الأربعاء، 16 يناير 2013

شكرا زيدان

علمت بالامس ان السيد علي زيدان اثناء لقاءه بالجالية الليبية في الدوحة قد تحدث عن الفترة التي عملت بها  ومعه شخصيا في القضايا المتعلقة بحقوق المرأة الليبية وذلك في فترة ما قبل ثورة فبراير..
أود هنا ان انحني له احتراما وتقديرا على هذا الموقف الشجاع ، ففي الوقت الذي يخشى فيه  الكثيرين ذكر اسم هدى السراري خوفا ومعرة منى باعتباري ليبرالية او ملحدة او مديرة اقصائية اوصحفية سابقة بجريدة الزحف الاخضر( بناء على ماروج له  بعض المبتزون) وكأنهم سيخسرون اصواتا انتخابية او كراسي برلمانية ، يقف هو رئيس الحكومة الليبية ليعترف بجهدي المتواضع والذي انكره عليا الذين عملت معهم لفترات اطول وبجهد اكبر ، يقف هو اصيلا شجاعا وفيا..انسانا  يملك الرؤية على تحديد موقف  والجرأة في اتخاذ القرار وليس امعة .
وحدهم الذين يملكون الرؤيا، ووحدهم أصحاب الشجاعة في الموقف، ووحدهم الذين لا يداهنون ولا يسلكون طريق الانتهازيين، ومن يملكون الجرأة على إعلان مواقفهم، ولا يخشون في الحق لومة لائم، هم وحدهم من نحتاج إليهم في هذه الأيام، التي تمتلئ علينا بآفاقيها
أنا أحب كل الناس، ولكن هذا الحب لا يمنعني من أن احدد موقفي، مع من اتفق، ومع من اختلف، لأنني ملتزمة بان اكون صاحبة موقف، فمن لا موقف له لا ضرورة لوجوده.
  كم كان جميلا من علي زيدان هذا الموقف الذي عبر عنه بكل شجاعة وكم هي مدوية كلماته عندما قالها على الملأ شاقة طريقها في عنان السماء، وستبقى خالدة مابقيت حية .
وفي يوم ما سأتحدث عن تجربتي الرائعة والمفيدة مع علي زيدان قبل 17 فبراير وعن دوره النضالي الذي عاصرت جزءا بسيطا منه ، وسأذكر نصائحه التي كان يسديها لي اثناء تلك الحملة الرخيصة التي شنها معدومي الكيان عبر اتصالاته المتكررة ليشد من أزري..كما سأذكر الذين فقدوا البوصلة، بسبب عمى البصر والبصيرة، أو بسبب الشخصنة وسوء الفهم والتقدير،  والذين دفنوا رؤسهم في الرمال وكأني سأطرق ابوابهم لاشحذهم .. أصحاب المواقف الرمادية، الذين يريدون أن يمسكوا العصا من وسطها، فلا يريدوا أن يخسروا الجميع، فهم مع الصالح والطالح في آن واحد.. في يوم ما سأكتب لكم كيف يصبح الانسان بلا عنوان ..

#ليبيا عمر أبوشاح عضوا بالمؤتمر الوطني العام عن مدينة #البيضاء

المنارة :
أدى المرشح الفردي لانتخابات المؤتمر الوطني العام بمدينة البيضاء”عمر أبوشاح”اليوم الأربعاء السادس عشر من يناير اليمين القانونية أمام رئيس المحكمة العليا ليصبح عضـوا بالمؤتمر الوطني،حل محل العضو السابق”عبد ربه يوسف ميكائيل بوبريق”الذي أصدرت الهيأة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية قرارا بعدم انطباق معاييرها عليه.
وأيدت دائرة القضاء الإداري بطرابلس يوم الإثنين الموافق للأول من أكتوبر الماضي قرار هيأة النزاهة والوطنية،ثم أيدته الدائرة الإدراية الأولى بالمحكمة العليا في البلاد،ما يعني إسقاط عضوية بوبريق من المؤتمر الوطني العام وتعيين الذي يأتي بعده في الترتيب في الدائرة الانتخابية نفسها وفقا لنتائج الانتخابات وهو عمر أبوشاح.
وفي وقت سابق من شهر أغسطس الماضي علمت المنارة أن الهيأة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية في ليبيا أصدرت قرارها رقم 388 لسنة 2012م القاضي بعدم انطباق معايير النزاهة والوطنية على عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة البيضاء”عبد ربه يوسف بوبريق ميكائيل السعيطي”.
وطالبت الهيأة بإحالة السعيطي إلى مكتب النائب العام”عبد العزيز الحصادي”لإدلائه ببيانات كاذبة بالنموذج المعد من الهيأة والمملوء بخط يده والممهور بتوقيعه وبصمته،وأخطر المؤتمر الوطني العام بالقرار لتقوم إدارته إبلاغ المعني بذلك.
يشار إلى أن هيأة النزاهة والوطنية – التي أنشئت بموجب قانون أصدره المجلس الوطني الانتقالي السابق – تتمثل مهمتها في التحقق من معايير وضوابط النزاهة والوطنية لكل من يعمل في منصب قيادي أو يرشح لمهام قيادية في الدولة الليبية.

#ليبيا نشطاء ليبيون يطالبون بتطهير المؤسسات من النظام السابق

 رؤية

طرابلس - طالب نشطاء وعدد من عناصر القوى الوطنية خلال اعتصامهم بميدان ساحة الحرية «الشجرة» وسط مدينة بنغازى الليبية بتطهير جميع المؤسسات العسكرية والمدنية من عناصر النظام الليبى السابق ومحاسبة كل من اختلس أموال الشعب الليبى ، وتطبيق قانون العزل لكل من ثبت إهداره للمال العام.

كما طالب المحتجون في بيان لهم أذيع، اليوم الأربعاء، بدعم الجيش والأمن الوطنى الليبيين، وحل جميع الكتائب المسلحة ، والعناية بأسر الشهداء والمفقودين والجرحى، وكذلك سحب شرعية المجلس المحلى لبنغازى وإعادة النظر في قادة الكتائب الليبية الذين يخدمون مصالحهم الشخصية.

#Pakistani Ahmedis held

Five Pakistani members of the Ahmedi sect are being held on suspicion of trying to convert Libyans. A Libyan, who is reported to have been converted, has also been arrested.
Pakistani officials indicate the arrests took place on New Year’s Eve in the Tripoli suburb or Gurgi.  The five Pakistanis are reported as Abdus Sami, supposedly the head of the Ahmadiyya community in Libya and two sets of brothers, Haris and Jawad Ahmad, who are said to have come to Libya aound 2006, and two others named only as Noor and Imran.
The Libyan has been named as Muadh Al-Goul. Another Libyan is reportedly being sought.
Pakistani officials report that four of the five are being held at Abu Sleem prison and that consular access has been granted to them. The location of a fifth is unknown at present.
The movement was founded in the 19th century in India as an offshoot of Islam and regards itself as a reform movement. But it is seen as heretical by main mainstream Sunnis. Today, Pakistan is home to the world’s largest Ahmedi community, some two to three million, but they have been legally classified there as non-Muslim and have been the target of terrorist attacks.
It is not known if or when the five Pakistanis will be charged or tried. Families have reportedly been told there is a possibility they will be deported once they provide details about whom they converted.
libya herald.

محلي #بنغازي يطالب من الحكومة دعم وزارة الداخلية لتوفير الأمن في المدينة

طالب المجلس المحلي لمدينة بنغازي، صباح الأربعاء، من الحكومة إيقاف الاغتيالات التي تطال أبناء المدينة.
وقال المجلس في بيان له إن “في الوقت الذي نترحم فيه علي شهداء الواجب ممن سقطوا ليلة الأمس من أفراد الأمن الوطني وهم يؤدون واجبهم الوطني في حماية مدينة بنغازي، نتابع بكل أسف وحزن شديد استمرار سلسلة الأعمال الإجرامية البشعة التي شهدتها المدينة خصوصاً وليبيا عموما، والتي تعد اغتيالا للقانون وانتهاكا لهيبة الدولة وضرباً لاستقرار ليبيا وأمن مواطنيها”.
ودعا المجلس الحكومة لدعم وزارة الداخلية لتنفيذ خطتها الأمنية في المدينة، واصفا وضع الأمن في ليبيا بالـ “الحساس جدا”.
ووجه محلي بنغازي نداءه لكل مواطني بنغازي ومؤسساتها المدنية وأعيانها وعلمائها بالتكاثف والوقوف صفاً واحداً مع الحكومة المؤقتة ووزارة الداخلية لضبط الأمن في مدينة الثورة (بنغازي) ليعم الأستقرار ويعود الأمان فيها.
وكالة أنباء التضامن _ خاص

المقاولون يتلقى عرضاً للمشاركة بدورة #ليبيا

المقاولون يتلقى عرضاً للمشاركة بدورة #ليبيا



                                                                                                           شريف حبيب

تلقى مجلس إدارة المقاولون العرب، برئاسة المهندس شريف حبيب، عرضاً للمشاركة فى دورة ليبيا الودية المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 حتى 30 يناير الجارى، والتى تلقى النادى الإسماعيلى دعوة للمشاركة فيها.

وينتظر مجلس الأدارة وصول عرضاً رسمياً من اللجنة المنظمة للدورة، لتحديد الموقف النهائى من المشاركة فيها، بعدما تلقى حبيب عرضاً شفهياً من أحد مسئوليها، لكنه أرجأ الرد عليه لحين وصول عرض رسمى يتضمن كافة بنود المشاركة.

المصدر: جريدة اليوم السابع

#ليبيا بيان جمعية المراقب لحقوق الإنسان بخصوص جرائم التعذيب والقتل تحت التعذيب والإفلات من العقاب

