الخميس، 7 أغسطس 2014

ليبيا _ عودة المياه تدريجيًا إلى طرابلس ومدن غرب ليبيا*

غرفة التحكم بمنظومة الحساونة سهل الجفارة للنهر الصناعي (photo: )
غرفة التحكم بمنظومة الحساونة سهل الجفارة للنهر الصناعي
أكد مدير عام منظومة الحساونة سهل الجفارة المهندس محمد الحجاجي لوكالة الأنباء الليبية أن انقطاع المياه عن مدينة طرابلس وضواحيها ناجم عن انقطاع الكهرباء عن آبار المياه بالمنطقة الجنوبية.
وطمأن الحجاجي المواطنين بأن جهودًا تبذل حاليًا من قبل المهندسين والفنيين من أجل عودة المياه بعد أن تم استعادة التيار الكهربائي لمنطقة حقول الآبار، وأوضح الحجاجي بأنه سيتم خلال الساعات القليلة المقبلة عودة المياه تدريجيًا إلى مدينة طرابلس والمدن الأخرى.
وقدم مدير عام منظومة الحساونة سهل جفارة الشكر والتقدير لكافة المهندسين والعاملين بالمنظومة، على الجهود المتواصلة لإيصال المياه إلى كافة المدن الليبية، وتسبب انقطاع التيار الكهربائي عن شبكات الكهرباء بالمنطقة في توقف جميع حقول آبار المياه بالمنطقة الجنوبية عن العمل، وهو ما أدى إلى انقطاع المياه عن مدينة طرابلس، وبعض المدن الأخرى.

ليبيا _ رايس تؤكد إلتزام واشنطن بدعم ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالات: قالت سوزان رايس، مستشارة الرئيس أوباما للأمن القومي، إن ليبيا تبدأ من الصفر بعد إطاحة القذافي، الذي لم يترك طوال 42 سنة من الحكم مؤسسات حقيقية في الدولة أو وزارات أو جيشًا قويًا. وأكدت رايس في حوار لها مع شبكة الإذاعة الأميركية على هامش القمة الأفريقية الأميركية بواشنطن أن الولايات المتحدة لم تقم بنقل سفارتها خارج ليبيا، بل أوقفت عملياتها موقتًا، ورأت أن السبب الرئيسي في الأزمة الليبية هي الجماعات التي تعاونت مع بعضها في الثورة، لكنها انقسمت فيما بينها الآن وتحارب بعضها في طرابلس وبنغازي.  وشددت مستشارت الأمن القومي الأميركي على التزام الولايات المتحدة دعم الشراكة مع الحكومة الليبية، وأنها قامت بالكثير من الاستثمارات في السنوات الأخيرة لدعم الحكومة في المرحلة الانتقالية، وبرغم تأثر الوجود الأميركي في ليبيا بعد مقتل السفير ستيفينز في هجمات بنغازي في سبتمبر 2012 إلا أنهم مستمرون في دعم الشعب الليبي.

ليبيا _ انهيار القطاع الصحي في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
 صحيفة مغاربية: بدأت الفلبين يوم الخميس 31 يوليو إجلاء 13 ألف من رعاياها المقيمين في ليبيا  بعد اختطاف عامل فليبيني في مدينة بنغازي وذبحه واغتصاب ممرضة في أحد مستشفيات طرابلس. وحذرت وزارة الصحة من انهيار شامل لنظام الرعاية الصحية لديها، لأن الفوضى الأمنية تهدد برحيل الكثير من العمال الأجانب في القطاع الصحي. ويشكل العمال من الفلبين 60 في المائة من طاقم المستشفيات في ليبيا فيما يشكل العمال من الهند 20 في المائة. في هذا الصدد، تقول الدكتورة نعيمة الفيتوري من مستشفى الجمهورية ببنغازي "قسم النساء والولادة بمستشفى الجمهورية يمر هذه الأيام بأزمة حادة مع نقص شديد في العناصر الطبية حيث يصل عدد أطباء المناوبة الليلية إلى 5 أطباء بدل 12 طبيب وذلك بسبب سوء الظروف التي تمر بها المستشفى رغم زيادة كبيرة في عدد المرضى". وأشارت إلى أن هذا المستشفى هو الوحيد الذي يخدم ويغطي شرق ليبيا بالكامل مع نقص شديد في الموارد الطبية،"إضافة سوء حالة المستشفى من حيث قدم المبنى وضعف الأمن" تقول الطبيبة. وأضافت "مما زاد الأمر سوء هي معاملة الناس الزوار ومرافقي المرضى لنا، كل من تؤجل عمليته أو لم يجد خدمة متكاملة بسبب الوضع السيئ للمستشفى يضع كل غله في وجه الطبيب المسكين، مما قد يصل إلى حد الشتم والاعتداء بالضرب". من جهتها تقول أسماء عطية، 32 سنة، طبيبة نساء "حالنا نحن الطبيبات وخاصة في قسم النساء والولادة حال يقهر، وهناك نقص في كل شيء". وتابعت تقول "كثر علينا العمل، فقد تجري 4 طبيبات 6 عمليات قيصرية طارئة وحالتين أو ثلاث حالات إجهاض، هذا غير الولادة الطبيعية والحالات الأخرى التي تحتاج إلى تركيز يقابلها نقص في المعدات الطبية، ولا نجد حلا من وزارة الصحة". وبحسب أمال منصور، 26 سنة، مريضة من شحات تتلقى العلاج بأحد مستشفيات بنغازي لمرض من أمراض الدم "نقص التمريض مشكلة كبيرة جدا وخصوصا هذه الأوقات التي يكثر فيها القصف والضرب في الشوارع مما يجعل من الصعب على الممرض أو الطبيب الذهاب إلى المستشفى". وتضيف منصور "في السابق، عندما تكون لدي جرعة كيماوي يكون طاقم التمريض في استقبالي، أما اليوم في ظل هذه الأحداث يقول لي رئيس القسم أنت وحظك انتظري إذا جاءت ممرضة ستأخذين جرعتك وإذا لم يأت أحد لا نستطيع إعطاءك الدواء، أصبح هذا حال الصحة في بلادي".

ليبيا _ الاحتفال بتنصيب عميد المجلس البلدي لبلدية سبها " حامد رافع الخيالي*

وكالة الانباء الليبية 
سبها 07 أغسطس 2014 (وال) -احتفل أمس بمدينة سبها بتنصيب عميد المجلس البلدي لبلدية سبها السيد " حامد رافع الخيالى " بحضور عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية " محمد عبد القادر ابوسبيحة ورئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي سبها " ابراهيم محمد زيد الحضيرى " . وأوضح عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية " محمد ابوسبيحة " بأنه بانتخاب عميد بلدية سبها العميد يصل عدد المجالس البلدية التي تم تنصيب عمدائها لـ (56 ) بلدية .. مبينا أن اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية قد استكملت الانتخابات اليلدية لأكثر من (80 ) عميد على مستوى الدولة الليبية من إجمالي (100) بلدية كما يوجد الآن (20) مجلس بلدي يجرى التحضير لانتخاب عمداء لهم فيما أن هناك عدد (8) بلديات في مرحلة التسجيل . ومن جانبه عبر رئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي للبلدية " ابراهيم زيد " باسم أعضاء اللجنة عن تعازيه لأهالي المرحوم " محمد بدى حسن " احد أعضاء اللجنة الذي كان قد وفاه الأجل اثر اعتداء مسلح تعرض. وأكد على أن الثقة متوفرة في هذه الدماء الشابة من أعضاء المجلس البلدي لبلدية ومتمنيا بان يكون على مستوى ثقة المواطنين الذين انتخبوهم وعولو عليهم في تحمل مسؤولية النهوض بهذه البلدية وتحقيق البرامج الانتخابية التي انتخبوا على أساسها . واستعرض عضو اللجنة المركزية للانتخابات المجالس البلدية الإجراءات المتبعة في عملية انتخاب عميد البلدية والوثائق المحددة والضوابط المنظمة لكيفية الانتخاب من قبل أعضاء المجلس البلدي للبلدية . وترحم عميد بلدية سبها " حامد رافع الخيالى " بعيد انتخابه على أرواح شهداء ليبيا وبالشفاء للجرحى والمصابين والعودة للمفقودين . وقدم الشكر إلى مواطني البلدية الذين هم الأساس في تحقيق وانجاز هذا الاستحقاق ، داعيا الجميع بالوعي بما تتطلبه المرحلة القادمة وبان يكونوا يد واحدة للنهوض بهده البلدية والدفع بها للأمام .

