الخميس، 20 يونيو 2013

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " يؤكد حرص الحكومة على عدم اقصاء أي أحد من شباب الدروع.

طرابلس 20 يونيو 2013 (وال) - أكد رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " حرص الحكومة على عدم اقصاء أي أحد من شباب الدروع لانهم بدلوا جهودا مهمة في الثورة ومتميزة ولا نريد ان نحرمهم من شرف ان يكونوا مساهمين في بناء الوطن اسهاما متميزا كما ساهموا في الثورة . وقال السيد " زيدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس بطرابلس : أن افراد الجيش وافراد الشرطة هم مواطنون من ابناء هذا الوطن قاموا بجهد مهم ولا زالوا وسنسعى لتمكينهم من اداء دورهم في بناء ليبيا . وأضاف السيد " زيدان" ان الحكومة ستعيد تأسيس الجيش وأن الضباط الذين ليس عليهم شيء ينبغي ان نعيد لهم الاعتبار ونمكنهم من القيام بهذا الدور ونحيطهم بالاحترام والتقدير . مضيفا : وإذا اهتمينا بالجيش او اهتمينا بالشرطة لا يعني بذلك اننا نقلل من حق او قدر او من قيمة اي جهة اخرى سوا الدروع او غير الدروع الجميع في هذا الوطن مواطنون وينيغي للجميع ان يكون له حضه ونصيبه في هذا الوطن . ...( وال ) ...

#زيدان يؤكد دعم مجموعة دول الثماني #لليبيا

أكد رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" ان قمة مجموعة دول الثماني تدعم ليبيا لتحقيق الامن والسلم، واعادة بناء الدولة، والاقتصاد وتهيئة البنية التحتية لانطلاق كل المشاريع التنموية. ونفى "زيدان" في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس بطرابلس وجود أي نية لتدخل هذه الدول في ليبيا وبأي شكل من الاشكال.. مضيفا ان العالم كله يريد ان تنجح ليبيا في مشروع بناء الدولة، وان على الليبيين ان يتظافروا ويتعاونوا ليحققوا ذلك. واوضح "زيدان" ان التناحر والتباعد السياسي والتمحور حول اشياء وهمية لن يحقق الا الدمار والضياع، داعيا الليبيين للوقوف امام أية جهة أو فئة تريد ان تحول دون قيام الدولة..
المصدر: وال

رئيس الحكومة المؤقتة يؤكد أن قمة مجموعة دول الثماني تدعم #ليبيا لتحقيق الامن والسلم واعادة بناء الدولة .

طرابلس 20 يونيو 2013 ( وال ) - أكد رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " ان قمة مجموعة دول الثماني تدعم ليبيا لتحقيق الامن والسلم ، واعادة بناء الدولة ، والاقتصاد وتهيئة البنية التحتية لانطلاق كل المشاريع التنموية . ونفى السيد " زيدان " في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس بطرابلس وجود أي نية لتدخل هذه الدول في ليبيا وبأي شكل من الاشكال .. مضيفا ان العالم كله يريد ان تنجح ليبيا في مشروع بناء الدولة ، وان على الليبيين ان يتظافروا ويتعاونوا ليحققوا ذلك . واوضح " زيدان " ان التناحر والتباعد السياسي والتمحور حول اشياء وهمية لن يحقق الا الدمار والضياع ، داعيا الليبيين للوقوف امام أية جهة أو فئة تريد ان تحول دون قيام الدولة . ...( وال ) ...

#ليبيا العاملون بقطاع الزراعة بمدينة اجدابيا ينظمون وقفة احتجاجية يطالبون فيها بالابقاء على المنسق الحالي للقطاع.

بنغازي 20 يونيو 2013 ( وال ) - نظم منتسبو قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بمدينة اجدابيا اليوم الخميس وقفة احتجاجية طالبوا فيها وزارة الزراعة بالإبقاء على المنسق الحالي للقطاع بالمدينة . ودعوا في بيان لهم تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه إلى توضيح أسباب إعفاء المنسق الحالي رغم خبرته الطويلة في هذا المجال ، وما يحظى به من قبول ، والجهود التي بدلها للنهوض بالقطاع واسترجاع مقر القطاع من إحدى التشكيلات المسلحة التي كانت متواجدة فيه . كما طالب المحتجون وزارة الزراعة بتوفير المعدات والمستلزمات للمزارعين والمربين بمدينة اجدابيا وضواحيها وتحديد آلية واضحة لتوزيع الأعلاف على المربين ، وصيانة مقر القطاع ، وكذلك إتاحة فرص الدراسة والتدريب أمام الكوادر الشابة والمؤهلة بالقطاع . ...( وال .. بنغازي )...

