الجمعة، 19 سبتمبر 2014

ليبيا _ دراسة مشروع انشاء مصنع للطوب الرملي بالكفرة*

ليبيا المستقبل- وكالات: عقدت اللجنة المكلفة بإنشاء مصنـع الطوب الرملي في مدينة الكفرة أمس الخميس اجتماعها الأول بمقر المجلس المحلي للمدينة. وجرى خلال هذا الاجتماع استعرض ومناقشة عدة مقترحات للمقر وإمكانيات التمويل المتاحة حاليا. وتطرق الحاضرون إلي مسألة المنطقة الصناعية المقترحة بالكفـرة وإمكانية وضع اعتبار المصنع احد مكوناتها. وخلصت اللجنة في ختام اجتماعها بالاتفاق على عقـد اجتماع مماثل في الأسبوع المقبل.

ليبيا _ فتح الله السجلماسي: الأمن والاستقرار في ليبيا يكتسيان أهمية قصوى*

ليبيا المستقبل- وكالات: أكد الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط " فتح الله السجلماسي " أن الأمن والاستقرار في ليبيا يكتسيان أهمية قصوى بالنسبة للاستقرار والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذا البلد وكذلك في المنطقة الأورو- متوسطية بأكملها. وأكد " السجلماسي" على أهمية الموقع الاستراتيجي الذي تحتله ليبيا في منطقة البحر المتوسط. مشيدا بالتعبئة العامة الهادفة إلى دعم ومساندة ليبيا في هذه المرحلة الانتقالية الحاسمة. وأضاف الدبلوماسي المغربي أن الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط لن تدخر أي جهد من أجل المساهمة في هذا الجهد الجماعي.

ليبيا _ كتلة ليبرالية ليبية تصف تشكيلة الثني للحكومة بـ "المعيبة"*

ليبيا المستقبل- وكالات: وصف تحالف القوى الوطنية الليبي، مساء أمس الخميس، تشكيلة رئيس الوزراء المكلف، من قبل البرلمان، لحكومته الجديدة، بالـ "المعيبة"، كاشفا عن رفض الثني، لشخصيات رشحها لتولي حقائب وزارية فيها دون سبب. وطالب التحالف في بيان لتوضيح موقفه من تشكيلة الحكومة الجديدة، الثني، بأن "تتضمّن الحكومة ممثلين عن أطراف النزاع"، مضيفاً، "ندعو صراحةً أن يكون هناك تمثيل للإسلام السياسي المعتدل الذي يقبل التداول السلمي على السلطة، ويرفض العنف ويقبل بالدولة المدنية ودولة المؤسسات". وقال التحالف الذي يعرف في ليبيا علي أنه أكبر ممثل للتيار الليبرالي، "عندما رشّحنا شخصيات تم الاعتراض عليها دون سبب، ولم يعترض التحالف، وكانت التوجيهات لكل الأعضاء (الممثلين له داخل مجلس النواب) بألا يقفوا حجر عثرة أمام إعطاء الثقة لهذه الحكومة رغم تشكيلتها المعيبة". واعتبر التشكيلة الجديدة، "جاءت لتكرّس الجهوية وإعلاء الجغرافيا فوق السياسة، وتتجاهل الأزمة التي تمر بها البلاد". وأوضح التحالف صاحب النصيب الأكبر من مقاعد البرلمان الحالي، أنه "صوّت في مجلس النواب (البرلمان) لصالح عقيلة صالح في رئاسة البرلمان، وهو ليس عضوًا بتحالف القوى الوطنية".
وطالب التحالف أن "يكون معيار اختيار الحكومة معيار سياسي، لأنّ البلاد تمر بأزمة حقيقية تحولت إلى صراع مسلّح، قد يتحول إلى حرب أهلية، وبالتالي فإنّ كل أطراف الصراع يجب أن تكون منضوية تحت هذه الحكومة".وكشف التحالف أن "هناك محاولات لسحب الثقة من عبد الله الثني، تمثلت في بعض الشخصيّات التي تطرح نفسها بديلاً عنه بما فيها رئيس حكومة سابق (لم يسمه)، ما زال يبذل محاولات محمومة بين أعضاء في البرلمان، مستخدمًا كل الوسائل لإقناعهم بأنّه الأجدر لرئاسة الحكومة".وأوضح أن " أعضاء التحالف هم الذين تصدوا لهذه المحاولات، وطالبوا بإعطاء مهلة العشرة أيام التي تحدّدها اللائحة (لائحة عمل البرلمان) للثني لإعادة تشكيل حكومته وتقديمها للبرلمان في أسرع وقت".وصوت البرلمان الليبي، المنعقد في طبرق، شرقي البلاد، يوم الخميس، على تقليص عدد الوزارات بحكومة رئيس الوزراء المكلف عبد الله الثني، بحيث لا تتجاوز عشر حقائب، ومنحه مهلة 10 أيام لتقديمها إلى البرلمان.

