الخميس، 6 نوفمبر 2014

ليبيا_شهود عيان : الطريق الساحلي من اجدابيا لطرابلس آمن ومفتوح بالاتجاهين

وكالة الأنبلء الليبية
الواحات 06 نوفمبر 2014 ( وال ) - أكد شهود عيان من المسافرين وسائقي الحافلات والشاحنات ، أن الطريق الساحلي الممتد من اجدابيا إلى طرابلس ، مرورا بمصراتة ، آمن ومستقر ومفتوح بالاتجاهين ، ولا يوجد لأي مظاهر تسلح أو أرتال عسكرية متجهة لأي مكان . وفند شهود العيان - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات - ما تردد من شائعات عبر وسائل الإعلام المُغرضة ، من أن الطريق تم إغلاق حركة المرور والسفر فيه بالاتجاهين الشرقي والغربي . ...(وال - الواحات)...

ليبيا_وزارة التربية والتعليم تعلن عن اجراء امتحانات استثنائية لطلاب الشهادتين الاعدادية والثانوية للعام 2013/2014 الاحد القادم .

وكالة الأنباء الليبية
طرابلس 6 نوفمبر 2014 (وال)- اعلنت وزارة التربية والتعليم تكامل الاستعدادات لاجراء الامتحانات الاستثنائية للطلاب الذين لم يوفقوا في اجتياز امتحانات الدور الثاني لطلاب الشهادتين الاعدادية والثانوية للعام الدراسي 2013/2014 في جميع المدارس العامة والخاصة داخل ليبيا . مصادر بمكتب الاعلام بوزارة التربية والتعليم ذكر ان هذه الامتحانات الاستثنائية جاءت استجابة لمطالب المجالس البلدية واولياء الامور نظرا للظروف التي مر بها الطلاب العام الدراسي الماضي . واكد المصدر في تصريح صحفي ان الامتحانات ستجرى الاحد القادم 9/11/2014 على تمام الساعة الواحدة ظهرا في جميع المدارس وتتواصل حتى 18 من نفس الشهر . واوضح المصدر ان عدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات من الشهادة الاعدادية بلغ (12224) ومن طلاب الثانوية (7338) . ودعا المصدر رؤساء اللجان الى تمكين الطلاب القادمين من أي منطقة من دخول الامتحانات . (وال)

ليبيا_المؤتمر الوطني العام يتعهد للشعب الليبي بتحمل المسئولية إلى أن يصل الجميع إلى حل مرضي تتفق عليه جميع الاطراف في ليبيا .


طربلس 06 نوفمبر 2014 ( وال ) - أعلن المؤتمر الوطني العام إمتثاله لحكم المحكمة العليا بإلغاء التعديل الدستوري السابع ، وبإعتبار مجلس النواب كأن لم يكن ، وكل ماصدر عنه من قرارات ، واجراءات هي في حكم العدم . وعبر النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام " صالح المخزوم " عن شكره للمحكمة العليا والدائرة الدستورية ، وقضاتها على جهودهم من أجل اعلاء كلمة الحق ، وتأكيد دولة القانون ، والمؤسسات ، واحترام استقلال القضاء ، وحياده ، ونزاهته . وهنأ الشعب الليبي بتحقيق أحد أهم اهداف ثورة فبراير ، وهو احترام سلطة القضاء ، والامتثال لاحكامه . وتعهد المؤتمر الوطني العام للشعب الليبي ، وللثوار البواسل المرابطين في الجبهات بتحمل المسئولية إلى أن يصل الجميع إلى حل مرضي تتفق عليه جميع الاطراف في ليبيا . وأكد " المخزوم " أن المسار الديمقراطي لاحياد عنه ، وأن بناء دولة المؤسسات والقانون قد بدأ وتحقق منذ أن أصبح الليبيون ينتظرون حكم القضاء في كل مايحدث من اشكالات ، وخصومات . وأعتبر النائب الثاني لرئيس المؤتمر أن حكم المحكمة الصادر اليوم يعتبر كل ما أصدره المؤتمر الوطني العام من قرارات في الفترة الماضية القريبة ، بما فيها إنشاء حكومة الإنقاذ الوطني هي قرارات مشروعة ، ونافذة منذ تاريخ صدورها . ...(وال)..

ليبيا_مسيرات بمصراتة ابتهاجا بحكم المحكمة العليا القاضي بحل البرلمان .

وكالة الأنباء الليبية
مصراتة 06 نوفمبر 2014 ( وال ) - خرج اهالي مدينة مصراتة في مسيرات حاشدة بمجرد النطق بالحكم القاضي بحل البرلمان وبطلان قراراته . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية أن شوارع المدينة غصت بآلاف السيارات تطلق ابواقها وتجمعت المسيرات في ميدان فجر ليبيا وتعالت الهتافات بانتصار الحق وعودة الشرعية للمؤتمر الوطني وحكومة الانقاذ . ...(وال مصراتة)...

ليبيا_مصدر عسكري بسرت ينفي ما تردد من أخبار عن دخول ارتال مسلحة للمدينة .

وكالة الانباء الليبية
سرت 06 نوفمبر 2014 (وال) - نفى مصدر عسكري بالكتيبة 511 التابعة لرئاسة أركان الدفاع الجوي ، الأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام ، من دخول أرتال مسلحة إلى مدينة سرت خلال الأيام الماضية ، وتمركزها بمطار سرت الدولي ، وإقامة حواجز ونقاط تفتيشية . وأكد المصدر - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية بسرت - بأن هذه الأخبار لا صحة لها ، مشيرا إلى أن الأوضاع الأمنية بالمدينة مستقرة ، وتسير بشكل طبيعي . وطالب المصدر ، القنوات الفضائية بتحري المصداقية والدقة في تناولها للأخبار ، وعدم بث الأخبار الكاذبة ، والتي من شأنها تأجيج الفتنة بين أبناء الشعب الليبي الواحد . ..(وال - سرت)..

ليبيا_اللجنة القانونية بمجلس النواب تعقد جلسة استثنائية

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
قال مصدر مطلع بمجلس النواب لـ«بوابة الوسط» اليوم، الخميس: إن اللجنة القانونية بالبرلمان تعقد حاليًا جلسة استثنائية من أجل دراسة حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، استعدادًا للرد عليه بشكل رسمي.

