الثلاثاء، 14 أبريل 2015

روسيا لن تجدد اتفاق نقل الغاز مع أوكرانيا بعد 2019

وكالات: نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قوله،، إن موسكو لا تنوي تجديد عقد نقل الغاز مع أوكرانيا بعد انتهائه في 2019. وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا عقدا للغاز في 2009، ينتهي في 2019، ويمر نحو 40% من إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، وهو ما تعمل موسكو على تقليصه.

توتال' الفرنسية تفكر في العودة إلى إيران بعد رفع العقوبات

وكالات: قال الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" الفرنسية، العملاقة للنفط والغاز، باتريك بويان، إن الشركة ستنظر في أمر العودة إلى إيران فور رفع العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي. وقال بويان، للصحفيين في ميناء "سابيتا" بشمال روسيا: "اضطررنا إلى وقف مشروعاتنا في إيران في 2005، و2006 بسبب العقوبات، بينما سننتظر ما سيحدث وما إن كان الاتفاق بين إيران والمجتمع الدولي سيوقع أم لا". وأضاف: "إذا جرى توقيعه فستفكر "توتال" قطعا في تنفيذ مشروعات في إيران، الأمر سابق لأوانه حاليا، إذا نجحت المساعي الدبلوماسية فستنظر "توتال" إلى إيران بالتأكيد، فلديهم أحد أكبر احتياطيات الغاز". على صعيد آخر قال بويان، إن الشركة أجلت موظفيها الأجانب من اليمن في ظل الحرب الدائرة هناك، فيما تشن السعودية وحلفاؤها غارات جوية في اليمن منذ أكثر من أسبوعين للحد من تقدم المقاتلين الحوثيين تجاه مدينة، على حد وصفها.

ليبيا_زيارة حفتر دلالة على محورية الأردن في مكافحة الإرهاب

سياسيون: زيارة حفتر دلالة على محورية دور الأردن في مكافحة الإرهاب
 
الغد الاردني: رأى سياسيون في زيارة القائد العام للجيش في ليبيا الفريق أول خليفة حفتر، "دلالة على دور الأردن المحوري والذي يتعزز يوما بعد يوم، في مجال مكافحة الإرهاب، والتصدي للتطرف في الإقليم". واعتبر هؤلاء أن زيارة حفتر للأردن، وهي الأولى له خارج ليبيا منذ توليه منصبه رسميا قبل حوالي الشهرين، تؤشر إلى التنسيق الأمني بين الأردن وليبيا، في ظل وجود جماعات ارهابية مثل "داعش والقاعدة" في هذا البلد الأفريقي. وأكدوا في تصريحات لـ "الغد" أمس، أن الزيارة تدلل على "ثقة الحكومة الليبية الشرعية بقدرة الأردن على مساعدتها بالجوانب الأمنية والعسكرية". وأشاروا إلى أن استقرار ومنعة الأردن، وسط منطقة ملتهبة، وبروز ملامح ملفات تقسيم سياسية وطائفية، "يعزز قناعات الآخرين بقدرة القيادة الأردنية المذهلة على لعب دور ايجابي في الإقليم"، وفقا لأحدهم.
ويؤكد أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأردنية د. حسن المومني، ان الأردن "لا يزال يتعامل مع الحكومة الشرعية والمعترف بها دوليا، والموجودة في طبرق بليبيا"، وبالتالي فإن هذه الزيارة لها مدلولات عسكرية وسياسية، ولكنها تأتي ضمن العلاقات الثنائية بين البلدين ايضا. واستذكر المومني ان الأردن كان له دور فعال خلال الأزمة الليبية منذ بدايتها من خلال الأمم المتحدة والجامعة العربية، اضافة الى المساعدات الإنسانية والعسكرية لحماية المدنيين في ليبيا، كما لعب دورا في إقرار السلام في ليبيا من خلال المفوض الأممي الأردني عبدالاله الخطيب. واعتبر ان زيارة حفتر تؤشر على التنسيق الأمني بين الأردن وليبيا، في ظل وجود جماعات ارهابية مثل "داعش" و "القاعدة"، وهو ما ينضوي في إطار الأولويات الأردنية الإقليمية. وفيما يتوقع المومني أن يكون الإرهاب على رأس أولويات التعاون الثنائي بين البلدين، تعتبر الزيارة من وجهة نظره مهمة، كونها الأولى الخارجية له، وهو ما يعكس عمق العلاقة و"ثقة الحكومة الليبية الشرعية بقدرة الأردن على مساعدتها بالجوانب الأمنية والعسكرية".
كما يدلل اختيار الأردن كأول محطة خارجية لقائد الجيش الليبي على مكانة الأردن الإقليمية، كونه من الدول الأكثر استقرارا ولاعبا أساسيا في المنطقة، اضافة الى ترؤسه لمجلس الأمن حاليا. وكان الملك عبدالله الثاني التقى أمس حفتر، خلال زيارته الرسمية للمملكة. ويربط مراقبون بين أهمية الزيارة ومستوى الوفد المرافق لحفتر، الذي ضم، رؤساء أركان القوات البرية والبحرية والجوية وبعض المستشارين العسكريين في القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية. عضو مجلس الأعيان محمد الحلايقة اعتبر أن الأردن لم يتوان منذ البداية عن تقديم يد العون للشعب الليبي الذي تمر بلاده بمرحلة صعبة وتحتاج للشرعية ومحاربة الإرهاب وإنهاء الانقسام. كما ان حفتر، بحسب الحلايقة، له صفة رسمية، فهو "قائد الجيش ويتولى محاربة الإرهاب داخل ليبيا"، وفي هذا السياق، رأى ان مدلولات الزيارة الى الأردن "هي ان المملكة تستطيع المساعدة في مجال تدريب الشرطة والقوات الليبية، وهو الدور الذي سبق وقامت به". وأضاف الحلايقة، "ليبيا بحاجة ماسة لخبراتنا العسكرية والشرطية والأمنية، اضافة الى الدعم السياسي للقيادة الليبية باتجاه الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب".
وعن سبب عدم توجه حفتر الى مصر مثلا في أول زيارة خارجية له، عزا مراقبون ذلك الى مكانة الأردن الاقليمية التي باتت تحتل مكانة مهمة، حيث يزورها مسؤولون من مختلف الدول في الإقليم، كما أنها من اقوى الدول في المنطقة في مجال مكافحة الإرهاب. بدوره، يرى النائب مصطفى الحمارنة في الزيارة ما يؤكد دور الأردن المحوري في الاقليم وهو الدور الذي وصفه بالأكبر بكثير من "حجمه الجغرافي ومن موارده". واعتبر عضو كتلة مبادرة النيابية، ان هذا الدور ليس جديدا الأردن، منذ ايام الملك المؤسس، إلا أننا الآن "وسط منطقة ملتهبة ومحاطون بدول إما فاشلة او عنيفة"، كما ان الملفات المفتوحة حاليا مثل "التقسيم والطائفية والتهديد الاسرائيلي الاستيطاني، كلها تعزز قناعات الناس بقدرة القيادة الأردنية المذهلة على لعب دور ايجابي في الإقليم". وهذا ما أكده الملك خلال لقائه كتلة مبادرة النيابية أول من امس، من أن "الأردن سيبقى مدافعا عن الوطن من خلال القضاء على الإرهاب في العمق المتواجد فيه"، بحسبما نقل لـ "الغد" الناطق الرسمي باسم الكتلة فيصل الأعور. وزاد الأعور، قائلا: ان جلالته اكد ضرورة التعاون بين الكتل البرلمانية والحكومة لوجود تحديات عديدة امامنا، ومنها الأمني، وان جلالته اكد على الصعيد الاقليمي، "ان الحل السياسي هو الوحيد لكل من سورية واليمن.. وسنستمر بالوجود الى جانب العراق لمساعدة العشائر في مواجهة الحركات التكفيرية".

اليمن_ مجالس القات متواصلة رغم أهوال الحرب في اليمن


دويتشه فيله: لا تزال طائرات "عاصفة الحزم" بقيادة السعودية تقصف صنعاء، لكن كيف يعيش الناس في ظل القصف والدمار والضحايا؟ وكيف يحصلون على أسياسيات الحياة؟ وما نظرتهم لما يجري في بلدهم؟ DW عربية حاولت رصد ما يجري في العاصمة اليمنية. ويعيش سكان صنعاء، حالة من الخوف والقلق بسبب الهجمات المتواصلة لطائرات قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية وقذائف الصواريخ المضادة للطيران التي تطلقها قوات الحوثيين وحلفائها من القوات المالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح. وبعد ثلاثة أسابيع من انطلاق عملية "عاصفة الحزم" يزداد عدد الطلاب الذين يتوقفون عن الذهاب إلى مدارسهم، وبات نفاذ المواد الأساسية بفعل الحصار من الجو والبحر والبر، وتوقف التحويلات المالية من خارج البلاد، إحدى خصائص الحياة اليومية لسكان العاصمة صنعاء.

سكان العاصمة تحت رحمة"الأخطاء"

في حديثه له مع DW عربية يقول عبد الله قبائل،عاقل حارة: "أنا وأسرتي وجميع سكان الحارة نعيش حالة قلق كل ليلة من أخطاء الطائرات، أو المضادات الراجعة." في إشارة لقذائف الصواريخ المضادة للطيران التي تطلقها ميليشات الحوثيين او القوات التابعة للرئيس السابق صالح. وتبدو المعاناة أكبر بالنسبة لسكان الأحياء المتاخمة للمواقع والمعسكرات التابعة للجيش اليمني، والمسلحين الحوثيين، سواء في محيط العاصمة، أو داخل المدينة، كوزارة الدفاع في باب اليمن بالقرب من صنعاء القديمة، والقيادة العامة للقوات المسلحة في منطقة التحرير وسط العاصمة، وقاعدة الديلمي الجوية الملاصقة لمطار صنعاء الدولي. فقد كانت هذه المباني كانت هدفا مباشرا لهجمات طائرات التحالف العربي، وسقطت بعض صواريخ التحالف على حي سكني شعبي قريب من قاعدة الديلمي، متسببة في تهديم منازل وعشرين قتيلا وخمسة وثلاثين مصابا، جميعهم من المدنيين، حسب إعلان وزارة الصحة اليمنية. فيما تحيط الأحياء السكنية بمعسكر قوات الاحتياط العام بمنطقة السواد جنوب العاصمة من كل الجهات ويقع مستشفى 48 العسكري ضمن مبانيه ويتعرض لهجمات الطائرات المتواصلة مسببة إصابة العديد من العاملين في المستشفى. وبدورها تعرضت أحياء الحصبة والجراف شمال العاصمة، للقصف حيث تم اصيبت عمارة "الذفيف"، المكونة من ثمانية أدوار في الجراف الغربي قرب مبنى التلفزيون اليمني. وقصف أيضا مبنى شركة الاتصالات الدولية "تليمن" القريب من مبنى وزارة المواصلات اليمنية في منطقة الحصبة، ونتج عن الهجمات قتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة وعشرين آخرين، معظمهم من النساء والأطفال.
الحرب لم توقف "مجالس القات"
حميد الزمر، موظف يستغيث قائلا: "مسنا الضر، أصبحنا نعيش حالة مجاعة، وكيس الدقيق إن وجد فقيمته عشرة آلاف ريال أما المحروقات فلا وجود لها في السوق البيضاء أو السوداء." لكن الموظف الحكومي فيصل العاقل يقول:"الدنيا بخير وكل شيء متوفر"، ويضيف "الحكومة ستفتح المخازن المغلقة للبيع بالسعر الرسمي." لكن من مفارقات الحرب في اليمن، استمرار مظاهر الحياة طبيعية في عدد من أحياء صنعاء. فعلى الرغم من القصف المتواصل لطائرات "عاصفة الحز"م، ونزوح بعض الأسر خارج العاصمة وإغلاق المدارس والجامعات، يستمر اليمنيون بممارسة أنشطتهم الاجتماعية وإحياء مناسباتهم التقليدية. فالمثقفون مثلا يزورون معارض الكتاب، ولا ينقطعون عن القراءة، والشباب يتزوجون ويحتفلون مع أسرهم وأصدقائهم كالعادة، والموظفون يذهبون كل صباح لمقرات أعمالهم. وهناك آخرون يرتادون الأسواق لشراء احتياجاتهم اليومية، بينما لم يتخلف "الموالعة" عن مجالس مضغ القات المسائية.
انقسام في آراء سكان العاصمة
وتنقسم مواقف اليمنيين تجاه ما يقوم به الحوثيون، وما تنفذه "عاصفة الحزم" السعودية، ولكل منهم موقفه ومبرراته، ويقول الشاعر طه الجند لـ DW عربية: "الحرب المعلنة على اليمن من المملكة الوهابية هي اعتداء، وتأثيرها وصل لتوقف طباعة مجموعتي الشعرية (هزائم رجل مهم) وبسبب القصف يعتريني الخوف والضيق." ويعتقد أستاذ الفلسفة عبد الودود الحمادي أن "عاصفة الحزم جاءت في وقتها للقضاء على جيش صالح ومليشيات الحوثيين." بينما يرى عماد العزعزي، طالب، أن "الحوثيين جلبوا العدوان على اليمن." لكن منصور الريمي، صاحب بقالة يعتقد أن "عاصفة الحزم، السعودية، عدون مباشر على اليمن." ويشاطره الرأي قبائل قائلا: " إن السعوديين لا يحبون الخير لليمن ولا يريدون لها السلام"، حسب تعبيره.

غونتر غراس ـ رحيل أيقونة الأدب الألماني المعاصر

غونتر غراس ـ رحيل أيقونة الأدب الألماني المعاصر
 

خسرت الساحة الأدبية الألمانية بوفاة الأديب غونتر غراس عن عمر ناهز 87 عاما أحد أبرز روادها في النصف الثاني من القرن العشرين. فما هي أبرز محطات حياة أيقونة الأدب الألماني الذي طبع بأعماله الأدب العالمي.
دويتشه فيلي - وكالات: توفى الأديب الألماني الشهير الحائز على جائزة نوبل في الأدب غونتر غراس اليوم الاثنين (13 أبريل/ نيسان) عن عمر ناهز 87 عاما، حسبما أعلنت دار نشر "شتايدل" في مدينة غوتينغن الألمانية. ويعتبر غراس من أهم الأدباء الألمان المعاصرين. وكانت الرواية الأولى لغراس بعنوان "طبل الصفيح" قد حققت نجاحا على المستوى العالمي عقب نشرها عام 1959. وبعد ذلك بأربعين عاما حصل غراس على جائزة نوبل للآداب عن مجمل أعماله. وعلى مدار حياته، انخرط غراس في جدالات حول قضايا سياسية-اجتماعية، حيث دعم سياسة التصالح مع بولندا للمستشار الألماني الأسبق فيلي برانت، كما دعم المعارك الانتخابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي.
المولد والنشأة
ولد غونتر غراس في الـ 16 من أكتوبر/ تشرين الأول عام 1927 في أسرة بسيطة بمدينة دانتسيغ. حيث عمل والداه في البقالة، وكان زبائنهم من الفقراء. كما كان البيت الذي يعيشون فيه صغيرا وضيقا، في وسط كاثوليكي. يقول كاتب سيرة غراس، ميشائيل يورغس، عن هذه الفترة: "إنها طفولة بين الروح القدس وهتلر". وقد شهدت حياة غراس لحظات صعود وهبوط. ففي السابعة عشرة من عمره عايش غونتر غراس أهوال الحرب العالمية الثانية عام 1944، أولا كمساعد في سلاح الجو، ثم بانضمامه للوحدات النازية الخاصة "إس إس"، التي اعترف بانتسابه إليها بعد عقود عدة، وهو ما أدى إلى جدل كبير في ألمانيا.

حصل غراس على جائزة نوبل للأدب عن مجمل أعماله
بدايات النجاح
عام 1952 كانت جمهورية ألمانيا الاتحادية في بداية التشكل وكان غراس مايزال أيضا في مرحلة البحث عن ذاته الأدبية. درس الفن والنحت، وكان يعزف مع فرقة للجاز. وفي عام 1956 استقر لوقت قصير في باريس، التي لم تكن حياته فيها باذخة، وإنما عاش مع زوجته حياة متواضعة. بيد أن هذه الفترة كانت بداية لمسار كاتب عظيم، حيث كتب المسودة الأولى لروايته الشهيرة "طبل الصفيح"، والتي أصدرها سنة 1959 وحققت نجاحاً كبيراً داخل ألمانيا، ثم امتد النجاح إلى أنحاء أخرى من العالم، بعدما ترجمت الرواية إلى عدة لغات عالمية، وتم تحويلها إلى فيلم. بل إنها الرواية التي قادت غراس لاحقا للحصول على جائزة نوبل للآداب سنة 1999. كتب غونتر غراس في أجناس أدبية متعددة تنوعت بين النثر والشعر. وخلف غراس لائحة اعمال طويلة من أشهرها: "سنوات الكلاب" و"تخدير موضعي" و"الجرذ" وغيرها من الأعمال التي غالبا ما كانت ترصد الظروف والتغييرات الاجتماعية كانتفاضة المثقفين في ألمانيا الشرقية عام 1953 أو الاحتجاجات الطلابية عام 1968.
الإبداع والسياسة
كان غونتر غراس متعدد المواهب الإبداعية، فقد كان الشاعر والرسام والروائي والمصور. كما كان ولسنوات طويلة يمثل نوعا من "السلطة الأخلاقية" في ألمانيا. فمنذ عام 1961 انخرط غراس في صفوف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، دون أن يكون عضوا رسميا في الحزب، كما دعم سنة 1969 المستشار الألماني الاشتراكي فيلي برانت في حملته الانتخابية. بعد ذلك انضم رسميا للحزب، غير أنه استقال من الحزب إثر نزاع حول إعادة صياغة حق اللجوء في ألمانيا. وظل غراس يمارس دوره الثقافي والسياسي، أحيانا بشكل صاخب، وأحيانا كناقد للأحداث التي تدور حوله، وأخرى كيساري مستقل، حيث احتج على ترحيل الأكراد، وتضامن مع ضحايا العمل القسري في عهد النازيين. كما كان مناصرا لقضايا حقوق الإنسان، والكتاب المضطهدين، ورافضاً للحروب. توفي الكاتب الألماني الشهير غونتر غراس عن عمر يناهز الـ 87عاما. يعد غراس من أبرز الأدباء الألمان بعد الحرب العالمية. خاض غمار الحياة السياسية والاجتماعية العامة وساهم بفعالية في الجدل حول مواضيع إشكالية وسياسة الحكومة.
إثارة الجدل
وكثيراً ما واجه غونتر غراس انتقادات حادة في الأوساط الإعلامية والسياسية في ألمانيا. كما حدث عام 2012 بسبب تأليفه قصيدة ناقدة لإسرائيل، معتبرا إياها "قوة نووية، تهدد السلام الدولي الهش بطبيعته". وقد تجاوز الجدل حول القصيدة آنذاك حدود ألمانيا ونتجت عنه ردود فعل عديدة، من ضمنها اتهام غراس بمعاداة السامية ومنعه من زيارة إسرائيل. كما سبق ووجه الأديب الألماني انتقادا لاذعا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، متهما إياها بـ"الجبن السياسي" في التعامل مع قضية تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على ألمانيا. وطالب غراس المستشارة ميركل آنذاك بحماية حقوق جميع المواطنين الألمان، مشيراً إلى أن الأمر لا يتعلق في المقام الأول بالتنصت على هاتفها، معتبراً ذلك مجرد وجه واحد فقط، قائلا: "الفضيحة هي أن المواطنين جميعاً تعرضوا للتنصت والمراقبة بما يخالف الدستور وأحكام القضاء الألماني".

الجزائر_تحرير' بيع الخمور يثير جدلا سياسيا واجتماعيا في الجزائر

"تحرير" بيع الخمور يثير جدلا سياسيا واجتماعيا في الجزائر

أثار قرار وزارة التجارة الجزائرية بـ"تحرير" بيع المشروبات الكحولية سخطا كبيرا وخصوصا لدى أحزاب التيار الإسلامي. بينما يرى آخرون أنه قرار "كالعدم" وتم استغلاله بطريقة "بائسة" من طرف المعارضة والسلطة لتحقيق أهداف أخرى.


دويتشه فيلي: نددت أحزاب وشخصيات إسلامية في الجزائر بالقرار الذي أصدرته وزارة التجارة الجزائرية قبل أيام بإلغاء العمل بنظام الترخيص المسبق للحصول على سجل تجاري خاص ببيع المشروبات الكحولية بالجملة، التي أقرها الوزير الأسبق للتجارة الهاشمي جعبوب (إسلامي)، واعتبرته بمثابة إعلان حرب على قيم ومبادئ الشعب الجزائري والدين الإسلامي. ويحرر القرار الصادر عن مديرية تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية، بوزارة التجارة بيع المشروبات الكحولية بالكامل، بعد أن كانت تباع في أماكن محددة ووفقا لشروط صارمة، لتصبح الآن بعد صدور القرار متاحة في كل المحلات التجارية والمقاهي العادية. وبررت وزارة التجارة القرار بأنه "جاء لإنهاء وضع غير قانوني." وجاء في نص رد المركز الوطني للسجل التجاري، على الجدل الذي أثاره القرار بأنه وفي ظل "غياب أي نص تنظيمي يتضمن وجوب تقديم رخصة للقيد في السجل التجاري، قامت مصالح وزارة التجارة بإعادة الأمور إلى نصابها حسب القوانين السارية للحصول على السجل التجاري."
جاب الله: تمهيد لترسيخ العلمانية
ولم تكن هذه المعركة الأولى بين التيار الإسلامي والحكومة حول موضوع المشروبات الكحولية، فقد سبق وأن وقع سنة 2004 سجالا طويلا بين الحكومة ونواب التيار الإسلامي الذين سعوا إلى تجميد عملية استيراد المشروبات الكحولية بجميع أنواعها في قانون المالية، إلا أن الحكومة رفضت ذلك لتناقضه مع التزامات الجزائر الدولية. واتهم عبد الله جاب الله، رئيس حزب جبهة العدالة والتنمية (إسلامي معارض)، أطرافا داخل السلطة تسعى من خلال القرار إلى "مسخ" هوية الشعب الجزائري و"تهديم" أسسه، وأضاف لـDW : "الجماعة المتنفذة داخل السلطة أصبح لها مخطط من أجل انتزاع كل القيم والمبادئ الإسلامية في المجتمع الجزائري." ويدلل جاب الله على قناعته بسلسلة القوانين التي تستصدرها السلطة مؤخرا، ومنها قانون العقوبات وقانون الأسرة، التي اعتبرها جاب الله "حزمة مشاريع لضرب استقرار الأسرة الجزائرية وعاداتها وتقاليدها، تمهيدا لترسيخ قيم ومبادئ العلمانية"، حسب قوله.

