السبت، 25 أكتوبر 2014

ليبيا_ماذا قالت الصحف العربية اليوم السبت عن ليبيا؟

ليبيا في الصحف العربية اليوم (photo: )
ليبيا في الصحف العربية اليوم
تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، السبت عددًا من القضايا المتعلقة بالشأن الليبي؛ منها تصريحات رئيس البرلمان الليبي حول تعيين وزير للدفاع خلال أيام، وتنسيق الجزائر مع قبائل وقيادات في غرب ليبيا، والأنباء عن سيطرة الجيش الليبي على أكبر معسكر للمتشددين، ومداهمة منازل عدد من المتطرفين في بنغازي.
رئيس البرلمان: تعيين وزير للدفاع خلال أيام وتعديل قانون العزل السياسي
أوردت صحيفة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر، اليوم إعلان رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح قويدر اعتزام البرلمان بحث طلب حكومي بتعيين وزير للدفاع للمرة الأولى منذ انتخاب نواب الشعب قبل شهرين.
وتشكيل الحكومة منذ نحو شهر، في وقت يشن فيه الجيش الوطني الليبي، برئاسة رئيس الأركان اللواء عبدالرزاق الناضوري، والقائد العسكري اللواء خليفة حفتر حربًا ضروسًا ضد «المتطرفين» في عدة مناطق من البلاد.
الجزائر تنسق مع قبائل وقيادات في غرب ليبيا
وفي صحيفة «الخبر» الجزائرية نُشر أن الجزائر حسب مصدر عليم قررت اعتماد سياسة دفاعية جديدة على الحدود مع ليبيا -التي تمتد على مسافة 1000 كلم تقريبًا- تعتمد على خلق تحالفات قبلية وسياسية مع القبائل والوجهاء المحليين وربط علاقات قوية مع سكان المناطق الجنوبية الشرقية في ليبيا.
وذلك بعدما أشارت تقارير أمنية إلى أن أمام ليبيا ليس أقل من ثلاث سنوات لبسط سيطرة الدولة بالكامل على الإقليم الليبي الشاسع.
الجيش الليبي يسيطر على أكبر معسكر للمتشددين
وفي جريدة «الحياة»، قال مسؤولون عسكريون إن الجيش الليبي وحلفاءه سيطروا على واحد من أكبر معسكرات القوى الإسلامية في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وهو أول معسكر تقيمه المعارضة المسلحة التي ساعدت على الإطاحة بمعمر القذافي في العام 2011، وستمثل السيطرة على المعسكر تقدمًا كبيرًا جديدًا للجيش بعد السيطرة على المطار ببنغازي.
121 قتيلاً خلال أسبوع من معارك بنغازي
ونجحت أمس قوات الجيش الليبي في بنغازي، حسبما نقلت «الأهرام» القاهرية معززة بمسلحين موالين للواء خليفة حفتر في تضييق الخناق على المجموعات المتشددة في المدينة، ونفذت عمليات دهم واسعة استهدفت منازل عدد من قادة الميليشيات في المدينة.
وقتل خلال اليومين الماضيين 21 شخصًا في مواجهات في بنغازي، مما رفع حصيلة الضحايا في هذه المدينة خلال أسبوع إلى 121 قتيلاً.
الجيش الليبي يداهم منازل إسلاميين
ونفذت وحدات من الجيش الليبي معززة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر الخميس عمليات مداهمة استهدفت منازل عدد من قادة التشكيلات الإسلامية في بنغازي، فيما قُتل جراء هذه العمليات وأعمال عنف 11 شخصًا على الأقل، حسبما أكدت مصادر عسكرية وطبية وشهود لـ «النهار» اللبنانية.
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي: إن «وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمقاتلين من غرفة عمليات الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر نفذوا الخميس عمليات مداهمة واسعة النطاق على بيوت من قادة التشكيلات الإسلامية في مدينة بنغازي».
الجيش الليبي يسيطر على شرق بنغازي
وفي «الشروق» التونسية أوردت تصريحات العقيد أحمد المسماري الناطق باسم أركان الجيش الليبي، بشأن سيطرة الجيش على أغلب أحياء مدينة بنغازي، ومنها مناطق الكويفية بودريزة وحي السلام ومنطقة المساكن.
وفي حديثه لـ «العربية نت»، قال المسماري إن الجزء الشرقي من المدينة بات تحت سيطرة الجيش، وإن مجموعات لأنصار الشريعة تتجمع في سط المدينة في رأس عبيدة وسيدي يونس. وأضاف المسماري أن جل أحياء المدينة تحت سيطرة الجيش، فيما تقوم وحدات بتمشيط أغلب هذه الأحياء، خصوصًا الواقعة فيها معسكرات تستغلها هذه المجموعات.
الجامعة العربية: حل الأزمة الليبية سياسي وليس عسكريًا
وفي تصريحات أوردتها «الجزيرة» السعودية أكد ناصر القدوة مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا أن حل الأزمة الليبية لا بد أن يكون سياسيًا لا عسكريًا، من خلال حوار وطني حقيقي يشمل كل الأطراف الليبية؛ حيث إنه لا يوجد حتى الآن حوار حقيقي يشمل كل الأطراف المتصارعة.
وأضاف في تصريحات إعلامية له أنه لا يمكن إعفاء الليبيين أنفسهم من المسؤولية عما يجري في بلادهم، ولكن علينا مساعدتهم للخروج من أزمتهم لا أن نفرض عليهم حلاً أو نتدخل عسكريًا في شؤونهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق