الثلاثاء، 20 يناير 2015

ليبيا_مصر تعبر عن دعمها لتحقيق الوحدة في ليبيا

ليبيا المستقبل: اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  في حوار مع صحيفة "الاتحاد" الإماراتية نشرته اليوم الثلاثاء، ان مصر مهتمة بتحقيق وحدة ليبيا وعدم تقسيمها و"يبقى الشعب الليبي هو الاهم" حسب قوله. كما قال السيسي ان مصر تدعم مساعي الوصول لحل سياسي سلمي بين كل الاطراف في ليبيا مضيفا ان جمهورية مصر تدعم خيار الشعب الليبي في "اختيار البرلمان ومن خلال البرلمان"، معتبرا ان تجاوز هذه الأزمة هو رهين دعم دور "الجيش الليبي" في هذه المرحلة، والعمل على منع وصول الأسلحة والذخيرة إلى الأطراف المتصارعة وإلى الجماعات الإرهابية داخل ليبيا".

ليبيا_عملية مطاردة لتاجر هجرة غير شرعية انتهت بمقتل 17 شخصا

ليبيا المستقبل: قتل 17 شخصاً وأصيب 14 آخرون اليوم الثلاثاء أثناء عملية مطاردة لدورية عسكرية لتاجر هجرة غير شرعية كان متوجها للعاصمة الليبية طرابلس. وقد صرح ضابط بمديرية أمن منطقة سيدي السائح بإن التاجر كان  يحمل على متن سيارته 12 نيجيريا كان سيقلهم بطريق غير شرعية من مدينة ترهونة (120 جنوب شرق العاصمة) إلى طرابلس، قبل أن تبدأ دورية عسكرية في مطاردته. وخلال المطاردة اصطدمت سيارتان من الدورية العسكرية بسيارة التاجر ليقع حادث سير مروع أدى إلى مقتله والـ12 نيجيريا بالإضافة لـ4 من أفراد الدورية وجرح 14 آخرين من ذات الدورية. وأضاف الضابط أن جرحى الدورية ينتظر نقلهم إلى مستشفيات العاصمة، دون أن يقدم تفاصيل أخرى حول الواقعة. وتعاني ليبيا من عدة مشاكل عبر الحدود التي  يتخذها مهاجرون أفارقة غير شرعيين، سبيلا للعبور إلى أوروبا، وخاصة إيطاليا طمعاً في البحث عن حياة أفضل. هذا وأفادت الأمم المتحدة، في تقرير لها، مؤخرا، بأن الفترة ما بين  شهري مارس وأغسطس 2013قد عرفت   دخول أكثر من 30 ألف مهاجر غير شرعي إلى ليبيا بطرق مختلفة .

ليبيا_سفير تونس بليبيا: الصحفيان المختطفان على قيد الحياة

وكالات: قال سفير تونس بليبيا، رضا بوكادي، إن الصحفيين الاثنين التونسيين المختطفين في ليبيا، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، على قيد الحياة، وقد يتم إطلاق سراحهما شرط تسريع وتيرة المفاوضات. ونقلت وكالة الأناضول اليوم، الثلاثاء، عن بوكادي قوله "لعبتُ دورا مهما في تحرير الدبلوماسين الرهينتين في ليبيا المختطفين (بين مارس/آذار وأبريل/نيسان 2014)، وكان الفضل في ذلك للدور المهم الذي لعبه وزير الداخلية الليبي الأسبق، محمد الشيخ، ورئيس حزب الوطن، عبد الحكيم بالحاج، وغرفة عمليات ثوار ليبيا". وتابع "اعتمادا على هذه المصادر ومصادر أخرى فاعلة على الميدان، أستطيع أن أؤكد أن الانفراج قادم لا محالة، إذا ما تم التعامل بشيء من العمق والذكاء الدبلوماسي مع القضية".
واستدرك السفير التونسي قائلا "ولكن مجهود الدبلوماسي التونسي لا تقف عند مساهمة الأطراف المذكورة، بل يوسع دائرة التحرك لتشمل أطراف أخرى فاعلة على الأرض، وقد يكون لها دور حاسم في حل الأزمة". وأشار بوكادي، المستقر بتونس منذ أربعة أشهر حيث فضلت السلطات التونسية إبقائه في العاصمة تونس، أن "غلق الحدود أمام بعض أطراف النزاع وفتحها أمام آخرين أجج الوضع وأزم العلاقات بين البلدين". وكان موقع الكتروني تابع لتنظيم "داعش" تحت اسم "ولاية برقة"، أعلن - في وقت سابق من الشهر الجاري - أن جنوده أعدموا الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري، اللذين اختطفا  سبتمبر/أيلول الماضي، في ليبيا، حين كانا يجريان تقارير تلفزيونية لصالح القناة التي يعملان بها (فيرست تي في) التونسية الخاصة، دون أن تظهر أي تأكيدات عن ذلك حتى اليوم.

ليبيا_الهلال الأحمر: 7 مُصابين جراء حريق سوق الثلاثاء

 ليبيا المستقبل: قام الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس، أمس الاثنين، بإسعاف 7 مُصابين، جراء الحريق الذي شب ظهر الإثنين بمُجمع سوق الثلاثاء التجاري بالعاصمة الليبية طرابلس. وقال مسؤول المكتب الإعلامي بالجمعية فرع طرابلس مالك مرسيط عبر تصريحات صحافية أنّ فريق الإسعاف والطوارئ التابع للهلال الأحمر طرابلس، قام بتقديم الخدمات الطبية لسبعة مُصابين بينهم أربعة حالات اختناق وحالتين حروق طفيفة، وحالة كانت تتطلب إنعاش تم نقلها من عين المكان إلى مُستشفى " شارع الزاوية" بطرابلس.

ليبيا_وصول 51 صياداً مصرياً من ليبيا إلى رشيد

ليبيا المستقبل: أكد أحمد عبده نصار - نقيب الصيادين بكفرالشيخ، أمس الاثنين، أن 51 صياداً من أبناء قريتي برج مغيزل والسكري التابعتين لمركز مطوبس، وصلوا إلي بوغاز رشيد، وهم على متن مركبي صيد، قادمين من ميناء مصراته الليبي هرباً من المعارك الدائرة بين ميليشيات فجر ليبيا وقوات عملية الكرامة. وأشار نقيب الصيادين بكفرالشيخ فى تصريحات لصحيفة الأهرام إلى أن هؤلاء الصيادين تم تحويلهم إلى مركز شرطة رشيد لعرضهم على النيابة العامة برشيد، لاتخاذ الإجراءات القانونية، تمهيداً للإفراج عنهم، واستقبلوهم ذويهم بفرحة عارمة. وأوضح أن عدد من وصل إلى مصر قادمين من ميناء مصراته الليبي حتى الآن حوالي 800 صياد سواء عن طريق البر أو البحر، مؤكدا أنه مازال هناك حوالي 300 صيادا في ليبيا.

ليبيا_ليبيا.. اندلاع اشتباكات قرب ميناء السدرة

 ليبيا المستقبل: اندلعت اشتباكات بين مسلحي الميليشيات المتشددة والقوات الحكومية الليبية، أمس الاثنين، قرب ميناء السدرة أكبر المرافئ النفطية في البلاد. وقال علي الحاسي، المتحدث باسم قوة حرس المنشآت النفطية في السدرة، في تصريح لرويترز إن مسلحي "فجر ليبيا" هم الذين شنوا هجوم يوم الاثنين، مضيفا أن القوات الحكومية "تصدت لهم بالطائرات". ونفذ مسلحو فجر ليبيا الشهر الماضي هجوما لمحاولة السيطرة على مرفأي السدرة ورأس لانوف النفطيين، إلا أن القوات الحكومية صدت ذلك الهجوم. وأعلن كلا الطرفين وقفا جزئيا لإطلاق النار في الأيام القليلة الماضية لمنح فرصة لحوار ترعاه الأمم المتحدة. إلا أن أحمد هدية المتحدث باسم "فجر ليبيا" نفى شن الهجوم، وفي الشهر الماضي أصاب صاروخ صهريجا لتخزين النفط في السدرة ليندلع حريق ألحق أضرارا بسبعة صهاريج ودمر ما يصل إلى 1.8  مليون برميل من النفط.

ليبيا_مصر: أهالى الأقباط المختطفين بليبيا يهددون بالاعتصام لعودة أبنائهم

ليبيا المستقبل - القاهرة: قال إسحاق مكرم، أحد الأقباط العائدين من ليبيا، فى تصريحات صحفية وإعلامية أمس، أن أسر المختطفين سيجهزون لاعتصام خلال الأيام المقبلة، فى حالة عدم تحرك المسئولين لعودة ذويهم،. مضيفا أنهم سيتوجهون إلى دير سمعان الخراز بالمقطم للصلاة من أجل عودة أقاربهم المخطوفين. وكان أهالى أسر الأقباط المختطفين فى ليبيا قد نظموا مؤتمرا بمقر حزب التجمع، لشرح ملابسات اختطاف ذويهم، وما تم التوصل إليه، والاتصالات مع المسئولين لتحريك الموضوع، ووقائع اختطاف ذويهم فى ليبيا، حيث بدأ هانى شحاتة معوض، أحد أقارب المختطفين، بسرد وقائع الاختطاف. وكان العشرات من أهالى الأقباط المختطفين فى ليبيا نظموا وقفة على كورنيش النيل أمام مكتب الأمم المتحدة، للمطالبة بتحرك الأمم المتحدة ووزارة الخارجية وجامعة الدول العربية لإحضار الأقباط المختطفين فى ليبيا، حيث رفع الأهالى صورا للمختطفين ولافتات تحمل شعارات "يا مصر صوت ولادك المختطفين يناديكى" وأخرى "أين المجتمع الدولى من خطف أبرياء ليبيا".

