الاثنين، 9 يونيو 2014

ليبيا _لادارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية تنفي الامتناع عن ايواء المهاجرين غير الشرعيين في المراكز التابعة لها .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 يونيو 2014 (وال) - نفى المتحدث الرسمي باسم الادارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية ماتناولته بعض وسائل الاعلام عن امتناع الادارة عن ايواء المهاجرين غير الشرعيين في المراكز التابعة لها . واوضح في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ان الادارة لم تمتنع عن ايواء أي من المهاجرين المحالين اليها وانما قد تتعطل عملية الايواء بسبب استقبال الادارة لاعداد كبيرة جدا من هؤلاء المهاجرين ولتوقف عملية الترحيل في بعض الاحيان لظروف مختلفة . واكدت الادارة في بيانها ان المراكز التابعة للادارة غير معدة اصلا للايواء وانما هي مبان تم تحويرها لهذا الغرض . (وال

Libya PM vote 'unconstitutional' &

talktalk

A Libyan high court has ruled that the appointment by the Islamist-led parliament of Ahmed Maiteg as prime minister is unconstitutional.
The decision today by the Supreme Constitutional Court is likely to deepen Libya's political crisis at a time when renegade General Khalifa Hifter is waging an offensive against Islamist militias.
Gen Hifter has warned he will detain Islamist politicians, accusing them of financing militias which he blames for much of Libya's chaos.
Mr Maiteg was elected last month by parliament in a contested vote, which prompted incumbent prime minister Abdullah al-Thinni to refuse to hand over the post until the judiciary decided on the matter.

Libya has sunk into chaos in recent past years following the downfall and the killing of long-time dictator Muammar Gaddafi in the country's 2011 civil war.

Libya _Court rules election of Libya PM Miitig unconstitutional&

thecairopost

TRIPOLI: Libya’s supreme court on Monday ruled as unconstitutional the election of premier Ahmed Miitig in a chaotic parliamentary session, raising hopes for a possible solution to the country’s smouldering political crisis.
Outgoing prime minister Abdullah al-Thani had refused to recognize Miitig’s government, saying he would await the judiciary’s decision before handing over power.
But Miitig convened his first cabinet meeting last week despite Thani’s objections, and the two rival premiers disputed power in Tripoli, laying claim to the North African nation’s huge reserves from oil and gas.
“The court has judged the election of Miitig at the General National Congress (the interim parliament) as unconstitutional,” a judge at the court said on Monday after a short hearing.
The ruling will be examined by the administrative court on Monday, lawyers said.
Thani announced his resignation earlier this year after an armed attack on his family, but he insisted that his successor should be chosen by a new parliament rather than its contested predecessor and refused to recognize Miitig’s cabinet.
Miitig, 42, an independent backed by the Islamists, had been due to lead the country for a short interim period until June 25, when the country is due to hold an election to replace the congress.
Miitig did not immediately comment. If he accepts the court’s decision, Thani is expected to remain in office until the June 25 vote is held.
Miitig’s election took place at a second session of the GNC in early May, days after gunmen stormed the building to interrupt an earlier ballot.
Several liberal lawmakers accused Islamist blocs within the interim parliament of allowing late arrivals at the session to cast their votes after the initial result was announced to make up the 121 votes needed, after Miitig had garnered only 113 votes.
The GNC’s vice-president, liberal MP Ezzedine al-Awami, called Miitig’s installation as prime minister a “coup d’état.”
The GNC was elected in July 2012, in Libya’s first ever free polls, almost one year after the revolution which ousted the regime of longtime dictator Muammar Qadhafi.

Its legitimacy was challenged after the GNC prolonged its mandate, due to expire last February, until December 2014.

ليبيا _عودة حركة السفر لشاحنات البضائع المصرية المتجهة إلى ليبيا&



ليبيا المستقبل - وكالات: أكد اليوم "الاثنين"، اللواء العنانى حمودة، مدير أمن مطروح، أن السلطات الليبية أعادت فتح الحدود الليبية المصرية من جانب منفذ مساعد الليبي أمام الشاحنات وسيارات نقل البضائع المصرية المتجهة إلى ليبيا.وأشار إلى أن المتابعة بالمديرية رصدت السماح للشاحنات النقل فقط بالدخول من الجماهيرية الليبية إلى الأراضي المصرية والعكس. وقال إنه بالاتصال التليفونى بإدارة شرطة منفذ السلوم البرى أفادت السماح بدخول الشاحنات من وإلى الجماهيرية الليبية، وتم التنسيق وفرعي الأمن العام والأمن الوطنى بمطروح.

ليبيا _رئيس الحكومة المنتخب " احمد معيتيق " يعلن إمتثاله وقبوله لقرار المحكمة الدستورية&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 09 يونيو 2014 ( وال ) - أعلن رئيس الحكومة المنتخب " احمد معيتيق " إمتثاله وقبوله لقرار المحكمة الدستورية القاضي بعدم شرعية انتخابه . وقال السيد " معيتيق " في بيان صحفي تلاه عبر القنوات الفضائية اليوم الاثنين ( إني اشهد الله والناس والوطن أنني احترم القضاء وأمتثل لحكمه ، وسأكون أول من يمتثل لاحكام القضاء ) . وأكد أن ما حدث اليوم هو من أهم مكتسبات بناء دولة القانون والمؤسسات ، معبرا عن أمله في أن يكون ماحدث هو تكريس للتداول السلمي للسلطة وأن يكون الرابح الأول هو الشعب الليبي الكريم . ...(وال)...

ليبيا _المؤتمر الوطني العام سيرسخ مبدأ أن ليبيا دولة القانون ، والمؤسسات&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 يونيو 2014 ( وال ) - أوضح النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " أن المؤتمر الوطني العام سيرسخ مبدأ أن ليبيا دولة القانون ، والمؤسسات . وأعلن الدكتور " صالح المخزوم " في المؤتمر الصحافي اليوم بطرابلس ، أنه وفقا لقرار المحكمة ، فإن رئيس حكومة تسيير الأعمال ، هو السيد "عبد الله الثني ".. معبرا عن سعادة المؤتمر الوطني العام بنجاح القضاء في اتخاذ قراراته ، رغم الظروف ، والأحداث . وقال " المخزوم " ، أن المؤتمر دوره تشريعي رقابي ، يراقب أداء الحكومة من أجل أن تقوم الحكومة بعمل يلمسه المواطن . ..(وال)..

ليبيا _ اليوم ..الجيش الليبى يطالب السلطات المصرية بغلق منفذ السلوم &

الاقتصادى

قال مدير أمن مطروح اللواء عنانى حسن حمودة إن قوات الجيش الليبى خاطبت السلطات المصرية بغلق منفذ السلوم لدواعٍ أمنية داخل ليبيا، ومنعت دخول شاحنات نقل البضائع المصرية الواردة إلى ليبيا فى ظل توتر الأوضاع الأمنية فى ليبيا مع بداية العمليات العسكرية التطهيرية ضد ميليشيات وجماعات مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة بمدينتى بنغازى ودرنة. كانت إدارة منفذ السلوم البرى تلقت إخطارا من الجيش الليبى يطالب فيه بحظر دخول شاحنات نقل البضائع المصرية وعبورها عبر منفذ السلوم البرى لدواعٍ أمنية فى الداخل الليبى، وأوضح مدير أمن مطروح أن غلق المنفذ المصرى مستمر إلى حين إشعار آخر من الجانب الليبى. وقامت قوات الجيش الليبى خلال الـ72 ساعة الماضية بقذف مواقع تابعة لتنظيم القاعدة وجماعة أنصار الشريعة وبعض المليشيات المسلحة التابعة للجماعات التكفيرية فى نطاق مدينة بنغازى، ضمن العمليات العسكرية التى بدأها الجيش الليبى المعروفة باسم عملية «الكرامة» ضد مليشيات وجماعات مسلحة مختلفة تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابى فى الأراضى الليبية. فى السياق نفسه، قال مدير أمن مطروح اللواء عنانى حسن حمودة إن قوات حرس الحدود المصرية ألقت القبض على 21 مصريا من 7 محافظات، أمس، أثناء محاولتهم التسلل إلى ليبيا عبر الحدود المشتركة من خلال الدروب والمدقات الصحراوية فى جنوب مدينة السلوم الحدودية. وكانت قوات حرس الحدود المصرية بالمنطقة الغربية العسكرية قامت بضبط متهم من محافظة الجيزة، و3 متهمين من أسيوط، و3 متهمين من بنى سويف، ومتهم من محافظة الشرقية، ومتهمين من الفيوم، و5 من الدقهلية، و5 من البحيرة، ومتهم من محافظة الإسكندرية.

ليبيا _الوافي: اليوم عادت روح 17 فبراير من جديد&

عضو المؤتمر الوطني العام الشريف الوافي (photo: )
عضو المؤتمر الوطني العام الشريف الوافي

بوابة الوسط
قال عضو المؤتمر الوطني الشريف الوافي : "إننا عندما تقدمنا بالطعن في دستورية انتخاب معيتيق كنا على ثقة كاملة في القضاء الليبي".
وأكد الوافي في مداخلة لقناة "ليبيا لكل الأحرار" أن روح 17 فبراير عادت من جديد اليوم بعد صدور الحكم، ودعا الوافي أعضاء المؤتمر الذين وقفوا مع معيتيق إلى تقديم استقالاتهم، لأنهم كادوا يأخذون الشعب الليبي إلى منحنى خطير.

