الخميس، 20 فبراير 2014

Libyans go to polls to elect constituent body*



.
Polling stations opened across Libya on Thursday but after four hours of polling, the turnout had reached just 18 percent, election organizers said
.
Only one third of 3.4 million eligible voters have registered after several extensions of the deadline, comparing with more than 2.7 million in the elections for General National Congress (GNC) in July 2012.
Voters will now have to directly choose 60 members of the constituent assembly, because the parliament failed to appoint the body.
Following the election of the assembly, the body will have 120 days to draft a new charter, which would then be put to a referendum.
If the document is approved, a parliamentary election would be held in late 2014.
The United Nations has called on Libyans to make their voices heard and contribute positively to the much-awaited elections.
According to the interior and defense ministries, more than 50,000 police and army forces have been deployed to secure the country's 1,500 polling stations
This is while, five polling stations have been damaged in overnight bomb attacks in the eastern city of Derna, no casualties reported.
Libya has been the scene of numerous clashes between government forces and rival militia groups, who played a key role in the 2011 popular uprising that toppled former ruler Muammar Gaddafi.
The former rebels refuse to lay down their arms despite efforts by the central government to impose law and order.

العراق _ خارجية العراق: روسيا ستسرع تسليح العراق لمواجهة الإرهاب الآتى من سوريا*

وزير الخارجية العراقى هوشيار زيباريوزير الخارجية العراقى هوشيار زيباري
اليوم السابع
بغداد (أ ف ب)
أعلن وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الروسى سيرجى لافروف فى بغداد، الخميس، إن العراق حصل على وعد من موسكو بتسريع تسليحه فى مواجهة الإرهاب الذى رأى أنه يأتى من سوريا.

وقال زيبارى "هناك حاجة عراقية ملحة لأسلحة مكافحة الإرهاب والطائرات والمعدات الفنية والتسليحية".

وأضاف "لدينا عقود تسليحية لكن بعيدة المدى وليست آنية، لكن الجانب الروسى وعدنا بتسريع عملية تسليم أسلحة عاجلة لمساعدة القوات العراقية فى تصديها للإرهاب المنفلت والآتى من الحدود السورية إلى محافظاتنا فى المنطقة الغربية".

وأكد زيبارى، أن موضوع التسليح "كان فى صلب المحادثات التى جرت بين بين الوزير الروسى ورئيس الوزراء (نورى المالكى)".

بدوره، قال لافروف، إن "إمدادات الأسلحة لمكافحة الإرهاب لا تتأخر وإنما تسير بموجب العقود المبرمة".

وأضاف أن "أصدقاءنا العراقيين توجهوا بطلب التسريع بهذه الإمدادات لهذا النوع من الأسلحة وننظر بالطلب وسنحاول تزوديهم بأقرب وقت ممكن".

وكان العراق الذى يشهد تصاعداً فى إعمال العنف اليومية وقع فى العام 2012 مع روسيا صفقة تسليح تاريخية بلغت قيمتها 4,3 مليارات، قبل أن تعلق هذه الصفقة بسبب شبهات بالفساد، وتستأنف فى وقت لاحق، وفى أكتوبر الماضى، أعلن مسئول عراقى كبير أن بغداد بدأت تتلقى أسلحة من روسيا بموجب هذه الصفقة.

وأشارت تقارير إعلامية روسية عند التوقيع إلى أن الصفقة شملت 30 مروحية هجومية و42 من أنظمة الصواريخ بانتير-اس 1 أرض جو، فيما جرت مناقشات إضافية أيضا حول احتمال شراء العراق طائرات ميغ-29 وآليات ثقيلة مع أسلحة أخرى.

ويستخدم العراق حاليا مروحيات روسية من نوع "ام اى - 35" فى المعارك التى تخوضها قواته ضد التنظيمات الجهادية فى محافظة الأنبار غرب البلاد، والتى تتشارك مع سوريا بحدود بطول نحو 300 كلم.

وفى هذا السياق، قال لافروف، إن "التهديد الإرهابى يقلقنا جديا وهى ظاهرة تنتشر فى المنطقة برمتها وتساعد على ذلك الأحداث المأساوية فى سوريا، وقد اجمعنا على بضرورة مكافحة هذا الشر استنادا إلى المبادئ المبرمة فى مجلس الأمن".

وأكد لافروف، أن الجانبين الروسى والعراق، اللذين يتبنيان موقفين قريبين من نظام الرئيس السورى بشار الأسد، شددا خلال مباحثات اليوم على أهمية الحل السياسى فى سوريا.

سوريا _ انفجار عند معبر سورى على الحدود التركية وإصابة كثيرين*

انفجار أرشيفيةانفجار أرشيفية
اليوم السابع 
اسطنبول (رويترز)
قال مسئولون ومصادر محلية، إن انفجاراً قوياً وقع عند معبر سورى على الحدود مع تركيا اليوم، الخميس، وأن عربات إسعاف تنقل الجرحى إلى مدينة كيليس فى جنوب تركيا.

وقال مسئول تركى، إن الانفجار قرب نقطة اونجوبينار الحدودية التركية المقابلة لمعبر باب السلامة السورى أمكن سماعه على بعد عدة كيلو مترات.

ليبيا _ الحداد ينفي ما نسب إليه من تصريحات حول فتح الطريق الرابط بين اجدابيا والكفرة*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 20 فبراير 2014 ( وال ) -نفى آمر الغرفة الأمنية المشتركة بمدينة جالو العقيد " عبد السلام الحداد " ما نسب إليه من تصريحات عبر بعض وسائل الإعلام حول فتح الطريق الرابط بين مدينتي اجدابيا والكفرة واستلام الجيش الوطني للبوابات الواقعة على الطريق الواصل بين المدينتين . ودعا العقيد " الحداد " مراسلي وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية في نقلهم للأخبار وعدم الانزلاق لنقل معلومات غير موثوقة قد تتسبب في حدوث إرباك وسوء فهم لدى الجهات الرسمية والمواطنين بشكل عام . ( وال )

ليبيا _ 30 ألف ناخب من أصل 152 ألف يدلون بأصواتهم في بنغازي *

ليبيا المستقبل: تسير العملية الانتخابية في مدينة بنغازي، اليوم الخميس، بشكل طبيعي رغم الأوضاع الأمنية غير المُستقرة التي تعيشها المدينة منذ فترة. وازدادت نسبة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع فترة ما بعد الظهيرة، بعد الإقبال المُتوسط الذي شهدته المراكز خلال الفترة الصباحية، إذ وصل عدد الذين أدلوا بأصواتهم حتى اللحظة تجاوز الـ30 ألف ناخب من أصل 152 ألف سجلوا في الانتخابات. و من المتوقع أن تشهد المراكز تزايداً أكثر في نسبة الناخبين خلال الـ4 ساعات المُتبقية على غلق المراكز. وكثف رجال الشرطة وأفراد قوات الصاعقة وجودهم أمام مراكز الاقتراع وبمفارق المدينة، فيما يستمر الاقتراع لانتخاب الهيئة الدستورية لصياغة الدستور في بنغازي. ولا يزال الإقبال متوسطاً، فيما يتوقع أن يرتفع الإقبال في المساء. ولم تُسجل أي خروقات أمنية ببنغازي باستثناء الاعتداء على مركز اقتراع في مدرسة الصمود برأس عبيدة.

