الاثنين، 20 يوليو 2015

المكسيك_مقتل 11 في كمين في شمال المكسيك .

مكسيكو سيتي 20 يوليو 2015 ( وال ) - قتل 11 شخصا وأصيب خمسة آخرون مساء السبت في كمين في منطقة ريفية بشمال المكسيك . ونقلت وسائل الإعلام عن مكتب النائب العام بولاية دورانجو إن هذه المجموعة كانت مسافرة على طريق مترب في منطقة سان ديماس في ولاية دورانجو عندما نصب مجهولون كمينا لها ولاذوا بالفرار. وتقع هذه المنطقة قرب الحدود مع ولاية سينالوا مسقط رأس زعيم تجارة المخدرات خواكين "الشابو" جوسمان الذي فر من سجن محاط بإجراءت أمن مشددة في وقت سابق من الشهر الجاري للمرة الثانية. وذكرت التقارير إن جميع القتلى وكلهم من الرجال أصيبوا بطلقات نارية في أجزاء مختلفة من أجسامهم.

ليبيا_اتفاق للتهدئة بين قبيلتي الطوارق والتبو في سبها

طرابلس 19 يوليو 2015 ( وال ) - ذكرت الانباء أن اتفاقا للهدنة وُقع بين قبيلتي التبو والطوارق جنوب البلاد . ونقلت قناة النبأ الفضائية عن عضو المجلس الاجتماعي لقبائل الطوارق "محمد موسى" تأكيده ان الاتفاق شمل وقف اطلاق النار ، وفتح الطريق ، والممرات الرئيسية داخل مدينة سبها ، واعطاء ضمان لحرية الحركة للجميع، وتسهيل واخلاء الجرحى ، وكبار السن ، والمحتاجين للعلاج ، وعودة كافة النازحين من الطرفين . وأضاف " موسى " أن الاتفاق يسري لمدة 7 ايام ، ومن تم يتم الدخول في التفاصيل ، والمصالحة بحضور قبائل واطياف سبها للوصول الى حل نهائي . يذكر أن اشتباكات بين القبيلتين تجددت خلال اليومين الماضيين وتسببت في سقوط قتلى وجرحى . 

ليبيا_مجموعة مسلحة تنسب نفسها لما يسمي تنظيم الدولة تعدم مواطن بمدينة سرت .

طرابلس 19 يوليو2015 ( وال ) - أقدمت مجموعة مسلحة تنسب نفسها لما يسمي تنظيم الدولة مساء أمس السبت على اعدام مواطن بمدينة سرت . وذكر شهود عيان في اتصال هاتفي بـ ( وال ) بأن المجموعة اعدمت المواطن بساحة الزعفران بالمدخل الغربي لمدينة سرت رميا بالرصاص أمام حشد من المواطنين ، ولم يذكر الشهود جنسية المواطن ولا هويته . 

فرنسا_نائب برلماني فرنسي يدعو بلاده الى التواصل مع حكومة الانقاذ الوطني لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية .

طرابلس 19 يوليو 2015 ( وال ) - دعا النائب في البرلمان الفرنسي "جون فردريك بواسون " بلاده الى فتح حوار مع حكومة الإنقاذ الوطنى لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية ، مؤكدا ان الواقعية السياسية تقتضي التواصل مع جميع الاطراف في ليبيا . وقال " بواسون " في تصريحات صحفية " أن جزء من حل مشكلة المهاجرين غير النظاميين يوجد لدى ليبيا ، موضحا أن ليبيا تعاني أيضا وبشدة جراء الهجرة غير النظامية ، متسائلا كيف نلقى باللائمة على الليبيين بشأن الهجرة ، في الوقت الذي نعطل فيه وسائل عملهم . 

ليبيا_الاتحاد الاوروبي يدرس فرض عقوبات على من أسماهم " معرقلي الحوار الليبي ".

طرابلس 19 يوليو 2015 ( وال ) - كشفت مصادر دبلوماسية في الاتحاد الاوروبي ان وزراء خارجية الاتحاد سيبحثون هذا الاسبوع فرض عقوبات على من يعرقلون الحوار بين الاطراف الليبية برعاية الامم المتحدة للتوصل لحل سلمي للازمة السياسية والامنية في البلاد . ونقلت وكالة الانباء الايطالية " أنسا " عن هذه المصادر اليوم الأحد تأكيدها ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيبحثون غدا الاثنين في العاصمة البلجيكية " بروكسل " مع رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا " برناردينو ليون " امكانية فرض عقوبات ضد من وصفوهم بمعرقلي عملية الحوار والحل السياسي للازمة في ليبيا . وسيناقش المجلس الاوروبي للشؤون الخارجية خلال هذا الاجتماع التطورات الاخيرة في عملية الحوار السياسي وسبل ضمان ودعم خطة ارساء السلام في ليبيا 

ليبيا_حفل معايدة للاعلاميين الرياضيين بطرابلس بمناسبة عيد الفطر

طرابلس 19 يوليو 2015 (وال) - اقام الاعلاميون الرياضيون، مساء اليوم الأحد ، حفل معايدة بطرابلس بمبادرة من الاعلامي الليبي والخبير الرياضي الدولي "عزالدين جرناز". وأثنى المشاركون في الحفل على هذه البادرة، واعتبروها فرصة لترسيخ أواصر التآخي والمحبة بين جميع الاعلاميين، مؤكدين حرصهم على تفعيل الانشطة الرياضية والرقي بها. وقد تخلل الحفل فقرات فنية قدمها عدد من الفنانين الذين شاركوا في البرامج التلفزيونية خلال شهر رمضان، كما التقط الاعلاميين الرياضيين خلال الحفل الصور التذكارية وتبادلوا التهاني بمناسبة عيد الفطر

وشنطن_اتفاق إيران النووي لا يضع قيودا على استراتيجية الدفاع الأمريكية

واشنطن20 يوليو 2015 ( وال ) - اعلن وزير الدفاع الأمريكي " أشتون كارتر " أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحتفظ بحق استخدام القوة العسكرية ضد إيران في حال الضرورة. وقال كارتر "إن اتفاق إيران النووي لا يضع قيودا على استراتيجية الدفاع الأمريكية أو تواجدها العسكري في المنطقة" . وبموجب اتفاق تم التوصل اليه الثلاثاء الماضي سيتم رفع العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والامم المتحدة مقابل موافقة ايران على تقليص برنامجها الذى يعتقد الغرب أنه كان يهدف الى صنع قنبلة نووية بالرغم من نفي طهران باستمرار سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

تونس_طائرات التحالف تقصف مواقع للحوثيين في صنعاء

صنعاء 20 يوليو 2015 ( وال ) - قصفت طائرات دول التحالف العربى اليوم الاثنين مواقع تابعة لجماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح في العاصمة صنعاء. فقد استهدفت الطائرات معسكر الحفا التابع للحرس الجمهورى ومخازن للاسلحة في جبل نقم شرق العاصمة, كما استهدفت الطائرات مواقع للحوثيين جنوب العاصمة وسمع دوى انفجارات قوية مصدرها الاماكن المستهدفة وشوهدت النيران تندلع فيها من أماكن بعيدة. وكانت طائرات التحالف قد توقفت عن استهداف صنعاء لنحو خمسة أيام قامت خلالها فقط بطلعات استكشافية تقابل كالعادة بالمضادات الارضية. وفي الجنوب, اقتحمت قوة عسكرية من المقاومة الشعبية والجيش الوطني مقرا لجماعة الحوثيين في عدن عثر فيه على مئات الوثائق والملفات السرية.

بوركينافاسو_رئيس بوركينا فاسو يجري تعديلا حكوميا على بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات

واغادوغو 20 يوليو 2015 ( وال ) - أعفى رئيس بوركينا فاسو المؤقت " ميشيل كفاندو" رئيس الوزراء من تحمل مسؤولية وزارة الدفاع وذلك في إطار تعديل حكومي يأتي على بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات التي ستجري في 11 أكتوبر المقبل. وجاء هذا التعديل الذي أعلن عنه في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد بعد محادثات مع زعماء سياسيين ودينيين وقادة للمجتمع المدني. وبحسب مراقبين للشأن السياسي بهذا البلد تهدف هذه الخطوة إلى إنهاء التوترات المتزايدة بين رئيس الوزراء، ايزاك زيدا، وكبار قادة الجيش. وفي إطار نفس هذا التعديل تم عزل الكولونيل أوجست دينيس باري من منصبه كوزير للإدارة المحلية واللامركزية والأمن، ليحل محله يوسف أوتارا، فيما تخلى الرئيس ميشال كفاندو عن حقيبة الشؤون الخارجية لموسى نيباي. وكان رئيس بوركينا فاسو المؤقت قد أعلن، أول أمس السبت، أن "هذه التغييرات لابد وأن تسمح لنا بحل مشكلات الاختلال الوظيفي والاحباط داخل الجيش" دون أن يكشف عن تفاصيل التعديل إلا أمس الأحد.