صورة يظهر فيها شباب يتجمهرون أمام محل لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الجزائر
حملات تنديد ووقفات احتجاج
وشهد عدد من ولايات الجزائر الجمعة الماضية عشرات الوقفات الاحتجاجية منددة بالقرار الذي استصدره عمارة بن يونس وزير التجارة لتحرير بيع الخمور، رافعين شعارات تدعو إلى إلغاء القرار، والحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع، فيما يواصل ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي حملتهم ضد القرار، حيث استغرب سعيد الباتني على هشتاغ "لا_للخمر_في_الجزائر"، الخطوة التي أقدم عليها وزير التجارة دون أن يقدم مبررات مقنعة لقراره بإلغاء الترخيص لبيع الخمر بالجملة، الذي كان في يد الولاة، قائلا: "بعد المخدرات جاء الخمر ليغرق الشباب في الآفات الاجتماعية بعيدا عن السياسة.". وكتب عبد الفتاح زراوي حمداش، زعيم جبهة الصحوة السلفية (غير معتمدة)، على صفحته بالفيسبوك، بأن الصحوة الحرة الإسلامية السلفية تطالب النظام بإبطال قرار تحرير الخمر واستيرادها فورا، وحمل حمداش النظام "تبعات هذه الاستباحة الملعونة وما ينجر عليها من المفاسد والأضرار والمهالك"، ودعا الشعب الجزائري إلى رفض القرار والسعي "بكل الوسائل السلمية لإبطاله.". ومن جهته أكد محمد حديبي، المكلف بالإعلام في حزب"حركة النهضة" (إسلامي معارض)، بأن هناك تنسيقا قائما بين القوى السياسية المعارضة لقرار تسهيل بيع الخمور من أجل البحث عن أفضل تحرك لوقف تنفيذ القرار، وقال لـDW : "إن مصالح السجل التجاري التابعة لوزارة التجارة منحت في ظرف ثلاثة أسابيع فقط 1200 ترخيص لمحلات بيع الخمور، في الوقت الذي لم تمنح خلال سنة 2014 كلها إلا ثلاثة تراخيص فقط"، وهو ما يؤكد -حسب النائب السابق للنهضة- بأن تجار الخمور سيغرقون السوق بمختلف أنواع المشروبات الكحولية، وبأسعار أقل من قارورة المياه الغازية.
"إلهاء للمجتمع عن قضايا أهم"
ومن جهتها، وجهت أحزاب السلطة اتهامات إلى المعارضة باستغلال القرار للمزايدة السياسية على الحكومة، وتأليب الشارع ضدها، دون حساب الرهانات الاقتصادية للحكومة والتزاماتها الدولية. وأكد إدريس فاضلي، نائب "حزب جبهة التحرير الوطني" (حزب الأغلبية)، في تصريحات صحفية، بأن العلاقات الاقتصادية الدولية تفرض أحيانا أمورا معينة لا يمكن رفضها، في إشارة إلى توصيات منظمة التجارة العالمية. ولم يستسغ الحاج الطاهر بولنوار، الناطق الرسمي باسم اتحاد التجار والحرفيّين الجزائريّين مبررات الحكومة حول قرار تسهيل بيع الخمور بالجملة، وأكد بأن سوق بيع المشروبات الكحولية مشبعة وليست بحاجة لتجار جدد سواء بالجملة أو التجزئة، وأضاف بولنوار لـDW: "حجة الالتزام ببنود الاتفاق مع منظمة التجارة العالمية غير مقبولة، لأن هناك شروطا أخرى، وذات أهمية كبيرة لم تلتزم بها الحكومة، مثل محاربة المنتوجات المقلدة التي تغرق السوق، ونفس الشيء فيما يتعلق بالسوق الموازية والفوضوية، وإعادة النظر في الإجراءات الجمركية." ويرى ناصر جابي، الباحث في علم الاجتماع، أن الزوبعة التي أثيرت حول قرار وزارة التجارة القصد منها إلهاء المجتمع الجزائري بقضايا هامشية، بدلا من الاهتمام بالمسائل الجوهرية التي تحدد مصيره، وأضاف جابي لـDW قائلا: "للأسف الإسلام السياسي وجزء من الإعلام الجزائري دخلا في هذه اللعبة، وأججا الرأي العام ضد القرار، وكأن الخمر أول مرة تسوق في الجزائر." وشكك جابي في دور ما أسماه "الإسلام السلفي" في "تلهية" المجتمع الجزائري، الذي أصبح "أداة" في يد السلطة لخلق "نقاشات عبثية" تلهي الناس وتصرف نظرهم عن قضايا أهم.
"الخمر في الجزائر منذ الأزل وإلى الأبد"
ويعتقد نصير سمارة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، أن من مصلحة السلطة كما من مصلحة "الإسلام السياسي" إعادة طرح الموضوع على الساحة الإعلامية والسياسية كوسيلة استقطاب مرحلية خوفا من النقاشات السياسية الجدية حول الدستور والاستحقاقات السياسية القادمة، وأضاف سمارة لـDW: "الخمر موجود في الجزائر منذ القدم وستظل إلى الأبد، ولم يستطع أي دين سماوي أو وضعي منع تداوله نهائيا، والنقاش حول إلغاء استيراده أو تسويقه عبث لا طائل منه.". ويرى نصير سمارة أنه "كان على النواب وقادة الأحزاب اقتراح قوانين لمراقبة عملية الاستيراد والبيع، ومحاربة المافيا التي تعمل في الخفاء بأساليب مدمرة للمجتمع والاقتصاد الوطني. وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر بأن التعليمات والقوانين مهما كانت طبيعتها "لن تغير من عادات الناس وسلوكياتهم الإيجابية منها والسلبية."

ليبيا_البعثات الدبلوماسية في ليبيا في مرمى داعش

العرب: بالتزامن مع الاشتباكات التي يخوضها الجيش الليبي ضد الميليشيات الإسلامية المتطرفة شرق وغرب العاصمة طرابلس، تتعرض البعثات الدبلوماسية في ليبيا إلى هجمات إرهابية مكثفة غايتها إحداث الفوضى وإرباك الموقف الدولي بخصوص الأزمة الليبية. وتعرضت سفارة المملكة المغربية لدى ليبيا أمس الإثنين، لهجوم إرهابي وسط العاصمة قامت به مجموعة مسلحة بتفجير عبوات ناسفة دون تسجيل إصابات بشرية، باستثناء الخسائر المادية التي أصابت واجهة السفارة ومحيطها. وسُجل في صباح يوم الأحد، تعرّض مقر سفارة كوريا الجنوبية لهجوم نفذه مسلحون في طرابلس ممّا أدّى إلى مقتل اثنين من عناصر الأمن المكلّفين بالحراسة. وتأتي هذه الهجمات ضمن سلسلة عمليات مماثلة قامت بها مجموعات متشددة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي، ففي 27 ديسمبر 2014 تبنى داعش استهداف مقر إدارة الحماية الدبلوماسية في طرابلس، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر. وتلا ذلك تبني داعش عملية إلقاء عبوة ناسفة أمام مدخل السفارة الجزائرية بطرابلس في 17 يناير الماضي، في استهداف لعناصر الأمن الدبلوماسي، مما أسفر عن إصابة ثلاثة منهم بجروح طفيفة، وتعرَّض مقر إقامتهم وسيارة مكلّفة بحراسة المبنى وأخرى مملوكة لأحدهم إلى التدمير بالكامل.
وفي 23 يناير الماضي أطلقت عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية النار على أفراد الأمن الدبلوماسي أمام مكتب تابع للأمم المتحدة في طرابلس، حيث أصيب أحد عناصر الشرطة بجروح بالغة، وتُوفي بعدها في المستشفى. كما تبنّى التنظيم في 22 فبراير الماضي استهداف السفارة الإيرانية في طرابلس بعبوة ناسفة دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا. ويبقى الهجوم على القنصلية الأميركية ببنغازي الأشنع منذ سقوط نظام القذافي، فقد هاجم إسلاميون متشددون مرتبطون بالقاعدة القنصلية الأميركية وقتلوا السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين في 11 سبتمبر 2012. ويرى مراقبون أن تكرار الهجمات على مقرات السفارات الدبلوماسية والقنصليات في ليبيا يؤكد حجم الاضطراب والانفلات الأمني الذي يعانيه هذا البلد. إضافة إلى انتشار المليشيات المسلحة التي تنتمي أغلبها إلى تيارات دينية متشددة إلى جانب تزايد المنافسات بين العشائر والقبائل في غياب الحكومة المركزية القوية.

ليبيا_ إيطاليا: استقرار ليبيا هام للقضاء على الهجرة غير الشرعية

ليبيا المستقبل: قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن من الضروري حتمية حل مشكلة المهاجرين غير الشرعيين من جذورها، مضيفًا أن هذا قائم على استقرار ليبيا. وأضاف جينتيلوني، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، أن إنفاق ثلاثة ملايين دولار شهريًا عن هذا الشأن لحالة الطوارئ التي يتحملها الاتحاد الأوروبي غير كافٍ، ويتطلب زيادة مقبولة لتخفيف حدة المخاطر. وأضاف أنه من الضروري تعزيز عمل ضرب منظمات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. ودعا رئيس الوزراء الإيطالي، ماتّيو رينزي، أمس الاثنين، إلى عقد اجتماع أمني رفيع بقصر الحكومة في روما، عن الوضع في ليبيا ومكافحة الإرهاب، كما أغاثت قوات خفر السواحل الإيطالي قارب مهاجرين غير شرعيين، انقلب على بعد 80 ميلاً بحريًا قبالة السواحل الليبية، كان على متنه 153 غرق منهم تسعة أشخاص. وتعتبر إيطاليا من أكثر الدول الأوروبية تضرُّرًا من تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا التي تشهد تزايدًا غير مسبوق في أعداد المتسللين إليها بغية العبور إلى أوروبا.
 

ليبيا_ الثني: نترقب دعمًا روسيًّا لرفع حظر التسليح

(أ ش أ): قال رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني إنه "حرص منذ تسلم مهام منصبه على استعادة علاقة بلاده مع روسيا وتوطيدها بحيث تصبح علاقات مفيدة تعود بالنفع على الدولتين مثلما كانت في السابق". وأشاد الثني -في حوار خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية قبيل بدء زيارته إلى موسكو اليوم الثلاثاء- بمواقف روسيا الثابتة فى العديد من القضايا المطروحة في المجتمع الدولي.. داعيا إلى مساندة موسكو لبلاده من أجل رفع حظر التسليح عن الجيش الليبي لمواجهة موجة التنظيمات الإرهابية التي تضرب بعض المناطق الليبية.

ولفت إلى أن علاقات ليبيا مع روسيا تعود إلى سبعينيات القرن الماضي التي شهدت روابط قوية بين الجانبين خاصة في مجال التسليح والمجالات الاقتصادية والتجارية.. مؤكدا أن بلاده كانت تعتمد بشكل كامل على روسيا. وأوضح الثني أنه خلال زيارته لموسكو سيعيد النظر في بعض العقود التي وقعت في عهد النظام السابق عام 2008، مشيرا إلى أن هناك عقودا وقعت عليها روسيا الاتحادية مع النظام السابق سيتم تفعيلها، داعيا الشركات الروسية والمستثمرين الروس للمشاركة في إعادة إعمار ليبيا، وأكد حاجة بلاده إلى شركات البناء وصيانة المطارات والموانئ لإعادة بناء وتأهيل وتطوير البنى التحتية للبلاد.

