الجمعة، 20 نوفمبر 2015

ليبيا_تكليف بوحليقة عميداً لجامعة عمر المختار بطبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: أصدرت وزارة التعليم في الحكومة الليبية المؤقتة قراراً بتكليف الدكتور عبد العزيز عبد الكريم بو حليقة عميداً لجامعة طبرق. وقال معتز الحاسي رئيس و حدة الإعلام في جامعة طبرق، عبر تصريحات صحافية إن وزير التعليم في الحكومة المؤقتة الدكتور فتحي المجبري قام ووفق ذات القرار  بتكليف الدكتور صلاح علي محجوب إدريس و كيلاً للشؤون العلمية لجامعة طبرق و أبريك علي أبريك و كيلاً للشؤون الإدارية و المالية في الجامعة. وكان قد صدر قرار سابق بفصل جامعة عمر المختار فرع طبرق عن جامعة عمر المختار و جعلها جامعة ذات مسمى و ميزانية مستقلة. ويشار إلى أنه قد صدر قرار سابق بفصل جامعة عمر المختار فرع طبرق عن جامعة عمر المختار و جعلها جامعة ذات مسمى و ميزانية مستقلة.

ليبيا_إنقطاع التيار الكهربائي عن وادي عتبة

ليبيا المستقبل – وكالات: انقطع التيار الكهربائي عن منطقة وادي عتبة بسبب سقوط بعض الأشجار على خط الكهرباء (11000) فيما تأثرت الأحياء السكنية نتيجة عاصفة قوية. وبذل مكتب الصيانة في شركة كهرباء وادي عتبة وعلى رأسهم المهندس المبروك أبريكة والطاقم الفني المرافق له كل جهد لإرجاع الكهرباء إلى المنطقة وإصلاح الأضرار. وذكر مصدر مطلع أن هذه الكوارث بسبب إهمال وعدم تعاون المواطنين مع المكتب من خلال قطع الأشجار المحاذية لخطوط الكهرباء إضافة إلى البناء العشوائي تحت هذه الخطوط. وناشد مكتب الصيانة والكهرباء المواطنين التعاون مع المكتب في كل ما يتعرض له المواطن من الخواطر التي تنتج عن الكهرباء. يشار إلى أن مناطق وادي عتبة شهدت خلال اليومين الماضيين عاصفة رياح قوية مما تسببت في سقوط بعض الأشجار وأعمدة الكهرباء على حظائر الأغنام وبعض منها سقط على أسطح المنازل الأكواخ.


ليبيا_العوكلي يزور مركز إيواء فى برسس

ليبيا المستقبل – وكالات: قام وزير الصحة بالحكومة المؤقتة رضا العوكلي بزيارة مركز إيواء تابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في برسس أمس الخميس. وقال وليد العرفي الناطق الرسمي باسم الجهاز إن الوزير تفقد مركز الإيواء وحالة الموقوفين فيه، ووعد بتوفير الأدوية اللازمة والرعاية الصحية للموجودين في المركز. وأكد العوكلي على أنه سيعمل على توفير التطعيمات التي طالب بها أفراد الجهاز في الفترة الماضية، لحمايتهم من الأمراض التي قد يحملها بعض المهاجرين غير القانونيين، وفي نفس السياق أوضح المتحدث باسم جهاز مكافحة الهجرة أن بعض الموقوفين في مراكز إيواء المهاجرين يحملون بعض الأمراض الخطيرة.وقال وليد العرفي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إن الوزير أكد خلال الزيارة أنه سيعمل على توفير سيارة إسعاف خاصة بمركز الإيواء. وقال المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الهجرة: إن الجهاز يعاني من التهميش وقلة الإمكانيات، مبينا أنهم يعملون على الرغم من هذه الظروف في النهار والليل من أجل القبض على من يدخل البلاد بطريقة غير قانونية، من خلال حملات وعمليات ترحيل للمهاجرين غير القانونيين برا وجوا.

الولايات المتحدة الأمريكية_أزمة اللاجئين السوريين تصدّع علاقة أوباما بالكونغرس

 وكالات: تحدى مجلس النواب الأميركي تهديد الرئيس باراك أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) ووافق بأغلبية كبيرة على تشريع يدعمه الجمهوريون بتعليق برنامج الرئيس لاستقبال عشرة آلاف لاجيء سوري العام القادم وتشديد عمليات الفحص الأمني لهم. وطرح التشريع هذا الأسبوع على عجل عقب هجمات تنظيم الدولة الإسلامية في العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة الماضي التي أسفرت عن مقتل 129 شخصا وحصل التشريع على موافقة 289 صوتا مقابل 137. وخالف 47 نائبا ديمقراطيا من حزب أوباما البالغ عددهم في المجلس 188 نائبا البيت الأبيض وأيدوا مشروع القانون.
ويقضي التشريع بأن يستوثق كبار المسؤولين الأميركيين ومن بينهم مدير مكتب التحقيقات الاتحادي ووزير الأمن الداخلي والمخابرات الوطنية من أن كل لاجيء سوري يدخل البلاد لا يشكل خطرا أمنيا. وصرح رئيس مجلس النواب بول رايان وهو جمهوري بأن التشريع سيوقف البرنامج الذي أعلن عنه البيت الأبيض في سبتمبر للسماح بدخول عشرة آلاف لاجيء سوري خلال العام القادم. وقال إن من الضروري التحرك بسرعة "حين يكون أمننا القومي في خطر".
وصرحت لوريتا لينش وزيرة العدل الأميركية بعد تصويت مجلس النواب بأن عمليات الفحص هذه غير عملية ومستحيلة. وقالت لينش في إفادة صحفية مع جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي "أن تطلب مني أن أجعل مدير مكتب التحقيقات الاتحادي وأعضاء آخرين في الإدارة يقدمون ضمانات شخصية سيوقف فعليا البرنامج تماما." وجاء التصويت وانشقاق بعض الديمقراطيين على سياسية البيت الأبيض رغم المناشدة الأخيرة التي أطلقها كل من وزير الأمن الداخلي جيه جونسون وكبير موظفي البيت الأبيض دينيس مكدونو لتوحيد أصوات الديمقراطيين.
كما جاء عقب تراشق عصيب بين المشرعين وآن ريتشارد مساعدة وزير الخارجية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة حيث رد الجمهوريون بتشكك على تأكيدها أن احتمال أن يكون أي من اللاجئين السوريين "إرهابيا" احتمال "ضئيل للغاية". وقال بعض الجمهوريين إن بعض اللاجئين ربما يكونون متشددين عازمين على تنفيذ هجمات بالولايات المتحدة مستشهدين بتقارير ذكرت أن واحدا على الأقل من منفذي هجمات باريس ربما تسلل إلى أوروبا بين مهاجرين سجلوا في اليونان.
ويعطي التصويت مشروع القانون أغلبية الثلثين التي يحتاجها المجلس للتغلب على حق النقض الذي يملكه الرئيس الأميركي. غير أن التشريع سيحال الآن إلى مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون أيضا لكن بأغلبية أقل. ويتعين حصول المجلسين على أغلبية الثلثين لتجاوز حق النقض الذي يتمتع به أوباما. وكان البيت الأبيض قد قال إن مشروع القانون يفرض "متطلبات غير ضرورية وغير عملية" ستعرقل جهود الولايات المتحدة لمساعدة بعض الأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في العالم.
في سياق متصل، شبه المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية بن كارسون اللاجئين الهاربين من سوريا وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية بـ"الكلاب المسعورة" الخميس. "وجاء تصريح كارسون جراح الاعصاب المتقاعد والذي يعتبر من المرشحين الاوفر حظا في انتخابات العام 2916 خلال توقفه في ولاية الاباما (جنوب). وقال كارسون "علينا التمييز بين الامن والانسانية"، في معرض حديثه عن استقبال لاجئين سوريين في الولايات المتحدة. واضاف "اذا كان هناك كلب مسعور في الحي فعلى الارجح لن ترى فيه خيرا كما انك ستبعد اولادك عن طريقه، لكن ذلك لا يعني انك تكره الكلاب". ودعا كارسون الى "اعتماد آليات تدقيق لتمييز الكلاب المسعورة".

ليبيا_كوبلر يصل طبرق الأحد القادم للقاء مجلس النواب

ليبيا المستقبل - وكالات: يبدأ مارتن كوبلر المبعوث ألأممي الجديد إلى ليبيا أولى مهامه الأحد القادم لبحث استئناف عملية الحوار الوطني بين الأطراف الليبية ووفقا لوكالة أنباء أوروبا برس يصل مارتن كوبلر الأحد القادم إلى مدينة طبرق لبدأ الاتصالات مع مجلس النواب لإستعادة الثقة في جهود الأمم المتحدة لإقرار السلام في ليبيا. كان المبعوث الجديد لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر قد أعلن الثلاثاء في أول تصريح له عقب تسلمه مهامه انه سينطلق مما تم انجازه في عهد سلفه برنادينو ليون وان أولوية عمله ستتركز على مناقشة الملف الأمني مع إطراف النزاع الليبي.

ليبيا_الشيوخ الامريكي يصادق علي بودي سفيرا جديدا بليبيا


ليبيا المستقبل: صادقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الخميس رسميا على تعيين بيتر بودي سفيرا جديدا للولايات المتحدة لدى ليبيا خلفا للسفيرة ديبرا جونز. يذكر ان السفارة الامريكية بطرابلس مغلقة وتدير اعمالها من تونس. هذا وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قد أقترح في يوليو الماضي اسم بيتر بودي الذي شغل سابقا مهام دبلوماسية في باكستان ومالاوي والهند ونيبال ومن المنتظر أن يباشر مهامه في الشهر القادم من مقر السفارة الأمريكية بتونس 

الولايات المتحدة الامريكية_داعش يلوح بهجمات على البيت الأبيض ويهدد أوباما بالشي

رويترز: نشر مقاتلو داعش في العراق فيديو، الخميس، يهددون فيه البيت الأبيض بتفجيرات انتحارية، وتفجير سيارات ملغمة، وتعهدوا بتنفيذ المزيد من الهجمات في فرنسا. ويشيد الفيديو ومدته ست دقائق بالهجمات التي وقعت في باريس الأسبوع الماضي، وفقا لترجمة من العربية قدمها موقع "سايت"، ومقره ماريلاند الذي يرصد أنشطة الحركات المتطرفة. ويأتي أحدث تهديد بعد يوم من نشر التنظيم المتشدد لفيديو يعرض مشاهد لمدينة نيويورك التي أشار إلى أنها قد تكون هدفا أيضا.
وكان التنظيم المتشدد قد أعلن المسؤولية عن الهجمات التي شهدتها باريس يوم الجمعة الماضي، وراح ضحيتها 132 شخصا. وقال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي جيمس كومي، الخميس، إنه لا يعلم بأي تهديد جدي "على غرار هجمات باريس" في الولايات المتحدة. في حين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، جون كيربي، لمحطة "سي ان ان" إنه يجري فحص فيديو لتحديد "صحته". وأضاف "الجميع هنا في حكومة الولايات المتحدة يأخذون هذه التهديدات على محمل الجد".
ويبدأ الفيديو بلقطات إخبارية تلفزيونية لهجمات باريس، ثم يظهر اثنان من المتطرفين يتحدث كل منهما على نحو منفصل أمام الكاميرا. ويحمل الفيديو عنوان "باريس قبل روما"، ويظهر فيه مقاتل من داعش يهدد بدك "الصروح" الفرنسية، ويتعهد بمهاجمة البيت الأبيض. وقال أحدهما "سنفجر البيت الأبيض كما فجرنا الأوثان في هذه الأرض الطيبة". ويهدد المقاتل الثاني الرئيس الأميركي باراك أوباما، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قائلاً "سنشويهم بالأحزمة والمفخخات".

مالي_انطلاق عملية تحرير الرهائن الـ 170 في فندق راديسون بباماكو

بي بي سي: اقتحمت عناصر من القوات الخاصة المالية فندق "راديسون بلو" في وسط مدينة باماكو، عاصمة مالي، وذلك لتحرير الرهائن الـ 170 بينهم العديد من الاجانب الذين يحتجزهم مسلحون اسلاميون. وقالت فرنسا من جانب آخر إن وحدة خاصة من الشرطة مختصة بعمليات تحرير الرهائن غادرت باريس في طريقها الى مالي. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة المالية قوله "لقد اقتحموا الفندق، وعملية تحرير الرهائن بدأت." وقال التلفزيون الرسمي إن 80 رهينة قد حررت، ولكن صحيفة لوموند الفرنسية نقلت عن وزارة الأمن المالية قولها إن 3 من الرهائن على الأقل قتلوا في عملية الاقتحام. ونقلت الوكالة ذاتها عن شاهد قوله إنه يمكن سماع اصوات العيارات النارية بين افينة والأخرى.
وقال مصدر أمني بارز إن مسلحين اقتحموا فندق راديسون بلو في الساعة السابعة من صباح الجمعة وهم يطلقون النار ويهتفون "الله أكبر"، وبدأوا بتفتيش المبنى غرفة بغرفة. وتمكن بعض الرهائن من الهرب، فيما اطلق المسلحون سراح آخرين بعد ان اثبتوا قدرتهم على ترديد آيات من القرآن. وقالت شركة إير فرانس للطيران إن أحد طواقمها مؤلف من 12 شخصا كانوا موجودين في الفندق، أمكن إخراجهم بسلام. وحاصرت قوات الأمن المالية الفندق، الذي هرعت إليه قوات فرنسية موجودة في مالي.

