الجمعة، 28 أغسطس 2015

تونس_تونس: مقاضاة الجبالي بقضية تسليم المحمودي

إرم نيوز: أكد عضو هيئة الدفاع عن رئيس الوزراء الليبي الأسبق البغدادي المحمودي، مبروك كورشيد، أن الهيئة رفعت شكوى ضد رئيس الحكومة التونسية الأسبق حمادي الجبالي إلى  جانب المسؤول بوزارة العدل خلال نفس الفترة السيد الفرجاني بسبب عملية تسليم المحمودي إلى جهة ليبية غير رسمية وفي ظروف غامضة. وقال كورشيد إن هيئة الدفاع عن البغدادي المحمودي، تقدمت بشكوى ضد الجبالي، بصفته ممضيا لقرار التسليم إلى الجهة الليبية والمسمى السيد الفرجاني، الذي كان يشغل في تلك الفترة خطة في وزارة العدل إبان تسليم البغدادي المحمودي. وكشف كورشيد أن كلا من الجبالي والفرجاني قاما بعديد الأعمال التي يجرمها القانون، كما نسبت إليهما العديد من الجرائم التي ارتكبت في حق البغدادي المحمودي ومنها جريمتي الاختطاف والتعذيب ونقل شخص من مقر إلى آخر  دون إذن قضائي قانوني والعديد من المسائل الأخرى التي سيأتي عليها مضمون الشكوى. وتمّ تسليم المحمودي، إلى الحكومة الليبية في 24 من يونيو العام 2012، ليتم خلال الشهر الماضي في محكمة بطرابلس الحكم عليه بالإعدام.

السودان_اتفاق سلام 'هش' بين الجيش والمتمردين في جنوب السودان

وكالات: تبادل متمردو جنوب السودان والجيش الاتهامات للمرة الثانية هذا الأسبوع بشن هجمات وجاءت هذه المرة بعد مرور يوم بالكاد على توقيع الرئيس سلفا كير اتفاق سلام يبدو هشا للغاية. وقال زعيم المتمردين ريك مشار إن قوات حكومة جنوب السودان هاجمت بلدتين يسيطر عليهما المتمردون لكن الكولونيل فيليب أجوير المتحدث باسم الجيش رفض الاتهامات وقال إن المتمردين هم الذين هاجموا جنود الحكومة. وفي وقت متأخر الخميس قال التلفزيون الرسمي إن كير أصدر مرسوما ببدء سريان وقف دائم لإطلاق النار لإنهاء الصراع المستمر منذ 20 شهرا اعتبارا من منتصف ليل 29 أغسطس. ووقع كير اتفاق السلام يوم الأربعاء لكنه قال إن لديه "تحفظات شديدة" على عدد من البنود في مقترحات السلام بما في ذلك خطط لنزع سلاح العاصمة. وخلال مراسم التوقيع قال كير إن المتمردين هاجموا قوات الحكومة في شمال البلاد. ووقع مشار غريم كير - والمتوقع أن يصبح النائب الأول لرئيس البلاد بموجب الاتفاق - الاتفاق الأسبوع الماضي في إثيوبيا. ووقع كير ومشار عددا من اتفاقات وقف إطلاق النار من قبل لكنها كانت تنتهك في غضون أيام. وقال مشار في بيان الخميس إن قافلة حكومية من الزوارق المسلحة والعبارات هاجمت بلدتين يسيطر عليهما المتمردون في ولاية الوحدة التي شهدت بعضا من أسوأ أعمال العنف بسبب حقولها النفطية.
وقال إن أحدث هجوم للحكومة يهدف إلى السيطرة على موانيء في ولاية الوحدة وولاية أعالي النيل المجاورة. وقال "هجوم الحكومة ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان/الجيش الشعبي لتحرير السودان يتواصل بلا هوادة رغم توقيع سلفا كير على اتفاق لحل الصراع في جنوب السودان." وتابع قوله "نتساءل إن كانت الحكومة صادقة في توقيع الاتفاق. ندين بأشد العبارات هجوم النظام المتواصل." وقال أجوير المتحدث باسم الجيش إن المتمردين هم الذين هاجموا قوات الحكومة. وقال "يوم الأربعاء كان المتمردون هم الذين هاجموا الجيش الشعبي لتحرير السودان في (بلدة) نهيالديو لكن الجيش الشعبي لتحرير السودان تصدى لهم. هناك خسائر لكن ليست لدينا تفاصيل حتى الآن." وتابع قوله "بالطبع ستطبق قيادة الجيش سياسة الحكومة وسنقاتل فقط دفاعا عن النفس إذا هاجم المتمردون مواقعنا." وفي الأسبوع الماضي طلب كير - الذي يقود جنوب السودان منذ انفصاله عن السودان في عام 2011 - مزيدا من الوقت لإجراء مشاورات لكنه منح مهلة مدتها أسبوعان لتوقيع الاتفاق وإلا سيتعرض لعقوبات تفرضها الأمم المتحدة. وقتل الصراع آلاف الأشخاص وشرد أكثر من 2.2 مليون شخص بينهم 500 ألف هربوا من البلاد منذ بدأت الحرب الأهلية في 2013. ويعتمد الكثيرون على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

العراق_العراق: العبادي يفتح المنطقة الخضراء في بغداد أمام المواطنين

وكالات: أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة قادة الأمن بتسهيل وصول المواطنين إلى المنطقة الخضراء المحصّنة في بغداد فضلا عن الشوارع التي أغلقتها فصائل سياسية وأمنية في أنحاء البلاد. وأغلقت فصائل وأحزاب سياسية وشخصيات ذات نفوذ الكثير من المناطق في بغداد وغيرها من المدن في السنوات الأخيرة بسبب انتشار التفجيرات منذ أطاح الغزو الذي قادته الولايات المتحدة بصدام حسين في 2003. والمنطقة الخضراء هي منطقة شديدة التحصين بوسط بغداد تضم الكثير من مباني الحكومة وعدة سفارات غربية. وفي بيانات على الانترنت قبل احتجاجات جديدة متوقعة في شوارع العاصمة والمدن الجنوبية أمر العبادي قادة الأمن بتطبيق خطة "لحماية المواطنين... من استهداف الإرهاب." ولم يتضح على الفور ما هي الإجراءات التي ستتبع لتطبيق الخطة. ويحاول العبادي تطبيق إصلاحات داخل نظام الحكم في العراق بهدف مكافحة الكسب غير المشروع وعدم الكفاءة اللذين يقول إنهما حرما العراقيين من الخدمات الأساسية بينما قوضا قدرة قوات الحكومة في المعارك ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في الشمال والغرب.
وتهدف مبادرته لتقليص الجهاز الحكومي وإلغاء الحصص الطائفية والحزبية لتولي مناصب الدولة وإعادة فتح تحقيقات في قضايا فساد. كما تعطي المبادرة رئيس الوزراء حق فصل المحافظين ورؤساء البلديات. وأعلن العبادي الحزمة الأولى من الإصلاحات في وقت سابق هذا الشهر في أعقاب دعوة المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة وبعد مظاهرات في الشوارع لمدة أسابيع للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية ووضع حد للكسب غير المشروع. وأمر العبادي أيضا بتشكيل لجان قانونية مختصة "لمراجعة بيع وإيجار وتمليك عقارات الدولة في بغداد والمحافظات... وإعادة الأموال التي تم الاستيلاء عليها خارج السياقات القانونية إلى الدولة". ويقول منتقدون إن بعض المسؤولين اساءوا استغلال سلطاتهم للاستيلاء على أملاك للدولة للاستخدام الشخصي.

ليبيا_المتوسّط يبتلع 200 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

وكالاتتخشى وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن يكون نحو 200 مهاجر غير شرعي قد غرقوا قبالة السواحل الليبية بعدما انقلب قاربان كانا يحملان نحو 500 مهاجر قبالة السواحل الليبية، فيما عثرت الشرطة النمساوية على 71 جثة يُعتقد أنها لمهاجرين غير شرعيين في شاحنة مهجورة في طريق سريع أمس الاول الخميس. وقال ناطق باسم المفوضية العليا لللاجئين، وليام سبيندلر، لبي بي سي إن القاربين كانا يقلان نحو 500 مهاجر كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا. وغرق القارب الأول في وقت سابق من امس الاول الخميس، وكان يقل نحو 50 شخصا، في حين كان القارب الثاني الذي غرق لاحقا يقل نحو 400 شخص. وأضاف الناطق قائلا إن خفر السواحل الليبيين لا يزالون ينتشلون الناجين وينقلونهم إلى الشواطئ. وظل خفر السواحل الليبيون يعملون طيلة الليل في محاولة لإنقاذ الناجين من هذه الكارثة الأخيرة. وقال مسؤول ليبي لوكالة رويترز إن نحو 200 شخص أُنقِذوا من الغرق لكنه أضاف أن هذه المعلومات تظل غير مؤكدة. ونقلت 100 جثة على الأقل إلى مسشتفى مدينة زوارة، غربي طرابلس، حسب أحد السكان في اتصال مع بي بي سي.
ويُعقتد أن المهاجرين غير الشرعيين يشملون مواطنين من سوريا وبنغلاديش وعدة بلدان من منطقة جنوب الصحراء الكبرى. وتقول مراسلة بي بي سي لشؤون شمال أفريقيا، رنا جواد، إن ليبيا غير مؤهلة للتعامل مع مثل هذه الكوارث وإتمام عمليات الإغاثة بسبب صغر زوارق خفر السواحل. من جهة ثانية قالت الشرطة في النمسا إنها عثرت على 71 جثة يُعتقد أنها لمهاجرين غير شرعيين في شاحنة مهجورة في طريق سريع امس الاول الخميس. وأضافت الشرطة أن الجثث تعود إلى 59 رجلا و8 نساء و4 أطفال، ويُعتقد أنها ظلت هناك لمدة تتراوح ما بين يوم ونصف اليوم ويومين ،وإن الضحايا يبدو أنهم مهاجرون من سوريا، وقد ماتوا اختناقا داخل الشاحنة. واحتجزت الشرطة في المجر ثلاث بلغاريين يُعتقد أنهم كانوا سائقي الشاحنة. وقالت الشرطة إن المهاجرين غير الشرعيين ربما كانوا قد فارقوا الحياة عندما عبرت الشاحنة من الأراضي المجرية إلى النمسا.
وسحبت الشاحنة إلى مركز للجمارك حيث تتوافر خدمات التبريد في منطقة نيكلسدورف، وعكفت فرق الطب الشرعي طيلة الليل على فحص الجثث. وقال مدير مكتب رئيس الوزراء المجري، جانوس لازار، امس الجمعة ،إن الشاحنة مسجلة في سلوفاكيا باسم شركة دواجن لكن الشركة تقول إن من اشتراها لم يغير اللوحة. وقال مسؤول في الشرطة إن الشاحنة من النوع المزود بخدمات التبريد، ولهذا فهي ليست خيارا مفضلا لدى المهربين. وتعتقد الشرطة أن الشاحنة انطلقت صباح الأربعاء الماضي، من الجنوب الشرقي لبودابست. ويحاول عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من مناطق النزاع في الشرق الأوسط وأفريقيا الوصول إلى أوروبا بحثا عن مستوى حياة أفضل. ودفع بعض المهاجرين مبالغ طائلة من المال لمهربين من أجل نقلهم عبر الحدود بطريقة غير شرعية. وتقول الأمم المتحدة إن 2400 مهاجر غرقوا وهم يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط من أجل الوصول إلى أوروبا حتى الآن هذه السنة. وقد وصل إلى إيطاليا أكثر من 100 ألف مهاجر ولاجئ في حين وصل إلى اليونان نحو 160 ألف شخص. ويعد الطريق من السواحل الليبية إلى جنوب إيطاليا واحدا من أكثر الطرق التى يسلكها المهاجرون غير الشرعيين. يذكر أن الأغلبية العظمى من المهاجرين الذين وصلوا مؤخرا إلى اليونان لاجئون فروا من الحروب في سوريا والعراق وأفغانستان، حسبما تقول الأمم المتحدة.

