الأربعاء، 10 يونيو 2015

ليبيا_المانيا تطالب الفرقاء الليبيين بتحمل مسؤولياتهم

كونا: طالبت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاطراف الليبية بتحمل مسؤولياتها والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل فوات الأوان مؤكدة ان المباحثات السياسية في هذا الخصوص تمثل "الفرصة الاخيرة" لإنقاذ ليبيا من الانهيار. وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في تصريح صحفي مقتضب قبيل انطلاق اعمال اجتماع دولي في برلين حول الازمة الليبية ان الفرقاء الليبيين "مطالبون بالاتفاق على حكومة وحدة وطنية تنقذ البلاد من الانهيار الامر الذي ينتظره العالم منهم". واضاف شتاينماير ان " العالم ينتظر من الفرقاء الليبيين تحمل مسؤولياتهم والتوصل لحلول وسطية يتم بموجبها تأسيس حكومة وحدة وطنية قبل فوات الأوان ودخول مرحلة تؤسس لانهيار ليبيا ودخولها في فوضى عارمة".
وتبدأ في العاصمة الألمانية برلين في وقت لاحق اليوم مباحثات بدعوة من وزير شتاينماير ويشارك فيها الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في ليبيا بيرنادينو ليون ومفوضو الشؤون الليبية للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن ونحو 20 ممثلا عن الاطراف الليبية المتنازعة. وكان ليون سلم المشاركين في الجولة الخامسة من المحادثات السياسية بين الأطراف الليبية التي استضافها منتجع الصخيرات قرب العاصمة المغربية الرباط في وقت سابق من الاسبوع الجاري نسخة من الصيغة الأخيرة لمشروع الاتفاق السياسي المقترح من قبل الأمم المتحدة لوضع حد للنزاع في ليبيا. ويتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان متنازعتان وجماعات مسلحة بينها تنظيما الدولة الاسلامية (داعش) والقاعدة وذلك بعد نحو اربع سنوات من سقوط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.

ليبيا_ ندوة في طبرق عن أضرار التدخين

ليبيا المستقبل: نظم مكتب الإعلام بمركز طبرق الطبي، أمس الثلاثاء، محاضرة توعوية تثقيفية عن أضرار التدخين بحضور مجموعة من الموطنين والإعلاميين والاطباء ومؤسسات المجتمع المدني طبرق. وتناولت المحاضرة أعراض الإقلاع عن التدخين وطرق التغلب عليها و أضرار التدخين على صحة الانسان و الجهازين التنفسي و العصبي. وقالت مديرة المكتب الاعلامي بمركز طبرق الطبي، فايزة العبيدي، عبر تصريحات صحافية، أن هذه المحاضرة تأتي ضمن الحملة التي اطلقها مكتب الإعلام بالمركز تحت شعار رمضان فرصتك للإقلاع عن التدخين وكذلك استمرارا للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين. و تم خلال حملة المركز توزيع المطويات والنشرات والملصقات التي تبين مخاطر التدخين على صحة الانسان.



ليبيا_أمريكا: مسودة ليون للحوار الليبي تسوية عادلة

ليبيا المستقبل: اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيف راتكه، الاتفاق السياسي الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون إلى أطراف الحوار الليبي في الصخيرات، أمس الثلاثاء، تسوية عادلة وأساس قوي للمصالحة الوطنية. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بواشنطن "نفهم أن تلك الوثيقة تعكس وجهات نظر الليبيين وتعالج مخاوف كلا الطرفين بناء على مساهماتهم ونعتقد أنها وثيقة متوازنة تطرح أفضل طريقا للمستقبل".ونوه المتحدث الأمريكي بأن بعض التقارير تشير إلى أن البعض في مجلس النواب الليبي بطبرق يرغبون في التراجع عن مفاوضاتهم ولكن بالرغم من ذلك التقرير نفهم أن وفدين من الجانبين في طريقهما إلى برلين لعقد مزيد من اللقاءات هناك اليوم الأربعاء" وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وتابع أن السفيرة الأمريكية لدي ليبيا ديبورا جونز، والمبعوث الخاص لوزارة الخارجية الامريكية الى ليبيا جوناثان واينر سيكونان حاضران في برلين.

ليبيا_محموعة 'المستقلين' تطالب بالإستجابة ﺍلجاﺩة مع مسوﺩة الاتفاﻕ

في بيان اصدرته يوم الامس 9 يونيو 2015، قالت (مجموعة المستقلين بالحوار السياسي الليبي) انه قد "آن ﺍلاﻭﺍﻥ للوصوﻝ ﺇلى ﺇتفاﻕ ﻭﻁني شامل من خلاﻝ الحوﺍﺭ السياسي الليبي بعد أن نضجت الرؤية اﺍلمشتركة للحل في أغلب جوانبها ﻭلم يتبقي إلا ﺍلتعامل مع القضاﻳا ﺍلمحدﻭﺩﺓ التي نأمل ﺍلوصوﻝ ﺇلى إتفاﻕ نهائي حولها قبل حلوﻝ ﺍلأوﻝ من شهر ﺭمضاﻥ المبارك". ودعت المجموعة في بيانها جميع الاطراف إلى "ﺍلاستجابة الجاﺩﺓ ﻭﺍلتفاعل مع مسودة الاتفاﻕ ﺍلمطروﻭحة والتركيز على نقاﻁ الاتفاﻕ قبل اﺍلنظر ﺇلى نقاﻁ ﺍلاختلاﻑ اﺍلمحدﻭﺩﺓ. 

مصر_تفجير 'انتحاري' قرب معبد الكرنك في مدينة الأقصر جنوبي مصر

بي بي سي: فجر انتحاري نفسه قرب معبد الكرنك في مدينة الأقصر، جنوبي مصر، وفقا لما ذكره مسؤولون أمنيون. وقالت وزارة الصحة إن ثلاثة مواطنين مصريين ورجل شرطة أصيبوا في الحادث. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم. ومعبد الكرنك من أبرز المزارات السياحية في مصر، إذ يتردد عليه ملايين السائحين سنويا. ولم ترد أنباء عن إصابة سياح في الحادث. وهذا أول هجوم يستهدف مقصدا سياحيا عالميا في الأقصر منذ نوفمبر/تشرين الثاني 1997 عندما فتح مسلحون إسلاميون النار على سياح في متحف حتشبسوت ومقابر فرعونية أخرى.

ليبيا_الحل الدولي لليبيا يصطدم بـ «تحفظ» البرلمان

صحيفة الحياة: بدا أن «المسودة الرابعة» للحل السياسي للأزمة الليبية التي قدمتها الأمم المتحدة إلى أطراف الحوار، تتجه إلى الاصطدام برفض مجلس النواب (البرلمان) المنعقد في طبرق. أتى ذلك في وقت كان يفترض بالمشاركين في جولة الحوار في مدينة الصخيرات المغربية، أن ينتقلوا إلى برلين للقاء وزراء خارجية الدول المعنية بالأزمة، لكن النائب في البرلمان طارق الجروشي أبلغ وكالة «رويترز» أمس، أن المجلس استدعى ممثليه في الحوار لمناقشة بنود المسودة «ومنعهم من السفر إلى برلين» للاجتماع مع ممثلي الدول الكبرى المعنية بالأزمة الليبية. (للمزيد). وأكد ناطق باسم رئيس البرلمان عقيلة صالح لـ «الحياة» أمس، نبأ استدعاء المجلس فريقه للتفاوض، «لمناقشة المسودة وليس رفضها»، لكن الجروشي قال لـ «رويترز» إن المجلس «رفض اقتراح الأمم المتحدة».
وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الحياة»، أن البرلمان يتحفظ عن بند في المسودة يلحظ تعيين 90 عضواً في المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته) في مجلس أعلى للدولة أسندت إليه بعض الصلاحيات الاشتراعية، ما يتضارب مباشرة مع اعتبار البرلمان «الهيئة الاشتراعية الوحيدة في البلاد».
ويستند مشروع الحل الدولي إلى ثلاثة هياكل للسلطة، أهمها حكومة وفاق وطني يتم تشكيلها بعد إبرام الاتفاق لتنهي انقسام السلطات، ومجلس نواب منتخب، إضافة الى تشكيل مجلس أعلى للدولة يضم 120 عضواً. وقال أحد المصادر لـ «الحياة» إن معارضي المسودة في طبرق يعتبرون أن «الدور المنوط بالمجلس الأعلى للدولة سيجعله منافساً قوياً للبرلمان المنتخب، ما يشكل انتقاصاً لشرعيته ويضعفه ويدخل البلاد في متاهات وصراعات طويلة». ويأتي ذلك في وقت دعت الأمم المتحدة أطراف النزاع في ليبيا إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أو قرارات تتعارض مع بنود المسودة التي سلمها المبعوث الدولي برناردينو ليون إلى المشاركين في الحوار في منتجع الصخيرات في المغرب مساء الإثنين. ووصفت الأمم المتحدة المسودة بأنها الفرصة الأخيرة للحل.
وتوقع مراقبون في ليبيا صعوبات، لجهة العثور على شخصية مقبولة من كل الأطراف لتولي رئاسة حكومة وفاق وطني يكون مقرها في طرابلس، وتتولى السلطة التنفيذية لمرحلة انتقالية جديدة مدتها سنة. ويفترض أن تشرف هذه الحكومة على إعادة تشكيل الجيش وانسحاب الميليشيات من المدن، وتضع يدها على المعتقلات والسجون وتؤمّن عودة النازحين الى ديارهم.
في غضون ذلك، دارت اشتباكات عنيفة بين القوات التابعة لسلطات طرابلس، ومسلحي تنظيم «داعش» الذين احتلوا محطة للكهرباء غرب مدينة سرت. وابلغ «الحياة» محمد الزادمة آمر «غرفة عمليات سرت»، أن «المعارك على أشدها» مع مسلحي التنظيم، الذين سيطروا على «محطة الخليج البخارية»، ما انعكس سلباً على إمدادات الكهرباء في المنطقة. وأكد الزادمة مقتل ثلاثة جنود ليبيين من القوات التي تتبع رئاسة الأركان في طرابلس. وأصدر «داعش» بياناً ورد فيه: «قام جنود الخلافة باقتحام المحطة البخارية التي يتخذها مرتدو فجر ليبيا مقراً لهم غرب مدينة سرت، من عدة محاور وبأنواع الأسلحة كافة، ثم السيطرة عليها بحول الله وقوته، وبهذا أصبحت مدينة سرت محررة بالكامل».

تركيا_ ارتياح كبير لدى الاتحاد الأوروبي بعد انتكاسة حزب أردوغان

دويتشه فيليه: تنفس الاتحاد الأوروبي الصعداء بعدالإعلان عن عدم حصول حزب أردوغان على الأغلبية المطلقة في الانتخابات النيابية، حيث كان الحزب طرفا صعبا في مباحثات الانضمام إلى الاتحاد. حسب التوقعات لن تستأنف هذه المفاوضات في وقت قريب.


لازال موقف المفوضية الأوروبية محايدا تماما تجاه نتائج الانتخابات التركية، سواء من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي أو غيرها، غير أنها علقت بإيجابية على الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع، حيث وصلت نسبة المشاركة إلى 86 بالمائة. "هذه دلالة واضحة على قوة الديمقراطية في تركيا"، كما جاء في البيان المشترك لمسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيرديريكا موغيريني والمفوض الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، يوهانس هان. ف "جميع الأحزاب السياسية أصبح لديها تمثيل في البرلمان الجديد"، وذلك في إشارة إلى تمكن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لحقوق الأكراد من الحصول على نسبة أصوات تسمح له بدخول البرلمان التركي.
أما على الصعيد غير المعلن فهناك العديد من المسؤولين في الاتحاد الأوروبي الذين أستقبلواخسارة حزب العدالة والتنمية وعدم حصوله على الأغلبية المطلقة بارتياح كما تقول اماندا باول من مركز أبحاث السياسة الأوربية في بروكسل خلال حديثها مع DW. فهي ترى أن التخوفات من ميول حزب العدالة والتنمية للاستبدادية تقوي من أمل العديد من الموانين في أن تشكل نتائج هذه الانتخابات خطوة على الطريق الديمقراطي الصحيح. من جهته أعرب عضو الحزب الديمقراطي الحر في البرلمان الأوربي، الكسندر غراف لامبسدورف، عن سعادته بخسارة حزب أوردغان للأغلبية المطلقة، فهذه النتيجة تعبر عن "رفض الناخبين لأحلام أردوغان في السلطة المطلقة ولتوجهات أسلمة الحياة العامة".
أردوغان لا يبالي بالاتحاد الأوروبي
وقد اثبت أردوغان بكل وضوح عدم مبالاته بالاتحاد الأوربي ومعاييره. فحين اعتقلت السلطات التركية أكثر من 20 صحفيا في ديسمبر من العام الماضي وأبدى هان وموغريتي استنكارهما لما يمثله ذلك من تهديد لحرية الصحافة وانتهاك للحقوق الأساسية علق أردوغان: "تركيا لا تعيير لما يقوله الاتحاد الأوربي اهتماما وما إذا كان الاتحاد الأوربي سيوافق على انضمام تركيا إليه أم لا".
حسب هان وموغيريني هناك حاليا سبل لمواصلة تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. ولكن الحديث عن تقوية العلاقات فعليا لا يحدث على أرض الواقع. فتركيا مرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي منذ عام 1999 ومنذ عام 2005 أجريت مفاوضات لإتمام هذه الخطوة. حتى الآن تم الانتهاء من فصل واحد فقط من مجموع 35 فصلا للتفاوض. هناك عدة أسباب لهذا الوضع الحالي المتجمد في المفاوضات من أهمها رفض دخول سفن تابعة لقبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الموانئ التركية.
الشيء الآخر، وبحسب اماندا باول من مركز أبحاث السياسة الأوروبية في بروكسل، هو أن أردوغان لم يقف فقط في الخط الإصلاحي بل تقهقر إلى الوراء، حسب تعبيرها. لكنها في ذات الوقت ترى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي بما فيها ألمانيا وفرنسا، قامت بتسييس عملية الانضمام وبذلك تم توقيفها دون ضرورة حدوث ذلك.
الحوار يفيد الديمقراطية التركية
الواقع يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي وبروكسل يبديان مقاومة شديدة أمام فكرة حصول تركيا على العضوية الكاملة في الاتحاد. وهناك من يرى أن تركيا لا تنتمي للاتحاد الأوروبي لاعتبارات جغرافية وثقافية ودينية، في حين يرى آخرون أن تركيا تعاني من تعثر في المسار الديمقراطي. أماندا باول من مركز أبحاث السياسة الأوروبية ترى أن وقف فكرة انضمام تركيا إلى الاتحاد عمل خاطئ. فالحوار مع تركيا حول المواضيع التي تتعرض فيها للانتقاد أفضل بكثير من رفض المفاوضات، إذا كانت لتركيا نية تحسين الوضع السياسي.
ولا تعتقد باول بحدوث تغيير كبير في مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي بعد ظهور نتائج تلك الانتخابات. لكنها ترى وجود فرص لتعزيز التعاون بين تركيا والاتحاد الأوربي في مواضيع أخرى مثل توسيع النطاق الجمركي وقضايا المهاجرين السوريين، وهي فرصة جيدة لإعادة بناء الثقة ولضمان إمكانية فتح فصول جديدة في المفاوضات.

