السبت، 25 أكتوبر 2014

ليبيا_البرغثي من معركة «الفضيل بو عمر» لمعركة «17 فبراير»

العقيد المهدي البرغثي يتوسط جنوده أمام معسكر17 فبراير (photo: )
العقيد المهدي البرغثي يتوسط جنوده أمام معسكر17 فبراير
انضم العقيد المهدي البرغثي آمر الكتيبة 204 دبابات لانتفاضة 15 أكتوبر، ووضع نفسه تحت إمرة الجيش الليبي ورئاسة الأركان، وأسقط مقر غرفة عمليات شورى بنغازي بمعسكر 17 فبراير، وفي السطور الآتية نتعرف على أهم المحطات في سيرته الذاتية.
ولد العقيد المهدي إبراهيم ميشتو البرغثي في مدينة بنغازي العام 1968، وترعرع في عائلة بنغازية محبة للوطن، ودرس في مدارس بنغازي الإعدادية والثانوية.
العام 1983 عندما كان العقيد المهدي إبراهيم البرغثي طالبًا في مدرسة أول سبتمبر الثانوية سابقًا، طرد من قبل مدير المدرسة عبدالسلام الحداد، عضو اللجان الثورية، على خلفية اتهامه في قضية سياسية قبل أن تصل القضية للأمن الداخلي وقتها.
التحق البرغثي بكلية الهندسة العسكرية سنة 1985، وتخرج سنة 1990 برتبة نقيب مهندس، وترقى إلى أن وصل لرتبة عقيد سنة 2004، وخلال عمله بهندسة الدبابات بمعسكر الرحبة للدبابات بصفة مساعد الآمر في ذلك الوقت وضع تحت الرقابة الشديدة لتصريحه ببعض آرائه في قضايا عامة.
وتميزت شخصية العقيد المهدي البرغثي بالمهنية العالية والحزم والضبط والوطنية المطلقة، وهذا ما جعله جاهزًا معنويًا للانضمام إلى ثورة 17 فبراير والانشقاق عن النظام؛ حيث قام بتشكيل خلية من بعض الضباط والجنود الوطنيين برفقة قريبه نصر شويقي في مدينة الكفرة.
في 20 فبراير2011 تجهز البرغثي وخرج من معسكر الدبابات بصحبته دبابتان، متوجهًا إلى منطقة الكيش مقر كتيبة الفضيل بو عمر، رفقة العقيد محمد سمير نجاتي الذي استشهد هو وابنه في معارك البريقة، وكانت الدبابات التي وقفت عند أسوار كتيبة الفضيل بوعمر سابقًا خير شاهد على وطنيته.
وفي اليوم نفسه شكلت كتيبة عمر المختار دبابات، التي لها دور مهم ومصيري في معارك البريقة وسرت.
التحق العقيد المهدي البرغثي بجبهة البريقة وخاض كثيرًا من المعارك، وتعرض لإصابة في ذراعه اليمنى وذلك في معركة بالوادي الأحمر.
وفي 19 مارس2011 خرج العقيد البرغثي متصديًا رفقة أهل بنغازي لرتل كتائب القذافي كقائد للدبابة الوحيدة في المعركة، سطر العقيد المهدي البرغثي ملحمة حقيقية ودرسًا في الفداء والتضحية من أجل وطن.
بعد إعلان التحرير توجه البرغثي وسخر كل جهوده لبناء وحدة عسكرية حقيقية في معسكر الدبابات (204)، المعسكر الذي شهد له الجميع بتنظيمه وانضباطه المهني في ظل الفوضى العسكرية في تلك المرحلة، وسمي المعسكر (204) وذلك بسبب عدد ما تم تصليحه وتجهيزه من دبابات ومدرعات وناقلات جنود.

ليبيا_جمعة: جيش القبائل «يؤوي» مرتزقة

عناصر من القوة الوطنية المتحركة - أرشيفية (photo: )
عناصر من القوة الوطنية المتحركة - أرشيفية
قال الناطق الرسمي باسم القوة الوطنية المتحركة صبحي جمعة: إن منطقة ككلة شهدت اشتباكات عنيفة لم تشهدها منذ بدابة الأحداث بجبل نفوسة قبل أسبوعين.
وأضاف جمعة في تصريحات إعلامية أمس الجمعة أن «جيش القبائل» الذي قال إنه يضم مرتزقة في صفوفه تم تكبيده خسائر كبيرة.
وأشار إلى أن الاشتباكات كلها تمحورت حول مدينة ككلة، منوهًا بأن «جيش القبائل» يحاول دخول المدينة من المحور الجنوب الشرقي «القواليش»، مضيفًا أنهم يستخدمون القناصة، ويستهدفون المارة على طريق الرابطة الواصلة بين وطرابلس وغريان.
وقال جمعة: إن «قصفًا صاروخيًا على المنطقة بدأ أمس الجمعة، واستمر حتى صباح اليوم، السبت على المساكن والمباني العامة، وطال المساجد»، بعد أن كانت الاشتباكات توقفت يوم الأربعاء الماضي.

ليبيا_17 جريحًا في تجدد الاشتباكات بككلة

17 مصاب في ككلة - أرشيفية (photo: )
17 مصاب في ككلة - أرشيفية
قال الطبيب بالمستشفى الميداني في ككلة عبد الفتاح حنبة: «إن المستشفى استقبل 17 إصابة من ميدان الاشتباكات بمحيط ككلة بعضها خطير حولت إلى مستشفيات المدن المجاورة».
ونقل حنبة استياء الطاقم الطبي من سوء أحوال المستشفى، بسبب نقص في الكادر والمواد الطبية التي لا تمكِّـن الأطباء من إجراء العمليات اللازمة داخل المستشفى.

ليبيا_«صوان»: ليبيا تمر بمرحلة خطيرة

محمد صوان (photo: )
محمد صوان
شارك وفد من حزب العدالة والبناء، التابع لجماعة الإخوان، برئاسة رئيس الحزب محمد صوان في فعاليات المؤتمر العام الرابع لحزب المؤتمر الوطني السوداني، والذي انعقد الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور ممثلين عن ستين دولة منها 37 دولة عربية وأفريقية.
وقال صوان، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، إن ليبيا تمر بمرحلة فاصلة وخطيرة في تاريخها المعاصر، متهما "عملية الكرامة" بتقويض العملية السياسية.
واعتبر صوان أن الثوار ضد استخدام السلاح للإنقلاب على الديمقراطية، وخوفا «على ثورتهم وحفاظا على المسار الديمقراطي»، مشيرا إلى أن الثوار هم من حموا صناديق الاقتراع منذ الاستحقاق الانتخابي الأول.
وأضاف صوان أن الشعب الليبي يرفض أي نوع من التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية، داعيا مجلس الأحزاب في القارة الأفريقية إلى عقد مؤتمرات وورش عمل بغية الوصول إلى صياغة واضحة ومحددة لمفهوم الإرهاب.
وأشار صوان إلى أن الإرهاب دائما ما اتخذ ذريعة للانقلابات على إرادة الشعوب والعملية الديمقراطية، وإقصاء الخصوم السياسيين، والدعوة للتدخل الخارجي بمختلف أشكاله.

ليبيا_تصاعد الإشتباكات بين «التبو» و«الطوارق» في «أوباري»

مدينة أوباري اليوم الجمعة 24 أكتوبر 2014 - تصوير : أنور السليماني (photo: )
مدينة أوباري اليوم الجمعة 24 أكتوبر 2014 - تصوير : أنور السليماني
تصاعدت وتيرة الإشتباكات العنيفة التي تشهدها مدينة أوباري جنوب البلاد بين مسلحي التبو والطوارق أمس الجمعة.
وقال مصدر أمني مطلع من مدينة أوباري لـ«بوابة الوسط» إن الإشتباكات استعمل فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، ونتج عنها إصابة العديد من المباني والمرافق والسوق العام بوسط المدينة.
وأضاف المصدر أن الوضع الانساني في المدينة سيئ للغاية، وهناك نقص حاد في الأدوية والمواد الغدائية.
من جهة أخري غادر أعيان ومشائخ الجنوب منطقة القعيرات مدينة أوباري مساء الجمعة؛ بعد عجزهم عن حل المشكلة القائمة في أوباري وعدم تمكنهم من التوفيق بين الأطراف المتنازعة.
مدينة أوباري اليوم الجمعة 24 أكتوبر 2014 - تصوير : أنور السليماني
مدينة أوباري اليوم الجمعة 24 أكتوبر 2014 - تصوير : أنور السليماني

ليبيا_الجيش يطالب أولياء الأمور وشيوخ القبائل تسليم المتورطين في عمليات إرهابية

الرائد محمد الحجازي - أرشيفية (photo: )
الرائد محمد الحجازي - أرشيفية
وجهت القيادة العامة للجيش الليبي نداء عاجلا مساء الجمعة لأولياء الأمور وشيوخ القبائل لتسليم أبنائهم الذين شاركوا في عمليات إرهابية ضد الليبيين، وتقديمهم إلى وحدات الجيش الوطني للتحفظ عليهم وإحالتهم إلى العدالة، بدلا من ملاحقتهم وقتلهم على أيدي الجيش أو أولياء الدم في حالة عدم استجابتهم لهذا النداء.
وقال البيان الذي ألقاه الرائد محمد الحجازي الناطق باسم قيادة الجيش الليبي «أنه تم تشكيل وحدات خاصة ستداهم المنازل والمخابئ المتواجدين بها».
وأوضح «أن المعلومات المتوفرة لديهم تفيد هروب أغلب قادتهم من ليبيا والبعض حاول اللجوء السياسي، والمتبقي منهم سيكون مضطرا إلى الهروب عبر البحر أوتائها في الصحراء في حالة عدم تسليم نفسه، وأن دول الجوار والعالم ستساعدهم في القبض عليهم حيث أن وسائل الاستطلاع الحديثة قادرة على تحديد أماكنهم».
وأكد الحجازي «أنه النداء الأخير حرصا من جيشكم الوطني على حياة أبنائكم الذين غرر بهم ننصحكم بإقناعهم بعدم تعرضهم للجيش، وتسليمهم إلى جهات الاختصاص، كما أن الواجب الوطني يحتم علينا إبلاغكم بذلك حتى لا تتحمل القوات المسلحة أي مسؤولية ناتجة عن عدم الاستجابة لهذا البلاغ، وفي نفس الوقت تخلي مسؤوليتها من أي أضرار مادية قد تنتج عن عمليات التطهير والمداهمة للأحياء والبيوت من الإرهابيين وأعوانهم».

ليبيا_صدامات عنيفة في «رأس عبيدة» ببنغازي

منطقة رأس عبيدة - ارشيفية (photo: )
منطقة رأس عبيدة - ارشيفية
تشهد منطقة رأس عبيدة بمدينة بنغازي في الساعات الأولي من صباح السبت صدامات عنيفة بين مجموعة فرج الربيعي المنضوية تحت جماعة «أنصار الشريعة»، وشباب شارعي عشرين وبيروت، وأنباء أولية عن سقوط ضحايا.

ليبيا_منجي الحامدي يشرف على خلية أزمة لمتابعة الأوضاع في ليبيا

اجتماع خلية الأزمة في تونس - وكالات (photo: )
اجتماع خلية الأزمة في تونس - وكالات
جدد وزير الشؤون الخارجية التونسي المنجي حامدي، أمس الجمعة، تأكيد بلاده على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا، ووقوفها على مسافة واحدة من الأطراف الليبية كافة ، ودعوتها إلى حوار شامل للتوصل إلى حل توافقي للازمة الليبية بعيدًا عن التدخل الأجنبي.
وقال حامدي خلال اجتماع خلية الأزمة، برئاسته لمتابعة الأوضاع في ليبيا، «نحن نؤكد على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة في التعاطي مع الشأن الليبي بما يضمن الحفاظ على علاقات الأخوة والتعاون مع الشقيقة ليبيا ودعمها في هذا الظرف الخاص بما في ذلك رعاية مصالح الجالية التونسية المقيمة في ليبيا».
وذكر بيان لوزارة الخارجية التونسية أنه تم التطرق - خلال الاجتماع إلى حادثة اختطاف الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ، ونذير القطاري والجهود التي تبذلها وزارة الخارجية للافراج عن المواطنين التونسيين.
كما استعرضت خلية الأزمة آخر التطورات على الساحة الليبية وتداعياتها على تونس على الصعيد الأمني والاقتصادي والاجتماعي وكيفية التعاطي معها للحفاظ على المصالح التونسية.
حضر الاجتماع الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن وكاتب الدولة للشؤون الخارجية وممثلو وزارات الشؤون الخارجية والداخلية والدفاع الوطني والعدل والنقل والمديرة العامة للخطوط التونسية والمدير العام لديوان الطيران المدني إلى جانب ممثلين عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

ليبيا_ماذا قالت الصحف العربية اليوم السبت عن ليبيا؟

ليبيا في الصحف العربية اليوم (photo: )
ليبيا في الصحف العربية اليوم
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، السبت عددًا من القضايا المتعلقة بالشأن الليبي؛ منها تصريحات رئيس البرلمان الليبي حول تعيين وزير للدفاع خلال أيام، وتنسيق الجزائر مع قبائل وقيادات في غرب ليبيا، والأنباء عن سيطرة الجيش الليبي على أكبر معسكر للمتشددين، ومداهمة منازل عدد من المتطرفين في بنغازي.
رئيس البرلمان: تعيين وزير للدفاع خلال أيام وتعديل قانون العزل السياسي
أوردت صحيفة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر، اليوم إعلان رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح قويدر اعتزام البرلمان بحث طلب حكومي بتعيين وزير للدفاع للمرة الأولى منذ انتخاب نواب الشعب قبل شهرين.
وتشكيل الحكومة منذ نحو شهر، في وقت يشن فيه الجيش الوطني الليبي، برئاسة رئيس الأركان اللواء عبدالرزاق الناضوري، والقائد العسكري اللواء خليفة حفتر حربًا ضروسًا ضد «المتطرفين» في عدة مناطق من البلاد.
الجزائر تنسق مع قبائل وقيادات في غرب ليبيا
وفي صحيفة «الخبر» الجزائرية نُشر أن الجزائر حسب مصدر عليم قررت اعتماد سياسة دفاعية جديدة على الحدود مع ليبيا -التي تمتد على مسافة 1000 كلم تقريبًا- تعتمد على خلق تحالفات قبلية وسياسية مع القبائل والوجهاء المحليين وربط علاقات قوية مع سكان المناطق الجنوبية الشرقية في ليبيا.
وذلك بعدما أشارت تقارير أمنية إلى أن أمام ليبيا ليس أقل من ثلاث سنوات لبسط سيطرة الدولة بالكامل على الإقليم الليبي الشاسع.
الجيش الليبي يسيطر على أكبر معسكر للمتشددين
وفي جريدة «الحياة»، قال مسؤولون عسكريون إن الجيش الليبي وحلفاءه سيطروا على واحد من أكبر معسكرات القوى الإسلامية في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وهو أول معسكر تقيمه المعارضة المسلحة التي ساعدت على الإطاحة بمعمر القذافي في العام 2011، وستمثل السيطرة على المعسكر تقدمًا كبيرًا جديدًا للجيش بعد السيطرة على المطار ببنغازي.
121 قتيلاً خلال أسبوع من معارك بنغازي
ونجحت أمس قوات الجيش الليبي في بنغازي، حسبما نقلت «الأهرام» القاهرية معززة بمسلحين موالين للواء خليفة حفتر في تضييق الخناق على المجموعات المتشددة في المدينة، ونفذت عمليات دهم واسعة استهدفت منازل عدد من قادة الميليشيات في المدينة.
وقتل خلال اليومين الماضيين 21 شخصًا في مواجهات في بنغازي، مما رفع حصيلة الضحايا في هذه المدينة خلال أسبوع إلى 121 قتيلاً.
الجيش الليبي يداهم منازل إسلاميين
ونفذت وحدات من الجيش الليبي معززة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر الخميس عمليات مداهمة استهدفت منازل عدد من قادة التشكيلات الإسلامية في بنغازي، فيما قُتل جراء هذه العمليات وأعمال عنف 11 شخصًا على الأقل، حسبما أكدت مصادر عسكرية وطبية وشهود لـ «النهار» اللبنانية.
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي: إن «وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمقاتلين من غرفة عمليات الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر نفذوا الخميس عمليات مداهمة واسعة النطاق على بيوت من قادة التشكيلات الإسلامية في مدينة بنغازي».
الجيش الليبي يسيطر على شرق بنغازي
وفي «الشروق» التونسية أوردت تصريحات العقيد أحمد المسماري الناطق باسم أركان الجيش الليبي، بشأن سيطرة الجيش على أغلب أحياء مدينة بنغازي، ومنها مناطق الكويفية بودريزة وحي السلام ومنطقة المساكن.
وفي حديثه لـ «العربية نت»، قال المسماري إن الجزء الشرقي من المدينة بات تحت سيطرة الجيش، وإن مجموعات لأنصار الشريعة تتجمع في سط المدينة في رأس عبيدة وسيدي يونس. وأضاف المسماري أن جل أحياء المدينة تحت سيطرة الجيش، فيما تقوم وحدات بتمشيط أغلب هذه الأحياء، خصوصًا الواقعة فيها معسكرات تستغلها هذه المجموعات.
الجامعة العربية: حل الأزمة الليبية سياسي وليس عسكريًا
وفي تصريحات أوردتها «الجزيرة» السعودية أكد ناصر القدوة مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا أن حل الأزمة الليبية لا بد أن يكون سياسيًا لا عسكريًا، من خلال حوار وطني حقيقي يشمل كل الأطراف الليبية؛ حيث إنه لا يوجد حتى الآن حوار حقيقي يشمل كل الأطراف المتصارعة.
وأضاف في تصريحات إعلامية له أنه لا يمكن إعفاء الليبيين أنفسهم من المسؤولية عما يجري في بلادهم، ولكن علينا مساعدتهم للخروج من أزمتهم لا أن نفرض عليهم حلاً أو نتدخل عسكريًا في شؤونهم.