Libya _Priest in Libya says church leaders will remain in solidarity*

ncronline
A Catholic official in Libya said church leaders would remain in the country to support Muslims as well as Christians who remained.
"People are frightened -- there's no visible law and order, and absolutely no police or military protection for our churches," said Franciscan Fr. Allan Arcebuche, vicar general of Tripoli's Catholic apostolic vicariate, the church jurisdiction in the region.
"But we're resolved to stay, along with our bishops, as long as there are still Christians here. We must show our solidarity with them, as well as with members of the Muslim community who are working for peace and reconciliation."
In a phone interview Wednesday with Catholic News Service, Arcebuche said he had just celebrated Mass for 150 Filipinos awaiting transport to the Tunisian border. He said many Catholics were unable to attend Mass because of transportation and security problems in the capital, where foreigners were being "stopped in the street by bandits" and robbed of money and valuables.
He added that another group -- Philippine and Indian Catholics, including children and pregnant women -- had arrived in Tripoli from Benghazi, Tobruk and Misrata and were awaiting evacuation by ship to Malta, because the capital's airport was closed by fighting.
rectangular-logo.jpgVisit our new website, Global Sisters Report!
"But others have chosen to stay against the advice of their governments, so we still have congregations, and our priests are helping Catholics decide on their best course of action," Arcebuche said. "Although some local militia members have warned Christians to leave Libya, many Muslims are reassured by our presence here. We've promised the church will stay with them in their struggles and difficulties."
Libya, which is 97 percent Sunni Muslim, was home to at least 40,000 Catholics, mostly expatriates, before the autumn 2011 overthrow of dictator Moammar Gadhafi, although many are believed to have left during the conflict.
Last December, the country's parliament backed the adoption of Shariah, or Islamic law, but assured Christian churches they would be free to continue activities in Libya, where fighting between government forces and Islamist militias left hundreds dead after June 25 elections.
Foreign governments arranged to evacuate their citizens in late July, after attacks on Italian, French, Russian and Jordanian diplomatic posts in Tripoli and Benghazi.
Tripoli's apostolic vicar, Bishop Giovanni Martinelli, told the Vatican's Fides news agency on Monday he was determined to stay "even if only one Christian remains."
He added that Libya's Catholics were now "reduced to a minimum" and facing "a time of strong ordeal," but said he was "confident a group of people will be here to serve the church."
The Vatican's nuncio in Malta, Archbishop Aldo Cavalli, also responsible for Catholics in Libya, told CNS on Wednesday the reasons for the violence remained "highly complex," adding that he could not predict what would happen.
However, he added that Martinelli and the church's remaining priests and nuns were "very strong people" who could be relied on to "stay with their flocks."
Arcebuche said he believed it had been "very wrong" for Western governments to pull out of Libya after backing the overthrow of Gadhafi, adding that Libyan oil supplies had continued to be pumped to Italy and Europe throughout the 2011 civil war.
"If they had a right to protect the oil, they also had a responsibility to protect the civilian population. As a priest who's been here throughout, I think those who participated in ousting the old regime have a duty to maintain a presence here," he said.
"They helped ignite the conflict and benefited from our resources. So they should face up to consequences of their decisions and help secure our future," he added.

Libya _ Repatriated Pinoys from Libya to receive P10,000 cash aid from OWWA*

gmanetwork
Overseas Filipino workers who were repatriated from strife-torn Libya will receive a one-time cash assistance amounting to P10,000 each starting next week, Labor Secretary  Rosalinda Baldoz announced Thursday.

In a statement, Baldoz said the cash assistance is under the Financial Relief Assistance Program (FRAP) of the Overseas Workers Welfare Administration (OWWA).

“The OWWA Board of Trustees has approved the FRAP as one of the means to provide them (affected OFWs) immediate financial relief," said Baldoz, who chairs the 12-member OWWA Board, referring to Resolution No. 7 Series of 2014.

Under the resolution, OFWs who were repatriated from Libya starting July 20, 2014, when the Philippines raised Crisis Alert Level 4 (Mandatory Repatriation) in the troubled African country, shall be granted the financial aid.

Of the estimated 13,000 Filipinos in Libya, only about 1,000 have so far sought repatriation, with many deciding to stay in Libya for fear of being unemployed or underemployed in their home country.

Even non-OWWA members can avail

Baldoz said the P10,000 financial relief assistance will be provided to OWWA and non-OWWA members to lessen the impact of the workers' repatriation to the current socio-economic condition.

“The financial relief assistance of P10,000 is a one-time grant to each qualified displaced OFW, whether a member of the OWWA or not, to help them adjust to their their communities,” she said.

Baldoz said the grant is part of the government’s repatriation assistance program that aims to cushion the impact of employment and income displacement affecting OFWs upon their repatriation to the country.

The resolution also provides that FRAP amounts released to non-OWWA members shall be reimbursed from the Emergency Repatriation Fund of the Department of Labor and Employment, subject to existing accounting rules and regulations.

With this, Baldoz had instructed the OWWA to immediately put a system so that they can release the financial relief assistance to qualified repatriates through the OWWA regional offices starting next week.

ليبيا _ الاحتفال بتنصيب عميد المجلس البلدي لبلدية سبها " ابراهيم محمد زيد الحضيرى *

وكالة الانباء الليبية
سبها 07 أغسطس 2014 (وال) -احتفل أمس بمدينة سبها بتنصيب عميد المجلس البلدي لبلدية سبها السيد " حامد رافع الخيالى " بحضور عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية " محمد عبد القادر ابوسبيحة ورئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي سبها " ابراهيم محمد زيد الحضيرى " . وأوضح عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية " محمد ابوسبيحة " بأنه بانتخاب عميد بلدية سبها العميد يصل عدد المجالس البلدية التي تم تنصيب عمدائها لـ (56 ) بلدية .. مبينا أن اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية قد استكملت الانتخابات اليلدية لأكثر من (80 ) عميد على مستوى الدولة الليبية من إجمالي (100) بلدية كما يوجد الآن (20) مجلس بلدي يجرى التحضير لانتخاب عمداء لهم فيما أن هناك عدد (8) بلديات في مرحلة التسجيل . ومن جانبه عبر رئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي للبلدية " ابراهيم زيد " باسم أعضاء اللجنة عن تعازيه لأهالي المرحوم " محمد بدى حسن " احد أعضاء اللجنة الذي كان قد وفاه الأجل اثر اعتداء مسلح تعرض. وأكد على أن الثقة متوفرة في هذه الدماء الشابة من أعضاء المجلس البلدي لبلدية ومتمنيا بان يكون على مستوى ثقة المواطنين الذين انتخبوهم وعولو عليهم في تحمل مسؤولية النهوض بهذه البلدية وتحقيق البرامج الانتخابية التي انتخبوا على أساسها . واستعرض عضو اللجنة المركزية للانتخابات المجالس البلدية الإجراءات المتبعة في عملية انتخاب عميد البلدية والوثائق المحددة والضوابط المنظمة لكيفية الانتخاب من قبل أعضاء المجلس البلدي للبلدية . وترحم عميد بلدية سبها " حامد رافع الخيالى " بعيد انتخابه على أرواح شهداء ليبيا وبالشفاء للجرحى والمصابين والعودة للمفقودين . وقدم الشكر إلى مواطني البلدية الذين هم الأساس في تحقيق وانجاز هذا الاستحقاق ، داعيا الجميع بالوعي بما تتطلبه المرحلة القادمة وبان يكونوا يد واحدة للنهوض بهده البلدية والدفع بها للأمام .