السعودية_تأكيد الحكم على رائف بدوي رسالة تحذير للنشطاء السعوديين

دويتشه فيليه: تأكيد المحكمة السعودية العليا لحكم جلد وسجن رائف بدوي يأتي كرسالة تحذيرية للناشطين والمدونين في السعودية. لكن ما زال هناك أمل في وقف تنفيذ عقوبة الجلد على الأقل، بحق بدوي الفائز بجائزة "دويتشه فيله" لحرية التعبير.
 

أيدت المحكمة السعودية العليا مؤخرا الحكم الذي صدر العام الماضي بسجن المدون السعودي والناشط الحقوقي رائف بدوي عشر سنوات وجلده ألف جلدة، وتغريمه ما يعادل 240 ألف يورو. وكان القضاة قد برروا حكمهم آنذاك بأن بدوي أساء إلى الإسلام واستهزأ بشخصيات إسلامية وتعدى حدود السمع والطاعة. ولاحقا تم اتهامه بالردة. وبعد تأكيد المحكمة العليا للحكم لم يعد من الممكن اللجوء إلى الاستئناف، وعلى بدوي الاستعداد لتلقي عقوبة الألف جلدة موزعة على عشرين مرة نفذت منها بالفعل خمسون جلدة في يناير/ كانون الثاني الماضي، ولأسباب صحية لم يتم تنفيذ ما تبقى منها.
العفو الدولية: صفعة على الوجه
الحكم "صفعة على الوجه" تقول ريغينا شبوتل منسقة شؤون السعودية ودول الخليج في منظمة العفو الدولية "أمنستي" في حديث خاص مع DW.وترى شبوتل أن هذا القرار رسالة ترسلها السعودية إلى المجتمع الدولي مفادها: "لا تتدخلوا في شؤوننا الداخلية وسنهتم نحن بأمورنا واهتموا أنتم أيضا بشؤونكم.". كما ترى ريغينا شبوتل أن هذه رسالة واضحة ترسلها السعودية أيضا إلى الشعب السعودي ذاته، حيث تنتشر داخل البلاد أساليب رقابية مشددة تخضع لها أيضا الصحف. أما الفضاء الإلكتروني فكان يتمتع إلى حد ما بنوع من الحرية وجاء تأكيد قرار المحكمة السعودية العليا على عقوبة بدوي بمثابة رسالة للشعب السعودي بأن يتفادوا النشاط الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإلأ فسيحدث لهم ما حدث لرائف بدوي، بحسب شبوتل.
 

عبء الحكم الديني
نهاية شهر مارس الماضي تم إصدار كتاب باللغة الألمانية يتضمن مقالات بدوي التي كان ينشرها على الإنترنت. مقالاته تحتوي على نقد لاذع للسلطة الدينية في السعودية ولكن يصعب التعرف على فقرات تتضمن "الإساءة" إلى الإسلام. ومن بين ما كتبه بدوي: "من يراقب المجتمعات العربية سيلاحظ كيف أنها تعاني الأمرين و أن الحكم الديني لا يريد سوى تطبيق مبدأ السمع والطاعة.". ورغم أن بدوي باستخدامه جمل كهذه يشكك بقوة في فكرة الوصاية الدينية، إلا أنها لا تنطوي على إهانة. ونفس الكلام ينطبق أيضا عند حديثه عن بعض المشايخ. وكتابات بدوي فيها شيء من الحذر، بحسب المعايير الدولية ورغم ذلك تمت إدانته وتأكيد الأحكام عليه وهو ما لاقى انتقادات دولية واسعة. "الإساءة إلى الإسلام هي واحدة من الأحكام المطاطة في القانون السعودي"، بسحب شبوتل و"يمكن الاستناد إليها في كثير المواضيع"، على حد تعبيرها. بعد صدور الحكم على رائف بدوي قامت المحاكم المحلية في السعودية واستنادا إلى "قانون الإرهاب الجديد" بإصدار عقوبات أشد صرامة. وقانون الإرهاب الجديد تم تفعيله في فبراير/ شباط عام 2014 وهو وسيلة يمكن للدولة أن تستخدمها ضد "جرائم الإرهاب". وتشمل هذه الجرائم: الإخلال بالأمن والنظام العام، وزعزعة الاستقرار والسلامة العامة أو سلامة الدولة، وتهديد الوحدة الوطنية، أو الإضرار بسمعة أو الشكل العام للدولة. واستنادا إلى هذه المفاهيم القانونية المطاطة يصدر القضاء السعودي أحكامه.
 
