نظل سلبيين مع واقع ليبيا المُتأزم، واغلبيتنا كنا نتحرك بأسماء حركية كنت (ولد الشيخ)، عام 2007 توقفنا نتيجة ان احد عناصرنا تم القاء القبض عليه وهو قاسم صبره، وكنا قد اتفقنا حين يختفي  احد منا أن نتوقف الى حين، ومن حسن حظنا لم ينتزعوا منه معلومات عنا وخرج عن طريق علاقات عائلية وقبلية حينها كان وزير العدل المستشار مصطفى عبد الجليل وساعد في اطلاق سراحه. ثم اسستُ قروب (فري ليبو free libo) اعضاؤه شباب من الجنسين ممن يدرسون بالخارج وبعضهم من الداخل، استمر هذا القروب الى قيام الثورة 2011 واستمر بنفس النهج، كما افتتحنا نشاط على اليوتيوب كنا نظهر نرجسية القذافي التي تحاول زرع الخوف والرعب في الناس، وكنا نناصر رابطة ضحايا بوسليم ونشرنا كل مظاهراتهم، و كنا أيضا نحي ذكرى فبراير 2006 (الهجوم على السفارة الايطالية) والذي كان حقيقة واجهة لانتفاضة شباب بنغازي واظن ان الناس لم تعرف ما جرى على حقيقته ولدينا اشرطة مصورة (فيديوات ) لسيارات مكافحة الشغب ورجال الامن واعضاء اللجان الثورية، لقد كان الحراك شُجاعا مزقوا صور القذافي والهتافات نادت بسقوطه ونظامه ثلاثة أيام جرى فيها قمع تلك المظاهرة واطلق الرصاص ونتج عنها شهداء وجرحى بالمستشفيات، بالنسبة للشغل التقني لم يكن الشغل مركزيا كنا نتفق على افكار وعلى وجود صوت اخر وضعنا صورة كاريكاتيرية للساطور كنا نناصر سجناء الرأي والسياسيين الليبيين اينما كانوا. 
• تتحدث عن مرحلة تم فتح الابواب فيها وخاصة الاعلام تمهيدا لمشروع التوريث ألم تكونوا جزء من ذات المشروع؟
هناك سببين في تصوري يمنعان ذلك التخمين او ما يمكن ان نوضع تحت مظلته كمعارضة وقتها السبب الأول ان الحركة كل عناصرها بأسماء حركية وهمية ولو لدينا اشارة من سيف او كنا ضمن مشروعه لخرجنا علنا وبأسمائنا كما خرج الاخرون،كان التوريث مشروعا ممنهجا ومعلنا عبر المؤسسات ومنها التنفيس الاعلامي المعروف تنتقد كل شيء في البلاد عدا القذافي رمز النظام فهو خط أحمر، والسبب الثاني يتعلق بشغل الامن تجاهنا لماذا داهمونا في بيوتنا وتم اصطيادنا بشكل مخابراتي؟ فعند البحث القوا القبض على واحد منا وخرج بأعجوبة، كنا نرى ليبيا عبارة عن منظومة آيلة للسقوط بانتفاضة بثورة أم بموت القذافي نفسه وغيابه عن المشهد، واذا مات القذافي سينهار كل شيء، فلا جيش لدينا ولا مؤسسات بل كتائب كلها مرتبطة بحماية نظامه، ومؤتمر شعبي عام هو جهاز النظام السياسي، وكنا نتوقع حصول صدام بين الاقطاب الموجودة والتي عمل النظام على استقواء بعضها على بعض مما سيؤدي الى حرب أهلية كل سيجلب قبيتله او مدينته ليحارب من اجل أخذ السلطة التي يرى انها له بحكم الامتيازات التي منحت له من قبل النظام وهي منظومة تستند الى حجم الولاء وتنفيذ الاوامر. 
يتبع......
في الجزء الثاني: لديكم تاريخ القائمة ولديكم مُوقعها فإن كنت مُجرما او مطلوب سياسيا، خائنا أو جاسوسا فاقبضوا علي... في المخابرات جرى استقبالي بأسلوب لطيف وطرحوا أسئلة عامة من قبيل: ماذا درست؟ ومتى تخرجت؟ ومعها مبروك ايضا! وما رقم تليفونك في بريطانيا؟... القرار بعضويتي في هيئة الحوار سمعتُ به من خلال راديو سيارتي يوم اعلان ذلك اعلاميا... حضوري لمجريات الحوار اليمني أعادت فهمي لمسار الحوار في شكله الليبي.
 
"القرار بعضويتي في هيئة الحوار سمعتُ به من خلال راديو سيارتي يوم اعلان ذلك اعلاميا"
علي حموده رفقة نجوى الفيتوري عضوي الهيئة التحضيرية كمتابعين للحوار اليمني
ملتقى الحوار الشبابي الذي شارك في تنظيمه علي حموده

اقتصاد_المركزي المصري يصدر ضوابط جديدة

القاهرة (رويترز) - في إطار مساعيه لتنشيط الاقتصاد المثقل بالمشاكل الجمة أصدر البنك المركزي المصري عددا من الضوابط الجديدة تستهدف تشجيع البنوك على إقراض الشركات واستغلال السيولة النقدية المتاحة لديها وحمايتها من المخاطر التي قد تتعرض لها. وقد تسهم قرارات المركزي في ظل المحافظ الجديد طارق عامر في تنفيذ المبادرة الطموح التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح يوم السبت لضخ 200 مليار جنيه مصري (25.5 مليار دولار) من خلال القطاع المصرفي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الأربعة سنوات المقبلة بفائدة متناقصة لا تتجاوز خمسة بالمئة. ونشر المركزي مساء الاثنين على موقعه الإلكتروني ضوابط جديدة للبنوك تشمل خفض الحد الأقصى للأموال المسموح للبنوك بإقراضها للعميل الواحد بجانب خفض الحد الأقصى لإجمالي حجم الأموال المستثمرة في مجموع صناديق أسواق النقد وصناديق الدخل الثابت التابعة للبنك. والزم المركزي البنوك بألا يتجاوز إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية للعميل نسبة 35 بالمئة من إجمالي الدخل الشهري على أن تزيد هذه النسبة تزيد إلى 40 بالمئة في حالة منح قروض عقارية للإسكان الشخصي. وقال يحيى أبو الفتوح عضو مجلس الإدارة التنفيذي بالبنك الأهلي المصري لرويترز إن الهدف الأساسي من ضوابط المركزي الجديدة "الحد من تركيز محافظ الائتمان بالبنوك على تمويل قطاع الشركات وكبار العملاء من خلال إعادة توزيع السيولة لأكبر عدد من العملاء."
وخفض المركزي الحد الأقصى للأموال المسموح للبنوك بإقراضها للعميل الواحد ممن "لا يتوافر بشأنهم عملاء مرتبطين" إلى 15 بالمئة من المستوى الأول لرأسمال البنك مقارنة مع 20 بالمئة في السابق. وقرر المركزي خفض الحد الأقصى للأموال المسموح للبنوك بإقراضها إلى "العميل والأطراف المرتبطة به" من 25 بالمئة إلى 20 بالمئة من المستوى الثاني لرأسمال البنك مشيرا إلى أن الأطراف المرتبطة يقصد بها "تلك التي يسيطر عليها العميل سيطرة فعلية". وبلغ إجمالي اقراض البنوك للقطاع الخاص والحكومة نحو 767.295 مليار جنيه (97.994 مليار دولار) بنهاية سبتمبر أيلول الماضي وفقا لبيانات البنك المركزي فيما بلغت إجمالي الودائع بما فيها الحكومية 1.843 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر أيلول. وأضاف أبو الفتوح أن ضوابط المركزي تسعى إلى "تشجيع إقراض قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار اهتمام الدولة به بما قد يساعد على إنتعاش الاقتصاد." وتهدف مبادرة السيسي إلى تمويل نحو 350 ألف شركة ومنشآة صغيرة ومتوسطة لخلق نحو أربعة ملايين فرصة عمل جديدة.
