الأحد، 14 ديسمبر 2014

ليبيا_وصول معدات طبية إلى مستشفى شحات

معدات طبية (photo: )
معدات طبية
استلمت مخازن قطاع الصحة في مدينة شحات، ليل السبت - الأحد، شحنة من المعدات الطبية، وذلك على هامش زيارة وزير الصحة الدكتور رضا العوكلي مستشفى شحات.
إلى ذلك، أوضح مدير المستشفى محمد الحبل، لـ «بوابة الوسط» أنَّ الشحنة تشمل أجهزة لقسم الأشعة، وبعض أجهزة الموجات فوق الصوتية.
ووعد العوكلي أثناء زيارته الميدانية باعتماد مستشفى شحات لدى الوزارة خلال اليومين المقبلين، كما تعهد بتزويد المستشفى بالمعدات الطبية والكوادر الأجنبية الجيدة.
رافق العوكلي خلال زيارته مسؤول قطاع الصحة في شحات عادل بولبن، ومدير المستشفى محمد صالح الحبل، وعضو بلدي شحات حسين بودرويشة، بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء من مجلس النواب الليبي، والمستشار القانوني لدى وزارة الصحة.

ليبيا_القبض على 5 من «أنصار الشريعة» في بنينا

الجيش الوطني المنتشر بمنطقة بنينا، ارشيفية (photo: )
الجيش الوطني المنتشر بمنطقة بنينا، ارشيفية
شهدت منطقة بنينا اشتباكًا بين الكتيبة 133 مشاة التابعة للجيش الوطني، ومجموعة من تنظيم «أنصار الشريعة» قامت بمحاولة التسلل إلى المنطقة.
وأكد قائد حماية مطار بنينا، عزالدين الوكوك لـ«بوابة الوسط» اليوم، الأحد سقوط قتيلين من الجيش، وإصابة وأسر خمسة من المهاجمين، بينهم أجنبي واحد.
وتشهد بنغازي منذ أسابيع عمليات تمشيط لجيوب تابعة لتنظيم «أنصار الشريعة» وللدروع المنضوية تحت «مجلس شورى ثوار بنغازي».

ليبيا_سلاح الجو يقصف بوابة أمنية في أبو كماش

مقاتلة تابعة لسلاح الجو الليبي - أرشيفية (photo: )
مقاتلة تابعة لسلاح الجو الليبي - أرشيفية
استهدف سلاح الجو اليوم الأحد، بوابة الشرطة الواقعة بقرية أبو كماش، المعروفة باسم «بوابة الأمن العام» وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
وذكر المكتب الإعلامي لعملية «فجر ليبيا» أن الهجوم أسفر عن سقوط قتيل وعشرات الجرحى.
في حين قال الناطق باسم القوة الوطنية المتحركة صبحي جمعة إن 4 قتلى من قوات فجر ليبيا سقطوا في اشتباكات اليوم الأحد مع الجيش الليبي.

ليبيا_عودة الكهرباء إلى «أرض بلعون» في بنغازي

عودة الكهرباء إلى معظم منطقة أرض بلعون (photo: )
عودة الكهرباء إلى معظم منطقة أرض بلعون
أكد مدير المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء في بنغازي، جبريل شعيتير، عودة الكهرباء إلى جزء كبير من منطقة أرض بلعون، إذ واصل الفنيون من دائرة توزيع غرب بنغازي العمل منذ ساعات الصباح الأولى أمس السبت عملهم لعودة الكهرباء إلى المنطقة التي تضررت بشدة بسبب الاشتباكات الأخيرة.
وحيا شعيتير الفنيين على مجهوداتهم على الرغم مما يلاقونه من صعوبات، نتيجة الأضرار التي تعرَّضت لها خطوط الكهرباء في المنطقة بعد الاشتباكات التي شهدتها الفترة الماضية.
عودة الكهرباء إلى معظم منطقة أرض بلعون
عودة الكهرباء إلى معظم منطقة أرض بلعون

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 14 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
ركزت الصحافة العربية الصادرة اليوم، الأحد على ما شهدته مدينة سرت في وسط ليبيا من اشتباكات بين الجيش الوطني و«قوات فجر ليبيا»، إلى جانب المساعي الدولية لحل الأزمة السياسية الراهنة.
اشتباكات الجيش و«فجر ليبيا» في سرت
ركزت صحيفة «الأهرام» على ما شهدته مدينة سرت، خاصة منطقة بن جواد، من اشتباكات اندلعت بين قوة تابعة للجيش الليبي وقوات «فجر ليبيا».
ونقلت الصحيفة عن مصدر في الجيش الليبي أنه تم إعلان حالة الاستنفار وخرجت من المدينة جموع لدعم قوات حرس المنشآت المتمركزة بمواقعها، ولصد أي تقدم عسكري باتجاه الشرق.
وتزامن ذلك مع ما أعلنت مجموعة من سكان مدينة درنة الليبية عن تأسيس ما يُسمى «مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها».
وتوعد المجلس، حسب الصحيفة، أتباع ومؤيدي «عملية الكرامة» بقيادة اللواء خليفة حفتر، مؤكدًا تأييده الكامل لما يُعرف بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي» في حربه ضد قوات الجيش الليبي.
إلى ذلك نقلت «الأهرام» عن صحيفة «لوس أنجليس تايمز» الأميركية في تقرير لها أمس أن تدريب مقاتلي «داعش» في مناطق نائية في ليبيا من شأنه تصعيد قلق إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه تم رصد مخيمات تدريب لمئات من مقاتلي التنظيم في شرق ليبيا، كما تشير تقارير استخباراتية أميركية إلى وجود جديد للتنظيم قرب طرابلس غرب البلاد.
وقالت الصحيفة إنه على الرغم من تصريح المسؤولين لا يوجد رد عسكري فوري على تحركات التنظيم في ليبيا، إلا أن هذه التحركات قد تكون حافزًا جديدًا للولايات المتحدة لتوسيع حملتها العسكرية ضد التنظيم لتشمل ليبيا أيضًا إلى جانب العراق وسورية.
أرشيفية من سرت
أرشيفية من سرت

حرس المنشآت طردوا مسلحي الحلبوص
ونقلت «اليوم السابع» عن تصريحات عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي طارق الجروشي، لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» إن رجال الجيش وحرس المنشآت النفطية والسلاح الجوي الليبي طردوا أمس السبت، نحو 70 آلية مسلحة تابعة لكتيبة «الحلبوص» التابعة لقوات فجر ليبيا، بعد أن اجتازت الوادي الأحمر والمشروع وبن جواد.
وأضاف طارق الجروشي، في تدوينة على صفحته بموقع «فيسبوك»: «إن السلاح الجوي قصف الآليات المتقدمة عند منطقة الأنتيلة بعد الكحيلة، أي قبل رأس لانوف السكني بـ 35 كلم»، وتابع: «إن مصادرهم بمستشفى ابن سينا بسرت تؤكّد سقوط قتلى وجرحى بعدما ضرب الطيران مقدمة الرتل»، وقال: «مصادرنا تؤكد أنهم سيعاودون الهجمة من جنوب بوابة رأس لانوف، وإن الجيش سيكون لهم بالمرصاد».
أرشيفية لحرس المنشآت
أرشيفية لحرس المنشآت

مباحثات مصرية أممية عن ليبيا
وتناولت «الشرق الأوسط» ما تم من مباحثات مهمة جمعت وزير الخارجية المصري، سامح شكري بوكيل السكرتير العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان، في القاهرة، السبت بشأن كثير من القضايا الإقليمية والدولية المهمة، وعلى رأسها الوضع في ليبيا؛ حيث عرض الوزير شكري بشكل مفصل الرؤية المصرية للتطورات السياسية والأمنية هناك، ومضمون ما دار ونتائج اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الجغرافي لليبيا في الخرطوم، وجهود تنفيذ مبادرة دول الجوار الجغرافي التي تم تبنيها خلال اجتماع القاهرة يوم 25 أغسطس الماضي.
بريطانيا تدعم مساعي الجزائر في ليبيا
وفيما وجه مسؤول في الحكومة الموقتة، بحسب «الشرق الأوسط» انتقادات إلى بريطانيا وسفيرها لدى ليبيا، متهمًا إياه بالسعي إلى «إنقاذ» جماعة الإخوان المسلمين، وتفادي تكرار سيناريو سقوطها الذي حدث في مصر، عبر ضمها إلى العملية السياسية، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية، بحسب صحيفة «الخبر» دعمها مسعى الجزائر لحل الأزمة الليبية بـ «الطرق السياسية».
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

وقال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: «أبدي استعدادًا كبيرًا لتنسيق الجهود مع الجزائر لإعادة الاستقرار إلى ليبيا».
وأفاد الناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية، السبت في بيان بأن الوزير الأول عبدالمالك سلال ونظيره البريطاني ديفيد كاميرون «ناقشا بإسهاب الملف الليبي وسبل إيجاد مخرج للأزمة التي تعصف بالبلاد»، مشيرًا إلى أن «المسؤولين بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما بلندن الخميس الماضي كيفيات تعزيز التعاون الأمني بين البلدين، ولا سيَّما في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل».
وذكر البيان أن «كاميرون وسلال ركزا على الملف الليبي وسبل دعم الحوار بهدف إعادة الأمن وإيجاد مخرج سياسي للأزمة، وأبدى كاميرون استعداده لتنسيق الجهود مع الجزائر من أجل إعادة الاستقرار إلى ليبيا»، مضيفًا أن «الوزير الأول الجزائري قدم شرحًا لجهود بلاده في دعم الاستقرار في مالي عن طريق رعاية الحوار الوطني بين مختلف الفصائل المتنازعة».

ليبيا_تأسيس منظمة لمناهضة العنف وبناء السلام بسبها

شبكة مناهضة العنف (photo: )
شبكة مناهضة العنف
عقد الاجتماع الأول التأسيسي لـ«شبكة المدينة لمناهضة العنف وبناء السلام بسبها» أمس، السبت والتي تضم عددًا من نشطاء مؤسسات المجتمع المدني وإعلاميين ومثقفين.
وقدم خلال الاجتماع المدرب في التوعية المدنية الذهيبي بن نايل عرضًا مفصلاً عن الهيكل التنظيمي للشبكة، وتقسيم المهام بين الأعضاء.
وأوضح الناشط في مؤسسات المجتمع المدني أبوبكر الغصني لـ«بوابة الوسط» أن الشبكة تهدف إلى نشر ودعم مبادئ السلام ومناهضة العنف بين جميع شرائح المجتمع دون استثناء، وترسيخ أساسيات تكوين العمل المدني المختص بالسلام، باعتباره تجربة حديثة في ليبيا.
وأكد الغصني أن الشبكة ستعمل مع الجهات الحكومية والدولية لتحقيق أهدافها بعيدًا عن المصالح الشخصية، على أن تعمل الشبكة على تقديم المبادرات والاقتراحات في المجالات التي من شأنها المساهمة في بناء السلام وتخفيف الاحتقان في سبها.
وأشار إلى أن الشبكة «تهتم بفئة الشباب من ذكور وإناث دون تمييز»، مؤكدًا «عدم تسييس الشبكة بأي شكل من الأشكال، ليبقى الهدف الأول والأخير هو بناء السلام داخل المدينة».
شبكة مناهضة العنف2
شبكة مناهضة العنف2

