الأحد، 12 أكتوبر 2014

ليبيا _ 17 حالة تسمم بمستشفى جالو العام*

مستشفى جالو المركزي (photo: )
مستشفى جالو المركزي
استقبل مستشفى جالو العام سبع عشرة حالة تسمم بسبب بكتيريا بحسب الأطباء.
وأكّد زوج سيدة كانت من أولى الحالات التي وصلت مستشفى جالو العام لـ"بوابة الوسط"، أنّ أغلب الحالات انحصرت بمنزل واحد لديهم مناسبة اجتماعية، ورجّح أحد الأطباء المشرفين على الحالات أنْ يكون سبب التسمم حليب منتهي الصلاحية.
وأشار زوج السيدة إلى أنّ الأطباء يشرفون على الحالات العشر بشكل متواصل.

ليبيا _ اكتشاف أثري جديد بوادي زمزم*

صور للاكتشاف الأثري الجديد (photo: )
صور للاكتشاف الأثري الجديد
اُكتشف في منطقة «قرزة» بوادي زمزم أحد الكهوف أعلى قمة جبل السوداء رسمٌ يعود لآخر مرحلتين من عصور ما قبل التاريخ في ليبيا.
وقال رئيس مكتب آثار قرزة إدريس البعباع إن المكتب وثّق الاكتشاف حسب الطرق العلمية الصحيحة المتبعة في هذا الشأن، لافتًا إلى أن تصنيف «فابريتزيو موري» للفن الصخري يؤكد عودة الرسوم الموجودة لفترة ما قبل التاريخ.
وأضاف البعباع أن تلك الرسوم تمثل مرحلة الحصان حتى 2500 سنة قبل الميلاد، ثم مرحلة الجمل حتى 1000 سنة قبل الميلاد، موضحًا أن الرسم على جدران الكهف تمثل مجموعة من الرسوم الملونة باللون البني الفاتح المُحمرْ، وهي مجموعة من الجمال والخيول وأشكال آدمية تجريدية.
صور للاكتشاف الأثري الجديد

صور للاكتشاف الأثري الجديد

صور للاكتشاف الأثري الجديد
صور للاكتشاف الأثري الجديد

ليبيا _ وكيل الصحة يتفقّد مستشفى شحات الطبي*

مستشفى شحات (photo: )
مستشفى شحات
تفقّد وكيل وزارة الصحة الليبي الدكتور نبيل العجيلي، صباح أمس السبت، مشروع مستشفى شحات الطبي، حيث تجوّل في مختلف أقسـام المستشفى واطَّلع على سير تنفيذ المـشروع.
واستمع وكيل الوزارة لملاحظات مدير المستشفى محمد صالح ومسؤول قطاع الصحة عادل بولبن ببلدية شحات، واطلع على أهم احتياجات المستشفى.
وبحث العجيلي خلال الزيارة حاجة المستشفى للأطقم الطبية والاحتياجات المطلوبة لاستكمال المشروع وحسن أداء المستشفى وتقديمه خدمات للمواطنين في بلدية شحات، بالإضافة إلى تنفيذ كافة الملاحظات لتطوير المستشفى والاهتمام بالمراكز الصحية والإمداد الطبي.

ليبيا _ حملة على محال جالو لضبط المواد منتهية الصلاحية*

آمر جهاز الحرس البلدي بجالو عثمان مطرود (photo: )
آمر جهاز الحرس البلدي بجالو عثمان مطرود
دعا جهاز الحرس البلدي بجالو المواطنين للتعاون والإبلاغ عن أي محال تجارية بها مواد غذائية منتهية الصلاحية.
وأكد آمر جهاز الحرس البلدي بجالو عثمان مطرود لـ«بوابة الوسط» أن الجهاز قام خلال الأيام الماضية بحملة على المحال التجارية والمجازر والمطاعم لمتابعة صلاحية البضائع.
وأضاف مطرود أن مركز الحرس البلدي أعلن حالة النفير لشن حملة على المحال التجارية بعد وصول حالات مصابة بتسمم إلى مستشفى جالو العام؛ بسبب حليب منتهي الصلاحية.
وأشار إلى أن غالبية المواطنين يشترون البضائع والمواد الغذائية دون قراءة صلاحية المنتج، لافتًا إلى أن جهاز الحرس البلدي تلقى بلاغات المواطنين عبر مركز الحرس البلدي بوجود منتج منتهي الصلاحية على رقم الخاص بهم 0647302717.

ليبيا _ المعهد العالي بالواحات يُعاني نقصًا بأعضاء هيئة التدريس*

شيباني محمد مُدير المعهد العالي (photo: )
شيباني محمد مُدير المعهد العالي
أكد مُدير المعهد العالي للمهن الشاملة بالواحات شيباني محمد أنّ المعهد يُعاني هذا العام نقصًا في أعضاء التدريس بمواد التخصص لقسم السلامة المهنية.
وقال شيباني إنّه تمت مُخاطبة وزارة التعليم العالي في انتظار أن تضع حلاً، وذلك بفتح باب التعاقد أو التعيين أو استقدام مدرسين لسد العجز للفصل الأول خريف 2014.
وأوضح أنّ المعهد يحتوي على أربعة أقسام وهي العمارة وتقنية الحاسوب والكهرباء والسلامة المهنية، وبقدرة استيعاب تصل إلى 500 طالب.
يُشار إلى أنّ الفصل الدراسي الأول خريف 2014 انطلق نهاية سبتمبر الماضي.

ليبيا _ «الوطني لمُكافحة الأمراض» يرفع درجه التأهب لمواجهة «إيبولا»*

المركز الوطني لمُكافحة الأمراض يحذر من إيبولا - ( صورة تعبيرية) (photo: )
المركز الوطني لمُكافحة الأمراض يحذر من إيبولا - ( صورة تعبيرية)
وجهت إدارة الرصد والاستجابة السريعة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض نداءً في بيان عاجل، حصلت «بوابة الوسط» على نسخه منه طالبت فيه أخذ الحيطة والحذر، ورفع حالة التأهب في المُستشفيات والعيادات الخاصة والعامة والمنافذ الحدودية لظهور أي حالة اشتباه إصابة بمرض «إيبولا»، وتبليغ إدارة الرصد لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأهابت الإدارة بمُشرفي الرصد والمواطنين بالتنبه لأعراض هذا المرض وعدم التعامل مع المُهاجرين الأفارقة والاختلاط بهم.
وأوضح البيان أن أعراض «الإيبولا» هي حمى وصداع وألم بالمفاصل والعضلات والقيء وإسهال دموي، ونزيف من جميع فتحات الجسم حتى بُصيلات الشعر، والاحتياطات عند الاشتباه هي عزل المريض ولبس القفازات والكمامات الطبية، والمعاطف الخاصة والتعامل مع المريض بحذر شديد وكذلك أدواته الطبية الملوثة بسوائل المريض، وحتى التعامل مع الجُثة مثل التكفين والتغسيل بحذر ويفضل استخدام «الدفن الآمن».
وأكد أن مُدة الحضانة تصل من 2 إلى 20 يومًا، وتستمر العدوى حتى بعد الشفاء بـ سبعة أسابيع، ونسبة الوفيات تصل إلى 50- 90% ولا يوجد علاج أو لقاح حتى الآن.
يذكر أن جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن تفشي مرض «إيبولا» أكدت أن عدد الإصابات وصل إلى 8000 حالة، وعدد الوفيات 3800، كما سجلت ثلاث حالات في مالي، وحالة في إسبانيا وحالة في أميركا وحالة في مقدونيا، وبالتالي فقد أصبح المرض دوليًا ولم يعد مُشكلة أفريقية، وأن مركز السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المُتحدة يُقدر ارتفاع عدد المُصابين إلى مليون ونصف خلال أربعة أشهر.

