الخميس، 8 أكتوبر 2015

اليابان_‫وزير جديد في اليابان لزيادة عدد السكان‬

وكالات: قال وزير جديد بالحكومة اليابانية مكلف بإيجاد سبل رفع معدلات المواليد والحفاظ على عدد السكان المتراجع من الهبوط لأقل من 100 مليون، اليوم الخميس، إنه يأمل ان يتبنى مزيد من اليابانيين وجهة نظره بأن إنجاب الأطفال مفيد. وعلى مدى عقود تعذر على صناع السياسة إيجاد حلول لتراجع عدد سكان اليابان. وتشير التوقعات الموضوعة بناء على الاتجاهات الحالية إلى أن عدد السكان سينخفض لأقل من 100 مليون في 2048 ويصل لنحو 87 مليونا بحلول 2060 عندما تبلغ أعمار 40% من السكان 65 عاما فأكثر. وتمت ترقية كاتسونوبو كاتو إلى منصب جديد خلال تعديل حكومي هذا الأسبوع في إطار سعي رئيس الوزراء شينزو آبي للتأكيد على شعاره "مجتمع يستطيع كل أعضائه 100 مليون أن يكونوا فاعلين".
والمقصود من الشعار هو أن يعكس التزاما بنشر مكتسبات النمو الاقتصادي على الجميع. وقدم كاتو -وهو أب لأربعة أبناء- ملامح قليلة بشأن كيفية تخطيطه لتحقيق أهدافه الطموح. وقال كاتو (59 عاما) للصحفيين عندما سألوه عن تجربته كأب: "شعوري الشخصي أن تربية الأطفال قد تكون صعبة فعلا". ةوأضاف "لكنها أيضا تمنحنا السعادة التي تذهب كل الصعاب. أود أن اتعامل مع عملي بالطريقة التي تجعل الجميع يشاطرونني نفس الشعور". ومعدل الخصوبة الحالي في اليابان 1.42 وهو أقل من معدل 2.1 المطلوب للحفاظ على ثبات عدد السكان دون الحاجة للهجرة. واستبعد آبي فتح الباب بشكل أكبر أمام الأجانب في الوقت الراهن.

فنون_افتتاح نسوي لمهرجان لندن السينمائي

بي بي سي عربية: هيمنت قضية المرأة على حفل افتتاح الدورة 59 لمهرجان لندن السينمائي الدولي، الذي كان حفلا نسويا بامتياز في موضوعه ونجومه، إذ تناول فيلم الافتتاح "سفرجيت"، كفاح الحركة النسوية المطالبة بمنح المرأة في بريطانيا حق التصويت مطلع القرن العشرين.
وقد تعاون لإنجازه عدد من النساء، بدءً من المخرجة سارة غافرون وكاتبة السيناريو أبي مورغان وممثلاته اللواتي وقفن على السجادة الحمراء وفي مقدمتهن ميريل ستريب وكاري موليغان وهيلينا بونام كارتر، بل وحتى المحتجات اللواتي استثمرن هذه المناسبة وتمددن على السجادة الحمراء مطالبات بدعم أكبر لضحايا العنف الأسري ومحتجات على التخفيضات في ميزانية الخدمات المقدمة للنساء في هذا المجال.
لقد أطلقت مديرة المهرجان كلير ستيوارت على دورة هذا العام وصف "سنة المرأة القوية"، وبدا ذلك واضحا في حفل الافتتاح أو في مساهمة 46 مخرجة في الأفلام المشاركة في المهرجان.
على أن ستيورات ترى أنه على الرغم من هذا الحضور غير المسبوق للمرأة المخرجة تظل نسبة مشاركتها في المهرجان 20 في المئة فقط من مجمل منهاج المهرجان، الذي ضم 240 فيلما من 72 بلدا ستعرض على مدى 12 يوما (من 7 إلى 18 من الشهر الجاري). كما وصفت ستيوارت فيلم الافتتاح بأنه "فيلم أخرجته امرأة بريطانية عن امرأة بريطانية غيرت مجرى التاريخ".
وفي غمرة هذه الفورة النسوية هاجمت الممثلة الشهيرة ميريل ستريب (التي مثلت في الفيلم دور إملين بانكرست التي قادت حركة حق الاقتراع للمرأة في بريطانيا "سفرج" أو ما سمي برابطة النساء الاجتماعية والسياسية) هيمنة الرجال على الصناعة السينمائية ومجال العروض النقدية السينمائية، وقد كانت بلا منازع مثار اهتمام الجمهور في حفل الافتتاح عند مرورها على السجادة الحمراء مع كاري موليغان وهيلينا بونام كارتر.
لكن ستريب نفسها ردت على سؤال في المؤتمر الصحفي عن الفيلم بشأن لماذا رفضت في إحدى مقابلاتها الأخيرة أن توصف بأنها "فيمنست" (ناشطة نسوية) مستخدمة عبارة من الفيلم مشيرة إلى أن الموقف الذي تنطلق منه هو" الأفعال لا الكلمات".
الواقعي والخيالي
لقد قدم فيلم "سفرجيت" انطلاقة قوية في افتتاح دورة هذا العام لمهرجان لندن، إذ نجح القائمون عليه في استثمار دفق وحيوية قضية اجتماعية وحقوقية مؤثرة، على العكس من معظم مهرجانات هذا العام التي اختارت أفلام مغامرات وسط مصاعب الطبيعة (الثلجية في الغالب) في أفلام افتتاحها، كما هي الحال مع فيلم :ايفرست: في افتتاح مهرجان فينيسيا و" لا أحد يريد الليل" في مهرجان برلين.
ولعل أبرز عوامل نجاح سيناريو الفيلم الذي كتبته أبي مورغان، صاحبة سيناريوهات : السيدة الحديدية(عن تاتشر)، الساعة(عن غرفة الاخبار في بي بي سي ابان حرب السويس)، بريك لين، والحاصلة على جائزة ايمي)، اختيارها لمدخل ذكي لتقديم الدراما الوثائقية (ديكودراما) بخلق شخصية خيالية وجعل محور السرد إلى جانب الشخصيات الحقيقية التي يظهرها الفيلم.
فشخصية مود (أدت دورها بنجاح كبير الممثلة كاري موليغان)، تمثل نموذجا مجسما لواقع التهميش والقهر الذي كانت تعيشه المرأة البريطانية العاملة في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وتجسيدا واضحا لما تناضل من أجله الشخصيات التاريخية الأخرى التي أظهرها الفيلم وينتمى بعضها الى طبقات مختلفة.
فمود تعمل في محل لغسيل وكي الملابس، يفيض المكان ببؤس النساء العاملات التي يتعرضن للتمييز في الأجور عن الرجال، فضلا عن التحرش الجنسي لرب العمل ببعضهن.
وتتعرف على حركة "سفرج" أو حق الاقتراع (المطالبة بحقوق المرأة ومنحها حق التصويت في الانتخابات)عبر فيوليت (الممثلة آن – ماري دوف) زميلتها في العمل التي تنتمي الى هذه الحركة، ويدفعها تعاطفها مع هذه الزميلة التي تتعرض للاضطهاد بسبب مواقفها إلى الإعلان عن أنها سترافقها إلى مبنى البرلمان حيث من المقرر أن تدلي الأخيرة بشهادتها أمام وزير الخزانة حينذاك، ديفيد لويد جورج، ولجنة برلمانية عن واقع عملها كامرأة.
هذه الرحلة تقود مود إلى قلب الكفاح النسوي وهذه الرابطة النسوية عندما تتعرض زميلتها إلى الضرب من أجل منعها من تقديم هذه الشهادة، فتضطر مود الى أن تمثل هي بدلا عنها أمام اللجنة لتدلي بشهادتها.