اليونان_اليونان: الانتخابات التشريعية الجديدة 20 سبتمبر

فرانس برسذكرت وكالة الأنباء اليونانية، اليوم الجمعة، أن الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس وقع المرسوم الذي يحدد موعد تنظيم الانتخابات التشريعية المبكرة في 20 سبتمبر. وقالت الوكالة، نقلا عن معلومات وردت إليها، إنه تم توقيع المرسوم الرئاسي الذي ينص على حل البرلمان وتنظيم الانتخابات في 20 سبتمبر، وانعقاد البرلمان الجديد في الأول من أكتوبر. واجتمع رئيس الوزراء اليوناني المستقيل أليكسيس تسيبراس مع كبار الوزراء في حكومته أمس الخميس في آخر يوم له في منصبه. وعينت رئيسة المحكمة العليا في اليونان، القاضية فاسيليكي ثانو، رئيسة وزراء لتصريف الأعمال لحين تنظيم الانتخابات المبكرة، وفق بيان صادر عن الرئاسة.

تركيا_أوغلو يعرض تشكيلة الحكومة الانتقالية على أردوغان

فرانس برسيعرض رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الجمعة على الرئيس رجب طيب أردوغان تشكيلة الحكومة الانتقالية التي يفترض أن تقود البلاد حتى الانتخابات المبكرة التي ستجري في نوفمبر المقبل. وأعلنت الرئاسة التركية في بيان أن اللقاء يفترض أن يبدأ في الساعة 14,45 بتوقيت غرينتش. ودعا أردوغان إلى انتخابات جديدة بعد فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف. وردا على سؤال عن تشكيلة الحكومة، رفض نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموس ذكر أي تفاصيل. وقال لشبكة التلفزيون الخاصة إن تي في "نتحدث عن حكومة مؤقتة تعود تفاصيلها بالكامل إلى رئيس الوزراء". وأضاف أنه "بموجب القانون يفترض أن تشكل الحكومة غدا (السبت) على أبعد حد". وينص الدستور التركي على أن تشارك كل الأحزاب الممثلة في البرلمان بهذه الحكومة الانتقالية. لكن الاشتراكيين الديمقراطيين (ثاني قوة في البرلمان) والقوميين (القوة الثالثة) رفضوا المشاركة فيها، خلافا لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد الذي قبل بالانضمام إليها. وستكون هذه المرة الأولى في تاريخ تركيا التي يشارك فيها نواب حزب مؤيد للأكراد في حكومة. كما أنها المرة الأولى التي سيكون فيها الحزب الكردي الشريك الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في حكومة جديدة.

ليبيا_أميركا وكوريا الجنوبية تجريان أكبر تدريب عسكري

رويترزأجرت قوات من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اليوم الجمعة مناورة بالذخيرة الحية، وذلك في إطار تدريبات عسكرية سنوية. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن نحو 2000 جندي من كلا البلدين شاركوا بالتدريبات، فضلا عن تحريك 97 دبابة ومدرعة و120 مدفعا و45 طائرة هليكوبتر ومشاركة 42 طائرة مقاتلة. وقال اللفتنانت هيو جين نيونغ من كوريا الجنوبية: "جيشنا في حالة تأهب تام، ولديه قدرات قوية وإرادة وكذلك يتحلى بروح الشجاعة حتى نتمكن من التغلب على العدو والقضاء على استفزازه". وأضافت وزارة الدفاع أن القوات نظمت أكبر مناورة مشتركة للاحتفال بالذكرى الـ 70 لتحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني. وقال الكابتن جاسون يو من الولايات المتحدة "من خلال هذا التدريب نتعرف على القدرات المشتركة للجمهورية الكورية والولايات المتحدة. هذا التدريب يظهر في الواقع قدراتنا في حال وجود أي أعمال استفزازية من الشمال". وذكر المكتب الرئاسي أن الرئيسة الكورية الجنوبية، باك جون هاي، شاهدت المناورات العسكرية مع مسؤولين عسكريين.