ليبيا _ عدد من أهالي مدينة مسلاتة يعلنون عدم مساندتهم لأي من الأطراف المتنازعة في العاصمة طرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 07 أعسطس 2014 (وال) - أعلن عدد من أهالي مدينة مسلاتة ، عدم مساندتهم لأي من الأطراف المتنازعة في العاصمة طرابلس ، وأنهم لن يكونوا إلا طرفا مصلحا بينهم ، وأنهم يقفون على مسافة واحدة بين الطرفين . كما تبرؤا في - بيان لهم نقلته قناة النبأ الفضائية - من كل من خرج ببيان عن أهالي المدينة ، مؤكدين استعداهم التام لرعاية المصالحة بين الإخوة الاشقاء . ودعا أهالي مدينة مسلاتة في بيانهم ، كل الليبيين بأن يسيروا في طريق الإصلاح ، وأن يمتثلوا لكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .

ليبيا _ شركة ليبيا للاتصالات والتقنية : عودة خدمة الواي ماكس للإنترنت لمدينتي سبها وسرت*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 07 أغسطس 2014 ( وال ) - أعلنت مصادر إعلامية بشركة ليبيا للاتصالات والتقنية ، عن عودة خدمة نظام ( الواي ماكس ) للإنترنت لمدينتي سبها وسرت عند منتصف الليلة الماضية . وأوضحت مصادر الشركة - لوكالة الأنباء الليبية اليوم - أن سبب توقف هذه الخدمة ، ناتج عن عطل فني حدث ظهر يوم أمس الأربعاء .

ليبيا _ مصرف ليبيا المركزى يدعو المصارف التجارية إلى ضرورة تفعيل عمل آلات السحب الذاتي*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 7 أغسطس 2014 ( وال ) - دعا مصرف ليبيا المركزى كافة المصارف التجارية إلى ضرورة تفعيل عمل آلات السحب الذاتي(ATM) ، وذلك حرصاً على تحقيق مصلحة المواطنين وتوفير الخدمات اللازمة لهم في هذه الظروف. وناشد المصرف في بيان له تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه مدراء المصارف التجارية بالإيعاز لموظفيهم للعودة إلى أعمالهم والقيام بالمهام المنوطة بهم خاصة في ظل الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد، وبخاصة مدينتي طرابلس وبنغازي .. يذكر ان مصرف ليبيا المركزي قد أعلن عن وضع خطة طوارئ يقوم بموجبها بتزويد المصارف بالمناطق الغربية والشرقية والوسطى بالسيولة المالية بصورة منتظمة لتمكين المصارف من التعامل مع المواطنين خلال أيام الأسبوع . وأفاد مدير مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي " عصام العول " - وكالة الأنباء الليبية - أن مصرف ليبيا المركزي ، قد باشر امس الأربعاء في تنفيذ هذه الخطة .. وطمأن " العول " في تصريحه ، السادة المواطنين ، بأن الخطة التي وضعها المصرف ، تشمل معالجة الكثير من الاختناقات التي تواجه عمل الصراف ، من بينها الاتفاق على قيام المصارف بفتح أبوابها بانتظام أمام المواطنين ، و تكليف عدد من الموظفين بالعمل اليومي ، على أن يقوم المصرف بتوفير الوقود لهم ، إلى أن يتم التغلب على مشكلة الوقود.. مؤكدا أن خلية الأزمة بالمصرف تعمل على مدار الساعة لتذليل أي صعوبات قد تحدث بين الحين والآخر بما يكفل توفير الخدمات للمواطنين 

ليبيا _ وفاة مواطنة وجرح عدد من أفراد عائلتها جراء سقوط قذائف عشوائية على منطقة جنزور*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7اغسطس 2014م(وال) - لقيت مواطنة مصرعها ، وجرح عدد من أفراد عائلتها بينهم طفل جراء سقوط قذائف عشوائية أمس الأربعاء على منطقة جنزور . وقال الناطق باسم مجلس بلدية جنزور "عبد السلام غرسة لقناة " النبأ " الفضائية إن مصدر إطلاق الصواريخ كوبري غوط الشعال . وكانت مواطنة أخرى قتلت أمس الأول اثر سقوط قذيفة على منزلها بالمنطقة التي تتعرض باستمرار لسقوط الصواريخ عليها منذ بدء الاشتباكات بالعاصمة ، والذي تسبب في نزوح بعض أهالي المنطقة 

Libya _Vietnam is ready to evacuate all workers in Libya*

VietNam Net Bridge – The Foreign Ministry says that government agencies and manpower export companies are ready to take all Vietnamese workers in Libya home if the situation in the North African country gets worse.


Smoke rises from a building in Tripoli after being shot by missiles of a militant group on August 3.
According to the Bureau of Consular Affairs , about 1,550 Vietnamese people are working in 15 localities in the territory of Libya, including the capital Tripoli. Most of them are living in the areas without fighting.
The Bureau of Consular Affairs, the Ministry of Foreign Affairs, the Department for Management of Overseas Labor , the Ministry of Labor, War Invalids and Social Affairs , and manpower exporting companies are preparing to evacuate Vietnamese workers near the dangerous area.

The remaining people who are in the safe zone have been asked to keep in touch.

Libyan Lawmakers Call for Unconditional End to Weeks of Violence*

Bloom Berg
Libyan lawmakers ordered feuding militias and other groups to end their fighting, as more nations shuttered embassies and concern grew over violence threatening the OPEC member.
The call by the newly sworn in members of the legislature was the latest in what have been largely futile efforts to restore some measure of order after unrest in the north African nation hit its worst levels since the 2011 ouster and killing of Muammar Qaddafi. In the latest evidence of the mayhem gripping Libya, 10 unidentified corpses -- some burned -- were found in Benghazi, the state-run Libya News Agency reported.
In their statement, lawmakers ordered the various parties to adopt an immediate and unconditional cease-fire, warning that the government would take “all measures” to “escalate” the situation should the groups fail to comply. The warning may be symbolic given that the central government has been unable to wield any control over the militias, many of which were drawn into service as police and the military, and have jostled over access to key resources for their regions.
Fighting in the capital and in the eastern city of Benghazi has left over 200 dead in the past three weeks and hundreds more wounded, displaced thousands of families, forced an exodus of foreigners and the shuttering of embassies. While clashes in Tripoli have centered around the airport and control over the facility, they have disrupted daily life, leaving hospitals short of staff and supplies, and creating what officials have described as a mounting humanitarian crisis.

In Benghazi, the country’s second largest city, the fighting has been between renegade General Khalifa Haftar, who’s determined to wipe out what he has described as “terrorists” bent on destabilizing the nation, and Islamists who argue they are fighting forces loyal to the now-ousted Qaddafi regime. 