ليبيا _ المجلس الأعلى للقضاء ينعى القاضي " ميلود الهادي عمار " بمحمكة جنوب بنغازي الإبتدائية *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 20 فبراير 2014 ( وال ) - أكد المجلس الأعلى للقضاء أن اغتيال القاضي " ميلود الهادي عمار " بمحمكة جنوب بنغازي الإبتدائية لن يفت في عضد القضاة أو يفل من عزائمهم وقال المجلس الأعلى للقضاء في بيانه الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه ونعى القاضي " ميلود الهادي عمار " بمحمكة جنوب بنغازي الإبتدائية الذي اغتالته أيادي الغدر صباح أمس الاربعاء بمدينة بنغازي أنه بهذه العملية تزداد حلقات سلسلة الإبادة الوظيفية الممنهجة لأعضاء الهيئات القضائية ظنا من الفاعلين بأنهم سيفلحون في ثني هذه الفئة عن الصدح بالحق والذود عن حقوق من التجأ إليهم . كما تقدم المجلس الأعلى للقضاء في بيانه بأحر التعازي إلى أسرة المرحوم داعيا الله أن يتقبله شهيداً وأن يسكنه فسيح جناته . ..( وال ) ..

ليبيا _ إطلاق سراح المهندس المختطف ببنغازي*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أطلق سراح المهندس إدريس محمد على الهلالي المختطف بمدينة بنغازي. وأكد مصدر مقرب من "الهلالي" أن خاطفيه قاموا باقتياده إلى جهة مجهولة بعد اختطافه من أمام منزله بمنطقة الرحبة في بنغازي. وقال المصدر، في تصريح خاص: "إن "الهلالي" احتجز في غرفة وتم التحقيق معه، ووجهت له عدة أسئلة عن بعض الشخصيات وعلاقته بهم، أبرزهم محمود جبريل، والفقيد عبدالسلام المسماري". وأضاف المصدر، في تصريحه، أن الخاطفين قاموا بإطلاق سراحه، وتركه بالقرب من مقر الشرطة العسكرية بمنطقة بوهديمة، ومن ثم أوصله مواطن إلى بيته بعد أن وجده بالمنطقة ونقله إلى حي الهواري. وتابع أن الهلالي، الذي تحصل على جائزة أصغر مهندس في بريطانيا، بصحة جيدة على الرغم من تعرضه للضرب أثناء التحقيق معه.

ليبيا _ تأسيسية دستور ليبيا.. خرائط وتوازنات*

ليبيا المستقبل 
سكاى نيوز عربية: فتحت مراكز الاقتراع في ليبيا أبوابها، الخميس، لاستقبال الناخبين الذين يدلون بأصواتهم في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجديد. ويتنافس 649 مرشحا بكافة أنحاء البلاد، مقسمين على 3 مناطق انتخابية. وتضم المنطقة الغربية 4 مناطق انتخابية هي سرت، مصراتة، طرابلس، والزاوية. أما المنطقة الجنوبية فتضم 3 مناطق انتخابية هي سبها، أوباري، وغدامس. بينما تضم المنطقة الشرقية 4 مناطق انتخابية هي البطنان، الجبل الأخضر، بنغازي الكبرى، وأجدابيا. إلى ذلك، تتكون الهيئة التأسيسية من 60 مقعدا، تم تخصيص 6 منها للنساء، و6 مقاعد للمكونات الثقافية واللغوية في ليبيا.

القبائل الليبية: وتعتبر القبيلة المكون الأساسي للمجتمع الليبي، إذ تتنوع عدد القبائل في المجتمع الليبي ما يشير إلى تباين ثقلها في هذه الانتخابات.

الورفلّة:تعتبر من أكبر القبائل الليبية، إذ يتجاوز عدد أفرادها المليون، أي حوالي سدس سكان ليبيا، وهي أكثر القبائل انتشارا على الأراضي الليبية. وتتمركز قبيلة الورفلة بمنطقة فزان, وبنغازي وسرت، لكن الموقف السلبي الذي اتخذته هذه القبيلة تجاه ثورة فبراير وتحديدا في مدينة بني وليد، ربما لن يمنحها الثقل الكافي في الانتخابات.
القذاذفة: وهي القبيلة التي ينتمي إليها معمر القذافي، وتتمركز بمنطقتي سبها وسط البلاد وسرت غرب طرابلس. وهي لا تمثل ثقلا في الخارطة السياسية الليبية، وقد يكون لها تمثيل صغير في الانتخابات ينحصر في مدينة سرت فقط.

المقارحة: تتمركز هذه القبيلة بمنطقة وادي الشاطئ في الوسط الغربي لليبيا، ولها نفوذ كبير في انتخابات لجنة الستين في منطقة الجنوب وتحديدا في إقليم فزان، وتحظى بقبول في مدينة براك ووادي الشاطئ.

ترهونة: تتمركز في الجنوب الغربي لطرابلس بمدينة ترهونة، ولها انتشار قليل في طرابلس وبنغازي، برغم أنها لن تشكل قوة في انتخابات لجنة الستين، فإنها تبقى بدون منافسة حقيقية داخل مدينة ترهونة.

الزنتان: تتمركز بمنطقة الجبل الغربي في مدينة الزنتان وهي قبيلة مسلحة وتشكل قوة عسكرية في طرابلس، ولها جناح سياسي يدعى تحالف القوى الوطنية، كما أن لها تحالفات مع معظم المدن الليبية، مما يعطيها الوزن والقوة في هذه الانتخابات.

الطوارق: مجموعة من القبائل الأمازيغية الأصل، تقطن الصحراء الكبرى وتتمركز في ليبيا في مدينة غات بأقصى الجنوب. وقد حرم الطوارق لسنوات طويلة من أبسط حقوقهم الطبيعية، مثل الرقم الوطني وجواز السفر، وقد قرروا مقاطعة الانتخابات رغم تخصيص مقعدين لهم في اللجنة التأسيسية.
أولاد سليمان: وهي تجمع لعدة قبائل صغيرة تتركز أساسا في اقليم فزان ولها انتشار في سرت أيضا، ويتميز أولا سليمان بكونهم مسحلين بشكل جيد، وهم يشكلون قوة كبيرة في هذه الانتخابات داخل مدينة سبها، كما يأتي نفوذهم من دعمهم لثورة فبراير عام 2011.