ليبيا_اليوم أول أيام السنة الهجرية

عدد من أعضاء دار الإفتاء الليبية - أرشيفية (photo: )
عدد من أعضاء دار الإفتاء الليبية - أرشيفية
أعلنت دار الإفتاء أن يوم أمس الجمعة الموافق الرابع والعشرين من شهر أكتوبر هو المتمم لشهر ذي الحجة من سنة 1435 للهجرة.
وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها أن اليوم، السبت هو غرة محرم الحرام وأول أيام سنة 1436 للهجرة.

ليبيا_تفكيك حقيبتين من المتفجرات في البيضاء

تفكيك حقيبة متفجرات. (photo: )
تفكيك حقيبة متفجرات.
عثرت قوة دعم مديرية أمن البيضاء، أمس الجمعة، على حقيبتين من المتفجرات موضوعتين بأحد الأحياء السكنية في المدينة.
وأوضحت قوة دعم المديرية أنَّ فريقًا من خبراء المتفجرات نجح في تفكيك الحقيبتين، مشيرًا إلى أنَّ وزنهما أكثر من 25 كيلو غرامًا.
وهذه العملية ليست الأولى من نوعها في المدينة، فمنذ عشرة أيام نجح فريقٌ من الهندسة العسكرية والمتفجرات في البيضاء، في تفكيك سيارة مفخخة قرب كتيبة حسين الجويفي.

ليبيا_ناشطو بنغازي: درنة تنتظر تحريرها من المتشددين

أرشيفية  (photo: )
أرشيفية
 في مدينة بنغازي روايات عدد من الناشطين بالمدينة، أكدت أنَّ عائلات كثيرة من عدة أحياء في مدينة بنغازي تلقوا اتصالات من أقاربهم في مدينة درنة، عبَّروا لهم فيها عن تهانيهم ومباركتهم لانتصار الجيش الوطني في المعارك التي يخوضها ضد الجماعات المتشددة في بنغازي.
وأكد الناشطون لمراسل «بوابة الوسط»، أنَّ قطاعات واسعة من أهالي مدينة درنة تنتظر بفارغ الصبر قدوم الجيش لتحرير مدينتهم من «الجماعات المتشددة».
فيما ذكرت مصادرٌ أهلية من مدينة درنة، لمراسل «بوابة الوسط»، أنَّها رصدت وجود أشخاص غرباء عن المدينة يظهر من هيئتهم أنَّهم ينتمون لجماعات متشددة، فيما رجَّحت تلك المصادر أنْ يكون أولئك الغرباء من قيادات المجموعات الخارجة عن القانون، التي هربت من مدينة بنغازي بعد أن قام الجيش الوطني بتضييق الخناق عليهم، وأجبرهم على الفرار من المدينة.

ليبيا_قويدر: لا إقصاء في الحوار.. وتعديلات مرتقبة على قانون العزل

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر (photo: )

ليبيا_تنسيق جزائري مع قيادات وقبائل جنوب غرب ليبيا

الحدود الليبية الجزائرية (photo: )
الحدود الليبية الجزائرية
ذكرت صحيفة «الخبر» الجزائرية نقلاً عن مصدر مطلع أن الجزائر قررت اعتماد سياسة دفاعية جديدة على الحدود مع ليبيا، تعتمد خلق تحالفات قبلية وسياسية مع القبائل والوجهاء المحليين، وإقامة علاقات قوية مع سكان المناطق الجنوبية الغربية من ليبيا، وذلك بعدما أشارت تقارير أمنية إلى أن أمام ليبيا مالا يقل عن ثلاث سنوات لبسط سيطرة الدولة بالكامل على البلاد.
ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، السبت عن مصدر أمني قوله: إن مخططًا أمنيًا وسياسيًا انطلق منذ عدة أشهر يهدف إلى مساعدة سكان جنوب غرب ليبيا على خلق منطقة آمنة ومستقرة، ومنع التيارات التكفيرية من الانتقال للمنطقة، ومطاردة المسلحين التكفيريين بالاعتماد على مبادرات السكان المحليين، مشيرة إلى أن الجزائر بدأت مرحلة جديدة من العلاقة الأمنية مع ليبيا على ضوء تقارير أمنية حذرت من احتمال تواصل الفوضى في ليبيا لسنوات مقبلة، في ظل زيادة نفوذ الجماعات السلفية الجهادية وتراجع دور الحكومة الليبية المركزية.
وأفاد مصدر أمني رفيع بأن تقارير أمن جزائرية وغربية تشير إلى أنه حتى في حالة التوصل إلى توافق سياسي محلي في ليبيا، فإن أمام الجارة الشرقية للجزائر ما لا يقل عن ثلاث سنوات لفرض سيادة الدولة.
صعوبة كبرى
وتواجه السلطات الليبية، حسب التقارير الأمنية المتداولة، صعوبة كبرى بسبب نقص الكادر الأمني وعدم وجود سياسة دفاعية وعقيدة قتالية واضحة منذ انهيار نظام العقيد القذافي، وتحتاج ليبيا إلى ما لا يقل عن ثلاث سنوات في حالة التوصل إلى توافق سياسي من أجل استعادة السيطرة على كامل ليبيا.
وتضع هذه التنبؤات قوات الجيش الوطني الشعبي أمام صعوبات جسيمة لفرض الأمن على المدى البعيد، وفي هذا الصدد قال مصدر أمني إن مخططًا تم التوصل إليه بالتنسيق بين وزارة الخارجية وأجهزة الأمن، يعتمد على التوصل إلى تفاهمات عرفية مع سكان المناطق الجنوبية الغربية من ليبيا، من أجل أن تستقر هذه المناطق على الأقل حتى لا تنتقل القلاقل إلى الحدود الجزائرية، بالإضافة إلى محاولة منع التيارات التكفيرية من السيطرة على المنطقة ومطاردتها.
لا تحاور مع المسلحين
وقال مصدر أمني رفيع إن المبادئ الأساسية التي تقوم عليها السياسة الخارجية والعقيدة الدفاعية للجزائر تنص على عدم جواز التدخل في شؤون الدول، وعدم التحاور مع جماعات مسلحة وعدم إرسال قوات جزائرية إلى الخارج، إلا أن الخطر الذي يمثله تمدد تنظيم «داعش» فرض على الجزائر محاولة نقل تجربة التفاهم بين السلطات الجزائرية وسكان إقليم أزواد إلى جنوب غرب ليبيا، من أجل فرض الاستقرار في المنطقة، لأن البديل في المستقبل قد يكون وجود «داعش» على الحدود الجنوبية الشرقية للجزائر.
وبلغ التنسيق بين أجهزة الأمن الجزائرية المتخصصة في مكافحة الإرهاب، وبعض القيادات القبلية في جنوب غرب ليبيا، مرحلة متقدمة جدًا، وقال مصدر مطلع: إن الحكومة تريد استنساخ تجربة ربط علاقات قوية مع قيادات قبلية في شمال مالي في ليبيا، من أجل توفير حد أدنى من التنسيق الأمني لمنع تعرض الجنوب الشرقي للجزائر لهجمات إرهابية من جهة والإطاحة بالإرهابي مختار بلمختار.
وقررت السلطات الجزائرية -حسب المصدر نفسه- تقديم تسهيلات في العلاج والتنقل إلى الجزائر لقيادات قبلية ليبية أغلبها من مناطق غدامس وأوباري الحمادة الحمرا وتينيري، وتضمنت التسهيلات السماح بالدخول إلى الجزائر، على الرغم من أن الحدود مغلقة، وبعض التسهيلات الأخرى مثل نقل مواد إغاثة وأدوية.
جاء هذا الإجراء في إطار مخطط أمني وعملية سياسية متزامنة هدفها ربط علاقات قوية مع قيادات قبلية ووجهاء محليين وقيادات مجموعات مسلحة محلية، من أجل ضمان استقرار المناطق الحدودية المشتركة بين الجزائر وليبيا، وأشار المصدر إلى أن أحد أهم أهداف التنسيق الأمني بين الجزائر وأطرف محلية في ليبيا هو مطاردة جماعة مختار بلمختار ومنعها مع حلفائها من التكفيريين من استغلال جنوب غرب ليبيا كقاعدة انطلاق لهجمات إرهابية مثل ما حدث في عين أميناس قبل 22 شهرًا.

ليبيا_تظاهرات تطالب بإسقاط البرلمان في بعض مدن غرب ليبيا

تظاهرات تطالب بإسقاط البرلمان - (أرشيفية). (photo: )
تظاهرات تطالب بإسقاط البرلمان - (أرشيفية).
شهدت مدن طرابلس والزاوية وصبراتة ومصراته وغريان تظاهرات يوم أمس الجمعة للأسبوع الثاني عشر على التوالي تطالب بإسقاط البرلمان.
ورفع المتظاهرون شعار «إسقاط البرلمان.. وبنغازي صمام الأمان»، كما استنكر المتظاهرون هجوم قوات اللواء خليفة حفتر على مدينة بنغازي، منددين بالاعتداء على ككلة.
وشهدت بنغازي عددًا من التظاهرات كل يوم جمعة تنادي بإسقاط البرلمان عندما كانت تحت قبضة «مجلس شورى ثوار بنغازي»، ولكن يوم أمس الجمعة لم تشهد بنغازي مثل هذه التظاهرات بعد سيطرة الجيش الوطني على عدد من أحيائها.

ليبيا_توقف تعقيم مناطق بنغازي بسبب اشتباكات قنفودة (صور)

أثار الحرب ببنغازي (photo: )
أثار الحرب ببنغازي
أعلن رئيس مكتب الإرشاد والتوعية بشركة الخدمات العامة، منذر الفقهي، توقُّف عمل الشركة الجاري منذ الخميس على تعقيم منطقة بنينا وذلك بسبب وقوع مكب النفايات في منطقة قنفودة التي تشهد اشتباكات مسلحة، فضلاً عن سقوط الأمطار التي تؤثر في عمل الشركة وإغلاق شوارع المدينة.
وأضاف الفقهي، لـ «بوابة الوسط»، أنَّ الضرورة التي دعت لدخول إدارة الوقاية الصحية بالشركة إلى منطقة بنينا، هي خشية الوقوع في أية كارثة بيئية كما حدث لمنطقة بوعطني، مشيرًا إلى أنَّ قوات الجيش الليبي فتحت الطريق أمامهم من أجل تسهيل دخولهم وإزالة المخلفات والنفايات ووضع الحجر الصحي بالمنطقة بالكامل.
وناشد الفقهي الأطراف المتنازعة في بنغازي ضرورة تسهيل الطريق أمام عمال إدارة الوقاية الصحية بالشركة، تحسبًا لأي طارئ وخوفًا من وقوع خطر بيئي في منطقة بنينا، حسب قوله.
يذكر أنَّ شركة الخدمات العامة لم تدخل منطقة بنينا منذ اندلاع الاشتباكات في شهر يونيو الماضي، وذلك بسبب الوضع غير الآمن بالمنطقة.

أعمال تطهير بنغازي
أعمال تطهير بنغازي

أثار المعارك في بنغازي

ليبيا_ورشة مصرية لتمكين المرأة الليبية من حقوقها الدستورية

Home
أرشيفية (photo: )
أرشيفية
ينظم الاتحاد العام لنساء مصر والمعهد السويدي بالإسكندرية بالشراكة مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة ورشة عمل تحت عنوان «تمكين المرأة الليبية لتطالب بحقوقها في الدستور والاستفادة من الممارسات الجيدة».
وتعقد ورشة العمل في 27 أكتوبر؛ حيث تجمع 30 سيدة ليبية يمثلن غرب وشرق وجنوب ليبيا، كما تحضر الندوة نساء من مختلف فئات المجتمع الليبي.
وتعمل ورشة العمل التي تمتد لفترة أربعة أيام على تمكين المرأة الليبية من خلال نقل خبرات منظمات المرأة المعنية بأفضل وسائل كسب التأييد والمناصرة والحشد، للحصول على حقوقهن وإتاحة الفرصة لهن للاستفادة من خبرات المصريين في صياغة الدستور، وذلك لاستخلاص الدروس التي تشمل التحديات التي واجهتها المرأة المصرية لإدراج حقوقها في الدستور، بالإضافة إلى تعزيز بناء تحالف المرأة الليبية وتوحيد صفهن فضلاً عن تحقيق التشبيك مع منظمات المرأة المصرية.
وصرحت الدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد بأن «المرأة المصرية لن تدخر جهدًا في سبيل تمكين المرأة العربية بوجه عام، والمرأة الليبية بوجه خاص؛ حيث يربطنا بالشعب الليبي أواصر أخوة منذ تاريخ طويل».
وستتحدث خلال اللقاء الدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد العام لنساء مصر، والكاتبة سكينة فؤاد، إيناس مكاوي مدير وحدة المرأة والطفل بجامعة الدول العربية.

ليبيا_الجدال يكشف تفاصيل مثيرة عن احتفال التحرير 2011

مختار الجدال. (photo: )
مختار الجدال.
كشف عضو المجلس الانتقالي السابق مختار الجدال بعضًا من تفاصيل لم يسبق نشرها عن يوم الاحتفال بإعلان التحرير في 23 أكتوبر العام 2011، والخطاب الذي أُلقي في هذه المناسبة.
وقال الجدال في حديث لـ«بوابة الوسط» إنه تم الاتفاق مع المجلس المحلي في بنغازي على أن يكون الاحتفال رمزيًّا وألا يستغرق وقتًا طويلاً، وعلى أن تكون هناك كلمة ترحيب للمجلس يلقيها رئيس المجلس، صالح الغزال، ثم كلمة ائتلاف 17 فبراير للسيد عبدالسلام المسماري - رحمه الله - ومن ثم بيان التحرير يلقيه نائب رئيس المجلس الانتقالي عبد الحفيظ غوقة، وخطاب التحرير يلقيه رئيس المجلس الانتقالي المستشار مصطفى عبدالجليل.
وأضاف الجدال: «بدأ الاحتفال بكلمة صالح الغزال وكانت كلمة ترحيبية قصيرة، ثم تلاه المسماري وألقى بيان الائتلاف، ثم جاء دور عبدالحفيظ غوقة وألقى بيان التحرير».
وأوضح: «أثناء تلك الكلمات كان يأتي كثيرٌ من الناس لمصافحة رئيس المجلس الانتقالي، وكان من بين هؤلاء، فوزي أبوكتف وكيل وزارة الدفاع، وإسماعيل الصلابي من كتيبة 17 فبراير، وعبدالحكيم بالحاج الذي تم تقديمه على أنَّه رئيس المجلس العسكري في طرابلس، وتحدَّث إسماعيل الصلابي مع رئيس المجلس الوطني هامسًا له، وطال الحديث وهم وقوف، عرفنا في ما بعد أنَّه طلب منه أن يلقي كل منهم كلمة».
وتابع: «ما أن انتهى الأستاذ عبدالحفيظ غوقة من إلقاء البيان حتى تقدم فوزي أبوكتف وألقى كلمة، ثم تبعه إسماعيل الصلابي، ومن ثم عبدالحكيم بالحاج وتحدثوا جميعهم عن إقامة الدولة الليبية التي تحكمها الشريعة الإسلامية، وتطبيق شرع الله وأطنبوا في الحديث عن الدولة الدينية في كلمات مطولة تخللتها بعض العبارات المبطنة التي تثير الاستغراب».
ويستطرد الجدال موضحًا: «ثم تقدَّم ثلاثتهم إلى رئيس المجلس وسلم أبوكتف مسدسه إشارة منه بانتهاء الثورة، وقيام الدولة التي يطمحون إلى قيامها».
ويقول الجدال في توضيحه: «جاء دور رئيس المجلس الوطني ليلقي خطاب التحرير الذي تم تجهيزه مسبقًا، الذي احتوى على خريطة الطريق التي سيسير عليها المجلس الانتقالي خلال المرحلة اللاحقة، وفق ما تضمنه الإعلان الدستوري، ولكن فوجئنا بالمستشار يسجد على المنصة ثم يلقي كلمة يخصصها للرد على كلمات بوكتف والصلابي وبالحاج، ليذكرهم بأنَّ ليبيا سيطبق فيها الإسلام الوسطي، وسيتم تطبيق الشريعة الإسلامية بالشكل الذي نزل في القرآن الكريم والسنة النبوية، وضرب مثلاً بالزواج بأربع وفقًا لما نزل به القرآن».
ويؤكد الجدال بأنَّ خطاب عبدالجليل «جاء في سياقه ردًا على كلمات الصلابي وبوكتف وبالحاج، وعلى جماعة الإسلام السياسي الذين بدأوا في تلك المرحلة يكشرون عن أنيابهم، بعد أن شكَّلوا كتائب مسلحة واستوثقوا أنفسهم بمعسكرات هي عبارة عن قلاع مسلحة بمساعدة وكيل وزارة الدفاع آنذاك».

ليبيا_«دايلي تليغراف» تكشف سر هجوم الليبي «الزحاف» على البرلمان الكندي

ديلي تيلغراف (photo: )
ديلي تيلغراف
أعلن مفوض شرطة الخيالة الكندية الملكية، بوب بولسون أن السبب في قيام مايكل الزحاف بالهجوم على مبنى البرلمان الكندي في أوتاوا، وإطلاق النيران من سلاح يحمله، هو التأخر في تجديد جواز سفره الليبي، بعد أن قامت السلطات في كندا بسحب جواز سفره للاشتباه في رغبته الالتحاق بمقاتلي تنظيم «داعش» عن طريق تركيا، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة «دايلي تليغراف» البريطانية.
وأوضح بولسون أن «مايكل الزحاف بيبو هو مواطن كندي تحول للإسلام أخيرًا ووالده ليبي، وربما قام بالهجوم نتيجة التأخر في تجديد جواز سفره لأنه كان يود السفر إلى ليبيا».
وأضاف «لم ترفض السلطات طلبه، ولم يتم إلغاء جواز سفره، وكانت هناك تحقيقات تتم لتحديد ما إذا كان سيحصل على جواز سفره أم لا».
وأفاد بولسون بأن البريد الإلكتروني الخاص بالزحاف وُجد على جهاز كمبيوتر خاص بأحد المتهمين بقضايا إرهابية في كندا.
وأضافت الصحيفة أن بيبو مكث الفترة الماضية في ملجأ للمشردين في أوتاوا، ونقلت عن أحد المقيمين هناك يُدعى أبوبكر عبدالكريم أن بيبو أخبره برغبته الذهاب إلى ليبيا للابتعاد عن تعاطي المواد المخدرة.
وبحسب شبكة «سي تي في» الكندية الإخبارية فإن مايكل الزحاف بيبو له سوابق جنائية، منها حيازة أسلحة ومواد مخدرة، وأن والده بالتبني رجل أعمال ليبي يُدعى بلقاسم الزحاف قاتل في ليبيا العام 2011.
تسبب بيبو في مقتل جندي عند النصب التذكاري للحرب، الأربعاء الماضي، ثم اقتحم مبنى البرلمان حيث قتلته القوات في المبنى وكان يحمل بندقية وينشستر، وفقًا للصحيفة.

ليبيا_رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا تزور طرابلس

رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا تزورطرابلس وتجتمع مع بعض أعضاء مجلس النواب والأطراف السياسية. (photo: )
رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا تزورطرابلس وتجتمع مع بعض أعضاء مجلس النواب والأطراف السياسية.
زارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، ناتاليا أبوستولوفا، مدينة طرابلس يومي 23 و 24 أكتوبر، للاجتماع مع بعض أعضاء مجلس النواب والأطراف السياسية المختلفة، وفي طريقها إلى طرابلس التقت في مالطا عددًا من ممثلي الحكومة الليبية.
وفي طرابلس رفقة المبعوث الخاص الإيطالي لدى ليبيا، أشارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى استنتاجات مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ في 20 أكتوبر الماضي حول ليبيا.
وشدد الاتحاد على قلقه بشأن الوضع في ليبيا وتأثيره على السكان المدنيين، وقناعته الراسخة بأنَّ الحل الوحيد للنزاع هو حل سياسي وليس عسكريًّا، وكذا دعمه المستمر لليبيا وتحوُّلها إلى دولة حديثة وديمقراطية تقوم على سيادة القانون والحكم الرشيد، واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
وكذا نقلت أبوستولوفا دعم الاتحاد الأوروبي الكامل وغير المشروط للممثل الخاص بيرناردينو ليون وجهوده للتوصُّل لحل سياسي من خلال الحوار. الحل الذي يوحِّد المؤسسات السياسية (البرلمان والحكومة)، ويحفظ الوحدة الوطنية وسلامة أراضي واستقلال وسيادة ليبيا. واعتراف الاتحاد الأوروبي بشرعية مجلس النواب كسلطة تشريعية وحيدة في ليبيا ورفض الاتحاد الأوروبي لأي سلطة موازية أو كيان خارج الإطار المؤسسي القانوني والديمقراطي. ونداء الاتحاد الأوروبي الحكومة الليبية ومجلس النواب للتواصل مع جميع الأطراف والانخراط بشكل بنَّاء في حوار سياسي شامل.
وكررت السفيرة دعوات الاتحاد الأوروبي الوقف الفوري وغير المشروط للأعمال العدائية ومشاركة جادة وبناءة في الحوار السياسي الذي بدأ في غدامس في 29 سبتمبر والدعم الفعال من قبل جميع الأطراف والجهات المعنية لتنفيذ الالتزامات التي قطعتها كل الوفود التي شاركت في تلك المحادثات.
وأوضحت أبوستولوفا أنه على كل الأطراف الامتناع عن الإجراءات والتصريحات التي من شأنها تصعيد الموقف وتفاقم الانقسامات وتزعزع الثقة في الحوار السياسي.

ليبيا_قدورة: لم أفقد الأمل في تحسن أوضاع ليبيا

عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الدكتور عبد القادر قدورة (photo: )
عضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور الدكتور عبد القادر قدورة
قال أستاذ العلوم السياسية وعضو اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور، الدكتور عبد القادر قدورة: «رغم سواد المشهد الليبي لم أفقد الأمل لثقتي أنَّ الله لن يترك ليبيا وأهلها أبدًا، ومن خلال اطلاعاتى على تجارب غيرنا ومَن مروا بظروف قريبة من ظروفنا نجد كثيرًا من التفسيرات التي تساعدنا على فهم كثير مما يحدث عندنا».
واستغرب قدورة، في تدوينة له على «فيسوبك» اليوم السبت، من «غياب المبادرات السياسية»، وطغيان خطاب الإساءة والاحتكام للسلاح.
ودعا إلى التفكير جديًّا في «مشروعات سياسية تقوم على المصالح، تختلف عن مشاريع المصالحة التي تقوم على العواطف»، وأن تعرض على الشعب.

ليبا_التكبالي: بقايا «جيش سيف الإلكتروني» وراء حملة التحريض

د.على التكبالي. (photo: )
د.على التكبالي.
قال عضو مجلس النواب علي التكبالي: «إن لجنة من وزارة الداخلية باشرت التحقيق في الانتهاكات التي يتعرَّض لها النواب من بعض المعتدين، والتي تشمل الكلام البذيء وسب العائلات ورمي المحصنات وحرق البيوت والتهديد بالقتل».
وأضاف التكبالي في تدوينة له على صفحته على فيسبوك، أمس الجمعة: «تم توثيق هذه الاستفزازات بحضور وكيل نيابة ومحقق ومدون، وتم ضبط المواقع وأرقام الهواتف وطبيعة الانتهاك للتعامل مع مرتكبيها».
وأكد أنَّ بعض هذه الانتهاكات نُسبت إلى فريق «سيف الإلكتروني»، وهو صنيعة «المتأسلمين»، الذي يتخذ من الدور الثالث في فندق الودان مقرًا له.
وأشار الى أنَّ منظمات مدنية نقلت الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية مع ملفات أخرى، أهمها جرائم الحرب في ليبيا، وأسماء أمراء «الميليشيات» التي سببت دمار الوطن.