ونتابع عبر دخول مود في هذا الوسط تطور نضال هذه الحركة النسوية بل وتحولها إلى العنف للفت الانتباه لحقوق المرأة بعد يخذلهن رئيس الوزراء الذي وعد بالنظر في منحهن حقوقهن والبرلمان الذي رفض إعطائهن حق التصويت.
وفي لحظة الاحتجاج على كلمة رئيس الوزراء يتعرضن لعنف الشرطة التي تضرب المحتجات وتعتقل عددا منهن ومن بينهن مود، حيث يكون هذا الاعتقال فاتحة لتدمير حياتها العائلية مع زوجها الذي تحبه ويعمل معها في محل الغسيل نفسه وابنهما الصغير.
وتصبح مود ورفيقاتها تحت أنظار الشرطة السرية التي تتابع عن كثب نشاطاتهن، وفي تجمع لسماع كلمة قائدة الحركة النسوية "سفرج" أميلين بانكرست (أدت دورها ميريل ستريب) وتتدخل الشرطة لاعتقال بانكرست التي كانت تبحث عنها كما تعتقل عددا من النسوة المتجمعات ومن بينهن مود.
وتضرب المعتقلات عن الطعام من أجل إطلاق سراحهن، بيد أن تجربة الاعتقال تلك تدمر ما تبقى من حياة عائلية لمود التي يطلقها زوجها ويحرمها من ابنها الذي يعطيه القانون حق رعايته في ذلك الوقت، ويضطر لاحقا إلى إعطائه إلى عائلة أخرى تتبناه.
وتضطر مود إلى هجر عملها بعد أن تحرق يد رب العمل بمكواة عند محاولته التحرش بها، وتعتقل مرة أخرى بسبب ذلك، ويحاول المفتش في الشرطة السرية (الممثل ادريان شيلر) استغلال ذلك وعرض الافراج عنها مقابل تعاونها معهم.
وتنخرط مود كليا في الفعل السياسي مع الرابطة النسوية ، بعد أن ترفض عرض الشرطة السرية لتصبح عنصرا أساسيا مع مجموعة من النساء تتبنى نهج القيام بعمليات عنيفة للفت الانتباه الى قضيتهن تقودها صيدلانية في منطقتها(الممثلة هيلينا بونام كارتر).
ويقمن بتفجير خطوط اتصالات أو منزل فارغ لأحد الوزراء، ويصل عملهن إلى ذروته في محاولة مود وزميلتها إيميلي ديفيسون (شخصية حقيقية أدت دورها في الفيلم الممثلة ناتالي برس) استثمار فرصة حضور الملك جورج الخامس لسباق للخيول "دربي إبسون" في 4 تموز- يوليو 1913 ، للفت انتباهه إلى قضيتهن واستثمار الحضور الإعلامي الكبير.
وبعد منعهن من الوصول، تقوم ديفيسون بالدخول إلى ميدان السباق لرفع لافتة عن قضيتهن فتموت تحت حوافر حصان سباق الملك، لينتقل الفيلم إلى مشهد وثائقي لتشييع جنازتها التي شارك فيها الآلاف.
وينتهي الفيلم بقائمة تواريخ منح حق التصويت للنساء في مختلف دول العالم، بدءا من نيوزيلندا التي منحت المرأة حق التصويت عام 1893 ومرورا ببريطانيا التي منحت النساء حقا مشروطا للتصويت بعمر 30 سنة عام 1918 ثم تحول إلى سن 21 عاما في عام 1928 وانتهاء ببعض الدول العربية التي منحت حق التصويت للمرأة في السنوات الأخيرة أو وعدت بمنحه.
ثنائي نسوي
في هذا الفيلم تعيد المخرجة سارة غافرون وكاتبة السيناريو أبي مورغان تجربة تعاونهما الناجحة، إذ سبق أن قدما تجربة تعاون ناجحة في فيلم "بريك لين" عام 2006 المأخوذ عن رواية الكاتبة البنغالية الأصل مونيكا علي، وكان الفيلم الذي لفت الانتباه إلى موهبة غافرون الإخراجية وقدرتها على تقديم معالجات ممتلئة بحس ونزعة إنسانية مميزة.
سبق لغافرون التي درست اللغة الإنجليزية في البكالوريوس والإخراج السينمائي في الماجستير أن عملت في بي بي سي لمدة ثلاث سنوات قبل أن تتفرغ للإخراج السينمائي، وأخرجت نحو ستة أفلام بعضها للتلفزيون أبرزها "بريك لين" و"سفرجيت".
ونجح هذا الثنائي في تقديم معالجة درامية مميزة لوقائع تاريخية ما زالت حاضرة في الذاكرة، فمورغان بخروجها من هيمنة الشخصيات التاريخية وإبداعها لشخصية خيالية من الطبقة العاملة جسدت كل واقع القهر واللا مساواة الذي تتحدث عنه رائدات هذه الحركة النسوية ومعظمهن من الطبقة الوسطى أو أعلى، والمخرجة غافرون في زرع هذه الشخصية بإقناع وسط هذه الشخصيات والأجواء التاريخية وتجسيدها بأمانة وجمال وإدارتها المميزة لممثليها وممثلاتها على وجه الخصوص.
لقد نجحت غافرون في استثمار حضور وحيوية الممثلة كاري موليغان في تجسيد شخصية مود الرئيسية في الفيلم، كما استخلصت من مسار حياة الشخصية التراجيدية كثافة عاطفية (كانت تقف على تخوم الميلودراما أحيانا) ومسارا دراميا تشويقيا انقذ الفيلم من أن يتحول إلى مقال في الدفاع عن حقوق المرأة واستعراض سيرة شخصيات تاريخية رائدة في هذا المجال. فهذه الشخصيات التاريخية كانت تظهر كنقاط ارتكاز واقعية وتوثيقية يدور حولها سرد خيالي مشوق ومؤثر.
وقد خدم مثل هذا الاستخدام الفيلم كثيرا، في عدم التعلق بتجسيد الشخصيات التاريخية والاكتفاء بحصور خاطف لها وفي لحظة مؤثرة تبرز أهم ما قدمته، كما هي الحال مع شخصية أميلي ديفيسون التي ضحت بنفسها في حلبة السباق أو شخصية زعيمة الحركة إميلين بانكرست والاقتصار على خطبتها واعتقالها، وحضور ميريل ستريب المؤثر والخاطف في تجسيدها.
وحاول مدير التصوير الإسباني إدوارد غراو (نتذكر عمله المميز في فيلم مدفون للمخرج رودريغو كورتيس والذي تدور أحداثه كلها في تابوت، خلال الحرب على العراق ) تجسيد أجواء مطلع القرن في إنجلترا، وسط تلك الأجواء الضبابية وألوان الشتاء الكابية، التي هيمنت على مشاهده سواء في محل الغسيل وسط أبخرة أحواض الماء الحار واستثمار حبال الغسيل الطويلة وأكوام الملابس المعلقة عليها كخلفية لبعض مشاهده، أو أسلوبه في تصوير مشاهد المظاهرات ومدى العنف الذي سادها بالتركيز على اللقطات القريبة والقطع السريع بما يخلق ايقاعا سريعا متوترا يزاوجه مع لقطات طويلة يستثمر فيها عمق المجال في الكادر بجمالية واضحة.
ختاما، كنا أمام حفل افتتاح يفيض حيوية، وقد نجح في أن يمد الصلة بين الشاشة والواقع، إذ تواصل تأثيرها في حركة الاحتجاج النسوية التي ترافقت مع عرض الافتتاح، ولبست المحتجات فيها قمصانا (تي شيرت) كتبت عليها عبارة بانكرست "أفضل أن أكون متمردة على ان أكون عبدا".

فنون_ليلى الأطرش تؤرخ القدس بعين سينمائية

الحياة: لا أستطيع الركون إلى توصيف «الرواية التاريخية»، لا هنا، ولا في أي رواية أخرى، حتى لو بدت الرواية إعادة بناء لماضٍ ما، سواء كان يخص جماعة أو مكاناً. ومع ذلك، لا بد من الاعتراف بالقيمة التاريخية لهذه الرواية، لا من حيث نقل أحداث الماضي ووقائعه، ولا من حيث تصويره بالأسود والأبيض، وإنما من حيث هو عالم شكل رحم الحكايات الموالية والمترابطة، وجمع في آن واحد عشرات الشخصيات الروائية، التي لا يعنينا هنا والآن، إن كانت حقيقية أم لا. ولنعترف أن السرد، أو الوقائع الممكنة، كما يسميه أومبيرتو إيكو، يمتلك مقدرة أكبر من التاريخ، على تحويل نفسه إلى واقعة حقيقية. نحن هنا لا نعرف إن كان الخوري متري حداد شخصية حقيقية أم لا. لكنه أصبح شخصية حقيقية بمجرد كونه شخصية أساسية في رواية الكاتبة ليلى الاطرش «ترانيم الغواية». ولا يعود يعنينا إن كان من يروي بعض تفاصيل تاريخ القدس في أوراقه، قد كان موجوداً حقاً أم لم يكن. لكننا حين نتحدث عن الرواية، لن نجد أحداً يستبدل شخصية الخوري متري حداد، أي إن القدرة على تزوير الفن تصبح أكثر صعوبة من القدرة على تزوير التاريخ.
لقد بدأت بالتاريخ، لأن الرواية تغري كل من يقرأها بالحديث عن الرواية التاريخية. والحقيقة هي أن تاريخ القدس الذي يبدو حاضراً وحياً في هذه الرواية، ليس هو الجوهر الرئيس في هذه الرواية. فالتاريخ مدون ومروي ومحكي. ربما تختلف بعض التفاصيل بين مصدر وآخر، وهو ما لا تشذ عنه هذه الرواية نفسها، فيما لو اعتبرناها مصدراً تاريخياً. اللافت هنا، هو أن الصراعين الرئيسين في القدس، في المرحلة التي تناولتها الرواية، غائبان تماماً، إلا من بعض السطور التي تكمل حكاية ما. الصراع بين العرب والمستعمر الإنكليزي من جهة، ثم الصراع الدامي بين العصابات الصهيونية والفلســطينيين من جهة أخرى. ولو كنا أمام رواية تاريخية بالمعنى المطلق، لما تم إغــفال هذين الصراعين. لكن الروائية «راوية» ـ الاسم ليس مصادفة بالطبع، وربما يؤكد ما نذهب إليه ـ كانت باحثة أنثروبولوجية أكثر منها باحثة في التاريخ، فيما لو خيرنا بين المهنتين أو الوظيفتين. لكن الأكثر دقة، هو أنها كانت روائية وأديبة فقط، على رغم اعتمادها على وثائق تاريخية تتعلق بتاريخ القدس.
رواية قرن
الرواية مشروع فيلم وثائقي ـ بالمناسبة نحن نقرأ الفيلم أو قل نشاهده في الرواية ـ، والفيلم الوثائقي عن مدينة مثل القدس، في مرحلة تمتد أكثر من قرن، يحتاج بالضرورة إلى مؤرخين. لكن الملاحظ في الرواية، هو أن الروائية تكتفي بإسباغ صفة «المؤرخ» على بعض الشخصيات أثناء التصوير، أو ربما تكون شخصية واحدة. والمؤرخ هو عالم بتاريخ المدينة، إلا أن الروائية لا تعيره اهتماماً على الإطلاق. لكنها في المقابل، تسهب في الحديث عن والد نجمة في التشيلي، وولديه إبراهيم وحبيب. تتحدث عن العلاقة بين العمة «ميلادة» العجوز الثمانينية، وبين الخوري متري حداد، أكثر بكثير مما تتحدث عن صراع دار الإفتاء مثلاً. يمكن القول إن الروائية «راوية» ذهبت لتصور معالم القدس القديمة والحديثة، لكنها فوجئت بقصص وحكايات إنسانية، لها وقع أكثر تأثيراً من استقبال اللنبي أو بنت اليهودية، وما قد تحيل إليه من دلالات تربطها وشائج قوية بالناس وحياتهم في المدينة المقدسة. لا يخامرني الشك في أن الروائية ليلى الأطرش، تمكنت من إنزال مدينة القدس بوهجها عبر التاريخ، من سماء بعيدة، ووضعتها أمامنا لتخبرنا أننا أمام مدينة إنسانية، كبقية المدن، حتى وإن صلب فيها المسيح، أو عرج منها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى السماء السابعة.
فما يجري من حكايات تبدو صغيرة، تبدو مهمتها الأساسية خلع ثوب القداسة عن مدينة عانت الفقر والجوع والاضطرابات والأوبئة والصراعات والخوف، واختلطت فيها الطوائف والمذاهب والأديان والأعراق، كمدن أخرى. وليس غريباً أن تخبرنا الراوية «راوية» أن سنتياغو «عاصمة التشيلي» تغص بالأعراق التي تختار التقارب سكنياً، فتنبت أحياء صينية وأخرى عربية وهكذا. والقدس لا تشذ عن هذه الحال، حتى لو كانت فيها كنيسة القيامة، وقبة الصخرة. ما أود قوله، هو أن هذه الرواية تتعرض لظلم من نوع ما، فيما لو حصرناها في البعد التاريخي أو القيمة التاريخية. فهي على مستوى التاريخ لا تقدم شيئاً جديداً على الإطلاق، لكنها تقدم لنا قدساً جديدة/ قديمة، بعلاقات أبنائها وتطور حياتهم وتأثرها بالمتغيرات الداخلية والخارجية. وليست قصة حب الخوري متري الحداد والعمة ميلادة، سوى دليل على أن الرواية لم تكن معنية إلى هذا الحد بتاريخ المدينة، وإن التزمت ببعض التواريخ والأمكنة في بعض الوقائع الكبرى، وهو ما لا تستطيع إلا الالتزام به. فلا نستطيع القول إن «إدغار الان بو» مدفون في 10 داوننغ ستريت مثلاً. وبإيجاز، فإن بعض الوقائع الكبرى، والأسماء الكبرى في مدينة القدس، حافظت بالضرورة على ما هي عليه، فالحاج أمين الحسيني هو من تم اختياره مفتياً للقدس بعد وفاة أخيه، بغض الطرف عن التفاصيل التي قد تهم المؤرخين لا الناس العاديين أو قراء الروايات.
تتبنى الكاتبة ليلى الأطرش، تقنية الفيلم الوثائقي الذي ذهبت إلى القدس لتصويره. فهي تنتقل من مكان إلى آخر من دون مبرر، طالما كان المبرر الأساسي «تصوير فيلم عن المدينة» موجوداً وقائماً طوال الرواية. وهي تقوم بمونتاج في الرواية، لتخرج الرواية فيلمها الذي ذهبت لأجله. إنها تقص من هذه الحكاية، وتسهب في تلك. تقرأ علينا صفحات من أوراق الخوري متري الحداد لولده بإسهاب. تدخل إلى تفاصيل العلاقة بين الخوري وميلادة منذ النظرة الأولى. تتحدث عن هجرة سالم أبو نجمة ثم ولديه إبراهيم وحبيب. تخبرنا بقصة زواج حبيب وفشل زوجته في الإنجاب، الأمر الذي تصبح فيه الابنة اليهودية قصة منفردة، تبدأ مع طفولتها وتنتهي برحيلها الذي يشبه الموت. هذه التقنية ليست الوحيدة التي تهيمن على بنية الرواية. فهنالك تقنية تناسل القصص والحكايات، وخصوصاً في أوراق الخوري متري الحداد إلى ولده. فهو ينتقل من واقعة إلى أخرى، وأحياناً من دون ترتيب زمني مصمت.
عالمان
تتوزع الكاتبة ما بين رؤيتها لفيلم وثائقي، عليه أن يصور الأماكن العتيقة والمواقع المقدسة، وبين عالم آخر اكتشفته من خلال صلتها بالعمة «ميلادة» وما خبأته طوال حياتها من أسرار وحكايات عنها وعن آخرين، لكي تصبح القدس مكاناً إنسياً لا بقعة مقدسة كما هي الفكرة السائدة. لقد تمكنت ليلى الأطرش من انتزاع تلك القداسة التاريخية عن المدينة، عندما سردت قصص المحبين والعشاق والحب المحرم والتبعات ومآلات البشر العاديين، الفقراء والأغنياء. وتمكنت من الكشف عن مدينتين في مدينة تجللها القداسة، وعن صراع طبقي حاد نتلمسه كقراء، من حيث قرب العائلات الثرية من الحكام «الإنكليز والعثمانيين واليونانيين» ومكافأة هؤلاء بإرسال أبنائهم في بعثات خارجية للتعلم والعودة للحفاظ على الإرث الطبقي/ السلطوي. أما الفقراء فهم من يساقون إلى حروب الأتراك أو الحروب ضدهم. وهم من يتعرضون إلى كل ما تتعرض له القدس من محن، سواء أكانت على شكل حروب أو كوارث طبيعية. فالذين يقضون في الزلزال الكبير هم الفقراء لأن بيوت الأغنياء راسخة مثل نفوذهم وسلطتهم.
أما ما جرى التركيز عليه منذ القدم حتى يومنا هذا، فهو إصرار الروائية على أن المسيحيين في القدس لا ذنب لهم في كل ما يقترفه الغرب المسيحي ضد القدس والعرب، بل هم عرب يدينون بالمسيحية، تماماً كالمسلمين الذين هم عرب يدينون بالإسلام. وقد تكررت مثل هذه التأكيدات، حتى بدت أحياناً كأنها تهمة وجب نفيها، وهو ما كان يمكن تجنبه أو التقليل منه، حتى لو كان تاريخياً كذلك. أي إن الوقائع التاريخية لا تشفع لزلة روائية، حتى لو كانت الوقائع صحيحة تماماً. فالصداقة بين ميلادة المسيحية وزهرة المسلمة، كان يمكنها أن تتحصل على حيز أكبر في ظني، يلغي أي حاجة لإثبات أو نفي في العلاقة بين العرب المسلمين والمسيحيين. ومهما يكن من أمر، فإن هذه الرواية «ترانيم الغواية» تفكك العقد المقدسة لمدينة أصبحت صورة ورمزاً مطلقاً على مر الزمان، وتعيدها لتصبح مكاناً عادياً يعيش فيه الناس حكايات الحب والجوع والخوف والقلق والقوة والضعف. وتتعرض للتغيرات الصناعية والعلمية التي طرأت على البشرية في أماكن أخرى، على رغم حكايات المسيح وتلامذته، وعلى رغم القداديس والصلوات في الأقصى. فالجنود الإسرائيليون يجوبون الأزقة الفقيرة ليلاً ونهاراً، تماماً كما يتحسبون لصلاة الجمعة. أي إن المحتل والمستعمِر لا يفرق بين مكان مقدس وآخر غير مقدس في المدينة. ولا يفرق بين طائفة وأخرى، أو بين مذهب وآخر. هل كان من الضروري أن يحتوي الفيلم على بعض الصدامات في القدس؟ ربما!