ليبيا_اختفاء محافظ ليبيا لدى 'أوبك' في طرابلس

بي بي سي: اعلنت عائلة أحد ارفع موظفي وزراة النفط الليبية عن اختفائه منذ يوم الخميس بعد مغادرته لمكان عمله. وقد اختفى كمال عند الساعة الثالثة ظهراً بعد مغادرته مكتبه في وسط العاصمة طرابلس. ولم تصدر اي بيانات رسمية تكشف عن مصير كمال من قبل السلطات التي تدير شؤون البلاد. . وزعم ممثلو الميليشا الحاكمة في طرابلس بأن "كمال" بخير وأنهم يعلمون بمكان وجوده وبانهم يتابعون موضوعه. وأكد اقارب كمال الذين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم لمراسلة بي بي سي رنا جواد "إنهم لا يعرفون الجهة التي يمكن ان تساعدهم لمعرفة مصير كمال".
وقالت العائلة إنها اتصلت بالعديد من الجماعات لمعرفة مصير كمال ،إلا أن معظمهم علمهم بموضوع خطفه. وصرح أحد افراد العائلة لبي بي سي أن "بعض هذه الجماعات أكدت أن كمال بخير، إلا أنها نفت علمها بمكان وجوده"، مضيفاً "لقد اتصلنا بجميع المسؤولين والاحزاب، إلا أنهم رفضوا التأكيد بأنه في حوزة أي منهم. ويشغل كمال منصب محافظ منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) لدى ليبيا منذ عامين، كما يعمل كمدير عام إدارة التخطيط والمتابعة بوزارة النفط الليبية. وتضم منظمة "أوبك" 12 عضواً من الدول المنتجة للبترول.

ليبيا_الحكومية الليبية تستدعي اللواء المتقاعد حفتر للخدمة في الجيش

ليبيا المستقبل: قال مسؤولون، أمس، بحسب تصريحات إعلامية إن الحكومة الليبية المؤقتة استدعت اللواء المتقاعد خليفة حفتر للخدمة في الجيش، مما يعزز تحالفها معه ضد الجماعات المسلحة في ليبيا. وقد صدرقرار رسمي باستدعاء حفتر و108 آخرين من ضباط الجيش السابقين للخدمة بالجيش. وتضمن قرار الاستدعاء إسناد مناصب رفيعة لضباط كبار على صلة بحفتر. -بحسب ما أعلنت وكالة رويترز-. وأكد قائد قوات حفتر الجوية صقر الجروشي والمشرع إدريس عبدالله ما جاء في القرار. وصدر القرار منذ أسابيع غير أنه لم يتم الإعلان عنه من قبل. ويقول حفتر إنه لا يريد سوى تخليص ليبيا من الجماعات الإرهابية، مثل أنصار الشريعة التي تتهمها واشنطن بتنفيذ هجوم على القنصلية الأميركية عام 2012 والذي قتل فيه السفير الأمريكي. وأعلن حفتر في رسالة مصورة في فبراير عن اتخاذ خطوات خشي البعض أن تكون انقلاباً، لكن ذلك لم يحدث. كما نال التأييد من جماعة مسلحة في بلدة الزنتان غرب ليبيا والتي ألقي عليها بالمسؤولية في هجوم على البرلمان في طرابلس في مايو. من جهتها، نددت جماعة فجر ليبيا بحفتر ووصفته بأنه من الموالين للقذافي، ويحاول شن ثورة مضادة مع مسؤولين بالنظام السابق. ويوضح القرار مدى النفوذ المتزايد للشخصيات العسكرية في الحكومة الرسمية والبرلمان الذي أجبر على نقل مقره إلى شرق البلاد منذ استيلاء جماعة "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس الصيف الماضي. وأقام البرلمان المنتخب وحليفه رئيس الوزراء عبدالله الثني تحالفاً عسكرياً بشكل تدريجي مع حفتر بعد فقدان طرابلس وعدم وجود قوة جيش أو شرطة فعالة. يذكر أن حفتر يعد واحدا من عشرات القادة العسكريين للقوات غير النظامية التي رفضت نزع سلاحها بعد الإطاحة بالقذافي عام 2011. وبدأ حفتر -وهو لواء سابق إبان حكم القذافي- حربه ضد المقاتلين في بنغازي شرق البلاد في مايو، لكن طائراته الحربية هاجمت أيضاً موانئ تجارية ومصنعاً للصلب غرب ليبيا، وأصابت ناقلة نفط تديرها اليونان في درنة هذا الشهر، ما أدى إلى مقتل اثنين من البحارة. وقالت قوات حفتر إن الناقلة كانت تقل مقاتلين. 

