الثلاثاء، 5 يناير 2016

ليبيا_الطقس_الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة

ليبيا المستقبل: أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية عن الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة، وذلك إعتباراً من اليوم الأحد، حيث من المتوقع انقشاع للسحب ويميل الطقس للإستقرار، علي كافة أنحاء البلاد.

رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-

طقس مشمس الى قليل السحب والرياح جنوبية غربية تتحول الى غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 16 - 20 م ولا تتجاوز 12م.

بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:
يكون الطقس قليل السحب والرياح غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 15 - 20 م ولا تتجاوز 11 م.

الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-

يكون الطقس قليل السحب والرياح متغيرة الاتجاة ودرجات الحرارة تتراوح من 16 - 20م.
 
 الكفرة - تازربو - السرير :- 

طقس مشمس الى قليل السحب والرياح شمالية شرقية تتحول الى متغيره الاتجاه ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 16 - 18م.

ليبيا المستقبل_كل عام وانتم بخير


اسرة ليبيا المستقبل تتقدم لكتابها ومتابعيها باحر التهاني واطيب الاماني
بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد. نسآل الله العلي العظيم
ان يجعله عام خير وامن وسلام. حفظ الله ليبيا واهلها.


تعازي_ومواساه_تعازي الي آل الهوني

بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي}
 

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نتقدم باحر التعازي للقائد منير الهوني في وفاة ابنه (محمد). نسأل الله ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه جميل الصبر والسلوان. تعازينا موصولة لكافة آل الهوني واقارب الفقيد. انا لله وانا اليه راجعون.
حسن محمد الأمين واسرته

مجيد الصيد_مجيد الصيد: إنعدام الثقة في حوار الصخيرات

إنعدام الثقة في حوار الصخيرات
 

مجيد الصيد_مجيد الصيد: ياسر معادش بنلعب!

ياسر معادش بنلعب !
 

فنون_'7 star wars' يقترب من إيرادات 'avatar' و'Jurassic worl'

وكالات: واصل الجزء السابع من سلسلة أفلام "star wars ،"the force awakens، تحطيم الأرقام القياسية محققا مليارا و300 ألف دولار أمريكي في أسبوع عرضه الثالث. وبذلك يكون الفيلم احتل المركز الثامن ضمن لائحة الأفلام الأعلى حصدا للإيرادات في العالم، حيث ما زال فيلم "avatar" يتمتع بصدارة الأفلام الأعلى إيرادا بالعالم بـ2 مليار و787 ألف دولار، و"Jurassic world" الذي عرض في مطلع 2015 وحقق مليارا  و668 ألف دولار. وكشفت تقارير أجنبية حول الجزء السابع من سلسلة أفلام "حرب النجوم" عن أنه خلال عام من المحتمل أن يحقق الفيلم أكثر من 11 مليار دولار من حيث الإيرادات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وجاءت تلك التوقعات من متخصصين في صناعة السينما بسبب تحقيق الفيلم أكثر من مليار دولار خلال 13 يوما، مشيرين إلى أن الفيلم وصل إلى نصف مليار دولار كإجمالى إيرادات حول العالم.

فنون_كيت بلانشيت ومات ديمون يتصدران جوائز مهرجان بالم سبرنغز

بي بي سي: تصدر مات ديمون وكيت بلانشت جوائز مهرجان بالم سبرنغز السينمائي، وقال ديمون إن المخرج ريدلي سكوت جدير بجائزة الأوسكار. وقال ديمون، الذي لعب دور البطولة في فيلم "المريخي" الذي أخرجه سكوت، إنه يتمنى أن "يكون هذا العام عامه"، في إشارة إلى سكوت. وشكرت بلانشيت بطلة فيلم "كارول" المهرجان لأنه منح من كرمهم "لحظة من المجد" حتى إذا لم يفوزوا بأي جائزة أخرى. وكرم المهرجان أيضا جوني ديب، الذي فاز بجائزة الانجاز لممثل عن دوره في فيلم "Black Mass".
وأضاف ديمون، الذي حصل على جائزة رئيس المهرجان، إنه كان يعتقد أن سكوت حصل بالفعل على جائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم "غلادييتور"، الذي فاز بمخمس جوائز أوسكار عام 2001. لكن سكوت لم يحصل على جائزة أفضل مخرج ذلك العام، حيث حصل عليها ستيفن سودربرغ عن فيلم "تهريب". وقال ديمون عن سكوت "الذي يقدمه للسينما ليس أمرا بالصدفة".
وأضاف "إنه مخرج قدير. لا يوجد سوى عدد ضئيل على الأرض. فاز "غلادييتور" بجائزة افضل فيلم، ولكنه لم يكن منتج غلادييتور. والخلاصة أنه قدم اكثر مما يكفي للسينما ولهذا اتمنى أن يكون هذا العام عامه". وقالت بلانشيت، التي قدمت لها جائزة أفضل ممثلة سيرشا رونان بطلة فيلم "بروكلين"، ضاحكة مع الممثلة الشابة "شكرا سيرشا. يمكنك الآن النزول من على خشبة المسرح. أنت شابة وموهوبة وفاتنة. الوقت وقتي الآن".
وفازت رونان بجائزة افضل ممثلة عالمية وقالت للحضور الذي بلغ نحو ألفي شخص إنها منذ أن قدم لها الممثل رايان غوزليغ جائزة فازت بها "يستطيع الجميع الآن نطق إسمي". وأضافت "أنطقه منذ سنوات، لكن فور نطق رايان لإسمي، استمع الجميع. إذا أردتم لشيء أن يحدث، استدعوا رايان لإنجازه". وأثنى مايكل فاسبندر، الذي لعب دور البطولة في فيلم "ستيف جوبز" عن مؤسس شركة أبل، على كيت ونسليت التي شاركته بطولة الفيلم قائلا: "كيت، أنت ساندتيني من اليوم الأول". 

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تدين اعتقال مواطنين على الهوية

ليبيا المستقبل: أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ما قالت أنه "قيام المجموعات المسلحة المسيطرة علي منطقة جنزور غرب العاصمة باعتقال 130 مواطناً ليبياً على الهوية منذ يوم الأحد الماضي الموافق 6 سبتمبر ينتمون لقبيلة ورشفانة". كما أدانت "اختطاف الدكتور فرج الصويعي السائح، عضو مؤسسات المجتمع المدني بمدينة ورشفانة من قبل مجموعة مسلحة يوم 30 أغسطس من العاصمة طرابلس، واقتياده إلى جهة غير معلومة"، داعية "جميع الأطراف المتنازعة بعدم استخدام الإختفاء القسري كأداة من أدوات الحرب". وحمّلت اللجنة، في بيان صادر عنها، "السلطات المحلية في مدينتي جنزور وطرابلس المسؤولية الكاملة عن عمليات الخطف والاعتقال والإخفاء القسري على أساس الهوية الاجتماعية".

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بشأن تصاعد مؤشرات الاختطافات
والاعتقالات علي أساس الهوية الاجتماعية لأهالي قبيلة ورشفانة
تدين وتستنكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جرائم الاختطاف والإخفاء القسري للمدنيين علي أساس الهوية الاجتماعية وحجز الحريات لأبناء قبيلة ورشفانة داخل العاصمة طرابلس ومدينة جنزور، حيث تقلي قسم تقصي الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة بلاغا عن قيام المجموعات المسلحة بجنزور المسيطره علي منطقة جنزور غرب العاصمة باعتقال 130 مواطناً ليبياً على الهوية منذ يوم الأحد الماضي الموافق من 6 سبتمبر ينتمون لقبيلة ورشفانة، حيث أقامت المجموعات المجموعات المسلحة بجنزور حواجز تفتيش بمنطقة "صياد" و"كوبري 17" على طول الطريق الساحلي غرب العاصمة على مدار اليومين الماضيين، واعتقلت كل مواطن ينتمي لقبيلة ورشفانة دونما تهمة مقابل إطلاق سراح مجموعة من القادة العسكريين، وكما تدين اللحنة بأشد العبارات جريمة اختطاف الدكتور فرج الصويعي السائح، عضو مؤسسات المجتمع المدني بمدينة ورشفانة من قبل مجموعة مسلحة يوم 30 أغسطس من العاصمة طرابلس، واقتادته إلى جهة غير معلومة ولزال مصيره غامض للأن.
وتدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جميع الأطراف المتنازعة بعدم استخدام الإختفاء القسري كأداة من أدوات الحرب وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، تذكيرها بأن ممارسات عمليات الإختطاف والاعتقال والإخفاء القسري للمدنيين يعد احتجاز لرهائن والذي يعد جريمة حرب، ويعتبر نظام روما الأساسي في مادته السابعة الفقرة (1) (ط) الإختفاء القسري جريمة من الجرائم ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم. كما تذكر اللجنة جميع أطراف النزاع بأنه وفقا للفقرة الأولى من المادة الأولى من الإتفاقية الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري؛ "لا يجوز تعريض أي شخص للاختفاء القسري." و"لا يجوز التذرع بأي ظرف استثنائي كان، سواء تعلق الأمر بحالة حرب أوالتهديد باندلاع حرب، أوبانعدام الاستقرار السياسي الداخلي، أوبأية حالة استثناء أخرى، لتبرير الاختفاء القسري." وفقا للفقرة الثانية من المادة المشار إليها.
وكما تؤكد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن الإخفاء القسري يعد انتهاك مستمر للحقوق الإنسانية وخاصة لعائلات الضحايا التي لا تتحصل على معلومات بخصوص ذويها وتبقى تعاني من جراء هذا الإنتهاك. ويعتبر "الإعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 47/133 المؤرخ 18 كانون الأول ديسمبر 1992، المادة الأولى الفقرة الثانية، جريمة الإخفاء القسري جريمة متعددة: دون تأخير.
وتعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إن هذا االممارسات أعمال الاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب للمدنيين علي أساس الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية منافي لكل القيم والدينية الأخلاقية والانسانية وتحمل المسؤولية كاملة للمجموعات المسلحة التي تحتجز المختطفين وكما تطالب اللجنة بالحفاظ على سلامة اروح المختطفين وإطلاق سراحهم فورًا دونما أي قيد أو شرط. وكما تحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، السلطات المحلية في مدينتي جنزور وطرابلس المسؤولية الكاملة عن عمليات الخطف والاعتقال والإخفاء القسري على أساس الهوية الاجتماعية. وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا بسرعة التدخل لإطلاق سراح المختطفين.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبياصدر بالبيضاء ليبيا - الخميس الموافق من 10 سبتمبر 2015م

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلقها من أحداث الكفرة

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن "قلقها البالغ إزاء تصاعد وتيرة أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة التي تشهدها مدينة الكفرة". وقالت اللجنة، في بيان صادر عنها، أن هذه الأحداث أدت إلى "سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى ونزوح أكثر من 100 عائلة". وحملت اللجنة طرفي النزاع "المسؤولية القانونية التامة حيال الضحايا والمصابين من المدنيين الذين وقعوا جراء هذا النزاع"، مطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار.

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (94) لسنة 2015م
بشأن أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة بمدينة الكفرة
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن بالغ قلقها الشديد إزاء تصاعد وتيرة أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة المؤلمة التي تشهدها مدينة الكفرة بين مسلحين من التبو والزويه والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. وكما أدت الاشتباكات القبلية المسلحة التي شهدتها مدينة الكفرة إلى نزوح أكثر من 100 عائلة. وتحذر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ، طرفي النزاع من مغبة الاستمرار في استهداف المدنيين خلال القصف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة فيما بينها.
وتحمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، طرفي النزاع المسؤولية القانونية التامة حيال الضحايا والمصابين من المدنيين الذين وقعوا جراء هذا النزاع. وتطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بالوقف الفوري لإطلاق النار وأعمال العنف والاشتباكات القبلية الدائرة بمدينة الكفرة والقصف العشوائي الذي طال المدنيين وممتلكاتهم وتعريض حياة وسلامة المدنيين للخطر. وتناشد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اتحاد مجالس الحكماء والشورى والسلطات الليبية بسرعة التحرك العاجل لوقف إطلاق النار وأعمال العنف وإيجاد حل للتهدئة فيما بين طرفي النزاع. كما تناشد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، طرفي النزاع بمدينة سبها بفتح ممرات إنسانية لفرق الإغاثة والإسعاف للهلال الأحمر الليبي لإجلاء المصابين والجرحى والمدنيين العالقين بمنطقة النزاع، وتطالب اللجنة الجمعيةالهلال الأحمر الليبي والهيئة الليبية للاغاثة والمساعدات الانسانية بسرعة تقديم المساعدات الطبية والإنسانية والغذائية العاجلة للمصابين والجرحى والنازحين بمدينة الكفرة.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبياصدر بالبيضاء - ليبيا - الاتنين الموافق 21 سبتمبر 2015م

الرقابة على يوتيوب تكدر عالم التدوين الليبي

قرار السلطات الليبية بحجب يوتيوب رغم أنه لقي ترحيبا لدى البعض، إلا أنه أثار مخاوف بأن المدونات قد تكون التالية على القائمة. تطرق المدونون في ليبيا مؤخرا إلى مجموعة متنوعة من المواضيع بما فيها التكلفة الاجتماعية للقبلية والقرار المثير للجدل لحجب يوتيوب على مستخدمي الانترنت المحليين. المدون الناجي أطلق هجوما على من اعتبرهم المتطرفين الجدد لتشبثهم بعقلية القبلية. وكتب "الغرب الأوروبى انتهى من استكشاف القمر وبدأ ينضر إلى المريخ وزحل، ونحن نغوص فى القبلية وسيماتها وتعصبها مما أضر بالمدينة وحجب الطبقة المثقفة والكفاءات العلمية بسبب التعصب القبلى والعائلى ، فإبن عمى ولو كان أميا جاهلا باعترافى بينى وبين نفسى، هو أفضل من شخص آخر خبير ومؤهل". وأضاف المدون "هذا هو العصر الجاهلي قد أقبل علينا ببعض صوره الكريهة، إن هذا الحال لن يقودنا سوى إلى التطرف الأعمى ويجعلنا نسير فى نفس الحلقة المفرغة والجميع من حولنا يتقدمون، ونحن تطفح شوارعنا وأزقتنا وأماكن أخرى بفيض القبيلة والتعصب المقيت الذى يصل إلى درجة التطرف الأعمى الذى يفرق ويفسد أكثر مما تظن". ومن جانبها، كتبت المدونة غيداء التواتي أن خطوة حجب يوتيوب من قبل شركة الاتصالات والتكنولوجيا الليبية "هذا الحجب يعتبر مؤشرا خطيرا على تدهور حريات التعبير، فهو يجر ليبيا للخلف فيما يتعلق بحريات التعبير في البلاد". وتخشى المدونة "من أن يطال هذا الحجب المدونات الليبية في وقت قريب"، ودعت إلى "شن حملة إعلامية ترفض هذا الإجراء الذي يقع ضمن قمع الحريات وانتهاك الحقوق المتعلقة بحق التعبير وحرية الرأي". وأشارت إلى موقف شركة ليبيا للاتصالات الذي نشرته صحيفة المنارة الليبية في عدد 24 يناير "قال مصدر مطلع بشركة ليبيا للاتصالات وفي تصريح خاص للمنارة إن السبب الرئيسي لحجب موقع اليوتيوب عن المتصفحين في داخل ليبيا هو ‘تخفيف الضغط علي شبكة الإنترنت من قبل متصفحي الموقع في داخل ليبيا وتوفير سعة في الشبكة للإيفاء بشروط الخدمة مع مستخدمي الخطوط المُخصّصة". وفي بيانه، أشار المصدر إلى أن شركة ليبيا للاتصالات ملزمة باحترام بنود العقود الموقعة بين الشركة وكبريات الشركات في المدن الليبية، والتي تتطلب من شركة ليبيا للاتصالات تقديم سعة معينة وسرعة عالية للمتصفحين من داخل هذه الشركات. في حين يعتقد المدون بومدين أن الحجب له عدة نقاط إيجابية منها حماية المجتمع الليبي من الانحراف. وكتب المدون "الكل يأول الأمر بتأويلات غريبة جدا .. منهم من جعل منه قضية وبدأ يتحدث عن الحرية وما إلى ذلك من الأمور". وأضاف "ومن جهة كثيرون يتساءلون لماذا حجب وكيف حجب .. فهي صدمة .. وكأننا أفقنا ووجدنا أن الهواء والاكسجين قد منع عنا". وأضاف بومدين "أؤيد حجب المواقع إن كان فيها مصلحة للعامة. نعم مصلحة كبيرة جدا. فمن كان بحاجة إلى موقع اليوتيوب فقط ليعبر عن رأيه .. فبإمكانه أن يعبر عن رأيه كما كان يعبر قبل اليوتيوب ... بأي طريقة كانت فليس اليوتيوب هو الطريقة المثلى لفعل ذلك. لنكن موضوعيين... الموقع مفتوح على مصراعيه لكل الأفكار والمفاهيم ولكل الجوانب والأقطاب... وليس فيه أي رقابة". وفي الواقع، بومدين قال إنه يأمل "في أن تكون هناك رقابة أكثر على الانترنت ومواقعها التي منها الكثير قد أصبح وكرا للفساد والانحراف لمن لا يخرجون من بيوتهم". وتساءل المدون "فهل موقع اليوتيوب... لا تصح بدونه الحياة؟ أم أن به كانت هناك الكثير من الانحرافات؟ صحيح أن الموقع به الكثير من الفوائد وبه الكثير من المقاطع التي كنت أستمتع بمشاهدتها ...ولي محطة به أحاول من خلالها إيجاد محتوى معاكس للسيل العارم ولكن إن كانت الفائدة في حجبه أكبر فمرحبا". الناجي عبر عن رأيه أيضا حول الموضوع، وكتب "يوتيوب الإسلامي مقابل يوتيوب الذي لا يلتزم بالأخلاق والقيم". وبحسب المدون "تم إطلاق يوتيوب الإسلامي مؤخرا؛ وهو موقع نظيف يوازي موقع يوتيوب، لكنه لا يسمح بتحميل أية أشرطة لا أخلاقية منافية لتعاليم ديننا الإسلامي".
موقع مغاربية

ليبيا_بنغازي_إنشاء مشروع سكني لنازحي بنغازي

 ليبيا المستقبل: أصدر وزير الحكم المحلي بالحكومة المؤقتة محمد الفاروق المهدي قراراً بشأن تخصيص قطعة أرض لإنشاء مشروع سكني عليها لنازحي مدينة بنغازي المتضررين . وقالت المتحدثة باسم وزارة الحكم المحلي انتصار محمد  لوكالة الأنباء الليبية إن مساحة الأرض تبلغ مساحتها 14,000 هكتار، واقعة في بلدية سلوق إحدى ضواحي مدينة بنغازي. وأضافت انتصار أن قطعة الأرض تم شرائها من أحد المواطنين وتم تخصيصها لإنشاء مشروع سكني ومعنية بالملف رقم 4416 الذي يحتوي كافة بيانات تسجيل وشراء الأرض . وأوضحت المتحدثة  أن وزارة الحكم المحلي بعد اجتماعها بالبلدي بنغازي لبحث ملف النازحين بالمدينة، قررت شراء قطعة أرض لإنشاء مشروع سكني بسعة من 400 إلى 500 وحدة سكنية جاهزة . وقامت وزارة الحكم المحلي بإحالة قرار شراء قطعة الأرض للبلدي بنغازي وذلك للتنسيق على إنشاء المشروع . يشار إلى أن وزارة الحكم المحلي قد أعلنت في وقتٍ سابق أنها قامت بشراء قطعة أرض لإنشاء مشروع سكني للعائلات المتضررة في مدينة بنغازي.

ليبيا_تونس_استخدام مهبطي النفيضة وصفاقس للخدمات الإسعافية الليبية

ليبيا المستقبل – وكالات: عقد رئيس جهاز الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة اجتماعاً  في دولة تونس، مع مدير هيئة الطيران المدني التونسي الحبيب المالكي لإمكانية فتح مهبط جديد للإسعاف الطائر الليبي لنقل الجرحى والمصابين . حيث تعتبر هذه الخطوة ضمن خطة الوزارة لتقديم خدمات الطوارئ، وقال مدير إدارة الإعلام والتوعية بالوزارة معتز الطرابلسي إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع – الذي عقد أمس الثلاثاء بالعاصمة تونس – على استخدام مهبطي مطاري النفيضة المدني وصفاقس طينة الدولي للإسعاف الطائر الليبي لنقل الجرحى والمصابين. وأضاف الطرابلسي لوكالة الأنباء الليبية أن هذا الاتفاق من شأنه أن يضمن سرعة أداء الخدمات الإسعافية للجرحى والمصابين إلى المصحات الطبية المتخصصة بالعاصمة التونسية المتعاقد معها سلفاً. وأكد رئيس جهاز الإسعاف الطائر أن عمل جهاز الإسعاف والطوارئ بعيد عن التجاذبات السياسية والقبلية والجهوية، مبيناً أن هناك خطة مستمرة لتطوير كافة خدمات الإسعاف تتضمن زيادة عدد سيارات الإسعاف بمختلف أنواعها، كذلك إضافة إنشاء وحدات إسعافيه جديدة بمختلف مناطق الدولة والعمل على تقليل وقت الاستجابة لبلاغات الإسعاف.

ليبيا_بنغازي_رغم نقص الإمكانيات ...عملية كبرى لجراحة القلب ببنغازي الطبي

ليبيا المستقبل: أجرى الفريق الطبي بقسم جراحة القلب والصدر بمركز بنغازي الطبي عملية جراحية لمريض يبلغ من العمر 36 عاما يعاني من جلطة بالقلب ولديه جلطة دماغية في السابق ولديه مرض السكري. وقال مدير مكتب الإعلام بالمركز خليل قويدر، اليوم الثلاثاء، لوكالة الأنباء الليبية إن الاستشاري بجراحة القلب والصدر د. عمر المنقوش والفريق الطبي المصاحب له هو من أجرى العملية الجراحية. وبين قويدر ـ للوكالة ـ أنه وفقا للمنقوش فقد أجريت للمريض عملية تم خلالها أخذ الشريان من داخل الصدر والرجل وزرعها على الشريان الذي يوجد به انسداد في القلب. وأكد المنقوش أن العملية أجريت عن طريق استخدام القلب النابض بدون استخدام القلب الصناعي أي أن القلب يعمل  وجرى زرع الشريان عليه، حيث استغرقت مدة العملية أربعة ساعات ونصف وكللت بالنجاح التام ، مشدداً على أن المركز يشهد القيام بالعديد من العمليات الدقيقة والصعبة رغم قلة الإمكانيات.

ليبيا_تونس_احتجاجات فى الذهيبة التونسية علي الحدود الليبية

د ب أ: أخبار تونس أحرق محتجون فى مدينة الذهيبة جنوب تونس اليوم الثلاثاء العجلات المطاطية وقطعوا الطرق وسط المدينة احتجاجا على منعهم من استئناف أنشطتهم التجارية عبر المعبر الحدودى مع ليبيا. ويعتمد أغلب أهالى مدينة الذهيبة التابعة لولاية تطاوين جنوب تونس على تهريب المحروقات والتجارة الموازية مع ليبيا عبر المعبر الحدودى الذهيبة-وازن. لكن احتجاجات متواترة تشهدها المنطقة من حين لآخر إما بسبب الغلق المتكرر للمعبر لدواعى أمنية أو بسبب اجراءات جديدة للحد من التجارة الموازية. 
وكانت السلطات التونسية قررت منع سفر من أعمارهم أقل من 35 عاما إلى ليبيا ضمن حزمة من الإجراءات الأخرى للحد من انتقال الشباب إلى معسكرات التدريب لمتشددين فى ليبيا. وجاء الاجراء عقب سلسلة من العمليات الارهابية الكبرى التى شهدتها تونس فى 2015 أودت بالعشرات من القتلى وكشفت عن تورط متشددين كانوا تدربوا فى ليبيا. ويطالب المحتجون فى الذهيبة الحكومة بتوفير بدائل تنموية وفرص تشغيل مع تقلص أنشطة التجارة الموازية فى الجهة الفقيرة.