ليبيا _مؤتمر في جنيف يمهد للمصالحة الليبية&

الصحبي البصلي رئيس حزب المستقبل التونسي (photo: )
الصحبي البصلي رئيس حزب المستقبل التونسي

يوابة الوسط
قال الصحبي البصلي رئيس حزب "المستقبل التونسي": "إن تونس عبرت لأكثر من 20 ممثلاً لفرقاء سياسيين وقبائل ليبية في مؤتمر للمصالحة عقد في مدينة جنيف السويسرية، عن استعدادها لرعاية مؤتمر للمصالحة بين الليبيين على أراضيها".
وأضاف البصلي، في تصريحات لـ"الشرق الأوسط" أن الاجتماعات الماراثونية دامت ثلاثة أيام متتالية من الثالث إلى الخامس من يونيو الجاري، غاب عنها من يمثل العقيد خليفة حفتر، لكنها ضمت في المقابل كل الأطياف السياسية وممثلي القبائل الليبية، من مدن عدة منها بنغازي وطرابلس ومصراتة وصبراتة والجنوب الليبي.
وفي حال الاتفاق حول أرضية للمصالحة الوطنية، توقع البصلي استضافة تونس مؤتمرًا للحوار بين الأفرقاء الليبيين خلال شهر يونيو الجاري.
وتابع البصلي موضحًا أن الاجتماع لم يكن مخصصًا، على حد قوله، عن مبادرة حفتر بيد أن الفرقاء السياسيين ورؤساء القبائل الليبية المشاركين عبروا عن رفضهم عملية الكرامة، واعتبروا أن حفتر ينفذ "أجندة خارجية في ليبيا".
وقال أيضًا: "إن الاجتماع لم يكن موجهًا للخروج بنتائج سياسية فورية، بقدر ما بحث عن إيجاد مظلة تستضيف كل الأطراف السياسية، ومن بعدها التوجه نحو الاستماع لمختلف وجهات النظر المختلفة، والخروج بملاحظات أولية دون أجندة سياسية مضبوطة".
وأشار البصلي إلى أن مؤسسة محمد بن جلون المغربية في سويسرا هي التي هيأت الظروف لمثل هذا الاجتماع بين الليبيين الذي حضره، وفقًا لتقديره 80% من ممثلي المشهد السياسي في ليبيا، بالإضافة إلى قيادات سياسية تعيش خارج ليبيا.
وبشأن غياب من يمثل حفتر عن هذا الاجتماع، وهل طرح موضوع حفتر للمناقشة، قال البصلي: "إن النقاشات ذهبت بعيدًا عن التساؤل عن غياب من يمثل قائد "عملية الكرامة" التي خلفت جدلاً سياسيًا حادًا عن أهدافها، وركزت الجهود حول البحث عن أرضية مشتركة للتفاهم السياسي".
وبشأن أبرز النتائج المسجلة خلال هذا الاجتماع، قال البصلي في حديثه لـ"الشرق الأوسط": "إن اتفاقًا ليبيًا جماعيًا توضحت معالمه، وهو يدور عن ضرورة الأخذ بزمام الأمور وإيجاد حلول للأزمة في البلاد"، وأشار إلى اتفاق جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع على الحرص على وحدة التراب الليبي، والإقرار الفوري لعملية المصالحة الوطنية، وإرساء العدالة الانتقالية بعد المصارحة والمحاسبة.
ونفى البصلي أن تكون عملية المحاسبة موجهة ضد أنصار العقيد القذافي ضمن خطة للتشفي، بل إن الأمر، على حد تقديره، يرتكز على كل من أجرموا في حق الليبيين خلال الثورة وبعد الثورة.
وذكر البصلي أن هناك اتفاقًا بين الليبيين المشاركين في هذا الاجتماع على نبذ الإرهاب المستوطن في ليبيا، واعتباره "عنصرًا دخيلاً على المجتمع الليبي"، بالإضافة إلى نبذ التطرف الديني ورفض التدخل الأجنبي لفض الأزمة السياسية في ليبيا.

ليبيا _خليفة حفتر: لم نُزِح ظالما ليأتى ظالمون باسم الدين&

اللواء الليبى المتقاعد خليفة حفتراللواء الليبى المتقاعد خليفة حفتر
اليوم السابع
قال اللواء الليبى المتقاعد خليفة حفتر، إن عملية "الكرامة" هى مرحلة من العمل الدءوب تحتوى على معارك متصلة حتى تُكَلَّل بالنجاح موضّحًا "نحن على أبواب مراحل متقدمة من إنهاء هذا المسلسل، خاصة أننا نريد تصحيح مسارالثورة التى لم تكن نتائجها مرضية لشعب ضحى بفلذات أكباده من أجل إزاحة ظالم، وأننا لم نزح ظالما ليأتى ظالمون باسم الدين".

وأوضح حفتر، خلال حديثه لقناة النيل المصرية ببرنامج "شئون عربية"، أن محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها وكانت تستهدفه هى عبارة عن هجوم انتحارى يائس ناتج عن فشل ذريع فى كل محاولات أنصار الشريعة، متابعًا "الرؤوس المدبرة لهذا العمل من حكام قطر وهم الذين شاركوا فى المؤتمر الليبى المنتهية ولايته، وقاموا بالتخطيط الذى لا يتناسب مع مستوى كلمة مؤتمر".

وأكد حفتر أنهم يدافعون عن العالم بمواجهتهم للإرهاب الذى جاء إلى ليبيا من بلدان أخرى لمجموعات من الضالين هم فى الأساس خارج أوطانهم، متابعًا "لذلك فنحن نريد من الدول مساعدتنا لحل هذه الأزمة سريعا، ونرفض وجود الإرهاب فى ليبيا ومستعدون لمواجهته، وعليهم الخروج من بلادنا وإلا سيكونوا تحت تراب ليبيا"

ليبيا _عتيقة ينتقد تصريحات زيدان بشأن حكم المحكمة الدستورية&

ليبيا المستقبل: صرح "جمعة عتيقة" النائب الأول السابق لرئيس المؤتمر الوطني، في مداخلة تليفونية مع قناة "ليبيا لكل الأحرار": "إن حكم المحكمة العليا اليوم يجب أن يحترم وألا يحول إلى مادة للتعليق"، مؤكدًا أن الأحكام القضائية يجب أن تنفذ دون أن تتحول إلى انتصار لطرف أو هزيمة لطرف آخر، كما أكد أن هذا العرف معمول به في جميع أنحاء العالم. كما أضاف "عتيقة"  قائلا " انا لا اريد من الأطراف أن ترقص فرحًا، وعلينا أن نقدس هذا الحكم وأن نجعله أيقونة"، مضيفًا "نحن في حاجة إلى التهدئة وألا ننكأ الجراح". وانتقد عتيقة فى الوقت نفسه  تصريحات علي زيدان متسائلاً: "لماذا لم يبق في البلاد ويلجأ إلى القضاء؟".

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يعلن امتثاله لحكم المحكمة الدستورية &

ليبيا المستقبل

(وال):
 أعلن المؤتمر الوطني العام، امتثاله لحكم المحكمة العليا، بعدم دستورية القرار رقم (38) 2014 الصادر عن المؤتمر الوطني العام بتكليف "حكومة" أحمد امعيتيق. وقال النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور "صالح المخزوم"  في بيان للمؤتمر الوطني العام تلاه في المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الاثنين بطرابلس "إيمانا منا بمبدأ تداول السلطة واحترام القضاء، واحتراما للعهود التي قطعناها على أنفسنا، وتعزيزا لثقة الشعب الليبي الأبي، وحرصا على تأكيد مبدأ سيادة القانون وترسيخ العدالة، يعلن المؤتمر الوطني العام - رئاسة وأعضاءً - عن الامتثال، والتقيد بحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، الذي صدر صباح هذا اليوم، والذي قضت بموجبه الدائرة الدستورية، بعدم دستورية قرار المؤتمر الوطني العام رقم(38)، بشأن تعيين رئيس الوزراء السيد "أحمد عمر امعيتيق". وأكد البيان أن حكم المحكمة يعد انتصارا من انتصارات ثورة 17 فبراير، وتحقيقا لمبدأ العدالة، واحتراما للقضاء وسلطات الدولة".

مصر..الحكومة تستقيل اليوم والسيسي يعلن أسماء مساعديه &

ليبيا المستقبل _العربية. نت: بعد مباشرة الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مهامه، تجتمع الحكومة المصرية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، اليوم الاثنين، على أن تتقدم بعد ذلك باستقالتها للرئيس السيسي. وأكد مصدر وزاري أن الرئيس السيسي سيعيد تكليف المهندس إبراهيم محلب لتسيير الأعمال حتى موعد إجراء الانتخابات التشريعية مع حدوث تغييرات في بعض الحقائب الوزارية. هذا ويتوقع أن يعلن الرئيس السيسي اليوم أو غدا،ً وفق وسائل إعلام مصرية، عن تعيين مساعدين له في شؤون الأمن والاقتصاد وغيرهما. وأفاد مراسل قناة "العربية" في القاهرة بأن معظم المصادر أكدت أن هناك توجها لإعادة تكليف محلب، مشيراً إلى أنه ربما يتم الكشف عن بعض الأسماء ضمن الطاقم الرئاسي اليوم، وربما يتضح من تلك الأسماء التوجه الجديد للرئيس السيسي. وأشار المراسل إلى أن هناك إشادة كبيرة في الشارع المصري بخصوص كلمة السيسي أمس، خصوصاً بعد تأكيده حرصه على الأمن وعدم المصالحة مع من تلوثت يدهم بالدماء، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

ليبيا _أسواق الواحات تشتكي من نقص كبير في البضائع والسلع بسبب أحداث بنغازي&

وكالة الانباء الليبية

جالو 09 يونيو 2014 ( وال ) - تشتكي محلات ومتاجر وأسواق مدن الواحات - جالو واوجلة واجخرة - من نقص كبير في السلع والمواد الصحية ، وغيرها من اللوازم ، بسبب الأحداث العسكرية ببنغازي . وذكر التجار - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن السبب يعود إلى أن اصحاب سيارات الشحن الكبيرة والمتوسطة ، لا يرغبون في السفر بسبب التوتر الأمني في مداخل الطريق إلى بنغازي ، فضلا عن إغلاق العديد من المحلات والمخازن فيها ، وهي التي تمول المنطقة ، وتعتبر مصدرا وحيدا للواحات بشكل مستمر . ولازالت مصارف الواحات ، تشهد نقصا حادا في السيولة منذ أسبوعين ، بسبب نفس الظروف الأمنية والعسكرية والاشتباكات في بنغازي . ...(وال - الواحات)...

