الخميس، 5 مارس 2015

العراق_مقتل واصابة 3 جنود عراقيين في هجوم لداعش بصهاريج مفخخة شمالي بغداد

صلاح الدين( العراق) 5 مارس 2015 ( وال )- ذكرت مصادر في الجيش العراقي اليوم الخميس مقتل جندي وإصابة اثنين اخرين عندما فجر انتحاريون من " داعش" ثلاثة سيارات صهاريج مفخخة قرب تجمع للقوات العراقية في منطقة تل كصيبة التابعة لمحافظة صلاح الدين 170 كم شمالي بغداد. وقالت المصادر إن انتحاريين من تنظيم داعش هاجموا بسيارات صهريج تجمعا للقوات العراقية في منطقة تل كصيب وتمكنت القوت العراقية من الرد عليهم بالنيران ما تسبب بتدمير اثنين منهما فيما انفجر الثالث قرب القوات العراقية ما تسبب بمقتل جندي وإصابة اثنين اخرين بجروح .

سوريا_مقتل 18 في قصف جوي سوري على حلب.

القاهرة 5 مارس 2015 ( وال ) - أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل 18 شخصا في قصف جوي سوري على منطقة تجمع في حي قاضي عسكر بمدينة حلب. وقال المرصد في بيان اليوم الخميس إن 18 مواطناً على الأقل قتلوا بينهم ثماني جثث متفحمة، جراء قصف للطيران المروحي ببرميل متفجر على منطقة تجمع في حي قاضي عسكر بمدينة حلب. وأشار المرصد إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة، ووجود أنباء عن مفقودين.

العراق_دخان كثيف يغطي مجمع حقل عجيل النفطي العراقي في صلاح الدين

صلاح الدين( العراق) 5 مارس 2015 ( وال )- أفادت مصادر في الشرطة العراقية اليوم الخميس بان سحب دخان اسود كثيفة غطت منطقة حقل عجيل النفطي الذي يخضع لسيطرة تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين 170 كم شمالي بغداد. وقالت المصادر إن سحب الدخان الكثيف غطت بعد ظهر اليوم منطقة مجمع حقل عجيل النفطي الذي يخضع لسيطرة التنظيم من دون معرفة ما اذا كان داعش قد أقدم على حرق الآبار والمنشآت وخطوط الانابيب او خزانات النفط . ويعد حقل عجيل النفطي واحدا من اهم حقول محافظة صلاح الدين وتبلغ طاقته الانتاجية 25إلى 30 الف برميل يوميا ويغذي مصفاة التكرير في بيجي كما يغذي منشآت الطاقة الكهربائية بالغاز وقد سيطر عليه تنظيم داعش في يونيو الماضي وقام بتهريب النفط الخام عبر صهاريج الى دول الجوار عبر اقليم كردستان.

ليبيا_انتقاد سياسة بريطانيا الداعمة للمتشددين

سكاي نيوز: كشف الهجوم الذي شنه المندوب الليبي في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، الأربعاء على بريطانيا ـ ودولة أخرى لم يسمها ـ عن الدور الذي تحاول بريطانيا أن تلعبه في المنطقة لترويج ما يسمى أميركيا وغربيا "الإسلام السياسي المعتدل" مقابل التطرف والإرهاب. وتحدث مندوب ليبيا عن إحباط حكومته من الصمت الدولي حيال تدخل بعض الدول في الشأن الليبي الداخلي، متهما أطرافاً خارجية بالسعي إلى إبقاء ليبيا في حالة من عدم الاستقرار. ودعا المندوب الليبي مجددا إلى رفع حظر السلاح والسماح لجيشها باقتنائه، قائلا إنه لا يجوز منع الحكومة الليبية من اقتناء السلاح، مشيرا إلى أن الجيش الوطني ضرورة في هذه المرحلة. وأكد الدباشي أن الحكومة الليبية تصنف ميليشيات "فجر ليبيا" كميليشيات إرهابية، مضيفا: "نشعر بأن المجتمع الدولي خذل الشرعية في ليبيا". كان مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة، مايكل غرانت، قال في مقابلة تلفزيونية إن "من يحارب داعش فقط هم مليشيات مصراته" متجاهلا الحقائق على الأرض التي تبين كيف أن فجر ليبيا، ومقاتلي مصراته، يتقاطعون مع داعش وغيرها من الإرهابيين في محاربة الجيش الليبي وتدمير مقدرات البلاد. 
ولم يكن الموقف البريطاني قاصرا على التصريحات، إذ كان من المفترض أن تتقدم بريطانيا بمشروع قرار لمجلس الأمن لمناقشته بشأن ليبيا، إلا أن الموقف الروسي كان قويا عندما عطل صدور مشروع قرار تقدمت به بريطانيا بشأن ليبيا في مجلس الأمن.، لأنه كان يهدف إلى فرض حكومة في ليبيا يسيطر عليها الإخوان والجماعات الإرهابية. وذكرت مصادر دبلوماسية غربية بالأمم المتحدة أن السفير فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة، "كسر فترة الصمت" الخاصة بمشروع بيان قدمته بريطانيا إلى مجلس الأمن حول تطورات الأوضاع الحالية في ليبيا، وحالت دون صدوره. وفي ظل تحركات عربية (مصرية - أردنية) تدعو لتسليح الجيش الليبي لمواجهة داعش والجماعات المتشددة لمكافحة الإرهاب، تبدو الصورة لبعض القوى الغربية ما بين التراخي في الدعم أو اشتراط حكومة وحدة وطنية (تشمل من لم ينتخبهم الليبيون في برلمانهم الشرعي الحالي) قبل التسليح. وتقود الدول الغربية، وفي مقدمتها أميركا وبريطانيا، حملة لاستخدام الأمم المتحدة في فرض حل في ليبيا يخدم الإخوان والجماعات المشابهة.

