الاثنين، 15 يونيو 2015

ليبيا_الوضع في ليبيا على رأس مباحثات هولاند في الجزائر

ليبيا المستقبل - وكالات: يصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الجزائر الاثنين في زيارة قصيرة تهدف إلى تعميق التعاون والتشاور بين البلدين. وسيكون الوضع في الدول المجاورة للجزائر، ولا سيما في ليبيا، في صلب المحادثات الفرنسية-الجزائرية. وقال بيان أصدرته الرئاسة الجزائرية، إن الزيارة تندرج ضمن سياق يتميز "بتعميق معتبر للحوار والتشاور السياسيين" بين الجزائر وباريس، مشيرة إلى أن الجانبين سيبحثان ايضا سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات. وسيكون الوضع في الدول المجاورة للجزائر في صلب المحادثات لأنه يثير مخاوف باريس والجزائر العاصمة على السواء. وكتب هولاند في مقال نشرته صحيفة "لو كوتيديان دوران" الجزائرية الاثنين، أنه يعلق أهمية كبيرة على الحوار السياسي بين فرنسا والجزائر "لأن بلدينا يساهمان في الاستقرار والأمن في المنطقة". ولعبت الجزائر دورا ناشطا في الملف المالي باستضافتها المحادثات التي أدت إلى توقيع اتفاقات السلام والمصالحة في مالي في 15 أيار/مايو، وفي الخامس حزيران/ يونيو، تعهدت تنسيقية حركات أزواد التي يشكل الطوارق العنصر الأقوى فيها، من العاصمة الجزائرية بتوقيع الاتفاق بدورها في 20 من الشهر. وتأتي زيارة هولاند بدعوة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. وهذه الزيارة الثانية التي يقوم بها هولاند إلى الجزائر بعد تلك التي قام بها في كانون الأول/ديسمبر 2012، والتي تم خلالها التوقيع على إعلان الجزائر للصداقة والتعاون بين البلدين.

ليبيا_البرلمان العربي يجدد دعمه للشرعية في ليبيا

وكالات: جدّد البرلمان العربي وقوفه مع الشعب الليبي وخياراته المُتمثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه، مؤكدًا دعمه الكامل للحوار الليبي الذي يحافظ على وحدة ليبيا والمسار الديمقراطي بها. وعبّر في بيانه أمس الأحد، عن قلقه البالغ إزاء الوضع المتردي في سوريا، مطالبًا جميع الفئات المتقاتلة هناك بوقف العمليات العسكرية بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك. وأشار البرلمان في بيانه الختامي الصادر عقب انتهاء أعمال جلسته العادية السادسة من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الأول عن إدانته لمظاهر العنف والقتل ومحاولات زرع بذور الطائفية التي تهدد وحدة الشعب والأراضي السورية، مؤكدا ضرورة تبني الحل السلمي في إطار مرجعية جنيف. وأعرب عن قلقه الشديد أمام تعثر عملية السلام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، داعيًا إلى سرعة اتخاذ قرار عاجل في مجلس الأمن الدولي لتحديد تاريخ محدد لإنهاء الاحتلال. وأكّد أنّه يتابع باهتمام وقلق ما يجري في اليمن من تطورات للأوضاع العسكرية والأمنية والسياسية وما يعانيه الشعب اليمني من أوضاع إنسانية صعبة يتحتم معها سرعة التوصل إلى حل للأزمة اليمنية بناءً على قرار الأمم المتحدة رقم (2216) والمبادرة الخليجية ونتائج الحوار اليمني.

ليبيا_ بلدي بئر الأشهب يقيم سباقا للدراجات

ليبيا المستقبل: أقيم  أمس الأحد، ببلدية بئر الأشهب سباق للدراجات للناشئين وصغار السن لمسافة 3 كيلو متر على طول طريق جنزور الزراعي بين منطقة جنزور وبئر الأشهب. وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس البلدي بئر الاشهب رزق ميلود إن إقامة السباق كان سعياً من البلدية لتجشيع التنافس الرياضي بين المتسابقين و أنهم لمسوا تجاوبا كبيرا من أولياء الأمور.

ليبيا_هيئة الدستور تنتهي من مناقشة مواد الهيئات المستقلة

ليبيا المستقبل – وكالات: انتهت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الإثنين، من مناقشة تضمين بعض الهيئات المستقلة في مشروع الدستور والتصويت عليها، وستتجه إلى مناقشة لجنة الحريات العامة والسلطات القضائية. ومن جانبه قال الصديق الدرسي، المتحدث الرسمي بإسم الهيئة، عبر تصريحات صحافية إن الهيئة بصدد عمل ورش لشرح وتوضيح بعض الأمور المتعلقة بالدستور ومواده.

ليبيا_ تفكيك عبوتين ناسفتين بمنطقة رأس الهلال

(أ ش أ): تمكن أفراد الهندسة العسكرية بالجيش الليبي، من تفكيك عبوتين ناسفتين (حقيبتان) وألغام مضادة للأفراد بغابات رأس الهلال شرق ليبيا. وقال الناطق باسم الهندسة العسكرية، سراج الطيرة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن "غرفة العمليات استدعت خبراء المتفجرات بالهندسة العسكرية فور تقدمهم باتجاه غابات رأس الهلال التي تستخدمها الجماعات الإرهابية مخبأً لهم". وأوضح أنهم تمكنوا من تفكيك العبوتين بمنطقة "طلق النظر" على مشارف غابات رأس الهلال، وتم زرعهما لعرقلة تقدم عناصر الجيش. وأشار، إلى أن غرف عمليات الجيش الليبي بمناطق الجبل الأخضر استدعت عناصر قسم إبطال وتفكيك المتفجرات والهندسة العسكرية بمحاور النوار وعين مارة، ورأس الهلال قرب مدينة درنة.

ليبيا_ الدايري يلتقي مسؤولاً أميركيًا على هامش القمة الأفريقية

وكالات: بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد الدايري أمس السبت مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون مصر والمغرب العربي، جون دسروكه آخر مستجدات وتطورات الشأن الليبي. كما ناقش الطرفان خلال لقاء على هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي بجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، سبل حل الأزمة الليبية. يذكر أن وزير الخارجية عقد سلسلة من الاجتماعات على هامش القمة، مع كل من سفير الصين لدى ليبيا ووزير الخارجية الأوغندي ووزير الخارجية المصري سامح شكري والسفير السابق لجمهورية جنوب أفريقيا في ليبيا.

ليبيا_ العدالة والبناء يدين إختطاف دبلوماسيين تونسيين

ليبيا المستقبل: أدان حزب العدالة والبناء حادثة الإعتداء والإختطاف التي تعرض لها دبلوماسيين تونسيين على أيدي مجموعات مسلحة، مطالبا الحكومة بتحمل مسؤوليتها في تتبع المختطفين وسرعة إطلاق سراحهم. وإليكم نص البيان: "يدين حزب العدالة والبناء حادثة الاعتداء والاختطاف التي تعرض لها دبلوماسيين تونسيين على أيدي مجموعات مسلحة. وإذ يستنكر الحزب هذه الجريمة التي تعتبر عملاً مخالفًا للقوانين والأعراف الدولية، ويسئ إلى ليبيا وعلاقاتها المتميزة مع شقيقتها الجمهورية التونسية؛ فإنه يطالب الجهات الخاطفة بسرعة إطلاق سراح المختطفين، ويطالب الحكومة والأجهزة الأمنية الرسمية بتحمل مسؤوليتها والقيام بواجبها في تتبع المختطفين والعمل على سرعة إطلاق سراحهم، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية الموجودة في ليبيا".
 
 

ليبيا_الجزائر تجدد دعوتها للإسراع بتشكيل حكومة ليبية توافقية

ليبيا المستقبل – وكالات: دعا رئيس الحكومة الجزائري عبدالمالك سلال الليبيين إلى الإسراع نحو حل سياسي وتشكيل حكومة توافقية، اعتبرها «ضرورية» لمكافحة ظاهرة الهجرة السرية عبر سواحلها. وشدد سلال خلال أعمال الدورة الـ 25 لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي أمس الأحد، بجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، موضحًا في هذا السياق أن تشكيل حكومة إجماع وطني سيكون لها الفضل في تزويد ليبيا بالأدوات الكفيلة بمساعدة هذا البلد على الاضطلاع على أكمل وجه بمسؤولياته في مجال الأمن الإقليمي، وفيما يتعلق بالقضايا الإنسانية الملحة ومنها ظاهرة الهجرة عبر المتوسط. وحظت المسائل الخاصة بمسألة الهجرة ومكافحة الإرهاب والوضع بجنوب السودان وبورندي بحصة الأسد ضمن مناقشات القادة الأفارقة.
 

ليبيا_إيطاليا: الطبيب المختطف بطرابلس في طريقه إلى روما

وكالات: أعلنت وزارة الخارجية الايطالية، أمس الأحد، أن الطبيب الايطالي اجنازيو سكارافيللي، والذى تعرض للإختطاف في طرابلس في طريقه إلى روما بعد إن غادر مطار معيتيقة بطرابلس على متن طائرة خاصة. وكان الطبيب الايطالي قد أختطف بطرابلس في 6 يناير الماضي وأفرج عنه في مطلع يونيو لتعاود السلطات غير المعترف بها في طرابلس اعتقاله في مطار معيتيقة في 3 يونيو الجاري عندما كان على وشك الصعود على متن طائرة مستأجرة من قبل الحكومة الايطالية وسط إنباء عن تعرض ايطاليا لعملية ابتزاز حقيقي تمثل في طلب طرابلس من ايطاليا مقابل الإفراج عن الطبيب المختطف الاعتراف السياسي بها.

ليبيا_مصرع 22 شخصاً في معارك بأجدابيا

وكالات: لقي 22 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب عدد آخر بجروح في قصف للطيران الحربي، ومواجهات مسلحة بمدينة أجدابيا، شرقي ليبيا، بين أهالي المدينة المساندين لقوات الجيش الليبي ومجلس شورى ثوار المدينة. ونقلت وكالة الأناضول، عن مصادر متطابقة قولها إن "مواجهات مسلحة بين أهالي مدينة أجدابيا الداعمة لقوات الجيش الليبي" القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" وبين مجلس شورى ثوار أجدابيا (تحالف لكتائب إسلامية مسلحة) بينها تنظيم أنصار الشريعة، وقعت اليوم الأحد، في المدينة، وأسفرت عن سقوط 5 قتلى من الجيش". واعتبرت تلك المصادر، أن "المواجهات التي وقعت بالقرب من مستشفى محمد المقريف (حكومي) هي بداية انتفاضة لأهالي المدينة المدعومين من الكتيبة 149 مشاة – التابعة لرئاسة أركان مجلس النواب (المنعقد في طبرق) ضد التشكيلات المسلحة التي تسيطر على أجزاء من أجدابيا"، مؤكدة أن "الجيش الليبي وأهالي المدينة المساندون له، تمكنوا من السيطرة الكاملة على مستشفى محمد المقريف الذي سيطر عليه تنظيم أنصار الشريعة وكتائب محسوبة على تنظيم داعش". إلى ذلك؛ أكد مصدر من مجلس شورى ثوار أجدابيا، للأناضول، أن "17 عنصرا من المجلس لقوا حتفهم في قصف لطائرة حربية لم يتم التعرف على هويتها بعد، فيما أصيب عدد آخر بجروح"، موضحا أن القصف الجوي "استهدف الحي الصناعي جنوبي أجدابيا حيث يتخذ مجلس شورى ثوار أجدابيا تلك المنطقة مقرا له"، مشيراً إلى "استمرار المعارك بوتيرة أقل حدة". وتجري هذه المعارك بالموازاة مع مواجهات مسلحة أخرى بمدينة درنة، شرقي البلاد، بين مجلس شورى مجاهدي درنة (تجمع لكتائب إسلامية مسلحة) مدعومًا من الأهالي وبين تنظيم “داعش” في محاولة من الأولى استعادة السيطرة على المدينة.

السودان_ محكمة في جنوب افريقيا تنعقد للنظر في أمر القاء القبض على البشير

بي بي سي: مددت محكمة في جنوب أفريقيا قرارا بمنع لرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة اراضيها حتى تنظر طلب باعتقاله تقدمت به المحكمة الجنائية الدولية. وصدر الأمر القضائي المرة الأولى بشكل مؤقت حتى يتم النظر في الأمر الصادر ضده من المحكمة الدولية. ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلستها في التاسعة صباح الاثنين بتوقيت جرينتش لإصدار قرارها بشأن تسليم الرئيس البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية. ويقول محللون إنه من غير المتوقع أن تقوم جنوب افريقيا بالقبض على الرئيس البشير وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية حسب طلبها. ومن المتوقع أن يدفع محامو الدولة في جنوب افريقيا بأن الرئيس البشير جاء إلى البلاد بناء على دعوة الاتحاد الافريقي وليس بناء على طلب جنوب افريقيا وبالتالي فلا يجوز القبض عليه ويجب أن يغادر البلاد حرا.
ويضيف المحللون القول إنه في حال مغادرة البشير للبلاد، ضد قرار المحكمة، سيكون هناك شخص - من وجهة النظر القانونية - ارتكب تهمة ازدراء المحكمة. ومن غير المعروف من سيكون الشخص الذي سيتحمل تلك المسؤولية. وكانت الحكومة السودانية قللت في وقت سابق من أهمية قرار المحكمة، مؤكدة على أن البشير مستمر في المشاركة في أعمال قمة الاتحاد الأفريقي. كما قال حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا إن المحكمة الجنائية الدولية "لم تعد مفيدة للغرض الذي أنشئت من أجله"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء. ومن المنتظر أن تعقد المحكمة العليا في بريتوريا جلسة استماع أخرى في وقت لاحق للنظر في أمر البشير الذي يواجه اتهامات بـ"ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية". وأوضحت المحكمة في بيان لها أن هناك طلبين قائمين بالقبض على الرئيس السوداني.
ويقول وزير الشؤون الخارجية السوداني إن البشير لا يواجه أي مخاطر. وكان في استقبال البشير مسؤولين من جنوب أفريقيا لدى وصوله إلى جوهانسبرغ. كما التقطت له صورة إلى جانب زعماء أفارقة آخرين عقب صدور قرار المحكمة. ورفض الاتحاد الأفريقي من قبل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية، متهما إياها بالتحيز ضد زعماء أفارقة. وباعتبار جنوب افريقيا عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، فإنها ملزمة باعتقال البشير إذا دخل أراضيها. ومنذ صدور مذكرة الاعتقال كانت معظم سفريات البشير للخارج إلى دول غير اعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية مثل السعودية ومصر. لكنه سافر أيضا إلى عدد من الدول الأعضاء والتي امتنعت عن اعتقاله مثل نيجيريا التي استقبلته في يوليو/ تموز عام 2013. وألغى البشير زيارة لاندونيسيا لحضور قمة في أبريل/ نيسان في اللحظة الاخيرة. وأثارت خطط البشير لحضور مؤتمر زعماء أسيا وافريقيا في جاكرتا احتجاجات بين المنظمات الحقوقية التي تطالب باعتقاله.

ليبيا_الجيش الليبي' يعلن سيطرته الكاملة على غرب البلاد


أ ش أ: أعلنت غرفة عمليات "الجيش الليبي" بالمنطقة الغربية سيطرتها الكاملة على مناطق الجميل ورقدالين وزلطن والعقربية والعسكة، غرب البلاد. وطمأنت الغرفة في بيان لها، أمس الأحد، جميع المواطنين بأنهم في حماية الدولة والجيش. وتوعد بيان الغرفة "المخالفين مهما كانت صفاتهم باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيالهم في حال ثبوت محاولتهم زعزعة استقرار هذه المناطق".

امريكا_CIA: السعودية لم تتورط في تفجيرات 11 سبتمبر

وكالات: كشف تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA عن تفجيرات 11 سبتمبر - الذي انتهي من إعداده في 2005 ونشر يوم الجمعة الماضية - أن السعودية ليست متورطة في التفجيرات التي هزت الولايات المتحدة الأمريكية ودفعها لتغيير سياستها، على الرغم من أن مسؤولين تابعين للوكالة اتهموا المملكة بالتورط في الأحداث، وفق ما ذكره موقع "فايس نيوز" الإخباري الأمريكي.
وأشار الموقع إلى أن مسألة تورط السعودية في الحادث الإرهابي- الذي هز الولايات المتحدة في 2001 وتسبب في تغير خريطة العالم- ظل نقطة جدل كبيرة بين الأوساط السياسية داخل أمريكا وخارجها، إلا أن التقرير الذي نشر أخيرا الجمعة الماضية عن التحقيق الذي اختتم في 2005 عن هذا التفجير كشف عن مدى تورط السعودية في هذا الحادث من عدمه.
وتضمن التقرير 3 فقرات قصيرة تتحدث عن دور السعودية، تثبت أنه "ليس هناك دليل أن الحكومة السعودية على علم بالحادث، أو أنها دعمت عن طيب خاطر إرهابيي القاعدة"، ومع ذلك أضاف أن بعض أعضاء الوكالة في أقسام الشرق الأوسط ومحاربة الإرهاب يتوقعون أن مسؤولين سعوديين "مارقين" ربما ساعدوا في الحادث. وأوضح الموقع أنه على الرغم من كون هذه النتائج قاطعة و"محبطة" في الوقت نفسه، إلا أنها تتشابه مع آراء محللين وصحفيين توقعوا عدم تورط الحكومة السعودية.

ليبيا_أسوشيتد برس على لسان متطرف: بلمختار نجا من الضربة الأمريكية

أسوشيتد برس: قال متطرف إسلامي، على صلة بالعناصر المتشددة في ليبيا، إن الضربة الجوية التي أطلقتها الولايات المتحدة على ليبيا لم تتمكن من إصابة مختار بلمختار، أحد العناصر المتشددة الذي له علاقة بتظيم القاعدة، كما أعلنت السلطات الليبية والأمريكية، وأصابت آخرين. كما نقلت وكالة أسوشيتد برس، عن متطرف إسلامي، اشترط عدم الإفصاح عن هويته، خوفا من انتقام ليبيا، صباح اليوم الاثنين، إن بلمختار لم يكن بالموقع الذي استهدفته الضربات الجوية الأمريكية، لكن قتل فيها أربعة من عناصر جماعة أنصار الشريعة في أجدابيا، التي تقع على بعد 850 كيلومترا من العاصمة طرابلس. وقد اتهم بلمختار بالتدبير للهجوم الذي استهدف حقل غاز "عين أمناس" بالجزائر عام 2013، الذي قتل خلاله 35 رهينة على الأقل، من بينهم ثلاثة أمريكيين. وأعلنت الحكومة الليبية أمس الأحد، تمكن الطائرات من استهداف وقتل بلمختار، إضافة إلى عدة أشخاص آخرين في شرق ليبيا، كما أعلم مسؤولون أمريكيون عن تنفيذ مهمتهم بنجاح.

 

ليببا_الجيش الليبي يقترب من حدود تونس لقطع شرايين 'فجر ليبيا'

العرب اللندنيةبدأت قوات الجيش الليبي "القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" بقيادة الفريق أول ركن خليفة حفتر تقترب تدريجيا من الحدود مع تونس، في تطور ميداني لافت من شأنه قلب موازين القوى العسكرية لجهة الانتشار الجغرافي، على وقع أزمة رهائن القنصلية العامة التونسية بطرابلس التي كشفت الدور المريب لميليشيا "فجر ليبيا". وقالت مصادر متطابقة إن قوات الجيش الليبي أحكمت سيطرتها على منطقتي "رقدالين" و"جميل"، ولم يعد يفصلها عن معبر "رأس جدير" الحدودي التونسي الليبي المشترك الذي يخضع حاليا لسيطرة كتائب من "فجر ليبيا" الموالية لجماعة الإخوان المسلمين، سوى 30 كيلومترا. وقال الناشط السياسي التونسي المحامي حسين الزرقي في اتصال هاتفي مع "العرب" من منطقة بن قردان حيث يوجد معبر رأس جدير، إن حالة من التوتر الشديد تسود المنطقة الحدودية، حيث تزايد عدد التونسيين الفارين من ليبيا، فيما دفعت السلطات التونسية بتعزيزات أمنية وعسكرية لافتة تحسبا لأيّ طارئ. وأوضح أن مناوشات مُسلحة سُجلت أمس في المناطق الحدودية الليبية، وخاصة على مستوى بلدات "العجيلات"، ورقدالين"، و"جميل" الليبية التي دخلتها قوات الجيش الليبي أمس الأول، بعد أن تمكّنت من دحر مسلحي "فجر ليبيا".
وبحسب مصادر ليبية، فإن أهالي بلدة "جميل" استقبلوا قوات الجيش الليبي بالزغاريد تعبيرا عن فرحهم بعد التخلص من عناصر ميليشيا "فجر ليبيا"، كما سارعوا إلى تنظيف بلدتهم من مخلفات تلك الميليشيات ومنها إزالة السواتر الترابية، والحواجز من الشوارع. وأشارت إلى أن قوات الجيش الليبي كثفت أمس من استعداداتها للتوجه نحو معبر رأس جدير للسيطرة عليه، ما يعني قطع أحد أهم شرايين ميليشيا "فجر ليبيا" التي لن يبقى لها سوى معبر "الذهيبة/وازن" في حال سيطرة قوات الجيش الليبي على معبر رأس جدير. وينظر المراقبون إلى هذه التطورات على أنها مُقدمة لتضييق الخناق على تلك الميليشيات لأن قضم مساحات واسعة من مناطق نفوذها يفقدها القدرة على التحرك، كما أن خسارتها المُحتملة لمعبر رأس جدير سيجعلها محاصرة بريا وبحريا أيضا بعد تمركز عدة بوارج حربية غربية وعربية قبالة سواحل مدينة مصراتة لمنع دخول السلاح والمعدات العسكرية. وكان مصدر أمني جزائري قد أكد في وقت سابق أن عددا من القطع البحرية الغربية والعربية، تفرض عمليات مراقبة مشددة، على موانئ ليبيا على البحر المتوسط.
وأوضح أن 10 دول أغلبها من غرب المتوسط، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، بدأت في مارس الماضي، مراقبة السفن المتوجهة إلى السواحل الليبية، بهدف التدقيق في هوياتها وحمولاتها، للحيلولة دون وصول شحنات أسلحة و"جهاديين" إلى تنظيم داعش في ليبيا، إلى جانب التصدي للهجرة غير الشرعية. وتُنذر هذه التطورات بمعارك ضارية، حيث قالت مصادر ليبية لـ"العرب"، إن ميليشيا "فجر ليبيا" في العاصمة طرابلس وبعض المدن الغربية الأخرى شرعت في عملية حشد لمسلحيها للدفع بهم نحو المعبرين الحدوديين رأس جدير والذهيبة/وازن لمنع سقوطهما بيد الجيش الليبي. ولم تستبعد إمكانية إقدام تلك الميليشيا على غلق المعبرين، وذلك في الوقت الذي تضاربت فيه الأنباء حول تطورات ملف أزمة رهائن القنصلية العامة التونسية الذي يرى مراقبون أنه كشف الوجه الحقيقي لميليشيا “فجر ليبيا”، بعد أن حاولت حركة النهضة ممثلة برئيسها راشد الغنوشي تلميع صورتها داخل تونس.
وما زالت أزمة رهائن القنصلية العامة التونسية المحتجزين لدى كتيبة من كتائب ميليشيا "فجر ليبيا" يكتنفها الكثير من الغموض الذي لم يحجب خطورة تصريحات الغنوشي السابقة، باعتبار أن احتجاز "فجر ليبيا" لطاقم القنصلية التونسية جاء بعد أسبوع من تلك التصريحات التي أثارت استياء الأوساط السياسية في البلاد. ووصف الغنوشي في الخامس من الشهر الجاري، ميليشيا "فجر ليبيا" بأنها "الدرع الواقي وخط الدفاع الأول عن تونس"، ولكن بعد مرور أسبوع عن تلك التصريحات، اقتحمت الميليشيا القنصلية العامة التونسية بطرابلس واحتجزت طاقمها كرهائن، في جريمة وُصفت بأنها "إرهابية بامتياز".

ليبيا_مجلس أعيان ليبيا يدعو للعمل بمسئولية تجاه سيادة الدولة

ليبيا المستقبل - وكالات: دعا مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، الليبيين والجهات التشريعية إلي العمل بمسئولية تجاه سيادة الدولة الليبية ووحدة أراضيها  والمحافظة علي مقدراتها وتغليب المصلحة العامة. ونوه المجلس في بيان أمس الأحد بجميع الدعوات التي أطلقها الخيرين لإطلاق سراح المحتجزين في السجون بدون جرم مشهود أو دعوي مرفوعة ضدهم في أسرع وقت ممكن. وطالب البيان كل الليبيين مباركة أي عمل وطني يدعو للوفاق والتسامح ويقرب وجهات النظر في أي مكان من ليبيا، وأثني البيان بجهود المصالحة الوطنية، داعياً إلي ضرورة تبني منهج العفو والتسامح وإقامة العدل والمساواة في الحقوق بين أبناء البلد الواحد.

سوريا_الأكراد يضيّقون الخناق على داعش في تل الأبيض

وكالات: وصل المقاتلون الأكراد إلى مشارف مدينة تل الأبيض حيث اشتبكوا في ساعة متأخرة أمس مع مسلحي تنظيم «داعش» الذين يسيطرون على المدينة الحدودية مع تركيا، بعدما نجح الأكراد صباح أمس في طرد عناصر التنظيم من بلدة سلوك في الريف الشمالي لمدينة الرقة وتوجهوا نحو تل الأبيض. وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قلقه من تقدم الأكراد في شمال سورية، مشيراً إلى أن ذلك «قد يشكّل تهديداً لتركيا في المستقبل».  وقال ريدور خليل المتحدث باسم «وحدات حماية الشعب» الكردية لوكالة «رويترز» إن المقاتلين اشتبكوا مع مسلحي «داعش» على المشارف الشرقية لتل أبيض، مشيراً إلى أن التنسيق مع غارات التحالف الدولي «ممتاز، وأن الغارات تُنفذ وفق الحاجة، وأن الطريق الواصل بين تل أبيض والرقة أصبح تحت مرمى نيران وحدتنا». وقال حسين خوجر، مسؤول العلاقات العامة في جبهة تل أبيض إن «الاشتباكات تدور على مشارف تل أبيض على بعد 50 متراً فقط من المدينة».
وإضافة إلى توجيه ضربة عسكرية لـ «داعش» ستُساعد السيطرة على المدينة القوات الكردية في الربط بين المناطق التي يسيطرون عليها في شمال سورية، وهو سبب خشية تركيا من خطر النزعة الانفصالية بين أقليتها الكردية في جنوب غربي البلاد. وقال أردوغان، في معرض التعبير عن قلقه من توسع رقعة الهيمنة الكردية، إن الجماعات الكردية تسيطر على مناطق يخليها العرب والتركمان، مشيراً إلى أن هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تهديد الحدود التركية التي فر إليها حتى الآن أكثر من 13 ألف سوري هرباً من القتال قرب تل أبيض. وانسحب أمس تنظيم «داعش» كلياً من بلدة سلوك بعدما حاصرتها لنحو 48 ساعة وحدات الحماية مدعمة بكتائب مقاتلة وطائرات التحالف. ونقل «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن مصادر أن الوحدات الكردية ومقاتلي الفصائل بدأوا بتمشيط المدينة من الألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة التي أجبرتهم على الانسحاب قبل يومين، بعد سيطرتهم على القسم الشرقي من البلدة، نتيجة وجودها وزرعها من قبل التنظيم في البلدة بأعداد كبيرة.
وأضاف المرصد أن الواقع الجديد يعني أن الوحدات الكردية وسّعت مناطق سيطرتها من الريف الشرقي لبلدة تل تمر مروراً بالريف الجنوبي الغربي لمدينة رأس العين (سري كانية)، وصولاً إلى مسافة خمسة كيلومترات جنوب شرقي تل أبيض. وترافق التقدم المتسارع لوحدات الحماية والفصائل مع قصف مكثف من قبل طائرات التحالف الدولي، وحركة نزوح واسعة لمئات العائلات نحو مدينة الرقة والشريط الحدودي مع تركيا، تخوفاً من الاشتباكات التي تشهدها المنطقة بين الطرفين. وكانت وحدات حماية الشعب الكردي مدعمة بفصائل مقاتلة وطائرات التحالف تمكّنت أول من أمس من التقدم مجدداً في الريف الجنوبي الشرقي لمدينة تل أبيض، على الطريق الواصل إلى بلدة سلوك، وسيطرت على نحو 20 قرية في الريف الجنوبي الغربي لتل أبيض، بعد انسحاب تنظيم «داعش» منها. إلى ذلك، قال أمس مكتب ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، إنه سيزور دمشق قريباً وسيلتقي بمسؤولين حكوميين كبار في محاولة للتوصل إلى أرضية مشتركة بين جميع الأطراف بهدف إنهاء الصراع الذي دام أكثر من أربع سنوات.