العبيدات والبراعصة والعواقير: وهي قبائل تعيش في أقصى الشرق الليبي بمنطقة الجبل الأخضر، والعواقير تؤيد الفيدرالية، والبراعصة ترفضها، بينما تقف العبيدات بين مؤيد ومعارض للفيدرالية، وربما يؤدي هذا الخلاف إلى انقسامهم في الانتخابات، وبالتالي إلى تقليل فرصهم في المنطقة الشرقية حيث يتمركزون.

مصراتة: تتمركز في مدينة مصراتة، وتعتبر المركز التجاري لليبيا، وتتكون من مجموعة قبائل منتشرة شرقا وغربا وجنوبا، تشكل في الانتخابات قوة ونفوذا في كل أماكن انتشارها وتحديدا في بنغازي وطرابلس.

الأمازيغ: يتمركزون في جبل نفوسة، ويشكلون أحد المكونات العرقية لليبيا، إذ أعلنوا مقاطعتهم للانتخابات، بذريعة النسبة الضئيلة التي سيمثلونها، التي يرون أنها لا تمثلهم بشكل منصف وعادل.

التبو: تتمركز في الجنوب الشرقي لليبيا وهم مقاطعين للانتخابات، ويعود ذلك إلى عدم تحقيق مطالبهم بالحصول على الرقم الوطني وتقديم خدمات في مدينتهم ربيانة في الجنوب الليبي. وعقب الانتهاء من انتخابات لجنة الستين فإن أمام اللجنة مهمة صياغة دستور ليبيا الجديد بما يتفق عليه الشعب بشكل مهني ومفهوم لا يمكن تأويله.

Libya _ Blasts shake five polling stations in Libya, no one hurt*

(Reuters) 
 Explosions rocked five polling stations in eastern Libya on Thursday as voters began electing a body to draft a new constitution, another step in the OPEC producer's rocky transition since Muammar Gaddafi fell in 2011.
Nobody was wounded in the dawn bomb attacks in the restive town of Derna, residents said, but the incident highlighted the volatile situation in the North African country.

Prime Minister Ali Zeidan's government is struggling to assert its authority over militias which helped topple Gaddafi but kept their weapons and have become major political players. (Reporting by Ulf Laessing and Ghaith Shennib; Editing by Alistair Lyon)

UPDATE 1-Libyans vote for constitution body amid bombs, tensions*

(Reuters) 
 Explosions rocked five polling stations in eastern Libya on Thursday as voters began electing a body to draft a new constitution, another step in the OPEC producer's rocky transition since Muammar Gaddafi fell in 2011.
Nobody was wounded in the dawn bomb attacks in the restive town of Derna, residents said, but the incident highlighted the volatile situation in the North African country.
Prime Minister Ali Zeidan's government is struggling to assert its authority over militias which helped topple Gaddafi but kept their weapons and have become major political players.
Two of the most powerful militias threatened on Tuesday to dissolve the General National Congress (GNC) assembly which they accuse of paralysing the country by endless infighting.
Libya desperately needs a viable government and system of rule so that it can focus on reconstruction and on healing the divisions exposed by the NATO-backed campaign against Gaddafi.
Polling stations opened across most of Libya, although they stayed closed in Derna after gunmen forced one voting centre to shut, an election official said. Security conditions meant some polling stations in two other towns also failed to open.
Nobody claimed responsibility for the Derna attacks but residents said the bombers had scrawled "There is no constitution but Islamic law" on a wall near the scene of one blast, suggesting radical Islamists were responsible.
Early voting appeared sluggish in the capital, Tripoli, and the main eastern city of Benghazi, where soldiers guarded polling stations. Helicopters circled over Tripoli.
"God willing this is the starting point for democracy and freedom, which is what we came for," Hatem al-Majri said as he voted in Benghazi.
More than a million people had registered to vote, well below the almost three million who did so for the parliamentary election in 2012 - a sign of low trust in political institutions among Libyans emerging from four decades of quirky one-man rule.
BERBER BOYCOTT
The 60-strong constitutional committee, drawn equally from Libya's three regions of Tripolitania in the west, Cyrenaica in the east and Fezzan in the south, will have 120 days to draft the charter.
Libya used a similar model for the committee that drafted a pre-Gaddafi constitution implemented on independence in 1951.
The new constitution's authors will need to take into account political and tribal rivalries, as well as demands for more autonomy for the east, when deciding what political system Libya will adopt. Their draft will be put to a referendum.
In the east, armed protesters have occupied major oil ports since the summer to demand a greater share of energy wealth and political autonomy, crippling vital oil exports. The protest group has dismissed Thursday's vote as fake.
The election is also boycotted by the Amazigh, or Berber, minority which lives in the west near oil installations.
Its leader, Ibrahim Makhlouf, has rejected the vote because the Amazigh wanted a bigger say in the body and guarantees that their tongue will become one of Libya's official languages.
In the past, Amazigh have backed their demands by blockading oil installations such as the Mellitah oil and gas complex, co-owned by Italy's ENI, as well as pipelines.
Attempts to write a constitution have been delayed by political infighting in the GNC, elected in July 2012 for an 18-month term in Libya's first free poll in nearly 50 years.
The GNC agreed this week to hold elections this year after an outcry over its plan to extend its mandate beyond Feb. 7.

Gaddafi ostensibly ruled Libya under a bizarre set of laws prescribed in his Green Book. In practice he and his family ran a totalitarian state where no political opposition was tolerated and rival tribes were paid off or played off against each other.

