الاثنين، 30 مارس 2015

اليمن_ قوات موالية لصالح على بعد 30 كيلومترا من عدن

وكالات: أفادت مصادر خاصة لقناة "العربية" أن قوات تابعة للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، أصبحت على مسافة 30 كيلومترا من عدن. ومن جانبها، جددت قوات "اللواء 33" الموالية للحوثيين قصفها لمساكن المدنيين في الضالع، بعد ساعات من قصف مماثل قال مسعفون إنه أوقع ضحايا في المدنيين. وفي شبوة، تمكنت القبائل من قتل نحو 50 من الحوثيين وأسر 60 آخرين، في مواجهات عنيفة معهم ومع قوات صالح، في وقت توجهت تعزيزات عسكرية قبلية من مأرب صوب شبوة لدعمها ضد الحوثيين. يأتي ذلك فيما تستمر "عاصفة الحزم" بقصف قواعد الصواريخ ومخازن الأسلحة للحوثيين، مع محاولاتهم اقتحام مدينة عدن من محوري أبين ولحج، بينما القوات الشرعية في عدن تبدي مقاومة عنيفة لسحق هذا التقدم.

المانيا_ ألمانيا: نستبعد المزيد من الأزمات مع إيران

وكالات: حذر وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، مما وصفها بـ"المخاطر الكبيرة" في المفاوضات النووية مع إيران. وقال إنه من المُحتمل حدوث المزيد من الأزمات قبل الموعد المُحدد بنهاية مارس للتوصل إلى إطار اتفاق. وطلب صحفي من شتاينماير وصف أجواء المفاوضات بين إيران والقوى الست (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) فقال إنها جيدة حتى الآن. لكنه أضاف أن الأمر سيتوقف على قدرة الجانبين على تضييق هوة الخلافات في الساعات القادمة. وقال "أنا لا أستطيع أن أستبعد حدوث المزيد من الأزمات في هذه المفاوضات. هذا هو الحال تقريبا في مفاوضات كتلك، حيث تكون المخاطر شديدة ونشعر فيها بالمسؤولية، ليس عن أنفسنا فحسب بل أيضا تجاه كل الآخرين الذين ليسوا على الطاولة". وتسعى الدول الست الكبرى وإيران إلى التوصل لاتفاق إطار سياسي بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول آخر آذار/مارس الحالي.

امريكا_كلينتون تريد إعادة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية 'إلى مجاريها'

وكالات: قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة والمرشحة المحتملة للانتخابات الرئاسية، هيلاري كلينتون، بأنها ترغب في إعادة العلاقات الأمريكية السابقة مع إسرائيل "إلى مجاريها"، في تصريحات تتناقض مع تلك التي تتبناها إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي وجه انتقادات صريحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. جاءت تصريحات كلينتون، خلال محادثة هاتفية مع نائب رئيس مؤتمر رؤساء المؤسسات اليهودية الأمريكية الكبرى، مالكولك هونلاين، وحسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أكد هونلاين أن وزيرة الخارجية السابقة تعتقد أنه يستلزم العمل من أجل استعادة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الخاصة والرجوع إلى الاهتمامات والمصالح المشتركة الأساسية، بما في ذلك الحل الذي يستند على إقامة دولتين من خلال المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. كما أكد في بيان أصدرته مؤسسته، مساء أمس الأحد، أنها تسعى لضمان عدم تقسيم إسرائيل إلى أحزاب، ومن ناحيته أكد المتحدث باسم كلينتون إجراءها محادثة مع هونلاين، لكنه لم يوضح مضمون ما تم مناقشته أو تأكيد ما نقله نائب المؤسسة اليهودية. تعد تصريحات كلينتون عن العلاقات الأمريكية اليهودية هي الأولى منذ إعادة انتخاب نتنياهو في 17 مارس الجاري، وارتفاع حدة التوتر في العلاقات في الأيام التالية، بسبب تراجع نتنياهو عن تصريحاته بخصوص إقامة دولة فلسطينية.

