الأربعاء، 20 فبراير 2013

هاتف #ليبيا تستكمل المرحلة الثانية من مشروع حماية #الكابل_البحري .

طرابلس 20 فبراير 2013 (وال) - استكملت شركة هاتف ليبيا المرحلة الثانية من مشروع حماية الكابل البحري بإنشاء مسار بديل ينقل ذاتيا خدمات الاتصالات من الكابل البحري عبر كابل الألياف البصرية في حالة حدوث أي انقطاع في الكابل البحري أو بالعكس . وذكرت مصادر إعلامية بوزارة الاتصالات والمعلوماتية أن شركة هاتف ليبيا ستقيم صباح غد الخميس احتفالا بمناسبة استحداث مسار اتصالات بديل لأول مرة في ليبيا. وأضافت المصادر أن شركة هاتف ليبيا عبرت عن شكرها لوزارة الاتصالات والمعلوماتية والشركة الليبية القابضة للاتصالات على دعمهما ومساندتهما للشركة لإنجاز هذا المشروع . ..(وال).. 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

المجلس المحلي يلتقي بشركة #تركية لتفعيل كاميرات المراقبة #ببنغازي

التقى يوم الثلاثاء المجلس المحلي لمدينة بنغازي والمتمثل فى نائب رئيس المجلس المهندس أحمد بوسنينة و رئيس لجنة المالية بالمجلس  المهندس نبيل بوزقية مع الشركة التركية AKDENIZ ، بخصوص تفعيل منظومة كاميرات المراقبة بشوارع مدينة بنغازي . حيث تم الاتفاق على تقديم تقرير متكامل لهذا المشروع و تركيب عينات بالخصوص .
قورينا الجديدة

#فن فيلم “ #سيمفونية_بنغازي” يخطف الأضواء في مهرجان الشاشة العربية المستقلة #ببنغازي

افتتحت بصالة سينما الفيل بالقرية العائلية قار يونس بمدينة بنغازي الثلاثاء، فعاليات مهرجان الشاشة العربية المستقبلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، برعاية المجلس المحلي للمدينة بالتعاون مع اتحاد الأعمال الليبية، وصحيفة الكلمة، وصحيفة أخبار بنغازي.
ويتصدر فيلم “سيمفونية بنغازي”، من بين ثلاثة أفلام يمني ومصري وليبي، والذي يسرد فيه رؤية جديدة والتركيبة الاجتماعية والسياسية لحياة أهل بنغازي، ويعكس في أحداثه المختصرة طموح البناء وأمل التغيير المنشود من قبل الليبيين كافة، من خلال ما قدم من أحلام أبناء المدينة.
نقص عنصر الفني
شهدت معظم الأفلام نقصاً في  عناصرها الفنية، لا سيما فيلم “سيمفونية بنغازي” رغم نقص عناصره الفنية، إلا أنه لا يخلو من الإبداع الفني، من حيث فكرة النص وطريقة التصوير والرؤية الإخراج، وقد استطاع المخرج الشاب عبد الحميد الهوني إقناع الجمهور بالقصة التي تحتاج للتطوير، ولحبك خط درامي غير منقطع، والعناصر الأساسية للنص غير متكاملة، لكن المخرج قد جعل المتلقي يتفاعل مع أحداثه، وكان موفق في اختيار الأغنية، التي زج من خلالها ما أراد إيصاله، وكذلك الرقصات التي قدمها كانت حركاتها تسرد مضمون الحكاية.
وقد استهل حفل الافتتاح بأولى برامجه بالبانوراما العربية، بعرض ثلاثة أفلام، بدءاً بدولة اليمن- التي قدمت فيلم “خط أحمر” للمخرج هاشم حمود”، ومن ثم مصر التي قدمت فيلمي “أمل دنقل”، للمخرج مصطفى محمود، و”النداهة” للمخرج هيثم عبد الحميد.
وبعد عرض الأفلام الثلاثة، تلت كلمات الافتتاح التي قدمها مؤسس ومدير عام المهرجان الأستاذ محمد مخلوف، وعضو المجلس المحلي بنغازي أسامة الشريف، وعضو اتحاد الأعمال الليبية إيهاب المقصبي، والمخرج الشاب مراد قرقوم، بعدها عرضت أربعة أفلام وهي “صوت المرأة في الثورة الليبية”، للمخرجة الجزائرية فاطمة موسوي، وفيلم “مشوار الألف ميل” للمخرج مراد قرقوم، وفيلم “امرأة من بنغازي” للمخرج طارق مهيوس، وفيلم “سيمفونية بنغازي” للمخرج عبد الرحمن الهوني.
توقعات مخيبة
وشهدت انطلاق المهرجان، التوقعات الإيجابية للكثير من الحضور، لما سيقدم من رؤية جديدة من الأفلام العربية الثلاثة التي عرضت خلال الافتتاح، إلا أنها جاءت جميعها بتوقعات محملة بخيبة أمل، فقد كانت جل الأفلام تقليدية، ينقصها الكثير من الإبداع، كذلك الأفلام الليبية الأخرى التي تلتها، والفيلم الجزائري، لم ينل إعجاب الكثير من الحضور، باستثناء فيلم واحد “سيمفونية بنغازي”، الذي شهد هزات متكررة لقاعة المهرجان، وسط تصفيق حار من الجمهور.
وفيلم “سيمفونية بنغازي”، يعكس بشكل مختصر طموح البناء وأمل التغيير المنشود من قبل الليبيين، من خلال ما قدم من أحلام أبناء المدينة، رغم نقص عناصره الفنية- إلا أنه لا يخلو من الإبداع الفني، من حيث فكرة النص وطريقة التصوير والرؤية الإخراج.
وقد استطاع المخرج الشاب عبد الرحمن الهوني، إقناع الجمهور بالقصة التي تحتاج للتطوير، فالفكرة تحتاج لحبك خط درامي غير منقطع، والعناصر الأساسية للنص غير متكاملة، إلا أن المخرج جعل المتلقي يتفاعل مع أحداثه، وكان موفق في اختياره للأغنية التي زج من خلالها ما أراد إيصاله، كذلك الرقصات التي قدمها كانت حركاتها تسرد مضمون الحكاية.
يذكر أن فعاليات المهرجان الشاشة العربية المستقبلية، تستمر حتى 23 من شهر فبراير الحالي، ويتضمن عروض عديدة من الأفلام العربية والليبية، كما يشهد حفل الختام توزيع جوائز مسابقة المهرجان، حيث ستختار لجنة التحكيم المكوّن من الأستاذ عصام طرخان من ليبيا، والمصور نعمان بن عمر من تونس، ثلاثة أفلام، وستكون الجوائز بشكل “جائزة أفضل فيلم تسجيلي، جائزة أفضل فيلم قصير، جائزة لجنة التحكيم الخاصة”.
قورينا الجديدة- بنغازي- معتز بن حميد- تصوير/ عمر جابر

#ليبيا الإخوان يهددون بسحب وزرائهم من حكومة #زيدان، بسبب “هيمنة” اللبراليين

قال قيادي في حزب العدالة والبناء الليبي المنبثق عن “الإخوان المسلمين” الأربعاء، إن الحزب يدرس إمكانية سحب وزرائه من الحكومة الليبية المؤقتة، وذلك للتنديد بـ”هيمنة” الليبراليين، على حد تعبيره.
وأضاف القيادي- الذي طلب عدم كشف هويته- أن “جدلا كبيراً يدور بين قياديي حزب العدالة والبناء، حول استمرار الحزب في الحكومة المؤقتة أو الانسحاب منها”.
وتضم الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة علي زيدان “المستقل”، نحو 33 حقيبة، بينها خمسة حقائب لوزراء من حزب العدالة والبناء، المنبثقة من جماعة الإخوان المسلمين مع شركائها في التوجهات السياسية.
وتتكون حقائب الإخوان في الحكومة من عوض البرعصي كنائب أول لزيدان، وعلى الفرجانى وزير الكهرباء، وعلي الشريف وزير الإسكان، وعبد الباري العروسي وزير النفط والغاز، وعبد السلام غويلة وزير الشباب والرياضة.
قورينا الجديدة- وكالات

اكتشاف #لحم_خيول يباع على انه لحم أبقار في #التشيك

قالت هيئة التفتيش على الغذاء في جمهورية التشيك إنه تم العثور على لحوم خيول تحمل بطاقات تعريف على انها لحوم أبقار على بعض المنتجات المجمدة للمرة الأولى في البلاد.
وقالت هيئة التفتيش على الزراعة والأغذية التشيكية إن تحاليل الحمض النووي (دي.ان.ايه) أظهرت ان دفعتين من وجبات المعكرونة (اللازانيا) باللحم المفروم من إنتاج شركة ناواكو في سلسلة متاجر تيسكو بمدينة بيلسن بغرب البلاد تحتوي على لحم خيول.
وقالت الهيئة على موقعها على الانترنت إن بلد المنشأ المذكورة هي لوكسمبورج. وأضافت أنها أصدرت أوامرها لسلسلة المتاجر بسحب المنتجات على الفور على مستوى البلاد.
وأجريت الفحوصات بعد فضيحة اجتاحت اوروبا وتفجرت الشهر الماضي حين كشفت تحاليل أجريت في ايرلندا ان بعض المنتجات البقرية تحتوي على لحم خيول.
وأدى هذا الى سحب وجبات جاهزة من الأسواق وأضر بالثقة في صناعة الغذاء الكبيرة والمعقدة في اوروبا.
وكالة أنباء التضامن

#كورة #ليبيا الأهلي #مصراتة يتعادل مع السويحلي والنجم الريفي يهزم الجهاد بثلاثية

جرت 9 مباريات أمس الثلاثاء ضمن فعاليات بطولة الشهداء الأولى للكرة الخماسية ، التي تلعب جميعها على أرضية ملعب نادي الجهاد بمدينة مصراتة.
ففي أولى المباريات التي لعبها نادي الأهلي بمصراتة تعادل مع نادي السويحلي بهدفين لهدف ، وفي الثانية إنتصر فيها على نادي الشموع بأربع أهداف مقابل ثلاثة.
وإنتصر نادي النجم الريفي في المباراتين التي جمعته مع الجهاد تليها الحياد ، ففي الأولى إنتصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، والثانية بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة.
وفي أولى المباريات التي لعبها نادي التحدي تعادل مع فريق الصخرة بثلاثة أهداف لكلا الفريقين ، وفي الثانية تعادل مع فريق التصدي بهدفين لكل منهما.
وإنتصر نادي الحياد على نظيره الجهاد بستة أهداف لهدف ، أما المباراة التي جمعت نادي النصر مع الصخرة إنتصر فيها الأول بهدفين لهدف ، خسر نادي الشموع على نظيره السويحلي بهدفين لثمانية أهداف.
وكالة أنباء التضامن – مصراتة – إبراهيم الطويل

منظمة الصحة تحذر من انتشار حمّى #التيفويد في شرق #سوريا

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار مرض التيفويد في منطقة شرق سوريا نتيجة شرب الناس لمياه ملوثة من نهر الفرات .
وأشارت المنظمة إلى أن ما يقرب من ألفين وخمسمئة شخص بمنطقة دير الزور في شمال شرقي سوريا ، اُصيبوا بهذا المرض المعدي الذي يتسبب في حالات اسهال قد تصل لحد يهدد حياة المرضى ، إن لم يتلقوّا العلاج اللازم . إلا أن المنظمة لا تملك حتى الآن تقارير مؤكدة ً عن حالات وفياتٍ من هذا المرض .
 http://goo.gl/QLKqg
اخبار الان

دراسة حديثة : #الليمون يقتل خلايا #السرطان في 12 نوعاً من هذا المرض

أكدت دراسة حديثة نشرها معهد علوم الصحة بأمريكا‏ أن الليمون‏ يقتل خلايا السرطان ‏,  حيث أنه أقوى بمقدار ‏10‏ آلاف مرة من العلاج الكيميائي‏
فهذه النبتة أثبتت فعالية العلاج ضد أمراض السرطان إذ تـُحطم الخلايا الخبيثة في12 نوعاً من هذا الداء.
ومن المثير أن العلاج بالليمون يحطم خلايا السرطان الخبيثة فقط ولا يؤثر علي الخلايا السليمة..
اخبار الان

عصير #الطماطم يمنح #الجسم مفعول مشروبات الطاقة

حيث أعلنت دراسة حديثة أجراها فريق طبي من مختبر الكيمياء العامة في اليونان ، أن عصير الطماطم يتفوق في فوائده على مشروبات الطاقة في مساعدة الجسم على الانتعاش بعد ممارسة التمارين الرياضية .
وفحص الباحثون تأثير عصير الطماطم على الرياضيين ، ثم قارنوا النتائج التي توصلوا إليها بتأثيراتِ مشروبات الطاقة التقليدية ، فلاحظوا أن الرياضيين الذي تناولوا عصير الطماطم سَجلوا معدلاتِ نشاطٍ وتعاف أسرع في عضلاتهم
اخبار الان

#ليبيا إعتصام موظفي اللجنة الاولمبية الليبية

ن اجل الفساد الاداري والمالي والسرقة والنصب للمال العام وحرمان الموظفين من أبسط حقوقهم كموظفيين ويقولون
أسقطنا الاخطبوط ولكن الاذيال وازلامه مازالوا موجودين ويسرقون مايحلوا لهم
ارجوكم أنقدوا اللجنة الاولمبية من بقايا الازلام
الجمهورية الليبية

