الاثنين، 28 سبتمبر 2015

السودان_السودان يرفع الدعم عن واردات القمح

سكاي نيوز عربية: أعلنت وزارة القمح السودانية، الإثنين، رفع الدعم عن مشتريات القمح من الخارج، بعدما ألغت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني المستخدم في واردات القمح. ووفق ما ذكرت "رويترز"، فقد عدل السودان "سعر دولار القمح" من 4 جنيهات سودانية إلى 6 جنيهات للدولار، كي يصبح متفقا مع سعر الصرف الرسمي للعملة. وأوضح وزير المالية، بدر الدين محمود عباس، في مؤتمر صحفي، أن التعديل يسعى إلى إزالة ما وصفها بالتشوهات ومعالجة دعم الأسعار. واعتبر عباس إلغاء الدعم خطوة إيجابية للخروج من الدعم بصورة نهائية دون الضغط علي المواطن للاستفادة من انخفاض أسعار القمح عالميا."

اقتصاد_أرامكو تقترب من إنهاء مشروع 'واسط' للغاز

وكالات: أعلنت مصادر بقطاع الطاقة إن أرامكو السعودية، انتهت تقريبا من تشييد مشروع واسط العملاق للغاز لكنها تعالج الغاز من حقل كران وليس من الحقلين البحريين المخصصين لتغذية المحطة. وكانت مصادر بالصناعة قالت في إبريل الماضي إن شركة النفط الوطنية بدأت اختبار أجزاء من المحطة باستخدام إمدادات من منظومة الغاز الرئيسية لأرامكو ما أثار الآمال بأن يساعد غاز واسط في تلبية الطلب المحلي خلال موسم ذروة الطلب الصيفي. وبحسب cnbc عربية، قال مصدر مطلع إن من غير المتوقع أن تبدأ المحطة معالجة الغاز غير المصاحب للنفط من حقلي الغاز عالي الكبريت البحريين العربية والحصبة قبل نهاية العام بسبب مصاعب فنية.
ويحوي غاز العربية والحصبة نسبة عالية من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون اللذين يتعين على أرامكو فصلهما عن الغاز المبيع أو الميثان من خلال عملية تستخدم فيها وحدات أحادي جلايكول الإثيلين والإيثيلامين. وقال المسؤول التنفيذي السابق في أرامكو صداد الحسيني  “إذا لم تعمل تلك الوحدات بالطاقة المطلوبة لإزالة كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون بالكامل من غاز واسط فستكون شوائب الغاز المبيع أعلى من المقبول لشبكة الغاز الوطنية.” وأَضاف "الحل في زيادة طاقة تلك الوحدات ومعالجة كمية أقل من الغاز حتى ذلك الحين، مضيفا" ليست مشكلة فنية كبيرة لكنها تعني أن المشروع لن يعمل بطاقته الكاملة لحين الانتهاء من زيادة طاقة معالجة الغاز عالي الكبريت.”

اسيا_الأسهم في آسيا تتجه إلى الارتفاع متأثرة بمكاسب وول ستريت

بي بي سي: اتجهت الأسواق الآسيوية الثلاثاء إلى الارتفاع، متعافية من خسائر منيت بها في جلسة سابقة، بعد انتعاش أسعار السلع والأسهم في وول ستريت. واستعادت الأسهم الأمريكية ما خسرته الأسبوع الماضي، عندما أبقى الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة دون تغيير بسبب المخاوف من وضع الاقتصاد العالمي. وهبطت أسعار النفط في ساعات التداول الباكرة، بعد ارتفاع بنسبة 4 في المئة خلال الليل بسبب انخفاض المخزون وأنشطة الحفر. وارتفع مؤشر إس آند بي/إيه إس إكس 200 في أستراليا بنسبة 0.6 في المئة ليبلغ 5,096.20 نقطة. وكان التداول أخف من المعتاد مع إغلاق سوق اليابان، أكبر سوق في المنطقة، حتى يوم الأربعاء بسبب الإجازات الرسمية.
وافتتح التداول في الأسهم الصينية على ارتفاع بالرغم من التقارير المحلية التي تفيد بأن مركز أبحاث تابعا للحكومة يتنبأ بأن النمو في البلاد سيتباطأ بنسبة 6.9 في المئة هذ العام، أي أقل من الهدف الذي وضعته الحكومة للنمو، وهو 7 في المئة. وقالت الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في تقريرها المعنون بـ"الكتاب الأزرق" إن أسواق المال الصينية تحتاج إلى بعض الوقت للتطوير والتحويل، بحسب ما ذكرته شنغهاي سيكيورتيز نيوز. وكان مؤشر شنغهاي قد ارتفع بنسبة 0.4 في المئة، فبلغ 3,169.44 نقطة، بينما ارتفع أيضا مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ بنسبة 0.5 في المئة، فبلغ 21,863.60 نقطة. أما مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية فارتفع بنسبة 0.4 في المئة ليبلغ 1,973.16 نقطة.

اقتصاد_انخفاض مؤشر 'فايننشال تايمز' إلى أقل مستوى له

أ ش أ: تراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" الرئيسي في لندن بشكل حاد، أمس الثلاثاء، ليتكبد خسائر كبيرة، وينخفض عن حاجز الـ 6 آلاف نقطة لأول مرة منذ 24 أغسطس الماضي "الإثنين الأسود"، بعد عودة القلق بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني، فضلا عن تداعيات فضيحة عملاق صناعة السيارات الألمانية "فولكس فاجن". ويطلق على يوم 24 أغسطس "الإثنين الأسود" بسبب الخسائر الفادحة التي تكبدتها أسواق المال الأوروبية بعد القلاقل والاضطرابات بشأن آفاق تباطؤ نمو اقتصاد الصين، وأدى هذا التباطؤ إلى تخوف الكثير من المستثمرين والمضاربين في الأسواق المالية، الشيء الذي كانت له آثار سلبية على جميع الأسواق المالية.
وسجل مؤشر أسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن في نهاية التداولات 5.935.84 نقطة مقابل إغلاق يوم الإثنين الماضي والذي سجل 6.108.71 نقطة، متراجعا 172.87 نقطة أو بنسبة 2.83%. وكان أعلى مستوى للمؤشر خلال جلسة اليوم عند 6.111.57 نقطة، بينما كان أقل مستوى له عند 6.108.71 نقطة. ومع عودة القلق بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني، كانت عمليات البيع في شركات التعدين والسلع، ضمن قائمة الأسهم الأكثر تضررا. ويأتي ذلك رغم أن مؤشر شنجهاي كومبوزيت شهد يوما إيجابيا وأغلق جلسة الثلاثاء على ارتفاع.

ليبيا_استمرار أزمة الدقيق في طرابلس

ليبيا المستقبل: أعلن مدير صندوق موازنة الأسعار في الحكومة الموازية " طرابلس"، جمال الشيباني، اليوم الإثنين، استمرار أزمة الدقيق. وأكد الشيباني أن لا حلول تلوح في الأفق، لافتا إلى أن العقود التي أبرمها الصندوق مع موردي القمح لا تكفي احتياجات المستهلك. وأوضح "الشيباني" ، في تصريح صحفي وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية أن مخازن الدقيق التابعة للصندوق باتت خالية من محتواها بعد القيام بتوزيع مادة الدقيق على المخابز في المدن الليبية كافة. وتشهد مدينة طرابلس منذ فترة نقصا حاداً في مادة الدقيق ، مما دفعها إلى شراء الدقيق من خارج القنوات المعروفة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر رغيف الخبز إلى ضعف الثمن.

ليبيا_عناصر داعش تقوم بحملة تفتيش للمنازل بسرت

(أ ش أ): قام عناصر تنظيم داعش بحملة تفتيش للمنازل جنوب مدينة سرت، بحثا عن الأسلحة في قرية الغربيات التي تقطنها قبيلة الفرجان. وقالت مصادر محلية بسرت اليوم, إن عناصر تنظيم داعش نفذت اليوم الاثنين، حملة تفتيش للمنازل تستهدف جمع السلاح والذخيرة، والبحث عن مطلوبين من قبل التنظيم. كما ألقت عناصر داعش القبض على عسكريين أثناء محاصرتها منطقة أبوهادي (جنوب سرت 20 كيلو مترا)، ونقلتهم بالقوة ل` أحد مقار التنظيم في سرت. ويسيطر تنظيم .داعش على مدينة سرت بعد معارك, كان أبرزها مذبحة نفذها التنظيم في الحي رقم 3, أغسطس الماضي, حيث استولى على منشآت حكومية مهمة وأعلن المحاكم الشرعية في المدينة.

ليبيا_منظمة أطباء بلا حدود تنقذ 257 مهاجراً قبالة ساحل ليبيا

 (أ ف ب): أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن إحدى سفنها أنقذت، اليوم الاثنين، 257 مهاجراً كانوا على متن مركبين قبالة السواحل الليبية، وتقوم حالياً بإنقاذ مهاجرين آخرين على متن مركب ثالث. وقال متحدث باسم المنظمة لوكالة فرانس برس إن "سفينة ديغنيتي وان قامت بعمليات إنقاذ، وتقوم حالياً بعملية إنقاذ ثالثة" في المياه الدولية قبالة الساحل الليبي. كما ذكر المتحدث، الذي رفض الكشف عن اسمه، أنه "جرى إنقاذ 130 شخصاً في أول عملية، و127 في الثانية"، لافتاً إلى أن بين المهاجرين الذين أنقذوا ويجري نقلهم إلى إيطاليا "عدد كبير من النساء والأطفال". وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد أفادت، في وقت سابق، في تغريدة على موقع تويتر، أن سفينتها "ديغنيتي وان"، التي يبلغ عدد طاقمها 18 شخصاً، بينهم أطباء، وتستطيع حمل300 شخص على متنها، أنقذت 130 شخصاً، بينهم 27 امرأة وثلاثة أطفال. ولم تشر المنظمة إلى عملية الإنقاذ الثانية التي أنقذ فيها 127 شخصاً آخر، أو الثالثة التي تنفذها حالياً. وعبر نحو نصف مليون مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ يناير، ولقي أكثر من 2800 حتفهم أو فقدوا، بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة. وقد وصل نحو 310 آلاف منهم إلى اليونان و121 ألفاً إلى إيطاليا، وفقاً للمنظمة ذاتها. وتشهد ليبيا، التي تبعد نحو 300 كلم عن إيطاليا، فوضى أمنية ونزاعاً مسلحاً فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد.

ليبيا_الإعتداء على القنصلية التركية بمصراته

ليبيا  المستقبل: قام مجهولون في ساعات الصباح الأولى اليوم الإثنين، بالاعتداء على القنصلية التركية في مدينة مصراتة بواسطة قنبلة يدوية “رمانة”. وأكد شاهد عيان أن القنصلية التركية تعرضت للاعتداء من قبل مسلحين مجهولين بواسطة قنبلة يدوية، مضيفاً أن الحادث لم يسفر عن أي خسائر بشرية أو مادية تذكر . وأوضح أن منفذي العملية يمتلكون سيارة نوع ميتسوبيشي نوع “قمرة” المعروفة بـ”موزة”، لافتاً إلى أنهم قاموا برمي القنبلة لكنها اصطدمت بجدار القنصلية وانفجرت خارج المبني، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. فيما تم تسجيل الواقعة بواسطة الكاميرات  الخاصة بالقنصلية وهي الآن لدى الأجهزة الأمنية للتحقيق في الحادث وتقديم الجناة للعدالة، حيث تم تم إغلاق القنصلية لحين إشعار آخر.

الدنمارك_'نوفو الدنمركية' للأدوية تبني مصنعا بـ70 مليون يورو بإيران

وكالات: تعتزم نوفو نورديسك الدنمركية الكبرى للأدوية، استثمار الملايين في إيران لتنضم بذلك إلى عدد قليل جدًّا من الشركات الأوروبية، التي أعلنت عن صفقات ملموسة في طهران، بعدما توصلت الجمهورية الإسلامية إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي. وقالت نوفو نورديسك، أكبر شركة منتجة لأدوية مرض السكري في العالم، في بيان لها، إنها ستبني مصنعا للأدوية في إيران يتكلف 70 مليون يورو حوالي 78 مليون دولار، ولدى الشركة بالفعل وحدة في البلاد منذ 2005 تبيع الأنسولين ويعمل بها 130 موظفا، إن المصنع يشير إلى التزامنا الطويل الأمد تجاه إيران.
وقال أوليه مويلسكوف بيك رئيس وحدة الشرق الأدنى للشركة: “نعكف على هذا الأمر منذ فترة طويلة حتى من قبل توقيع الاتفاق النووي ونحن على ثقة في أن المجتمع الإيراني واقتصاد البلاد يشهدان نموا إيجابيا.” ولم يذكر بيك موعد بدء العمل في بناء المصنع الجديد، يأتي هذا الاستثمار مقارنة مع صفقات بقيمة 80 مليون يورو أبرمتها شركات نمساوية في إيران في وقت سابق هذا الشهر وهي أول شركات غربية تضخ استثمارات ملموسة في الجمهورية الإسلامية منذ يوليو . وأفلت قطاع الأدوية من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على إيران والتي ركزت على الصناعات المرتبطة بالنشاط النووي والبنوك والتكنولوجيا وصادرات النفط.

تونس_تونس ترفع أجور 800 ألف موظف حكومي للمرة الثانية خلال عام

وكالات: أقرت الحكومة التونسية، رفع رواتب حوالي 800 ألف موظف في القطاع العام للمرة الثانية خلال عام في خطوة تهدف لخفض التوتر الاجتماعي، ويقضي الاتفاق الذي جرى توقيعه بين رئيس الوزراء الحبيب الصيد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل  حسين العباسي بزيادة 50 دينارا (25 دولارا) على الراتب الشهري لحوالي 800 ألف موظف. وستكلف الزيادة ميزانية البلاد أكثر من 500 مليون دينار، وكانت مديرة صندوق النقد الدولي تونس كريستين لاجارد قد حضّت البلاد على تسريع وتيرة الاصلاحات الاقتصادية وخفض الإنفاق قائلة إن كتلة الأجور في تونس تبلغ حوالي 13.5% من الناتج المحلي الخام وهي من اعلى المعدلات في العالم، حسب قولها. لكن الحكومة التونسية التي تواجه ضغوطا من المقرضين لخفض الإنفاق تسعى لتحقيق السلم الاجتماعي ووقف نزيف الاضرابات الذي يهدد بمزيد من الإنهاك للاقتصاد العليل.
وتسري الزيادة الحالية وهي الثانية الممنوحة للقطاع العام خلال أشهر اعتبارا من يناير 2016، وتسعى الحكومة التونسية لخفض عجز موزنة عام 2015 الجاري الى 5% مقارنة مع 5.8% العام الماضي. وتواجه تونس ضغوطا قوية من المقرضين الدوليين لخفض الإنفاق العمومي وخفض الدعم في عدة مواد أساسية مثل المواد الغذائية والبنزين واتخاذ اصلاحات في خطوات قد تكون بالغة الحساسية. وبعد أكثر من أربع سنوات على الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي وألهمت بلدان المنطقة، أكملت تونس انتقالها الديمقراطي الذي حظي باشادة واسعة مع دستور جديد وانتخابات حرة. ورغم ذلك لا يزال كثير من التونسيين يشعرون بالضيق من انهيار الاقتصاد وتراجع القدرة الشرائية والارتفاع الكبير في الأسعار اضافة إلى تفشي البطالة.

امريكا_بورصة 'وول ستريت' تهبط بأكثر من 1%

وكالات: انخفضت الأسهم الأمريكية، تحت ضغط من استمرار القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي، بعد قرار الفيدرالي، بالحفاظ على معدلات الفائدة دون تغيير، وهبط مؤشر الداو جونز بنحو 1.22% أو 201 نقطة إلى 16308 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 1.17% إلى 1944 نقطة، وانخفض مؤشر ناسداك المجمع  1.25% إلى 4767 نقطة.

ليبيا_الثني يبحث مشكلات الهيئات الحكومية

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني، اليوم الإثنين، ضرورة حل كل المشاكل الخاصة بالهيئات الحكومية التي تمس حياة المواطن بشكل مباشر. وأضاف الثني خلال الاجتماع الذي عقد بمقر ديوان مجلس الوزراء بمدينة البيضاء مع نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات عبدالرحمن الاحيرش، أنه تم مناقشة العديد من المشاكل التي تعاني منها بعض الهيئات والمتمثلة في نقص السيولة المالية بالإضافة إلى العقبات التي تحول بينها وبين تقديم أعمالها بشكل جيد.


ليبيا_إحباط محاولة تسلل 74 شخصًا إلى ليبيا عبر السلوم

ليبيا المستقبل: أحبطت قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية المصرية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح اليوم الاثنين، محاولة تسلل قام بها 74 شخصا للحدود المصرية الليبية ودخول الأراضي الليبية عبر الدروب الصحراوية بطريقة غير مشروعة. وكان مدير أمن مطروح اللواء هشام لطفى قد تلقى إخطارا من قسم شرطة السلوم بضبط 74 متهمًا بينهم 56 مصريا و18 سودانيا أثناء تواجدهم بمنطقة عسكرية غير مصرح للمدنيين بالتواجد فيها بدون تصريح. وتم تحرير المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم، وجارى عرضهم على النيابة.

ليبيا_وفد من أعيان الأصابعة يزور داراً للعجزة بطرابلس

ليبيا المستقبل: زار وفد من مجلس أعيان وحكماء الأصابعة والمجلس البلدي بالمدينة وجمعية جبل نفوسة، دار الوفاء للعجزة والمسنين بطرابلس. ونظمت الزيارة بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية بهدف دعم مؤسسة دار الوفاء، والوقوف على أحوال النزلاء وإدخال الفرحة والسعادة وتقديم الهدايا والمساعدات لهم. كما استقبل الوفد من مديرة الدار كريمة علي جبريل، التي رحبت بأعضاء الوفد، وبمشاركتهم المسنين فرحة العيد، وقدمت لمحة موجزة عن دار المسنين وأوضاعها وعدد النزلاء بها، والظروف الصعبة التي تمر بها. يشار إلى أن عددا من الجمعيات الخيرية، قامت خلال الأيام الماضية، بزيارة لدار الوفاء بمناسبة عيد الأضحى المبارك لمشاركة النزلاء فرحة العيد.


ليبيا_إستهداف سيارة إسعاف تابعة للصاعقة ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المتحدث الرسمي باسم القوات الخاصة الصاعقة، الموالية للحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، عقيد ميلود الزوي إنه قد تم استهداف سيارة إسعاف تابعه للقوات الخاصة الكتيبه 17 صاعقة مساء أمس الأحد بمحور المهشهش في منطقة بوعطني. وأضاف عقيد الزوي أن السيارة تم استهدفها من قبل العناصر التابعة للفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بقاذف “آربي جى”، نتج عنه إصابة طاقمها السائق والمعاون بجروح متوسطة. وذكر المتحدث الرسمي أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى الأبيار القروي لتلقي العلاج والإسعافات اللازمة.

ليبيا_حملة لتنظيف الطريق الساحلي ببلدية الزاوية

ليبيا المستقبل: نظمت بلدية الزاوية الغرب بالتعاون مع مجموعة من الشباب المتطوعين للعمل الخيري حملة تنظيف شملت الطريق الساحلي والطرق الفرعية، وبعض الأزقة داخل البلدية.  وتأتي الحملة بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية، كبادرة لفتح الطرق التي أغلقت إثر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها كل المناطق في ليبيا، وقد تسببت الأمطار التي شهدتها المنطقة في تعطيل حركة السير وانجراف حاد في بعض الطرق، مما أدى إلى تهالكها.

ليبيا_عقيلة صالح: المؤتمر يعرقل اتفاق تشكيل الحكومة

ليبيا المستقبل: اتهم رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، الإثنين، وفد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، بالتسبب في عرقلة توقيع اتفاق تشكيل حكومة وفاق وطني. وقال عقيلة إن المؤتمر المنتهية ولايته رفض المسودة الموقعة بالأحرف الأولى في يوليو الماضي، ويعمل حالياً على عرقلة الحوار من خلال إدخال تعديلات على النص الذي تم الاتفاق عليه، على حد قوله، وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وجدد عقيلة، خلال لقاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، التزام مجلس النواب بالانخراط من جديد في الحوار بين الأطراف الليبية، الذى ترعاه الأمم المتحدة.

ليبيا_هطول الأمطار يتسبب في انقطاع الاتصالات بجنوب ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: تعطَّلت خدمات الهاتف الأرضي والمحمول لشركتي المدار وليبيانا بسبب هطول الأمطار على منطقة الشويرف جنوب غرب ليبيا.  وقالت مصادر بمحطة الاتصالات في سبها صباح اليوم الاثنين، أنَّ فريقًا من المهندسين والفنيين توجَّه اليوم إلى محطة الشويرف لإصلاح الأعطال. وأضاف أن العطل حدث في إحدى الدوائر الكهربائية المغذية للمحطة، وتسبب العطل في انقطاع خدمة الاتصالات الهاتفية مساء الأحد عن المنطقة الجنوبية كافة. يذكر أن خدمات الإنترنت واي ماكس معطلة في الجنوب الليبي منذ 9 سبتمبر الجاري.

ليبيا_ليبيا: منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري‎ تدعو لوقف خطاب الكراهية

ليبيا المستقبل: أدانت منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري في بيان لها، "الأعمال الجارية في ليبيا بصفة عامة والجنوب بصفة خاصة من قتل وخطف". وكذلك نهب وسلب للممتلكات العامة والخاصة. كما ادانت المنظمة في بيانها "كل أعمال التحريض وخطابات الكراهية المنطلقة من الساحات العامة  والمساجدوالقنوات الفضائية التي تساهم في سفك الدماء وزرع الفتن". ودعت منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري الصحافيين وأئمة المساجد إلى نبذ خطاب الكراهية وبث روح التسامح بين أبناء الوطن الواحد.

ليبيا_مركز تباوي يستهجن 'إقصاء الأقليات العرقية في ليبيا'

ليبيا المستقبل: أعرب مركز الدراسات التباوية عن استهجانه ما أسماه "ممارسات التهميش والإقصاء التي تستهدف الأقليات العرقية في ليبيا من طرف الهيئة التأسيسية المكلفة بصياغة الدستور"، وهي الممارسات التي أدت إلى تعليق عدد من الأعضاء عضويتهم، بحسب بيان صادر عن المركز. وأعلن المركز "مساندته الكاملة للحراك التباوي الذي انطلق يوم 7 -9-2015 في سياق احتجاج الأقليات ومن أجل دستور عادل يكفل حقوق الجميع دون إقصاء أو تهميش"، مناشدا "كافة شرائح المجتمع والمنظمات المحلية والوطنية والدولية للوقوف معًا إلى جانب الأقليات في مطالبتها بحقوقها المشروعة وضرورة التدخل لدى الهيئة التأسيسية لتذكيرها بدورها الأساسي وهو دسترة حقوق الأقليات بما يمكّن من حمايتها في الحاضر والمستقبل"، على حد تعبير البيان.
 

بيان مركز الدراسات التباوية لمساندة الحراك التباوي والاحتجاج
على ممارسات التهميش التي تنتهجها الهيئة التأسيسية

إنّ مركز الدراسات التباوية وبعد متابعته لمجريات الأمور داخل الهيئة التأسيسية المكلّفة بصياغة الدستور ليُعرب عن رفضه واستهجانه لممارسات التهميش والإقصاء التي تستهدف الأقليات العرقية في ليبيا كما يُعرب عن استغرابه ورفضه القاطع لحياد الهيئة عن مبدأ التوافق حول الدستور الجديد والذي من أجله انخرط ممثلو المكونات الاجتماعية والثقافية للعمل في صلب الهيئة التأسيسية لصياغة نصوص دستورية حقيقية تقطع مع ممارسات الماضي التي تميّزت بالعنصرية والتهميش والإقصاء لكافة الأقليات والتي أدّت إلى قرار تعليق عضوية كلّ من السيد/ السنوسي حامد وهلي والسيد/ خالد أبوبكر وهلي احتجاجا على سياسات الالتفاف على حقوق الأقليات.
كما يستغرب مركز الدراسات التباوية حياد الهيئة التأسيسية عن المبادئ التي قامت من أجلها ثورة 17 فبراير وأهمّها الاعتراف بالمكونات الثقافية الليبية ودسترة حقوقها بما يمكنّها من التمتع بحقها في المواطنة على قدم المساواة مع سائر الليبيين، وبما يزيد من اللحمة الوطنية التي تآكلت في ظل الأنظمة السابقة بسبب سياسة فرّق تسُد. كما يشجب مركز الدراسات التباوية نُكران الهيئة التأسيسية وجحودها للدور التاريخي الذي لعبته الأقليات (التبو والطوارق والأمازيغ) عبر العصور في الذود عن الوطن ضدّ كافة أشكال الهيمنة والاستعمار والاستغلال، ومشاركتهم الفعالة في الثورة بما سهّل تخلّص الشعب الليبي من الدكتاتورية واسترداد حريته.
وعليه، فإنّ مركز الدراسات التباوية يُعلن مساندته الكاملة للحراك التباوي الذي انطلق يوم 7 -9-2015 في سياق احتجاج الأقليات ومن أجل دستور عادل يكفل حقوق الجميع دون إقصاء أو تهميش، ويؤكّد على الآتي:
- التأكيد على تمسّك الأقليات بحقوقها كاملة.
- التأكيد على مبدأ التوافق، والابتعاد عن التهميش والإقصاء.
- عدم الرضا بالمساومة أو التنازل عن الحقوق الطبيعية المشروعة التي تكفلها جميع الدساتير السماوية والوضعية.
- مناشدة كافة شرائح المجتمع والمنظمات المحلية والوطنية للوقوف معًا إلى جانب الأقليات في مطالبتها بحقوقها المشروعة.
- مناشدة كافة المنظمات الدولية بضرورة التدخل لدى الهيئة التأسيسية لتذكيرها بدورها الأساسي وهو دسترة حقوق الأقليات بما يمكّن من حمايتها في الحاضر والمستقبل.
- تذكير هيئة الدستور بنماذج من دساتير بعض دول العالم التي تنص على التنوّع العرقي والثقافي وتنظيم التعايش السّلمي بين مختلف الإثنيات والأعراق.
- التأكيد على أنّ التعايش السلمي لا يتأتّى بسلب الحقوق وهضمها والالتفاف على مطالب الأقليات، بل بالاعتراف الصريح بالتنوّع العرقي وكفالة حقوق جميع الأقليات.
- تذكير الهيئة بدور الأقليات في بناء ليبيا في العصور الماضية وفي الحاضر، ودورها المنتظر في بناء ليبيا الجديدة.
- تذكير الهيئة بأنّ الأقليات هي شعوب أصيلة وأصليّة في هذه المنطقة تتطلع للعيش في سلام ووئام مع سائر الشرائح المجتمعية الأخرى.
- التأكيد على أنّ ليبيا كانت ومازالت نسيجا اجتماعيا متنوّعا يتكوّن من التبو والطوارق والأمازيغ والعرب، ويجب الحفاظ على هذا النسيج من خلال دستور عادل يحفظ كل الحقوق وبصورة عادلة ومتساوية.
- دعوة أعضاء التبو والطوارق إلى الانسحاب الكامل من الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في حال عدم استجابتها وموافقتها على مبدأ التوافق، ودعوتهم لعدم المشاركة في دستور لا يحفظ حقوق الأقليات ويُعتبر مشوّها.
- دعوة أبناء التبو والطوارق والأمازيغ وحثّهم على بذل جهد أكبر للمطالبة بحقوقهم المشروعة والتظاهر سلميّا حتى نيل مبتغاهم.
- كما يؤكّد مركز الدراسات التباوية ضطلاعه بدوره الريادي في دعم ومساندة جميع الأقليات في نضالها من أجل نيل حقوقها المشروعة وخاصة تلك المتعلٌّقة بمسألة الهوية والمساواة في المواطنة وكافة الحقوق.
وعاشت ليبيا حرّة وعاش شعبها الأبيّ الغيور!
مركز الدراسات التباويةليبيا: 8-9-2015

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تدين اعتقال مواطنين على الهوية

ليبيا المستقبل: أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ما قالت أنه "قيام المجموعات المسلحة المسيطرة علي منطقة جنزور غرب العاصمة باعتقال 130 مواطناً ليبياً على الهوية منذ يوم الأحد الماضي الموافق 6 سبتمبر ينتمون لقبيلة ورشفانة". كما أدانت "اختطاف الدكتور فرج الصويعي السائح، عضو مؤسسات المجتمع المدني بمدينة ورشفانة من قبل مجموعة مسلحة يوم 30 أغسطس من العاصمة طرابلس، واقتياده إلى جهة غير معلومة"، داعية "جميع الأطراف المتنازعة بعدم استخدام الإختفاء القسري كأداة من أدوات الحرب". وحمّلت اللجنة، في بيان صادر عنها، "السلطات المحلية في مدينتي جنزور وطرابلس المسؤولية الكاملة عن عمليات الخطف والاعتقال والإخفاء القسري على أساس الهوية الاجتماعية".

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بشأن تصاعد مؤشرات الاختطافات
والاعتقالات علي أساس الهوية الاجتماعية لأهالي قبيلة ورشفانة
تدين وتستنكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جرائم الاختطاف والإخفاء القسري للمدنيين علي أساس الهوية الاجتماعية وحجز الحريات لأبناء قبيلة ورشفانة داخل العاصمة طرابلس ومدينة جنزور، حيث تقلي قسم تقصي الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة بلاغا عن قيام المجموعات المسلحة بجنزور المسيطره علي منطقة جنزور غرب العاصمة باعتقال 130 مواطناً ليبياً على الهوية منذ يوم الأحد الماضي الموافق من 6 سبتمبر ينتمون لقبيلة ورشفانة، حيث أقامت المجموعات المجموعات المسلحة بجنزور حواجز تفتيش بمنطقة "صياد" و"كوبري 17" على طول الطريق الساحلي غرب العاصمة على مدار اليومين الماضيين، واعتقلت كل مواطن ينتمي لقبيلة ورشفانة دونما تهمة مقابل إطلاق سراح مجموعة من القادة العسكريين، وكما تدين اللحنة بأشد العبارات جريمة اختطاف الدكتور فرج الصويعي السائح، عضو مؤسسات المجتمع المدني بمدينة ورشفانة من قبل مجموعة مسلحة يوم 30 أغسطس من العاصمة طرابلس، واقتادته إلى جهة غير معلومة ولزال مصيره غامض للأن.
وتدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جميع الأطراف المتنازعة بعدم استخدام الإختفاء القسري كأداة من أدوات الحرب وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، تذكيرها بأن ممارسات عمليات الإختطاف والاعتقال والإخفاء القسري للمدنيين يعد احتجاز لرهائن والذي يعد جريمة حرب، ويعتبر نظام روما الأساسي في مادته السابعة الفقرة (1) (ط) الإختفاء القسري جريمة من الجرائم ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم. كما تذكر اللجنة جميع أطراف النزاع بأنه وفقا للفقرة الأولى من المادة الأولى من الإتفاقية الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري؛ "لا يجوز تعريض أي شخص للاختفاء القسري." و"لا يجوز التذرع بأي ظرف استثنائي كان، سواء تعلق الأمر بحالة حرب أوالتهديد باندلاع حرب، أوبانعدام الاستقرار السياسي الداخلي، أوبأية حالة استثناء أخرى، لتبرير الاختفاء القسري." وفقا للفقرة الثانية من المادة المشار إليها.
وكما تؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن الإخفاء القسري يعد انتهاك مستمر للحقوق الإنسانية وخاصة لعائلات الضحايا التي لا تتحصل على معلومات بخصوص ذويها وتبقى تعاني من جراء هذا الإنتهاك. ويعتبر "الإعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 47/133 المؤرخ 18 كانون الأول ديسمبر 1992، المادة الأولى الفقرة الثانية، جريمة الإخفاء القسري جريمة متعددة: دون تأخير.
وتعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إن هذا االممارسات أعمال الاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب للمدنيين علي أساس الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية منافي لكل القيم والدينية الأخلاقية والانسانية وتحمل المسؤولية كاملة للمجموعات المسلحة التي تحتجز المختطفين وكما تطالب اللجنة بالحفاظ على سلامة اروح المختطفين وإطلاق سراحهم فورًا دونما أي قيد أو شرط. وكما تحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، السلطات المحلية في مدينتي جنزور وطرابلس المسؤولية الكاملة عن عمليات الخطف والاعتقال والإخفاء القسري على أساس الهوية الاجتماعية. وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا بسرعة التدخل لإطلاق سراح المختطفين.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبياصدر بالبيضاء ليبيا - الخميس الموافق من 10 سبتمبر 2015م

السعودية_إيران تسعى لاستثمار حادثة الحج سياسيا

وكالات: يغادر مئات الآلاف من الحجاج المسلمين السعودية الاحد بعد انتهاء مناسك الحج. ولقي 769 حاجا من عدة جنسيات حتفهم واصيب 934 آخرين بجروح في تدافع في موقع رمي الجمرات في منى بالقرب من مكة المكرمة، حسبما ورد في آخر حصيلة نشرتها المملكة. وبين ضحايا تدافع منى 136 ايرانيا، بينما فقد 344 ايرانيا آخرين مما اثار انتقادات حادة من قبل طهران التي استدعت القائم باعمال المملكة في طهران. واكد الرئيس الايراني حسن روحاني في نيويورك ضرورة التحقيق "في اسباب" هذا "الحادث المؤلم". وقال في كلمة في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية انه من الضروري "الاهتمام السريع بالجرحى والتحقيق في اسباب الحادث وغيره من الحوادث المماثلة التي وقعت في موسم الحج هذا العام". كما نقل موقع الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عنه قوله إنه يجب على السعودية "الاعتذار" عن حادث التدافع في منى. وقال خامنئي "لن ننسى هذه الحادثة ويجب أن تتابعها الدول بجدية. بدلا من اتهام هذا وذاك يجب أن يتحمل السعوديون المسؤولية ويعتذرون للمسلمين وعائلات الضحايا."
التصريحات الايرانية استوجبت ردا من السعودية على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير الذي قال خلال لقاء مع نظيره الاميركي جون كيري في نيويورك "اعتقد انه من الافضل للايرانيين الا يستغلوا سياسيا مأساة اصابت اشخاصا كانوا يؤدون اكثر الشعائر الدينية قدسية"، مؤكدا ان الرياض "ستعرض الوقائع عندما تعرف". واضاف الجبير "نحن لا نخفي شيئا. اذا كانت هناك اخطاء قد ارتكبت فان الذين ارتكبوها سوف يحاسبون". وقال ايضا "امل ان يكون القادة الايرانيون اكثر تعقلا حيال الذين قضوا في هذه المأساة وان ينتظروا نتائج التحقيق". وكان نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان صرح "سلمنا لائحة المفقودين الى السلطات السعودية". ورأى مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ان التدافع كان امرا لا يمكن للبشر السيطرة عليه. وقال متوجها الى ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف الذي يراس لجنة الحج "أنتم غير مسؤولين عما حصل لأنكم بذلتم الأسباب النافعة التي في أيديكم وقدرتكم". واضاف "أما الأمور التي لا يستطيع البشر عليها فلا تلامون عليها والقدر والقضاء اذا نفذ لا بد منه". من جهته، اكد رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله آل الشيخ "أهمية التزام الحجاج الانظمة والتعليمات التي تتخذها الأجهزة الأمنية المعنية بخدمتهم والسهر على راحتهم"، مشيرا الى انه "في التزامهم بها حماية لأرواحهم وحفاظا على أمنهم وتيسيرا لهم في أداء مناسكهم". وانهى الحجاج السبت مناسك الحج باشراف قوات الامن التي قامت بتنظيم حركة الحشود على اثر انتشارها بكثافة في الموقع الذي حصل فيه التدافع.


سوريا_نظام الأسد يخرق اتفاق الهدنة مع المعارضة

وكالات: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن وقفا لإطلاق النار في شمال غرب سوريا خُرق في ساعة متأخرة من مساء السبت. وهذه الهدنة جزء من اتفاق أوسع شمل وقف العمليات القتالية في هذه المنطقة بالاضافة إلى بلدة قرب الحدود اللبنانية. وأضاف المرصد إن قذائف أطلقتها على ما يبدو قوات المعارضة أصابت قرية الفوعة في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا بعد أن أنحت قوات المعارضة باللائمة على القوات الحكومية في خرق وقف إطلاق النار بإلقاء براميل متفجرة على منطقة قريبة. وكانت الأطراف المتحاربة قد اتفقت على وقف إطلاق النار في قريتي الفوعة وكفريا اللتين تسيطر عليهما القوات الموالية للحكومة وتحاصرهما قوات المعارضة بالاضافة إلى بلدة الزبداني القريبة من الحدود اللبنانية التي يتحصن فيها معارضون مسلحون وتطوقهم القوات الحكومية.
ولكن المرصد قال إن قصف الفوعة استأنف دون الإعلان بشكل فوري عن سقوط ضحايا. وجاء هذا القصف بعد نشر بيان على الانترنت قيل أنه من المعارضة المسلحة في المنطقة أنحى باللائمة على الحكومة في خرق وقف إطلاق النار بإلقاء براميل متفجرة على قرية تفتناز القريبة. وقال البيان إن قوات المعارضة ردت بإطلاق النار على الفوعة وكفريا. وقال المرصد إنه سُمع دوى انفجارات في تفتناز مع انحاء ناشطين باللائمة على البراميل الحكومية المتفجرة في مقتل مالايقل عن خمسة أشخاص هناك. ولم يُعرف ماإذا كان اتفاق وقف إطلاق النار شمل تفتناز. وأكد زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله الجمعة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لفترة طويلة يتضمن انسحاب مقاتلي المعارضة من الزبداني مقابل إجلاء المدنيين من الفوعة وكفريا.

ايران_إيرانيون يرددون 'الموت لآل سعود' أمام السفارة السعودية

أ ف ب: تظاهر مئات الإيرانيين أمام السفارة السعودية في طهران الأحد وهتفوا "الموت لآل سعود الغادرين" احتجاجا على مقتل مئات الحجاج الإيرانيين في تدافع في مشعر منى أثناء الحج هذا العام. وتجمع نحو 400 شخص أمام السفارة والقي بعضهم البندورة والبطيخ على جدران السفارة، إلا أن أعداد الشرطة كانت أكثر من أعداد المتظاهرين. ونصبت الشرطة حواجز مرتفعة لمنع المتظاهرين من الاقتراب من الجانب الخلفي من مبنى السفارة، بحسب مصور وكالة الأنباء الفرنسية . وتأتي هذه التظاهرة بعد ارتفاع عدد قتلى التدافع في منى القريبة من مكة المكرمة إلى 769 قتيلا، من بينهم 155 حاجا إيرانيا. كما لا يزال 48 إيرانيا آخر يعالجون في المستشفى من إصاباتهم. وطالب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي السعودية بالاعتذار عن القتلى.

ليبيا_عقيلة صالح يلتقي خارجية مصر في نيويورك

ليبيا المستقبل: على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وزير الخارجية المصري سامح شكري لـ" تقييم مسار الحوار الوطني الليبي والعقبات التي تعترى تشكيل حكومة الوفاق الوطني، والخطوات المطلوب اتخاذها من جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق نهائي يضمن إنهاء الصراع الدائر في ليبيا وتشكيل حكومة وفاق وطني تحظى بالدعم الدولي وتتمكن من محاربة الإرهاب المتفشي فى البلاد"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية. وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية إلى أن عقيلة صالح أكد لوزير خارجية مصر "التزام مجلس النواب بالانخراط في الحوار من جديد، إلا أنه ينبغي أن يكون مفهوما أن الطرف الآخر هو الذي رفض التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى في شهر يوليو الماضي"، على حد تعبيره.

ليبيا_موغريني ونبيل العربي يبحثان الوضع في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: بحثت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تطورات الأوضاع في ليبيا. وأعرب الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية عن تأييدهم الكامل لاستمرار المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون في جهوده الرامية إلى لحل الأزمة الليبية بحسب بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد، وكما حث الطرفان وفقا للبيان الأطراف الليبية على التوقيع على الاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه من خلال جولات الحوار الليبي وبوساطة المبعوث الاممي ليون.

ليبيا_بوهاشم: البعثة الأممية اعتذرت لإدانة العمليات ببنغازي

وكالات: قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج بوهاشم، إن البعثة الأممية لدى ليبيا اعتذرت رسميا حول تصريحاتها بإدانة العمليات العسكرية في بنغازي. وأكد بوهاشم - في تصريحات صحفية وإعلامية اليوم الأحد، أن مجلس النواب احتج رسمياً على تصريحات البعثة الأممية لدى ليبيا ضد عملية "حتف" التي أطلقتها القوات المسلحة الليبية. وأشار الناطق الرسمي إلى أن عملية "حتف" تقوم بها القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب العالمي، لافتا إلى أن القوات المسلحة تحت قيادة مجلس النواب وتستمد شرعيتها من شرعية المجلس نفسه المعترف دوليا وبالحكومة المؤقتة المنبثقة عنه. وتابع بوهاشم "أنه إن كان على الأمم المتحدة أن تدين فعليها أن تدين الأعمال الإرهابية التي تقوم بها المليشيات الخارجة عن الشرعية". وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أدانت الأيام الماضية العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش ضد المجموعات المسلحة في مدينة بنغازي واعتبرته تصعيدا يقوض عملية الحوار، وأنه يستهدف المدنيين.

ليبيا_تضارب الأنباء بشأن اغتيال أكبر مهربي البشر في ليبيا

وكالات: راجت في العاصمة الليبية طرابلس، شائعات تفيد بمقتل "صلاح المسخوط" أحد أكبر مهربي البشر في مدينة زوارة الليبية، التي تقطنها أغلبية من الأمازيغ في ليبيا. وقال وسائل الاعلام المحلية، إن اغتيال "المسخوط" وعدد من رفاقه أو حراسه في طرابلس، جاء على يد فرقة كوماندوز مشتركة ايطالية – بريطانية. مؤكدة أن الأمر تم بسرعة فائقة وعملية استخباراتية دقيقة لم يشعر بها المواطنون في المنطقة التي حدثت بها. ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من حكومة "الإنقاذ" الغير معترف بها دوليا والموجودة في طرابلس. من جهته، نفى رواد المسخوط ابن أخ "صلاح المسخوط"، الأخبار التي تناقلتها العديد من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، بخصوص مقتل عمه على يد فرقة من القوات الخاصة البحرية الإيطالية.
ونقل موقع بوابة أفريقيا الإخبارية، عن رواد المسخوط أن عمه بصحة جيدة، وليس له علاقة بقضايا التهريب والاتجار بالبشر، كما أشيع في العديد من المواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية المحلية والعالمية. ونشرت بعض الجهات القريبة من التيارات الإسلامية، ومليشيات فجر ليبيا على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، نفيا لهذا الخبر ووصفته بالخبر الوهمي وأنه لا أساس له، ويسعى لنشر الفتنة في غرب ليبيا حسب هذه الجهات. وأشارت هذه الجهات، إلى أن صلاح المسخوط لا علاقة له بتهريب البشر مطلقا، وأنه مجرد تاجر ومورد مواد غذائية. وكشفت مصادر محلية بزوارة، أن بعضا من أنصار "المسخوط" قاموا بحرق عدة منشآت بالمدينة، منها محطة وقود احتجاجا على ما وصفوه بتواطىء المؤتمر وحكومة الإنقاذ مع مخابرات ايطاليا وبريطانيا التي اغتالت "المسخوط". ومن جهة أخرى، أكد بعض السكان في منطقة الفرناج في طرابلس، أنهم لم يشاهدوا أو يسمعوا صوتا لأي اشتباكات أو إطلاق نار في المنطقة، التي قيل إنه تم اغتيال المسخوط فيها هو وعدد من رفاقه البالغ عددهم 7 أشخاص، لافتين إلى أن المنطقة في ذلك الوقت شهدت حركة عادية وهدوءاً معتادا.

ليبيا_مصر: ضبط 31 متسللا حال مغادرتهم إلى ليبيا

وكالات: تمكن ضباط مباحث مطروح من ضبط 31 متهما حال محاولتهم التسلل الى ليبيا عبر صحراء السلوم فجر اليوم الأحد. وقد اكد اللواء هشام لطفي مدير أمن مطروح في تصريحات صحفية وإعلامية، اليوم الأحد انه بتكثيف الجهود وتنفيذاً للخطة الموضوعه بمعرفة ادارة البحث الجنائى والتى تعتمد على غلق الدروب الصحراويه والمدقات الجبليه التى يسلكها تلك العناصر وتضييق الخناق عليهم وعدم تمكينهم من الهروب من الاكمنة الثابته والمتحركة وبالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة ومكتب مخابرات حرس حدود بالسلوم وفرع الامن العام والامن الوطنى بمطروح. تمكن السادة ضباط وحدة مباحث قسم شرطة السلوم من ضبط عدد 31 متهم حال مغادرتهم البلاد بطريقة غير شرعية الي الجانب الليبي عبر الدروب الصحراوية. تحرر عن ذلك المحضر اللازم وجارى عرضهم على النيابة المختصة.

ليبيا_إيطاليا تنفي ضلوعها في اغتيال مهرب بشر ليبي

الأناضولنفت وزارة الخارجية الإيطالية، يوم السبت، أي ضلوع لها في عملية اغتيال صلاح المسخوط، أحد قادة الفصائل المسلحة الليبية، والمشتبه بكونه أحد المسؤولين الرئيسيين عن تنظيم تهريب البشر، عبر القوارب باتجاه أوروبا. وجاء في بيان رسمي صدر عن الخارجية إن "الوزارة تنفي بشكل قاطع ما تردد في وسائل الإعلام، عن تورط قوات خاصة إيطالية في ليبيا، بواقعة  قتل صلاح المسخوط". وكان رئيس المؤتمر الليبي العام، نوري بوسهمين، قد اتهم "عسكريين إيطاليين"، بالاقدام على عملية الاغتيال، وذلك في تصريحات نشرتها صحيفة بريطانية. وحسب وسائل الإعلام الإيطالية، فإن المسخوط يتزعم إحدى الميليشيات المسلحة في زوارة الليبية (شمال غرب)، بعد أن كان ضابطاً في الجيش الليبي قبل سقوط حكم العقيد القذافي، ويعتقد بأنه زعيم شبكة تهريب المهاجرين غير الشرعيين بحراً انطلاقاً من ليبيا نحو سواحل إيطاليا.

ليبيا_مركز بنغازي الطبي ينفي انتشار وباء الطاعون

ليبيا المستقبل: نفى مركز بنغازي الطبي ما تم ترويجه بشأن انتشار وباء الطاعون. وقال المركز، في بلاغ منشور على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه "ينفي ظهور أية حالات إصابة بمرض الطاعون داخل المركز". ودعا إلى "التواصل مع المركز الطبي بدون أخذ الأخبار بشكل غير علمي". يذكر أن صفحات تواصل اجتماعي قد بثت أخبارا بشأن انتشار وباء الطاعون بمركز بنغازي الطبي.

ليبيا_التلاميذ والحرب في ليبيا.. دمار ونزوح

العربي الجديد: هموم تربوية قديمة جديدة مع اقتراب العام الدراسي في ليبيا، فالمدارس تعاني من الأعداد المتقاطرة من التلاميذ على مدارس المدن الرئيسية سيما في العاصمة الليبية طرابلس. ويقول علي بن سالم نازح من منطقة ككلة بأنه من السهل العثور على مدرسة ابتدائية لتسجيل تلميذ ولكن هناك ازدحام شديد في الفصل الدراسي قد يصل إلي خمسين تلميذا وأكثر. وأشار بأن أسعار الحقائب والقرطاسية والكراسات ارتفعت بشكل كبير جداً بالمقارنة مع العام الماضي وهناك بعض الجمعيات الخيرية تقوم بمساعدات للمواطنيين ولكنها خجولة. فيما يرى حسن أبوالقاسم ولي أمر بطرابلس لـ"العربي الجديد" بأن التعليم العام في ليبيا تراجع كثيراً بعد الثورة ومستوى التحصيل العلمي ضعيف جداً ولا توجد رقابة على التعليم بالشكل المطلوب.
المدارس الأجنبية
وقال أبو القاسم بأن مختلف أولياء الأمور يدرسون أبنائهم في المدارس الأجنبية الموجودة في طرابلس كالمدرسة الباكستانية والفرنسية وغيرها بسبب عدم اللامبالاة بالمدرسين وضعف الإدارة المدرسية عن سابق عهدها بالمدارس الحكومية. وتصل أسعار المدارس الخاصة في ليبيا "ألفين دينار" لمرحلة التعليم الابتدائي و"4 ألف دينار" لمرحلة التعليم الثانوي. وأوضح علي عمر يوسف مسؤول التعليم في منطقة أوباري بالجنوب الليبي للعربي الجديد بأن منطقة أوباري بها 56 مدرسة منها خمسة لتعليم الثانوي والباقي مدارس مرحلة التعليم الأساسي، وأن هناك سبعة مدارس أقفلت أبوابها نتيجة الأوضاع الأمنية في منطقة أوباري ونزحت من سكانها. وأشار بأن المدارس المجاورة استوعبت التلاميذ وذلك باستثناء سكان المناطق الزراعية الذين لم يدرسوا العام الماضي بسبب الأوضاع الأمنية ويبلغ عددهم 150 تلميذ تقريباً.
وقال رئيس مصلحة الوسائل التعليمية المكلف عبدالسلام مادي، بأن ميزانية التحول لم تصرف من العام الماضي لصيانة المدارس المتضررة والآيلة للسقوط والمتضررة جراء الحرب في مختلف المدن الليبية. وأوضح بأن المصلحة تقوم بالإشراف وصيانة المدارس وتوفير المقاعد الدراسية والمعامل للمدارس، ونظراً لعمليات النزوح التي شهدت بعض المناطق فإن المصلحة قامت بتوفير مقاعد وكتب مدرسية لمختلف المدارس وذلك من أجل استكمال التلاميذ تعليمهم دون انقطاع. ولا توجد إحصائيات دقيقة عن المدارس المتضررة بسبب الأوضاع الأمنية في المناطق التي يوجد بها نزاع مسلح مثل منطقة ورشفانة وككلة بالغرب وبنغازي في الشرق وأوباري في الجنوب الليبي.
التطوع لبناء المدارس
وخلال عامين لعب العمل التطوعي لصيانة المدارس وبناؤها دوراً كبيراً في تقليل الأزمة على مختلف المناطق الموجودة. وقال على إبراهيم عضو لجنة عمل تطوعي لصيانة الطرق والمدارس والشوارع للعربي الجديد، بأنهم عملوا لصيانة عدداً من المدارس في العاصمة طرابلس وأن هناك متطوعين قاموا بتجميع مبالغ مالية لإنشاء مدارس مثل مدرسة التو غار في أحد ضواحي العاصمة. وفي السياق نفسه، قال رمضان العصوي رئيس مكتب الإعلام بمصلحة الوسائل والتجهيزات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم التابعة بحكومة الانقاذ الوطني بطرابلس للعربي الجديد، بأن وزارة التعليم عملت معالجات مؤقتة بشأن استقبال تلاميذ المناطق المنكوبة في المدن النازحين إليها وتسهيل إجراءات القبول أسوة بزملائهم في تلك المدارس. وحول سؤال العربي الجديد بشأن التجهيزات التعليمية للعام الحالي أوضح بأن نقص التدفقات المالية للمصلحة أثر على التجهيزات بالمدارس. وأشار بأن العام الماضي كانت هناك تعاقدات قديمة تم تفعيلها من أجل صيانة طفيفة لبعض المدارس كالطلاء وبعض الأمور الفنية البسيطة. كما أكد بأن الأوضاع الأمنية السيئة في منطقة العزيزية التي تبعد 40 كلم شمال طرابلس وكذلك ككله في جبل نفوسة ومنطقة أوباري في الجنوب الليبي وبنغازي في الشرق، لم تستطع فرق الصيانة معاينة المدارس الموجودة هناك ورصد حالات الضرر فيها.وتمتلك ليبيا في حدود 4.351 ألف مدرسة وتحتوي على 45.8 ألف فصل دراسي لمختلف أنحاء البلاد وفقاً لتقارير حكومية للعام الماضي. وأما بالنسبة لحرب التحرير في عام 2011 فإن هناك 10 مدارس دمرت بالكامل منها سبعة مدارس بزليطن ومدرستان بسرت ومدرسة في منطقة بئر غنم في المنطقة الغربية في البلاد.
التأثير النفسي
كما وصف منسق الدراسات العليا شعبة التربية وعلم النفس بكلية الآداب علي مجاهد، التأثير الفسيولوجي لهذه الأحداث على قدرة الطفل ومنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، والذي لا يقتصر على زيادة توتره الذي ينعكس سلبا على توافقه وسعادته وقدرته على التفاعل مع بيئته فحسب، بل قد يتعداه إلى شعوره بأنه ضحية لمواقف وأحداث وحرب لا ذنب له فيها. وقال وإذا بلغ الفرد درجة التشكك فيمن حوله وفي مجتمعه زاد توتره، وزاد شعوره بأن بيئته بيئة عدائية غير مطمئنة. وهذا قد يدفعه إلى الإنكفاء على ذاته، والابتعاد عن التفاعل مع الآخرين، مما قد يدعم الإصابة بالاضطرابات النفسية والانحرافات السلوكية مستقبلاً. وأكد أن هؤلاء الأطفال الذين وجدوا أنفسهم فجأة في بيئة غريبة عنهم يعيشون أزمة مركبة، فهم بحكم كونهم أطفال لديهم متطلبات إنمائية (نفسية واجتماعية وجسمية) شأنهم شأن أقرانهم من نفس السن.

ليبيا_'هاتف ليبيا' تعلن انقطاع خدماتها عن منطقة سبها

ليبيا المستقبل: أعلنت شركة "هاتف ليبيا"، في بيان صحفي، أن جميع الاتصالات توقفت في منطقة سبها. وأرجعت الشركة أسباب الخلل إلى "انقطاع التيار الكهربائي العام المغذي للمحطة بمنطقة الشويرف". وأكدت الشركة أنها بصدد إصلاح العطب الحاصل بالتعاون مع شركة الكهرباء، متعهدة بإرجاع خدمة الاتصالات في أقرب الأوقات.

ليبيا_تنظيمات ليبية تؤسس جبهة وطنية لدعم الجيش في حربه ضد الإرهاب

العرب اللندنية: أعلنت حركات وروابط ليبية في بنغازي عن تأسيس جبهة داعمة للجيش الليبي "القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" بقيادة اللواء خليفة حفتر في حربه ضدّ التنظيمات الإرهابية والميليشيات الإسلامية المتطرفة تحت اسم "جبهة النضال الوطني الليبي". وتتركز المجموعات المتشددة وأبرز التنظيمات الجهادية في مدينة بنغازي التي تعتبر ثاني كبريات المدن الليبية ومهد الانتفاضة الشعبية التي اندلعت بدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو) سنة 2011، ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي. وتضم هذه الجبهة العديد من الحركات الوطنية والروابط ومن بينها حراك 15 أكتوبر الشبابي المساند للقوات المسلحة العربية الليبية لتحرير ليبيا من الإرهاب، والحركة الوطنية الديمقراطية ورابطة الأشراف ورابطة الحقوقيين الليبيين ورابطة المثقفين والكتاب الليبيين والتيار الليبي للحوار والمصالحة والوحدة. وأفاد المستشار القانوني الليبي صلاح الدين عبدالكريم بأن هدف الجبهة هو دعم قوات الجيش الليبي في حربها لاستعادة سيادة ليبيا وتطهيرها من الإرهاب والإرهابيين، وإعادة الأمن والأمان للشعب الليبي. وأكد عبدالكريم الذي عُيّن نائبا للجبهة، في تصريحات صحفية، أن هدفها أيضا "إرساء مصالحة وطنية ليبية خالصة ودائمة دون تدخل أجنبي والعمل على إفشال كافة المؤامرات ليعود الوطن لمواطنيه".
وأضاف أن الانضمام إلى الجبهة مفتوح لكل الأفراد الليبيين والأحزاب والنقابات والمنظمات والمجالس الاجتماعية للقبائل للقاء حول أهداف وطنية ليبية خالصة وتحديد وتحقيق مصالح ليبيا وشعبها، مشيرا إلى أنه تم تكليفه من قبل اللجنة المركزية نائبا لرئيس الجبهة محمد سعيد القشاط الذي اختير بالإجماع لرئاسة الجبهة. هذا وطالب رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، المجتمع الدولي بالمساهمة في بناء الدولة الليبية وتسليح جيشها. واستعرض عقيلة في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، نشرت أمس الأحد، الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية في ليبيا، مبرزا التحديات التي تواجه الشعب الليبي بعد تمكن الجماعات الإرهابية من التوغل في أجزاء من البلاد بمساندة ودعم بعض الدول. كما طالب رئيس مجلس النواب بتقديم الدعم السياسي لسلطات البلاد الشرعية من المجتمع الدولي، للمساهمة في استقرار الأوضاع الأمنية والاقتصادية والسياسية في ليبيا، مشيرا إلى أن الشعب الليبي ينتظر ذلك من الجهات الدولية.
وتشهد ليبيا صراعا على السلطة منذ إسقاط النظام السابق سنة 2011 تسبب في نزاع مسلح في الصيف الماضي وفي انقسام البلاد بين سلطتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة منذ أغسطس بمساندة فجر ليبيا التي تعد تحالفا لقوات غير متجانسة التقت مصالحها بسبب خسارة شق تيار الإسلام السياسي في الانتخابات التشريعية منتصف العام الماضي. ويستدعي الوضع في ليبيا تضافر جهود المجتمع الدولي، وخاصة رفع حظر السلاح عن قوات الجيش الوطني حتى تتمكن من دحر الميليشيات الإسلامية وتفكيك الكتائب الإرهابية في مختلف مناطق البلاد. وتعالت في الآونة الأخيرة الأصوات المنادية بضرورة دعم الجيش الليبي في حربه ضدّ المتشددين ورفع حظر الأسلحة عن ليبيا، وهو ما لم تستجب له الأمم المتحدة لاعتبارات عدّة أهمها أن قرارا مماثلا سيحوّل ليبيا إلى خزّان للأسلحة وسيكثّف حالة الفوضى التي من المرجح أن يستفيد منها المتشددون. ومعلوم أن مجلس الأمن أصدر قرارا سنة 2011 (قرار رقم 1970) بحظر الأسلحة عن ليبيا، ولكن هذا القرار تضمّن استثناءات تبيح تزويد وبيع ونقل الأسلحة والمواد ذات العلاقة، بما في ذلك ذخائرها وقطع غيارها، إلى ليبيا بعد الموافقة عليها مسبقا من قبل لجنة العقوبات.
ودفع تغول التنظيمات المتشددة وعلى رأسها تنظيم داعش في ليبيا وتمكنه من السيطرة على مدينة سرت وعدد من المناطق المحاذية لها، الجيش الليبي إلى تكثيف ضرباته الجوية ضد التنظيم في بنغازي ضمن عملية “حتف” التي أثارت استهجان البعثة الأممية للدعم لدى ليبيا. وأكد الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج بوهاشم، أن البعثة الأممية اعتذرت رسميا حول تصريحاتها بإدانة العمليات العسكرية في بنغازي. وأكد بوهاشم، في تصريحات صحفية أمس الأحد، أن مجلس النواب احتج رسميا على تصريحات البعثة الأممية ضد عملية "حتف" التي أطلقتها القوات المسلحة الليبية. إلى ذلك نفى تنظيم أنصار الشريعة في مدينة بنغازي شرق ليبيا مبايعته لداعش. جاء ذلك في بيان لأنصار الشريعة ردا على ما ذكرته مجلة دابق التابعة لتنظيم داعش. وقال البيان إن أفراد أنصار الشريعة بمدينة سرت المبايعين لتنظيم الدولة لم يكونوا قيادات في التنظيم ببنغازي ولم يبايعوا الجماعة من الأساس. وأكد أنصار الشريعة عدم ارتباطه بما يعرف حكومة الإنقاذ الوطني التي وصفها بـ"المرتدة".

سوريا_الغرب يقبل بالأسد رئيسا مؤقتا لسوريا

وكالات: لا ينفي أو يؤكد المسؤولون الروس تمسكهم ببقاء الرئيس السوري بشار الأسد على وجه الخصوص في السلطة، لكنهم باتوا في الآونة الأخيرة دائمي الحديث عن الحفاظ على مؤسسات الدولة في دمشق ومحاربة تنظيم داعش. وهذه الاستراتيجية تبدو أكثر قبولا وواقعية إذا ما خضعت للمقارنة مع نظيرتها الأميركية، التي تقوم على مساعدة قوات "معتدلة" لمواجهة التنظيم الأكثر تشددا في سوريا والعراق، دون جدوى. وانهارت هذه الاستراتيجية بعد اعتراف وزارة الدفاع الأميركية أن المقاتلين الذين دربتهم للعبور إلى سوريا قدموا ربع معداتهم العسكرية لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة. وفي محاولاته لإخراج روسيا من عزلة دولية وجدت نفسها تنزلق إليها تدريجيا منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية قبل أكثر من عام ونصف العام، ينفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قفزات واسعة نحو إقناع خصومه الغربيين بضرورة الإبقاء على الأسد في السلطة وإدماجه في أي تسوية سياسية.
ويتوقع اليوم أن يثمر اللقاء الذي يجمعه بنظيره الأميركي باراك أوباما مزيدا من التفاهمات غير المسبوقة حول الأزمة السورية، في ظل استعداد غربي واضح للميل تجاه تفضيل الأسد على جماعات مسلحة هيمن المتشددون على تحركاتها مؤخرا. وقال جيمس روبين مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق إن "الادارة الأميركية تعلم أن الحرب في سوريا عبء على إرث الرئيس باراك أوباما في الحكم، لكن بما أنه مازال متمسكا بعدم التدخل عسكريا بأي صورة من الصور، فلا مانع من التوافق مع روسيا حول بقاء مؤقت للأسد". وأضاف "هناك أيضا ألمانيا التي تريد الخروج من مأزق تدفق اللاجئين من خلال إيجاد حل للأزمة لا يستبعد بقاء الأسد. وفوق كل ذلك إيران التي أطلق سراحها مؤخرا من محبسها الدولي وتبحث لنفسها عن مكان شاغر على الطاولة، بينما لا يبدو أن الأميركيين والأوروبيين يمانعون ذلك". ويعول الأسد كثيرا على اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك، ويعتقد أنها ستخرج بنتائج في صالحه أكثر من أي وقت مضى بالنظر إلى التمدد الروسي الأكبر الذي يسيطر على أجوائها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي مطلع تسعينات القرن الماضي.

فرنسا_معركة فرنسا للبقاء في الساحة السياسية تبدأ بأولى ضرباتها في سوريا

وكالات: بدأت فرنسا أولى ضرباتها الجوية ضد تنظيم داعش في سوريا، أمس الأحد، مع تأكيد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن "مستقبل سوريا لا يمكن أن يمر عبر بشار الأسد". وأعلن هولاند، أمس، من نيويورك أن"فرنسا قامت بأول ضربة جوية في سوريا ضد معسكر لتدريب جماعة داعش الإرهابية التي تهدد أمن بلادنا"، قرب دير الزور بشرق البلاد، مضيفا أن تحركات أخرى ستتبع في الأسابيع المقبلة. وأكد الرئيس الفرنسي في تصريح أدلى به على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "أن ست طائرات، بينها خمس طائرات رافال، استخدمت" في تنفيذ هذه الضربة. في موازاة ذلك أعلن أن باريس التي تريد السعي لإعادة إطلاق العملية السياسية في سوريا، "تتحادث مع الجميع ولا تستبعد أحدا"، لكنه كرر العبارة نفسها بأن مسؤولي البيت الأبيض والكرملين اختلفوا بشأن القضايا التي سيبحثها الرئيسان ولم يتفقوا على ما إذا كان الاجتماع سيعقد بمبادرة من بوتين أم أوباما. وقال هولاند "إن هذا الحل السياسي يفترض مشاركة كل الأطراف المعنية، وفرنسا تتحادث مع الجميع ولا تستبعد أحدا"، ملمحا ضمنا إلى أن رحيل الرئيس الأسد على الفور كما طالبت باريس لفترة طويلة لم يعد مطروحا.
وتشارك باريس في ضربات التحالف المعادي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، لكنها امتنعت حتى الآن عن التدخل في سوريا خشية أن يؤدي ذلك إلى دعم موقف الرئيس الأسد، لكنها غيرت استراتيجيتها باسم "الدفاع المشروع عن النفس" في مواجهة الخطر الإرهابي. وقد أجرت القوات الفرنسية طلعات جوية استطلاعية منذ الثامن من سبتمبر فوق سوريا استعدادا لضربات محتملة. لكن خبراء اعتبروا أن الضربات الجوية مثل تلك التي شنها الطيران الفرنسي في سوريا لا يمكن أن تمنع حصول مؤامرات إرهابية في فرنسا لكنها تسمح لباريس باتخاذ موقف وتوجيه رسالة. ورأى هؤلاء الخبراء أن بإرسال طائراتها الحربية، بشكل مستقل عن الولايات المتحدة، لضرب مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية، تهدف فرنسا بشكل خاص إلى البقاء داخل اللعبة والسعي إلى أن يكون لها دور في أي حل سياسي للأزمة السورية.
وقال المدير السابق لجهاز الاستخبارات الفرنسي طالبا عدم ذكر اسمه "إن القول أننا سنمنع بطائرات مؤامرات إرهابية في فرنسا حجة رديئة، مثلما حصل عندما قالت إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش إن صدام حسين يتعاون مع تنظيم القاعدة لتبرير اجتياح العراق". وأضاف "إن ما نريده هو إظهار أننا موجودون في سوريا، وأنه سيتعين التعامل معنا من أجل الحل السياسي الذي بدأ يرتسم" في الأفق، "بالطريقة نفسها التي يبديها الروس من خلال تعزيز قواتهم على ساحل البحر المتوسط". وبرأي اريك دينيسيه مدير المركز الفرنسي للأبحاث حول الاستخبارات، فإن استخدام القوة الجوية في استراتيجية مكافحة الإرهاب لا معنى له البتة. وتابع "أن الحل الوحيد هو قوات برية. عندئذ يمكن القول أننا نحارب بجدية داعش". ويأتي إعلان الرئيس الفرنسي عشية الافتتاح الرسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث ستكون أزمة سوريا موضوعا رئيسيا. وقال هولاند "هناك ما نفعله على الصعيد العسكري وما نفعله على الصعيد السياسي والدبلوماسي".

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد جدد معارضته للموقف الأميركي ووصف، أمس الأحد، الدعم الأميركي لجماعات المعارضة في سوريا، بأنه غير مشروع وليس له تأثير. وأضاف أن مقاتلي المعارضة الذين دربتهم الولايات المتحدة ينضمون لتنظيم الدولة الإسلامية بالأسلحة التي أمدتهم بها واشنطن. واعتبر أن الرئيس السوري بشار الأسد يستحق الدعم الدولي لأنه يحارب تنظيمات إرهابية، على حد تعبيره. جاء ذلك في مقابلة بوتين مع عدد من الشبكات الأميركية سجلت قبل اجتماعه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، ومن المقرر أن يجري أوباما وبوتين محادثات، اليوم الإثنين، بعد أن يلقي الرئيس الروسي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويقول بوتين إنه يجب ضم دمشق إلى الجهود الدولية لمحاربة الدولة الإسلامية، وهو مطلب ترفضه الولايات المتحدة، وانتقد الخطط الأميركية لتدريب 5400 من مقاتلي المعارضة السورية لقتال الدولة الإسلامية. ودعا منتقدون أوباما إلى تبني سياسة أكثر حزما إزاء الشرق الأوسط وسوريا، ويقولون إن غياب سياسة أميركية واضحة أتاح لتنظيم الدولة الإسلامية الفرصة للتوسع.
وعلى الصعيد الميداني قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اتفاقا لوقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا أبرم منذ أسبوع يبدو صامدا بعد انتهاكه لأول مرة ليلة أمس. وقال بيان بث على الإنترنت ونسب إلى تحالف جيش الفتح إن مقاتلي المعارضة قصفوا بلدة الفوعة الشيعية ردا على هجمات القوات الحكومية على مناطق قريبة وعلى مدينة حمص إلى الجنوب. وألقى المقاتلون باللوم على قوات الحكومة في انتهاك وقف إطلاق النار. ووفقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تدعمه إيران وتركيا، وافق الجانبان على وقف الاعتداءات في بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين بمحافظة إدلب في شمال غرب البلاد ومدينة الزبداني قرب الحدود اللبنانية لمدة تصل إلى ستة شهور. وخلال هذه الفترة ينسحب مقاتلو المعارضة من مدينة الزبداني، حيث تحاصرهم قوات موالية للحكومة. وفي المقابل سيجري إجلاء المدنيين من بلدتي الفوعة وكفريا الواقعتين تحت حصار مقاتلي المعارضة.