بيان جمعية المراقب لحقوق الإنسان بخصوص جرائم التعذيب والقتل تحت التعذيب والإفلات من العقاب
منذ انتصار الثورة وإلى ألان وجرائم التعذيب والقتل تحت التعذيب لم تتوقف وكل يوم تطالعنا الصحف وصفحات التواصل الاجتماعي بصور مروعة لأشخاص عذبوا أو قتلوا تحت التعذيب لم نسمع اى متابعة من أجهزة الدولة لهذه الانتهاكات الخطيرة والجرائم البشعة ولو لحالة واحدة؟ لم نرى جاني واحد يقدم للمحاكم الوطنية؟ كأن هولاء المواطنين يعيشون في دولة احتلال فلا يأبه المحتل لما يحصل لهم, و لم نسمع منهم إلا التسويف أو الدفاع على المجرمين؟
الشئ المحير لماذا هذه الثورة ولماذا الأرواح التي أزهقت والدماء التي أريقت؟
هل أزهقت أرواح الشعب الليبي من الطرفين للوصول إلى هذه النتيجة البشعة والمروعة لنتصبح كل يوم على أجساد أبناء الشعب الليبي المعذبة والمشوهة والمفارقة للحياة بفعل إخوتهم؟
ولقد شاهدنا في الأيام الماضية / صور مروعة ومفجعة توضح الشراسة واللا إنسانية والقتل تحت التعذيب بأبشع صوره لبعض المواطنين ومنهم 
الزبير ابوحمرة طرابلس بتاريخ 13-12-2012.
نجمى العبانى / منطقة فشلوم بتاريخ 7-1-2013
الفضيل محمد عبدالرحمن / سبها بتاريخ 12-1-2013
يتبادر إلى الذهن هنا سؤالان؟
السؤال الأول لماذا تحدث هذه الانتهاكات وبكثرة؟
الجواب على هذا السؤال أن الكثير من الذين يقومون بإنفاذ القوانين غير مؤهلين من الناحيتين المهنية والقانونية فهم أفراد مدنيون لا دراية لهم بشروط استخدام السلاح وطرق التحقيق والقوانين المعمول بها فى هذا المجال والعقوبات المترتبة فى حالة مخالفة القوانين أى انه قد اسند العمل لغير أهله وورط شباب مدنيون فى هذا العمل الخطير ومما زاد الطين بلة قرار وزير الداخلية لسنة 2011م والذى ينص على تحديد اختصاصات القبض والتحقيق حيث أعطى هذه الاختصاصات فى الفقرة الثانية والثالثة لكل من:-
1- اللجنة الأمنية العليا طرابلس واللجان الأمنية المعتمدة من المجالس المحلية.
2- شرطة الجيش الوطني وأمن الجيش الوطني التابعة لمجالس العسكرية المعتمدة من المجالس المحلية أو من السيد وزير الدفاع.
وللعلم بأن أغلب أفراد هذه الأجهزة من المدنيين الذين لا خبرة لهم وأضفيت عليهم الصبغة القانونية و حسب ما أفاد به رئيس اللجنة الامنية العليا بطرابلس فى أحد لقاءته المرئية بأن اللحنة الامنية العليا مخترقة و يوجد من ضمن افراد اللجنة الامنية العليا النوعيات التالية:
1- بعض من أصحاب السوابق- ثوار السيارات – وتوجد نوعية تخفى المقبوض عليهم وبدون علم رؤسائهم. فمن المتوقع بهذا الشكل أن تحدث هذه الانتهاكات.
السؤال الثاني لماذا يفلت الجناة من العقاب؟
هناك عدة أسباب منها:
- تواطؤ أجهزة الدولة مع الجناة: وهذا متوقع لأنه لا سيطرة لهذه الأجهزة على أفرادها فتضطر للتستر عليهم.
- الخوف من الجناة: وهذا متوقع لأنهم مسلحون ولا يعرفون لا ضبط ولا ربط.
- ضعف أجهزة الدولة الرسمية كالحكومة والمؤتمر الوطني وانفصال أدوات القوة عنهم.
- عدم إحساس المسئولين بالمواطن الغلبان فترك المغلوب للغالب يفعل به ما يشاء.
- ضعف المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الوطنية وعدم وجود حماية للمدافعين على حقوق الإنسان.
- عدم اكتراث المنظمات الدولية بالمواطنين الليبيين.
الشعب الليبي كان عنده عشم كبير في الحكومة الجديدة أن تنهى هذه الانتهاكات وخصوصا أن رئيس الوزراء حقوقي وكذلك وزير العدل محامى وناشط حقوقي ولكن الكلام كبير ووعود وزير العدل بإقامة دولة العدل والمساواة وحقوق الإنسان ملئت الأفاق.
خلال نقل جزء من جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 9-1-2013 وتصريح رئيس الحكومة على زيدان بخصوص أخر المستجدات في طرابلس وبنغازي وخلال هذا الاجتماع أحال السيد رئيس الوزراء الكلمة لنائب وزير الداخلية ليلخص ما حدث في طرابلس بالاتي:
- الخلفيات بدأت منذ يومين حيث قتل احد تجار المخدرات بمنطقة فشلوم وتدارك بقوله ولكن هذا القتل نحن ضده وضد اى إجراء خارج عن القانون وتدارك أيضا بقوله هذه التجاوزات التي تحدث والأخطاء التي تحدث متوقعة ولكن القضاء والنيابة تحقق في هذه القضية.
بالنظر لكلام السيد وكيل وزراة الداخلية فانه أعلن أن الضحية تاجر للمخدرات ولا نعتقد انه يبرر قتله ولكنه تدارك بالقول انه ضد هذا القتل وضد اى إجراء خارج عن القانون وهذا اعتراف منه بأن القتل تم بطريقة غير قانونية وتدارك بالقول أن هذه التجاوزات والأخطاء متوقعة؟؟
هل لدى وكيل وزارة الداخلية جريمة القتل تحت التعذيب متوقعة؟
ما هذه الفضيحة التي أدلى بها أمام رئيس الوزراء وهو حقوقي مخضرم ووزير العدل وهو محامى ونشط حقوقي وحاصل على لقب الحقوقي الشجاع من منظمة هيومن رايتس ووتش الامريكية.
السيد وكيل وزارة الداخلية لم يفيد بهذه الحقيقة من فراغ ولكن لاطلاعه الدقيق على ما يحدث في السجون بليبيا وحادثة القتل التى يتكلم عليها وكيل وزارة الداخلية حدثت فى سجون سرايا الدعم والاسناد والتى افاد بأنها سرايا شرعية تتبع وزارة الداخلية وهذا يعنى أن ممارسة القتل تحت التعذيب تحدث فى مؤسسات الدولة الشرعية والكل يعلم بحدوث هذه الجرائم بما فيهم رئيس الوزراء ووزير العدل.
إذا لماذا يتم القبض على المطلوبين إذا كانت وزارة الداخلية تعلم مسبقا إمكانية تعرضهم للقتل تحت التعذيب فى سجونها وأنها غير قادرة على حمايتهم؟؟؟
يعد التعذيب انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان حظره القانون الدولي حظرا كليا حيث يعتبر انتهاك للحق في السلامة الشخصية وذلك حسب ما ورد في المعايير الدولية:
أ- القانون الدولي لحقوق الإنسان
عملا بالمادة(5) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان "لا يجوز إخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة او العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو الحاطة بالكرامة"
كما تضمن المادة (7) من العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية الحق في عدم التعرض للتعذيب.
وتحظر جميع اتفاقيات حقوق الإنسان التعذيب والمعاملة السيئة أو العقوبة القاسية أو المهينة.
ب- القانون الدولي الانسانى
تتضمن جميع اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولان الإضافيان أحكاما تحظر صراحة أو ضمنا التعذيب وغيره من المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة وفى حالة المنازعات المسلحة غير دولية تحظر المادة(3) المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربع " المعاملة القاسية والتعذيب".
والحكومة الليبية المؤقتة ملزمة باحترام حقوق الانسان بموجب الاعلان الدستورى وليبيا دولة طرف فى معاهدات حقوق الانسان الرئيسية بما فيها العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولى الخاض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبة القاسية او اللا انسانية او المهينة ولوضع حد لهذه الجرائم البشعة جمعية المراقب لحقوق الإنسان ترى اتخاذ الإجراءات الآتية:
- تطالب السيد/ النائب العام بفتح تحقيق في جميع جرائم القتل تحت التعذيب التي حدثت ولا زالت تحدث يوميا وملاحقة الجناة ومن يتستر عليهم والإصرار على عدم إفلاتهم من العقاب وجبر ضرر الضحايا وأسرهم.
- تطالب السيد/ وزير الداخلية إدخال تعديلات على قرار وزير الداخلية لسنة 2011 م الذي ينص على تحديد اختصاصات القبض والتحقيق بحيث يستثنى من هذا القرار الأفراد والأجهزة الغير مؤهلة لإنفاذ القانون ومأمورية الضبط القضائي.
- تطالب وزارة الداخلية التعاون مع المنظمات الحقوقية الليبية لنشر ثقافة حقوق الإنسان بين منتسبى وزارة الداخلية بجميع مراتبهم.
- تطالب المؤتمر الوطني العام والحكومة والمجتمع المدني محاربة التعذيب والقتل تحت التعذيب بجميع الوسائل وخصوصا عبر وسائل الإعلام وعدم السكوت على اى حالة تحدث الى ان يتم محاسبة الجناة وجبر ضرر الضحايا.
- تطالب وزارة الصحة ان تنشئ عيادة طبية لمساعدة جميع ضحايا التعذيب سواء من النظام السابق أو النظام الحالي.
ليبيا المستقبل

اتفاقية لبناء مستشفى للأمراض النفسية بمدينة #بنغازي

المنارة :
وقعت مستشفى الأمراض النفسية ببنغازي ممثلة في مديرها العام”رمضان المصراتي”يوم أمس الثلاثاء الخامس عشر من يناير مذكرة تفاهم مع الشركة البرتغالية لبناء المستشفيات”فمليدكو”ممثلة في مديرها”فيكتور كابرل”بشأن بناء مستشفى جديد للأمراض النفسية وفق أحدث المقاييس.
وبحسب المصراتي فقد نصت الاتفاقية”على تلبية احتياجات المنطقة في توفير المتطلبات الصحية،و بموجبها يمكن إنشاء مستشفى للأمراض النفسية بمواصفات عالمية عالية وما تتطلبه البيئة الليبية و احتياجاتها”.
وقال المصراتي إن المستشفى الجديد سيبنى على مساحة ثلاثة هكتارات،وسيضم أقساماً عدة منها الإيواء و العيادات الخارجية والصيدلية والمختبرات،إلى جانب صالات لإعادة تأهيل المرضى ووحدة للطوارئ”وموضحا في الوقت نفسه سيتم توفير مكاتب للإدارات وفق الصورة المثلى وقاعات للمحاضرات وكل ما يتطلبه أي مركز صحي عالمي.
يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق جملة الاتفاقيات التي توقعها مدن ليبية عدة مع شركات أجنبية من أجل الإعمار،حيث شهدت الفترة القليلة الماضية عودة ملحوظة لبعض الشركات المستثمرة الأجنبية على الأراضي الليبية.

#فن زوجة #صابر_الرباعي تهاجمه بسبب خطبته وتنفي طلاقهما

أكدت سليمة التونسية، الزوجة السابقة للفنان التونسي صابر الرباعي أنها شعرت بالصدمة الشديدة بعدما سمعت عن ارتباط زوجها بإحدى الفتيات، قائلة إنها لا تزال على ذمته وأن القضاء لم يفصل في طلاقهما.
زوجة الرباعي أضافت في تصريح لمجلة سيدتي: «إن ما حصل عيباً كبيراً، ومرفوضاً شرعاً وقانوناً، فالقانون التونسي يحرم أي مواطن من الارتباط بفتاة أخرى في حال كان متزوجاً، هذه إهانة لي ولكرامتي وسمعتي وإهانة لعائلتي».
يُذكر أن الفنان صابر الرباعي قد أعلن انفصاله عن زوجته بعد زواج دام 15 عامًا أنجبا خلالهما توأم، وأعلن مؤخرًا زواجه من فتاة تسمى إخلاص
اخبار الان

#ليبيا #السودان. وزير خارجية السودان: نسعى لتشكيل قوات عسكرية مشتركة مع ليبيا لضبط الحدود

وزير خارجية السودان: نسعى لتشكيل قوات عسكرية مشتركة مع ليبيا لضبط الحدود

                                                                                                على كرتى

طرابلس (د ب أ)

كشف على كرتى وزير الخارجية السودانى عن سعى بلاده وليبيا لتشكيل قوات عسكرية مشتركة لضبط الحدود بين الدولتين.

وقام كرتى بزيارة قصيرة لطرابلس أمس، بحث خلالها مع رئيس المؤتمر الوطنى الليبى محمد المقريف "تعزيز العلاقات بين طرابلس والخرطوم، خاصة على مستوى التعاون الأمنى والاقتصادى بين البلدين".

وقال وزير الخارجية، فى تصريحات صحفية نشرتها وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الأربعاء، "نسعى بشكل جاد من خلال اجتماعنا بالمسئولين الليبيين إلى تأسيس قوات عسكرية مشتركة تساهم فى ضبط الحدود الكبيرة التى تربط البلدين".

وفى معرض تعليقه على إغلاق الحدود من طرف الجانب الليبى، قال كرتى: "نحن أوائل الداعين لمحاصرة تحركات المسلحين ومهربى الأسلحة والمخدرات، ونقدر إغلاق السلطات الليبية لحدودها الجنوبية".

واعتبر أن "أسبابا أمنية" اقتضت اتخاذ ليبيا هذا القرار، "خاصة أن لديها مساحة صحراوية شاسعة من الحدود، ويحتاج ضبطها إلى جهود وترتيبات خاصة".

وصوت المؤتمر الوطنى الليبى منتصف ديسمبر من العام الماضى على قرار بإغلاق منافذ مدن الجنوب الليبى مع دول السودان والنيجر وتشاد والجزائر واعتبارها منطقة عسكرية مغلقة .

وكانت الوكالة السودانية ذكرت أمس، أن زيارة كرتى لليبيا تأتى فى إطار جولة تشمل تونس والجزائر بهدف إطلاع القادة الأفارقة أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقى على موقف السودان من المفاوضات التى تجرى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وشرح وجهة نظر الحكومة ومواقفها بشأن تنفيذ الاتفاقيات والمصفوفات الموقعة مع جنوب السودان.

#فن #كاتي_بيري المرأة الأكثر إثارة في 2013

لم يبدأ بعد عام 2013 حتى كانت المجلة الأمريكية الخاصة بالرجال 'مانز هالث' أو صحة الرجال، قد أعدت لائحة من 100 امرأة 'للمرأة الأكثر إثارة'، لهذا العام من بين ممثلات ومطربات وبطلات في الرياضة فكانت مطربة البوب الأمريكية 'كاتي بيري'، هي 'المرأة الأكثر إثارة أو سخونة 'حسب التعبير الذي إستخدمته المجلة.
وبهذا تكون 'كاتي بيري'، التي تبلغ 28 عامًا، قد حصلت على المركز الأول في هذا التصنيف متفوفة بذلك على الفاتنة 'ميلا كونيس'، التي استطاعت انتزاع الممثل الشاب الوسيم 'أشتون كوتشنر' من زوجته الممثلة 'ديمي مور'.
وقد تفوقت 'كاتي'، أيضًا على 'كرسيتينا هاندركس'، والتي لعبت دور السكرتيرة ذات الشعر الأحمر المثيرة في المسلسل الأمريكي الشهير'ماد مين'، وأيضًا على 'جينفر لورانس'، التي فازت الشهر الماضي بلقب 'المرأة الأكثر جاذبية والمرغوبة' من قبل الرجال من بين 100 ممثلة بعد أن حصلت على 4 ملايين صوت في موقع استطلاع الرأي الأمريكي الشهير 'أسك مين'، أو اسأل الرجال، ولكنها جاءت في هذا التصنيف في المركز الرابع.
وتفوقت أيضًا 'كاتي بيري'، على الممثلة 'جينيفر أنستون'، والتي ستبلغ هذا العام 44 عام، وهي التي كانت قد حصلت على لقب 'المرأة الأكثر إثارة لكل الأزمنة'، من نفس هذه المجلة الأمريكية 'مانز هالث'، ولكن يبدو أن عليها أن تكتفي هذا العام بالمركز الخامس!.
ثم تأتي؛ سكارليت جونسون وأنجيلينا جولي، بيونسيه، جيزيل بوندشن وأمبيرهيرد لتكملن المراكز العشرة الأولى.
اخبار الان

بيبر تاب.. #كمبيوتر لوحي ورقي يعمل من خلال حركات وإيماءات اليدين

أزاحت شركة "بلاستيك لوجيك" الستار عن جهازها اللوحي PAPERTAB، الذي يتمتع بشاشة لمسية بحجم 10.7 بوصة تمتاز بنحافتها ومرونتها الفائقتين ما يجعلها أقرب إلى الورقة .
ويمكن لمستخدم الجهاز الجديد أن يقوم بإرسال الملفات ورسائل البريد الإلكتروني والتنقل بين الصفحات المختلفة على الشاشة من خلال حركات وإيماءات اليدين .كما يمكن وضع أجهزة "بيبر تاب" بجوار بعضها لتكون شاشة لمسية كبيرة ، وعلاوة على ذلك يمكن نقل الملفات أيضاً عبر نفس الطريقة بسحبها من جهاز إلى آخر بمنتهى السهولة .
اخبار الان 

# ليبيا التعليم العالى" تسد العجز فى بعض التخصصات العلمية بليبيا


"التعليم العالى" تسد العجز فى بعض التخصصات العلمية بليبيا


                                                                                   مصطفىة مسعد وزير التعليم العالى

طرابلس أ ش أ
التقى الدكتور الهلالى الشربينى مدير المركز الثقافى المصرى فى ليبيا وفدا من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة طرابلس برئاسة الدكتور عامر جابر عميد الكلية.

وقال الهلالى - اليوم الأربعاء -إنه تم بحث عدد من الجوانب للتعاون بين المركز الثقافى المصرى والكلية ، والتى تضمنت مساعدة المركز فى سد احتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس فى التخصصات العلمية المختلفة من الجامعات المصرية وعقد بروتوكول تعاون مع كليتى التربية والتربية النوعية بجامعة المنصورة، وكذلك التعاون فى وضع برنامج لإعداد المعلم الجامعى فى جامعة طرابلس فى ضوء التجربة المصرية.وأكد الجانب المصرى سرعة إتخاذ الإجراءات المطلوبة فى هذا الصدد.

التوت الأزرق والفراولة يحميان من الإصابة #بأزمات_القلب

أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول ثلاثة مقادير من التوت الأزرق والفراولة كل أسبوع ، يمكن أن يقي السيدات من خطر الإصابة بأزمات القلب بمقدار الثلث تقريبا .
وأرجعت الدراسة تأثير هذه الأطعمة على الوقاية من أزمات القلب ، إلى غناها بعناصر الفلافونيد المضادة للأكسدة ؛ وركز الباحثون على التوت الأزرق والفراولة لكونهما الأكثر تناولاً بأمريكا ، إلا أنهم أكدوا أيضاً تحقق نفس الفائدة الصحية بتناول فواكه وخضروات أخرى ، مثل العنب والتوت الأسود والباذنجان .
اخبار الان

#الجزائر #ليبيا مقتل وإصابة 8 بينهم أجنبيان فى هجوم إرهابى بالجزائر

مقتل وإصابة 8 بينهم أجنبيان فى هجوم إرهابى بالجزائر



                                                                                               صورة ارشيفية


الجزائر (أ ف ب)
أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية أن شخصين قتلا وأصيب ستة بجروح بينهم أجنبيان فى الهجوم "الإرهابى" صباح الأربعاء على منشأة للغاز فى عين أمناس شرق الجزائر قرب الحدود مع ليبيا، بحسب حصيلة جديدة.

وأفادت مصادر صحافية ودبلوماسية ورسمية أن المهاجمين الذين ينتمون لتنظيم القاعدة وجاءوا من مالي، يحتجزون عددا من الأجانب بينهم فرنسى وأربعة يابانيين ونرويجى وأيرلندى. وتشغل المنشأة سوناطراك الجزائرية وبى بى وشركات أجنبية أخرى.

#اميركا تطالب #البحرين باحترام حقوق الإنسان

قمع التظاهرات في البحرين
قمع التظاهرات في البحرين
قال مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأميركية جاك سيلفيان ردّاً على سؤال لصحيفة "الوسط" البحرينية، "إن أميركا خاطبت حكومة البحرين لمطالبتها باحترام حقوق الإنسان".
وأوضح سيلفيان خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الثلاثاء، عبر الإنترنت وشارك فيه 80 صحافيّاً من مختلف دول العالم، أنه "فيما يتعلق بالوضع البحريني؛ فإن أميركا يهمها حماية أمن واستقرار المنطقة، وقد طالبت البحرين بضرورة احترام حقوق الإنسان بغض النظر عن انتماء هؤلاء الناس".
وأشار في رده على سؤال يتعلق بالوضع البحريني، إلى أنَّ "أميركا تدعم التطوير والديمقراطية في البحرين، وفي جميع الدول أيضاً"، داعياً جميع دول العالم إلى احترام حقوق الإنسان، فأميركا تسعى جاهدة إلى ترسيخ ذلك.
ونوه إلى أن أميركا تنظر إلى أهمية حماية البحرين والخليج (الفارسي)، وذلك بسبب العلاقات التي تجمع أميركا مع دول الخليج (الفارسي) من جهة، والعلاقة التي تجمع أميركا والبحرين من جهة أخرى، مبيناً أن أميركا تربطها مع البحرين علاقات مبنية على الحماية وتحقيق الأمن!.
قناة العالم الاخبارية

27 قتيلا ومئات الجرحى بسلسلة اعتداءات في #العراق

25 قتيلا ومئات الجرحى بسلسلة اعتداءات في العراق
25 قتيلا ومئات الجرحى بسلسلة اعتداءات في العراق
قتل 27 شخصا على الاقل واصيب حوالى 224 آخرون بجروح بسلسلة اعتداءات وقعت في بغداد وشمال العراق اليوم الاربعاء.
وقالت الشرطة إن شخصا فجر شاحنة مفخخة كان يقودها أمام مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة كركوك شمال بغداد، ما تسبب بمقتل 16 شخصا وجرح 190.
وفي طوز خورماتو قتل 4 واصيب 30 اخرون بجروح بتفجير سيارة مفخخة يقودها شخص استهدف مقر لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وفي بغداد قتل 5 أشخاص بينهم 3 من الشرطة واصيب 4 اخرون بجروح في هجمات متفرقة كما اغتال مسلحون مجهولون امرأتين داخل منزلهم غرب بغداد.
في هذه الاثناء، أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ان الاعتداءات الارهابية لن تسكت صوت الحق والحكمة فيما اكد ممثل الامين العام للامم المتحدة مارتن كوبلر اهمية الحوار كمخرج للازمة وحث المتظاهرين على الالتزام بالقانون وعدم الخروج عن قواعد التظاهر.
قناة العالم الاخبارية

#اوباما: #نتنياهو جبان وسياساته تهدد وجود #اسرائيل

الرئيس الاميركي باراك اوباما
الرئيس الاميركي باراك اوباما
نشرت صحيفة "هآرتس"، أول أمس الاثنين، تصريحات للرئيس الأميركي باراك أوباما، أدلى بها في جلسات مغلقة وقال فيها (ان رئيس الوزراء نتنياهو جبان ولا يفهم ما هي مصالح "إسرائيل" السياسية، وتصرفات حكومته ستقود "إسرائيل" إلى عزلة دولية شديدة ستشكل تهديدا وجوديا عليها في المدى الطويل).
وأشار مراسل الشؤون السياسية في الصحيفة باراك رافيد، إنه استقى هذه المعلومات من الصحافي الأميركي، جيفري غولدبرغ الذي قام بنشر التصريحات المذكورة على موقع الإنترنت التابع لشبكة (بلومبرغ).
وقال الصحافي الأميركي المعروف بقربه الشديد إلى البيت الأبيض: "ان رئيس الولايات المتحدة بات غير مبال تجاه ما يعتبره سياسة تدمير ذاتي من جانب رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن أوباما يعتبر أن كل تصريح بناء جديد في الأراضي الفلسطينية يقود الكيان الاسرائيلي إلى عزلة دولية شبه كاملة".
وبحسب ما قام الصحافي غولدبرغ بنشره، أضافت "هآرتس"، إن الرئيس الأميركي يؤمن بأنه إذا اصبحت "اسرائيل" منبوذة ستبعد عنها حتى الولايات المتحدة وإنها لن تصمد ولن تستطيع البقاء.
علاوة على ذلك، يعتقد أوباما أن الجمهورية الإسلامية في ايران، هي تهديد على المدى القصير على وجود الكيان الإسرائيلي، لكن سلوك الكيان نفسه هو تهديد وجودي على ذاته في المدى الطويل.
وساق الصحافي، الذي اعتمد على مصادر عليمة جدا في الإدارة الأميركية، قائلا إنه على الرغم من أن وزير الخارجية الجديد جون كيري، الذي تخوف الكيان الاسرائيلي من تعيينه، يريد إعادة إطلاق عملية التسوية، إلا أن الرئيس أوباما أقل حماسا لذلك، ويعتقد أن نتنياهو بات أسيرا إلى حد كبير لنزوات اللوبي الاستيطاني الإسرائيلي وغير معني إلى حد كبير بتنفيذ بوادر حسن نية تجاه الفلسطينيين.
وأضاف: حتى ان الأمور وصلت إلى حد، بحسب أوباما، مفادها، كما قال في الجلسات المغلقة، أن خطوة سياسية من جانب رئيس الولايات المتحدة الأميركية في هذا الوقت بالذات لن تكون بمثابة شيء حكيم.
قناة العالم الاخبارية

الإعدام.. أول حكم تصدره محكمة خاصة بجرائم الاغتصاب فى #الهند

الإعدام.. أول حكم تصدره محكمة خاصة بجرائم الاغتصاب فى الهند

                                                                                                   صورة أرشيفية

نيودلهى (د ب أ)

ذكر تقرير إخبارى اليوم الأربعاء، أن محكمة خاصة جديدة فى الهند معنية بالنظر فى الجرائم ضد المرأة قضت بإعدام رجل (56 عاما) اغتصب طفلة ثم قتلها.

وأفادت صحيفة "تايمز أوف انديا" أن القاضى فيريندير بات أصدر حكمه أمس الثلاثاء بحق حارس المزرعة السابق لارتكابه جريمة ضد طفلة (ثلاثة أعوام) عام 2011.

ونقل عن القاضى قوله "على المحاكم أن تتخذ موقفا صارما تجاه هذه الجرائم، وأن تصدر أقصى عقوبة ممكنة لتكون رسالة قوية للمجتمع".

يُشار إلى أنه تم تشكيل المحاكم الخاصة عقب تعرض طالبة (23 عاما) لعملية اغتصاب فى نيودلهى، ثم توفيت لاحقا، مما أثار احتجاجات قوية فى أنحاء البلاد للمطالبة باتخاذ إجراءات لضمان سلامة النساء، وتغليظ القوانين لمعاقبة الجرائم الجنسية ضد النساء. 

وحكم اليوم هو أول حكم تصدره إحدى المحاكم الخمس التقاضى السريع التى شكلت فى العاصمة الهندية، عقب حادث الاغتصاب البشع الذى وقع داخل حافلة متحركة يوم 16 ديسمبر الماضى.

#فلسطين #الاتحاد_الأوروبى يقدم 100 مليون يورو دفعة أولى لمساعدة الشعب الفلسطينى

قرر الاتحاد الأوروبى تقديم 100 مليون يورو كدفعة أولى من المساعدات للشعب الفلسطينى فى بداية عام 2013، موضحا أن هذا القرار سيساهم فى دفع مرتبات الموظفين للأشهر الأولى من العام الجديد.
وأشار الاتحاد الأوروبى إلى أن هذا القرار عبارة عن جزئين، الأول من 60 مليون يورو لدعم خطة التنمية الوطنية الفلسطينية وتمويل العجز فى تنفيذ البرنامج الإصلاحى والخدمات العامة الأساسية للمواطنين، أما الجزء الثانى فهو عبارة عن 40 مليون يورو لدعم التعليم والصحة وبرامج الخدمات الاجتماعية، ودعم لاجئى فلسطين فى الضفة الغربية وغزة والأردن وسوريا ولبنان، هذا فضلا عن وجود مبلغ آخر هو 2 مليون يورو من أموال 2012 لإعادة بناء مساكن لحوالى 100 عائلة فلسطينية من الأكثر فقرا فى مخيم جرش فى الأردن.
وصرحت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، أن الاتحاد الأوروبى يفعل ما بوسعه لدعم السلطة وتقديم الخدمات الأساسية للشعب الفلسطينى.
مضيفة “إننا ملتزمون بمواصلة دعمنا بينما ندعو المانحين الآخرين، أن يتخذوا نفس الخطوات، حيث إننا فى هذا العام نقدم خدمات للاجئى مخيم جرش فى الأردن، حيث إن اللاجئين الفلسطينيين هناك الأكثر فقرا فى الشرق الأوسط”.
وقالت آشتون، “إن السلطة الفلسطينية لديها مشكلات خاصة فى الحصول على دعم المانحين فى بداية هذا العام، مضيفة أن الاتحاد الأوروبى قلق من ذلك الموضوع، ولكنه اتخذ خطوات للتخفيف من هذه المشكلة وأن هذه الأموال للسلطة الفلسطينية مع بداية 2013 حيوية لضمان عدم توقف الخدمات الأساسية فى الصحة والتعليم التى يحتاجها الشعب الفلسطينى”.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا النيابة العسكرية توجه عدة تهم لرئيس أركان القوات الجوية

امتثل رئيس أركان القوات الجوية العقيد الركن صقر الجروشي، اليوم الأربعاء، أمام المحكمة العسكرية الدائمة لاتهامه بعدة تهم تمس عمله.
وقال المتحدث باسم النيابة العسكرية إبراهيم العوامي لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “النيابة العسكرية وجهت للجروشي عشر تهم من بينها قضايا اختلاس وتزوير”.
وتابع العوامي إن “الدعوة التي رفعت على الجروشي أُجّلت لمدة شهر بسبب طلب قدمه محامي الدفاع للنظر في أوراق القضية والمستندات وبعض التهم الموجهة إليه”.
وكالة أنباء التضامن – أسماء الريشي

#بنغازي قافلة إغاثة لمدينة #جالو تنطلق إلى مخيمات #سورية

أغاثة

انطلقت قافلة إغاثة من مدينة جالو، فجر الأربعاء، متجهة إلى المخيمات السورية على الحدود التركية.
وذكر مصدر من مدينة جالو لـ “وكالة أنباء التضامن” أن قافلة محملة بالملابس والبطاطين والتمور الجافة المعجونة مقدمة من أهالي جالو إلى أطفال المخيمات والأمهات بسوريا على الحدود التركية.
وأضاف المصدر إن “القافلة تكونت من أموال التبرعات في مساجد المدينة ومن ثم أرسلت إلى مسجد الرحمة وسط جالو وشحنها بالشاحنات إلى بنغازي ومنها عبر باخرة خاصة أو بالطيران إلى تركيا”، لافتا إلى أن لجنة مجهزة بالسيارات الناقلة ستستلمها وتنقلها إلى موقع المخيمات المتضررة.
وأشار المصدر إلى أن هذه القافلة ليست الأولي من مدينة جالو، مضيفا أن قافلات الإغاثة ستستمر طيلة فصل الشتاء من طرف مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية وتبرعات الأهالي، لافتا إلى أن هناك متطوعين قدموا مبالغ نقدية للجمعيات الخيرية لشراء النواقص.
وكالة أنباء التضامن _ خاص

رئيس الوزراء القطري : ليس #لقطر أطماع مالية أو سياسية في #ليبيا

الراية القطرية
أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري  حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني متانة العلاقات القطرية الليبية ووصفها بالوطيدة والمتميزة.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ودولة الدكتور علي زيدان محمد رئيس الوزراء الليبي عقب لقائهما في الدوحة مساء أمس .
وقال معاليه: إن اللقاء مع دولة رئيس الوزراء الليبي تناول مجمل علاقات التعاون السياسي والاقتصادي وكذلك العسكري والأمني وخاصة “في مجال التدريب”.. مضيفا في هذا الإطار “أنه جرى الحديث في كيفية التدريب وتطوير ما يمكن تطويره في حال احتاجت ليبيا لأي نوع من التعاون مع الأجهزة القطرية المعنية”.
وأعرب حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عن سعادته بزيارة دولة رئيس الوزراء الليبي والوفد المرافق له للدوحة وبما دار من حديث يتعلق بالعلاقات الوطيدة بين البلدين.
وشدد على أن العلاقات القطرية الليبية وخاصة بعد الثورة الليبية المباركة وانتصار الشعب الليبي هي علاقات متميزة ..وقال “إن الدور والواجب الذي قامت به قطر في مساعدة الشعب الليبي جاء من منطلق إيمانها بأن هذا الشعب يستحق الحرية وإدارة أموره بالطريقة الديمقراطية”.
كما عبر عن سعادته بنجاح الانتخابات في ليبيا والأجواء التي جرت فيها ..وأكد أنها “كانت شفافة وواضحة وجرت في جو ينم على أن هناك بداية لنهضة ليبيا في ظل العهد الجديد”.
وفي رده على سؤال يتعلق بالعلاقات القطرية الليبية أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن قطر تتعامل اليوم مع الحكومة الليبية المنتخبة من الشعب وليس لها أي أطماع مالية أو سياسية.. وقال “نحن دولة مؤسسات ونتعامل مع الجهات الرسمية في ليبيا بكل احترام وبكل تقدير ولانتدخل في شؤون أي طرف وإذا أرادوا أي مساعدة في حدود ما تطلبه الحكومة الليبية فسنتعامل من هذا المنطلق”.
وأضاف “بعض الأقاويل التي تأتي من أطراف معينة لأهداف معينة لاتهمنا في قطر بقدر ما تهمنا العلاقات القطرية الليبية وروابط الأخوة بين الشعبين الشقيقين القطري والليبي اللذين يعرفان مدى التضحيات التي قدمت”.
وتابع حمد بن جاسم  ”إذا كانت مثل هذه الأمور ستستغل لأمور انتخابية أو خلافه فهذا يجري في أي دولة ولكن الذي يهمنا هي العلاقات القوية التي تربطنا مع ليبيا والجميع يعلم أننا لسنا وراء مصالح لاسياسية ولا اقتصادية ولكن نحن وراء مصلحة الشعب الليبي ومايريده هذا الشعب”.
وتابع معاليه “قطر دولة غنية وليبيا غنية كذلك والعلاقة بين الشعبين القطري والليبي قوية وهذا مهم وكذلك العلاقات قوية بين الحكومتين وذلك على أساس من التقدير والاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي طرف”.
وأشار إلى “أن دولة قطر أثناء تحرير ليبيا من القذافي تعاونت مع جهات ليبية عديدة وكانت لها علاقات مع أطراف مختلفة في ليبيا ولم تفضل طرفا على طرف”.. وقال “تلك العلاقات لم تحسب تدخلا في ذلك الوقت لأن هدفها كان مساعدة الشعب والثوار الليبيين على التخلص من الحقبة السابقة وبداية حقبة جديدة”.
وبشأن إمكانية زيارة أمير قطر  حمد بن خليفة إلى ليبيا، أوضح حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني “أن زيارة سمو الأمير قد تتم في أي وقت وهذا ليس بمستغرب وتعرفون أن سمو الأمير تواق لهذه الزيارة وإن شاء الله ستتم في الوقت الذي يناسب البلدين” .
وأشار  إلى الزيارة التي قام بها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد إلى ليبيا خلال العام الماضي..وقال ” قام سمو ولي العهد بزيارة ليبيا وهو يمثل قطر ويمثل سمو الأمير” .
من جهته أشار دولة السيد علي زيدان محمد رئيس وزراء الحكومة الليبية إلى أنه التقى خلال زيارته لدولة قطر بالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد  وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد ومع حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وبحث معهم مجمل علاقات التعاون خاصة فيما يتعلق بإعادة ترتيب المؤسسة الأمنية والدفاعية في ليبيا.
وقال “كان لنا في فترة الثورة تعاون أمني ودفاعي أسهم إسهاما متميزا في نجاح الثورة واليوم جئنا هنا لنجدد هذا التعاون ونواصله من أجل إعادة ترتيب المؤسسة الأمنية والدفاعية في ليبيا، وقد أبدت دولة قطر تجاوبا كبيرا في هذا الأمر وسنضع جملة هذه التفاهمات في اتفاقيات ومحاضر اجتماع حتى تأخذ مجراها في التنفيذ”.
وأضاف “حظينا بهذه الزيارة وتشرفنا بلقاء سمو الأمير الذي استمعنا إلى الكثير من آرائه ووجهات نظره ونصائحه أيضا، وتشرفنا بلقاء سمو ولي العهد وأيضا لقاء معالي رئيس الوزراء الذي كان لقاء بناء ومثمرا وتناول شتى مناحي التعاون”.
وأوضح أن هذه الزيارة هي الأولى له بعد توليه مهام رئيس الوزراء في الحكومة الليبية المؤقتة والزيارة أتت لتجديد الشكر والعرفان إلى قطر أميرا وحكومة وشعبا على الموقف المتميز الذي كان منهم خلال الثورة الليبية منذ بدايتها رغم الظروف التي أحاطت بالثورة في ذلك الوقت.
وفيما يتعلق بالأزمة في مالي، قال دولة السيد علي زيدان محمد “عبرنا في لقاء /غدامس/ أننا مع الحوار ومع إعطاء فرصة للحوار إلى أقصى مدى ولكن إذا اضطرت القوى إلى أي عمل عسكري فنحن لسنا في وضع يسمح بالمساهمة في هذا الأمر ولا نود ذلك لأن تداعي الأحداث في مالي سيترتب عليه أمور تطال ليبيا مباشرة منها قدوم النازحين الى ليبيا وبالتالي نود ان لو يتم الامر بالحوار”.
وفيما يخص موضوع الاعتداء على الدبلوماسي الإيطالي في ليبيا، جدد اسفه لوقوع هذا الحادث ..لافتا إلى أن الوضع الأمني في ليبيا معروف وأولوية الحكومة هي إعادة الأمن إلى ليبيا”.
وقال “مثل هذا الحادث أمر متوقع لوجود قوى تريد أن تحول بيننا وبين إعادة إرساء الأمن وبداية تفعيل الدولة، ونحن مدركون ذلك”.. مؤكدا السير بخطى حثيثه من أجل الوصول إلى معالجة الملف الامني رغم انه تحد كبير”.
وحول جهود الحكومة الليبية في رفع المستوى المعيشي لدى الشعب الليبي، أكد أن الحكومة مهتمة بكافة الاستحقاقات والتي من شأنها أن ترفع المستوى المعيشي للمواطن بما فيها مسألة التعويضات وجبر الضرر لما حدث في الحرب، اخذت في الاعتبار .. مضيفا “هذه الأمور لا تؤخذ في ليلة ونحن عشنا مع القذافي سنوات طويلة من الارتجال”.
المنارة 

بعد “ #ليبيا الجديدة ” .. الفساد حجرة عثرة في وجه تطوير الاقتصاد


على الرغم من بروز ليبيا كواحدة من أنجح البلدان التي تخرج من انتفاضات الربيع العربي على مدى العامين الماضيين ، إلا أن هيمنة ثقافة الفساد واستشراء المحسوبيات المدعومة قبليا ومناطقيا، بالإضافة إلى استمرار عسكرة الواقع الليبي وعدم قدرة الحكومات المتعاقبة على إغلاق ملف الميليشيات ، بات يهدد الربيع الليبي.
ونجح الليبيون في 7 يوليو من العام الماضي في إجراء أول انتخابات وطنية تشهدها البلاد أطاح بتلك التوقعات ، حيث صوت المواطنون في سلام لاختيار المؤتمر الوطني العام المؤلف من 200 عضو، وبعد ذلك
بشهر واحد، قام المجلس الانتقالي الوطني- الذي برز بصفته القيادة السياسية للمعارضة أثناء الأيام الأولى من الثورة – بنقل صلاحياته رسميا إلى المؤتمر “البرلمان”.
التحول الديمقراطي
وأدى هذا النجاح المرحلي في عملية التحول الديمقراطي إلى تأجيل مشاعر القلق من الانفلات وتخفيض سقف المخاوف التي تصاعدت خلال الثورة قبل سقوط نظام القذافى، خاصة بعد اغتيال أحد كبار القادة العسكريين في يوليو 2011، وهو اللواء عبد الفتاح يونس، على أيدي أفراد مجموعة مسلحة تنتمي للثوار ، وما نتج عن ذلك من فوضى داخل المعارضة، هددت بعدم قدرة المجلس الانتقالي الوطني على ترميم الشروخ الناتجة عن صراعات قبلية أو تاريخية.
إلا أن اضطرار الليبيين إلى البدء من نقطة الصفر تقريبا في بناء دولة فاعلة ، بالإضافة إلى افتقار البلاد إلى التطور المؤسسي وشيوع ثقافة الفساد الذي نخر عظام المجتمع على مدى أربعة عقود من حكم القذافى ، وعدم قدرة القيادات المتعاقبة على وضع حلول جذرية لدمج كتائب الثوار التي خاضت مرحلة النضال لإسقاط القذافى ، بل والبدء في تقنين وجود تنظيمات عسكرية موازية للجيش والشرطة الوطنيين ، أعاد المخاوف إلى الواجهة مرة أخرى من إمكانية فشل عملية طويلة وصعبة لإصلاح البلد الذي مزقته الحرب.
ميراث الإهمال
ويدرك المراقب للأوضاع الليبية أن الفساد يقف حجرة عثرة في وجه تطوير الاقتصاد ، حيث تبدو البلاد الغنية بالموارد الطبيعية غير قادرة حتى الآن على تجاوز ميراث الإهمال طويل المدى الذي أنتج حالة من الترهل وانهيار البنية التحتية ، حيث تمكن القذافي نتيجة إدامة حكمه الذي امتد 42 عاما من إساءة استعمال الثروة ، وإنشاء اقتصاد شديد المركزية بلا تنظيم ، يعتمد سياسات المحسوبية المدعومة بالنخب التي لا تسعى إلا إلى تعزيز قوتها ونفوذها على حساب ليبيا وخصما من رصيدها.
ولعل الأمر المثير هنا هو أن معدلات الفساد ارتفعت بصورة أكبر بعد سقوط نظام القذافي بسبب عدم وجود رقابة ، بالإضافة إلى استمرار فلول النظام السابق متحكمة في مفاصل المؤسسات الحكومية التي يقومون بسرقتها واستنزافها من خلال السيطرة على العقود الحكومية المربحة.
ووفقا لدراسة حول الشفافية الدولية ، فإن ليبيا احتلت المرتبة 130 في الفساد والرشوة والبيروقراطية من مجموع 180 دولة شملتها تلك الدراسة ، حيث الترتيب الأول لأقل الدول فسادا ورشوة وبيروقراطية ، وعزت الدراسة هذا التردي في الاقتصاد الليبي لعدم الاستقرار السياسي وعزوف المستثمرين الأجانب.
وتشير تقارير صحفية إلى أن وجود حالات استغلال لضعف الدولة المصطنع للقيام بأعمال اقتصادية إجرامية تضر باقتصاد ليبيا ، فيما يسهم عدم تفعيل أمن وجيش حقيقيين في ليبيا إلى مزيد من استنزاف أموال الشعب على التشكيلات الأمنية ، واستمرار الانفاق العشوائي على الأمن بمختلف أنواعه على حساب الاقتصاد الوطني ومستقبل هذا الاقتصاد ومعيشة الليبيين.
وفيما تعاني البلاد من ارتفاع معدلات البطالة والفقر وغياب الخدمات الأساسية ، يواجه المسئولون في ليبيا الجديدة تحديات تسيير أرصدة البلاد وعائدات نفطها لإعادة الإعمار ودفع عجلة التنمية، إضافة إلى محاربة الفساد الذي زادت معدلاته بصورة ملحوظة وسط تبادل الاتهامات بين المسئولين الليبيين.
أكبر ميزانية
وكان الاتهام الأبرز في هذا الإطار ما أعلنه محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا من أن الحكومة الانتقالية التي ترأسها عبد الرحيم الكيب وأقرت ميزانية العام 2012 ب 68 مليارا و500 مليون دينار ” حوالى 52 مليار و400 مليون دولار” وتعتبر الميزانية الأكبر في تاريخ ليبيا ، مارست الكثير من الفساد وصرفت أموالا طائلة دون أي مردود للدولة.
وكشف المقريف أن الأموال الضخمة التي أهدرتها حكومة الكيب فيما يتعلق بالمرتبات وحدها بلغت 19 مليار دينار ليبي خلال العام 2012 مقارنة بـ 8 مليارات عام 2010 .
وإذا كانت ليبيا كما يرى مراقبون تحاول أن تخطو خطوات واسعة نحو محاربة الفساد حتى تفلت مما يسمى ” لعنة الموارد ” ، إلا أن طريقة تعامل الحكومة الجديدة مع المجموعات المسلحة والميليشيات ، يمكن أن تجعل من ليبيا ” دولة فاشلة ” تمزقها الصراعات القبلية والإقليمية ، وسياسات ” فرق تسد ” التي أبقت على النظام السابق متحصنا لمدة تزيد على أربعة عقود.
وجاء إعلان رئيس الحكومة الليبية على زيدان عن استحداث جهاز أمني جديد “مواز للشرطة ” لاستيعاب الثوار المسلحين الرافضين للانضمام للمؤسسة الشرطية ،ليمثل صدمة شديدة ويلقى بظلال من الشك حول مدى قدرة الإدارة الليبية الجديدة على إنهاء مرحلة فوضى انتشار السلاح والمسلحين.
وكان ثوار ليبيا قد شكلوا لجانا أمنية ضمت عناصر ممن حاربوا نظام القذافي، وتولوا مسئولية حفظ الأمن في البلاد إثر سقوط النظام، وقررت وزارة الداخلية الليبية حل تلك اللجان وضم عناصرها للوزارة إلا أن بعض تلك اللجان رفض الانضمام، فيما تمكنت عشرات الجماعات المسلحة من الوصول إلى مراكز السلطة في المدن والبلدات منذ مقتل القذافي في أكتوبر عام 2011 ، ورفضت كل محاولات نزع سلاحها، معتبرة أنها تحتاجه لحماية أفرادها من القبائل المتناحرة، ولضمان عدم عودة المتعاطفين مع نظام القذافي إلى بسط سلطتهم على البلاد.
جهاز موازي للشرطة
وبدلا من إنهاء مظاهر التسلح ودمج عناصر الكتائب والمجموعات المسلحة في الجيش والشرطة الوطنيين ، فجر رئيس الحكومة الليبية المفاجأة – في مؤتمر صحفي عقده في مقر حكومته بحضور عدد من الوزراء بالعاصمة طرابلس مساء الخميس الثالث من يناير الجاري – ، بالقول أن “هذا الجهاز سيكون موازيا للشرطة في ليبيا وسيكون ذا طبيعة عسكرية وأنه تمت الاستفادة من تجارب دول صديقة أنشأت أجهزة مشابهة لهذا الجهاز ” في إشارة إلى إيران التي شكلت بعد الثورة الإسلامية تنظيمات عسكرية مثل ” الباسيج والحرس الثوري “.
ويمكن اعتبار إعلان رئيس الحكومة الليبية استحداث الجهاز الأمني الموازى للشرطة لاستيعاب أفراد ما يعرف باللجنة الأمنية العليا المؤقتة الرافضين الانضمام للمؤسسة الشرطية ، على أنه اعتراف بهيمنة الجناح العسكري للكتائب على أمن البلاد ، وهو ما يعنى أيضا نهاية الدولة الليبية وانتصار مليشيات مكونة من اتجاه إيديولوجي واحد يحاول فرض نظرته الضيقة على الجميع بقوة السلاح.
كما أن إعلان وزير الداخلية الليبية عاشور شوايل عن استيعاب أكثر من 5 آلاف من الثوار الليبيين في جهاز الشرطة ، بالإضافة إلى إعلان يوسف المنقوش رئيس الأركان العامة إن الجيش استوعب قرابة 13 ألفا من الثوار بشكل فردي ، يثير الكثير من الشكوك حول انتماءات تلك العناصر التي يجرى الإعداد لتأسيس جهاز عسكري يستوعبها يكون موازيا للأجهزة الأمنية الرسمية المتمثلة فى الجيش والشرطة.
فيما يطرح الإعلان عن أن الجيش “بصدد استيعاب فصائل أخرى من الثوار بشكل جماعي ضمن وحدات أطلق عليها مسمى ( درع ليبيا )” ، الكثير من التساؤلات حول المشهد الأمني والعسكري الليبي خلال المرحلة المقبلة ، وماهية العناصر التي يتكون منها ومدى تأثير انتماءاتها الأيديولوجية على حدود السلطات الموكلة إليها وحدود سيطرة الدولة الرسمية عليها.
ويمكن تقسيم هذه المجموعات وفق أجندتها، إلى كتائب تساند الحكومة وتدعمها من خلال توفير الأمن والحماية ، بينما ارتبطت مجموعات أخرى بمنظمات إجرامية أو إرهابية ، وتورطت في الإتجار بالبشر وتهريب المخدرات والاختطاف مقابل فدية.
قادة متطرفون
ويرأس بعض هذه الكتائب قادة متطرفون، أشارت إليهم أصابع الإتهام بالوقوف وراء هجمات سبتمبر الماضى على قنصلية الولايات المتحدة الأمريكية في بنغازي وقتل السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرين ، من بينها جماعات ترفض الاعتراف ، بالعملية الانتخابيةـ لان الانتخابات والديمقراطية حرام ، وبالتالي فهي لا تعترف بشرعية المؤتمر الوطني ، الذي جاء عن طريق الانتخاب وهم لا يعترفون أصلا بالنشيد الوطني ولا حتى بعلم الاستقلال أو الوطن.
ويرى مراقبون أن هذه المجموعات المتطرفة التي عرقلت قيام جيش وشرطة وطنيين قويين ، سوف تبدأ بعد أن حصلت على هذا المكسب الكبير، في شق طريقها نحو واجهة المشهد الأمنى مدعومة بمليشيات جاهزة ومقننة.
ومع تعاظم الفساد ونفوذ الميليشيات المسلحة التى تم تقنين وجودها كنظام مواز للقوات الرسمية ” جيش وشرطة “، فإن المهام التي تنتظر قادة ربيع ليبيا شاقة وعديدة ومنها توفير الأمن والنظام ، والموازنة بين السلطة المركزية والإقليمية وتوسيع سيادة القانون وتعزيزها، وتوفير العدالة الانتقالية وتعزيز حقوق الإنسان ، بالإضافة إلى ترسيخ الهوية الوطنية بعيدا عن الانتماءات القبلية والمناطقية.
وإذا كانت بعض الأحداث ، مثل الهجمات الأخيرة التي نفذتها جماعات إسلامية على أضرحة صوفية، قد طرحت علامات استفهام حول مدى قدرة الاختلافات الدينية العميقة في ليبيا على عرقلة إنشاء مجتمع سياسي متناغم ، إلا أن مدى استجابة المجموعات المسلحة للخطط المعلنة من أجل تفعيل مؤسسات الدولة تبقى المحك الرئيسي لقياس قدرة الربيع الليبي على تجاوز عقبة التنظيمات العسكرية الموازية التي تهدد بتحويله إلى خريف شديد الوطأة لا ينتج إلا المزيد من أعاصير العنف المنفلتة.
المنارة 

#زيدان: هناك قوى تريد أن تحول بيننا وبين اعادة ارساء الامن في #ليبيا

الالكترونية اللبنانية
اعلن رئيس الحكومة الليبية علي زيدان رفضه للعمل العسكري في مالي، متمنيا لو تم حل الامور فيها بواسطة الحوار.
زيدان، وفي مؤتمر صحافي مع نظيره القطري حمد بن جاسم آل ثاني، لفت الى ان “هناك قوى تريد ان تحول بيننا وبين اعادة ارساء الامن وبداية تفعيل الدولة”.
وفي ما يتعلق بالترتيبات من اجل اعادة في الامن، فأكد زيدان “اننا نسير بخطى حثيثة وسريعة من اجل وصول الى معالجة هذا الملف ولكن التحدي الموجود كبير بحكم ان البركان الذي عمّ ليبيا سنة 2011 عنيف وترتب عليه الكثير من المتغيرات التي اوجدت وضعية تحتاج لعمل كثير”.
المنارة

صندوق النقد الدولي : المخاطر و الغموض في #ليبيا تؤثر على توقعات النمو فيه

البيان
توقع البنك الدولي ان تسجل ليبيا والدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط وشمال افريقيا نموا اقتصاديا بنسبة 3.3% في العام الجاري. كما توقع البنك ان تحقق ليبيا  والدول المذكورة نموا في الناتج الاقتصادي بنسبة 7.6%.
وارجع البنك الدولي توقعاته لليبيا  والدول المصدرة للنفط الى ارتفاع اسعار وانتاج النفط في غالبية تلك الدول، برغم تراجع معدل الارتفاع في انتاج النفط في ليبيا، واستمرار الضغوط على نفط ايران وسوريا. وقال الصندوق ان المخاطر والغموض حول ليبيا تؤثر على توقعات النمو لهذا البلد. وتوقع البنك ان يسجل العراق نموا اقتصاديا بنسبة 13.5% في العام الجاري. كما توقع البنك الدولي ارتفاع تدفق رأس المال الخاص او الاستثمارات على الدول النامية في المنطقة الى 17 مليار دولار، وتصل الى 30 مليار دولار بحلول عام 2015.
المنارة

#ليبيا ليبيون يقاضون شركة باعت #القذافي أجهزة راقب بها معارضيه

رفع خمسة ليبيين تعرضوا للتعذيب أثناء حكم  معمر القذافي دعوى ضد شركة أميسيس في إطار تحقيق قضائي بالمشاركة في التعذيب في ليبيا يجري في حق الفرع الليبي لمجموعة «بول» الفرنسية للمعلوماتية، على ما أعلنت منظمة غير حكومية الثلثاء.
وأمرت محكمة الاستئناف في باريس بمتابعة التحقيق الذي فُتح بعد شكوى رفعتها منظمتان غير حكوميتين تتهمان أميسيس بالمشاركة في التعذيب عبر بيع النظام الليبي السابق أدوات مراقبة، بحسب ما صرّح محامي الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان باتريك بودوان.
وكانت النيابة استأنفت قرار قاضي التحقيق فتح تحقيق حول شكوى الاتحاد ورابطة حقوق الإنسان.
وادعى الضحايا الليبيون بوصفهم أطرافاً مدنيين في 10 كانون الثاني (يناير) في أعقاب زيارة لوفد من الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان إلى ليبيا في كانون الأول (ديسمبر).
وقال بودوان: «عمد النظام القائم إلى توقيفهم وتعذيبهم وكان توقيفهم ناجماً مباشرة عن مراقبتهم بأنظمة وفرتها أميسيس».
والخمسة هم إمرأة وأربعة رجال من المدونين المعارضين لنظام القذافي ويقيمون في طرابلس وبنغازي ومصراتة، بحسب بودوان. وقال: «إنهم مستعدون للحضور والادلاء بشهاداتهم سريعاً أمام قاضي التحقيق».
وبدأت القضية مع اكتشاف صحافيين في «وول ستريت جورنال» في 29 آب (اغسطس) 2011 بعيد سقوط طرابلس وثائق تحمل شعار أميسيس في مبنى كان النظام الليبي يراقب منه الاتصالات. ورفضت أميسيس «بشدة» اتهامها «بالمشاركة في التعذيب».
واكدت أن العقد أُبرم في أجواء «تقارب ديبلوماسي» بين فرنسا وليبيا، في إشارة إلى زيارة القذافي لفرنسا في أواخر 2007.

#مصرالنقل: نحتاج 470 مليون جنيه فورية لقطع الغيار وصيانة القطارات


النقل: نحتاج 470 مليون جنيه فورية لقطع الغيار وصيانة القطارات


الأربعاء، 16 يناير 2013 - 15:29
                                                                            د. حاتم عبد اللطيف وزير النقل والمواصلات


قال الدكتور حاتم عبد اللطيف، وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة فى حاجة لـ 170 مليون جنيه لتوفير قطع الغيار لإجراء الصيانة الدورية لعربات السكك الحديدية، بالإضافة لـ300 مليون جنيه أخرى لصيانة الجرارات.