وقال أحد المصرفيين إن القرارات الأخيرة للبنك المركزي "جيدة للاقتصاد لأنها ستشجع على إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة وستبدأ تحريك المياه الراكدة في الاقتصاد وسيتمخض عن ذلك توفير المزيد من فرص العمل بدلا من مجرد شراء أدوات الدين الحكومية." وتبدي مصر خلال الأونة الأخيرة اهتماما كبيرا بالمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وأصدرت قانونا في نوفمبر تشرين الثاني 2014 لتنظيم التمويل متناهي الصغر المقدم من مصادر غير مصرفية مثل الشركات والمنظمات غير الحكومية ويضعه تحت إشراف هيئة الرقابة المالية. وستظل البنوك خاضعة لإشراف البنك المركزي. وحتى يونيو حزيران الماضي بلغ عدد البنوك المحلية والعالمية العاملة في مصر نحو 40 بنكا لديهم نحو 107 ألف موظف وعامل وفقا لبيانات المركزي. وبلغ المركز المالي للبنوك في الأوراق المالية واستثمارات أذون الخزانة نحو 1.036 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر أيلول وفقا لبيانات البنك المركزي. وتستثمر البنوك جزءا كبيرا من أموالها في سندات وأذون الخزانة مع وصول العائد على السندات لأجل سبع سنوات لأكثر من 14 بالمئة.
وطالب المركزي الليلة الماضية البنوك بخفض الحد الأقصى لإجمالي حجم الأموال المستثمرة في مجموع صناديق أسواق النقد وصناديق الدخل الثابت التابعة للبنك إلى 2.5 بالمئة من إجمالي ودائع البنك بالعملة المحلية من خمسة بالمئة في السابق. ويعاني الاقتصاد المصري منذ انتفاضة 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي استمر 30 عاما حيث أدت إلى عزوف المستثمرين والسياح مما حرم البلد من العملة الأجنبية ووضع الجنيه تحت ضغط حاد. وبدأ عامر رئيس البنك الأهلي المصري السابق الذي يحظى بتقدير كبير العمل من وراء الكواليس قبل تعيينه رسميا في السابع والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني الماضي لضخ السيولة في النظام المالي المصاب بالجمود. وفي نهاية ديسمبر كانون الأول قال عامر إن المركزي قدم مع المصارف المحلية 8.3 مليار دولار لتغطية طلبات الاستيراد وسداد المستحقات المعلقة للمستثمرين الأجانب خلال الفترة القصيرة الماضية دون أن يكشف عن مصدر الدولارات التي تم ضخها.
وقال تامر يوسف رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك الأجنبية لرويترز إن قرارات عامر الليلة الماضية "ستشجع الاستثمار والإنتاج وتعمل على تحفيز قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتغيير نمط الاقتصاد المصري من استهلاكي إلى إنتاجي." وفي تعميم ثالث وجه المركزي البنوك بضرورة الالتزام بألا يتجاوز إجمالي أقساط القروض الاستهلاكية للعميل بما فيها البطاقات الائتمانية والقروض الشخصية وقروض شراء سيارات للاستخدام الشخصي نسبة 35 بالمئة من إجمالي الدخل الشهري بعد استقطاع الضرائب والتأمينات الاجتماعية. وأضاف بيان المركزي أن هذه النسبة تزيد إلى 40 بالمئة "في حالة منح قروض عقارية للإسكان الشخصي". وقال السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى لرويترز إن ضوابط القروض الاستهلاكية الصادرة عن البنك المركزي المصري "تستهدف تخفيف عبء الالتزامات المالية الشهرية للعميل بما يسمح بتبقي نسبة معقولة من دخله بعد الالتزامات التي تستحق عليه تمكنه من العيش بحياة كريمة. "قرارات المركزي تستهدف أيضا ترشيد الطلب على المنتجات المستوردة وتدعيم السياسات التي تهدف إلى استقرار الأسعار وتشجيع الصناعات والمنتجات المحلية." ونمت سوق القروض الاستهلاكية في مصر خلال السنوات الماضية لكن إقراض شركات القطاع الخاص تباطأ نظرا لعدم وجود حافز يذكر يشجع البنوك على تقديم ما تعتبرها قروضا عالية المخاطر وإحجام الشركات عن تحمل  تكاليف عالية.
 