ليبيا_أبو عبد الله الليبي يبايع أبو بكر البغدادي

وكالات: قالت مواقع تابعة لما يسمى بتنظيم “أنصار الشريعة” في ليبيا، إن رئيس التنظيم ويدعى “أبو عبدالله الليبي”، بايع زعيم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية “أبوبكر البغدادي” على الخلافة. وتداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الخبر، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط أن قناة ليبيا قالت، إن “أبو عبد الله الليبي”، الذي وصفته بـمفتى مايسمى بجماعة أنصار الشريعة في ليبيا أعلن في تسجيل صوتي له نُشر عبر المواقع الجهادية بيعة الجماعة لما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية. نقلا عن اليوم السابع المصرية ويصنف تنظيم الشريعة في ليبيا وعلى المستوى الدولي بأنه ” تنظيم إرهابي”، وسبق للولايات المتحدة الأمريكية اتهام التنظيم بقتل سفيرها لدى ليبيا “كريستفور ستيفنز”. ويعد “أبو عبد الله الليبي” المسؤول الشرعي وقاضى ما يسمى “المحكمة الإسلامية” لتنظيم أنصار الشريعة. وينشط ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا بمدينة درنة ومناطق أخرى في ليبيا، وتبنى عمليات إرهابية كثيرة آخرها عملية انتحارية في 24 مارس الجاري ببنغازي،  أسفرت عن مقتل ستة وإصابة 12 شخصًا، وأعلن ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا أن منفذ العملية تونسي يدعى “أبو اليقين التونسي “.

ليبيا_إختتام زيارة وفد نسائي من مجلس النواب إلى أمريكا

ليبيا المستقبل: زار وفد نسائي من مجلس النواب الليبي ضم النائبات سلطنة المسماري، وأمال بعيو، وصباح جمعة، أمس الأحد، الولايات المتحدة الأمريكية لتسليم مذكرة لمكتب نائب الأمين العام المدير التنفيذي للأمم المتحدة للمرأة حول الوضع الإنساني للمرأة والطفل في ليبيا. وقالت عضو مجلس النواب سلطنة المسماري فى تصريحات صحافية إنهم قدموا مذكرة حول الوضع الإنساني الذي وصفته بالسيء للطفل والمرأة في ليبيا بفعل الأزمة التي تمر بها ليبيا ،موضحةً أن الوفد أعرب عن إستيائه من غياب المنظمات التابعة للأمم المتحدة المعنية بالقضايا الإنسانية و بقضايا المرأة والطفل. وأضافت المسماري قائلة "في واشنطن كان البرنامج مكثف وجاد جدا حيث قامت السيدة وفاء بوقعيقيص القائم باﻻعمال في السفارة الليبية بالتنسيق لنا مع شخصيات متنفذة في الكونغرس اﻻمريكي والحكومة كما قابلنا شخصيات اكاديمية وفكرية تعمل في مراكز بحثية لها تاثير على الرأي العام والسياسة اﻻمريكية". وأضافت " حاولنا نقل ما يحدث في ليبيا وضرورة دعم أمريكا للمسار الديمقراطي في ليبيا ودعم "الجيش" في حربه ضد اﻻرهاب لأن تحسين الظروف اﻻنسانية للمرأة والطفل مرتبط بعودة اﻻستقرار اﻻمني والسياسي في البلاد". يذكر أن وفداً مكونا من رئيس لجنة شؤون المرأه والطفل وعضو عن لجنة التعليم سلطنة المسماري، ونائب رئيس لجنة شؤون المرأة والطفل آمال بعيو،وعضو لجنة الخارجية والصحة ونائب مقرر مجلس النواب السيدة صباح جُمعة، ونائب رئيس الديوان والمُستشار السياسي رسمي محمد بالروين، قد اختتموا الزيارة الرسمية الأولى لمجلس النواب، للولايات المتحدة.

ليبيا_ الخارجية الليبية تُشارك في اجتماعات الكوميسا

ليبيا المستقبل- وكالات: شاركت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، يومي السبت  والأحد الماضيين في اجتماعات وزراء خارجية دول شرق وجنوب افريقيا الكوميسا. وأكد المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي  فى بيان له أن  الاجتماعات تناولت  تقرير لجنة الأمن والسلم لإقليم الكوميسا، والذي تطرق إلى الاوضاع في ليبيا. وأعرب المجتمعون عن قلقهم بسبب تدهور الأوضاع في ليبيا و أدانوا بأشد العبارات كافة أعمال العنف والارهاب الذي يمارس من طرف الميليشيات الارهابية، كما اعربوا عن قلقهم وادانتهم ظهور حكومة موازية في طرابلس غير شرعية، ودعو إلى ايجاد حل سريع ودون اللجوء إلى العنف لإنهاء الأزمة. كما أبدوا تأييدهم للمؤسسات الشرعية في ليبيا و التي تعمل تحت إشراف السلطة التشريعية وهي مجلس النواب. كما رحب التقرير بالجهود التي تقوم بها الامم المتحدة للتوصل إلى اتفاق توافقي حول النزاع الجاري في ليبيا ومناشدة كل الاطراف للمشاركة بفعالية وبحسن نية في جولات الحوار. وناشد المجتمعون المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب ليبيا ضد المجموعات الارهابية، ودعم ومساندة ليبيا في إعادة تفعيل أجهزتها الأمنية والعسكرية. كما عبر الحاضرون عن بالغ القلق حول تواجد “المجموعات الارهابية” المنتمية لتنظيم داعش في عدة مناطق في ليبيا والدعوة للقضاء عليها.كما دعت لجنة الحكماء في الكوميسا إلى دعم الجهود لإيجاد حل للسلام في ليبيا. يذكر إن الاجتماع عقد في إطار الاجتماعات التي تسبق قمة الكوميسا والتي تعقد يومي 30 و 31 مارس الجاري وتشارك فيها ليبيا بوفد رفيع المستوى برئاسة  نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات عبدالرحمن الاحيرش،  ووزير الاقتصاد والصناعة والسفير الليبي في أثيوبيا وعدد من الخبراء بوزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ليبيا_العثور علي قتيل داخل سيارته بطرابلس

 ليبيا المستقبل: عثر، أمس الأحد، على جثة شاب مقتول بالرصاص فى الرأس، من عائلة المجراب بمدينة طرابلس، وقال شهود عيان إن القتيل عثر عليه فى سيارته داخل طريق عرادة بمنطقة الغرارات. وأفادت مصادر طبية أنه تم نقل الجثة إلى مستشفي الحوادث بمنطقة أبوسليم. وتشير مصادر إلى إستمرار حوادث القتل والاغتيال والخطف والترويع والسطو والاختراقات الامنية، يومياً، في العاصمة طرابلس والتي يسيطر عليها قوات فجر ليبيا.

ليبيا_الثني يلتقي السفير الصيني لدى ليبيا

ليبيا المستقبل: التقى رئيس الحكومة الموقتة، عبد الله الثني، مساء أمس الأحد في تونس العاصمة، السفير الصيني لدى ليبيا لي تشي جوه، حيث جرى خلال اللقاء بحث وضع الشركات الصينية المتعاقدة مع الدولة الليبية، في مجالات النفط والإعمار والبيئة. وتطرَّق السفير الصيني إلى مشاريع وعقود البنية التحتية المقدَّرة بمليارات الدولارات، من بينها مشروع السكك الحديدية، والمشاريع الإسكانية التي يُجرى بناؤها في ليبيا، ولم تكتمل بعد في جميع أنحاء البلاد، حسب وكالة الأنباء الليبية. ونوه السفير الصيني إلى تقدير الصين الأوضاع الأمنية التي تمرُّ بها ليبيا، وحجم الأزمة في البلاد، مؤكدًا دعم الصين لليبيا في شتى المجالات. من جهته أكد رئيس الحكومة الموقتة سعي ليبيا لتعزيز العلاقات بين البلدين، وجدَّد التزام الدولة الليبية بكافة العقود المُبرَمة مع الصين، وقال إنَّها بصدد دراسة كافة العقود، وإيجاد الحلول اللازمة لعودة الشركات الصينية إلى العمل داخل الأراضي الليبية. وأكد الثني سعي ليبيا إلى عقد العديد من الاتفاقات مع الصين، في كافة المجالات خصوصًا الأمنية والتنموية. يذكر أنَّ اللقاء جاء على هامش زيارة الثني إلى تونس، للمشاركة في تظاهرة دولية تنديدًا بتنامي الإرهاب في تونس، بعد حادث الهجوم الإرهابي على متحف باردو.

