السبت، 27 سبتمبر 2014

ليبيا _الأعلاف والوقود يرفعان أسعار المواشي بسبها&

مواشي سبها 4 (photo: )
مواشي سبها 4

تشهد أسواق الماشية بمدينة سبها ارتفاعًا في أسعار المواشي هذه الأيام؛ حيث وصلت أسعارها من 500 إلى 1000 دينار للرأس الواحد، على الرغم من وفرة الطلب ووجود مواشي قادمة من مختلف المناطق الليبية بالسوق.
وأرجع تجار الأغنام في السوق أسباب غلاء الأضاحي إلى غلاء أسعار الأعلاف، التي وصلت إلى مبالغ قياسية صعبت على كثير من مربي الماشية شراءها.
وفيما يخص العرض أكد معظم مربي الماشية أن أضاحي العيد موجودة بوفرة، وليس هناك بوادر ولا مؤشرات توحي بندرتها في الوقت الحالي، وهذا مرهون بعدم دخول الوسطاء أو ما يسمى السماسرة في شراء الأضاحي بكثرة، أو احتكارها أو نقلها إلى مناطق أخرى لبيعها، لأن الأسعار مرتفعة حتى في المناطق الأخرى.
وأشار أحد مربي الماشية إلى أن انقطاع التيار الكهربائي في الجنوب وشح المياه أثر في محاصيل الأعلاف في المزارع، وعدم توافر الأعلاف أسهم في ارتفاع الأسعار.
وقال: إن الاعتماد على العلف المحلي ورخص أسعاره كانا يؤديان إلى تخفيض الأسعار، والآن أصبح العلف يأتي من مناطق أخرى بأسعار مرتفعة، كما أن ارتفاع أسعار الوقود في السوق السوداء في بعض المناطق أسهم في ارتفاع الأسعار بارتفاع سعر نقل المواشي من منطقة إلى أخرى.
وأكد كثير من المواطنين أن أسعار الأضاحي فاقت التوقعات، ولا تتناسب مع مستوى دخل الفرد، كما يشتكي البعض من عدم وجود رقابة على الأسعار من الدولة، وكذلك استغلال التجار هذه المناسبة لبيع بعض المواد الغذائية والمشروبات وغيرها من السلع بأسعار مرتفعة جدًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق