الاثنين، 9 فبراير 2015

غدامس_إدارة المعهد العالي للمهن الشاملة غدامس تعلن عن فتح باب التسجيل لطلبة الفصل الدراسي ربيع 2015 .

غدامس 9 فبراير 2015 (وال)- أعلنت إدارة المعهد العالي للمهن الشاملة غدامس عن فتح باب التسجيل لطلبة الفصل الدراسي ربيع 2015 اعتبارا من اليوم الأحد . ودعت الإدارة الراغبين في الالتحاق بالمعهد سرعة التقدم والتسجيل . ...( وال-غدامس )...

تركيا_هبوط اسعار النفط في مصلحة الاقتصاد العالمي.

اسطنبول 9 فبراير 2015 (وال) - قال محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا اليوم الاثنين إن هبوط أسعار النفط العالمية في الآونة الأخيرة يصب في مصلحة الاقتصاد العالمي وقد يؤدي إلى تحديث بعض التوقعات الاقتصادية. وقال كورودا للصحفيين على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول مجموعة العشرين في اسطنبول "تراجع أسعار النفط عامل إيجابي للاقتصاد العالمي بلا ريب."

اقتصاد_منظمة التعاون الاقتصادي على مجموعة العشرين الاهتمام بالإنتاجية والمنافسة لدعم النمو .

اسطنبول 9 فبراير 2015 (وال) - قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الاثنين قبيل اجتماع مجموعة العشرين إن الاقتصادات العشرين الأكبر في العالم ينبغي أن تركز على زيادة إنتاجية العمل وتعزيز المنافسة والابتكار إذا أرادت أن تفي بتعهدها بدعم النمو الاقتصادي. واوضحت المنظمة في تقرير أعد للاجتماع ام زيادة الإنتاجية تظل المحرك الرئيسي للنمو على المدى الطويل. وقال "ينبغي أن تكون الأولوية للإصلاحات الرامية لتنمية المهارات ورأس المال المعرفي. رفع مستوى جودة أنظمة التعليم وشموليتها سيعزز ذلك." وأضاف التقرير "ينبغي على الحكومات تحسين السياسات الخاصة بالمنافسة والابتكار لتيسير دخول شركات جديدة وإعادة توجيه رأس المال والعمال نحو الشركات والقطاعات الأكثر إنتاجية." ودعت المنظمة الحكومات إلى ضمان حصول النساء والشبان والعمال الأقل مهارة والأكبر سنا على وظائف وأجور مناسبة. ومن المرجح أن يتم تكليف المنظمة وصندوق النقد الدولي بمهمة التفاوض مع الدول بشأن اختيار الإصلاحات التي ستبدأ بها.

سوريا_قوات التحالف تشن تسع غارات في سوريا والعراق منذ أمس.

واشنطن 9 فبراير 2015 (وال) - قال الجيش الأمريكي إن الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها شنت ثلاث غارات في سوريا وست غارات في العراق منذ أمس الاحد في اطار حربها ضد تنظيم داعش. وقالت قوة المهام المشتركة في بيان اليوم الاثنين ان الغارات في العراق استهدفت وحدة تكتيكية ودمرت مبنى تابعا لداعش ومدفعا آليا ثقيلا قرب الموصل. وقصفت الغارات الفلوجة وبيجي والاسد وكركوك. كما استهدفت الغارات في سوريا مناطق قرب كوباني ودير الزور والرقة ودمرت خمس عربات وقصفت وحدة تكتيكية. جاءت الغارات بعد غارات اردنية استمرت ثلاثة ايام. وكان الاردن قد اعلن امس الاحد انه نفذ 56 غارة جوية خلال هذه الفترة ضد داعش في شمال شرق سوريا مستهدفا قواعد مهمة ومستودعات للاسلحة في تصعيد للحملة ردا على قتل التنظيم المتشدد طيارا اردنيا.

ليبيا_اويل ليبيا - مصر تشارك في معرض المؤتمر الدولي الـ '18' للبترول

أ ش أ: شاركت شركة أويل ليبيا - مصر في معرض المؤتمر الدولي الثامن العشر للبترول والثروة المعدنية والتنمية الذي يقيمه معهد بحوث البترول في الفترة من 8 إلى 10 فبراير تحت رعاية المهندس وزير البترول ووزير البحث العلمي. وأكد المهندس صالح العبدلي المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة اويل ليبيا - مصر أن الشركة حريصة على التواجد بالمعارض التي تقام داخل وخارج مصر بهدف تحقيق سياستها التسويقية والتوسع في السوق المصرية. وأضاف العبدلي فى تصريح له اليوم الإثنين أن المشاركة في فعاليات مؤتمر ومعرض معهد بحوث البترول لم تكن الأولى خاصة وإن الشركة شاركت في تجربة المعهد لخليط الايثانول بنزين 80 بأحدى سيارات فريق السباقات السيارات التابع للشركة. وأشار إلى أن هذا المعرض يعتبر أول المعارض التي تشارك فيه الشركة في 2015 لافتا إلى أن الشركة سوف تشارك خلال هذا العام الجاري في العديد من المعارض طبقا للخطة التسويقية الموضوعه إن معرض الشركة سوف يحمل العديد من المفاجأت لزواره وعملاء أويل ليبيا.

ليبيا_ هيومن رايتس ووتش: ليبيا.. صحفيون تحت الهجوم

متظاهرون يحملون لافتة عليها صورة مفتاح بوزيد، رئيس تحرير صحيفة "برنيق" الأسبوعية، أثناء مسيرة في ميدان الشهداء بطرابلس للاحتجاج على اغتياله. قتل بوزيد، الذي كان ينتقد المتطرفين الإسلاميين في ليبيا، بطلقات نارية في قلب بنغازي المطلة على البحر المتوسط يوم 26 مايو/أيار 2014. صورة لآجنس فرانس برسي/محمود تركية
(تونس) - قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير نشر اليوم إن جماعات مسلحة مختلفة في ليبيا هاجمت، وخطفت ورهبت وهددت وقتلت بطريقة عنيفة صحفيين ليبيين وأفلتت من العقاب على مدى العامين الماضيين، مما حدا بالعديد إلى الفرار من البلاد أو فرض الرقابة الذاتية على نفسه. وفي الوقت عينه، تعمل المحاكم على ملاحقة الصحفيين وغيرهم قضائياً بتهمة التشهير بالمسؤولين الحكوميين وغيرها من التهم التي تنتهك حرية التعبير. إن إخفاق الحكومات المتعاقبة والسلطات المؤقتة في حماية الصحفيين أنهك الكثير من حرية وسائل الإعلام المحدودة التي كانت موجودة في أعقاب انتفاضة 2011 التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي.
إن التقرير الواقع في 54 صفحة تحت عنوان "الحرب على وسائل الإعلام: الصحفيون تحت الهجوم في ليبيا"، يقول إن السلطات أخفقت في محاسبة أي شخص عن الاعتداءات على الصحفيين ووسائل الإعلام منذ 2012، ومعظمها ارتكب على يد كيانات غير حكومية. وفي الأثناء ذاتها، تعمل المحاكم على ملاحقة الأشخاص قضائياً، بمن فيهم الصحفيون، على الجرائم المتعلقة بالتعبير عن الرأي، ولا سيما تلك المتعلقة بإهانة مسؤولين حكوميين. وازداد الوضع سوءا على الصحفيين عندما اندلعت الصراعات المسلحة وأضحت متوطّنة في مايو/أيار 2014، مما سرّع في خروج الصحفيين من ليبيا خوفا على سلامتهم.
وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "لقد سمح مناخ الإفلات من العقاب للميليشيات بالاعتداء والتهديد والخطف، وحتى بقتل الصحفيين بسبب تقاريرهم أو وجهات النظر. ينبغي على السلطات الحكومية والكيانات غير الحكومية التي تسيطر على الأراضي أن تدين الاعتداءات على الصحفيين وتحاسب المسؤولين عنها حيثما أمكن ذلك."
للاطلاع على التقرير كاملا اضغط هنا
ووثقت هيومن رايتس ووتش، من خلال المقابلات التي أجريت في ليبيا وعن بعد، 91 حالة على الأقل من التهديدات والاعتداءات ضد الصحفيين، 14 منها بين النساء، في الفترة الممتدة من منتصف 2012 حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2014. وتشمل الحالات 30 عملية اختطاف أو اعتقالا تعسفيا لفترة قصيرة وثماني حالات قتل، وإن كان الصحفيون قد تعرضوا للقتل في بعض الحالات بطريق الخطأ خلال إعدادهم لتقارير تتعلق بأحداث العنف. كما وثقت هيومن رايتس ووتش 26 هجمة مسلحة ضد مكاتب محطات التلفزيون والإذاعة. وقد وثقت هيومن رايتس ووتش في معظم الحالات الأدلة التي تدلل على أن الجماعات المسلحة سعت لمعاقبة الصحفيين ووسائل الإعلام لإعداد التقارير، أو لآرائهم، أو لتعاطفهم المتصور.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن السلطات المؤقتة والحكومات المنتخبة المتعاقبة لم تتمكن من كبح جماح الميليشيات المؤذية التي انتشرت منذ نهاية انتفاضة 2011، مما يسمح لها بالعمل مع الإفلات التام من العقاب. لم يتفاقم الإخفاق في حماية الصحفيين والإعلاميين والكتاب إلا مع اندلاع النزاعات المسلحة في شرق ليبيا في مايو/أيار 2014، والتي امتدت إلى الغرب في يوليو/تموز. وقد ترك القتال البلاد بحكومتين تدعيان الشرعية، إحداهما حكومة معترف بها دوليا وتوجد خارج البيضا والأخرى حكومة نصبت نفسها وهي تسيطر على طرابلس وأجزاء من غرب ليبيا، إلا أن أيا منها غير قادرة على فرض سيطرتها على كامل أراضي البلاد. مع انتشار العنف، فإن عددا متزايدا من المحاكم ومكاتب المدعين العامين علق عملياته، تاركاً النظم القضائية في حالة شبه انهيار في بعض المناطق.
كان ثمة صحفيين من بين 250 شخصا قتلوا في ما يظهر أنه اغتيالات سياسية في ليبيا في 2014 مما وثقت له هيومن رايتس ووتش. في 26 مايو/أيار، أطلق مجهولون النار على الصحفي البارز، مفتاح بوزيد، في بنغازي. بوزيد، رئيس تحرير صحيفة برنيق، وهي صحيفة مستقلة تصدر ثلاث مرات في الأسبوع في بنغازي، كان ناقداً بارزاً وبشكل مستمر للميليشيات الإسلامية والأحزاب السياسية. وعلى الرغم من النداءات المحلية والدولية الداعية إلى إجراء تحقيق سريع، بقي قتلة بوزيد طلقاء. وقد قُتل المعتصم الورفلي، مذيع في محطة الوطن الإذاعية في ليبيا، برصاص مجهولين في 8 اكتوبر/تشرين الأول في بنغازي. ويزعم أن الورفلي كان مؤيدا للميليشيات الاسلامية.
بدا أن بعض وسائل الإعلام قد تعرضت للهجوم لأنها دعمت أطراف معينة في النزاع. هاجمت ميليشيات محطة تلفزيون العاصمة في طرابلس في 23 و24 أغسطس/آب، مدمرة المعدات ومعطلة بثها بشكل دائم. وقالت فوزية البلعزي، المدير العام للمحطة في حينه لهيومن رايتس ووتش إن الميليشيات المهاجمة اتهمت القناة بدعم خصومهم. في 9 يناير/كانون الثاني 2015، هاجم مجهولون محطة تلفزيون النبأ في طرابلس، وهي محطة التلفزيون الليبية الفضائية الخاصة التي تدعم الحكومة التي نصبت نفسها في طرابلس، بواسطة قذائف آر بي جي مدمرة المبنى بشكل كبير.
لم تجري السلطات تحقيقا جديا في أي من القضايا التي حققت بها هيومن رايتس ووتش، هذا إن قاموا بالتحقيق في المقام الأول. لم يعرف عن شخص أبداً أنه لوحق قضائياً نتيجة ارتكاب مخالفات في أي من قضايا الهجمات ضد الصحفيين. وقال معظم الصحفيين الليبيين لهيومن رايتس ووتش إنه ما من غاية تُدرك حتى من إبلاغ الشرطة عن الحوادث لأنها لن تمضي قدما في تعقب المهاجمين.

وفي الوقت نفسه، يوجه المدعون العامون اتهامات ضد الصحفيين وغيرهم على خلفية ارتكاب جرائم حرية رأي غير عنيفة. في 17 نوفمبر/تشرين الثاني، عمارة الخطابي، رئيس تحرير صحيفة الأمة، أبلغته المحكمة الجنائية أنه محكوم غيابيا في 17 اغسطس/آب بالسجن لخمس سنوات ودفع غرامة كبيرة. القاضي الذي حكم على الخطابي بتهمة "الإهانة والقذف" لمسؤولين حكوميين لنشره قائمة لقضاة زعمت فسادهم في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، أمر أيضا بتعليق الحقوق المدنية للخطابي أثناء سجنه ولمدة عام بعد الإفراج عنه، ومنعه من مزاولة مهنة الصحافة طوال فترة سجنه. وقال الخطابي الذي بقي حراً لفترة مؤقتة لهيومن رايتس ووتش إنه سيسعى لإعادة المحاكمة.
أُبلغ عن اختفاء صحفيين تونسيين اثنين، سفيان شورابي ونذير قطاري، في شرق ليبيا في سبتمبر/أيلول 2014 وما يزال مصيرهما مجهولا. لم تتمكن هيومن رايتس ووتش من التحقق بشكل مستقل من التقارير المزعومة بالقبض عليهما على يد الميليشيات التابعة لجماعة الدولة الإسلامية المتطرفة (المعروفة أيضا باسم داعش). وينبغي على جميع الأطراف في ليبيا أن تعمل في اتجاه الإفراج عن الصحفيين الاثنين، وعلى الفور ودون أن يمسهما سوء.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن على جميع الجهات الحكومية وغيرها في ليبيا أن تدين بشكل قاطع الهجمات ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام وإجراء تحقيقات سريعة وشفافة ونزيهة حيثما أمكن ذلك. وينبغي على مجلس النواب الليبي تعديل أو إلغاء القوانين التي تقيد الحق في حرية التعبير والإعلام، وخاصة قوانين التشهير والإهانة.
ينبغي للبلدان الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عقد جلسة خاصة بشأن المساءلة في ليبيا بهدف إنشاء لجنة تحقيق أو آلية مماثلة للتحقيق في انتهاكات خطيرة واسعة النطاق لحقوق الإنسان في ليبيا. وينبغي أن تتضمن الانتهاكات المحتملة تلك التي قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مثل الاغتيالات السياسية والهجمات ضد الصحفيين. وينبغي على المقرريْن الخاصيْن للأمم المتحدة ولأفريقيا لشؤون حرية الرأي والتعبير، إيلاء اهتمام خاص للاعتداءات على الصحفيين والإعلاميين في ليبيا، وزيارة البلاد للتحقيق في الهجمات ضد الصحفيين وتقديم توصيات بشأن كيفية تعزيز حرية الصحافة هناك.
وقال ستورك: "إنه لتوقيت خطير جدا تكون خلاله صحفياً في ليبيا. إذ يواجه عدد كبير من الصحفيين في مرحلة ليبيا ما بعد القذافي وضعا يكون فيه قول ما تعتقده سبباً لإردائك قتيلاً".
 

ليبيا_منظمة اليونيسف تبدأ في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال النازحين في ليبيا

طرابلس 09 فبراير 2015 ( وال ) - وقعت منظمة اليونيسف ومؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية اتفاقا لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لثمانمائة عائلة من النازحين داخليا في طرابلس . وقال السيد " غسان خليل " الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في ليبيا ( تعتبر اليونيسف الشراكة مع المجتمع المدني استراتيجية أساسية لحماية الأطفال في ليبيا ) . وأضاف أن تنفيذ الاتفاق سيبدأ في أربعة مواقع حيث تتواجد العائلات النازحة في مخيمات حول العاصمة طرابلس ، وسيتم استقبال الأطفال في أماكن صديقة للطفل تقوم بإنشائها مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي داخل المخيمات ويتم إمدادها بالأدوات الترفيهية والتعليمية من قبل اليونيسف . وأشار الممثل الخاص لليونيسف إلى أنه سيتم قريبا توقيع ثلاث اتفاقيات مع منظمات المجتمع المدني المحلية تستهدف الأسر النازحة داخليا في مدن صبراتة و صرمان وبني وليد . ...(وال)...

الصومال_البرلمان الصومالي يمنح ثقته للحكومة الجديدة برئاسة " عمر عبد الرشيد "

مقديشو 09 فبراير 2015 ( وال ) - منح البرلمان الصومالي في جلسته ظهر اليوم الإثنين ، ثقته للحكومة الجديدة برئاسة " عمر عبد الرشيد " . وصوت 192 نائبا لصالح الحكومة الجديدة ، مقابل 22 نائبا صوتوا ضدها من أصل 231 نائبا حضروا جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة من أصل (275) نائبا . وأعلن رئيس البرلمان " محمد عثمان جواري " نتيجة عملية التصويت قائلا إن " الحكومة الجديدة حصلت على ثقة البرلمان بأغلبية ساحقة " ، متمنيا أن تؤدي مهامها على احسن وجه . ...(وال)..

كوريا_حكم بالسجن على رئيس سابق للمخابرات الكورية الجنوبية لتدخله في الانتخابات.

سيول 9 فبراير 2015 ( وال) - أصدرت محكمة في كوريا الجنوبية حكما بالسجن ثلاثة أعوام على رئيس سابق لوكالة المخابرات لتدخله في انتخابات الرئاسة عام 2012 ومساعدة باك جون هاي على الفوز في الانتخابات. وقالت المحكمة العليا في سول إن وون سي هون الذي عمل كمدير لجهاز المخابرات في الفترة من عام 2009 وحتى 2013 استغل الجهاز "للقيام بأنشطة ضد حزب سياسي معارض بعينه." وأضافت أنه أهمل واجب الحياد السياسي وتدخل في عملية صنع القرار السياسي الممنوحة للناخبين." ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري من مسؤولي المحكمة على تفاصيل الحكم. وكانت الرئيسة الكورية الجنوبية باك قد نفت استفادتها من ضباط المخابرات لمحاولة التأثير على الناخبين ولكنها في أعقاب فضيحة أخرى العام الماضي اعترفت بضرورة بذل مزيد من الجهد لاصلاح وكالة المخابرات، واستقال رئيس المخابرات آنذاك.

ليبيا_موجز لأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا لليوم الاثنين

= طبرق..( عضو مجلس النواب المنحل بقرار من المحكمة الدستورية " عبد السلام نصية " ، يشير إلى أن تعديل القانون أو إلغاءه يتطلب 101 صوت لتمريره في الوقت الذي صوت عليه في هذه الجلسة فقط 62 عضوا وبالتالي فإن إلغاء قانون العزل السياسي يعد باطلا ) . = طرابلس..( حملة أيام التحصين المدرسية للصفين الأول الابتدائي والثالث إعدادي بمدينة الخمس ، تنطلق بإشراف مكتب الرعاية الصحية الأولية ) . = سنغافورة..( أسعار النفط الخام تتراجع مع انخفاض الواردات الصينية ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم). = مقديشو..( نائب بالبرلمان الصومالي يلقى مصرعه ، إثر قيام مسلحين اليوم الاثنين ، بإطلاق الرصاص عليه). = الخليل..( قوات الاحتلال الإسرائيلي ، تداهم عدة أحياء وتعتقل مواطنين فلسطينيين من بلدات مختلفة). = اسطنبول..( الشرطة التركية ، تلقي القبض على مجموعة جديدة من المشتبه بهم في قضية التنصت غير القانوني على مسؤولين كبار بمن فيهم الرئيس أردوغان). = كييف..( متحدث باسم الجيش الأوكراني ، يعلن عن تسعة جنود أوكرانيين قتلوا ، وأصيب 26 آخرون خلال اشتباكات شرق البلاد ). = شتوتجارت ..( موظفو الأمن ، يبدؤون إضراباتهم بشأن تحسين أجورهم في كل من مطار شتوتجارت وهامبورج وهانوفر بألمانيا). = تايبه..( مجلس سلامة الطيران في تايوان ، يعلن بأن طياري شركة ترانس آسيا التايوانية للطيران يخضعون لاختبارات بشأن كيفية التصرف في حالة تعطل المحرك وفي حالات الطوارئ). = جاكرتا..( فيضانات واسعة النطاق ، تجتاح العاصمة الإندونيسية جاكرتا ، مما تسبب في توقف حركة المرور تماما) . = القاهرة..( ثلاث عبوات ناسفة بدائية الصنع ، زرعها مجهولون تنفجر بجوار مجمع محاكم الخانكة بمحافظة القليوبية ، أدت إلى تهشم زجاج المحكمة وإحداث تلفيات فى مبناها دون وقوع ضحايا ) . = لندن..( بريطانيا تتعهد بتقديم خمسين مليون دولار في صندوق جديد تابع لصندوق النقد الدولي لمساعدة دول غرب افريقيا التي ينتشر فيها فيروس إيبولا). = بغداد ..( مصدر بالشرطة العراقية يعلن عن مقتل 13 شخصا ، و 46 آخرين بجروح مختلفة في تفجير انتحاري بحزام ناسف وانفجار عبوة ناسفة في العاصمة بغداد). = فلوريدا..( مسؤول في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)يعلن عن إلغاء إطلاق الصاروخ فالكون 9 للفضاء حاملا قمرا صناعيا بسبب مشكلة فنية). = القاهرة..(النائب العام ، يعلن عن مقتل 22 شخصا في اشتباكات بين رابطة مشجعي نادي الزمالك وقوات الأمن المصرية بالقاهرة) . = جدة..(الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يرحب بتبني البرلمان البلجيكي ، قرارا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين ، وللإسهام في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة). = الأمم المتحدة..(الأمين العام للأمم المتحدة ، يرحب باستئناف المفاوضات تحت اشراف الأمم المتحدة بين جميع القوى السياسية في اليمن). = الخرطوم..( مسؤول في هيئة حكومية سودانية للمساعدات الإنسانية ، يعلن عن مقتل ثلاثة من موظفي الإغاثة السودانيين العاملين مع الهلال الأحمر السوداني ). = نيقوسيا..( الرئيس القبرصي ، يعلن بأن بلاده ستعرض على روسيا استضافة قاعدة عسكرية روسية ، وقال أن بلاده وروسيا يرغبان في تمديد الاتفاقية الدفاعية القديمة بينهما). = سيول..( المتحدث باسم وزارة الوحدة يقول : إن كوريا الجنوبية،تتوعد كوريا الشمالية بالرد بقسوة على الاستفزازات المحتملة بعد إطلاق الأخيرة قذائف قصيرة المدى). = عمان ( وزيرة التنمية الدولية البريطانية ، تعلن عن تقديم 100 مليون جنيه استرليني ، إضافة للدول المستضيفة للاجئين السوريين ، ومن بينها الأردن ) . = تونس..( رئيس حركة النهضة التونسية "راشد الغنوشي" ، يعتبر أن البديل عن تنظيم " داعش" والإرهاب هو حكومة التوافق ، مؤكدا بأن التوافق وراء مشاركة حركته في الحكومة الجديدة برئاسة "الحبيب الصيد" ) . ...( وال )...
رابط ثابت