ليبيا_آلاف اللاجئين عالقون وغرق العشرات بسواحل ليبيا

الجزيرة نت: لايزال آلاف اللاجئين عالقين في غرب البلقان في أوضاع مزرية بسبب غلق دول غرب أوروبا الغنية أبوابها دونهم. وتعاظمت مأساة الحالمين ببلوغ "الفردوس" الأوروبي بمقتل عشرات منهم غرقا في سواحل ليبيا واختناقا بشاحنة في النمسا. وقال مراسل الجزيرة محمد البقالي إن لاجئين يتكدسون في محطة قطار بالعاصمة المجرية بودابست, ووصف ظروف إقامتهم المؤقتة هناك بالصعبة. وأضاف أن اللاجئين -ومعظمهم سوريون قدموا إلى غرب البلقان عبر تركيا ثم اليونان- يتعرضون لملاحقة الأجهزة الأمنية على الحدود بين صربيا والمجر. كما أن السلطات المجرية لا تسمح لمن تمكن منهم من بلوغ أراضيها من التوجه بالقطار نحو ألمانيا. وكانت السلطات المجرية أقامت جدارا من الأسلاك الشائكة على حدودها مع صربيا, وهي بصدد تعزيز هذا الجدار كي يستحيل تخطيه.
أوضاع صعبة
من جهته، قال مراسل الجزيرة أحمد بشتش إن أعدادا أخرى من اللاجئين تعاني من ظروف صعبة في صربيا المجاورة للمجر رغم أن الحكومة الصربية أكدت أنها ستعمل ما في وسعها لمساعدتهم. وأشار إلى أن الحكومة المجرية اتهمت الدول المجاورة بترك اللاجئين يتدفقون إليها كي تتخلص منهم. وكان آلاف اللاجئين تدفقوا في الأيام القليلة الماضية على اليونان ومنها إلى مقدونيا وصربيا. ويحاول هؤلاء الوصول إلى المجر لينطلقوا منها نحو بلدان غنية في غرب أوروبا على غرار ألمانيا والسويد والنرويج. من جهتها، قالت وكالة الأناضول إن جهاز خفر السواحل التركي أوقف اليوم الجمعة 157 لاجئا أثناء محاولتهم العبور نحو جزيرة ليسبوس اليونانية. ويصل هؤلاء في قوارب مطاطية في الأغلب إلى ساحل تركيا الغربي عبر بحر إيجة, ويتوجهون إلى جزر يونانية قريبة. وقالت المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين إن عدد الذين عبروا البحر المتوسط في محاولة للوصول إلى أوروبا تجاوز ثلاثمئة ألف منذ بداية هذا العام. وعدد كبير ممن يحاولون الوصول إلى غرب أوروبا من السوريين, ثم من العراقيين والأفغان والباكستانيين, في حين أن من ينطلقون من السواحل الليبية أغلبهم أفارقة.
وكانت السلطات النمساوية عثرت أمس الخميس على أكثر من سبعين جثة في شاحنة براد على طريق سريع قرب الحدود مع المجر, ورجحت أن يكون الضحايا من السوريين. واعتقل الأمن النمساوي ثلاثة أشخاص داخل الشاحنة للاشتباه بهم في المسؤولية عن تهريب هؤلاء, ووفاتهم اختناقا. بدورها، انتشلت فرق الهلال الأحمر الليبي أكثر من ثمانين جثة للاجئين -بينهم سوريون- غرقوا جراء إبحار قاربهم من شاطئ مدينة زوارة غربي ليبيا, في حين أمكن إنقاذ 198 آخرين. وكانت مفوضية اللاجئين الأممية عبرت عن خشيتها من أن نحو مئتي لاجئ كانوا على متن قاربين غرقوا قرب شاطئ مدينة زوارة الليبية.
قمة أوروبية
وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم إن الاتحاد الأوروبي قد يعقد قمة خاصة بشأن أزمة اللاجئين، لكنها قالت إن قمة كهذه يجب أن تكون قادرة على اتخاذ بعض القرارات. وكانت ميركل شاركت أمس في فيينا بالنمسا قادة دول غربي البلقان, ودعت إلى التضامن بين دول أوروبا للإسراع في مواجهة أزمة اللاجئين وإيجاد حلول لها. وقالت ميركل أيضا إن وفاة عشرات اللاجئين داخل شاحنة في النمسا يعد إنذارا لأوروبا بضرورة التحرك بسرعة لمواجهة هذه المشكلة. وتعيش أوروبا انقسامات في ما يخص معالجة أزمة اللاجئين, وتعلو أصوات تطالب بتوزيع اللاجئين وفق نظام الحصص بين دول الاتحاد الأوروبي، بيد أن قادة الاتحاد الأوروبي يبدون غير قادرين على اتخاذ قرارات من هذا القبيل خشية معارضة عنيفة من قبل القوى اليمنية غير المرحبة بالمهاجرين. كما أن بعض الدول الأوروبية على غرار سلوفاكيا أعلنت صراحة أنها تسمح فقط بدخول لاجئين مسيحيين.