ويعتقد أن الرهائن بينهم مواطنون فرنسيون وصينيون وأتراك. ويقول مراسل لبي بي سي إن الفندق من الأماكن المفضلة للأجانب في مالي. وقال نزيل صيني لوكالة شينخوا الرسمية الصينية عبر هاتفه الجوال إنه ضمن عدد من الصينيين المحاصرين هناك. وقالت السفارة الأمريكية في باماكو عبر تويتر إنها "على علم بعملية إطلاق نار مستمرة" في فندق راديسون. وحثت السفارة كافة المواطنين الأمريكيين في مالي على "أن يلوذوا بمكان آمن، والاتصال بذويهم." وتعاني مالي من فوضى أمنية منذ سيطرة مسلحين إسلاميين على شمال البلاد قبل عامين في محاولة للتوسع في مناطق أخرى. وتدخلت قوات فرنسية لوقف تقدم المسلحين.

فرنسا_4 من منفذي هجمات باريس كانوا على لائحة أميركية سرية

رويترز: قال خمسة مسؤولين أميركيين، الخميس، إن 4 على الأقل من منفذي هجمات باريس كانوا مدرجين على قاعدة بيانات رئيسية تتعلق بمكافحة الإرهاب تحتفظ بها وكالات المخابرات الأميركية. وأضاف ثلاثة من المسؤولين أن واحدا على الأقل أو أكثر من المهاجمين كان أيضاً على قائمة أميركية أكثر تحديدا "للممنوعين من السفر" رغم أنهم لم يعلنوا عن عدد محدد. وقال المسؤولون الأميركيون إن أربعة من المهاجمين الذين أعلنت فرنسا أسماءهم كانوا مدرجين قبل الهجمات في قاعدة بيانات رئيسية سرية للغاية تعرف باسم "تايد" للمعلومات الأولية التي يحتفظ بها المركز القومي لمكافحة الإرهاب التابع لمكتب مدير المخابرات الوطنية. ولم يعلن المسؤولون أسماء المدرجين على قائمة "تايد". وذكرت وثيقة نشرها المركز القومي لمكافحة الإرهاب العام الماضي أن قائمة "تايد" كانت تضم حتى ديسمبر 2013 قرابة 1.1 مليون شخص.

مالي_مقتل 3 أشخاص واحتجاز العشرات في فندق بعاصمة مالي

وكالات: أعلنت وزارة الأمن في مالي أن ثلاثة رهائن على الاقل قتلوا الجمعة في عملية احتجاز الرهائن التي يقوم بها مسلحان في فندق راديسون في باماكو مضيفة ان القوات الخاصة بدات هجومها وتمكنت من الافراج عن "عشرات الاشخاص". وصرح المتحدث باسم الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية "قتل ثلاثة رهائن"، موضحا أن السلطات تقوم بالتحقق من جنسياتهم. واضاف "الامر بالهجوم صدر للتو والقوات الخاصة تمكنت من الافراج عن عشرات الاشخاص". وقدر عدد المهاجين "باثنين الى ثلاثة".
وقال مصدر دبلوماسي فرنسي في هذا السياق إن قوات مالي الخاصة وصلت الفندق وفرنسا ستقدم مساعدات لوجيستية ومخابراتية. كما كشف مصدر أمني أنّ دوي إطلاق النار الصادر عن أسلحة آلية سمع لنحو 3 ساعات، وخصوصا في الطابق السابع من الفندق، حيث احتجز مجموعة من المسلحين يتراوح عددهم بين 3 إلى 5 عناصر، وفقا لمعلومات أولية لا زالت غير مؤكّدة، جميع المقيمين في الفندق. وقال مصدر من إدارة الفندق، في اتصال هاتنفي وفضل عدم الكشف عن هويته، إنّ في الفندق 190 غرفة، وأنّ نسبة الإقامة فيه حاليا تناهز 90 بالمئة.
وفي تبادل إطلاق النار بين المسلحين وعناصر من الأمن والحماية التابعة للفندق قتل 3 أشخاص في حصيلة هي الأولى.وأفاد شهود عيان أن المسلحين وصلوا صبيحة الجمعة، على متن سيارة دبلوماسية يرجح أنهم قاموا بسرقتها لتجنّب التفتيش الأمني إلى فندق "راديسون" بباماكو. وبمجرد دخول المسلّحين إلى الفندق، فتحوا النار فورًا، ما أدّى إلى مقتل اثنين على الأقل من حراس الأمن، وإصابة الكثيرين بجروح، كما احتجزوا العديد من الأشخاص من جنسيات مختلفة رهائن لديهم، دون تقديم إيضاحات حول عدد المختطفين المحتملين.
وأقامت قوات الأمن أقاموا سياجا أمنيا يمتد لكيلومتر على الأقل حول محيط الفندق، حيث لا يزال يسمع دوي إطلاق النار. من جهتها، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" الجمعة إن عددا من السياح الصينيين ضمن الذين "حوصروا" في فندق هاجمه مسلحون في باماكو عاصمة مالي. وقالت في تقرير مقتضب بالإنجليزية "نزيل صيني اسم عائلته تشين قال لشينخوا عبر التطبيق الهاتفي (وي تشات) إنه من بين عدد من النزلاء الصينيين محاصر في الفندق." ويعتبر "راديسون" من أفخم فنادق العاصمة باماكو، حيث يضم 190 غرفة، بينها أجنحة رئاسية، ورواده في معظمهم من أعضاء البعثة الأممية في مالي "مينوسما"، بحسب معلومات حصلت عليها الأناضول.

ليبيا_قوات 'الجيش' تقطع خطوط إمدادت المسلحين في بنغازي

وكالات: قامت مقاتلات السلاح الحربي"القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة"، ظهر اليوم الجمعة، بقصف تمركزات ومواقع لمسلّحي ما يسمى "شورى ثوار بنغازي" بمحور بوعطني، في الوقت الذي نجحت فيه قوّات الجيش "القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" فجر اليوم في السيطرة على خطوط إمدادات الجماعات المسلّحة بين محوري سيدي فرج و بوعطني. وأعلن الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة ناصر الحاسي في تصريحات صحفية، أنّ السلاح الحربي استهدف تحركات لآليات هذه الجماعات في الهواري وقنفودة، وقرب مصنع الأسمنت، مؤكداً أنّ الوضع الميداني للقوّات المسلّحة في تحسن مستمر، بعد سيطرة قوّات الجيش على معسكر الدفاع الجوي جنوب شرق المدينة. وكان سلاح الجو استهدف مساء أمس الخميس، مواقع وتحركات للجماعات المسلّحة في الصابري والليثي وقرب مصنع الأسمنت إضافة إلى المنطقة المجاورة لميناء المريسة.

ليبيا_حرس المنشآت يعلن القبض على قاتل سلوى بوقعيقيص

وكالات: قال مصدر من حرس المنشآت النفطية فرع الأوسط، أمس الخميس، إنّ عناصر من الحرس ألقت القبض على قاتل الناشطة الحقوقيةسلوى بوقعيقيص بمدينة بنغازي العام الماضي، بينما كانوا في حملة تمشيط روتينية بمنطقة رأس لانوف. وأضاف المصدر في تصريح صحفي أنّ القاتل يدعى (إ ع ك) وبرفقته اثنان آخران وقد اعترف بملابسات الجريمة، وتمت إحالته إلى السلطات المختصة فور استكمال التحقيق.
وأشار المصدر إلى أنّ بيانًا سيصدر في وقت لاحق سيتضمن تفاصيل عملية القبض على الجناة. وقُتلت عضو المجلس الإنتقالي والمحامية سلوى بوقعيقيص في منزلها في مدينة بنغازي في 25 من يونيو 2014 بعيد الإدلاء بصوتها في انتخابات مجلس النواب.

