الجمعة، 26 ديسمبر 2014

ليبيا_رئيس تشاد يبحث في الجزائر استتباب الأمن في ليبيا

رئيس جمهورية التشاد إدريس ديبي إتنو (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
رئيس جمهورية التشاد إدريس ديبي إتنو (أرشيفية: الإنترنت)
أكدت رئاسة الجمهورية الجزائرية أن زيارة رئيس جمهورية تشاد إدريس ديبي إتنو إلى البلاد سوف تتركز على المسائل الإقليمية المتعلقة باستتباب الأمن في ليبيا ومالي.
وأفاد بيان لرئاسة الجزائر، اليوم الجمعة، بأنه ابتداء «من الغد السبت سيقوم رئيس تشاد بزيارة دولة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة».
وأكد البيان أن هذه الزيارة تأتي "تجسيدا لإرادة الجزائر وتشاد في تدعيم علاقات الأخوة و الصداقة و التضامن و التعاون خدمة لشعبي البلدين".
وأوضح ذات المصدر أن «المحادثات التي ستجمع رئيسا البلدين ستتمحور حول العديد من المسائل ذات الإهتمام المشترك على الساحة الدولية لاسيما في أفريقيا".
كما ستتناول المحادثات بين الطرفين "تعزيز الجهود مع دول أخرى في شبه المنطقة من أجل استتباب السلام والأمن والإستقرار في الفضاء الساحلي الصحراوي خاصة في مالي و ليبيا".
وتأتي زيارة الرئيس التشادي بعد دعوته في قمة نواكشوط الأسبوع المنصرم إلى جانب رؤساء دول بالساحل الأفريقي إلى تشكيل قوة دولية للتدخل العسكري في ليبيا وهو ما ترفضه الجزائر.
ووجهت مجموعة دول الساحل الخمس "تشاد ومالي والنيجر وموريتانيا وبوركينا فاسو"، وجهت نداء إلى مجلس الأمن الدولي لتشكيل قوة دولية بالإتفاق مع الإتحاد الأفريقي للقضاء على الجماعات المسلحة والمساعدة في المصالحة الوطنية وإقامة مؤسسات ديمقراطية مستقرة في ليبيا.

ليبيا_الأمن التونسي يوقف جزائريا حاول اختراق الحدود الليبية

الحدود الليبية التونسية - (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
الحدود الليبية التونسية - (أرشيفية: الإنترنت)
أوقفت مصالح الأمن التونسية جزائريا يشتبه في انضمامه إلى جماعات إرهابية كان بصدد دخول الأراضي الليبية.
و نقلت إذاعة «راديو تونيسيان»، اليوم الجمعة، عن مصدر أمني تونسي قوله إن الوحدات التابعة لأقليم الحرس الوطني بمدنين تمكنت فجر أمس الخميس من إلقاء القبض على جزائري الجنسية في العقد الرابع من العمر كان يحاول التسلل إلى ليبيا.
و تابع المصدر أن عامل حضائر تقدم بشكوى بعد تعرضه لمحاولة اعتداء بسكين من طرف أجنبي مترجل كان يحاول اجتياز الحدود التونسية خلسة نحو الأراضي الليبية، فتحولت الوحدات الأمنية إلى المكان حيث قبضت على الجزائري، وجرت إحالته إلى النيابة العمومية بعد الإشتباه في انتمائه إلى تنظيم إرهابي.