واشنطن_عاصفة ثلجية قوية تضرب شرق الولايات المتحدة

واشنطن 5 مارس 2015 (وال) - تسببت عاصفة قوية تهب فوق المنطقة الممتدة من ولاية تكساس وحتى جنوب منطقة نيو إنجلند بامريكا في اجبار مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين جلساتهما التشريعية ومعظم جلسات الاستماع المقررة لليوم الخميس. . وأسفرت العاصفة عن إقفال مئات المدارس وألغاء أكثر من 2300 رحلة جوية. وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية إن ولاية كنتكي تغمرها الثلوج مع الإبلاغ عن تساقط 41 سنتيمترا في مدينة رادكليف وأكثر من 30 سنتيمترا في أماكن أخرى من الولاية. وذكرت مصلحة الأرصاد أن الثلج شكل طبقة من 28 سنتيمترا في أجزاء من أركنسو وإيلينوي وأوهايو. وحذرت مصلحة الأرصاد من ظروف السفر السيئة في كل المنطقة. وكانت مئات المدارس والإدارت الحكومية فضلا عن برلماني ولايتي ساوث كارولاينا وتينيسي أعلنت أنها ستقفل أبوابها مع وصول العاصفة. كما أمر حاكم وست فرجينيا بنشر الحرس الوطني قبل العاصفة في حين أعلن حاكم ولاية لويزيانا حال الطوارئ. وفي هذا الوقت الغيت 2289 رحلة أمريكية داخلية اليوم الخميس

طوكيو_اليابان والصين تستأنفان محادثاتهما الأمنية بعد انقطاع 4 سنوات

طوكيو 5 مارس 2015 (وال) - أعلنت وزارة الخارجية اليابانية اليوم الخميس أن مسؤولين يابانيين وصينيين سيستأنفون المحادثات الأمنية في طوكيو في وقت لاحق من هذا الشهر بعد انقطاع أربع سنوات. ويشكل هذا الاجتماع مؤشرا جديدا على التحسن الذي تشهده العلاقات الثنائية التي يوترها نزاع حدودي بين البلدين. وقالت الوزارة إن الاجتماع الأمني في 19 مارس سيضم مسؤولين كبارا من البلدين من وزارات الخارجية والدفاع. وعقد آخر اجتماع مماثل بين مسؤولي البلدين في يناير كانون الثاني عام 2011 في بكين.

ايران_مسؤول صيني يرى أملا في التوصل لاتفاقية مع إيران بشأن برنامجها النووي

مونترو (سويسرا) 5 مارس 2015 (وال) - قال ممثل الصين في المحادثات بشأن برنامج إيران النووي اليوم الخميس إنه يرى أملا لإبرام اتفاق بعد يوم على تصريح وزير الخارجية جون كيري عن وجود "ثغرات كبيرة" تحتاج للبحث. وقال وانغ تشون المدير العام لدائرة الحد من التسلح في وزارة الخارجية الصينية للصحفيين "نعتقد حقا أنها المرحلة الأخيرة ونأمل أن نتمكن من التوصل الى اتفاق." وحددت القوى الست الكبرى وإيران مهلة تنتهي في أواخر يونيو المقبل للتوصل إلى اتفاقية تكبح النشاط النووي الإيراني الحساس مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

جنيف_منظمة الصحة العالمية : تزايد حالات الايبولا في غينيا وسيراليون

جنيف 5 مارس 2015 (وال) - أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الاربعاء ان غينيا وسيراليون سجلتا 132 حالة مؤكدة جديدة للايبولا خلال الاسبوع المنتهى في الأول من مارس أي بزيادة قدرها 34 حالة عن الاسبوع السابق له. وقالت المنظمة في آخر تحديث لأحوال الوباء في غرب افريقيا إن ليبيريا لم تسجل أي حالات مؤكدة جديدة في ذلك الاسبوع منذ مايو من العام الماضي إلا ان طريقة رصد المرض الوبائي ربما لا تكون الامثل بناء على تراجع اعداد العينات. وقالت المنظمة إن نحو نصف حالات العدوى الجديدة البالغة إجمالا 51 حالة في غينيا نجمت عن مخالطة مسجلة مع المرضى في حين لم يتم التعرف على بعض الحالات إلا بعد اختبارات جرت بعد الوفاة. ولا يزال الفيروس الفتاك مستفحلا في سيراليون التي سجلت 81 حالة جديدة منها 26 في العاصمة فريتاون. وقالت المنظمة في بيان "لا يزال عدد حالات الوفيات المؤكدة المتعلقة بفيروس مرض الايبولا مرتفعا في مجتمعات غينيا وسيراليون ما يشير الى عدم التفهم بعد أو القبول أو تنفيذ ضرورة العزل المبكر والعلاج". وأضافت "لا تزال عمليات الدفن التي تتم في ظروف غير آمنة مستمرة مع ورود تقارير باتمام 16 عملية دفن غير آمنة في كل من غينيا وسيراليون".

مصر_مسؤول أمني مصري : مقتل 15 من عناصر تنظيم بيت المقدس بشمال سيناء .

القاهرة 5 مارس 2015 (وال)- أعلن مدير امن شمال سيناء اللواء على عزازي اليوم الخميس أن قوات الجيش المصري تمكنت من قتل 15 من عناصر تنظيم بيت المقدس من بينهم عنصر يعتبر من اخطر قيادات التنظيم في سيناء. وقال المسؤول المني إن طائرات الاباشي المصرية قصفت ثلاثة منازل تواجد فيها عناصر التنظيم بقرية المقاطعة جنوب الشيخ زويد مما ادى الي مقتل 15 من عناصر التنظيم وإصابة 15 اخرين. وأشار إلى أن الاباتشي قصفت سيارة هيونداي فيرنا يستقلها ثلاثة عناصر متشددة ما أدى إلى مقتلهم ، وتبين أن من بينهم الارهابي اشرف ابو زريعي قيادي بيت المقدس . وأضاف أن القوات المسلحة احبطت تنفيذ عملية ارهابية كبيرة كانت تخطط لها هذه الجماعات خلال اجتماعاتهم فجر اليوم .