ليبيا_حكومة الإنقاذ تؤيد عملية ’عاصفة الحزم’ فى اليمن

ليبيا المستقبل: أعلنت حكومة الإنقاذ الوطني "طرابلس"، التابعة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته، أمس الأحد، تأييدها ودعمها لعملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن. يأتي ذلك بعد 4 أيام من إعلان الحكومة الليبية المؤقتة المنعقدة بمدينة طبرق عن "تأييدها المطلق" للعملية العسكرية. وفي بيان لها  أثنت حكومة طرابلس، على دور المملكة العربية السعودية باعتبارها "الركيزة الأولى والجدار الحصين الذي تتمترس خلفه الأمة العربية". وقال بيان الحكومة، إن "محاولة المساس بأمن دولة اليمن وإثارة الفوضى والإرهاب بأراضيها أو أي جزء من دول الخليج العربي نعتبره اعتداء على أحرار ليبيا وثوارها". ودعت الحكومة في بيانها "الأمة العربية إلى التصدي للانقلابيين على الشرعية في كافة ربوع الوطن العربي، مثلما تصدت الأمة للحوثيين الانقلابيين على الشرعية في اليمن"، بحسب البيان.

 

ليبيا_الحجازي: نتوقع من القوة العربية مشاركتنا الحرب ضد داعش

ليبيا المستقبل: قال المتحدث بإسم القوات الموالية للحكومة المؤقتة "البيضاء"، الرائد محمد الحجازي، أمس الأحد، إن القوات  واصلت اشتباكاتها مع الجماعات المسلحة في ليبيا، في محاولة لاستعادة السيطرة على المدن التي تقطنها هذه المليشيات وفرض الأمن والاستقرار. وأَضاف الحجازي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج غرفة الأخبار بفضائية سي بي سي اكسترا المصرية، أن القوات استطاعت تحرير 3 مصريين من يد الإرهابيين في ليبيا، إثر اشتباكات وقعت مع الجماعات المسلحة، مشيراً إلى توقعه مشاركة القوة العربية المشتركة، التي تمت الموافقة على تشكيلها خلال القمة العربية، في العمليات العسكرية على الأراضي الليبية، لدعم الشرعية هناك والقضاء على التواجد الداعشي.

ليبيا_مدير أمن طرابلس يؤكد إحباط محاولة للسيطرة عليها

الحياة: كشف العقيد عمر الخضراوي مدير الأمن المركزي في طرابلس (التابع لحكومة عمر الحاسي غير المعترف بها دولياً) عن إحباط «خطة لغزو العاصمة الليبية» من جانب قوات «عملية الكرامة» بقيادة الفريق خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي. وأبلغ الخضراوي «الحياة» ان الخطة كانت معدة للتنفيذ في 19 و20 الشهر الجاري، لكن «الأمن المركزي كانت لديه معلومات مفصلة عنها وأحبطها بأقل (قدر من) الخسائر». وأكد ان قوات وزارة الداخلية (التابعة للحاسي) والأمن المركزي، تسيطر على العاصمة الليبية بالكامل وتقسم المدينة الى «مربعات أمنية وأطواق» وتسيطر على مداخلها، وذلك بالتعاون مع قوات الاركان (الموالية للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته). وأشار الخضراوي الى احباط تفجيرات واعتقال «خلايا نائمة»، كانت تخطط لـ «احداث فوضى في العاصمة مثلما حدث في بنغازي».
وأوضح ان ما حدث في 19 و20 الجاري، هو عبارة عن «اختراق من خلال بعض الخلايا النائمة الموجودة في مدينة العزيزية (جنوب طرابلس)، وهي عبارة عن أفراد تسللوا في الاسابيع الماضية واختفوا داخل مناطق ورشفّانة والعزيزية والساعدية، وكان هدفهم، بالتخطيط مع ما يسمى بجيش القبائل، زعزعة الأمن والتمهيد لعملية اقتحام العاصمة». واتهم ما وصفه بـ «وسائل إعلام مأجورة» بأحداث «بلبلة وفوضى ببث اشاعات وأخبار غير صحيحة ومنحازة لجيش القبائل، للنيل من الروح المعنوية لسكان العاصمة». وأكد مدير الأمن المركزي في طرابلس «دحر هذه القوات واخراجها من العزيزية بالتعامل معها بقوة نارية كثيفة»، كما تحدث عن «تطهير» مناطق ابو شيبة وبئر الغنم والتقاطع المعروف بحرف الـ «تي» باللاتنية. ونفى ان تكون قوات «عملية الكرامة» دخلت العاصمة، وقال ان «اقرب نقطة كانوا موجودين فيها تبعد عن العاصمة 40 كلم وكانت في محور واحد فقط جنوب العاصمة من ناحية العزيزية».
ورأى الخضراوي ان انتشار السلاح في ليبيا أوجد ما يسمى بـ «توازن الرعب»، غير انه أكد ان «تسليح قوات فجر ليبيا وقوة الامن المركزي يفوق بكثير القوات التي تتبنى مشروع الكرامة». واعتبر ان «اقصى ما يستطيع الطرف الآخر ان يفعله في طرابلس هو التخطيط للقيام بعمليات ارهابية، من تفجيرات بواسطة سيارات مفخخة او استهداف اشخاص، وهي عمليات مستترة غير قادرة على المواجهة». وعن معالجة الانتشار العشوائي للسلاح، قال الخضراوي: «عندما كنت وكيلاً لوزارة الداخلية ناقشنا هذا الأمر ودرسناه طويلاً وبالتعاون مع الامم المتحدة ووزارة الدفاع وذهبنا خطوات متقدمة في اتجاه تقنين حمل السلاح، لكن النيات السيئة والمؤامرات للقيام بثورة مضادة، أفشلت مشاريعنا». وزاد: «لكي ننجح في فكرة جمع السلاح لا بد من ان يكون هناك استقرار وان تكون هناك حكومة وحدة وطنية قوية قادرة على التنفيذ وحفظ الامن وحل قضية المجرمين الذين فروا من السجون خلال ثورة 17 فبراير وهم كثر، وانتشروا وسط البلاد ويشكلون عصابات مسلحة تزعزع الامن». واتهم «صحوات» بنغازي المناهضة للاسلاميين، بأنها تضم عدداً من الفارين من السجون الذين «كلفوا بأعمال خارجة عن القانون ونشروا الفتنة ودمروا المدينة تدميراً شاملاً.

