السبت، 27 سبتمبر 2014

ليبيا _قافلة طبية تابعة للهلال الأحمر إلى نازحي بنغازي&

الهلال الأحمر يرسل قافلة طبية لنازحين مدينة بنغازي (photo: )
الهلال الأحمر يرسل قافلة طبية لنازحين مدينة بنغازي


أرسل الهلال الأحمر الليبي فرع بنغازي، الجمعة، قافلة طبية إلى النازحين ببعض مدارس مدينة بنغازي.
وصلت القافلة إلى أول مدرسة؛ سكينة بنت الحسين، حيث أجرى فريق الأطباء المتطوعين في الهلال الأحمر فرع بنغازي كشفًا طبيًا على النازحين وأعطوهم الأدوية اللازمة، وتم تحويل من يحتاج للرعاية والعلاج والمتابعة إلى مستشفيات المدينة.

ليبيا _رشوة القذافي تطارد ساركوزي&

ساركوزي والقذافي (photo: )
ساركوزي والقذافي
جدد موقع «ميديا بارت» الصحفي الفرنسي، أمس الجمعة، التأكيد على صحة وثيقة ظهرت في العام 2012، تشير إلى موافقة ليبيا في عهد معمر القذافي على تمويل حملة نيكولا ساركوزي الرئاسية في فرنسا، والتي نفاها ساركوزي مدعيًا أنها «مزورة».
ويجري التحقيق في صحة الوثيقة بعد شكوى رفعها الرئيس الفرنسي السابق ضد موقع «ميديا بارت»، بغض النظر عن جوهر القضية المتمثلة في اتهامات بتمويل القذافي الحملة الانتخابية التي انتهت بفوز ساركوزي برئاسة فرنسا في 2007.
وأفاد مصدر قريب من الملف بأنه حتى لو أقر المحققون بأن الوثيقة مزوّرة، وهي عملية قانونية دقيقة، فلن تكون لذلك انعكاسات على جوهر القضية.
وقال ساركوزي في تصريح نشرته الأحد صحيفة «لو جورنال دو ديمانش»: إن «القضاة يعلمون أن الوثائق غير صحيحة»، متحدثًا عن «تزوير فاضح».
وردًا على ذلك نشر الموقع الإخباري المعني بملف التزوير المفترض أمس الجمعة، تقريرًا من هيئة الشرطة يقول: «بإجماع الأشخاص الذين تمت استشارتهم تتوافر في الوثيقة التي نشرها ميديا بارت كل المعايير الشكلية لوثائق صدرت عن الحكومة الليبية في تلك الفترة نظرًا لشكلها وتاريخها وأسلوبها».
وقال الموقع، الذي نشر الوثيقة بين جولتي الانتخابات الرئاسية: إن ذلك التقرير «يثبت صحة الوثيقة الرسمية الليبية».
ووقع الوثيقة العام 2006 رئيس جهاز الأمن الخارجي السابق موسى كوسا، وتشير إلى موافقة القذافي على تمويل حملة ساركوزي بنحو 50 مليون يورو.

ليبيا _الأعلاف والوقود يرفعان أسعار المواشي بسبها&

مواشي سبها 4 (photo: )
مواشي سبها 4

تشهد أسواق الماشية بمدينة سبها ارتفاعًا في أسعار المواشي هذه الأيام؛ حيث وصلت أسعارها من 500 إلى 1000 دينار للرأس الواحد، على الرغم من وفرة الطلب ووجود مواشي قادمة من مختلف المناطق الليبية بالسوق.
وأرجع تجار الأغنام في السوق أسباب غلاء الأضاحي إلى غلاء أسعار الأعلاف، التي وصلت إلى مبالغ قياسية صعبت على كثير من مربي الماشية شراءها.
وفيما يخص العرض أكد معظم مربي الماشية أن أضاحي العيد موجودة بوفرة، وليس هناك بوادر ولا مؤشرات توحي بندرتها في الوقت الحالي، وهذا مرهون بعدم دخول الوسطاء أو ما يسمى السماسرة في شراء الأضاحي بكثرة، أو احتكارها أو نقلها إلى مناطق أخرى لبيعها، لأن الأسعار مرتفعة حتى في المناطق الأخرى.
وأشار أحد مربي الماشية إلى أن انقطاع التيار الكهربائي في الجنوب وشح المياه أثر في محاصيل الأعلاف في المزارع، وعدم توافر الأعلاف أسهم في ارتفاع الأسعار.
وقال: إن الاعتماد على العلف المحلي ورخص أسعاره كانا يؤديان إلى تخفيض الأسعار، والآن أصبح العلف يأتي من مناطق أخرى بأسعار مرتفعة، كما أن ارتفاع أسعار الوقود في السوق السوداء في بعض المناطق أسهم في ارتفاع الأسعار بارتفاع سعر نقل المواشي من منطقة إلى أخرى.
وأكد كثير من المواطنين أن أسعار الأضاحي فاقت التوقعات، ولا تتناسب مع مستوى دخل الفرد، كما يشتكي البعض من عدم وجود رقابة على الأسعار من الدولة، وكذلك استغلال التجار هذه المناسبة لبيع بعض المواد الغذائية والمشروبات وغيرها من السلع بأسعار مرتفعة جدًا.

ليبيا _مقتل ستة أشخاص بينهم عقيد بالجيش وجنديان في بنغازي شرق البلاد&

ليبيا المستقبل _الإذاعة الجزائرية: لقي ستة أشخاص مصرعهم من بينهم ثلاثة عسكريين بمدينة بنغازي شرق ليبيا جراء استهدافهم من مسلحين مجهولين بمناطق متفرقة بالمدينة. ونقلت مصادر إعلامية اليوم السبت عن مصدر أمني في بنغازي قوله إن "أمس الجمعة شهد مقتل ستة أشخاص هم عقيد وجنديان وثلاثة مدنيين ونجاة المخرج التلفزيوني حمد الغرباوي من محاولة اغتياله". وأضاف أن "مسلحين مجهولين استهدفوا عقيدا بالجيش الليبي يدعى معتز الشحومي  بإطلاق وابل من الرصاص عليه بمنطقة حي السلام فأردوه قتيلا في الحال.
كما تم استهداف عثمان بوشويقير جندي بالشرطة العسكرية بإطلاق وابل من الرصاص عليه بموقف للسيارات بمنطقة الجلاء وفي شارع الزيوت بنغازي اغتيل الجندي صالح المسماري الذي يعمل  بالشرطة بقسم تفكيك المتفجرات". وأشار المصدر الأمني إلى أنه تم اغتيال ثلاثة مدنيين بمنطقتي حي السلام وبوزغيبة، مشيرا إلى أن المخرج التلفزيوني حمد الغرباوي نجا من محاولة اغتيال جراء  استهدافه من قبل سيارة مجهولة بشارع جمال عبد الناصر. وتشهد مدينة بنغازي قتالا بين قوات اللواء خليفة حفتر وقوات مجلس شورى بنغازي ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات كما تشهد المدينة للجمعة الثانية على التوالي عودة ظاهرة الاغتيالات التي توقفت لفترة.

ليبيا _وزيرا خارجية مصر وروسيا يبحثان الوضع في ليبيا&

ليبيا المستقبل: التقى وزير الخارجية المصرية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش أعمال الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن الوزيرين استعرضا بشكل متعمق الأوضاع الراهنة في ليبيا وأهمية بدء الحوار السياسي ونبذ العنف.

ليبيا _مسؤول التعليم بطرابلس: الدراسة منتظمة والكتاب وصل الى المدارس&

ليبيا المستقبل _وال: قال مسؤول شؤون التربية والتعليم طرابلس (محمد القمودي) إن الدراسة منتظمة في كافة مدارس منطقة طرابلس وإن نسبة حضور الطلبة والمعلمين بلغت حسب التقارير الأسبوعية أكثر من 90 %. وأوضح (القمودي) في تصريح للموقع الالكتروني للوزارة أن الكتاب المدرسي وصل لكافة مدارس منطقة طرابلس دون استثناء والعمل جار على توفير ما تبقى من عناوين مؤكدا بأن عملية توزيع الكتاب المدرسي انتهت بشكل منتظم وعاجل.