الاثنين، 5 يناير 2015

ليبيا_خلافات في مجلس الجامعة العربية حول الشرعية في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: شهد مجلس الجامعة العربية في اجتماعه الطاريء علي مستوي المندوبين حول ليبيا خلافات بشأن مشروع البيان الختامي. ودعا رئيس الجلسة مندوب موريتانيا الي رفع الاجتماع لدقائق للتشاور وتشكيل لجنة صياغة للتغلب على الخلافات التي طرأت والتحفظات التي أبداها مندوب الجزائر علي مشروع البيان الليبي خاصة فيما يتعلق بدعم الشرعية القائمة والمتمثلة في البرلمان المنتخب والحكومة المنبثقة عنه حيث تحفظت الجزائر عن سائر الدول العربية علي هذا النص في المشروع بينما أيدته كل الدول العربية. وشهدت الفقرة الخاصة بتسليح الجيش النظامي الليبي بناء علي طلب ليبيا مناقشات ولم يتم البت فيها من قبل المندوبين وقرر المندوبون رفعها للاجتماع القادم لوزراء الخارجية العرب المرجح عقده الأسبوع بعد القادم.

ليبيا_مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية يطالب بتسليح جيش بلاده

ليبيا المستقبل - (د ب أ): طالب مندوب ليبيا الدائم لدي الجامعة العربية عاشور بوراشد اليوم الاثنين بتسليح الجيش الليبي حتي يواصل دوره البطولي ويتمكن من إنجاز مهمته. وقال بو راشد، أمام الاجتماع الطاريء لمجلس الجامعة العربية علي مستوي المندوبين الدائمين، إن الوقت يمر ثقيلا علي ليبيا وشعبها مما يتطلب إصدار قوائم بمن اعتدوا علي مؤسسات ليبيا ومقدرات شعبها وتفعيل قرارات مجلس الامن ذات العلاقة. وادان مجلس الجامعة العربية علي مستوي المندوبين الدائمين اليوم العمليات الإرهابية الاخيرة التي طالت الهلال النفطي والتفجيرات الإرهابية في ليبيا.
كما أدان المجلس اختطاف جماعة فجر ليبيا لمجموعة من المصريين حوالي 13 بمدينة سرت الليبية ومقتل الطبيب المصري علي أيدي تلك الجماعات التي تستهدف استقرار وآمن المنطقة عن طريق نشر العنف والإرهاب. وقدم المجلس خالص التعازي للحكومة المصرية ولأسر الضحايا المصريين الذين اغتالتهم أيدي الارهاب والتطرف في ليبيا. وقال مندوب مصر الدائم لدي الجامعة السفير طارق عادل ان الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها لتأمين الافراج عن المصريين المختطفين في ليبا ولضمان سلامة كافة المصريين المقيمين هناك من خلال التعاون القائم والاتصالات المستمرة بين السلطات في مصر وليبيا. وأدان ما تعرض له الهلال النفطي من تفجيرات وقال ان مرتكبيه لا يبالون بإهدار ثروات الشعب الليبي بأكمله ويعد شكلا من أشكال الإرهاب القبيح الذي يرمي الي تقويض اي محاولة لتسوية سياسية عبر الحوار والتفاوض.
كما أدان طارق عادل التفجير الإرهابي لمجلس النواب الليبي بمدينة طبرق منذ عدة ايام، موضحا أن هذا الحادث الإجرامي يعكس رغبة الجماعات المتطرفة في الانقضاض علي الشرعية الليبية ممثلة في مجلس النواب المنتخب والحكومة التي أقرها ومحاولة إفشال الجهود الدولية لتفعيل الحوار الوطني. وجدد طارق عادل موقف مصر الداعي الاطراف الليبية التخلي عن الخيار العسكري وإفساح الطريق امام الحوار الجامع لكافة الاطراف التي تنبذ العنف. 

ليبيا_ليبيا تمنع الفلسطينيين والسوريين من دخول البلاد

(أ ش أ): أصدر وزير الداخلية بالحكومة الليبية الموقتة، عمر السنكي، اليوم الأثنين، قرارًا يقضي بحظر دخول حاملي الجنسيات السودانية والفلسطينية والسورية إلى الأراضي الليبية. وقال المكتب الإعلامي بوزارة الداخلية الليبية اليوم، إن القرار يعمل بهِ في كل المنافذ البرية والبحرية والجوية خلال هذهِ الفترة إلى حين إشعار آخر، حسب قوله.وتابع قائلا إن القرار جاء بعد توافر معلومات دقيقة عن مشاركة بعض الوافدين من حاملي هذه الجنسيات ضمن الجماعات الإرهابية في بنغازي، ومدن غرب ليبيا في عمليات ضد رجال الجيش والشرطة، حسب تعبيره.

ليبيا_مصر تشكل لجنة أزمة لمتابعة قضية المختطفين في ليبيا

 وكالات: كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتشكيل خلية “إدارة” أزمات، بمقر وزارة الخارجية، تضم ممثلين عن كافة الوزارات والأجهزة الأمنية المعنية، لمتابعة الاتصالات الجارية مع الأطراف الليبية المعنية، بهدف العمل على تأمين أرواح المختطفين والعمل وإطلاق سراحهم.وأكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن تلك الخلية تجتمع بصفة دورية، وفي حالة انعقاد دائم، لتقييم الموقف على الأرض، والتعامل مع تطورات حادثي الاختطاف، وتناول البدائل والسبل المتاحة في هذا الشأن، فضلاً عن متابعة تطورات الأزمة لحظة بلحظة، وتقييم نتائج الاتصالات الجارية. وذكر عبد العاطي، أن اللجنة عقدت اجتماعها، صباح اليوم، بمقر وزارة الخارجية، حيث تم تبادل الرؤى والمعلومات حول مسار الحادثين وملابساتهما، والاتصالات الجارية لتأمين إطلاق سراح المختطفين. وجددت اللجنة تحذيرها للمواطنين المصريين، بعدم السفر في الوقت الراهن، لخطورة الأوضاع الأمنية في ليبيا.

ليبيا_ صالح: الحل في ليبيا ليس عسكريا فقط

 سكاى نيوز عربية: قال رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، الاثنين، إن الحل في ليبيا ليس عسكريا فقط وإنما سياسيا أيضا، مشيرا إلى أن تأجيل جولة الحوار الليبي كان من أجل الاتفاق على مكان لانعقاد الجلسة. وتأتي تصريحات عقيلة صالح بالتزامن مع عقد الجامعة العربية، الاثنين، اجتماعاً طارئاً لبحث سبل مكافحة الإرهاب يها، بينما أبلغت الأمم المتحدة مجلس النواب الليبي بتأجيل جلسة الحوار الوطني. وأكد رئيس البرلمان على عدم الحاجة لتدخل عسكري أجنبي في ليبيا، مشيرا إلى أن الحوار ضروري للخروج من الأزمة.وعبر صالح في حوار خاص مع "سكاي نيوز عربية" عن أمله في أن تعترف قطر بمجلس النواب كممثل شرعي وحيد للبلاد. وأشار إلى أن الشعب الليبي والقطري تربطهما علاقات طيبة، مشيرا إلى أن مساعد وزير الخارجية القطري عبد الرحمن آل ثاني قد زاره في مقر إقامته بنيويورك، وأبدى استعداد قطر لأن تكون العلاقات مع ليبيا طيبة. كما أوضح أنه بحث مع القيادة المصرية الظروف التي تمر بها ليبيا، مضيفا: "أكدنا على ضرورة حماية الحدود من المتطرفين". وعن العلاقة مع تركيا، قال صالح: "علاقاتنا مع تركيا مازالت دون المستوى المطلوب". أما بشأن إعادة بعض القيادات العسكرية للخدمة مرة أخرى، قال عقيلة إن ذلك كان ضروريا، وإن اختيار وزير الدفاع يعود لمجلس النواب.

ليبيا_هولاند يستبعد تدخلا عسكريا فرنسا في ليبيا

وكالات: استبعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين تدخلا عسكريا فرنسيا في ليبيا، معتبرا انه يتعين اولا في الوقت الحاضر "على الاسرة الدولية تحمل مسؤولياتها" في هذا البلد. وصرح هولاند لاذاعة فرانس انتر ان "فرنسا لن تتدخل في ليبيا لانه يتعين اولا على الاسرة الدولية تحمل مسؤولياتها والسعي لاطلاق حوار سياسي لا يزال غير قائما وثانيا اعادة النظام". وكانت دول عدة من المنطقة خصوصا تشاد والنيجر اعتبرت مؤخرا ان تدخلا عسكريا دوليا "لا بد منه" في ليبيا التي تشهد اعمال عنف ويمكن ان تغرق في الفوضى. وردا على عن امكانية ان تشارك فرنسا في تدخل محتمل للامم المتحدة، قال هولاند ان مثل هذا المنحى ليس مطروحا في الوقت الحالي. واضاف "اذا كان هناك تفويض واضح وتنظيم واضح ومحدد بالاضافة الى توافر الشروط السياسية"، فان فرنسا يمكن ان تشارك "لكن الامور لا تسير في هذا الاتجاه". وكانت فرنسا تحت رئاسة سلفه من اليمين نيكولا ساركوزي في طليعة ائتلاف دولي شن عملية عملية عسكرية في ليبيا اطاحت نظام معمر القذافي.

ليبيا_أسرة أبو أنس الليبي تتهم واشنطن بقتله

الجزيرة.نت: حمَّلت أسرة القيادي في تنظيم القاعدة أبو أنس الليبي السلطات الأميركية مسؤولية وفاته بعد أن أعلن عن موته الجمعة بمستشفى في نيويورك قبل عشرة أيام من بدء محاكمته في قضية تفجير سفارتي الولايات المتحدة بكينيا وتنزانيا عام 1998. وقال أحمد نزيه، أحد أبناء أبو أنس الليبي واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد الرقيعي، إن الأميركيين الذين سجنوا والده ومنعوا ذويه من زيارته، أهملوا تقديم العلاج لوالده بعد العملية، وتسببوا في وفاته. وكان محامي أبو أنس برنار كلينمان قد قال لصحيفة واشنطن بوست الأميركية إن الليبي (50 عاما) المصاب بـسرطان الكبد الفيروسي قد تدهورت صحته بشكل كبير الشهر الماضي. وكان أبو أنس من ضمن الليبيين المقاتلين في أفغانستان في الثمانينيات ومن أبرز المقربين من أسامة بن لادن، واتهم بأنه العقل المدبر لعمليتي تفجير السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام في العام 1998 الذي قتل فيه 244 شخصا -بينهم 12 أميركيا- وجرح أكثر من خمسة آلاف. ووضع الليبي على لائحة أبرز المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي)، وعاد عام 2011 إلى ليبيا إبان ثورة 17 فبراير/شباط  2011، واختطف يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول 2013 من أمام بيته في طرابلس من قبل فرقة أميركية خاصة وأفراد من وكالة الاستخبارات الأميركية. ودفع الليبي ببراءته من التهم المنسوبة إليه بعد اختطافه، وأفاد لمحكمة فدرالية في منهاتن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنه كان في إضراب عن الطعام عندما استجوبه مكتب التحقيقات الفدرالي وأدلى له بإفادة تدينه في الهجومين.

ليبيا_بدء الاجتماع الطارىء للجامعة العربية بشأن ليبيا

(أ ش أ): بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين بحضور الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية. وصرح مندوب الكويت الدائم لدي الجامعة العربية الذي تترأس بلاده القمة العربية حاليا بأن الاجتماع سيركز علي مناقشة المستجدات علي الساحة الليبية التي تحتاج الي تشاور بين الدول الاعضاء في الجامعة . وأكد في تصريح له خلال الاجتماع ان مايجري في ليبيا يقلقنا جميعا خاصة في دولة الكويت التي ترأس القمة العربية معربا عن أمله في أن تنتهي هذه الازمة علي الارض الليبية وأن تتكلل جهود الجامعة العربية ومبعوثها الخاص الي ليبيا ناصر القدوة وكذلك دول الجوار الليبي بالنجاح وتحقيق الاسقرار والسلام في ليبيا . وأضاف أننا في دولة الكويت نسير بتوجه واحد مع الدول العربية لاعادة الاستقرقر الي ليبيا كما نسعي لتنفيذ القرارات الصادرة عن القمة والمجلس الوزاري فيما يخص الشأن الليبي . من جانبه قال نائب الامين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي ان هذا الاجتماع يأتي بناء على طلب عاجل تقدم به مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة السفير عاشور بو راشد لبحث مستجدات وتطورات الاوضاع في ليبيا،ولتدارس التطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا وتصاعد وتيرة العنف والاعمال الارهابية التي لم تعد تقتصر على استهداف المواطنين الليبيين او المقيمين في ليبيا وانما طالت ايضا المرافق الاقتصادية الحيوية التي تمثل ثروة الشعب الليبي ومقدراته وخزانات النفط.

ليبيا_اليونان: قصف ناقلة نفط في ميناء ليبي ومقتل اثنين من طاقمها

رويترز: قال خفر السواحل اليوناني اليوم الاثنين إن اثنين من أفراد طاقم ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا قتلا عندما قصفتها طائرة عسكرية مجهولة وهي راسية في ميناء درنة الليبي. وأضاف أن السفينة المملوكة لشركة للشحن البحري مقرها أثينا كانت تحمل 12600 طن من النفط الخام وعلى متنها طاقم من 26 فردا. وتابعت أن اثنين آخرين من أفراد الطاقم أصيبا. ولم يقدم خفر السواحل المزيد من التفاصيل.

ليبيا_اختطاف مواطن تركي بمدينة سبها الليبية

الوفد: اختطفت مجموعة مسلحة مواطنًا تركيًا من مطعم كان يعمل به بجوار بريد مدينة سبها الليبية وطالبت أهله بدفع 150 ألف دينار ليبي مقابل إطلاق سراحه. وقال ضابط بقسم شرطة المدينة بسبها خالد الحداد، في تصريح صحفي إن المواطن التركي "قادر برك" البالغ من العمر 54 عامًا كان داخل مطعم يعمل به قبل أن تتوقف سيارة نوع هونداي معتمة الزجاج بجوار المطعم، ويترجل منها ثلاثة ملثمين يحملون أسلحة خفيفة، و يقتادوا الرجل إلى مكان مجهول. وأضاف الحداد أن الخاطفين اتصلوا بشقيق المخطوف وطالبوه بفدية قدرها 150 ألف دينار مقابل إطلاق سراحه. من جانبها، قالت زوجة المخطوف فاطمة جيدار: إن الخاطفين هددوها باختطاف أبنائها في حال عدم دفع الفدية؛ مما اضطرهم للانتقال من منزلهم إلى أن تنتهي الأجهزة الأمنية من أعمالها. 

ليبيا_قناة ليبيا تي في تتعرض للهاكرز

ليبيا المستقبل: تعرض موقع قناة "ليبيا تي في" على شبكة الانترنت الى الاختراق من قبل قراصنة إلكترونيين ما أسفر عن تعطله  وأعلن ما عرف نفسه بأنه "فريق الاسناد الأمني والإلكتروني التابع لهيأة الثقافة والاعلام" مسؤوليته عن اختراق الموقع. وصرح علاء فاروق رئيس التحرير بالقناة أن هذا الهجوم يضاف إلى عدة مضايقات تعرضت لها المؤسسة بهدف عرقلتها أو إجبارها أن تكون مؤيدة لفصيل واحد أو الانضواء تحت راية طرف بعينه. وأوضح فاروق أن القناة تعرضت للتشويش أكثر من مرة ومازال التشويش مستمرا خاصة في الحلقات التي تثير جدلا أو تستضيف شخصية مرفوضة من فصيل معين. وأضاف أن مقر القناة تم تفجيره ما تسبب في خسائر مالية كبيرة، كما تم سرقة معدات تابعة للمؤسسة من قبل مسلحين في العاصمة طرابلس وحتى الان يتعرض مكتبنا في طرابلس للتضيق كما هو الحال في بنغازي. وحول أسباب هذا الهجوم، قال فاروق:"ليبيا تي في لاتزال تؤكد على رسالتها الاعلامية بعرضها كافة الآراء بعيدا عن التأجيج او المساهمة في إراقة الدماء أو السير وفق توجه معين وهذه ضريبة تدفعها المؤسسة جراء الاصرار على هذه الرسالة وهذا الهجوم وغيره يصب في عرقلة القناة وإخراجها عن النص"وطالب رئيس التحرير بالقناة هيئة الثقافة والاعلام ورئيسها عمر القويري بالرد الفوري على هذا الهجوم وتقديم الاعتذار الرسمي في حال ثبت وتأكد أن وراء الهاكرز هو جهاز الاسناد الأمني التابع للهيئة".

نيجيريا_بوكو حرام تسيطر على قاعدة عسكرية على حدود تشاد

فرانس برسسيطرت حركة بوكو حرام المتشددة على قاعدة عسكرية والعديد من البلدات المجاورة في أقصى شمال شرق نيجيريا على ضفاف بحيرة تشاد، حسبما أفاد شهود عيان لوكالة "فرانس برس" الأحد. وقال شهود إن مقاتلي الحركة شنّوا هجوماً على قرى صيادي الأسماك في كيواين كوروس ومايل 3 ومايل 4 ودورون- باغا وبوندارام ومدينة باغا مما حمل مئات السكان على الفرار عبر الزوارق إلى تشاد المجاورة. وأشار العديد من السكان المحليين إلى أن مقاتلي الحركة سيطروا على قاعدة عسكرية مهمة قرب باغا بعد معارك استمرت ساعات.

ليبيا_غطاس: خطف المسيحيين في ليبيا دليل على وجود عداء ضد مصر

ليبيا المستقبل - القاهرة - وكالات: قال الدكتور  سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والإستراتيجية:"إن هدف الجماعات الارهبية فى ليبيا إشاعة القلق فى مصر عن طريق اختطاف 13 مواطن مصري من الأقباط بمدينة "سرت" الليبية، قبيل احتفال عيد الميلاد المجيد"، مشيراً إلى أن الجماعات الارهابية يعتبرون المواطن المصري رهينة في مواجهة العداء الشديد للنظام في مصر". وأضاف غطاس، خلال حواره على فضائية " العربية الحدث" مساء أمس الأحد:"أن هناك خطورة كبيرة على المصريين في ليبيا ومحاولة استغلالهم كنوع من تصفية الحساب مع النظام المصري، ولابد أن يعلم المصري المقيم هناك أنه خاضع للتصفية الجسدية". وطالب غطاس السلطات المصرية باتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل تأمين عودة المصريين بليبيا، من خلال المنافذ الحدودية التي تتيح العودة من هناك، واستمرار تنبيه المصريين المتواجدين بليبيا لعدم وجودهم في مناطق القتال، ومحاولة إجبارهم على العودة، وأن حياتهم أهم من استمرارهم في سبيل أكل العيش.

تونس_أنباء عن اختيار الحبيب الصيد رئيسا لحكومة تونس

العربية نت: أفادت أنباء عن اختيار كتلة حزب "نداء تونس" التي تحوز على أغلبية البرلمان في تونس، الحبيب الصيد، رئيساً لحكومة تونس، الذي سبق وأن كان وزيرا للداخلية، خلال فترة حكومة الباجي قائد السبسي، التي خلفت حكومة محمد الغنوشي، ثلاثة أشهر بعد ثورة 14 يناير 2011. ويعد الصيد، وهو مستقل عن الانتماء لأي حزب، من الشخصيات السياسية المقربة جدا للرئيس التونسي الجديد، الباجي قائد السبسي، ويأتي اختياره بتوصية شخصية منه، مثلما أكدت ذلك مصادر مطلعة. كما يعتبر هذا التعيين تأكيدا لخيار رئيس نداء تونس ورئيس الدولة في أن يكون رئيس الحكومة من خارج نداء تونس وغير متحزب. يذكر أن قائد السبسي قد أكد في أكثر من مناسبة قبل وبعد انتخابه على أن حزب "نداء تونس" لن يحكم لوحده، وأن الحكومة ستخضع لاستشارة واسعة، تضم كل الحساسيات السياسية، بما في ذلك حزب "النهضة" الإسلامي، الذي يشغل الكتلة النيابية الثانية (69 نائبا) في البرلمان.
من هو الحبيب الصيد؟
رئيس الحكومة الجديد، الحبيبي الصيد سبق له أن تولى حقيبة الداخلية، بعد الثورة وخلال حكومة السبسي. كما شغل منصب مدير ديوان وزير الداخلية بين سنتي 1997 و2000، وهو يُعتبر واحدا من أبناء وزارة الداخلية التونسية. والصيد من مواليد 1 يونيو 1949 بمدينة سوسة الساحلية، شغل مناصب عديدة في الحكومة سابقا منها مدير مكتب وزراء الداخلية والفلاحة وكاتب دولة لدى وزير الفلاحة وذلك في الفترة من 1992 إلى 2000، وهو مجاز في العلوم الاقتصادية ومتحصّل على ماجستير في الاقتصاد الفلاحي من الولايات المتحدة الأميركية.

ليبيا_عباس يبحث تقديم مشروع دولة فلسطين لمجلس الأمن مجددا

رويترزقال الرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، أمس الأحد، إنه سيبحث مع الأردن خططا لمعاودة تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية بعدما فشل في الحصول على أصوات كافية يوم 31 ديسمبر الماضي. وما يزال الأردن عضوا في مجلس الأمن في حين خرج العديد من الدول ذات العضوية غير الدائمة مع بداية العام الجديد. ويأمل الفلسطينيون أن يكون الأعضاء الجدد أكثر تعاطفا مع مشروع قرارهم الذي يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة بحلول 2017، رغم أن من شبه المؤكد أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد القرار إذا حاز تسعة أصوات أو أكثر، وهو ما يكفي لصدوره. وأدلى عباس بتصريحاته في افتتاح معرض "القدس في الذاكرة" في مدينة رام الله بالضفة الغربية، مقرّ السلطة الفلسطينية. وأضاف في المعرض، الذي تنظمه "منظمة التعاون الإسلامي" مع وزارة الثقافة الفلسطينية: "سنذهب مرة أخرى إلى مجلس الأمن، ربما بعد أسبوع. نحن الآن ندرس وسندرس هذا الموضوع، وخاصة مع أشقائنا في الأردن لأنهم أولا أكثر التصاقا بنا وهم أعضاء في مجلس الأمن. سنتشاور معهم لنعيد الكرّة مرة أخرى وثالثة ورابعة.. لن نكل ولن نمل حتى يعترف مجلس الأمن بنا".

ليبيا_الخارجية المصرية تلتقي أهالي المخطوفين في سرت

 (أ ش أ): أجرى المسؤولون بوزارة الخارجية المصرية عدة لقاءات مع ممثلي عن أهالي المصريين المخطوفين في سرت، لإطلاعهم على اتصالات الوزارة وأجهزة الدولة المعنية مع المسؤولين في الحكومة الليبية وشيوخ وعواقل القبائل من أجل إطلاقهم. وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبدالعاطي، أمس الأحد، أنَّ تلك اللقاءات جرت بناءً على تكليفات من الوزير سامح شكري. وأكد سفير مصر في ليبيا، محمد أبوبكر، أنَّ أجهزة الدولة «لن تألو جهدًا للعمل مع مختلف الأطراف الليبية التي يمكن أن تسهم في التعامل مع حادثي الخطف سواء الحكومة الشرعية، أو شيوخ القبائل والعشائر المؤثِّرة في منطقة سرت ومحيطها، أو مع السفارة الليبية في القاهرة.

ليبيا_مستشفي الجلاء يستقبل 3 جرحي جراء سقوط قذيفة هاون

 ليبيا المستقبل: استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الأحد، ثلاثة جرحى مدنيين، جرّاء سقوط قذيفة هاون بشارع 20 في بنغازي، أصيبوا بشظايا مقذوف. وجاءت أسماء الجرحى كالتالي: محمد إدريس العبار (14عامًا) يعالج بقسم جراحة المخ والأعصاب، بينما يقبع كل من فايز عبدالله العبار (20عامًا)، وعلي محمد المهدوي بالعناية المركزة.

ليبيا_اللواء حفتر بعد إعادته للخدمة: تحرير بنغازي وشيك

قناة العربية: بعد قرار إعادته إلى الخدمة العسكرية ضمن قائمة من 129 ضابطا سابقا، أكد اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة أن تحرير بنغازي من المسلحين بات وشيكا جدا. وتتواصل معركة تحرير بنغازي وسط تأكيدات عسكرية باقتراب ساعة الحسم. وأصدر قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر أوامر عسكرية تقضي بالتعامل مع القناصة المتمركزين في بعض الأحياء داخل مدينة بنغازي وقطع خطوط الإمداد عنهم، ليعلن بعدها حفتر بأن تحرير بنغازي من المسلحين بات وشيكا جدا. وتأتي هذه الأوامر بعد ساعات من قرار مجلس النواب المنتخب إعادة عشرات الضباط إلى الخدمة العسكرية من بينهم حفتر. وعلى صعيد متصل، قصف "سلاح الجو الليبي" مستودعات وقود طائرات في مطار مصراتة تستخدمها ميليشيا "فجر ليبيا". كما يأتي هذا، في وقت كرر فيه اللواء خليفة حفتر اتهاماته للسودان بالتعاون مع مسلحي "فجر ليبيا"، وإمدادهم بالسلاح والذخيرة. وعلى جبهة ليبية أخرى، شهد محيط ميناء السدرة اشتباكات بين قوات حرس المنشآت النفطية التابعة لـ"الجيش الليبي" وقوات الشروق التابعة لجماعة فجر ليبيا، خلفت قتلى وجرحى في صفوف المسلحين، بحسب مصادر عسكرية.