Libya _UPDATE 3-Oil rises above $109 on strong global growth&

reuters

LONDON, June 9 (Reuters) - Brent crude oil rose above $109 a barrel on Monday as strong Chinese trade data and U.S. jobs figures pointed to healthy economic growth and higher oil demand from the world's top two consumers.
Expectations of increased fuel demand added support to an oil market already bolstered by the loss of crude exports from Libya, where violence and civil turmoil have cut oil output by more than 1 million barrels per day (bpd) from pre-war levels.
The Ukraine crisis is also a worry for markets in the West that rely heavily on oil and gas exports from Russia.
Brent was up 50 cents at $109.11 by 0825 GMT, after settling down 18 cents and declining 0.7 percent last week. U.S. oil rose 50 cents to $103.16, extending gains after ending 18 cents up on Friday.
"Good overall economic data and healthy U.S. data are supporting oil," said Tetsu Emori, a commodity fund manager at Astmax Investment. "And we have had geopolitical worries that have kept oil supported."
China's exports gained steam in May and beat forecasts on firmer global demand, rising 7 percent from a year earlier and quickening from April's increase of 0.9 percent. The strong gains overshadowed an unexpected fall in imports that could signal weaker domestic demand.
The Chinese data followed U.S. figures showing employment returning to its pre-recession peak, confirming steady improvement in the world's top economy.
May marked a fourth straight month of U.S. job gains above 200,000, a stretch last seen in January 2000.
The U.S. data helped bolster Asian shares to their highest levels in nearly three years, a follow-up to Friday's record close on Wall Street.
China, the world's largest consumer of energy, imported 26.08 million tonnes, or 6.14 million bpd, of crude oil in May, bringing total shipments in the first five months of this year to 128.7 million tonnes.
Some of China's oil appears to have been going into storage.
China's slackening economy, set to grow at its slowest pace in 23 years, has blunted its oil demand, which dropped to a seven-month low in April, as refineries scaled back production for maintenance and exported surplus fuel.
"Imports so far were more affected by state stockpiling, as China brings a number of new strategic petroleum reserves sites online," Sijin Cheng, an analyst at Barclays, said in a note.

The Organization of the Petroleum Exporting Countries meets in Vienna this week and is likely to keep an output target of 30 million bpd. Members of the cartel, which pumps a third of the world's oil, are happy with oil prices and producing enough to cover most of their budget needs. (Additional reporting by Manash Goswami in Singapore; Editing by Dale Hudson)

ليبيا _1.5 مليـون عدد الناخبين المسجلين لانتخاب مجلس النواب الليبي حتى الآن&

مجلس النواب الليبي- أرشيفيةمجلس النواب الليبي- أرشيفية
بوابة الشروق_
طرابلس- أ ش أ 

وصل عدد الناخبين المسجلين لانتخاب مجلس النواب الليبي إلى أكثر من مليون و500 ألف ناخب من مختلف مناطق ليبيا حتى الآن.
وذكرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، في إحصائية نشرتها على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، أن عدد الناخبين المسجلين وصل إلى مليون و509 آلاف و106 ناخبين، منهم 905,401 رجل، و603,705 نساء.

Libya_ Libyan court rules against appointment of new PM&

nzherald


TRIPOLI, Libya (AP) A Libyan high court has ruled that the appointment by the Islamist-led parliament of Ahmed Maiteg as prime minister is unconstitutional.
The decision Monday by the Supreme Constitutional Court is likely to deepen Libya's political crisis at a time when renegade Gen. Khalifa Hifter is waging an offensive against Islamist militias. Hifter has warned he will detain Islamist lawmakers, accusing them of financing militias which he blames for much of Libya's chaos.
Maiteg was elected last month by parliament in a contested vote, which prompted incumbent Prime Minister Abdullah al-Thinni to refuse to hand over the post until the judiciary decided on the matter.
Libya has sunk into chaos in recent past years following the downfall and the killing of longtime dictator Moammar Gadhafi in the country's 2011 civil war.

How Jaguar & Sonko Made Oil Libya at South C the Safest Place on Saturday Night &

.ghafla

On Saturday night and early Sunday morning, the Oil Libya gas station based on Mombasa Road at South C was the safest place in Nairobi as musician Jaguar and Mike Sonko decided to hang out there.

For 5 hours (between 11PM & 5AM) the two influential but very down to earth friends hang out with their friends and even fans who stopped by to fuel were not stopped from saying 'hi' and even took photos with the duo.

One thing that stood out though was the level of security as Sonko's security detail and Jaguar's bodyguards manned the perimeters of the gas station to ensure their bosses and friends had fun without worrying about their safety. In total, there were about 10 security officers (4 armed G4S bodyguards and 6 cops) on the lookout.

ماليزيا_التايمز: 5 ملايين دولار لمن يدلى بمعلومات عن الطائرة الماليزية المفقودة&

جانب من عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة - ارشيفيةجانب من عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة - ارشيفية
اليوم السابع

(وكالات)
قالت صحيفة التايمز البريطانية إن أقرباء ركاب الطائرة الماليزية المفقودة بوينج 777 سيطلقون حملة لجمع تبرعات تقدر بخمسة ملايين دولار أمريكى لمن يدلى بمعلومات عن الطائرة المفقودة التى اختفت عن شاشات الرادار منذ 91 يوماً.