ليبيا_الناطق الإعلامي باسم القوة الثالثة المكلفة بتأمين الجنوب يفند الأخبار المتداولة حول دخول قوة مسلحة إلى قاعدة براك والسيطرة عليها

سبها 6 مارس 2015 ( وال )- فند الناطق الإعلامي باسم القوة الثالثة المكلفة بتأمين الجنوب السيد " محمد اقليوان " الأخبار المتداولة حول دخول قوة مسلحة إلى قاعدة براك العسكرية والسيطرة عليها يوم أمس . وأكد في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأنباء الليبية أن الأخبار المتداولة عارية عن الصحة وان قاعدة براك العسكرية بالكامل تحت سيطرة القوة الثالثة وان الأمور الأمنية مستتبة وتسير بشكل عادى . ...( وال-سبها )...

ليبيا_اختتام الدورة التوعوية بمكافحة المخدرات والإيدز التي نظمتها جمعية المحجبة البيضاء ببلدية غريان

غريان 5 مارس 2015 ( وال )-اختتمت ببلدية غريان صباح اليوم ، الدورة التوعوية التثقيفية حول مكافحة المخدرات والإيدز ، والتهاب الكبد الوبائي ، والصحة النفسية ، وتعديل السلوك وآثارها السلبية على حياة المواطن. واستهدفت الدورة ، التي نظمتها جمعية المحجبة البيضاء التوعوية التثقيفية بغريان ، بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض (40) أربعين مشاركاً من طلبة كلية التمريض ، والعناصر الطبية المساعدة بمستشفى غريان التعليمي ، والمراكز الصحية ، ومراكز التطعيم ، بالإضافة إلى عدد من منتسبي الكشافة . وأوضحت رئيسة الجمعية "خيرية بودينة" ، بأن نخبة من الخبراء والأخصائيين من إدارة مكافحة الإيدز بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض تضم كل من : الدكتور "ساسي موسى" أخصائي إرشاد نفس وتعديل السلوك ، والدكتور "رجب أبوجناح" أخصائي علاج إدمان ، والدكتور "سالم غليليب " أخصائي معرفي سلوكي ، هم من أشرفوا على هذه الدورة التي استمرت على مدى أربعة أيام وتهدف للتوعية بمخاطر هذه الأمراض وسُبل الوقاية منها . وقد تم في اليوم الختامي للدورة توزيع الشهائد التقديرية على المشاركين والجهات التي أسهمت في إنجاح هذه الدورة . ...( وال-غريان )...

ليبيا_تواصل الدورة التثقيفية التوعوية بمرض السكري بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض

طرابلس 05 مارس 2015 ( وال ) - تتواصل هذه الأيام بقاعة المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية بطرابلس الدورة التثقيفية التوعوية بمرض السكري . وتهدف الدورة التي يشرف عليها مكتبي التمريض والتوعية والتثقيف بالإدارة إلى التعريف بمرض السكري والطرق العملية لعلاجه والوقاية منه . وتستهدف هذه الدورة التي تستمر لمدة أسبوعين الكوادر الطبية المساعدة من الممرضات و الأطباء العموميين العاملون بالمراكز والوحدات الصحية . ... ( وال ) ...

ليبيا_مطار معتيقة الدولي يتعرض للقصف الجوي

طرابلس 05 مارس 2015 ( وال ) - تعرض مطار معتيقة صباح اليوم لغارة جوية جديدة نفذتها طائرات مقاتلة تابعة لــ " حفتر " دون أن تسفر عن خسائر مادية أو بشرية . وأكد آمر كتيبة أمن وحماية مطار معيتيقة الدولي" الصادق التريكي " في تصريحات صحفية أن الطائرات التابعة لـــ " حفتر " تتعمد قصف المطار بالتزامن مع مواعيد هبوط الطائرات المدنية حيت قصفت أمس الأربعاء موقعا قرب المهبط لحظة هبوط طائرتيْن مدنيتيْن . وأشار " التريكي " إلى أن هذا القصف يعد الثالث خلال هذا الأسبوع . ...( وال ) ...

ليبيا_فريق الحوار المفوض من المؤتمر الوطني العام يعقد اجتماع تحضيري

طرابلس 5 مارس 2015 (وال) – عقد فريق الحوارالمفوض من المؤتمر الوطني العام اليوم الخميس اجتماع تحضيري برئاسة رئيس فريق الحوار الدكتور صالح المخزوم وحضور مستشاري فريق الحوار.\nوكان فريق الحوارالمفوض من المؤتمر الوطني العام قد وصل مساء أمس الاربعاء إلى المملكة المغربية للمشاركة في جولة جديدة من جلسات الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة

ليبيا_نائب رئيس حكومة الإنقاذ الوطني يجتمع مع رئيس الاتحاد الجهوي للتجارة والصناعات التقليدية في تونس

صفاقس 05 مارس 2015 ( وال ) - اجتمع نائب رئيس حكومة الإنقاذ الوطني السيد " مصطفى أبوتيته " ، بصفاقس صباح اليوم الخميس ، مع رئيس الاتحاد الجهوي للتجارة والصنـاعات التقليدية في تونس " أنور التريكي " . وحضر الاجتماع ، وزير الإسكان والمرافق " هشام محمد الحاج " ، ومدير صندوق موازنة الأسعار ، و" توفيق حشيشة " رئيس غرفة التجارة والصناعة بصفاقس . وناقش الاجتماع ، أهمية التعاون التجاري والاقتصادي ، وتشجيع التبادل التجاري بين البلدين وامتداده التاريخي ، ودور رجال الأعمال وأهمية تقديم كل التسهيلات لهم . معلوم أن وفد من حكومة الإنقاذ الوطني ، يشارك هذه الأيام في الصالون المتوسطي للبناء الذي بدأت فعالياته أمس الأربعاء ، بمشاركة ( 423 ) عارضا من ( الجزائر ، مصر ، لبنان ، إسبانيا ، إيطاليا ، فرنسا ، اليونان ، هولندا ، بريطانيا ، أمريكا ، اليابان ، الصين ، تايوان ، إلى جانب ليبيا ) . يذكر أن الصالون المتوسطي ، سيشهد تنظيم تظاهرة بعنوان " يوم ليبيا " يوم غد الجمعة . ...(وال)...

ليبيا_مجلس الأمن الدولي : الفراغ السياسي والأمني في ليبيا يفيد الإرهابيين .

نيويورك 05 مارس 2015 ( وال ) - أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي أمس الاربعاء عن القلق إزاء تدهور الأوضاع في ليبيا . وقال السفير الفرنسي " فرانسوا دي لاتر " الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي : إن الفراغ السياسي والأمني يفيد أولا الإرهابيين ، وقد اتفقنا على الضرورة الملحة لصياغة استجابة ملائمة لهذا التهديد الإرهابي . وأضاف - بعد الاستماع إلى إفادة من رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - رحبنا بالتزام جميع أطراف الحوار الذي يجب أن يؤدي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية لإعادة نشر السلام والاستقرار في ليبيا ولمواجهة التهديد الإرهابي. وجدد الأعضاء التأكيد على دعمهم الكامل للجهود التي يبذلها الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا " برناندينو ليون " . ...(وال)...

ليبيا_موجزلأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا لليوم الخميس

= طرابلس..( اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ترحب في بيان لها ، باستئناف جلسات الحوار بين الأطراف السياسية وتؤكد تأييدها الكامل له , وقالت اللجنة : إن الوضع المتدهور والخطير فى ليبيا يستدعى توافقا عاجلا بين كل الأطراف السياسية ). = طرابلس..( تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا ، يرصد تدهور الحالة الأمنية وتصاعد العنف في ليبيا مما أدى إلى مقتل نحو 2825 شخصا ، وإجبار ما يزيد على 394 ألف شخص للنزوح من منازلهم ليعيشوا حياة المهجرين داخل البلاد في 25 مدينة ليبية ). = طرابلس..( المؤسسة الوطنية للنفط ، تعلن في بيان لها ( بأنها مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة في 11 من حقول النفط بسبب تدهور الوضع الامني في البلاد وبعد تعرض بضع منشآت نفطية لهجمات ). = طرابلس..( جولة جديدة من الحوار بين الاطراف الليبية لإنهاء الأزمة الحالية في البلاد تجرى اليوم بالمغرب , وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعلن بأن هذه جولة تتركز على تشكيل حكومة وحدة وطنية ). = طرابلس..( رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا ، تدين بشدة أعمال العنف الجارية في ليبيا، وتعرب عن استيائها من تصاعد وتيرة العمليات العسكرية من قبل جميع الأطراف ) . = طرابلس..( وزير الخارجية الإيطالي يجدد ، دعم بلاده الكامل لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لجمع أطراف النزاع في ليبيا حول طاولة الحوار الوطني وتشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على بسط الاستقرار والتصدي للتسلل المتزايد للجماعات الإرهابية داخل التراب الليبي). = واشنطن..( الرئيس الأمريكي يبحث مع رؤساء فرنسا , وبريطانيا , وألمانيا , وإيطاليا , ورئيس المجلس الأوروبي .الأوضاع في ليبيا وفي بيان البيت الابيض أن الرؤساء اتفقوا على تأييد الحل السياسي للنزاع في ليبيا وبحثوالخطر الإرهابي الذي يمثله ما يعرف بتنظيم ( داعش ). = سرت..( رئيس جامعة سرت ، يؤكد بأن الدراسة تسير بصورة منتظمة بجميع فروع كليات الجامعة في "أبوقرين" ، والجفرة ، ولا توجد أي عوائق) . = القاهرة..( وزارة الخارجية المصرية ، تجدد تحذيرها لمواطنيها بضرورة الامتناع الكامل عن التوجه إلى ليبيا بأي صورة كانت ، وذلك في ظل الظروف الأمنية الراهنة التي تشهدها البلاد وتطلب من مواطنيها الالتزام التام بالقرار الصادر عن الحكومة المصرية بحظر السفر إلى ليبيا تحت أي مبرر) . = صلاح الدين..(مصادر الجيش العراقي تقول : إن القوات العراقية تصدت لمجاميع من عناصر داعش وتمكنت من مقتل 4 عناصر ، و أحرقت سيارتين لتنظيم الدولة ( داعش ) . = رام الله..( رئيس مجلس محلي لقرية المغير يقول : إن مستوطنين يهود يهاجمون القرية وأحرقوا سيارتين ، وكتبوا شعارت مناهضة للعرب). = دبي..( نائب وزير الخارجية الإيراني يقول : إن " فريقا خاصا من وزارة الأمن ، تمكن من تحرير دبلوماسي إيراني من الإرهابيين في سلسلة عمليات معقدة وصعبة في جزء دقيق للغاية من اليمن "). = فيرجسون..( الشرطة الأمريكية ، تعتقل اثنين من المحتجين أمام مقر ادارة شرطة فيرجسون بولاية ميزوري). = إسلام آباد..( متحدث باسم القوات الجوية الباكستانية ، يعلن عن تحطم طائرة تدريب تابعة للقوات الجوية الباكستانية ، مما أسفر عن مصرع قائدها ومساعده). = دار السلام..( مصرع خمسين شخصا على الأقل فى فيضانات وأمطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية ضربت شمال تنزانيا ، وألحقت أضرارا جسيمة فى ثلاث قرى فى إقليم كاهاما). = سول..( السفير الأمريكي لدى كوريا الجنوبية ، يصاب بجروح خطيرة في هجوم مسلح ونقل سريعا إلى مستشفى, والولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الذي استهدف سفيرها لدى كوريا الجنوبية). = بكين..( المتحدثة باسم البرلمان الصيني ، تعلن بأن حكومة بلادها ستزيد الإنفاق العسكري بنسبة 1ر10 بالمائة هذا العام ليصل الي 45ر141 مليار دولار). = نيويورك..( التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة يقول : إن الكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات والزلازل والعواصف الشديدة تكلف العالم نحو 300 مليار دولار كل عام , وقالت الممثل الخاص للأمم المتحدة للحد من الكوارث قي مؤتمر صحافي : إن "التقرير هو دعوة لإيقاظ الدول كي تزيد من التزاماتها للاستثمار في حلول ذكية لتقوية العزم على (مكافحة) الكوارث"). = واشنطن..( لجنة تحقيق في مجلس النواب الأمريكي ، تصدر مذكرة للحصول على رسائل البريد الالكترونى الشخصية لوزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون فيما يتعلق بهجوم 2012 على القنصلية الامريكية في بنغازى) . = أنقرة..( رئاسة هيئة الأركان للجيش التركي ، تعلن في بيان لها عن تحطم طائرة حربية ومقتل اثنين من أفراد طاقمها). = موسكو..( وزارة الدفاع الروسية ، تعلن عن بدء تدريبات عسكرية واسعة النطاق مضادة للطائرات في المنطقتين الاتحاديتين الشمالية والجنوبية من القوقاز ، و بمشاركة أكثر من 2000 جندي و500 قطعة سلاح). = كييف..( المتحدث باسم الجيش الأوكراني ، يعلن عن مقتل جندي أوكراني وإصابة آخر في اشتباكات مع انفصاليين موالين لروسيا). = غزة..( مصادر فلسطينية تقول : إن زوارق إسرائيلية حاصرت مركبي صيد كانا يقلان ستة صيادين واستهدفتهما بإطلاق نار ، مما أدى إلى إصابة اثنين منهم بجروح). = نيامي..( مصادر عسكرية في النيجر قالت أن جنديين قتلا وأصيب ثالث في انفجار قنبلة زرعها وفجرها عن بعد مقاتلو جماعة ( بوكو حرام ) المتشددة قرب بلدة ديفا في جنوب شرق النيجر). ...( وال )...