فنون_أطفال غزة يداوون آثار الحرب بالموسيقى

الأناضول: يُحرك الطفل رسلان عاشور شفتيه بسهولة وهو يعزف مقطوعة موسيقية كلاسيكية على آلة "الترومبيت" (البوق) داخل إحدى غرف مدرسة الموسيقى الوحيدة في قطاع غزة. وأمام "النوتة الموسيقية" المكتوبة، يصنع عاشور (13 عاما) أنغاما لأوركسترا عالمية، يتزامن لحنها مع تحليق مألوف لطائرات إسرائيلية حربية في سماء غزة، ويرفع عاشور صوت آلته كي تغطي على الأصوات التي تُذكره بالحرب والموت. داخل معهد "إدوارد سعيد" الوطني للموسيقى وسط مدينة غزة، ينصت رسلان باهتمام بالغ لتعليمات مدربته الروسية نتاليا أبو عبيد، التي تشعر بفخر كبير لأن تلميذها قدم مؤخرا برفقة "أوركسترا فلسطين للشباب" (إحدى فرق المعهد الموسيقية) عروضا في باريس.
ولأول مرة تم اختيار طالبين من فرع المعهد في غزة، وهما رسلان عاشور وريما الحداد -اللذان يعزفان على آلة الترومبيت- لتقديم عروض موسيقية في عدة مدن فرنسية برعاية المعاهد الموسيقية هناك. وقدّم الطالبان برفقة "أوركسترا فلسطين للشباب" يوم 26 أغسطس/آب الماضي، ولمدة أربعة أيام، عرضا في باريس بقيادة المايسترو الفرنسي نيكولاس سيمون، و85 عازفا وعازفة من مختلف بلدان العالم.
انتصار الحياة
كان الأمر أشبه بالمعجزة كما يروي عاشور، مضيفا "عزفنا مقطوعات موسيقية غربية كلاسيكية، عزفنا لغوسيبي فيردي، وهتكور برليوز، وتشايكوفسكي، كان صوتنا رسالة غزة إلى الخارج بأننا نريد أن نعيش". ويُعتبر سفر طالبين من المعهد في غزة لأول مرة إلى فرنسا، وعزف مقطوعات عالمية، "انتصارا للموسيقى والحياة"، كما يقول مدير معهد "إدوارد سعيد" إبراهيم النجار الذي يشرف على تعليم مجموعة من الأطفال العزف على العود والكمان. ويضيف النجار "مشاركة طالبين من غزة والقيام بجولات الأوركسترا في الخارج رسالة بأنه في هذه المدينة المحاصرة، المثقلة بجراح ثلاث حروب، ما يستحق الحياة". ووفق النجار، فإن أعداد المنتسبين للمعهد ازدادت بعد الحرب التي شنتها إسرائيل صيف العام الماضي، مستطردا بالقول "الموسيقى لغة الشعوب، وبالنسبة لأطفال غزة فهي تشكل متنفسا لهم للتخفيف من الضغط النفسي والتوتر المحيط بهم جراء الحصار الإسرائيلي الخانق، والحروب المتكررة".
ووصل عدد الطلبة المنتسبين للمعهد إلى 210، يتعلمون الموسيقى بشكل نظري، كتاريخ الموسيقى الشرقية والغربية والمقامات والنوتات، في حين يتمثل الجانب العملي في اختيار كل طفل لآلته الموسيقية والتعلم عليها، بحسب مدير المعهد. ويستقبل المعهد الأطفال من سن 6 حتى 14 عاما، بحسب النجار الذي لفت إلى أن نسبة الإقبال على المعهد تزداد يوما بعد آخر، "لكن ضيق المكان وقلة عدد المدرسين يحولان دون استيعابهم". ويحظى الطلبة بشهادات تؤهلهم للالتحاق بمعاهد الموسيقى العالمية.

تركيا_اردوغان يحذر روسيا من خسارة بناء المحطة النووية

وكالات: قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن بلاده تستطيع أن تحصل على الغاز الطبيعي من أماكن أخرى غير روسيا وإن دولا أخرى قد تبني المحطة النووية الأولى لتركيا وذلك في أعقاب الاختراقات الروسية للمجال الجوي التركي خلال حملتها الجوية في سوريا. ودخلت الطائرات الروسية المجال الجوي التركي مرتين مطلع الأسبوع. ومنذ ذلك الحين تعرضت أنظمة صواريخ في سوريا وطائرات مجهولة الهوية لمقاتلات تركية من نوع اف-16. ونقلت صحف من بينها صباح التركية اليومية عن اردوغان قوله للصحفيين أثناء توجهه إلى اليابان في زيارة رسمية "لا يمكن أن نقبل بالوضع الحالي. التفسيرات الروسية لانتهاكات المجال الجوي غير مقنعة." وقال إنه مستاء مما حدث لكنه لا ينوي في الوقت الحالي التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال "على روسيا أن تأخذ هذه الأمور في الحسبان. إذا لم يشيد الروس "أكويو" فسيأتي آخرون ويشيدونها"، مشيرا إلى المحطة النووية المزمع إقامتها في جنوب تركيا. كانت تركيا كلفت في 2013 روساتوم المملوكة للحكومة الروسية ببناء أربعة مفاعلات قدرة 1200 ميجاوات لكن موعد بدء تشييد أول مشروع محطة نووية تركي لم يتحدد بعد. وقال اردوغان "نحن أكبر مستهلك للغاز الطبيعي الروسي. فقد تركيا سيكون خسارة كبيرة لروسيا. إذا اقتضى الأمر فبمقدور تركيا الحصول على الغاز الطبيعي من أماكن أخرى عديدة". وتلبي روسيا نحو 28 إلى 30 مليون متر مكعب من الطلب التركي على الغاز الطبيعي البالغ نحو 50 مليار متر مكعب سنويا.

ثقافة_فوز البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش بجائزة نوبل للآداب

وكالات: أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل، اليوم الخميس، فوز الأديبة سفيتلانا ألكسيفيتش من روسيا البيضاء بجائزة نوبل للآداب عن "كتاباتها متعددة الأصوات التي تمثل معلماً للمعاناة والشجاعة في زماننا"، بحسب وصف الأكاديمية. وتصل قيمة الجائزة إلى ثمانية ملايين كرونة (972 ألف دولار). وجائزة نوبل في الآداب هي رابع جوائز نوبل التي تعلن هذا العام. وقد منحت أول مرة عام 1901 تكريما للإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام وفقا لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

لبنان_لبنان: تواصل 'تعثّر' الحوار بين الفرقاء السياسيين

وكالات: قالت الوكالة الوطنية للانباء أن رئيس مجلس النواب نبيه بري ألغى اليوم الأخير من الحوار الذي بدأ هذا الاسبوع والهادف إلى مناقشة سبل الخروج من أزمة سياسية بعد ان فشل السياسيون في تحقيق أي تقدم بشأن قضايا من بينها تعيينات أمنية رفيعة المستوى. وكان رئيس مجلس النواب قد دعا إلى "حوار وطني" بدأ يوم الثلاثاء لإيجاد حلول لحالة الجمود التي أصابت الحكومة بالشلل ودفعت المحتجين إلى الشوارع لأسابيع. وكان من المقرر أن تستمر جلسات الحوار إلى الخميس لكن بري أرجأ الجلسات القادمة إلى السادس والعشرين من أكتوبر.
وتفاقمت التوترات السياسية في لبنان جراء الاضطرابات في الشرق الأوسط وخاصة الأزمة في سوريا التي دفعت نحو مليون لاجيء إلى لبنان. وسعت الحكومة التي تشكلت العام الماضي بدعم إيراني سعودي جاهدة لاتخاذ قرارات أساسية منها تعيينات مهمة في الأجهزة الأمنية. ويعيش لبنان دون رئيس منذ أكثر من عام عندما انتهت ولاية ميشال سليمان دون أي اتفاق بشأن من سيخلفه. وجاء الحوار بين الفرقاء السياسيين المنتمين إلى طوائف ومذاهب متعددة بعد أسابيع من الاحتجاجات التي اتسمت بالعنف في بعض الأحيان. وخرج آلاف اللبنانيين إلى الشوارع احتجاجا على فشل الحكومة في الاتفاق على حل لنزاع متعلق بجمع القمامة والتخلص منها والفساد وعدم الكفاءة. وتم تنظيم المظاهرات بشكل مستقل عن الأحزاب الطائفية الرئيسية في البلاد في تحد مباشر للنظام السياسي.

سوريا_الضربات الجوية الروسية خفضت القدرة القتالية لداعش

وكالات: أعلنت هيئة الأركان في الجيش السوري الخميس أن الضربات الروسية اضعفت قدرة تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات مسلحة اخرى كما ساعدت القوات النظامية ميدانيا. وكانت وزارة الدفاع الروسية صرحت كذلك الخميس أن أربع سفن حربية روسية في بحر قزوين أطلقت صواريخ على مواقع بنية تحتية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا الليلة الماضية. وقال رئيس هيئة الاركان العامة في الجيش السوري العماد على عبد الله أيوب في تصريح نقله التلفزيون الرسمي السوري "بعد الضربات الجوية الروسية التي خفضت القدرة القتالية لداعش والتنظيمات الارهابية الاخرى فقد حافظت القوات المسلحة السورية على زمام المبادرة العسكرية".
وأضاف ايوب "واليوم بدأت القوات المسلحة السورية هجوما واسعا بهدف القضاء على تجمعات الارهاب وتحرير المناطق والبلدات التي عانت من الارهاب وويلاته وجرائمه". وكان الجيش السوري بدأ عملية برية واسعة في وسط البلاد بدعم من الطائرات الحربية الروسية، وفق ما اكد مصدر عسكري في دمشق. وقال المصدر "بدأ الجيش السوري والقوات الرديفة له عملية برية على محور ريف حماة الشمالي تحت غطاء ناري لسلاح الجو الروسي". وتزامن بدء هذه العملية مع اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء ان الطيران الروسي سيساند "بشكل فعال" الجيش السوري في عملياته البرية. ودخل النزاع السوري المتشعب الأطراف منعطفا جديدا مع بدء روسيا شن ضربات جوية تقول انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية، فيما تعتبر دول غربية ان هدفها الفعلي دعم قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد في ضوء الخسائر الميدانية التي منيت بها في الاشهر الاخيرة وتنتقد استهدافها فصائل "المعارضة المعتدلة".

