الأربعاء، 26 فبراير 2014

ليبيا _الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من استمرار «أعمال العنف» في ليبيا&

جانب من أعمال العنف في ليبيا - أرشيفيةجانب من أعمال العنف في ليبيا - أرشيفية
بوابة الشروق
أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها البالغ من استمرار أعمال العنف في البلاد، من اغتيالات وتفجيرات وخطف واعتداءات، في المنطقة الشرقية وسائر مناطق البلاد، والتي استهدفت قضاة وأمنيين وناشطين ومدنيين وأجانب ومراكز اقتراع ومباني رسمية وبعثات دبلوماسية.
وذكرت البعثة في بيان لها، الأربعاء، أنها تهيب بالمسئولين وبالقوى كافة أن "يبذلوا أقصى الجهود لوضع حد لكل ما يهدد الاستقرار في ليبيا ويعرض أمن شعبها للمخاطر، ويشكل انتهاكا لكرامة المواطنين ويسيء إلى القيم التي يؤمن بها الليبيون، فيما يتطلعون إلى قيام الدولة المبنية على سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان".

ليبيا _بعض المراكز الانتخابية تفتح أبوابها صباح اليوم الاربعاء بمدينة درنة لاستقبال الناخبين .&

وكالة الانباء الليبية
درنة 26 فبراير 2014 ( وال ) - فتحت بعض المراكز الانتخابية أبوابها صباح اليوم الاربعاء بمدينة درنة لاستقبال الناخبين فيما لم تتمكن مراكز اخرى من ذلك ، حيث يسيطر الترقب على موظفي اللجان والناخبين في ظل عدم وجود أي تأمين للعملية الانتخابية بالمدينة . وأفادت مصادر محلية بالمدينة وكالة الأنباء الليبية أن الإقبال يعد ضعيفاً حتى الآن في المراكز التي تمكنت من افتتاح ابوابها لاستقبال الناخبين . ودعت شبكة مؤسسات المجتمع المدني بدرنة عبر بيان أصدرته أمس ، الناخبين إلى مقاطعة انتخابات الهيأة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور خوفاً عليهم وحرصاً على حياتهم من الجماعات المسلحة التي ترفض الدستور ولاتعترف بقيام الدولة المدنية . وعلمت ( وال ) أن العملية الانتخابية في خارج المدينة حيث الضواحي والمناطق والقرى المجاورة تسير بشكل جيد وخاصة في لجان مرتوبة وأم الرزم والتميمي والعزيات والمخيلي . ...(وال - درنة).

ليبيا _ثلاثة حوادث قتل منفصلة في بنغازي.&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 26 فبراير 2014 (وال) - ذكر مصدر أمني مسؤول في بنغازي، أمس الثلاثاء، أن عنصر أمن لقي حتفه وأصيب آخر إثر تعرضهما لعملية إطلاق نار في إحدى الطرق السريعة وسط المدينة، بينما قتلت امرأة في منطقة "تيكا" غرب بنغازي. وأفاد المصدر نفسه في تصريح لوكالة الأنباء الليبية بأن سجينا بمؤسسة الإصلاح والتأهيل بالكويفية يدعى "عبد السلام الشهيبي"، توفي أمس الثلاثاء وتم نقل جثته لمركز بنغازي الطبي. وأكد مصدر بمركز بنغازي الطبي لــ ( وال ) وصول جثث، عنصر الأمن " حافظ عمر جاب الله "، والسجين "عبدالسلام الشهيبي "، والمرأة التي تعرضت لعملية إطلاق نار بمنطقة "تيكا" ، دون أن يذكر أي تفاصيل عنها. ..(وال)..

ليبيا_غرفة عمليات الجنوب تعلن فرض حظر للتجوال بالمنطقة اعتبارا من الساعة الحادية عشرة ليلا وحتى الساعة السادسة صباحا&

وكالة الانباء الليبية
سبها 26 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت غرفة عمليات الجنوب التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي بأنه نظر للحالة الأمنية التي تمر بها منطقة الجنوب وسعيا منها ابسط الأمن في منطقة الجنوب فانه تقرر فرض حظر التجول وذلك اعتبارا من الساعة الحادية عشرة ليلا وحتى الساعة السادسة صباحا . ومن جانب أخر نبهت غرفة عمليات الجنوب بعد ملاحظتها أن بعض الجهات المدنية والعسكرية تقوم بعمل غرفة عمليات الجنوب جميع الجهات بعدم إصدار أي تعليمات إلا بعد الرجوع إلى غرفة عمليات الجنوب المكلفة من رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي .. .. ( وال - سبها ) ..

ليبيا _رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بالمؤتمر الوطني العام يكشف أن اللجنة بصدد إعداد قانون للجامعات&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 فبراير 2014 ( وال ) - كشف رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " حامد البغدادي " أن اللجنة بصدد إعداد قانون الجامعات لعرضه على المؤتمر والتصويت عليه حتى يتم تطبيقه في كافة الجامعات الليبية. وناقشت اللجنة أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات والمؤسسات التابعة لها . كما نظمت اللجنة عدة اجتماعات مع الوزارة والهيئات من بينها هيئة التعليم التقني والفني والهيئة الليبية للبحث العلمي تم خلالها مناقشة جملة من الموضوعات التي تواجه سير عملها وإيجاد الحلول المناسبة لها حتى تتمكن من أداء عملها على الوجه المطلوب . وأوضح رئيس لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " حامد البغدادي " لوكالة الأنباء الليبية أن اللجنة تتابع المسيرة التعليمية في الجامعات الليبية للوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه سير العملية التعليمية والسبل الكفيلة لتذليلها وتوفير الإمكانيات اللازمة لإنجاحها . وأشار إلى أن خطة اللجنة هو العمل للحد من الانتشار الأفقي للجامعات حتى تواكب التطور العلمي على المستوى المطلوب ، وأن اللجنة تقدمت بطلب للوزارة لإصدار قانون للتعليم التقني ، وقانون للبحث العلمي لتنظيم عمل الهيئات التابعة لها . ..( وال )..