ليبيا _ القدس العربي: الشرطة المصرية تقتل ليبيين من أبناء عمومة القذافي*

ليبيا المستقبل 
صحيفة القدس العربي: قال أحد سكان منطقة الضبعة بمدينة مطروح في إتصال هاتفي لصحيفة "القدس العربي" أن أحد شهود العيان للحادثة أكد أنه كانت هناك سيارة شرطة تسير لتأمين الطريق الدولي بها ضابط شرطة وأربعة مجندين باغتتهم سيارة أخرى بها ثلاثة أشخاص قاموا بإطلاق النار على سيارة الشرطة فقتلوا جميع من في السيارة، ثم قاموا بصب سائل عليها وأشعلوا النار فيهم واعتلى أحد الثلاثة مقدمة سيارة الشرطة وقال الله أكبر، ثم انسحبوا عائدين باتجاه مدينة العلمين شرقا. ويضيف شاهد عيان آخر من عين المكان: بعد ذلك تمّ الإبلاغ عن هذه الجريمة فقامت الشرطة بنصب كمائن على الطريق الدولي وكانت هناك سيارة تشبه سيارة الإرهابيين يقودها أحد أعيان قبيلة العقاري ومعه أحد أصحابه من قبيلة القناشات واثنان ليبيان من قبيلة القذاذفة "عائلة إشكال" اشتبهت فيهم الشرطة فأمطرتهم بوابل من الرصاص، فقتلوا جميعا. وتفيد أنباء أن الليبيين اللذين لقيا حتفهما في الحادثة هما: عمر إشكال "ضابط" وسالم إشكال وهما أبناء عمومة مقربون للعقيد القذافي، وهما أيضاً أبناء عم اللواء البراني إشكال آمر قوة حماية مدينة طرابلس في عهد العقيد القذافي والذي انشق عنه في الأيام الأخيرة وتواصل مع المجلس الانتقالي الذي كان يقود البلاد في تلك الفترة، فقام بناء على صفقة مع المجلس بتسريح جميع القوات المكلفة بحماية العاصمة مقابل أن ينجو من أي عقاب أو ملاحقة بعد سقوط نظام القذافي، وهو يقيم منذ تلك الأحداث في العاصمة المصرية القاهرة.

ليبيا _ السلطات الجزائرية ترفض دخول عائلات ليبية قادمة من مدينة "غدامس"*

الجيش الجزائرىالجيش الجزائرى
اليوم السابع 
الجزائر أ ش أ
رفضت السلطات الجزائرية دخول حوالى ثلاثين عائلة ليبية ذات أصول جزائرية إلى الجزائر لأنها لا تحمل الجنسية الجزائرية، وهو ما يمنعها من الدخول بعد قرار غلق الحدود الجزائرية الليبية، حسبما أفادت "الشروق أون لاين".

وذكرت "الشروق اون لاين" أن هذه العائلات التى تم ترحيلها من مدينة غدامس الليبية لم تجد سبيلا للرحيل سوى الصحراء الليبية حيث تفرقت على كل من منطقة الجبل الغربى والصحراء، واختارت بعض العائلات حياة البدو الرحل مع ماشيتها، على أن تنتقل إلى مدن أخرى قد تتعرض فيها لمضايقات مثلما تعرضت له فى غدامس .

واشارت "الشروق أون لاين" ـ نقلا عن مصادر مطلعة ـ إلى أن هذه العائلات تنتظر موافقة من الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة على دخولها الاراضى الجزائرية .

العراق _ نزوح 100000 مسيحى اثر هجوم الجهاديين على مناطقهم فى الموصل*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةاليوم السابع العراق (أ.ف.ب)
أعلن بطريرك بابل للكلدان فى العراق والعالم لويس ساكو إن 100000 مسيحى فروا بملابسهم باتجاه مدن إقليم كردستان، بعد هجوم جهاديى تنظيم الدولة الإسلامية الذين احتلوا الخميس الكنائس وانزلوا الصلبان وحرقوا 1500 مخطوطة.

وقال ساكو وهو ابرز رجل دين مسيحى فى العراق لفرانس برس ان "نحو مئة ألف مسيحى نزحوا بملابسهم وبعضهم سيرا على الأقدام للوصول إلى مدن أربيل ودهوك والسليمانية الكردية" محذرا من أنهم يواجهون خطر الموت فى حال عدم تامين الطعام والمأوى لهم.

فلسطين _ أهالى غزة يلملمون جراحهم بعد نجاح جهود مصر فى وقف العدوان على القطاع*

جانب من الدمارجانب من الدماراليوم السابع بعد نجاح جهود مصر فى وقف العدوان على غزة، بدأ سكان غزة فى تأمل الخراب الذى حلّ على بيوتهم، خاصة فى الشجاعية.

كانت بلدة خزاعة التى تقع فى جنوب غزة بفيلاتها الرحبة وشوارعها التى تتراص على جوانبها أشجار النخيل تمثل للفلسطينيين بقعة نادرة لتزجية وقت الفراغ قبل أن تقصفها إسرائيل وتحولها إلى أنقاض فى الشهر الماضى.

وكانت الرقعة الخضراء فى خزاعة -البلدة الخالية إلى حد بعيد من التوترات المحلية والخصومات التى توجد فى مناطق أخرى- من الأماكن القليلة النادرة لتمضية رحلات اليوم الواحد فى قطاع غزة المزدحم حيث يقيم 1.8 مليون نسمة على شريط لا تتجاوز مساحته 360 كيلومترا مربعا.

وتبعد خزاعة نحو 500 متر عن الحدود الإسرائيلية ولا يمكن الوصول إليها الآن إلا من خلال طرق غير ممهدة تتناثر فيها الأنقاض، وكل منازلها تقريبا سويت بالأرض ودمرت مساجدها التسعة.



شباب غزة يتأملون خراب بيوتهم



خراب بالبيوت



قصف المنازل



طفل يلهو بسيارة تم قصفها



صاروخ ملقى على جانب الطريق



العمال يحاولون إصلاح الكهرباء



تدمير البيوت



جانب من تدمير المساجد



الجلوس على أطلال البيت



جانب من الدمار



طفل يساعد فى رفع الأنقاض



أم وطفلها تتأمل خراب غزة



رجل ينام فوق أطلال البيت



رجل يجلس فوق خراب منزله



يرقبون القادم فوق الأطلال



أنقاض غزة



الشارع أصبح بيته

ليبيا _ حفتر يطالب البرلمان بإعادة بناء القوات المسلحة*


خليفة حفتر (photo: )
خليفة حفتر
هنَّأ اللواء المتقاعد خليفة حفتر في كلمة مُسجَّلة الليلة الماضية مجلس النواب، ودعاه إلى اتخاذ القرارات اللازمة لإعادة بناء القوات المسلحة.
وقال مخاطبًا النواب: «علينا أن نعي حجم المؤامرة على الجيش الليبي، وأن الاستعانة بالقوات العربية لم تعد مستبعدة، ويجب على البرلمان اتخاذ قرارات جريئة لإعادة بناء القوات المسلحة، بدعمكم نحافظ على سيادة الدولة».
كما أكد حفتر أن الجيش لن يتدخل في العملية السياسية، وسيظل محافظًا على حياده على الدوام، مضيفًا: «الجيش لم ولن يكون طرفًا في العملية السياسية».
وأضاف: «إن عملية الكرامة انطلقت من أجل استعادة الأمان، والجيش كان حريصًا على ثلاثة ثوابت هي إخلاء المناطق التي تعتبر مناطق عسكرية وحماية الأهالي من الخطر ووقف إطلاق النار أثناء الانتخابات».
وعزا حفتر تأجيل عملية تحرير بنغازي إلى الحفاظ على أرواح المدنيين. وقال: «لا أذيع سرًا إن قلت إن معركة تحرير بنغازي تأجلت عدة مرات، حتى نتأكد أن خطة عمليات قواتنا نضجت، بحيث لا تتسبب في خسائر للمدنيين وممتلكاتهم، بعكس ما حدث في طرابلس مؤخرًا من تدمير لبعض المواقع ذات الأهمية الاستراتيجية لتلك المدينة، كمطار طرابلس الدولي وخزانات النفط وتعرُّض حياة المدنيين للخطر».