تفاوض في #دمشق بعد وقف العنف واطلاق المعتقلين

الحوار السوري
الحوار السوري
دمشق(العالم)-20/02/2013- دعا قيادي في هيئة التنسيق السورية المعارضة الى وقف العنف واطلاق سراح المعتقلين من اجل تهيئة الظروف والمناخ المناسبين لما اسماه التفاوض بين النظام والمعارضة، مؤكدا ان الهيئة تدعم اقامة المفاوضات في دمشق اولا.
وقال عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطني السورية المعارضة احمد عسراوي لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: ان هيئة التنسيق لم تضع منذ بداية الازمة اي شروط مسبقة للتفاوض مع النظام، وتتعامل مع القضية من مبدأ ان الحل السياسي هو الاسلم لاخراج البلاد من الوضع القائم الى الوضع المنشود.
واضاف عسراوي: ان هيئة التنسيق اكدت ان التفاوض المطلوب يحتاج الى مناخات وليس شروطا، حيث لا يمكن التفاوض في ظل ما اسماه استمرار القصف المدفعي، ووجود عشرات الآلاف من المعتقلين في السجون، حسب قوله.
واطلق النظام السوري الاف المعتقلين على دفعات منذ بداية الازمة، في اطار سلسلة اصلاحات شملت تعديل الدستور والغاء المادة الثامنة منه، التي تحصر الحكم بيد حزب البعث السوري، بالاضافة الى اجراء انتخابات تشريعية تعددية ادت الى اشراك بعض اطراف المعارضة في الحكومة الجديدة التي ياأها وائل الحلقي.
واكد ان ذلك لا يمثل شروطا بل مناخا يؤمن نجاح عملية التفاوض، مؤكدا ان هناك تباينا بين هيئة التنسيق والائتلاف المعارض في الخارج في تحديد شخص من النظام للتفاوض معه.
واوضح عسراوي انه ليس مهما للهيئة من هو الشخص الذي تتفاوض معه، مؤكدا ان المهم لدى الهيئة هو برنامج عمل التفاوض، وان يكون بقيادة الحكومة الانتقالية.
واشار عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطني السورية المعارضة احمد عسراوي الى ان هيئة التنسيق تدعو الى التفاوض مع النظام وليس الحوار، واعتبر ان الحوار لم يعد ذي جدوى، وانه يكون بين من لا يختلفون وانما يريدون تحسين الاوضاع.
واوضح عسراوي ان التفاوض هو بين اطراف مختلفة، وان المعارضة تختلف مع النظام منذ قيامه عام 1973 وصدور الدستور الذي حكم به البلاد، داعيا الى الفصل بين الحوار والتفاوض لان الحوار مات اجله منذ زمن.
وشدد على رفض مشاركة الهيئة للنظام في اي موقع حكومي، واشار الى ان ذلك عُرض على المكونات في الهيئة منذ عشرات السنين، معتبرا ان الهيئة تريد تغيير النظام بشكل جذري شامل، واقامة نظام وطني برلماني ديمقراطي يساعد الشعب في الحصول على مطالبه بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.
واكد عسراوي ان هيئة التنسيق تؤيد بالكامل الجلوس مع النظام على طاولة واحدة وفي سوريا وليس خارجها، مجددا التأكيد ان ذلك بحاجة الى ظرف مناسب، وان مشروع النظام للحل انما يعبر عن رؤيته للحل وليس بمشروع للحل.
واعتبر عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطني السورية المعارضة احمد عسراوي ان تزاحم الوفود على موسكو للتباحث مع المسؤولين الروس حول الازمة السورية يعني ان توافقا ما قد حصل بين موسكو وواشنطن حول الحل في سوريا، مطالبا بان يكون ذلك لمصلحة الشعب السوري وليس على حسابه.
واكد عسراوي ان التفاوض بين المعارضة والنظام يجب ان يكون اولا في دمشق، واذا ما تعذر ذلك يمكن ان يكون في القاهرة او جنيف او غيرهما، منوها الى ان هيئة التتنسيق تعمل على ان يكون في دمشق وليس خارجها حفاظا على موقع سوريا السياسي.
وشدد عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطني السورية المعارضة احمد عسراوي على ضرورة ان يكون المفاوض عن النظام ايا كان، يمتلك القرار في التفاوض، وليس مفاوضا جانبيا، حتى يمكن الوصول معه الى نتائج، معتبرا ان المفاوض يجب الا يكون شريكا في الحكومة اللاحقة حتى لا يتفاوض على كرسي، بل يعمل على نقل سوريا من حالها التي هي عليه الان.

اشتعال ازمة بين #السلفيين و #الاخوان #بمصر

خالد علم الدين
خالد علم الدين
مصر (العالم) 2013/2/20- أثار قرار الرئيسِ المصري محمد مرسي إقالة احد مستشاريه المحسوب على التيار السلفي والعضوِ في حزب النورِ خالد علم الدين، بوادر أزمة تلوح في الافق بين حزبين اسلاميين (النور) السلفي و(الحرية والعدالة) الذراع السياسية لجماعة الاخوانِ المسلمين.
وإذ يعتبر السلفيون إقالة اعضاء حزب النور من مؤسسة الرئاسة قراراً سياسياً، فيما يراها آخرون أزمة مفتعلة واختلافات فقط في وجهات النظر وليس خلافاً حقيقياً بين اكبر حزبين اسلاميين في مصر.
ونفى عبد المعطي زكي قيادي بحزب الحرية والعدالة في تصريح لمراسل قناة العالم الثلاثاء، وجود اي خلاف بين حزبه وحزب النور، وانما هناك بعض الاختلافات في وجهات النظر، لكنه قال ان حزب النور يعرض بعض الاقتراحات والتي تعتبر من وجهة نظر حزب الحرية والعدالة تفتقد الى الخبرة السياسية، كعرض مثلاً اقتراح حكومة انقاذ، مؤكداً ان هذا الاقتراح ليس وقتها على الاطلاق.
ويرى المرشد العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين مهدي عاكف ان ما يحدث "ازمة مفتعلة"، متهماً اطرافاً وجهات معينة باثارة الفتنة بين قطبي التيار الاسلامي، في حين اتفق معه بعض السلفيين الذين اكدوا وجود مستفيدين من عدم قوة وتوحد الاسلاميين في هذه المرحلة.
وقال رئيس حزب الانصار السلفي جمال صابر لمراسل قناة العالم: "ان الاخرين يحاولون افتعال المشكلة، ولماذا لم تثر اي مشكلة حين تم عزل احد الاشخاص الاخرين من غير حزب النور، وانما هم يريدون اثارة ازمة بين الاخوان والسلفيين بسبب توحدهم خصوصاً خلال الفترة الاخيرة"، وهو ما اعتبره "قوة تردعهم".
على جانب آخر دعت اصوات اسلامية في مصر الحزبين الاسلاميين الى تجاوز خلافاتهم وحلها عن طريق حوار ينتهي بمصالحة عاجلة وتفويت الفرصة على اعداء المشروع الاسلامي، لاسيما وان الانتخابات التشريعية التي يعتبرها الكثيرون مفصلية على الابواب.
وكانت مصادر رئاسية قد اكدت أن الرئيس محمد مرسى أقال خالد علم الدين، مستشاره لشؤون البيئة، بعد تقارير رقابية عن محاولته استغلال منصبه، ومعارضة حزبه لاداء الرئاسة وتنظيم الاخوان.

#ليبيا مواطنون يفتحون الطريق المؤدية لمقر المؤتمر الوطني العام بعد إغلاقها

منك
أقدم عدد مم المواطنين منذ قليل، على إزالة الحواجز الكونكريتية التي أغلق بها حرس المؤتمر الوطني الشارع المتواجد فيه مقر المؤتمر الوطني العام في طرابلس.
موك
وأوضح مراسل وكالة أنباء التضامن أن المواطنين أقدموا على إزالة الحواجز الكونكريتية التي تغلق الطرق المؤدية لمقر المؤتمر الوطني العام وسط فرحه وهتافات التكبير”.
شارع
وأضاف المراسل أن ” القوات الأمنية المتواجدة بالمكان لم تعترض طريق أياً من المواطنين الذين أزالوا الحواجز”،مشيراً إلى أن السيارات بدأت بالمرور بعد فتح الشارع من جهتيه.
 الجدير بالذكر أن الطريق المؤدية لمقر المؤتمر الوطني العام كان مغلقا لأسبوعين منذ اقتحام جرحى الثوار للمقر.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – بشار محمد

« #فوربس »: موازنات الدول العربية النفطية تحلق عالياً بفضل عوائد الخام #ليبيا

زوايا
خلصت دراسة إلى أن زيادة الإيرادات الحكومية للدول المنتجة للنفط، دفعت ببعض تلك البلدان إلى رفع سقوف موازناتها، والتي خصصت حصصاً مهمة للإنفاق الحكومي على مشروعات البنية التحتية والتنمية المستدامة.
وبذلك تصدرت 8 دول منها المراتب الأولى ضمن القائمة.
وجاءت ليبيا في المرتبة الرابعة  بأرقام تشير إلى حدوث طفرة كبيرة في اقتصادها، إذ حققت ناتجاً محلياً إجمالياً للعام 2012 بلغ 33 مليار دولار، بنمو بلغ %121.9 مقارنة مع العام 2011.
وقد كانت فيها نسبة الدين العام %صفر، وهي الأدنى مستوى في العالم العربي.
وكشفت دراسة مجلة “فوربس-الشرق الأوسط” في عددها الأخير النقاب عن حفاظ السعودية مجدداً على تصدرها لـ(أفضل السياسات الاقتصادية أداء في العالم العربي 2012)، بارتفاع في نمو ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة %5.97 ليستقر عند 266.1 مليار دولار، مما حفز المملكة أن تقر أكبر موازنة في تاريخها للعام 2013 بلغت 218.7 مليار دولار.
وُينظر إليها أن تؤسس مستوى جديداً في الاقتصاد السعودي، وتسهم في تحريكه بطريقة ديناميكية تؤكد نموه، لاسيَّما إذا علمنا أن 130 مليار دولار منها قد خُصصت للمشروعات التنموية، أي بنسبة %59 من إجمالي قيمة الموازنة.
واستطاعت الكويت أن تحقق ناتجاً محلياً إجمالياً للعام الماضي بلغ 79.2 مليار دولار، بنسبة نمو بلغت %6.35 مما مكّنها أن تحل ثانياً في القائمة.
وتتبعها دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثالث بنمو في ناتجها المحلي الإجمالي بلغ %4.04 وبقيمة 188.5 مليار دولار، لتقر موازنتها في العام 2013 بإيرادات بلغت 14.2 مليار دولار، ومصروفات بلغت 12.1 مليار دولار، وبزيادة %25، مقارنة بعام 2012، وبتخصيص نسبة %51 منها إلى قطاعي: التنمية الاجتماعية والخدمات الحكومية.
ومن دول مجلس التعاون الخليجي إلى شمال إفريقيا، حيث حلت ليبيا في المركز الرابع بأرقام تشير إلى حدوث طفرة كبيرة في اقتصادها، إذ حققت ناتجاً محلياً إجمالياً للعام 2012 بلغ 33 مليار دولار، بنمو بلغ %121.9 مقارنة مع العام 2011.
دول غير نفطية
أما في الدول غير المصدرة للنفط، فكان المغرب على رأسها بنمو في ناتجه المحلي الإجمالي بلغ %2.87، محققاً قيمة 81.5 مليار دولار.
فيما بلغ نصيب قطاعي الأغذية والطاقة 6.25 مليار دولار في 2012، بنسبة %15 من إجمالي الإنفاق العام. فيما استقر السودان في آخر القائمة، لما يعانيه من خلافات حول إدارة شؤون البلاد، وعدم سريان الاتفاقات الأمنية والتجارية بين شطريه.
وما يزال لبنان يتصدر الدول الأكثر ديناً بنسبة بلغت 135.2% من ناتجه المحلي الإجمالي، كذلك الأردن بنسبة دين وصلت إلى %75.02، وبنسبة نمو %6.75 مقارنة مع العام 2011.
فيما بلغت مديونية المغرب نسبة %58.09 بنمو بلغ %6.88. وتعد الأخيرتان من أقل الدول غير المصدرة للنفط ديناً.
واعتمد فريق البحوث في المجلة لإعداد هذه الدراسة، على معايير مالية واقتصادية عدة تخصُّ الأرقام المطلقة للدول في العام 2012.
ونسب النمو المحققة مقارنة بالعام 2011، إيماناً منه بأن هذه المعايير هي المقياس الأهم لتقييم أداء السياسات الاقتصادية للدول.
بالإضافة إلى إسهامها على نحو أساسي ومباشر في تنمية اقتصاداتها.