الكويت_تعرض ناقلة نفط كويتية لهجوم قراصنة في خليج عدن

الكويت 9 فبراير 2015 (وال) - تصدت ناقلة النفط الكويتية (برقان) لمحاولة هجوم من قبل القراصنة في خليج عدن. ونقلت وكالة الانباء الكويتية ، اليوم الاثنين ، عن الرئيس التنفيذي في شركة ناقلات النفط الكويتية قوله إن عملية الهجوم حدثت أمس الأحد وكانت الناقلة في رحلتها من ميناء الاحمدي الكويتي إلى ميناء " هورايزن تيرمينال " في جيبوتي . وأضاف أن الناقلة كانت محملة بـ (40303) أطنان من وقود الطائرات وتعامل طاقم الناقلة بكل مهارة في صد محاولة الهجوم وباحتراف من قبل أربع طرادات قرصنة بحرية حيث تم التعامل مع القراصنة . وأوضح بأنه تم التعامل مع الهجوم باستخدام جميع أجهزة الحماية ضد القرصنة الموجودة على ظهر الناقلة بالإضافة إلى طاقم أمني وبمساعدة قوة بحرية هندية موجودة في محيط خليج عدن.

ليبيا_وزير خارجية لكسمبورغ يحذر من عواقب الوضع في ليبيا

بروكسل 09 فبراير 2015 ( وال ) - حذر وزير خارجية لكسمبورغ " جان اسلبورن " اليوم الاثنين من عواقب الوضع في ليبيا على الأمن الأوروبي. وقال " اسلبورن " في تصريح له قبل انطلاق أعمال مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل ، ( إن رؤساء الدبلوماسية الأوروبيين سيبحثون الوضع في ليبيا وما يمكن فعله للدفع بالحوار بين الأطراف الليبية الذي ترعاه الأمم المتحدة ) . وأضاف أنه يجب تشجيع الحوار والعمل على تجنب تسجيل تحالفات داخلية في ليبيا لايمكن احتواءها ، مشيراً إلى أن النقاش حول ليبيا سيكون معمقا ويأخذ بعين الإعتبار المخاطر التي يمثلها على الأمن الأوروبي . ...(وال)...

ليبيا_“الإفلاس” يهدد ليبيا عقب هبوط أسعار النفط

قورينا الجديدة
حذّرت الولايات المتحدة وخمس دول حليفة لها السبت، من أن ليبيا قد تواجه الإفلاس في حال استمر تراجع أسعار النفط.
وفي بيان يعبر عن القلق إزاء تدهور الوضع الأمني في ليبيا، حذّرت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، من أن ليبيا على حافة انهيار اقتصادي؛ بسبب تراجع إنتاجها وهبوط أسعار النفط.
وأضاف البيان “لا نزال قلقين جداً؛ إزاء العواقب الاقتصادية للأزمة السياسية والأمنية على ازدهار ليبيا في المستقبل”.
وأشار البيان إلى أنه “في ضوء تراجع أسعار النفط وضعف الإنتاج، تواجه ليبيا عجزاً في الموازنة قد يستهلك كل مواردها المالية، إذا لم يستقر الوضع”.
ونشر البيان؛ عقب هجوم وقع في 3 فبراير في حقل نفطي؛ تملكه شركة توتال الفرنسية وقتل فيه 13 عاملا.
وحث الحلفاء؛ الفصائل المتنافسة في ليبيا، على الاتفاق على وقف لإطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، عبر المحادثات التي تتولى الأمم المتحدة رعايتها.

وتأثر الإنتاج النفطي الليبي؛ بتدهور الوضع الأمني بشكل كبير، فبعدما كانت ليبيا تنتج أكثر من مليون ونصف مليون برميل يومياً- قبل الثورة على نظام معمر القذافي في 2011، تدهور الإنتاج في ديسمبر الماضي إلى نحو 350 ألف برميل يومياً.

ليبيا_جسر المساعدات الإماراتية إلى ليبيا يختتم مهامه

ليبيا المستقبل: ختتم الجسر الجوي الإماراتي الذي أنشأته أبوظبي إلى مدينة الأبرق الليبية لإيصال المساعدات الإنسانية مهامه،  بعد مغادرة الطائرة الثالثة والأخيرة إلى المدينة التي نزح إليها آلاف الليبيين فارين من معارك الجنوب. وتأتي هذه المساعدات، التي أشرفت عليها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بناء على توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وبانطلاق طائرة الشحن الثالثة يكون الجسر الجوي بين الإمارات ومدينة الأبرق الليبية قد أنهى مهامه بتوصيل مواد الإغاثة الغذائية والصحية والأغطية الشتوية، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام". وانطلقت الطائرة الأولى منذ أسبوع، وكانت أكثر من 2000 أسرة ليبية، نزحت إلى مدينة الأبرق، عقب اشتباكات ضارية، في مدينة أوباري جنوبي ليبيا.

ليبيا_ليبيا.. الإضراب يغلق ميناء الحريقة النفطي

ليبيا المستقبل: قال مسؤول بميناء الحريقة النفطي في شرق ليبيا ، إن الميناء مغلق بسبب إضراب لحراس الأمن. وأوضح المسؤول أن الحراس يشكون من عدم صرف الرواتب وأن الإضراب حال دون تحميل ناقلة بنحو 725 ألف برميل من النفط. وأغلق الميناء صباح السبت. وكان ميناء الحريقة في طبرق آخر ميناء تصدير عامل إلى جانب حقلي نفط بحريين. وكان يستخدم لتصدير حوالي 120 ألف برميل يوميا. ومازال ميناء البريقة يعمل لكنه يستخدم لتغذية مصفاة الزاوية بالخام. وجميع الموانئ الأخرى ومعظم الحقول النفطية مغلقة بسبب القتال الدائر بالقرب منها أو لتوقف خطوط الأنابيب. وتشهد ليبيا صراعا بين حكومتين وبرلمانين ومجموعات مسلحة تتقاتل لفرض السيطرة. وأدى غلق موانئ تصدير النفط إلى أزمة ميزانية.