Libyans vote for constitution body amid bombs, tensions*

A woman casts her ballot during a vote to elect a constitution-drafting panel in Tripoli February 20, 2014. REUTERS-Ismail Zitouny

(Reuters) 
 Explosions rocked five polling stations in eastern Libya on Thursday as voters began electing a body to draft a new constitution, another step in the OPEC producer's rocky transition since Muammar Gaddafi fell in 2011.
Nobody was wounded in the dawn bomb attacks in the restive town of Derna, residents said, but the incident highlighted the volatile situation in the North African country.
Prime Minister Ali Zeidan's government is struggling to assert its authority over militias which helped topple Gaddafi but kept their weapons and have become major political players.
Two of the most powerful militias threatened on Tuesday to dissolve the General National Congress (GNC) assembly which they accuse of paralyzing the country by endless infighting.
Libya desperately needs a viable government and system of rule so that it can focus on reconstruction and on healing the divisions exposed by the NATO-backed campaign against Gaddafi.
Polling stations opened across most of Libya, although they stayed closed in Derna after gunmen forced one voting center to shut, an election official said. Security conditions meant some polling stations in two other towns also failed to open.
Nobody claimed responsibility for the Derna attacks but residents said the bombers had scrawled "There is no constitution but Islamic law" on a wall near the scene of one blast, suggesting radical Islamists were responsible.
Early voting appeared sluggish in the capital, Tripoli, and the main eastern city of Benghazi, where soldiers guarded polling stations. Helicopters circled over Tripoli.
"God willing this is the starting point for democracy and freedom, which is what we came for," Hatem al-Majri said as he voted in Benghazi.
More than a million people had registered to vote, well below the almost three million who did so for the parliamentary election in 2012 - a sign of low trust in political institutions among Libyans emerging from four decades of quirky one-man rule.
BERBER BOYCOTT
The 60-strong constitutional committee, drawn equally from Libya's three regions of Tripolitania in the west, Cyrenaica in the east and Fezzan in the south, will have 120 days to draft the charter.
Libya used a similar model for the committee that drafted a pre-Gaddafi constitution implemented on independence in 1951.
The new constitution's authors will need to take into account political and tribal rivalries, as well as demands for more autonomy for the east, when deciding what political system Libya will adopt. Their draft will be put to a referendum.
In the east, armed protesters have occupied major oil ports since the summer to demand a greater share of energy wealth and political autonomy, crippling vital oil exports. The protest group has dismissed Thursday's vote as fake.
The election is also boycotted by the Amazigh, or Berber, minority which lives in the west near oil installations.
Its leader, Ibrahim Makhlouf, has rejected the vote because the Amazigh wanted a bigger say in the body and guarantees that their tongue will become one of Libya's official languages.
In the past, Amazigh have backed their demands by blockading oil installations such as the Mellitah oil and gas complex, co-owned by Italy's ENI, as well as pipelines.
Attempts to write a constitution have been delayed by political infighting in the GNC, elected in July 2012 for an 18-month term in Libya's first free poll in nearly 50 years.
The GNC agreed this week to hold elections this year after an outcry over its plan to extend its mandate beyond February 7.
Gaddafi ostensibly ruled Libya under a bizarre set of laws prescribed in his Green Book. In practice he and his family ran a totalitarian state where no political opposition was tolerated and rival tribes were paid off or played off against each other.

(Reporting by Ulf Laessing; Editing by Alistair Lyon)

فلسطين _ مسئول بغزة: حصار إسرائيل تسبب فى انهيار شبه كامل لاقتصاد القطاع*

النائب جمال الخضرى رئيس لجنة مواجهة الحصار فى غزةالنائب جمال الخضرى رئيس لجنة مواجهة الحصار فى غزة
اليوم السابع
غزة (أ ش أ)
أكد النائب جمال الخضرى رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار فى قطاع غزة، أن الحصار الإسرائيلى المشدد المفروض منذ سبع سنوات تسبب بانهيار شبه كامل للاقتصاد فى القطاع.

وقال الخضرى – وهو نائب مستقل فى المجلس التشريعى الفلسطينى فى بيان صحفى اليوم - إن إسرائيل تغلق كافة معابر غزة التجارية باستثناء واحد (معبر كرم أبو سالم) بشكل استثنائى ولا تسمح من خلاله بمرور كافة المستلزمات وإنما بعض السلع الأساسية وتمنع المواد الخام ومواد البناء وتعمل بقوائم السلع الممنوعة. وأضاف أن هذا الوضع إلى جانب منع التصدير تسبب بتوقف 80% من مصانع غزة بشكل كلى أو جزئى، مشيرا إلى أن المواد الخام الممنوعة يتم اختيارها بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية.

وبين أن آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الإنشائية تعطلت ما رفع نسب البطالة والفقر إلى أكثر من 50%.. كما ارتفعت قيمة المشروعات المتوقفة إلى 500 مليون دولار.

وجدد الخضرى تأكيده استمرار مشاكل المياه والكهرباء والوقود والصرف الصحي، مشيرا إلى أن الوضع الإنسانى كارثى وأن مليون مواطن يعتمدون على المساعدات، إضافة إلى أن معدل دخل الفرد اليومى 2 دولار.

وطالب المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته والضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار، داعيا الدول العربية والإسلامية إلى تقديم إغاثة عاجلة لإنقاذ الوضع الاقتصادى فى القطاع قبل انهياره الكامل.

ليبيا _ تعطُّل الانتخاب في ثلاث دوائر.. و48 مركزًا لم تفتح أبوابها*

ليبيا المستقبل 
رويترز: أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن ثلاثة مراكز انتخابية تعطلت فيها العملية الانتخابية، ولم تفتح أمام الناخبين اليوم الخميس نتيجة خروقات أمنية لم تذكر تفاصيلها. وقالت المفوضية: إن هذه المراكز هي: درنة (درنة المركز) وأوباري والكفرة، وإن المفوضية ليست لها علاقة بأسباب هذه الخروقات، التي تتعلق بمطالب المكونات الثقافية الليبية، في إشارة إلى الأمازيغ والتبو. كان مجلسا الأمازيغ والتبو قررا، في وقت سابق، مقاطعة انتخابات لجنة الدستور حتى يستجيب المؤتمر الوطني العام لمطالبهما. واعتبرت المفوضية في مؤتمرها الصحفي أن الإقبال على الانتخابات معقول؛ حيث بلغ عدد الناخبين في الفترة الصباحية 190 ألف ناخب على مستوى 11 دائرة، وأن المراكز التي أبلغت المفوضية عن بدء عملية الانتخاب فيها 1529 مركزًا بمعدل 97%، بينما بلغ عدد المراكز التي لم تُفتح بعدُ 48 مركزًا. وذكر عماد السايح، نائب رئيس المفوضية العليا، أن 23 ألف موظف يشرفون على العملية الانتخابية، بالإضافة إلى مشاركة نحو 6700 من أفراد الأمن في تأمين العلمية. وأوضح السايح أن العملية الانتخابية ستنتهي اليوم تبعًا لقانون الانتخابات، ولا نية لإعطاء المراكز التي لم تفتح أبوابها فرصة ثانية. يُذكر أن العلمية الانتخابية سوف تستمر إلى الساعة السابعة مساءً.

ليبيا _ غرفة العمليات تسجل ارتفاع نسبة افتتاح المراكز الانتخابية *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 20 فبراير 2014 (وال) - أعلن فريق غرفة العمليات الرئيسة بالمفوضية \nالوطنية العليا للانتخابات عن ارتفاع نسبة افتتاح المراكز الانتخابية إلى 97% من \nإجمالي العدد الكلي للمراكز، بعد أن كانت النسبة خلال الساعة التاسعة صباحا، \n92.45%.\n وأرجعت المفوضية الوطنية هذا الارتفاع إلى سرعة إنهاء إجراءات المتابعة ومعالجة\nالمشكلات التي كانت تعيق الافتتاح ، والتي كانت أغلبها مشكلات تتعلق بالاتصالات. \n وأفادت المفوضية أنها أن الغرفة مازالت تواصل جهودها بالتنسيق مع غرف العمليات \nالفرعية لافتتاح المراكز المتبقية وعددها 39 مركزا في بعض مناطق الجنوب.

ليبيا _ مصدر أمني بالغرفة الرئيسية الأمنية المشتركة بسرت : الأوضاع الأمنية بمراكز الاقتراع تسير على احسن مايرام*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 20 فبراير 2014 ( وال ) - أكد مصدر أمني بالغرفة الرئيسية الامنية المشتركة بسرت والمكلفة بتأمين وحماية انتخابات الدائرة الفرعية الثالثة والممتدة من البويرات غربا حتي راس لانوف شرقا بان الاوضاع الامنية بمراكز الاقتراع تسير على احسن مايرام . وأشار في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن حوالي (700) عنصر أمني من وزارتي الدفاع والداخلية واتحاد الثوار بسرت يقومون بتأمين العملية الانتخابية بواقع 20 عنصر امن موزعين علي 38 مركز اقتراع بالدائرة الفرعية الثالثة . واضاف المصدر أن هذه الاوضاع تشجع المواطنين على الاقبال المتزايد في العملية الانتخابية بكل يسر وسهولة وطمأن المواطنين بأن الامور الأمنية تحت السيطرة ولاتوجد أي خروقات تذكر . ...(وال - سرت)...

العراق _ نزوح 200 عائلة من سليمان بك العراقية إلى العراء*

أرشيفيةأرشيفية
اليوم السابع
بغداد - الأناضول
نزحت نحو 200 عائلة كانت تسكن ناحية سليمان بيك، التابعة إداريا لمحافظة صلاح الدين شمالى العراق، إلى العراء، بعد تجدد الاشتباكات المسلحة بين قوات الجيش العراقى ومسلحين من الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" تحصنوا فى عدة منازل، بحسب مسئول محلى.

وبحسب الأهالى فإن القوات العراقية لم تنجح حتى صباح اليوم من الدخول إلى الناخية واستعادة أمنها، لكنها أعلنت عن قتلها أكثر من 50 مسلحا، خلال الأيام الماضية، باعتماد القصف الجوى والمدفعى.

وقال عضو اللجنة الأمنية فى مجلس محافظة صلاح الدين، "خالد الجسام"، لوكالة الأناضول إن "نحو 200 عائلة (لم يحدد عدد أفرادها) نزحت من منازلها من ناحية سليمان بيك واتجهت إلى العراء، وحاليا تمر بظروف معيشية صعبة للغاية". 

فلسطين _ مستوطنون بقيادة حاخام يقتحمون باحات المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع

رام الله أ.ش.أ
اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين صباح اليوم الخميس، مسجد بلال بن رباح شمال مدينة بيت لحم، والذى يدعى المستوطنون انه منطقة " قبة راحيل"، وأدوا طقوسا تلمودية داخله.

وقالت مصادر محلية إن المستوطنين اقتحموا هذه المنطقة القريبة من مخيم عايدة للاجئين، وأدوا طقوسا دينية استفزازية داخله، وأن المستوطنين وصلوا بحافلات وبرفقة دوريات الاحتلال الإسرائيلى واستمر تواجدهم عدة ساعات سمع خلالها أصوات صراخهم داخل المسجد، وهم يؤدون طقوسهم التلمودية.

وأفادت المصادر بأن المسجد الواقع داخل جدار الفصل العنصرى أمته مجموعة من المستوطنين، بذريعة تأدية الطقوس التلمودية، لافتة إلى أن المستوطنين يكررون تدنيس المسجد، خاصة بعد ضمه إلى ما يسمى بـ"التراث اليهودى" قبل نحو ثلاثة أعوام.

ويدعى الإسرائيليون أن المسجد هو منطقة "قبة راحيل" نسبة إلى أم النبى يوسف عليه السلام، حيث يقال إن قبرها يقع فى هذا المكان لذلك جرى ضمه إلى "التراث اليهودى".

ليبيا _ المفوضية العليا للانتخابات الليبية: فترة الاقتراع تنتهى الـ7 مساءً*

أرشيفية أرشيفية
اليوم السابع
طرابلس (أ ش أ)
أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن بدء عملية الاقتراع فى جميع أنحاء ليبيا صباح اليوم الخميس، حيث فتحت مراكز الانتخاب أبوابها للناخبين فى الساعة الثامنة صباحاً وتستمر حتى الساعة السابعة مساءً، لانتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والتى ستوكل إليها مهمة إعداد مسودة الدستور الليبى. وذكرت المفوضية على موقعها الرسمى اليوم، أن هناك عدد 1577 مركزا انتخابيا و3834 محطة اقتراع فى جميع دوائر الاقتراع فى كافة أنحاء البلاد.

وأضافت أنها أنشأت غرفة عمليات مركزية إضافة إلى 17 غرفة أخرى فى اللجان الانتخابية، مهمتها تنسيق عمليات الاقتراع فى جميع اللجان الانتخابية، بالتعاون مع غرفة العمليات الأمنية لتأمين الأجواء اللازمة لإجراء الانتخابات والحفاظ على سلامة الجميع.

ويعد انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الاستحقاق الانتخابى الثانى فى ليبيا بعد انتخاب المؤتمر الوطنى العام فى 7 يوليو 2012 منذ انطلاقة ثورة 17 فبراير المباركة.

هذا وقد سّجل لهذا الاستحقاق الانتخابى عدد 1,101.541 مواطن ليبى مستوفٍ للشروط القانونية من بينهم 449 ألفا و501 من النساء بجميع المدن والمناطق الليبية.

وتعتمد المفوضية على ما يزيد عن 5300 مراقبً محلى، دولى وإعلامى ووكيل مرشح لمراقبة مدى نزاهة العملية الانتخابية فى جميع المراكز والمحطات، فيما سيشارك فى الانتخابات 649 مرشحاً من بينهم 64 من النساء.

هذا وقد خصصت المفوضية 16 مركز اقتراع للناخبين النازحين و20 مركزا انتخابيا لحقول النفط، ومركزاً واحداً فى مركز إعادة التأهيل فى بنغازى، فيما سيعمل عدد 23 ألفا و766 موظف اقتراع من المفوضية على إدارة عملية الاقتراع والعد فى جميع أنحاء ليبيا. وستنتهى فترة الاقتراع فى الساعة السابعة مساءً.