وقد أعلن أقرباء ركاب الطائرة وفيليب وود صاحب شركة "آى. بى آم" للكمبيوتر، عن جمع التبرعات، وأضافوا أنهم يعتقدون أن هناك معلومات هامة عن اختفاء السفينة تم حجبها من قبل جهات رسمية.

ويأمل أهالى الركاب المفقودين فى معرفة مصير أحبائهم بعد مرور كل هذا الوقت ورغم الجهود الدولية التى استمرت 6 أسابيع من البحث عنها فى أرجاء المحيطات.

ويتساءل زوج راكبة فقدت مع ولديها "كيف يمكن أن يحدث هذا"، فى عصرنا هذا، كيف تختفى طائرة عملاقة عن شاشات الردارات"، وتخيم موجة من القلق على خطوط الطيران منذ اختفاء الطائرة الماليزية.

ليبيا _المحكمة الدستورية تحكم بعدم دستورية انتخاب " معيتيق " &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 يونيو 2014 ( وال ) - أصدرت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا ودوائرها المجتمعة اليوم الاثنين ، حكمها بعدم دستورية القرار رقم ( 38 ) 2014 الصادر عن المؤتمر الوطني العام بتكليف " حكومة " أحمد امعيتيق " ، بشأن القضية رقم(11 - 61 ) قضائية ، والمرفوعة ضد رئيس المؤتمر الوطني العام بصفته وآخر . ونص قرار المحكمة ، بقبول الطعن شكلا ، وعدم دستورية قرار المؤتمر في قضية الطعن في دستورية انتخاب "أحمد امعيتيق" رئيسا للحكومة ، وبإلزام المطعون ضده بالمصاريف ، ونشر الحـكم في الجريـدة الرسمية . يذكر أن عددا من نواب المؤتمر الوطني العام ، قد تقدموا بطعن قضائي لدى الدائرة الدستورية ، للدفع بعدم شرعية انتخاب "امعيتيق" . ...( وال ) ...

ليبيا _المرزوقى: إذا جاء حفتر للسلطة.. فلكل حدث حديث&

المنصف المرزوقي (أرشيفية) (photo: )
المنصف المرزوقي (أرشيفية)

بوابة الوسط
قال رئيس الجمهورية التونسية المؤقت المنصف المرزوقي "إذا تمكن الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود ما يسمى بعملية الكرامة ضد من وصفهم بالإرهابيين والخارجين عن القانون، من الوصول إلى السلطة في ليبيا، فلكل حادث حديث".
مؤكدا في ذات السياق على عدم وجود اختلاف حول الملف الليبي بينه وبين رئيس الحكومة التونسية المؤقتة، مهدي جمعة، ووزير الخارجية، منجي حامدي.
وحول عدم حضوره حفل تنصيب الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي قال الرئيس المرزوقي في حوار مع برنامج لمن يجرؤ فقط الذي يذاع على قناة "التونسية"وبثته وكالة "تونس إفريقيا للأنباء" مساء الأحد "إن تونس لا يمثلها بالضرورة رئيس الجمهورية، وبخصوص انتخاب السيسي نحن لا نتدخل في اختيارات الشعب المصري ولكن نحن شعب لنا قيمنا ولنا استقلالية قرارنا وفي العموم نتمنى أن يجد المصريون طريقهم للحوار ولحل مشاكلهم".
وفي ذات السياق عبر عن أمله في عدم تنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرتها محاكم مصرية في حق أكثر من 600 من أنصار وقيادات الإخوان المسلمين، معتبرا أن هذه القضية هامة جدا بالنسبة إليه كحقوقي وكذلك في تحديد صورة مصر.
وقال "إن موقفه من مسألة الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة سيتحدد قبل شهر من موعد تنظيمها".
وأكد المرزوقي على عدم وجود أي مانع قانوني يحول دون ترشحه للانتخابات، موضحا "أن رفضه للاستقالة قبل الانتخابات مبني على أن تواصل الدولة وتماسكها مرتبط بتواصل مؤسستي رئاسة الجمهورية والمجلس التأسيسي".