ليبيا - فرض حظر التجوال بالجنوب من الساعة 11 ليلا وحتى 6 صباحا ^

ليبيا المستقبل: أعلنت غرفة عمليات الجنوب التابعة لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، اليوم الأربعاء، بأنه نظر للحالة الأمنية التي تمر بها منطقة الجنوب، وسعيا منها ابسط الأمن في منطقة الجنوب فانه تقرر فرض حظر التجول وذلك اعتبارا من الساعة الحادية عشرة ليلا وحتى الساعة السادسة صباحا . ونبهت غرفة عمليات الجنوب جميع الجهات بعدم إصدار أي تعليمات إلا بعد الرجوع إليها.

ليبيا - 3 مليار و 785 مليون دينار ليبي نسبة العجز فى الميزانية العامة ^


ليبيا المستقبلطرابلس 26 فبراير 2014 (وال): حذر رئيس لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام " محمد عبد الله" من خطورة استمرار نسبة العجز في الميزانية العامة للدولة والتي وصلت في الشهر الحالي إلى 3 مليار و 785 مليون دينار ليبي، منبها إلى أن الدولة تواجه أزمة في السيولة لعدم وجود إيرادات لتغطية التزاماتها . وأوضح  محمد عبد الله أن قيمة العجز الحالية بالميزانية العامة للدولة بلغت حتى يوم 24 فبراير الجاري 3 مليار و785 مليون دينار ليبي، وأنه بمقارنة الإيرادات بالمصروفات الفعلية فإن الاستمرار على هذا الوضع سيؤدي إلى خطر كبير جدا وستضطر الدولة لاتخاذ إجراءات أخرى لتغطية هذه الالتزامات. وبين أن اللجنة تدارست في اجتماعاتها المتواصلة العديد من القضايا المتعلقة بأزمة الإيرادات والإنفاق العام الذي أصبح يتضخم وخاصة الإنفاق التسييري للدولة والمؤشرات الاقتصادية الذي تُبنى على هذا الإنفاق، موضحا أن هذا الإنفاق سيضع الدولة في مأزق مالي من خلال استمرار قفل الموانئ النفطية منذ عدة أشهر مما أثر على حياة المواطن الليبي بشكل مباشر من الناحية المالية ، والأمنية ، والسلم الاجتماعي . وتطرق السيد " محمد عبد الله " إلى تدني مستوى الإنتاج النفطي ، موضحا أن الإيرادات النفطية للدولة منذ بداية العام الجاري 2014 أي في شهر يناير لا تتجاوز المليار دينار، وفي شهر فبراير بلغ 670 مليون دينار ليبي أي إجمالي هذه الإيرادات النفطية حتى يوم 24 من شهر فبراير بلغت المليار و670 مليون دينار ليبي . وأوضح عبد الله أنه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس المؤتمر الوطني العام وعضوية كل من رئيس الوزراء ، ووزيري المالية والتخطيط ، ومحافظ مصرف ليبيا المركزى، وديوان المحاسبة، وهيئة الرقابة الإدارية لدراسة ومعالجة إشكاليات الإيرادات النفطية والسيادية ووضع السياسات العامة لترشيد الإنفاق المالى. كما أوضح أن مصرف ليبيا المركزي قام بتحويل مبلغ وقدره 5 مليار و300 مليون دينار ليبي إلى حسابات الدولة منذ بداية السنة الحالية وحتى تاريخه لتغطية الالتزامات المالية . ولفت " عبد الله " إلى أن هناك مادة في القانون المالي للدولة تشير إلى أنه عند تعثر الموازنة العامة للدولة بإمكان الحكومة صرف 1 من 12 من ميزانية السنة الماضية للأبواب الأول ، والثاني ، والرابع والتي تشمل المرتبات ، والميزانية التسييرية ، والدعم ، وأن الدولة تواجه أزمة في السيولة لعدم وجود إيرادات لتغطية هذه الالتزامات . وقال " محمد عبد الله " عقب اجتماع اللجنة أمس إن ميزانية العام الحالي 2014 التي تقدم بها مجلس الوزراء إلى المؤتمر الوطني العام هي قيد البحث والمناقشة من قبل اللجان الدائمة بالمؤتمر والتي تقدر بـ (68) مليار و(589) مليون دينار ليبي منها (27) مليار و( 138 ) مليون دينار للباب الأول للمرتبات وما في حكمها . ونبه السيد " محمد عبد الله " إلى أن المؤشرات الأولية تدق ناقوس الخطر ، وأن الاستمرار في الإنفاق التسييري واستمرار النزيف المالي سيؤدي إلى استمرار هذه الأزمة رغم القوانين التي أصدرها المؤتمر والتعليمات التي تصدرها وزارة المالية والحكومة للجهات التابعة لها من أجل تطبيق الرقم الوطني لإيقاف الازدواجية . وكشف " عبد الله " في تصريحه لـ ( وال ) أن الاستمرار في النزيف المالي بالنسبة للمرتبات سيؤدي إلى تدني الأموال التي تتحصل عليها الدولة، كما سيؤدي إلى استمرار التشوه الاقتصادي الذي تشهده البلاد، مبينا أن هناك مؤشرا آخر خطير هو باب الدعم أي الباب الرابع طلبت فيه الحكومة مبلغا وقدره 15 مليار و 323 مليون دينار ليبي.

ليبيا - اغتيال أحد قوات الصاعقة في بنغازي^

ليبيا المستقبل: اغتيل صـديـق سلطان سليمان المغربي من قوات الصاعقة، اليوم الأربعاء، إثر تعرضه لإطلاق رصاص مسلحين أمــام مصحة المروة بمدينة بنغازي. وتعرض الفقيد لوابل من اطلاق النار من مجهولين فى العاشرة من صباح اليوم، وحاول أطباء مصحة المروة إسعافه، إلا أن المغربي وفاته المنية بعد إصابته بعيارين ناريين في الرأس. يشار إلى أنه يبلغ من العمر 42 عاماً، وهو أحد سكان منطقة الماجوري ببنغازي.