اقتصاد_المركزي الصيني: سعر صرف اليوان قريب من مستوى التوازن

وكالات: قال نائب محافظ البنك المركزي الصيني، يي جانج، إن سعر صرف اليوان حاليا قريب من التوازن وإن خفض الصين قيمة عملتها مؤخرا جعلها أكثر قربا من مستويات السوق. وأضاف في حلقة نقاشية على هامش اجتماع صندوق النقد الدولي في بيرو: "أعتقد أنه فيما يخص الاقتصاد الصيني.. فإن العوامل الجوهرية تشير إلى أن سعر صرف عملتنا قريب من مستوى التوازن". وتسببت الصين في اضطرابات في الأسواق العالمية في أغسطس الماضي.

اقتصاد_ميركل: آلاف الوظائف في خطر بسبب 'فولكس فاجن'

وكالات: ترى المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن شركة فولكس فاجن تبذل قصارى جهدها لاستجلاء فضيحة انبعاثات الديزل، وحثت جماعات الضغط المدافعة عن حماية البيئة على ألا تدين صناعة السيارات ككل. وقالت ميركل، أثناء ظهور في البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية: "حدث شيء ما في فولكس فاجن يتعين استجلاؤه على وجه السرعة. نحتاج إلى الشفافية ولدي الانطباع بأن الشركة تعالج هذا.” وفي ردها على سياسي يمثل جماعة الخضر في البرلمان الأوروبي قالت: “من فضلك لا تستخدم هذا لإدانة صناعة السيارات بكاملها. هذا يضع آلاف وآلاف الوظائف الأوروبية في خطر".

ليبيا_بنغلاديش_بنغلاديش تدعو رعاياها عدم السفر إلى ليبيا

وكالات: حذّرت وزارة خارجية بنغلاديش مواطنيها من السفر إلى ليبيا بسبب الأوضاع الحالية وحتى إشعار آخر. وكانت بنغلاديش علقت أعمالها الدبلوماسية في يوليو الماضي ونقلت طاقم العمل إلى تونس. وبحسب السلطات البنغلاديشية فإنّه يوجد حوالي 40 ألف من العمالة البنغالية في ليبيا. ويذكر أنّ أغلب السفارات الاجنبية في البلاد أعمالها بسبب تردي الوضع الأمني ونقلت أعمالها إلى تونس كما طالبت رعاياها مغادرة البلاد لضمان سلامتهم.

ليبيا_الجزائر_مساهل: نأمل في اتفاق بين الأطراف الليبية في وقت قريب

وكالات: عبر الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أمس الاربعاء، عن أمله في أن يتمّ الاتفاق بين جميع الأطراف السياسية الليبية في أقرب وقت وإنشاء حكومة وطنية تكون لها صلاحيات واسعة. وأوضح مساهل في تصريح للصحافة أمس الاربعاء عقب لقائه رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، أنّه تطرق معه إلى الأوضاع في المنطقة وخاصة في ليبيا  والتنسيق بين بلدينا في مكافحة الإرهاب. وصرّح في هذا الخصوص بأنّ بلاده أجرت عديد الاتصالات لعقد الدورة السابعة لدول الجوار الليبي في الجزائر قريبا.

ليبيا_الجزائر_خبراء: 4 أسباب تدفع الجزائر لتأجيل فتح الحدود البرية مع ليبيا

وكالات: رأى خبراء جزائريون أن 4 أسباب تدفع السلطات الجزائرية لتأجيل فتح المعابر الحدودية البرية المغلقة مع ليبيا. والأسباب، بحسب هؤلاء، هي أولاً: الخوف من تسلل متشددين جزائريين إلى ليبيا والالتحاق بتنظيم "داعش". ثانياً: حالات التزوير لوثائق الهوية الرسمية الليبية التي جعلت التحقق من هوية مواطنيها في المعابر الحدودية أمراً بالغ الصعوبة. ثالثاً: الخوف من تهريب السلاح من ليبيا إلى الجزائر. رابعاً: عدم وجود سلطة ليبية رسمية قادرة على تسيير المعابر الحدودية البرية. وكانت السلطات الجزائرية أغلقت المعابر البرية الحدودية مع ليبيا في مايو/ أيار 2014، ومنذ ذلك التاريخ توقف تنقل الأشخاص بين البلدين عبر معابر "الدبداب"، و"تينالكوم"، و"طارات".
ويقول محمد جيلاي، عضو لجنة الإغاثة الجزائرية الليبية (أهلية)، التي تقوم بالمساعدة في نقل المساعدات الإنسانية من الجزائر إلى الدولة الجارة: "يضطر  المواطنون الليبيون الذين يرغبون في التنقل إلى  الجزائر، للمرور عبر تونس التي تتوسط البلدين". ويضيف في حديثه مع وكالة "الأناضول"، أن "السلطات الجزائرية لا تسمح لليبيين بالمرور عبر المعابر البرية الحدودية المغلقة، إلا في الحالات الإنسانية، وحالات المرض الشديد، ويتم المرور عبر المعابر بوساطة  شخصيات قبلية من مدن جنوب غرب ليبيا". والسبب في ذلك، حسب جيلاي هو “التخوف لدى السلطات الجزائرية من تسلل مطلوبين من أعضاء الجماعات السلفية الجهادية المتشددة".
من جانبه، يرى الصحفي الجزائري المتخصص في الملف الليبي، بوشريط عبد الحي، أن مبررات سلطات بلاده في موضوع تواصل غلق الحدود "تتلخص في نشاط  مهربي السلاح  من ليبيا إلى الجزائر". وفي هذا الصدد، يقول: "لقد تكررت حالات ضبط الأسلحة المهربة من ليبيا في السنوات التي أعقبت سقوط نظام  معمر القذافي عام 2011، لدرجة أن  القوات المسلحة الجزائرية أعلنت في فبراير/شباط 2014 عن ضبط صواريخ كان يجري تهريبها من ليبيا". ويتابع: "تعتقد السلطات الأمنية في الجزائر، أن الحدود مع ليبيا تُعد أكثر  الحدود  خطورة، بسبب احتمال تسلل مطلوبين عبرها، لتواجد جماعات مسلحة سلفية جهادية قوية في ليبيا".

ليبيا_تونس _تونس: المجتمع المدني يسهم في إعادة الإستقرار إلى ليبيا

إيلاف: يُلقي التاريخ المشترك بين تونس وليبيا، ونزوح قبائل بكاملها من هذا البلد إلى ذاك، والأوضاع الجيوسياسية المعاصرة، بظلاله على حاضر ومستقبل البلدين، لا سيّما في ظل ما يجري في ليبيا من اقتتال وصراع سياسي، حفّز جزء من المجتمع المدني في تونس وليبيا للعمل معًا وتنسيق الجهود. وفي هذا الإطار، شهد فندق الدبلوماسي ندوة فكرية شارك فيها ناشطون من البلدين تحت إشراف المركز المغاربي للأبحاث. وقال رشيد خشانة، رئيس المركز المغاربي للأبحاث حول ليبيا، في حديث لموقع إيلاف أن "الاهتمام التونسي بليبيا  يأتي كونها رابع دولة في افريقيا من حيث المساحة رغم أن عدد سكانها لا يتجاوز 7 ملايين نسمة. وهي الجسر بين المشرق والمغرب العربيين، وحلقة الوصل بين افريقيا وأوربا، إذ تمتد سواحلها على مدى ألفي كيلومتر، وهو أطول ساحل بين الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط".
وتابع: "ليبيا تمتلك أكبر احتياط نفطي في العالم، ولكنها في الواقع مهددة بالإفلاس، لذا من الطبيعي أن نجتمع تونسيين وليبيين لنرصد معا مسار بناء الدولة الجديدة من خلال الدور الأساسي للمجتمع المدني في إرساء دولة المؤسسات. فنجاح المصالحة في ليبيا هو فوز لتونس، كما إن استقرار التجربة الديمقراطية في تونس ضمانة ومحفز لأشقائنا في ليبيا". وأشار خشانة إلى دراسة أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونسيف، نهاية مايو الماضي حول منظمات المجتمع المدني في ليبيا بهدف توفير قاعدة بيانات مفصّلة عن طبيعة الأنشطة في مدينة طرابلس وبنغازي ومصراتة والزاوية وزوارة وقد "أبرزت زيادة أنشطة منظمات المجتمع المدني الليبية محليًا وبين الليبيين في الخارج  والانتشار الملحوظ للمنظمات النسائية التي تشكل 12 في المائة من مجموع منظمات المجتمع المدني".
عودة الحياة إلى منظمات المجتمع المدني
وكان حقوقيون ومثقفون واعلاميون قد تقدموا بمبادرة  في 15 أغسطس الماضي دعوا فيها إلى الدعم الكامل واللامحدود للحوار السياسي الليبي والبحث عن مخارج عملية واقتراح صيغ جديدة وآليات مبتكرة لتفعيل هيئآت المجتمع المدني وتعزيز علاقاتها المجتمعية مع المؤسسات الأخرى وفي مقدمتها البلديات. الوزير المعتمد لدى رئيس الحكومة التونسية المكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني، كمال الجندوبي، استعرض تاريخ المجتمع المدني في تونس، وتحدّث عن 9 آلاف جمعية قبل 14 يناير 2011 ، مؤكدًا على أن 9 منها، على أبعد تقدير، كان فاعلا ومستقلًا. كما تحدث عن دور التونسيين في الخارج بالضغط من أجل انتاج فكري حر، واعلام حر. ولم يُغفل دور العلاقات الدولية، لا سيما العلاقة مع الإتحاد الأوروبي، في رفع  بعض القيود على أنشطة الفاعلين في المجتمع المدني.
وحول دور المجتمع المدني في الوقت الراهن، أوضح الجندوبي لـ "إيلاف" أنه "يمكن للمجتمع المدني أن يساهم في إعادة الاستقرار والانتقال الديمقراطي، وفي تقريب وجهات نظر السياسيين لخلق حوار وطني لتجاوز الأزمات، كما وأن له دور في ترشيد العمل السياسي، والتخفيف من حدة الاستقطابات السياسية الكبيرة"، وأضاف: "دور المجتمع المدني في ترشيد الصراع السياسي مهم، لأنه يخاطب الجميع على قدم المساواة  وبمصالح  تعلو على المصالح الحزبية، وإدارة الخلاف في الصراع السياسي". وحول ما إذا كانت تحضره بعض الأمثلة، أشار الجندوبي إلى دور"المجتمع المدني التونسي، في إثراء الدستور الذي تم توقيعه في سنة 2014، ومساهمته في الإصلاحات، وفي مراجعة الكثير من القوانين والمصطلحات، وهي أفكار تُرجمت في الدستور".
وفي رده على سؤال بشأن دور المجتمع المدني في الوقت الحالي، أكد الجندوبي أن "للمجتمع المدني دور كبير في إدارة التغيير، إذ لا بد من توازن بين الحكومة والمشاركة الشعبية، وتحويل الدولة من مركزية إلى محلية". رئيس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، توفيق بودربالة، أكد أن "التجربة التونسية لا يمكن نقلها معلّبة إلى أي مكان آخر، ولكن يمكن الاستئناس بها، فعندما تكون المواطنة محور كل الأنظمة يمكن عندها ارساء الديمقراطية". وأعرب عن استعداد بعض منظمات المجتمع المدني في تونس للذهاب إلى ليبيا بهدف تقديم العون لنظرائها هناك.
نحو مجتمع مدني فاعل
المندوب الدائم لليبيا لدى الاليسكو، صالح مفتاح العلام، كان واضحًا في التعبير عن طبيعة المجتمع المدني في بعض الدول العربية، ومن ضمنها ليبيا. فقد أكد لـ إيلاف، أن "المجتمع المدني كان له دائمًا دور في المشاركة وفي انتزاع الحقوق، مثل النقابات العمالية والطلابية وهناك أمثلة أخرى كالصليب الأحمر الدولي، الذي يحظى بمستويات من المصداقية، لكن المجتمع المدني الليبي كان دائمًا تحت تأثير السياسة، أي حزب ما يأتمر بأوامره ويطبق أجندته السياسية، وليس وفق مبادئ يحترمها الجميع". معربًا عن أمله في أن يكون لليبيا "مجتمع مدني يساهم في إعادة الاستقرار أولًا، ثم في بناء ليبيا ثانيًا، حيث لا تخلو  ليبيا من شباب يجمعهم حب الوطن ويقفون جميعًا على مسافة واحدة من كل الفرقاء".

ليبيا_التعليم_وصول 20% من الكتب المدرسية إلى سبها

ليبيا المستقبل – وكالات: وزع مكتب شؤون التربية والتعليم في مدينة سبها، الخميس، الكتاب المدرسي لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2015- 2016. وقال مدير المخازن التعليمية بمكتب التربية والتعليم في سبها محمد المدني، عبر تصريحات صحافية إن 20% فقط من الكتب وصلت إلى مخازن التعليم في المدينة، وسوف توزَّع على كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة. وأضاف المدني أن عدد المؤسسات التعليمية المستهدَفة 64 مدرسة تابعة لبلدية سبها وبلدية البوانيس، وهي تتبع مكتب التربية والتعليم و14 مدرسة خاصة، وعلى الرغم من أن كمية الكتب قليلة فإن مكتب التعليم قرر توزيعها حتى لا توقف الدراسة وليتمكن الطلبة من اتمام المنهج الدراسي في الزمن المحدد للعام الدراسي.


ضياد الدين محمد الشلي_ضياء الدين محمد الشلي: كرسى الاعتراف رقم (22)... جمعيات كافلى الايتام

الرسول صلى الله عليه وسلم قال: أنا وكافل اليتيم فى الجنة... هكذا وأشار لأصبعيه، السبابه والوسطى... سبحان ألله فى الجنة، ما أروع هذه البشارة ومع من؟ مع حبيب الله... بقليل من المال... بجزء من المرتب يذهب إلى الجمعية مع ألاستمرار تضمن رفقة المصطفى ألذى لاينطق عن ألهوى. كم أنت كريم يا الله... القليل مقابل الجنة... ياله من مكسب لا يحلم به أى تاجر فى أى نوع من التجارة... ما أروعها من رفقة وياله من مكان يحلم به الانسان، الجنة التى فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر... هل نقرر ونشهد الله على أننا سنفعل شىء لليتيم ونعقد العزم على هذا؟ 
وعلى ضوء هذا أقترح بعض النقاط يمكن أن نصل بها الى الهدف المنشود وهى كالاتى:
1) يتم فتح حساب جارى فى جميع المصارف التجارية برقم واحد لكل جمعية على حدة عن طريق وبمساعدة مصرف ليبيا المركزى.
2) إعلام جميع الوزارات بحساب الجمعية فى المصارف وتشجيعهم على ألتبرع ولوكان التبرع بدينار واحد شهريا بمساعدة المراقب المالى للوزارة.
3) خطباء ألجمعة فى المساجد يطلب منهم التعريف بالجمعيات وتسجيع ألمصلين على التبرع بالصدقة والزكاة بالاتفاق مع دائرة الاوقاف.
4) صناديق محكمة توضع بالجوامع يكتب عليها إسم الجمعية واضح بالاتفاق مع القائم على المسجد.
5) ألنوادى الرياضية والاتصال بهم عن طريق وزارة الشباب وألرياضة.
6) عمل أنشطه داخليه مثل رسومات الاطفال وكذلك الحياكة للشابات وأعمال خشبية للشباب وإقامة حفلات بسيطة بالفنادق لعرض ما فعلته الجمعية وبيعه بطريقة ألمزايدة.
7) تشكيل لجنة خاصة من ألعاملين بالجمعية للقيام بهذه ألاعباء ومتابعتها.
بهذا نستطيع أن نتواصل مع الجمهور ونحقق النتائج ألمرجوة ونرتقى بالجمعية من حسن إلى أحسن.... والله ألموفق.