الاتحاد الليبي للرياضة الجوية يستعد لإطلاق فعاليات صيف الثقافة الجوية بالتعاون مع منتديات الأطفال الصيفية في مختلف مناطق #ليبيا .

بنغازي 20 يونيو 2013 ( وال ) أعلن رئيس الاتحاد الليبي للرياضة الجوية " علي احنيش " أن اتحاد اللعبة يستعد هذه الأيام لإطلاق فعاليات صيف الثقافة الجوية بالتعاون مع منتديات الأطفال الصيفية في مختلف مناطق ومدن ليبيا . وأضاف " احنيش " لمراسل وكالة الأنباء الليبية في بنغازي أن هذه الأنشطة والفعاليات ستقام في ليبيا لأول مرة وستتضمن محاضرات وندوات حول علوم الطيران ، بالاضافة إلى زيارات ميدانية للمطارات الليبية بهدف تعريف الناشئين بمجال علوم الطيران والرياضة الجوية . وأوضح أن برنامج الفعاليات سيتضمن وضع قاعدة بيانات خاصة بالمشاركين من الأجيال الناشئة بهدف متابعتهم وصقل مهارتهم ليكونوا ضمن المنتسبين للأندية الجوية . ...( وال - بنغازي ) ...

اللجنة التنسيقية العليا لنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني تنظم ملتقى يوم السبت القادم بقاعة مجلس #طرابلس المحلي لمناقشة مشروع قانون العدالة الانتقالية وأسباب تاخير اصداره.

طرابلس 20 يونيو 2013 ( وال ) - تنظم اللجنة التنسيقية العليا لنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني ملتقى يوم السبت القادم بقاعة مجلس طرابلس المحلي لمناقشة مشروع قانون العدالة الانتقالية وأسباب تاخير اصداره ، وذلك في اطار مد جسور التعاون من اجل بناء ليبيا دولة العدالة والقانون . وتهيب اللجنة بمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني والنشطاء الحقوقيين والمؤسسات الحقوقية والاحزاب والنشطاء السياسيين الحضور والمشاركة في هذا الملتقى لاثراء النقاش . ...( وال )...

#طرابلس مصرف الجمهورية يقيم حفل تكريم للمنتخب الوطني لكرة القدم .

طرابلس 20 يونيو 2013( وال) - نظم مصرف الجمهورية الرئيسي صباح اليوم بطرابلس حفل تكريم لعناصر المنتخب الوطني لكرة القدم ، والطاقم التدريبي . وتم خلال الحفل توزيع الجوائز والهدايا على عناصر المنتخب والجهاز الادراي ، وتاتي هذه الخطوة تشجيعا ودعما من قبل المؤسسات الليبيه للنتائج الايجابية التي حقهها المنتخب الوطني لكرة القدم في التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 2014 ، بتصدره لمنتخبات المجموعة التاسعة التي تضم الكاميرون ، والكونغو الديمقراطية ، والتوجو ب( 9 ) نقاط . ...(وال)...

رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " يستقبل السفيرة #الامريكية الجديدة لدى #ليبيا " ديبورا جونز" .

طرابلس 20 يونيو 2013 (وال) - استقبل رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " " اليوم الخميس ديبورا جونز" السفيرة الامريكية الجديدة لدى ليبيا . وهنأ رئيس الحكومة خلال المقابلة السفيرة الامريكية بتكليفها سفيرة لبلادها لدى ليبيا وتمنياته لها بالتوفيق في أداء مهامها بما يوطد العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الامريكية وليبيا خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها ليبيا والتي تحتاج فيها الى دعم الاصدقاء من مختلف دول العالم . من جهتها عبرت السيدة " جونز" عن سعادتها بتواجدها في ليبيا كسفيرة لبلادها ، مؤكدة انها ستبذل قصارى جهدها من اجل القيام بمهمتها في دعم علاقات البلدين . وتعهدت السيدة " جونز" بمتابعة ماتم الاتفاق عليه في قمة مجموعة الثماني التي عقدت بايرلندا الشمالية .