اقتصاد_الصين تعزز جهودها من أجل استقرار اليوان

شنغهاي (رويترز) - عززت الصين جهودها للحد من المراهنة على انخفاض عملتها وطمأنة المستثمرين المتشككين بعد أن وضع البنك المركزي سعرا جديدا لليوان يوم الثلاثاء إثر ما وصفه المتعاملون بمشتريات قوية للعملة في الخارج. وقاد تراجع الثقة بعملية صنع القرار في الصين إلى ابتعاد المستثمرين عن الاقتصاد الذي يعاني من التباطؤ وتوقعات بأن العملة الصينية ستنخفض أكثر ما أدى إلى اتساع الفجوة بين السعر المحلي الذي يخضع لسيطرة صارمة وسعر المعاملات الخارجية في هونج كونج. ونزل اليوان أكثر من واحد بالمئة منذ بداية العام وفقد 4.7 بالمئة مقابل الدولار العام الماضي وأدى تسارع وتيرة الهبوط لتنامي الشكوك بشأن نوايا بكين تجاه سعر الصرف. وقال المحللون إن المشتريات الخارحية للبنوك الحكومية - وهي بتوجيه من بنك الشعب الصيني - سحبت السيولة بالعملة المحلية إلى الحد الذي رفع سعر الفائدة علي الاقتراض باليوان في هونج كونج إلى مستوى قياسي. ونتيجة لذلك تلاشى لبعض الوقت الفارق بسعر صرف اليوان في المعاملات الخارجية والمحلية بعد أن وصل إلى اثنين بالمئة في الأسبوع الماضي. وهوت أسواق الأسهم عشرة بالمئة الأسبوع الماضي وخمسة بالمئة يوم الثلاثاء ومازالت حركة التداولات تتسم بالتقلب صعودا وهبوطا. وارتفع مؤشر شنغهاي 0.2 بالمئة. وقالت لجنة الإصلاح والتنمية الوطنية يوم الثلاثاء إن من المرجح أن يكون اقتصاد الصين نما نحو سبعة بالمئة العام الماضي فضلا عن إضافة 13 مليون وظيفة. وأعلنت اللجنة الموافقة على مزيد من مشروعات البنية التحتية الضخمة لتفادي خطر تباطؤ أشد.وقال لي بو مين المتحدث باسم اللجنة في مؤتمر صحفي إن الاقتصاد سيكون في حالة جيدة العام الحالي رغم استمرار الضبابية. وتابع دون التطرق للتفاصيل "مازلنا نواجه بيئة معقدة وصعبة وستكون هناك مصاعب أكثر." ويبذل المسؤولون قصارى جهدهم لدعم العملة من خلال تصريحاتهم. فقد قال ما جون كبير اقتصاديي البنك المركزي إن بنك الشعب الصيني يخطط للحفاظ على استقرار اليوان أمام سلة من العملات في حين ستتزايد التقلبات أمام الدولار. وقال هان جون نائب مدير مكتب المجموعة القيادية للشؤون المالية والاقتصادية في الحزب اشيوعي الصيني إن حدوث انخفاض أكبر لليوان أمر "سخيف" و"مستحيل". وكان هان يتحدث خلال لقاء بالقنصلية الصينية في نيويورك مما يشير إلى أن السلطات توسع نطاق حملة التصريحات الرامية لكب  مبيعات اليوان. لكن التعليقات لم تقنع الجميع إذ خفض جولدمان ساكس يوم الاثنين توقعاته لليوان هذا العام والعام المقبل. وكتب محللو جولدمان ساكس في مذكرة "مع تراجع الصادرات بشكل حاد والتوقعات بأن تظل ضعيفة في الأشهر المقيلة فسيكون من الأسهل التوصل إلى توافق على سياسة تسمح بخفض قيمة العملة بعض الشيء."

اقتصاد_الذهب يرتفع والبلاديوم يواصل خسائره

 وكالات: ارتفع سعر الذهب، الثلاثاء، ليتوقف اتجاهه النزولي الذي استمر على مدى اليومين الماضيين، فيما واصل البلاديوم خسائره وتراجع إلى أدنى مستوى له منذ عام 2010. ففي المعاملات المبكرة الثلاثاء، ارتفع سعر الذهب مدفوعا بمخاوف إزاء النمو الاقتصادي في الصين وهبوط الأسهم مجددا ليعيد وضع المعدن الأصفر كملاذ آمن. واستقرت الأسهم الآسيوية قرب أدنى مستوي في 4 أعوام، ويتجه النفط الخام لتسجيل خسائر 20 في المائة في أقل من أسبوعين مع قلق المستثمرين بشأن مدى تباطؤ اقتصاد الصين وتأثيره على الأسواق الناشئة. وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة ليصل إلى 1095 دولارا للأوقية، بينما تراجع سعره في المعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2 في المئة ليستقر عند 1094 دولارا. وعادة ما ينظر للذهب على أنه استثمار بديل في أوقات الضبابية المالية، إلا إن موجات صعود الذهب بفضل وضعه كملاذ آمن لا تدوم طويلا عادة. ومن المرجح أن تحد من مكاسب الذهب المخاوف من أن يقود رفع أسعار الفائدة الأميركية لتقليص الطلب عليه، خصوصا بعدما رفع البنك المركزي الأميركي (مجلس الاحتياطي الفيدرالي) أسعار الفائدة في ديسمبر، بينما تتجه الأنظار الآن إلى عدد المرات التي سيتم فيها رفع الفائدة خلال العام الجاري. في المقابل، سجل البلاديوم أقل مستوى له منذ اغسطس 2010 بعدما هبط أكثر من 5 في المائة. فقد واصل البلاديوم خسائره في العقود الفورية، ويهبط إلى 454.47 دولار للأوقية، مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو 2010. كذلك فقدت الفضة 0.2 في المائة لتستقر عند إلى 13.82 دولار للأوقية، والبلاتين 1.5 في المئة إلى 830.8 دولار.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_النواب الليبي لن ينعقد قبل اكتمال الحكومة وجولة خليجية للسراج قريباً