ليبيا_ الجامعة العربية تبحث عاصفة حزم ليبية

إرم نيوزيعكف مسؤولو الجامعة العربية على بحث إمكانية استخدام قوة عسكرية في ليبيا على غرار"عاصفة الحزم" التي قام بها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. وقال مصدر دبلوماسي على هامش القمة العربية بمدينة شرم الشيخ المصرية، إن إمكانية استخدام القوة العسكرية في ليبيا متاحة، ومطروحة بالجامعة العربية، خاصة مع تجاهل المجتمع الدولي لتطورات الوضع في الداخل الليبي وانتشار الجماعات الإرهابية. وأشار المصدر إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دورًا أكثر فعالية للجامعة العربية بشأن الأزمات العربية المتراكمة وعلى رأسها اليمن وليبيا وسوريا مع اختلاف طبيعة كل دولة بظروفها السياسية والأمنية.

ليبيا_الدايري يحذر من تكرار سيناريو اليمن في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: حذر وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، أمس الأحد، من تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا، خلال الفترة الحالية، مما يهدد بتكرار سيناريو اليمن مرة أخرى في ليبيا. وقال الدايري عبر تصريحات صحافية: "الأوضاع في ليبيا تتدهور بشكل مستمر، مما قد يتسبب في تكرار نفس السيناريو اليمني في ليبيا، ويحدث انقلابَا على الشرعية". وأضاف الدايري "حصلنا على وعد من الأمين العام لجامعة الدول العربية، بدعم الشرعية في ليبيا، بكافة الوسائل المتاحة، وإن كان الحل الدبلوماسي يأتي في المقام الأول، وسيكون التدخل العسكري متاحًا بشكل محدود، وفقًا لآخر التطورات على الأرض". وتابع الدايري: "الجماعات المتطرفة في ليبيا، وخاصة ما بات يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، تريد الاستيلاء على الحكم في البلاد، ونطلب من مجلس الأمن أن يرفع الحظر المفروض على الجيش الليبي، ويسمح لنا بشراء سلاح، للقضاء على هذه الجماعات المتطرفة". يذكر أن رئيس الوزراء عبد الله الثني،  صرح في وقت سابق بأن ليبيا ستتقدم بطلب إلى الجامعة العربية لإعادة الشرعية في ليبيا على غرار اليمن، مشيرا إلى أن قرارات الجامعة التي عقدت يوم السبت الماضي بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، بشأن ليبيا تصب في مصلحة الشعب الليبي.

ليبيا_مقتل مواطن برصاص عشوائي في بنغازي

ليبيا المستقبل: أعلن مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الأحد، إن المُستشفى تسلم قتيلاً جرّاء إصابته برصاص عشوائي في منطقة المساكن بمدينة بنغازي. وتسلم المُستشفى جُثمان المواطن رمضان عمر منصور البركي (57 عامًا) إثر إصابته برصاصة عشوائية في العنق داخل سيارتة أردته قتيلاً. يذكر أن مدينة بنغازي تشهد توترًا أمنيًا وتُعاني من فوضى انتشار السلاح وحدوث اشتباكات مُسلحة، وسقوط عشوائي لقذائف الهاون وصواريخ الغراد والرماية العشوائية بين الحين والآخر.

ليبيا_طبرق: فريق الأثار يتوجه لمقبرة قديمة بعد ورود بلاغ بوجود عظام بشرية

ليبيا المستقبل - وكالات: توجه فريق مكتب آثار طبرق، أمس الأحد، إلى منطقة السمافرو خط الحفر من الملعب البلدي الي حي الجبيلة الحمرا بعد ورود بلاغ بوجود مقبرة وبقايا عظام قديمة. وذكر المنسق الإعلامي للمجلس البلدي طبرق صلاح معيوف في تصريحات صحفية أنه بعد نشر الخبر الخاص بوجود مقبرة وبقايا عظام  تحرك البحث الجنائي وقسم الاثار للتحري بناء على بلاغ من البحث الجنائي طبرق والمنسق الإعلامي للمجلس البلدي، إلى مكان تواجد شركة الزعفران لخدمات وتنفيذ مشاريع والبنية التحتية بحي المطار القديم بالقرب من مدرسه المنار وعثر على  بعض العظام وجماجم بشريه كانوا مدفونين في هذا المكان. وقال معيوف "إن فريق الأثار قام بنبش المكان واخراج بقايا العظام القديمة وتسليمها إلى الجهات المعنية في طبرق. وأضاف معيوف أنه بعد التحري على هذا المكان من بعض كبار السن القاطنين بهذا الحي أكدوا وجود مقبرة مخصصة لليهود الساكنين بمدينه طبرق قبل عشرات السنوات وتوجد داخل صور يسمى كونتيرا الطروش في ذلك الوقت. وأكد المنسق الإعلامي للمجلس البلدي طبرق أن البحث الميداني والدراسة الميدانية لاتزال جارية من قبل فريق الآثار في ذلك المكان.

ليبيا_الثني: ليبيا ستتقدم بطلب للجامعة العربية للتدخل في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثنى، إن القادة العرب اتخذوا قرارًا جريئًا عندما أدركوا خطورة الواقع باليمن، وقاموا بتنفيذ عملية "عاصفة الحزم"، مشيرًا إلى أن ليبيا ستتقدم بطلب لجامعة الدول العربية للتدخل عربي في ليبيا لإعادة الشرعية، لافتًا إلى أن قرارات القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ تصب في صالح الشعب الليبي. وأضاف "الثني" خلال لقاء عبر الأقمار الاصطناعية بفضائية العربية الحدث، أن اليمن يعانى من نفس مشاكل ليبيا حيث تنتشر الجماعات المسلحة، وذكر قائلاً: "لا يمكن الموافقة على التدخل في اليمن لدعم الشرعية ولا يوافقون على قرارات بحسم الموقف في ليبيا"، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من الدول العربية تقف إلى جانب القضية الليبية منذ البداية مثل مصر والسعودية والإمارات والأردن. بحسب تصريحات صحيفة . وأوضح "الثني"، أن رئيس أركان الجيش الليبي سيشارك في اجتماع رؤساء أركان العرب لتشكيل القوة العربية المشتركة، وذكر قائلاً: "بالإمكانيات المتاحة لدينا سنكون داعمين لهذه القوة". يذكر أن البيان الختامي للقمة العربية في مصر في دورتها الـ 26 الصادر أمس الأحد، دعا في الفقرة الخاصة ‫‏بليبيا إلى تقديم الدعم السياسي والمادي الكامل للحكومة الشرعية في‫ ‏ليبيا، ودعم الجيش الوطني. وطالب بيان القادة العرب ‫مجلس الأمن‬ بسرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الحكومة الليبية باعتبارها الجهة الشرعية، وتحمل مسؤولياته في منع تدفق السلاح إلى الجماعات الإرهابية. وشدد البيان على دعم الحكومة الليبية في جهودها لضبط الحدود مع دول الجوار، وهو قرار تحفظت قطر عليه بالكامل، فيما فسرت الجزائر الفقرات المتعلقة برفع الحظر وتسليح الجيش الليبي على أنه يندرج ضمن السياق السياسي للحل.