ليبيا _ مراسلون بلا حدود: ليبيا تستعيد القوانين السالبة للحرية من عهد القذافى*

معمر القذافىمعمر القذافى
اليوم السابع
باريس (أ.ش.أ)
أعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن بالغ قلقها إزاء سلسلة القوانين الليبية التى أقرها المؤتمر الوطنى العام فى الآونة الأخيرة والتى تعيد البلاد إلى القوانين السالبة للحرية فى عهد القذافى.

وأشارت المنظمة ومقرها باريس فى بيان صحفى اليوم الخميس إلى أنه وقبل أيام قليلة من الانتخابات التى تجرى اليوم لاختيار الأعضاء الستين الذين سيشكلون الجمعية التأسيسية، صادق البرلمان الانتقالى على تعديل قانون العقوبات فى خطوة لا تبعث على التفاؤل حيال صياغة دستور جديد يحترم الحريات والالتزامات الليبية على الصعيد الدولى.

وتابعت "تبدو ليبيا الجديدة الحرة حتى الآن أبعد من أى وقت مضى عن مبادئ الحرية التى يكفلها الإعلان الدستورى المؤقت".

وانتقدت "مراسلون بلا حدود" هذا قانون الذى يعود تاريخه إلى عهد القذافى، حيث تعتبر المنظمة أنه ينطوى على انتهاكات جسيمة للحريات والتزامات ليبيا الدولية، علما أنه استعمل ذريعة لاعتقال عدد من الصحفيين.

واعتبرت المنظمة أن التعديل الذى جرى مؤخرا "ليس سوى تنميقاً بسيطاً لقانون سالب للحريات فى سياق ليبيا الجديدة، إذ ينذر بأن حرية التعبير لن تكون فى المستقبل أفضل حالا مما كانت عليه فى ظل حكم القذافى".

Libya Gaddafi rape victims to be compensated*

BBC
Women raped during Libya's 2011 uprising that toppled long-time ruler Muammar Gaddafi should be recognised as war victims, the cabinet has said.
Its decree, which needs congressional approval, would put the women on the same level as wounded ex-fighters and entitle them to compensation.
Pro-Gaddafi forces are alleged to have used rape as a weapon.
As Libya marks three years since the uprising began, voters are electing a body to write a new constitution.

Start Quote

Unidentified woman at the Libyan-Tunisian border
Some victims can't go to school… they are suffering in silence and reconciliation efforts are suffering”
Salah al-MarghaniJustice minister
It will be made up of 60 people - 20 from each of Libya's three regions.
'No burden'
During the revolution, the International Criminal Court said it had collected evidence that Col Gaddafi had ordered the rape of women as a weapon against rebel forces.
The BBC's Rana Jawad in the capital, Tripoli, says recognising rape victims is an unprecedented move in the conservative North African state, where it is a taboo subject.
Our reporter says it is not clear how many will come forward, but it is believed hundreds of women were raped.
Libyan Justice Minister Salah al-Marghani told the BBC that the decree offers 12 measures, including financial assistance and physical and psychological health care.
Money would also be available for things "like sending the parents of victims to Hajj - this is to elevate the status of victims, so they are not looked at as a burden", he said.
The justice ministry says it will not wait for the national congress to pass the decree in order to avoid further delays.
Officials hope it will allow the country's national reconciliation efforts to move forward as it is seen as a significant step towards transitional justice, our correspondent says.
"Some victims can't go to school… they are suffering in silence and reconciliation efforts are suffering from all these outstanding issues," Mr Marghani told the BBC.
Libya has been facing increasing challenges across the country, with worsening security conditions and political divisions that have stalled progress since the conflict ended, our reporter says.
According to the AFP news agency, only 1.1 million of 3.4 million eligible voters have registered for Thursday's vote, compared to 2.7 million for the election of the interim parliament 19 months ago.

ليبيا _ ارتفاع نسبة افتتاح المراكز الانتخابية ل97% من إجمالي العدد الكلي*

ليبيا المستقبل: أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن ارتفاع نسبة افتتاح المراكز الانتخابية الي 97 في المئة من اجمالي العدد الكلي للمراكز، وذلك بعد أن كانت النسبة 92.45 في المئة خلال الساعة التاسعة صباحا. وأكدت غرفة العمليات الرئيسية بالمفوضية في بيان لها علي أن هذا الارتفاع جاء نتيجة اجراءات المتابعة ومعالجة المشكلات التي كانت تعيق عملية الافتتاح، والتي كانت تتعلق بالاتصالات. واوضحت الغرفة أنها لا زالت تواصل جهودها لافتتاح المراكز المتبقية في بعض مناطق الجنوب.


ليبيا _ تفقد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يتفقد عدد من المراكز الانتخابية في مدينة طرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 20 فبراير 2014 ( وال ) - تفقد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات السيد " نوري العبار " عدد من المراكز الانتخابية في مدينة طرابلس صباح اليوم الخميس والتقى بموظفي مراكز الاقتراع . وأعرب " العبار " في تصريحات له خلال الجولة التفقدية عن امتنانه وتقديره للجهود المبذولة من أجل إنجاح العملية الانتخابية ، مؤكدا على أن الانتخابات تسير بسلاسة وسلام وفي بيئة ملائمة وآمنة في جميع أرجاء ليبيا . كما أبدى " العبار " أسفه الشديد عن عدم تمكن بعض المراكز الانتخابية في كل من الكفرة، مرزق، درنة من افتتاح ابوابها للناخبين ، مشيرا في هذا الخصوص إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تلقت عدداً من التقارير حول بعض التعقيدات في الأحوال الأمنية والتي أثرت سلبا على بعض المراكز الانتخابية في درنه و الكفرة . ..( وال ) .. .

ليبيا _ تفجير بمركز اقتراع في بنغازي*

ليبيا المستقبل 
ليبيا المستقبل: افادت بوابة الوسط نقلا عن مراسلها بمدينة بنغازي بأن تفجيرًا قد وقع بمركز اقتراع في المدينة، ولم ترد للبوابة اي تفاصيل اضافية عن الحادث.

ليبيا _ استهداف منازل مراسلي قناة العاصمة ورئيس ادارتها بعبوة ناسفة*

ليبيا المستقبل
سليمان الفرجاني - شبكة تلفزيون ليبيا LTN: استهدف صباح اليوم الخميس مبيت مراسلي قناة العاصمة وسكن رئيس مجلس ادارة القناة بعبوة ناسفة ادت الي اصابة احد المراسلين واضرار مادية في المبنى. وقال الصحفي محمد سلطان المراسل بقناة العاصمة لشبكة تلفزيون ليبيا LTN ان المراسل “حسين حمداوي” الان بصحة جيدة بعد تعرض لإصابات نتيجة سقوط الزجاج عليه مما ادى الي اصابات متفاوته في الوجه والظهر والقدم٫ وقال سلطان انه كان يستعد للمرور على زميله “حمداوي” لتغطية اعمال الانتخابات التي تبدء اعمالها اليوم.