سعيد رمضان_سعيد رمضان: من سيفوز بمنصب السفير الليبى بالقاهرة؟

قالت الخارجية المصرية فى رسالة وجهتها الى السفارة الليبية بالقاهرة أنها تلقت خطابا رسميا من رئيس مجلس النواب الليبى (عقيلة صالح) يعلن فيه أعفاء محمد فايز جبريل من منصبه كسفير وتكليف محمد صالح الدرسى قائما بأعمال السفارة بالقاهرة.
وقالت الخارجية المصرية فى الرسالة أنها قررت وقف التعامل مع السفير جبريل لأنتهاء مدته وطالبت أن تكون كل مراسلات السفارة الليبية لها ممهورة بتوقيع القائم بالأعمال الجديد، وطالبت الخارجية بضرورة أعادة جبريل لبطاقة تحقيق الشخصية الدبلوماسية وتصريح المطار السابق وكافة المستندات التى تم منحها له تبعا لمنصبه، وهددت بأنه لن يتم تسيير أى أعمال للبعثة الدبلوماسية الليبية قبل أعادة هذه المستندات المطلوبة الى الوزارة.
وكانت الحكومة الليبية المؤقتة قد أستدعت قبل أسبوعين السفير الليبى فايز جبريل الى مقرها المؤقت بمدينة البيضاء للتشاور بناء على طلب رئيس الوزراء، ومنحته مهلة ثلاثة أيام لتنفيذ الأستدعاء، وتجاهل جبريل هذا الأستدعاء رغم أنقضاء هذه المهلة فى تحد علنى لحكومة بلاده، وأستمر حتى الخميس (أمس) فى التوجه الى مقر السفارة الليبية.
وتفيد المصادر من داخل السفارة أن جبريل حصل على مهلة 72 ساعة ليقوم بتجهيز أغراضه تمهيدا لمغادرة القاهرة وأنه سلم السفارة الى القنصل الليبى بالقاهرة (طارق شعيب)، وهناك أنباء تواردت عن نقل السفير جبريل الى سفارة ليبيا فى أستراليا أو سفارة ليبيا فى سلطنة عمان، علما بأن جبريل عليه علامات أستفهام كثيرة يمكن أن تطيح به من السلك الدبلوماسى نهائيا، لأنه أخوانى الهوى كما يقولون ويرتبط بعلاقة باليهودى الصهيونى الفرنسى (برنار هنرى ليفى) ولاننسى أن هناك عدة أسباب كانت وراء أنهاء عمل السفير جبريل بالقاهرة، أولها تصريحه بنيته تدويل قضية (أحمد قذاف الدم) للضغط على القيادة المصرية لتسليمه الى ليبيا بأعتباره أرتكب جرائم ضد الأنسانية، وأيضا تصريحه ضد المصريين العاملين فى ليبيا والذين يتعرضون لمخاطر شديدة قائلا (لو يتعرض المصريون لمخاطر فى ليبيا فلماذا يأتون الينا؟) وأيضا لاننسى خلافاته الدائمة والمعلنة مع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول خليفة حفتر قبل تعيينه وقيام فايز جبريل بالتطاول عليه ووصفه بالخاسر وأنه مطلوب القبض عليه وأنه قيد الأتهام، وهو ماقوبل بالرفض من قبل حفتر الذى قال سيندم جبريل على كل كلمة قالها ولن أقول فى حقه أى كلمات أو تصريحات.
وكشفت مصادر أن هناك أسماء تم طرحها لتولى منصب سفير ليبيا بالقاهرة أهمها (القنصل الليبى بالأسكندرية محمد صالح الدرسى) وهو رجل أمن سابق، وقد سبق أبعاده عن القاهرة حيث شغل منصب القنصل العام بالقاهرة قبل أن يغادر مصر الى ليبيا بناء على تعليمات  السفير فايز جبريل بسبب شكوى تقدمت بها أحدى الموظفات فى حق القنصل الدرسى، ولكن بعد أشهر قليلة عاد الدرسى الى مصر كقنصل عام لبلاده بالأسكندرية، وكذلك لاننسى رسالة رئيس ديوان المحاسبة (عمر عبد ربه صالح) الى رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة بتاريخ 20 أغسطس 2015 وتحمل رقم 1247 والتى تكشف عن جملة من التجاوزات والمخالفات حيث أوصى التقرير بضرورة أتخاذ الأجراءات العاجلة لمنع القنصل الليبى بالأسكندرية (محمد صالح الدرسى) من الأستمرار فى عمله وأهدار المال العام، بالأضافة الى معاقبة المستشار الأول بالقنصلية (عبد القادر المسلاتى لتجاوزه مدته القانونية وعدم التعاون مع لجنة التحقيق المكلفة من ديوان المحاسبة، وأوصى التقرير بأبعاد الملحق الصحى بالأسكندرية من العمل بالقنصلية ومن السلك الدبلوماسى، ودعا التقرير الى تقليص عدد العاملين بالقنصلية وأعادة النظر فى تكليف مراقبها المالى (عياد الرداد) نظرا لعدم قيامه بواجبه فى صيانة المال العام.
وكشفت المصادر أن رئيس الوزراء عبدالله الثنى قدم قائمة مرشحين لشغل بعض السفارات الليبية بالخارج لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وكان أول هذه الأسماء أسم (الشريف الوافى) وهو الأسم الأكثر ترشحا لأن يكون السفير الليبى القادم لدى القاهرة، علما بأن الشريف الوافى عضو سابق بالمؤتمر الوطنى السابق ومن ضمن فريق حوار الصخيرات، وهو أصلا تاجر وصاحب توكيل (حليب جهينة) ولاعلاقة له بالعمل الدبلوماسى.
سعيد رمضان
متابع للشأن الليبى

ابراهيم محمد الهنقارى_ابراهيم محمد الهنقاري: صرخة الم!!

اصبح الحديث عن السنيور ليون وعن الامم المتحدة وعن الحوار المزعوم وعن المسودات المزعومة وعن التوافق المزعوم وعن الترشيحات المزعومة وعن حكومة التوافق المزعومة وعن المؤتمر الوطني المزعوم وعن مجلس النواب الذي يكاد يصبح هو الاخر مزعوما وعن الحكومة المؤقتة المزعومة التي يستطيع اي "شاويش" ان يعتقل رئيسها او يمنعه من السفر حتى لم نعد نعرف ما هو المزعوم وما هو المعلوم في بلادنا، اصبح كل ذلك نوعا من العبث الصبياني او ما يسميه الليبيون و الليبيات  "لعب صغار"!.
تذكرت وانا اتابع ما يجري في هذه الأيام الكئيبة ما قاله الصديق المناضل حسن الامين عقب استقالته الشهيرة من عضوية "المؤتمر الوطني العام" من ان ما كان يجري في ذلك المؤتمر كان "لعب فروخ"!!.
اجل. لقد أصبحت ليبيا مع الاسف الشديد "مسرحا للعبث.!!".
هل كانت الامم المتحدة وهل كان السنيور ليون بيرناردينو في كامل وعيهما عندما أصدرا البيان الذي نشر بالامس على مختلف المواقع بشان ما يجري في بنغازي.!؟ وهل كان السيد بان كيمون الامين العام والسادة السفراء الغربيون الذي اصدروا و ايدوا ذلك البيان الغريب العجيب المخالف لقرارات مجلس الامن، هل كانوا في كامل وعيهم هم ايضا.!؟
ايها الليبيون والليبيات.... من ينقذ ليبيا من ايدي المجانين.!!؟؟

عمر الدلال_عمر الدلال: باختصار حول مسودة الحوار الختامية

باختصار: حول مسودة الحوار الختامية... المادة (1) كنموذج
"يشكل مجلس لرئاسة الوزراء يراسه رئيس مجلس الوزراء وبعضوية
نائبيه.. ويتطلب اى قرار اجماع رئيس مجلس الوزراء ونائبيه".
وحيث ان الاطراف الثلاثة بمجلس رئاسة الوزراء، سيمثلون على الاقل طرفين من اطراف الصراع فى الازمة الليبية. *وبالنظر لاختصاصات رئاسة مجلس الوزراء، والموضوعات الهامة الخلافية المطروحة عليه. *اذن: فالرئاسة،ستكون مشلولة عن اصدار اى قرار. *الا اذا كان المخطط، اختيار شخصيات محددة (معروفة او متفق معها) لخدمة اتجاه مطلوب....الخلاصة: استمرار الازمة،باعلان الاتفاق اوعدمه،وربما تفاقمها للاسف.

ليبيا_بنغازي_حملة نظافة لمنطقة السلماني ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: انطلقت صباح الخميس حملة نظافة واسعة شملت منطقة السلماني الشرقي وعمارات السبخة المواجِهة لسوق العرب القريبة من منطقة الاشتباكات في محور الصابري في مدينة بنغازي. وقال مشرف رئيس قسم الإزالة بشركة الخدمات العامة بنغازي وليد الشركسي إن العمل تعذر القيام به في السابق لوجود هذه المناطق في مرمى القناصة والاشتباكات. وأضاف الشركسي: جازفنا بالعمل خدمةً لسكان المنطقة بعد تراكم القمامة وحمايةً للمواطنين من الأمراض، وباشرنا بالتنسيق مع الجيش الذي أمَّن لنا المنطقة لنقوم بإزالة القمامة ونقلها إلى المكب الرئيسي في منطقة سيدي خليفة. وأشار الشركسي عبر تصريحات صحافية إلى قيام عمال الشركة، الأربعاء، بحملة نظافة في منطقة أرض زواوة و جزيرة سيدي يونس. وأكد تعرضهم لقذيفة هاون ونيران القناصة أثناء عملهم ولكن دون إصابات مؤكدًا بدء حملة لتنظيف منطقة المساكن في بوعطني بعد غدٍ السبت.

ليبيبا_مصر_منفذ السلوم يستقبل 425 مصرياً عائداً من ليبيا

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن مدير أمن مطروح اللواء هشام لطفى، اليوم الخميس، عن استقبال منفذ السلوم البرى 425 مصريًا بينهم 216 خرجوا من البلاد بطريقة شرعية و209 خرجوا بطريقة غير شرعية، ليصل إجمالى المصريين العائدين من ليبيا عبر منفذ السلوم منذ منتصف فبراير الماضى 88128 مصرى. وأضاف لطفى بأنه تم إنهاء إجراءات سفر 725 راكب منهم 234 مصرى و491 ليبى، وتم إنهاء إجراءات سفر 110 شاحنة غلى الجانب الليبي ووصول 144 شاحنة من الجانب الليبى فارغة. وأكد لطفى بأنه تم التنبيه على سرعة إنهاء إجراءات الوصول الخاصة بهم وإستنفار كافة الأجهزة الأمنية بالمنفذ، وعلى وجود تسهيلات لكل إجراءات دخول المصريين حتى لمن هم بدون أوراق أو بطاقات إثبات هوية ومن لم يثبت عدم إدانته في أي جريمة يدخل البلاد سريعا.

فلسطين_إذاعة فرنسا: لم يعد أمام الفلسطينيين إلا 'الانتفاضة'

وكالات: علقت إذاعة فرنسا الدولية "RFI" على التصعيد الكبير بين المستوطنين وقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية من جانب والفلسطينيين من جانب آخر، خلال الأيام الأخيرة في الضفة الغربية، بالقول إن الفلسطينين لم يعد لديهم شيء ليخسروه. وأشارت الإذاعة، في تقرير لها إلى أن مواجهات وقعت في القدس والضفة الغربية، كما قتل فلسطيني وأصيب 77 آخرين بطلقات من الجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن التصعيد في العنف أصبح أمرا حتميا، ومن الصعب تجنبه. وبحسب الإذاعة، يرى خبراء أنه من الممكن أن تقع قريبا انتفاضة ثالثة، في ظل تصاعد وتيرة التظاهرات اليومية منذ الخميس الماضي في الضفة الغربية، ووقوع اشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خصوصا في رام الله.
ونقلت الإذاعة عن أحد المتظاهرين الفلسطينيين: "يوجد 1000 فلسطيني يتظاهر، أنهم يبقون طوال الليل، والجميع في حالة غضب"، ويتابع "أعتقد أنه إذا استمر هذا فسيكون هم (الإسرائيليين) الخاسرون، لأن الفلسطينيين لم يعد لديهم شيء يخسروه". وأشارت الإذاعة الدولية إلى أن القيود المفروضة في القدس وعلى ساحات المساجد أصبحت أزمة تضاف إلى الأزمة السابقة بعدم وجود حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وتنقل الصحيفة عن منتصر حمدان، أحد أفراد التحرير داخل صحيفة "الحياة" اللندنية: "لا أعتقد أن الفلسيطنيين يريدون انتفاضة ثالثة، لكن إذا استمر الجنود والمستوطنون في قتل الفلسطينيين ومهاجمتهم وسلب منازلهم، حينها لن يكون أمام الفلسيطينيين حل آخر".
واختتمت الإذاعة بالقول إن استطلاعات الرأي الأخيرة كشفت أن 65% من الفلسطينين لم يعد يعتقدون في قيام دولة فلسطينية، كما أن ثلثي الفلسطينيين يتمنون استقالة الرئيس الفلسطيني من منصبه. في المقابل، ذكرت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية بدأت تزيد من موقفها المتعنت، مشيرة إلى أنه بعد اجتماع لرئيس الحكومة نتنياهو مع مسؤولين أمنيين، أمر باتخاذ إجراءات لتسريع عملية تدمير منازل الإرهابيين، حسب قوله، وتوسيع إجراءات الاعتقال الإداري، وكذلك دعم التواجد الأمني في القدس والضفة، وحظر هؤلاء الذين يدعون إلى العنف في المدينة القديمة.وتابع نتنياهو بالقول: "ينبغي علينا أن نقود كفاحا بلا رحمة ضد الإرهاب الفلسطيني.

تونس_عاجل – تونس: محاولة اغتيال قيادي بالحزب الحاكم

تونس – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: أفادت مصادر إعلامية من مدينة سوسة بالساحل الشمالي الشرقي لتونس، أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار، منذ قليل، على القيادي بحزب نداء تونس الحاكم رضا شرف الدين أثناء تنقله بسيارته إلى مقر عمله. ويتولى رضا شرف الدين، إضافة إلى منصبه القيادي في نداء تونس، رئاسة فريق النجم الرياضي الساحلي، أحد أشهر أندية كرة القدم في تونس. كما يعتبر شرف الدين أحد ممولي قناة "التاسعة" التي أسسها معز بن غربية، الذي فر منذ يومين إلى سويسرا، وبث من هناك شريطا اتهم فيه أطرافا لم يسمها بالتورط في أعمال اغتيال طالت شخصيات سياسية. كما يشهد حزب نداء تونس تصاعدا في الخلافات الداخلية والتنافس على المناصب وصراعات بين أجنحته، ما أدى إلى استقالة القيادي لزهر العكرمي، منذ يومين، من منصبه الوزاري بحكومة الصيد، موجها اتهامات بالفساد لمسؤولين بالدولة واتهامات أخرى للرئاسة التي يتولاها الباجي قائد السبسي بالهيمنة على باقي السلطات. ولم تعلن أي جهة، حتى الآن، مسؤوليتها عن محاولة اغتيال شرف الدين الذي لم يصب بأي أذى، فيما توجهت الأجهزة الأمنية وفرق التحقيق إلى مكان الحادثة. ويصنف شرف الدين على أنه أحد المحسوبين على شق حافظ قائد السبسي نجل الرئيس الباجي قائد السبسي في مقابل شق آخر محسوب على التيار اليساري الرافض للتحالف مع حركة النهضة.

بنغازي_الامن المفقود_المنفور: الطلعات الجوية ببنغازي حققت نجاحا يقدر بـ45%

أ ش أ: قال آمر عمليات "سلاح الجو الليبي"، عقيد ركن طيار محمد المنفور، إن الطلعات الجوية لسلاح الجو على تجمعات "الجماعات المسلحة" ببنغازي، حققت نسبة نجاح تقدر بحوالي 45% من مهامها الرئيسية. وأكد المنفور على استمرار الطلعات الجوية لضرب تجمعات الجماعات والمليشيات الإرهابية، لافتا إلى أن رجال الاستخبارات العسكرية رصدوا بعض المقار الجديدة التابعة للمليشيات الإرهابية. وأضاف أنه سيكون هناك تكثيف للضربات الجوية في الساعات والأيام المقبلة، تزامناً مع تقدم القوات البرية في كافة المحاور ببنغازي.

العراق_نيويورك تايمز: 'داعش' طور برنامج أسلحة كيميائية

وكالات: يبدو أن تنظيم "داعش" تمكن من تطوير برنامج أسلحة كيميائية على مستوى صغير، أو ربما حصل على أسلحة كيميائية من دولة ما، خاصة بعد ظهور آثار مواد كيميائية خطرة في العديد من المناطق الخاضعة تحت سيطرة التنظيم المتطرف، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. وأضافت الصحيفة الأمريكية البارزة، أن التنظيم المتطرف استخدم أسلحة كيمائية في العراق وسوريا عدة مرات منذ الربيع الماضي، حيث استخدم قنابل تحوي مادة الكلورين، التي استخدمتها الميليشيات السنية في العراق في تفخيخ السيارات والطرق لسنوات طويلة منذ الاحتلال الأمريكي. وأضافت الصحيفة الأمريكية أن التنظيم الإرهابي استخدم مدفعية وقذائف هاون تحتوي على مواد تسبب حروق في البشرة، حيث أكد بعض الخبراء أنها كانت تحتوي على آثار لغاز الخردل المحرم استخدامه دوليا، بعد إطلاعهم على عينات من التربة وملابس الضحايا وبعض المعدات الحربية.

بنغازي _الامن االمفقود_المنفور: الطلعات الجوية ببنغازي حققت نجاحا يقدر بـ45%

أ ش أ: قال آمر عمليات "سلاح الجو الليبي"، عقيد ركن طيار محمد المنفور، إن الطلعات الجوية لسلاح الجو على تجمعات "الجماعات المسلحة" ببنغازي، حققت نسبة نجاح تقدر بحوالي 45% من مهامها الرئيسية. وأكد المنفور على استمرار الطلعات الجوية لضرب تجمعات الجماعات والمليشيات الإرهابية، لافتا إلى أن رجال الاستخبارات العسكرية رصدوا بعض المقار الجديدة التابعة للمليشيات الإرهابية. وأضاف أنه سيكون هناك تكثيف للضربات الجوية في الساعات والأيام المقبلة، تزامناً مع تقدم القوات البرية في كافة المحاور ببنغازي.

ليبيا_المؤتمر الوطني العام _إنفجار بمحيط مقر 'المؤتمر العام' بطرابلس

وكالات: تعرض مقر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في العاصمة الليبية طرابلس لإنفجار بمحيطه، أمس الأربعاء ولكن دون معرفة طبيعة الإنفجار أو ما إذا أسفر عن سقوط ضحايا ووقوع أضرار، وذلك في الوقت الذي يجب خلاله مناقشة الأسماء المرشحة لحكومة التوافق لتسليمها للمبعوث الدولي الى ليبيا برنادردينو ليون.

العراق_نيويورك تايمز: 'داعش' طور برنامج أسلحة كيميائية

وكالات: يبدو أن تنظيم "داعش" تمكن من تطوير برنامج أسلحة كيميائية على مستوى صغير، أو ربما حصل على أسلحة كيميائية من دولة ما، خاصة بعد ظهور آثار مواد كيميائية خطرة في العديد من المناطق الخاضعة تحت سيطرة التنظيم المتطرف، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. وأضافت الصحيفة الأمريكية البارزة، أن التنظيم المتطرف استخدم أسلحة كيمائية في العراق وسوريا عدة مرات منذ الربيع الماضي، حيث استخدم قنابل تحوي مادة الكلورين، التي استخدمتها الميليشيات السنية في العراق في تفخيخ السيارات والطرق لسنوات طويلة منذ الاحتلال الأمريكي. وأضافت الصحيفة الأمريكية أن التنظيم الإرهابي استخدم مدفعية وقذائف هاون تحتوي على مواد تسبب حروق في البشرة، حيث أكد بعض الخبراء أنها كانت تحتوي على آثار لغاز الخردل المحرم استخدامه دوليا، بعد إطلاعهم على عينات من التربة وملابس الضحايا وبعض المعدات الحربية.