السبت، 26 أبريل 2014

ليبيا _القبض على أردنيين خطفا طفلًا في طرابلس

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط(صوت ليبيا الدولي): ألقت، اليوم السبت، القوة الأمنية التابعة لمديرية أمن طرابلس القبض على رجلين أردنيين، خطفا طفلًا قبل أسبوعين من أجل مطالبة أسرته بدفع فدية. وأكد عبدالله الدويب المتحدث الرسمي بإسم القوة الأمنية لدعم المديريات أن القوة قامت بإنزال الأردنيين من الطائرة قبل إقلاعها بخمس دقائق بالتعاون مع أمن مطار طرابلس الدولي، وقال إن الأردنيين وضعا الطفل بمحل مغلق بعد تكبيله بالسلاسل، وأحتجازه لعدة أيام ثم حاولو الفرار خارج ليبيا من أجل مطالبة والد الطفل بتحويل مبلغ مالي عبر الويسترن يونيون، ومن ثم إبلاغ والد الطفل عن مكانه، وإن رفض الدفع فلن يتم الإفصاح عن مكانه. وبعد نجاح عناصر التحريات في القبض عليهم و تحرير الطفل تم تسليم الأردنيين إلى جهات الأختصاص، و تسليم الطفل إلى مركز شرطة شهداء عبدالجليل الواقع بمنطقة جنزور غرب طرابلس، لإستكمال بقية الأجراءات اللازمة، وأضاف قائلاً أن الطفل حالته الصحية جيدة ومستقرة.

ليبيا _العثور على جثة رجل متحللة غرب سرت &

ليبيا المستقبل_سرت 26 ابريل 2014 (وال): عثرت الأجهزة الأمنية بسرت، اليوم السبت، على جثة رجل متحللة وغير واضحة الملامح بشاطئ البحر بمنطقة شاش الواقعة 40 كيلو متر غرب مدينة سرت. وقال محمد الأعيمش، آمر دوريات حرس السواحل التابعة لرئاسة الأركان، أن الجثة والتي عثر عليها تحت الرمال بالشاطئ المذكور بدون رأس ومتحللة بالكامل، وأن كافة الدلائل تشير إلى أنها لمجموعات من الهجرة غير الشرعية والتي تسلك البحر باتجاه الشواطئ الأوروبية. وأضاف الاعيمش أن الإجراءات القانونية اتخذت وتم نقل الجثة إلى مستشفي ابن سيناء التعليمي بسرت بالتعاون مع الكتيبة 136 مشاة التابعة للجيش الليبي وجمعية الهلال الأحمر الليبي فرع سرت. يشار إلى أن الأجهزة الأمنية بسرت عثرت خلال نهاية شهر مارس الماضي والشهر الحالي على أكثر من أربع جثث أحداها لفتاة بشؤاطي مناطق الستين شرق سرت وبويرات الحسون ولم يتم التعرف عليها إلى حد الآن.

ليبيا_فرنسا وألمانيا يدعمان الحوار الليبي برعاية تونس&

 _ليبيا المستقبل: أعرب وزيرا الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، والألماني فرانك فالتر شتاينماير، عن دعم بلادهما المبادرة التونسية لتنظيم حوار وطني في ليبيا تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة. وقال الوزيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد عقب انتهاء زيارتهما تونس أمس الجمعة: "إن فرنسا وألمانيا ستعبئان جهودهما في كل الميادين لمحاربة الإرهابيين ومحاصرة الأنشطة الإرهابية".