تونس تعلن استعدادها لرعاية مؤتمر للمصالحة الليبية فوق أراضيها &

ليبيا المستقبل
الشرق الأوسط: قال الصحبي البصلي، رئيس حزب المستقبل التونسي (تأسس بعد الثورة)، إن تونس عبرت لأكثر من 20 ممثلا لأفرقاء سياسيين وقبائل ليبية في مؤتمر للمصالحة عقد في مدينة جنيف السويسرية عن استعدادها لرعاية مؤتمر للمصالحة بين الليبيين على أراضيها. وأضاف البصلي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن الاجتماعات الماراثونية دامت ثلاثة أيام متتالية من الثالث إلى الخامس من يونيو (حزيران) الحالي، غاب عنها من يمثل العقيد خليفة حفتر لكنها ضمت في المقابل كل الأطياف السياسية وممثلي القبائل الليبية من مدن عدة منها بنغازي وطرابلس ومصراتة وصبراتة والجنوب الليبي. وفي حال الاتفاق حول أرضية للمصالحة الوطنية، توقع البصلي استضافة تونس لمؤتمر للحوار بين الأفرقاء الليبيين خلال شهر يونيو الحالي. وتابع البصلي موضحا أن الاجتماع لم يكن مخصصا، على حد قوله للحديث، عن مبادرة حفتر، بيد أن الأفرقاء السياسيين ورؤساء القبائل الليبية المشاركين عبروا عن رفضهم عملية الكرامة، وعدوا أن حفتر ينفذ «أجندة خارجية في ليبيا». وقال أيضا إن الاجتماع لم يكن موجها للخروج بنتائج سياسية فورية بقدر ما بحث عن إيجاد مظلة تستضيف كل الأطراف السياسية ومن بعدها التوجه نحو الاستماع لمختلف وجهات النظر المختلفة والخروج بملاحظات أولية دون أجندة سياسية مضبوطة. وأشار البصلي إلى أن مؤسسة محمد بن جلون (من أصول مغربية) في سويسرا هي التي هيأت الظروف لمثل هذا الاجتماع بين الليبيين الذي حضره، على حد تقديره، 80 في المائة من ممثلي المشهد السياسي في ليبيا بالإضافة إلى قيادات سياسية تعيش خارج ليبيا.
يذكر أن حزب المستقبل الذي يقوده البصلي اعترف بالحكم الانتقالي في ليبيا منذ سنة 2011، وساهم بفعالية في جلسات المصالحة الوطنية التي دارت في تونس. وبشأن غياب من يمثل حفتر عن هذا الاجتماع، وهل طرح موضوع «حفتر» للمناقشة، قال البصلي إن النقاشات ذهبت بعيدا عن التساؤل حول غياب من يمثل قائد «عملية الكرامة» التي خلفت جدلا سياسيا حادا حول أهدافها وركزت الجهود حول البحث عن أرضية مشتركة للتفاهم السياسي. وبشأن أبرز النتائج المسجلة خلال هذا الاجتماع، قال البصلي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إن اتفاقا ليبيا جماعيا توضحت معالمه وهو يدور حول ضرورة الأخذ بزمام الأمور وإيجاد حلول للأزمة في البلاد. وأشار إلى اتفاق جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع على الحرص على وحدة التراب الليبي والإقرار الفوري لعملية المصالحة الوطنية، وإرساء العدالة الانتقالية بعد المصارحة والمحاسبة. ونفى البصلي أن تكون عملية المحاسبة موجهة ضد أنصار العقيد القذافي ضمن خطة للتشفي، بل إن الأمر،على حد تقديره، يرتكز على كل من أجرموا في حق الليبيين خلال الثورة وبعد الثورة. وذكر البصلي أن هناك اتفاقا بين الليبيين المشاركين في هذا الاجتماع على نبذ الإرهاب المستوطن في ليبيا واعتباره «عنصرا دخيلا على المجتمع الليبي» بالإضافة إلى نبذ التطرف الديني ورفض التدخل الأجنبي لفض الأزمة السياسية في ليبيا. وكانت مجموعة من المبادرات السياسية الهادفة إلى حلحلة الأوضاع المتأزمة في ليبيا وتجاوز غياب سلطة الدولة، قد صدرت عن أكثر من جهة سياسية قبل إعلان العقيد حفتر عن عملية الكرامة. إلا أن تلك المبادرات التي تحدث عنها راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية ومحمود جبريل في ليبيا وغيرهما، لم تؤد إلى نتائج ملموسة وأجلت بالتالي حسم موضوع المصالحة الوطنية في ليبيا

ليبيا _شركة البريقة لتسويق النفط: أزمة البنزين في العاصمة تنتهي أمس&

ليبيا المشتقبل - وكالات: أكدت  شركة البريقة لتسويق النفط بأن" مستودع طرابلس النفطي سيتمكن من العودة إلى العمل بشكل طبيعي في مدة أقصاها مساء أمس الأحد. وأوضح بيان لشركة البريقة لتسويق النفط أن" عمليات إمداد البنزين جاري ضخها عبر الأنابيب من مستودع الزاوية إلى مستودع طرابلس. وأضاف البيان بأن" الشركة قامت بالتنسيق مع شركات التوزيع المالكة لمحطات التزويد وتغذية المحطات بمدينة طرابلس من خلال مستودع الزاوية إلى حين استكمال ضخ الوقود إلى مستودع طرابلس النفطي من أجل سد حاجة المواطنين. وناشد بيان الشركة المواطنين إلى التعاون وعدم التزاحم على محطات الوقود مما يعرضهم وممتلكاتهم للضرر.

ليبيا _تنسيق جزائري ـ فرنسي حول ليبيا ونفي التدخل عسكرياً&

ليبيا المستقبل - وكالات: نفت الحكومة الجزائرية، اليوم، مشاركة قواتها العسكرية في عملية ملاحقة مجموعات مسلحة داخل التراب الليبي. وقال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إن قوات بلاده لا تشارك في أية عمليات عسكرية داخل ليبيا، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي، لوران فابيوس، الذي يزور الجزائر. وقال لعمامرة: "أستغل هذه الفرصة لأؤكد على أنه لا أساس لهذه الأخبار"، انطلاقاً من أن "الجزائر متمسكة بعقيدتها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول". وكانت صحيفة "الوطن" الجزائرية، الصادرة باللغة الفرنسية، قد نشرت تقريراً أشارت فيه إلى وجود قوات خاصة مشتركة، جزائرية وفرنسية وأميركية، تقوم بتنفيذ عملية عسكرية لملاحقة تنظيم "الملثمون"، والذي يقوده المتشدد الجزائري، مختار بلمختار. وينشط هذا التنظيم، بحسب المصادر الرسمية الجزائرية، في منطقة شمال مالي، وفي الصحراء الجزائرية، وتأسس قبل تسعة أشهر، بعد اندماج كتيبة "الموقعون بالدم" مع تنظيم "التوحيد والجهاد" في غرب أفريقيا. ويحتجز التنظيم، منذ مارس/ آذار من العام 2012، ثلاثة من الدبلوماسيين الجزائريين، اختطفهم من القنصلية الجزائرية في مدينة غاو، شمال مالي. من جهته، أعرب فابيوس عن استغرابه لهذه التقارير، ونفى وجود قوات تابعة لبلاده أيضا داخل ليبيا، لكنه أكد أن الأوضاع هناك تستدعي رفع مستوى التعاون الأمني بين دول الساحل للرد على "التهديدات الإرهابية". ومنذ توتر الأوضاع في ليبيا، على خلفية المحاولات الانقلابية للواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من جهات إقليمية، دفعت الجزائر بثلاثة آلاف عسكري إضافي إلى حدودها مع ليبيا.

ليبيا _المحكمة الدستورية تحسم اليوم موقفها من تعيين معيتيق&

ليبيا المستقبل

قناة العربية: تعلن، اليوم الاثنين، المحكمة الدستورية العليا في ليبيا حكمها في الطعن المقدم من بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام في صحة انتخاب المرشح لرئاسة الحكومة أحمد معيتيق خلفاً لعبد الله الثني رئيس حكومة تصريف الأعمال. وكانت المحكمة عقدت أولى جلساتها يوم الخميس الماضي، خصصتها للاستماع إلى أقوال النيابة العامة التي رأت في انتخاب معيتيق انتهاكاً للدستور الليبي المؤقت، بينما رد فريق دفاع معيتيق بأن الجلسة كانت شرعية. وبعد جلسة مداولة مقتضبة قررت المحكمة تأجيل النطق في القضية وإصدار حكمها النهائي بشأنها إلى اليوم.

ليبيا _مراقبة 25 سفينة مهاجرين وإنقاذ 130 قرب سواحل ليبيا&

ليبيا المستقبل

وكالات: أعلنت الحكومة المالطية، أن عملية واسعة تجري بمشاركة مالطا وإيطاليا والولايات المتحدة، لمراقبة 25 سفينة محملة بالمهاجرين انطلقت من السواحل الليبية، ما سمح بإنقاذ 130 مهاجراً أمس الأحد. يأتي ذلك غداة إعلان خفر السواحل الإيطالي وسلاح البحرية المالطي، أنهما أنقذا منذ مساء الجمعة الماضى، أكثر من ألف مهاجر سري قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية وسواحل مالطا. ووصل آلاف المهاجرين غير الشرعيين أو يستعدون للوصول إلى مرافئ صقلية، وتفيد معلومات أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (انسا) في ميناء بوتزالو عن وفاة ثلاثة أشخاص على متن هذه السفن قبل وصولها إلى المرفأ. وورد في بيان صادر في فاليتا، أن "القوات المسلحة المالطية تساهم بنشاط في إحدى أكبر عمليات البحث والإغاثة التي تنظم في البحر المتوسط في السنوات الأخيرة". وتشارك في العملية سفن من البحرية العسكرية وخفر السواحل الإيطالي، وسفن حربية اميركية وكل السفن التجارية المبحرة في المنطقة وكذلك ثلاث سفن دورية وطائرة مالطية. ورُصدت 25 سفينة محملة بالمهاجرين وتجري مراقبتها بشكل متواصل، كما تشارك في مراقبة هذه السفن رادرات خفر السواحل الإيطالي انطلاقاً من صقلية.

ليبيا _المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تهيب بالمترشحين لانتخاب مجلس النواب إلى الالتزام باللوائح والقوانين &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 يونيو 2014 (وال)- أهابت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالسادة المترشحين لانتخاب مجلس النواب إلى ضرورة الالتزام باللوائح والقوانين فيما يخص الدعاية الانتخابية وفق ودعت المفوضية في توضيح نشرته على موقعها الالكتروني المترشحين الى الصرف على الدعاية الانتخابية في حدود السقف المالي للدائرة الانتخابية المترشح عنها ، وإيداع المبالغ المالية المرصودة للدعاية الانتخابية في الحساب الجاري وفق ما نصّت عليه اللائحة والدليل الخاص بالدعاية الانتخابية. كما دعت المفوضية الى ان يكون الصرف على الدعاية حصريا من الحساب وتقديم التقرير المالي بذلك في الفترة التي حددتها المفوضية ، والالتزام بموعد انتهاء الدعاية الانتخابية بالتزامن مع موعد الصمت الانتخابي. (وال)