صحيفة #الشرق_الاوسط تكشف عن وثائق استخباراتية لنظام #القذافي

صحيفة الشرق الاوسط
نظام القذافي وضع خطة لتجنيد آلاف المرتزقة والإرهابيين للتسلل عبر حدود السعودية
ليبيا دبرت عملية اختطاف مدير المستشفى السعودي في صعدة باليمن لتفجير الخلافات بين قبائل الجوف
رسائل تكشف تجنيد ليبيا قيادات دينية وقبلية من مصر والعراق وسوريا
***************
وثائق مخابرات القذافي (1) : نظام القذافي وضع خطة لتجنيد آلاف المرتزقة والإرهابيين للتسلل عبر حدود السعودية
طرابلس: عبد الستار حتيتة
تقول صور من وثائق تم الحصول عليها مما كان يعرف باسم «وحدة المعلومات السرية» التي كانت تتبع بشكل مباشر مكتب العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، إن المخابرات الليبية في النظام السابق عملت ولعدة سنوات على قدم وساق لتنفيذ عمليات تخريبية في السعودية، كما حاولت عن طريق الكثير من العملاء والإرهابيين والمرتزقة، وضخ ملايين الدولارات، تنفيذ مخططات ضد المملكة. وورد في المستندات اقتراح بالاستعانة بالقراصنة الصوماليين، واستخدام شركة صيد بحري ليبية، وكذا مقترح بإنشاء شركة بحرية أخرى على شواطئ الصومال للغرض نفسه.
«الشرق الأوسط» اطلعت على مئات المستندات المحفوظة لدى قيادات كتائب عسكرية في طرابلس، وتمكنت من الحصول على صور للعشرات منها، وإجراء تحريات عن المعلومات الواردة فيها من مصادر فرت خارج ليبيا بعد أن كانت تعمل بالقرب من العقيد الراحل الذي ظل في الحكم مدة 42 سنة.
ويبدو من صور المستندات أن العمليات الكثيرة التي حاولت مخابرات القذافي القيام بها على مدى عدة سنوات، باءت بالفشل لأسباب كثيرة على رأسها يقظة الجانب السعودي الذي عمل على إرباك خطط القذافي، والقضاء عليها في هدوء، رغم تسبب تلك الخطط في سقوط ضحايا أبرياء في عدة دول خاصة في شمال اليمن التي كانت منطقة نشطة لعناصر عملت لصالح النظام الليبي السابق انتهت بالحرب الفاشلة التي افتعلتها عناصر من الحوثيين ضد حدود السعودية قبل عامين.
هذا بالإضافة إلى أنشطة كثيرة أخرى سيرد ذكرها في حلقات، حاولت فيها مخابرات القذافي استخدام جمعيات وصحف وقنوات تلفزيون وإنترنت، لاستهداف السعودية. وتوجد مجموعات من صور الرسائل، بعضها يكشف العمل المنظم من جانب القذافي ضد السعودية، وبعضها يتحدث عن اختراق المخابرات الأميركية لأكثر من عشرين ألف مكالمة لكبار رجال النظام الليبي السابق بما في ذلك مكالمات القذافي نفسه، وابنه سيف الإسلام، ورئيس مخابراته عبد الله السنوسي، وغيرهم. وتوجد رسائل أخرى تتعلق بعمليات ضخمة للاتجار في الكوكايين بين عناصر من تنظيم القاعدة ومسؤولين محليين آخرين في مالي وعدة دول أفريقية، وبالتعاون مع أطراف من كولومبيا وغيرها.
وتكشف صور رسائل أخرى تم تبادلها بالبريد الإلكتروني أن وحدة المعلومات السرية التابعة للقذافي، كان يشرف عليها كل من العقيد «ع»، ويساعده اثنان من أقارب القذافي كانا من قيادات اللجان الثورية. «الشرق الأوسط» تنشر هذه الوثائق بعد تصويب ما فيها من أخطاء نحوية وإملائية، مع الاكتفاء بذكر الحرف الأول من الاسم الثاني لكل شخصية ممن وردت أسماؤهم في المكاتبات السرية
* المجموعة الأولى من صور الرسائل التي تتحدث عن الدفع بمجموعات من المسلحين والمخربين إلى داخل السعودية، جرى تبادلها بين عملاء للنظام الليبي السابق في اليمن ووحدة المعلومات السرية في باب العزيزية في طرابلس الغرب في الفترة الممتدة من خريف عام 2009 حتى مطلع عام 2010. ويظهر من خلالها الاستهداف للسعودية من نظام القذافي دون أي ذكر لمبرر واضح، واستخدام نظام العقيد، كل ما يمكن من وسائل في مساعيه ومحاولاته الغريبة التي لم تكتمل بغرض إثارة القلاقل داخلها ومهاجمة بعض الأهداف الحيوية بالتفخيخ والتفجيرات، سواء عن طريق بعض التنظيمات أو العناصر المنتمية إلى تنظيم القاعدة، لكن الرسائل تُظهر أيضا أن مخابرات القذافي كانت تتلقى ضربات موجعة من الجانب السعودي، الذي كان يتصدى لتلك المحاولات وإفشالها أولا بأول.
وتتضمن صور هذه الرسائل خطة تجنيد آلاف المرتزقة من المنتمين لحركة شباب المجاهدين المرتبطة بتنظيم القاعدة في الصومال، وكذا تجنيد عناصر من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن، بالإضافة إلى محاولات أخرى لاستقطاب ما يعرف بجيش عدن – أبين في جنوب اليمن، وفصائل من الحوثيين في شمال اليمن، وآخرين من العراق، يعرفون باسم «مجموعة الألوية العراقية».
الهدف من تجنيد هذه الآلاف، المتكونة من خليط من المسلحين ينتمون لدول شتى قريبة من السعودية، هو سهولة التسلل عبر حدود المملكة من الجنوب والشمال في آن واحد لتنفيذ عمليات متزامنة في الرياض وجدة ونجران وجيزان وعسير وغيرها. وتتحدث رسالة سرية تحت عنوان «استكمال العمل الميداني»، وردت إلى وحدة المعلومات السرية التي كان مكتبها يقع بجوار مكتب القذافي في باب العزيزية، عن تفاصيل الترتيبات المطلوب استكمالها لتقويض الاستقرار في السعودية.
يقول نص الرسالة: «لكي يتم استكمال الإجراءات النهائية للمجموعات، التي (يوجد) جزء منها في ترتيباته النهائية، وتجهيز الباقي في المدة المتبقية، لكي تكون جاهزة لأداء مهامها:
1 – الجبهة الشمالية الشرقية: وهي المجموعة العراقية الجاري الترتيب لتسريب أغلب عناصرها إلى الداخل، وستكون مهمتها مقتصرة على الرياض».
وتقول الرسالة في البند الثاني:
- 2 – الجبهة الشمالية الغربية:(جبهة الحجاز)، محمد م» لديه مجموعات وخلايا داخل جدة بالإضافة إلى إمكانية مهاجمة بعض الأهداف الحيوية، وكذلك تقديم المعلومات.
- 3 – الجبهة الجنوبية: مجموعة «ص. بن. ش.» و«س. أبو. ل.» و«ي. أبو.ش». وتكون انطلاقتها من الأراضي اليمنية أراضي قبيلة «و»، وستكون باتجاه نجران وجيزان وعسير وقد تتمكن من الوصول إلى جدة. وكثير هذه القوة (6 آلاف مسلح) يوجدون في حالة جهوزية مع الرغبة في زيادة حجم القوة بإضافة سبعة آلاف مسلح بحيث تصبح في حدود 13 ألفا.
وتواصل الرسالة قائلة بالنص: قبائل «ع» بمأرب – مجموعة الشيخ «ع.م»، وعدد هذه القوة إذا وافقنا على تجهيزها ستكون ألف مقاتل من أبناء مأرب. وهناك خطة جيدة لديهم للتنسيق والتعاون مع مجموعة القاعدة في جزيرة العرب التي هي الآن بأراضي هذه القبائل.
وتتحدث الرسالة عمن تسميهم «الصوماليين المدربين على استخدام السلاح»، وتتحدث أيضا عن شركة بحرية ليبية تقول إنها يمكن أن تقوم بنقلهم من الصومال إلى السواحل اليمنية، ثم إدخالهم عن طريق اليمن، إلى الأراضي السعودية.
وتقول الرسالة: «الصوماليون: – مستعدون لأي عدد.. ويمكن العمل على تجهيز عشرة آلاف صومالي أغلبهم أصلا مدربون على السلاح يحتاجون إلى زيادة رفع الكفاءة والتدريب على التفخيخ والتفجيرات، وجارٍ الآن تجهيز معسكرات التدريب بالصومال، علما أن لديهم مجموعات في الداخل في حدود (300) شخص، وأُعدت خطط لوصولهم عن طريق اليمن بمساعدة القراصنة الصوماليين وشركة الصيد البحري الليبية بمعرفة «ز» و«م». وهناك رأي آخر سندرسه إذا انضم جزء أو أغلب الصوماليين إلى مجموعات «و» و«ع»، وانطلقوا في آن واحد.
وتتناول الرسالة ذكر مجموعات أخرى من المقاتلين المرتزقة والإرهابيين، وتقول إنهم على أهبة الاستعداد والجاهزية ويمكن تسريبهم إلى داخل السعودية من أجل مهمة تنفيذ عمليات تخريبية فيها. وتقول الرسالة بالنص: مجموعات «ر»: – الآن جاهز منهم (2000) ويكمن تسريبهم أو دخولهم في الوقت المناسب.. مشكلة هذه المجموعات المصروفات العالية بالإضافة إلى أن الأخ مبروك لا يتحمل عملهم في الداخل. ويقول إن هذه من مهمة الدكتور «ع.ع»، والنقيب «ش». وهؤلاء طلباتهم مبالغ فيها فإذا أردنا الاستفادة من «ر» يمكن ضمهم إلى اليمنيين أو العمل مع قياداتهم في الداخل لتحمل المسؤولية. أو تعويضهم بأعداد من الصومال.
وتواصل الرسالة قائلة: «مجموعة ش»: هي مجموعة الجر..، بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق مع «ط. ر» على إصدار بيانات ومنشورات باسمه ووافق على ذلك.
- وهناك مجموعة المحامي «ق» ومعه مجموعة ضباط في الداخل وعناصر أخرى من «ش».
- إمكانية الاستفادة من الحوثيين إذا أوقفت الحرب السادسة (حرب صعدة 2009 – 2010) وانتهت بالمحافظة على مواقعهم في (مناطق) الملاحيظ وحرف سفيان وصعدة، حيث لديهم الاستعداد لذلك أو ربما يستعان بهم في خلق فوضى على الحدود اليمنية – السعودية أو فرز قوى منهم للمشاركة. وجاء في الرسالة نفسها تحت عنوان فرعي هو «احتياج المجموعات لاستكمال الإجراءات»، وتتضمن خطة تفصيلية بمطالب كل رئيس مجموعة من المجموعات التخريبية على الجبهات داخل السعودية، وتبين الرسالة أن عملاء المخابرات الليبية قاموا بتحديد تلك المواقع لبدء تنفيذ المخطط فيها لإثارة الفوضى والتدمير والقتل. كما تتضمن الرسالة بيانات تفصيلية عن مقدار الأموال التي تحتاجها الخطة في كل موقع، ورئيس المجموعة الذي سوف تحول له الأموال التي يصل مقدارها إلى ملايين الدولارات:
«1 – جبهة الحجاز – م. م (5) ملايين. 2 – جبهة «و» العدد (6000) نرى إضافة (4000) مسلح بحيث يصبح عدد القوة (10000) ولإتمام الاستعدادات يحتاجون إلى (18) مليون دولار. 3 – مجموعة الألوية العراقية عددهم (2500) وهم على هيئة فرقة منظمة عسكريا لاستكمال إجراءاتهم يحتاجون إلى (7) ملايين. 4 – مجموعة ع. م (قبائل «ع» ومجموعات مأرب) بالإضافة إلى مجموعات جزيرة العرب (فرع تنظيم القاعدة) ويشمل التدريب والتسليح والتجهيز، ويحتاجون إلى (7) ملايين. وتواصل الرسالة سرد بنود المتطلبات المالية وهي بالدولار، قائلة: «5 – الصوماليون.. إجراءات التدريب في حدود (10) ملايين ويمكن زيادة العدد حسب الطلب ولتسريبهم عن طريق البحر وتسليحهم (..) يحتاجون إلى (12) مليونا. 6 – بالإضافة إلى رصد مبلغ للحوثيين».
وفي رسالة أخرى تحمل عنوان «استكمال باقي احتياجات المجموعات» تتحدث بمزيد من التفاصيل عن الأموال الإضافية المطلوبة لكل مجموعة، وتقول:
«1 – مجموعة جبهة الحجاز (م.م)– تحتاج إلى (3) ملايين دولار.
2 – مجموعة ص. بن. ش + س.أبو. لـ+ ي.أبو.ش. عدد قواتهم 6 آلاف، ويحتاجون إلى زيادة 4 آلاف – يحتاجون إلى 15 مليون دولار.
3 – مجموعة الألوية العراقية استكمال إجراءات تجهيز الدخول داخل السور – يحتاجون إلى (6) ملايين دولار.
4 – «المبروك. س» + مجموعة الداخل، جاهز ولديه ألفا عسكري ومتدرب، ويحتاج إلى إجراءات دخولهم وتسريبهم – يحتاج إلى (4) ملايين دولار.
5 – «ع. م.» مجموعة جزيرة العرب + 1000 عسكري من قبيلة «ع»، إجراءات تجهيزهم – يحتاج (3) ملايين دولار.
6 – الدكتور «ش» مجموعة (ق) في الداخل – يحتاج إلى (1) مليون دولار. 7 – مجموعة الصوماليين إنشاء معسكر تدريب + إنشاء شركة صيد بحري على الشواطئ الصومالية – يحتاجون إلى (6.5) مليون دولار.
وفي رسالة رابعة تحت عنوان «التقديرات المطلوبة لعدد (1000) مقاتل ولكم التقدير»، قالت إن إجمالي المطلوب شراؤه من أسلحة وذخائر لكل ألف مقاتل يبلغ 7561500 دولار، وتضمنت مزيدا من التفاصيل عن أنواع الأسلحة المطلوبة، وعدد كل نوع وسعر الوحدة والقيمة الإجمالية لكل منها، من أجل تنفيذ عملية الشراء لتوزيعها على مجموعات المقاتلين الذين سيقومون بتنفيذ عمليات تخريبية بها داخل السعودية، بعد التسلل للمدن المستهدفة عبر الحدود خاصة الجنوبية حيث كانت تدور معركة بين الحوثيين، من جانب، والحكومة اليمنية، من جانب آخر، في وقت كانت فيه الحكومة السعودية تتصدى لمحاولات المقاتلين الحوثيين العبور إلى داخل أراضيها، حيث كان المقاتلون الحوثيون يستغلون غياب الحكومة اليمنية عن الحدود مع المملكة.
وجاء في صورة الرسالة أنه مطلوب شراء 150 قطعة من نوع «آر بي جي، بازوكا 9&10»، وقالت إن سعر الوحدة (القطعة) الواحدة يبلغ 1700 دولار، وإن المبلغ الإجمالي لهذا العدد يبلغ 255 ألف دولار. وطلبت الرسالة شراء 100 رشاش من نوع «متوسط محمول»، وقالت إن سعر القطعة يبلغ 800 دولار، وأن إجمالي المبلغ المطلوب 800 ألف دولار.
ومن أنواع الأسلحة التي ذكرتها الرسالة أيضا رشاشات من نوع «م ط 12,7»، وقالت إنه مطلوب منها 30 قطعة، وإن ثمن القطعة الواحدة 11500 دولار، وإن القيمة الإجمالية لهذه المجموعة 345 ألف دولار. وكذا مطلوب 20 قطعة من رشاشات من نوع «م ط 14,5» ويبلغ سعر الوحدة 24 ألف دولار، بإجمالي 480 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «بي 10» قيمة الواحد 11 ألف دولار، بإجمالي 220 ألف دولار، و100 صاروخ كتف من نوع «لو» بسعر القطعة 650 دولارا، بإجمالي 65 ألف دولار.
وورد في الرسالة أيضا باقي المهمات القتالية المطلوبة لمجموعة تتكون من 1000 مقاتل، منها 3000 قنبلة يدوية بسعر 55 دولارا للواحدة، بإجمالي 165 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «هاون 120» قيمة المدفع الواحد 9000 دولار، وإجمالي المجموعة 180 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «هاون 82» بقيمة 7000 دولار للقطعة، وبإجمالي 140 ألف دولار، و20 مدفعا من نوع «هاون 60» بقيمة 6000 دولار للقطعة، وبإجمالي 120 دولارا. ووردت في الرسالة قوائم بشراء الآلاف من الذخائر الخاصة بأنواع الأسلحة المشار إليها في الفقرات السابقة،وهي كالتالي 400 ألف من ذخائر الكلاشنكوف قيمتها 360 ألف دولار (قيمة الطلقة الواحدة 0.9 دولار)، و300 من قذائف البازوكا المتنوعة قيمتها 345 ألفا و500 دولار (قيمة الطلقة الواحدة 115 دولارا، و500 ألف دولار من ذخائر الرشاش المتوسط المحمول، بما قيمته 600 ألف دولار (سعر الطلقة 1.2 دولار)، و150 ألف من ذخائر رشاش «م ط 12,7»، بما قيمته 225 ألف دولار، (سعر الطلقة 1.5 دولار).