وحول زيارته لروسيا الاتحادية وأسبابها.. قال إن "روسيا دولة عظمى وعلاقات ليبيا معها في سبعينيات القرن الماضي كانت علاقات قوية خاصة في مجال التسليح وفي مجالات اقتصادية عدة، وكان اعتماد دولة ليبيا بالكامل على روسيا ومنذ استلام مهامنا سعينا بشكل أو بآخر إلى إعادة تلك العلاقة وتوطيدها بحيث تصبح علاقات مفيدة، كما كانت في السابق، وتتمتع روسيا بثقل ووزن كبيرين في المجتمع الدولي وبمواقف ثابتة لا تتبدل.. وبخلاف بعض الدول التي تتغير مواقفها حسب المصالح، نرى ثباتا في مواقف الروس التي لا تتغير بغض النظر عما ينتج عن ذلك الموقف من تداعيات، حتى لو كانت لا تصب في ميزان مصالحهم الاقتصادية، فهناك ثبات رؤية واضح سواء لدى روسيا أو الصين". وأضاف "لذلك نحن في ظل هذه الظروف التي تعيشها ليبيا، نود أن تعمل روسيا الاتحادية، تلك الدولة العظمى، على إعادة استقرار ليبيا وإعادة قدراتها العسكرية، وهذا هو السبب الرئيسي لهذه الزيارة".

وفي رده على سؤال حول ما تحتاجه الحكومة الليبية من موسكو كي يعم الأمن والاستقرار في البلاد.. قال رئيس الوزراء الليبي "أولا نريد دعم موسكو لنا في المحافل الدولية، خاصة في مسألة رفع حظر السلاح على ليبيا.. وأنتم تعلمون أنه منذ مارس 2014، لم تسمح لنا لجنة العقوبات الدولية بتوريد الأسلحة والعتاد إلى ليبيا، ونحن نقاتل ضد مجموعات إرهابية تهدد أمن البلد واستقراره، وإذا لم يتم رفع حظر التسليح، فبماذا يتم قتال تلك المجموعات الخارجة عن القانون سواء كانت داعش أو أنصار الشريعة أو بوكو حرام أو تلك المجموعات التي تخرج عن سلطة الدولة؟". وقال "لابد أن يكون هناك قوة رادعة، ولابد من بناء مؤسسات الدولة من الجيش والشرطة، ونسعى إلى الحصول على دعم في المحافل الدولية حتى نتمكن من إعادة تسليح الجيش الليبي خاصة أن كل سلاحنا شرقي، فتسليحنا شرقي وتقريبا 90% من سلاحنا روسي الصنع".

وأضاف "سنعيد النظر في بعض العقود التي وقعت منذ النظام السابق عام 2008، هناك عقود وقعت عليها روسيا الاتحادية مع النظام السابق، سنعيد النظر بما يخدم مصلحة كلا الطرفين، سيكون هناك نظرة فيما يخص الاقتصاد وسيكون برفقتي وزير الاقتصاد ووزير الكهرباء ووزير النفط وسنبحث هذه الملفات بالكامل وسيكون معنا الوزير المكلف بوزارة الدفاع لبحث هذه الملفات، ونائب رئيس الوزراء لشئون الأمن حتى نعرض احتياجات وزارة الداخلية، نحن لدينا عقد تم التوقيع عليه في الماضي وسنحاول تفعيله". وتابع أن "التعديلات ستشمل كل العقود، كل شيء مطروح، كل شيء قابل للتوقيع والتعديل بما يخدم مصالح الطرفين".

وحول التعاون العسكري الليبي - الروسي، قال إن "التعاون العسكري كان في أوجه بكل ما تعنى الكلمة، وكان السلاح كل تسليحه شرقيا، خاصة من روسيا، ولم نتسلح من الدول الغربية، دوراتنا وتأهيل ضباطنا، كل دوراتنا العليا والقيادية كانت في موسكو ولينينغراد، فثلاثة أرباع ضباط الجيش الليبي مؤهلون في روسيا سواء كانوا رجال مدفعية أو طيران، فالطائرات المتوافرة لدى الجيش الليبي من طراز "سوخوى 21 و23 و35"، كلها منظومات روسية، وكذلك القطع البحرية، وبالتالي سيكون هناك تعاون وطيد، حتى المشاريع الاقتصادية الأخرى، كشبكات السكك الحديدية والتنقيب عن النفط واستكشافه وإنتاجه، والتعاون مع شركات نفطية، كلها ستكون أمورا مطروحة مع المسئولين الروس".

وأشاد رئيس الوزراء الليبي بتصريحات مندوب روسيا الأخيرة في مجلس الأمن والتي كانت لمصلحة الوقوف لدعم ليبيا ضد الإرهاب.. وقال إن "هناك تغيرا في السياسية الروسية لمصلحتنا، ونود أن نستغل هذه الزيارة لتأكيد هذا الدور لأنه حقيقة لن يتم تحقيق الاستقرار ما لم تكن هناك قوة عظمى تقف وراءنا خاصة في مجلس الأمن والمحافل الدولية".

وأضاف أن "ليبيا الآن تغيرت استراتيجيتها حيث كانت في الماضي بقيادة حاكمها السابق تقوم بزعزعة أنظمة معينة في دول الجوار.. أما الآن، فالشعب الليبي لديه رغبة في بناء نظام ديمقراطي يمارس حقه في تداول السلطة داخل بلاده، وسنتعاون مع كل الدول التي ستساعدنا على تحقيق الأمن ومحاربة الإرهاب داخل الأراضي الليبية".

وفي رده على سؤال حول إمكانية أن تسمح ليبيا بتدخل دولي لمحاربة التنظيمات الإرهابية.. قال "نحن نطلب دعما لوجيستيا وجويا لتوجيه ضربات لمواقع الإرهابيين، نتيجة لاحتياجنا إلى تدخل جوي، لكننا لا نتمنى أن يكون هناك تدخل بري داخل الأراضي الليبية، لأن الشعب الليبي قادر على حماية أراضيه ومقدراته".

وردا على سؤال حول رغبة ليبيا في مساعدة عسكرية من الدول العربية في الحرب ضد الإرهاب.. وهل أبدت أية دولة عربية استعدادها للتدخل عسكريا في ليبيا لمواجهة الإرهابيين.. قال الثني "هذا المشروع مطروح على طاولة اجتماع رؤساء الأركان للدول العربية في الشهر المقبل وسيتم تدارسه.. بكل تأكيد القوة العربية هدفها الأساسي تحقيق الاستقرار على مستوى العالم العربي، وأي دولة يتعرض أمنها واستقرارها للتهديد سيكون لهذه القوة الدور الفاعل في تحقيق الأمن والاستقرار بها على مستوى العالم العربي".

وحول المدن التي يمكن البدء في إعمارها في ليبيا.. قال رئيس الوزراء الليبي إنه "يمكن البدء بالإعمار في الشرق الليبي بالكامل، ففي الشهر القادم هناك مؤتمر اقتصادي سيعقد في مصر لدعوة المستثمرين بالكامل لإعادة الاعمار في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الليبية الشرعية، خاصة الشرق الليبي بالكامل والجنوب الليبي بالكامل حيث يبسط الجيش سيطرته عليهما، كما أن هناك بعض المدن في الغرب تحت السيطرة بالإمكان البدء فيها، خاصة المناطق التي تتمتع بأمن واستقرار ولا ينتشر فيها جماعات خارجة عن القانون وتحمل السلاح ويمكن أن تهدد أمن الشركات المساهمة في إعادة الإعمار".

وحول الشركات الروسية التي سيطلب منها أن تعمل بشكل فوري في ليبيا خلال زيارته لموسكو، قال "حقيقة نحن نحتاج إلى شركات عدة متخصصة في كثير من المجالات؛ كشركات إعادة الإعمار، وصيانة المطارات والموانئ، علاوة على إعادة بناء البنى التحتية".

وفيما يتعلق بإمكانية نجاح الحوارات السياسية التي تستضيفها الأمم المتحدة في المغرب.. قال الثني "نتمنى من الله أن يتوصل الحوار إلى طريق توافقي، وأن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا حتى تسلم زمام الأمور للسلطة التي ستأتى بعدنا، لكي يتحقق الأمن والاستقرار في ليبيا ونخرج من هذا المأزق والانقسام في المجتمع الليبي، اللذين يدفع ثمنهما المواطن الليبي البسيط في أنحاء ليبيا.