شبكة مناهضة العنف1
شبكة مناهضة العنف1

ليبيا_انسحاب العاملين بميناء السدرة بعد هجوم السبت

ميناء السدرة النفطي - أرشيفية (photo: )
ميناء السدرة النفطي - أرشيفية
قال مسؤولون إن ضربات جوية شنتها مروحيات تابعة لرئاسة الأركان أصابت أهدافًا قرب ميناءي رأس لانوف والسدرة لوقف تقدم قوات «فجر ليبيا»، بحسب وكالة «رويترز».
وقال عامل للوكالة أمس، السبت: إن العمال أخلوا ميناء السدرة الذي يعد أكبر ميناء تصدير نفط في ليبيا، والذي تزيد طاقته على 400 ألف برميل يوميًا.
وقال القائد العسكري الميداني طارق شنينة لـ«رويترز»: «إن قوات «فجر ليبيا» شنت هجومًا للاستيلاء على الميناءين وحقول نفط، وطرد قوات اللواء خليفة»، وأضاف «إنه يمثل قوة ثالثة شكلها رئيس الأركان في حكومة الحاسي عبدالسلام جاد الله والقائد العام نوري أبو سهمين الذي يرأس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته».
وأضاف شنينة أن قواته كانت على مسافة كيلومتر واحد من البوابة الرئيسة لميناء السدرة، لكنها اضطرت للانسحاب كيلومترين بعد أن نفذت مقاتلات ضربات جوية قتلت فردين من قواته، وأصابت ثلاثة آخرين.
وقال مصدر طبي إن اثنين من حراس المنشآت النفطية قتلا، كما أصيب أربعة، فيما نفى حرس المنشآت النفطية سقوط أي قتيل، مبلغًا عن جريح واحد.
وأعلن آمر سلاح الجو الليبي صقر الجروشي أن طائراته أغارت على مواقع قرب سرت.
وأوضح أن كتائب من مصراتة تقدمت نحو رأس لانوف والسدرة بعدد كبير من الآليات للاستيلاء عليه، فيما أكد مجلس النواب أن كتيبة تابعة لتنظيم «أنصار الشريعة» في سرت انضمت للمهاجمين.
واستولت جماعة «فجر ليبيا» الشهر الماضي على حقل الشرارة النفطي الذي كانت قوات محسوبة على الزنتان تتمركز فيه للحراسة.
وينتج حق الشرارة في جنوب البلاد أكثر من 340 ألف برميل بعد سيطرة «فجر ليبيا» عليه.

ليبيا_ملفا ليبيا ودارفور على مائدة السيسي ونظيره التشادي

رئيس الوزراء المصري يستقبل الوفد الرئاسي بالقاهرة (photo: )
رئيس الوزراء المصري يستقبل الوفد الرئاسي بالقاهرة
قال نائب رئيس الجمعية الأفريقية، السفير محمد نصر الدين: «إن ملفي ليبيا ودارفور سيتصدران مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التشادي إدريس دبي، خلال زيارته مصر اليوم، الأحد»، مؤكدًا أن العلاقات الثنائية مهمة للبلدين.
وأضاف نصر الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» على فضائية «سي بي سي إكسترا» «إن الرئيس السيسي سيبحث مع نظيره التشادي العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية»، مشددًا على أن مصر تهتم بتطوير العلاقات بين البلدين.

ليبيا_التشكيلة الجديدة لمفوضية كشافة سبها لـ2014 و2015

كشافة سبها (photo: )
كشافة سبها
أصدر القائد العام لكشافة ومرشدات ليبيا اليوم الأحد التشكيلة الجديدة لمفوضية كشافة سبها للعام 2014 - 2015.
تضم التشكيلة زيدان محمد الرشيد مفوض المفوضية، وكلثوم محمد أحمد الأمينة المساعدة لشؤون المرشدات، ووليد أحمد يحيى المفوض التنفيذي، وأحمد محمد أبوعجيلة مفوض الشؤون المالية، وعبدالسلام الزروق عبدالله مفوض تنمية القيادات، وأحمد الرفاعي عبدالوهاب مفوض خدمة وتنمية المجتمع، ومحمد عبدالهادي خليفة مفوض التخطيط وشؤون الأفواج، ومحمد أحمد البخاري أمين التجهيزات، ومحمد جمعة عبدو مفوض الإعلام، وعبدالسلام مخلوف مفوض حلقة الأشبال.
كما تضم عمر عبد التواب التمتام مفوض حلقة الفتيان، وسعد مصباح جمعة مفوض حلقة المتقدم، وعبد القادر خليفة البوعيشي مفوض حلقة الجوالة، وعلي عيسى أبوبكر قائد فوج غدوة، وعبد السلام علي عقيلة مفوض فوج البوانيس، وعبد القادر عبد السلام الناجم مفوض فوج الجديد، ووسيم مفتاح اللافي قائد فوج المدينة، وحمودة النعاس الطاهر قائد فوج القرضة، وأحمد سعد السني مفوض رابطة قدامى الكشافة، وسليمة عبد السلام الناجم مفوض رابطة قدامى المرشدات، وإسراء محمد السنوسي مفوضة تنمية القيادات بالمرشدات، ومنال عبد القادر عبد السلام مفوضة حلقة الزهرات، وفاطمة عبد القادر الناجم، مفوضة حلقة الفتيات، وكلثوم محمد السنوسي مفوضة المرشدات.

ليبيا_السنكي: الجيش يستعد للسيطرة على معبر رأس إجدير

وزير الداخلية عمر السنكي. (photo: )
وزير الداخلية عمر السنكي.
أكد وزير الداخلية عمر السنكي أن الجيش الوطني يستعد اليوم الأحد للسيطرة على معبر رأس جدير.
وقال السنكي في مداخلة مع قناة «الحدث»: إن معظم العسكريين التابعين لـ«فجر ليبيا» استسلموا لقوات الجيش، وإنَّ بعضهم فرَّ إلى مدينة زوارة.
وأضاف أنه يُجرى التنسيق لإعادة فتح المعبر وتنظيم العمل به، كما تستعد القوات للتقدُّم باتجاه مدينة زوارة ورقدالين، وأنَّها لن تتوقف حتى تحرر طرابلس من قوات فجر ليبيا.
وقال السنكي في مداخلته: «أُبشر الشعب الليبي بقرب نهاية فجر ليبيا»، وأضاف أن معظم الشباب الذين غُرِّرَ بهم للانضمام إلى فجر ليبيا انسحبوا منها لعدم وجود أموال وهربوا قياداتهم إلى الخارج.

ليبيا_مهاجمة السدرة بصواريخ غراد

 (photo: )
أكد شاهد لـ«بوابة الوسط» تعرض منطقة السدرة بالهلال النفطي الى قصف بصواريخ الجرادر، السبت، مؤكدًا سقوط أحدها على خزان نفطي.
ولم تصدر عن غرفة عمليات الوسطى، أو قيادة الأركان أي تصريحات بالخصوص.

ليبيا_نجاة عميد جامعة طرابلس من محاولة اغتيال

نائب رئيس حزب التحالف الوطني عميد جامعة طرابلس فيصل الكركيشي - أرشيفية (photo: )
نائب رئيس حزب التحالف الوطني عميد جامعة طرابلس فيصل الكركيشي - أرشيفية
نجا نائب رئيس حزب التحالف الوطني عميد جامعة طرابلس، فيصل الكركيشي، من محاولة اغتيال أمس السبت في العاصمة وفقًا لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط».
وقال مصدر أمني فى تصريح له تعقيبًا على الحادث، إنَّ سيارة بها مسلحون استهدفت الكركيشي بإطلاق النار عليه أثناء خروجه من منزله.
وأشار المصدر إلى أنَّ الكركيشي لم يصب بأذى عدا أضرار مادية في السيارات الموجودة بالمكان.