ليبيا_العسبلي يزور مراكز إيواء النازحين بمدينة المرج

مدير المجلس الوطني للحريات وحقوق الانسان بفرع المرج عصام العسبلي(الصورة من المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي المرج) (photo: )
مدير المجلس الوطني للحريات وحقوق الانسان بفرع المرج عصام العسبلي(الصورة من المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي المرج)
أدى مدير المجلس الوطني للحريات وحقوق الانسان بفرع المرج عصام العسبلي زيارة، مساء الخميس، لعدة مراكز لإيواء النازحين تفقد خلالها أوضاعهم، كما استمع إلى مشاكلهم واحتياجاتهم.
وأكد العسبلي، في تصريح خاص لـ«بوابة الوسط»، أن مكتبه يدعم العائلات النازحة بما يستطيع فعله، مثنياً على مجهودات أهالي مدينة المرج و أعضاء المجلس البلدي ولجنة النازحين.
وأوضح العسبلي أن أهالي المدينة قدموا كل المساعدات والإحتياجات للأسر النازحة، وذلك بالرغم من قلة الإمكانيات والدعم الذي تحتاجه بلدية المرج في ظل هذه الظروف، معتبرا أن دور المنظمات الحقوقية يستلزم أن يكون «دوراً ريادياً» يخدم قضية الإنسان ويحترم حقوقه.

ليبيا_"الصاعقة" تحذر من إفشاء الأسرار العسكرية

استيقاف تابع للقوات الخاصة «الصاعقة» - (أرشيفيّة: الإنترنت) (photo: )
استيقاف تابع للقوات الخاصة «الصاعقة» - (أرشيفيّة: الإنترنت)
حذرت القوات الخاصة "الصاعقة" جميع العسكريين من إفشاء الأسرار العسكرية، ودعت أعضاء مجلس النواب إلى عدم الخوض في الأمور العسكرية.
نبهت القوات الخاصة "الصاعقة" على جميع العسكريين بالتزام "السرية والكتمان في التعاملات" ودعت غلى "عدم إفشاء الأسرار العسكرية بقصد أو عن غير قصد".
وحذرت القوات الخاصة في بيان لها حصلت "بوابة الوسط" على نسخة منه، من أنها ستعاقب بـ"القانون العسكري" كل من يخالف الأوامر ويتورط في إفشاء الأسرار العسكرية.
وأوضحت القوات الخاصة في بيانها "أن إفشاء الأسرار والتحركات العسكرية يضعف من عزيمة الرجال ويحبط الخطط العسكرية".
كما دعا البيان أعضاء مجلس النواب إلى "عدم الخوض في الأمور العسكرية وعدم التصريح لوسائل الإعلام فيما يرد للجيش من أسلحة وعتاد".

ليبيا_مقتل جندي بالجيش الليبي في معارك جروثة

الدخان الأسود يتصاعد في السماء فوق المناطق التي تشهد اشتباكات بين الجيش والميلشيات في بنغازي (23 ديسمبر 2014: رويترز) (photo: )
الدخان الأسود يتصاعد في السماء فوق المناطق التي تشهد اشتباكات بين الجيش والميلشيات في بنغازي (23 ديسمبر 2014: رويترز)
قتل جندي وجرح 3 آخرين في اشتباكات غرب مدينة بنغازي.

وأكد مصدر عسكري في القوات الخاصة (الصاعقة)، لـ «بوابة الوسط»، مقتل الجندي أيوب عثمان رجب التابع للكتيبة 146 مشاة، وأحد أبناء مدينة المرج، إثر معارك منطقه جروثة الواقعة غرب بنغازي.

وأوضح المصدر أن ثلاثة جنود آخرين جرحوا في معارك جروثة الأربعاء.

وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحة بين الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وما يعرف بقوات تنظيم أنصار الشريعة ومجلس شوري ثوار بنغازي من جهة أخرى.

ليبيا_«عمليات الكتيبة 204 دبابات» تنفي سيطرة «شورى الثوار» على معسكرها

مُعسكر 204 دبابات (أرشيف: بوابة الوسط) (photo: )
مُعسكر 204 دبابات (أرشيف: بوابة الوسط)
نفى عضو غرفة العمليات الخاصة بالكتيبة 204 دبابات بالجيش الليبي الملازم أول الشريف الصابر، سيطرة عناصر ما يسمى بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي» على معسكر الكتيبة 204 دبابات.

وأكد الصابر، في تصريحات إلى «بوابة الوسط»، أن معسكر الكتيبة مازال تحت سيطرتهم، وأن خبر السيطرة عليه عارٍ عن الصحة جملةً وتفصيلاً.

وأوضح الصابر أن الكتيبة 204 دبابات فقدت جنديان بمعارك محور القوارشة، هما خالد بن غزي وعماد العمامي.