ليبيا_ خبيرعسكري: اتفاقية الدفاع العربي المشترك لا تنطبق على ليبيا

الشروق المصرية: قال اللواء محمد علي بلال، قائد القوات المصرية في عملية عاصفة الصحراء أثناء حرب الخليج، إن اتفاقية الدفاع العربي المشترك التي تمت مناقشتها في مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ على هامش تسارع وتيرة الأحداث السياسية المتوترة في اليمن، طالما حظيت على الموافقة والتصديق بقرار من جامعة الدول العربية ولكي ترى النور لابد أن ينتج عنها قيادة موحدة بشكل إجباري من كافة الدول العربية. وفيما يتعلق بمشاركة الدول العربية في تلك القوة العسكرية المشتركة بشكل اختياري، أوضح اللواء بلال في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أمس الأحد، أن اتفاقية الدفاع العربي المشترك قد تم تفعيلها قبل اجتماع القمة العربية من خلال الضربة العسكرية «عاصفة الحزم»، التي وجهتها السعودية إلى أماكن تمركز الحوثيين في اليمن وكانت بمثابة النواة الأولى لاتفاقية الدفاع العربي المشترك.. موضحا أن كلمة اختياري وضعت بشكل مؤقت ومرحلي لإضفاء الشرعية على التحالف العربي الذي ترأسته المملكة العربية والذي لم يشارك فيه بطبيعة الحال جميع الدول العربية فالجزائر والعراق كانت من الدول المعترضة على توجيه ضربة عسكرية لليمن لاعتباراتهم الخاصة بهم والظروف السياسية لوطنهم.
وألمح قائد القوات المصرية في حرب الخليج إلى أن تدخل القوة العسكرية المشتركة في أي دولة عربية يتطلب شرطين، الأول هو أن تطلب أي حكومة شرعية في أي دولة عربية التدخل العربي بها لإنقاذ أمنها القومي من أي محاولة لتفتيتها أو الانقلاب على شرعية الحكم بها، كما نص البيان الختامي للقمة العربية بالقاهرة في دورته السادسة والعشرون. وثانيا: يتطلب الأمر موافقة ومباركة من القوة الدولية على غرار الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب لتوجيه عملية عسكرية تجاه أي دولة عربية من خلال قوات الدفاع العربي المشترك وهو ما حدث بالفعل في اليمن من خلال موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على عملية عاصفة الحزم التي تبنتها السعودية. وأشار اللواء محمد علي بلال إلى أن الأمر لا ينطبق على دولة ليبيا التي تشهد صراع محتدم بين المليشيات المسلحة وقوات الجيش الليبي بقيادة الفريق خليفة حفتر.. موضحا أن الحكومة الليبية المعترف به دوليا طلبت رفع الحظر عن الأسلحة الضرورية لتمويل الجيش الوطني الليبي ولكن لم يلقى الأمر استجابة من القوى والدولية والولايات المتحدة وكذك مجلس الأمن الذي رأى ضرورة اللجوء إلى الحل السياسي بدلا من الحل العسكري.
وأضاف قائد القوات المصرية في حرب الخليج أن الولايات المتحدة الأمريكية والقوى الدولية اعترضت على الضربة العسكرية التي وجهتها مصر لمواقع تنظيم داعش داخل الأراضي الليبية في درنة وفقا لما سبق. وفيما يتعلق بالتمويل فقد أوضح اللواء محمد علي بلال أن المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي هي التي تترأس التحالف العربي الذي تقوده لمواجهة تمدد الحوثيين في الأراضي اليمنية ومحاولة الانقلاب على شرعية الرئيس عبد ربه منصور وبالتالي فإن المملكة العربية السعودية هي المسئولة عن التمويل والعتاد من خلال القوات الجوية التي أرسلتها الى هناك من خلال الطائرات وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي التي شاركت في عملية عاصفة الحزم. وألمح قائد القوات المصرية في حرب الخليج إلى صعوبة مشاركة مصر في الضربات الجوية التي تتبناها المملكة العربية السعودية في اليمن؛ نظرا لضرورة توافر قواعد عسكرية جوية للمطارات المصرية في السعودية وهو أمر غير متواجد في الوقت الحالي إلا إذا قررت مصر أن ترسل قوات وفقا لما يترآى للقيادة العامة للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية. وأشار قائد القوات المصرية في حرب الخليج إلى أن تطبيق اتفقاية الدفاع العربي المشترك سوف يكون مشابها للتكتيك العسكري لحلف الناتو من حيث اختيار الدولة الأقرب التي سوف تتولى الدفاع عن البلد التي تطلب حومتها التدخل الفوري لإنقاذ أمنها القومي ويكون هذا الأمر تحت مظلة التحالف العربي أو اتفاقية الدفاع العربي المشترك.