فرنسا_ سياسي فرنسي يتراجع عن خوض الانتخابات بسبب ابنته

وكالات: قال مؤسس حزب الجبهة الوطنية اليميني الفرنسي، جان ماري لوبان، أمس الاثنين، إنه "لن يسعى إلى خوض الانتخابات الإقليمية عن حزبه، ليقلل من حدة الخلاف العلني مع ابنته مارين لوبان، والتي تقود الحزب حاليا". كما نشرت شبكة "سكاي نيوز". وفي مقابلة مع صحيفة "لو فيجارو"، قال لوبان إن ظنه خاب في ابنته، وإنه لن يعتزل السياسة، مما يشير إلى عدم زوال "العداء العائلي". وأكد جان ماري لوبان، في بيان له، أنه لن يخوض الانتخابات الإقليمية لمنطقة "بروفانس ألب كوت دازور" بجنوب شرق البلاد، لأن الحزب عرضة "للضعف بشكل خطير"، بسبب ما وصفه بالأزمة الشديدة، لكن غير المبررة بشأن التصريحات التي أدلى بها الأسبوع الماضي. وقال لوان إن أفضل مرشح بديل هو حفيدته مارين ماريشال لوبان. ومن ناحيته قال نائب رئيس الجبهة الوطنية، فلوريان فيليبو، وهو الحليف الوثيق لمارين لوبان، واقترح الأسبوع الماضي إمكانية عزل والدها من الحزب، لقناة "آي تيلي": "إن هذه الخطوة قرار حكيم". وقال مصدر مقرب من قيادة الحزب، إنها ستسعى الآن لنيل ترشيح الحزب لخوض الانتخابات في بروفانس ألب كوت دازور.

فلسطين_الأونروا: قدمنا مساعدات لنحو 500 هارب من 'اليرموك'

وكالات: قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" إنها قدمت مساعدات عاجلة لنحو 500 مدني فروا من القتال في مخيم اليرموك للاجئين، والذي يقاتل "داعش" للسيطرة عليه من معارضين مسلحين. وأضاف رئيس أونروا بيير كرينبول، في بيان له أوردته شبكة سكاي نيوز، اليوم الثلاثاء، إن مهمة مساعدة الفارين من مخيم اليرموك صارت ممكنة بعد تسهيلات وحوار مع الحكومة السورية والسلطات المحلية. وأضاف كرينبول، أثناء وجوده في مهمة بهدف معالجة الأزمة الإنسانية في مخيم اليرموك، أن أونروا أظهرت أن بمقدورها العمل مع الأطراف على الأرض وتأمين القدرة على إيصال المساعدات. وشن مسلحو "داعش" هجوما للسيطرة على مخيم اليرموك في وقت سابق من أبريل، ويقدر أن المخيم الذي تحاصره القوات الحكومية منذ عام 2013 يضم نحو 18 ألف شخص.

ليبيا_مجلس النواب يقر مسودة الحوار الوطني بعد تعديلها

ليبيا المستقبل: أقرَّ مجلس النواب في جلسته العادية التي عقدها، أمس الاثنين، في مقره بمدينة طبرق، مُـسوَّدة الأمم المتحدة المتعلقة بالحوار الوطني في المغرب، بعد النظر فيها وتمحيصها ودراستها من قبل اللجنة التي سبق أنْ كلفها المجلس. وقال عضو مجلس النواب عن القطرون ومقرِّر مجلس النواب صالح قلمه يسكو، في تصريح إلى وكالة الأنباء الليبية: إنَّ مجلس النواب صوَّت اليوم على مُـسوَّدة الأمم المتحدة الخاصة بالحوار، بعد تمحيصها ودراستها من اللجنة التي تمَّ اختيارها لهذا الشأن، حيث جرى التصويت عليها وإحالتها بصيغتها النهائية إلى لجنة الحوار المكلفة من قبل المجلس. وأضاف يسكو أنَّ التعديلات شملت مجموعة بنود في المُـسوَّدة، منها تعديل بعض المصطلحات اللغوية، وكذلك النقاط الجوهرية فيها، من ضمنها كلمة التشكيلات المسلحة التي وردت في أكثر من موقع بالمُـسوَّدة. وتمَّت مناقشة بند المكونات الاجتماعية التي وردت بالمُـسوَّدة، حيث جاء بمُـسوَّدة الأمم المتحدة قبل تعديل المجلس لها، ضرورة مشاركة المكونات الثقافية والمرأة والشباب بحكومة الوحدة الوطنية، وبعد التعديل لم يتم التطرُّق لها وجرى الاتفاق عليها داخل المجلس وإضافتها ضمن البنود المعدلة بالمُـسوَّدة. من جهته، قال عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بالمجلس وأحد الأعضاء المكلفين تعديل المُـسوَّدة رمضان شمبش، إنَّ اللجنة باشرت النقاش في المُـسوَّدة بعد تكليفها من مجلس النواب، وتمت مراجعة بنودها الـ 15، وإبداء الملاحظة حولها ومن ثم تعديلها، ووضعها في الصيغة النهائية وعرضها اليوم على مجلس النواب الذي قام بدراستها والتصويت عليها. وأكد شمبش أنَّ مجلس النواب لا يمكن أنْ يتنازل عن ثوابته مهما كان لأنَّها ثوابت الشعب الليبي.

ليبيا_الثني: ننسق مع مصر لضرب المتطرفين داخل ليبيا

وكالات: أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد بطبرق عبدالله الثني،  أنه "راضٍ عن الدعم المصري لبلاده في هذه المرحلة". وقال الثني في تصريحات صحفية "نؤيد دعم مصر لليبيا عسكرياً، ومساعدتنا ضد الإرهاب، خاصة توجيه ضربات جوية لقواعد وتمركز الميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون". ووصف الثني أوضاع المصريين وخاصة في المناطق الشرقية والجنوبية والغربية في ليبيا الواقعة تحت سيطرة الحكومة بـ"الجيدة"، مشيراً إلى أنه يعتبر العمالة المصرية إخوة وأشقاء. ونفى رئيس الحكومة توافر أي معلومات عن مصريين معتقلين في مدينة بنغازي بتهمة المشاركة إلى جانب التنظيمات الإرهابية في القتال ضد الجيش الليبي، مؤكداً في المقابل أن هناك تعاوناً أمنياً مصرياً قوياً مع حكومة بلاده حول تداول المعلومات. وأشار الثني إلى استعداده للتخلي عن منصبه، في حالة ما أثمرت جولات الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة، عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، قائلاً: "سنتخلى عن منصبنا دون حسرة أو ندامة، ونتمنى كل التوفيق للحكومة المقبلة لتحقيق طموحات الشعب الليبي في توفير الأمن والاستقرار، والعمل من أجل بناء دولة المؤسسات".
وطالب الثني المبعوث الأممي إلى ليبيا برنادينو ليون، أن "يكون على مسافة واحدة لجميع الأطراف، وأن لا ينحاز لأي طرف". وكشف أن تحركات الجيش الليبي حول العاصمة طرابلس بهدف الضغط على ميلشيات "فجر ليبيا" للخروج من العاصمة، كي لا تتحول لساحة للقتال. في سياق متصل، أعلن الثني عن نقل بعض الوزارات الحكومية مدينة البيضاء، إلى مدينة بنغازي التي لاحظ أنه من الصعوبة بمكان تحديد موعد لإعلان تحريرها من قبضة الجماعات الإرهابية والمتطرفة. وتمنى الثني أن "يكون لدى تنظيم الإخوان المسلمين في المنطقة العربية حس وطني وأن يفهموا أن الحكم ليس بالمغالبة، وأن الديمقراطية لها وجه واحد"، معتبراً أن "التداول السلمي للسلطة هو أساس بناء الدولة، وليس الاستقصاء". وعن انتقال عمليات "عاصفة الحزم" في اليمن إلى ليبيا، قال الثني: "كل ما نتمناه من الدول العربية والصديقة والشقيقة، تقديم الدعم لمحاربة الإرهاب الذي تعاني منه ليبيا والمنطقة". وفيما يتعلق بالحقول النفطية، أعلن الثني أن 80% تحت السيطرة بحراسة تابعة للحكومة الانتقالية المعترف بها دولياً، والتي تتخذ من مدينة البيضاء في شرق ليبيا مقراً لها منذ سيطرة ما يعرف بميلشيات فجر ليبيا المتطرفة على العاصمة طرابلس صيف العام الماضي.

ليبيا_إصابة مركز بنغازي الطبي بقذيفة عشوائية

ليبيا المستقبل: أصابت قذيفة هاون عشوائية، مساء أمس الاثنين، البرج الثالث في مركز بنغازي الطبي. وقال المكتب الإعلامي لمركز بنغازي الطبي، إن الانفجار أصاب خارج البرج بين الطابق الخامس والسادس، مما تسبب في انتشار شظايا المقذوف بأرجاء المكان. وأوضح المكتب الإعلامي، إن الانفجار لم يُسفر عن خسائر بشرية، وأسفر عن أضرار مادية فقط، مؤكداً أنّ البرج الثالث خالي من المرضى، ولاتوجد به حالات إيواء.  يشار إلى أن مركز بنغازي الطبي، تعرض لسقوط القذائف العشوائية خلال الأسبوع الماضي ، دون وقوع خسائر بشرية.

ليبيا_موغريني تشيد بالوساطة الجزائرية في ليبيا

وكالات: أشادت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية و سياسة الامن فريديريكا موغريني، أمس الإثنين، بدور الجزائر في ليبيا، واصفة إياه بالإيجابي للغاية. وأكدت موغريني في تصريح للصحفيين على هامش الندوة الوزارية ببرشلونة حول سياسة الجوار الأوروبية أنها ستقوم "قريبًا" بزيارة عمل إلى الجزائر بهدف تطوير العلاقات بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي. وأكدت على أهمية الدور الذي لعبته الجزائر في تسوية مختلف الأزمات التي تشهدها المنطقة لا سيما ليبيا. و صرحت موغريني أن "الجزائر تلعب دورًا جد إيجابي في تسوية الأزمة في ليبيا لاسيما اليوم مع اجتماع الأطراف السياسية الذي يعقد بالجزائر العاصمة و كذا في تسوية الأزمة في مالي". وأكدت موغريني أن الاتحاد الأوروبي "يقدر كثيرًا" الوساطة الجزائرية الجارية بين اللبيين. وأكدت موغريني أن الاتحاد الأوروبي "يقدر كثيرًا" الوساطة الجزائرية الجارية بين الماليين. وأضافت "إنني واثقة من أن هناك أمور كثيرة يمكن للاتحاد الأوروبي القيام بها مع الجزائر سواء فيما يتعلق بالأزمات أو فيما يتعلق بالفرص التي يمكن تطويرها سويًا". وحسب وكالة الانباء الجزائرية فان موغريني كشفت عن تطرقها محادثاتها مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إلى التعاون الجزائري-الأوروبي و كذا عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك.

ليبيا_مجلس الأمن يحض الليبيين على التفاوض ويهدد بعقوبات

 
أ ف ب: حض مجلس الأمن الدولي مساء أمس الإثنين المشاركين في المفاوضات حول ليبيا على "الاتفاق على حكومة وحدة وطنية من أجل إنهاء الأزمة" وهدد بفرض عقوبات على مثيري الاضطرابات. وفي بيان تبنوه بالإجماع، أخذ أعضاء مجلس الأمن الـ15 علماً بالحوار في العاصمة الجزائرية وقالوا إنهم "ينتظرون بفارغ الصبر الجولة المقبلة من الحوار الليبي المقررة في المغرب في 15 أبريل". وأعربوا عن "قلقهم الشديد حيال استمرار العنف" في ليبيا وطلبوا من جميع المتحاربين وضع حد للأعمال العدائية. وذكروا في هذا المجال بأن مجلس الأمن "مستعد لفرض عقوبات على الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا أو الذين يقفون عقبة أمام المرحلة الانتقالية" في البلاد.

ليبيا_ تونس تنقذ حوالي 174 مهاجراً إفريقياً أبحروا من ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: أنقذت تونس الاثنين 174 مهاجراً إفريقياً أبحروا بشكل غير شرعي من ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى باتجاه إيطاليا على متن مركبين تعطلا قبالة سواحل جرجيس من ولاية مدنين (جنوب شرق). وقال مراسل وكالة فرانس برس إن المركبين كانا يقلان على التوالي 90 و84 مهاجراً غير شرعي لم يتسنَ التعرف على جنسياتهم على الفور. وبحسب الهلال الأحمر التونسي، تدخلت قوات من البحرية وحرس السواحل لنجدة المهاجرين الذين أطلقوا إشارات استغاثة، وقادتهم نحو ميناء مدينة جرجيس حيث تم الاحتفاظ بهم في مأوى مؤقت. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع المقدم بلحسن الوسلاتي إن «خافرة تابعة لجيش البحر (القوات البحرية) أنقذت في العاشرة صباح الاثنين 98 مهاجراً غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة كانوا على متن زورق (مركب) مطاطي على بعد 41 ميلا شمال شرق جرجيس خارج المياه الإقليمية». وأوضح الوسلاتي أن المهاجرين انطلقوا الأحد على متن هذا الزورق من السواحل الليبية. وأضاف أن «جيش البحر تدخل لإجلائهم بعد تلقيه نداء استغاثة إثر تعطب محرك المركب بسبب تسرب المياه إليه». وكشف أن المهاجرين كانوا 64 نيجيرياً و14 غينياً و13 سنغالياً إلى جانب آخرين من سيراليون وليبيا وساحل العاج والسودان وكان بينهم رضيعان و8 نساء. وتزداد عمليات الإبحار خلسة باتجاه أوروبا مع استقرار الأحوال الجوية وتنطلق أغلب الرحلات من الشواطئ الليبية بعد أن شددت تونس إجراءاتها الأمنية لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين باتجاه جزيرة لمبيدوزا الإيطالية.

اليمن_ عاصفة الحزم تكثف غاراتها على معاقل الحوثيين وسط وجنوب اليمن

وكالات: شنت قوات "عاصفة الحزم" مساء الاثنين قصفا جويا عنيفا على مواقع عسكرية وقوات تابعة للحوثيين والرئيس السابق علي صالح في عدن والضالع (جنوب)، والبيضاء (وسط)، بحسب مصادر عسكرية وشهود عيان. وقالت المصادر إن قوات تحالف "عاصفة الحزم" شنت مساء  قصفا جويا وبحريا على قوة عسكرية تابعة للحوثيين كانت في طريقها إلى محافظة عدن، مشيرة إلى أن قوات التحالف استهدفت القوة القادمة من محافظة لحج، أثناء وصولها إلى منطقة بئر أحمد التي تقع شمال غرب عدن. كما شن طيران التحالف في الوقت نفسه، قصفا جويا على معسكر الصدرين الواقع بمنطقة مريس التابعة لمحافظة الضالع ويتبع الرئيس السابق، ويضم مخازن أسلحة ثقيلة ومتنوعة. أما في محافظة البيضاء فقد استهدف الطيران موقعا عسكريا يتبع لواء المجد الموالي لجماعة الحوثي، بمنطقة مكيراس مستهدفا مخازن الأسلحة التي يستخدمها الحوثيون حسب المصادر. ومنذ 26 مارس/ آذار الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية.