المصدر: اليوم السابع

735 ناشرأ و250 أديباً #ليبياً يشاركون في معرض #القاهرة الدولي للكتاب

وكالة أنباء الشعر – ولاء عبدالله
أعلن الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب عن مشاركة 25 دولة عربية وأجنبية في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ44، مؤكدا على أن الدورة الجديدة في العرض ستشهد برنامجا متميزا على مدار أيام المؤتمر الذي يقام بأرض المعارض في الفترة من 23 يناير وحتى الخامس من فبراير.
وأشار مجاهد خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم بالقاهرة بمشاركة الكاتب الليبي “إدريس المسماري” مدير احتفالية ضيف الشرف بالمعرض و “عاصم شلبي” رئبي اتحاد الناشرين المصريين، الناشر عادل المصري نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أحمد صلاح مسئوةل المعارض بالهيئة العامة للكتاب، إلى أن العرض هذا العام تشارك فيه 17 دولة عربية، 8 دول أجنبية، و735 ناشر منهم “210 عربيا، 27 أجنبي، 498 ناشر مصري”، إضافة إلى 25 مؤسسة ووزارة وهيئة ثقافية وعلمية.
وأضح مجاهد أنهم يعملون لأن يكون للمعرض حضوره البارز، مشيرا إلى أن المعرض في دورته القادمة ليس أفضل شكل لمعرض كتاب يرجى لمصر بعد الثورة، إلا أنهم يعملون في ظروف صعبة عصيبة.
وحول البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض أوضح مجاهد أنه يشتمل على العديد من الفعاليات والندوات الهامة، كما من المنتظر أن تقام العديد من المناظرات بالقاعة الرئيسية حول أهم الأحداث التي تشغل بال المواطن المصري، والتي تثار على الساحة سواء على صعيد قضية الدستور، أو غيرها من القضايا السياسية والمجتمعية.
ويؤكد مجاهد أن المعرض والذي يأتي هذا العام تحت شعار “حوار لا صدام” سيتناول الحراك السياسي والثقافي في إطار من الحوار المشتمل على التوازن بعيدا عن السجالات والمصادمات التي تثار على الساحة.
ويشير إلى اهتمام كبير بالشباب وحضورهم خلال انشطة المعرض وذلك من خلال برنامج متكامل للشباب سيكون له حضوره الكبير.
ويوضح أهمية الكتاب الالكتروني في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه وخلال زيارته لمعرض فرانكفورت العام الماضي، تابع الاحصائيات الخاصة بالمعرض والتي أكدت تراجع الجمهور المشارك في المعرض إلى نسبة 50%، وبعد دراسة فورية لإدارة المعرض كان السبب أمرين أحدهما الأزمة المالية التي طلت بظلالها على المعرض والمشاركات، والأخرى كانت في الاتجاه للكتاب الالكتروني عنه إلى الورقي، في الوقت الذي اتجهت فيه قطاعات واسعة من الجماهير الى الالكتروني وهجرت الورقي، ومن أجل ذلك بدأ في التحرك والنقاش مع اتحاد الناشرين وتم الاتفاق على عقد برنامج مهني للناشرين قبل يومين من المعرض حول النشر الالكتروني، بإشراف اتحاد الناشرين وبرعاية هيئة الكتاب.
ويؤكد مجاهد أن هيئة الكتاب ستشارك في المعرض هذا العام بالعديد من لأعمال والكتب الالكترونية في كثير من المجالات من بينها :” عصر النهضة لدكتور ثروت عكاشة، كتاب الجرافيتي في جزئين، وكذا أعمال صلاح جاهين و أعمال جمال بخيت التي ستصدر في C.D ، إضافة إلى نسختها العادية في كتب ورقية”.
وأشار مجاهد إلى الجوائز السنوية للمعرض والتي تقدم للعام الثاني على التوالي لأفضل 10 إصدارات في العام 2012 في مجالات مختلفة من رواية وشعر عامي وفصيح، مجموعة قصصية، فن، علوم اجتماعية، سياسة وغيرها، حيث سيعلن الفائزين في احتفال ضمن فعاليات المعرض، بالإضافة لجائوى أفضل ناشر، والتي تقام بالشراكة بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين، وتقدم مبلع 20 ألف جنية لأفضل ناشر، موضحا أن اتحاد الناشرين أقر أن تكون الجائزة لناشر لم يمضي على تسجيله بالاتحاد أكثر من 10 سنوات، وذلك حتى يفتح الباب للناشرين الشباب في صناعة الكتاب.
وعن مشاركة دولة ليبيا “ضيف الشرف” في فعاليات المعرض فقد ثمن الكاتب “إدريس المسماري” مشاركة بلاده كضيف شرف في معرض الكتاب الذي يعد ثاني أكبر المعارض دوليا، و الأول عربيا مؤكدا على أنهم أهدوا برنامجا متميزا حيث يشارك “250″ مبدع ليبي ما بين أديب وكاتب ومبدع وفنان تشكيلي، ليعلنوا عن وجه ليبيا الثقافي الحقيقي الذي ظل مغيبا لسنوات طويلة بفعل الاوضاع التي كانت تشهدها ليبيا.
وقد أشار “أحمد مجاهد” إلى أن معرض الكتاب استضاف العام الماضي تونس ضيفا للشرف وكان من البديهي ان تستكمل الاحتفال بدول الربيع العربي عبر استضافة “ليبيا” وذلم في إطار متابعة الوعي العربي بأجواء الربيع، معلنا أنهم وفي هذا الاطار قد اتجهوا هذا العام إلى تخفيض مشاركة الناشرين السوريين في المعرض، وذلك عبر مساواتهم بالناشرين المصريين، تقديرا للثورة السورية، إضافة إلى إقرار تخفيض بقيمة 10% للناشرين العرب المشاركين في فعاليات المعرض.
والحدث الأهم في المعرض أنه وللمرة الأولى تقوم الهيئة بالتأمين على المعرض بقيمة 100 مليون جنية ليكون الأكبر في تاريخ المعرض، وذلك تحسبا لأي مشاكل قد تعتري الدورة الحالية، سواء من تعطيل المعرض أو تأثره بالمظاهرات أو غيرها من الأحداث.
ويؤكد مجاهد على أن المعرض لن يتوقف كما جرى في العام الماضي، حيث أغلق على مدار يومين، مؤكدا على أنهم على إصرار بأن تستمر فعالياته حتى في يوم 25 يناير، سواء فيما يخص النشاط البيعي أو حتى فيما يخص الفعاليات والندوات، والتي ستكون أقل عن باقي أيام المعرض.
وحول افتتاح المؤتمر قال:” الأمر يحدد من قبل وزير الثقافة ومن المحتمل أن يفتتحه الرئيس “محمد مرسي، إلا أنه وحتى الآن لم يتحدد من سيفتتح المعرض”.

#ليبيا حزب العدالة والبناء يطالب بانتخاب الهيأة التأسيسية لصياغة دستور ليبيا المقبل

المنارة – خاص – طرابلس :
أعلن حزب العدالة والبناء في ليبيا أنه يؤيد انتخاب الهيأة التأسيسية لكتابة دستور ليبيا المقبل بدلا عن اختيارها أو تعيينها،حيث أكد في بيان أصدره – تلقت المنارة نسخة منه – أن انتخاب الهيأة التأسيسية هو الأقرب إلى التوافق الوطني العام.
وقال الحزب في بيانه إن”الذهاب مباشرة إلى انتخاب الهيأة التأسيسية هو الأقرب إلى تحقيق مبدأ التوافق الوطني”الذي وصفه البيان بأنه”يعتبر أهم المعايير في إنتاج أفضل الدساتير والمواثيق”.
وتشهد أروقة المؤتمر الوطني العام جدلا كبيرا حول انتخاب أو تعيين الهيأة التأسيسية”لجنة الستين”التي ستكتب دستور ليبيا المقبل،في الوقت الذي ارتفعت فيه عدد من الأصوات تؤيد عملية الانتخاب وفقا لما نص عليه تعديل الإعلان الدستوري في الخامس من يوليو من العام الماضي.
معايير وضوابط
وطالب الحزب المؤتمر الوطني العام بوضع خارطة طريق لعملية انتخاب الهيئة التأسيسية وباقي مراحل صناعة الدستور وفق مدد زمنية محدّدة.وداعيا في الوقت نفسه إلى”ضرورة استمرار عملية الحوار المجتمعي للوقوف على الآراء المختلفة بخصوص المعايير والضوابط الخاصة بتشكيل الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور،وباقي مراحل إنجاز الدستور بشكل عام”.
وشدد البيان على أن يتم”انتخاب الهيئة التأسيسية دون تأخير استجابة لرغبات وتطلعات الكثيرين من أبناء الشعب الليبي،وسنسعى جاهدين أن يكون لنا دور إيجابي في الحوار الدستوري العام،داعمين لمسار التوافق الوطني في كل مراحل إنجاز الدستور بإذن الله تعالى”.بحسب قوله.
وأوضح البيان نفسه أن حزب العدالة والبناء يؤكد أن”الإجراءات العملية لإنجاز الدستور يجب أن تحظى بالقبول الشعبي من البداية ليكون الدستور بالفعل معبّراً عن الإرادة الحقيقية لكافة أطياف الشعب”.وموضحا أن يقدر ما قال إنها”أهمية المرحلة،وضرورة الانتـــــــقال الآمن والسلس نحو دولة المؤسـسات الدستورية،والواجب التاريخي لإنجاز دستور وطني يجسّد معاني الوحدة الوطنية،ويؤسّس لمستقبل سياسي مستقر،ويكون لبنة أساسية في تحقيق المشروع الوطني الّذي يمثل تطلّعات كل الليبيين”.
يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام شكل خلال الأيام الماضية لجنة للحوار المجتمعي حول تشكيل الهيأة التأسيسية بدأت عقد اجتماعاتها لتحديد أهدافها آليات تنفيذها والميزانية التي تحتاجها لتنفيذ هذه الأهداف،وناقشت عدة أوراق وأراء منها مسودة عمل تشرح آلية عملها،وتكوين لجان فرعية لإعداد خطط العمل المستقبلية شاملة الاستبيان والميزانية المطلوبة لتسيير عمل اللجنة.

#ليبيا رئيس اللجنة الأمنية العليا #بالقطرون : الأوضاع الأمنية بالمنطقة مستقرة وجيدة .

أكد رئيس اللجنة الأمنية العليا بالقطرون السيد ( بدأي محمد موكني ) بأن الأوضاع الأمنية بالمنطقة ، جيدة ومستقرة ولم تشهد أي شيء غير طبيعي . ودعا الجهات ذات العلاقة بعمل اللجنة الأمنية العليا ، إلى ضرورة التعاون ، وتوفير الدعم الكامل والاحتياجات الضرورية لأفراد اللجنة . وطالب السيد " موكني " بأهمية تفعيل أجهزة الأمن الأخرى ، وخصوصا مديرية الأمن الوطني ، ورجال الشرطة بالقطرون
وكالة الأنباء الليبية

«Q.net» قصة نجاح فى التسويق الشبكى يقودها شاب عمره 28 عاما.. خالد أوبيه: نجحنا بعد تجارب سابقة فاشلة لشركات أخرى.. ونديم: العمل حافظ على آلاف الشباب داخل #مصر بدلا من الهجرة بحثا عن فرصة عمل خارجية

«Q.net» قصة نجاح فى التسويق الشبكى يقودها شاب عمره 28 عاما.. خالد أوبيه: نجحنا بعد تجارب سابقة فاشلة لشركات أخرى.. ونديم: العمل حافظ على آلاف الشباب داخل مصر بدلا من الهجرة بحثا عن فرصة عمل خارجية

الأربعاء، 16 يناير 2013

جانب من الممؤتمر

لو جاءت إليك الفرصة لتصبح مليونيرا ولتحقق ذاتك فى أقصر وقت ممكن.. عبر عمل يحول جلسة المقهى إلى جلسات عمل مثل التى تدور فى المكاتب بين رجال الأعمال فإنه سيكون بوسعك بلا شك أن تفعل الكثير. فكرة شابة عمرها فى العالم أجمع خمسين عاما أصبحت مصر هى الأولى فيه الآن فى شركة «كيو نت» على مستوى العالم بفضل مجموعة تسمى «فيث تيم» «FAITH TEAM».. وهى المجموعة التى أنشأها المصرى الذى أصبح على قمة هذا العمل فى العالم قبل أن يتعدى عمره 28 عاما المهندس «خالد أوبيه».. هذا العمل ببساطة هو التسويق الشبكى والذى تعد أكبر شركاته فى مصر وواحدة من أكبر شركاته فى العالم هى «كيو نت».. أسئلة كثيرة تدور حوله بين التأييد، والمعارضة وتحديدا بين الشباب حاولت «اليوم السابع» طرحها والتعرف على إجابات لها فى ندوة خاصة حضرها المهندس المصرى خالد أوبيه الذى يقف على قمة هذا العمل فى العالم مع مجموعة من فريقه، وحضر الندوة أيضا دكتور الاقتصاد فى الجامعة الأمريكية، والخبير الاقتصادى لأكثر من خمسين عاما الدكتور إيهاب نديم، واستمرت الندوة لحوالى الثلاث ساعات حاولت «اليوم السابع» من خلالها الغوص فى جميع تفاصيل هذا العمل ولعب دور وجهة النظر المقابلة والتى غابت عن الندوة.

الندوة بدأت بمحاولة للتعرف على بداية المهندس خالد أوبيه فى عملية التسويق الشبكى والذى كان سببا رئيسيا فى انتشار هذا المجال فى مصر وقال أوبيه إن الشركة كانت أول شركة تبدأ العمل فى مجال التسويق الشبكى بشكل صحيح وقوى فى مصر بعد عدد من التجارب لشركات أخرى لم تنجح، موضحا أنه كان يعمل مهندس كمبيوتر فى إحدى الشركات الكبرى بدبى وعرضت عليه الفكرة من أحد الممثلين بشكل طبيعى فوجد أن الفكرة رائعة ولا تحتاج إلى تفكير لبداية العمل عليها مؤكدا أنه وجد أن هذا العمل عادل وسيتم فى شركة ضخمة تضعك على أرض العمل وترى عملك ولو قمت بالبيع تحصل على أموال أكثر بشكل مباشر ولو لم تقم بالبيع لا تحصل على أموال.
وعن ترتيب شركة كيو نت بين شركات التسويق الشبكى قال أوبيه إن الشركة حتى الآن ليست الأولى عالميا ولكنها الأولى فى آسيا، والأسرع من حيث سرعة النمو فى العالم، موضحا أن فكرة التسويق الشبكى بدأت فى الولايات المتحدة الأمريكية ولكن شركة كيو نت على عكس شركات التسويق الشبكى الأخرى بدأت رحلتها فى ماليزيا بآسيا، لافتا إلى أن التسويق الشبكى تسويق يعتمد على اقتطاع الأموال التى تدفع إلى شركات الدعاية والتسويق والوساطة بين العميل والشركة الأم ويقوم بتوصيل العميل بالشركة الأم على الفور فى مقابل أن يحصل العميل على الأموال التى يتم استقطاعها من الوسائط المختلفة أثناء عملية البيع والشراء، ما يشكل فرصا هائلة للاستثمار.
ومن جانبه أجاب الدكتور إيهاب نديم عن استفسار حول أهمية السلع التى تقدمها شركة كيو نت، وعن ملاءمة سعرها لقيمتها الفعلية، قائلا إن الأهمية هى فكرة نسبية بين الأشخاص، وأن المنتجات التى تقدمها الشركة ملائمة بصورة كاملة لسعرها موضحا أهمية أن تنتج الشركات جميع أنواع المنتجات بداية من المنتجات الأساسية وحتى المنتجات المتصلة بالرفاهية.
«اليوم السابع» تساءلت عن السبب فى سياسة الشركة التى تعتمد على أن تكون جميع المنتجات التى تقدمها هى منتجات حصرية موجودة لدى الشركة فقط، وأجاب أوبيه قائلا إنه فى علم التسويق الشبكى هناك عشرة أسس علمية يجب على كل شخص أن يراعيها حينما يحاول الاشتراك فى شركة تسويق شبكى وعلى رأس هذه الأسس العشرة أن يكون المنتج الذى تقدمه الشركة حصريا، معللا ذلك بأن المنتجات التى تقدمها الشركة لو لم تكن حصرية فهى تفقد قيمتها وتفقد الشركة قيمتها بالتبعية. وحول خطورة انتشار أعمال التسويق الشبكى فى مصر بشكل كبير والاتهامات التى توجه لنشاط الشركة على اعتبار أنها تقوم بإخراج العملة الصعبة خارج البلاد وتشجع على عملية الاستيراد بشكل شره حين يقوم المواطنون بشراء منتجات لا يحتاجون لها فى مقابل الحصول على عمولة من خلال إدخال زبائن جدد، قال الدكتور إيهاب إنه لا توجد دولة يعمل اقتصادها على عملية التصدير فقط مشيرا إلى أن الصين التى يعد اقتصادها واحدا من أقوى الاقتصاديات فى العالم هى أكثر الدول استيرادا للسلع الخارجية ولكن فى نفس الوقت تعد واحدة من أكبر الدول تصديرا، مؤكدا أن المقياس الحقيقى هو أهمية المنتجات التى تدخل إلى الدولة ومدى إفادتها أو ضررها على الناس، منبها إلى أن الشركة تقوم بإدخال منتجات هامة وتحرك عجلة الاقتصاد فى الدولة وتقوم بتشغيل أعداد ضخمة من الشباب فى وقت لا تستطيع فيه الدولة توفير فرص عمل جيدة لهم.
وفى ذات السياق طرح أحد الحضور تخوف البعض من أن يؤدى اجتذاب شركات التسويق الشبكى للشباب إلى أن يقضى هذا على المهن التى تحتاجها الدولة فى باقى المجالات وتحول الجميع إلى مسوقين لشركات عالمية وقال «أوبيه» إن هذا الكلام ليس له أى أساس علمى ومبنى على «مهاترات» لأن التسويق الشبكى عمره 50 عاما فى العالم وفى أمريكا تحديدا متسائلا «هل أمريكا فقدت باقى الأعمال؟» ويتابع.. لا يوجد عمل فى العالم يصل إلى القمة وينجح كل من دخلوا به فنسبة النجاح فى أى عمل فى العالم بعد مرور عامين بشكل اقتصادى هى %96 فشل و%4 فقط ينجح ويكمل العمل فى المجال، فافتراض أن يتحول الجميع للعمل فى هذا المجال هو افتراض وهمى لأنه لا يمكن أن يقبل الجميع على فكرة واحدة ويتفقوا عليها.

وتحدث الدكتور إيهاب نديم عن نفس النقطة قائلا أن تخرج دفعات كبيرة من الخريجين غير المؤهلين الذين لا يستطيعون العمل فى تخصصهم، وحتى حين العمل فى هذا التخصص لا يجدون ما يوفر لهم حياة كريمة هذا أوجد خيارين فقط أمام الشباب إما أن يتركوا البلد ويتجهوا للعمل فى الخارج، أو أن يبحثوا عن فرصة عمل يوفر لهم دخلا جيدا مثل التسويق الشبكى ويستثمرون بأنفسهم داخل مصر.. مؤكدا أن التسويق الشبكى حافظ على مئات الآلاف من المصريين داخل مصر ووفر لهم فرصة فى دخل واستثمار جيدين بدلا من أن يتركوا البلد ويتجهوا إلى الخارج.

«اليوم السابع» طرحت تساؤلا حول أن هذه الأموال التى توفرت للشباب وفرص الاستثمار هى ليست إلا أموال تأتى على نسبة من الأموال التى تحصل عليها الشركات فى مقابل منتجات يشتريها مصريون دون حاجة لها؟ ويرد أوبيه «ببساطة معظم ما نستخدمه فى حياتنا هى منتجات مستوردة وتخرج أموالها للخارج بالفعل ولكن الفرق بين أى منتج نستورده وبين منتجات كيو نت هى أن المنتجات التقليدية لا تأخذ منها الدولة سوى الجمرك وضريبة المبيعات ويذهب الباقى للوسطاء أما فى منتجات كيو نت فأمام كل أموال تخرج تأخذ الدولة جمركا وضريبة مبيعات إضافة إلى العمولات الكثيرة التى يحصل عليها عدد كبير من المشتركين فى كيو نت بمجرد بيع منتج واحد ما يؤدى إلى توفير آلاف فرص العمل والاستثمار وتحريك التجارة فى مصر متابعا أن معظم أعضاء فريقهم يكونون شبكات للعمل خارج مصر وهو ما يعنى أن كل فرد يشترى من المنتجات خارج مصر عبر الشبكة التى يكونها المصريون تأتى أمواله إلى داخل مصر مؤكدا أن فريق تيم فيث الذى صممه لا يبدأ العمل فى أى دولة إلا ويصبح رقم واحد فيها بسبب بنائه بشكل صحيح وإيمان أعضائه بفكرتهم».

أوبيه أعرب خلال الندوة عن سعادته بتكريم الكلية الأمريكية للتنمية البشرية له مؤكدا أن هذا التكريم هو الأول له فى مصر بعد أن حصل على تكريم فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفى ماليزيا وفى أكثر من محفل دولى، متعجبا من أن الجميع دائما ما يسأل عن العيوب وعن أسباب الفشل ولا يسأل كيف استطاعت مجموعة مصرية أن تحقق هذا النجاح الضخم متفوقة على جميع دول العالم قائلا «السنوات القادمة ستظهر ما قدمناه لمصر». وعن ترتيب الدول فى قائمة أكبر الدول داخل شركة كيو نت وخصوصا أن مصر هى الدولة رقم واحد فى العالم مثلما قالوا أكد أوبيه أن سعادتهم حينما عرفوا أن مصر أصبحت الدولة رقم واحد على مستوى العالم أنستهم أن يسألوا على ترتيب باقى الدول تاركا إعلان هذا الترتيب للشركة بنفسها. وأجاب أوبيه على سؤال حول العقبات التى تقف أمام تكوين شركة مصرية للتسويق الشبكى قائلا إنه يؤمن بشكل كبير بفكرة التخصص ويحاول أن يضع كل تركيزه فى المنطقة التى نجح بها، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة أن يؤدى النجاح فى التسويق إلى نجاح فى إنشاء شركة وأنه لكل عملية حساباتها ومقوماتها الخاصة. ومن جانبها دعت الكاتبة الصحفية ماجدة إبراهيم إلى أهمية أن يستغل الشباب المشارك فى مجموعات التسويق الشبكى طاقتهم لخدمة الاقتصاد المصرى مطالبة بالبحث عن تقديم منتجات مصرية من خلال هذا التسويق العالمى وتقديم مبادرات لدعم الاقتصاد والسياحة المصرية فى كل دول العالم ليصبح هذا النجاح نجاحا للدولة بالكامل، وقد أكدوا أن هذا بالفعل ما يعملون عليه.
وقال أوبيه فى ختام الندوة أنه يتمنى من كل شخص أن يعمل فى مجاله بكل جهد ليكبر بهذا المجال، وأن يبدأ قبل أن يحكم على مجال ما بالفشل أو النجاح أن يدرس هذا المجال بشكل جيد ويستمع لقصص النجاح قبل أن يستمع لقصص الفشل، حتى نستطيع جميعا أن نوجه تفكيرنا إلى النواحى الإيجابية ونعمل على مميزاتنا ومميزات نجاحنا ونجاح الأماكن التى نعمل بها.