ليبيا_التداول حول أسماء أعضاء حكومة الوحدة الأسبوع المقبل

برناردينو ليون: "سنتبع طريقة الاتحاد الأوروبي التي تسمح للجميع بالمشاركة لمناقشة هذه النقطة (الأسماء)"
وكالات: أعلن المبعوث الأممي الى ليبيا الجمعة إن أطراف الحوار الليبي ستتباحث في الأسماء المشكلة لحكومة الوفاق الوطني الأسبوع المقبل، داعيا وفد المؤتمر الوطني العام (برلمان طرابلس) الى الالتحاق بالحوار للتوصل الى اتفاق في أسرع وقت. وقال ليون في مؤتمر عقده بمدينة الصخيرات المغربية اليوم الجمعة، إن إيجاد حل للأزمة الليبية سيتم خلال الأسبوعين القادمين، خصوصًا أن اقتراح أسماء لشغل رئيس حكومة وحدة وطنية، سيتمّ خلال الأسبوع المقبل. علما أنه كان قد عبر في اليوم السابق عن ثقته بنجاح المفاوضات. وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى أمنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد الصيف الماضي بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان موازيان يديران العاصمة. وأوضح عقب إجراء جولة جديدة من الحوار الليبي "تحدثنا تفصيلا عن الالية التي سنعتمدها حين نبدأ مناقشة الأسماء المشكلة للحكومة الأسبوع القادم". وأضاف ليون "سنتبع طريقة الاتحاد الأوروبي التي تسمح للجميع بالمشاركة لمناقشة هذه النقطة (الأسماء)" معبرا عن أمله في "إتمام أجندة العمل خلال الأسبوعين القادمين".
وتحدث ليون عن "صعوبات" تتعلق بالتغيير الذي حصل في وفد المؤتمر الوطني الليبي العام، أحد أطراف الحوار الرئيسية، حيث قدم محمد صالح المخزوم رئيس الوفد المفاوض ومحمد المعزب المستشار الأول في وفد طرابلس استقالتهما، ويحاول المؤتمر الوطني العام "إعادة هيكلة فريقه" بحسب ليون. فابريس كوفريني "ا ف ب" وحضر جلسة الحوار الجديدة في منتجع الصخيرات وفد برلمان طبرق المعترف به دوليا وعدد من المستقلين والنواب المقاطعين وجمعيات نسائية، في غياب أي ممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته. وقال ليون "أتممنا اليوم الخطوط العريضة المتعلقة بالملحقين الثاني والرابع (ملاحق الاتفاق السياسي)، ويتعلق الملحق الثاني بتوجيهات عمل الحكومة، والملحق الرابع بتوجيهات الاستقرار المالي، والآن لدينا وثيقتان منتهيتان عمليا، وننتظر فقط مجيء المؤتمر الوطني العام ليدلي بملاحظاته". وأضاف "سيواصل المشاركون جلساتهم مساء اليوم حيث سيناقشون الملحقين الآخرين المتعلقين بمجلس الدولة وتعديلات مبادئ الاعلان الدستوري حتى نتمكن من الانتهاء منها الاسبوع القادم".
وكانت أطراف الحوار الليبي قد وقعت بالأحرف الأولى في آخر جولة تفاوضية في الصخيرات بداية تموز/ يوليو وثيقة الاتفاق السياسي، ودعا ليون المؤتمر الوطني العام الذي لم يوقع، الى تأجيل النقاش في النقاط الخلافية والتركيز على ملاحق الاتفاق. محمود تركية "ا ف ب" من ناحية ثانية، أشار ليون الى تدهور الوضع في ليبيا متحدثا عن "أزمة الهجرة التي تحصد الكثير من الأرواح، وهو مثار قلق واهتمام المجتمع الدولي"، واضاف "لقد كانت لدي الفرصة للحديث قبل يومين مع الوزير (باولو) جنتيلوني (وزير خارجية ايطاليا)، وأبلغني أنهم أنقذوا في يوم واحد فقط أكثر من 4000 مهاجر". واعتبر ليون أن ما يحدث "سبب مهم للإسراع في عملنا، والأمر نفسه ينسحب على الإرهاب، فقد شاهدنا القتال المندلع في وسط ليبيا في مدينة سرت حيث يشتد القتال، وقد سبق أن علقنا على ما حدث في بنغازي والجنوب، والرسالة القوية التي نوجهها هي: يجب أن ننهي المحادثات والآن". وتابع "اشتغلنا بروح ايجابية واجتماعنا اليوم كان اجتماعا انتقاليا، ونحن نخطط لعقد مزيد من الاجتماعات في الأيام المقبلة (...) وعلينا الإسراع بإتمام عملنا خلال الأسبوعين القادمين".
بدوره، قال "توفيق الشهيبي"، عضو مشارك بالحوار عن فريق المستقلين، أن الأربعاء المقبل ستعرف جنيف جولة جديدة للحوار، وجولة أخرى بالصخيرات الأسبوع المقبل. داعيا المؤتمر الوطني الليبي العام الى الانضمام الى الحوار وتشكيل حكومة قبيل العشرين من أيلول/ سبتمبر المقبل. وانطلقت أمس الخميس في مدينة الصخيرات المغربية، جولة جديدة للحوار السياسي الليبي، الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رغم غياب المؤتمر الوطني العام. وأبلغ المؤتمر الوطني العام البعثة أن فريقه لن يحضر جلسة المباحثات هذه المنعقدة في الصخيرات، موضحاً أنه بحاجة لإعادة ترتيب الفريق المفاوض التابع له بعد استقالة عضويْن من أعضائه. مؤكدا أنه لا يزال ملتزم بعملية الحوار وسيشارك بالجلسة المقبلة. واعتبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إن المسؤولية الآن تقع على عاتق قادة ليبيا في كل الجوانب وعلى كل المستويات لنبذ خلافاتهم ووضع المصلحة العليا لبلادهم فوق أي اعتبار آخر، والقيام باتخاذ الخطوة الأخيرة نحو تحقيق السلام.

ليبيا_الأمم المتحدة ترتب لمحادثات ليبية جديدة فى جنيف

رويترز: قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الجمعة إن المنظمة الدولية تخطط لعقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف المتحاربة فى ليبيا الأسبوع القادم فى جنيف فى إطار جهود لتشكيل حكومة وحدة وإنهاء الأزمة فى البلاد. وترى الحكومات الغربية فى اتفاق سلام تؤيده الأمم المتحدة الحل الوحيد للفوضى التى تعصف بليبيا، وغاب مندوبون من الحكومة الموازية عن حضور محادثات فى المغرب هذا الأسبوع قائلين إنهم يحتاجون لمزيد من الوقت لتشكيل وفد تفاوض جديد بعد أن استقال عضو كبير من المفاوضين. وحضر ممثلون للحكومة المعترف بها دوليا المحادثات. وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون متحدثا فى المغرب إنه يتوقع أن يعود الجانبان إلى الجولة القادمة للمحادثات بأسماء المرشحين لحكومة وحدة جديدة، وأضاف "لا أعتقد انه من المعقول لأى مؤسسة تريد أن تلعب دورا مهما فى ليبيا ألا تقدم أسماء."

ليبيا_بحث مشكلات قطاع التعليم في بنغازي

ليبيا المستقبل: بحث مدير إدارة الامتحانات بوزارة التعليم بالحكومة المؤقتة السيد نوري رمضان المريمي مع مسؤول شؤون التربية والتعليم بنغازي الأستاذ محمد الدرسي أمس الخميس كافة الأمور المتعلقة بقطاع تعليم بنغازي والمشاكل التي تواجهه . وأفاد مدير المكتب الإعلامي بديوان التربية والتعليم بنغازي وسام العشيبي أن الطرفين ناقشا خلال الاجتماع كافة الأمور المتعلقة بقطاع تعليم بنغازي خلال هذه المرحلة وكيفية التغلب عليها وتذليل الصعاب أمام سير العملية التعليمية .وأوضح العشيبي أنه تم خلال الاجتماع الاطلاع على سير العمل وتحديد موعد امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية، وأيضاً تحديد موعد الدور الثاني وبداية العام الجديد لسنة 2015 / 2016 م ، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية.وذكر العشيبي أن الأستاذ سعيد ماضي رئيس لجنة الأزمة لتعليم بنغازي والأستاذ خليفة أشتيوي مدير مكتب امتحانات بنغازي والأستاذ حمد الحداد مدير إدارة التفتيش التربوي بوزارة التعليم بالحكومة الليبية المؤقتة والأستاذ عبد الرحمن السنوسي مدير إدارة التعليم الأساسي والثانوي بوزارة التعليم بالحكومة الليبية المؤقتة . وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة الأمور المتعلقة بقطاع تعليم بنغازي والمشاكل التي تواجهه خلال هذه المرحلة وكيفية التغلب عليها وتذليل الصعاب أمام سير العملية التعليمية . وذلك للاطلاع على سير العمل وتحديد موعد امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية وأيضاً تحديد موعد الدور الثاني وبداية العام الجديد للعام الدراسي  الجديد.