مصر _"السيسى" لوفد أمريكي: لسنا جاحدين.. ولن ننقلب عليكم&

الوطن _
قال المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي إن مصر ترغب في إقامة علاقات قوية مع الولايات المتحدة، وإن الجيش المصرى يشعر بالامتنان لأكثر من 73 مليار دولار مساعدات أمريكية حصلت عليها مصر بين عامى 1948 و2012، ودعا الأميركيين للتحلي بالصبر حتى تتمكن مصر من الانتقال إلى الديمقراطية "الجديدة على المصريين". وأضاف السيسي، فى حوار لوفد من الصحفيين وخبراء الأمن القومي الأمريكي بالقاهرة الأسبوع الماضي نشره موقع "فوكس نيوز" أمس: "لن نكون جاحدين ولن ننقلب عليكم"، وأوضح أن مصالح واشنطن وحلفائها في المنطقة تحتم تجنب مزيد من الفوضى في مصر، ومساعدتها على استعادة الاستقرار السياسي والاقتصادي. وتابع: المصريون لا يخشون الإخوان وسيطالبون أي حكومة منتخبة في المستقبل بتلبية مطالبهم، وإعراض أمريكا عن مساعدة مصر في معركتها ضد الجماعات المتطرفة وعدم تدخلها لاحتواء الحرب الأهلية في العراق وليبيا وسوريا، خلق أرضا خصبة للتطرف الديني ما ينذر بكارثة عليها وعلى العرب. وأضاف أن الدمار هو الشيء الوحيد الذي يعرفه" الجهاديون" و أسامة بن لادن لم يكن إلا مجرد بداية، مؤكدا أن الشعب المصري غضب بشكل خاص من هجمات "الإسلاميين" ضد الجنود وقوات الأمن.
وقالت الشبكة الأمريكية إن "السيسي" تحدث باعتزاز عن فترة دراسته في كلية الحرب الأمريكية عام 2006، وأعرب عن أمله فى أن تتحول مصر إلى دولة ديمقراطية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدا أن الإطاحة بـ"مرسي" لم يكن انقلابا، وأعرب عن تفهمه لوقف واشنطن للمساعدات المقدمة لمصر، لكن الكثير من المصريين لم يتفهموا ذلك وشعروا بالإهانة وتساءلوا "لماذا فعل اصدقاؤنا بنا ذلك؟"، وتابع السيسي: إن مصر في حاجة ماسة للمساعدات العسكرية والاقتصادية، ومهما كان الخلاف الحالي بين القاهرة وواشنطن، فإن الجيش المصري لا يزال يشعر بالامتنان لأكثر من 73 مليار دولار من المساعدات الأمريكية حصلت عليها مصر بين عامي 1948 و 2012 ، وخصص الكثير منها للجانب العسكري وتابع " لن نكون جاحدين ولن ننقلب عليكم" وشدد- وفقا لفوكس نيوز- على أن الدعم السياسي والاقتصادي الأمريكي يعد أمرا حاسما لتحقيق الانتعاش الاقتصادي و السياسي في مصر. وحث "السيسي" الأمريكيين على التحلي بالصبر فيما تكافح مصر لتطوير المؤسسات الأساسية للديمقراطية، وقال إن الديمقراطية لا تزال جديدة على مصر، وينبغي ألا تُطبق عليها نفس المعايير الأمريكية. وعن الأوضاع فى ليبيا قال وزير الدفاع السابق إن رفض حلف شمال الأطلسي نشر قوات لتحقيق الاستقرار في ليبيا عقب مصرع الزعيم معمر القذافي خلق فراغا سياسيا وترك البلاد تحت رحمة المتطرفين.
وقالت " فوكس نيوز" إن تصريحات المشير للصحفيين الأمريكيين اتسمت بلهجة تصالحية كرر فيها رغبته في إصلاح العلاقات مع واشنطن ،ما يتناقض مع خطاباته القاسية خلال الصيف الماضي ردا على قرار الرئيس الأمريكي باراك اوباما بخفض المساعدات الأمريكية لمصر ردا على إطاحة الجيش بالرئيس السابق محمد مرسى. وأشارت الشبكة الإخبارية لاتهام "السيسي" فى أغسطس الماضي لإدارة أوباما بأنها" أدارت ظهرها للمصريين الذين لن ينسوا لها ذلك."

ليبيا _إحباط هجرة 64 مصريًا إلى ليبيا&

ليبيا المستقبل - القاهرة: قامت اليوم السبت عناصر حرس حدود المنطقة الغربية العسكرية، بإحباط محاولة 64 شخصًا لدخول الأراضي الليبية بطريقة غير شرعية، عبر الدروب والمدقات الجبلية المنتشرة على الحدود المصرية الليبية بناحية واحة سيوة. وقد تلقى مدير أمن مطروح، اللواء العناني حمودة، إخطارًا بضبط 64 متهمًا بمنطقة سيوة داخل المنطقة الصحراوية في طريقهم للهجرة غير الشرعية للأراضي الليبية، وجميعهم مصريو الجنسية، تحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية سيوة. وبالعرض على النيابة العسكرية، قررت حبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيق، مع مراعاة عرضهم على نيابة مطروح العسكرية وإتخاذ الإجراءات القانونية معهم.

مصر_الخارجية المصرية: نتابع حادث اختطاف فتاة مصرية في ليبيا&

ليبيا المستقبل - القاهرة: قال اليوم السفير علي العشيرى، مساعد وزير الخارجية لشئون المصريين فى الخارج، أن غرفة عمليات الوزارة تتابع حادث اختطاف فتاة مصرية فى بنغازى، وذلك بعد إعلان مصادر أمنية اختطاف مسلحين مجهولين للفتاة المصرية التي تدعى منة الله وليد محمد (15 عاماً)، بشارع الشريف بمدينة بنغازي. وأكد مصدر أمني ببنغازي أن السلطات المختصة تباشر التحقيق، والتحريات لمحاولة الوصول إلى مختطفي الفتاة.

تركيا _الجيش التركى يعزز تواجده العسكرى على الحدود مع سوريا&

اليوم السابع _عززت القوات المسلحة التركية من تواجدها العسكرى على الحدود مع سوريا وخاصة فى المناطق القريبة من بلدة "جيلان بينار" التابعة لمحافظة "أورفا" بجنوبى البلاد ردا على تهديد تنظيم ما يسمى ب "الدولة الإسلامية بالعراق والشام" (داعش) لضريح سليمان شاه ، جد مؤسس الدولة العثمانية والمقام على الأراضى السورية.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الجيش رفع من جاهزية الجنود على الحدود البرية إلى الحالة القصوى كما قام بإرسال تعزيزات عسكرية من دبابات ومدرعات وجنود إلى الكتيبة الحدودية المتمركزة فى بلدة جيلان بينار التى تبعد 35 كيلومترا عن منطقة "قرة قوزاق" التى تضم ضريح سليمان شاه.

يذكر أن مواقع مقربة من تنظيم داعش قد نشرت قبل يومين أنباء عن إيقاف عناصر التنظيم لرتل عسكرى تركى وزعموا أن هذا الرتل عبارة عن تعزيزات عسكرية تركية متوجهة إلى منطقة قرة قوزاق التى تتبع الأراضى التركية ، إلا أن رئاسة الأركان التركية نفت الأمر وأكدت أن ما شوهد عبارة عن مساعدات للكتيبة التركية الحامية للضريح.

فلسطين _"أبو مازن": الحكومة القادمة ستنبذ العنف وتعترف بإسرائيل والاتفاقيات الدولية&

الوطن _
أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس "أبو مازن"، اليوم، أن حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، التي سيشكلها، بعد توقيع اتفاق المصالحة، مع حركة حماس، ستعترف بإسرائيل، والاتفاقات الدولية، وتنبذ العنف.
وقال عباس، في كلمة، أمام المجلس المركزي الفلسطيني، المنعقد اليوم،"الحكومة المقبلة، ستأتمر بسياستي، وأنا اعترف بدولة إسرائيل، وأنبذ العنف والإرهاب، ومعترف بالشرعية الدولية، وملتزم بالالتزامات الدولية، والحكومة ستنفذها".
وكانت حركة حماس، ووفد يمثل منظمة التحرير الفلسطينية، اتفقتا الأربعاء الماضي، على تشكيل حكومة فلسطينية موحدة، خلال خمسة أسابيع، في إطار مساعي الطرفين، لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
وقال عباس، في كلمته إن:"هذه الحكومة، ستكون حكومة تكنوقراط مستقلين، تتولى مهمة الإعداد للانتخابات".
وأضاف عباس"الاحتكام لصندوق الاقتراع، أساس الديمقراطيات، وآن الآوان لتجديد الشرعية الفلسطينية".
وحسب اتفاق المصالحة، الذي تم الاتفاق عليه، فإن موعد الانتخابات، سيكون بعد ستة شهور، من تشكيل الحكومة الفلسطينية.
وأوضح عباس أن "لا دور للحكومة الفلسطينية، فيما يخص المفاوضات مع إسرائيل"، مشيرا إلى أن"هذه المهمة، إنما هي من مهام منظمة التحرير الفلسطينية".
وقال:"المفاوضات، شأن من شؤون منظمة التحرير الفلسطينية، لأنها تمثل كل الشعب الفلسطيني، والتفاوض مع إسرائيل، يتم باسم كل الشعب الفلسطيني، بخاصة اللاجئين"، وأضاف"شأن الحكومة، ما يجري في داخل الأراضي الفلسطينية".


ليبيا _ديلي بيست: جهاديون يسيطرون على قاعدة أمريكية سرية في ليبيا&

ليبيا المستقبل _بوابة إفريقيا الإخباريةأصبحت القاعدة الأمريكية التي أقيمت على الساحل الليبي لتدريب عناصر الجيش الليبي على مكافحة الإرهاب، ملاذا للإرهابين ولتنظيم القاعدة أحكم قائد جهادي ذو ارتباط قديم بتنظيم القاعدة السيطرة على معسكر سري أقامته القوات الأمريكية الخاصة في الساحل الليبي لاقتناص المقاتلين الإسلاميين، وذلك بحسب تقارير إخبارية محلية ومواقع الكترونية جهادية وجاء تأكيده على لسان مسؤولين أمريكيين. هذا وقد بدأت قوات القبعات الخضراء الأمريكية، صيف 2012، في إعداد قاعدة عسكرية أمريكية، 27 كيلومترا غرب طرابلس لتأهيل وتطوير قوات ليبية خاصة وتدريبها على مكافحة الإرهاب. وبعد سنتين من إنشائه، وقع المعسكر تحت قبضة تنظيمات ذات صلة مباشرة بالقاعدة بهدف إثارة الفوضى في مرحلة ما بعد القذافي. وقد أفادت تقارير إعلامية الأسبوع الماضي أن هذا المعسكر، الذي يعرف بمسمى الـ27 نسبة إلى المسافة بين طرابلس وتونس، يوجد حاليا تحت قبضة إبراهيم أبو بكر تنتوش الشريك المخضرم لبن لادن والذي كان قد أعلن عن اسمه لأول مرة كعضو ضمن شبكة دعم تنظيم القاعدة سنة 2002 من قبل الولايات المتحدة والأمم المتحدة. كما ذكرت التقارير ان تنتوش يوجد الآن على رأس مجموعة من المقاتلين السلفيين المنتمين سابقا إلى القاعدة الليبية. والغريب أن تنتوش يقود معسكرا كانت الولايات المتحدة وليبيا تتخذان منه مكانا لتدريب قوات ليبية خاصة للقبض على مقاتلين من أمثال تنتوش.
وقد صرح مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية لديلي بيست أن تقارير وسائل الاعلام جاءت مطابقة للتقارير الاستخباراتية الأمريكية الواردة من ليبيا. وقال مسؤول آخر من واشنطن أن المحللين الاستخباراتيين كانوا على علم بهذه التقارير لكنهم انتظروا حتى يتحققوا منها على أرض الواقع. وفي المقابل رفض متحدث باسم القيادة الأفريقية الأمريكية التعليق على الخبر. وكان تنتوش نفسه أكد ليلة الثلاثاء الماضي خلال مقابلة مع التلفزيون الليبي أنه متواجد في ليبيا، لكنه نفى أن تكون له أية صلة مباشرة أو غير مباشرة مع المعسكر المذكور. وفي نفس المقابلة، نفى تنتوش، الذي اتهم عام 2000 بضلوعه في تفجير سفارتين تابعتين للولايات المتحدة في افريقيا سنة 1998، أي صلة له بالأعمال الإرهابية لتنظيم القاعدة. كما تباهى بسفره إلى ليبيا بواسطة جواز سفر مزور. وفقا لأحد المسؤولين الأمريكيين الذين تتضمنهم قائمة برنامج التدريب، أصبح المعسكر اليوم "منطقة محرمة". وإلى حدود اللحظة لم تنقل الصحافة الغربية أية معلومات حول كون القاعدة التي كانت تستخدم لتدريب قوات العمليات الخاصة الليبية قد تم الاستيلاء عليها من قبل مقاتلين كان من المفترض أن تعثر وتجهز عليهم هذه القوات. إن قضية هذه القاعدة بمثابة تذكير مدوي للولايات المتحدة بأنها لم تكسب بعد حربها مع القاعدة بالرغم من نجاح الغارة التي قادتها إلى قتل مؤسسها وزعيمها في عملية 2011. وهذا يبقى صحيحا على الأقل بالنسبة للقاعدة في ليبيا. فمنذ ذكرى الهجوم على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي في شتنبر 2011، توسع نفوذ الجماعات الجهادية والتنظيمات التابعة للقاعدة في معظم المناطق بليبيا. والأخبار التي تفيد أن المخضرم تنتوش هو الآن المسؤول عن قاعدة عسكرية تبعد 27 كيلومترا فقط عن العاصمة الليبية يظهر مدى تدهور الوضع الأمني في ليبيا.
أوضح سيث جونز، وهو خبير في شؤون تنظيم القاعدة بمؤسسة راند، أن ليبيا تشكل في الوقت الراهن ملاذا للعديد من التنظيمات الموالية للقاعدة في شمال افريقيا. وأضاف أن "هناك العديد من معسكرات التدريب تابعة لمجموعات جهادية انتشرت جنوب غرب وشمال غرب ليبيا وفي ضواحي مدينة طرابلس وكذا في شمال شرق ليبيا وفي محيط مدينة بنغازي". وأضاف دافيد غرتنشتاين، وهو ناشط بارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، بقوله، "لقد اكتشفا منذ وقت قصير أن الجماعات الجهادية أقامت معسكرات تدريب في جميع أنحاء ليبيا. وهذا أمر مهم للغاية نظرا لقرب هذه التربصات من مدينة طرابلس، فبدلا من إقامتها في مناطق نائية، تمكن الجهاديون من الاستيلاء على قاعدة كانت تستخدمها الحكومة الليبية".
"لا أعتقد أنهم سيمكثون لفترة طويلة جدا في هذا المعسكر لأنه محاذ لمدينة طرابلس والحكومة الليبية تعرف جيدا موقعه". كما قال مسؤول أمريكي أن القوات الأمريكية الخاصة كانت قد شرعت في إعادة تهيئة هذه القاعدة في صيف 2012، قبل حلول ذكرى هجوم شتنبر 2011 على بنغازي. لكن التدريبات الفعلية لم تنطلق سوى شتاء 2012. وأشار أحد المسؤولين في الدفاع الأمريكي أن البرنامج الأولي في معسكر ال27 كان يتوخى تدريب مائة جندي من القوات الليبية الخاصة. حتى هذا الهدف المتواضع لم يكن في المتناول على الميدان. "لم يحقق البرنامج النتائج التي كنا نرجوها نحن والليبيون معا"، يقول كارتر هام، الجنرال المتقاعد وقائد القيادة الأفريقية الأمريكية حين تم تأسيس برنامج التدريب الأولي. ورغم أن هام صرح انه لم يكن على علم بالتقارير الأخيرة التي تفيد بأن القاعدة أصبحت في قبضة شخصية تنتمي لتنظيم القاعدة، إلا أنه اعترف بوجود تحديات كبرى، بدءا من غموض قيادة الجيش الليبي والوضع الأمني على أرض الواقع، جعلت من الصعوبة استمرار تدريب قوات العمليات الخاصة.
"كانت عملية اختيار هذه الوحدة والجنود الليبيين المرشحين للمشاركة في البرنامج غير دقيقة بالشكل الذي كنا نتوخاه"، يتابع هام، مضيفا، "لكن القرار كان في أيدي الليبيين، إذ كان عليهم أن يحسموا في تركيبة هذه الوحدة والعناصر الذي يجب أن ينضموا لهذا البرنامج". وقال انه يتذكر اجتماعا عقده مع مجموعة صغيرة مكونة من قادة ناشئين وقع عليهم اختيار المدربين، "كان الأمر مشجعا"، يضيف هذا المسؤول. "لم تكن الاختيارات موسعة كما كنا نريد. فالميليشيات التي انحدر منها هؤلاء الرجال لم يكن لديها بالتأكيد لا الخبرة العسكرية الكافية ولا الإلمام بالنظام التراتبي للجيش". سارت الأمور بشكل سلبي في معسكر الـ27 شهر يونيو 2013 عندما اقتحمت ميليشيتان متناحرتان مرافق التدريب واستولتا على المعدات هناك. حصل ذلك في الوقت الذي لم يكن فيه أي موظف أمريكي في القاعدة، وفقا لاثنين من المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثوا إلى ديلي بيست دون الكشف عن هويتهما. أما الجنود الذي كانوا يتولون حراسة القاعدة فقد كانوا ليبيين.
ومع ذلك، كان في القاعدة الكثير من الأسلحة الأمريكية التي انتهت بين أيدي الميليشيات المغيرة. وقد تم الإبلاغ عن تلك الغارات أولا من قبل قناة فوكس نيوز. هذا وأكد مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية هذه التقارير وقال إن المهاجمين تمكنوا من الاستيلاء على مناظير للرؤية الليلية وبنادق إم-4 ومسدسات ومركبات عسكرية إضافة إلى معدات وذخائر. لقد كان ظهور تنتوش مقلقا وبالخصوص بالنسبة للمسؤولين الأمريكان. إذ يعتبر واحدا من الأعضاء المؤسسين لشبكة القاعدة. في سنة 2000، وجهت له تهمة المشاركة في التخطيط لهجمات 1998 التي انتهت بتفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا. وحسب هيئة الأمم المتحدة، كان تنتوش قائدا لمجموعة تدعم القاعدة ومقرها في بيشاور، كانت معروفة بجمعية إحياء التراث الإسلامي. في مقابلة الثلاثاء مع التلفزيون الليبي، صرح تنتوش على أن عمله في بيشاور كان ذا طبيعة إنسانية محضة.
وقال جونز، "إن لتنتوش تاريخا طويلا منذ أيام بيشاور مع كبار قادة القاعدة بمن فيهم أسامة بن لادن. وقد شارك في تمويل وتسهيل أنشطة تنظيم القاعدة وانه كان على علاقة مع الجماعات الجهادية في ليبيا منذ وقت بعيد". كان تنتوش أيضا عضوا بارزا في جماعة موالية لتنظيم القاعدة في ليبيا كانت معروفة آنذاك بجماعة القتال الإسلامية الليبية. وفي سنة 2000، فكك الديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي هذا التنظيم، مما دفع بعض قادتها إلى العودة إلى القاعدة. (لم يكن تنتوش واحدا من هؤلاء ). رغم ذلك استطاعت المجموعة مساعدة تنظيمات القاعدة في العراق انطلاقا من ميناء مدينة درنة الذي استخدم لإرسال المقاتلين المتطوعين للجهاد ضمن صفوف القاعدة في العراق طيلة العقد الماضي. أما اليوم فتشكل درنة نقطة عبور رئيسية للمتطوعين الراغبين في الانضمام لحرب القاعدة المقدسة في سوريا. لم تكن الأمور لتنتهي بهذه الطريقة. فقد تم الترخيص لبرنامج تدريب القوات الليبية الخاصة بموجب البند 1208 من قانون إقرار الدفاع الوطني. إنه يختلف عن بعثات التدريب الخاصة الأخرى لأن تمويله على وجه التحديد موجه لتعويض الحكومات الأجنبية مقابل دعمها لمكافحة الإرهاب. أما العمليات الخاصة الأخرى - المعروفة أحيانا بالبرامج "البيضاء" فهي تهدف لبناء جيش آخر في ليبيا. وقد صممت هذه البرامج للمشاركة في عمليات القوات الأمريكية الخاصة سيلز ودلتا.
"من الناحية العملية هذا يعني أنه كان من المفترض أن يشارك هؤلاء الجنود في مهام مع قواتنا"، يقول المسؤول في الدفاع الأمريكي. "لكن ذلك لم يحدث أبدا". كان هجوم يونيو الماضي كافيا لوأد الجهود التي بذلناها في التدريب. فقد ألغى سفير الولايات المتحدة هذا البرنامج في ليبيا من أجل ضمان حماية الموظفين الأمريكيين والحفاظ على المعدات التي نقلت إلى هناك. وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن. هذا ولم يستجب المتحدث باسم السفارة الأميركية في طرابلس لاستفساراتنا في هذا الموضوع. وقال مسؤول أمريكي ان وزارة الدفاع تدرس الآن خطة لإجراء تدريبات العمليات الخاصة لفائدة الليبيين في إحدى دول أوروبا الشرقية. في الوقت الراهن، يبدو أن ليبيا تحاول الاستفادة قدر الإمكان من المساعدات التي يمكن الحصول. عناصر إرهابية محلية وأخرى أجنبية ساعدت الجماعات الجهادية على ربح العديد من المكاسب الهامة في جميع أنحاء ليبيا واستخدام هذه الأراضي لتنقل المقاتلين عبر جميع أنحاء المنطقة. "عموما أصبحت ليبيا معبرا رئيسيا للمقاتلين الأجانب الراغبين في الالتحاق بسوريا عبر أفريقيا"، يقول مسؤول في الدفاع الأمريكي.
في مارس الماضي، قدر الجنرال ديفيد رودريغيز، الذي خلف هام على رأس القيادة الافريقية الأمريكية - في شهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ان بضعة آلاف من المقاتلين الأجانب قد انتقلوا إلى سوريا عبر شمال غرب افريقيا. وقال أيضا أن القاعدة واصلت التنسيق لعملياتها وأنشطتها من خلال تبادل الخبرات والموارد في جميع أرجاء المنطقة. والآن هؤلاء المقاتلون يتوفرون على قاعدة بالقرب من مدينة طرابلس ولديهم مجموعة من العتاد المتطور. "إن التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو تنقل تلك الذخائر والأسلحة والمتفجرات من ليبيا في اتجاه جميع أنحاء شمال غرب أفريقيا"، يخبر الجنرال اللجنة. وعندما سئل عما إذا كانت تلك الأسلحة قد ساعدت تنظيم القاعدة في افريقيا، أجاب رودريغيز، "إن هذه الأسلحة تمد فعلا القاعدة بالدعم في كل أنحاء شمال غرب افريقيا".

ليبيا _رئيس أركان الجيش الليبي يطالب بصرف رواتب حرس المنشآت النفطية&

ليبيا المستقبل: طالب رئيس الأركان العامة للجيش الليبي عبدالسلام جادالله العبيدي في وقت سابق رئيس الحكومة الموقتة بالإيعاز إلى وزير المالية لصرف المرتبات المتأخرة ومصاريف أخرى تخص جهاز حرس المنشآت النفطية لحل مشكلة الموانئ. وأوضح العبيدي أن رئاسة الأركان شكَّلت لجنة للتواصل مع أمر القطاع الأوسط لجهاز حرس المنشآت النفطية، وبعد المناقشة معه تم حصر المطالب في صرف مرتبات منتسبي القطاع المتأخرة من تاريخ 1-4-2013 إلى 31-12-2013 والتي بلغت مئتين وسبعة وتسعين مليونًا وثمانية وستين ألفًا ومئتي دينار، وطالب بصرف مبالغ تخص المعدات وقطع الغيار والمحروقات وشراء السيارات والتي قدِّرت بسبعة وسبعين مليونًا وثلاثمئة واثنين وثمانين ألفًا وأربعمئة وأثني عشر دينارًا. وأكد العبيدي في الرسالة أنه تم تسلم مبلغ مئة مليون دينار ليبي دفعة تحت الحساب، مضيفًا أن المبلغ المتبقي مئتان وأربعة وسبعون مليونًا وأربعمائة واثني عشر دينارًا. يُشار إلى أن رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني العام عبدالمنعم اليسير كشف رسالة رئيس الأركان العامة للجيش الليبي عبدالسلام جادالله العبيدي مطالبًا رئيس الحكومة الموقتة بصرف رواتب حرس المنشآت لحل مشكلة الموانئ النفطية. وطالب اليسير بمحاسبة كل مَن أسهم في ما وصفها بـ "الجريمة" وسهَّل دفع المبالغ لمَن اعتدى على سيادة الدولة وتآمر مع مَن وصفهم بـ"قراصنة النفط الدوليين" وحاول بيع نفط الليبيين خارج نطاق القانون وتسبب في خسارة أكثر من 18 مليار دينار.

ليبيا _رئيس بعثة الأمم المتحدة: لا يمكن تحقيق الديمقراطية بدون أحزاب&

ليبيا المستقبل: قال ممثل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن الشعب الليبي قدم تجربة فريدة في التحرر والثورة، وقدم صورا أبهرت العالم وشكلت صوراً من التضحية والنضال. وأضاف ممثل بعثة الأمم المتحدة في كلمة ألقاها في المؤتمر الأول العام لحزب العدالة والبناء أنه" للشعب الليبي فرصة فريدة لبناء الدولة، بالمشاركة في الحياة السياسية ودعم تجربة الأحزاب السياسية، فهي جوهر العملية الديمقراطية، إذ تعتبر الأحزاب السياسية الداعم الأساسي لنجاح كل التجارب السياسي". وأوضح ممثل بعثة الأمم المتحدة " أنه لا يمكن تحقيق الديمقراطية بدون وجود الأحزاب السياسية ". وشدد على ضرورة التوافق والمصالحة، لأنه بدون التوافق يكون من الصعب إنجاح أي تجربة سياسية. وأكد ممثل البعثة أن" الامم المتحدة  وشركائها تدعم التجربة السياسية والحوار الوطني  لتحقيق الاستقرار في ليبيا الذي نعتبره الأداة الفعالة لتحقيق المصالحة والاستقرار في ليبيا.

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 26 أبريل 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم السبت الموافق 26 أبريل ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : اعتدال فى درجات الحرارة على مناطق غرب ليبيا ، بينما تكون مرتفعة نسبيًا اليوم على مناطق الجنوب . - رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ، وتكون جنوبية شرقية الى جنوبية غربية على سرت وابونجيم معتدلة الى نشطة مما تسبب في إثارة الاتربة والغبار تتحول بعض الظهر إلى شمالية غربية مع تحسن بالرؤية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (22-28) درجة مئوية وتصل إلى (30) درجة مئوية على سرت وابونجيم وتنخفض يوم الغد . - بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب تتكاثر من هذه الليلة خاصة على خليج - بنغازي والجبل الاخضر ، والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية خفيفة السرعة ، تنشط هذا الصباح على الخليج واجدابيا مما تسبب في اثارة الاتربة والغبار تتحول يوم الغد إلى غربية فشمالية غربية معتدلة الى نشطة احيانا على بعض المناطق الجبلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (23-28) درجة مئوية ، وتتراوح مابين (30-35) درجة مئوية على الخليج – اجدابيا - جالو والجغبوب ، وتنخفض يوم الغد على المناطق الساحلية. - الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة والرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية فشمالية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة مما تسبب في إثارة الأتربة والرمال على اغلب المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (29-35) درجة مئوية ، وتصل اليوم الى (39) درجة مئوية على قطرون وتسجل انخفاض يوم الغد. - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية الى قليلة السحب تتكاثر من يوم الغد خاصة على تازربو ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، وتكون يوم الغد على أقصي مناطق الجنوب جنوبية شرقية الى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة مما تسبب في إثارة الأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (30-33) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاع يوم الغد على الكفرة ومناطق اقصي الجنوب. ..(وال).. 

ليبيا _ السفير السعودى ينفي مغادرته طرابلس لدواع أمنية وأنها أجازة اعتيادية&

_ليبيا المستقبل - وكالات: نفى السفير السعودى لدى ليبيا محمد بن محمود العلى، السبت، ما روجته العديد من وسائل الإعلام من أنه غادر طرابلس أول أمس الخميس بسبب دواعٍ أو تهديدات أمنية، مؤكدًا أنه غادر في أجازة اعتيادية كان مرتبًا لها سلفًا، وليس للأمر أي علاقة بالأوضاع الأمنية في ليبيا. مشددًا على عودته مجددصا إلى طرابلس فور انتهاء أجازته الاعتيادية. وأكد العلى أن السفارة السعودية والقنصلية مفتوحتان وتعملان من أجل خدمة المواطنين الليبيين والجاليات الأخرى، مؤكدا على أن العلاقة بين المملكة وليبيا الشقيقة جيدة، وهناك تنسيق مستمر بين الجانبين في شتى المجالات.في الاتجاه ذاته، نفت وزارة الخارجية أن تكون مغادرة السفير على علاقة بالأوضاع الأمنية، وقال الناطق باسم الخارجية سعيد الأسود إن السفير غادر في مهمة عادية. مؤكدًا أن مختلف البعثات الدبلوماسية في ليبيا تقوم بمهمتها بشكل اعتيادي ومن المعروف أن الدبلوماسيين يؤدون زيارات روتينية إلى بلدانهم بشكل متكرر. وكانت تقارير إعلامية قد ربطت بين مغادرة السفير السعودي وبين الأوضاع الأمنية في البلاد بعد اختطاف عدد من الدبلوماسيين العرب.ويشار إلى أن السفارة السعودية كانت قد قلصت عدد أفراد بعثتها فى ليبيا كإجراء احترازي.

ليبيا _وزير التربية والتعليم يتفقد سير العملية التعليمية بمنطقة مزدة والشقيقة&

وكالة الانباء الليبية _مزدة 26 ابريل 2014 (وال) - قام وزير التربية والتعليم الدكتور " على عبيد " رفقة وكيلا الوزارة " رضا رحومة " ، و" ابراهيم المكاري" بزيارة تفقدية يوم الخميس لمدارس التعليم بمنطقة مزدة والشقيقة وذلك لمتابعة سير العملية التعليمية بالمنطقة تزامناً مع نهاية العام الدراسي . وتضمنت الزيارة التي رافقه فيها ايضا عدد من مسؤولي الوزارة ومدير مكتب الخدمات التعليمية بشؤون التربية والتعليم مزدة ، الوقوف على أهم المشاكل والصعوبات التى تواجه سير العملية التعليمية ومدى الإستعدادات لإجراء الامتحانات النهائية . ..(وال)..

ليبيا _وزارة الخارجية تنفي اطلاق سراح سفير الاردن المختطف في ليبيا أو استلامها السجين محمد الدرسي من الاردن &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 26 ابريل 2014 (وال)- نفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الانباء التي ترددت حول اطلاق سراح سفير الاردن المختطف في ليبيا فواز العيطان أو استلام ليبيا السجين محمد الدرسي من الاردن ووصفت كل هذه الانباء بالعارية عن الصحة . واكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سعيد الاسود لوكالة الانباء الليبية اليوم السبت ان الاتصالات بين وزارة الخارجية في ليبيا ووزارتي الخارجية في الاردن وتونس مستمرة لمعالجة ازمة اختطاف الدبلوماسيين ، بالاضافة الى الجهود التي تقوم بها اجهزة الدولة المختلفة سعيا للوصول الى اطلاق سراح المختطفين واعادتهم الى بلديهما . وجدد السيد سعيد في تصريحه الدعوة لوسائل الإعلام المختلفة الى تحري الدقة وعدم التسرع في بث الاخبار وعدم الانجرار وراء الشائعات. ..(وال). 

مصر _اختطاف فتاة مصرية بمدينة بنغازي الليبية&

الوفد_
اختطف مسلحون مجهولون فتاة مصرية تدعى منة الله وليد محمد (15 عامًا)، بشارع الشريف بمدينة بنغازي.
وأكد مصدر أمني ببنغازي في تصريحات، اليوم السبت، أن السلطات المختصة تباشر التحقيق والتحريات لمحاولة الوصول إلى مختطفي الفتاة.
يذكر أن مدينة بنغازي تشهد انفلاتا أمنيًا كبيرًا من اغتيالات لمسؤولين عسكريين وأمنيين.



ليبيا _ليبيا تنهي التحقيق في قضية الروسية المتهمة بقتل ضابط&

ليبيا المستقبل _صوت روسيا: أعلن كبير المستشارين في السفارة الروسية في طرابلس ليونيد فرولوف أن ليبيا انتهت من إجراءات التحقيق في قضية الروسية يكاتيرينا اوستيوجانينوفا المتهمة بقتل ضابط ليبي. تجدر الإشارة إلى أن مكان تواجد المواطنة الروسية كان مجهولا لفترة طويلة وتمكن الدبلوماسيون الروس من الاجتماع بها للمرة الأولى في شباط/فبراير وكانت بسجن يقع في قاعدة عسكرية. وأكدت روسيا على أنها ستصر على إجراء فحص نفسي لاوستيوجانينوفا. وقال فرولوف إن الدبلوماسيين يعملون بنشاط في هذه القضية، لكن لا يتم السماح لهم بلقاء المواطنة الروسية.

ليبيا _الغنوشي يرعى الحوار الليبي وجبريل يرفض الحضور&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: اتجهت أطراف ليبية يوم أمس الجمعة إلى تونس للقاء الرئيس التونسي منصف المرزوقي، ورئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي. وبحسب ما نقلته "بوابة أفريقيا الإخبارية" فإن اللقاء، يأتي في إطار تكملة جلسة الحوار والمصالحة بين أطراف النزاع في ليبيا، التي انطلقت الأسبوع الماضي في مالطا. وأفاد مصدر إلى "بوابة الوسط" بأنّه من المتوقع أن تشارك وزيرة الصحة السابقة في حكومة عبدالرحيم الكيب فاطمة الحمروش وعبدالهادي الحويج رئيس المنظمة الوطنية للشباب الليبي في عهد النظام السابق، بالإضافة إلى رئيس التونسي المرزوقي ورئيس حركة النهضة الغنوشي. وعلى صعيد متصل أعلن زعيم تحالف القوى الوطنية، محمود جبريل، رفضه دعوة الغنوشي والمرزوقي للحوار الوطني الليبي بين مختلف التيارات السياسية في تونس. وذكرت "بوابة أفريقيا " أن الغنوشي التقى الأسبوع الماضي أطرافًا ليبية محسوبة على تيار الإخوان المسلمين أبرزها علي الصلابي في إطار الوساطة التونسية لدعم جهود المصالحة الليبية التي فشل الصلابي في تحقيقها منذ سنتين، كما التقت آن باترسون مساعدة وزير الخارجية الأميركي في تونس، راشد الغنوشي زعيم حركة "النهضة" الذراع السياسية للإخوان المسلمين في تونس، وقدمت له الشكر على المجهودات التي تبذلها الحركة لجمع الفرقاء الليبيين في حوار وطني شبيه بمثيله في تونس.

ليبيا _لنقي: حكومة جديدة بعد أسبوع والجيش والحكم المحلي أهم أولوياتها&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: كشف عضو المؤتمر الوطني العام أحمد لنقي، أنّ الحكومة المنتظرة ستخرج إلى حيز الوجود خلال أسبوع، مؤكدًا مؤازرة معظم أعضاء المؤتمر لها. وأضاف لنفي في تدوينة على "فيسبوك"، أن أهم أولويات الحكومة ستكون ملف الجيش والشرطة، وملف قانون الحكم المحلي. وفيما يتعلق برئاسة المؤتمر، أكد لنقي أن النائبين الأول والثاني يباشران أعمالهما طبقًا للقانون واللوائح، إلى حين النظر فيما وصفه بـ "الانتقادات الشديدة الموجهة إلى رئيس المؤتمر"، مشددًا على أن تسيير أعمال السلطة التنفيذية والتشريعية لا يتوقف على أي خلافات سياسية أو غيرها.

ليبيا _نائب رئيس الوزراء بالحكومة المؤقتة يزورمصر&

وكالة الانباء الليبية _القاهرة 26 ابريل 2014 ( وال) - وصل نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية بالحكومة المؤقتة" عبد السلام القاضي " مساء أمس إلى القاهرة فى زيارة لمصر تستمر عدة أيام. وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط الليلة الماضية إن المسؤول الليبي سيلتقي مع عدد من كبار المسؤولين المصريين؛ لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية، وحماية الحدود المشتركة. 

ليبيا _انطلاق انتخابات المجلس البلدي بالساحل .&

وكالة الانباء الليبية_الساحل 26 أبريل 2014 ( وال ) - انطلقت على تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت انتخابات المجلس البلدي الساحل بالجبل الاخضر . وتقدم لهذه الانتخابات (48) مترشحا يتنافسون علي سبعة مقاعد منها مقعدا للجرحي ومقعدا للمراة وخمسة مقاعد عامة . وستجري عمليه الاقتراع في (20) مركزا انتخابيا تمثل الرقعه الجغرافيه لبلدية الساحل - الجبل الاخضر . وتضم المراكز (الحمامه - والحنيه - واقفنطه - وبست - وبالحديد - وزاويه العرقوب - وقصر ليبيا - والبياضه - وزاويه انبلو - سيدي اسماعيل - وبطه - وطلميثه - ولسطاطه - وبترابه - وسيدي نوح - وشهداء السدود - وميراد مسعود ) . وذكر السيد " عمر الحجازي " رئيس لجنة الانتخابات لبلدية الساحل أن نسبه الاقبال علي الانتخابات حتى الآن جيدة جدا حيث أن عدد المسجلين في الانتخابات بلغ (16803 ) ناخبا بالقياس مع نسبة عدد سكان هذه البلدية والتي يتراوح 5600 الف نسمة حسب احصائيات 2013 . وأكد بان المراكز الانتخابية ستستقبل الناخبين بعد أن فتحت ابوابها علي تمام الساعه 8 صباحا وستغلق علي تمام الساعه 7 مساء من اليوم . وأضاف أن أجهزة الأمن بالبلدية في كامل استعدادها وجاهيزيتها لحماية مراكز الانتخابات وحماية المواطنين ، وأن المفوضية العامة للانتخابات بجميع كوادرها تبذل قصاري جهدها لانجاح العمليه الانتخابية والوصول إلى الغاية المنشوده وانتخاب مجلس بلدي لبلديه الساحل الجبل الاخضر . ...(وال - الساحل)...