ليبيا _ وصول الكتاب المدرسي إلى كافة المناطق التعليمية في ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 12 أكتوبر 2014 ( وال) - أفاد رئيس قسم المخازن الرئيسية بمركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية " حسين الرحيبي " ، بأن الكتاب المدرسي للعام الدراسي الحالي وصل إلى كافة المناطق التعليمية ، بما فيها منطقتي " العزيزية , وبنغازي فضلاً عن المدارس الليبية بالخارج . واوضح " الرحيبي " في تصريحات صحافية أن المخازن الرئيسية للكتاب المدرسي تمكنت في مدة لا تتجاوز الأربعين يوماً من تسلم وتوزيع قرابة ( 350 ) مليون كتاب مدرسي شملت مرحلتي التعليم الأساسي , والثانوي.

ليبيا _ تعرض بعض الأضرحة المقامة داخل بعض المساجد بالمدينة القديمة بطرابلس إلى نبش وإزالة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 12 أكتوبر 2014 ( وال) - تعرضت بعض الأضرحة المقامة داخل بعض المساجد بالمدينة القديمة بطرابلس إلى نبش وإزالة من قبل بعض الأشخاص الخارجين على القانون . وقد استنكرت وزارة الداخلية بشدة هذه الأفعال المشينة والتي ارتكبت دون الرجوع لمؤسسات الدولة الممثلة في وزارة الأوقاف ، ودار الإفتاء الليبية . وكانت مجموعة من الخارجين على القانون قامت بنبش وإزالة القبور والأضرحة المقامة بجامع أحمد باشا القره مانلي ، وجامع درغوث باشا بالمدينة القديمة بطرابلس دون المساس بمكونات هذه المساجد.

ليبيا _ مادي: تواصل الاشتباكات العنيفة بعدة محاور غرب ليبيا*

تجدد الاشتباكات  - أرشيفية (photo: -)
تجدد الاشتباكات - أرشيفية
أكد آمر غرفة العمليات العسكرية في المنطقة الغربية، العقيد إدريس محمد مادي عبدالرحمن استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات الجيش الوطني وقوات فجر ليبيا بعدة محاور.
وقال مادي لـ «بوابة الوسط»: «إن الاشتباكات تجددت صباح اليوم، الأحد بمحاور رأس اللفع والكسارات والعزيزية وأبوشيبة»، موضحًا أنها لا تزال مُستمرة حتى هذه اللحظة.
يذكر أن المحاور المذكورة تشهد مناوشات منذ أيام بين قوات جيش القبائل ولواء القعقاع من جهة وقوات فجر ليبيا وغرفة عمليات ثوار ليبيا من جهة أخرى، واشتدت المعارك بعد أحداث ككلة أمس السبت.

ليبيا _ جدل حول بدء العام الدراسي في بنغازي*

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
انتشرت أخيرًا على الصفحات الليبية بمواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات تشير إلى أنَّه على أولياء الأمور الحذر من إرسال أبنائهم إلى المدارس.
ونشرت إحدى الصفحات مراسلة تُبيِّن أنَّ وزارة التعليم في بنغازي تخلي مسؤوليتها عن إصدار قرار ببدء الدارسة، وأنَّها تضع طوق المسؤولية حول رقاب مديري المدارس.
وعقد ديوان وزارة التعليم في بنغازي عدة اجتماعات لم يخرج منها إلا بقرار يقضي ببداية الدارسة بأي شكل من الأشكال ومهما كلف الأمر، فقامت مكاتب الخدمات التابعة للتعليم بالاتصال بمديري المدارس على أنْ تبدأ الدارسة اليوم الأحد، وذلك دون أي قرار كتابي أو منشور للمدارس ببداية العام الدراسي.
ويرى مدير المكتب الإعلامي بوزارة التربية والتعليم سمير جرناز أنَّه يجب على مدينة بنغازي أنْ تواجه وتحضِّر بقوة لعودة الحياة بفتح المدارس والجامعة، واستئناف العمل في جميع مرافقها، وإقامة نشاطات في كل مكان وقال: «هذا هو السلاح لمواجهة من يريد وأد بنغازي».
وتابع جرناز قائلاً: «هل يريد الجيش أنْ يخرج سكان بنغازي جميعهم، وتصبح بنغازي خلاءً حتى يتسنى له النزول، وإلى متى سيبقى أهالي بنغازي خارجها حتى ينجز الجيش مهمته؟. المدارس يجب أنْ تُفتح، ولن تعيش بنغازي أسوأ مما تعيشه الآن من قتل يومي، ونسأل الله السلامة لبنغازي وأهلها».
ومن ناحية أخرى عُقد أمس السبت بمكتب التعليم الحر في بنغازي اجتماعٌ حضره مدير المكتب ورئيس ائتلاف المدارس الخاصة في بنغازي وعدد من مديري مدارس التعليم الحر، حيث نوقشت فيه اﻷمور الصعبة التي تمر بها المدينة، واتفق الحاضرون على عدم بداية الدراسة أسوة بمدارس التعليم العام، والاكتفاء بتوزيع الكتب المدرسية ومناقشة أولياء اﻷمور وفق الاستبيان المعد لهذا الغرض والعودة للانعقاد السبت المقبل لاتخاذ القرار المناسب.

ليبيا _ حملة تطوعية لحماية الموروث الثقافي في شحات*

حملة في شحات. (photo: )
حملة في شحات.
نُظِّمت في شحات حملة نظافة أشرف عليها عددٌ من المتطوعين تهدف إلى تنظيف المدينة وتشجير المناطق التي جُرِّفت، بالإضافة إلى حماية الموروث الثقافي للمدينة.
وتعاطف سكان المدينة مع الحملة التي تطوَّع بها عددٌ كبيرٌ منهم كما تبرَّعوا لها.
عصام بوالمنفي وهو أحد المتطوعين قال: «نعمل نحن المتطوعين في بلدية شحات على صنع شيء من لا شيء، كما أنَّنا نشعر بالراحة النفسية والفرح عند سماع كلمة طيبة من قبل الزائرين، وهدفنا هو المحافظة على البيئية والموروث الثقافي في مدينة شحات».
ويعمل الشباب على العمل التطوعي دون أنْ ينتظروا مَن يشكرهم أو يجازيهم عن عملهم، وهذا ما يؤكد أنَّ العمل التطوعي ظاهرة تدل على حيوية المجتمع وإيجابيته، كما تبرز الصورة الإنسانية للمجتمع وتزيد من لحمة التماسك الاجتماعي.

ليبيا _ ضبط 317 مهاجرًا غير شرعي خلال ثلاثة أيام في طبرق*

مهاجرون غير شرعيين - (أرشيفية). (photo: )
مهاجرون غير شرعيين - (أرشيفية).
أكد آمر الكتيبة 71 حرس الحدود، المقدم مفتاح عمر حمزة لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الكتيبة 71 والغرفة الأمنية المشتركة طبرق ألقت القبض على 317 مُهاجرًا غير شرعي خلال ثلاثة أيام فقط.
وقال حمزة: «إنَّ المقبوض عليهم جميعهم مصريون، باستثناء سوداني واحد»، موضحًا أنَّه ألقي القبض على المهاجرين بين واحتي الجغبوب وسيوة والطريق الرابط بين الجغبوب- طبرق، وعلى الساحل بين شواطئ منطقة مساعد الحدودية وطبرق عن طريق قوارب صيد صغيرة.
وأوضح حمزة أنَّ الكتيبة 71 فقدت أحد عناصرها ويدعى ضاوي مستور القطعاني، أثناء مُطاردة لمُهربي المهاجرين غير الشرعيين وتجار البشر، بالقرب من واحة الجغبوب، حيث لقي مصرعه في حادث سير، مؤكدًا أنَّه شهيدٌ للواجب.
وأفاد بأنَّ المُهاجرين تم وضعهم بمركز للإيواء وقُـدِّمت لهم الخدمات الإنسانية تمهيدًا لترحيلهم إلى الجانب المصري، كما قُـدِّمت الخدمات الصحية لبعضهم بعد أنْ تركهم مُهربو البشر في عرض الصحراء دون ماء وغذاء.
وأضاف أنَّه عُقد اجتماعٌ صباح اليوم الأحد بالمنطقة العسكرية في طبرق، ضمَّ أجهزة الغرفة الأمنية المشتركة (طبرق وحرس الحدود)، لمناقشة وبحث تأمين الحدود والحد من الهجرة غير الشرعية التي تتدفق بالآلاف نحو ليبيا، مؤكدًا أنَّ الأجهزة الأمنية في مدينة طبرق تعمل كجسم واحد.

ليبيا _ الجروشي: سلاح الجو يقصف أهدافًا في بوعطني*

آمر سلاح الجو بغرفة عملية «الكرامة»، العميد رُكن صقر الجروشي (photo: )
آمر سلاح الجو بغرفة عملية «الكرامة»، العميد رُكن صقر الجروشي
أكد آمر سلاح الجو بغرفة عملية «الكرامة»، العميد رُكن صقر الجروشي أن مُقاتلات سلاح الجو شنت غارات جوية اليوم، الأحد، على تجمعات ومواقع في مدينة بنغازي.
وقال الجروشي: «إن الطائرات قصفت تجمعًا بمُعسكر اللواء 319 مُشاة الواقع بمنطقة بوعطني، مؤكدًا أن مُقاتلات سلاح الجو أصابت أهدافها بشكل مُباشر».
وأوضح أن هذه الغارات الجوية جاءت بعد عملية استطلاع مُكثفة لتحديد الأهداف.
يُشار إلى أن مُعسكر اللواء 319 مُشاة تحت سيطرة قوات مجلس شورى ثوار بنغازي منذ يوم 21 يوليو الماضي.

ليبيا _ مجلس أعيان ليبيا للمصالحة يشكل هيئة لرد المظالم والسِّلم الاجتماعي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 12 أكتوبر 2014 ( وال ) - أعلن مجلس أعيان ليبيا للمصالحة ، اليوم الأحد ، عن تشكل هيئة لرد المظالم والسِّلم الاجتماعي . وأفاد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة السيد " محمد المبشر " - وكالة الأنباء الليبية - أن الهيئة ستباشر أعمالها خلال الأيام القليلة القادمة ، وذلك تحت إشراف المجلس مباشرة . 

ليبيا _ مصرف الجمهورية فرع الحوامد يشرع في صرف علاوة الأبناء*

وكالة الانباء الليبية 
الحوامد 12 أكتوبر 2014 ( وال ) - شرع مصرف الجمهورية - فرع الحوامد - في صرف علاوة الأبناء منذ الأسبوع المنصرم . وأفاد مدير مصرف الجمهورية - فرع الحوامد - السيد " علي أحمد علي " - وكالة الأنباء الليبية - أن المصرف ، قام بصرف العلاوة لـ 530 عائلة ممن لديهم حساب جارٍ لدى المصرف ، وذلك بواقع ثلاثة أشهر لكل ابن . وأضاف " علي أحمد " ، أن إجمالي قيمة المبالغ التي تم صرفها حتى الآن ، بلغت 485 ألف دينار ليبي . 

ليبيا _تأجيل محاكمة رموز النظام السابق إلى الـ 2 من نوفمبر القادم*

وكالة الانباء الليبية  
طرابلس 12 أكتوبر2014 ( وال ) - أجّلت محكمة استئناف طرابلس ، جلسة محاكمة رموز النظام السابق إلى الثاني من شهر نوفمبر القادم . وجاء قرار التأجيل ، بناء على طلب محامي الدفاع لاستكمال لقاءاتهم بموكليهم ، والاطلاع على مستندات القضية كاملة . تجدر الإشارة ، إلى أن عدد المتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة اليوم الأحد ، بلغ 23 متهما من رموز النظام السابق ، فيما لم يمثل المتهم "سيف القذافي " في الجلسة عبر الدائرة المغلقة ، لأسباب فنية كما ذُكر . 

ليبيا _ وزير خارجية الجزائر: ننسق مع مصر لحل الأزمة فى ليبيا*

اليوم السابع: أكد رمضان لعمامرة وزير خارجية الجزائر، وجود تنسيق قوى مع مصر فيما يتعلق بالوضع فى ليبيا، مشيرا إلى أنه سيلتقى وزير الخارجية المصرى سامح شكرى غداً الاثنين، للتباحث حول العلاقات الثنائية والتنسيق ما بين البلدين. وأشار "لعمامرة" فى تصريحات على هامش المؤتمر الدولى لإعادة إعمار قطاع غزة المنعقد بالقاهرة، إلى أن التنسيق والتشاور بين مصر والجزائر قائم، موضحا أن الجزائر تشرف على لجنة الدفاع والأمن المنبثقة عن مبادرة دول الجوار الليبى، كما أن مصر تشرف على الشق السياسى، لذلك فإن التواصل بين الجانبين مستمر. وأوضح أن الجزائر ومصر عضوان نشطان فى إطار مجموعة لدول المجاورة لليبيا التى عقدت اجتماعين حتى الآن، الاول بالقاهرة فى ٢٥ أغسطس الماضى، والثانى فى نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أن كبار المسئولين بدور الجوار زاروا ليبيا مؤخراً، مؤكدا أن العمل يجرى الآن لتنفيذ مبادرة دول الجوار من خلال الحوار الشامل مع الليبيين. وحول إن كانت الجزائر ستوجه الدعوة لبعض العناصر الليبية المحسوبة على نظام القذافى ومن بينها أحمد قذاف الدم لحضور جلسات الحوار، قال لعمامرة: "هذه تفاصيل لن نتحدث عنها الآن".

ليبيا.. 21 قتيلا في معارك قبلية غرب طرابلس*

صحيفة إرم: قتل 21 شخصا على الأقل واصيب أكثر من 60 بجروح منذ السبت في مواجهات قبلية غرب طرابلس، وفق مصادر طبية في المنطقة. وقال شهود إن كتائب الزنتان (على بعد 170 كلم جنوب غرب طرابلس) هاجمت السبت مدينة "ككلة" التي يساند أهلها ميليشيات فجر ليبيا الإسلامية.

ليبيا _ السويحلي: نؤيد حوارًا وطنيًا يرتكز على مباديء ثورة فبراير*

عبدالرحمن السويحلي. (photo: )

عبدالرحمن السويحلي.

التقى عضو مجلس النواب المقاطع جلساته عبدالرحمن السويحلي، السبت، المبعوث البريطاني إلى ليبيا جوناثان باول.
وكتب النائب عن مصراتة عبدالرحمن السويحلي تدوينة على حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك» جاء فيها، أنه شدد في لقائه باول على النقاط الآتية:
أولاً: إنّ مطلب جميع ثوار 17 فبراير هو بناء الدولة الليبية بنظام جديد يقطع بالكامل مع نظام القذافي فكرًا ورموزًا، وهو مطلب مشروع بعد كل التضحيات الجِسام التي بُذلت من أجل الإطاحة بهذا النظام المستبد الديكتاتوري.
ثانيًا: إنّنا نؤيد مطلب الليبيين في حقن الدماء، ونؤكد أننا سنبذل قصارى جهدنا لأجل أن تكون الحرب القائمة حاليًّا هي آخر حرب تقوم في ليبيا الجديدة، وهو ما يتطلب عدم القبول بأي حلول تلفيقية أو ترقيعية كما حصل بعد إعلان التحرير في 2011، وأدى بنا إلى الوضع الذي نعيشه الآن.
ثالثًا: إننا نؤيد حوارًا وطنيًا شاملاً يرتكز على مبادئ ثورة 17 فبراير وأهدافها ويحافظ على مكتسباتها، ويطرح جميع القضايا المُلحة على طاولة الحوار.
رابعًا: إنّ البرلمان المنعقد في طبرق لا يمكن أن يكون المظلة الراعية لأي حوار وطني جدّي في ليبيا، كونهُ فاقدًا الشرعية كما جاء في مرافعة نيابة النقض أمام المحكمة العليا يوم الأربعاء الماضي، وبالتالي أصبح جزءًا من المشكلة بل هو المشكلة بعينها، وهذا واقعٌ لا يمكن تجاوزه أو التغاضي عنه بأي لقاءات تلفزيونية هنا أو هناك.
وقاطع السويحلي جلسات مجلس النواب في طبرق، كما قاطع جلسة الحوار التي عقدت في غدامس تحت إشراف رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون.

ليبيا _ الحكومة الليبية تشيد بزيارة الأمين العام للأمم المتحدة لطرابلس*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: أشادت الحكومة الليبية بزيارة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إلي العاصمة الليبية طرابلس أمس، مؤكدة أنها تنظر بارتياح لما ورد في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، وتراها إيجابية لتقريب وجهات النظر بين رئاسة مجلس النواب، والأعضاء الذين يرفضون الانضمام إلي جلسات المجلس في طبرق، ولتأكيد دعم المؤسسات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة لمجلس النواب، والحكومة المنبثقة عنه. وقالت الحكومة في بيان لها اليوم، إن زيارة كي مون إلي ليبيا تأتي في إطار مساعي المنظمة الدولية لاحتواء الإقتتال الدائر في البلاد وخلق مناخ من الثقة، تمهيداً لإنطلاق عملية الحوار الوطني الذي يصبو إليه الليبيون لإنقاذ الوطن من ويلات الحرب والدمار. وأكدت الحكومة الليبية على أنها لن تدخر جهداً في سبيل إنجاح الحوار الوطني الذي دعت إليه "مراراً وتكراراً" في بياناتها السابقة. وأشارت إلى أنها سوف تدعم كل المساعي الدولية والمحلية الرامية لتجنيب البلاد ويلات الحرب. وكان الأمين العام للآمم المتحدة بان كي مون قد طالب في مؤتمر صحفي امس بالعاصمة الليبية طرابلس كافة المتقاتلين في بنغازي والعاصمة طرابلس، بوقف الأقتتال فورا دون أي شروط مسبقة، وأن المجتمع الدولي لن يسمح باستمرار القتال ونزيف الدماء بين المواطنين الليبيين.

ليبيا _ منسق اللجنة السياسية بليبيا: داعش تسيطر على 3 مدن بالبلاد*


اليوم السابع 

كتب إبراهيم حسان قال مصطفى الزاندى منسق اللجنة السياسية فى الحركة الوطنية الشعبية الليبية، إن المدن اليبية يحكمها الآن جماعات غير ليبية، لافتاً إلى أن ثلاث مدن حاليًا فى ليبيا يحكمها تنظيم داعش رسميًا، وهى "درنة وسرت وصبراتة". وأوضح الزاندى، عبر برنامج "القاهرة اليوم" مع الإعلامى عمرو أديب على فضائية "اليوم"، أن ليبيا حالياً تدار بأيدى تنظيم "داعش" والجماعات الإسلامية، والذى يُعد تنظيمًا دوليًا أجنبيًا، لافتاً إلى أن الذى يسيطر على الأراضى اليبية الآن هم إرهابيون - حسب قوله. ولفت مصطفى الزاندى، إلى أن الوضع الليبى الحالى يُهدد الأمن القومى المصرى، ودولة قطر هى التى تدير الدولة اليبية.

ليبيا _ دورة تدريبية في سبها للتشجيع على العمل التطوعي*

الدورة نظمتها جمعية «صناع الحياة» في سبها ضمن مشروع قدوة (photo: )
الدورة نظمتها جمعية «صناع الحياة» في سبها ضمن مشروع قدوة
نظَّمت جمعية «صناع الحياة» في سبها، مساء السبت، بمدرسة خديجة الكبرى في منطقة الجديد دورة تدريبية لمشروع «قدوة»، الذي يهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي.
وأوضح رئيس جمعية «صناع الحياة» في سبها علي حسن الشريف، لـ «بوابة الوسط»، أنَّ هذه الدورة تستهدف مدربين من أجل تدريب طلبة المدارس من المرحلتين الإعدادية والثانوية على العمل التطوعي، والهدف منها نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، خاصة بين طلبة المدراس في المرحلتين الإعدادية والثانوية، من أجل بناء جيل يؤمن بقيمة العمل التطوعي ليساهم في بناء الوطن والرقي بوطنه.
وأشار الشريف إلى أنَّ المتدرب يتدرب في هذه الدورة على أهمية العمل الجماعي وتخطيط الحملات وتقدير الذات، وكذلك الاهتمام بالنظافة والقراءة والتوعية الطبية والمناظرات والتوعية مخاطر المخدرات.

من فعاليات الدورة التدريبية

ليبيا _ ليون: على الليبيين اغتنام فرصة الحوار التاريخية*

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينيو ليون (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينيو ليون
قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينيو ليون، إنَّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أكد ضرورة اغتنام الفرصة التاريخية الخاصة بالتحاور السياسي مع جميع الأطراف في ليبيا، ولابد من اغتنامها لتحقيق مصالح الجميع بالدولة الليبية.
وأضاف ليون، خلال مؤتمر صحفي عُقد في ليبيا أمس السبت، أنَّ الأمين العام للأمم المتحدة جاء ليُظهِـر دعم المجتمع الدولي للدولة الليبية، مشيرًا إلى أنَّ الأزمة في ليبيا يكمن حلها سياسيًّا وليس قانونيًّا، لأنَّ ليبيا تمر بأزمة سياسية ولذلك فلابد من الحوار.

ليبيا _ 21 قتيلا وأكثر من 60 جريح في هجوم على مدينة ككلة*

وكالة الانباء الليبية 
غريان 12 اكتوبر 2014 ( وال ) - أسفر الهجوم الذي تعرضت له مدينة ككلة أمس السبت عن سقوط 21 قتيلا ، وأكثر من 60 جريحا ، بحسب مصدر طبي . وقال مصدر طبي بمستشفى غريان المركزي - لوكالة الأنباء الليبية - : ( إن المستشفى استقبل حتى صباح اليوم الأحد ، 21 قتيلا و60 جريحا ، جراء الهجوم على مدينة ككلة ) . وأوضح أن الحالات التى وصلت إلى المستشفى ، هى إصابات متفاوتة بين الخطيرة والمتوسطة والبسيطة ، مشيرا إلى أن بعض الحالات تم تحويلها إلى مستشفيات طرابلس . وأضاف المصدر ، أن الهلال الأحمر الليبي - فرع غريان - قد زود المستشفى الميداني بككلة بسيارات أسعاف لنقل المصابين من ككلة إلى غريان . ولاحظ مراسل ( وال ) ، نزوح عدد كبير من العائلات من ككلة والقلعة إلى غريان ، في حين قامت لجنة الأزمة بغريان بتكثيف الإعلانات عبر راديو غريان للمواطنين كافة بضرورة المساعدة لتوفير السكن للعلائات النازحة . يذكر أن مدينة ككلة ، قد تعرضت لهجوم من قبل ما يسمى بجيش القبائل أثناء انسحابه من منطقة "أبوشيبة" ورأس اللفع . ...(وال - غريان)...

ليبيا _ تركيب كاميرات المراقبة منعا للاختراقات ولحفظ الأمن بمدينة زليتن*

وكالة الانباء الليبية 
زليتن 12 اكتوبر 2014 ( وال ) - قرر المجلس البلدي زليتن ، طرح مشروع تركيب كاميرات المراقبة ، منعا للاختراقات ولحفظ الأمن بالمدينة . وأوضح عميد بلدية زليتن " مفتاح احمادي " ، أن المجلس البلدي هو من سيتكفل بالمشروع ونفقته ، حيث سيطرح على شكل عطاء للشركات المستوفاة لكامل مستنداتها القانونية ، والتي تملك خبرة في الأعمال المماثلة ، وأن معيار الاختيار لن يكون له علاقة بسعر العرض المقدم . وأضاف " حمادي " لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن المجلس ، يسعي حثيثا للقيام بهذا المشروع وإنجازه ، وللبدء في تركيب الكاميرات عالية التقنية لمداخل المدينة المختلفة ، إضافة إلى مناطق أخري موزعة علي مناطق زليتن كافة ، وفق معايير محددة . وأشار أن المشروع سينفذ بالتعاون مع لجنة فنية مكونة من عدة أشخاص يملكون الخبرة في هذا المجال ، موضحا أن المجلس البلدي يسعى في الفترة المستقبلية لتطبيق نظام المراقبة بوسيلة GPS . يشار إلي أن مدينة زليتن ، تشهد استقرارا أمنيا ملحوظا وانخفاضا في معدل الخروقات الأمنية مقارنة بباقي مدن البلاد .

ليبيا _مقتل7 جنود بالجيش الليبي في معارك مع مسلحين إسلاميين في بنغازي*

ليبيا المستقبل - وكالاتقتل سبعة عسكريين في الجيش الليبي وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح مفاوتة الخطورة خلال اشتباكات متواصلة مع مسلحين إسلاميين في محيط مطار مدينة بنغازي شرق ليبيا، بحسب ما أفاد الأحد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس. وقال متحدث باسم القوات الخاصة للجيش الليبي إن "الجيش خسر في معارك السبت سبعة جنود قتلوا في اشتباكات عنيفة دارت طوال يوم السبت في محيط مطار بنغازي ضد مسلحين إسلاميين"، في (مجلس شورى ثوار بنغازي). وأضاف أن "أكثر من عشرة عسكريين أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة ونقلوا جميعهم لتلقي العلاج في مستشفى مدينة المرج" التي تبعد 100 كلم شرق بنغازي.

ليبيا _ الجزائر: توقيف لاجئين سوريين حاولوا عبور الحدود الليبية*

العربية نت: أوقفت قوات الجيش الجزائري المتمركزة على الحدود مع ليبيا 5 لاجئين سوريين كانوا يحاولون اجتياز الحدود نحو ليبيا، في منطقة "الدبداب" جنوب الجزائر. وذكر بيان رسمي لوزارة الدفاع الوطني أنه "في إطار تأمين الحدود ومحاربة التهريب والهجرة غير الشرعية، تمكنت مفرزة من قوات الجيش من توقيف 5 مهاجرين غير شرعيين من الجنسية السورية، خلال كمين تم نصبه قرب منطقة الدبداب الحدودية مع ليبيا بولاية اليزي". وقد ارتفع عدد اللاجئين السوريين، الذين أحبطت السلطات الجزائرية محاولتهم العبور إلى ليبيا، إلى أكثر من 100 لاجئ، كما منعت عدداً آخر من العبور باتجاه المغرب. يشار إلى أنه في الفترة الأخيرة، بات عدد من اللاجئين السوريين يحاولون عبور الحدود الليبية للانطلاق منها إلى الهجرة غير السرية، عبر البحر إلى السواحل الإيطالية، أو إلى المغرب للوصول إلى السواحل المغربية، ومنها الانطلاق في قوارب الهجرة السرية إلى السواحل الإسبانية.

ليبيا _مصر: حرس الحدود يحبط محاولة تسلل 40 مواطنًا إلى ليبيا بالسلوم *

اليوم السابع: تمكنت الأجهزة الأمنية على الحدود مع ليبيا بالسلوم من ضبط 40 مواطنا مصريا، وإحباط تسللهم إلى الأراضى الليبية بطريقة غير شرعية. وتم ضبط 3 من محافظة المنيا و6 من البحيرة و9 من بنى سويف و13 من أسيوط و7 من كفر الشيخ و2 من سوهاج، وذلك أثناء محاولة مغادرتهم البلاد بطريقة غير شرعية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم، وجارى العرض على النيابة المختصة.

ليبيا _الدباشي: زيارة كي مون لليبيا تأتي بإطار حل الأزمة*

سكاي نيوز عربية: قال مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير إبراهيم الدباشي إن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى طرابلس تأتي في إطار جهود المنظمة لمساعدة ليبيا من الخروج من الأزمة الحالية. وفي مقابلة مع سكاي نيوز عربية، أكد الدباشي أن المسألة الأساسية في ليبيا تتمثل في وقف إطلاق النار، وأن مجلس النواب المنتخب هو الممثل الشرعي والوحيد لليبيين. وقال الدباشي إن رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لليبيين كانت واضحة وهي أنه يجب وقف إطلاق النار والعودة إلى الحوار واستكماله، وأن يشمل الجميع وأن يتم الاتفاق بين الجميع على خريطة مستقبل. وأضاف أنه أوضح للجميع أن مجلس النواب هو من يمثل الليبيين وأنه السلطة الشرعية، وأن على أولئك الذين قاطعوه أن يعودوا للعمل في إطاره، وأنه يجب تسليم مؤسسات الدولة إلى السلطة الشرعية وهي الحكومة التي أقرها مجلس النواب. وأشار إلى أن بان كي مون قال لليبيين إن عليهم أن يجلسوا مع بعض وأن يتحاوروا وأن يحددوا مصيرهم بأنفسهم، منوهاً إلى أن الأمم المتحدة قد تتدخل في مرحلة من المراحل في حالات مثل عدم وقف إطلاق النار وما إلى ذلك. وقال الدباشي إن المهم في زيارة بان كي مون لطرابلس أيضاً تكمن في أن من بين من حضروا اللقاء هم من جانبي الخلاف في ليبيا، غير أن الأهم هو أنه لا بد من العودة إلى النقطة الرئيسية وهي وقف إطلاق النار. وكان بان كي مون حث، من العاصمة الليبية طرابلس السبت، جميع الأطراف الليبية على وقف القتال وإنهاء المعارك الدموية لاستكمال الحوار. ووصل بان كي مون إلى طرابلس في زيارة غير معلنة لحضور جلسة الحوار الثانية بين الأطراف الليبية المتنازعة بحضور وزير الخارجية الليبي ونظيرته الإيطالية ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، وممثل النواب المقاطعين للبرلمان المنتخب. وتعد زيارة بان هي الأولى إلى ليبيا وتأتي بعدما دشنت الأمم المتحدة حوارا الشهر الماضي بهدف الوساطة بين المجموعات الليبية المتحاربة التي خلفت ليبيا بين برلمانين وحكومتين.

ليبيا _صوان: المؤتمر يمثل الشرعية لحين تسليم السلطة بطريقة صحيحة*

ليبيا المستقبل 
عربي21قال محمد صوان، رئيس حزب العدالة والبناء الليبي، إنه لا سبيل لحل الأزمة في ليبيا إلا بالحوار، وأن هناك حلاً يلوح بالأفق لحسم مشكلة انقسام البرلمان، ثم بعد ذلك يتم النظر في باقى الملفات الآخرى التي ستكون أسهل في التعامل معها، معرباً عن تفاؤله الكبير بأن الجهود التي يتم بذلها سوف تثمر وتقرب من وجهات النظر. وكشف صوان – في حوار خاص لـ"عربي21"- أنهم متواصلون مع الأطراف المشاركة في حوار "غدامس" بشكل غير مباشر، وأنهم يتابعون تفاصيله، مؤكداً أن لديهم معلومات تشير إلى أنه سيشمل أطرافا كثيرة، من السياسيين ومن الثوار. وأشار "صوان" إلى أنهم سيلتزمون بنتائج الحوار، إذا ما كانوا طرفاً فيه ووافقوا على ما يمكن التوافق عليه، مستدركاً:" لكن دون ذلك فلسنا مسؤولين عما يجرى في حوار غدامس أو غيره". مضيفاً بأنهم طالبوا بإرجاء الحوار لحين نظر القضاء في القضايا الخلافية المنظورة أمامه، وهذا "نابع من احترامنا للقضاء ودعوتهم لدولة المؤسسات والقانون". وأضاف "صوان" أن الجزائر – التي ترعي حواراً لحل الأزمة الليبية- لم توجه دعوة لأي طرف من الأطراف حتى الآن- حسب المعلومات التي وصلت لهم– وأنهم يرحبون بدعوتها للحوار، لافتا إلى أنهم نصحوا الجزائر بتجنب دعوة أركان نظام "القذافى" والاقتصار على شركاء ثورة 17 فبراير، لكى يكون الحوار ناحجاً ومجدياً. ورفض تشكيك البعض في المبادرة الجزائرية، مضيفاً بأن الجزائر بادرت ودعت إلى هذا الحوار من منطلق حرصها على استقرار الأوضاع في ليبيا، فهى دولة جارة وأمنها مرتبط بأمن ليبيا، وتربطنا بالجزائر علاقات صداقة وامتداد حضارى وتاريخى، وبالتالى فمبادرتها تنطلق من حسن النوايا. وفيما يلي نص الحوار:
*هناك من يرى أن خسارة الإخوان والإسلاميين في الانتخابات هو سبب تأجيج القتال في ليبيا لرفضهم تلك النتائج.. ما ردكم؟
هذه المقولة خاطئة من الأساس، لأن الإخوان المسلمين لم يدخلوا المعترك السياسي ولم يشاركوا في العملية السياسية، وحزب العدالة والبناء أيضاً لم يدخل العملية السياسية، لأن الانتخابات البرلمانية الأخيرة أجريت على أساس فردي، وحقيقية الأمر أن تيار "تحالف القوى الوطنية" سعى لإسقاط المؤتمر الوطنى العام عندما رأى أنه ليس له الأغلبية الكافية لتمرير القرارات الراغب في تمريرها. وأغلب إفرازات الانتخابات هى إفرازات مستقلين وبعض منها إفرازات قبلية وجهوية ولا علاقة لها بالأحزاب، لكن هناك بعض الأعضاء الذين ينتمون لأحزاب وترشحوا على أساس فردي، وعلى سبيل المثال، وحسب معلوماتنا فإن تحالف القوى الوطنية ليس له إلا في حدود 18 عضواً على الأكثر.
*في ظل الانقسام الواضح؛ مجلسين للنواب وحكومتين.. من الذي يحكم ليبيا إلىوم؟
لا شك أن هناك أزمة سياسية تمر بها البلاد، والكل يعترف بأن الانتخابات أجريت بطريقة شرعية، ولكن الاختلاف حول مشروعية عقد الجلسات وهذه القضية منظورة أمام القضاء الليبى – والذى ربما يقول كلمته خلال الأسابيع القادمة- لكن بالنسبة للمؤتمر الوطني فهو لا يتمسك بالسلطة، ولكنه في ظل مطالب الشارع والثوار يعتبر هو الآن الجسم الشرعي إلى أن يتم تصحيح المسار وتسليم السلطة بطريقة سليمة وصحيحة للبرلمان.
*كيف تنظرون لحوار "غدامس".. ولمإذا طالبتم بإرجاء القضايا المعروضة على القضاء إلى ما بعد صدور الحكم من الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا؟
نحن مبدئياً ندعم أي حوار، ونعتقد أن الحل دائما هو حل سياسي، ودعونا مراراً وتكراراً إلى ترميم العملية السياسية، ودعونا البرلمان إلى تصحيح مساره، لكن هناك شروط ومعطيات أساسية لابد أن تتحقق لكى يكون الحوار ناجحاً، ونحن نتمنى النجاح لهذا الحوار، وهو الآن في البدايات بين أعضاء برلمان طبرق والمقاطعين له. ونحن في حزب "العدالة والبناء" عرضنا على مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا أن الحوار لا بد أن يشمل المؤتمر الوطني كطرف أساسي، لكن لاحظنا أن هناك إقصاء مقصودا للمؤتمر الوطني، ونحن نتخوف من هذا الإقصاء، لأن المؤتمر الوطني العام ما زال هو السلطة الشرعية، وأن ثوار فجر ليبيا والمظاهرات الحاشدة تعتبر المؤتمر الوطني هو الجسم الذي لا يزال يمثل الشرعية.ومن جهة أخرى، فإن التعامل مع المؤتمر الوطني هو أيسر وأفضل لإنجاح الحوار، لأنه محل قبول واعتراف عند الثوار ولدى كثير من فئات المجتمع الليبي، وبالتالي نستغرب عدم اهتمام الأمم المتحدة بدعوة المؤتمر الوطني لجلسة الحوار الأولى. وإذا ما كانت هناك ضرورة ملحة لانطلاق الحوار قبل بت جلسات المحكمة في القضايا الخلافية، فيمكن بدء الحوار بخصوص قضايا أخرى ربما المصالحة الوطنية، والعدالة الانتقالىة، وتكوين جيش وشرطة وغيرها، ويترك موضوع مشروعية البرلمان للقضاء، فنحن طالبنا بإرجاء الحوار إلى حين قيام المحكمة بالبت في هذه القضايا الخلافية، وهذا نابع من احترامنا للقضاء ودعوتنا لدولة المؤسسات والقانون، وهذا متناغم مع ما نؤمن به من دور القضاء الذي يحسم قضايا كثيرة هي محل خلاف الآن.
*كيف ترون وصف مجلس شورى بني غازي للحوار بين النواب بأنه خيانة للدين ولدماء الشهداء.. وهل الحل العسكري أصبح هو الأفضل؟
لكل جسم أو كيان سياسي رأى من حقه أن يعبر عنه، فكثير من الناس ترفض الحوار، ولكن نحن في حزب العدالة والبناء نعتبر أن الحوار هو الأساس لحل كل المشاكل، فنحن جسم سياسي ولا شأن لنا بالجوانب العسكرية، وبالتالى فآلياتنا الوحيدة هى العمل السياسي والحوار والجلوس على مائدة المفاوضات.
*قلتم إن ثلثي الشعب رافضين لبرلمان طبرق.. فما هو حجم الرافضين للحوار الآن في ظل مشاركة بعض نواب الممانعة؟
الرافضون للحوار الآن يزداد عددهم كل يوم، بسبب تعنت المجتمعين في طبرق وقراراتهم الاستفزازية، خاصة قرار طلب التدخل الأجنبى وقرارهم باعتبار ثوار فجر ليبيا ومن يؤيدهم بأنهم إرهابيون، والخطاب المخزي للسيد عقيلة صالح رئيس مجلس نواب طبرق في الأمم المتحدة، وزيارة برلمان طبرق إلى دولة الإمارات بعدما قامت بقصف العاصمة وترتب على ذلك وفاة العشرات ومئات الجرحى. ففى بداية الأمر كانت الجماهير تطالب بتصحيح المسار ولم يطالب أحد برفض الحوار، ونحن نصحنا منذ البداية أنه يجب على البرلمان أن يسارع بتصحيح مساره، لأنه كلما تأخر في تصحيح مساره سوف تزداد عزلته الاجتماعية والسياسية، وهذا ما أدى الآن إلى ازدياد حجم الرافضين للحوار، وأصبح هناك عدم قبول للبرلمان من أساسه.
*برأيك.. لماذا لم تتم دعوتكم للحوار في الجزائر.. وماذا لو تم توجيه دعوة لكم ؟
فى الحقيقة تم نقل الخبر بطريقة خاطئة، ونحن تواصلنا مع الأشقاء بالجزائر وهم لم يوجهوا دعوة لأي طرف من الأطراف حتى الآن، وعندما سئلنا قلنا نحن لم ندع لحوار الجزائر، ونصحنا أشقاءنا في الجزائر -عندما تسربت إلينا معلومات تفيد باعتزامهم دعوة بعض أركان نظام القذافي مثل قذاف الدم ومصطفى الزايدي وطيب الصافي- أنه لكى يكون الحوار ناحجاً ومجدياً ينبغي تجنب دعوة مثل هذه الشخصيات الآن.
*وكيف تنظرون لمؤتمر الحوار الليبي الشامل بالجزائر الذي يحظي بدعم الاتحاد الأوروبي وأمريكا؟
نحن رحبنا ومازلنا نرحب بدعوة دول الجوار الشقيقة وخاصة الجزائر التي كان موقفها إيجابيا في رفضها للتدخل الأجنبى في ليبيا، وبالتالي إذا ما توفرت المعطيات والأسباب الصحيحة وتمت دعوة الأطراف المشاركة في العملية السياسية الليبية فلا شك أن الحوار سيكون ناجحاً ونحن نؤيد هذا.
*ما هو تقييمك للمبادرة الجزائرية للحوار بين أطراف الأزمة؟.. وهل تأتي في إطار سياسة "فرق تسد"- كما وصفتها "فجر ليبيا"؟
في تقديرنا أن الجزائر بادرت ودعت إلى هذا الحوار من منطلق حرصها على استقرار الأوضاع في ليبيا، فهى دولة جارة وأمنها مرتبط بأمن ليبيا، وتربطنا بالجزائر علاقات صداقة وامتداد حضاري وتاريخي، وبالتالي لا نشكك في نوايا دعوة الجزائر للحوار، ونظن أنها تنطلق من حسن النوايا والحرص على تحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا.
*هل أنتم على تواصل مع الأطراف المشاركة بحوار غدامس أو الجزائر حالياً.. وهل موقفكم من هذه الحوارات نهائي أم أنه قد يتغير خلال الأيام القادمة؟
نحن متواصلون مع الأطراف المشاركة في حوار غدامس بطريقة غير مباشرة، ونعلم منطلقاته ونتابع تفاصيله، وقد أنطلق وضم هذه الأطراف كبداية، وحسب ما لدينا من معلومات فإنه سيشمل أطرافا كثيرة جداً منها أطراف سياسية وأطراف من الثوار في المواقع الميدانية.
*وهل موقفكم من هذه الحوارات نهائي أم أنه قد يتغير خلال الأيام القادمة؟
لا شك أننا كحزب لدينا ثوابت، لكن هناك متغيرات ونحن ندور مع مصلحة الوطن أينما دارت، فإذا ما كانت مصلحة الوطن في أى اتجاه دون تعارض مع ثوابتنا فليس لدينا مانع من أن نتماشى ونتعاطى معها بشكل إيجابي.
*هل ستلتزمون بنتائج حوار "غدامس" أو الجزائر خاصة في ظل دعم المجتمع الدولي لهما؟
إذا كنا طرفا ووافقنا على ما يمكن أن يتم التوافق عليه، فنحن سنلتزم ولا شك، لكن دون ذلك فلسنا مسؤولين عما يجرى في حوار غدامس أو غيره.
*ما هي توقعاتك الشخصية لما ستؤول إلىه نتائج هذه الحوارات وتداعياتها؟
أتصور أنه لا سبيل إلا الحوار، وبالتالى نحن متفائلون جداً بأن هذه الجهود سوف تثمر وسوف تقرب من وجهات النظر، ونتصور أن هناك حلاً يلوح بالأفق ربما بداية هذا الحل هو حسم المشكلة التشريعية وحل مشكلة انقسام البرلمان، ثم بعد ذلك يمكن النظر في باقي الملفات الأخرى التى ستكون أسهل إن شاء الله.
*قلت سابقا إنه كان من الممكن أن يكون لكم دور واسع في حل الأزمة ولكن قبل اندلاع المواجهات المسلحة، أما الآن فإن هناك أطرافاً أخرى يجب الاستماع إلىها".. ماذا تقصد تحديداً؟
أقصد الأطراف التى تحمل السلاح على الأرض، أما قبل اندلاع العمل المسلح كان الأمر ممكنا أن يحسم داخل المؤتمر الوطني بالتصويت، فلدينا كتلة وتحالف القوى الوطنية لديه كتلة، وهناك كتل للمستقلين، وكان بالإمكان أن نتفق على خارطة طريق ونصوت عليها ونُخرج البلاد من أزمتها، وكنا قاب قوسين أو أدنى من أن نتفق. لكن للأسف تعنت الطرف الآخر وإصراره على تجميد العمل بقانون العزل السياسى أجهض كل ما تم الاتفاق عليه، فنحن اتفقنا على كل الخطوات وصوّت المؤتمر الوطني العام على خارطة طريق بحيث يستمر المؤتمر الوطني العام حتى نهاية عام 2014، ويكون في انتظار الانتهاء من مسودة الدستور بحيث يتم التصويت عليها، وتسحب الثقة من حكومة علي زيدان واستبدالها بحكومة أخرى. وكان من بين الأشياء المطروحة والتي تم الاتفاق عليه إعادة النظر في قانون العزل السياسى، وقلنا إننا ليست لدينا مشكلة في ذلك بشرط أن يجرى حوله حوار معمق بين مؤسسات المجتمع المدني وبين الجهات الداعمة والمطالبة بهذا القانون، وفعلا بدأت الحوارات تجري وكان هناك استعداد لإعادة النظر في تعديل قانون العزل السياسي، لكن فوجئنا قبل الجلسة بيوم أو يومين باشتراط تحالف القوى الوطنية أن يكون التصويت على كل ما تم الاتفاق عليه حزمة واحدة بما فيه تجميد العمل بقانون العزل السياسي، وهنا فشل الاتفاق لصعوبة تمرير هذا الشرط على كل الأطراف.
*هل تري أن الغضب الشعبي ضد البرلمان قد يتصاعد مستقبلا ؟
البداية كانت بتصحيح مسار البرلمان، لكن حتى الآن هناك مظاهرات تخرج للأسبوع العاشر بعشرات الآلاف في أكبر المدن الليبية، ولم يشهدها الشارع الليبي إلا في تأييد ثورة 17 فبراير، وهي الآن كلها تنادي بإسقاط برلمان طبرق، وذلك بعد القرارات التى اتخذها والخطوات السلبية للغاية التي سار فيها. وقد قاطع البرلمان في البداية ثلاثون عضواً ثم ازداد عدد المقاطعين ليصل الآن إلى حوالي ثمانين عضواً، وهو يعقد جلساته في وسط أجواء من الغموض والتعتيم الكامل إعلامياً، وأصبح شبه معزول اجتماعياً وسياسياً.
*وكيف تنظرون للتظاهر رفضاً للحوار الأممي.. وما هو موقفكم منه؟
التظاهر حق مشروع، ومن حق المتظاهرين رفع أي شعارات، فهناك مخاوف مشروعة لدي الطرف الذي يرفض الحوار وهناك تجارب سلبية للحوارإذا لم يقم على شروط موضوعية ولا يراعي المبادئ الأساسية التي قامت من أجلها الثورة.
*وهل يمكننا القول بأن فرص الحوار تضاءلت والأزمة أصبحت أكثر تعقيداً؟
لاشك أن تأخر البرلمان في تصحيح مساره وإصراره على إصدار قرارات مستفزة كل ذلك يفاقم الأزمة خاصة ما نراه الآن من استمرار قصف الطيران على مدينتي بني غازي ودرنة، ودعم برلمان طبرق العلني لـ "حفتر"، وما يقال عن وصول شحنات أسلحة، كل هذا يعقد الأزمة بدون شك.
*أين هو موقع "العدالة والبناء" من الأحداث في ليبيا وما هي الانجازات التي حققها كحزب سياسي ينافس على السلطة؟
"العدالة والبناء" كان على رأس العملية السياسية طوال الفترة الماضية، وكنا مع التيار الوطني داخل المؤتمر نواجه محاولات إفشال العملية السياسية، وربما لم يشعر بها الكثير من الليبيين واستخدمت فيها الاستقالات الجماعية ومقاطعة الجلسات واقتحامات البرلمان والتهديد بالسلاح، كل هذه العمليات كان يتصدى لها "العدالة والبناء" وغيره من القوى والتيارات الوطنية. وكنا دائما حريصين على نجاح العملية السياسية واستمرار المسار الديمقراطي، وقدمنا العديد من التنازلات لشركاء الوطن من بينها الدخول في انتخابات مبكرة والاستعداد لإعادة النظر في أي قانون قد يثير الجدل، لكن للأسف كان الطرف الآخر (تحالف القوى الوطنية) حريصاً على استنساخ ما جرى في مصر من تغيير جذري يكون نتيجته إقصاء الطرف الآخر، لأنه كان يسعى للسيطرة على كل شيء.
*ما هي الخطوات التي يعتزم "العدالة والبناء" اتخاذها لمحاولة حل الأزمة؟
نحن نعمل على كل المستويات لرأب الصدع والتواصل مع كل الأطراف، وسيأتي الوقت المناسب الذي سيعلن فيه "العدالة والبناء" عن دوره المعلن والغير معلن، الظاهر والخفي، في رأب الصدع وفي تفكيك الكثير من الأزمات، هذا الدور الوطني الهام سيكون فخرا لحزبنا ولكل من ينتسب للعدالة والبناء، ونؤكد بأننا ملتزمون بالمسار الديمقراطي والعملية السياسية وحريصون على وحدة الوطن وقبول الرأي الآخر وإقامة دولة المؤسسات والقانون.
*ما هو موقفكم من حكومة الانقاذ برئاسة عمر الحاسي وتقييمكم لحكومة عبد الله الثني؟
حكومة "الثني" جاءت في ظروف – للأسف- مرتبكة، وكان من الأفضل للمجتعمين في طبرق عدم اتخاذ مثل هذه الخطوة، لأنها تزيد من تعقيد الأزمة، خاصة أن هذه الحكومة محصورة في أقصى الشرق في مدينة أو مدينتين فقط، وبالتالي ليس لها أي مقوم من مقومات النجاح. وبالنسبة لحكومة عمر الحاسي، فهي انبثقت عن المؤتمر الوطني الذي لايزال يرى أنه جسم شرعي، وهي حكومة إنقاذ، ونتوقع أنه إذا ما تم رأب الصدع ولم شمل هذا الجسم التشريعي (البرلمان) فله أن يقرر بعد ذلك بحيث يعيد النظر في حكومة "الحاسي" والثني" أو يختار شخصية أخرى لإدارة الأزمة أو يقوم بعمل توافق آخر، لكن الآن الأقرب للاستجابة لمتطلبات المرحلة هي الحكومة التي انبثقت عن المؤتمر الوطني (الحاسي)، والتي تمثل المساحة والعدد الأكبر في ليبيا.
*ما هو مصير عملية الكرامة وخليفة حفتر تحديداً؟
عملية الكرامة كان يعول عليها الطرف الآخر (تحالف القوى الوطنية) في حسم الأمور عسكرياً، لكنها فشلت، والآن ربما يجري إعادة إنتاج عملية الكرامة بتبني رئاسة الأركان المكلفة من برلمان طبرق لهذه العملية، وبمحاولة إلباسها ثوب الجيش الوطني، وللأسف "حفتر" ساهم في تمزيق النسيج الاجتماعي بشكل كبير جداً، وسيحمله التاريخ مسؤولية هذه الكوارث التي تسبب فيها. ولذلك لا أرى أي مستقبل لعمية الكرامة بقيادة "حفتر"، وهذا واضح حتى من خلال تصريح بعض الوسطاء الدوليين والمسؤولين الذين يرون أن "حفتر" جزء من المشكلة وليس جزءاً من الحل.
*هناك من يقول إنكم على صلة وثيقة بأنصار الشريعة الإسلامية والجماعات التي يصفونها بالمتشددة.. فما مدى صحة ذلك وكيف هي العلاقة بينكم؟
ليست لدينا أي صلة مع أنصار الشريعة، بل إن بياناتهم المعلنة دائما ما تتهم حزب العدالة والبناء باتهامات غير صحيحة، خاصة أن أنصار الشريعة يعلنون أنهم لا يعترفون بالعملية الديمقراطية أو السياسية التي يؤمن بها حزب العدالة والبناء وغيره من الأحزاب، وبالتالي فالاختلاف بيننا وبينهم كبير جداً، وهو اختلاف جوهري، ولا يوجد أي أحد متابع للشأن الليبي يستطيع القول أن لدينا صلة بأنصار الشريعة، وقد أوضحنا موقفنا من أنصار الشريعة وبياناتهم التي تعُد – للأسف- بيانات متطرفة وتحمل فكرا بعيدا عن الوسطية والاعتدال الذي نؤمن به نحن.
*هل تراجع نفوذ الإسلاميين في ليبيا مثلما هو الحال في دول الربيع العربي؟
لا شك أن هناك حملة إعلامية ممنهجة على مستوي العالم العربي ضد التيار الإسلامي أو الإسلام السياسي – كما يحلو لهم أن يسمونه- لكننا نتصور أن هذا التراجع وإن كان نسبياً إلا أن أي فرصة لانتخابات ديمقراطية قادمة في المستقبل سوف يقفز التيار الإسلامي قفزة غير متوقعة، وأقول إنه لو أجريت انتخابات حرة ونزيهة في مصر الآن ربما سيكون نصيب التيار الإسلامي أكثر مما حققه خلال فترة حكم الدكتور محمد مرسي.
*ما هي خطورة استمرار تأزم الأوضاع؟
لاشك أن تأزم الأوضاع في ليبيا أمر خطير جداً على ليبيا أولاً والمنطقة بأكملها ثانياً، ونحن حريصون حرصا كاملا على عدم انهيار العملية السياسية في ليبيا، ولذلك كنا ولا زالنا ندعو إلى ترميم العملية السياسية، ونحن حريصون على عدم التدخل الخارجي، لأن هذا أيضاً يخلط الأوراق ويدخل البلاد في دوامة، وحريصون على التوافق والحوار والتنازل حتى وإن كان هذا التنازل مؤلماً وكبيراً، فنحن نرى أن المرحلة حرجة والظروف صعبة جداً. وبالتالي على كل العقلاء أن يقدروا هذه المرحلة وأن يتنازلوا لشركاء الوطن، ونحن على استعداد لتقديم أي تنازلات من شأنها حفظ وحدة البلاد وأن تحفظ العملية السياسية، خاصة أن ليبيا موقعها خطير جداً على دول الجوار وكذلك بالنسبة لأفريقيا وأوروبا ولأمن المنطقة بشكل عام، وبالتالي فلا أحد يتمنى أن يحدث أي انهيار سياسي في ليبيا لا سمح الله.
*مإذا سيكون موقفكم لو حدث تدخل دولي في ليبيا؟
نحن نرفض أي شكل من أشكال التدخل الدولي في ليبيا، وسننحاز للشعب الليبي في رفض ومقاومة أي تدخل دولي في شؤوننا الداخلية.
*كيف تنظر لمواقف المجتمع الدولي والعربي من الأزمة الليبية؟
المجتمع الدولي لا يرغب في وجود ديمقراطية حقيقية في العالم العربي، فمصالحه تتعارض مع امتلاك أي دولة عربية لزمام أمرها وقرارها وسيادتها على أرضها، لكن في نفس الوقت الغرب ينطلق من فلسفته البراغماتية التي تجعله يتعامل مع كل المتغيرات ويقبل كل الظروف إذا ما كانت أمرا واقعاً. لكن أقول في نفس الوقت إن المجتمع الدولي كان سلبياً في التعامل مع الأوضاع في ليبيا، ولم يدن عملية "حفتر"، ولم يعتبرها عملية إرهابية، ولم يدن الاعتداء بالطائرات التي قامت بها دولتي الإمارات ومصر على ليبيا، وكان هناك شيء من ازدواجية المعايير، ونفس الأمر ينسحب على الدول العربية الرافضة لثورات الربيع العربي، فقد كان دورها سلبياً، وتدخلها واضح ودعمها واضح لطرف بعينه، وهذا أمر أصبح معروفا وواضحا للجميع.
*ومإذا عن الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة؟
الأمم المتحدة قامت بجهد مشكور، وهي حريصة على الاستقرار في ليبيا، لأن ليبيا كما هو معلوم بعيدة عن بؤر التوتر المعروفة في العالم، وبالتالي ينظر إلىها كمنطقة تجارية وربما تساهم في إرساء دعائم السلام والتبادل التجاري بين أفريقيا وأوروبا، وربما هذا ما جعل كثير من الدول تدفع باتجاه عدم التدخل وتحرص على استقرار العملية السياسية، وهذا أمر هام جداً قد نستفيد منه كثيراً نحن الليبيين في إرساء دعائم الاستقرار.
*كيف تنظر لمستقبل ليبيا.. وما هي فرص الوصول لمخرج من الأزمة الراهنة؟
رغم كل الالآم والظروف الصعبة والجراحات التي تمر بها ليبيا، إلا أنني متفائل؛ فالثورات وعمليات التغيير خاصة بعد أكثر من أربعة عقود من التخلف والفساد والاستبداد، تحتاج لوقت الطويل حتى تحصد نتائجها بالكامل، وأؤكد أن هذه المرحلة تتطلب العمل وفق استرتيجية تتضافر فيها جهود كافة الأطراف حتى يحقق الشعب الليبي ما يصبوا إليه وقدم لأجله التضحيات الجسام، كما أننا نري أنه في حال ترميم العملية السياسية وحدوث التوافق وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الضيقة؛ سيؤدي ذلك إلى استقرار ليبيا وتحقيق التنمية والازدهار، لأن لديها الكثير من الإمكانيات ولديها فرصة كبيرة لتعويض كل ما فاتها.