ليبيا _ شركات كورية جنوبية للانشاء تسحب عمالها من ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالة يونهاب للأنباء: بدأت شركات كورية للانشاء في سحب عمالها من ليبيا بعد أسابيع من اندلاع قتال واسع النطاق في الدولة الغنية بالنفط. وذكرت شركات الإنشاء مثل هيونداي للهندسة والإنشاء ودايوو للهندسة والإنشاء أنها بدأت في سحب عمالها من المناطق الأكثر تأثرا من الحرب الأهلية التي ظلت مستمرة منذ انهيار نظام معمر القذافي عام 2011م. وقالت الشركات الأخرى مثل هيونداي للهندسة الشركة الكورية الجنوبية الرائدة لإنشاء المنشآت الصناعية وشركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاء إن خطط سحب عمالها جاهزة، غير أنها لم تصدر أوامر بمغادرة العمال بعد.وكانت وزارة الخارجية في سيئول قد صنفت ليبيا بأنها دولة يحظر السفر إليها ومنعت الكوريين الجنوبيين من زيارتها. وقالت مصادر صناعية إن هناك حوالي 400 كوري جنوبي في ليبيا يتبعون إلى حوالي 30 شركة كبيرة وصغيرة الحجم. ولشركة هيونداي للهندسة والإنشاء وشركة دايوو للهندسة والإنشاء وشركة هيونداي للهندسة وشركة دوسان للصناعات الثقيلة القدر الأكبر من العمال.
وتبلغ قيمة حجم المشاريع تحت التنفيذ من قبل الشركات الكورية الجنوبية في البلاد حوالي 10.2 بليون دولار. وقالت شركة هيونداي للهندسة والإنشاء، ثاني أكبر شركة للإنشاء في البلاد من حيث الحجم، إن حوالي نصف العمال البالغ عددهم 1,319 غادروا الدولة منذ يوم الجمعة الماضي. وأن 174 شخص من العمال الذين غادروا أو بقوا هم كوريون جنوبيون. يذكر أن الشركة لها 4 مشاريع تحت الإنشاء منها محطات الخليج ومصانع طرابلس الغربية. وقال مصدر في الشركة "لا يمكن أن نكشف عن التفاصيل بالضبط بعد، غير انه سيتم إجلاء معظم العمال حتى يوم الأحد القادم". وقالت شركة دايوو للهندسة والإنشاء التي لديها 652 من العمال في ليبيا، منهم 87 كوريا، إن 55 من موظفيها في محطة الطاقة في مصراتة، وصلوا إلى دبي يوم الأربعاء، منهم 15 من العمال الكوريين. ومن المنتظر أن يتم سحب 72 عاملا من كوريا ودول ثالثة في الوقت المناسب. وقالت شركتا هيونداي للهندسة ودوسان اللتان لها 60 و50 عامل من الجنسية الكورية على التوالي، أنهما وضعتا خطة مفصلة لاجلاءهم من البلاد، غير أنها لم تنفذ بعد. وقالت وزارة النقل والأراضي والإنشاء في سيئول إنها شكلت فريق العمل لمواجهة الازمة. وقالت إن العمال سيغادرون تدريجيا مع منح الأولوية لمن هم في طرابلس وحولها التي تشهد اشتباكات مسلحة بين جماعات إسلامية.

ليبيا _ رؤساء الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني بغدامس يناقشون سبل توفير الدعم اللازم للنازحين من طرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
ناقش رؤساء الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني بغدامس خلال اجتماعا عقدوه أمس بالمدينة ، إمكانية دعم السكان النازحين من طرابلس إثر القتال الدائر في العاصمة . وتم الاتفاق على التواصل مع لجنة الأزمة المشكلة ببلدية غدامس ، والتعاون معها بشأن توفير المواد الإغاثية اللازمة للنازحين ، وبالتواصل مع المنظمات الخيرية الراعية لهذا النشاط . وقرر رؤساء الجمعيات الخيرية ، ومؤسسات المجتمع المدني ، بضرورة العمل من خلال قنوات التواصل الاجتماعي ، ومشاركة أبناء ليبيا النازحين في هذه الأزمة ، وتكثيف الجهود السلمية الرامية لوقف الاقتتال بين الإخوة ، والدعوة إلى الحوار السلمي 

ليبيا _ استهداف الصحفيين في ليبيا يثير استياء 'العربية لحقوق الإنسان'*

ليبيا المستقبل 
وكالات: أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان استهداف أطراف النزاع في ليبيا "الصحفيين والإعلاميين" سواء بالخطف أو الاعتداء بالضرب أو اﻻغتيال والتصفية الجسدية، في ظل ما وصفته بالغياب اﻷمني، حيث تعرض الإعلامي مؤيد خليفة والذي عمل بقناة "العاصمة الليبية" إلى محاولة اغتيال، كما اختطف طاقم "قناة العاصمة" وهما المراسل محمد حبيب والمصور أحمد العلواني أثناء تغطيتهما إحدى التظاهرات. ورأت الشبكة العربية في بيان لها أن استمرار العنف ضد الإعلامين والصحفيين في ليبيا يرجع إلى التراخي الأمني، مما يدفع الأطراف المتناحرة إلى اتخاذ الصحفيين كطرف من أطراف النزاع الأمر الذي يعرضهم لخطر التصفية أو الاختطاف، مما يؤثر فى دورهم الإعلامي بشكل كبير. وطالبت الشبكة العربية السلطات الليبية بفرض الأمن وتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الصحفية، كما طالبت الشبكة الأطراف المتنازعة في ليبيا بعدم اعتبار الصحفيين والإعلاميين طرف من أطراف النزاع والتوقف عن الاعتداء المستمر عليهم، كما وجهت مطالبتها للمنظمات الدولية المعنية بحقوق اﻹنسان للضغط على حكوماتها ﻹيجاد حلول فعالة للحد مما يواجهه الصحفيون في ليبيا.