ليبيا_النفط_المؤسسة الوطنية للنفط تطالب بدعم حرس المنشآت

وكالات: نعت المؤسسة الوطنية للنفط ببنغازي، قتلى حرس المنشآت النفطية فرع الأوسط، الذين سقطوا أمس الإثنين، بميناء السدرة النفطي أثناء الهجوم عليهم من قبل ما يعرف بتنظيم داعش. وطالبت المؤسسة في بيانها، أمس الإثنين الحكومة المؤقتة بتحمل المسؤولية الكاملة إزاء ما يحدث في محيط السدرة ودعم حرس المنشآت معنويا وماديا، بالذخيرة والعدة والعتاد.
وأضاف البيان، أن الدولة ستصاب بإنهيار إقتصادي تام في حال سيطرة تنظيم الدولة على الموانئ النفطية والحقول الواقعة في نطاق السدرة، مشيرًا إلى أن المؤسسة ستبذل كل ما بوسعها من أجل دعم حرس فرع الأوسط الذين لم يتقاضوا مرتباتهم مند أشهر طويلة.

ليبيا_الصحة والمستشفيات_ورشة عمل حول خدمات الصحة النفسية في ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: نظم فريق الصحة النفسية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بمدينة طرابلس ورشة عمل في الفترة من 28 – 30 ديسمبر 2015 بتونس بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية حول تقييم الوضع الحالي لخدمات الصحة النفسية في ليبيا وكيفية تحسينها والنهوض بها. وأوضح الموقع الرسمي للمركز الوطني أن الورشة كانت بحضور خبراء الصحة النفسية من المكتب الإقليمي للمنظمة والمكتب الرئيسي بجنيف ومن الجهات ذات العلاقة بليبيا. وأفاد الموقع الرسمي أنه سوف يتم خلال هذه الورشة تقييم شامل للوضع الحالي والتعرف على الاحتياجات الطارئة والفجوات والعمل على تطوير استراتيجية وطنية ضمن خطة قصيرة الأجل لمجابهة مرحلة الأزمة وخطة طويلة الأمد لتحسين خدمات الصحة النفسية، وفقا لمعايير الجودة العالمية. وبيّن الموقع الرسمي للمركز أنه تم خلال الوشة إعداد الكوادر الطبية وبناء الموارد البشرية اللازمة من خلال التدريب وإعادة التأهيل واعتماد ودعم تخصص الزمالة الليبية للصحة النفسية بمجلس التخصصات الطبية وتأهيل أطباء الأسرة لتقديم خدمات الدعم النفسي والإجتماعي من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية. وناقش الحاضرون إمكانية تمديد مشروع تعزيز خدمات الصحة النفسية والحصول على الدعم الفني والمادي اللازم لمواصلة حملة التوعية والتثقيف بالصحة النفسية،الصحة النفسية للأطفال،تحويل خدمات الصحة النفسية للمستوى الأول والثاني. وأكد الحاضرون على الاهتمام بتوفير خدمات علاج الإدمان بالمخدرات وتجهيز قافلة طبية للوصول للنازحين والمناطق النائية والمناطق المعزولة وآلية الحصول على معلومات دقيقة عن المرضى وآلية توفير الأدوية الضرورية للمريض النفسي وغيرها.


ليبيا_الصحة والمستشفيات_وصول شحنة جديدة من المستلزمات الطبية لمطار الأبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: وصلت يوم أمس الأربعاء الشحتة الثانية من مجموعات الطوارئ الطبية الدوائية والمستلزمات الطبية “trauma kits” و “anesthesia kits” و “obstetrics kits” إلى مطار الأبرق الدولي. وتحوي الشحنة أنواع أدوية لأمراض مختلفة، وقال مدير إدارة الإعلام والتوعية بوزارة الصحة معتز الطرابلسي إن تخزين المجموعة الدوائية جرى في مخازن الإمداد الطبي في البيضاء، مبينًا أن هذه الشحنة هي الثانية خلال أسبوع. وأضاف الطرابلسي أن هذه الكميات من الأدوية ستعمل على سد العجز الذي عانت منه المستشفيات والمرافق الصحية طيلة الأشهر الماضية، وأن شحنات أخرى ستصل قريباً للمساهمة في تكوين مخزون استراتيجي يكفي لمدة طويلة. وطالبت وزارة الصحة كل المستشفيات القروية، والعيادات المجمعة، والمراكز الطبية، بالتواصل مع إدارة الصيدلة لتحديد الاحتياجات ومواعيد التسليم. يشار إلى أن الشحنة الأولى من المجموعة الدوائية وصلت في الـ23 من ديسمبر الجاري.

ليبيا_الحومة الليبية_إجتماع لبحث مشكلات الشركة الليبية للموانئ


ليبيا المستقبل – وكالات: عقدت هيئة المواصلات والنقل أمس الإثنين بمقر الوزارة بمدينة شحات اجتماعا موسعا لمناقشة الأمور الفنية والإدارية والمالية الخاصة بالجمعية العمومية للشركة الليبية للموانئ. وقال رئيس هيأة المواصلات والنقل خالد موسى إن الغرض من الاجتماع هو دراسة بعض الأمور الفنية والإدارية والمالية الخاصة بالشركة الليبية للموانئ، ووضع الأولويات لتحسين الخدمات المقدمة من الشركة. وأوضح موسى أنه تم دراسة بعض المحاور المقدمة من اللجنة التسييرية للشركة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأضاف رئيس الهيئة أن هناك مساعي في تحسين وتذليل كل الصعوبات التي تعاني منها الشركة للوصول إلى الخدمة الأفضل والأمثل للسفن والمواني التي تحت شرعية الدولة. وضمّ الاجتماع كلاً من رئيس هيأة المواصلات خالد موسى، ومدير إدارة الموانئ والنقل البحري طارق المهدي، ورئيس مصلحة المواني حسن حويل، ورئيس اللجنة التسييرية بالشركة الليبية للمواني إبراهيم أبوبكر، ومدير عام ميناء بنغازي مصطفى العبار، ومدير مكتب الشؤون القانونية بمصلحة المواني عيسى بوغزالة.

ليبيا_المرج_تخريج 460 مجند من مديرية أمن المرج

ليبيا المستقبل – وكالات: خرجت مديرية أمن المرج 460 مجند كانوا قد  تلقوا  تدريبتهم  لمدة شهر كامل داخل أسوار  المديرية. وقال المتحدث الرسمي باسم  المديرية  أحمد المسماري، أمس الأحد، على هامش تخريج الدفعة  إن المجندين قد تدربوا على أيادي الضباط والمختصين بوعاء زمنى مناسب  وبقوى 25 مدرب  ضمن خطة تدريبة  شملت القانون رقم 10 وقانون العقوبات وأمور الضبط والربط والانضباط  والحس الأمني . وأضاف المسماري أن القرار  الذى صدر  بقوى 1373 من وزارة الداخلية اجتهدت المديرية في تقسيمهم إلى 3 مجموعات نظرا  لعدم قدرة المديرية، ولنقص الامكانيات المتاحة. وأشار إلى أن قرار  التحاق المنتسبين سيعتمد يوم   السبت القادم وسيتم تنسيبهم يوم الاحد على كافة فروع المديرية، ونوه إلى أنه سيتم البدء في تدريبات الدفعة الثالثة يوم السبت القادم الثاني من  يناير 2015  وناشد  المسماري   وزارة الداخلية  بضرورة دعم مديرية الأمن  بالإمكانيات الازمة   خصوصا مع تزايد  أعداد المنتسبين والظروف الراهنة في البلاد.

ليبيا_بنغازي_حملة نظافة ونقل المخلفات فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أكدت مدير إحدى الشركات المساندة لشركة الخدمات العامة بنغازي عايدة العيساوي، أمس الأحد، أن شركتها أطلقت حملة نظافة ونقل المخلفات وذلك بعد أن أنهوا إضرابهم. وأضافت العيساوي، عبر تصريحات صحافية أن الحملة شملت المدخل الشرقي لمدينة بنغازي ومنطقة المساكن الجاهزة وبالقرب من نادي الفروسية وجزيرة الجرات ومنطقة سيدي حسين، منوهةً إلى أنها سوف تستمر حتى نهاية شهر ديسمبر، أي حتى تنتهي عقود الشركات المساندة. ولفتت العيساوي إلى أنهم يعملوا بتوجيه مدير إدارة النظافة بشركة الخدمات العامة، مؤكدة صرف مرتبات شهرين فقط للعاملين من أصل سنة و3 شهور قاموا بالعمل خلالها. تجدر الإشارة إلى أن مدينة بنغازي غارقة بالقمامة بسبب إضراب العاملين بشركة الخدمات العامة والشركات المساندة لها لعدم صرف مرتباتهم منذ أشهر.