ليبيا _ النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 20 فبراير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الخميس 20 فبراير الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. تحذير : ريح بحري إلى شرش نشط الى قوي على الساحل الغربي هذا اليوم ونهار الغد وشلوق الى باش على الساحل الممتد من الخليج الى الجبل الاخضر ، تتراوح سرعتها مابين ( 25 - 35 ) عقدة مع ارتفاع للموج يصل الى ( 4.25 ) متر على الساحل الغربي . الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء مغطاة جزئيا ، الى كليا بالسحب مع سقوط امطار على معظم الساحل ، والريح بحري الى شرش يتحول يوم الغد الى غربي على زوارة وطرابلس ، بينما يكون باش هذا اليوم على الساحل الممتد من الخمس الى سرت ، سرعتها ما بين (15-30)عقدة ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00-3.00) متر ، يصل الليلة الى ( 25 .4 ) متر على الساحل الممتد من طرابلس الى مصراته ، والبحر خفيف الموج إلى مضطرب ، درجة حـرارة سطح البحر(17) درجة مئوية، الرؤية جيدة الى متوسطة أثناء سقوط المطر . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا على بنغازي والجبل الاخضر مع احتمال سقوط امطار خفيفة على بنغازي يوم الغد ، الريـح شلوق يتحول يوم الغد الى شرش على الخليج وباش على باقي الساحل ، سرعتها ما بين (10-20)عقدة ، تصل يوم الغد الى ( 30 ) عقدة على الخليج وبنغازي والجبل الاخضر ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين(0.50-2.00) متر، يصل يوم الغد الى ( 3.00 ) متر على ساحل الخليج وبنغازي ، البحر خفيف الموج الى قليل الاضطراب ويكون مضطرب ظهر الغد على ساحل الخليج وبنغازي ، و درجة حرارة سطح البحر (18) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ..( وال ) ..

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 فبراير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 20 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- تتكاثر السحب على أغلب مناطق الشمال الغربي وفرصة سقوط أمطار متفرقة مع رياح نشطة الى قوية تتحول تدريجيا يوم الغد الى مناطق الشمال الشرقي . رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة تكاثر للسحب مع سقوط امطار متفرقة والرياح شمالية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة احيانا ، مثيرة للأتربة والغبار على بعض المناطق ، وتكون قوية على المناطق الساحلية حيث تصل سرعتها اليوم الى ( 50 ) كم / ساعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (17-23) درجة مئوية تصل في سرت الى ( 28 ) درجة مئوية ، ولاتتجاوز ( 15 ) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية وتسجل انخفاض يوم الغد . مصراته حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مرادة:- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر يوم الغد مع فرصة سقوط امطار متفرقة على بعض المناطق الساحلية ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة خاصة على بنغازي والجبل الاخضر مما تسبب في اثارة الاتربة والغبار على بعض المناطق تتحول يوم الغد الى شمالية غربية نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (23-28) درجة مئوية ، وتسجل انخفاض يوم الغد على أغلب المناطق . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء قليلة السحب تتكاثر اليوم على غدامس والحمادة مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة احيانا خاصة على الحمادة مما تسبب في اثارة للاتربة والرمال ، تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (17-23) درجة مئوية على غات وغدامس والحمادة ، ومابين ( 28 - 30 ) درجة مئوية على الجفرة وسبها وتسجل انخفاض ملحوظ يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب ، والرياح جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، تتحول ظهر الغد الى شمالية غربية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (25-28) درجة مئويـة . ..( وال ) ..

ليبيا _ محلي طرابلس يدعو سكان وأهالي العاصمة للمشاركة في احياء ذكرى شهداء 20 فبراير*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 فبراير 2014 ( وال ) - يدعو مجلس طرابلس المحلي أهالي وسكان العاصمة للمشاركة مساء اليوم الخميس في إحياء ذكرى شهداء 20 فبراير 2011 . وأوضحت مصادر المجلس لوكالة الانباء الليبية أنه سيتم إزاحة الستار عن نصبهم التذكاري ، تخليدا لهم وذلك عقب صلاة المغرب بميدان الشهداء بطرابلس . ...(وال)...

ليبيا _ ملثمون يخطفون مهندس شاب من أمام بيته بمنطقة الرحبة بمدينة بنغازي*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 20 فبراير 2014 ( وال ) - أكد مصدر أمني مسؤول بمدينة بنغازي تعرض مهندس ليبي شاب يدعى " إدريس محمد الهلالي " ظهر أمس الأربعاء لاختطاف من قبل ملثمين ترصدوه لدى خروجه من بيته بمنطقة الرحبة. ونقل المصدر الأمني في تصريح لوكالة الأنباء الليبية رواية أسرة المخطوف والتي قالت أن أبنها " إدريس " يبلغ من العمر "21 " عاماً ويعد أصغر مهندس تخرج من الجامعات البريطانية وقد منح عند تخرجه وسام رفيع وشهادة تقدير. وبحسب رواية الأسرة - أن ابنها عاد مؤخرا إلى ليبيا ومعه مشروع طموح للشباب وانه تلقى خلال الفترة السابقة عدة اتصالات على هاتفه من أشخاص عرضوا عليه شراء حقوق ملكية مشروعه لكنه رفض . ورجح المصدر الأمني أن يكون الأشخاص الذين ساوموا " الهلالي " على مشروعه هم من يقفون وراء اختطافه خاصة وانه أمضى سنين عديدة في الخارج وليس له أي خلافات أو عداءات مع أحد منذ رجوعه إلى مدينته بنغازي . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ أهالي مدينة جادو يقاطعون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور*

وكالة الانباء الليبية
جادو 20 فبراير 2014 ( وال ) - أعلن المجلس المحلي جادو ، مقاطعة أهالي مدينة جادو لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور التي بدأت صباح اليوم الخميس بمختلف المدن الليبية . وأكد رئيس المجلس السيد " فتحي حسلوك " لمراسل وكالة الانباء الليبية أن الامازيغ سيقاطعون هذه الانتخابات بعد إصرار المؤتمر الوطني العام عن موقفه من عدم تعديل المادة 30 من الاعلان الدستوري بحيث يتضمن نص المادة على حماية حقوق المكونات الثقافية بالدستور الليبي . وأشار السيد " حسلوك " أن اليوم 20 فبراير الجاري سيكون يوم عمل عادي بمدينة جادو . ...(وال - جادو)...