ليبيا_مسؤول أمني ينفي استهداف ميناء زوارة بغارة جوية

ميناء زوارة البحري - أرشيفية (photo: )
ميناء زوارة البحري - أرشيفية
نفى الناطق باسم الغرفة الأمنية في ميناء زوارة، حافظ معمر ما تناقلته المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي عن استهداف طائرة حربية ميناء زوارة أمس السبت.
وقال معمر في تصريح مقتضب لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» عصر السبت: «إن نبأ استهداف ميناء زوارة عن طريق طائرة حربية غير صحيح وعارٍ تمامًا من الصحة»، داعيًا وسائل الإعلام لتحري الدقة والمصداقية في بث أخبارها التي تثير البلبلة في هذا الوقت العصيب الذي تمر به البلاد.

ليبيا_انتهاء الاقتراع في انتخابات مجلس بلدي ترهونة

انتهاء عملية الاقتراع في ترهونة (photo: )
انتهاء عملية الاقتراع في ترهونة
أقفلت مراكز الاقتراع على اختيار مجلس بلدي مدينة ترهونة أبوابها، مساء أمس السبت، أمام الناخبين.
ووصفت اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي في ترهونة عملية الانتخاب بـ«الجيدة»، وأضافت أنَّها تتابع سير العملية الانتخابية بانتظام، وأنَّه لم تحدث أية خروقات أمنية أو تجاوزات.
وأفاد عبدالمنعم البركي أحد الناخبين «بوابة الوسط» بأنَّ العملية سارت على ما يرام، ولم يلحظ أية أخطاء سواء من موظفي المراكز أو من وكلاء المرشحين.
ويتنافس على مقاعد مجلس بلدي ترهونة 30 مترشحًا من الفئة العامة، وثلاثة مترشحين من الثوار ذوي الإعاقة، وامرأة واحدة على فئة النساء، وبلغ عدد الناخبين المسجَّلين حوالى 14 آلاف ناخب موزَّعين على 31 مركزًا في المدينة.
انتهاء عملية الاقتراع في ترهونة
انتهاء عملية الاقتراع في ترهونة

ليبيا_محامي سيف الإسلام يرحب بإحالة ملفه لمجلس الأمن

سيف الإسلام القذافي - أرشيفية (photo: )
سيف الإسلام القذافي - أرشيفية
أعلن فريق الدفاع عن سيف الإسلام القذافي، أمس السبت، ترحيبه بقرار الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية، الذي صدر الأربعاء، بشأن «عدم امتثال ليبيا في ما يتعلق بتنفيذ طلبين للتعاون قدَّمتهما المحكمة إليها بشأن سيف الإسلام»، وقرارها إحالة المسألة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقًا لصحيفة «اليوم السابع».
وقال محامي سيف الإسلام القذافي جون جونز، أمام المحكمة الجنائية الدولية، التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقرًا لها، إنَّه بعدما أمضى موكله بالفعل أكثر من ثلاثة أعوام تحت الاحتجاز التعسفي، فإنَّه يتعين على المجتمع الدولي الآن ضمان انخراط جميع الجهات الليبية في حوار سياسي فورًا من أجل ضمان حماية حقوقه على الفور.
ورأى المحامي أنَّه على المحكمة في طرابلس احترام التزاماتها القانونية الدولية في ليبيا، مشيرًا إلى أنَّه لا يجوز استمرارها في تجاهل قرارات المحكمة الجنائية الدولية، بل عليها وقف محاكمته فورًا.
وأضاف: «كما أقرت الدائرة التمهيدية، فإنَّ للقذافي الحق في اليقين القانوني بشأن مصيره، كما له الحق في المثول شخصيًّا أمام محكمة مشكَّلة بصورة قانونية، من أجل ممارسة حقوقه، بما في ذلك الحق في تقديم طلب الإفراج عنه إذا وُجد المبرر لذلك».
وكلف مجلس الأمن المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم اُرتُكبت في العام 2011، التي أسفرت عن مقتل القذافي والد سيف الإسلام، علمًا بأنَّه بمقدور مجلس الأمن أنْ يعاقب ليبيا على الرغم من أنَّه ليس من الواضح ما إذا كانت حكومتها في وضع يسمح لها بتسليمه.

ليبيا_ المسماري: الجيش يحاصر معبر رأس إجدير ويمشط قرية أبوكماش

أحمد المسماري. (photo: )
أحمد المسماري.
قال الناطق باسم رئاسة الأركان، أحمد المسماري، إنَّ قوات الجيش تحاصر قوات فجر ليبيا المسيطرة على معبر رأس إجدير، فيما تمشِّط قرية أبوكماش شرق معبر رأس إجدير 21 كلم.
وفي سياق عمليات العسكرية شرق البلاد اشتبكت قوات الجيش شرق منطقة بن جواد مع كتيبة الفاروق وكتيبة تابعة لتنظيم أنصار الشريعة القادمة من سرت.
وتمكَّن الجيش من أسر عدد من المقاتلين الموالين لعملية فجر ليبيا.
وأوضح المسماري أنَّ خمسة جرحى بين صفوف الجيش، بينما بُترت يد أحد الجنود، مؤكدًا سقوط 33 قتيلاً من قوات فجر ليبيا، بينما جُرح 30 آخرون.

ليبيا_سيالة رئيسًا للهيئة العامة للاتصالات والمعلومات

أسامة عبد الرؤوف سيالة يستقبل سفير مملكة هولندا (photo: )
أسامة عبد الرؤوف سيالة يستقبل سفير مملكة هولندا
كلّفت الحكومة الليبية الموقتة، أسامة عبد الروؤف سيالة، برئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية، اليوم الأحد.
وأضاف قرار الحكومة الذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أن الحكومة كلفت أحمد بركة الوحيشي نائبًا لسيالة.
وشددت الحكومة على أن "القرار يعمل به من تاريخ صدورهِ واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المعنية».

ليبيا_«البيضاء» يتسلم جثة قتيل من الجيش الليبي

(أرشفية) (photo: )
(أرشفية)
قال مصدر طبي بمستشفى مدينة البيضاء، إن المستشفي استقبل جثة تعود لجندي في الجيش الليبي، مساء أمس السبت.
وأضاف المصدر أن القتيل يدعى، حسين خطاب الساعدي، سقط خلال الاشتباكات التي تشهدها بنغازي بين الجيش الليبي والتشيكلات المسلحة.
وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة منذ أن أطلق الجيش الليبي عملياته العسكرية ضد الجماعات المتطرفة في المدينة منذ يوليو الماضي.

ليبيا_«هيئة أزمة» لمناقشة أوضاع نازحي بنغازي

أهالي الجغبوب يرسلون قافلة إغاثة إلى نازحي بنغازي في أجدابيا (أرشيفية) (photo: )
أهالي الجغبوب يرسلون قافلة إغاثة إلى نازحي بنغازي في أجدابيا (أرشيفية)
بحث عدد من قيادات العمل المحلي في مدينة بنغازي أوضاع المدينة، أمس السبت. وفي القلب منها شؤون النازحين، داخليا وخارجيا. 
وضم الاجتماع الذي عقد في ديوان رئاسة الوزراء بمدينة البيضاء، رئيس الهيئة العامة لإدارة الطوارئ والأزمات، جمال ألطلحي، وعميد بلدية بنغازي، عمر عبد الله البرعصي، إلى جانب ممثلين عن وزارة الاقتصاد والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والحكم المحلي.
وتطرق الإجتماع، بحسب وكالة الأنباء الليبية «وال» إلي وضع كل من قطاع الصحة والتعليم والاقتصاد بالإضافة النظافة والنازحين داخل المدينة، كما ناقش وضع المخابز في المدينة والسلع التموينية في بنغازي خاصة بعد وقوع مخازن المنطقة الشرقية في منطقة قنفودة خارج سيطرة الحكومة في الوقت الحالي.
واستعرض المجتمعون أوضاع النازحين داخل المناطق بالمدينة والقاطنين بالمدارس والمساكن، وأشاروا إلي أنهم تباحثوا في كيفية توزيع 1500 دينار للعائلات المكونة من أكثر من 5 أفراد و700 دينار للعائلات من 2 إلى 4 أفراد كبدل إيجار.