ليبيا_'داعش' قد تنتقل إلى ليبيا

ليبيا المستقبل: كشفت صحيفة الوطن السورية امس أن لدى "داعش" نية التوجه للانتقال إلى ليبيا، نظرا للموقع الاستراتيجي المطل على البحر والثروات النفطية التي تتمتع بها طرابلس. كما أفادت الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أعاد نشر قواته في ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي على خلفية هزيمته في عين العرب كوباني وريفها وتحسبا لضربات جديدة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية. وأضافت الصحيفة أن الأخبار الواردة من مناطق سيطرة "داعش" تفيد بقيام التنظيم بإفراغ مقراته داخل المدن والقرى والبلدات ونقلها إلى محيطها وإلى الريف نظرا للخلافات بين مسلحيه.

ليبيا_الوضع الليبي موضوع مباحثات جزائرية اوروبية

ليبيا المستقبل: اجتمع الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل اليوم الأحد بسفراء بلدان الاتحاد الأوروبي المعتمدين بالجزائر حيث تم التطرق الى أربعة مواضيع رئيسية تهم الاتحاد الأوروبي اهمها الملف الليبي. وقال مساهل في كلمة افتتاحية في لقائه السفراء: إن «ليبيا كانت من ضمن أربعة مواضيع رئيسة تهم الاتحاد الأوروبي»، موضحًا أن الأمر يتعلق بالوضع في منطقة الساحل. وأضاف الوزير الجزائري أن البحث تناول المسار الحالي للأزمة، التي تعرفها ليبيا والجهود المبذولة لمعالجتها.

ليبيا_'الأحوال المدنية' تفتح مكاتب لها في دول الجوار

ليبيا المستقبل: أعلنت مصلحة الأحوال المدنية عن استعدادها لفتح مكاتب في دول الجوار والدول التي تسكنها جالية ليبية كبيرة؛ لتقديم خدماتها المتعلقة بالرقم الوطني من إدراج وإضافة المواطنين الذين لم يتم إدراجهم في منظومة الرقم الوطني، وتعديل الأخطاء في الأرقام المدرجة سابقًا، وإضافة المواليد الجدد. يأتي ذلك بالتعاون مع السفارات والقنصليات الليبية في هذه الدول. وتأتي هذه الخطوة، بعد إعلان مصرف ليبيا المركزي عدم دفع أي مرتب أو منحة دراسية أو علاج دون رقم وطني. وأعلنت المصلحة، اليوم الأحد، أنه تم الاتفاق مع القنصلية الليبية في تونس على فتح أول مكتب لها، اعتبارًا من يوم 15 فبراير الجاري؛ لتقديم خدمات الرقم الوطني للمواطنين الموجودين هناك. وأضافت أنه سيتم قريبًا فتح مكاتب في الأردن، والمغرب، ومكاتب أخرى بحسب تعاون واستجابة السفارات والقنصليات الليبية في البلدان التي بها جالية ليبية. وأعربت إدارة مصلحة الأحوال المدنية عن شكرها للسفارة الليبية في تونس على تعاونها، وتذليل جميع الصعاب لفتح هذا المكتب. وأكّدت إدارة المصلحة، بأنها مؤسسة خدمية وظيفتها تقديم الخدمات للمواطن الليبي في جميع أنحاء البلاد، وتقديم خدماتها للمغتربين في الخارج، وأن لاعلاقة لها بأي توجه أو انتماء سياسي.

ليبيا_وصول رئيس الأركان الليبي الى القاهرة لبحث تطورات بلاده

ليبيا المستقبل: وصل إلى القاهرة مساء الأحد اللواء عبد الرازق الناظوري رئيس الأركان العامة التابعة لحكومة عبد الله الثني على رأس وفد من طبرق في زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقى خلالها مع كبار المسئولين لبحث آخر تطورات الوضع في بلاده. وصرحت مصادر مطلعة كانت في استقبال الناظوري "ضم الوفد ثلاثة من كبار القوات المسلحة الليبية حيث سيلتقى رئيس الأركان العامة خلال زيارته مع كبار المسئولين لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة ودعم التعاون في مجال التدريب والتسليح والاستفادة من الخبرات المصرية في إعادة تأهيل وتكوين القوات المسلحة الليبية. كما سيبحث الوفد سبل دعم التعاون في مجالات حفظ الحدود المشتركة ومواجهة الإرهاب وعمليات التسلل والتهريب عبر الحدود المشتركة لمصر وليبيا وذلك في إطار مبادرة دول الجوار التي تهدف إلى إعادة استقرار الأوضاع داخل الأراضي الليبية.

ليبيا_خلية الازمة تقرر مراجعة الأداء الجمركي على العبور بين تونس ليبيا

ليبيا المستقبل: عقدت خلية الازمة المكلفة بمتابعة الوضع الامني بالبلاد اجتماعا طارئا مساء اليوم الاحد برئاسة الحبيب الصيد رئيس الحكومة وحضور كل من وزير الداخلية ناجم الغرسلي والدفاع الوطني فرحات الحرشاني وكاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالشؤون الامنية رفيق الشلي وكاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف بالشؤون المحلية الهادي المجدوب الى جانب عدد من القيادات الامنية والعسكرية. ونظرت خلية الازمة وفق بلاغ لرئاسة الحكومة في الاحداث التي جدت الاحد في منطقة الذهيبة من ولاية تطاوين والتي أدت الى وفاة شخص من بين المحتجين وقدمت الخلية الى أسرة الفقيد أحر التعازي وعبارات التعاطف والمساواة.
وجاء فى البلاغ أن رئيس الحكومة أذن بالاجراءات التالية:
♦ فتح تحقيق فورى فى ملابسات هذه الاحداث التي أدت الى وفاة أحد المحتجين.
♦ النظر في امكانية مراجعة الاداء الجمركي الموظف على العبور بين تونس وليبيا.
♦ ارسال وفد حكومي الى منطقة الذهيبة للنظر في الاوضاع الاجتماعية والتنموية بها.
♦ دعوة الاحزاب السياسية والمجتمع المدني ووجهاء الذهيبة الى تهدئة الاوضاع في المنطقة.
♦ الدعوة الى احترام المقرات الامنية باعتبارها مراكز سيادية للدولة.
وقد تداولت خلية الازمة ملابسات هذه الاحداث التي جاءت اثر حرق مركز للحرس الوطني بالمنطقة ومنزل رئيس فرقة الحرس ومنزلي عونين من الحرس الوطني ومحاولة اقتحام مقر فرقة الحرس الحدودي بالذهيبة. يذكر أن مركز الحرس الحدودي بمعبر الذهيبة قد تم تركيزه منذ 1970 ولم يسبق أن تم الاعتداء عليه كنقطة حدودية تمثل سيادة الدولة وفق نص البلاغ ذاته.

ليبيا_تأجيل جلسة محاكمة رموز النظام السابق إلى الـ22 من فبراير

ليبيا المستقبل: أجّلت محكمة استئناف طرابلس الجنائية الخاصة بمحاكمة رموز ومسؤولي النظام السابق، اليوم الأحد، النظر في قضية المتهمين رقم (630-2012) إلى الثاني والعشرين من فبراير الجاري وذلك بعد الاطلاع على ملف الدعوى وطلبات هيئة الدفاع والنيابة العامة. وأفاد مصدر قضائي أن رئاسة المحكمة أكدت ضرورة مثول المتهم "سيف القذافي" في الجلسة المقبلة. وشهدت وقائع جلسة المحاكمة التي عقدت علنيةً مثول المتهمين داخل قفص الاتهام، أمام القاضي وحضور كامل أعضاء هيئة المحكمة بفتح الجلسة للتداول في حيثيات الدعوى المسندة للمتهمين، وفق نص قرار الاتهام المقدم من قبل النيابة العامة ضدهم والاستماع الى عدد من محامي الدفاع. وحضر وقائع الجلسة، ذوو وأقارب المتهمين، وعدد من الحقوقيين، ومندوبو وسائل الإعلام المختلفة. يذكر أن هذه المرة السابعة التي يتغيب فيها المتهم "سيف القذافي" عن حضور الجلسات.

ليبيا_فريق الاتحاد لكرة القدم يتعادل مع قوافل قفصة بدون أهداف

ليبيا المستقبل: تعادل فريق الاتحاد لكرة القدم مع فريق قوافل قفصة بدون أهداف في المباراة الودية التي جمعتهما اليوم الأحد بتونس ضمن استعدادات الاتحاد لتصفيات الدور التمهيدي لكأس الاتحاد الإفريقي. يذكر أن قرعة التصفيات الافريقية أوقعت الاتحاد في مواجهة فريق اليكت سبورت التشادي، حيث ستقام مباراة الذهاب في ملعب المنزه بتونس في الخامس عشر من فبراير الجاري، فيما ستقام مباراة الإياب بانجامينا مطلع مارس القادم.
 

مصر_ارتفاع قتلى جماهير الزمالك الى 22 وتعليق الدوري

وكالات: قتل 22 شخصا على الأقل من مشجعي نادي الزمالك المصري من أعضاء رابطة "التراس وايت نايتس" في اشتباكات مع قوات الأمن أمام ملعب ستاد الدفاع الجوي في القاهرة. وأضافت مصادر طبية أن مستشفى البنك الاهلي المصري استقبلت ١٢ جثة، فيما توجد خمس جثامين لضحايا الاشتباكات في مستشفى القاهرة الجديدة. وقالت وزارة الداخلية في بيان "رصدت المتابعات الأمنية تردد أعداد كبيرة من مشجعي نادي الزمالك على استاد الدفاع الجوي لحضور المباراة دون حملهم لتذاكر دخول المباراة وحاولوا اقتحام بوابات الاستاد بالقوة مما دعا القوات إلى الحيلولة دون استمرارهم في التعدي على منشآت الاستاد". وأضاف البيان أن "قوات الأمن لم تطلق الخرطوش على جماهير الزمالك، وأن الوفيات حدثت نتيجة التدافع".وكان العشرات من مشجعي نادي الزمالك حاولوا اقتحام مدرجات الملعب وتصدت لهم قوات الأمن ما أسفر عن حرق سيارة للشرطة وإطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع في محاولة لتفريقهم، بحسب مصادر أمنية.
وكان مراقب المباراة قد أرجأ بدايتها لنحو نصف ساعة بعد وقوع الاشتباكات إلا أنها أقيمت بعد ذلك بين الفريقين وسط تشديد أمني. وقال متحدث باسم اتحاد الكرة المصري لبي بي سي أن مباريات الدوري ستستكمل ولكن بدون جماهير حتى نهاية الموسم. وكلف المستشار محمد عبد الشافي المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، فريقا موسعا من محققي النيابة، بسرعة الانتقال إلى مشرحة زينهم، لمناظرة جثامين قتلي الاشتباكات. وقررت النيابة العامة إرجاء إجراء المعاينة لحين انتهاء المباراة وخروج الجماهير الحاضرة للمباراة بأمان. وكانت وزارة الداخلية وافقت ديسمبر / كانون الأول الماضي على حضور الجماهير لمباريات الدوري العام، بعدد لا يزيد عن 10 آلاف مشجع في استاد القاهرة الدولي واستاد الدفاع الجوي والمقاولون العرب وبرج العرب باسكندرية، وخمسة آلاف في بقية الملاعب الأخرى.
 
 

ليبيا_تقديم حلول لأزمة مرضى الكلى بمركز الهواري ببنغازي

ليبيا المستقبل: قال مدير المكتب الاعلامي بمركز بنغازي الطبي خليل قويدر، أمس الأحد، إنه نتيجة لنزوح التمريض الأجنبي والفنين بمركز الهواري للكلى ولصعوبة الأوضاع والاشتباكات الدائرة في منطقة الهواري تواجد بقسم الكلى بمركز بنغازي الطبي جميع مرضى والمرافقين بمركز الهواري للكلى. وأضاف قويدر في بيان له أنه تم الاتفاق على تحويل عدد 72 مريض إلى مستشفى توكره حيث تم تركيب الأجهزة اللازمة وهي جاهزة للعمل، مشيرًا إلى أنه ينقصهم عدد من الأسرة سيتم نقلها من مستشفى 7 أكتوبر ومستشفى الكويفية. وتابع قويدر كما تم الاتفاق على تحويل عدد 68 حالة إلى مركز بنغازي الطبي وسيتم تقسيم العمل على فترتين الأولى من الساعة السادسة مساء إلى الساعة التاسعة والنصف مساءً والفترة الأخرى ستكون إلى الساعة الواحدة صباحاً. وقال قويدر: سيتم العمل على هذا النحو فترة أسبوعين إلى حين تجهيز عيادة الماجوري حيث سيقوم طاقم من المهندسين بتركيب من 20 إلى 25 جهاز غسيل كلى ليستوعب على الأقل شيء 150 حالة مقسمة على ثلاث فترات. وعُقد اجتماع طارئ وعاجل ضم كلاً من الطاقم الطبي بمركز الهواري للكلى وإدارة مركز بنغازي الطبي ويمثلها الدكتور سالم لنقي ورئيس مجلس المرافق الصحية بنغازي الدكتور علي برق ورئيس قسم الكلى بمركز بنغازي الطبي الدكتور محمد أسامة، تم الوصول إلى حلول تم عرضها على المرضى بمركز الهواري للكلى البالغ عددهم 210 حالة.

ليبيا_ قيادة الجيش تنفي توتر علاقتها بحكومة الثني عشية حوار غدامس


الشرق الأوسط: استبقت أمس القيادة العامة "للجيش" انعقاد الجلسة الثالثة من الحوار الوطني والذي ترعاه الأمم المتحدة غدا في مدينة غدامس الليبية، بالتحذير مما وصفته بمحاولات لزرع الفتنة وشق الصف بين الجيش والحكومة لخلط الأوراق وإرباك المشهد العام السياسي والعسكري. وأوضحت قيادة الجيش في بيان لها أمس، أنها وكل أفراد القوات المسلحة يؤدون مهمتهم في مكافحة الإرهاب ودحر العصابات والميليشيات المسلحة وﻻ علاقة لهم بالشأن السياسي، مؤكدة على أن التنسيق مع الحكومة الليبية المؤقتة عبر رئاسة أركان الجيش يسير بشكل طبيعي وفق القوانين والتشريعات والضوابط الرسمية. وتابع البيان قائلا إن «كل ما يشاع عن عرقلة الحكومة للجيش وعدم دعمها له غير صحيح ونعلم جيدا قلة الإمكانيات التي تمتلكها الحكومة». ونفت قيادة الجيش علاقتها بحادثة اختطاف حسن الصغير، وكيل وزارة الخارجية الليبية مؤخرا، وأضافت «ننفي علاقتنا بأي عملية اختطاف أو قبض خارج الأطر القانونية ونراقب بدقة كل المجرمين الذين يحاولون الزج باسم القيادة العامة للجيش من أجل أطماعهم الشخصية». وعدت أن «كل المحاولات الرخيصة التي يمارسها سماسرة السياسة من النواب ورؤساء اﻷحزاب وزعماء القبائل من أجل الحصول على مناصب وعقود وصفقات هي تحت متابعة الأجهزة المختصة وسوف تطال يد العدالة والقانون كل مخالف». وكان وزير الداخلية الليبي عمر السنكى قد اتهم في تصريحات له مثيرة للجدل مقربين من اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة العسكرية ضد المتطرفين في بنغازي بشرق ليبيا في عملية اختطاف وكيل وزارة الخارجية الذي أطلق سراحه بعد يوم واحد من توقيفه.
في غضون ذلك، أكد نائب رئيس مجلس النواب محمد شعيب أن محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة ستجرى داخل ليبيا غدا الثلاثاء ما لم يحدث أي شيء غير متوقع. لكن الشريف الوافي أحد أعضاء وفد مجلس النواب، قال أمس: إن «أعضاء مجلس النواب امتنعوا عن الذهاب لغدامس لأسباب منها أن عضو مجلس النواب عن غدامس لم يلتحق بالمجلس وكذلك لأن المنطقة لم تعترف بالشرعية ولأن (قوات) الدروع (الموالية للإخوان المسلمين) هي التي تحمي الحوار بالمنطقة». وأضاف الوافي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أنا وشريكي في الحوار توفيق الشهيبي لم ينسق معنا أعضاء المجلس في الأمر ولم يناقشونا فيه، لكننا طبعا تساند الشرعية ونريد أن يكون موقفنا واحد رغم إهمالهم لنا». ومن المقرر أن تعقد الجولة الثالثة من المحادثات في مدينة غدامس بجنوب ليبيا والتي سبق أن استضافت جولتها الأولى في سبتمبر (أيلول) الماضي ولكنها لم تحرز تقدما، فيما أكد عبد القادر حويلي العضو بالمؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته موعد إجراء المحادثات لكنه لم يكشف عن مكانها. وتأمل الأمم المتحدة بجعل الجانبين يتفقان على حكومة وحدة وطنية. وتعتزم الأمم المتحدة ترتيب وقف إطلاق نار محلي وتبادل للسجناء كخطوة أولى لنزع فتيل النزاع. وعقد الصراع معركة منفصلة في بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا حيث شنت قوات متحالفة مع الثني هجوما في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لطرد جماعات إسلامية مسلحة مثل أنصار الشريعة. وقال سكان إن قوات الجيش اشتبكت لليوم الثالث مع إسلاميين تحصنوا في منطقة الميناء، كما أعلن مسعفون أن 7 جنود قتلوا كما أصيب 41.
وقال فراج البراسي وهو قائد عسكري إن «الميناء تحت سيطرة الجيش». من جهة أخرى، أعلن مسؤول في مرسى الحريقة النفطي شرق ليبيا، إن «حراس المنشأة النفطية يمنعون منذ أول من أمس دخول ناقلة النفط اليونانية (منيرفا) إلى المرفأ لتنقل شحنة من النفط الخام تقدر بنحو 725 ألف برميل، بسبب إضراب لحراس الأمن لتأخر أجورهم». وأوضح أن الحراس أجبروا الناقلة على الابتعاد إلى منطقة المخطاف في سواحل طبرق احتجاجا على عدم صرف أجورهم، مشيرا إلى أن الناقلة اليونانية كان من المقرر لها أن تتزود بشحنة من النفط الخام تقدر بنحو 725 ألف برميل من هذا المرسى الذي تديره شركة الخليج العربي للنفط أكبر الشركات الليبية. ولفت إلى أن الحراس يشكون من عدم صرف الرواتب وأن الإضراب حال دون تحميل الناقلة، لكنه كشف في المقابل عن محاولات لأعيان المنطقة ومدير الشركة، لإنهاء الاحتجاج الذي في حال استمراره يعرض الدولة الليبية غرامة التأخير. وسيخفض غلق الميناء إنتاج النفط إلى أقل من 300 ألف برميل يوميا مقارنة مع 1.6 مليون كانت ليبيا تضخها قبل انتفاضة 2011 التي أطاحت بحكم معمر القذافي. وما زال ميناء البريقة يعمل لكنه يستخدم لتغذية مصفاة الزاوية بالخام، علما بأن جميع الموانئ الأخرى ومعظم الحقول النفطية مغلقة بسبب القتال الدائر بالقرب منها أو لتوقف خطوط الأنابيب. وكانت الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله الثني قد قررت إعلان منطقة السدرة أو ما يعرف بالهلال النفطي، التي تمتد من رأس لانوف شرقا إلى الوادي الأحمر غربا مرورا بمناطق بن جواد والنوفلية وأم القنديل وأبوسعدة، منطقة منكوبة.
وجاء القرار بعد مناقشة الحكومة لمذكرة مقدمة من رئيس المجلس المحلي خليج السدرة بشأن الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تشهدها من حيث نزوح أعداد كبيرة من سكانها وإغلاق معظم الدوائر الحكومية والخدمية ونقص الخدمات الأساسية مثل السلع والمواد التموينية والأدوية وغيرها. وتضم منطقة الهلال النفطي عدة مدن بين بنغازي وسرت شرق العاصمة، كما أنها تتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة، الأكبر في ليبيا. وأدى غلق موانئ تصدير النفط إلى أزمة ميزانية وتسبب في تأخر دفع الرواتب وتعطل مشاريع التنمية وعرقلة تزويد المستشفيات بالعقاقير. وتوقف أكبر ميناءين لتصدير النفط في ليبيا - السدر وراس لانوف – نهاية العام الماضي عندما زحفت مجموعة مسلحة موالية للحكومة الموازية في طرابلس شرقا لمحاولة السيطرة عليهما. وكانت ليبيا تنتج قبل أزمتها في 2011 نحو 1.5 مليون برميل من النفط، لكن تردي الأوضاع الأمنية جعل الإنتاج متذبذبا لكنه لم يصل إلى الحد المطلوب خصوصا مع انخفاض أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية. إلى ذلك، تغيب أمس للمرة السابعة على التوالي سيف الإسلام النجل الثاني للعقيد الراحل معمر القذافي عن حضور جلسة عقدتها محكمة استئناف طرابلس الجنائية والخاصة بمحاكمة رموز ومسؤولي النظام السابق. ونقلت وكالة الأنباء الموالية للحكومة الموازية التي تسيطر على العاصمة طرابلس، أن رئاسة المحكمة أكدت ضرورة مثول سيف القذافي في الجلسة المقبلة التي ستعقد 22 فبراير (شباط) الحالي. ويقبع نجل القذافي في سجن شديد الحراسة في مدينة الزنتان الجبلية بغرب ليبيا، حيث يرفض حراسه تسلميه إلى السلطات الليبية في طرابلس.
 

السودان_السودان: البشير يقلّل من أهمية المعارضة مقاطعة الانتخابات

ليبيا المستقبل - وكالات: قلل الرئيس السوداني عمر البشير من حملة أطلقها معارضوه لمقاطعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في أبريل المقبل تحت شعار «إرحل». ورفض أي دعوة لتشكيل حكومة انتقالية أو توافقية، فيما حذر زعيم «حزب المؤتمر الشعبي» المعارض حسن الترابي من مواجهة السودان مصير سورية والعراق. وقال البشير خلال مؤتمر سياسي في الخرطوم في أول تعليق على المقاطعة الانتخابات إن «دعاتها لا وزن لهم ولا ثقل جماهيرياً». وأكد البشير حرصه على عقد حوار وطني يجمع قوى الحكومة والمعارضة في الخرطوم قريباً بلا وسطاء أجانب، وأضاف: «بعض الساسة اعتبروا الدعوة إلى حوار وطني، سانحة لتنفيذ بعض ما عجزوا عنه عبر الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، وفرصة أيضاً لتحقيق ما أخفق فيه الحصار الديبلوماسي والاقتصادي والمحكمة الجنائية الدولية». وأكد البشير أن الحوار المقبل سيكون «سوداني – سوداني»، ولن تفرض عليه أي تدخلات أممية أو إقليمية، مشيراً إلى أن ممثلي تلك الجهات «سندعوهم كمراقبين للجلسة الافتتاحية للحوار، وليسمعوا التوصيات في الجلسة الختامية، لكن الحوار سيكون سودانياً خالصاً بلا وسطاء». ورأى أن اليمن بدأ خطوات جادة لمعالجة أزمته بالحوار، لكنه «وصل إلى ما هو عليه الآن بسبب تدخل الوسطاء الدوليين». وقال البشير إن العملية الانتخابية ستتسم بنزاهة وشفافية، في ظل مفوضية انتخابات مستقلة اختارت أعضاءها كل القوى السياسية. ولفت إلى أن الإجراء الانتخابي في كل دول العالم يحظى بدعم وتمويل المنظمات، لكنه أكد أن السودان لن يتلقى أي تمويل خارجي. وفي المؤتمر ذاته، دعا الترابي الأحزاب السياسية إلى تشكيل تحالفات كبرى تؤدي إلى وحدة شاملة تماثل ما ذهبت إليه أوروبا، والابتعاد عن التحزب والفتن، محذراً من مصير مشابه لسورية والعراق. وقال إن السودان شهد تقلباً متوصلاً بين الأنظمة العسكرية والديموقراطية لأن الناس عادة ينشدون الاستقرار في حكم العسكر لكن ما يلبثوا أن ينقلبوا عليهم بثورة. على صعيد آخر، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في السودان، وصول 3 آلاف لاجئ سوداني إلى جنوب السودان، بعد القتال الأخير بين متمردي «الحركة الشعبية- الشمال» والجيش السوداني في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان المضطربتين. وأفادت المفوضية، أن تزايد عمليات القتال بالولايتين أجبرت المواطنين على الفرار إلى مخيم أيدا في دولة الجنوب الذي بات يؤوي أكثر من 80 ألف لاجئ سوداني منذ عام 2011، مشيرة إلى أن 262 ألف لاجئ من الولايتين موزعين في مخيمات بين جنوب السودان وإثيوبيا.

ليبيا_عبد السلام نصية: إلغاء قانون العزل السياسي باطل

ليبيا المستقبل: وصف عبد السلام نصية، عضو مجلس النواب الليبي (البرلمان المعترف به دولياً)، إلغاء قانون العزل السياسي بأنه "باطل"، مؤكداً أن التصويت عليه لم يحظَ بالنصاب القانوني الذي حدده الإعلان الدستوري في تعديله الخامس. وحسبما نشر موقع" إرم" يذكرأنه رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، وأن الإلغاء يعد باطل لسببين؛ الأول مشروع الالغاء لم يقدم من اللجنة الدستورية والتشريعية وفقا للنظام الداخلي للمجلس، وثانياً تعديل قانون العزل السياسي أو إلغاؤه يحتاج إلى 101 صوت، وفقا للتعديل الخامس للإعلان الدستوري وهو ما لم يتحقق. وشدد على ضرورة إحالة مشروع الإلغاء إلى اللجنة الدستورية والتشريعية ومن ثمة تتم إعادة جولة التصويت عليه بـ 101 صوت أو أكثر. وأوضح نصية، وهو رئيس لجنة المالية بمجلس النواب في تدوينة مطولة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وكتب معلقاً على قرار الإلغاء: "انعقدت بتاريخ الثاني من فبراير، جلسة تصويت تتعلق بقانون العزل السياسي، وبعد الاستفسار من بعض الأعضاء في المجلس، فقد حضر الجلسة 101 عضو، وبذلك تحقق نصاب انعقاد الجلسة وفقاً للنظام الداخلي". وأضاف نصية، بأن ما أُحيل إلى اللجنة الدستورية والتشريعية سابقاً، هو مشروع لتعديل قانون العزل السياسي وليس إلغاؤه، وتم عرضه والاتفاق على إرفاق التعديل، خاصة أن قانون العزل يشترط لسنه 120 صوتاً، إلا أن التعديل الدستوري خفض هذا الشرط إلى 101، وبالتالي أي تعديل للقانون أو إلغاء يتطلب 101 صوت لتمريره، وهذا لم يحدث في الجلسة، حيث صوت على إلغاء القانون فقط 62 عضواً. وكان مجلس النواب الليبي (البرلمان) المنعقد في طبرق، ألغى الأسبوع الماضي قانون "العزل السياسي" المثير للجدل، الذي أقره المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، بضغط من المليشيات المسلحة. ومن شأن إلغاء القرار السماح لرموز النظام السابق بالعودة للممارسة مهامهم الوظيفية، باستثناء الذين تورطوا أو ساهموا في أعمال القتل والتحريض ضد المدنيين، إبان اندلاع ثورة 17 فبراير عام 2011. وتنص مواد القانون البالغ عددها (20) مادة، على عزل كل مواطن ليبي تقلد مناصب قيادية في نظام القذافي، لـ 10 أعوام عن تقلد مناصب مهمة. وطال القانون منذ العمل به، شخصيات سياسية وعسكرية بارزة في ليبيا، كما أقصى من تولى إدارة مدرسة أو حتى من قام بتأييد القذافي عبر وسائل الإعلام.

ليبيا_تراجع ملحوظ بأسعار الذهب في ليبيا

 ليبيا المستقبل: تراجع المعدن الأصفر النفيس اليوم الأثنين، بعد صعود الدولار والأسهم العالمية، الجمعة، بفعل صدور بيانات الوظائف الأميركية التي أظهرت أن سوق العمل في الولايات المتحدة لا تزال في وضع قوي. وصعد المعدن 8.4 % في يناير مسجلاً أكبر زيادة شهرية في ثلاث سنوات بدعم من المخاوف الاقتصادية العالمية والغموض السياسي في منطقة اليورو. وسجلت أوقية الذهب مستوى 1681.33 دينار مقارنة بسعر أمس، 1714.22 دينار. ووصل عيار21 إلى 47.3 دينار مقارنة بسعر أمس، 48.22 دينار، فيما وصل عيار 24 إلى 54.06، مقارنة بسعر أمس 55.10 دينار.