اندونسيا_محققون: لا دليل على شبهة إرهاب بطائرة إير آسيا

ليبيا المستقبل: قال محققون إندونيسيون، الاثنين، بحسب ما ذكرت وسائل إعلامية، إنهم لم يتوصلوا إلى أي أدلة حتى الآن بشأن وجود صلة للإرهاب في حادث تحطم طائرة "إير آسيا" الشهر الماضي. قال أندرياس هاناتو، أحد المحققين باللجنة القومية لسلامة النقل: "الصوت من قمرة القيادة لا يُظهر أي إشارة على هجوم إرهابي. فقط الطيار يبدو من صوته أنه مُنشغل. مُنشغل بإدارة الطائرة. لا توجد إشارة على تعرض الطائرة لأي تهديد". ويأمل المحققون في معمل في جاكرتا في أن تساعد المعلومات المستخلصة من تسجيلات الصوت في قمرة القيادة في حل لغز اللحظات الأخيرة قبل تحطم طائرة "إير آسيا" الشهر الماضي الذي أسفر عن مقتل كل من كان على متنها ومجموعهم 162 شخصاً. وقال هاناتو: "تم بالفعل الانتهاء من فحص 50% من تسجيلات الصوت بقمرة القيادة وسينتهي العمل بالخمسين بالمئة المتبقية خلال هذا الأسبوع وستكون الخطوة التالية هي تحليل البيانات". وكانت الطائرة من طراز إيرباص 320‭‭‭A‬‬‬ اختفت من على أجهرة الرادار في 28 ديسمبر بعدما قطعت أقل من نصف المسافة في طريقها من سورابايا ثاني أكبر مدن إندونيسيا إلى سنغافورة في رحلة تستغرق عادة ساعتين. ولم ينج أحد في الحادث.

تركيا_تركيا: أردوغان يترأس اجتماع الحكومة للمرة الأولى كرئيس

ليبيا المستقبل: في تقليد جديد لرئيس الدولة من سنوات ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، للمرة الأولى اجتماعاً للحكومة في خطوة رأت فيها المعارضة مؤشراً إضافياً إلى تزايد تسلط حكمه. وقد فاز أردوغان بالرئاسة في انتخابات أغسطس بعد توليه رئاسة الوزراء لأكثر من عقد. وظهر الاثنين جمع مجلس الوزراء الذي ترأسه بنفسه 11 عاماً، في قصره الرئاسي الضخم المثير للجدل في ضواحي أنقره. وطوال 8 ساعات، استعرض أردوغان ومجلس الوزراء البرنامج الاقتصادي والتوتر بين الناشطين الأكراد في جنوب شرق البلاد، وبحسب تصريحات المتحدث باسم الحكومة بولنت أرينش. وأضاف: "إذا أراد الرئيس ترأس مجلس الوزراء مجدداً مستقبلاً فسيكون باستطاعته ذلك بإمكانه استخدام صلاحياته الدستورية عندما يريد". وأوضح المتحدث أن جلسة مجلس الوزراء المقبلة ستكون اعتيادية. ويحق للرئيس بموجب الدستور ترؤس جلسات حكومية يرأسها في العادة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو. غير أن سلفي أردوغان في منصب الرئاسة أحمد نجدت سيزير وعبد الله غول لعبا دوراً شكلياً بشكل عام ولم يترأسا أي جلسة حكومية. وكان آخر رئيس قام بذلك سليمان ديميريل، الذي حكم البلاد منذ 1993 إلى 2000. وسيكون أردوغان الرئيس السادس في تاريخ الجمهورية التركية الحديثة التي تأسست في 1923 الذي يترأس جلسة للحكومة. وكان الرؤساء الأتراك في السنوات الأخيرة يلعبون أدواراً شكلية ويكتفون بالإشراف على الأمور فيما كان رئيس الوزراء والبرلمان أصحاب السلطة. إلا أن أردوغان أجرى وبعد ستة أشهر بالكاد في المنصب، تعديلات جعلت الرئيس الرجل الأول في البلاد في جميع القضايا الرئيسية، بما في ذلك السياسة الخارجية. غير أن المعارضة اتهمت أردوغان بالتصرف باستبداد متزايد وبتشكيل "حكومة ظل" خاصة به تتمتع بسلطات تنافس سلطة الوزراء. ونددت بقرار الرئيس دعوة الحكومة للاجتماع في قصره. يذكر أن قصر أردوغان الجديد به 1150 غرفة وكلف بناؤه حوالى 490 مليون يورو (615 مليون دولار).