ليبيا _ تنظيم عسكري جديد يظهر في ليبيا باسم 'مجموعة 36'*

ليبيا المستقبل 
صحيفة إرم: أمام الأداء السياسي الباهت لمجلس القبائل بسبب الحرب الدائرة بين المليشيات المسلحة، وتعيين رئيس لمجلس القبائل لم يكن محل توافق جميع الأطراف بدأ الحديث في ليبيا عن "مجموعة 36" كقوة ميدانية تمثل 36 منطقة دفاعية تغطي كامل التراب الليبي. ويقول محمد الرياحي وهو أحد المتابعين للوضع الميداني في ليبيا "مجموعة 36 متواجدة بكامل التراب الليبي شرقاً وغرباً ووسطا وجنوبا، وعلى استعداد تام لتحرير الأرض والشعب الليبي من قبضة العصابات المسلحه ومن الخوارج الذين قتلوا وسفكوا الدماء وأحرقوا ثروات البلاد". وتعمل مجموعة 36 حسب ما توفر من معلومات، تحت مجلس عسكري أعلی يمثل كافة المناطق دون استثناء بما فيها مدينة مصراطة، وبالتنسيق مع مجلس شيوخ القبائل الذي يضم 360 شخصية أي بمعدل عشرة مشايخ من كل منطقة. وبالعودة الى مؤتمر القبائل الليبية المنعقد في 25 مايو/ أيار الماضي بمدينة العزيزية غرب العاصمة طرابلس، فقد دعا المؤتمر في البيان الختامي ضمن المادة الثامنة إلى: "تكوين قوة عسكرية موازية تتكون من 36 قيادة عسكرية على مستوى كل المناطق الليبية". وأكد محمد الرياحي أن التنظيم أنجز إلى حد الآن 22 منطقة دفاعية جاهزة للحسم، بمجالس مكتملة إدارية وعسكرية وبلدية ومجلس شيوخ.
ويضيف الرياحي "ليبيا لن تتحرر من الإرهاب والعصابات المسلحة إلا إذا تدخلت مجموعة 36 المكونة من أبناء ليبيا الشرفاء بتوجهاتهم السياسية والعقائدية المؤمنين بوطنهم الرافضين للفساد سواء كانوا من سبتمبر أو فبراير". كما يؤكد محمد الرياحي أنهم قادرون على سحق الإرهاب وإنهاء الفوضى خلال شهرين من الزمن وإعادة الاستقرار إلى الليبيين قائلا: "أظن أن مثل هذه التنظيم لن يدخل الحرب قبل قراءة الساحة الميدانية قراءة استراتيجية". وردا على سؤال "لشبكة إرم نيوز" متى يبدأ عمل مجموعة 36 قال محمد الرياحي: "لا أحد يعلم، مثل هذا القرار سيتخذ في حينه، ولكن مجموعة 36 متواجدة ولم تغب عن الساحة ومتجذرة في كامل التراب الليبي تحت عدة إطارات". وفي تعريفه "لمجموعة 36" قال الرياحي: "هو تنظيم سري جداً يتكون من رجال ونساء، طلبة وجامعيين بالداخل والخارج وعناصر أمنية محترفة وجنود من القوات المسلحة والحرس الشعبي والحرس الثوري ومن جميع التشكيلات المسلحة السابقة، كما يضم التنظيم في تركيبته أكاديميين وموظفين من مختلف أجهزه الدولة".
أما عن أهداف التنظيم فيزيد الرياحي "مجموعة 36 تسعى لتحقيق العدالة الأمنية في ليبيا، بالقضاء على التطرف والإرهاب الطائفي والجهوي والعقائدي الديني، وإذا تحقق هذا الهدف ستتم الدعوة لإستفتاء عام حول كل القضايا الخلافية تحت رقابة محلية ودولية، ويبقى الصندوق الفيصل والملزم للجميع لتجتاز ليبيا أسوأ مرحلة في تاريخها". هذا وتعيش ليبيا منذ ثلاث سنوات اضطرابا سياسيا كانت نتيجته تقسيم البلاد ونهبت ثرواتها.فبعد سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا تعالت أصوات كثيرة كانت غائبة نتيجة الإبعاد، وبرزت في المشهد السياسي الليبي مجموعة من التيارات السياسية الإسلامية والليبرالية وتبنت حراك 17 فبراير. ومنذ أكثر من سنتين وأقطاب 17 فبراير يتناحرون على السلطة الى أن تحولت ليبيا إلى أرض صراع مسلح عنيف وحرب أهلية حقيقية. النزاع بدأ سياسيا ليتحول إلى الميدان عبر المليشيات والجماعات المسلحة التي استنجد بها السياسيون لأجل الوصول إلى السلطة. غير أن العامل المتغير اليوم أن طرفي النزاع الأول وجد لنفسه حليفا خارجيا يدعمه بكل ثقله، فيما الطرف الثاني يعوّل على الجماعات المسلحة في الداخل. غير أن هذا التنظيم يرفض التدخل الأجنبي في ليبيا ويسعی إلی توحيد ليبيا من التقسيم والقضاء علی التطرف وليس علی التدين فالليبيين مجتمع متدين وتقليدي بطبعه. ويشير محمد الرياحي إلى أن عمل مجموعة 36 سيكون تحت ضمانة القبائل التي تملك السلطة الأدبية والحياد في وقف النزيف الحاصل وايجاد حلول ترضي جميع المتنازعين بعيدا عن أي تدخل خارجي. مختتما: "الليبيون الآن أمام منعطف تاريخي خطير جداً، وعليهم ان يقرروا مصير الأجيال القادمة بتوحيد قوتهم ولملمة الجراح لخلق أرضية جديدة تضم الجميع".

ليبيا _ مليار دولار شهريا خسائر شركات إلحاق العمالة المصرية بليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالات: اكد عدد من قيادات شركات الحاق العماله بالخارج، ان  اجمالي الخسائر التي تتكبدها الشركات بسبب تصاعد وتيره العنف في ليبيا تقدر بنحو مليار دولار شهريا بفعل توقف تحويلات العماله المصريه في ليبيا.  واوضح محمد حسان نائب رئيس شعبه الحاق العماله بغرفه القاهره التجاريه، ان السوق الليبي كان ستحوذ علي نحو 60% من حركه العماله المصريه بالخارج، مشيرا الي وجود ما يقرب من مليون عامل مصري في ليبيا رغم تخذيرات الحكومة المصرية بعدم السفر الي ليبيا لسوء الاوضاع الامنيه هناك. واستبعد وجود اي تحرك حكومي نحو نقل العماله العائده من ليبيا للعمل الي عدد من الاسواق الخليجيه، مؤكدا ان الحكومه لم تدرس حتي الان الاسواق البديله لتعويض السوق الليبي. وطالب حسان الحكومه باصدار بيان تحذيري للمواطنين الراغبين للسفر والعمل بليبيا واطلاعهم علي خطوره الاوضاع هناك وانها تعد منطقه حرب. واوضح صلاح بكر نائب ثان رئيس شعبه الحاق العماله بغرفه القاهره التجاريه، ان الشعبه حذرت جميع شركات توظيف العماله المرخصه من وزاره القوي العامله من ممارسه اي نشاط توظيف او انهاء اجراءات تاشيرات الي دوله ليبيا، بعد الاعتداء علي العماله المصريه هناك.

ليبيا _ كوريا الجنوبية ترسل سفينة حربية إلى ليبيا لإجلاء مواطنيها*

ليبيا المستقبل 
وكالات: ترسل الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم سفينة حربية إلى ليبيا لدعم عملية إجلاء الكوريين المقيمين هناك. ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، عن مسئول حكومي في سول قوله، ان الحكومة تخطط لإرسال السفينة "مونمو" التابعة لوحدة تشوتج هيه البحرية المرابطة في مهمة مكافحة القرصنة في خليج عدن حاليا، إلى ليبيا. وأضاف المسؤول ان الحكومة تسعى لدعم عملية إجلاء الكوريين الجنوبيين في الشركات العاملة في ليبيا والذين لم يتمكنوا من مغادرتها بالإضافة إلى موظفي السفارة الكورية في طرابلس.