ليبيا - عاجل| سفارة مصر بطرابلس تنهي إجراءات شحن جثامين المواطنين المصريين السبعة وأقاربهم ^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الوطن
قامت السفارة المصرية في طرابلس، في إطار متابعة وزارة الخارجية للحادث الإرهابي البشع الذي وقع في ليبيا وأدى إلى مقتل 7 مواطنين مصريين، بإنهاء كافة إجراءات شحن جثامين المواطنين المصريين السبعة، وكذا أقاربهم 12 المسافرين معهم على نفس الطائرة التي أقلعت في الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم من مطار بنغازي.
وسيكون في استقبالهم بمطار القاهرة مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية.
وتتابع وزارة الخارجية التحقيقات في هذا الحادث بالتنسيق مع السلطات الليبية.

تركيا - صحيفة "تركية": "أردوغان" يخطط لتمثيلية اغتيال لتصعيد شعبيته ^

رجب طيب أردوغانرجب طيب أردوغان
الوطن
ذكرت شخصيات مقربة من حزب العدالة والتنمية أن فضيحة الفساد والرشاوي بلا شك خفضت من شعبية حكومة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، قبل توجه البلاد للانتخابات المحلية التي تحظى بقدر كبير من الأهمية حيث ستحدد نتائجها مصير "أردوغان" بترشيح اسمه من عدمه لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية القادمة المقرر لها 28 أغسطس القادم.
وذكرت صحيفة "آيدنلك" اليوم أن هذه الشخصيات أكدت أن أردوغان يخطط لتمثيلية اغتيال تستهدفه قبل الانتخابات المحلية المقرر لها 30 مارس القادم في محاولة لزيادة شعبيته في أوساط الرأي العام التركي بعد أن تضررت سمعته وشخصيته بسبب فضيحة الفساد والرشاوى، مشيرة إلى أنه حتى التطرق لتحديد موعد تنفيذ هذه اللعبة المصطنعة سيتم تقييم النسبة التي يمكن الحصول عليها بعد تنفيذها.
ويحاول أردوغان تنفيذ هذه اللعبة عن طريق الاستفادة من الهجمات الحالية لجماعة الداعية الإسلامي الشيخ فتح الله جولن من عمليات التنصت على مكالماته الهاتفية وما يسميه أردوغان بـ"مؤامرة الفساد والرشاوي"، إضافة لتغيير محال عمل رجال الشرطة والمدعين والقضاة الذين يتهمهم بالخيانة والعمل لصالح جولن، كما يعمل على الاستفادة من تغيير أفراد حمايته الشخصية الذين اتهمهم هم الآخرين بوضع أجهزة تنصت في مكتبه ومنزله وذلك بهدف حبك تمثيلية الاغتيال المصطنع.
ويهدف أردوغان لاستعادة مصداقيته بعد كشف وسائل الإعلام بالبلاد لأكاذيب، بحسب وصف صحيفة آيدنلك، وترى شخصيات مقربة لرئيس الوزراء أن هذه اللعبة المدبرة لن ترفع شعبيته بنسبة 5% حسب الدراسة المعدة من قبله بل ستخفض شعبيته بنسبة 10% في حال الكشف عن حقيقة القضية وقد تمثل نهاية المصير السياسي لأردوغان.

الاردن - عاجل| "سكاي نيوز": "النواب الأردني" يقرر طرد السفير الإسرائيلي من عمان^

الملك عبدالله

الوطن
ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن مجلس النواب الأردني قرر طرد السفير الإسرائيلي من عمان واستدعاء السفير الأردني في تل أبيب، احتجاجا على مناقشة الكنيست الإسرائيلي لسحب السيادة الأردنية على مقدسات مدينة القدس والمسجد الأقصى.

ليبيا - اختتام المشروع النموذجي للدورة التدريبية حول " إدارة مخاطر الائتمان " لمعهد الدراسات المصرفية والمالية بمصرف ليبيا المركزي .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 فبراير 2014 ( وال ) - احتفل صباح اليوم الأربعاء ، بمعهد الدراسات المصرفية والمالية بمصرف ليبيا المركزي ، باختتام المشروع النموذجي للدورة التدريبية حول " إدارة مخاطر الائتمان " بمشاركة (18 ) موظفا متدربا من مصارف ليبيا ، بالتعاون مع الجمعية المهنية التونسية " أكاديمية البنوك والمالية "، والمركز الفرنسي للتكوين المهني المصرفي. وحضر برنامج الاحتفالية - التى أقيمت بفندق باب البحر - محافظ مصرف ليبيا المركزي " الصديق الكبير " ، ونائب مساعد المحافظ " علي حبري " ، والسفير الفرنسي بليبيا " انطوان سيفان " ، وعدد من مديري وموظفي المصارف والإدارات المصرفية والمالية في ليبيا . ويهدف هذا البرنامج التدريبي المتخصص والمشترك في إدارة المصارف في ليبيا - والذي استمر مدة شهرين - إلى الشراكة المصرفية بين معهد الدراسات المصرفية والمالية بليبيا ( ibfs ) ، ومركز التكوين للمهنة البنكية بفرنسا ( cfpb ) ، وأكاديمية البنوك والمالية بتونس ( abf ) ، حول تسيير مخاطر الائتمان للمؤسسات ، والتحكم فيها على مستوى المصارف المحلية والخارجية . وأوضح محافظ مصرف ليبيا المركزي " الصديق الكبير " - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذا البرنامج يسعى لبناء شراكات مع أطراف لها علاقة ودعم في مجال التدريب المصرفي ، وأن هذه البادرة والمشاركة كانت فعالة بالنسبة للمتدربين . ومن جهته ، أفاد السفير الفرنسي بليبيا " انطوان سيفان " ، ان هذه الدورة مع البنوك الليبية مفيدة لليبيين والفرنسيين ، وذلك لخبرة فرنسا في ميدان البنك المالي . وأفاد مدير معهد الدراسات المصرفية والمالية بمصرف ليبيا المركزي " هدية منصور " لـ ( وال ) ، أن هذا البرنامج ، ينفذ لأول مرة بالتعاون مع دولة أوروبية ، ويأتي في إطار تنويع التدريب والكفاءة العالية ، مؤكدا أن معهد الدراسات المصرفية والمالية ، يسعى إلى تنويع جهات التدريب ، ووضع الخطة التدريبية التي تلائم احتياجات القطاع المصرفي من أجل الرفع من كفاءة وأداء الموظفين لتقديم الخدمات بأحسن صورة . وأوضح " منصور " ، أن هذه الدورة ، شارك فيها ثمانية عشر متدربا من مصرف ليبيا المركزي ، والجمهورية ، والوحدة ، والصحاري ، تلقوا فيها دورات نظرية داخل ليبيا ، تم أكملوا الدورة في فرنسا ولمدة أسبوعين . وتم في ختام الاحتفالية ، توزيع الشهادات على المتدربين ، وتقديم الجوائز لهم . ... ( وال ) ...

ليبيا - بدء انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في أوباري .^

وكالة الانباء الليبية
سبها 26 فبراير 2014 ( وال ) - بدأت صباح اليوم الأربعاء ، باللجنة الانتخابية " العاشرة " أوبارى - مرزق عملية الاقتراع لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور . وذكر رئيس اللجنة الانتخابية العاشرة السيد " على أبوصلاح " ، أن عملية الاقتراع بدأت صباح اليوم ، وفق الموعد المحدد لها في المراكز الانتخابية بأوباري ، والبالغ عددها (29) مركزا . وأكد - في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها - أن مراكز " الجيل الصاعد ، وأوباري المركزية ، والوحدة " تم الإجبار وبالقوة على إقفالها من قبل من مجموعة ليس لديها الرغبة فى إجراء هذه الانتخابات . وأشار السيد " أبوصلاح " ، إلى أن منطقة مرزق ، والبالغ عدد المراكز الانتخابية بها (31 ) مركزا انتخابيا لم تتم بها اي انتخابات . وأوضح أن إجمالى عدد الناخبين المسجلين للانتخابات بهذه اللجنة ، بلغ (44200) ناخب وناخبة منهم : " (17200) بأوباري ، و (24500 ) بمرزق ، و (2500 ) بغات . وفي ذات السياق ، أفاد رئيس اللجنة الانتخابية " التاسعة " سبها - الشاطى السيد " فرج ادحيرج " ، أن المركز الانتخابى الكرامة بالقاهرة بسبها ، لم تجرى فيه الانتخابات . وأوضح أن الناخبين من النازحين ، والبالغ عددهم (78) ناخبا وناخبة ، وبناء على طلبهم وموافقة المفوضية العليا للانتخابات ، تم إحالتهم إلى منطقة الشاطيء ، لينتخبوا بالمركز الانتخابي فى منطقة زلواز بمحلة براك الشاطيء . ...(وال - سبها)...

ليبيا - وزارة التربية والتعليم / .^

وكالة الانباء الليبية
إعلان .. طرابلس 26 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت لجنة العطاءات الفرعية بوزارة التربية والتعليم والجهات التابعة لها ، عن طرح مناقصة عامة لمشروع طباعة كتب دراسية . ونوهت اللجنة ، بمن يعنيهم الأمر زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم (ww.edu.gov.ly ). ( وال )

ليبيا - افتتاح منظومة التسجيل لانتخاب المجلس البلدي زليتن .^

وكالة الانباء الليبية
زليتن 26 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي زليتن عن فتح المنظومة الرئيسية لاستقبال الرسائل النصية لتسجيل الناخبين في بلدية زليتن . وسيكون التسجيل عبر إرسال رسالة نصية تحتوي علي (الرقم الوطني # رقم المركز الانتخابي ) الذي تريد التسجيل به للرقم "11711" ، علما بأن الأرقام موجودة على كل المراكز. وسيتكون المجلس البلدي زليتن من 5 أعضاء إضافة إلى ممثل عن المرأة وممثل عن معاقي الثوار، ليكون المجموع 7 أعضاء . وبدأت فترة التسجيل المبدئي من يوم أمس 25 فبراير وحتى 13 مارس القادم للناخبين والمرشحين . ...(وال - زليتن)...

ليبيا - اغتيال مواطن بمنطقة الماجوري بمدينة ببنغازي .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 26 فبراير 2014 ( وال ) - أكد مصدر مسؤول بمركز بنغازي اليوم الأربعاء وصول جثة المواطن " الصديق سلطان سليمان " في العقد الخامس من عمره مصاب بعيارين ناريين في الرأس . وقال المصدر في تصريحه لــ ( وال ) أن القتيل تم إسعافه لمصحة المروة التي كانت قريبة من المكان التي تعرض فيه للاستهداف الا انه فارق الحياة ، وأن إدارة المصحة قامت بإحالة الجثة لمركز بنغازي الطبي . ونقل المصدر رواية شهود عيان قالوا أن القتيل تعرض لعملية إطلاق نار من قبل مجهولين ترصدوه في الطريق العام بالقرب من موقع سكنه بمنطقة بالماجوري . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - استئناف عملية الاقتراع لانتخاب هيئة صياغة مشروع الدستور بالمراكز الانتخابية التي كانت عُلقت عملية الاقتراع بها الخميس الماضي ، جرّاء الأوضاع الأمنية.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 26 فبراير 2014 ( وال ) - استأنفت صباح اليوم الأربعاء ، عملية الاقتراع لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور ، وذلك بمجموعة من المراكز الانتخابية التي كانت قد عُلقت عملية الاقتراع بها يوم الخميس الماضي ، جرّاء الأوضاع الأمنية. وأعلنت غرفة العمليات الرئيسية بالمفوضية ، أن عدد المراكز التي افتتحت اليوم ، ( 39 ) مركزا انتخابيا ، من بينها : ( 28 ) مركزا تقع ضمن الدائرة الفرعية أوباري، ومركز يقع ضمن دائرة سبها ، و ( 13 ) مركزا للنازحين . وأضافت أن ( 80 ) مركزا بمناطق ، أوباري ومرزق ، لم تفتح منها لعدم استلام مواد الاقتراع ، وأخرى لعدم حضور الجهات الامنية . كما تجري بعض الترتيبات بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية ، لافتتاح مزيد من المراكز حال توفر معايير الأمن والسلامة للناخبين . ..( وال )..