فنون_زوجة بيل كوسبي تشهد في قضية اتهامه بالاعتداء الجنسي


بي بي سي: تشهد زوجة الممثل الكوميدي الأمريكي بيل كوسبي في قضية اتهام بالاعتداء الجنسي رفعتها سبع نساء على زوجها. ورفض القاضي محاولة كاميل كوسبي تجنب الشهادة بعد أن زعمت أنها محمية بقانون خاص بالأزواج. وتزعم النساء أن كوسبي صورهم أمام الإعلام والقضاء ككاذبات بعد أن أعلن مزاعم اعتدائه عليهن. ورفع كوسبي دعوى مضادة بأن مزاعمهن جاءت للحصول على مكاسب مادية. ويطالب كوسبي (78 عاما) بتعويضات مادية لم تحدد قيمتها وقال إن النساء تسببن في تعرضه لضغوط نفسية.
وكاميل كوسبي شريكة زوجها في العمل وهما متزوجان منذ أكثر من 50 عاما. ودفع جوزيف كاماراتا، أحد المحامين عن النساء، بأنه يجب أن يتمكن من استجواب زوجة كوسبي لأنه يعتقد أن لديها "معلومات ذات أهمية للتقاضي في هذه القضية". ورفض القاضي أيضا زعم زوجة كوسبي أن شهادتها سيقوضها "العبء الذي لا مبرر له" الذي ستتعرض له. وحاول كوسبي تجنيب زوجته الشهادة في القضية عن طريق زعم محاميه أن طلب شهادتها محاولة لوضع ضغوط عليهما عن طريق تعريضهما "للعار والحرج". ونفى كوسبي مرارا الاتهامات الموجهة له بالاعتداء الجنسي، ويدفع بأن النساء اللاتي تتهمنه "ضالعات في حملة لاغتيال" سمعته وشخصيته. ولكنه أقر في المحكمة بأنه حصل على مهدئات وأعطاها لنساء، ولكنه أصر على أن النساء تناولن المهدئات طوعا.

فنون_أحمد جمال مُرشح لجائزة Big Apple Music العالمية

وكالات: رشحت إدارة جائزة "Big Apple Music Awards" العالمية، الفنان المصري أحمد جمال، للمنافسة على لقب أفضل فنان صاعد من الشرق الأوسط. ومن جانبه، أعرب النجم الشاب، عن سعادته بهذا الترشيح، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مطالبا متابعيه، بضرورة التصويت له. ومن جانب آخر، يستعد أحمد جمال، لخوض أولى تجاربه في التمثيل، من خلال مسلسل جديد، من المقرر عرضه في رمضان المقبل. وأضاف في تصريحات صحفية، أن المسلسل كان من المفترض أن يتم عرضه في رمضان الماضي، ولكن المنتج قرر تأجيله لاختيار باقي فريق العمل.

ثقافة_' مجرم في حراسة الموتى' رواية جديدة للأديب أحمد بدر نصار

ليبيا المستقبل - القاهرة: صدر حديثاً للكاتب الصحفي والأديب أحمد بدر نصار رواية جديدة بعنوان "مجرم في حراسة الموتى"، عن دار سما للنشر والتوزيع، ومن المقرر نشرها في معرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل وترصد الرواية التي تقع في 230 صفحة من القطع المتوسط، مجموعة كبيرة من أمراض المجتمع، وعلى رأسها الفساد السياسي، والزواج العرفي بين السياسة والاقتصاد، وتدني المستوى الأخلاقي في المجتمع، وتغول أصحاب النفوذ والسلطان.
وتجسد الرواية من خلال شخصياتها المختلفة وصراعاتهم المستمرة، دورة حياة الإنسان المصري، في قرية وهمية تدعى "ميت صوفيا"، تعد صورة مصغرة من المجتمع الريفي في مصر، وفيها يرسم المؤلف صورة قاتمة للبرلماني الفاسد الذي يسيء استغلال منصبه، والعمدة المتجبر الذي يتكيء على نفوذ زوج ابنته المستشار المخضرم فيعيث فساداً، وابن الغفير الذي يجاهد ليعيش، فيتورط في صراع غير متكافئ الفرص، ربما لا يكون بعض شخصيات الرواية من الجدة بمكان، إلا أن سرد نصار يستخدم هذه الشخصيات بحبكة جديدة، حبكة تجد نفسك أمامها تدين المجرم لكنك لا يسعك إلا أن تتعاطف معه في الوقت ذاته، وهكذا تعد الرواية عبر سنينها الأربعين – فترة أحداث الرواية - بمثابة قصيدة رثاء في العدالة، العدالة الغائبة عن الأحداث منذ السطور الأولى، والتي نظل نبحث عنها مبهوري الأنفاس آملين أن نعر عليها، حتى نصل للكلمة الأخيرة.

فنون_مؤلف Game of Thrones: الرواية لن تصدر قبل الموسم السادس

وكالات:  أكد مؤلف سلسلة روايات "أغنية من ثلج ونار"، جورج مارتن، خلال مدونته، أن الجزء الجديد من سلسلة رواياته لن يكتمل قبل عرض الموسم السادس من Game of Thrones، الذي يستند إلى الروايات، مشيرا إلى أن الموسم الجديد قد يفسد على الكثير من القراء أحداث الرواية الجديدة، بحسب صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية. وقال مارتن في المنشور الذي نشره على مدونته، إن الجميع بما فيهم شبكة HBO التي تعرض على شاشتها المسلسل كانوا يريدون أن يُصدر الرواية الجديدة قبل بدء عرض المسلسل، ولكنه لم يف بمواعيد تسليم نهائية بسبب التشتيت والتزامات سابقة، وأنه كان يمر بأيام صعبة في الكتابة أكثر من الأيام الجيدة، وأن الرواية الجديد لن تصدر قبل شهور، وذلك في حال سارت الأمور على نحو جيد.
وتابع جورج مارتن قائلا "أنتم محبطون، ولستم وحيدون في ذلك. إن المحررين والناشرين محبطون، وHBO محبطة، وعملائي والناشرين الأجانب والمترجمين محبطين، ولكن لا يوجد من هو أكثر شعورا بالإحباط مني"، مضيفا أن هناك أحداثا سيتم الكشف عنها في الموسم السادس من المسلسل ولم تقع بعد في الروايات. وأضاف مارتن أنه لا يجب على قارئي الروايات أن يقلقوا، لأن الموسم السادس انحرف عن تسلسل الروايات، وأن الكثير من الأحداث لن تكون موجودة في الرواية الجديدة، كما أن بعض الشخصيات التي ستموت في أحداث المسلسل ستكون حية في الرواية ولها دور أيضا.

ثقافة_كيت أتكنسون تفوز بجائزة 'كوستا' الأدبية عن روايتها 'حطام الإله'

بي بي سي: فازت الروائية البريطانية كيت أتكنسون بجائزة "كوستا" الأدبية عن روايتها "حطام الإله"، لللمرة الثانية خلال 3 سنوات. وكانت أتكنسون قد فازت بالجائزة عام 2013 عن روايتها "حياة بعد حياة". وفازت أتكنسون بالجائزة أيضا عام 1995 عن روايتها "خلف الكواليس في المتحف". وفاز بالجائزة هذه السنة في فئة "الرواية الأولى" أندرو مايكل هيرلي عن روايته " The Loney "، وهي رواية رعب طبعت بثلاثمئة نسخة في طبعتها الأولى، وقد وصفتها لجنة التحكيم بأنها "رواية أولى لكنها متقنة جدا". وحاز الشاعر السكوتلندي دون باترسون على الجائزة في فئة الشعر، بينما حصلت عليها المؤرخة أندريا وولف عن فئة "السيرة". وكانت الجائزة من فئة "كتب الأطفال" من نصيب فرانسيس هاردينج، عن رواية "شجرة الأكاذيب". وسيحصل كل من الفائزين على خمسة آلاف جنيه، ويتنافس الفائزون الخمسة على فئة "كتاب العام" الذي سيعلن في 26 يناير/كانون الثاني.

كرة قدم_دولي_بنيتز يقول إن لاعبيه المقاتلين يستحقون الإشادة

رويترز: قال رفائيل بنيتز مدرب ريال مدريد إنه لا يمكن أن يمنع الناس من التكهن في شأن منصبه، لكنه يشعر بأن فريقه يستحق الإشادة على الطريقة التي قاتل بها بـ 10 لاعبين ليتعادل 2-2 في بلنسيا، أول أمس الأحد، في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم. والتكهنات مستمرة في الأسابيع الأخيرة في صحافة مدريد حول وظيفة بنيتز، وأطلقت الجماهير في استاد سانتياغو برنابيو صيحات استهجان ضد المدرب بسبب بعض العروض السيئة. وحقق ريال بعض الانتصارات الكبيرة هذا الموسم مثل فوزه 10-2 على رايو فايكانو الشهر الماضي، لكن الانتقادات الأكبر كانت بسبب الطريقة التي عانى بها ريال أمام منافسين أكثر قوة وخسر 4-صفر في ملعبه أمام برشلونة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وأخفق ريال في التغلب على بلنسيا، لكنه أظهر بعض القوة الهجومية والروح القتالية خصوصاً بعدما طرد ماتيو كوفاتشيتش في الدقيقة 68، وهي أمور اعترف بنيتز بأن فريقه كان يفتقر إليها في بعض الأحيان. وقال بنيتز في مؤتمر صحافي «سيكون من الخطأ أن ننظر فقط للنتيجة، لأن الجهد الذي بذله اللاعبون يستحق الكثير من الإشادة»، وأضاف «حققنا الفوز في الكثير من الأحيان... لكن هذه المباراة كانت ضد منافس قوي وبعشرة لاعبين وقاتلنا للنهاية». وأوضح بنيتز «لا أستطيع أن أمنع الناس من التكهن (في شأن منصبي) لكن ما أحققه هو أن الفريق يعمل مثلما فعل، كان جهداً هائلاً وللأسف لم نحصل على النقاط الثلاث».
وترك التعادل ريال في المركز الثالث برصيد 37 نقطة خلف أتليتيكو مدريد المتصدر وله 41، وبرشلونة حامل اللقب الذي يملك 39 وتتبقى له مباراة مؤجلة. وفي تناقض مع الاستقبال الذي يحظى به في العاصمة الاسبانية، نال بنيتز ترحيباً حاراً من جماهير ناديه السابق بلنسيا ورفع المشجعون لافتة في أحد مدرجات استاد ميستايا كتب عليها «نشكرك على منحنا أفضل سنوات حياتنا».
وكانت المناسبة استثنائية لبنيتز الذي يعد أنجح مدرب في تاريخ بلنسيا، إذ قاده للفوز في الدوري الاسباني في 2002 و2004، وساعده على إحراز لقب كأس الاتحاد الأوروبي. وتقدم ريال مرتين من طريق كريم بنزيمة وغاريث بيل، لكن تعين عليه خوض الدقائق الأخيرة بعشرة لاعبين عقب طرد كوفاتشيتش. وقال بنيتز «في أول 35 دقيقة كنا نسيطر، ثم في الشوط الثاني أصبحت الأمور صعبة»، وتابع «الدقائق العشر التي لم تكن لنا السيطرة فيها افي لشوط الأول لا تنزع جدارة أول 35 دقيقة، والأمر ذاته في الشوط الثاني عندما تلقينا هدفاً مرة أخرى بعد التقدم، لا أدري إن كان يجب الإشادة بالمنافس أو أنه افتقار إلى التركيز».

كرة قدم_دولي_فينغر: أرسنال قادر على استعادة الأمجاد

وكالات: تلقى أرسين فينغر مدرب أرسنال دفعة معنوية كبيرة بعدما فاز على نيوكاسل يونايتد، وبات يعتقد أن الفريق يملك الشخصية المناسبة لإحراز لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بعد غياب. وفاز أرسنال خارج أرضه 1-0 على نيوكاسل يوم السبت الماضي ليتصدر الدوري بفارق نقطتين على أقرب منافسيه. ويعتقد المدرب الفرنسي أن هذا الفوز يؤكد أن الفريق بات يملك المقومات التي سبق أن افتقدها في الماضي. وأحرز أرسنال لقب الدوري لآخر مرة في 2004 وقبل عامين من انتقاله من ملعب هايبري إلى ملعب الإمارات.
وقال فينغر إن التشكيلة الحالية تملك الشخصية القادرة على استعادة أمجاد الماضي. وأضاف فينغر "أعتقد أن التشكيلة الحالية أكثر خبرة من أي تشكيلة أخرى منذ انتقالنا إلى هذا الملعب. في يومنا كنا نستطيع التفوق على أي فريق لكننا كنا نواجه بعض الصعوبات في المواقف الصعبة وهذا الأمر اختلف". وتابع "كنا نتعرض لانتقادات في هذا الأمر وليس بسبب أسلوب لعبنا. الآن أصبح الفريق يملك الخبرة والإمكانيات.. ودائما يملك شخصية. ويجب القول إنها من الأمور المهمة في الفريق كيفية التعامل مع مثل هذه المباراة (أمام نيوكاسل). كان الأمر يتعلق بالجانب الذهبي بشكل أكبر من أي شيء آخر". وتضم تشكيلة أرسنال أكثر من لاعب صاحب خبرة سبق أن توج بالألقاب مع أندية أخرى مثل بير مرتساكر وأوزيل وأليكسيس سانشيز وبيتر شيك وأوليفييه جيرو.

الرابطة الليبية لحقوق الانسان_الرابطة الليبية/ ليبيا: الدبلوماسية الليبية فى ضوء إدارتها لملف العلاقات مع سويسرا

llfhbanner
llfhbanner

1. تتابع الرابطة الليبية لحقوق الإنسان التطورات غير الإيجابية التى عرفتها العلاقات الليبية السويسرية منذ صيف عام ٢٠٠٨ حين القت شرطة كنتون جينيف، بناءا على أمر من مكتب نائب المدعى العام فى الكنتون، القبض على احد أبناء العقيد القذافى وزوجته للتحقيق معهما فى شكوى كان قد  تلقاها مكتب المدعى العام من قبل اثنين من خدمهما بشأن سوء معاملة افتراضى. وقد افرج عن السيد القذافى وزجته بكفالة مالية بعد فترة توقيف وجيزة "على ذمة التحقيق" لم تتعدى ال٢٤ ساعة تلاها الإفراج الكامل اللامشروط عنهما وإسقاط التهم الموجهة لهما وتجميد القضية. وتلى ذلك زيارة عمل للرئيس السويسرى الى طرابلس قدم خلالها اعتذار الحكومة الفدرالية السويسرية الرسمى بشان هذا الحادث مباشرة الى  رئيس الحكومة الليبية سعادة البغدادى المحومودى وابدى اسفه الشديد له بشان أي متاعب نفسية او مادية يمكن ان تكون قد سببها هذا الحادث لاسرة العقيد القذافى. وغادر الرئيس السويسرى طرابلس بعد توقيعه مع السيد المحمودى على اتفاق يتم بموجبه تكوين لجنة تحكيم من ثلاثة اشخاص لإيجاد الحلول القانونية والدبلوماسية المناسبة لهذه المشكلة وحلها سلميا بالطرق القانونية المتعارف عليها دوليا. وفى المقابل فلم تكتفى حكومة العقيد القذافى بقطع امدادات النفط الليبى عن سويسرا بسبب هذا الحادث    وسحب ارصدتها المودعة فى البنوك السويسرية  والتى قدرت بستة مليارات دولار فحسب بل تعدتها وشنت حملة دبلوماسية كبيرة داخل أروقة الأمم المتحدة وخارجها، لحث دول العالم على سحب اعترافها بالدولة السويسرية ووضع حدا لعضويتها فى المنظمة الدولية وانهاء كيانها الذى أقيم فى سنة 1290 وتقسيم  مكوناتها (مقاطعاتها الثلاث) بين فرنسا والمانيا وإيطاليا مما اضطر الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل دبلوماسيا مطالبا العقيد القذافى بعدم الإشارة حين يخاطب الجمعية العامة فى 23 سبتمبر 2009 الى موضوع تقسيم سويسرا او طردها من الامم المتحدة لانه من غير المقبول ان تنطلق مثل هذه المطالب، التى يمكن ان تعتبر عدوانا فى حد ذاتها، من على أعلى منبر للسلام والعايش السلمى، منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولا بد من الإشارة هنا أن العلاقات الليبية السويسرية بدات فى الإنحدار فى يوليو 2008  أي عقب توقيف احد ابناء العقيد القذافى مباشرة، وليس كنتيجة للإستفتاء السويسرى على المآذن، ووصلت الى اسوا مستوى لها عدة شهور قبل تنظيم الإستفتاء، فى 29 نوفمبر 2009، على المآذن فى وقت كانت جميع استطلاعات الرأي تشير الى نجاح رأي الحكومة السويسرية المؤيد لحرية بناء المآذن. ويبدو أن هذا الإنحدار جاء على خلفية  القبض على رجلي أعمال سويسريين فى طرابلس فى 15 يوليو 2008، أي قبل ما يقارب السنة والنصف من تاريخ تنظيم الإستفتاء، اتهما اولا بالإقامة غير الشرعية (انتهاء صلاحية التاشيرة) ثم بعدم احترام شروط تأشيرة السياحة التى دخلا بموجبها الى ليبيا ثم بعد ذلك كله اتهما رسميا بمخالفات قوانين العمل و التهرب من دفع الضرائب المستحقة.
 2. كل هذه الإجراءات التى غلب عليها طابع الإنفعال والإرتجال والتى بدات للمواطن السويسرى وكأنها اجراءات انتقامية للمعاملة القانونية التى لاقاها نجل العقيد القذافى فى كنتون جينيف .. كل هذه الإجراءات قد اتخذت قبل يوم 29 نوفمير 2009 وهو اليوم الذى نظم فيه الإستفتاء فى إطار فلسفة "الديموقراطية المباشرة" السويسرية والمعروفة بنزاهتها دوليا (حرية الراي والتعبير+ التصويت السرى مضمونان). وقد نشرت كثيرا من المقالات والتعليقات حول نتائج الإستفتاء ومنها مقالات اشير فيها الى الدور الحاسم الذى لعبته  الإجراءات "الإنتقامية" ــ التى اتخذتها ليبيا عقب التحقيق مع ابن العقيد القذافى وزوجته، وخاصة تلك التصريحات "النارية" المنادية  بضرورة تفكيك الدولة السويسرية وتقاسم اشلائها ــ  فى تغيير آراء الكثير من الناخيبين السويسريين والتصويت لصالح اقتراح اليمين المتطرف ــ المعادى لجميع الأجانب فى سويسرا مسلمين وغير مسلمين ــ بعدم السماح بإقامة مآذن جديدة، كإجراء وقائي ضد "التصعيد الليبيى"، الذى رأوا فيه، خطأ او صوابا، خطرا محدقا بسيادة بلادهم وعدوانا متعمدا محتملا ضد سلامة أراضيها. وفى هذا السياق فقد فاجئت نتيجة الإستفتاء جل المراقبين وحتى الحكومة السويسرية والبرلمان  اللذان سبق وان حثا المواطنين على رفض موضوع الإستفتاء  على أساس أنه يتعارض مع الدستور السويسري وحرية العبادة والتسامح التقليدي الذي تفخر به سويسرا. وقد جائت نتيجة الإستفتاء فعلا مخالفة لكل استطلاعات الراي  وكل التوقعات التى سبقت الإستفتاء حيث صوت اكثر من 57% من المشاركين فى الإستفتاء ونسبتهم 55% من مجموع الناخبين فى سويسرا .. صوتوا لصالح منع إقامة مآذن جديدة فى البلاد وليس منع بناء مساجد  او "بيوت الله"، كما جاء خطأ فى بعض التعليقات. وبرغم هذا فقد تقدمت منظمات سويسرية رسميا بشكوى  للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للنظر فى قانونية الإستفتاء والتأكد من انه لا ينتهك حقوقا اساسية تضمنتها منظومة حقوق الإنسان الدولية. وفى نفس السياق فقد قامت احزاب سياسية ومنظمات أهلية وشخصيات سويسرية مرموقة بتكوين لجنة مهمتها العمل من اجل اجراء استفتاء جديد لإلغاء الحظر على بناء مآذن جديدة في البلاد.
 3. لقد تعاملت الدبلوماسية الليبية مع ملف العلاقات الليبية السويسرية دون الأخذ فى الإعتبار المصالح العليا للدولة الليبية ودون احترام مهمتها الأساسية والتى يمكن تلخيصها فى المحافظة على أمن الليبيين وحقوقهم وتامين سلامة الاراضي الليبية وتعزيز مصالح الليبيين المادية والمعنوية وذلك عبر اللجوء الى الوسائل السلمية لحل الخلافات التى تنشب بين الدول وهي خلافات طبيعية لا يمكن استبعادها فى العلاقات الدولية حتى بين اقرب الحلفاء. ولا يسع الرابطة الا تسجيل فشل الدبلوماسية الليبية فى ايجاد الصغة المناسبة لهذا الملف واللجوء الى لغة الإحتراب والمفردات غير الدبلوماسية بدل لغة الحوار متناسية انه لم تندلع حربا عبر التاريخ بين اطراف إلا وكان سببها الكلام الذى يمكن ان يتسبب فى جروح عميقة لا تندمل . كما تناست الدبلوماسية الليبية ان استعمال لغة الإستعلاء المفرط والنظرة الدونية للآخر وتهديده هي الوصفة المثلى  للكراهية التى لا يمكن للدين ان يكون مصدرا لها بل هو مصدر للتسامح وهو لا ينمّى الحقد فى نفس الإنسان بقدر ما يبذر فيها التوجهات الخيرة البعيدة كل البعد عن الكراهية والحقد. ليس هناك من شك فى ان الدبلوماسية الليبية قد ضحّت وايضا فرطت بمصالح تجارية  ومعنوية مهمة للدولة الليبية  فى سبيل ملف كان بالإمكان حله عن طريق القضاء لا سيما ان الدبلوماسية الليبية قد تدخلت سابقا فى قضايا انتهاك القانون من جانب نفس الشخص (ابن العقيد القذافى) فى فرنسا والدنمارك ونجحت فى الوصول الى نتائج مرضية دون الإخلال بمصلحة البلاد العليا التى تتطلب المحافظة على علاقات طبيعية مع جميع الدول والإحتكام الى القانون والقضاء العادل  فى حالات الإختلاف. وتطالب الرابطة من هذا المنطلق الدبلوماسية الليبية بالآتى:
 أولا:  الكف عن اطلاق التصريحات غير المقبولة من المجتمع الدولى وتكريس جهودها للعودة الى اللغة الدبلوماسية الرصينة بغية حلحلة ملف العلاقات الليبية السويسرية وإحالته الى لجنة التحكيم، التى تكونت عقب اعتذار الرئيس السويسرى الي رئيس وزراء ليبيا، لدراسته وإبداء الراي فيه واقتراح طريقة لحله.
ثانيا: الإفراج عن السجين السويسرى، ماكس جويلدي فى أقرب وقت وتأمين سلامة عودته الى بلاده وأهله.
ثالثا:العمل على دفن دبلوماسية الإستفزاز واستبدالها بدبلوماسية مهنية بغية طمأنة الليبيين على امنهم وسلامة اراضيهم اولا ولأرسال رسالة الى العالم الخارجى مفادها انه ليس لليبيا اي كراهية أوعداوة ضد شركائها التى تتبادل معهم التمثيل الدبلوماسى  بما فيهم الإتحاد السويسرا التى لم تقطع ليبيا علاقتها معه حسب علم الرابطة.
 ثالثا:  اتخاذ الإجراءات المناسبة لفتح تحقيق فورى مع الأجهزة الأمنية التى يمكن أن تكون قد شجعت مجهولين للهجوم على المحلات التجارية فى طرابلس وبنغازى، عشية إعداد هذا البيان، والتى تتعامل تجاريا مع سويسرا وسرقة محتوياتها تحت بصر وسمع اجهزة أمنية رسمية. ولا بد فى هذا الخصوص من تعويض المتضررين عن الخسائر التى لحقت بهم من جراء فشل الدولة فى توفير الحماية اللازمة لهؤلاء المتضررين ولممتلاكهم.
4 مارس 2010 

اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة_اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة: بيان بشان الإفراج عن السجين السياسي عبد الناصر الرباصي

clvj
clvj

اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة: بيان بشان الإفراج
عن السجين السياسي عبد الناصر الرباصي
تلقت اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة بارتياح خبر الإفراج عن السجين السياسي عبد الناصر يونس الرباصي، الذي تم الإفراج عنه يوم أمس، وكان السيد عبد الناصر الرباصي اعتقل بتاريخ 3/1/2003، على خلفية مقال له تم نشره بموقع العرب تايمز وقد ساهمت اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة مع منظمة الكرامة لحقوق الإنسان في وضع ملف الرباصي أمام الآليات المختصة بالأمم المتحدة، وقد تكللت تلك الجهود باستصدار فريق العمل للاعتقال التعسفي الرأي رقم 27/2005 والصادر بتاريخ 30/8/2005 والذي اعتبر اعتقال المذكور أعلاه اعتقالا تعسفيا ومخالفا للمواد 14 و19 للاتفاقات الدولية المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية للأفراد ،كما طالب الحكومة الليبية بالإفراج عن المعتقل المذكور.
وفى الوقت ترحب فيه اللجنة بهذا الخطوة إلا أنها تؤكد على ضرورة الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي ونشطاء حقوق الإنسان في ليبيا. كما تطالب بإنهاء كافة الملفات العالقة بما فيها ملف مجزرة سجن ابوسليم وإنهاء كل إشكال الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري.
وفى هذا الصدد تتوجه اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة إلى منظمة الكرامة لحقوق الإنسان بالشكر على المجهودات التي بذلتها في ملف السيد الرباصي.
اللجنة الليبية للحقيقة والعدالةسويسرا ـ جنيفصدر بتاريخ 9.03.2010
Tel: 0041/786597306
Tel: 0041/788688034
Case postale 2016 - 1211Genève
clvj06@hotmail.com

ليبيا_ايمال_بيان تجمع ليبيا ايمال حول تقرير مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية

libya-imal
libya-imal
  
صدر تقرير مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية و التنمية بتاريخ 10/12/2009 ليشكل ضربة قاضية لكل أولئك المراهنين على جواد ما اصطلح بتسميته بالتيار الاصلاحي بقيادة سيف الاسلام وليثبت بأن رهانهم كان على جواد خاسر بل وممعن في رفس الحقوق الأمازيغية وضربها عرض الحائط، حيث صدر هذا التقرير خاليا من أية إشارة ولو من بعيد أو بشكل ضمني للحقوق الأمازيغية المنتهكة في ليبيا وبالرغم من صدور هذا التقرير بالتزامن مع زيارة وفد منظمة هيومن رايتس ووتش لطرابلس وإصدارها لتقريرها منها واعتبار ذلك سابقة في تاريخها وبالرغم من إشادة هذه المنظمة بهذه المبادرة من قبل المؤسسة وإطرائها لتقريرها المشار إليه، إلا أن المؤسسة لم تتطرق لا من قريب ولا من بعيد للانتهاكات الجسيمة والقمع المتواصل للأمازيغ من قبل أجهزة الأمن وليس أخرها الشكوك المحيطة بمقتل السجين السياسي السابق والمناضل عضو المكتب الفيدرالي للكونغرس الأمازيغي العالمي ماس امحمد احمراني في 18/11/2009، وقبلها أحداث يفرن القمعية والمنافية لأبسط حقوق الانسان واستمرار العمل بالقانون 24 سئ الصيت وحظر تكوين الجمعيات الثقافية الأمازيغية وغيرها من الانتهاكات الشنيعة لأبسط الحقوق الآدامية والتي يندى لها جبين أعتى الأنظمة الديكتاتورية.
 
هذا التجاهل المتعمد من قبل مؤسسة القذافي - التي تقود برنامج إصلاح الأوضاع السياسية والحقوقية في ليبيا فيما تسميه بمشروع ليبيا الغد – يشكل مؤشراً واضحا على أن الأمازيغ ليسوا من ضمن أجندة هذا البرنامج وأنه لا مكان لهم على الخارطة السياسية المستقبلية لليبيا!!
 
وهذا يقودنا إلى طرح السؤال التالي:-
 
ما الذي يدعو سيف الاسلام إلى التراجع عن وعوده السابقة التي قطعها على نفسه في لقائه الأول بيفرن؟ وهل مثل هذا الموقف يخدم ويدعم جهوده الحثيثة لتجميل صورة النظام الليبي المخدوشة أمام الرأي العام الليبي طيلة العقود السابقة؟
 
فهذا الاقصاء المتعمد من قبل رئيس التيار الإصلاحي لمكون أصيل وأساسي من مكونات الشعب الليبي لا يشكل أرضية مناسبة لبناء وطن خال من القمع والتمييز العنصري البغيض الذي تحاربه كل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية وكل شرائع الأرض والسماء. وهذا يعني أن أربعون عاما من القهر والاقصاء والتهميش الممنهج والمتعمد لأبسط الحقوق الأمازيغية الانسانية سيتم توريثها لنظام ليبيا الغد ليصبح هذا الغد أشد قتامة وسواداً بالنسبة لأمازيغ ليبيا، فبعد أن خيل للبعض بأن هناك بصيص نور في أخر النفق المظلم انسد هذا النفق الآن وبشكل واضح وجلي.
 
فما العمل وإلى اين المفر ونحن نعاني سكرات الموت؟
 
ففي ظل المنظومات السياسية والاجتماعية والثقافية العروبية الشوفينية للقهر والظلم والحقد لا ثقافتنا تحترم ولا تاريخنا يدون ولا لغتنا تتمتع بمكانتها الطبيعية التي تمكنها من البقاء والتطور وشعورنا بالغربة داخل وطننا يتعمق ويتجذر في نفوسنا ونفوس أبنائنا؟
 
لا شي سوى التعنت المستر ضدنا والحقد الأبدي على رؤسنا، والتجاهل المستمر لحقوقنا الطبيعية كبشر وأدميين. فما العمل وإلى أين المفر وأية حياة الذل هذه التي ارتضيناها لأنفسنا ولأحفادنا أجيال المستقبل؟؟؟؟
 
إن تجمع ليبيا إيمال بهذه المناسبة يؤكد لكل أعضائه ولكل مناضلي الحركة الأمازيغية على ما يلي:-
 
1- عدم قبوله لهذا التقرير جملة و تفصيلا لأنه يتجاهل مكون أساسي وأصيل من مكونات الهوية الوطنية الليبية ولا يشكل قاعدة سليمة للحوار الوطني، ولا يعكس الوضع الحقيقي لحالة حقوق الانسان في ليبيا.
 
2- يرفض التقرير الصادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش لخلوه من أية إشارة من قريب أو بعيد للحقوق الأمازيغية الليبية وللانتهاكات المستمرة بحق الشعب الأمازيغي الليبي.
 
3- بأنه لا مفر أمامنا سوى التشبت بالحق الأمازيغي المقدس ولا سبيل أمامنا سوى الفرار إلى ذواتنا فهي سلاحنا الوحيد والسرمدي.... لنبحث عن أسباب قوتنا وننميها وندعمها ولنكتشف مكامن ضعفنا ووهننا والتي جعلت الآخرون يستقوون علينا ونحاربها ونجتثثها منا حتى نتمكن من هزيمة قوى البغي والعدوان والحقد الأعمى ضدنا ونحقق مكانتنا الطبيعية بين أمم الأرض قاطبة.
 
عاشت ليبيا .. عاشت الحركة الأمازيغية
 
... Tamazight a tella a tella

صدر عن تجمع ليبيا ايمال
بتاريخ 09/03/2010
 
http://www.libyaimal.com/display-lm.asp?letter=ly-m&ip=1501