رائف بدوي، القضية الأبرز إعلاميا في مجال انتهاكات حرية التعبير. تعرضُ الناشط والمدون السعودي للجلد أثار موجة تعاطف كبيرة مع قضيته.
تأكيد الحكم على رائف لاقى انتقادات واسعة على المستوى الدولي. وقامت المفوضية الأوروبية مجددا بدعوة السلطات السعودية إلى وقف عقوبة جلد بدوي، وأي عقوبة بدنية أخرى وقالت المفوضية: "إن العقوبة البدنية لا يمكن قبولها وتتنافى مع الكرامة الإنسانية." أما صحيفة الغارديان البريطانية فذكرت أن هذا الحكم "دليل وحشي على ترويع الأشخاص"، واصفة السعودية بأنها مصدر "لإسلاموية مسمومة جدا، ولدعاة متشددين وشباب يهددون الغرب ومنطقة الشرق الأوسط، بسبب تحفزهم للقتال.". ورغم كل ذلك، هناك فرصة لوقف عقوبة الجلد بحق بدوي على الأقل، بحسب شبوتل. وتطالب المنسقة بمنظمة العفو الدولية السياسيين بمواصلة إدانة حكم الجلد بحق بدوي وأن يناشدوا ملك السعودية بالعفو عنه، وبخاصة المسؤولين في الدول التي لديها مصالح مع السعودية مثل ألمانيا وكندا. فملك السعودية لديه سلطة العفو عنه، حسب ما أفادت ريغينا شبوتل. وجدير بالذكر أن مؤسسة DW (دويتشه فيله) قد منحت رائف بدوي "جائزة دويتشه فيله لحرية التعبير". وسيسلم بيتر ليمبورغ، رئيس مؤسسة دويتشه فيله، إنصاف حيدر زوجة رائف بدوي تلك الجائزة خلال "منتدى الإعلام العالمي" الذي تنظمه دويتشه فيله في بون في الفترة بين 22 و24 من يونيو/ حزيران الجاري.

اليمن_طيران التحالف يقصف مواقع للحوثيين في صعدة وعدن

وكالات: قصفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، مقرات تابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين"، والرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، في تنبزه بمحافظة صعدة، وفي مناطق مختلفة بمدينة عدن، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز عربية". وتركزت الغارات على مداخل عدن الثلاثة واستهدفت آليات وعربات عسكرية. يأتي هذا فيما تستمر المواجهات على الأرض بين المقاومة الشعبية من جانب ومليشيات الحوثي وقوات صالح من جانب آخر في عدة جبهات أبرزها جبهة بئر أحمد التي يحاول الحوثيون وحلفائهم السيطرة عليها.
واستهدف طيران التحالف، أمس الثلاثاء، مواقع عسكرية تابعة للحوثيين، والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، في العاصمة صنعاء، منها مجمع وزارة الدفاع. وفي محافظة لحج جنوبي البلاد، تمكنت لجان المقاومة الشعبية من استعادة السيطرة على جميع المواقع التي كان يتمركز فيها مسلحو الحوثي وقوات صالح، في مديرية المسيمير، بعد معارك عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن مقتل 5 من مقاتلي المقاومة الشعبية. وعلى الحدود السعودية، صدت القوات السعودية محاولات المليشيات الحوثية بالاقتراب من حدود المملكة، فيما تستمر اشتباكات متقطعة بين القوات السعودية ومسلحين حوثيين في مواقع متفرقة على الشريط الحدودي مع اليمن.

مصر_'ولاية سيناء' يطلق صورايخ على مطار تستخدمه قوات حفظ السلام في سيناء

بي بي سي: أطلق مسلحون متشددون صورايخ باتجاه مطار "الجورة" في سيناء وهو مطار تستخدمه قوات حفظ السلام الدولية، بحسب مصادر أمنية مصرية. وأعلن تنظيم "ولاية سيناء" التابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن الهجوم عبر حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وأضافت المصادر الأمنية أن الهجوم لم يسفر عن سقوط قتلى. ولم تتضح تفاصيل الهجوم إذ أن بعض المصادر الأمنية أكدت سقوط صواريخ داخل المطار في حين قالت مصادر أخرى أنها سقطت خارجه، حسبما ذكرت وكالة رويترز.
ويشن متشددون هجمات ضد أهداف للجيش والشرطة في شمال سيناء ومناطق أخرى بالبلاد، أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص أغلبهم من رجال الجيش والشرطة. وغالبا ما يعلن تنظيم "ولاية سيناء" الذي كان يعرف سابقا بتنظيم "أنصار بيت المقدس" قبل انضمامه لتنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن تلك الهجمات. ويشن الجيش المصري عمليات عسكرية واسعة في سيناء لمواجهة ما يصفها بجماعات تكفيرية وإرهابية وإجرامية. وتشهد سيناء منذ سنوات نشاطا مسلحا لجماعات وعناصر إسلامية. وتصاعدت وتيرة الهجمات منذ إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية واسعة على حكمه.