ليبيا - مدينة غريان تحتضن الجلسة التدريبية الثانية لمبادرة بناء السلام بمدن الجبل الغربي .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 26 فبراير 2014 ( وال ) - عُقدت بقاعة المحاربين بمدينة غريان أمس الثلاثاء ، الجلسة التدريبية الثانية لوضع برنامج لبناء السلام بمدن الجبل الغربي . وشارك في هذه الجلسة ، السيد "محمد دانغور" السفير المفوض فوق العادة لدولة جنوب أفريقيا لدى ليبيا ، والسيد "عاشور الشامس" الناشط الإعلامي الليبي ، وأعضاء المجلس المحلي غريان ، وعدد من النشطاء السياسيين ، ومؤسسات المجتمع المدني من مختلف المناطق الليبية . وأكد "محمد بيوض" عضو المجلس المحلي غريان - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن هذه الجلسات تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين في تحديد برنامج لمبادرة السلام الخاصة بجبل نفوسة ، والاستفادة من الدروس والتجارب الدولية في مجال بناء السلام ، والتخطيط الفعال لمبادرة سلام فعلية وملموسة بمنطقة الجبل . واستعرض السيد "محمد دانغور" ، سفير دولة جنوب أفريقيا لدى ليبيا ، خلال هذه الجلسة ، التجربة الدستورية لدولة جنوب أفريقيا . وفي رد على سؤال لمراسل وكالة الأنباء الليبية حول ما مدى أوجه التشابه بين تجربة جنوب أفريقيا وما تمر به ليبيا اليوم ، قال السفير : إن ما تعانيه ليبيا اليوم ومدن الجبل خاصة ، من تعصب قبلي والمشاكل الأمنية والتنوع الثقافي وضعف النظام التعليمي والاعتصامات التي تشهدها الحقول النفطية ، هو نفسه ما عانيناه في جنوب أفريقيا من معاناة استمرت سنوات طويلة . وأضاف ، أن جنوب أفريقيا يوجد بها إحدى عشرة لغة وثلاثة عشرة قبيلة ، وواجهت الاعتصامات داخل مناجم البلاتين ، وهي من أغلى المعادن بجنوب أفريقيا ، واستمرت المفاوضات والمصالحات على مدى ثمانية عشر عاماً حتى توصلت إلى الوفاق الوطني الذي تنعم به جنوب أفريقيا اليوم ، وهو ما نتمنى أن نراه يتحقق في ليبيا قريباً. وقام الحاضرون صحبة السفير ، بجولة في بعض المواقع السياحية بمدينة غريان ، كان من بينها : حوش الحفر ، ومعارض الفخار التقليدي . (وال - غريان)

Libya - New Libya promising for Indonesia, envoy says ^

Double the fun: Libyan Ambassador to Indonesia Sadiq MO Ben Sadik (center) and Muhammadiyah chairman Din Syamsuddin (right) applaud as Deputy Energy and Mineral Resources Minister Susilo Siswoutomo (left) cuts the cake to celebrate the anniversary of Libya’s Independence Day and Revolution Day in Jakarta on Tuesday. Libya set Feb. 17, the day when Moammar Qaddafi’s autocratic regime ended in 2011, as its Revolution Day. JP/Jerry Adiguna
Indonesia should seize opportunities and enjoy the benefits of a peaceful Libya as the North African country’s people are positive toward Indonesians and future development shows promise, an envoy has said.

Newly installed Libyan Ambassador to Indonesia Sadiq MO Ben Sadik said Libyans were becoming more interested in coming to Indonesia, young people in particular, to pursue studies at various universities here.

While admitting that security was still a big challenge post Qaddafi’s 42-year rule, Bensadegh remained upbeat about the future of his country. “Despite endless infighting, Libyans are longing for stability. [With the drafting of the constitution] We are now building [the nation] from scratch,” he said.

The new Libya, post constitution-drafting body vote on Feb. 20, was regarded as a promising point for the future of the nation, indicating a path toward creating political stability and security. “It then would create bigger opportunity for business to come, including from Indonesia’s construction sector,” the envoy said.

The ambassador told The Jakarta Post ahead of Libyan Independence Day and Revolution Day, celebrated here on Tuesday. Libya marks Feb. 17, the day when Moammar Qaddafi’s autocratic regime ended in 2011, as its revolution day.

The oil-rich country, home to 6 million people, was under an interim government. On Feb. 20, Libya voted for the constitution body with low-turnout recorded — about 498,000 people cast ballots out of 1 million registered.

Amid political turmoil at home, Libyan students have continued coming to Indonesia. There are now some 500 of them scattered across universities in cities such as Bandung, Semarang, Surakarta, Yogyakarta and Malang.

The wave of Libyan students to Indonesia started in 2009, when there were some 3,000 Libyans studying in Malaysia. Many of these students became interested in the various areas of study offered in Indonesia. “The numbers have been increasing, especially after 2011,” said a counsellor at the Libyan Embassy, Masoud S. El Koshly. Ambassador Ben Sadik, who arrived in Indonesia five months ago, said he had promised the Libyan foreign minister to “focus on strengthening economic cooperation with Indonesia”.

With more than US$120 billion foreign exchange reserves and 48 billion barrels of proven oil reserves, Libya offers many opportunities for Indonesian companies. The new Libya is planning to spend $500 billion in the next 25 years to rebuild the country.

In the first 11 months of 2013, Indonesia’s trade with Libya reached $433 million. In 2012, bilateral trade  stood at $576.50 million, a huge jump from $19 million in 2011.

“We welcome Indonesian companies to invest in Libya. Our doors are open to Indonesia. We will sign an agreement with Indonesia to recruit Indonesian workers to work in Libya,” Ben Sadik said.

Indonesia’s  private oil and gas company, Medco Energi Internasional, is already present in Libya. According to Medco’s president director, Lukman Mahfoedz, Medco will start producing around 50,000 barrels per day from its Area-47 oil and gas block. State construction company Wika previously built some houses in Libya. After halting the purchase of oil from Libya, Indonesia resumed purchasing oil from the country in 2012. In the last two years, Indonesia has bought almost $1 billion worth of crude oil from the North African country.

LIbya - Outmanned And Outgunned, Libya Struggles To Fix Its Broken Army ^

Soldiers march during a graduation ceremony for recruits of the Libyan army in Tripoli, the capital, on Jan. 16. The military, gutted by years under Moammar Gadhafi and by NATO attacks, faces multiple challenges as it tries to rebuild.
( npr ) - Soldiers march during a graduation ceremony for recruits of the Libyan army in Tripoli, the capital, on Jan. 16. The military, gutted by years under Moammar Gadhafi and by NATO attacks, faces multiple challenges as it tries to rebuild.

In Libya, disputes are settled by guns.
On a recent day, just west of Tripoli, the Libyan capital, gunfire erupts, a battle between two families. It builds for hours; people run for cover. No one intervenes — even though a Libyan army base is just a mile away.
Inside that military camp in a town called Zawiya are 230 young men from across the North African nation, part of the government effort to address the country's most glaring problem: an almost non-existent security force.
Three years since the fall of dictator Moammar Gadhafi, Libya remains in crisis, a country with a lot of oil but little security. Most areas are still under the loose control of local warlords and militias.

Building a real national military would help solve the problem. While world powers are trying to help with training and equipment, progress is proceeding at a glacial pace.

In part, that's because the Libyans are starting from scratch.
Gadhafi used to worry that the same force he had used to seize control of the country 45 years ago would ultimately overthrow him. So he gutted the army, which was degraded further by the NATO bombing campaign in 2011 that led to the toppling of his regime. And then weapon stockpiles were looted, sending a flood of guns and heavy weaponry all over Libya.
Looking at the army now, there's clearly something missing. There are many older officers, defectors from Gadhafi's army. There are recruits that are barely out of their teens. But there's no one in between.
The real force is in the dozens of militias scattered across the country.
During an interview at the chief of staff's office in Tripoli, spokesman Col. Ali al-Shekhi lays out the obstacles.
"The biggest challenge is the widespread diffusion of weapons," he says. "And there is not much unity so there are forces that have loyalty to the tribes or areas, and it is hard to break them up."
Since Gadhafi's death, security has been franchised out to the so-called revolutionaries who fought him. The government is paying them even as it tries to dismantle them. But the militias don't trust the authorities to share power.
Meanwhile, the militias' loyalties are divided. Some respond to the government, others to individual parliamentarians in the opposition. Some are loyal only to tribe, city and self.
It's not that Libya is a failed state, analysts and Libyan officials say, it's that the state still hasn't emerged.
The elected Congress has done little build a democracy from the ruins of a dictatorship. It was only last week that Libyans elected the committee that's supposed to write its constitution.

The government pays the militias out of fear, necessity and to keep some influence over them. But that hasn't stopped the armed groups from repeatedly bursting into the National Congress with guns and besieging ministries. in the fall, and the militia suspected of doing it is one of many actually on the government's payroll.


ليبيا - المراكز الانتخابية تفتح أبوابها صباح اليوم الاربعاء بمدينة درنة لاستقبال الناخبين .^

وكالة الانباء الليبية 
درنة 26 فبراير 2014 ( وال ) - فتحت بعض المراكز الانتخابية أبوابها صباح اليوم الاربعاء بمدينة درنة لاستقبال الناخبين فيما لم تتمكن مراكز اخرى من ذلك ، حيث يسيطر الترقب على موظفي اللجان والناخبين في ظل عدم وجود أي تأمين للعملية الانتخابية بالمدينة . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية أن الإقبال يعد ضعيفاً حتى الآن في المراكز التي تمكنت من افتتاح ابوابها لاستقبال الناخبين . ودعت شبكة مؤسسات المجتمع المدني بدرنة عبر بيان أصدرته أمس ، الناخبين إلى مقاطعة انتخابات الهيأة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور خوفاً عليهم وحرصاً على حياتهم من الجماعات المسلحة التي ترفض الدستور ولاتعترف بقيام الدولة المدنية . وعلم مراسل ( وال ) أن العملية الانتخابية في خارج المدينة حيث الضواحي والمناطق والقرى المجاورة تسير بشكل جيد وخاصة في لجان مرتوبة وأم الرزم والتميمي والعزيات والمخيلي . ...(وال - درنة)...

ليبيا - نالوت تحتضن المؤتمر الدولي الأول حول خصائص وأهداف التخطيط والتقويم الرتبوي في التعليم العالي .^

وكالة الانباء الليبية 
نالوت 26 فبراير 2014 ( وال ) - تحتضن مدينة نالوت خلال شهر ابريل القادم المؤتمر الدولي الأول حول خصائص وأهداف التخطيط والتقويم الرتبوي في التعليم العالي بليبيا . ودعت اللجنة التحضيرية ، الاساتذة والمتخصصين في المجال التربوي لتقديم بحوثهم وورقات عملهم للمشاركة في هذا المؤتمر الذي سيقام خلال يومي 20 - 21 أبريل القادم بكلية التربية بمدينة نالوت . ...(وال - نالوت)..

ليبيا - تفاصيل معركة الدقائق المعدودة بين مسلحين وضابطين بكتيبة 71 بدرنة ^


ليبيا المستقبل - بوابة الوسط: استعرض آمر كتيبة 71 حرس الحدود بطبرق التابعة للدولة المقدم مفتاح حمزة، تفاصيل حادثة استهداف مسلحين لضابطين تابعين للكتيبة، بالقرب من منطقة المخيلي جنوب درنة. وأفاد حمزة، في تصريح بأن المجندين نصيب شايناه وأحمد عاشور كانا في مهمة عسكرية لمدينة البيضاء، وفي طريق عودتهما لطبرق، في حدود الساعة الرابعة من عصر أمس الثلاثاء، اعترضت سيارة طريقهما، وأطلق مستقلوها عليهما وابلاً من الرصاص. ودارت بين الفريقين معركة استمرت لدقائق معدودة، تعامل خلالها المجندان مع المهاجمين بالقنابل اليدوية وتبادل إطلاق الرصاص، مما أسفر عن تدمير سيارة المسلحين، وإصابة المجند أحمد عاشور، الذي نُقل إثرها للإسعاف في مستشفى بطبرق. واستغل المهاجمون فرصة إصابة المجند وأوقفوا سيارة مدنية، واستولوا عليها بعد إجبار قائدها على تركها، ولاذوا بالفرار. وضبطت الكتيبة 71 حرس الحدود بطبرق سيارة المهاجمين، فيما أُجريت التحقيقات لمعرفة المسؤول عن الحادث، وأكد آمر الكتيبة أن دورية من قوة كبيرة تابعة للكتيبة مشَّطت المنطقة عقب الحادث، وعثرت على السيارة المدنية التي استخدمها المهاجمون أثناء فرارهم، وبها آثار دماء، بالقرب من درنة.

ليبيا - سفير مصر لدي ليبيا: لا يوجد استهداف مُمنهج ضد المصريين في ليبيا ^


ليبيا المستقبل - وكالات: أكّد سفير مصر في ليبيا محمد أبو بكر، إنه لم تعلن أي مجموعة مسلحة في ليبيا حتى الوقت الراهن مسؤوليتها عن حادث قتل المصريين الـ7 في بنغازي، وأوضح أبو بكر أنّ" التحقيقات مستمرة وأنّ الجانب المصري في انتظار انتهائها وحريص على متابعتها لحظة بلحظة وأنه لن يستبق الأحداث.وأعلن السفير، خلال مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء، أنّ" السفارة تتابع مع الجانب الليبي التحقيقات التي تجرى بشأن الواقعة، وأنها تلمس اهتمامًا ليبيًا بالقضية، مؤكّدًا أنّ مصر ستطلع على التحقيقات فور الانتهاء منها.وأشار أبو بكر إلى أنّ وزير الخارجيّة نبيل فهمي يتواصل مع نظيره الليبي، على هامش اجتماعات قمة الـ"كوميسا" المُنعقدة حاليًا في الكونغوا، موضحًا أنّ الوزير الليبي أكّد على إدانته وأسفه للحادث.وشدّد السفير على أنه لا يوجد استهداف ممنهج ضد المصريين في ليبيا، مؤكّدًا أنّ الاستهداف يطال الجميع، وأنّ هناك رعايا لدول أجنيّة تتعرض لمثل تلك الأحداث من الخطف والقتل والتعذيب، مشيرًا إلى أنّ ليبيا بعد الثورة هي دولة لم تبن مؤسساتها بشكل سليم.

ليبيا - مجلس الوزراء ينعى ضحايا حادث ليبيا ويقدم العزاء للبابا تواضروس ^

البابا تواضروس  
  البابا تواضروس
اليوم السابع
كتبت هند مختار

نعى مجلس الوزراء، ضحايا الحادث الإجرامى الغادر، الذى راح ضحيته 7 من أبناء مصر فى ليبيا أول أمس الاثنين.

وأعربت رئاسة مجلس الوزراء، فى بيان لها أمس الثلاثاء، عن خالص العزاء لأسر الضحايا وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مؤكدة أن كافة أجهزة الدولة المعنية تتواصل مع السلطات الليبية، من أجل كشف ملابسات هذا الحادث الأثم والقبض على مرتكبيه، وتقديمهم إلى العدالة فى أسرع وقت ممكن.

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 26 فبراير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- مازالت الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة على مناطق الشمال الغربي هذا اليوم ، ومن المتوقع أن تكون جيدة مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية ، وتشمل مناطق الجنوب الغربي من مساء يوم الغد . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة . مازالت الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة من الساحل هذا اليوم ، ومن المتوقع أن تكون جيدة مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية ، تشمل أغلب المناطق من مساء يوم الغد ، مما يؤدي إلى جريان بعض الأودية المحلية مع احتمال ظهور ضباب على المرتفعات الجبلية هذه الليلة وصباح يوم الغد ، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة أحيانا على المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (15-20) درجة مئوية ، وتصل الى ( 23 ) درجة مئوية على "أبو نجيم" . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء قليلة السحب ، تتكاثر يوم الغد مع احتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة على المناطق الساحلية ، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجـــات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (19-23) درجة مئويـــة ، ولا تتجاوز(15) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة : السماء قليلة السحب ، تتكاثر اعتبارا من مساء يوم الغد مع سقوط امطار متفرقة ، وتكون جيدة مصحوبة بخلايا من السحب الرعدية على مناطق غدامس والحمادة ومناطق غات ، مما يؤدي إلى جريان بعض الأودية المحلية ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (18-24) درجة مئوية ، تسجل ارتفاعا يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريـاح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتراوح مـا بين (23-26) درجة مئويـة . ..( وال )..

ليبيا - النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة . ^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 26 فبراير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الأربعاء 26 فبراير الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء مغطاة جزئيا بالسحب ، تتكاثر أحيانا مع احتمال لسقوط أمطار متفرقة ، والريح براني إلى شرقية تتحول تدريجيا يوم الغد إلى شلوق ، سرعتها ما بين (10-20)عقدة ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.75-1.50) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، درجة حـرارة سطح البحر(16) درجة مئوية، الرؤية جيدة . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحيانا مساء اليوم وغدا على ساحل الجبل الأخضر وطبرق ، والريـح براني على طول الساحل ، تتحول يوم الغد إلى شلوق على الساحل الممتد من الخليج إلى شحات ، سرعتها ما بين (05-15)عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين(0.25 -1.00) متر، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، و درجة حرارة سطح البحر (17) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة أثناء سقوط الأمطار . ..( وال ) ..