ليبيا_ تباين الآراء العربية حول الحل السياسي او العسكري للازمة الليبية

(د ب أ) - ليبيا المستقبل: بحث المندبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية اليوم الخميس تطورات الازمة الليبية بمشاركة مبعوث الجامعة لليبيا ناصر القدوة ولم يتم التوصل لاتفاق بشان مسار الحل للازمة. وقال  السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية إن الاجتماع تناول التطورات الراهنة بشأن الازمة الليبية بحضور مبعوث الامين العام للجامعة العربية ناصر القدوة الذي كان يريد استطلاع اراء المندوبين الدائمين قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري المقبل حيث تم استعراض تطورات الازمة واجتماعات مجلس الامن في نيويورك وايضا ما يجري داخل ليبيا وكذلك الاجتماعات التي ستبدأ اليوم في المغرب بشأن الحوار الليبي. وأضاف انه تم بحث الدور الذي يمكن أن تقوم به الجامعة العربية ووزراء الخارجية فيما يخص الشأن الليبي، مشيرا إلى انه تم طرح العديد من الآراء من قبل مندوبي الدول العربية والتي تركزت حول ضرورة بذل الجهد لإخراج ليبيا من ازمتها الحالية. وأوضح انه كان هناك تباينا في الآراء في كيفية التعامل العربي للخروج من الازمة الراهنة وهذا امر طبيعي وتم الاتفاق على مواصلة الحوار ، معربا عن امله في ان يخرج المجلس الوزاري بما يعيد لليبيا سلامتها واستقرارها. فيما اوضح مصدر دبلوماسي عربي شارك في الاجتماع أن المشاورات تركزت حول التعرف على الحد الادنى من التوافق بشأن المسار الذي يجب السير عليه لحل الازمة الليبية وهل سيكون المسار السياسي ام التدخل العسكري اولا . وقال المصدر إن موضوع محاربة الارهاب امر ضروري لمكافحة الجماعات الارهابية، موضحا ان الآراء مازالت متباينة بشأن المسارين ايهما يتم الاخذ به للتعامل مع الازمة الليبيةواشار الى انه لم يتوفر الحد الادنى من التوافق ورفع الامر برمته الى مجلس الجامعة العربية. من جانبه قال ناصر القدوة ان هذا الاجتماع غير رسمي وبالتالي لا يصدر عنه اي شيء، مضيفا انه سيقدم لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري يوم الاثنين المقبل تقريرا حول تطورات الاوضاع في ليبيا ونتائج اتصالاته مع مختلف الاطراف المعنية ومع دول الجوار في ضوء محادثاته في مصر والجزائر مؤخرا.

ليبيا_تونس تحقق في عمليات تهريب لأكياس من الدماء الى ليبيا

ليبيا المستقبل: أعلن وزير الصحة التونسي اليوم الخميس عن فتح تحقيق بشأن عمليات تهريب كميات من الدم الى ليبيا وبيعها في السوق السوداء الى الجماعات المسلحة. كانت تقارير اعلامية في تونس تحدثت عن انتشار حملات وهمية للتبرع بالدم في عدد من المدن التونسية ليتم على اثرها بيع اكياس الدم الى الجماعات المسلحة في ليبيا عبر سماسرة ومهربين. وذكرت صحيفة الشروق أمس الاربعاء عن أن أكياس الدم تعطى بعد جمعها في حملات تبرع وهمية إلى سماسرة ليبيعوها بدورهم للمهربين ثم تباع لاحقا داخل التراب الليبي إلى المقاتلين بأضعاف سعرها الحقيقي. وقال الوزير سعيد العايدي اليوم إنه كلف فريقا بفتح تحقيق. وأوضح الوزير في تصريحاته لإذاعة "شمس اف ام" الخاصة "للأسف مثل هذه الأشياء تحدث ويجب اتخاذ اجراءات على الحدود". وأقر الوزير بوجود عمليات تهريب للدم لكن ليس بكميات كبيرة، مشيرا في نفس الوقت إلى تسجيل ايقافات في صفوف عدد من المتورطين.