الولايات المتحدة الأمريكية_ أسلحة أميركية بـ 2.4 مليار دولار إلى لبنان وكوريا

رويترزأخطرت وزارة الخارجية الأمريكية الكونغرس يوم الثلاثاء أنها وافقت على صفقات أسلحة محتملة قيمتها حوالي 2.4 مليار دولار مع كوريا الجنوبية ولبنان. ويهدف الإخطاران المنفصلان إلى إبلاغ الكونغرس بمبيعات محتملة لكنهما لا يعنيان إتمام الاتفاق. وقالت وزارة الخارجية أنها وافقت على بيع محتمل لأسلحة بقيمة 1.91 مليار دولار الي كوريا الجنوبية تتضمن 3 من نظام "ايجيس" المضاد للصواريخ الباليستية وملحقاتها ومعدات للدعم والتدريب. واضافت ان نظام ايجيس سيحسن قدرة سفن سلاح البحرية لكوريا الجنوبية على الدفاع عن نفسها. والنظام  المذكور مكون رئيسي في مسعى القوات البحرية الكورية الجنوبية لتطوير القدرات القتالية لسفنها الحربية وقدرات الدفاع ضد الصواريخ البالسيتية. ووافقت الوزارة ايضا على بيع محتمل إلى لبنان يشمل 6 طائرات للدعم الجوي الوثيق من نوع "إيه-29 سوبر" توكانو اضافة الي محركات ومعدات مرتبطة بها والدعم والتدريب. وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 462 مليون دولار. وقالت الوزارة إن الطائرات ستتيح للبنان قدرة أكبر على الدفاع عن قواته البرية والتعامل مع التهديدات الأمنية داخل البلاد وعلى الحدود.

تركيا_ تكهنات بفشل داود أوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية

أ ف ب - رويترز: كلّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو، تشكيل حكومة جديدة، كون الأخير هو رئيس حزب «العدالة والتنمية» الذي حل أولاً في الانتخابات الاشتراعية التي أجريت الأحد الماضي، ولكن من دون أن يملك الغالبية المطلقة في البرلمان. وكان لافتاً إطلاق بعض الصحف اشاعات تناولت تغيير محتمل على رأس «العدالة والتنمية» إذا فشل داود أوغلو في تشكيل حكومة خلال مهلة 45 يوماً التي يحددها الدستور. وبين الأسماء التي تداولتها للحلول بدلاً من داود أوغلو الرئيس السابق عبد الله غل، وهو من المعتدلين الذي قد يكون بديلاً أو خصماً محتملاً لأردوغان. ويعزز تمسك صلاح الدين دمرتاش، زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» الموالي للأكراد، أحد أقطاب ثلاثي المعارضة الذي يضم أيضاً «حزب الشعب الجمهوري» و «حزب العمل القومي» اليميني، برفض دخول حزبه أي ائتلاف مع «العدالة والتنمية»، احتمالَ فشل مهمة داود أوغلو، على رغم أنه يستطيع عملياً تشكيل حكومة أقلية، ولكن نائبه محمد علي شاهين وصف هذا «الاحتمال بأنه الأضعف»، معتبراً أن الحديث عنه «عديم الجدوى في هذه المرحلة».
وفيما تملك المعارضة، في حال تعثر مهمة داود أوغلو، فرصة تشكيل حكومة من ثلاثة أحزاب، لا تبدو فرصها كبيرة، لأن حزب العمل القومي لا يميل الى التحالف مع «حزب الشعوب الديموقراطي» لأنه يطالب بوقف مفاوضات السلام مع «حزب العمال الكردستاني» في حين يجعل الحزب الكردي إعادة إطلاقها أبرز أولوياته. على صعيد آخر، اغتال مسلحون مجهولون بالرصاص في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، إيتاج باران، رئيس منظمة «أهيا دير» الخيرية الإسلامية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين جماعات كردية متنافسة خلّف 3 قتلى و4 جرحى بينهم ثلاثة صحافيين. الى ذلك، صرح دمرتاش بأن «منفذي 3 اعتداءات استهدفت الحملات الانتخابية للحزب الموالي للأكراد منذ أيار (مايو) الماضي»، وحصدت 3 قتلى على الأقل كانوا على صلة بتنظيم داعش وأمضوا أوقاتاً في سورية»، متهماً قوات الأمن بالفشل في منع الهجمات. وكرر دمرتاش اتهامه الحكومة التركية بدعم «داعش» في مدينة كوباني السورية، متوقعاً أن تدخل الحكومة الائتلافية الجديدة في تركيا تغييرات على سياسة البلاد تجاه سورية، إذ لن تستطيع مواصلة دعم الجماعات المتطرفة في هذا البلد».