ليبيا _ جماعة أنصار الشريعة تتهم أزلام النظام السابق بالعبث في البلاد وزرع الفتن بين أبناء الشعب الليبي*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 20 فبراير 2014 ( وال ) - أتهمت جماعة أنصار الشريعة بمدينة بنغازي ، أزلام النظام السابق بالعبث في البلاد والوقوف وراء الفتن التي تنشأ بين الحين والآخر بين أبناء الشعب الليبي . وقالت الجماعة في بيان أصدرته يوم الثلاثاء وتحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه ( أن ما تشهده ليبيا من صراعات على الحكم والسلطة سببه سعي بعض الأطراف وراء مصالحها السياسية ومأربها الخفية وليس الحرص على مصلحة الوطن ) . وجددت الجماعة رفضها لما وصفته بالديمقراطية المزعومة والعلمانية والتبعية للأنظمة الغربية ودعت إلى تحكيم الشريعة الإسلامية التي ستحقق العزة والأمان والاستقرار . وجاء في بيان الجماعة ( لقد بات جليا أن من يريد بث الفوضى هم أنفسهم من يقولون أنهم تحت شرعية الدولة ). وقالت الجماعة في جانب أخر من بيانها ( نطمئن أهلنا في كل المناطق التي تتواجد بها جماعة أنصار الشريعة أننا عين ساهرة وأيدينا على الزناد لكل من تسول له نفسه المساس بأرواح المسلمين وممتلكاتهم ) . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا _ مراكز الاقتراع في جميع أنحاء ليبيا تفتح أبوابها اليوم الخميس لاستقبال الناخبين المسجلين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور (لجنة الستين )*

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 فبراير 2014 ( وال ) - شرعت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء ليبيا في \nفتح أبوابها اليوم الخميس الموافق للعشرين من شهر فبراير ومنذ الساعة 8 صباحا \nبالتوقيت المحلي لاستقبال الناخبين المسجلين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الهيئة \nالتأسيسية لصياغة الدستور ( لجنة الستين ) .\n ومن المقرر أن يتنافس في هذه الانتخابات ( 649 ) مرشحا في الدوائر الانتخابية \nبكافة أنحاء ليبيا ، لانتخاب ( 60 ) عضوا مقسمين بالتساوي على ثلاث مناطق \" الغربية\n- الشرقية - الجنوبية \" منهم خمسة مقاعد للمرأة بكل منطقة , وستة مقاعد لمكونات \nالتبو والأمازيغ والطوارق.\n ( وال )

ليبيا _ الحكمة انتصرت في التعامل مع الثوار*

ليبيا المستقبل - وكالات: عاش الليبيون ساعات عصيبة ليل الثلاثاء، جراء إعلان ميليشيات من الثوار السابقين إمهال أعضاء المؤتمر الوطني 72 ساعة للامتثال لإرادة الشعب وتقديم استقالاتهم. في غضون ذلك، نجحت المساعي الليبية والغربية في تلطيف الاجواء، واعلن رئيس الحكومة علي زيدان التوصل الى "تفاهم" مع الثوار السابقين، وقال انه اجرى محادثات مع مختلف مجموعات الثوار، ومع الامم المتحدة، والمؤتمر الوطني العام، وتم "التوصل الى تفاهم"، مؤكدا ان "الحكمة قد انتصرت"، لكنه لم يقدم اي ايضاحات حول طبيعة هذا التفاهم. وفي وقت سابق، قال رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا طارق متري انه التقى قادة ثوار سابقين لاقناعهم "باعطاء فرصة للحوار السياسي على قاعدة اجراء انتخابات عامة مبكرة". من جانبه، حذّر رئيس الأركان اللواء جاد الله العبيدي من الصراع الدائر بين التشكيلات المسلّحة في ليبيا حاليا، مؤكدا أنه سيؤثّر سلبا في العملية السياسية ومستقبل البلاد. وقال العبيدي إنه لن يتم السماح لأي أحد يحمل السلاح ويفرض الرأي بالقوة على الليبيين، مؤكدا دعمه الكامل للحراك السلمي الساعي لنقل السلطة بطريقة سلمية من المؤتمر الوطني العام لكيان آخر منتخب. وكان رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام نوري بو سهمين دان ما اعلنه الثوار، واعتبره بمنزلة "انقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية". وفي بيان مقتضب مشترك، اعلن الشركاء الدوليون لليبيا انهم يدعمون "تماما العملية الانتقالية الديموقراطية"، رافضين اي لجوء الى القوة. ودعت بعثة الأمم المتحدة لدعم الاطراف السياسية والثوار والقوى الحية والشخصيات، إلى عدم اللجوء للقوة لحسم الخلافات السياسية، ودرء مخاطر الانزلاق إلى الفلتان الأمني والفوضى.

ليبيا _ انتخاب 60 عضوا من 692 مرشحا بينهم 73 امرأة*


ليبيا المستقبل 
قناة العربية: يتوجه الناخبون الليبيون اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 60 عضواً للمجلس التأسيسي، والذين ستوكل إليهم مهمة صياغة الدستور كخطوة أساسية على طريق الانتهاء من فترة انتقالية غير مستقرة، وسط هدوء حذر يخيم على البلاد. ويتم اختيار الأعضاء المنتخبين من بين 692 مرشحاً، بينهم 73 امرأة بحسب آخر المعلومات التي أدلت بها اللجنة العليا للانتخابات، كما أعلنت عن استكمال كافة الاستعدادات لإنجاح العملية الانتخابية. وسيسعى المجلس التأسيسي لتشكيل دستور للبلاد يبت في قضايا مهمة، مثل نظام الحكم ووضع الأقليات وموقع الشريعة، قبل أن يتم طرحه لاستفتاء شعبي. فيما قررت أقلية الأمازيغ، التي كان يفترض أن تحصل على مقعدين في المجلس، مقاطعة هذه الانتخابات؛ احتجاجاً على ما اعتبروه غياب الآليات التي تضمن حقوقهم الثقافية، مؤكدين أنهم لن يعترفوا بالدستور الجديد، وبالتالي سيضم المجلس 58 عضواً بدلاً من 60. وأعرب مراقبون دوليون عن القلق حول قدرة السلطات الانتقالية على ضمان أمن الاقتراع، ولا سيما مع توتر الوضع السياسي على الأرض بعد مهلة جديدة منحتها كتائب الصواعق والقعقاع، للقوى السياسية الليبية لإيجاد حل لمسألة التمديد للمؤتمر الوطني الليبي، وهو ما عملت لجنة انتخابات على نفيه وإعلان استعدادها الكامل.