وجاء في طلب شراء المهمات القتالية أيضا، في بند الذخائر، 120 ألف ذخيرة رشاش «م ط 14,5» بسعر إجمالي 240 ألف دولار (بما قيمته دولاران للطلقة الواحدة)، و200 قذيفة لمدفع «بي 10» بما قيمته 14 ألفا (بسعر 70 دولارا للطلقة)، و200 قذيفة «هاون 120» بسعر 24 ألف دولار (بما قيمته 120 دولارا للطلقة» و200 قذيفة «هاون 82» بمبلغ 20 ألف دولار، (بسعر 100 دولار للطلقة)، إضافة إلى 200 قذيفة «هاون 60» بمبلغ 14 ألف دولار (بسعر 70 دولارا للقذيفة).
وفي بند آخر، ورد في الرسالة نفسها تحت عنوان «تجهيزات مطلوبة»، أن الشراء يتضمن أيضا 100 جهاز لاسلكي للاستخدام اليدوي والاستخدام في السيارات، بما قيمته 60 ألف دولار بسعر 600 دولار للقطعة الواحدة، و100 سيارة نقل تويوتا بسعر 3 ملايين و200 ألف دولار بسعر 32 ألف دولار للسيارة الواحدة.
ويتضح من الرسائل المتبادلة بين عملاء القذافي في اليمن، خاصة من على الحدود اليمنية – السعودية، وطرابلس الغرب، أن المخابرات الليبية ووحدة المعلومات السرية أخذت تستشعر خطوات الأمن السعودي، وهي تقتفي مخططاتها، وتغير قناعات بعض الموالين للقذافي وتحييدهم في هدوء. ومع ذلك لم يبادر النظام الليبي السابق بوقف التخطيط لعمليات تخريبية داخل السعودية، ولكنه بدأ في تغيير الاستراتيجية والاعتماد على عناصر أخرى تابعة له على الحدود في شمال اليمن كما سيتضح من الرسالة التالية الواردة تحت عنوان «فحوى الخطابات الجديدة من الإخوة في اليمن للعرض والاطلاع والتصرف».
تحمل الرسالة ثلاثة عناوين فرعية تم وضعها في مقدمة الرسالة لتلخيص مضمونها من جانب وحدة المعلومات السرية قبل تقديمها للعرض على المكتب الملحق بمقر القذافي. نقاط التلخيص أو العناوين الثلاثة تقول « – دعوة للهدوء قبل ساعة الصفر – تلغيم السعودية بالبشر – الاتصال مع نجران وعسير».
تقول الرسالة نصا: «لا نريد أعمالا تخريبية لا تؤدي إلى نتيجة وتوقظ العدو الغافل الآن. الآن يجب تلغيم السعودية بالبشر». وتعطي الرسالة الأولوية لمزيد من الكمون والسرية في العمل من أجل القيام بضربات مباغتة داخل السعودية. وتواصل الرسالة قائلة: «الآن مرحلة إعداد. هذه جبهة نريدها أن تكون جاهزة. عندما تأتي ساعة الصفر، ويجب العمل ضد السعودية من كل الجبهات قبل أن تعمل ضدنا. ويجب ألا نظهر في الصورة. ممكن عمل قيادة شعبية اجتماعية من قبائل بكيل (وتوضح رسائل أخرى كيف ردت قبائل بكيل بقوة أصابت عملاء القذافي بالخيبة). هذا يشجع بقية القبائل لتحذو حذوكم. الآن المطلوب تدريب العناصر.. التي عنده يدربها ويوسع قاعدة المتدربين ويخمن من الآن خريطة عمل لكيفية تسلل العناصر والسلاح للداخل».
وتوصي الرسالة بالعمل على تشكيل «مجموعة على هيئة معتمرين أو حجاج. ويتم استطلاع الأهداف المهمة والحيوية، ويبقون مجموعات هناك على هيئة باحثين عن عمل أو أي ساتر مناسب. الآن المرحلة مرحلة إعداد ليس مرحلة سيارات أو تركيب رشاشات عليها. كما أن المهم هو كيف تحقق اتصالا وتماسا مع نجران وعسير والزعامات داخل السعودية، بمن فيهم الحرامية والزنادقة (..) والمجرمون كذلك، وإيوائهم واستغلالهم بالعكس، والاستعداد للزحف ساعة الصفر مع بقية الجبهات». تشير الرسائل المتبادلة بين عملاء النظام الليبي السابق في اليمن ووحدة المعلومات السرية في باب العزيزية إلى أن النشاط الليبي على الحدود اليمنية – السعودية كان يجري على قدم وساق، ولم يكن يكتفي بإعداد المقاتلين للتسلل إلى داخل الأراضي السعودية فقط، بل كان يجمع المعلومات ويقوم بأعمال التصوير وكأنه يدير معركة كاملة هناك. وفي رسالة تحمل عنوان «اللي جاب الصور مسك»، تقول إن شخصا من عملاء النظام الليبي السابق، لم تذكر اسمه أحضر صورا وتم توقيفه. ويبدو أن الصور تخص مواقع على الحدود اليمنية – السعودية، لأن الحديث عن هذه الصور يقترن بالحديث عن تجهيز دفعة من المقاتلين في تلك المنطقة الحدودية الواقعة بين منطقة نجران في جنوب السعودية ومحافظة الجوف التي تقابلها في شمال اليمن. وتقول الرسالة إن هذا الرجل تم القبض عليه، دون ذكر للجهة التي قامت بتوقيفه، هل هي اليمن أم السعودية؟ والرسالة تم إرسالها من اليمن أثناء احتدام الحرب بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وهي الفترة التي كان فيها الجيش السعودي ينفذ عمليات لحماية الحدود من عدوان الحوثيين على أراضي المملكة عند حدود اليمن.
الرسالة مؤرخة بالتاريخ الهجري يوم 23 ذي الحجة 1430 (الموافق 10 ديسمبر/كانون الأول 2009)، وهي تستشهد ببعض ما نشر في الصحف وقنوات التلفزيون عن سير التطورات على الحدود اليمنية – السعودية.
ويقول نص الرسالة:
«‎آخر التطورات:
1/ جبهة على غرب نجران في يوم 30-11 (2009) وما زالوا في جبال العشة المطلة على نجران في بلاد وايلة، ونشرتها جريدة «اليوم» السعودية.
2/ جبهة في محافظة الجوف على الحدود اليمنية – السعودية في 2-12 (2009) وما زالوا في منطقة السطر محافظة الجوف ونشرتها قناتا «الجزيرة» و«العربية».
3/ تم تجهيز 2500 (..).
4/ الذي جاب الصور مُسك (أي اعتقل).
——-
وثائق مخابرات القذافي (2) – ليبيا دبرت عملية اختطاف مدير المستشفى السعودي في صعدة باليمن لتفجير الخلافات بين قبائل الجوف
طرابلس : عبد الستار حتيتة
تواصل «الشرق الأوسط» نشر وثائق تخص مخابرات العقيد الراحل معمر القذافي، بعد أن صادرتها كتيبة من كتائب طرابلس العسكرية في أعقاب اقتحام مقر حكم النظام الليبي السابق في «باب العزيزية» صيف 2011.
وتعكس مجموعة من صور الوثائق الجديدة فشل استخبارات القذافي في السيطرة على مقاليد الأمور في جبهة حرب الحوثيين على الحدود السعودية الجنوبية، وقيام مجموعة من القبائل اليمنية بالتصدي لمخططات النظام الليبي السابق، من خلال عقد تلك القبائل مؤتمرات ولقاءات للمصالحة من أجل إعادة الاستقرار لليمن بدلا من الحرب المستعرة التي تقول المستندات إن عملاء القذافي في اليمن كانوا يعملون على تغذيتها بكل السبل.
وتبين عدة مراسلات بين عملاء القذافي ومخابراته تأثير النفوذ الذي كان سيف الإسلام القذافي قد بدأ يحظى به في ليبيا، على وتيرة عمل فروع رئيسية سرية تابعة للأمن الخارجي الليبي، حيث تظهر بعض الرسائل بطئا ليبيا في الرد على مطالب العملاء، وتشتت بعض المتعاونين الآخرين، إضافة إلى ابتعاد آخرين، في نهاية المطاف عن الاستمرار في العمل مع الشبكة الليبية.
وتوضح المستندات أن بعض عملاء العقيد الراحل، بعد أن استشعروا الضعف وقلة الحيلة على الحدود السعودية الجنوبية، دبروا عملية اختطاف مدير المستشفى السعودي في صعدة، وإلقاء مسؤولية الخطف على إحدى القبائل في شمال اليمن لتفجير الخلافات بين بعض القبائل اليمنية في منطقة الجوف، وذلك بعد أن شرعت عدة قبائل في الدعوة إلى الحوار والمصالحة ونبذ العنف بالفعل.
استمر تبادل الكثير من الرسائل بين عملاء العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ووحدة المعلومات السرية التابعة له، لكن لوحظ في الرسائل الإلكترونية أن عناوين البريد كثيرا ما تتغير، وأن السمة العامة التي اتسمت بها عشرات الرسائل تكمن في تعديل لغتها بمرور الوقت لتتحول إلى رموز غير مفهومة، وبدلا من استمرار تدفق المكاتبات التي تدور عن عمليات تمويل، وأوامر تحريك خلايا نائمة في عدة دول، تجدها فجأة تتحدث عن إجراءات إنهاء مسلسل تلفزيوني ما، لكنها لا تذكر من هم أبطال المسلسل المزعوم أو الإجراءات الخاصة به، غير أشياء محددة من قبيل «تحدثنا مع عبد الله وهو جاهز لأداء الدور»، و«لا بد من زيادة أجرة البطل»، و«نحتاج لإعادة النظر في التمويل، لأن المخصص لا يكفي لكل الخطوات المطلوبة».
من خلال صور من الرسائل التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» تجد أن أهم المتلقين لها هو بريد إلكتروني يسمي نفسه «ديسكفر» discover1991) ، وهو بريد إلكتروني تقول مصادر الاستخبارات الليبية السابقة، إنه خاص برجل يدعى «ع. م»، (عقيد هارب خارج ليبيا حاليا، تمت الإشارة لاسمه في الحلقة السابقة)، وكان يعمل تحت إمرة القذافي مباشرة، وله مكتب مجاور لمكتبه في مقر الحكم في باب العزيزية بطرابلس، أما تنقلات هذا الرجل وتحركاته فكانت تدور تحت ستار النشاط الإعلامي، وفي الفترة الممتدة من عام 2002 حتى الأيام الأخيرة من حكم العقيد الراحل الذي بدأ ينهار مع انطلاق الانتفاضة المسلحة في 17 فبراير (شباط) 2011. يمكن أن تجد اسم هذا الرجل مقترنا بالكثير من مشروعات تأسيس وإطلاق قنوات تلفزيونية ليبية، لكن يبدو أنه لا وجود لها في الحقيقة.
ومن خلال المراسلات، فإن «ديسكفر» كان يستخدم أكثر منبريد إلكتروني، ووفقا للمعلومات وصور الوثائق فإن وحدة معلومات خاصة (داخل وحدة المعلومات السرية لكنها لا تأتمر بإمرة رئيسها)، كانت ترتب هذه العملية التي كانت تجرى، سواء كان «ديسكفر» موجودا في طرابلس أم خارجها، كما أن وحدة المعلومات كانت تقوم بعرض ما يصل إليها أولا بأول على كبار القيادات الليبية وعلى رأسهم القذافي.
ويوجد أكثر من رجل وامرأة كانوا يشرفون على الاتصالات السرية بين نظام القذافي والعملاء المبعثرين في عدة دول في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وحتى أميركا، من بينهم رجل يدعى «ع.ع.ق» (من أقارب القذافي وتمت الإشارة لاسمه في الحلقة السابقة)»، وامرأة تدعى «ر.ف»، وكانت لبعضهم علاقات خاصة ومكانة مميزة مع كبار رجال الدولة مثل عبد الله السنوسي الذي يوصف بأنه أهم «صندوق» لأسرار القذافي، ومع أنجال العقيد الراحل أيضا.
وفي السنوات الأخيرة من حكم القذافي، أي بداية من عام 2007 بدأت العلاقات تتداخل مع مجموعة سيف الإسلام القذافي، بل إن بعض صور الوثائق تشير إلى حالة الارتباك بين عدد من متلقي الاتصالات مع عملاء الخارج في وحدة المعلومات، مما تسبب في حالة من الخوف والذعر أيضا بين عدد من العملاء في الخارج، خاصة في اليمن ومصر ولبنان ودول أفريقية، وحتى سقوط النظام في أواخر 2011.
ويبدو أن المراسلات غير مرتبة، لكن كان هناك من يحاول أن يجعل بعضها مخصصا للعمليات في أفريقيا، وآخر مخصصا للعملاء في اليمن، وثالثا يتلقى تقارير عن أنشطة عملاء يواصلون محاولات فاشلة لتنفيذ عمليات تخريبية في السعودية. وتعكس المعلومات الخاصة التنقلات الكثيرة لبعض العملاء وتشعب اتصالاتهم وأماكن وجودهم والمعلومات التي يبلغون عنها.
في رسالة إلى «ديسكفر»، وهو الشخص الرئيسي الذي يتلقى مراسلات الكثير من العملاء، يقول مرسلها، واسمه الأول «عبد الكريم»، ويبدو أنه من لبنان أو سوريا، بسبب كلمة «بدي» الموجودة في متن الرسالة: «تحياتي يا صديقي.. لقد أنهيت الاجتماعات بخصوص إنتاج المسلسل، وطلبوا مني أيضاحات عن أدوار الشخصيات فيه، خاصة دور البطل. سوف نبحث الموضوع خلال اجتماع بيننا قريبا يتم تحديده من طرفكم. كنت بدي أعرف ماذا تم بشأن المستحقات؟ أرجو إعلامي. مع خالص شكري، وإلى اللقاء».
ولا يوجد تاريخ يحدد توقيت هذه الرسالة التي تم الحصول على صورة منها، وتحمل عنوانا بالإنجليزية هو «from»، ولكن يوجد بعد هذه الرسالة رسائل تليها في الترتيب مباشرة ومأخوذة من نفس البريد الإلكتروني في شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2010. ولهذا من المرجح أن يكون تاريخ الرسالة الأولى قريبا من هذا التوقيت، لكن من غير المعروف ما هو المسلسل المقصود هنا، وهل يتعلق ببعض العملاء الذين بدأوا في الهروب من العمل مع مخابرات القذافي، خاصة بعد فشل الحرب السادسة في اليمن كما سيتضح فيما بعد.
من الرسائل التي وردت في خريف عام 2010، رسالة مؤرخة في يوم 29 نوفمبر، تحت عنوان «monday» ومرسلها يلقب نفسه «ذا أونلي» (the only) ، ويبدو أنها، ورسائل كثيرة أخرى قادمة من اليمن، تعكس فشل مخابرات القذافي في الاستمرار في كسب ود عدد من أبناء القبائل اليمنية الكبرى، أثناء محاولات النظام الليبي السابق استخدامها ضد السعودية.
وبدا من صورة رسالة «monday» وصور رسائل أخرى سيرد ذكرها في موضعها، أن مخابرات القذافي كانت قد وصلت إلى الذروة في محاولاتها المستميتة لزعزعة الاستقرار في السعودية، وبدأ عملاء القذافي في اليمن يخسرون الأرض من خلال عدم القدرة على تجنيد أبناء القبائل الكبرى بعد الفشل في مهمة شن حرب على السعودية على أيدي بعض القبائل في شمال اليمن، وبالتحديد في صعدة.
قبل الدخول في مضمون رسالة «monday»، لا بد من الإشارة إلى أن «الشرق الأوسط» أمضت قرابة سنة كاملة من أجل التحقق من مضمون ما ورد في صور الرسائل والمكاتبات التي حصلت عليها. والتقت لهذا الغرض مع اثنين من الشخصيات المهمة في السلك الأمني والسياسي والدبلوماسي الليبي ممن عملوا عن قرب مع العقيد الراحل القذافي.