اليمن_مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة حول الأوضاع باليمن

ليبيا المستقبل: من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء حول تطورات الأوضاع المتلاحقة في اليمن. وذكرت مصادر بالأمم المتحدة أن مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن جمال بن عمر سوف يطلع أعضاء المجلس على الوضع الحالي في البلاد. وشهدت العاصمة صنعاء، الإثنين، مواجهات دامية بين الحراسة الرئاسية ومسلحي جماعة الحوثي في محيط القصر الرئاسي أسفرت، بحسب مصادر طبية، عن 9 قتلى و80 جريحا على الأقل. وأخذت مجريات الاحداث في لبلد المضطرب، منحى تصاعديا أمس، بعد تسريب قناة تابعة لجماعة أنصار الله الحوثية، مكالمة هاتفية زعمت أنها دارت بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومدير مكتبه -الذي تختطفه الجماعة- أحمد بن مبارك، حيث دار بينهما حوار عن مشروع الأقاليم اليمنية والحراك الجنوبي وجماعة الحوثي وغيرها من الملفات. وحاولت السلطات اليمنية احتواء الموقف المتوتر بعد محاصرة القصر الرئاسي مساء أمس من قبل الحوثيين، وعقدت اجتماعا مع الحوثيين أفضى بتقديم تنازلات لصالح الجماعة مقابل الإفراج عن بن مبارك، ومن التنازلات إجبار الرئيس اليمني على إجراء تعديلات دستورية بإملاء من الجماعة الحوثية، وعقد اجتماع عاجل اليوم يضم الأطراف المشاركة في مؤتمر الشراكة والسلم الأهلي للخروج باتفاق ينهي الأزمة، إلا أن نفوذ الحوثيين وسيطرتهم على معظم مؤسسات الدولة في العاصمة اليمنية يثير تخوف المجتمع الدولي من استئثار الحوثيين بالسلطة وإجبار الأطراف اليمنية على القبول بالشروط الحوثية.

ليبيا_مستشفى الجلاء ببنغازي يستقبل قتيل و10 مصابين

 ليبيا المستقبل: استقبل مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الإثنين، قتيلاً واحداً و10 جرحى في صفوف قوات عملية الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر جراء المعارك التي تشهدها بنغازي، وتسلم المستشفي جثمان على سالم العلواني، إثر تعرضه لإطلاق نار فى الرأس، سقط على إثره قتيلاً فى الحال. وأعلن المستشفي إستقبال 10 مصابين، تراوحت إصابتهم مابين المتوسطة والخطيرة، فيما خرجت 3 حالات من إجمالي الإصابات على الفور بعد تلقى الإسعافات الأولية.

ليبيا_فايننشال تايمز: ليبيا بحاجة إلى المساعدة كي تبعد عن الحافة

ليبيا المستقبل – وكالات: نشرت صحيفة فايننشال تايمز مقالا تحت عنوان "ليبيا بحاجة إلى المساعدة كي تبعد عن الحافة". وقالت الصحيفة إن الحكومات الغربية تتبنى منحى "سلبيا" في تعاملها مع الأزمة الليبية. وأشارت إلى أنه على الرغم من أن بعض الدبلوماسيين الغربيين يلعبون دورا في محادثات حول سبل حل الأزمة، يفضل كبار السياسيين في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدم تناول القضية علنا. وأضافت أنه في بعض الأحيان يبدو أن ليبيا تأتي في موقع متأخر على قائمة الأولويات في منطقة الشرق الأوسط، التي تتصدرها الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا والملف النووي الإيراني والصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وترى الصحيفة أن الدور الذي لعبه حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011 يعني أن الغرب عليه قدر من المسؤولية تجاه ما يحدث في ليبيا. وأكد المقال على أنه لا يوجد حل سهل للأزمة الليبية، لكن على الغرب أن يخصص قدرا أكبر من الاهتمام والموارد لليبيا بدلا من ترك الصراع الدموي يخرج عن نطاق السيطرة.