الفوضى تنعش الإيدز والمخدرات في #ليبيا الجديدة

يقول الأطباء في ليبيا إنهم يقومون بفحص عدد "متزايد" من المرضى الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالمخدرات ومخاطر مماثلة بسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، في حقبة ما بعد القذافي التي تتميز بمحدودية إنفاذ القانون وقدرة الحكومة.
وقال عبد الله فنير، نائب مدير مستشفى قرقارش للأمراض النفسية في طرابلس "كل شهر يأتي إلينا أناس أكثر يحتاجون إلى مساعدة". وأضاف أن "هذا جزء من تداعيات الثورة؛ فمراقبة الحدود ضعيفة، مما يسهل عمل تجار المخدرات، وهناك طلب إضافي كذلك. كما نزح مئات الآلاف من الليبيين، أو أصيبوا بجراح أو عانوا من أحزان خلال الانتفاضة". ويقول الأطباء في مصحة الإرادة لعلاج الادمان، وهي مركز العلاج الوحيد من نوعه في البلاد، أن حالات الإدمان الأكثر شيوعاً التي يعالجونها هي إدمان الترامادول، (مسكن يحفز اطلاق السيروتونين ويمكن أن يسبب تشنجات) والهيروين.
ولكن الحقن بالهيروين قد يصحبه إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. فقد وجد تقرير أصدرته كلية ليفربول للطب المداري وتم نشره في أبريل بناءً على البيانات التي تم جمعها في طرابلس قبل الانتفاضة أن 87 بالمائة من متعاطي المخدرات عن طريق الحقن في المدينة مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية. وهذا أعلى معدل مسجل في أي مكان في العالم، وبالمقارنة، تبلغ هذه النسبة 2.6 بالمائة في تونس، و7.7 بالمائة في القاهرة.
وطالب جوزيف فالديز الذي شغل منصب مدير الدراسة في هذا المشروع بالتصدي على الفور للوباء المنتشر بين المجموعات التي تتعاطى المخدرات لدرء أزمة صحية أوسع نطاقاً. وأضاف لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) "نتائجنا تظهر بوضوح تام أن هناك وباء يتركز بين متعاطي المخدرات عن طريق الحقن في ليبيا. كما أنها تظهر التقدم نحو وباء يتركز بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، على الرغم من أننا لم نتمكن من إجراء استقصاء متعمق في هذا الأمر. كما تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى ارتفاع مستويات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين العاملات في مجال الجنس. وعندما تأخذ كل هذا بعين الاعتبار، يصبح الأمر مقلقاً للغاية".
وأشار أيضاً إلى أنه "غالباً ما يكون الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال متزوجين أيضاً، وكذلك أولئك الذين بلجؤون إلى العاهرات وتعاطي المخدرات. تعتبر هذه المجموعات وسائل لنقل العدوى إلى عامة السكان، وينبغي على ليبيا مواجهة هذه المسألة الآن، وإلا ستواجه مشكلة كبيرة في المستقبل". كما أن الخدمات الصحية محدودة. ففي مصحة الإرادة، يتلقى الليبيون الذين يعانون من مشاكل الإدمان دعماً للتخلص من إدمانهم بمساعدة علماء النفس وجرعات من المخدرات مصممة خصيصاً لهم. ولكن هذه العيادة لا تتسع سوى لـ40 مريضاً فقط.
"إنها تقدم خدمة جيدة ولكنها أصغر بكثير من أن تستطيع خدمة البلد بأكمله"، كما أوضحت علياء شيبوب، رئيسة قسم التوعية بفيروس نقص المناعة البشرية في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز. وأضافت "إننا نتعامل مع الكثير من المدمنين الذين يحتاجون إلى هذا النوع من العلاج، ولكن من الصعب جداً تأمين مكان لهم. وفي الوقت الحالي، لا توجد طريقة لتوفير علاج لهم جميعاً".
ندرة البيانات
وتسبب ندرة البيانات مشاكل كبيرة لأولئك الذين يحاولون محاربة مشكلة المخدرات في ليبيا. وفي هذا السياق، وقال نبيل أبو عامر، منسق مشاريع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في ليبيا "في ظل نظام القذافي، تم تجاهل مشكلة المخدرات في ليبيا إلى حد كبير". وأضاف "لقد بدأنا الآن من الصفر في محاولة لجمع سجلات المستشفيات وبيانات من السجون، ولكن حتى الآن، تعتبر السيطرة على الوضع ضرباً من المستحيل. ليست لدينا فكرة عن عدد متعاطي المخدرات بالحقن هناك. يمكن أن يتراوح العدد بين بضعة آلاف وعشرات الآلاف لكننا لا نعرف العدد بالضبط".
ومن الصعب الحصول على بيانات موثوق بها عن فيروس نقص المناعة البشرية. ووفقاً للأرقام الرسمية، تم تسجيل حوالي 12ألف مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن ليلى عقيل، رئيسة التخطيط الاستراتيجي في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، تقول أن هذا الرقم أقل بكثير من الواقع. وأضافت أن "الكثير من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا يسعون للعلاج الطبي ولا يتصلون بالمسؤولين أو الأطباء. وهذا يعني أن الأرقام الرسمية ليست سوى غيض من فيض كبير جدا".
ويرجع سبب عدم وجود بيانات جزئياً إلى نقص الأموال. ويقول فالديز يجب توجيه مزيد من المال إلى برامج مكافحة الإدمان والإيدز في ليبيا. وأضاف أنه "على الحكومة الليبية والجهات المانحة الدولية توفير المزيد من المال لبرامج الحد من الضرر والتعليم، فضلاً عن البحوث. نحن بحاجة إلى أن ندرس تأثير الحرب وانتشار فيروس نقص المناعة البشرية بشكل عام في البلاد".
وقال أيضا "من المحتمل أن تنتشر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية خلال الثورة؛ فالناس ينتشرون عندما تبدأ الحرب، وبالتالي ينشرون العدوى أيضاً. وفي كثير من الأحيان، يزداد نشاط الدعارة والعمل في مجال الجنس خلال الحروب. كما يحدث العنف الجنسي ضد النساء والشباب ومن الطبيعي أن نرى زيادة في الأمراض المنقولة جنسياً التي تخرج عن السيطرة".
مواجهة المشكلة
وفي معرض ردها على التقرير الذي أعدته كلية ليفربول للطب المداري، قالت الحكومة الليبية أنها ستتعامل مع وباء فيروس نقص المناعة البشرية بين متعاطي المخدرات باعتباره مسألة ذات أولوية وطنية، ولكنها، حتى الآن لم تفعل شيئاً، حسبما ذكر فنير. وأوضح فنير أنه "لا يوجد حتى الآن برنامج لتبادل الإبر وأطباؤنا يفتقرون إلى الخبرة وإلى الأدوية المناسبة. في الواقع، لم يتم تنفيذ أي من التوصيات الواردة في التقرير. أعتقد أن معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية آخذ في الارتفاع بين متعاطي المخدرات بالحقن بسبب هذا التقاعس، حتى بعد زيادة عدد مدمني المخدرات". وذكر فنير أنه سيكون لتفاقم الأزمة آثار وخيمة على المجتمع ككل. "فالأمر يزداد إلى درجة تهدد الاستقرار الوطني. إن تجارة المخدرات تغذي عنف الميليشيات، وكل هذا يقوض الثقة في السياسيين الليبيين، وينبغي عدم التقليل من تأثير هذا الأمر".
من جانبه، رفض مصطفى جبريل، وهو عضو مستقل في المؤتمر الوطني العام الليبي وعضو لجنة الصحة في البرلمان، فكرة أن مكافحة إدمان المخدرات ينبغي أن تكون من الأولويات التي تركز عليها الحكومة. وقال أن "وزارة الصحة تركز على مواجهة الأزمات. هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى عناية في ليبيا، ولهذا فإن علاج مدمني المخدرات ليس من الأولويات".
وتجدر الإشارة إلى أن وصمة العار الاجتماعية التي تحيط بفيروس نقص المناعة البشرية وتعاطي المخدرات هي جزء كبير من المشكلة، وفقاً لاليساندرا مارتينو، أخصائية فيروس نقص المناعة البشرية التي تعمل في ليبيا منذ عام 2005. وأضافت "ترتبط الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل وثيق جداً بالرذائل، مثل ممارسة الجنس العرضي والشذوذ الجنسي وتعاطي المخدرات، وكلها أشياء غير مقبولة في الثقافة الليبية. وهذا يعني بالنسبة لليبيين أن فيروس نقص المناعة البشرية وتعاطي المخدرات ليسا من المجالات المرغوبة التي يمكن إجراء الحملات من أجلها أو العمل فيها".
الثورة وإعادة التأهيل
وتدعم روايات متعاطي المخدرات والعاملين في مجال التوعية التقارير الواردة من قبل الأطباء والتي تشير إلى أن مشاكل المخدرات في ليبيا تزداد سوءاً. ويقول صلاح، وهو مدمن هيروين يتعافى في مصحة "الإرادة" في بنغازي، أن الحصول على الهيروين أصبح سهلاً على نحو متزايد بعد الانتفاضة.
"لقد أصبح موجودا في كل مكان بعد الثورة. لقد توقفت عن تعاطي الهيروين في عام 2008، ولكنني بدأت أتعاطاه مرة أخرى بعد التحرير. حاربت في الخطوط الأمامية، وحصلت على مكافأة كبيرة مثل غيري من المقاتلين. بدأ الكثير من أصدقائي يتعاطونه، ونظراً لامتلاكي أموالاً إضافية، كان من الصعب علي الابتعاد عنه".
وقالت بلقيس بوظهر، أخصائية الصحة العامة في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز "نحن نعلم أن التوزيع أكبر الآن. عندما نذهب إلى المدارس الابتدائية، يكون من الواضح جداً أن العديد من الأطفال يتعاطون بالفعل عقاقير مثل الترامادول والحشيش. لم يكن هذا هو الوضع السائد قبل الثورة".
ويعد نقص التوعية بأضرار المخدرات أحد العوامل التي ساهمت في انتشار تعاطي المخدرات في ليبيا، وفقاً لفنير. وأضاف أن "عامة الناس لم يكونوا على دراية بمخاطر المخدرات خلال عهد القذافي، لكن الوضع لا يتحسن الآن. وفوضى الثورة تعني انهيار العديد من برامج التوعية والتعليم القائمة، ولم يعاد تشغيل إلا القليل منها".
المصدر: شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين)

آمر لواء قوات درع #ليبيا القوة الأولى يطالب بالتحقيق في أحداث الكويفية

طالب آمر لواء قوات درع ليبيا القوة الأولى وسام بن حميد النائب العام بفتح التحقيق وكشف ملابسات الأحداث الدامية التي وقعت يوم السبت الموافق الثامن من الشهر الجاري بمنطقة الكويفية ببنغازي. وأوضح بن حميد - في بيان مطول تناول فيه هذه الاحداث، مبينا أنها بدأت بتجمهر مجموعة من سكان منطقة الكويفية أمام مقر الدرع للتعبير عن اعتراضاتها وانتقاداتها.. وأنه تم التفاوض والاتفاق مع رئيس المجلس المحلي لمنطقة " الكويفية " وأحد أعيان المنطقة بشأن ما جاءوا لأجله.
وأشار بن حميد في بيانه إلى أن الوضع بدأ في التوتر بعد ظهور المسلحين بين أعداد المتظاهرين الأمر الذي قلب المشهد من مجرد تظاهرة إلى حصار مسلح . وأضاف : أن خطورة الوضع ووجود كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والآليات استدعت اتخاذ قرار سريع بتسليم المقر لأي جهة عسكرية تتبع شرعية الدولة للحفاظ على الأرواح ولمنع وقوع الأسلحة في أيدي غير مسئولة حسب قوله. وبيّن أنه في تلك الأثناء  تم الاتصال بوزير الدفاع ورئاسة الأركان وقيادة الغرفة الأمنية في بنغازي وتم الاتفاق على أن يتم تسليم المقر لقوات الصاعقة والشرطة العسكرية.. مشيرا أن تأخير تنفيذ الاتفاق ووجود اختراق للجهات المخولة بالاستلام تسبب في إزهاق المزيد من الأرواح . ونوّه إلى أن ما وقع أمام مقر لواء درع ليبيا لم يتضمن أية شواهد تشير إلى أنها كانت مظاهرة سلمية كونها تضمنت وجود أشخاص مسلحين وبزي عسكري وسيارات مسلحة بمدافع رشاشة نوع (14.5) ومدافع (106).
وقال: "على افتراض أنه من حق من شاء أن يعترض على وجود الدروع في جسم الدولة الناشئة ، فهل يحق لأي كان أن يتحول إلى قوة تنفيذية للفض والفرض والتحريض على استباحة مقرات ومخازن قوات الدرع المكلفة بقرارات الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني ورئاسة الأركان العامة، وأن يتم نسيان ميثاق الشرف الذي وقعه وجهاء وأعيان قبائل بنغازي، بحرمة التعدي على مؤسسات الدولة ومقدرات الشعب". واتهم  بن حميد وسائل الإعلام بتضليل الرأي العام بإظهار أن قوة الدرع هي من تسبب في سفك الدماء مدافعاً في نفس الوقت عن قوة الدرع التي اعتبرها بحسب قوله ضحية الهجوم وليست طرفاً في الجناية، إلا بقدر تحمله لمسؤولية الدفاع عن مقرات ومخازن أسلحة الدولة.
وحمّل مسئولية الأحداث التي وقعت لأصحاب الدعوات الجهوية والقبلية والعنصرية .. داعيا الدولة إلى تحمل مسئولياتها في رأب الصدع، ودفع دية القتلى وتعويضات الجرحى والمتضررين من الطرفين. وأكد على مطالبته للنائب العام بفتح التحقيق وكشف ملابسات وجود أعضاء من قوات الصاعقة المسلحين بالأسلحة بالثقيلة ضمن المتجمهرين والمهاجمين لمقر الدرع وعلاقة قوة حماية الأهداف الحيوية بالهجوم الدامي على الدرع وإظهار حقيقة الذي جرى يوم السبت الدامي في بنغازي. واختتم بن حميد بيانه، بتقديم التعازي والمواساة لأهالي وأولياء دم كل الضحايا الذين سقطوا في أحداث السبت الدامي... منوهاً في الوقت نفسه إلى أن قوات الدروع مكلفة رسمية بقرارات من المؤسسات الشرعية المخولة بتأسيس دولة الحقوق والحريات والأمان. وأشار إلى أنه في ظل تعثر إعادة بناء الجيش الوطني والأجهزة الأمنية، فإنه لا مناص من التعامل بشكل توافقي لملء فراغات الدولة بعيداً عن أي مزايدات أو مناورات غير محمودة العواقب.
المصدر: وال