امريكا_أسلحة أميركية بـ 2.4 مليار دولار إلى لبنان وكوريا10/6/2015 06:28 أسلحة أميركية بـ 2.4 مليار دولار إلى لبنان وكوريا

رويترزأخطرت وزارة الخارجية الأمريكية الكونغرس يوم الثلاثاء أنها وافقت على صفقات أسلحة محتملة قيمتها حوالي 2.4 مليار دولار مع كوريا الجنوبية ولبنان. ويهدف الإخطاران المنفصلان إلى إبلاغ الكونغرس بمبيعات محتملة لكنهما لا يعنيان إتمام الاتفاق. وقالت وزارة الخارجية أنها وافقت على بيع محتمل لأسلحة بقيمة 1.91 مليار دولار الي كوريا الجنوبية تتضمن 3 من نظام "ايجيس" المضاد للصواريخ الباليستية وملحقاتها ومعدات للدعم والتدريب. واضافت ان نظام ايجيس سيحسن قدرة سفن سلاح البحرية لكوريا الجنوبية على الدفاع عن نفسها. والنظام  المذكور مكون رئيسي في مسعى القوات البحرية الكورية الجنوبية لتطوير القدرات القتالية لسفنها الحربية وقدرات الدفاع ضد الصواريخ البالسيتية. ووافقت الوزارة ايضا على بيع محتمل إلى لبنان يشمل 6 طائرات للدعم الجوي الوثيق من نوع "إيه-29 سوبر" توكانو اضافة الي محركات ومعدات مرتبطة بها والدعم والتدريب. وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 462 مليون دولار. وقالت الوزارة إن الطائرات ستتيح للبنان قدرة أكبر على الدفاع عن قواته البرية والتعامل مع التهديدات الأمنية داخل البلاد وعلى الحدود

ليبيا_تنظيم داعش يتجه للسيطرة على بقايا الدول الليبية

إرم نيوزيتقدم تنظيم الدولة الإسلامية بخطى مدروسة، للسيطرة على ما تبقى من الدولة الليبية، التي مزقتها الصراعات الداخلية، وقت تنغمس فيه الأطراف الليبية في الحوار أحيانا والقتال أحايين أخرى. ويقف داعش في ليبيا في موقف المهاجم، حيث أعلن اليوم السيطرة الكاملة مدينة سرت، مسقط رأس الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، كما نفذ هجمات انتحارية استهدفت مدينة مصراتة. وتعاني ليبيا من فوضى عارمة منذ سقوط نظام معمر القذافي، على وقع احتجاجات شعبية، ساندتها قوى غربية، إبان موجة ما يعرف بـ"الربيع العربي" في عام 2011. ويتخوف متابعون للوضع الليبي، من أن تتحول الدولة النفطية إلى وكر للتطرف، ومنصة يطلق منها المتشددون هجماتهم تجاه دول الجوار والعالم. وعلى الرغم من أن تنظيم داعش في ليبيا لا يحتل مساحة جغرافية كبيرة، مثل ما هو حاصل في العراق وسوريا، إلا أنه استطاع خلال الفترة الماضية السيطرة على مدينة سرت الاستراتيجية، وأجزاء كبيرة من درنة شرقي البلاد.
ويقول خبراء أمنيون إن “نحو 3 آلاف مقاتل موال لـ«داعش» يوجدون في ليبيا، حيث أصبح هذا البلد واحدا من المواقع الرئيسية للتدرب مع التنظيم خارج سوريا والعراق إذ يتدفق عليه المتطوعون من تونس والجزائر ومصر والسعودية وبلدان أخرى من أجل القتال مع المتطرفين وتنظيمات جهادية أخرى. كما نجح التنظيم في جذب أعضاء تنظيمات متطرفة أخرى في ليبيا". واستولى مقاتلو داعش خلال الأسابيع الماضية على المطار وقاعدة جوية مجاورة له في سرت، التي يسيطرون فيها على معظم المؤسسات الحكومية منذ فبراير الماضي، وأعلنوا اليوم السيطرة عليها بالكامل، مما يعكس تنامي قوتهم. وفي الحادي والثلاثين من مايو، أرسل المقاتلون انتحارياً تونسياً إلى مصراتة، التي تبعد بنحو 170 ميلاً إلى الغرب من سرت، حيث فجّر سيارته عند نقطة تفتيش أمنية رئيسية، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، وبعد خمسة أيام على ذلك، سيطر مقاتلو التنظيم على بلدة هراوة التي تبعد بـ46 ميلا إلى الشرق من سرت. وتعاني ليبيا من انفلات أمني وفوضى سياسية، حيث تتنازع حكومتان السلطة، إحداهما منبثقة عن البرلمان المنتخب المعترف به دوليا، وتتخذ من مدينة البيضاء شرقي البلاد مقرا لها، والأخرى منبثقة عن المؤتمر العام المنتهية ولايته، ومقرها طرابلس.