ليبيا_مسيرات في غريان تأييدًا لحكم المحكمة العليا

مدينة غريان - أرشيفية (photo: )
مدينة غريان - أرشيفية
خرجت مسيرات جابت شوارع مدينة غريان صباح اليوم، الخميس مؤيدة قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضي بعدم دستورية انعقاد مجلس النواب، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
وجابت المسيرات الشوارع والميادين وهي تحمل الرايات وتطلق أبواق السيارات مرددين هتافات تعبر عن اعتزازهم بنزاهة القضاء الليبي، وشارك في هذه المسيرات التي مازالت متواصلة أعضاء المجلس البلدي ومجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني في المدينة.

ليبيا_بالحاج «سعيد» بحكم «الدستورية»

عبدالحكيم بالحاج. (photo: )
عبدالحكيم بالحاج.
عبر رئيس حزب «الوطن» والقيادي السابق في الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بالحاج في لقاء مع قناة «النبأ» اليوم الخميس، عن سروره بحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا التي قبلت الطعون المقدمة بعدم دستورية انعقاد مجلس النواب بطبرق، وعدم دستورية مقترحات لجنة فبراير.
وقال بالحاج: إن «الحكم يؤسس لدولة القانون في ليبيا، وإنه علينا استثمار الحكم لإعادة بناء ليبيا، وأن ننظر إليه على أنه خارطة طريق جديدة».
وطالب بالحاج مجلس النواب باحترام قرار المحكمة، كما طالب المجتمع الدولي باحترام قرار المحكمة والسيادة الليبية على حد قوله.

ليبيا_«المؤتمر الوطني» يقبل بحكم المحكمة العليا

صالح المخزوم. (photo: )
صالح المخزوم.
أعلن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته قبوله حكم المحكمة العليا بالتعديل السابع من الإعلان الدستوري، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس.
وقال عضو المؤتمر الوطني العام السابق صالح المخزوم في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: «إنَّه بناء على حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تعد كل قرارات المؤتمر نافذة، وقرارات مجلس النواب باطلة وكأنها لم تكن».
وأضاف المخزوم أنَّ المؤتمر ما زال ينتظر الهيئة التأسيسية لعرض المسودة الأولى للدستور، آملاً بأن تكون المرحلة المقبلة مستندة إلى دستور دائم للبلاد.
وأعلن المخزوم عن كلمة لرئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين بعد ساعات.

ليبيا_مقتل 12شخصًا بينهم خمسة جنود في بنغازي الأربعاء

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
قُتل نحو 32 شخصًا في الاشتباكات التي يخوضها الجيش الليبي ضد المتطرفين في بنغازي منذ الاثنين بينهم سبعة قُتلوا أمس الأربعاء، بحسب مسؤول في مركز بنغازي الطبي.
وأوضح المسؤول لـ«فرانس برس» أنَّ «الجثث التي استقبلها المركز هي لسبعة أشخاص لقوا مصرعهم في معارك اليوم بينهم طبيب يعمل في مركز بنغازي الطبي قتل جراء إصابته برصاص عشوائي».
ونقلت «فرانس برس» عن الناطق باسم القوات الخاصة أنَّ خمسة جنود قُتلوا ونُقلت جثثهم إلى مستشفى المرج، في حين لم يعلن المتطرفين خسائرهم.
ومنذ ساعات الصباح الأولى تدور معارك طاحنة تُستَخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، خصوصًا على المحور الجنوبي الشرقي للمدينة، والمحور الغربي إضافة إلى وسط بنغازي، وفق شهود.

ليبيا_مسؤول بالبرلمان: نرفض حكم محكمة مهددة

الناطق الإعلامي لمجلس النواب ماهر الشاعري. (photo: )
الناطق الإعلامي لمجلس النواب ماهر الشاعري.
قال مدير الإدارة الإعلامية بمجلس النواب ماهر الشاعري، إنَّ قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الصادر اليوم الخميس، جاء نتيجة محاصرة كتائب «فجر ليبيا» المحكمة، بالإضافة إلى الضغط على القضاة من أجل إصدار هذا القرار.
ورفض الشاعري قرار المحكمة في تصريح خاص لـ«فيتو» عبر الهاتف، قائلاً: «نرفض حكم محكمة مهددة»، مشيرًا إلى أنَّ جميع الاحتمالات مطروحة سواء من تأثير الكتائب المُحاصِرة للمحكمة، أو نزاهة القضاء ذاته في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها الدولة الليبية».