الشخص الأول كان يعمل في وحدة المعلومات السرية التابعة للقذافي. وفر في شهر مايو (أيار) 2011 من ليبيا، أي عقب نحو شهرين من بدء ثورة 17 فبراير، بعد أن تجمعت تحت يديه حينذاك معلومات تقول إن نظام العقيد منتهٍ لا محالة. ترك كل شيء، زوجته وأبناءه وسيارته الـ«بي إم دبليو»، وتسلل عبر الحدود المصرية – الليبية من دون مال ولا وثائق ولا ملابس إضافية. دخل مدينة مرسى مطروح المجاورة بقميص وبنطال فقط ولا شيء آخر. وبعد يوم تمكن من الوصول إلى صديق قديم في مدينة الضبعة التي تبعد نحو 400 كيلومتر غرب القاهرة. ومن هناك بدأ يجري اتصالاته لينتهي به المطاف في إحدى العواصم المطلة على الخليج.
تم تحديد اللقاء معه بصعوبة بالغة، وجرى اللقاء في شهر يناير (كانون الثاني) 2012. يقول: هل تريد أن تعرف لماذا لم تتحمس بعض الدول الخليجية الرئيسية لمناصرة المجلس الانتقالي الليبي (السابق)؟ ويجيب: لأنها كانت على علم بأن هناك أعضاء في المجلس كانوا يقومون بأنفسهم بالتخطيط لعمليات تخريبية في السعودية أثناء حكم القذافي.
وفي يناير الماضي طرحت «الشرق الأوسط» جانبا مما توصلت إليه من معلومات على أحد كبار مساعدي القذافي، خاصة في جانب يتعلق بعمليات تنصت غربية على كبار المسؤولين الليبيين، من عدة مراكز على الحدود الليبية، وردت في صور الوثائق المشار إليها، فقال بعد إجراء مقابلة غير مسجلة معه في إحدى العواصم الأفريقية، إن «هذه المعلومات صحيحة، والقذافي أجرى اتصالات وعاتب أحد رؤساء دول الجوار فأخبره أن مراكز التنصت تلك موروثة منذ الرئيس السابق، ولا يمكنه التخلص منها». وسترد تفاصيل قضية التنصت هذه فيما بعد.
ويوجد ما هو أخطر من كل ما سبق، خاصة أن بعض صور المراسلات تكشف عن قيام عضو سابق في المجلس الانتقالي يدعى «م.ك» كان حتى الأيام التي سبقت شهر فبراير 2011 يزرع الخلايا التخريبية في السعودية التي كان يدخلها بين حين وآخر تحت ستار الحج والعمرة، ويقدم نفسه للجاليات الأفريقية في مكة والمدينة والرياض تحت ستار «رجل أعمال لديه مشروعات في أفريقيا».
ويقول مسؤول كبير في وزارة الدفاع الليبية الحالية يدعى «العقيد عادل.م.ب». ممن عملوا في السابق في جهاز استخبارات النظام السابق قبل أن ينشق عنه، إن الأيام الأخيرة من حكم القذافي كان يسود فيها شعور عام داخل جهاز الاستخبارات بأنه، أي الجهاز، يتلقى ضربات متتالية وقوية من جانب السعودية، بسبب قيام القذافي بتمويل أنشطة متعددة ضد المملكة عبر عملاء له في اليمن ومصر والعراق ومن تنظيم القاعدة ومن كل فرصة يجدها أمامه.
ويذكر الرجل أن العمليات التي كان القذافي ينفق عليها ملايين الدولارات كانت تستمر قليلا وتفشل قبل أن تصل لغايتها.. «أكبر فشل كان على جبهة الحدود السعودية الجنوبية.. طبعا كان هناك تخطيط على الجبهة الشمالية، خاصة في ظل الأوضاع المتردية في العراق، وكانت هناك عمليات تمويل لوجهاء وصحافيين من مصر، لكن مسألة الهزيمة على جبهة صعدة، رغم كل ما قدمه النظام الليبي السابق من أموال وأسلحة، جعلت مخابرات القذافي تبحث عن بدائل».
وتبين خلال رحلة جمع صور الوثائق والمعلومات والتحقق منها، وبالتحديد في شهر سبتمبر (أيلول) 2012، أنه كانت هناك بالفعل محاولات مستميتة من جانب القذافي لزرع الفتن في السعودية، سواء من جبهة اليمن جنوبا أو غيرها، بما في ذلك تمويل عرب يقيمون في أوروبا.
ونعود مرة أخرى للرسالة المعنونة بـ«monday»، الواردة من العميل الملقب «the only» على البريد الإلكتروني لـ«ديسكفر» يوم 29 نوفمبر 2010، وتتحدث عن تغييرات جوهرية في الولاءات التي كان يقدمها بعض القائمين على الحرب ضد الحكومة اليمنية وضد الحدود السعودية الجنوبية.. تغير الولاءات بدا في هذه الرسالة بمثابة فشل لما كانت تقوم به مخابرات القذافي.
تقول الرسالة: «بسم الله الرحمن الرحيم. الحوثيون اكتشفوا مؤخرا أن الشيخ (س. س. أ. ل) يتعامل مع حزب الله في لبنان منذ أربع سنوات باسم أنه ممثل للحوثيين دون علمهم ويأخذ ويعطي مع رجال الحزب تحت هذا الاسم، وينقل الأخبار أولا بأول إلى السعودية وصنعاء، وقد اندهش الجميع من هذا الأسلوب».
ومن المعروف أن حزب الله له علاقة قوية مع إيران، ومن المعروف أيضا أن إيران متهمة بمحاولة زعزعة منطقة الحدود اليمنية – السعودية عن طريق الحوثيين الذين يعتنقون مذهبا شيعيا مواليا لمذهب ملالي طهران.
ومما يرد في الرسالة بعد ذلك، يشير إلى أن هذا الشيخ الذي يبدو أنه كان يريد فهم الدور الإيراني في اليمن من خلال أصدقاء إيران في حزب الله، كان يتعامل أساسا مع الليبيين قبل أن يبدأ في الابتعاد عنهم، مع أشخاص آخرين سترد تفاصيل عنهم فيما بعد.. ليس الابتعاد عن المخابرات الليبية فقط، ولكن أيضا تغيير بوصلة توجهاته وتوجهات شيوخ آخرين لصالح محاولات فرض الاستقرار في اليمن، خاصة مع تزايد أنشطة الحوثيين العسكرية ضد كل من الحكومة اليمنية والحدود السعودية.
وتظهر في الرسالة محاولات عميل مخابرات القذافي التقليل من شأن النشاط المتزايد لقبيلة «بكيل»، وهي من أكبر القبائل اليمنية التي قررت وقتها الانحياز للدستور والقانون ووحدة الدولة اليمنية، خاصة بعد نجاح المؤتمر الذي عقدته القبيلة برئاسة «الشيخ أمين.ع». يوم الأحد 7 نوفمبر 2010، بمحافظة الجوف وبحضور الآلاف من أبناء القبيلة بناء على اقتراح من «الشيخ س. أ. لحوم».
الهدف من المؤتمر كان توحيد «بكيل» على كلمة واحدة لتحقيق الاستقرار في اليمن الذي كان يشهد وقتها حرب الحوثيين في الشمال، ومناوشات تنظيم القاعدة في الجنوب.
ويعني استقرار اليمن الذي تسعى إليه قبيلة «بكيل» استقرار جيرانه وعلى رأسهم السعودية. لكن العميل الليبي الذي يبدو من رسالته أنه حضر المؤتمر، قلل من شأن التحركات القبلية التي كانت مفاجأة بالنسبة للمتعاونين مع النظام الليبي السابق في اليمن.
وبينما دعا المؤتمر (الذي أطلق عليه عملاء القذافي اسم «مؤتمر العكيمي») أبناء قبائل بكيل واليمن إلى حل الخلافات، وفض النزاعات، وعقد صلح عام بين كافة أطراف الوطن الواحد، قالت رسالة «the only» التي تلقتها وحدة المعلومات السرية المجاورة لمكتب القذافي في طرابلس: «يوجد خلاف على المناصب في مؤتمر العكيمي ولحرصهم على عدم الفشل أخروا الاجتماع الثاني لذلك المؤتمر حتى تتم الاتفاقات على المناصب». وأضافت الرسالة أيضا تفاصيل توحي من خلالها أن السعودية ساعدت على إنجاح المؤتمر، على غير رغبة الليبيين.
ويعتبر وزن قبيلة بكيل اليمنية كبيرا، خاصة أن أبناءها موجودون في منطقة مهمة وقريبة من الصراع الدائر في الشمال. وتنتشر القبيلة أيضا بين صنعاء وصعدة. ويرد في الرسالة أيضا أن عملاء القذافي في اليمن لم يصمتوا على ما بدا أنه ضربة سعودية لمخططاتهم، فدبروا عملية لإحراج «الشيخ أمين.ع» برتبته العالية «شيخ مشايخ» وسط باقي القبائل في منطقة الجوف، من خلال تنفيذ عملية خطف مدير مستشفى السلام السعودي في صعدة، على يد مناصرين لهم من إحدى القبائل المتحالفة مع بكيل وشيخها «أمين.ع».
تقول الرسالة بالنص، إنه بعد ما حدث في مؤتمر بكيل: «صنعنا نقمة على الشيخ «أ.ع» غير عادية في قبيلة آل حمد الجوف، بسبب مقتل أولادهم في التفجير الأول الذي لا يرضاه إنسان فيه خير أو ذرة رمل من كرامة أو إنسانية.. «آل.ع «من «آل أ. ج « من قبيلة « و«خطفوا مدير مستشفى السلام السعودي في صعدة أثناء مروره من بلادهم قادما من إمارة نجران، وذلك بهدف الضغط على صنعاء لإطلاق سجين لهم في الأمن السياسي.. فعل طبيعي من دون دوافع».
وتشير الرسالة إلى توريط عملاء القذافي لقبيلة «آل ح» في العملية، وتصوير الأمر على أن لها يدا في خطف مدير المستشفى ردا على مقتل عدد من أبنائهم من قبل في التفجير المشار إليه.
ماذا حدث بعد ذلك؟ وهل بالفعل تم زرع الفتنة هناك كما أراد عملاء النظام الليبي السابق في اليمن؟ تقول الرسالة إنه بعد عملية خطف مدير المستشفى: «قامت الحكومة اليمنية بإرسال حملة عسكرية مكونة من 30 طاقما عسكريا، والربع (من هذا الطاقم عبارة عن) دبابات وطائرة هليكوبتر على «آل ع» لتسليمه».
ويبدو أن هناك شابا نشيطا داخل قبيلة «بكيل» كان يقلق مخابرات القذافي، يدعى «ح أبو.هـ»، خاصة بعد أن أسهم في جمع شمل شباب القبيلة حول الشيخ «أ.ع»، فتقول عنه الرسالة، وهي تحاول أن تطمئن الجانب الليبي وتقلل من شأن هذا الشاب: «(ح أبو.هـ) الذي يدعي أنه رئيس شباب بكيل شخص عادي، ليس شيخا، وهو مكروه من كل القبائل الشريفة».
هذه الرسالة الواردة من «the only» ليست الوحيدة التي خرجت من عملاء القذافي في اليمن في تلك الفترة التي كان فيها كل من اليمن والسعودية يكبحان جماح المتمردين الحوثيين الذين تعدوا على حدود المملكة.. هناك رسائل أخرى يظهر منها أن النظام الليبي يشعر بالفشل في خططه التي عمل عليها طويلا مع شخصيات من الحوثيين ضد السعودية من جهة حدودها الجنوبية، وكان الداخل الليبي يعاني كذلك من الشد والجذب بين رجال سيف الإسلام ورجال والده البيروقراطيين الأقوياء.
معظم الردود الليبية على الرسائل التي وردت إلى وحدة المعلومات السرية في باب العزيزية في خريف عام 2010 توحي بأن الاتصالات بين عملاء القذافي في اليمن وغير اليمن، والمسؤولين عنهم، تتأخر لدرجة أن بعض العملاء أصبحوا يشعرون بالحرج من تكرار إرسال الرسائل التي لم يعد مقر «باب العزيزية» يرد عليها.
وسبق رسالة «the only» رسالة من عميل آخر في اليمن يلقب نفسه بـ«سمران» (semran)، وتلقتها وحدة المعلومات السرية الليبية على البريد الإلكتروني الخاص بـ«descover» يوم السبت 30 أكتوبر 2010.
ويقول نص هذه الرسالة، مع تصويب الأخطاء: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخي العزيز. كيف الحال؟ المعذرة للإزعاج.. تحياتي للأستاذ.. الموضوع: كان فيه رسول من لديكم اسمه أبو سفيان أرسل معي أمانة وأعطاني رقم واسم الشخص، وعندما اتصلت بالشخص وجدت الاسم مختلفا فأوقفت التسليم حتى أتأكد منكم هل أسلم لصاحب الرقم نفسه دون التأكد من الاسم.. أرجو الإفادة لكي أبلغهم بالتسليم. هذا من جانب. الموضوع الآخر، للمواضيع الذي تفاهمت والأستاذ، أنها الآن كلها جاهزة للعمل. منتظر التوجيه».
وتختتم رسالة «semran» بالإشارة إلى استمرار نشاط نظام القذافي في محاولات إفشال التوافق بين القبائل اليمنية والحكومة، وكذا محاولات إفشال عقد الاجتماعات والمؤتمرات للم الشمل ووقف الاقتتال والحرب. وتقول الرسالة: «المؤتمر الذي أبلغت عنه عملت على فشله، ولكن قبل ثلاثة أيام قاموا بإعادة المحاولة للإعداد، ولكن بدعم قوي من الجهتين المحلية والشمالية. سوف نعمل على إضعافه وعدة مواضيع أخرى. إذا أمكن أن آتي خلال هذين اليومين، ليوم أو يومين لكي أعود للعمل للأهمية.. مع التحية».
*******
****
مخابرات القذافي (3): رسائل تكشف تجنيد ليبيا قيادات دينية وقبلية من مصر والعراق وسوريا
طرابلس: عبد الستار حتيتة
تواصل «الشرق الأوسط» نشر حلقات من وثائق مخابرات العقيد الليبي الراحل معمر القذافي. وتتناول الحلقة الثالثة تفاصيل دارت داخل عوامة في النيل بالقاهرة، حين استشعر أحد عملاء النظام الليبي السابق أنه قد يكون وقع ضحية لخدعة من جانب أجهزة استخبارات عربية كانت تريد على ما يبدو التأكد من النشاط الليبي المستتر تحت اسم «حركة الأشراف» التي حاول القذافي أن يوجهها لإثارة النعرات المذهبية والعرقية ضد دول عدة.
وتكشف رسائل ومحاضر اجتماعات أشرفت عليها قيادات من النظام الليبي السابق في القاهرة منذ عام 2002 حتى سقوط القذافي في 2011، خططا لتجنيد قيادات دينية وقبلية وصحافية من بلدان عربية وأجنبية لتشويه صورة بعض الدول من بينها السعودية.
ويتزامن نشاط أجهزة القذافي في قضية «الأشراف» مع ترويج العقيد الراحل لما كان يسميه عودة نظام حكم «الدولة الفاطمية»، لكن خططه كانت كلما تقدمت خطوة للأمام، تقهقرت إلى الخلف خطوات عدة.
كما تشير الوثائق إلى نشاط ليبي محموم من أجل تجنيد قيادات كانت تعمل في السابق مع نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ومحاولة استغلالها انطلاقا من سوريا لدعم أفكار القذافي. وتشير المراسلات الليبية إلى أن الرئاسة المصرية ومؤسسة الأزهر تلقت كل منهما شكاوى من أنشطة القذافي انطلاقا من القاهرة. وجاء في إحدى الرسائل أن «إحدى نقابتي الأشراف في مصر قدمت شكوى إلى الأزهر وإلى رئاسة الجمهورية المصرية مفادها أن (م.ش) يقوم بنشاط سياسي ليبي ضد السعودية باسم آل البيت، وأنه يعقد اجتماعات في القاهرة، وأن ذلك يسيء إلى مصلحة الأشراف».
صور لوثائق ورسائل جديدة حصلت عليها «الشرق الأوسط» مما كان يعرف باسم «وحدة المعلومات السرية»، التي تعد من الوحدات الأساسية التي كان يعتمد عليها العقيد الراحل معمر القذافي في متابعة خططه الغامضة في الداخل والخارج. وتكشف مجموعة من صور الرسائل التي يحتفظ بها عدد من قادة الكتائب العسكرية في طرابلس، قيام عناصر تابعة للاستخبارات الليبية في النظام السابق بالعمل على تجنيد قيادات دينية وقبلية وصحافية من مصر والعراق وسوريا وماليزيا وأميركا وغيرها من شخصيات عربية وأجنبية لتشويه صورة السعودية، وذلك من خلال لقاءات عقدت في القاهرة منذ عام 2002 حتى سقوط النظام الليبي في 2011.
وتتضمن الرسائل تفاصيل مخطط ما أطلق عليه «سلاح الأشراف»، الذي اخترعه القذافي لشن الحرب المذهبية والإعلامية ضد السعودية. والمقصود بـ«سلاح الأشراف» هو خلق حراك لجماعات مذهبية وعرقية في العديد من دول العالم.