تركيا_تكهنات بفشل داود أوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية

أ ف ب - رويترز: كلّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو، تشكيل حكومة جديدة، كون الأخير هو رئيس حزب «العدالة والتنمية» الذي حل أولاً في الانتخابات الاشتراعية التي أجريت الأحد الماضي، ولكن من دون أن يملك الغالبية المطلقة في البرلمان. وكان لافتاً إطلاق بعض الصحف اشاعات تناولت تغيير محتمل على رأس «العدالة والتنمية» إذا فشل داود أوغلو في تشكيل حكومة خلال مهلة 45 يوماً التي يحددها الدستور. وبين الأسماء التي تداولتها للحلول بدلاً من داود أوغلو الرئيس السابق عبد الله غل، وهو من المعتدلين الذي قد يكون بديلاً أو خصماً محتملاً لأردوغان. ويعزز تمسك صلاح الدين دمرتاش، زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي» الموالي للأكراد، أحد أقطاب ثلاثي المعارضة الذي يضم أيضاً «حزب الشعب الجمهوري» و «حزب العمل القومي» اليميني، برفض دخول حزبه أي ائتلاف مع «العدالة والتنمية»، احتمالَ فشل مهمة داود أوغلو، على رغم أنه يستطيع عملياً تشكيل حكومة أقلية، ولكن نائبه محمد علي شاهين وصف هذا «الاحتمال بأنه الأضعف»، معتبراً أن الحديث عنه «عديم الجدوى في هذه المرحلة».
وفيما تملك المعارضة، في حال تعثر مهمة داود أوغلو، فرصة تشكيل حكومة من ثلاثة أحزاب، لا تبدو فرصها كبيرة، لأن حزب العمل القومي لا يميل الى التحالف مع «حزب الشعوب الديموقراطي» لأنه يطالب بوقف مفاوضات السلام مع «حزب العمال الكردستاني» في حين يجعل الحزب الكردي إعادة إطلاقها أبرز أولوياته. على صعيد آخر، اغتال مسلحون مجهولون بالرصاص في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، إيتاج باران، رئيس منظمة «أهيا دير» الخيرية الإسلامية، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين جماعات كردية متنافسة خلّف 3 قتلى و4 جرحى بينهم ثلاثة صحافيين. الى ذلك، صرح دمرتاش بأن «منفذي 3 اعتداءات استهدفت الحملات الانتخابية للحزب الموالي للأكراد منذ أيار (مايو) الماضي»، وحصدت 3 قتلى على الأقل كانوا على صلة بتنظيم داعش وأمضوا أوقاتاً في سورية»، متهماً قوات الأمن بالفشل في منع الهجمات. وكرر دمرتاش اتهامه الحكومة التركية بدعم «داعش» في مدينة كوباني السورية، متوقعاً أن تدخل الحكومة الائتلافية الجديدة في تركيا تغييرات على سياسة البلاد تجاه سورية، إذ لن تستطيع مواصلة دعم الجماعات المتطرفة في هذا البلد».

امريكا_أوباما بصدد الموافقة على إرسال مئات المدربين العسكريين إلى العراق

بي بي سي: قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس باراك أوباما بصدد الموافقة على إرسال المئات من المدربين العسكريين الإضافيين إلى العراق لمساعدة الجيش العراقي على مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية". ووفقا للمسؤولين، تدرس الإدارة الأمريكية إرسال نحو 500 مستشار ومدرب عسكري لرفع جاهزية الجيش العراقي ومقاتلي العشائر السنية. ويوجد حاليا في العراق نحو ثلاثة آلاف مستشار ومدرب عسكري أمريكي. ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله " نحن ندرس عددا من الخيارات لتسريع عملية تدريب وتجهيز الجيش العراقي ومن بين تلك الخيارات إرسال مدربين إضافيين". وذكرت وكالة رويترز أن الإدارة الأمريكية تدرس إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في الأنبار نقلا عن مسؤولين. يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية استولى على الرمادي عاصمة الأنبار الشهر الماضي. وأكد الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الثلاثاء أنه لا تغيير في الاستراتيجية العسكرية للولايات المتحدة التي تنأى بقواتها عن الخطوط الأمامية للقتال. وكان أوباما قال الاثنين إن الولايات المتحدة لا تملك حتى الآن "استراتيجية متكاملة" لتدريب قوات الأمن العراقية من أجل استعادة الأراضي التي استولى عليها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية".