الاثنين، 5 مايو 2014

ليبيا _ مخربون يعتدون على مشروع محطة الخليج في سرت*

 ليبيا المستقبل: اعتدت مجموعة مجهولة، أمس الأحد، على مشروع تجديد خطي (سرت / الخليج /زمزم جهد)، حيث قامت المجموعة بسرقة الموصلات مما أدى إلى الانهيار الكامل لبرجين وحدوث أضرار بليغة بالأجنحة العلوية لأربعة أبراج أخرى. وناشدت الشركة في بيان لها الجهات المعنية مراعاة المصلحة العليا للبلاد ومقاومة هذه المجموعات المخربة والمعادية للوطن.

ليبيا _ ضبط شركة غير مرخصة لتزوير تأشيرات سفر دخول ليبيا*

ليبيا المستقبل: تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة  فى مصر، من ضبط شركة غير مرخصة بمحافظة الدقهلية، تقوب بتزوير تأشيرات سفر لدخول دولة ليبيا.  وتلقت السلطات الأمنية المصرية بلاغ عن قيام أحد الأشخاص بمركز شربين بالدقهلية، بتزوير تأشيرات الدخول إلى ليبيا، تم التنسيق مع الأمن العام، ومديرية أمن الدقهلية. وتم القبض علي صاحب الشركة، وبتفتيشها تم ضبط 65 ألف جنيه حصيلة نشاطه، وضبط كمية من تأشيرات دخول ليبيا مزورة بالكمبيوتر، وكمية كبيرة من جوازات السفر وشهادت الخبرة. وتم تحرير محضر بالواقعة وجار العرض على النيابة التى تولت التحقيق.

ليبيا _ القطاع المصرفى الليبي يواجه تحديات كبيرة*

ليبيا المستقبل - عمر فركاش: القطاع المصرفى الليبي يواجه تحديات كبيرة بعد انخفاض ارباح المصارف فى الربع الاول من سنة 2014 بالمقارنة بنفس النتائج للربع الاول لسنة 2013، والجدير بالذكر أن ارباح مصرف الجمهورية (اكبر مصرف ليبي من حيث الاصول وايضا من حيث رأس المال) انخفضت اكثرمن الثلث بالمقارنة بنفس نتائج الربع الاول من العام الماضى، وايضا انخفضت ارباح مصرف الصحارى بما نسبته 70% فى الربع الاول من السنة الحالية بالمقارنة مع نفس النتائج للعام الماضى.

ليبيا _ استهداف مقر فرع وزارة المالية بمدينة درنة *

وكالة الانباء الليبية 
درنة 5 مايو 2014 (وال) -استهدف مجهولون بعبوة ناسفة مقر فرع وزارة المالية بمدينة درنة فجر اليوم الاثنين . وذكرت مصادر لوكالة الأنباء الليبية أن الانفجار سمع بكافة نواحي المدينة ، ولم تسجل أية إصابات بشرية ولكن الأضرار المادية كبيرة ، حيث تسبب في تدمير المنظومة الالكترونية بالكامل وتدمير قسم الخزينة والصكوك واحتراقه وتكسير وتحطيم بقية المكاتب والأقسام . كما طال الانفجار بعض الجهات الأخرى الواقع مقراتها بداخل المجمع الإداري بالمدينة .

ليبيا _ وكيل وزارة الدفاع للشؤون الإدارية والمالية يتفقد عددا من المنشاءات العسكرية بالجفرة*

وكالة الانباء الليبية 
هون 5 مايو 2014 ( وال ) - قام وكيل وزارة الدفاع للشؤون الإدارية والمالية صباح اليوم الاثنين بجولة تفقدية لعدد من المنشات العسكرية في الجفرة . وشملت الجولة التي صحبه خلالها مدير إدارة المتابعة ومدير مكتب السيطرة بالوزارة وعدد من القادة العسكريين بالمنطقة قاعدة الجفرة الجوية ورحبة الدروع ونادي الطيران ومقرات عسكرية أخرى بهدف الاطلاع عليها وتحديد احتياجاتها وسبل تفعيلها . وفي ختام الجولة اجتمع السيد الوكيل مع مجلس الحكماء والشورى والمجلس المحلى والأعيان والوجهاء وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وذلك للتشاور معهم حول سبل بناء المؤسسة العسكرية وحل المشاكل التي تواجهها المنطقة .

سوريا : الهدنة فى حمص خلال 48 ساعة القادمة *

بشار الأسد رئيس سوريابشار الأسد رئيس سوريا
اليوم السابع 
دمشق أ ش أ
قالت مصادر فى المعارضة السورية ونظام السورى إن الهدنة فى حمص لم تدخل حتى الان حيز التنفيذ باستثناء اتفاق الطرفين بوقف اطلاق النار ، وأنها ستشهد التنفيذ خلال الثمانية والأربعين ساعة القادمة.

وأكد طلال البرازى محافظ حمص - حسبما افادت قناة العربية الحدث اليوم " الاحد " - أن تطبيق الإتفاق بين النظام والمعارضة سيدخل حيز التنفيذ خلال 48 ساعة المقبلة ، مشيرا إلى أن الامر يتوقف على بعض الامور اللوجستية مثل تفكيك الالغام واختيار الطريق المناسب ووجود نقاط تفتيش وتأمين وصول الناس.

وأشار احد المفوضين عن المعارضة إلى أن البحث مستمر بشأن حى الوعر المحاصر الذى شملته الهدنة لإدخال مساعدات غذائية إليه فقط.

ونقل ناشطون سوريون نية الثوار من الخروج من الوعر تخوفا من عملية قد ينفذها النظام بعد خروجهم من حمص القديمة.

على صعيد آخر ، تشهد المواجهات بين الجيش الاسلامى وقوات النظام السورى حيث قام الجيش الاسلامى بالتصدى لمحاولة هجومية من قوات النظام السورى فى منطقة القلمون فى محيط مطارى السين والضمى.

واوضح جيش الاسلامى أنه قام بمهاجمة قوات النظام السورى وضربها بالدبابات وقتل أكثر من 70 عنصرا من قوات النظام عند مطارى السين والضمير العسكرى.

السودان _ الشرطة السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق اشتباكات طلابية*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن 
أطلقت الشرطة السودانية اليوم الغاز المسيل للدموع في العاصمة السودانية "الخرطوم" لتفريق اشتباكات بين طلاب موالين للحكومة وآخرين معارضين لها في إحدى الجامعات، امتدت إلى شوارع وسط العاصمة.
وقال أحد طلاب جامعة "الخرطوم" أن "طلاب من الجانبين كانوا يحملون القضبان الحديدية والحجارة والسلاسل، ودارت اشتباكات بين عدد منهم خارج الحرم الجامعي".
وقال الطالب الذي رفض الكشف عن هويته أن شرطة مكافحة الشغب تدخلت بعد ذلك وأطلقت الغاز المسيل للدموع.
ووقعت الاشتباكات بين طلاب يدعمون حزب "المؤتمر الوطني" (الحاكم) وطلاب من المعارضة عدد كبير منهم من أبناء إقليم دارفور.
وشاهد مراسل "فرانس برس" في وقت لاحق الحجارة متناثرة في شارع خارج الجامعة. وقال إن شرطة مكافحة الشغب لا تزال تنتشر في المنطقة.
ووقعت مواجهة مماثلة في الجامعة ليل أمس، بحسب الطلاب، وتفاوتت تقديرات عدد الجرحى.
ويسود التوتر منذ أكثر من عامين الحرم الجامعي الذي أغلق مرارا وكان نقطة انطلاق للاحتجاجات المناوئة للحكومة في 2012.
وأعيد مؤخرا فتح الجامعة بعد إغلاقها عقب وفاة طالب في مارس الماضي خلال مسيرة في جامعة الخرطوم تطالب بالسلام في إقليم دارفور الذي تمزقه الحرب.

أوكرانيا تحرك قواتها الخاصة للسيطرة على أوديسا *

أوكرانيا تحرك قواتها الخاصة للسيطرة على أوديسا
وزير الداخلية الأوكرانى ارسن أفاكوف

ليبيا _ بوكادي: نبذل مجهودا كبيرا للافراج عن المختطفين التونسيين بطرابلس*

ليبيا المستقبل 
 (أ ش أ ): أكد سفير تونس لدى ليبيا رضا بوكادي إن المختطفين التونسيين بصحة جيدة وهناك تنسيق مع الجانب الليبي من أجل الأفراج عنهما .  وقال بوكادي في تصريح صحفي له اليوم الأثنين، إن "بلاده تبذل مجهودا كبيرا مع كافة الجهات، من أجل الإفراج وإطلاق سراح المختطفين، , إن التصريحات حول هذا الموضوع قد تأثر على سرعة الإفراج عنهما. وأوضح السفير بوكادي، أن الخاطفين لديهم مطالب، وهي الإفراج عن مسجونين ليبيين في تونس متهمين بالمساهمة والمشاركة في جريمة قتل عقيد وضابط صف في الجيش التونسي. وتابع قائلا:- "إذا كان هناك أشخاص لديهم متطلبات مقابل الإفراج عن المختطفين فتوجد طرق ووسائل قانونية يمكنهم بها الحصول على متطلباتهم ..حسب قوله". وأضاف بوكادي، أن قيمة الجيش التونسي وموقفه المشرف والتاريخي أثناء "ثورة 17 فبراير" يشهد بها الجميع ،وبالتالي لايوجد أحد يسامح اي طرف يمس اي شخص من هذه المؤسسة". وكانت الخارجية التونسية قد اتهمت عائلتي الليبيين المسجونين في تونس؛ بالوقوف وراء عمليتي اختطاف الدبلوماسيين التونسيين بالسفارة التونسية لدى ليبيا؛ على خلفية العملية الإرهابية التي حدثت عام 2011 بمنطقة الروحية من ولاية سليانة وهي قتل عقيد وضابط صف في الجيش التونسي. يذكر أن مجموعة تسمى "شباب التوحيد" قد بثت مقطع فيديو خلال الشهر الماضي ، يظهر فيه موظف في السفارة التونسية في ليبيا محمد بن الشيخ والذي اختطف في الحادي والعشرين من مارس الماضي في العاصمة الليبية طرابلس، وهو يناشد الرئيس التونسي التفاوض مع خاطفيه. يشار إلي أن وزارة الخارجية التونسية أعلنت في 17 أبريل الماضي اختطاف الدبلوماسي بالسفارة التونسية في ليبيا العروسي القنطاسي ليصل عدد المختطفين من السفارة التونسية الي شخصين .

Libya security official survives assassination bid in Benghazi*

middle-east 
BENGHAZI – A Libyan security official on Saturday survived an assassination attempt by members of an Islamist militia in the volatile eastern city of Benghazi, a security spokesman said.
Gunmen opened fire on the car of Abdullah al-Saiti, commander of the city's security operations center, while he was travelling in central Benghazi, said Ibrahim al-Shara, a security spokesman.
Saiti escaped unhurt, he said. The security operations center is the top command of government security forces and militias allied to the government in the eastern city.
On Friday the government accused Islamist militants of the Ansar al-Sharia group of killing nine Special Forces soldiers during an attack on the city's security headquarters.
Jihadist gunmen stormed the police headquarters before dawn Friday, sparking fighting that killed at least nine soldiers and police, government and medical sources said.
"Armed brigades of Ansar al-Sharia and other criminal groups attacked the complex with both light and heavy weaponry," a government statement said.
The jihadist group Ansar al-Sharia was placed on the US terror list in January.
It said nine Special Forces members were killed and that other soldiers and policemen were wounded.
Some attackers were killed or arrested, the statement said without elaborating.
Special Forces intervened to try to evict the gunmen, triggering fighting elsewhere in the eastern city that also wounded 24 members of the security forces, the medical sources said.
An army officer, speaking on condition of anonymity, said that four soldiers were missing.
The officer said gunmen attacked the headquarters early on Friday. Blasts and gunfire rocked the Mediterranean city for two hours from 0100 GMT, witnesses said.
The officer said that four of the soldiers killed died as they were heading back to barracks after the fighting had subsided.
He said "tension" was running high among army units in Benghazi.
Another security source said earlier the gunmen had been trying to seize a vehicle packed with weapons and ammunition that the police had taken from them.
Friday's violence comes just days after a car bomb targeted a Special Forces barracks in Benghazi, killing two soldiers and wounding three.
Benghazi was the cradle of the 2011 uprising that ended Moamer Gathafi's four-decade rule and has since been plagued by violence that has killed dozens of members of the security forces, judges and foreigners.
The government has been struggling to consolidate control in the vast and mostly desert country, which is effectively ruled by a patchwork of local militias and awash with heavy weapons looted from Gathafi's arsenals.
The lawlessness has also extended to the capital.
On Tuesday, gunmen stormed the parliament building in Tripoli, forcing lawmakers to postpone a vote for a new prime minister to replace Abdullah al-Thani.
He quit in April after just five days in the job, saying he and his family had come under attack.
Thani had been selected to replace Ali Zeidan, who was ousted by parliament in March for failing to prevent a rebel oil shipment and end the lawlessness in Libya.
Foreign missions have also been hit, including the US consulate in Benghazi, which was stormed by jihadists in September 2012, resulting in the deaths of the ambassador and three other Americans.
As well as Al-Qaeda-inspired violence, Tripoli authorities have had to contend with a revolt in the east by former rebel militiamen demanding the restoration of the autonomy the region enjoyed for the first 12 years after Libyan independence in 1951.
The militia seized four key oil terminals last July, launching a blockade that slashed Libyan exports from 1.5 million barrels per day to just 250,000 bpd.
The government struck a deal early last month to end the stand-off which has cost it more than $14 billion (10.1 billion euros) in lost revenues and was instrumental in Zeidan's fall.
The army has retaken control of two of the four terminals and the OPEC oil cartel has said it expects exports to recover to 1.0 million bpd by-mid June.
But negotiations are still continuing for the return of the other two.

Libya Congress rejects new PM Ahmed Maitig*

Ahmed Maitig on National Libyan TV on 4 May Ahmed Maitig was sworn in after the televised parliamentary vote on Sunday

BBC
Libya's Congress leader has rejected the appointment of a new interim prime minister hours after he was sworn in.
Ahmed Maitig thought he had secured the support of 121 deputies after several rounds of voting in Congress.
But the process was held in a chaotic session, and acting Congress chairman Ezzedine Al-Amawi later declared the vote illegal.
He asked Abdullah al-Thinni, who quit following a gun attack on his family, to continue as caretaker.
The BBC's Rana Jawad in Tripoli says a prime ministerial spokesman told local TV that Mr Thinni would comply with the request.
Mr Maitig, from Misrata, was sworn in after the controversial vote was shown live on television.
Chronic instability He was initially reported to have secured 113 votes, falling short of the 120 required.
Deputy speaker Saleh al-Makhzoum later said Mr Maitig, 42, had clinched 121 votes in the 185-seat chamber after voting resumed.
But some deputies later claimed it was illegal because Mr Amawi had already declared the session for voting over.
The vote was originally scheduled to take place on Tuesday, but it was interrupted when gunmen stormed the parliament - the General National Congress - forcing the deputies to evacuate. The building has been stormed several times by gunmen over the last year and a half.
Libya has been plagued by instability since armed groups toppled Muammar Gaddafi's regime in 2011.
Mr Maitig's spell in power, if it was ever formally recognised, makes him the fifth prime minister to be appointed in the past two and a half years.
Elections for a new parliament that will replace the General National Congress are expected later this year, which is also expected to usher in a new cabinet.

Libya _ Confusion in Libya as new PM is installed, then dismissed*

Ali Tarhouni, head of the committee drafting a new constitution for Libya, speaks during a news conference in Benghazi.
Ali Tarhouni, head of the committee drafting a new constitution for Libya, speaks during a news conference in Benghazi.

Timesof Malta

Businessman Ahmed Maiteeq was sworn in as Libya's new prime minister after chaotic voting in parliament yesterday, but hours later the deputy speaker declared the election invalid as a power struggle erupted in the assembly.
The divisions in the assembly showcase growing turmoil in the North African country awash with arms and militias from the 2011 ouster of Muammar Gaddafi, where government and parliament are unable to assert authority.
Officials gave contradicting versions of the parliamentary election outcome, with First Deputy Speaker Ezzedin al-Awami initially saying Maiteeq had failed to obtain the necessary quorum even through he had emerged as front-runner in prior votes.
But a power struggle over who controls the assembly broke out when Saleh Makhzoum, second deputy speaker, rejected Awami's assertion and said Maiteeq had won the necessary support.
"Ahmed Maiteeq is officially the new prime minister," Makhzoum told a televised session interrupted by shouts from lawmakers challenging Maiteeq's win. He asked the businessman to form a government within two weeks.
Hours later, Awami declared the vote invalid and instructed Abdullah al-Thinni, who had resigned three weeks ago, to continue ruling the major oil producer.
"Mr Ahmed Omar Maiteeq failed to reach the quorum of 120 votes necessary according to the law to elect a new prime minister," Awami wrote in a letter to Thinni posted on the cabinet website.
It was unclear what would happen next as the two speakers argued with each other live on al-Ahrar television, with Makhzoum insisting Maiteeq had been elected. "From a legal point of view the vote process was right and clear," he said.
Cabinet spokesman Ahmed Lamin, asked by Reuters what Thinni planned to do, said the government would implement any instructions from parliament according to the constitutional principles. He did not elaborate.
Political analysts expect Maiteeq, if confirmed, to find it difficult to make headway in easing the turmoil in the country.
Since the civil war that ended Gaddafi's one-man rule, Libya's nascent democracy has struggled, with its parliament paralysed by rivalries and brigades of heavily armed former rebels challenging the new state.
The premier's post became vacant after Thinni resigned, citing an attack by gunmen on his family just a month into his term.
Parliament began voting on his successor on Wednesday, but that session was postponed after gunmen linked to a defeated candidate stormed the building and wounded several people.
Lawmakers resumed voting on Sunday in a frequently interrupted session, marked by confusion over the number of votes cast for Maiteeq.
"The vote ... to appoint him as the prime minister was totally invalid," said lawmaker Zainab Haroun Al-Targi, echoing the views of many colleagues.
DEADLOCK
Thinni's short-lived tenure followed that of Ali Zeidan who fled the country after he was fired by deputies over his failure to stop attempts by rebels in the volatile east to sell oil independently of Tripoli's government.
Libya's parliament, the General National Congress, is deadlocked between Islamists, tribes and nationalists, as the country's fledgling army tries to assert itself against unruly ex-rebels, tribal groups and Islamist militants.
In February, it agreed to hold early elections in an effort to assuage Libyans frustrated at the political chaos.
Many people in the OPEC nation blame congressional infighting for a lack of progress in the transition to democracy. Libya still does not have a new constitution.
Assembly president Nouri Abu Sahmain was absent from the vote. He has disappeared from public view since the attorney general launched an investigation into a leaked video showing him being questioned over a late-night visit by two women to his house.
In the south, tribesmen ended a two-month protest at the key El Sharara oilfield but output will only resume after a separate protest at a connecting pipeline is resolved, an oil official said on Sunday.

A wave of protests by militias, tribesmen and state security guards at oilfields and ports has reduced oil output to a trickle from 1.4 million barrels per day in July

ليبيا _ 'ساويرس' تعليقا على انتخاب 'معيتيق': ليبيا.. إلى أين؟*

ليبيا المستقبل - وكالات: تساءل المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، عن مستقبل ليبيا، خاصة بعد انتخاب أحمد معيتيق المدعوم من الإسلاميين رئيسًا للوزراء. وقال ساويرس في تغريدة له عبر "تويتر"، اليوم الإثنين: "ليبيا.... إلى أين ؟؟؟". وذلك حيث أعلن المؤتمر الوطني الليبي العام أمس الأحد، انتخاب رجل الأعمال أحمد عمر معيتيق رئيسا للحكومة، خلفا لعبد الله الثني. وحظى معيتيق (41 عامًا)، بدعم سياسي قوي من كتلتي "العدالة والبناء" الذراع السياسية لجماعة الإخوان، و"الوفاء للشهداء" الذراع السياسية للجماعة الإسلامية المقاتلة التي يتزعمها الجهادي السابق عبد الكريم بلحاج، ويملك رئيس وزراء ليبيا الجديد سلسلة من الاستثمارات الضخمة بمجال السياحة والفنادق.

ليبيا _ نجاة مراسل قناة ليبيا لكل الأحرار من محاولة إغتيال*

ليبيا المستقبل: أعلنت قناة ليبيا لكل الأحرار، اليوم الإثنين، نجاة مراسلها حسن البكوش من محاولة إغتيال فى بنغازي، حيث تعرض لإطلاق نار من مسلحين مجهولين. وقال البكوش فى تصريحات إعلامية له، عقب الحادث، إنه فوجىء بسيارة تطلق عليه الرصاص، بينما كان يستقل سيارته، بالقرب من شركة الخليج ببنغازي. يشار إلي أن بكوش لم يصب فى الحادث، بإستثناء تحطم زجاج سيارته.

ليبيا _ اعتداء من مخربين يتسبب في تأخر دخول الوحدة الأولى لمحطة الخليج سرت على الشبكة العامة للكهرباء*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 05 مايو 2014 ( وال ) - اعتدت مجموعة مجهولة الهوية ليلة البارحة على مشروع تجديد خطي سرت / الخليج / زمزم جهد ( 220 ) كيلو فولت ، وقامت بسرقة الموصلات مما أدى إلى الانهيار الكامل لبرجين وحدوث اضرار بليغة بالأجنحة العلوية لعدد أربعة أبراج أخرى . وبينت الشركة العامة للكهرباء في بيان لها أن هذين الخطين جار تجديدهما وتجهيزهما من قبل شركة المشروعات الكهربائية ليتم من خلالهما نقل وتصريف الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة توليد الخليج الجديدة التي شارفت على الانتهاء وإجراء الاختبارات الأولية لتشغيلها بقدرة ( 350 ) ميجاوات . وأوضحت الشركة أن هذه الأعمال التخريبية قد تسببت في تأخر مراحل دخول الوحدة الأولى من المحطة والتي من المزمع دخولها للخدمة خلال منتصف شهر مايو الجاري . وناشدت الشركة في بيانها الذي تحصلت وكالة الانباء الليبية نسخة منه - الجهات المعنية وذات العلاقة مراعاة المصلحة العليا للبلاد ومقاومة هذه المجموعات المخربة والمعادية للوطن

ليبيا _ جتماع لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات لمقر مجلس النواب ببنغازي *

وكالة الانباء الليبية 
بنغازى 05 مايو 2014 ( وال ) - عقد بمدينة بنغازي أمس الاحد اجتماع موسع ضم نائب رئيس وعدد من أعضاء المجلس المحلى للمدينة ومندوبين عن صندوق الضمان الاجتماعى ومنظمات المجتمع المدني . وخصص هذا الاجتماع لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات لمقر مجلس النواب ، استنادا إلى الفقرة السادسة عشر من توصيات لجنة فبراير والتي أقرت أن يكون مقره مدينة بنغازي . وأفاد نائب رئيس المجلس المحلي بنغازي السيد " سعد السعيطي " مراسل وكالة الانباء الليبية بأن هذا الاجتماع سبقته عدة اجتماعات مع صندوق الضمان الاجتماعي وأعضاء عن المؤتمر الوطني وبعض مدراء المصارف العاملة بالمدينة . وأضاف " السعيطي " بأن المجتمعين ناقشوا إمكانية بأن تكون القرية العائلة بقاريونس مقرا لمجلس النواب القادم حيث قدم صندوق الضمان عرض متكامل بالقدرة الاستعابية للقرية والمرافق التابعة له بالإضافة إلى مناقشة مقترح اخر مقدم من الصندوق لأنشاء مرفق متكامل , مشيرا إلى أنه سوف يتم احالة كافة المقترحات للمؤتمر الوطني العام لإمكانية تطبيق توصيات لجنة فبراير

ليبيا _ عودة جهاز الحرس البلدى ببنغازى بفاعلية محور نقاش منتسبيه*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازى 05 مايو 2014 ( وال ) - تابع الاجتماع الذي عقده رئيس فرع جهاز الحرس البلدي بمدينة بنغازى صباح اليوم الاثنين سير العمل بفرع الجهاز بالمدينة والصعوبات التى تواجه أداء عمله . وضم الاجتماع رؤوساء المراكز والاقسام والوحدات التابعة لفرع الجهاز وجمع من الضباط وضباط صف وافراد الحرس البلدى . وتم في هذا الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بعمل الجهاز وتفعيل دوره وتحسين أوضاع منتسبيه المادية والمعنوية ، وتذليل الصعوبات التي تواجهه . وأكد رئيس فرع جهاز الحرس البلدى ببنغازى العقيد " يونس ادم العرفى " ، أهمية دور رجال الحرس البلدى في المحافظة على صحة وسلامة المواطنين ومتابعة الانشطة الاقتصادية وضبط المخالفات وتنفيذ التشريعات والقوانين المناطة بالجهاز . وأوضح " العرفي " لوكالة الانباء الليبية أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة دعم الفرع بكل ما يلزم ليتمكن من أداء دوره كاملا ، وتحسين أوضاع منتسبيه . وأشار إلى أن الاجتماع ناقش كذلك تنظيم العمل الداخلى بالفرع وكيفية التعاون والتنسيق مع الجهات الامنية وذات الصلة بعمله بالمدينة لضمان سلامة منتسبه وأداء ما عليه من واجبات تجاه المجتمع . 

ليبيا _ ابوسهمين : يدعو إلى عقد اجتماع طارئ لمناقشة الأوضاع*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 5 مايو 2014 ( وال ) - دعا رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري بوسهمين " ، اليوم الاثنين مكتب الرئاسة ورؤساء لجان الأمن القومي ، الدفاع ، الشؤون الداخلية ، والشؤون الخارجية بالمؤتمر لعقد اجتماع طارئ وذلك لمناقشة الأوضاع الأمنية التي تشهدها مختلف المدن الليبية ، خاصة الأحداث الجارية بمدينة بنغازي . وعلمت وكالة الأنباء الليبية أن هذا الاجتماع يأتي تمهيدا لعقد اجتماع ثان يعقد في وقت لاحق من هذا اليوم بحضور رئيس الوزراء ، ووزيري الدفاع ، والداخلية بالحكومة المؤقتة ، ورئيسي جهاز المخابرات الليبية ، والأركان العامة لمناقشة ومتابعة الأوضاع الأمنية ، والأحداث الجارية التي تشهدها مختلف المدن الليبية مع الجهات التنفيذية المختصة في ليبيا

ليبيا _ جوازات القاهرة تناشد المسافرين لليبيا اعتماد تأشيراتهم من السفارة*

ليبيا المستقبل 
جريدة الأهرام: ناشد اللواء مجدي السمان، مدير إدارة جوازات مطار القاهرة الدولي المصريين الراغبين في السفر إلي ليبيا، اعتماد تأشيرات سفرهم من السفارة، وذلك في محاولة لمكافحة جميع أشكال التزوير التي يتعرض لها المسافرون. وأوضح السمان أن جوازات مطار القاهرة الدولي تضبط يوميًا عدد كبير من التأشيرات الليبية المزورة ، مما يعرض الراكب للمساءلة القانونية، لافتًا إلي أن مافيا تزوير التأشيرات انتشرت مؤخرًا، بشكل ملحوظ، وتحاول السلطات التصدي لها بكل السبل. وأضاف مدير إدارة الجوازات بمطار القاهرة الدولي أن اعتماد الركاب لتأشيرات سفرهم من السفارة يحميهم من التعرض لتزوير مستنداتهم.

ليبيا _ تثبيت معيتيق رئيسا للحكومة الليبية*



ليبيا المستقبل 
الجزيرة.نت: صادق المؤتمر المؤتمر الوطني العام الليبي (برلمان) الأثنين على تعيين أحمد معيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة في قرار وقعه رئيس المجلس غداة جلسة تصويت عمتها الفوضى وخلاف سياسي-قضائي بين الأعضاء. وجاء في نص قرار المؤتمر الوطني العام الموقع من رئيسه نوري أبو سهمين "يعين احمد معيتيق رئيسا للحكومة المؤقتة ويكلف بتشكيل حكومته وتقديمها الى المؤتمر الوطني العام لنيل الثقة خلال مدة اقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ هذا القرار". 
وكان معيتيق أدى اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الليبية أمس، لكن جدلا  ثار جدل بين أعضاء  المؤتمر الوطني حول شرعية انتخابه خلق حالة من الشك في استمراره بمنصبه. وتركّز الجدل على عدد الأصوات التي حصل عليها وآلية وقانونية التصويت.
ووجه مكتب عز الدين محمد العوامي النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي الأحد رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الله الثني طالبه فيها باستمرار تسييره للحكومة إلى حين صدور قرار تعيين رئيس وزراء جديد من قبل المؤتمر الوطني. وتقول الرسالة إن هذا القرار جاء بناء على أن معيتيق لم يحصل على النصاب القانوني بأغلبية 120 صوتا ونال فقط 113، وأن هذا لا يتماشى مع النصاب القانوني وفق ما ورد في الإعلان الدستوري وقرارات المؤتمر الوطني
وكان رجل الأعمال الليبي أحمد معيتيق قد أدى اليمين القانونية أمس الأحد رئيسا لوزراء ليبيا خلفا لعبد الله الثني بعد عملية تصويت اتسمت بالفوضى، اختاره فيها المؤتمر الوطني العام بعدما حصل على مجموع 121 صوتا من أصوات النواب البالغ عددهم 152 نائبا.
معيتيق كُلف من قبل النائب الثاني
لرئيس المؤتمر العام بتشكيل الحكومة

 
وكلف صالح المخزوم -نائب رئيس المؤتمر والذي كان يدير الجلسة بدلا عن العوامي- معيتيق بتشكيل حكومة خلال أسبوعين، وذلك في جلسة بثها التلفزيون. وأعلن المخزوم أن معيتيق انتخب بعد أن جمع 121 صوتا، بعد حصوله في جلسة سابقة على 113 صوتا، أي دون الأصوات المطلوبة وهي 120. 
وجاء هذا الاختيار بعد جلسة تصويت أولى لم تحسم السباق بين معيتيق المنحدر من مصراتة وعمر الحاسي المنحدر من بنغازي، حيث حصل الأول على 73 صوتا مقابل 43 لمنافسه، وفشل في حصد الأصوات الـ120 اللازمة لنيل ثقة البرلمان في دورته الثالثة. وقال مراسل الجزيرة في طرابلس محمود عبد الواحد إن نوابا أرادوا رفع الجلسة بعد إخفاق كل من المرشحين في الحصول على الأصوات اللازمة لتولي منصب رئيس الحكومة، في حين أصر آخرون على استكمالها إلى حين حسم القضية. واحتج أعضاء في المجلس على النتيجة الجديدة المعلنة، مؤكدين أن التصويت الأول أقرّ والجلسة رُفعت على إثره. في هذه الأثناء أصدرت الحكومة الليبية بيانا أكدت فيه أنها ملتزمة بالقواعد الدستورية وبكل ما يصدر عن رئاسة المؤتمر الوطني العام، وأكد أحمد الأمين الناطق الرسمي باسم رئاسة الوزراء الليبية أن الحكومة لم تصدر أية تصريحات بخصوص ما دار في جلسة أمس للمؤتمر الوطني. 
وفي سياق ردود الفعل على اختيار معيتيق، نفى رئيس حزب العدالة والبناء الليبي محمد صوان ما تردد عن كون معيتيق أحد الشخصيات المحسوبة علي جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا. وقال صوان في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن الجميع يعرف أن معيتيق ليس له علاقة بالتيار الإسلامي، وما يتردد عن ذلك غير صحيح. كما نفى صوان أيّ تحيز من قبل صالح المخزوم نائب رئيس المؤتمر وعضو حزب العدالة والبناء لصالح معيتيق.
وفي معرض التعليق على شرعية اختيار معيتيق، قال صوان إن الرأي الذي دعا إلى مواصلة جلسة التصويت مثّل أغلبية بـ120 نائبا، وأن دور المخزوم لم يتجاوز إدارة الجلسة. وفي ما يتعلق باعتراض الناطق الرسمي باسم المؤتمر عمر حميدان على شرعية الجلسة واعتبارها غير قانونية وغير شرعية، على اعتبار أن الجلسة رفعها رئيسها عز الدين العوامي قبل دقائق من إعادة البث، وتواجد المخزوم بدلا من العوامي، قال صوان إن هناك بعض الأعضاء كانوا يريدون رفع الجلسة قبل التصويت على أساس استكمالها في يوم آخر، ولكن أعضاء المؤتمر الـ120 رفضوا رفع الجلسة واستمرت بحضور النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني بشكل طبيعي، حسب قوله.

ليبيا _ النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 5 مايو 2014 ( وال )- النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الاثنين 5 مايو الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . \n \n - موانئ الساحل من زوارة وحتى سرت :-\n موانئ - زوارة - طرابلس - الخمس - مصراته - سرت - السماء صافية إلى ظهور بعض السحب حتى ساحل سرت ، والرياح شمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه ، وتكون الرياح على ساحل طرابلس وحتى سرت شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه ، وسرعة الرياح ما بين (05-10 )عقدة بحرية .\n وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.00 ، ولا يتجاوز ( 75 ،0 ) متر على ساحل زوارة ، وحالة البحر يكون خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر (18 ) والرؤية جيدة إلى متوسطة بسبب الشبورة على زوارة وطرابلس والخمس . \n \n - موانئ الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :-\n موانئ رأس لانوف -بنغازي - شحات - درنة - طبرق - السماء قليلة السحب وتتكاثر احيانا على شحات مع سقوط امطار خفيفة نهار اليوم على طبرق ، والرياح شمالية غربية ، وسرعة الرياح ما بين (05-10) عقدة بحرية ، وارتفاع الموج ما بين (0.50-1.00) ، ولا يتجاوز ( 0،75 ) متر على طبرق ولا يتجاوز (1،00) متر على ساحل درنة ،
 و البحر خفيف الموج وقليل الاضطراب على ساحل راس لانوف ، ودرجة حرارة سطح البحر ، (18) درجة .\n والرؤية جيدة .

ليبيا _ نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 5 مايو 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الاثنين 5 مايو 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . \n \n الساحل من رأس اجدير حتى سرت :\n - السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة .\n - الريح شرش إلى متغير الاتجاه سرعته مابين (05-15) عقدة .\n - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50 -1.25) متر. \n - البحر خفيف الموج .\n - درجة حرارة سطح البحر(18) درجة مئوية .\n - الرؤية جيدة إلى متوسطة وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض المناطق .\n\n الساحل من راس الانوف حتى طبرق:\n - السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا نهار اليوم على اقصى الساحل الشرقي مع احتمال سقوط امطارخفيفة. \n - الريح شرش سرعته مابين (10-20) عقدة .\n -ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.57-1.50) متر. \n - البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب يوم الغد على الخليج . \n - درجة حـرارة سطح البحر (18) درجة مئوية

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 5 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 5 مايو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية.\n \n \n ملخص عام : \nيبقى الطقس مستقرا على أغلب مناطق ليبيا مع احتمال سقوط أمطار متفرقة على مناطق الجنوب الشرقي .\n\n رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-\nالسماء قليلة السحب ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح ما بين (21-24) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 28) درجة مئوية على ابونجيم .\n\n بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:-\nالسماء قليلة السحب ، تتكاثر من حين لاخر مع فرصة لسقوط امطار متفرقة على طبرق جالو الجغبوب ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصـوى تتـراوح ما بين (21-27) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (18) درجة مئوية على الجبل الاخضر .\n \nالجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-\nالسماء قليلة السحب تتكاثر احيانا ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (27-30) درجة مئوية ، وتصل الى (33) درجة مئوية على غات . \n\nالكفرة - تازربو - السرير :-\nالسماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر احيانا مع احتمال لسقوط امطار متفرقة ، والريـاح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر على تازربو ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين(32-36) درجة مئويـة

ليبيا _ مصر تعتذر عن المشاركة في معرض 'ليبيا بيلد 2014'*

مصر تعتذر عن المشاركة في معرض 'ليبيا بيلد 2014' للبناء والتشييد بطرابلس
ليبيا المستقبل 
أ ش أ: اعتذرت مصر عن المشاركة في معرض "ليبيا بيلد 2014"، والذى يقام بأرض المعارض بالعاصمة الليبية طرابلس خلال الفترة من 19 إلي 22 مايو الجاري. وقال المهندس ماجد محمود محفوظ المدير التنفيذى للشركة العربية الليبية لتظيم المؤتمرات والمعارض فى ليبيا وشمال أفريقيا (atex) - فى تصريحات اليوم /الاثنين/ لوكالة أنباء الشرق الأوسط وصحيفة "الأهرام" - "إن الشقيقة مصر اعتذرت رسميا عن المشاركة في معرض "ليبيا بيلد 2014"، مشيرا إلي أن هناك ثلاث شركات مصرية تابعة للقطاع الخاص ستشارك فى المعرض".
وأضاف أن الشركات والصناعات والخامات المصرية وضعت بصماتها خلال الدورات التسع الماضية بقوة وحضور متميز، ونحن فى انتظار مضاعفة العدد عما كان عليه نظرا للتنافس الحاد بين الشركات الدولية خلال هذا العام، لافتا إلى أن قوة القطاع الخاص ورجال الأعمال تعطى قوة ودفع للسوق الليبيى أمام المشروعات وحجم الاحتياجات التى يستهلكها السوق الليبيى فى مجال البناء والإنشاءات. وأوضح محفوظ أن الشركات والمصنعين المصريين لهم خبرتهم فى السوق الليبيى، مؤكدا أن مضاعفة تواجدهم فى هذه المرحلة مهم جدا، حيث التنافس الإقليمى والدولى على أشده في إعادة إعمار ليبيا، منوها بأن هناك الكثير من الشركاء وأصحاب الشركات يعتمدون كليا على الخامات ومستلزمات البناء من السوق المصرى.
وشدد على أن المشاركة المصرية في "ليبيا بيلد 2014" مهمة وحيوية جدا للشركات المصرية فى السوق الليبيى، لافتا إلى أن مصر كانت متواجدة على مدار دورات المعرض وحققت نتائج وسمعة طيبة للمنتجات المصرية فى هذا المجال، منوها يأن هناك جهات تعتمد اعتمادا كليا على المنتجات المصرية، كما أن الشركات المصرية لها وكلاء فى 13 مدينة ليبية لمنتجات الرخام والسيراميك ومستلزمات البناء.
وأشار محفوظ إلى أن الاستعدادات اكتملت بأرض المعارض فى المدينة الرياضية بالعاصمة الليبية طرابلس لإفتتاح المعرض، الذى يعد واجهة الاستثمارات والتنافس بين الشركات الدولية فى ليبيا، والذى تشارك فيه أكثر من 460 شركة دولية وعالمية ومحلية يمثلون 22 دولة. وبين أنه لأول مرة فى تاريخ المعارض فى ليبيا بيعت المساحات الخارجية بالكامل، والتى تزيد عن 10 ألاف متر للشركات ومصنعى الألات الثقيلة، بالإضافة إلى شركات دولية و8 شركات فى قائمة الانتظار، لافتا إلى أن تركيا تشارك هذا العام بأكثر من 100 شركة متخصصة بزيادة قدرها 30% عن العام الماضى، كما طالبت الصين بزيادة المشاركة 80% عن العام الماضى، وأسبانيا بزيادة المشاركة عن العام الماضى بنسبة 25% حيث تشارك بأكثر من 10 شركات، كما تشارك المملكة العربية السعودية بأكبر شركاتها السعودية للكوابل.

ليبيا _ دورة تدريبية للتوعية من الألغام ومخلفات الحرب بزليتن *

وكالة الانباء الليبية 
زليتن 05 مايو 2014 ( وال ) - بدأت بمدينة زليتن صباح اليوم الإثنين الدورة التدريبية للتوعية من الألغام ومخلفات الحرب بإشراف مكتب التدريب وتطوير التعليم بالمدينة . وأقيم حفل افتتاح الدورة بمدرسة عبدالله بن مسعود بمنطقة السبعة حضره رئيس قطاع التربية والتعليم زليتن ، والسيدة " كيم كارينا " مديرة برامج التوعية بشركة (هاندي كاب انترناشيونال ) الفرنسيّة وعدد من مُنسّقي الشركة التي تشرف على هذه الدورة . وأفاد مدير مكتب التدريب وتطوير التعليم زليتن السيد " خالد رزق " أن هذه الدورة تستهدف 30 معلما ومعلمة من بينهم 7 اخصائيين اجتماعيين وتستمر لمدة اربعة أيام من يوم 5 إلى يوم 8 من الشهر الجاري بواقع خمس ساعات في اليوم ، فيما ستقام في اليوم الأخير للدورة ورشة عمل وزيارات تطبيقية . 

ليبيا _ المؤتمر الوطني العام يصدر قرارا يعين بموجبه \" أحمد معيتيق \" رئيسا للوزراء *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 5 مايو 2014 |( وال ) - اصدر المؤتمر الوطني العام اليوم الأثنين القرار رقم (38) لسنة 2014 عين بموجبه السيد \" أحمد عمر امعيتيق \" رئيسا للوزراء .\n ونص القرار في مادته الاولى أن يعين السيد \" أحمد عمر امعيتيق \" رئيسا للحكومة المؤقته ويكلف بتشكيل حكومته وتقديمها للمؤتمر الوطني العام لنيل الثقة خلال مدة اقصاها خمسة عشرة يوما .\n ونصت المادة الثانية للقرار أن يعمل به من تاريخ صدوره .

ليبيا _ جدل بين نائبي رئيس البرلمان حول تعيين معيتيق رئيسا للوزراء*

ليبيا المستقبل 
رويترز: أدى رجل الأعمال الليبي أحمد معيتيق اليمين رئيسا لوزراء ليبيا يوم الاحد بعد جلسة عاصفة لكن بعد ساعات أعلن نائب رئيس البرلمان بطلان هذا التصويت مع اندلاع صراع على السلطة داخل البرلمان. وتظهر هذه الانقسامات داخل البرلمان تنامي حالة الفوضى في ليبيا التي لا تستطيع فيها الحكومة والبرلمان بسط السلطة في البلاد التي تعج بالسلاح والميليشيات منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.وقدم مسؤولون روايات متضاربة لنتيجة الانتخابات في البرلمان فقال النائب الأول لرئيس البرلمان عز الدين العوامي في باديء الأمر إن معيتيق لم ينجح في الحصول على النصاب اللازم على الرغم من أنه كان أقوى المرشحين في جلسات التصويت السابقة. ولكن صراعا على السلطة بشأن من الذي يسيطر على البر لمان اندلع عندما رفض النائب الثاني لرئيس البرلمان صالح المخزوم تأكيد العوامي وقال إن معيتيق فاز بالتأييد اللازم.
وقال المخزوم في جلسة البرلمان المذاعة تلفزيونيا فيما قاطعه نواب يعارضون انتخاب معيتيق إن معيتيق أصبح رسميا رئيس الوزراء الجديد. ولكن النائب الأول عوامي أعلن بعدها بساعات أن التصويت باطل وأبلغ عبد الله الثني الذي استقال قبل ثلاثة أسابيع بمواصلة العمل في موقع رئاسة الوزراء. وأضاف العوامي في رسالة للثني نشرت على صفحة مجلس الوزراء على الانترنت إن معيتيق لم يحصل على الأغلبية اللازمة من أصوات أعضاء البرلمان وهي 120 صوتا وفقا لقانون انتخاب رئيس جديد للوزراء.
ولم يعرف ماالذي سيحدث فيما بعد مع نشوب جدال بين نائبي رئيس البرلمان على الهواء في محطة الاحرار التلفزيونية حيث أصر المخزوم على أن معيتيق انتخب رئيسا للوزراء. وقال أن عملية الانتخاب سليمة وواضحة من وجهة نظر قانونية. وعندما سألت رويترز أحمد الأمين المتحدث باسم مجلس الوزراء عما يعتزم الثني أن يفعله قال أن الحكومة ستنفذ أي تعليمات من البرلمان وفقا لمباديء الدستور. ولم يدل بتفاصيل. وإذا تأكد تولي معيتيق المنصب يتوقع محللون له أن يلاقي صعوبات حيث أن الحكومة عاجزة عن السيطرة على الميليشيات التي ساعدت في الإطاحة بالقذافي ولكنها باتت اليوم تتحدى سلطة الدولة.
وخلا منصب رئيس الوزراء عقب استقالة رئيس الوزراء السابق عبد الله الثني قبل ثلاثة اسابيع على خلفية هجوم شنه متمردون على عائلته بعد شهر من توليه منصبه. وبدأ البرلمان عملية الاقتراع لإنتخاب خليفة له يوم الأربعاء الماضي إلا ان الجلسة أرجئت بعد ان اقتحم مسلحون على صلة بمرشح مهزوم مبنى البرلمان وأصابوا عدة اشخاص. وإستأنف النواب عملية الإقتراع يوم الأحد في جلسة قاطعها النواب عدة مرات وسط خلاف على عدد الاصوات التي حصل عليها معيتيق فيما شكك البعض في مدى شرعية انتخابه.
وقالت النائبة زينب هارون إن الاقتراع لتعيين معيتيق رئيسا للوزراء باطل. وجاء تولي الثني لرئاسة الحكومة لفترة قصيرة خلفا لعلي زيدان الذي غادر البلاد بعد ان طرده النواب لفشله في وقف محاولات المتمردين في منطقة شرق البلاد المضطربة بيع النفط بمعزل عن حكومة طرابلس.ويعاني البرلمان الليبي من حالة من الجمود بسبب النزاع بين الإسلاميين والقبائل والقوميين فيما يحاول الجيش الوليد للبلاد ترسيخ سلطته في مواجهة جماعات جامحة من المتمردين السابقين والقبائل ومتشددين اسلاميين.
ووافق البرلمان في فبراير شباط على اجراء انتخابات مبكرة في محاولة لتهدئة مشاعر الليبيين المحبطين من حالة الفوضى السياسية بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من سقوط القذافي. وغاب رئيس البرلمان نوري أبو سهمين عن التصويت. واختفى أبو سهمين من المشهد العام منذ أن بدأت تحقيقات في فيديو مسرب يظهره يخضع للاستجواب بشأن زيارة قامت بها امرأتان لبيته في ساعة متأخرة من الليل.

ليبيا _ مصراتة الليبية .. محاولات نهوض من تحت الركام*

ليبيا المستقبل 
البيان: أصبح ميناء مصراته، المدينة الأكثر تأثراً من بين المدن في ليبيا من جراء ثورة عام 2011، رمزاً للطموح وإعادة التعمير، ولكن كم سيصمد نجاحها في وجه البلطجية الآتين من المناطق المجاورة؟ وفيما يتسع الركود الاقتصادي وزادت الأوضاع سوءاً في ليبيا وسط الحالة السياسية، التي أعقبت الثورة، تتأرجح وضعية مدينة مصراته بين الصعود والهبوط. فمطاعم وفنادق جديدة كثيرة افتتحت بين الأحياء المُدمرة.
وأبدى آلاف من رجال الأعمال عزمهم توسيع أنشطتهم في المنطقة. ولكن عدم الاستقرار الذي تعاني منه البلاد بدا واضحاً لدى اختطاف السفير الأردني في طرابلس على يد رجال مقنعين، هاجموا سيارته، وأطلقوا النار على سائقه. وغير بعيد عن مكان الحادث يجتمع رجال الأعمال الأتراك والأوروبيين في ردهات الفنادق بنظرائهم من المستثمرين الليبيين، لبحث إقامة مشاريع في المنطقة، وفي ليالي أيام الجُمعة يمتلئ مركز تجاري بالزبائن، وتصطف العائلات، لشراء بعض الحلوى من نافورة الشوكولاته المعروضة في المركز. وإلى جانب ذلك تزين السلطات المحلية الطرقات العامة بالأشجار المصطفة. وفي هذا الصدد يقول محمد علي ناري، صاحب المركز التجاري الذي افتتح منذ وقت قريب: «تعرف مصراته بسكانها الطموحين، وهم دائبو الحركة». ولكن لهذه الديناميكية بين السكان جانب سيئ أيضاً، ففي الأشهر القليلة الماضية، بدأت الناس تتخوف من الوضع الأمني في مصراته، وذلك نتيجة مهاجمة مجموعة ميليشيات مسلحة، تتخذ من المدينة مركزاً لها ميليشيات أخرى كانت تعتزم بيع منتجات نفطية بطريقة غير مشروعة. 
وشهدت مصراته أياماً دموية إثر محاولات ميليشيات مسلحة القبض على ميليشيات أخرى شرقي المدينة، وتوقفت الحرب بشكل موقت، بعد أن حذر رؤساء القبائل الليبية من أن حرباً أهلية قد تنتج عن ذلك الاقتتال. ويشار إلى أن الميليشيات المتمركزة في مصراته تقاتلت مراراً مع ميليشيات أخرى قادمة من طرابلس. وكثيراً ما تباهت ميليشيات مصراته بقوتها، وبأنها أكثر انضباطاً من نظرائها في مدن ليبية أخرى، وبأنها تعمل تحت تنظيم قيادي هرمي محلي، يحظى باحترام السكان.

ليبيا _ رئيس هيئة صياغة مشروع الدستور : الهيئة قوية ومتماسكة لا تخاف إلا الله وغضب الليبيين والليبيات*

وكالة الانباء الليبية 
البيضاء 5 مايو 2014 (وال)- وجه رئيس هيئة صياغة مشروع الدستور " علي الترهوني " التحية للشعب الليبي للثقة التي وضعها في أعضاء الهيئة الذين يمثلون كل المدن والمناطق في ليبيا داعيا الله أن يوفق أعضاءها في إنجاز هذه المسؤولية العظيمة . وأوضح الترهوني في المؤتمر الصحفي امس الأحد أن الهيئة عقدت خلال فترة بسيطة خمس جلسات أنجزت خلالها لائحتها ونظامها الداخلي التي ستنظم عملها كونها تنظر إلى هذا المشروع على أنه مشروع توافق وطني . وقال الترهوني "أن الهيئة متفقة بكاملها وأن مقياس نجاح عملها في أن تكون فعلا لجنة تصيغ ما يرغبه الليبيون والليبيات وأن هذه الهيئة الموقرة متماسكة و قوية لا تخاف عند أداء عملها إلا الله وغضب الليبيين والليبيات " . وأضاف " سنتوجه نحو هذا العمل التاريخي بعزيمة وبقوة وسنسعى على أن تكون هيئة شفافة لا تتداول أسرارا بل تتداول رغبات الليبيين في مستقبل آمن ومستقر . وأعلن الترهوني في المؤتمر الصحفي عن التحاق مكون التبو بالهيئة وقريبا سيلتحق مكون الطوارق وأن الهيئة تنتظر مشاركة الأمازيغ والعضوين الممثلين لدرنة وتوكرة

ليبيا _ موظفو الهيئات القضائية بمحكمة استئناف سبها يقررون تعليق العمل*

وكالة الانباء الليبية 
سبها 05 مايو 2014 ( وال ) - علق موظفو الهيئات القضائية بمحكمة استئناف سبها العمل حتى يتم اعتماد ما أقرته اللجنة المكلفة بإعداد تصور زيادة مرتبات أعضاء وموظفي الهيئات القضائية . وثمن بيان أصدروه خلال الوقفة الاحتجاجية التي نفدوها أمس الاحد وتلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ، الجهود التي يقوم بها أعضاء الهيئات القضائية في سبيل العدالة واعلاء كلمة القانون وبأنهم يستحقون من الدولة كل الاهتمام والتقدير . ونبه البيان أعضاء المؤتمر الوطني ورئاسة الحكومة بأن العمل بالهيئات القضائية يقوم على الاعضاء والموظفين ولا يمكن أن يتم باحدهما دون الاخر وأن عمل الموظفين بالهيئات القضائية لا يقل أهمية ومسؤلية عن عمل أعضائها