مصادر لـ "المختار العربي" مجلس النواب الليبي لن ينعقد قبل
اكتمال الحكومة، 
والسراج يقوم بجولة في دول الخليج العربي قريباً
 

المختار العزبي - طبرق - تونس: علمت "المختار العربي" من مصادر مرموقة وموثوقة، ان الاراء تبلورت داخل مجلس النواب الليبي لعدم انعقاد جلسة للمجلس تعسّر إلتاءمها  عدة مرات، لاعتماد إتفاق الحوار الوطني الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي وتوقيعه في مدينة الصخيرات المغربية، نظراً لاختلافات في الرأي بين النواب، ووضع شروط وشروط مضادة من بعض الاطراف والتكوينات الاجتماعية، التي ذهب معظمها الى تونس والتقي برئيس حكومة التوافق المعيّن فائز السراج  ونوابه، و مع المبعوث الدولي مارتن كوبلر وأبلغوهم بملاحظاتهم وشروطهم، ويبدو ان هناك" توافقاً " تبلور حول حكومة "التوافق".
وأفاذت المصادر ان الجلسة المؤجلة لمجلس النواب ستعقد بمجرد إنتهاء مجلس رئاسة الحكومة من إعداد التشكيلة النهائية للوزراء بحيث يعطيها مجلس النواب الثقة اللازمة، بناءً على الاسس التي تم الاتفاق عليها نصوصاً ومضموناً، وإن ذلك لن يتأخر كثيراً. 
من جهة اخرى أفادَ مصدر مطلع ان المهندس فائز السراج رئيس حكومة التوافق الوطني الليبية، يستعد للقيام بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي قريباً، لاستكمال مشاوراته مع مختلف الدول العربية والاجنبية ذات الاهتمام بالشأن الليبي ووضعها في صورة الموقف منذ توقيع اتفاق الصخيرات و ما تم انجازه على الصعيد السياسي والامني في ليبيا، والاتصالات الجارية مع الاطراف الدولية بشأنها. 

هيومن رايتس ووتش_هيومن رايتس ووتش: الصين: سحب جوجل يُظهر عناد الحكومة

الصين: سحب جوجل يُظهر عناد الحكومة... يجب على الشركات الأخرى أن تصمد مجتمعة في وجه الرقابة.
 (نيويورك، 22 مارس/آذار 2010) – قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قرار جوجل بوقف المراقبة على محركها البحثي الصيني هو خطوة جادة نحو حرية التعبير والمعلومات من جانب، ومؤشر على إصرار الحكومة الصينية على مراقبة الإنترنت من جانب آخر. وكانت جوجل قد أعلنت اليوم إنها لن تراقب عمليات البحث وسوف تعيد توجيه عمليات البحث إلى موقعها من هونغ كونغ الذي يعرض النتائج بالأبجدية الصينية المُبسطة. وقالت الشركة ايضاً إنها ستراقب وتكشف علناً أية محاولات للرقابة على الموقع من الحكومة الصينية.
وقال أرفيند غانيسان، مدير برنامج الأعمال وحقوق الإنسان في هيومن رايتس ووتش: "الصين هي إحدى أهم دول العالم الاقتصادية، لكن مئات الملايين من مستخدمي الإنترنت الصينيين محرومون من الحق الأساسي في تدفق المعلومات الذي يأخذه الناس في شتى أنحاء العالم على أنه من الأمور المُسلّم بها". وتابع: "قرار جوجل بتقديم محرك بحث غير خاضع للمراقبة هو خطوة هامة على طريق تحدي استخدام الحكومة الصينية للرقابة من أجل فرض سيطرتها على مواطنيها".
وما زال مستخدمو الإنترنت في الصين المُقدّر عددهم بـ 338 مليون مستخدم عرضة للتدخلات التعسفية جراء المراقبة الحكومية. فأكثر من 12 هيئة حكومية تشارك في تنفيذ جملة من القوانين والأنظمة والسياسات وغيرها من الأدوات القانونية في محاولة لحجب المعلومات والأفكار عن الشعب الصيني. وهناك شركات عديدة منها جوجل وياهو وميكروسوفت، مكّنت هذا النظام من حجب مصطلحات يعتقدون أن الحكومة الصينية تريدهم أن يحجبوها. وقد وثقت هيومن رايتس ووتش هذا التواطؤ من قبل الشركات في الرقابة على الإنترنت في الصين في تقرير "سباق إلى القاع"، الصادر في 149 صفحة بتاريخ أغسطس/آب 2006.
وفي 12 يناير/كانون الثاني 2010 أعلنت جوجل أنها تُحضّر للانسحاب من الصين ما لم تتمكن من تشغيل محركها البحثي الصيني بعنوان google.cn بدون تدخل رقابي. هذا القرار جاء بعد أن كشفت الشركة عن "هجمات شديدة التعقيد وموجهة بدقة" على عشرات من مستخدمي بريد جوجل الإلكتروني (gmail) المشتغلين بالدفاع عن حقوق الإنسان في الصين. وقالت جوجل إن نحو 20 شركة أخرى وقعت فريسة هجمات على شبكة الإنترنت من الصين. وفي 18 فبراير/شباط 2010، أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن هذه الهجمات تبين أنها من جامعة جياتونغ في شنغهاي ومدرسة لانزيانغ المهنية. وللأخيرة صلات وثيقة بالجيش الصيني.
ورداً على فكرة أن جوجل قد توقف الرقابة المفروضة على محركها البحثي، قال لي يزونغ وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني في 12 مارس/آذار: "إذا أردت فعل شيء يخالف قوانين الصين وأنظمتها، فأنت إذن لست صديقاً وغير مسؤول وعليك تحمل التبعات".
وفي 22 يناير/كانون الثاني 2010، في كلمة هامة عن الحرية على الإنترنت، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن على الحكومة الصينية أن تحقق في هذه الهجمات. وذكرت أيضاً أن "القطاع الخاص يتحمل مسؤولية المساعدة على حماية حرية التعبير. وعندما تهدد صفقات العمل بتقويض هذه الحرية، فمن الواجب النظر فيما هو صحيح، وليس مجرد السعي وراء الأرباح السريعة".
وقالت هيومن رايتس ووتش إن الشركات العاملة بالصين أو دول أخرى عليها التزام بالحفاظ على حرية التعبير والخصوصية على الإنترنت. مبادرة الشبكة العالمي (جي إن آي)، وهي ثمرة جهد دولي قوامه شركات، منها جوجل وميكروسوفت وياهو، ومنظمات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش وأكاديميين ومستثمرين مسؤولين اجتماعياً، من أجل حماية حرية التعبير والخصوصية على الإنترنت، توصي بأن تقوم الشركات بـ : "الطعن في إجراءات الحكومات في محاكم وطنية أو السعي للمساعدة من السلطات الحكومية المعنية، ومنظمات حقوق الإنسان الدولية والمنظمات غير الحكومية إذا ووجهت بقيود حكومية تبدو غير متسقة مع القانون المحلي أو القوانين الدولية لحقوق الإنسان ومعايير حرية التعبير".
ودعت هيومن رايتس ووتش الشركات الأخرى إلى أن تتبع نهج جوجل وتضع حداً للمراقبة على المعلومات الحساسة سياسياً.
وقال أرفيند غانيسان: "هذه لحظة حرجة لحرية التعبير في الصين، والعبء الآن يقع على كاهل شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى كي تتخذ موقفاً حازماً ضد الرقابة". وأضاف: "لكن الحكومة الصينية عليها أن تعرف أيضاً أن قمعها لا يؤدي إلا لعزلة مستخدمي الإنترنت لديها عن بقية العالم – والضرر طويل الأجل للعزلة يفوق كثيراً الربح قصير الأجل الخاص بإجبار الشركات على المغادرة".
للاطلاع على تقرير هيومن رايتس ووتش الصادر في 2006 "السباق إلى القاع" يُرجى زيارة:http://www.hrw.org/en/reports/2006/08/09/race-bottom