وعلى الرغم من أن صور وثائق «سلاح الأشراف» لم تتضمن إشارة تذكر إلى إيران، فإن مخطط القذافي ضد السعودية يتشابه مع عمليات تحريك الشيعة في اليمن وبعض الدول المجاورة للمملكة، وهي تحركات تعكس في الأساس كراهية كل من إيران والنظام الليبي للسعودية.
ويقول محضر اجتماع تحت عنوان «فريق عمل الأشراف» عقد في القاهرة يوم 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، ما يلي: «التزاما بتوجيهات الأخ القائد الشريف معمر القذافي، اجتمع فريق العمل الميداني لأشراف الصعيد والأدارسة بحضور الأخوة الآتية أسماؤهم». وسنكتفي هنا بالإشارة إلى الاسم الأول وبالأحرف الأولى لباقي الاسم، مع لفت الانتباه إلى الوظائف التي كانوا يقومون بها أيام عهد القذافي، سواء من الشخصيات الليبية المسؤولة أو مساعديهم وعملائهم من الدول الأخرى الذين كانوا يعملون وفقا للخطط الليبية تحت ساتر العمل المذهبي أو القبلي أو الإعلامي أو غيره.
ويأتي في مقدمة الأسماء «الأخ: عبد الله. م. م.»، وهو عقيد ليبي شهير ظل لسنوات طويلة يعمل بالاستخبارات الليبية تحت غطاء «مسؤول في الإعلام»، وسبقت الإشارة إليه في الحلقتين السابقتين. وتوجد العديد من القصائد الشعرية المسجلة باسم هذا الرجل، التي تحول بعضها إلى أغان كانت تمجد القذافي، وتذاع في الإذاعة الرسمية الليبية في ذلك الوقت، بغض النظر عما إذا كان هو مؤلفها الحقيقي أم لا.
أما ثاني الأسماء المذكورة في مقدمة محضر الاجتماع فهو لرجل ينسب للسلالة الإدريسية، وهي إحدى السلالات التي جرى الاعتماد على قيادات فيها في «حركة الأشراف» التي أسسها القذافي لاستخدامها واجهة للعمل ضد السعودية. ولتأكيد أصول هذا الرجل الإدريسي تم وضع اسمه خماسيا مسبوقا بـ«الأخ الشريف»، ويدعى «أحمد م. أ. ش. إ».
وقبل الدخول في محتويات الرسائل المتبادلة بين عملاء القذافي في الخارج ووحدة المعلومات السرية في باب العزيزية بطرابلس، تتوجب الإشارة إلى أن القذافي كان في تلك السنوات التسع التي سبقت مقتله يروج لعودة نظام حكم «الدولة الفاطمية» في شمال أفريقيا، بقوله إن «الدولة الفاطمية ستقوم» وإن «زمن اضطهاد الأشراف انتهى». وبغض النظر عن العلاقة بين الدولة الفاطمية ذات التوجهات الشيعية وحركة الأشراف التي تقول إنها تنتمي لبيت النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فإن القذافي ظل يعمل على الترويج للحكم الفاطمي بالتزامن مع دعمه القوي والكبير لحركة الأشراف في مصر ودول أخرى، في سبيل استهداف السعودية باعتبارها الدولة السنية الأولى في العالم، لكن خططه كانت كلما تقدمت خطوة للأمام، تقهقرت إلى الخلف عدة خطوات.
ولا توجد معلومات تفصيلية عن الجهود التي كانت تقوم بها السعودية لمواجهة خطط القذافي في هذا الصدد. وتبين من صور الوثائق أن العقيد الراحل نشر عملاءه لهذا الغرض عبر مصر والأردن ولبنان وسوريا والعراق وغيرها، لكن مخابرات من هذه الدول أدركت أن ما يقوم به عملاء مخابرات القذافي على أراضيها موجه في الأساس إلى الرياض كما سيرد بالتفصيل، ولهذا كانت تلك الدول؛ خاصة مصر، تقوم باستبعاد المتورطين الليبيين وغير الليبيين عن أراضيها والتضييق على العملاء المتورطين في تنفيذ خطط القذافي، سواء كان أولئك العملاء على علم بما ترمي إليه تلك الخطط، في الحقيقة، أم لا.
كانت اللقاءات والاجتماعات والمراسلات تجري على قدم وساق، إلى أن تعرض مشروع جبهة الأشراف الذي كان يشرف عليه القذافي لانتكاسة بسبب أغراضه المشبوهة التي كان يجري تأسيسها في مصر وغيرها. في تلك الظروف، وبالتحديد في عام 2007، انسحبت قيادات معتبرة في حركة الأشراف العالمية وأخذت العملية برمتها تواجه الفشل على مدى نحو 18 شهرا، فعاد القذافي ليضرب بقوة دفاعا عن مشروعه وحركته. وقال في عام 2009 أثناء زيارة له إلى موريتانيا إن «قيام الدولة الفاطمية من شأنه إنهاء مأساة الأشراف، لأنها الدولة التي تبنى على العلم والثقافة والتوسع نحو أرجاء المعمورة».
وبالعودة لمحضر الاجتماع الذي عقد في القاهرة عام 2006 تحت عنوان «فريق عمل الأشراف»، والذي كان من بين المشاركين فيه كل من «محمد م.ر.ر» و«الأخ: عبده م.م»، و«الأخ: محمد أ. أبو ح.ج»، و«الأخ محمد م. أبو خ.ش».ويقول نص محضر الاجتماع: «وبعد مداولات واستعراض تاريخي ومنهجي للثوابت والمتغيرات، وقراءة موضوعية للواقع وتحديدا للأهداف والمنطلقات تم الاتفاق على الترتيبات التالية:- أولا:- يقوم الشريف (أ.م.أ.ش.إ) بتشكيل فريق في الحجاز ونجران (داخل السعودية) ومشايخ قبائل المريدين والأنصار، ودعوتهم لعقد الاجتماع التنسيقي المقترح، ثم يقوم بتكثيف الاتصالات لعقد اجتماع تنسيقي لقيادات الأدارسة بمدينة أسوان (في جنوب مصر) خلال شهر محرم القادم».
ويتابع نص محضر الاجتماع قائلا إن الاجتماع التنسيقي المقرر عقده في أسوان خلال شهر محرم «يستهدف:- أ) أدارسة الحجاز ونجران (15) مندوبا. ب) أدارسة صعيد مصر (15) مندوبا. ج) أدارسة السودان (10) مناديب. د) أدارسة اليمن (10) مناديب. هـ) أدارسة أميركا وماليزيا وإندونيسيا (5) مناديب. على أن ينتج عن الملتقى التنسيقي اختيار لجنة عليا مكونة من سبع شخصيات إدرسية مختارة بعناية تتوجه للقاء بالأخ القائد (القذافي) لعرض خطة التحرير عليه للاستفادة من توجيهاته وخبرته وانطلاق مسيرة التحرير بعدها».
ويقول محضر الاجتماع أيضا في بند آخر إنه تقرر رفع قضية أمام المحكمة الدولية للحصول، على ما يبدو، على اعتراف دولي بحركة الأشراف وتحركاتها عبر دول العالم. ويقول نص المحضر: «ثانيا: – كلف الأخ (م. م.ر.ر.) بتشكيل فريق عمل من القانونيين المحليين والدوليين لرفع قضايا أمام المحاكم المختصة وصولا إلى المحكمة الدولية التابعة للمفوضية الأوروبية، وسيقوم الأخ (م) بإعداد مذكرة الدعوة النهائية وتصور شامل لسير الدعوة المقترح وعرضه في أقرب وقت».
وجاء في محضر الاجتماع بند آخر بتأسيس صحيفة وموقع إلكتروني وقناة تلفزيونية. يقول هذا البند بالنص: «ثالثا:- تم الاتفاق على وضع دراسة لتأسيس صحيفة ناطقة باسم الأشراف، وموقع إلكتروني على شبكة المعلومات الدولية، وقناة فضائية، وكلف الأخوين (ع.م.م.) بتقديم تصور بذلك. هذا وتم الاتفاق عليه، وحرر يوم الجمعة 17 – 11 – 1374 و. ر (تقويم اتبعه القذافي بوفاة الرسول) الموافق 2006 ميلادي».
وبالتزامن مع مخطط القذافي الذي كان يرمي إلى استغلال بعض المنتسبين لـ«الأشراف»، كانت المخابرات الليبية تسعى للاستفادة من العسكريين الفارين من العراق بعد أن كانوا يعملون في الجيش وأجهزة الأمن التابعة لحكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. وتوضح صور الوثائق عمليات متابعة ومراقبة لشخصيات قبلية سنية وكردية وشيعية وغيرها من العراق لاستخدامها ضد السعودية.
ومن أبرز الأسماء التي رشحتها وحدة المعلومات السرية للعقيد القذافي، شخص يدعى «م.ج» امتلك محطة تلفزيونية كانت تبث من سوريا وحصل على شهرة واسعة في الأيام الأخيرة من حكم القذافي، بسبب تأييده لنظام حكم العقيد الراحل، وتبنيه مواقف مضاد لثورة 17 فبراير (شباط) الليبية. وتتضمن ورقة الترشيح الموجهة للقذافي عن هذا الشخص اسمه رباعيا وما يتميز به من خبرة عسكرية وعشائرية تفيد مشروع القذافي ضد السعودية.
وورد في ورقة الترشيح ما يلي: «الاسم: م.ر.ض.ج. من مواليد (1957) عضو مجلس النواب العراقي، قتل والده في إحدى المعارك التي خاضها النظام العراقي ضد الأكراد. عاش في كنف زوج أمه، ورعاية مباشرة من الرئيس السابق صدام حسين في إطار رعايته الخاصة لأبناء الشهداء، وتحصل على دورات خاصة أهلته لأن يكون ضابطا في الحرس الجمهوري، وتدرج في المراتب حتى وصل إلى رتبة مقدم. ارتبط بعلاقة مع العقيد صدام كامل زوج ابنة الرئيس صدام حسين وشقيق حسين كامل زوج ابنته (رغد). خرج من العراق وانشق عن النظام العراقي السابق مع حسين كامل، وحمل رسائل منه إلى بريطانيا وأميركا ودول عربية، وحاول (م.ر.ض.ج) فتح طريق بين حسين كامل والرئيس السوري حافظ الأسد الذي كان جوابه قاطعا (إن سوريا لا تستقبل من يهرب من وطنه) وقد حمل (م.ر.ض.ج) أخطر رسالة من حسين كامل إلى الإدارة الأميركية كشف فيها أهم أسرار الأسلحة (..) التي تبحث عنها أميركا». وتواصل رسالة الترشيح مفصلة أهمية القبيلة التي ينتمي إليها الرجل: «قبيلة (ج) التي ينتمي إليها (م.ر.ض.ج) من أهم القبائل العراقية، ولبيان أهميتها كان هناك ستون ألفا من أبنائها أعضاء بالحرس الخاص عدا الآلاف المؤلفة الذين كانوا في الحرس الجمهوري منهم (25 قائد فرقة، 5 قادة فيالق من مجموع سبعة). وكان منهم وزير للدفاع ومدير للاستخبارات العسكرية ناهيك عن المؤسسات الأمنية». وتضيف ورقة الترشيح قائلة: «يعمل (م.ر.ض.ج) حاليا على استقطاب البعثيين غير الصداميين، ويطرح نفسه ممثلا للمقاومة المسلحة ويعارض الحكومة الحالية ويتخذ من دمشق مقرا دائما لحركته ويتردد كثيرا على عمان. يواجه حاليا مشاكل مع الحكومة المصرية التي أصبحت تعرقل نشاط قناة (ز)، وحاولت أن تفرض تسويات يقول إنه لو أعلن عنها سيفضح النظام المصري ويؤكد عمالته».
كانت مثل هذه المحاولات تجري في ظل أوضاع سياسية تعصف بمنطقة الشرق الأوسط بسبب غزو القوات الدولية للعراق واحتلاله منذ عام 2003، وما أسفر عنه من تفرق لآلاف الشخصيات التي كانت تبحث عن ملاذ آمن. ومع ذلك، كانت الرسائل المتبادلة بين عملاء القذافي ومكتبه في باب العزيزية تشير إلى أن الجانب السعودي كان يراقب ما يحدث في ما يتعلق بموضوع الأشراف وغيره من الممارسات الليبية المحمومة ضد الرياض. ويبدو هذا الأمر واضحا من خلال رسالة من عميل يمني اسمه «أ.ع»، وهو الاسم نفسه الذي كان من بين من ينقلون رسائل للقذافي بخصوص النشاط الحوثي المعادي على الحدود السعودية الجنوبية مع اليمن، وعمليات تجنيد مرتزقة من اليمن والصومال وغيرهما لإدخالهم إلى السعودية للقيام بعمليات تخريبية.
ورسالة «أسد.ع.» قادمة هذه المرة من القاهرة، وموجهة إلى وحدة المعلومات السرية في طرابلس للعقيد عبد الله الذي سبقت الإشارة إليه. وكان نظام الرئيس السابق حسني مبارك يحتفظ بعلاقات جيدة مع كل من السعودية وليبيا، لكن رئاسة الجمهورية حينذاك تلقت شكاوى من أنشطة القذافي ضد الرياض انطلاقا من القاهرة. ويضيف نص الرسالة: «كما ذكر اللواء أن الأردن حذر جدا من هذا النشاط الليبي بخصوص آل البيت وكأنه يريد أن يحذرني، وفي أثناء الحديث قال لي: وهل تقبل أن يعمل (محمد.ش) أي نشاط في الأردن للأشراف مهما كان نوعه بدون موافقة الحكومة الأردنية وموافقتكم أنتم كقائمين على أمور آل البيت؟ أجبته بالنفي، فأخبرني أن إحدى نقابتي الأشراف في مصر قدمت شكوى إلى الأزهر وإلى رئاسة الجمهورية المصرية بأن (محمد.ش) يقوم بنشاط سياسي ليبي ضد السعودية باسم آل البيت، وأنه يعقد اجتماعات في القاهرة، وأن ذلك يسيء إلى مصلحة الأشراف».
وتضمنت رسالة «أسد.ع» مخاوف من التسريبات غير المباشرة التي يبدو أن العميل اليمني لمخابرات القذافي شعر من خلالها بالقلق.
في نهاية اللقاء المتقطع من كثرة الضباط الداخلين للمكتب، أخبرني اللواء وبصوت خافت وعلى شكل استفسار منه: هل القذافي يعتقد أنه يستطيع أن يقف في وجه السعودية؟». ويواصل «أسد.ع» قائلا، وهو يعرب عن مخاوفه من حديث اللواء المشار إليه: «أنا لا أعرف هدفه وانفتاحه غير المعهود، ولكني رغم صعوبة الأمر لصعوبة اللواء نفسه، على استعداد أن أتابع الموضوع إذا وجدتم أنه مهم لكم».
وتضمنت الرسالة نفسها في البند التالي إشارة إلى نشاط حزب الله بتمويل من إيران في عدة دول من بينها السعودية. وتقول الرسالة: «4) حزب الله وبتمويل من إيران لا يزال يرعى حركة التشيع لآل البيت وإيقاظ الشيعة النائمين وتحريك السنة أيضا في عموم أفريقيا وفي دول المغرب العربي وفي السعودية والأردن وأفغانستان، وقد تم اعتقال بعض الأشخاص من الأردن لهذا السبب، وأن (حسن نصر الله) يريد من تشييع المنطقة أن يعمق قاعدته في الخارج تحسبا لظروف داخلية قادمة عليه لاحقا, قاسية وصعبة. إلا أن هذا الموضوع بحد ذاته خطر».
ويواصل «أسد.ع» في رسالته للعقيد «ع.م.م.» في طرابلس الغرب: «وأنوه أن تحركنا وسرعته ودقته لتجميع آل البيت بطريقة سريعة مدروسة كفيلة بأن تحد من نشاطهم وتقربنا من هدفنا. وأن الدعوة لمؤتمر خاص بالأشراف في القاهرة الذي يحضر له حاليا قاصر على شكله الدعائي وأن الطريقة التي يفكر بها بإدارة أنشطته القانونية الدعوية الرسمية مشكوك في نجاحها مع هذه المجموعة، أعتقد أن حنكتكم وخبرتكم (و) إخلاصكم رغم كثرة مشاغلكم (تجعلكم) قادرا على أن تتلمس الأمر أكثر مني، وأنا مثلكم أحرص على ألا تضيع جهود القائد (القذافي) وجهود المخلصين في هذا الموضوع في مهب الريح». ويختتم الرسالة قائلا: «لذلك بادرت باتخاذ الخطوات المكتوبة في التقرير المطبوع، وإني أتطلع إلى مناقشة الموضوع معكم إذا رغبتم، وبكل الأحوال أتمنى أن يجري العمل على دعم وتأسيس المجلة بالسرعة اللازمة لأنه جرى تأخير وتمديد ترخيصها مرتين بانتظار دعمكم للموضوع. وفى الختام تحياتي مع أطيب تمنياتي لكم بالصحة والعافية. أخوكم/ أسد.ع».