ليبيا_الشكوك تحوم حول مقتل مختار بلمختار في عمق الساحل الأفريقي

مصادر أمنية جزائرية تقول إن المعلومات حول مقتل
زعيم فصيل 'المرابطون' مختار بلمختار مسموما غير مؤكدة.
العربتضاربت المعطيات حول مقتل قائد فصيل "المرابطون" الموالي لتنظيم القاعدة مختار بلمختار المكنى "أبو العباس"، بالنظر إلى تجارب سابقة اختفى خلالها بلمختار عن الأنظار، وتم الترويج حينها لمقتله لكنه عاود الظهور، كما أن المنتديات الجهادية على الإنترنت لم تشر للمسألة رغم مرور أسابيع عن العملية المفترضة. أبدت مصادر مقربة من عائلة بلمختار بغرداية الجزائرية، في اتصال مع “العرب”، جهلها بمصير الرجل لحد الآن، ولم تؤكد كما لم تنف خبر مقتله في عمق الصحراء، وأن المتوفر لديها هو ما يروج في بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية، كما أكدت أن أخبار مختار انقطعت منذ مدة عن العائلة. ودعا مختصون أمنيون إلى التريث وعدم الانجرار وراء ترويج مقتل مختار بلمختار، لعدة أسباب تأتي على رأسها التجربة السابقة المماثلة، لما زعمت مصادر عسكرية أفريقية مقتل قائد المرابطين، خلال العملية التي شنتها القوات الفرنسية بالتنسيق مع جيوش أفريقية في منطقة الساحل سنة 2013، كما أن عدم إشارة المنتديات الإلكترونية الجهادية لمقتله يثير الشك في المسألة. وأضافوا أن مسألة الاختفاء هذه مثيرة للشكوك، وتعد إحدى إستراتيجيات التنظيمات الجهادية، بغية التمويه وإبعاد الرأي العام الدولي، وهي فترات تستغلها للتخطيط لعمليات مسلحة، وهو السيناريو الذي وقع قبل اقتحام قاعدة تيقنتورين الغازية في الجزائر مطلع العام 2013، حيث سجل اختفاء بلمختار عن الواجهة قبل أن يقوم فصيله بالعملية المدوية.
في حين أكدت مصادر أمنية جزائرية، أن المعلومات المتواترة حول مقتل مختار بلمختار مسموما غير مؤكدة، والجزائر لا تؤكد الخبر إلا بعد العثور على جثته. مستندة في ذلك إلى الحالات السابقة التي عاد فيها بلمختار للظهور، بعد تداول أخبار مقتله، والمتاح لحد الآن هو انقطاع أخبار مختار بلمختار منذ أسابيع. وكانت مصادر ليبية ومالية قد تحدثت عن عمليات بحث جارية عن جثة مختار بلمختار في صحراء البلدين، بعد رواج معلومات حول مقتله مسموما، من طرف مقربين منه، وذلك من أجل الحصول على المكافأة المعتبرة التي أعدتها الإدارتان الفرنسية والأميركية للذي يدل أو يأتي برأس بلمختار. وقالت مصادر محلية "إن قوات من كتائب مسلحة مكونة من قبائل التبو الليبية بدأت السبت، عملية للبحث عن مكان دفن الجثة المفترضة للقيادي في تنظيم القاعدة مختار بلمختار، في أعقاب تداول الناس منذ أكثر من أسبوعين في أوباري بغدامس الليبية على الحدود مع الجزائر، أخبار مقتله". وأضافت بأن مقاتلين من قبائل التبو، بدأت في عملية البحث عن مكان دفن جثة بلمختار، طمعا في المكافأة المالية التي تم رصدها من قبل الفرنسيين، مقابل أي معلومات تقود إلى قتل أو اعتقال مختار بلمختار، وتصل قيمة المكافأة المرصودة إلى 5 ملايين دولار.

روسيا_ روسيا ترفض اعتراض أمريكا على توريد نظام صواريخ إس-300 لإيران

بي بي سي: رفضت روسيا اعتراض الولايات المتحدة على قرارها رفع الحظر على توريد أنظمة الصواريخ الدفاعية المتطورة إس-300 لإيران. وجاء الاعتراض خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف. غير أن الوزير الروسي أكد تمسك بلاده بقرارها. وفي بيان قرأه عبر التليفزيون، قال لافروف "نحن مقتنعون بأنه في هذه المرحلة لم تعد هناك حاجة لمثل هذا الحظر، وبالتحديد لحظر روسي منفصل وطوعي." ووصف الوزير الروسي نظام الصواريخ بأنه "سلاح دفاعي خالص"، مؤكدا أنه لا يمكن أن يخدم أغراضا هجومية. وشدد على أن النظام "لن يهدد أمن أي دولة بما ذلك، بالطبع، إسرائيل." وترى موسكو أنه لم تعد هناك حاجة إلى الحظر الذي كانت موسكو قد فرضته طواعية على توريد نظام الصواريخ إس 300 لطهران.
وقال لافروف إن قرار رفع الحظر جاء في ضوء اتفاق الإطار المبرم بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا بشأن البرنامج النووي الإيراني. وفرض الحظر الروسي عام 2010 ، ما دفع إيران إلى رفع قضية ضد موسكو أمام القضاء السويسري. وعلى الرغم من خلاف إيران وروسيا بشأن الصواريخ، حافظت الدولتان على علاقات جيدة، ووافقت روسيا على بناء مفاعلات نووية جديدة في طهران. وكانت واشنطن تعتبر الحظر الروسي جزءا من العقوبات الدولية المفروضة على إيران التي يجب ألا ترفع مالم يتم إبرام اتفاق نهائي مع إيران. وحسب الجدول الزمني المتفق عليه، فإنه من المأمول أن يبرم هذا الاتفاق بحلول نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل. ومن ناحيته، قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن القرار الروسي سوف يساعد في ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة. وقد انتقدت إسرائيل القرار الروسي. ويقول المراسلون إن إسرائيل تخشى من أن حصول إيران على نظام إس- 300 يمكن أن يجعل توجيه أي ضربات جوية لمنشآت إيران النووية أكثر صعوبة.
 

موريتانيا: تعرض موكب الرئيس للرشق بالحجارة

ليبيا المستقبل - وكالات: تعرض موكب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أمس الاثنين، للرشق بالحجارة، وهو في طريقه إلي المنصة الرسمية المخصصة لاستقباله في مدينة الزويرات، عاصمة تيرس الزمور شمالي البلاد؛ ما أسفر عن إصابة مصور تابع للتلفزيون الرسمي بإصابات طفيفة في الرأس. ونقلت وكالة الأناضول، عن مصدر محلي قوله، إن "رشق الرئيس بالحجارة يعود إلى موجة تذمر تجتاح المدينة العمالية منذ أزيد من شهرين، عندما نفذ عمال الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) إضرابا عن العمل؛ للاحتجاج على رفض إدارة الشركة تنفيذ اتفاق يقضي بصرف بعض الحقوق المالية للعمال". وأضاف المصدر، أن “شبابا غاضبون من الزيارة دخلوا في مواجهات مع قوات الأمن، ورددوا هتافات مناوئة للرئيس ولد عبد العزيز، وتطالب بتحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية بالمدينة". وقبل أسبوعين، توصل عمال شركة "اسنيم" إلى اتفاق مع إدارة الشركة أنهى الإضراب الذي استمر شهرين. ونص الاتفاق على عودة جميع العمال إلى عملهم، بما فيهم عمال كانت الشركة قررت فصلهم أثناء الإضراب، كما نص على منح العمال رواتب ثلاثة أشهر إضافية. واعتبر الرئيس الموريتاني (59 عاما)  في وقت سابق إضراب العمال بأنه "غير قانوني"، وتقف خلفه جهات سياسية لم يسميها. وهو تصريح رأى فيه العمال المضربون عن العمال "انحيازا للشركة". وبدأ ولد عبد العزيز أمس، زيارة إلى محافظة تيرس الزمور للإطلاع على مشاريع تنموية وأوضاع منشآت صحية وتعليمية، بحسب الوكالة الموريتانية الرسنية للأنباء.

العراق_القوات العراقية تشن هجوماً مضاداً على داعش بالأنبار

وكالات: شنت القوات العراقية هجوماً مضاداً، أمس الاثنين، على تنظيم داعش في محافظة ألأنبار العراقية، غرب البلاد، في محاولة لإنهاء نكسة منيت بها الصيف الماضي عندما خسرت المحافظة التي تمثل أهم مناطق الأقلية السنية العربية في هجوم مباغت للتنظيم المتشدد. وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن الهجوم الأسبوع الماضي، لكن داعش اجتاح في ذلك الوقت منطقتين في الضواحي الشمالية لمدينة الرمادي عاصمة المحافظة. وقال شرطي في البوفرج، إحدى المنطقتين، إن القوات العراقية استعادت نحو 40 في المئة من تلك المنطقة لكنها تواجه مقاومة شرسة من المتشددين. وقال عذال الفهداوي العضو في مجلس محافظة الأنبار إن داعش عزز صفوفه بمقاتلين من أماكن أخرى في المحافظة وزرع قنابل لإعاقة تقدم القوات المهاجمة. ويفترض أن يستفيد الهجوم الجديد في الأنبار من النصر الذي حققته القوات العراقية بدعم من قوات الحشد الشعبي الشيعية في تكريت الشهر الماضي لكن متشددي داعش ردوا في أماكن أخرى بينها أكبر مصفاة للنفط في البلاد في بيجي.
وقال خزعل حماد وهو مسؤول في المحافظة إن المتشددين يهاجمون بيجي من أجل تشتيت الانتباه عن هجوم الأنبار. وأضاف أن تركيزهم الأساسي ليس على بيجي وأن الهدف الرئيسي للمتشددين هو الأنبار. ومضى قائلا إن هناك معركة كبيرة في الأنبار ولذلك تحاول الدولة الإسلامية تشتيت انتباه القوات المشتركة في الهجوم. وفقدت الحكومة السيطرة على أجزاء كبيرة من الأنبار حتى قبل أن يجتاح داعش مدينة الموصل في شمال العراق ويعلن قيام الخلافة الصيف الماضي بعد إزالة الحدود بين العراق وسوريا. واستعادت القوات العراقية تدعمها قوات الحشد الشعبي بعض الأرض من الدولة الإسلامية في العراق لكن أهم الأراضي التي يسكنها السنة بما فيها محافظة ألأنبار ومحافظة نينوى في الشمال لا تزال تحت سيطرة التنظيم.