ليبيا _ حسام النويصري رئيس المجلس المحلي درنة يقدم استقالته*

ليبيا المستقبل: في خطوة مفاجئة قدم رئيس المجلس المحلي لمدينة درنة وضواحيها حسام محمد النويصري، أمس الخميس، استقالته من منصبه. وأكد النويصري في تصريحات صحفية أمس أنه تقدم باستقالته من منصبه كرئيس للمجلس المحلي درنة وضواحيها، مضيفا أنه سيوضح خلال اليومين المقبلين الأسباب والمبررات التي أدت به لاتخاذ هذا القرار. وأشار النويصري إلى أنه متواجد حاليا خارج مدينة درنة، وأن أعضاء المجلس المحلي مستمرين في أعمالهم، متمنيًا التوفيق لمن يأتي بعده كرئيس للمجلس المحلي، ولم يذكر أي تفاصيل أخري حول إستقالتة.

ليبيا _ قذاف الدم : القذافى مول حملة ساركوزى*

ليبيا المستقبل 
وكالات - فى حوار له مع مجلة الاكسبريس الفرنسية اكد قذاف الدم ان معمر القذافى دعم ماديا الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى خلال حملته الرئاسية وهو ما انكره تماماً الرئيس الفرنسى خلال التحقيقات.واضاف قذاف الدم انه حصل على المعلومة من القذافى نفسه الذى قابل ساركوزى اثناء زيارته لليبيا عندما كان وزيرا للداخلية عام 2005 واخبره عن نيته فى الترشح للرئاسة الفرنسية وهو ما حدث بالفعل فى العام التالى.. واستطرد قذاف الدم قائلا ان معمر القذافى كان معجبا بطموح ساركوزى وكان يرى انه من الصعب تاسيس الاتحاد الافريقي بدون تحييد فرنسا فقال له انه يحتاج " لصديق داخل الاليزيه " مضيفاً لقد قام ساركوزي بالتعاون معنا في ملفات كثيرة منذ ان كان وزيراً للداخلية.
وعما اذا كان قدد حدد المبلغ الذى مول به ساركوزى اثناء حملته الانتخابية قال انه لم يحدده ولكنه وصل الى عشرات الملايين من اليورو تم دفعهم على عدة دفعات فى 2005 -2006 وهو ما اكدته له عدة مصادر اخرى. وعن الشخصيات التى كانت مسؤلة عن تحويل الاموال فهم رئيس الوزراء ورئيس الاستخبارات الخارجية ووزير الخارجية لأنهم كانوا مسؤلين عن الملفات الخارجية وعلى وجه الخصوص الملف الفرنسى. وكان القذافى ورئيس الوزراء مسؤلين عن دارسة الطلبات المرسلة من ساركوزى وفريقه ثم يعطى القذافى الضوء الاخضر وتبدأ اللجنة اجراءاتها لتحويل الاموال عن طريق بنك اوروبى لليبيا حساب به.
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الاتحاد الأوروبي عندما وضع اسم قذاف الدم، على قائمة الليبيين الممنوعين من دخول أوروبا، بتهمة المشاركة في عمليات إرهابية وقتل المدنيين، طلبت تأكيدات بشأن الوقائع التي اشترك فيها قذاف الدم، وكان رد أحد الدبلوماسيين بأن هذا المف سري.. وأوضحت أن السفارة الليبية في باريس أنكرت الجرائم الموجهة إليه، مؤكدة أن أي جرائم دموية ارتكبها النظام السابق لا يلام عليها قذاف الدم. وقد أتي هذا الإجراء الاوروبي لرفض قذاف الدم المشاركة في حملة الناتو علي ليبيا واعتبرها خيانة للوطن قبل ان تكون خيانة للنظام.
وأضاف قذاف الدم نحن نعد لجمع مليون توقيع من المهجرين في الخارج لرفع قضية في فرنسا وفي الجنائية الدولية تتهم ساركوزي وتحمله مسئولية الضحايا والدمار والتهجير الذي حدث اثناء حملة الحلف الاطلسي علي ليبيا.. والمخالفة الواضحة لقرار مجلس الامن. ويأتي هذا الإتهام في الوقت الذي يعد فيه ساركوزي للمشاركة في الإنتخابات القادمة.. وقد سبق وأن تعرض للتحقيق بهذه التهم هو وحاشيته وقد يواجه السجن إذا ما تم إثبات هذه التهمة عليه.