مسؤول روسي : #روسيا قد تستأنف قريبا تعاونها العسكري التقني مع #ليبيا

صرح فياتشيسلاف دزيـركالن نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني الذي يرأس وفد بلاده الى معرض “أيديكس – 2013″  أمس الثلاثاء إن موسكو قد تستأنف قريبا تعاونها العسكري والتقني مع ليبيا.
وأوضح أن الجانب الروسي يتابع باهتمام ما يجري في ليبيا ويتصل مع شركائه الليبيين، معربا عن رأيه أن روسيا ستعود إلى سوق الأسلحة في ليبيا وإن كان ذلك بدرجة أقل.
وأكد أن الجانب الليبي هو الآخر يعمل حاليا مع موسكو وتجري مشاورات أولية من أجل إعادة روسيا إلى هذا البلد، إلا أن المشكلة الأساسية، بحسب رأيه، تتمثل في غياب السلطة المركزية الراسخة في ليبيا الآن.
كما قال المسؤول الروسي إن بلاده تبحث عن أسواق جديدة، مشيرا إلى وجود آفاق لتطوير العلاقات في هذا المجال مع البحرين والكويت.
المنارة

#ليبيا الوطن الليبية تنشر تفاصيل الجلسة الساخنة في المؤتمر الوطني العام

الوطن الليبية - خاص 

شهدت جلسة يوم الثلاثاء 19-2-2013 للمؤتمر الوطني العام حوارات ومناقشات ساخنة فريدة من نوعها تناولت موضوعين أساسيين: الأول موضوع المنحة المالية لكل كتيب عائلة وفق ما صرح به رئيس المؤتمر الوطني العام في خطاب له بمدينة بنغازي يوم الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة. والثاني حول اقرار قانون العزل السياسي المطروح بالحاح في الساحة الليبية.
وقد استنكر أعضاء المؤتمر المضي في سياسة اغداق المنح المالية دون النظر الى النتائج السلبية المترتبة عليها ، وأشار بعض النواب أن رئيس المؤتمر وضع المؤتمر في مأزق أمام الرأي العام وشريحة عريضة منهم لا يدركون النتائج السلبية لمثل هذه المنح التي ترهق خزانة الدولة وتساعد على ارتفاع التضخم وتآكل العملة الليبية واضعاف واجهاض لخطة التنمية وبناء اقتصاد وطني متين.
وقال بعض النواب ان سياسة اغداق المنح المالية هي استنساخ لسياسة التطميع التي كان ينتهحها النظام السابق وهي أشبه بتوزيع الغنائم وشراء ذمم المواطنين ، في حين أن الانتفاضة الليبية قامت من أجل بناء دولة قوية وباقتصاد قوي ومواطنين يشعرون بالعزة والكرامة ، وان المنح المالية هي نوع من اذلال المواطنين وتحويلهم الى مادي أيديهم لاكراميات المتربعون على كراسي السلطة.
وأشار نواب آخرون ان استقطاع سبعة مليارات دينار من المجنب والتصرف فيها هدراً دون عائد اقتصادي مسألة نحاسب عليها أمام الله والتاريخ والأجيال القادمة. وان الزعم بأن ليبيا دولة غنية غير صحيح لأن اتساع رقعة ليبيا تحتاج الى أموال أكثر مما يدره النفط على الدولة الليبية. وذكروا أن الأجدر أن تصرف هذه المبالغ الضخمة على معالجة الضعف في الخدمات الصحية والتعليمية والبنية التحتية عوضا عن زيادة تراكم التضخم والعجز في الانتاج.
وقد انتهت المناقشة الساخنة الى تحويل الموضوع الى اللجنة المالية بالمؤتمر التي عليها أن تتشاور مع الحكومة في مدى جدوى صرف هذه المنحة.
 
من ناحية ثانية علمت الوطن الليبية ان  المؤتمر ناقش حتى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء مشروع قانون العزل السياسي الذي تضاربت حوله الآراء بين مؤيد ومعارض ومتحفظ. ففي حين سوق المؤيدون له بأنه قانون يعزز ويحمي الثورة ، لا حظ المتحفظون عليه من أنه سوف يكون مثل الجرافة التي تجرف فئات عدة من الشعب الليبي وتقصيهم دون الأخذ في الاعتبار مواقفهم المؤيدة للثورة أو ضرورة العيش في ليبيا حتمت عليهم الخضوع لاجراءات كان النظام السابق يفرضها على الجميع فرضا دون اقتناع.
وقال بعض النواب أن الدول لا تبنى بالاقصاء وانما بالتسامح والتحابب وان احتفالات الشعب الليبي بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير اثبتت أن هذه الثورة هي ثورة الجميع.
وأبدى محللون سياسيون من خارج المؤتمر تخوفهم من أن تطبيق هذا القانون قد يحدث فراغا سياسيا كبيرا لو أنه طال على زيدان رئيس الوزراء وبالتالي تعتبر وزارته مستقيلة ولو أنه طال مجموعة من أعضاء المؤتمر الوطني العام فان الفراغ السياسي سيكون أعمق الى حين اجراءات انتخابات تعويضية للمقاعد الشاغرة وبذلك تتعطل عجلة بناء الدولة وتدخل الدولة الليبية في فراغ هي في غنى عنه.
وأشار المحللون السياسيون الى اعتقادهم بأن هناك جهات أجنبية عربية تدفع الى ارباك الدولة الليبية وتحرض أتباعها على تبني هذا القانون والدفع بقوة لانجازه بسرعة دون شرح آثاره السلبية على المجتمع والدولة ومخاطره على استقرار الدولة.
ولاحظ مراقبون سياسيون اصرار الشيخ الصادق الغرياني على تبني هذا المشروع وكتاباته العديدة في هذا الصدد محرضة على ضرورة تنفيذه وبسرعة ، ولا حظوا أن الشيخ الصادق الغرياني وزع ورقة في هذا السياق على أعضاء المؤتمر يوم الثلاثاء الماضي.
من نا حية أخرى اتهم بعض النواب أن مسودة المشروع هي أشبه بتفصيل بدلة على مقاس تيار سياسي معين وحذروا من الانجرار وراء الفتنة والانقسامات .

#ليبيا وكيل وزارة الداخلية للشئون الأمنية يجتمع مع وفد من الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية في #كوريا الجنوبية .