ليبيا _ إحباط محولة سرقة سيارة نقل أموال جنوبى ليبيا*

ليبيا المستقبل 
الأناضول: أحبطت قوات الأمن الليبية، مساء أمس الأربعاء، محاولة سرقة سيارة نقل أموال لمصرف بلدة غات، الواقعة على الحدود مع الجزائر (جنوب غرب)، حسب مصدر أمنى. وقال المصدر لوكالة الأناضول، إن "السيارة التى تنقل الأموال إلى مصرف بلدة غات، تعرضت لهجوم مسلح من قبل مجهولين يستقلون سيارات دفع رباعى، فى الطريق الواصل بين بلدتى أوبارى وغات (جنوب غرب)، ما تسبب فى إصابة 3 من العناصر الأمنية المكلفة بحماية السيارة أثناء تبادل لإطلاق النار بين الجانبين". وأوضح المصدر الذى فضل عدم الكشف عن اسمه، أن ذلك أدى إلى إشعال النار فى سيارتين تابعتين للأمن الوطنى، بينما لاذ المهاجمون بالفرار بعد أن تمكنت قوات الأمن من صدهم وإحباط محاولة سرقة سيارة نقل الأموال. ومنذ شهر، قام مسلحون مجهولون بسرقة سيارة بنكية تنقل مليون ونصف دينار (مليون و200 ألف دولار أمريكي) بين فرعى البنك التجارى الوطنى (ملكيته مشتركية بين الحكومة والقطاع الخاص) فى مدينتى مصراتة (غرب) وسرت (وسط). ومنذ ثورة فبراير 2011 التى أطاحت بنظام الرئيس الراحل معمر القذافى، شهدت ليبيا حالات متعددة لسرقة سيارات نقل أموال تم إحباط بعضها فيما نجحت أخرى فى الاستيلاء على تلك الأموال.

ليبيا _ مقتل 18 سودانيا جراء قصف صاروخي في ليبيا*

العربية نت: قتل 18 سودانيا جراء قصف صاروخي عشوائي على مكان سكنهم في العاصمة الليبية طرابلس، إلا أن الخرطوم أكدت أن الوضع حتى الآن لا يتطلب إجلاء الرعايا السودانيين، بحسب الإعلام الحكومي. ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن الناطق باسم الحكومة عمر محمد صالح أن تقريرا قدم للحكومة أشار إلى أن "18 سودانيا قضوا نحبهم في حادثة واحدة تمثلت في سقوط صاروخ وقع عشوائيا في منطقة سكنهم في إحدى ضواحي طرابلس". ولم تحدد سونا متى حصل الحادث. ونقلت الوكالة عن عمر قوله "أن التقرير أكد على عدم وجود استهداف منظم ضد السودانيين في ليبيا وأن السفارة السودانية بطرابلس لم تتلق أي طلب من أي سوداني لاجلائه إلى السودان". وأكد "استعداد الحكومة للتدخل الفوري وإجلاء المواطنين متى ما طلب منها ذلك". وتشهد ليبيا منذ منتصف يوليو، اشتباكات عنيفة بين ميليشيات متنافسة في طرابلس، واندلعت المعارك مجددا الأثنين في العاصمة كما في شرق البلاد. وأعلنت الفيليبين الثلاثاء إرسال سفينة إلى ليبيا لإجلاء 700 من رعاياها.

ليبيا _ مجلس ثوار ليبيا يهدد بعزل البرلمان بالقوة*

مدن تغرق في الظلام ورئاسة الأركان تدعو
لهدنة 48 ساعة في العاصمة.. وتركيا تعلق عمل سفارتها

ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط: هدد المجلس الأعلى لثوار ليبيا الذي تهيمن عليه الميليشيات المتشددة بتدبير انقلاب عسكري وتحويل قرارات مجلس النواب الجديد إلى حبر على ورق، فيما غرقت معظم أنحاء المدن الليبية ليلة أمس في الظلام التام لبضع ساعات، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد، حيث انقطع التيار الكهربائي عن العاصمة طرابلس ومعظم مدن الجنوب والشرق والغرب بسبب الاشتباكات المسلحة المتواصلة، التي دخلت أمس أسبوعها الرابع من دون توقف. وندد المجلس الأعلى للثوار بتجاهل البرلمان التعديل الدستوري الذي اعتمد مدينة بنغازي مقرا له عندما كانت غارقة في بحر من الفوضى وتمر بموجة من جرائم الاغتيال، معربا في بيان له عن استغرابه لما وصفه بهروب أعضاء مجلس النواب بعد توقف تلك الجرائم واستتباب الأمن إلى مدينة أخرى. وأبدى مجلس الثوار أسفه لما أسماه بـ«العبث الصبياني الذي يجر البلاد للوراء»، وقال إنه لن يقبل أن يستمر طويلا، وتعهد بتحويل قرارات مجلس النواب، الغائب حاليا عن عاصمتي الدولة والثورة طرابلس وبنغازي، لمجرد «حبر على ورق»، وعزله في حال استمر في التخندق مع «انقلابي الكرامة»، في إشارة إلى «الجيش الوطني» الليبي الذي يخوض، بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، معارك منذ شهر مارس (آذار) الماضي ضد المتطرفين في مدينة بنغازي بشرق البلاد. وطالب المجلس ثوار مدينتي طبرق والبيضاء ببيان موقفهم الصريح من الثورة المضادة التي يقودها «أزلام النظام السابق، الذين يستغلون هاتين المدينتين كقواعد للانقلاب على ثورة 17 فبراير». وشدد على أنه لا مكان في ليبيا الجديدة لـ«ثورات مضادة»، وأن الثورة لن تقبل لإصلاح حال البلاد والعباد سوى بثورات سلمية تصحح المسار وتسير في نهج ثورة السابع عشر من فبراير ولا تنقلب على أهدافها، وأنه لن يتواني عن استخدام القوة مع كل من شاركوا في حياكة المؤامرات الانقلابية التي مرت بها البلاد.
وبالتزامن مع هذا التهديد، بدأ أعضاء في المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، المنتهية ولايته، مساعي قانونية للطعن في انعقاد جلسات مجلس النواب في مدينة طبرق بأقصى شرق البلاد. وقدم عدد من أعضاء «المؤتمر» طعونا أمام المحكمة الليبية الدستورية العليا للمطالبة بانعقاد المجلس في مدينة بنغازي وفقا لنص القرار الذي اتخذه «المؤتمر الوطني» ووافقت عليه الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله الثني. لكن مصادر حكومية قالت في المقابل لـ«الشرق الأوسط»، إن المحكمة العليا التي قد تحكم بعدم اختصاصها لن تنعقد قريبا للبت في هذه الطعون، مشيرة إلى أن المحكمة في إجازة رسمية حتى شهر سبتمبر (أيلول) المقبل. وشهدت مدينة مصراتة (غرب البلاد)، مظاهرة حاشدة مساء أول من أمس تأييدا لـ«عملية فجر ليبيا»، حيث أعلن المتظاهرون المحسوبون على التيار المتشدد رفضهم انعقاد مجلس النواب بالمخالفة للإعلان الدستوري. ووصف هؤلاء، في شعارات رفعوها، انعقاد المجلس في طبرق بالانقلاب على ثورة 17 فبراير وأهدافها، مؤكدين أن «(عملية فجر ليبيا) هي تصحيح لمسار الثورة وتصديا لبقايا فلول النظام المنهار». كما يواجه عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب المنتخب حديثا، مخاطر تتعلق بإمكانية إقالته من منصبه على خلفية قانون «العزل السياسي»، الذي يمنع كل من تولى مناصب رسمية أو حكومية خلال فترة حكم العقيد الراحل معمر القذافي من تولي أي مناصب لاحقا في الدولة الليبية.
وكان محمد المقريف، رئيس البرلمان الأسبق، قد اضطر إلى الاستقالة من منصبه وتقاعد عن العمل السياسي بعد موافقة البرلمان على قانون العزل السياسي الذي تبنته الجماعات المتحالفة مع «الإخوان» لحرمان الدكتور محمود جبريل، رئيس «تحالف القوى الوطنية»، من تولي منصب رئيس الحكومة أو الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة. وتقلد عقيلة عدة مناصب قضائية في عهد القذافي، من بينها رئيس نيابة الجبل الأخضر وإدارة التفتيش القضائي في محكمة استئناف درنة. ويصف الكثيرون المستشار عقيلة بأنه شخصية قضائية مرموقة، علما بأن المجلس الانتقالي السابق اختاره عضوا في اللجنة القضائية للتحقيق في قضايا فساد عهد القذافي. وينتمي عقيلة إلى قبيلة العبيدات من بلدة القبة بشرق ليبيا، التي انتخب عضوا عنها بمجلس النواب خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في شهر يونيو (حزيران) الماضي. في المقابل، تجاهل مجلس النواب هذا الجدل وبدأ مناقشة كيفية وقف إطلاق النار في العاصمة الليبية (طرابلس) بين الميلشيات المتناحرة للسيطرة حول مطار طرابلس الدولي. واقترح بعض الأعضاء طلب المساعدة الدولية لإجبار هذه الميلشيات على الاستجابة الفورية لإبرام هدنة والتوصل إلى حل سياسي يمنع اندلاع الاشتباكات العنيفة مجددا. وصوت غالبية أعضاء مجلس النواب أمس بعد جلسة مغلقة ومطولة، دامت حتى الساعات الأولى من صباح أمس، على تعديل الإعلان الدستوري بشأن الصلاحيات السيادية للبرلمان ورئيس الوزراء إلى حيان انتخاب الرئيس الجديد للبلاد، ولتمكين البرلمان من إصدار قرارات مهمة.
وأضاف المجلس فقرة جديدة إلى التعديل الدستوري، نصت على أنه: «وإلى حين انتخاب رئيس الدولة المؤقت، يمارس مجلس النواب الاختصاصات كافة الواردة أعلاه، باستثناء الاختصاصين المنصوص عليهما في الفقرتين الأولى والتاسعة من المادة المشار إليها، التي تسند إلى رئيس مجلس الوزراء. وفي جميع الأحوال، يجوز لمجلس النواب أن يفوض مكتب رئاسة المجلس في جميع أو بعض الاختصاصات المسندة إلى هذا المجلس بمقتضي هذا التعديل». وقال أعضاء في المجلس، إن عدد من صوتوا على هذا التعديل 151 عضوا، مما يعني أن مجلس النواب بات أعلى هيئة سياسية ودستورية في ليبيا. بموازاة ذلك، أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي دعمها المبادرة الصادرة عن «مجلس أعيان ليبيا» التي تدعو إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية بطرابلس وبنغازي، والدخول في هدنة لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد، ووقف التصريحات الإعلامية المؤججة للصراع، والدعوة إلى الجلوس للحوار بالكيفية التي تعرضها المبـادرة.
ودعت الرئاسة، في بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية، الأطراف المتقاتلة إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية، وأمر العناصر التابعة لها والمشارِكة في هذا الاقتتال بالتوقف الفوري عن القتال، والسماح لعناصر الدفاع المدني وفرق الإطفاء بأداء واجباتهم لإخماد النيران المشتعلة في خزانات الوقود بطريق المطار. وأكدت الرئاسة أنها ستقوم بكل ما يطلب منها لتنفيذ بنود المبادرة الصادرة عن «مجلس أعيان ليبيا»، لافتة إلى أنها أمرت آمر منطقة طرابلس العسكرية وآمر غرفة تأمين العاصمة، بتسلم المواقع وتأمينها بعد توقف القتال.
من جهة أخرى، قالت وزارة الكهرباء الليبية، في بيان لها، إن خروج وحدات التوليد تسبب في إطفاء عام على معظم المدن الليبية؛ منها المنطقة الغربية والوسطى بالكامل، والجنوبية سبها والواحات بالكامل، بالإضافة إلى المنطقة الشرقية، مما حدث ظلام تام بهذه المناطق لأسباب فـنـية. وتعطلت معظم شبكات ومحطات الكهرباء وباتت فعليا خارج الخدمة نتيجة إصابتها بصواريخ عشوائية خلال الاشتباكات الدامية التي تشهدها العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي. وأعلنت الشركة العامة للكهرباء، أمس، تشكيل لجنة لمتابعة أزمة الشبكة والمحافظة على استقرارها، مشيرة إلى أن العمل جار للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتأمين وصول فرق الصيانة للأماكن المتضررة نتيجة الاشتباكات. ونقلت وكالة الأنباء المحلية عن مصادر بالشركة أن تردي الوضع العام بشبكة الكهرباء يرجع إلى إصابة الكثير من دوائر نقل الطاقة الرئيسة، مشيرة إلى أن إمدادات الكهرباء، ما زالت معرضة لمثل هذه الحالات من الانقطاع والإطفاء الكامل ما لم تجر صيانة دوائر نقل الطاقة الرئيسة الواقعة بمنطقة الاشتباكات في أقرب الأوقات. ولاحظت وكالة الأنباء المحلية أن انقطاع الكهرباء ساعات طويلة، تتجاوز في كثير من الأحيان عشر ساعات في اليوم، يزيد من معاناة المواطنين في المدن الليبية كافة، وخاصة في طرابلس التي يعيش سكانها حالة من الترقب والخوف من سقوط قذائف طائشة من الأطراف المتقاتلة على الأحياء المدنية، رغم بعدها عن محاور القتال.
وقالت الوكالة إن ضواحي المدينة القريبة من محاور القتال، باتت مهجورة بعد نزوح سكانها إلى مناطق آمنة، كما أن الحياة في العاصمة أصبحت شبه مشلولة، وشوارعها خالية، ومرافقها العامة والخدمية والخاصة معظمها مقفلة بسبب نقص الوقود لدرجة الانعدام. ورصدت الوكالة الطوابير الطويلة للسيارات، التي تمتد لبعض الكيلومترات على محطات الوقود وكذلك طوابير الخبز أمام المخابز، بالإضافة إلى غلاء أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، وخاصة حليب الأطفال وحاجاتهم. من جهتها، أكدت المؤسسة الوطنية للنفط استمرارها في تزويد محطات الكهرباء بالوقود المطلوب، وقالت في بيان لها إنها لم تواجه أي عجز في هذه التزويدات حتى الآن رغم وجود بعض الصعوبات، وخاصة في حركة الشاحنات على الطرقات. كما كشفت عن إجراءات عاجلة لحل مشكلة تزويد طرابلس وضواحيها بوقود السيارات، بينما أعلنت لجنة الأزمة بمجلس طرابلس المحلي وصول الناقلة (أنوار ليبيا) محملة بأكثر من تسعة ملايين لتر بنزين مساء أول من أمس إلى ميناء العاصمة.

ليبيا _ خلال لقائه بالثني: رئيس النيجر يبارك استلام مجلس النواب لمهامه *

ليبيا المستقبل: التقى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني بالعاصمة الأمريكية واشنطن على هامش القمة الإفريقية الأمريكية بالرئيس النيجريمحمد يوسفو حيث عبر رئيس الحكومة المكلف في بداية هذا اللقاء عن شكر وتقدير الشعب الليبي والحكومة الليبية لدولة النيجر على تعاونها في تسليم المطلوبين للسلطات الليبية وعلى رأسهم الساعدي القذافي، كما تطرق اللقاء إلى مسألة التعاون الثنائي في مراقبة الحدود والحد من التهريب والهجرة غير الشرعية. ومن جانبه أكد الرئيس النيجري أن بلاده لن تكون مصدر إزعاج لأمن واستقرار ليبيا لان أمن النيجر من أمن ليبيا، وبارِكْ الرئيس النيجري استلام مجلس النواب لمهامه متمنياً الأمن والاستقرار لليبيا، هذا ووجه يوسفو دعوة لرئيس الحكومة المكلف لزيارة النيجر وقبلت الدعوة بكل امتنان على أن يحدد موعد الزيارة فيما بعد.