ليبيا_ليبيا في الصحف العربية «الخميس 6 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية (١-٤) (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية (١-٤)
استحوذ موضوع قرار المحكمة العليا الليبية بشأن دستورية البرلمان الليبي المنتخب على اهتمام الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الخميس، واهتمت صحف أخرى بسيطرة قوات الجيش الليبي على أحياء جديدة وسط بنغازي، واتهام لجنة حقوقية التنظيمات المتشددة ومفتي ليبيا بنشر الفوضى، وغير ذلك من الموضوعات والمقالات.
القضاء الليبي يفصل في دستورية انعقاد البرلمان في جلسة اليوم
نبدأ مع جريدة «الجزيرة» السعودية التي أوردت نبأ قرار المحكمة العليا الليبية، أمس الأربعاء، بحجز الدعوى المنظور فيها أمام الدائرة الدستورية الخاصة بالطعن حول دستورية البرلمان المنتخب للنطق بالحكم حيالها في جلسة اليوم الخميس.
الصحيفة أوضحت أن عددًا من النواب المقاطعين جلسات مجلس النواب المنعقدة في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي قدموا عدة طعون تمثلت في دستورية الانعقاد في طبرق، إضافة إلى قانون الانتخابات الذي انتخب بموجبه البرلمان وتعديلات دستورية سابقة.
وأضافت أنه بعد مرافعات حجزت الدائرة الدستورية في المحكمة الليبية العليا هذه الطعون جميعها للنطق بالحكم حيالها في الجلسة المرتقبة اليوم الخميس السادس من نوفمبر، وفقًا لمشاهد نقلتها محطات تلفزة محلية قريبة من المحافظين.
والطعون التي قدمها النواب المحافظون الذين يقاطعون البرلمان الجديد اتهموا فيها هذا البرلمان الذي تعترف به الأسرة الدولية بأنه لم يحترم الإعلان الدستوري الذي ينص على أن مقره في بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس).
والبرلمان المعترف به من المجتمع الدولي الذي يهمين عليه مناهضو الإسلاميين يتخذ من طبرق في أقصى شرق ليبيا مقرا له منذ انتخابه، معتبرا أنه لا يمكن ضمان أمنه في بنغازي معقل المجموعات الجهادية ومسرح أعمال عنف يومية.
الجيش الليبي يسيطر على بلعون وبوعطني في بنغازي
ونطالع في جريدة «البيان» الإماراتية خبرًا عن تحقيق الجيش الليبي خلال الساعات الماضية مزيدًا من التقدم في مدينة بنغازي، خلال معارك واشتباكات دامية مع المسلحين، تمكن خلالها من السيطرة على منطقة بلعون ومعسكر بوعطني، تزامنًا مع مطالب غربية من مجلس الأمن الدولي بإدراج تنظيم أنصار الشريعة في بنغازي وفي درنة على اللائحة السوداء.
ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية أن التقدم حدث إثر معارك شرسة الليلة قبل الماضية بمشاركة شباب المناطق المجاورة، ويأتي ذلك غداة ليلة شهدت اشتباكات ومعارك بين الجيش الليبي والمسلحين المتشددين.
الجيش الليبي يوسع سيطرته في بنغازي
وفي السياق ذاته قالت صحيفة «عكاظ» إن الليلة الماضية شهدت اشتباكات ومعارك بين الجيش الليبي والمسلحين المتشددين قرب فندق تسبستي وسط بنغازي، وخارج جامعة «قاريونس» وكان الجيش الليبي تمكن الثلاثاء من السيطرة على حي الصابري بعد معارك عنيفة مع «جماعات متشددة».
وأضافت أن الجيش هاجم حي الصابري وسوق الحوت في بنغازي؛ حيث كان المسلحون يتحصنون بعد أن استعاد الجيش ثكنات عسكرية في المدينة، وكان ميناء بنغازي جرى إغلاقه في وقت سابق بسبب الاشتباكات بين الجيش و«ميليشيات» مسلحة امتدت إلى الأحياء والمناطق التي يتحصن فيها باقي المسلحين، وكذلك وقعت معارك قرب جامعة بنغازي في المدينة.
وقال مسؤول ليبي: إن حركة السفن وتفريغ البضائع في ميناء بنغازي، الذي يشكل المدخل الرئيس للقمح والوقود وغيرهما من البضائع إلى شرق ليبيا، توقفت بالكامل، وأسفرت الاشتباكات في منطقة الميناء عن إغراق فرقاطة عاطلة تابعة للجيش الليبي، وفقًا لمصادر عسكرية.
إغلاق حقل نفط الشرارة الليبي بعد سيطرة مجموعة مسلحة عليه
وفي موضوع ذي صلة، نقلت جريدة «الحياة» اللندنية عن مصادر بوزارة النفط الليبية أمس الأربعاء، قولها إن حقل الشرارة النفطي أوقف الإنتاج بعد سيطرة مجموعة مسلحة عليه، وقال عامل في الحقل النفطي الكبير في الجنوب إنه كان هناك إطلاق نار لكن لم يتسنّ الحصول على مزيد من التفاصيل، وقالت المصادر إن حقل الشرارة كان ينتج نحو 200 ألف برميل يوميًا قبل إغلاقه.
أوضحت الصحيفة أن المنطقة القريبة من الحقل -الذي يقع بعيدًا في جنوب ليبيا حيث ينعدم الأمن- تشهد قتالاً بين قبائل متناحرة، وأغلق محتجون الحقل مرتين في الاثني عشر شهرًا الماضية بهدف الضغط على السلطات لتلبية مطالب مالية وسياسية.
مصر بين حماية حدودها ودحض تهم التدخل في ليبيا
وإلى موضوع آخر؛ حيث ذكرت صحيفة «العرب» اللندنية أنه بعد أن طالت مدة الحرب الضروس الدائرة في شمال شرق ليبيا، وفي مدينة بنغازي تحديدًا، وتمكن اللواء المتقاعد خليفة حفتر من التقدم في عمق الأراضي التي تسيطر عليها التنظيمات المتطرفة الأخرى من أنصار الشريعة وتنظيم القاعدة ومجموعات التهريب، ولجأت الدوائر الإعلامية وقيادات من الإسلاميين الليبيين إلى اتهام القوات المسلحة المصرية بالمشاركة في قصف مواقع تابعة للمسلحين الإسلاميين في مدن شرق ليبيا مثل درنة وبنغازي وغيرهما.
وأضافت الصحيفة أن كثيرًا من الخبراء أكدوا أن ما لجأت إليه وجوه بارزة من قيادات ما يسمى مجلس شورى الثوار في بنغازي يؤكد أن الخيارات الميدانية لهذه الجماعات بدأت تؤول إلى الفشل، وأن عزائم هؤلاء قد أثبطت، خاصة بعد أن أعادت القوات المسلحة المصرية انتشارها وسيطرتها على الحدود مع ليبيا وقطع الإمدادات التي تصل إلى المسلحين من دول مجاورة عبر مصر.
لجنة حقوقية تتهم التنظيمات المتشددة ومفتي ليبيا بنشر الفوضى
وما زلنا مع صحيفة «العرب» اللندنية التي نشرت بيانًا أصدرته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، دانت خلاله الاستهداف الممنهج للمدنيين والإعلاميين، والأعمال الانتقامية، واغتيالات رجال الأمن والجيش في مدينة بنغازي، لافتة إلى أن هذه التجاوزات ترقى لمصاف جرائم حرب.
وتتجه أصابع الاتهام، وفقًا لبيان اللجنة صوب المجموعات المسلحة التابعة لما يسمى بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي» والكتائب المتشددة المنضوية تحته، كما حمّل البيان جماعة «أنصار الشريعة» ومسلحي الدروع مسؤولية الأعمال العدائية ضد المدنيين، وهو ما أدى إلى هروب عشرات الشباب خارج البلاد.
وألقت اللجنة بالمسؤولية القانونية على شخصيات سياسية وإعلامية، من بينها حكومة عمر الحاسي غير المعترف بها، وقيادة قوات فجر ليبيا وأعضاء المؤتمر الوطني المنتهية ولايته والمفتي الصادق الغرياني الذين يمنحون، بحسب اللجنة، الغطاء والمبرر للأعمال الإرهابية.
الأمم المتحدة تسعى إلى وضع «أنصار الشريعة» الليبية على «اللائحة السوداء»
ونقرأ في جريدة «الرأي» الكويتية مطالبة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، أول من أمس، من لجنة في مجلس الأمن إضافة الجهاديين من «أنصار الشريعة» الناشطين في ليبيا على اللائحة السوداء «للإرهاب» التابعة للأمم المتحدة بسبب علاقاتهم بتنظيم «القاعدة».
وكان تنظيم «أنصار الشريعة» وضع على اللائحة السوداء للولايات المتحدة بسبب دوره في الهجوم في سبتمبر العام 2012 على البعثة الدبلوماسية الأميركية في بنغازي، مما أدى إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير في ليبيا.
وفي حال تم تبني المشروع فسيتم تجميد ودائع وممتلكات أعضاء التنظيم ومنعهم من الحصول على تأشيرات دخول إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قدم الطلب في سبتمبر الماضي ووصف ليبيا بأنها «بؤرة للإرهاب».
الصالح والجار الله يتحركان لتمكين «الخرافي» تعويضات ليبيا ويؤكدان: قرارات التحكيم ملزمة
وتطرقت جريدة «الوطن» الكويتية بزاوية أخرى تتعلق بالشأن الليبي؛ حيث نقلت عن وزارتي الخارجية والمالية في الكويت التزام الدولة بقرارات التحكيم الدولي وفق اتفاقية نيويورك واعتبارها ملزمة للتنفيذ.
وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء من خلال مخاطبة وزير المالية أنس الصالح نظيره الفرنسي بشأن تمكين شركة محمد عبدالمحسن الخرافي من الحصول على تعويضات بقيمة 960 مليون دولار، للأضرار التي وقعت عليه إبان حكم القذافي حيث أبرمت الشركة عقد BOT لبناء مدينة سياحية بكامل مكوناتها واستثمارها لمدة 83 عامًا، على أن تنجزها خلال سبع سنوات إلا أن المشروع وبعد أن باشرت الشركة العمل فيه وتكلفت الملايين تم إيقافه وفسخ العقد تعسفيًا.
وكانت وزارة المالية تلقت خطابًا من وزارة الخارجية يطلب منها توجيه رسالة بهذا الشأن لوزير الاقتصاد الفرنسي، ليمكن الشركة من الحصول على تلك الأموال تنفيذًا للحكم القضائي من الأموال الليبية التي تم تجميدها في فرنسا، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2011/1970 عقب اندلاع الثورة في ليبيا.
وقال الوزير الصالح في خطابه لنظيرة الفرنسي: إن شركة محمد عبدالمحسن الخرافي حصلت على حكم تحكيم بتاريخ 22 مارس 2013 ضد ليبيا للأضرار التي وقعت عليها إبان حكم القذافي، كما حصلت على حكم التحكيم النهائي غير قابل للطعن وصيغته التنفيذية الفرنسية.
الحلم العربي من «الوحدة» إلى تفتيت الدولة الواحدة!
ونشرت جريدة «السفير» مقالاً لكاتبها طلال سلمان، استهله بالقول: إن «الوطن العربي» بمشرقه خاصة، مع تمدد إلى بعض مغربه، صار «أرض مشاعٍ» مفتوحة للعصابات المسلحة رافعة الشعار الإسلامي، بالشراكة -معلنة أو مستترة- مع قوى الاستعمار الجديد بالزعامة الأميركية.
واستطرد الكاتب قائلاً: على الجانب الأفريقي للوطن العربي فإن الحرب الأهلية التي تلتهم ليبيا باتت تهدد جيرانها جميعًا، وبالذات مصر التي تخوض حربًا شرسة ضد «الإخوان المسلمين» فيها، وها هم «إخوانهم» في ليبيا يحاولون الاستيلاء على السلطة كلها أو بعضها، مما يشكل خطرًا داهمًا على مصر كما على الجزائر عبر تونس، من الجهة الأخرى، مع احتمال انتشار النار إلى بعض دول أفريقيا، وأولاها نيجيريا؛ حيث للتنظيمات الإسلامية أكثر من مدى حيوي.

ليبيا_الشويهدي: حكم الدستورية صدر تحت تهديد السلاح

النائب جلال الشويهدي. (photo: )
النائب جلال الشويهدي.
قال عضو مجلس النواب جلال الشويهدي اليوم، الخميس: «نحن الآن سنعقد اجتماعًا لمناقشة قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، وإن نسف قرارات لجنة فبراير كان مفاجئًا، لأن المحكمة كانت تنظر في دستورية انعقاد البرلمان بطبرق».
وأضاف الشويهدي في لقاء هاتفي مع قناة «الحدث» «أن هذا الحكم صدر تحت تهديد السلاح، وجميعنا يعلم أن القضاة وعائلاتهم تعرضوا للتهديد، وأن عددًا كبيرًا من الميليشيات كان يقف أمام المحكمة».
وأكد الشويهدي أن هذا الحكم أدخل ليبيا في نفق مظلم، وأن الحكم زاد من شدة الاستقطاب الحاد في البلاد.

ليبيا_قويدر يجتمع مع أعيان التبو في حقل الفيل

قويدر في حقل الفيل (photo: )
قويدر في حقل الفيل
وصل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر أمس الأربعاء إلى مدرج حقل الفيل بمنطقة مساك، يرافقه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور حميد حوماني، وإدريس المغربي رئيس مجلس أعيان ليبيا وعدد من أعيان المنطقة الشرقية.
وكان في استقبال الوفد عدد من مشايخ وأعيان قبيلة التبو وأعيان من مدينة سبها.
وأوضح مصدر مطلع أن الاجتماع ركز على كيفية إيجاد حل وإيقاف الاقتتال بين قبيلتي التبو والطوارق في أوباري.
وأضاف المصدر أن عقيلة والوفد المرافق عاد مساء أمس إلى طبرق على متن الطائرة نفسها التي قدم على متنها.
يذكر أن عقيلة قام بزيارة إلى حقل الشرارة قرب مدينة أوباري الأسبوع الماضي؛ حيث اجتمع مع أعيان الطوارق حول الموضوع نفسه.

ليبيا_المحكمة العليا تقبل الطعون في عدم دستورية انعقاد البرلمان في طبرق

الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا. (photo: )
الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا.
قضت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا اليوم الخميس، بقبول الطعن المتعلق بعدم شرعية مقترحات لجنة فبراير التي شكلها المؤتمر الوطني العام قبل إنتهاء ولايته.
كما قضت المحكمة في جلسة النطق بالحكم التي عقدتها صباح اليوم الخميس، ونقلتها عدد من القنوات على الهواء مباشرة من مقرها بالعاصمة طرابلس، باعتبار الخصومة منتهية في الطعنين الآخرين المتعلقين بقانون انتخاب البرلمان وبشرعية انعقاد جلساته في طبرق.
وتلى رئيس المحكمة المستشار كمال دهان الحكم في الطعن الدستوري رقم ( 61/17 قضائية)، والذي نص بقبول الطعن شكلا وبعدم دستورية الفقرة 11 من المادة 30 من الاعلان الدستوري المعدلة بموجب التعديل الدستوري السابع الصادر بتاريخ 11 مارس 2014 وكافة الاثار المترتبة عليه.

ليبيا_المحكمة العليا تحكم بقبول الطعون وإنتهاء الخصومة

 (photo: )
حكمت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا في جلستها اليوم الخميس، بعدم دستورية مقترح لجنة فبراير وكل ما ترتب عنه.
كما حكمت بقبول الطعون المقدمة من عضو مجلس النواب المقاطع عبد الرؤوف المناعي، بالإضافة إلى انتهاء الخصومة.

ليبيا_«شورى ثوار بنغازي» يتوعد باستهداف القوات العسكرية غير التابعة له

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
حذَّر «مجلس شورى ثوار بنغازي» في بيان له نُشر أمس الأربعاء أهالي مدينة بنغازي من الاقتراب ممَن وصفهم بـ«الصحوات عباد العبودية»، كما وصفهم بـ «الجراثيم البشرية».
وطلب بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عنهم قدر الإمكان حفاظًا على سلامتهم.
وأعلن المجلس في بيانه أنَّه سيقوم باستهداف أي قوة عسكرية داخل المدينة لا تتبع له، بالإضافة إلى الحواجز الأمنية العشوائية.


مجلس شورى ثوار بنغازي يتوعد باستهداف القوات العسكرية غير التابعة له
مجلس شورى ثوار بنغازي يتوعد باستهداف القوات العسكرية غير التابعة له

ليبيا_الناظوري: بنغازي على مشارف التحرير.. الجيش في "درنه" قريبا

رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري (photo: )
رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري
أكد رئيس أركان الجيش الوطني الليبي، اللواء عبد الرزاق الناظوري، إن أياما قليلة تبقت أمام الجيش لإعلان تحرير بنغازي كاملة، على حد تعبيره، قائلا: "بنغازي على مشارف التحرير".
وأضاف رئيس الأركان في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن معركة بنغازي متواصلة على قدم وساق، وتابع: "قريبا سترون الجيش في درنة، وستبدأ عملية تحرير باقي المدن الليبية".
يذكر أن رتلا عسكريا يحمل أسلحة ثقيلة تابعا للجيش الوطني الليبي، توجه الأربعاء من مدينة طبرق شرق ليبيا، نحو مدينة بنغازي التي أعلن الجيش سيطرته على 90% من أراضيها، فيما لا تزال مناطق غرب المدينة واقعة تحت سيطرة مجلس شورى ثوار بنغازي التابع لجماعة أنصار الشريعة الموالية لتنظيم القاعدة في البلاد.
وبينما شدد رئيس الأركان الليبي، على أن الوقت اقترب لمعركة كبرى في بنغازي تسبق إعلانه تحرير المدينة بالكامل على حد قوله، تابع قائلا: "ترقبوا بركانا في طرابلس، فالمعركة باتت وشيكة".

ليبيا_مقتل 4 بكتيبة مسلحة بـ"ككله"

تجمع مواطنين أمام مستشفى غريان أثناء استقبال قتلى وجرحى في معارك ككلة - أرشيفية  (photo: )
تجمع مواطنين أمام مستشفى غريان أثناء استقبال قتلى وجرحى في معارك ككلة - أرشيفية
نعت كتيبة مسلحه تنتمي لمدينة "ككله" وتابعة لقوات ما يسمي "فجر ليبيا" في وقت متأخر من مساء يوم أمس الاربعاء 4 من منتسبيها، هم: محمد محمد مسعود البوزيري ومالك عبد الحفيظ حيبانه و جمال ابراهيم الصغير ومحمد مسعود الككلي.
وقالت إنهم لقوا حتفهم اثر إصابتهم في الاشتباكات الدائرة في محيط مدينة "ككلة" بجبل نافوسه بالجنوب الغربي للعاصمة الليبية طرابلس.

ليبيا_قتيل في صفوف «الصاعقة» بمحور بوعطني في بنغازي

القوات الخاصة (أرشيفية) (photo: )
القوات الخاصة (أرشيفية)
أكد مصدر عسكري رفيع المُستوي بالقوات الخاصة «الصاعقة» لـ «بوابة الوسط» سقوط قتيل واحد بصفوف القوات الخاصة «االصاعقة» بمحور بوعطني في بنغازي.
وقال المصدر إن الجُندي خميس صالح خميس الجالي قُتل برصاص قناص بالقرب من مُعكسر «الصاعقة» الرئيسي بمنطقة بوعطني، الذي يشهد معارك مُتقطعه بين الحين الآخر.
وأوضح أن الجيش الليبي يُسيطر على المُعسكرالرئيسي في بوعطني بالكامل، كما يُسيطر على مُفترق الليثي ومُفترق المساكن بالتعاون مع شباب المناطق، حيثُ تشهد هذه المحاور مناوشات بين الحين والآخر، ويتقدم باتجاه أهدافه للسيطرة على بقية المنطقة وتمشيطها من مخلفات الحروب وإزاله الألغام.
وأفاد المصدر أنّ قوات تنظيم أنصار الشريعه تتمركز خلف مُعسكر الـ 21 صاعقة ومنطقة السليني، موضحاً أن الجيش الليبي لم يُسيطر على الموقعين، مؤكداً أن منطقة الليثي منذ ثلاثة أيام تشهد معارك مُتقطعه بالقرب من مصنع «المكرونه»، ومدرسة «العيد الفضي» وبطريق النهر بين شباب المنطقة ومُسلحين من أنصار الشريعة.
وأضاف قائلاً أن القوات الخاصة قامت بإستهداف المجموعات المُتمركزة بمُعسكر اللواء 319 مُشاة، بعد خروج قذائف الهاون منها بإتجاه مُعسكر «الصاعقة» الرئيسي.

ليبيا_الهلال الأحمر ينتشل جُثة مجهولة في بنغازي

انتشال جثث مجهولة الهوية ببنغازي  (photo: )
انتشال جثث مجهولة الهوية ببنغازي
انتشل الهلال الأحمر الليبي، الأربعاء، جُثة مجهولة الهوية عُثر عليها ملقاة بشارع عمر بن العاص بمدينة بنغازي.
وأكّد المكتب الإعلامي بالهلال الأحمر الليبي لـ«بوابة الوسط» أن فريق إدارة البحث عن الجُثث تلقي بلاغاً يفيد العثور على جُثة مجهولة لشخص قُتل برصاص قناص أرداه قتيلاً.
وأضاف أن الفريق انتشل الجُثة ونقلها إلى مركز بنغازي الطبي، لعرضها على الطب الشرعي وإتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها للتعرف على هوية الجُثة.
وتشهد مدينة بنغازي تشهد توتراً أمنياً، وعمليات عسكرية واسعة واشتباكات مُسلحة بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى.

ليبيا_حملة نظافة بـ"رأس أعبيدة" و"السلماني" في بنغازي

حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي (photo: )
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي
قام قسم اﻹزالة بالشركة العامة للخدمات العامة في مدينة بنغازي الأربعاء بحملة نظافة بدأت من مناطق رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي رغم ظروف المدينة التي تشهد اشتباكات مستمرة.
وأكد رئيس مكتب التوعية والارشاد بشركة الخدمات العامة منذر الفقهي لـ«بوابة الوسط» أن شركة الخدمات باشرت الاثنين الماضي عملها في المناطق التي لا تتواجد فيها اشتباكات حتي لا يتعرض أفراد الشركة للاستهداف.
وطالب الفقهي من مواطني مدينة بنغازي والمناطق التي تقع في نطاق خدماتهم التقيد بالتعليمات والإرشادات وعدم حرق القمامة في أماكن تجميعها، والتخلص من مخلفات القمامة بوضعها في أكياس محكمة الإغلاق وتركها في المكان المناسب والمخصص للقمامة حتى يتمكن العاملين بشركة الخدمات من نقلها، وعلى سائقي المركبات فتح المجال أمام سيارات نقل القمامة حتى لا يتم عرقلة عمل الشركة في ظل الظروف الراهنة.
وطمأن الفقهي أهالي مدينة بنغازي على أن الشركة تسعى بكل ما هو متاح لتنظيف كامل المدينة وستواصل الشركة العمل رغم قلة اﻹمكانيات والاشتباكات الحاصلة في المدينة.
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي

حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي

حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي

حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي

حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي
حملة نظافة بمنطقة رأس أعبيدة والسلماني وشارع الجلاء في مدنية بنغازي

ليبيا_مصدر عسكري ينفي إصابة العقيد «ونيس بوخمادة»

ونيس بوخمادة - تصوير: فضل الله بوجواري (photo: )
ونيس بوخمادة - تصوير: فضل الله بوجواري
نفي مصدر عسكري رفيع المُستوي بالقوات الخاصة «االصاعقة» إصابة آمر القوات الخاصة «االصاعقة» العقيد «ونيس بوخمادة» بمعارك بنغازي.
وأكد المصدر العسكري أن الأخبار المُتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عارية عن الصحة جُملة وتفصيلاً، ووصفها بالشائعات، موضحاً أن العقيد بوخمادة موجود داخل مدينة بنغازي وبصحة جيدة.
الجدير بالذكر أن عدداً من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي نشرت خبراً مُفاده إصابة آمر القوات الخاصة «الصاعقة» العقيد «ونيس بوخمادة»، داخل مُعسكر الصاعقة الرئيسي ونقل إلى مصر لتلقي العلاج.

ليبيا_الثني يهنئ جمعة بنجاح الانتخابات البرلمانية التونسية

مهدي جمعة والثني - أرشيفية (photo: )
مهدي جمعة والثني - أرشيفية
أجرى رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني اتصالاً هاتفياً بنظيره التونسي مهدي جمعة استعرضا خلاله مسيرة العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها لتشمل كافة المجالات وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
وخلال الإتصال قدم رئيس الحكومة الليبية التهاني للشعب التونسي الشقيق وحكومته بمناسبة نجاح الإنتخابات البرلمانية التي شهدتها تونس مؤخراً متمنيا للشعب التونسي مزيدا من التقدم والازدهار.

ليبيا_جبريل: مبادرة أمميّة مرتقبة لحل الأزمة الليبية

محمود جبريل رئيس تحالف القوى الوطنية الليبي (photo: )
محمود جبريل رئيس تحالف القوى الوطنية الليبي
وصف رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل حوار غدامس بـ«الشاق»، مشيرًا إلى أنَّ الفضل يرجع لبعض الأطراف المشاركة، وفي مقدمتهم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برئاسة برناردينو ليون وأعضاء البرلمان والمقاطعين، لا سيّما عضو مجلس النواب عن مدينة مصراتة فتحي باشاغا، قائلاً: «إنهم اتّخذوا قرارًا جريئًا بالمشاركة في الحوار».
وأضاف جبريل الذي تحدّث لبرنامج «بانوراما» المُذاع على قناة العربية الإخبارية، أنّ الجولة الثانية من حوار غدامس تواجه صعوبات بالغة وكبيرة، معربًا عن أمله في أن يواصل الفرقاء الحوار للوصول إلى حل يقضي بإخراج البلاد من أزمتها الراهنة.
مبادرة أممية
وتوقّع جبريل أن تكون هناك مبادرة أممية جديدة حول ليبيا خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أنها ربما تشتمل على بعض النقاط التي تُعد مسار تساؤلات لدى الشارع من متضرري الأحداث الجارية الآن بالبلاد، في مقدّمتها إخلاء كافة المدن من كل التشكيلات المسلّحة، وأن يتم تسليم كافة المطارات ومؤسسات الدولة إلى الحكومة الشرعية، داعيًا إلى ضرورة توفّر رقابة لصيقة للمياه الليبية لوقف تدفق شحنات الأسلحة التي تزهق أرواح الليبيين.
وقال جبريل إنَّ ليون التقى خلال الأيام الماضية أعضاء مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة، للحديث صراحةً عن ضرورة فرض عقوبات ضد معرقلي الحوار كما تحدّث الطرفان عن منح مهلة زمنية تقدّر بشهر لإنجاز كافة الأمور، وهو ما يُمكن أنْ يضع حدًا لحالة التدهور التي تشهدها البلاد.
وأشار رئيس تحالف القوى الوطنية إلى أنّ القضية الليبية تم تدويلها بالفعل خلال الأيام الأخيرة بشكل واضح، وأن الأطراف الدولية باتت تملك كلمة مؤثرة في المشهد، مطالبًا الأطراف الخارجيّة المتورّطة في الصراع برفع الأيدي عن ليبيا.
تجار حروب
واعتبر أنّ الأوضاع الحالية في ليبيا حوّلت كثيرين من أطراف الصراع والمشاركين فيه إلى "تجار حروب"، وأصبح من مصلحتهم أن تستمر الحرب الحالية لتحقيق مكاسب، قائلاً: "إنَّ الحرب في ليبيا تمثِّل مصالح اقتصادية للبعض".
واعتبر جبريل أنَّ الحوار الذي يطرح الآن قد يكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ البلاد، مشددًا على ضرورة تقديم اعتذار للمتضرّرين من الوضع الراهن خاصة النازحين والذين أحرقت منازلهم، مطالبًا بضرورة تقديم المتورّطين في تلك الانتهاكات للمحاكمات.
المبادرات العربية
وعن المبادرات العربية، قال جبريل: "إنَّ المبادرات العربية المتعلّقة بليبيا كقميص عثمان وهي كلمة حق أريد بها باطل"، معربًا عن أمله في أن تكون ثمة مبادرة عربية واحدة تجاه ليبيا على غرار اتفاق الطائف بشأن لبنان.
وقال جبريل إنَّ المؤشّرات على الأرض تؤكِّد أنَّ ثمة بعض الدول في المنطقة باتت تتصل بالمكونات الثقافية والعرقية للدفع بها نحو الاستقلال الذاتي في محاولة لاستقطابها.
وأشار جبريل إلى أنَّ الكثيرين من عناصر التطرف دخلت ليبيا تحت سمع وبصر المجتمع الدولي ولم يتحرك بشأنها، والآن أصبحت تمثِّل خطرًا على شمال أفريقيا وجنوب أوروبا، قائلاً: "إنّ استقرار المنطقة هو من استقرار ليبيا".
وقال جبريل إنَّ عدم الاستقرار في ليبيا يهدد دول الجوار "مصر وتونس وتشاد والنيجر والجزائر وكذلك الدول الأوروبية".
وبَيّن أن محاربة الإرهاب لابد أن تكون مشتركة بين كافة أطراف الحوار في ليبيا، داعيًا شيوخ المناطق الغربية الكبيرة إلى التدخل وإعادة التوازن في المشهد الليبي، قائلاً: "بإمكان شيوخ القبائل أن يلعبوا دورًا كبيرًا في دعم المبادرة الأممية الجديدة".
كما دعا جبريل خلال اللقاء إلى ضرورة أن تتضمّن المبادرة الدولية الجديدة حول ليبيا "إدارة عالمية للتصرف في أموال ليبيا التي تتعرّض لفساد فاضح" لأنها رزق الليبيين".
مجلس النواب
وعن مجلس النواب الذي يعقد جلساته في مدينة طبرق، قال جبريل "إنّ مجلس النواب هو ممثل إرادة الليبيين التي لا يمكن رفضها"، داعيًا الشارع الليبي إلى الابتعاد عن اليأس للحفاظ على الوطن بعدما ضاعت الدولة.
وعن نقل البرلمان إلى بنغازي، أشار جبريل إلى أنَّ الظروف الأمنية كانت وراء عدم عقد جلسات مجلس النواب في مقره الرئيسي بمدينة بنغازي، وذلك حسب تقرير وزير الداخلية، مشيرًا إلى أنه لا داعي لعقد الجلسات في بنغازي حال استمر التدهور الأمني حتى لا تتعرَّض حياة النواب للخطر، قائلاً: "إنّ الإعلان الدستوري يسمح أيضًا للبرلمان بالانعقاد خارج بنغازي لأسباب أمنية".
وتابع: «لابد أن تكون ثمة مسارات متوازية لحل الأزمة في ليبيا وأن يؤمن أعضاء البرلمان أنهم ممثلون لكل الليبيين وليس مناطق فلا إقصاء في الوطن، كما أنه لابد أن يعترف أعضاء المؤتمر الوطني العام بالبرلمان الجديد المنتخب، وأنه لابد من أخذ العبرة من تونس التي تعتبر نموذجًا يحتذى به».
ودعا جبريل إلى ضرورة تشابك الأيدي لمحاربة الإرهاب، حيث قال: «إذا لم نحارب الإرهاب بأنفسنا سيأتي المجتمع الدولي ويحاربه فوق أراضينا. الليبيون هم الذين سيحدّدون الاتجاه الذي ستسير فيه الأمور في بلادهم».

ليبيا_وزير الصحة يتفقّد مركز بنغازي الطبي

مركز بنغازي الطبي (photo: )
مركز بنغازي الطبي
التقى وزير الصحة في الحكومة الموقّتة الدكتور رضاء العوكلي اليوم الأربعاء العاملين والأطقم الطبية بمركز بنغازي الطبي، وذلك في أول زيارة لوزير بحكومة الثني إلى بنغازي التي تعيش وضعًا أمنًا صعبًا.
واطَّلع الوزير على الاحتياجات والنواقص والظروف الأمنية التي يعمل إزاءها الأطباء والأطقم الطبية، بالإضافة إلى دور المركز في تقديم كافة الخدمات الطبية للمواطنين.
وتفقّد الوزير مرافق المركز ومتطلباته، كما تطرّق خلال الزيارة إلى ما ستقدِّمه وزارة الصحة من دعم وخدمات عاجلة وسريعة للمركز وبقية المستشفيات في بنغازي خلال الوقت الحالي.

ليبيا_عودة دفعة من متدربي الجيش الليبي ببريطانيا

متدربون من الجيش الليبي - أرشيفية (photo: )
متدربون من الجيش الليبي - أرشيفية
وصل مطار طبرق، مساء اليوم الأربعاء، دفعة من الجيش الوطني الليبي بعدما أكملوا دورة تدريبية في المملكة المتحدة بريطانيا لمدة ستة أشهر.
وكان في استقبال الدفعة رئيس هيئة التدريب العقيد صالح أعبودة وعدد من ضباط الجش الوطني يتقدمهم رئيس الأركان.
وتلك هي أول دفعة تخوض تدريبًا في الخارج وتلتحق بالجيش الوطني، وتم إلحاق منتسبيها بالكتيبه 14 مشاة برئاسة الأركان بالجيش الوطني.

ليبيا_بلدي إجدابيا يسلّم قسم المرور عددًا من الأجهزة والأدوات

بلدي إجدابيا يقوم بتوفير احيتاجات قسم المرور والتراخيص بالمدينة (photo: )
بلدي إجدابيا يقوم بتوفير احيتاجات قسم المرور والتراخيص بالمدينة
سلّم مجلس إجدابيا البلدي لرئيس قسم المرور والتراخيص بالمدينة، اليوم الأربعاء، بعض الأجهزة والأدوات التي يحتاجها القسم.
يأتي ذلك مساهمة من المجلس في تذليل الصعوبات لتسهيل العمل لخدمة المواطنين بالمدينة.
وكان سالم سعيد جضران عميد بلدية إجدابيا اجتمع بقسم المرور والترخيص خلال زيارة له يوم الأحد الماضي مع رئيس القسم ورؤساء الوحدات وأكد التزامه توفير الاحتياجات المستعجلة للقسم.

ليبيا_العدل الليبية تستعد لمقاضاة الإرهابيين دوليًا

حصار مؤسسات الدولة - أرشيفية (photo: )
حصار مؤسسات الدولة - أرشيفية
قالت وزارة العدل الليبية إنّها تراقب البيانات الصادرة عن الجماعات الخارجة على الشرعية والمُصنَّفة من قبل السلطة التشريعية بالدولة كجهات إرهابية.
وأكّدت في بيان لها اليوم الأربعاء أنها بصدد إحالة كافة المتورطين بتلك الجماعات للقضاءين الليبي والدولي، لا سيّما أولئك الذين يحتلون المقار الحكومية بطرابلس ويبتزون مواردها ويدمّرون الإمكانيات المادية والبشرية.
وأضاف البيان المنشور عبر صفحة الحكومة الموقّتة على «فيسبوك»: أنّ الوزارة تبسط سيطرتها بقوة القانون على كافة المؤسسات التابعة لها، وتراقب تنفيذ القانون بتلك المؤسّسات سوى تلك المؤسسات المحتلة من الجماعات الإرهابية.
ودعت «العدل» منظّمات المجتمع المدني والمنظّمات الدولية لزيارة تلك المؤسسات التابعة للوزارة لتعزيز جهودها في هذا المجال.
وناشدت الوزارة في بيانها المنظّمات الحقوقية الدولية لرصد التجاوزات والانتهاكات التي تقوم بها الجماعات داخل السجون المسلّحة العلنية والسرية المسيطرة عليها بقوة السلاح والخارجة على سلطة الدولة.

بيان وزارة العدل بالحكومة الموقّتة حول الجماعات الخارجة على الشرعيّة

ليبيا_تقرير: 600 مقاتل ليبي في سورية (إنفوغراف)




مقاتلو تنظيم داعش - كشف تقرير أنّ عدد المقاتلين الليبيين في سورية بلغ 600 مقامقاتلو تنظيم داعش - أرشيفية (photo: )تل ضمن 15 ألف مقاتل أجنبي ينتمي غالبيتهم إلى تنظيم داعش في سورية والعراق.

وذكر التقرير الصادر عن مركز "سوفان غروب" للدراسات الاستراتيجية ومقره نيويورك وحمل عنوان "المقاتلين الأجانب في سورية"، أنّ عدد المقاتلين الأجانب الذي دخلوا سورية؛ خلال السنوات الثلاثة الماضية بلغ 15000 مقاتل.
وأوضح أنّ هذا الرقم تجاوز عدد الذين وفدوا إلى أفغانستان خلال فترة احتلالها من قبل الاتحاد السوفيتي الذي استمر عشر سنوات.
وكشف أنّ المقاتلين يأتون من 81 دولة من القارات الخمسة، وأن العدد الأكبر من منتسبي التنظيم يأتون من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأشار إلى أنّ عدد المقاتلين من الدول الإسلامية بلغ 11.920 مقاتلاً، بينما بلغ عدد المقاتلين القادمين من الدول الغربية حوالي 2970 مقاتلاً.
ووفق معلومات حصل عليها القائمون على التقرير من وحدات الأمن من بعض الدول فإنّ التونسيين يتصدّرون عدد المقاتلين الأجانب بـ 3000، يليهم السعوديون بـ 2500، ثم المغاربة بـ 1500، ومثلهم من الأردن، والليبيون 600 مقاتل والمصريون بـ350، والجزائريون بـ 200 مقاتل، أما المقاتلون من الجنسيات غير العربيّة فتتصدّر فرنسا بـ 700 مقاتل، تليها بريطانيا 500، ومن روسيا الاتحادية 800، ومن تركيا 400، ومن أستراليا نحو 300، و100 مقاتل من الدانمارك ومثلهم من الولايات المتحدة.