ليبيا_الدباشي يزور منفذ أمساعد البري

ليبيا المستقبل – وكالات: التقى العقيد مصطفى الدباشي وكيل أول وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة والمكلف بتسيير مهامها أمس الخميس بالمسؤولين الليبيين و الأجهزة الأمنية في منفذ أمساعد الحدودي بين ليبيا ومصر للتباحث حول الإشكاليات التي تعيق سير عمل المنفذ بالطريقة الصحيحة. وجرى خلال اجتماع عقد بمنطقة أمساعد الحدودية عقده العقيد الدباشي بحضور مندوبين عن رقابة الجوازات في منفذ أمساعد وعميد البلدية وممثلين عن الاستخبارات الليبية ” تدارس معوقات عمل تلك الأجهزة ” بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية (وال) الملازم أول طارق الخراز المتحدث باسم وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة . و أوضح الخراز أن ” من بين المشاكل التي تم نقاشها خلال الزيارة الميدانية للمنفذ التي قام بها العقيد الدباشي ما يتعلق بالدعم المادي للأجهزة الأمنية القائمة على المنفذ والإشكاليات الإدارية التي نتجت من تبعية إدارة المنفذ للمنظومة في طرابلس و التي تأثرت بشكل كبير جراء الأزمة السياسية الحاصلة في البلاد حالياً ”كما أضاف الخراز أن من بين المشاكل أيضاً التي تم تدارسها خلال الاجتماع ” مشكلة انسحاب الأجهزة الأمنية الليبية التي تؤمن المنفذ خلال الأيام الماضية ” مشيراً إلى أن المجتمعين طالبوا من العقيد الدباشي ” تفعيل العمل بالمنفذ الجديد وتدريب عناصراً من الشرطة على الأجهزة الإلكترونية الخاصة بكشف وفحص السيارات التي تعبر المنفذ بشكل يومي ”وتابع الضابط الخراز أن ” العقيد مصطفى الدباشي وكيل أول وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة و المكلف بتسيير مهامها انتقل بعد هذا الاجتماع إلى الجانب المصري لعقد اجتماع آخر مع عمدة منطقة مطروح المصرية اللواء علاء أبوزيد ”وتدارس الدباشي و أبوزيد بحسب الناطق باسم الداخلية الليبية ” عدة مشاكل تخص المنفذ البري بين ليبيا ومصر ” مؤكداً أن ” وكيل وزارة الداخلية الليبية طالب من الجانب المصري خلال الاجتماع إعادة النظر في بعض النقاط التي منها زيادة عدد الليبيين المسافرين إلى مصر دون تأشيرة عبر المنفذ نظراً لتضاعف عدد الحالات الإنسانية المسافرة ”وكانت ليبيا ومصر قد وقعت خلال الفترة السابقة اتفاقية تقضي بدخول 100 مسافر ليبي من سكان المنطقة الحدودية الليبية بين ليبيا ومصر عبر منفذ أمساعد الحدودي دون تأشيرة في مقابل دخول نفس العدد من المصريين المقيمين في المناطق الحدودية إلى ليبيا عبر ذات المنفذ. وتابع الخراز قائلاً إن “العقيد الدباشي طالب الجانب المصري بتسهيل إجراءات السفر بين البلدين عبر المنفذ الحدودي البري خاصة ما يتعلق بالطلبة الدارسين في مصر ” مؤكداً أن الجانب المصري الحاضر للاجتماع أكد أنه ” سيرفع طلبات الجانب الليبي لعرضها على مجلس الوزراء المصري و أخذ الأذن في تنفيذها ” إضافة لذلك أوضح الخراز أن ” الاجتماع بين الجانب المصري الذي مثلة وزير الداخلية الليبي المكلف و من الجانب المصري عمدة منطقة مطروح تم خلاله نقاش إمكانية إرسال عناصر من الشرطة الليبية لتلقي تدريبات في الكليات المصرية خاصة في مجال الأدلة الجنائية ومكافحة الإرهاب".

ليبيا_إخوان ليبيا يتهمون تونس بتصدير الإرهابيين

العرب اللندنية: أكد وزير الإعلام في حكومة طرابلس غير المعترف بها دوليا والمنضوية تحت لواء الإخوان المسلمين أن الإرهابيين في ليبيا هم من جنسية تونسية، متهما بذلك تونس بتصدير الإرهابيين. وأفاد الوزير، مصطفى أبو تيتة في تصريحات صحفية، بأن تونس تعاني من معضلة الإرهاب المتصاعد وهو واقع تجسد من خلال الهجمات الدموية على العديد من المناطق الحساسة وعلى وحدات الجيش والأمن، مشيرا إلى أن عدد الليبيين المنتمين إلى داعش يقارب المائة فقط وهو ليس بالعدد الكبير، على حدّ اعتقاده. واستهجن مراقبون تصريحات الوزير الإخواني الذي أنكر الدور الذي تلعبه الميليشيات الإسلامية المتشددة التابعة لحكومته في تأجيج الفوضى ودعم الإرهاب، معتبرين أن إخوان ليبيا يتنصلون من مسؤوليتهم في الانفلات الأمني الذي ساهم في تغلغل تنظيم الدولة الإسلامية وتمكنه من السيطرة على عدد من المدن والمناطق الاستراتيجية. يشار إلى أن تقارير أمنية وإخبارية أكدت أن عدد التونسيّين الذين يقاتلون في صفوف التنظيمات المتشددة في ليبيا، في تصاعد ملحوظ ليتحول هذا البلد الجار إلى وجهة بديلة للمقاتلين وبؤرة جديدة للتوتر تضاهي العراق وسوريا، ولكن ذلك لا يعني تحول تونس إلى مصدّر للإرهاب مثلما ذهب إليه إخوان ليبيا.
وكشفت الهجمات الإرهابية المختلفة التي تبناها فرع الدولة الإسلامية في ليبيا عن وجود العديد من المقاتلين التونسيين المنضوين تحت لواء التنظيم والذين نفذوا أبرز العمليات الانتحارية والتفجيرات ضدّ ميليشيا فجر ليبيا أو قوات الجيش بقيادة خليفة حفتر. ولا توجد أرقام رسمية عن عدد التونسيين الذين يقاتلون في صفوف داعش في ليبيا ولكن تقارير أمنية كشفت أن التونسيين الذين يتلقون تدريبات عسكرية في معسكرات ليبية يتجاوز عددهم 500 شخص منهم من كان يقاتل في صفوف داعش في سوريا والعراق، ومنهم من كان في شمال مالي، ومنهم من سافر إلى ليبيا انطلاقا من تونس بعد سقوط نظام معمر القذافي. وشكلت ليبيا الملاذ الآمن لتنظيم أنصار الشريعة الفرع التونسي، لكي يدرب عناصره على مختلف أنواع الأسلحة، إضافة إلى تهريب كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات عبر الحدود الليبية التونسية، إلى مختلف المحافظات التونسية.وتوجد بليبيا العديد من معسكرات التدريب التابعة للتنظيمات الجهادية المتشددة مثل تنظيم أنصار الشريعة والقاعدة في المغرب الإسلامي وكتيبة “المرابطون” وكذلك تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب ما ذكر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى. وعلى الرغم من محاولات التعتيم على ملف معسكرات التدريب في ليبيا، فقد أكدت تقارير إستخباراتية أن هناك ثلاثة معسكرات تدريب خاصة بالمسلحين التونسيين يشرف عليها سيف الله بن حسين الملقب بـ"أبي عياض" أمير تنظيم أنصار الشريعة التونسي وتضم ما لا يقل عن 300 مقاتل.

ليبيا_داعش في ليبيا.. صيتٌ أكبر من الواقع

العربي الجديد: حكاية تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في ليبيا، غامضة بعض الشيء، بين من يعتبر أنه بات قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على ليبيا، وبين من يعتبر أن وجوده ضعيف نسبياً، قياساً على دول أخرى. وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، قد حذّر في جلسة مجلس الأمن المُخصصة لدرس الوضع الليبي، يوم الأربعاء، من "الوجود القوي لداعش في البلاد"، داعياً الليبيين إلى "التوحّد لمحاربته ومنع تحوّل ليبيا إلى عراقٍ آخر أو سورية أخرى". لكن خبراء ليبيين يشككون في حجم التنظيم وحقيقة وجوده في ليبيا، رغم اعترافهم بأن "النواة الموجودة في البلاد تسعى للسيطرة على أكبر مساحة من الأرض، لجذب مزيد من الأنصار". ويعتبرون أنه "في ظلّ الصراع الدائر بين حكومة طبرق وحكومة طرابلس، تُصبح سرت هدفاً للصراع، لكون مناطق النفط على مرمى حجر منها، وبالتالي من الممكن أن تكون ظهيراً اقتصادياً كما هو الحال في العراق وسورية".
من جهته، يُفصّل الخبير الأمني محمد النعاس، خريطة القوى المتحاربة في ليبيا، ويقول: "تتوزّع السيطرة على مساحات شاسعة بين حكومتي طرابلس وطبرق، كما تسيطر قبائل الزنتان القوية وحلفائها في غرب ليبيا، على مساحات واسعة من الأراضي، بالتالي لا يزال داعش ضعيفاً، قياساً على سيطرة القوى الليبية على تلك المساحات، واستناداً إلى طرق الاستعراض التي يقوم بها داعش، والصور التي يبثّها تباعاً على مواقعه". ويضيف النعاس في حديث لــ"العربي الجديد"، أن "التنظيم يحاول من خلال عمليات استعراضية دموية صادمة، عبر مواقعه الالكترونية، إثبات وجوده والتعمية على ضعفه، إذ لم يظهر حتى الآن أهالي الأقباط المذبوحين، ولم تُعلن مصر قائمة بأسمائهم. ويمكن القياس على هذه الحادثة عشرات الحوادث الأخرى، عدا عمليات التفجير المباغتة في بعض الحواجز الأمنية، في مصراتة مثلاً". ويمضي قائلاً: "لا يخفي هذا التنظيم الرهيب تبجّحه بالسيطرة على بعض المقارّ الصغيرة، الخالية أصلاً في بعض المدن، ليُعلن من خلالها عن تأسيس محكمة أو مقرّ له. مع العلم أن سكان سرت ودرنة، يعلمون أن نفوذ مسلّحي التنظيم لا يتخطى هذه المقارّ، كما أنهم لم يشاهدوا أي أثر للاستعراضات الإعلامية على الأرض".
ويضيف النعاس أسباباً أخرى تعترض نجاح "داعش" في التوسّع بليبيا، منها "مجاورته لتنظيم القاعدة بالمغرب العربي المؤكد أنه متواجد في ليبيا". ويتابع "وهو ما يُعلّل لنا عدم امتداد داعش إلى جنوب ليبيا، فالأنباء تتحدث بكثرة عن وجود مختار بلعور، أبرز قياديي قاعدة القاعدة بالمغرب في الجنوب الليبي، بالإضافة لفصائل إسلامية أخرى تختلف مع التوجه العقائدي لداعش، مثل مجموعات أنصار الشريعة والسلفيين ومجموعة التوحيد والجهاد في بنغازي، ما جعل تواجده ينحصر في مدينتي درنة وسرت، وبعض القرى مثل النوفلية وهراوة، شرقي سرت". ويخلص النعاس إلى القول بأن "داعش أقرب إلى الوهم منه إلى الحقيقة، فبعد أن كان العالم يتحدث عن إرهابه الدموي في درنة، معقله الرئيسي، تهاوى في أيام معدودة أمام شباب وثوار مجلس شورى المدينة. كما أن عدداً من أفراد قبيلة الفرجان، استطاعوا إخراجهم في ظرف يومين من سرت، وسيطروا على أهم مراكزهم، قبل أن تصل الإمدادات من هرواة والنوفلية بشكل عاجل للتنظيم". ويختم "رغم الحديث عن إجهاض الانتفاضة الشعبية في سرت، إلا أن إعادة داعش لتمركزه وإخراجه لمعظم معداته العسكرية إلى مشارف المدينة، يدفع إلى إعادة النظر في قوته داخلها".
ويوافقه عضو "مجلس أعيان ليبيا"، محمد الفيتوري، قائلاً "رغم التسيّب الذي تشهده البلاد والغياب شبه التام للدولة في أغلب مناطقها، إلا أن التنظيم لا يمكنه الإعلان عن نفسه بشكل سافر، بفعل سيطرة القبائل على معظم البلاد". ويضيف "ليبيا ليست هشّة كما يتبدّى للبعض، كما هو الحال في العراق وسورية، التي مزقتها الطوائف والمذاهب". ويكشف الفيتوري في حديث لـ"العربي الجديد"، أنه "علم بمحاولة التنظيم الاتصال ببعض الزعامات القبلية، التي رفضت بشكل قاطع التعامل معه". ويضيف أن "المرجعية الإسلامية في ليبيا، لم تسمح للتنظيم بتسويق رؤيته المتحجّرة". ويشير إلى أن "ذلك ظهر بوضوح بعد انسحاب ثلاثة منتسبين لداعش من قبيلة الفرجان، إثر إقدام التنظيم على إعدام قيادي من القبيلة، ما أثار حفيظة القبيلة، وتُرجم في شكل صدام مسلّح في سرت في الأسابيع الماضية". وكانت مجموعة مسلّحة في درنة، قد أعلنت في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مبايعتها لزعيم "داعش" أبو بكر البغدادي، أعقبها استعراض عسكري بالرايات السوداء نظّمته المجموعة. ولم يتم الحديث بشكل رسمي عن التنظيم في ليبيا، إلا بعد حادث نشر فيديو يظهر ذبح أقباط مصريين في سرت، وآخر في فزان، بالإضافة إلى عمليات انتحارية تبنّاها التنظيم، أبرزها اعتداء فندق كورنثيا بالعاصمة طرابلس، في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي.

سوريا_تعثر الخطط الأميركية التركية يفسح المجال أمام تقدم داعش شمال سوريا

وكالات: سيطر تنظيم الدولة الإسلامية، الخميس، على خمس قرى في ريف محافظة حلب، وتقدم إلى أطراف بلدة مارع، أحد أبرز معاقل المعارضة في شمال سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. يأتي ذلك وسط أنباء تتحدث عن انتكاسة في المفاوضات التركية الأميركية لمجابهة التنظيم في هذا الجانب السوري، في ظل إصرار أنقرة على تركيز منطقة عازلة الأمر الذي ترفضه بشدة واشنطن. وكانت تركيا قد أعلنت الحرب على التنظيم المتطرف منذ فترة إلا أنها لم تنفذ إلّا طلعة جوية فقط ضده، مركزة نيران طائراتها على مواقع حزب العمال الكردستاني. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن تنظيم الدولة الإسلامية “بدأ فجر الخميس هجوما في ريف حلب الشمالي، وتمكن من السيطرة على قرى صندف والحربل والخربة المحيطة بمارع". وأوضح أن التنظيم "فجر عربة مفخخة عند أطراف بلدة مارع، وتلت الانفجار الانتحاري اشتباكات بين عناصر التنظيم ومقاتلي فصائل معارضة موجودة في البلدة، تمكن الجهاديون خلالها من التقدم إلى بعض أطراف البلدة الجنوبية". 
من جانبه أكد الناشط والصحافي مأمون الخطيب الموجود في مارع أن تنظيم الدولة الإسلامية "بات يحاصر مارع من ثلاث جهات: الشمالية والشرقية والجنوبية". وقال "لا تزال الجهة الغربية لمارع تحت سيطرة الفصائل المقاتلة، وهي تتصل ببلدتي الشيخ عيسى وتل رفعت". وأسفرت الاشتباكات بين الطرفين في محيط مارع والبلدات المجاورة عن مقتل 18 عنصرا على الأقل من تنظيم الدولة الاسلامية، وفق المرصد. وتأوي مارع حاليا، وفق الخطيب، نحو خمسة آلاف مدني، مضيفا أن "اشتباكات متقطعة استمرت بعد الظهر فيما استهدف مقاتلو داعش البلدة بقذائف هاون". وتقع مارع على خط إمداد رئيسي لفصائل المعارضة بين محافظة حلب وتركيا، ويحاول تنظيم الدولة الإسلامية منذ أشهر اقتحامها. وبالتوازي مع الهجوم على مارع سيطر داعش على قريتي دلحة وحرجلة القريبتين من الحدود التركية واللتين كانتا تحت سيطرة جبهة النصرة، قبل أن تنسحب منهما في العاشر من أغسطس الحالي.