الأربعاء، 9 أبريل 2014

ليبيا _ الرئيس التونسي يصدر قرارا بالعفو عن 26 سجينا ليبيا*

تونس 9 أبريل 2014 ( وال )- أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية أن الرئيس " المنصف المرزوقي " أصدر قرارا رئاسيا يقضي بالعفو عن 26 سجينا ليبيا محكومين في قضايا مختلقة وذلك بمناسبة عيد الشهداء في تونس. ويأتي هذا الإفراج نتيجة الجهود التي تبذلها إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والقنصليتان العامتان في كل من تونس وصفاقس. ...(مكتب وال-تونس )...

ليبيا _ مظاهرة حاشدة بمدينة بنغازي تندد بتواصل عمليات القتل والتفجير بالمدينة*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 09 أبريل 2014 ( وال )-خرج مئات من أهالي مدينة بنغازي اليوم الأربعاء في مسيرة حاشدة جابت عدد من الشوارع الرئيسية تنديدا واستنكاراً لتواصل عمليات القتل والتفجيرات التي تحدث بشكل يومي بالمدينة . وقال مراسل وكالة الأنباء الليبية الذي تابع المظاهرة إن الأهالي تجمعوا في عدة أحياء بالمدينة وأغلقوا عدد من الشوارع وأضرموا النيران في إطارات قديمة للسيارات على خلفية تفجير سيارة مفخخة وقع صباح اليوم وأسفر عن مقتل ضابط صف تابع للسلاح الجوي الليبي وإصابة زوجته وابنته بجروح . وأشار المراسل إلى أن المشاركين في المظاهرة رددوا عدة شعارات عبروا فيها عن غضبهم من الأوضاع الأمنية المتردية التي تشهدها المدينة ومن ابرز هذه الشعارات التي رددوها " نوضي نوضي يا بنغازي .. ماتوا اعيالك فيش اتراجي " . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _ ضبط 218 مهاجر غير شرعي من جنسيات افريقية مختلفة*

القوات البحرية تضبط زورقين مطاطين على متنهما 218 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة
وال: ضبطت القوات البحرية، صباح اليوم الأربعاء، زورقين مطاطيين على متنهما 218 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة كانوا متوجهين إلى أوروبا من الساحل الليبي. وأفاد المقدم "محمد عبد الظاهر"، آمر المراسم بالقاعدة البحرية طرابلس - وكالة الأنباء الليبية - أن سفينة الإنزال "ابن عوف"، التابعة للقوات البحرية، ضبطت بعرض البحر، زورقين مطاطيين، الزورق الأول كان على متنه 118 مهاجرا غير شرعي، في حين كان على الزورق الثاني 100 مهاجر غير شرعي، من بينهم "35" إمراة، وثلاثة أطفال، وأغلب النساء كن حوامل من عدة جنسيات أفريقية. وقال الملازم ثاني "عبد الجليل قريميدة"، ضابط التسليح في السفينة "ابن عوف": إنه خلال الدورية المعتادة، وعند الساعة السادسة صباحا، رصدت الأجهزة الملاحية وجود زورقين مطاطيين غير معروف وجهتهما من الهجرة غير الشرعية، تم التعامل معهم وسحبهم من وسط البحر. وطالب المتحدث باسم القوات البحرية العقيد "أيوب قاسم"، من الحكومة، ومن إدارة الهجرة غير الشرعية، اتخاذ الإجراءات العاجلة نحو المهاجرين. ويذكر أن السفينة "ابن عوف"، التابعة للقوات البحرية الليبية، تعد أحد القطع العاملة بامتياز على صعيد الطاقم والمحركات.

ليبيا _ تفاصيل منع طائرة ليبية من مغادرة مطار برج العرب*

ليبيا المستقبل - وكالات: تسببت مشاجرة بين عامل نظافة مصري ومضيف ليبي بمنع مغادرة إحدى الطائرات الليبية لمطار برج العرب. تعود أحداث الواقعة إلى أن العامل المصري صعد على متن الطائرة الليبية أثناء وجود المضيف الليبي للقيام بمهامه قبل إقلاع الطائرة، إلا أن المضيف منع العامل من تأدية مهامه وأراد تفتيشه، ما دفع العامل لرفض الطلب قائلًا «أنت جي تفتشني في بلدي»، ودفعه المضيف إلى خارج الطائرة. وعلى الفور حشد العامل أصدقاءه من العاملين بالمطار أمام الطائرة، مطالبا بقدوم رئيس أمن المطار اللواء هشام الحسيني. ولبى «الحسيني» طلب العاملين، وتوجه للطائرة الليبية لاصطحاب المضيف لتحرير محضر بالواقعة، وهو ما رفضه الطيار عبد الله الأطرش، قائد الطائرة، فاستخدم «الحسيني» سلطاته، وأبلغ سلطة الطيران المدني بالمطار بمنع الطائرة من الإقلاع، واتصل بالقنصلية الليبية لإخطارهم بالموقف. وقال «الحسيني»، في تصريح لـ«فيتو»، إن القنصل الليبي قدم إلى مطار برج العرب، وتم حل الموقف وتحرير محضر للمضيف والعامل بأحداث الواقعة، ثم أقلعت الطائرة بعد موعدها بثلاث ساعات.

ليبيا _ إعادة افتتاح ميناء الحريقة النفطي .*

وكالة الانباء الليبية 
طبرق 09 أبريل 2014 ( وال ) - أعلن في مدينة طبرق اليوم الأربعاء ، عن إعادة إفتتاح ميناء الحريقة النفطي ، الذي تبلغ طاقتة أكثر من 100 ألف برميل يوميا من النفط . وذكر بيان تلاه العقيد " على الشيخ " ، الناطق الرسمي لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي ، أنه بناء على الاتفاق الذي تم يوم الأحد الماضي ، بشأن فتح الموانئ النفطية ، سيكون ميناء الحريقة تحت تأمين وحدة حماية الأصول النفطية بطبرق التابعة لحرس المنشآت النفطية برئاسة الأركان العامة ، والمكلفة بحمايته من قبل . وأكد البيان ، أن ميناء الحريقة يعتبر من اليوم تحت إشراف شركة الخليج العربي للنفط التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط . وتم إعادة الافتتاح بحضور " رجب سحنون ، مدير ميناء الحريقة النفطي ، و" منصور الصالحين " نائب رئيس ما يعرف بالمكتب السياسي لآقليم برقة ، والعقيد " بلعيد خالد الساكر " عن حماية الأصول النفطية ، والعقيد " عبدالناصر على محمد " عن منطقة طبرق العسكرية . ...(وال - طبرق)...

ليبيا _ انفجار سيارة مفخخة ببنغازي يسفر عن مقتل عسكري وإصابة زوجته وابنته بجروح*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 09 أبريل 2014 ( وال ) - انفجرت صباح اليوم الأربعاء بمدينة بنغازي ، سيارة مفخخة تعود لضابط صف بسلاح الجو الليبي ، كان يقودها صحبة أسرته بالقرب من شارع " عشرين " بوسط المدينة . وأوضح المقدم " إبراهيم الشرع " ، الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي - لوكالة الأنباء الليبية - أن الانفجار أسفر عن مقتل ضابط صف " عبد الحميد الطاهر الإمام " ، وإصابة زوجته وابنته بجروح بليغة . وبحسب مصدرمسؤول بمركز بنغازي الطبي : " أن مسعفين أحضروا صباح اليوم ، جثة ضابط الصف " عبد الحميد الإمام " ، التي تعرضت لإصابات خطيرة من جراء التفجير ، فيما أخضعت زوجته وابنته لتلقى الإسعافات الطبية اللازمة" . وقال مراسل وكالة الأنباء الليبية : إن المواطنين القاطنين بالقرب من مكان التفجير ، خرجوا للشوارع ، ومنعوا حركة سير المركبات ، وأضرموا النيران في إطارات قديمة للسيارات ، تعبيرا عن غضبهم من التفجير الذي وصفوه بأنه جريمة بشعة تضاف إلى سلسلة جرائم الاغتيالات والتفجيرات التي تشهدها مدينة بنغازي منذ فترة . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ وزارة الخارجية والتعاون الدولي تكذب الأنباء حول توقف العمل بالسفارة الليبية بالمانيا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 9 أبريل 2014 ( وال ) - كذبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الأنباء التي تناقلتها بعض صفحات التواصل الاجتماعي ، ومن بينها صفحتا السفارة الليبية في المانيا ، وقناة ليبيا الدولية بشأن دخول العاملين في السفارة الليبية في المانيا في إضراب عن العمل منذ يوم الأحد الماضي الموافق 6 أبريل . وأوضح مكتب الإعلام بالوزارة في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أنه لاصحة لتلك الأنباء ، وأن العمل بالسفارة الليبية في المانيا مستمر بشكل طبيعي ، وأن السفارة تقدم خدماتها يوميا للمواطنين والأجانب على حد سواء . ... ( وال ) ...

أوكرانيا توقف شراء الغاز الروسي مؤقتا *

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن 
أعلنت الحكومة الأوكرانية اليوم تعليق شرائها للغاز الروسي في الوقت الحالي احتجاجا على رفع سعره من قبل "غازبروم" الروسية ابتداء من أول أبريل.
وقال وزير الطاقة وصناعة الفحم الأوكراني بالوكالة، يوري برودان، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إيتار- تاس" الروسية: "إن أوكرانيا في الوقت الحالي علقت توريدات الغاز من روسيا، وأن لديها الوقت الكافي لاحقا لاستيراد الكميات المناسبة". معللا هذا القرار بأن الجانب الأوكراني غير موافق على مستوى سعر الغاز الذي فرضته "غازبروم" الروسية ابتداء من أول أبريل الجاري".
وأضاف: "أن أوكرانيا ستجري مفاوضات مع روسيا لإعادة التعامل بأسعار الغاز السابقة، التي كانت سائدة في الربع الأول من العام الحالي، مؤكدا أن الحكومة الأوكرانية لم تسدد سعر الغاز الروسي الذي استوردته خلال شهر مارس الماضي البالغ 550 مليون دولار".
يشار إلى أن شركة "غازبروم" الروسية كانت في وقت سابق قد أعلنت عن رفع سعر الغاز الروسي المباع لأوكرانيا إلى 485.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

لبنان _ تحليق مكثف للطيران الإسرائيلى فوق الحدود اللبنانية*

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
اليوم السابع 
بيروت (أ ش أ)
ذكر مصدر لبنانى مطلع أن مدفعية قوات الاحتلال الإسرائيلى قصفت الغابات الداخلية لمزارع شبعا المحتلة وسط تحليق طائرات التجسس الاسرائيلية فى المنطقة.

وقال المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط إنه يعتقد أن الجيش الإسرائيلى يقوم بعملية تمشيط بالمدفعية خاصة أنه بعد إعلان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن مسئولية الحزب عن العبوة الناسفة التى استهدف الجيش الإسرائيلى فى الجولان مؤخرا أصبح الإسرائيليون حذرون للغاية ويقومون بالتمشيط باستخدام النيران فور الاشتباه فى أى حركة ولاسيما وأن المنطقة المشار إليها تغطيها غابات كثيفة يمكن التسلل من خلالها.

وأضاف المصدر أن الليلة الماضية شهدت تحليق مكثف للطيران الحربى الإسرائيلى فوق الحدود مع لبنان خاصة فى القطاع الغربى قبالة بلدتى رميش وعلما الشعب.

Libya parliament asks premier to form new cabinet*

357744_Abdullah-al-Thinni

Islamic invitation turkey
The Libyan parliament has asked interim Prime Minister Abdullah al-Thinni to form a new cabinet within one week.
Parliament spokesman Omar Humeidan says when the cabinet is formed, Congress will decide if al-Thinni could stay in power until the general elections.
“The General National Congress (GNC) appointed Abdullah al-Thinni as the prime minister under a condition of forming a government within week,” Omar Humeidan.
“The government refuses to continue as a cabinet in charge of day-to-day affairs with limited powers, and may resign,” Humeidan added.
This comes as earlier media reports said the government has stepped down, but later the cabinet spokesman denied it, saying the government was working normally.
Al-Thinni received a temporary mandate after the country’s head of state Ali Zeidan was sacked last month.
The parliament passed a vote of no-confidence against Zeidan after a standoff between the government and a militia group in the eastern port of al-Sidra.
Libya has been witnessing numerous clashes between government forces and rival militia groups, who played a key role in the 2011 popular uprising that toppled former dictator Muammar Gaddafi.
Nearly three years after the fall of Gaddafi, the country is still grappling with rising insecurity.
The former rebels refuse to lay down arms despite efforts by the central government to impose law and order.

Thousands of angry Libyan demonstrators have recently taken to the streets for several times in different cities to protest against the lack of security across the North African country.

Libyan security situation "very, very challenging" - Rodriguez*

(KUNA) -- The security situation in Libya is "very, very challenging" from Benghazi in the east to Derna in the southwest, said US General David Rodriguez, commander of US Africa Command, during a Pentagon briefing on Tuesday.
The expansion of al-Qaida, its adherents and affiliates includes Ansar al-Sharia in Benghazi and Derna, Rodriguez said during a Defense Department briefing on Africa.
The Libyan government has just changed out the prime minister, and Libyan institutions across the board "are very, very weak" after the reign of Moammar Gadhafi, Rodriguez said.
"It is going to be a long, hard road for the Libyans to figure out how to lead their way through this effort, to control the militias and to continue to build the institutions that are required to run that country," he said.
On the training mission of Libyan security forces, the multinational effort includes the Turkish, Italian, British, US and Moroccan militaries, he noted. But only the Turks and Italians have started training, "but it is too soon to tell how effective they will be," Rodriguez said.
Between northern Mali and southwestern Libya is a huge infiltration route for arms, ammunition and explosives that becomes a challenge for all the countries in the region, he said.
A significant number of jihadists throughout the region have headed to Syria, and not many have come back yet, Rodriguez said. All the governments are concerned about that, because they will come back with experience and better trained from the jihadis'''' perspective, he said.
"Libya would have had a tough time doing too much with those people returning just because of the current security situation," he noted.
"Algeria and Tunisia are much better. And, in fact, there have been some good things in Tunisia where they have prevented people from leaving. So they are all concerned about this throughout the entire region." Asked if the international community could have better foreseen the consequences of toppling Gadhafi in 2011, Deputy Assistant Secretary of Defense for African Affairs Amanda Dory, who joined Rodriguez for the briefing, said, "I think it would be hard from the outside, given the state of our relationship that pertained then with Libya, to understand how devoid Libya was of institutions to be able to recover after Gadhafi''''s departure.
"My sense is that the amount of information available, as far as the ability of Libyan institutions to continue without Gadhafi, I think that that was underestimated, in terms of the ability to proceed forward without his very personalistic style of power," Dory said.
The work across border between northern Mali and southern Libya and the continuing destabilization there are "worse than would have been anticipated at the time," she said.
In Somalia, the ability of al-Shabaab to control large swaths and major cities has decreased significantly, but there is "still a long way to go to get the Somali national army and police to the level that they need to be and then, of course, the development of the Somali national government," Rodriguez said. (end) rm.hb

تركيا _ بهتشلى لـ "أردوغان": اللصوص لن يصبحوا رؤساء*

بهتشلى لـ "أردوغان": اللصوص لن يصبحوا رؤساء

الوفد 
أكد زعيم حزب الحركة القومية التركية المعارض دولت بهتشلي أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، الذي يواجه حاليا تحقيقات بتهم التورط في الفساد، لا يصلح أن يكون رئيسا منتخبا للجمهورية التركية.
وقال بهتشلي في كلمة القاها الليلة الماضية أمام الكتلة البرلمانية لحزبه إنه كما أن خطأين لا يمكن أن ينتجا شيئا صحيا وكما أن الماء لا يمكن أن يتحول إلى نار، فلا يمكن بالتالي أن يكون أردوغان صالحا ليكون رئيسا للجمهورية، مضيفا أن الشخص الذي يهاجم سيادة القانون ويهرب من العدالة ويحتضن اللصوص والمرتشين تحت جناحه لا يجب أن يكون رئيسا.
ونقلت صحيفة "تودايز زمان" التركية التي تصدر باللغة الإنجليزية عن بهتشلي قوله إن أي مواطن تركي، بغض النظر عن موقفه السياسي، يمكن أن يصبح رئيسا فيما عدا أردوغان.
يذكر أنه في عدة تسجيلات صوتية تم تسريبها على شبكة "الإنترنت" في أعقاب فضيحة الفساد في السابع عشر من ديسمبر الماضي، كان أردوغان، الذي وصف هذه التسجيلات بأنها "مفبركة"، قد ظهر تورطه في عدة قضايا فساد كبرى.
وفي إشارته للتسريبات الصوتية التي تمت إماطة اللثام عنها حول مزاعم الفساد في الحكومة، قال بهتشلي إن "الشخص الذي يكدس الدولارات في الفيللات، واختلس أراضي الدولة، ودمر مصداقيته بينما كان يتحدث عن تصفير الأموال في منزله (في محاولة للتخلص منها) لا يصلح أن يكون رئيسا".
وأضاف زعيم القوميين الاتراك أن "صناديق الاقتراع ليست هي المكان الذي يجب تنظيف القذارة به"، في إشارة واضحة للفوز الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية الأخيرة، وهو الفوز الذي حاول أردوغان أن يسوقه على أنه مؤشر لبراءة حكومته من مزاعم الفساد.

ليبيا _ ليبيا لا تسيطر بشكل كامل على ميناء شرقي أعيد فتحه*

ليبيا المستقبل
رويترز: قال ناطق باسم حرس المنشآت النفطية الليبية أمس إن الحرس لا يسيطر سيطرة كاملة على ميناء الزويتينة، لأن بعض أفراد الميليشيا ما زالوا في الميناء، على رغم التوصل إلى اتفاق لإنهاء حصار مرافئ النفط الشرقية. وكان ميناء الزويتينة، اضافة الى ميناءين آخرين هما السدر ورأس لانوف، تحت سيطرة قوة اتحادية شرقية يقودها العضو السابق في حرس المنشآت النفطية إبراهيم الجضران.وقال الناطق إن المفاوضات ما زالت جارية وإنه قد يجري إعادة توظيف الحراس القدامى وربما تغيير مواقعهم، لكن القوات الحكومية تريد أن تعيد سيطرتها أولاً. وفي وقت سابق أمس، قال المسؤول الليبي ايراهيم العوامي إن المؤسسة الوطنية للنفط لم ترفع بعد حال القوة القاهرة في مرفأي الزويتينة والحريقة بشرق البلاد بعد الاتفاق مع محتجين على إعادة فتحهما عقب حصار دام تسعة أشهر. واضاف العوامي: "حالة القوة القاهرة ما زالت سارية ولم تُرفع. المؤسسة الوطنية للنفط لم تصدر تعليماتها بعد للمرفأين لتصدير النفط". وأشار العوامي الى أن العاملين في شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التي تدير مرسى الحريقة انضموا الى إضراب عام في بنغازي بدأ يوم الأحد. ولم يتضح ما إذا كان هذا سيؤثر على قدرة المرفأ على استئناف التصدير. وقال العوامي ان العمال في الزويتينة يقومون باعمال صيانة ومعاينة للمنشآت قبل استئناف الصادرات. يذكر أن حقلي البوري والجرف البحريين في غرب البلاد هما فقط اللذان ينتجان ويصدران النفط بشكل عادي. ويجري ارسال الخام من الميناء الوحيد المفتوح في شرق البلاد الي مصفاة الزاوية للتعويض عن الإمدادات من حقل الشرارة النفطي في جنوب غرب البلاد الذي لا يزال مغلقا.

ماليزيا _ رصد إشارتين جديدتين للطائرة الماليزية*

رصد إشارتين جديدتين للطائرة الماليزية

الوفد 
أعلن مسئولون أستراليون أنه تم رصد إشارتين جديدتين قد تعودان لأحد الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الماليزية المفقودة وذلك خلال عملية البحث الجارية قبالة سواحل أستراليا الشرقية.
ونقلت قناة " روسيا اليوم " عن رئيس الوكالة الأسترالية التي تنسق جهود البحث أنجوس هوستن قوله، إن سفنا مشاركة في عملية البحث رصدت الإشارة الأولى لمدة 5 دقائق ظهراليوم " الثلاثاء "حتى فقدت الاتصال بها ثم رصدت الإشارة للمرة الثانية لمدة نحو 7 دقائق مساء الثلاثاء.
وأعرب هوستن عن ثقته بأن عمليات البحث تجري في المنطقة الصحيحة، مشددا على وجوب العثور على حطام الطائرة أولا قبل التأكيد على أن الطائرة سقطت في المحيط الهندي فعلا.
وكانت سفينتان صينية وأسترالية قد رصدتا إشارات مشابهة في المنطقة نفسها السبت والأحد الماضيين لكن عمليات البحث لم تأت بأية نتائج أخرى حتى الآن.
ويحذر الخبراء من أن طاقة بطاريات الصندوقين الأسودين بدأت تنفد بعد مرور أكثر من شهر على فقدان الطائرة التي كانت تحمل على متنها 239 شخصا ..وسبق أن رصدت سفينة صينية إشارات مشابهة في منطقة تبعد نحو 300 ميل بحري عن مكان رصد الإشارات الأخيرة.

ليبيا _ مصدر عسكرى ليبى: الميليشيات لاتزال تسيطر على ميناء الزويتينة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 
طرابلس (رويترز)
قال متحدث باسم حرس المنشآت النفطية فى ليبيا فى وقت متأخر أمس، الثلاثاء، إن الحرس لا يسيطر سيطرة كاملة على ميناء الزويتينة لأن بعض أفراد الميليشيا ما زالوا فى الميناء بعد التوصل إلى اتفاق لإنهاء حصار مرافئ النفط الشرقية.

وكان الميناء إلى جانب أكبر ميناءين فى البلاد -وهما السدر ورأس لانوف- تحت سيطرة قوة فيدرالية شرقية يقودها العضو السابق فى حرس المنشآت النفطية إبراهيم الجضران.

وقال المتحدث إن المفاوضات ما زالت جارية وإنه قد يتم إعادة توظيف الحراس القدامى وربما تغيير مواقعهم لكن القوات الحكومية تريد أن تعيد سيطرتها أولا.

إلى ذلك، قال مسئول ليبى إن المؤسسة الوطنية للنفط لم ترفع بعد حالة التأهب القصوى فى مرفأى الزويتينة والحريقة بشرق البلاد بعد الاتفاق مع محتجين على إعادة فتحهما عقب حصار دام تسعة أشهر.

سوريا _ المعارضة السورية: تصريحات الأسد وهم*

المعارضة السورية: تصريحات الأسد وهم

الوفد 
وصف وزير الدفاع فى ما وصفت بـ "الحكومة السورية المؤقتة" (المعارضة) أسعد مصطفى تصريحات الرئيس بشار الأسد والحكومة السورية بأن الحل العسكري في طريقه للنهاية بأنه وهم.
وقال مصطفى، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز بالعربية" أوردتها اليوم "الأربعاء"، " إن الجيش الحر (المعارض) يتقدم ويحقق انتصارات في مواقع عديدة بالحرب الدائرة في سوريا والتى دخلت مؤخرا عامها الرابع".
ورحب المعارض السورى بأي دعم عسكري دولي يقدم للمعارضة المسلحة، مشيرا إلى أن السلطات السورية تمتلك ترسانة قوية، لكنها لن تتمكن من حسم المعركة عسكريا.
يأتى ذلك في الوقت الذى أعلن فيه مقاتلو الجيش الحر(المعارض) سيطرتهم علي قرية السمرا في ريف اللاذقية بعد معارك شرسة خلال اليومين الماضيين.

ليبيا _ الداخلية الليبية تؤكد فتح معبر رأس اجدير مع تونس*

ليبيا المستقبل: أعلنت وزارة الداخلية الليبية، عن فتح معبر رأس اجديرالحدودي مع تونس، بقرار من وزير الداخلية الليبي المكلف صالح مازق، بعد اتفاق مشترك مع نظيره التونسي، مشيرة إلى أن "مازق"، اجتمع  والسفير التونسي لدى ليبيا بهدف فتح المنفذ من أجل تفعيل التعاون المشترك بين البلدين. يذكر أن منفذ رأس اجدير الحدودي، أغلق مرات عديدة في الآونة الأخيرة. وقال المتجدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، رامي كعال:" ان الوفد المشارك فى زيارة تونس، ضم مسؤولين بمصلحة الجمارك والجوازات ومدير المنفذ برئاسة "مازق" لبحث مسألة المعبر، وتأمين سفر المواطين.

ليبيا _ ميناء الحريقة يعلن استعداده لتصدير النفط.. والوافى زيدان خلق الازمة*

ليبيا المستقبل - وكالات: بدأ ميناء الحريقة النفطي، الاستعداد لممارسة نشاطه فى تصدير النفط، واستقبال الناقلات البترولية. وأعرب مدير ميناء الحريقة النفطي، رجب سحنون عن استعداد الميناء لاستقبال الناقلات، لافتا إلى عدم تلقيه أوامر بفتح الميناء، من قبل المؤسسة الوطنية للنفط. وأوضح سحنون توافر الاستعدادات اللوجستية والبشرية كافة فى الميناء، لاستئناف تصدير النفط، منبها إلى عدم توافر أي ضمانات أمنية. يذكر أن ميناء الحريقة، كان يصدر قبل إغلاقه ما بين 6 إلى 10 ناقلات نفط يوميا، بعائدات تقدر بنحو 4 ملايين دينار شهريا، وفق سحنون. من جانبه قال عضو المؤتمر الوطني العام الشريف الوافي، إن رئيس الوزراء المقال علي زيدان، استهدف عرقلة التوصل لاتفاق من أجل إنهاء أزمة الموانئ النفطية. وشدد الوافي، على أن حكومة زيدان ماطلت، بشأن حل الأزمة، وأن زيدان عمّق الأزمة لأسباب شخصية. وأرجع عدم إقالة المؤتمر الوطني زيدان، في وقت مبكر، إلى وجود صراعات حزبية وأيديولوجية داخل المؤتمر. ولفت الوافي، إلى أن الحكومة الحالية، أظهرت مؤشرات إيجابية. وأبدى الوافي مخاوف، وعدم تفاؤله، تجاه إنهاء الأزمة من قبل الحكومة، والذين وصفهم بالمعرقلين لاستمرار الحياة في ليبيا، مشيرا إلى عدم وجود ثقة بينهم ومغلقي الموانئ. فيما أكد تفاؤله بحسن نيات مغلقي الموانئ النفطية، لأنهم يمضون قدما من أجل بناء ليبيا. يذكر أن الوافي شارك في مفاوضات أزمة الموانئ النفطية، مع ما يعرف بالمجلس السياسي والمكتب التنفيذي لإقليم برقة.

أمريكا _ هيلاري كلينتون: أدرس خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016*

هيلاري كلينتونهيلاري كلينتونالوطن 
أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، أنها تدرس خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة عام 2016.
وأضافت هيلاري، خلال حضورها اليوم، منتدى لتعزيز التسويق في سان فرانسيسكو، أن أحد الأسباب التي تجعلها تظل تدرس فكرة خوض الانتخابات الرئاسية، هي استمتاعها بحياتها الخاصة في الوقت الحالي.
وكانت هيلاري قد صرحت في الشهر الماضي بأنها تفكر في جميع الخيارات.
وتعد هذه هي المرة الأولى، التي تعلن فيها هيلاري كلنتون، علانية، دراسة إمكانية خوض انتخابات الرئاسة القادمة، بعد أن ظلت تنفي إقدامها على تلك الخطوة خلال الفترة الأخيرة.

إسرائيل _ نتنياهو يأمر بقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية*

نتنياهو يأمر بقطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية
نتانياهو

ليبيا _ تكدس الشاحنات بالسلوم لمنع ليبيا دخول غير المحملة بالمواد الغذائية*

ليبيا المستقبل 
اليوم السابع: أعلنت مديرية أمن مطروح  عن تكدس عدد كبير من الشاحنات المحملة بالبضائع على الحدود بمدينة السلوم عقب ورود إخطار لإدارة منفذ السلوم البرى من الجانب الليبى بالسماح بعبور السيارات المحملة بالمواد الغذائية فقط، ومنع دخول الشاحنات المحملة بالبضائع الأخرى نظراَ لوجود اضطرابات أمنية بالجانب الليبى . وترتب على ذلك وجود تكدس للشاحنات أسفل الهضبة وداخل المنفذ، وتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور بالتنبيه على سائقى الشاحنات المتجهة إلى الأراضى الليبية بقرار السلطات الليبية وطبيعة الوضع الحالى هناك، كما تم تعيين خدمات مرورية لتيسير حركة المرور فى ظل انتظام حركة الوصول من الجانب الليبى بصورة طبيعية . وتم التنسيق مع فرعى الأمن العام والأمن الوطنى بمطروح لمتابعة الوضع وتطوراته.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 9 أبريل 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 9 أبريل 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس معتدل ومستقر على أغلب مناطق ليبيا. رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية ، إلى ظهور بعض السحب المتفرقة أحيانا ، مع احتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكرعلى أقصى مناطق الساحل الغربي ، والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول من يوم الغد إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح ما بين (22-27) درجة مئويـــة ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد على الدواخل. بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب ، مع احتمال ظهورشبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية ، والرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (22-26) درجة مئويـــة ، ولا تتجاوز (20) درجة مئويـــة علي مرتفعات الجبل الأخضر. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العالية ، والرياح شرقية فجنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين ( 24-29) درجة مئوية ، وتصل إلى (32) درجة مئويـــة علي غات. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريـاح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا علي أقصى مناطق الجنوب ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (25-30) درجة مئويـة . ..(وال)..

ليبيا _ الرئيس التونسي يؤكد أن أمن بلاده من أمن ليبيا*

( وكالة الانباء الليبية ) الرئيس التونسي يؤكد أن أمن بلاده من أمن ليبيا . تونس 9 أبريل 2014 ( وال ) - أكد الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي أن أمن تونس من أمن ليبيا، مشددا على ضرورة العمل من أجل حماية الحدود بين البلدين. وذكرت دائرة الإعلام والتواصل التابعة للرئاسة التونسية، في بيان وزعته مساء أمس ، أن المرزوقي إجتمع مساء أمس مع وزير الداخلية المكلف صالح مازق البرعصي، وبحث معه سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين وضمان سلامة حدودهما البرية مع بلدان جنوب الصحراء. وأشارت في بيانها إلى أن الجانبين التونسي والليبي إستعرضا خلال هذا الإجتماع "مسألة توفير أفضل الظروف الأمنية بالمعابر الحدودية البرية بين تونس وليبيا، حتى تواصل عملها في تمتين الروابط الاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين الشقيقين". وأضافت أن المرزوقي أكد خلال هذا الإجتماع الذي حضره وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو، أن "سلامة المواطنين الليبيين في تونس أمر لا خلاف بشأنه مثلما هو الأمر بالنسبة لسلامة المواطنين التونسيين بالشقيقة ليبيا". تجذر الاشارة إلى أنه تجري هذه الايام اتصالات بين حكومتي البلدين لمناقشة تعزيز العلاقات وتفعيل الاتفاقيات المبرمة وخاصة المتعلقة منها بمنفذ رأس أجدير حيث وصل وزير الداخلية المكلف " صالح مازق " أمس الثلاثاء للعاصمة تونس لإجراء محادثات مع وزير الداخلية التونسي " لطفي بن جدو ". وأوضح الوزير " مازق " في تصريح صحفي عقب وصوله ، أنه سيبحث مع الوزير التونسي التعاون الأمني بين البلدين ووضع آليات لضمان استمرار عمل المنفذ من خلال الاتفاقيات بين البلدين التي تعزز العلاقات الأخوية بينهما . من جانبه قال وزير الداخلية التونسي " لطفي بن جدو ، إنه سيتم مناقشة المواضيع العالقة بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بمعبر رأس اجدير ووضع آليات لاستمرار عمله في الاتجاهين بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين وبحث التعاون في مجالات تبادل المعلومات ومكافحة التهريب والمخدرات والإرهاب . وتم إعادة افتتاح المنفذ من الجانب الليبي أمس الاول بعد الاتفاق الذي تم بين الجهات المختصة والأجهزة الأمنية من كلا الجانبين . وبحسب مصادر وزارة الداخلية فإن إجراءات أمنية اتخذت لصالح الطرفين بما يسهم في تسهيل حركة المرور ، بالإضافة إلى انسياب السلع والبضائع تدعيما للتعاون القائم بين الشعبين . وكان رئيس الحكومة المؤقتة المكلف " عبد الله الثني " بحث ورئيس الجمهورية التونسية " المنصف المرزوقي " في اتصال هاتفي يوم السبت الماضي ، الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لإعادة فتح المنفذ وتذليل كافة الصعوبات التي تحول دون تنقل مواطني البلدين بكل انسيابية ويسر. ...(وال)...