بحث آفاق التعاون الثنائي في الشؤون العسكرية بين #ليبيا و #السودان

التقى النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور صالح المخزوم، مدير المركز العسكري للدراسات الاستراتيجية في السودان لواء ركن محمد حماد اسماعيل والوفد المرافق له الذي يزور ليبيا حاليا. وجرى خلال هذا اللقاء - الذي عقد صباح اليوم الخميس بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - بحث آفاق التعاون الثنائي في الشؤون العسكرية.
وحضر اللقاء، المستشار العسكري لرئاسة الوزراء يوسف المنقوش، ومديرا كلية القيادة والأركان عميد دكتور علي عبد الجليل، ومكتب القائد الأعلى عقيد إبراهيم محمد فورتية، وعقيد طيار بكلية القيادة والأركان نوري مغيدر، ومدير مركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية عقيد ركن عثمان مخلوف، وعن الجانب السوداني ، آمر كلية القيادة والأركان لواء ركن الطاهر عبد الله محمد، ومساعد مدير الأكاديمية العسكرية عميد طيار ركن إبراهيم الناير، ورئيس جناح البحث والتطوير بكلية القيادة والأركان عميد ركن معتصم عباس التيم، والملحق العسكري السوداني العقيد المزمل أبوبكر ونائب السفير السوداني لدى ليبيا وزير مفوض أسامة المحجوب.
المصدر: وال

امنستي تطالب #ليبيا بوضع حد للانتهاكات التي تمارسها بحق المهاجرين

أعلنت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر الخميس ان على السلطات الليبية ان تضع حدا "للاعتقال لفترة غير محددة" لالاف المهاجرين بمن فيهم لاجئون وطالبو لجوء يخضع بعضهم للتعذيب.
ونددت المنظمة الدولية التي تدافع عن حقوق الانسان ومقرها لندن، في نفس الوقت بقيام الاتحاد الاوروبي بمساعدة الحكومة الليبية على "تعزيز الامن على الحدود (...) من اجل كبح حركة +الهجرة غير الشرعية+ الى اوروبا على حساب حقوق الانسان". ونددت ايضا بـ"المعاملة غير المقبولة لالاف الاجانب ومعظمهم من افريقيا جنوب الصحراء الذين يتعرضون للاعتقال الاعتباطي ويحتجزون لفترات طويلة في شروط مزرية". واكدت المنظمة انها زارت سبعة "مراكز احتجاز" كما تسميها السلطات الليبية، وتحدثت عن "ادلة عن سوء معاملة يمكن اعتبارها تعذيبا في بعض الحالات". 
وجاء في تقرير منظمة العفو الدولية ايضا ان "عددا كبيرا من المعتقلين بمن فيهن نساء، تعرضوا للضرب المبرح بخراطيم المياه او بالاسلاك الكهربائية" مؤكدة انها حصلت بالاضافة الى ذلك على شهادات لمعتقلين اصيبوا بالرصاص خلال مصادمات.
وقالت حسيبة حاج صحراوي، مساعدة مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة، ان "التعذيب وسوء المعاملة التي اكتشفناها في +مراكز الاحتجاز+ غير مقبولة". وبالنسبة للمساعدة التي يقدمها الاتحاد الاوروبي لكبح حركة المهاجرين غير الشرعيين، اعتبرت انه "من المقلق جدا ان نكتشف ان اموال الاتحاد الاوروبي استخدمت على ما يبدو من اجل تمويل مراكز احتجاز يعتقل فيها الاف الاجانب بشكل غير شرعي".
وحضت منظمة العفو الدولية الاتحاد الاوروبي على عدم توقيع اتفاقات جديدة مع ليبيا في هذا المجال حتى "تثبت احترامها لحقوق اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين".
واشارت الى انه منذ ايار/مايو 2012 رحلت السلطات الليبية 25 الف شخص دخلوا "بشكل غير شرعي" الى ليبيا. وتم ابقاء الاف المهاجرين قيد الاعتقال لاشهر قبل طردهم بدون تمكينهم من الوصول الى محام، لاعتبارهم يشكلون "خطرا على الامن الوطني". واضافت حاج صحراوي "يجب ان تراجع السلطات الليبية تشريعاتها بتحديد مهلة قصوى لتوقيف المهاجرين بانتظار طردهم".
واحصت المنظمة خلال زياراتها خمسة الاف لاجىء وطالب لجوء ومهاجر معتقلون في 17 "مركز احتجاز" تابعة لوزارة الداخلية "بالاضافة الى عدد غير معروف من الاشخاص المعتقلين لدى الميليشيات". واعربت المنظمة عن اسفها ايضا "للظروف الصحية السيئة جدا" ما يعرض المعقتلين لخطر الامراض بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي والاسهال المزمن.
المصدر: أ ف ب

#ليبيا استئناف الانتاج من حقل أبو الطفل الليبي

قال مصدر يعمل في حقل نفط أبو الطفل الليبي إنه سيتم استئناف الانتاج من الحقل اليوم الخميس بعد التوصل إلى اتفاق مع العمال الذين دخلوا في إضراب عن العمل بسبب الرواتب. وقال المصدر لرويترز "جرت محادثات مع أعضاء بالمؤتمر الوطني العام ومن المنتظر استئناف الانتاج غدا الخميس." والمؤتمر الوطني أعلى هيئة سياسية في ليبيا.
وأوقف العمال الانتاج الاسبوع الماضي مطالبين بإلغاء ضريبة دخل كانت فرضت قبل حرب 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي أو زيادة رواتبهم. وتدير الحقل شركة مليته وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية وشركة إيني الإيطالية. وقال المصدر إنه سيتم ايضا استئناف الانتاج من حقل الفيل الذي تديره مليته والذي أوقفه محتجون يطالبون بوظائف في أواخر مايو ايار. لكن لم يتسن التحقق من ذلك على الفور.
المصدر: رويترز

'الواثقون' تدعو لمسيرة سلمية لتطهير #ليبيا في يوليو المقبل

دعت حركة ليبية أطلقت على نفسها 'الواثقون'، الليبيين للخروج سلميا فى السابع من يوليو المقبل فى جميع الميادين والمدن والقرى الليبية لإسقاط ما أسمته  بـ'الزيف'، وتطهير ليبيا.. وذلك فى بيان اصدرته اليوم الحركة ووزعته على وسائل الاعلام.
ودعا البيان الى تشكيل مجلس أعيان يضم جميع الليبيين من كل المناطق دون فرق أو مزايدة أو تهميش أو إقصاء لأحد، وأن يتم اختيار قائد محترم ومحترف ومحايد للقوات المسلحة، على أن يلتحق الجميع بمعسكراتهم وعلى كل من لديه سلاح ثقيل أو متوسط أن يسلمه لأقرب وحدة للجيش الليبى، وتتم دعوة جميع رجال الشرطة للعودة إلى مواقعهم وبكامل صلاحياتهم ليقوموا بواجبهم.
وطالب البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن وحلف الناتو بألا يتدخل، وقال: 'ما سنقوم به من عمل داخلى يخص ليبيا، وإننا بهذا العمل لا نستهدف أيًا من القرارات أو المعاهدات أو الاتفاقيات الدولية.. تحقق آمال وطموحات أبناء شعبنا.. وسنطوى صفحة مؤلمة من تاريخنا.. بالتسامح والغفران والعفو العام يشمل الجميع وحتى تاريخ 7/7.. وذلك حفاظًا على حرية الوطن ووحدته وبذلك تنتصر ليبيا.. وعلينا أن نسلمها بعد ذلك للجيل الجديد الذى لم يلوَّث بعد'.
واشارت الحركة فى بيانها الى أنه 'بعد عامين من إسقاط النظام بدعم من الأصدقاء فى حلف الأطلسى، ما زالت مطالب الشباب بالتغيير سرابا ووهما، بل تحولت الى كابوس بعد ان كان حلما، ولن يتحقق فى وجود هذا المؤتمر البائس وهذه الحكومة الفاشلة العميلة، ولعل ما تمر به ليبيا اليوم أسوأ ألف مرة مما كانت عليه فى النظام السابق فى الكذب والتزوير والنهب المستمر والسجون والتعذيب والخطف، وترويع الناس وآخرها قتلهم للمتظاهرين فى بنغازى مؤخرًا، حيث دفع العشرات أرواحهم دفاعا عن حريتهم من عصابات مسلحة ترعاها حكومة جبانة وتعتبرهم يتبعون لها 'خوفا منهم'.
كما أشار البيان إلى ما اسماه بتدخل السفارات الاجنبية فى ليبيا ومخابرات دولية فى الشأن الليبى: 'رغم عدم درايتهم بمشاكل الليبيين ولا يعرفون حتى تركيبة المجتمع الليبى'، لافتا إلى أن هذا التدخل أوصل ليبيا إلى الكارثة التى تعيشها فى الوقت الراهن. ووقع على البيان عدد من اللجان، منها لجان تنسيق طرابلس وبنغازى والبيضاء وسبها ومصراته وطبرق وزليتن ودرنة وترهونة وبنى وليد وأوبارى.
المصدر:  وائل ربيع-صحيفة الأسبوع

#ليبيا تجمع الربيع العربي للحوار الوطني يطالب باعتماد دستور 63

طعنت لجنة شئون الدستور بتجمع الربيع العربي للحوار الوطني-" تجمع شعبي يضم طيف واسع من مكونات المجتمع الليبي- في قانونية مسودة مشروع قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور التي تعرض حاليا على المؤتمر الوطني العام لمناقشتها وإقرارها.
وانتقدت اللجنة ما وصفته بالتقسيم العرقي لبعض الدوائر الانتخابية، وشككت في نجاعة فكرة التسجيل الإلكتروني للناخبين المخولين بالتصويت. ولاحظت اللجنة في بيان أصدرته أمس الاول الثلاثاء بخصوص هذه المسودة أن القانون يحوي قائمة طويلة من النصوص العقابية مما جعله اقرب إلى كونه قانون للعقوبات منه لقانون الانتخابات. وقالت اللجنة في بيانها إن المادة الخامسة من مشروع القانون التي تخصص 6 مقاعد للمكونات الثقافية واللغوية وتنص على أن يتم التوافق بين مكونات المجتمع فيما يمس حقوق هذه المكونات الدستورية، تعد باطلة قانونيا ودستوريا وذلك لتعارضها مع المادة السادسة من الإعلان الدستوري الصادر في 3 أغسطس 2011 والتي تنص صراحة أن "الليبيون سواء أمام القانون، ومتساوون في التمتع بالحقوق المدنية والسياسية، وفي تكافؤ الفرص، وفيما عليهم من الواجبات والمسؤوليات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدِّين أو المذهب أو اللغة أو الثروة أو الجنس أو النسب أو الآراء السياسية أو الوضع الاجتماعي أو الانتماء القبلي أو الجهوي أو الأسرى".
واضاف البيان أن "مبدأ المحاصصة (الكوتة) هو مبدأ مرفوض لأنه يسبب شرخا في النسيج الاجتماعي الليبي ويفتح باب المطالبات لبقية شرائح المجتمع للحصول على حصص مماثله وهو ما ينتج دستور فصل عنصري مبني على أساس الطوائف والعرقيات وليس دستور حضاري مبني على أساس حقوق المواطنة والمساواة بين جميع مكونات المجتمع الليبي. وطالب البيان بأن يكون معيار "الكفاءة والوطنية" هو الأساس لاختيار العضو بالجمعية التأسيسية، منتقدا التقسيم العرقي الوارد في المشروع لبعض الدوائر الانتخابية، لافتا إلى أن هذا التقسيم لم يراعي الجغرافيا ولا عدد السكان، واخذ بمبدأ الكوته بطريقة انتقائية على حساب مشاعر السكان وتواجدهم ضمن محيطهم الاجتماعي، مما يجعل عملية الانتخاب في حد ذاتها غير مجدية. وشكك بيان تجمع الربيع العربي في نجاعة الطريقة الالكترونية في التسجيل بالدوائر الانتخابية من خلال إرسال الرقم الوطني، مشيرا إلى أن ليس جميع اللبيبين متحصلين على أرقام وطنية وذلك لأسباب مختلفة، وأن جميع المنظومات الالكترونية قابلة للاختراق والتزوير مما يجعل العملية الانتخابية مطعون في مصداقيتها من الأساس.
وعاب البيان على مشروع القانون احتوائه على الكثير من العقوبات المادية والمعنوية والحرمان من حق الترشح مما جعله اقرب إلى كونه قانون للعقوبات منه لقانون الانتخابات، كما أن اغلب المخالفات المنصوص عليها هي في الواقع من قبل الأعمال غير المحددة والقابلة للتأويل على أوجه مختلفة. ودعا بيان اللجنة المنبثقة عن تجمع الربيع العربي للحوار الوطني في الختام إلى اعتماد الدوائر الانتخابية التي وضعت لانتخاب أعضاء المجلس الوطني في انتخاب أعضاء لجنة الستين، وكذلك اعتماد دستور 1963 بعد تنقيحه وذلك لتفادي كل أسباب الخلاف وقفل باب الفتن.
المصدر: وال