ليبيا-مسؤول ليبي: الجهود البريطانية هدفها «إنقاذ الإخوان»

السفير البريطاني في طرابلس مايكل آرون في المقدمة (photo: )
السفير البريطاني في طرابلس مايكل آرون في المقدمة
وجّه مسؤول ليبي رفيع المستوى انتقادات لاذعة إلي بريطانيا، وقال: «الجهود البريطانية تهدف إلي إدخال الإخوان المسلمين في العملية السياسية».
ونقلت «صحيفة الشرق الأوسط» في عددها الصادر اليوم الأحد، عن المصدر، الذي قالت إنه وزير في الحكومة المؤقتة التي يترأسها عبد الله الثني، قوله: «إن البريطانيين يحاولون إنقاذ جماعة الإخوان وضمان إشراكهم في المشهد السياسي الليبي».
وأضاف: «هذا ما يسعى إليه السفير البريطاني في طرابلس، مايكل آرون، عبر محاولته الأخيرة إقناع مجلس النواب الليبي، الذي يتخذ من مدينة طبرق بشرق البلاد مقرا مؤقتا له، بجانب رئيس الحكومة، عبد الله الثني، بإعادة تشكيل حكومة موسعة».
وتابع الوزير الليبي للصحيفة: «يبدو أن هناك اختلافا بين الموقفين الأميركي والأوروبي، والتفاوض على أساس رفع البرلمان والحكومة الغطاء عن الجيش، مقابل وضع ما يُسمى بعملية «فجر ليبيا» على لائحة المنظمات الإرهابية، مع مقترح إرسال قوات حفظ سلام لإنضاج العملية السياسية».

ليبيا-آمر مطار غدامس: الوضع الأمني يسمح باستقبال «المتحاورين»

وفود أطراف الحوار الوطني الليبي تصل مدينة غدامس 1(أرشيفية) (photo: )
وفود أطراف الحوار الوطني الليبي تصل مدينة غدامس 1(أرشيفية)
قال آمر سرية حماية مطار غدامس الدولي، عبد الجبار أمبارك إن سرية أمن المطار التابعة للجيش الليبي تؤدي عملها بحماية المطار، كما إنها جاهزة لاستقبال (حوار غدامس 2).
وأضاف أمبارك للوكالة الليبية «وال» أمس السبت، إن جنود السرية يتلقون تعليماتهم من غرفة عمليات المنطقة الغربية المنضوية تحت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.
وأكد آمر السرية إن جنوده ينفذون دوريات يومية في منطقة المطار وحتى المثلث الحدودي الفاصل بين تونس والجزائر وليبيا لمكافحة التهريب وتسلل المجموعات الإرهابية بالتعاون مع الحرس الوطني الجزائري في دوريات مشتركة بين الجانبين. 
وانتهي قائلا: منطقة حوض غدامس بالكامل تحت سيطرة الجيش الليبي.

ليبيا_جادو تنتخب مجلسها البلدي

اللجنة الفرعية لانتخاب مجلس جادو البلدي - (أرشيفية) (photo: )
اللجنة الفرعية لانتخاب مجلس جادو البلدي - (أرشيفية)
انتخبت مدينة جادو مجلسها البلدي أمس السبت.
وقال عضو الإعلام باللجنة الفرعية لانتخاب المجلس خالد بوراس: «إن نسبة الإقبال في الفترة الصباحية كانت جيدة»، مشيرًا إلى أنَّ مركز«17 فبراير» سجَّل أعلى نسبة تصويت.
وأكد بوراس لوكالة الأنباء الليبية أنَّ العملية الانتخابية جرت بشكل جيد، مشيدًا بدور رجال الأمن في تأمين عملية الاقتراع.
ويبلغ عدد الناخبين في المدينة بحسب بوراس 6375 ناخبًا في تسعة مراكز انتخابية.