ليبيا_نحو دمج حقوق الطفل في الدستور الليبي الجديد

ليبيا المستقبل - بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - مارس 2015 - تونس: قدم الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في ليبيا، الدكتور غسان خليل، الى الدكتور علي الترهوني، رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في ليبيا, ورقة عمل ومقترحات اليونيسف لادماج حقوق الطفل في مشروع الدستور وذلك خلال الاجتماع الذي عقد بينهما في تونس.
وقد رحب الدكتور الترهوني بمبادرة اليونيسف وقام بدعوة الدكتور البدرى الشريف رئيس لجنة الحقوق والحريات والتدابير الانتقالية ومن أعضاء اللجنة الدكتورة زينب الزائدي والسيد جمال الغزال لمناقشة سبل التعاون مع اليونيسف فيما يتعلق بالحقوق الدستورية للأطفال في ليبيا. وستقوم الهيئة بتوزيع ورقة العمل للأعضاء وتم الاتفاق على الترتيب لمزيد من المناقشات لترسيخ ادماج حقوق الطفل في الدستور الليبي الجديد.

ليبيا_هيئة الإعلام تستنكر الإعتداء على إذاعة السنابل ببنغازي

 ليبيا المستقبل: استنكر مكتب هيئة الإعلام والثقافة والأثار بنغازي، أمس الاربعاء، الاعتداء على مسرح وإذاعة السنابل للطفل والشباب بمدينة بنغازي. وأعتبر المكتب في بيان له هذا العمل اعتداء على مقومات ثقافة المجتمع وخاصة الطفل الذي من المفترض أن يدعم بمزيد من القنوات والمراكز الثقافية. وناشد مكتب هيئة الإعلام والثقافة والأثار بنغازي المعنيين للتصدي لمثل هذه التصرفات غير المسؤولة وترجيع المقار إلى إدارته.


ليبيا_حلف الناتو: التدخل في ليبيا صعب

ليبيا المستقبل - وكالات: صرح مسئول رفيع المستوي في حلف شمال الأطلسي، أن التدخل العسكري للحلف في ليبيا لإسقاط نظام العقید معمر القذافي عام 2011 كان خطأ فادحا. وقال المسئول خلال محادثات مع أعضاء وفد جزائري من مجلس الأمة یزور منظمة حلف الناتو ببروکسل، أمس، أن التدخل العسكري الدولي في لیبیا عام 2011 کان خطأ فادحا ارتكبه المجتمع الدولي واللیبیون، مستبعدا تدخلا جدیدا في لیبیا. وبحسب وکالة الأنباء الجزائریة، فقد أكد المسئول غیاب المتابعة، بعد التدخل العسكري، من أجل تحقیق استقرار الوضع في لیبیا، مشددا علي أن أي تدخل جدید سیکون أکثر صعوبة عن ذلك الذي تم عام 2011. وعبر المسئول في سياق حديثه عن استعداد الناتو لتقدیم الدعم من أجل تحسین الوضع الأمني في الأراضي الليبية. وكان الوزير الجزائري المنتدب المكلف بشئون المغرب العربي وإفریقیا، عبد القادر مساهل، أفاد بأن الغرب یتحمل المسؤولیة كاملة لما آلت إلیه لیبیا من وضع مترد، مؤكدا أن الجزائر كانت قد حذرت مرارا من التدخل العسكري. وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام القدافي، عام 2011، ترديا في الأوضاع الأمنية بسبب النزاع المسلح بين أطراف عدة، إضافة إلي سیطرة میلیشیات مسلحة علی مناطق مختلفة من البلاد، وقد زاد المشهد الليبي تعقيدا بعد ظهور تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' وسعيه للسيطرة علي أماكن عدة.

ليبيا_حكومة طبرق مستاءة من فتح تونس قنصلية بطرابلس

وكالات: أعلنت وزارة الخارجية التونسية، أمس الأربعاء، عن تعيينها قنصلا عاما لتونس لدى ليبيا، باشر مهامه بشكل رسمي بمقر البعثة الدبلوماسية التونسية في العاصمة طرابلس، التي تسيطر عليها الحكومة غير الشرعية، ما أثار امتعاضا من حكومة طبرق، التي يقودها عبد الله الثني، المعترف بها دوليا، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية. وأضافت أنه رغم أن تونس أكدت مرارا أنها تتعامل مع الفرقاء في ليبيا بمبدأ المساواة، فإن خطوتها هذه تضعها في مأزق، حسب المطلعين على بواطن الأمور في ليبيا. من جانبه، أوضح مسؤول بوزارة الخارجية في حكومة عمر الحاسي، غير المعترف بها دوليا، أن "القنصل التونسي، إبراهيم الرزقي، وصل إلى العاصمة طرابلس، وباشر مهامه رسميا في مقر البعثة الدبلوماسية التونسية"، وذلك بعد تعليق العمل الدبلوماسي لأكثر من 5 أشهر بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة.
وأضاف "القنصل التونسي اطلع على الأوضاع الأمنية في طرابلس، وقدمت الخارجية له كل الضمانات الأمنية اللازمة، لتسهيل عمل القنصلية بالشكل المطلوب"، مشيرا إلى أن الرزقي زار مدينة زوارة التي تبعد نحو 120 كيلومترا غرب طرابلس، ووعد بإمكانية تسيير رحلات جوية من مطار زوارة إلى تونس، حال تم التأكد من الاشتراطات الفنية لتشغيل المطار. وفي المقابل، قال مسؤول في الحكومة الانتقالية، المعترف بها دوليا، برئاسة عبد الله الثني، إن حكومته تشعر باستياء واستغراب للموقف التونسي، الذي اعتبر أنه يساوي بين الشرعية والطرف المناهض لها، على حد قوله. وكانت الحكومة التونسية قد أعلنت مؤخرا عزمها فتح قنوات اتصال دبلوماسي في غرب البلاد وشرقها، وفتح قنصليتين في طرابلس وطبرق. ويتنازع على الشرعية في ليبيا برلمانان وحكومتان، بعد سيطرة قوات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس في أغسطس/ آب الماضي، وإحيائها للبرلمان السابق بعد انتهاء ولايته، إذ أنشأت حكومة موازية، لكنهما لم يلقيا أي اعترافات من المجتمع الدولي.