طرابلس 20 فبراير 2013 (وال) - بحث وكيل وزارة الداخلية للشئون الأمنية " عمر الخدراوي" مع وفد من وزارة الخارجية بجمهورية كوريا الجنوبية برئاسة " لي يونغ هو" مدير الشؤون القنصلية عبر البحار إقامة تعاون بين البلدين في المجال الأمني . وتم في الاجتماع الذي عقداه اليوم الأربعاء بطرابلس مناقشة الاستفادة من الخبرة الكورية في برامج التدريب والتأهيل لكوادر الشرطة الليبية ونقل التقنية المتخصصة في المجال الأمني خاصة فيما يتعلق بالبصمة الوراثية المعروفة باسم DNA . كما تناول الاجتماع بالبحث سبل تشجيع عودة الشركات الكورية إلى ليبيا لاستكمال المشاريع التنموية خاصة في مجال الإسكان . وأعرب وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية على أهمية نقل التقنية الكورية المتقدمة في كل المجالات خاصة الأمنية ، مشيرا إلى أن ليبيا تترقب عودة الشركات الكورية لاستئناف عملها من جديد . وأكد أن وزارة الداخلية ستعمل على تأمين كل المشاريع التي تنفذها الشركات الأجنبية الراغبة في العودة لاستكمالها وتوفير بيئة ملائمة لتنمية الاقتصاد الليبي وتشجيع أفاق الاستثمار المشترك . وحضر الاجتماع رئيس اللجنة الأمنية العليا ومدراء الإدارات العامة للبحث الجنائي وامن المعلومات والتخطيط وحماية البعثات الدبلوماسية ، ومعاون مدير إدارة عمليات الشرطة بوزارة الداخلية وسفير كوريا الجنوبية لدى ليبيا . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

#ليبيا #عبدالحكيم_بلحاج يُفنّد من خلال الوطن الليبية إدعاءات الجزائر ويصفها بالمظللة والكاذبة




عبدالحكيم بلحاج يُفنّد من خلال الوطن الليبية إدعاءات الجزائر ويصفها بالمظللة والكاذبة 

خاص بالوطن الليبية - ربيعة المصراتي 
 

#تركيا تبحث عن مصادر جديدة للطاقة

تسعى الإدارة العامة للفحم في تركيا لتعميم طريقة جديدة لإنتاج الغاز الصناعي من الفحم المسحوق، وذلك بعد نجاح التجربة في مناجمها بمحافظة “كوتاهيا”.
أفاد مدير عام الإدارة “عمر سزغين”، أنهم يعملون من أجل تطبيق هذه الطريقة في مواقع مناجم الفحم، التابعة للدولة، إلى جانب المواقع التابعة للقطاع الخاص. وأعلن عن خطط لإنتاج ما بين مليار إلى مليار ونصف مليار متر مكعب من الغاز الصناعي من الفحم ذي الجودة العالية، الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكبريت، وضخه في الأنابيب، التي تزود قضاء “صوما” التابعة لمدينة “مانيسا”.
وكالة انباء التضامن

#بغداد تنفي لجوء 3000 أسرة #عراقية الى #تركيا

نفى العراق ما تداولته تقارير إعلامية مؤخرا عن لجوء 3000 أسرة عرافية لتركيا بسبب معاناتها من ظروف معيشية صعبة.
وذكر بيان صدر اليوم الأربعاء لدائرة المتابعة والتنسيق الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي،  أنه “لا صحة لما تناقلته إحدى وسائل الإعلام حول موضوع وجود 3000 أسرة عراقية لجأت الى تركيا بسبب معاناتها من ظروف معيشية صعبة”.
وقال البيان إن النفي جاء “في ختام الاجتماع الذي عقدته الدائرة برئاسة معاون الأمين العام لمجلس الوزراء رحمن عيسى حسن، وبحضور مدير عام دائرة المتابعة والتنسيق وممثلين عن وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين وجمعية الهلال الأحمر العراقية”.
وأشار البيان إلى أن ما نشر حول الموضوع “غير دقيق ويفتقر إلى المهنية في تقصي المعلومات”، مضيفا أن “المجتمعين بحثوا إمكانية تطبيق مقترحات دعم الأسر العراقية في تركيا والبلدان الأخرى، استنادا إلى ما يتوفر من قواعد بيانات دقيقة وصحيحة”.
وكالة انباء التضامن

#ليبيا لجنة الأمن القومي تنظر في مشكلة #صرمان

قامت لجنة الأمن القومي بالتدخل في مشكلة صرمان الثلاثاء الموافق 19 / 02 / 2013 م بالتعاون مع لجنة الحكماء والشورى بجبل نفوسة وذلك لنزع فتيل الأزمة بين طرفي النزاع. واجتمعت لجنة الأمن القومي مع نائب رئيس الوزراء عبدالسلام القاضي والدكتور الصديق كريم وقاموا بتكليف قوة بالذهاب إلى صرمان لتقف بين طرفي النزاع واليوم قامت اللجنة باجتماع مع الحكماء والشورى الجبل بتاريخ 20 / 02 / 2013 م في فندق ركسوز لغرض تكملة حل للمشكلة وحضر من الأعضاء الأخ سليمان بلحاج رئيس لجنة الأمن القومي وعبدالجليل سيف النصر عضو الأمن القومي، عادل الشرشاري عضو المؤتمر وحضر محمد الخمايسي، علي مهلهل، يوسف المقدمي ومحمد البوسيفي عن الحكماء.
ليبيا المستقبل

#ليبيا مهرجان الشاشة العربية المستقلة

ليبيا المستقبل/ بنغازي/ من خديجة العمامي: تحت رعاية المجلس المحلي بنغازي وإتحاد الاعمال الليبي اقيم مهرجان الشاشة العربية المستقلة للأفلام التسجيلية والقصيرة بمدينة بنغازي في دار الخيالة الفيل بالقرية السياحية وذلك في ظل الاحتفالات بالعيد الثاني للثورة  بعد الدورتين السابقتين في الدوحة ولندن وسيتضمن المهرجان عروض افلام وثائقية وتسجيلية وروائية قصيرة وسيقام علي هامش المهرجان العديد من ورش العمل ومن ضمن الضيوف المشاركين بالمهرجان السيد الدكتور  قتيبة داوود الجنابي مصور ومخرج سينمائي عراقي الجنسية درس الاخراج والتصوير في هنقاريا ثم تحصل علي الدكتوراه في علم (الجمال السينمائي) له العديد من الافلام الحائزة علي جوائز عالمية ومن اهم افلامه: القطار-وحياة ساكنه -الرحيل من بغداد وسيقوم الدكتور قتيبه بالقاء محاضرة عن التصوير الفيديو والفوتوغراف والاخراج السينمائي وكيفية صناعة السينما. 

لجنة دراسة زيادة المرتبات بمجلس الوزراء تعقد اجتماعها الأول #بطرابلس

ناقشت لجنة دراسة زيادة المرتبات بمجلس الوزراء في اجتماعها الأول الذي عقدته مساء أمس الثلاثاء بطرابلس السبل الكفيلة بوضع آلية علمية لزيادة المرتبات في ليبيا، واستبدال الدعم السلعي بالدعم النقدي، وتفعيل قانون علاوة العائلة الذي أقره المؤتمر الوطني العام المدة الماضية.
وأوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية  الصديق عبدالكريم  في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن اللجنة قررت مخاطبة مركز البحوث الاقتصادية للاستعانة بخبرته في هذا المجال، مشيرا إلى أن اللجنة ستستعين أيضا بخبرات دولية بهذا الخصوص. وأشار عبدالكريم إلى أن اللجنة أوصت بضرورة الاستعجال بالانتهاء من مشروع الرقم الوطني لحل إشكالية ازدواجية المرتبات، مؤكدا أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها للخروج بدراسة علمية تعيد هيكلية المرتبات في ليبيا. يذكر أن لجنة دراسة زيادة المرتبات المشكلة من مجلس الوزراء تضم وزراء العمل والتأهيل والتخطيط والاقتصاد والتعليم والمالية ويترأسها نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية "الصديق عبدالكريم".
ليبيا المستقبل

Trial of slain #Libyan commander to resume

Leader of Libya's National Transitional Council scheduled to appear to trial over death of Abdel Fattah Younes.
A military court in Libya is expected to resume the hearing over the death of former military commander Abdel Fattah Younes.
The leader of the National Transitional Council, Mustafa Abdel Jalil, is scheduled to appear. He is accused of abusing his power and undermining national unity.
Hoda Abdel Hamid reports from Benghazi.

 http://goo.gl/lU8O1
Source:
Al Jazeera
 

#ليبيا تعليق جلسة المؤتمر الصباحية بعد تهجم أحد النواب على رئيس المؤتمر

ذكر عضو المؤتمر الوطني العام خالد المشري اليوم الأربعاء، إن الجلسة الصباحية للمؤتمر علقت بسبب تهجم أحد الأعضاء على رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف.
كانت مخصصة لمناقشة قانون العزل السياسي.
وأضاف المشري لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الجلسة التي كانت مخصصة لمناقشة قانون العزل السياسي علقت إثر تهجم أحد الأعضاء على رئيس المؤتمر دون أن يشير إلى العضو”.
وأشار عضو المؤتمر الوطني العام إلى أنه طرح موضوع عودة انعقاد جلسات المؤتمر إلى القاعة المحتلة حسب قوله،لافتاً إلى أنهم تفاجئوا باستمرار انعقاد الجلسات في الموقع البديل .
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – بشار محمد

#ليبيا #المشري : العدالة والبناء لن ينسحب من حكومة #زيدان

العدالة
قال عضو المؤتمر الوطني العام عن كتلة العدالة والبناء خالد المشري اليوم الأربعاء، إن حزب العدالة والبناء لن ينسحب من الحكومة المؤقتة برئاسة علي زيدان في الوقت الراهن.
وأكد المشري لــ”وكالة أنباء التضامن” أن العدالة والبناء لن تنسحب من الحكومة المؤقتة في الوقت الحالي فالموقف العام لا يسمح بذلك”.
وأوضح عضو المؤتمر الوطني العام أن ما يتردد في هذه الفترة من إشاعات حول انسحاب الحزب من الحكومة المؤقتة لا أساس له من الصحة،مؤكداً أن نشر مثل هذه الشائعات يسبب في زرع الفوضى والقلق لدى المواطنين.
وأضاف المشري أن ” نشر هذه الشائعات في هذه الأوقات الغرض منه الإيحاء أن هناك نزاعات داخل الحكومة”.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – بشار محمد

تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية العسكرية وأكاديمية الدراسات البحرية #بطرابلس وذلك ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة .

طرابلس 20 فبراير 2013 ( وال ) - احتفل بمقر كلية القيادة والأركان بطريق المطار صباح اليوم الأربعاء بتخريج (72) ضابطا كدفعة جديدة من طلبة الكلية العسكرية وأكاديمية الدراسات البحرية ، وذلك ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . وحضر حفل التخرج ، رئيس المؤتمر الوطنى العام الدكتور " محمد يوسف المقريف" القائد الأعلى للجيش الليبي ، ووزيرالدفاع السيد " محمد البرغثى " ، ورئيس الأركان العامة اللواء ركن " يوسف المنقوش". كما حضره رئيس أركان القوات البرية العميد " منصور بوحجر" ، ورئيس أركان القوات البحرية العميد بحار" حسن على بوشناق" ، ورئيس أركان الدفاع الجوي العميد " جمعة حسين العباني " ، ورئيس أركان القوات الجوية المكلف العميد طيار"احمد حبيب سعد المسماري" ، ورئيس كلية القيادة والأركان العميد " علي عبد الجليل" ، وعدد من رؤساء الهيئات والمؤسسات العسكرية ، وعدد من ضباط الجيش الليبي ، وبعض من رؤساء البعثات السياسية والقناصل المعتمدين لدى ليبيا ، وأسر وأهالي الخريجين. وقد ترحم رئيس المؤتمر الوطنى العام الدكتور " المقريف" على أرواح الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن .. متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين ، وعودة المفقودين إلى أسرهم وذويهم . وأكد في كلمته بالمناسبة ، على أهمية تخريج مثل هذه الدفعات في بناء نواة الجيش الليبي الوطني ، وحماية أمن الوطن واستقراره . وحيا الجيش الوطني الذي قدم الشهداء وبذل التضحيات ، وعانى من نظام القهر والاستبداد أشد المعاناة ، ومع هذا ظل وفيا للوطن ، حاميا له منحازا إلى الشعب الليبي العظيم.. مؤكدا على أن الجيش الوطني سيظل صمام الأمان الذي يصون الشرعية ، والديمقراطية ، ودولة القانون . ودعا في ختام كلمته ، الخريجين إلى أن يكونوا عند مستوى طاعة رؤسائهم ، لتنفيذ كل ما يتأمل منهم لحماية ليبيا .. متمنيا لهم النجاح والتوفيق في خدمة بلادهم وحمايتها . من جانبه ترحم وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة السيد "محمد البرغثى" على أرواح الشهداء الطاهرة.. وتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين ، وعودة المفقودين الى ذويهم. وهنأ في كلمته بالمناسبة ، الخريجين والحضور و أبناء الشعب الليبي كافة ، بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المباركة ، التى حققت لهم الحرية والعزة والكرامة ، بفضل دماء شهداء الوطن الذين سطروا أعظم ملاحم التضحيات في كفاح الشعوب ، من أجل الحرية التى كانت محل إعجاب وتقديردول العالم قاطبة. وقال ( لاتنسوا أيها الأبطال إنكم قدمتم أكثر من ثلاثين ألف شهيد من كافة مدن ليبيا الحبيبة هانت حياتهم عزيزة علينا ، قدموها فريحين مستبشرين بالجنة ، لتنعموا أنتم بخيرات بلادكم ، مواجهين الرصاص بصدور عارية لايمكن أن نرضى اليوم بأن تدهب دماؤهم هباء فكونوا رجالا أشداء سعداء ، تعتزون بوطنكم الغالي ، وتحمون حدود بلادكم وتنعمون بخيراتها). وتمنى وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة في ختام كلمته ، المستقبل الزاهر لمنتسبي الجيش الوطنى الفتي والقوي. من جهته ، عبّر رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء ركن " يوسف المنقوش" عن تقديره العالي لقادة مؤسسات التدريب لما قدموه من دعم لمتطلبات العملية التعليمية . كما توجه بالشكرإلى ضباط وضباط الصف ، وأعضاء هيئة التدريس بهذه المؤسسات ، على جهدهم وبصماتهم المحفورة لإمداد الوطن بأجيال تلو و الأجيال. وترحم في الكلمة التى ألقاها اليوم بهذه المناسبة ، على أرواح الشهداء العسكريين والمدنيين الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن ، وحماية ليبيا ومنحهاالنصر والكرامة والحرية.. متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين ، وعودة كل المفقودين إلى أهاليهم. وقال( أبنائي الطلاب الخريجين ، إن الأسر الليبية التى حضرت اليوم هذا الاحتفال ، تستحق منا كل التحية والتهنئة على ماقدمته لليبيا من شباب نفخر بهم جميعا وجيل يملك العلم والمعرفة والارادة وحب الوطن ، جيل أمين مع باقي شباب ليبيا على مستقبل ليبيا الواعد ) . وأضاف قائلا : إن الوفاء للوطن ولدماء الشهداء لا يتأتى بالصراخ والانشغال بصغائر الأمور ، بل بالحث على العمل بصمت وبذل الجهد من أجل تحقيق آمال شعبنا ، التى من بينها بناء الجيش الوطنى القوى الذي نضع اليوم لبنة من لبناته ، لما يعود على ليبيا بالأمن والأمان والسلام. وقدمت خلال الاحتفال الشهائد التقديرية على أوائل الخريجين. وأدى كبير المعلمين في الكلية العسكرية العقيد" خليل بشير عطاء الله" القسم القانونى للخريجين. كما قدمت لرئيس المؤتمر الوطنى العام الدكتور" محمد يوسف المقريف" القائد الاعلى للجيش الليبى ، ووزير الدفاع في الحكومة المؤقتة السيد" محمد البرغثى" ، ورئيس الأركان العامة اللواء ركن" يوسف المنقوش" خلال الاحتفال دروع الكلية العسكرية وأكاديمية الدراسات البحرية. (وال) 
وكالة الأنباء الليبية ( وال )