ليبيا - مجلس تاجوراء المحلي يجتمع مع وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 25 فبراير 2014 (وال) - اجتمع رئيس وأعضاء مجلس تاجوراء المحلي، أمس الاثنين، مع وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وبحث الاجتماع سبل دعم الوكالة الأمريكية لدور الرعاية وضعاف السمع والنطق ومراكز العلاج الطبيعي بمنطقة تاجوراء فنيا ولوجستيا. وقام وفد الوكالة بزيارة ميدانية إلى مراكز؛ ضعاف السمع والنطق ، والأندلسي لمتعددي الإعاقة، ومركز العلاج الطبيعي، التي تعهدت الوكالة بدعمها وتطويرها. يشار إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي مؤسسة حكومية مستقلة فنيا وتعنى بتقديم المساعدات الخارجية وسبق لها تقديم الدعم للعديد من الجهات في مختلف مدن ومناطق ليبيا . ...(وال)...

ليبيا - مراسلون بلا حدود تعرب عن قلقها على الإعلام بليبيا ^

ليبيا المستقبل - الأناضول: أكدت منظمة "مراسلون بلا حدود"، المعنية بحقوق الصحافيين، ويقع مقرها في باريس، أن انعدام الأمن السائد في ليبيا أثّر بشكل كبير على العملية الإعلامية. وأشارت المنظمة الدولية، في بيان لها، أمس الثلاثاء، إلى أنها سجلت عشرين حالة من الاعتداءات والانتهاكات التي طالت صحافيين وإعلاميين ووسائل إعلام ليبية منذ بداية هذا العام 2014. وأدانت "مراسلون بلا حدود" الهجمات والاعتداءات وأشكال الترهيب المستمرة التي ترتكب ضد الصحافيين واستهدافهم بشكل متزايد من قبل الجماعات المسلحة المنتشرة بالبلاد. ودعت المنظمة إلى ضرورة توفير الظروف اللازمة واتخاذ التدابير الضرورية؛ لإجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة من أجل تقديم الجناة إلى العدالة وتوفير الحماية اللازمة للوسائل الإعلامية والصحافيين لتأدية عملهم "بدلاً من وضع العقبات في طريقهم "، بحسب البيان. وتختلف طبيعة الانتهاكات التي تعرض لها إعلاميون في ليبيا؛ فمنها اعتداءات بالضرب في مظاهرات شعبية أو انتهاكات بالخطف، ففي فبراير تعرّض ثلاثة صحافيين بالتلفزيون الليبي للاختطاف لمدة أسبوعين على أيدي مجهولين دون معرفة الأسباب، قبل أن يتم إطلاق سراحهم أمس الأول. كما تعرّض مراسلو التلفزيون الليبي وقناة النبأ وقناة الجزيرة للشتم والطرد من قبل متظاهرين قبل أسبوعين في مظاهرات مناهضة للمؤتمر الوطني العام (البرلمان)، متهمين المراسلين بأنهم يدافعون عن الإخوان المسلمين (يمثلهم حزب العدالة والبناء) في محاولة تحجيم التظاهرات. كما تعرّضت قناة العاصمة، الخاصة، للتفجير بعبوة ناسفة والقصف بآر بي جي مرتين في أقل من أسبوع كان آخرها الأسبوع الماضي، مما أدى لإتلاف جزء من معداتها واستوديوهاتها. وتعيش ليبيا على وقع اضطرابات أمنية وانقسام سياسي، زاد من حالات العداء والاعتداء ضد المؤسسات الإعلامية، فيما يبرر البعض عمليات الاعتداء لعدم احترامها لأخلاقيات المهنة وضوابطها.

ليبيا - جثامين المصريين الـ7 تصل القاهرة من ليبيا ظهر اليوم ^

ليبيا المستقبل - القاهرة: تصل إلى القاهرة جثامين المصريين السبع، الذين تم إطلاق الرصاص عليهم في ليبيا قادمة من طرابلس على متن الطائرة المصرية. وأعلنت وزارة الطيران المدني أن جثامين المصريين السبع الذين قتلوا في ليبيا يوم الأحد الماضي، ستصل إلى مطار القاهرة في تمام الساعة الواحدة ظهر اليوم الأربعاء قادمة من بنغازي على رحلة مصر للطيران رقم 836. وأضافت الوزارة في بيان لها مساء أمس الثلاثاء، أن الوزارة قد جهزت قاعة مخصصة لاستقبال أهالي الضحايا وتقديم واجب العزاء لهم، كما صدرت تعليمات لقرية البضائع بسرعة إنهاء إجراءات خروج الجثامين واستخراج تصاريح الدفن وتسليمهم لذويهم ، بالإضافة إلى تخصيص فريق من العلاقات العامة بمصر للطيران لإنهاء الإجراءات، وحافلة لنقل أهالي الضحايا حتى استلام جثامين ذويهم. ووصف مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، السفير على العشيري، حادث مقتل 7 أقباط مصريين بالأراضي الليبية رميا بالرصاص بـ"الجريمة البشعة"، مشيرا إلى أن مصر تنتظر انتهاء التحقيقات الليبية في تلك الجريمة. وطالب، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، الحكومة الليبية باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيال الحادث، وتقديم مرتكبي الحادث للعدالة، مشددا على أن هذا عمل الإجرامي لا يمكن التسامح بشأنه. وأوضح العشيري، أن مصر تعلم الظروف الصعبة التي تمر بها ليبيا حاليا وانعدام التواجد الأمني هناك، ولكن هذا ليس مبرر لقتل المصريين بليبيا، على حد قوله.