فرنسا_فرنسا: ساركوزي يفوز بالانتخابات المحلية

وكالات: حقق حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مكاسب محدودة في الانتخابات المحلية الفرنسية التي فاز فيها المحافظون بقيادة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي أمس الأحد. وأظهرت أحدث استطلاعات لاراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع أن حزب الجبهة الوطنية المناهض للهجرة والاتحاد الأوروبي حصل على الأرجح على ما يصل إلى 108 من مقاعد المجالس المحلية مقابل مقعد واحد يسيطرون عليه حاليا. ولكن لن تكون لهم الأغلبية في أي من “المجالس” وعددها 102 للسيطرة على اي منها. وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة سي.إس.إيه لاستطلاعات الرأي لصالح قناة بي.إف.إم.تي.في. التلفزيونية أن حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية المحافظ بزعامة ساركوزي وحلفاءه سيسيطرون على ما بين 66 و70 مجلسا مقارنة بواحد وأربعين في السابق بينما سيخسر الحزب الاشتراكي نحو نصف المجالس التي كانوا يسيطرون عليها في السابق وعددها 61 مجلسا. وأظهرت استطلاعات اخرى نتائج مماثلة.
وسيمثل الفوز بثلثي المجالس دفعة لساركوزي الذي عاد منذ أربعة اشهر لتولي زعامة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية وهو ما عارضه أعضاء اخرون من قدامى الحزب. وقال لانصار الحزب “الشعب الفرنسي يرفض بشكل كبير سياسات (الرئيس) فرانسوا أولوند وحكومته..حان الوقت الان للتغيير.” ويعول حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان على بناء قاعدة من المسؤولين المنتخبين محليا ليكونوا في وضع أفضل للتنافس في الانتخابات الوطنية لكنه يعاني لتحويل شعبيته المتنامية إلى فوز في دوائر انتخابية. وكانت الاستطلاعات الأولية لاراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أظهرت أن حزب الجبهة الوطنية سيفوز بمجلسين لكن الحزب أقر بالفشل في تحقيق ذلك. وأضاف أن فوزه بالكثير من المقاعد سيساعد في نشر افكاره. وتعتبر جولة الإعادة هذه اختبارا مهما أيضا لساركوزي الذي استطاع قيادة حزبه المحافظ لاحتلال المركز الأول على نحو غير متوقع في الجولة الأولى. وسيتم في المجمل انتخاب 4108 أعضاء في المجالس المحلية يتمتعون بسلطات محدوة في مجالات الطرق والمدارس والخدمات الاجتماعية في انتخابات عادة لا تجتذب سوى اهتمام محدود ولكن هذه المرة أصبحت اختبارا للحزبين الرئيسيين وللوبان.

ليبيا_ورشة عمل لمناقشة باب الحقوق والحريات بالدستور ببنغازي

ليبيا المستقبل: أنطلقت مؤخرا ولمدة عدة أيام ورشة العمل التي تنظمها المنظمة الليبية للتنمية بمدينة بنغازي بالتعاون مع مندوبية هيئة صياغة الدستور فرع المنطقة الشرقية والتي تستسمر لعدة أيام حتى الانتهاء من مناقشة باب الحقوق والحريات بالمقترح الصادر عن الهيئة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور والخروج بملاحظات على نصوص المواد بالباب المذكور ومناقشتها مادة مادة  وإعادة صياغتها من جديد وفق رؤياهم والتي تعمل علي أعطاء باب الحقوق والحريات مكانتها بالدستور الجديد.