الخميس، 18 سبتمبر 2014

ليبيا _مقتل ضابط بارز في الجيش الليبي بأيدي مسلحين مجهولين في بنغازي&

اشتباكات في بنغازي - ارشيفيةاشتباكات في بنغازي - ارشيفية


بوابة الشروق

اغتال مسلحون مجهولون، ليل الأربعاء الخميس، في مدينة بنغازي شرق ليبيا قائد أركان سلاح الجو الليبي السابق العميد ركن طيار أحمد حبيب المسماري، بحسب ما أفادت مصادر طبية وعسكرية لوكالة فرانس برس.
وقال مسؤول عسكري في قاعدة بنينا الجوية، طلب عدم ذكر اسمه: إن "مسلحين مجهولين اغتالوا ليل الأربعاء الخميس، قائد أركان سلاح الجو الليبي السابق العميد ركن طيار أحمد حبيب المسماري، في منطقة الحدائق وسط مدينة بنغازي".
وكان المسماري رئيسًا لأركان سلاح الجو في رئاسة الأركان العامة للجيش قبل أن يقال من منصبه في أبريل الماضي على خلفية حضوره لاجتماع في قاعدة بنينا الجوية بقيادة اللواء المتقاعد من الجيش خليفة حفتر، الذي يقود معارك ضد الإسلاميين في المدينة منذ شهر مايو الماضي فيما يعرف بعملية "الكرامة".
وأحيل المسماري في ذلك الوقت إلى المدعي العام العسكري بأمر من رئيس الأركان العامة السابق اللواء ركن عبد السلام جاد الله العبيدي، الذي عين خلفًا للمسماري العقيد طيار علي بودية الأبيض.
وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي لفرانس برس: إن "المركز تلقى جثة المسماري ليل الأربعاء الخميس، متوفيًا نتيجة تلقيه عدة رصاصات في أماكن متفرقة من الجسد".
وتزايدت حدة عمليات الاغتيال في مدينة بنغازي على مدى الأيام الماضية بعد أن توقفت لأسابيع نتيجة للمعارك بين قوات اللواء حفتر ومجلس شورى ثوار بنغازي المتكون في مجمله من الإسلاميين الذين باتوا شبه مسيطرين على المدينة.
وتزايدت حدة الاشتباكات ليل الأربعاء الخميس، بين قوات حفتر والإسلامين، إذ استهدفت قوات حفتر بالمدفعية الثقيلة أحياء وسط المدينة يعتقد أن الإسلاميين يتمركزون فيها.
ووفقًا لمراسل فرانس برس، استهدفت عدة صواريخ منطقة الليثي جنوب شرق وسط المدينة لكنها لم تخلف ضحايا.
وبحسب شهود عيان، فإن دوي الانفجارات سمع بشكل قوي في أنحاء متفرقة من المدينة وأن ألسنة الدخان ارتفعت من عدة أماكن في المنطقة المشار إليها.

ليبيا _اليونان تعلن استعدادها لدعم إعادة الإعمار في ليبيا&

ليبيا المستقبل _ أ ش أ: أعلن نائب رئيس وزراء اليونان ووزير خارجيتها، إيفانجيلوس فينيزيلوس، الخميس، عن رغبة واستعداد بلاده لدعم إعادة الأعمار في ليبيا. وشدد وزير خارجية اليونان، في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الوزاري الخاص بالاستقرار والتنمية في ليبيا وشمال أفريقيا في مدريد، على ضرورة تعاون جميع الأطراف الإقليمية لمواجهة الهجرة غير الشرعية بعد زيادة موجاتها إلي جنوب أوروبا، مشيرا إلي أهمية دعم المجتمع الدولي للسلطة الشرعية المنتخبة في ليبيا، وضرورة اعتماد دستور يضمن سيادة القانون والحقوق الأساسية للشعب الليبي. وأعرب عن دعم دور الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلي ليبيا، بيرنار دينوليون، داعيا المشاركين إلي تركيز اهتمامهم على الأزمة الإنسانية التي نشأت بعد الاشتباكات الأخيرة، وكذلك تدفقات الهجرة المتزايدة من سواحل ليبيا إلي جنوب أوروبا، لافتا إلى ضرورة وضع سياسة شاملة لمعالجة الوضع في ليبيا وتخصيص الموارد في هذا الشأن.

ليبيا _البرلمان الأوروبي: دول خليجية وإقليمية تدعم القتال بليبيا&

البرلمان الأوروبي - أرشيفية (photo: )
البرلمان الأوروبي - أرشيفية

أشار البرلمان الأوروبي اليوم، الخميس، للمرة الأولى إلى تدخل أطراف خارجية في تغذية العنف في ليبيا، وسجل في لائحة رسمية صوت عليها خلال جلسة عامة بإجماع المجلس أن «بعض دول الخليج» ولاعبين إقليميين آخرين يدعمون «عصابات متنافسة في دوامة تحرض على المواجهات في البلاد».
وأعلن البرلمان الأوروبي في هذه اللائحة التي صادقت عليها مختلف المجموعات السياسية داخل المجلس، وخاصة المحافظين والاشتراكيين والليبراليين والخضر دعمه مجددًا لمجلس النواب المنتخب، ودعاه إلى السعي الحثيث لتشكيل حكومة وفاق وطني جامعة تأخذ بالاعتبار مجمل مشاغل الليبيين.
وفي مبادرة رمزية قوية وجه البرلمان الأوروبي دعوة للنواب الليبيين لزيارته والوقوف على سير عمله وتكثيف التعاون معه.
قصور أوروبي
شهدت جلسة النقاش التي سبقت اعتماد اللائحة البرلمانية الأوروبية، جدلاً ساخنًا بين النواب وبين ممثل المفوضية الأوروبية بينيديتو ديلا فيلا، الذي تعرض لاتهامات مفتوحة من قبل كثير من المشرعين بشأن القصور الواضح لأداء الاتحاد الأوروبي في معاينة الشأن الليبي منذ إطاحة النظام السابق، وكذلك فيما يتعلق بسلوك الاتحاد الأوروبي تجاه الوضع الليبي الذي «يثير الشبهات».
كما ندد النواب بقصور دور ما يعرف بمهمة يوبام- ليبيا لتأهيل الليبيين على ضبط الحدود، وطالبوا في اللائحة المعتمدة بإعادة هيكلتها واستبدالها مما يعد صفعة لسياسة المفوضية الأوروبية.
وأبدى كثير من النواب غضبًا واضحًا تجاه ما وصفوه باللامبالاة المتبعة من مسؤولي الاتحاد الأوروبي في التعامل مع انهيار حقوق الإنسان، وتدمير مرافق الدولة الليبية وتهجير الليبيين، وإحباط طموحهم الديموقراطي في بناء دولة المؤسسات، والتسيب في التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتداعياتها المدمرة على الأمن الأوروبي خاصة إيطاليا.
وقال النائب الفرنسي آرنو دانجون عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان: إن «الوضع في ليبيا منهار هيكليًا، ولكن سياسة أوروبا تجاه ليبيا منهارة أيضًا هيكليًا».
وقال: إن ليبيا أهم بكثير بالنسبة لأوروبا من أوكرانيا نفسها، نظرًا لحساسية موقعها وآثار ما يجري فيها على الأمن الأوروبي.
دعوة إلى وقف العنف
وأكدت النائبة البرتغالية آنا غوميش الناطقة باسم المجموعة الاشتراكية أن لا أحد يفهم انعدام اكتراث الاتحاد الأوروبي بما تشهده ليبيا من خروق خطيرة لحقوق الإنسان، واعتداءات مسلحة واغتيالات طالت النساء على وجه التحديد.
وقال البرلمان الأوروبي في اللائحة المعتمدة: إنه وفي الوقت الذي يدين فيه المستويات المتزايدة من العنف، خاصة ضد السكان المدنيين والمؤسسات المدنية، فإنه يدعو جميع الأطراف المتورطة في الصراعات المسلحة إلى الكف فورًا عن جميع أعمال العنف، والالتزام بوقف إطلاق النار لإنهاء المعاناة المتصاعدة للسكان، وإلى إطلاق حوار سياسي وطني دون استثناء لبناء سيادة القانون على أساس احترام حقوق الإنسان والديموقراطية، ويطالب البرلمان بمساءلة مرتكبي جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، ويعرب عن قلقه العميق إزاء معاناة السكان والمؤسسات المدنية في ليبيا، ويؤكد تضامنه الكامل معها.
وحث البرلمان الأوروبي جميع الأطراف المتورطة في الصراعات المسلحة على احترام مبادئ الإنسانية، لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وضمان سلامة المدنيين الذين يتلقون المساعدة واحترام حيادية العاملين في المجال الإنساني.
وذكر البرلمان الأوروبي جميع الأطراف في ليبيا بالتزام حماية المدنيين في جميع الظروف، ومعاملة المعتقلين وفقًا للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان الدولية.
يذكر أن الهجمات الموجهة عمدًا ضد العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، أو مهمة حفظ السلام التي تتم وفقًا لميثاق الأمم المتحدة لحماية المدنيين، وهي من عداد جرائم الحرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
تورط جهات خارجية
وأقر البرلمان الأوروبي بتأثير المناخ العام من انعدام الأمن وتدهور الحكم في ليبيا على الأمن الإقليمي والأوروبي.
يذكر أن المعارك التي جرت في شهري يوليو وأغسطس 2014 من أجل السيطرة على مطار طرابلس، تسببت في تصعيد العنف وإدخال البلاد إلى الفوضى، مما أدى إلى مقتل كثير من الأشخاص وتدمير البنية التحتية الحرجة.
وأعرب البرلمان الأوروبي عن الشعور بالقلق بسبب تقارير عن تورط الجهات الفاعلة الإقليمية في العنف في ليبيا، ويدعو الدول المجاورة والأطراف الإقليمية إلى الامتناع عن أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الانقسامات القائمة وتقويض عملية الانتقال نحو ليبيا الديموقراطية، ويدعوهم إلى تعزيز الرقابة على الحدود، بما في ذلك الموانئ والمطارات، وتفتيش جميع الشحنات القادمة من أو إلى ليبيا، ورحب البرلمان باستضافة تونس مئات الآلاف من المواطنين الليبيين الذين لجأوا إليها هربًا من العنف.
وذكَّر البرلمان الأوروبي بالقرار 2174 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، المعتمد في 27 أغسطس 2014، والذي يوسع قائمة العقوبات الدولية ضد ليبيا لتشمل المسؤولية الجنائية للأشخاص المتورطين في أعمال «تعرض السلام والاستقرار أو الأمن في ليبيا للخطر أو تعرقل أو تعوق نجاح الانتقال السياسي».
مقاضاة المتورطين في العنف
طالب البرلمان الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والمجتمع الدولي بشكل عام بدراسة إمكانية تطبيق هذه التدابير لأفراد معينين الذين يقوضون آفاق السلام والتحول الديموقراطي في ليبيا، وإدراج هؤلاء الأفراد على القائمة أسوة بما فعله المجتمع تجاه معمر القذافي والمقربين منه.
وطالب البرلمان الأوروبي بضرورة تقديم الأطراف المتحاربة للمساءلة والمقاضاة أمام المحاكم الوطنية أو المحكمة الجنائية الدولية، التي لها اختصاص النظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، وحالات الاغتصاب التي ارتكبت في ليبيا منذ 15 فبراير 2011 وفقًا للقرار 1970 من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وأعرب البرلمان عن تأييده لمجلس النواب كهيئة منبثقة من انتخابات شرعية في يونيو 2014، ودعا الحكومة الليبية الموقتة ومجلس النواب والجمعية التأسيسية لمتابعة العمل على إرساء سيادة القانون، وحقوق الإنسان بروح من التعاون ومصلحة البلاد لحماية حقوق جميع الليبيين، ويدعو جميع الأطراف إلى دعم والدخول في حوار سياسي شامل لاستعادة الاستقرار، والاتفاق على التطورات في المستقبل، ويدعو أعضاء مجلس النواب الليبي لزيارة البرلمان الأوروبي وتعزيز التعاون معهم.
وأكدت اللائحة الأوروبية المعتمدة على الدور الرئيس الذي تقوم به المرأة في عملية التحول في ليبيا، وشددت على أهمية المشاركة الكاملة للمرأة في صنع القرار الوطني في ليبيا وإنشاء مؤسسات وطنية على جميع المستويات.
وشدد البرلمان على أن الحكومة المركزية يجب أن تتولى إدارة تشغيل وبيع النفط، وحث المجتمع الدولي على عدم الدخول في معاملات مع الأطراف الفاعلة الأخرى؛ ودعا الشركات الأوروبية العاملة في ليبيا للكشف عن المعاملات المالية في قطاع الطاقة، بشكل شفاف وعدم التعاون مع الأطراف غير الشرعية.
بناء الجيش والشرطة
حث البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي للتعاون مع الأطراف الدولية والدول الأعضاء والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي، والشركاء الإقليميين للمساعدة في إنشاء قوات الأمن (الجيش والشرطة) بشكل فعَّال، تكون قادرة على القيادة والسيطرة على المستوى الوطني، وقادرة على ضمان الحفاظ على السلام والنظام في البلاد، وأكد أن الاتحاد الأوروبي يجب تكون له أولوية للمساعدة في إصلاح القضاء الليبي، وغيره من مجالات للحكم الديموقراطي.
مهمة (يوبام ليبيا)
أوضح البرلمان أن مهمة (يوبام ليبيا) التي أطلقها قسم العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي في ليبيا، لم تتمكن من تحقيق أهدافها في تحسين أمن الحدود البلاد؛ وتم تعليق هذه المهمة حاليًّا، وأن غالبية موظفيها الذين تم إعادتهم إلى أسباب أمنية، باستثناء فريق صغير نقلوا إلى تونس، ولذلك يدعو لإعادة النظر في إطلاق مهمة جديدة في سياق السياسة الخارجية والأمن، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات في ليبيا، بما في ذلك الحاجة الماسة إلى تعزيز الدولة وتعزيز المؤسسات وإصلاح قطاع الأمن.
وأعرب البرلمان الأوروبي عن مشاعر بالقلق إزاء انتشار الأسلحة والذخائر والمتفجرات في ليبيا، والتي يمكن أن تهدد استقرار البلاد وتهدد سكانها.
كما دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مساعدة حقيقية إلى إيطاليا، وتقديم الدعم لها في جهودها المحمودة للتعامل مع تصاعد الهجرة من شمال أفريقيا، بما في ذلك ليبيا.
قلق من الإرهاب
أعرب البرلمان الأوروبي في ختام اللائحة عن مشاعر القلق البالغ إزاء الانتشار المتزايد للإرهابيين والأفراد المرتبطين بجماعات «القاعدة» في ليبيا، وذكَّر بضرورة التصدي لها بكل الوسائل وفقًا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان واللاجئين والقانون الإنساني، والتهديدات ضد السلام والأمن العالمي الناجمة عن الأعمال الإرهابية.
وذكّر البرلمان بالدعم الكامل والالتزام بالتطلعات الديموقراطية للشعب الليبي، ولا سيما خلال الأزمة الراهنة وفترة التحول الديموقراطي في البلاد.

ليبيا _البرلمان الأوروبي: دول خليجية وإقليمية تدعم القتال بليبيا&

البرلمان الأوروبي - أرشيفية (photo: )
البرلمان الأوروبي - أرشيفية

أشار البرلمان الأوروبي اليوم، الخميس، للمرة الأولى إلى تدخل أطراف خارجية في تغذية العنف في ليبيا، وسجل في لائحة رسمية صوت عليها خلال جلسة عامة بإجماع المجلس أن «بعض دول الخليج» ولاعبين إقليميين آخرين يدعمون «عصابات متنافسة في دوامة تحرض على المواجهات في البلاد».
وأعلن البرلمان الأوروبي في هذه اللائحة التي صادقت عليها مختلف المجموعات السياسية داخل المجلس، وخاصة المحافظين والاشتراكيين والليبراليين والخضر دعمه مجددًا لمجلس النواب المنتخب، ودعاه إلى السعي الحثيث لتشكيل حكومة وفاق وطني جامعة تأخذ بالاعتبار مجمل مشاغل الليبيين.
وفي مبادرة رمزية قوية وجه البرلمان الأوروبي دعوة للنواب الليبيين لزيارته والوقوف على سير عمله وتكثيف التعاون معه.
قصور أوروبي
شهدت جلسة النقاش التي سبقت اعتماد اللائحة البرلمانية الأوروبية، جدلاً ساخنًا بين النواب وبين ممثل المفوضية الأوروبية بينيديتو ديلا فيلا، الذي تعرض لاتهامات مفتوحة من قبل كثير من المشرعين بشأن القصور الواضح لأداء الاتحاد الأوروبي في معاينة الشأن الليبي منذ إطاحة النظام السابق، وكذلك فيما يتعلق بسلوك الاتحاد الأوروبي تجاه الوضع الليبي الذي «يثير الشبهات».
كما ندد النواب بقصور دور ما يعرف بمهمة يوبام- ليبيا لتأهيل الليبيين على ضبط الحدود، وطالبوا في اللائحة المعتمدة بإعادة هيكلتها واستبدالها مما يعد صفعة لسياسة المفوضية الأوروبية.
وأبدى كثير من النواب غضبًا واضحًا تجاه ما وصفوه باللامبالاة المتبعة من مسؤولي الاتحاد الأوروبي في التعامل مع انهيار حقوق الإنسان، وتدمير مرافق الدولة الليبية وتهجير الليبيين، وإحباط طموحهم الديموقراطي في بناء دولة المؤسسات، والتسيب في التعامل مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتداعياتها المدمرة على الأمن الأوروبي خاصة إيطاليا.
وقال النائب الفرنسي آرنو دانجون عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان: إن «الوضع في ليبيا منهار هيكليًا، ولكن سياسة أوروبا تجاه ليبيا منهارة أيضًا هيكليًا».
وقال: إن ليبيا أهم بكثير بالنسبة لأوروبا من أوكرانيا نفسها، نظرًا لحساسية موقعها وآثار ما يجري فيها على الأمن الأوروبي.
دعوة إلى وقف العنف
وأكدت النائبة البرتغالية آنا غوميش الناطقة باسم المجموعة الاشتراكية أن لا أحد يفهم انعدام اكتراث الاتحاد الأوروبي بما تشهده ليبيا من خروق خطيرة لحقوق الإنسان، واعتداءات مسلحة واغتيالات طالت النساء على وجه التحديد.
وقال البرلمان الأوروبي في اللائحة المعتمدة: إنه وفي الوقت الذي يدين فيه المستويات المتزايدة من العنف، خاصة ضد السكان المدنيين والمؤسسات المدنية، فإنه يدعو جميع الأطراف المتورطة في الصراعات المسلحة إلى الكف فورًا عن جميع أعمال العنف، والالتزام بوقف إطلاق النار لإنهاء المعاناة المتصاعدة للسكان، وإلى إطلاق حوار سياسي وطني دون استثناء لبناء سيادة القانون على أساس احترام حقوق الإنسان والديموقراطية، ويطالب البرلمان بمساءلة مرتكبي جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، ويعرب عن قلقه العميق إزاء معاناة السكان والمؤسسات المدنية في ليبيا، ويؤكد تضامنه الكامل معها.
وحث البرلمان الأوروبي جميع الأطراف المتورطة في الصراعات المسلحة على احترام مبادئ الإنسانية، لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وضمان سلامة المدنيين الذين يتلقون المساعدة واحترام حيادية العاملين في المجال الإنساني.
وذكر البرلمان الأوروبي جميع الأطراف في ليبيا بالتزام حماية المدنيين في جميع الظروف، ومعاملة المعتقلين وفقًا للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان الدولية.
يذكر أن الهجمات الموجهة عمدًا ضد العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، أو مهمة حفظ السلام التي تتم وفقًا لميثاق الأمم المتحدة لحماية المدنيين، وهي من عداد جرائم الحرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
تورط جهات خارجية
وأقر البرلمان الأوروبي بتأثير المناخ العام من انعدام الأمن وتدهور الحكم في ليبيا على الأمن الإقليمي والأوروبي.
يذكر أن المعارك التي جرت في شهري يوليو وأغسطس 2014 من أجل السيطرة على مطار طرابلس، تسببت في تصعيد العنف وإدخال البلاد إلى الفوضى، مما أدى إلى مقتل كثير من الأشخاص وتدمير البنية التحتية الحرجة.
وأعرب البرلمان الأوروبي عن الشعور بالقلق بسبب تقارير عن تورط الجهات الفاعلة الإقليمية في العنف في ليبيا، ويدعو الدول المجاورة والأطراف الإقليمية إلى الامتناع عن أي إجراء من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الانقسامات القائمة وتقويض عملية الانتقال نحو ليبيا الديموقراطية، ويدعوهم إلى تعزيز الرقابة على الحدود، بما في ذلك الموانئ والمطارات، وتفتيش جميع الشحنات القادمة من أو إلى ليبيا، ورحب البرلمان باستضافة تونس مئات الآلاف من المواطنين الليبيين الذين لجأوا إليها هربًا من العنف.
وذكَّر البرلمان الأوروبي بالقرار 2174 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، المعتمد في 27 أغسطس 2014، والذي يوسع قائمة العقوبات الدولية ضد ليبيا لتشمل المسؤولية الجنائية للأشخاص المتورطين في أعمال «تعرض السلام والاستقرار أو الأمن في ليبيا للخطر أو تعرقل أو تعوق نجاح الانتقال السياسي».
مقاضاة المتورطين في العنف
طالب البرلمان الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والمجتمع الدولي بشكل عام بدراسة إمكانية تطبيق هذه التدابير لأفراد معينين الذين يقوضون آفاق السلام والتحول الديموقراطي في ليبيا، وإدراج هؤلاء الأفراد على القائمة أسوة بما فعله المجتمع تجاه معمر القذافي والمقربين منه.
وطالب البرلمان الأوروبي بضرورة تقديم الأطراف المتحاربة للمساءلة والمقاضاة أمام المحاكم الوطنية أو المحكمة الجنائية الدولية، التي لها اختصاص النظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، وحالات الاغتصاب التي ارتكبت في ليبيا منذ 15 فبراير 2011 وفقًا للقرار 1970 من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وأعرب البرلمان عن تأييده لمجلس النواب كهيئة منبثقة من انتخابات شرعية في يونيو 2014، ودعا الحكومة الليبية الموقتة ومجلس النواب والجمعية التأسيسية لمتابعة العمل على إرساء سيادة القانون، وحقوق الإنسان بروح من التعاون ومصلحة البلاد لحماية حقوق جميع الليبيين، ويدعو جميع الأطراف إلى دعم والدخول في حوار سياسي شامل لاستعادة الاستقرار، والاتفاق على التطورات في المستقبل، ويدعو أعضاء مجلس النواب الليبي لزيارة البرلمان الأوروبي وتعزيز التعاون معهم.
وأكدت اللائحة الأوروبية المعتمدة على الدور الرئيس الذي تقوم به المرأة في عملية التحول في ليبيا، وشددت على أهمية المشاركة الكاملة للمرأة في صنع القرار الوطني في ليبيا وإنشاء مؤسسات وطنية على جميع المستويات.
وشدد البرلمان على أن الحكومة المركزية يجب أن تتولى إدارة تشغيل وبيع النفط، وحث المجتمع الدولي على عدم الدخول في معاملات مع الأطراف الفاعلة الأخرى؛ ودعا الشركات الأوروبية العاملة في ليبيا للكشف عن المعاملات المالية في قطاع الطاقة، بشكل شفاف وعدم التعاون مع الأطراف غير الشرعية.
بناء الجيش والشرطة
حث البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي للتعاون مع الأطراف الدولية والدول الأعضاء والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي، والشركاء الإقليميين للمساعدة في إنشاء قوات الأمن (الجيش والشرطة) بشكل فعَّال، تكون قادرة على القيادة والسيطرة على المستوى الوطني، وقادرة على ضمان الحفاظ على السلام والنظام في البلاد، وأكد أن الاتحاد الأوروبي يجب تكون له أولوية للمساعدة في إصلاح القضاء الليبي، وغيره من مجالات للحكم الديموقراطي.
مهمة (يوبام ليبيا)
أوضح البرلمان أن مهمة (يوبام ليبيا) التي أطلقها قسم العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي في ليبيا، لم تتمكن من تحقيق أهدافها في تحسين أمن الحدود البلاد؛ وتم تعليق هذه المهمة حاليًّا، وأن غالبية موظفيها الذين تم إعادتهم إلى أسباب أمنية، باستثناء فريق صغير نقلوا إلى تونس، ولذلك يدعو لإعادة النظر في إطلاق مهمة جديدة في سياق السياسة الخارجية والأمن، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات في ليبيا، بما في ذلك الحاجة الماسة إلى تعزيز الدولة وتعزيز المؤسسات وإصلاح قطاع الأمن.
وأعرب البرلمان الأوروبي عن مشاعر بالقلق إزاء انتشار الأسلحة والذخائر والمتفجرات في ليبيا، والتي يمكن أن تهدد استقرار البلاد وتهدد سكانها.
كما دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مساعدة حقيقية إلى إيطاليا، وتقديم الدعم لها في جهودها المحمودة للتعامل مع تصاعد الهجرة من شمال أفريقيا، بما في ذلك ليبيا.
قلق من الإرهاب
أعرب البرلمان الأوروبي في ختام اللائحة عن مشاعر القلق البالغ إزاء الانتشار المتزايد للإرهابيين والأفراد المرتبطين بجماعات «القاعدة» في ليبيا، وذكَّر بضرورة التصدي لها بكل الوسائل وفقًا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان واللاجئين والقانون الإنساني، والتهديدات ضد السلام والأمن العالمي الناجمة عن الأعمال الإرهابية.
وذكّر البرلمان بالدعم الكامل والالتزام بالتطلعات الديموقراطية للشعب الليبي، ولا سيما خلال الأزمة الراهنة وفترة التحول الديموقراطي في البلاد.

ليبيا _ارتفاع ضحايا اشتباك أوباري إلى سبعة قتلى&

منتسبو الجيش في أوباري - (أرشيفية). (photo: )
منتسبو الجيش في أوباري - (أرشيفية).


أكد مصدر أمني من أوباري تحدث لـ«بوابة الوسط»، اليوم الخميس، أن الأحداث التي وقعت في المنطقة، أمس الأربعاء وحاول البعض تأجيجها وتحويلها إلى صراع سياسي، محاولة لجر سكان أوباري إلى صراعات سياسية الهدف منها تمزيق النسيج الاجتماعي.
وأشار المصدر إلى أن بداية المشكلة كانت حول بيع الوقود في السوق السوداء على الطريق العام، وحاولت بعض الأطراف أن تستثمر هذا الموقف بتحويله إلى صراع.
وأكد أن عدد القتلى في هذه الاشتباكات ارتفع إلى سبعة أشخاص.
وأوضح المصدر الأمني أن هناك أشخاصًا يحاولون إظهار المشكلة على أنها صراعٌ بين الجيش الوطني ومؤيدي عملية «قسورة».
وقال إن الجيش في منطقة وادي الآجال وغات متماسك، ولن ينجر إلى التجاذبات السياسية، وإنه جاهزٌ للرد على كل مَن يحاول زعزعة الأمن أو تقسيم البلاد.

ليبيا _تعليم بنغازي يبحث فى الظروف التي تواجه انطلاق العام الدراسي الجديد &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 18 سبتمبر 2014 ( وال ) - بحث مسؤول التربية والتعليم ببنغازي "محمد الدرسي" مع رؤساء الأقسام ومدراء المكاتب التعليمية الصعوبات التي تواجه انطلاق العام الدراسي الجديد (2014 - 2015 ) . وناقش الحاضرون في الاجتماع الدوري الذي عقد اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بمقر الديوان العراقيل التي تواجه بداية العام الجديد خاصة في ظل تدهور الأوضاع الأمنية بمدينة بنغازي . وأكد الحاضرون على موعد بداية العام في الموعد المحدد مسبقاً من قبل ديوان وزارة التربية والتعليم بنغازي في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر الجاري . وأوضح مدير مكتب الإعلام بالديوان "وسام العشيبي" - لوكالة الأنباء الليبية - أن اجتماعا موسعا عقد أمس الأربعاء لمناقشة وضع العائلات النازحة المقيمة ببعض المدارس بالمدينة جمع كلاً من مسؤول التربية والتعليم "محمد الدرسي" ومدير مكتب الخدمات التعليمية بنغازي المركز "خالد أشتيوي" ومدير مكتب الخدمات التعليمية السلاوي "1" خالد الدغاري . وفي ذات السياق، قال مدير مكتب الخدمات التعليمية بنغازي المركز والمكلف بملف النازحين داخل مدارس المدينة "خالد أشتيوي" أنه بحث مع أحد أعضاء المجلس البلدي للمدينة " زكريا بالتمر" كيفية إخلاء المدارس من العائلات النازحة من مناطق الاشتباكات ونقلها إلى أماكن أخري . وأوضح " أشتيوي" لـــ(وال) أن المجلس البلدي بنغازى أبدى استعداده لإيجاد حلول للعائلات النازحة المقيمة داخل المؤسسات التعليمية والمقدر عددها بحوالي /120/ مئة وعشرين عائلة . ومن جهته ، ذكر مدير مكتب الخدمات التعليمية السلاوي "1" "خالد الدغاري" أنه بحث مع مدراء المدارس التي تقع بمناطق الاشتباكات " بنينا " و " بوعطني " و" سيدى فرج" كيفية تسجيل الطلبة النازحين مع عائلاتهم في أقرب مؤسسة تعليمية لهم . وأكد " الدغاري" استحالة فتح المدارس القريبة من مناطق الاشتباكات، مشيراً إلى أنه تم مخاطبة مدراء المدارس الواقعة في المناطق الأمنة باستقبال الطلبة النازحين . ( وال - بنغازى )

Libya _ Libya's elected parliament rejects PM's new cabinet: parliamentary spokesman&


(Reuters) -



 Libya's elected parliament has rejected the new cabinet of Prime Minister Abdullah al-Thinni, a parliamentary spokesman said on Thursday.
Lawmakers demanded Thinni submit a new cabinet with not more than 10 ministers, Faraj Hashim said. Thinni had on Wednesday presented a cabinet with 16 ministers.
Thinni, a former career soldier, has been the oil producer's acting prime minister since March. He stood down after June elections and the new parliament reappointed him at the start of this month.
His administration has failed to impose order on a fragmenting country, and many observers fear Libya is heading for civil war.
Armed militias and Islamists who backed the rebellion to overthrow Muammar Gaddafi in 2011 have kept their weapons, staking claims to territory, oil and other resources.
An armed group from the western city of Misrata seized the capital Tripoli in August and forced the elected parliament to move to the east of the country. The Misrata group has set up its own parliament and government, which are not internationally recognized.


Libya _Libya's Zawiya refinery, El Sharara oil field shut: Report&

timesofindia.

TRIPOLI: Libya's 120,000 barrels-a-day Zawiya refinery has been shut down due to damaged storage, an oil ministry official said on Thursday.

The El Sharara field feeding the refinery also remained closed said Ibrahim al-Awami, head of the inspection and measurement department at the oil ministry. 

ليبيا _رئيس الاستخبارات السعودي يبحث في القاهرة الاوضاع في المنطقة&

 ليبيا المستقبل- وكالات: وصل إلى القاهرة اليوم الخميس الفريق أول ركن يوسف بن على الإدريسي رئيس الاستخبارات العامة السعودي قادما من الرياض في زيارة لمصر تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها مع كبار المسؤولين. وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة إن الإدريسي سيبحث خلال زيارته تنسيق المواقف ودعم التعاون بين مصر والمملكة بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة خاصة في العراق وسورية وليبيا واليمن ومواجهة التنظيمات الإرهابية خاصة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقا). يذكر أن الفريق أول ركن يوسف بن على الإدريسي تم تعيينه رئيسا للاستخبارات العامة بالمملكة خلفا للأمير بندر بن عبد العزيز في 15 نيسان/ أبريل الماضي.

ليبيا _مجلس النواب يرفض منح الثقة للحكومة التي قدمها عبد الله الثني&

وكالة الانباء الليبية

طبرق 18 سبتمبر 2014 (وال)- رفض مجلس النواب منح الثقة للحكومة ، التي قدمها رئيس الوزراء المكلف "عبد الله الثني" ، وطلب منه - في الجلسة التي عقدها اليوم - تشكيل حكومة أزمة لايتجاوز عدد أعضائها عشرة وزراء خلال عشرة أيام . وأفاد مصدر من المجلس - مراسل وكالة الأنباء الليبية في طبرق - أن المجلس اشترط عدم ضم أي وزير من الحكومة السابقة في التشكيل الجديد ، وكذلك عدم ضم أي عضو فيها يحمل جنسيتين . ..(وال).

ليبيا _حجاج المنطقة الشرقية يغادرون إلى الأراضي المقدسة السبت&

حجاج ليبيين في الأراضي المقدسة - (أرشيفية). (photo: )
حجاج ليبيين في الأراضي المقدسة - (أرشيفية).

قال مسؤول لجنة الحجاج في مدينة بنغازي فتحي البركي، في تصريح له اليوم الخميس: «إن حجاج المنطقة الشرقية سيغادرون ليبيا عن طريق مطار الأبرق وسيتوجهون إلى الأراضي المقدسة ابتداءً من يوم السبت المقبل».
وأوضح البركي أنهم نسَّقوا مع إدارة مطار الأبرق حول مواعيد نقل الحجاج، مشيرًا إلى أن عدد حجاج منطقة بنغازي بلغ 1020 حاجًا.
وأضاف أن حجاج منطقة بنغازي سيغادرون إلى الأراضي المقدسة ابتداءً من يوم الإثنين المقبل، عن طريق رحلات مُخصصَّة لهم، وسيتم نقلهم من مدينة بنغازي إلى مطار الأبرق عن طريق حافلات مُخصصَّة لهم من قبل شركة المدار للاتصالات.

ليبيا _أميركا مستمرة في منع الليبيين من دراسة العلوم النووية والطيران&

وزير الأمن الداخلي الأميركي جي جونسون. (photo: )
وزير الأمن الداخلي الأميركي جي جونسون.


أعلن وزير الأمن الداخلي الأميركي جي جونسون، أنه لن يُرفع الحظر المفروض على سفر الليبيين إلى الولايات المتحدة لدراسة علوم الطيران والعلوم النووية، كما أعلن رفضه هذه المبادرة التي قدَّمتها وزارة الخارجية والبيت الأبيض، وذلك أمام جلسة عقدها الكونغرس الأميركي.
وقال جونسون أمام لجنة الأمن الداخلي- الأربعاء: «لن أرفع الحظر على حصول الليبيين على تأشيرات لدراسة مواد الطيران والدراسات النووية نظرًا للأوضاع الليبية الحالية».
ووفقًا لموقع صحيفة «ذا واشنطن تايمز» الأميركية، طالب بعض المسؤولين في الإدارة الأميركية برفع الحظر المفروض على سفر الليبيين، والذي فرضه الرئيس الأميركي الأسبق ريغن العام 1983، لأن الوضع في ليبيا الآن يختلف عن الوضع في ما سبق، وحان الوقت لإحداث تغييرات.
وأضافت الصحيفة أن مكتب الموازنة التابع للبيت الأبيض وافق على هذا الاقتراح وقدَّمه للوزير جونسون من أجل الموافقة النهائية.
وطالبت إدارة أوباما وإدارات الدفاع برفع الحظر لأنه قرارٌ قديمٌ، ولأن دراسة الليبيين في هذه المجالات تساعدهم في بناء قوتهم العسكرية، لكن هذا الاقتراح واجه معارضة شديدة من قبل الجمهوريين في الكونغرس، وفقًا للصحيفة.
ورحب تراي غاودي وجيسون شافيتز، من الأعضاء الجمهوريين بالكونغرس، في بيان مشترك بقرار وزير الأمن الداخلي قائلين: «هذا هو القرار السليم، فالحكومة في ليبيا غير مستقرة، والدولة أصبحت أكثر خطورة مع وجود عدة جماعات تتنافس في ما بينها للسيطرة على المدن الليبية. ومن المهم الإبقاء على هذا الحظر في الوقت الحالي، للحفاظ على المواطنين الأميركيين والأمن القومي من المخاطر في ليبيا».

ليبيا _الهلال الأحمر الليبي يرسل قافلة مساعدات لمستشفى الزهراء&

ليبيا المستقبل- وكالات: يستعد الهلال الأحمر الليبي صباح اليوم الخميس، لتسيير قافلة مساعدات وتسليمها إلى مستشفى الزهراء بورشفانة. وقال أمين جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس السيد " ناصر ضوء العلوانى إن هذه الإمدادات تأتي بناء على طلب من مدير مستشفى الزهراء، والذي أكد احتياج المستشفى لتلك الأدوية بشكل عاجل ومُلح، مشيرا إلى أن الجمعية قامت بتسليم مساعدات غذائية للنازحين من ورشفانة والمقيمين فى العزيزية. وفى نفس السياق، أفاد الناطق الرسمي لجمعية الهلال الأحمر الليبي السيد " محمد المصراتى  بأنه تم أمس الأربعاء، وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر قيام الهلال الأحمر الليبي، بإيصال المساعدات الطبية المؤلفة من أدوات ومواد لخياطة الجروح وتضميدها، وأدوات ومواد لتضميد الحروق وإمدادات جراحية، وهي ما تكفى لمعالجة ما يصل إلى 130 جريحاً. وأضاف أنه تم تسليم المستشفى 60 اسطوانة أكسجين بعد القيام بتعبئتها، وذلك بالتعاون مع جهاز الإمداد الطبي، مشيرا إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار عملية إنسانية تضطلع بها الجمعية تخفيفا للمعاناة الإنسانية الناتجة من استمرار القتال منذ عدة أسابيع في ورشفانة. وأوضح " المصراتي "، بأن جمعية الهلال الأحمر الليبي، قد قامت بدور وسيط في تبادل الجاثمين بين طرفي النزاع، وتبذل مساع كبيرة في تبادل المحتجزين، وتدعو أطراف النزاع إلى عدم استهداف المدنيين والمباني السكنية، واتخاذ الاحتياطات الممكنة كافة لحقن دماء المدنيين، وتجنيب البنية التحتية شرور القتال.

ليبيا _الاعلان عن نتائج امتحانات إتمام مرحلة التعليم الأساسي "الدور الثاني " نهاية الأسبوع القادم .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 18 سبتمبر 2014 (وال) - قال مدير إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم ( أ .عبد السلام بن سعود ) إن عملية تصحيح أوراق إجابات الدور الثاني لطلبة شهادتي إتمام مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي 2013 /2014 شارفت على الانتهاء ومن المتوقع "حسب المعطيات" إعلان نتيجة شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي "الدور الثاني " خلال نهاية الأسبوع القادم . وأضاف ( بن سعود) في تصريح للموقع الالكتروني للوزارة اليوم الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 م أن لجنة النظام والمراقبة بصدد الانتهاء من عملية المسح الالكتروني لأوراق الاجابات ومطابقات بيانات "ورقة الاحتياط" مع المنظومة الالكترونية وإخضاعها للتدقيق والفحص. (وال)

ليبيا _اغتيال رئيس أركان القوات الجوية السابق&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 18 سبتمبر 2014 ( وال ) - اغتيل بمدينة بنغازي مساء أمس الأربعاء ، العميد طيار " أحمد حبيب المسمارى " ، رئيس أركان القوات الجوية السابق . وأكدت مصادر طبية بمركز بنغازي الطبي - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - مقتل " المسماري " إثر إطلاق وابل من الرصاص عليه من قبل مسلحين بالقرب من محل سكناه بمنطقة الحدائق ، ولاذوا بالفرار . ..(وال)..

فلسطين _القضية الفلسطينية مع «أهل غزة» ضد «مؤامرات» حماس وقطر وتركيا&

غزةغزة
الوطن

على الرغم من أن القضية الفلسطينية من أهم المحاور التى تقوم عليها السياسة الخارجية والأمن القومى المصرى، فإن أحداً لا ينكر أنه منذ أواخر عهد الرئيس مبارك، بدأ هذا الملف يشهد تراجعاً للدور المصرى فيه لحساب الدور التركى والقطرى، ومع وصول المعزول محمد مرسى إلى السلطة تراجع هذا الدور بشدة بعد أن أصبح «مرسى» بإخوانه وسياساته الخارجية، مجرد أداة فى يد مصالح الدوحة وأنقرة.
حاولت قطر وتركيا إحراج مصر والرئيس السيسى بشكل واضح خلال فترة العدوان الإسرائيلى الأخير على قطاع غزة بعد أن طرحت مصر مبادرة لإنهاء العدوان والوصول إلى تهدئة، إلا أن حماس الإخوانية رفضت مبادرة «السيسى» وكالت الاتهامات لمصر بالسعى لتدمير المقاومة والوقوف إلى جانب إسرائيل. كان الرئيس السيسى يوازن بين عدة أمور بين موقف مصر من «حماس» المتهمة بالعمل على زعزعة الأمن القومى المصرى إضافة إلى أنها جزء من جماعة الإخوان، فى الوقت الذى حرص فيه على ألا ينعكس ذلك على الدعم المصرى لأهل غزة، كل ذلك وهو يواجه التحدى القطرى التركى الحمساوى الذى يرفض أى مقترح مصرى فى محاولة لإحراج مصر، وإخراجها من واحدة من أهم دوائر السياسة الخارجية لها. فى اتصاله مع «الوطن»، قال الدكتور أيمن الرقب، الباحث السياسى والقيادى بحركة «فتح» الفلسطينية، إن «الرئيس السيسى كان أكثر إيجابية وواقعية وموضوعية فى مواقفه تجاه الحرب على غزة وتجاه القضية الفلسطينية بصفة عامة، رغم تعنت حماس وبعض الأطراف الدولية الداعمة لها». وأضاف: «إذا أردت أن ألخص موقف الرئيس السيسى، فأذكر ما قاله إنه إذا كانت هناك إرادة للتخلص من داعش فلا بد من حل للقضية الفلسطينية، وهذا هو الأصل. الرئيس السيسى كذلك مواقفه كانت داعمة للسلطة الفلسطينية الشرعية وتدفع نحو مزيد من التوحد الداخلى الفلسطينى».
وأوضح «الرقب» قائلاً: «على سبيل المثال كان الرئيس المعزول محمد مرسى أقرب إلى حركة حماس وكان سيأخذ قرارات وفق التسريبات تدفع نحو مزيد من الانقسام الفلسطينى والشقاق، مثلاً كالحديث عن فتح قنصلية مصرية فى قطاع غزة، أو اقتطاع جزء من سيناء ونقل فلسطينيين إليه وهو ما يعنى تدمير القضية الفلسطينية». وتابع «الرقب»: «حتى فى معبر رفح الرئيس السيسى بدا أكثر جدية فى فتحه بشرط أن يكون تحت إشراف وإدارة السلطة الوطنية الفلسطينية، وهو فى ذلك كان أكثر جدية حتى من الرئيس الأسبق مبارك. كما أن جهود إغلاق الأنفاق الواصلة بين غزة ومصر تصب فى مصلحة الاقتصاد الفلسطينى».

امريكا _أوباما: الجنود الأمريكيين لن يقوموا بمهام قتالية في العراق&

أوباماأوباما

الوطن

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن القوات الأمريكية لن تقوم بمهمة قتالية في العراق، بعد أن أشار قائد عسكري أمريكي بارز إلى أن بعض المستشارين العسكريين الأمريكيين قد ينضموا إلى القوات العراقية في القتال ضد تنظيم "داعش".
وقال أوباما أمام جنود أمريكيين في مقر القيادة الأمريكية الوسطى في فلوريدا: "القوات الأمريكية التي تم نشرها في العراق ليست لها ولن تكون لها مهمة قتالية".

ليبيا _12 قتيلاً و70 جريحًا في صفوف القوات الخاصة خلال أغسطس&

عناصر القوات الخاصة (أرشيفية) (photo: )
عناصر القوات الخاصة (أرشيفية)
أكد مصدر عسكري بالقوات الخاصة لـ«بوابة الوسط» استمرار المعارك بين الحين والآخر بعدة محاور، دون وقوع أي خسائر في الأرواح أو العتاد في صفوف الجيش الليبي بمعارك الأربعاء.
وقال المصدر: إن سلاح الجو الليبي شن كثيرًا من الغارات الجوية، واستهدف عدة مواقع وتجمعات لمجلس شورى ثوار بنغازي.
كما أن المدفعية قامت بدك عدة تجمعات لقوات مجلس شورى ثوار بنغازي.
وأضاف أن القوات البرية من الجيش الليبي والشرطة تُحرز تقدمًا على الأرض بعدة محاور، ولا تزال المعارك مُستمرة.
من ناحية أخري أعلن المكتب الإعلامي للقوات الخاصة أن عدد القتلى والجرحى في صفوف القوات الخاصة خلال شهر أغسطس وصل إلى 12 قتيلاً 60 جريحًا فى المعارك الدائره ببنغازي بمناطق بوعطني وسيدي فرج وأرض بعيرة وأرض الكواديك وسيدي منصور.

ليبيا _مصادر: الثني يرفض «المحاصصة» ويرغب في حكومة وحدة وطنية&

رئيس الحكومة الليبية الموقتة المكلف عبدالله الثني (photo: )


رئيس الحكومة الليبية الموقتة المكلف عبدالله الثني

علمت صحيفة «الحياة الدولية» أن الخلاف على التشكيلة الحكومية قد يصل إلى درجة اعتذار الثني عن الاستمرار في منصبه، فيما بدأت أوساط بتداول أسماء شخصيات مرشحة لخلافته، من بينها النائب عن طرابلس علي التكبالي الذي أظهر قدرًا كبيرًا من التشدد حيال الحوار مع النواب المؤيدين لعملية «فجر ليبيا» والمقاطعين جلسات البرلمان بعد قرار نقله إلى طبرق، ما حدا بمتظاهرين في طرابلس يوم الجمعة الماضي إلى «شنق» دمية تمثل التكبالي في ميدان الحرية، خلال تظاهرة مناهضة للبرلمان الجديد.
وأبلغت مصادر قريبة من الثني «الحياة» أنه يتمسك برفضه المحاصصة ويرغب في تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وأشارت إلى تحفظه على فرض وزراء عليه، وعن الضغوطات التي قد تؤدي إلى رفع عدد الأعضاء في حكومته العتيدة إلى أكثر من 20 وزيرًا بدل 16 كما ورد في تشكيلته الأساسية.
وتردد أن التكتلات داخل البرلمان اشترطت على الثني أن تسمي هي وزراءها، على أن تبقي له بعض الحرية في اختيار عدد من أعضاء حكومته.
في المقابل بررت مصادر قريبة من «الفيدراليين» معارضتهم التشكيلة باشتراطهم «تحديد أهداف الحكومة وبرنامجها قبل اختيار الوزراء».
في الوقت ذاته أخذ خصوم «الفيدراليين» عليهم تصريحات أدلى بها بعيرة أول من أمس، واعتبرت خارج صلاحياته، بقوله: إن «الجيش (حفتر) هو الذي أمر بتحويل اتجاه السفن من بنغازي إلى طبرق وأن رئاسة الأركان لا علاقة لها بالأمر»، ما أثار تساؤلات حول «حق النائب الفيدرالي في الحديث بالنيابة عن الجيش ورئاسة الأركان».

ليبيا _مصراتة تُقدم شُحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى غريان&

ليبيا المستقبل - وكالات: وصلت شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية، اليوم الأربعاء، إلى مدينة غريان، مقدمة من مدينة مصراتة. وأفاد عضو لجنة الأزمة والكوارث بغريان صلاح بركات أن شحنة الأدوية سيتم تسليمها إلى مستشفى غريان التعليمي لتوزيعها على المستوصفات وسد بعض الاحتياجات. هذا وتشمل هذه الشحنة مجموعة من الأدوية الخاصة بالإسعافات الأولية والطوارئ للجروح الناتجة عن الإصابات الخطيرة والمختلفة. يذكر أن هذه الشحنة الأولى من الأدواية، التي تصل إلى مدينة غريان قادمة من مصراتة.