ليبيا_الخارجية المصرية لا يوجد إجلاء قسري للمصريين في ليبيا

ليبيا المستقبل - القاهرة: قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية، هناك تراجع في أعداد المصريين العائدين من ليبيا سواء من يعودون من منفذ السلوم أو من خلال تونس،  لافتًا إلي أن هناك مصريين مازالوا موجودين في ليبيا حتي الآن في مناطق آمنة، ولكن من عادوا هم الذين سافروا مؤخرا، وكانوا في مواقع اشتباكات وعائلاتهم ليست معهم، وهؤلاء فضلوا العودة. وأضاف عبد العاطي في مداخلة هاتفية علي فضائية ' الحياة' مساء أمس الأربعاء : 'نحن نؤكد أن من عادوا من ليبيا عادوا بناءًا علي اختيارهم، معتبرًا أن العودة من ليبيا ليست قسرية، بل العودة من هناك اختيارية '.

ليبيا_الترهوني: نسعى لدستور توافقي لكل الليبيين

ليبيا المستقبل- وكالات: قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ليبيا، علي الترهوني، إن الهيئة تتجه نحو اللامركزية، والنظام السياسي الأقرب حتى الآن هو "البرلماني" المزدوج، مشددا على أن الهيئة تسعى إلى دستور توافقي لكل الليبيين "رغم العقبات والتحديات الكبيرة" التي تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي، عام 2011. وتتألف هذه الهيئة من ستين عضوا منتخبين (20 لكل من إقليمي طرابلس وفزان بالجنوب، وبرقة بالشرق)، ويناط بها صياغة مشروع دستور دائم للبلاد، وتتمتع بالشخصية الاعتيادية والذمة المالية المستقلة، وبدأت عملها يوم 21 أبريل/نيسان 2014، ومن المقرر أن تقدم المسودة الأولي أواخر ديسمبر/كانون الأول المقبل. والهيئة مقسمة إلى 8 لجان نوعية، كل منها مكلفة بباب من أبواب الدستور الـ12، وهي مستقلة ولا تخضع لأي من طرفي الصراع في ليبيا.
وبحسب تصريحات الترهوني، فإن الهيئة تستند في عملها إلى عدد من الثوابت، أهمها أن تكتب دستورا لكل الليبيين بمختلف توجهاتهم وآرائهم، وأن يستوعب هذا الدستور كل الليبيين داخل وخارج البلاد، وأن يكون توافقيا رغم العقبات والتحديات الكبيرة التي نواجهها، وأن يكون الدستور بعيدا عن التجاذبات السياسية والانقسامات التي تشهدها ليبيا. ويعاني هذا البلد العربي الغني بالنفط من صراع دموي مسلح على السلطة بين حكومة عبد الله الثني (المعترف بها دوليا)، التابعة لمجلس النواب (قضت بحله المحكمة العليا في العاصمة طرابلس)، وبين حكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته)، والتي تتخذ من طرابلس (غرب) مقرا لها. الترهوني رأى أن "أجمل ما في الهيئة أنها تمثل كل الليبيين، وبالتالي كل ما هو موجود في ليبيا ممثل في الهيئة، وهي حريصة على أن تبقى بعيدا عن التجاذبات والانقسامات، وموقفنا من هذه الانقسامات هو دعم الحوار (بين الفرقاء الليبيين) للخروج من هذه الأزمة".
وفي كلمة من ليبيا عبر دائرة تلفزيونية مع مجلس الأمن الدولي، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، خلال جلسة مشاورات حول ليبيا، أمس، إن "القادة السياسيين أحرزوا تقدما كبيرا نحو حل الأزمة الحالية، وسيبحثون خلال الحوار إعداد الدستور". وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، في بيان أمس الأول الثلاثاء، استئناف جولات الحوار السياسي بين الأطراف المتنازعة، بالمغرب اليوم الخميس، بعد موافقة جميع الأطراف المدعوة للمشاركة. وحول موقع الشريعة الإسلامية في الدستور المقبل، أجاب الترهوني بأن "الدستور قطعا لن يكون مخالفا للشريعة، وهذا موضوع مهم لليبيين والليبيات، فالشريعة الإسلامية ستكون مصدر للتشريع". وتابع بقوله إن "الليبيين لا يهمهم هذه المسألة فحسب في الدستور، وإنما تهمهم كذلك مسائل أخرى، منها الأمن وشكل الدولة ونظام الحكم واللغة.. لدينا العديد من القضايا، وبصورة عامة هناك الكثير من المقترحات".
وبشأن إن كان الدستور المقبل سيتضمن أبوابا أو فصولا متعلقة بالمشاكل الحالية التي تكابدها ليبيا، من قبيل المصالحة الوطنية، وقانون العزل السياسي، قال رئيس هيئة صياغة الدستور إن "هناك بابا في الدستور اسمه التدابير الانتقالية، ومما تمت الموافقة عليه أن يكون الدستور منطلقا من الواقع الذي نعيشه، وهو وثيقة للمستقبل ستتضمن عددا من القضايا المهمة، مثل المصالحة الوطنية". ومضى قائلا: "وسيتناول هذا الباب كذلك جزءا من المشاكل التي تعانيها ليبيا الآن، ولكن الشيء الواضح هو أننا كلجنة تأسيسية لسنا ملزمين بأي قانون (يقصد العزل السياسي) ظهر من أي جهة كانت؛ لأننا نحن الجهة الشرعية والتأسيسية المنتخبة لصياغة الدستور".

ليبيا_إيطاليا تعلن انتشال جثث 10 مهاجرين وإنقاذ 941 قبالة سواحل ليبيا

ليبيا المستقبل- وكالات: أعلن خفر السواحل الإيطالي أنه جرى انتشال جثث عشرة مهاجرين وإنقاذ 941 مهاجرا آخرين خلال عدة عمليات إنقاذ جرت خلال 24 ساعة قبالة ساحل ليبيا. وأضاف خفر السواحل أنه يجري حاليا نقل الناجين والقتلى إلى جزيرة صقلية. وقال خفر السواحل إنه تم تنسيق إجمالي 7 عمليات إنقاذ في المياه جنوبي البحر المتوسط ، وذلك بمساعدة سفينة للبحرية الإيطالية مشاركة في دوريات مهمة دوريات "تريتون" للاتحاد الأوروبي وثلاث سفن شحن كانت تمر بموقع الحادث. وذكرت السلطات الإيطالية أن المهاجرين الناجين أوضحوا بأنهم قادمون من سوريا وتونس وليبيا وفلسطين ومنطقة جنوب الصحراء الأفريقية.

ليبيا_ليبيا تطلب من الأمم المتحدة السماح لها بإستيراد الأسلحة

الأمم المتحدة (رويترز) - طلبت ليبيا إذنا من الأمم المتحدة لاستيراد 150 دبابة وأكثر من 20 طائرة مقاتلة وسبع طائرات هليكوبتر هجومية وعشرات الآلاف من البنادق الهجومية والقاذفات الصاروخية وملايين الطلقات من الذخيرة من أوكرانيا وصربيا وجمهورية التشيك. وفي طلب مكتوب الى لجنة مجلس الأمن الدولي التي تشرف على حظر أسلحة مفروض على ليبيا قالت الحكومة الليبية في الطلب الذي حصلت رويترز على نسخة منه إنها تحتاج شحنة كبيرة من الاسلحة والمعدات العسكرية للتصدي لمتشددي تنظيم الدولة الاسلامية وغيرهم من المتطرفين والسيطرة على حدود البلاد. واذا لم يصدر اعتراض من اي من الاعضاء الخمسة عشر في اللجنة فسيحصل الطلب على الموافقة بحلول الساعة الثالثة عصرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2000 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين. وتتقاتل حكومتان متنافستان تدعمهما فصائل مسلحة لأجل السيطرة على السلطة والموارد في ليبيا بعد اربع سنوات من الحرب الأهلية التي أطاحت بمعمر القذافي. وسمحت الفوضى للمتشددين الاسلاميين بكسب اراض في الدولة العضو في اوبك. وحذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة برناردينو ليون مجلس الامن يوم الأربعاء من إن تنظيم الدولة الاسلامية "لن يتوقف عند شيء" لتعزيز وجوده في ليبيا وانه لا يجب التهوين من الطابع الملح لطلب البلاد المساعدة الدولية للتصدي للمتشددين. وأطلع ليون مجلس الأمن الدولي على الوضع في ليبيا حيث قال "لا شك عندي في أن الجماعات الارهابية مثل الدولة الاسلامية لن تتوقف عند شيء في سعيها للعب على الانقسامات السياسية القائمة... لتعزيز وجودها ونفوذها في ليبيا." وأضاف أن المجتمع الدولي يجب أن يكون مستعدا لدعم الجهود الليبية للتعامل مع الارهاب والتطرف. وتابع "يجب ان نحرص على عدم التهوين من الشعور بالطابع الملح والتنبه للخطر الذي يعزز هذا الطلب لدعم دولي لمعالجة خطر الارهاب." ويقول مراقبو عقوبات تابعون للأمم المتحدة في تقرير جديد إن السلطات الليبية عاجزة عن وقف التجارة غير الشرعية في النفط او تدفق الاسلحة وتحتاج قوة بحرية دولية للمساعدة. ودعت ليبيا بدعم من مصر مجلس الأمن الدولي الى رفع حظر السلاح عن جيش الحكومة المعترف بها دوليا. ومسموح للحكومة بالفعل باستيراد اسلحة بموافقة لجنة مجلس الأمن التي تشرف على الحظر الذي فرض عام 2011 . وتصاعد القتال والضربات الجوية رغم أن الأمم المتحدة تعد لاستئناف مفاوضات هذا الاسبوع بين الجانبين المتحاربين في محاولة للتوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة واعادة البلاد الى طريق الاستقرار. وقال ليون "ما لم يتحرك الزعماء الليبيون بسرعة وبحسم.. فالخطر على الوحدة الوطنية لبلدهم وسلامة أراضيها حقيقي ووشيك."
 

ليبيا_الاتحاد الأوروبي مستاء من تصاعد العنف فى ليبيا

 ليبيا المستقبل – وكالات: عبر الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن استيائه من تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية في ليبيا، وحث جميع الأطراف على الامتناع عن تقويض العملية السياسية. ودانت "ناتاليا آبوستولوفا" رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا بشدة أعمال العنف الجارية في ليبيا، معربة عن استيائها، من تصاعد وتيرة العمليات العسكرية من قبل جميع الأطراف. وجددت آبوستولوفا تأكيدها على عدم وجود حل عسكري وأن الطريق الوحيد للمضي قدما هو حوار شفاف وشامل. كما جددت دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على جهوده للتوصل إلى اتفاق سياسي.

ليبيا_ موسكو تعرب عن قلقها من توسيع مناطق داعش في ليبيا

وكالات: أعرب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، عن قلقه من توسيع مناطق سيطرة مسلحي "داعش" في ليبيا، وتطوير صلات هذا التنظيم الإرهابي مع الإرهابيين في شمال القوقاز. وذكر باتروشيف في حديث لصحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن المعطيات تشير إلى إقامة اتصالات بين "داعش" وتنظيمات إرهابية في شمال القوقاز، لافتا إلى أن "روسيا ستأخذ هذه المعلومات في الاعتبار لدى إتخاذ القرارات اللاحقة التي ترمي إلى تعزيز أمنها وحماية مصالحها الوطنية". لفت باتروشيف في حديثه الصحفي إلى توسيع مسلحي "داعش" نطاق الأراضي التي تخضع لسيطرتهم في ليبيا وبدء إعدامات جماعية هناك، كما أنه لم يستبعد زيادة وتيرة نشاط الإرهابيين في مناطق أخرى من العالم.