ليبيا_آطلاق اول وكالة انباء مستقلة لليبيا

الاتحاد الاوروبي واكاديمية دويتشه فيلة يطلقان اول وكالة انباء مستقلة لليبيا
 
اول وكالة انباء ليبية مستقلة تبدء العمل يوم الخميس 19 نوفمبر, وهي انشئت من قبل الاتحاد الاوروبي
واكاديمية دويتشه فيلة DW. وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) في تونس ويعتمد على
تكنولوجيا اتصالات الاقمار الصناعية وتستخدم منصة السحابة الافتراضية لتخزين ونقل المعلومات.
ليبيا المستقبل (دويتشة فيلة): لازالت وسائل الاعلام الليبية الموجودة الآن تحت رقابة شديدة او تنقل الاخبار من مناطق محدودة للغاية. المؤسسات الاعلامية الليبية والعالمية بالكاد يمكنها الحصول على المعلومات من البلاد. اثار هذا الوضع فكرة إنشاء وكالة انباء مستقلة مع شبكة واسعة من المراسلين في جميع انحاء ليبيا. تم تطوير سحابة وكالة الانباء الليبية الافتراضية (LCNA) ضمن مشروع ممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 23 مليون يورو ويهدف الى دعم شامل للصحافة ووسائل الاعلام الليبية. وفي 19 نوفمبر سيقوم ممثلي الاتحاد الاوروبي واكاديمة دويتشة فيلة بتسليم وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) بشكل رسمي لرئيس تحرير الوكالة طارق الهوني.
اوضحت نتاليا ابوستولوفا، سفيرة الاتحاد الاوروبي الى ليبيا، ان سبب قرار الاتحاد الاوروبي واكاديمية دويتشة فيلة إنشاء سحابة وكالة الانباء الليبية الافتراضية (LCNA): "من الضروري جداً الحصول على معلومات مستقلة ومحايدة وموثوق في منطقة نزاع كليبيا من البلاد نفسه."وقال مدير اكاديمية دويتشة فيلة كريستيان غرامش "وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) تعتبر أداة في غاية الاهمية للمساعدة في إعادة إنشاء صورة أكثر موضوعية لليبيا. وفي المقام الاول تساعد الشعب الليبي للحصول مرة اخرى على معلومات موثوقة عن بلادهم.". وأكد طارق الهوني رئيس تحرير سحابة وكالة الانباء الليبية الافتراضية (LCNA) ان "الليبيين بحاجة الى معلومات عن ليبيا من الليبيين وهذه مسئلة في غاية الاهمية لبداية ديمقراطية جديدة", واضاف "يتقدم فريقي في تونس والـ 100 صحفي في جميع انحاء ليبيا يتقدموا بالشكر للاتحاد الاوروبي على تمويل مشروعنا ولاكاديمية دويتشة فيلة على التدريب المهني والتطوير التقني وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA)".
التسليم الرسمي يعني ستصبح وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) مستقلة تماماً ولن يقوم الاتحاد الاوروربي بتمويل انشطتها بعد ذلك. وفي الممستقبل ستقوم وكالة الانباء الليبية السحابة الافتراضية (LCNA) بتمويل نفسها من خلال نظام الاشتراكات وتقديم الاخبار لوكالات الانباء ووسائل الاعلام الوطنية والدولية.

ليبيا_وزارة الصحة تنظم ورشة لإدارة القطاع الخاص

ليبيا المستقبل – وكالات: انطلقت صباح اليوم بوزارة الصحة في الحكومة المؤقتة فعاليات ورشة العمل التي تنظمها إدارة القطاع الخاص و قسم الحصر والتسجيل بإدارة القطاع الخاص بديون الوزارة. الورشة نظمت تحت عنوان (مراجعة وتقييم القطاع الخاص و دورة في تنفيذ النهج الاستراتيجي للاشتراطات الصحية ). ويشارك في الورشة مجموعة من النقابات المتمثلة في نقابة الصيادلة ونقابة الأطباء ونقابة الأسنان، ومكتب العمل ورئيس مجلس نقابة المهن الطبية المساعدة والحرس البلدي والأجهزة الحكومية المختلفة. وتم خلال الورشة تشكيل فرق تقوم بجولات تفتيشية مفاجئة علي العيادات والصيدليات والمستشفيات وشركات و التشاركيات ومعامل التحاليل عن طريق لجان مختصة على مدار العام ومتابعة أذن مزاولة الخدمة من قبل مكاتب القطاع الخاص بالمناطق وتفعيل دور المفتش الصحي بالتعاون المباشر مع جهاز الحرس البلدي وفقآ لقانون الصحة العامة رقم (106) لسنة 1973 . وكانت وزارة الصحة أصدرت العديد من القرارات الرقابية والتنظيمية الخاصة بعمل ومتابعة القطاع الخاص.


ليبيا_تحالف فجر ليبيا في طريقه نحو التفكك والانهيار

العرب اللندنيةهاجم مفتي عام ليبيا المُقال الصادق الغرياني، الميليشيات المسلحة التابعة لمدينة مصراتة، داعيا إلى إخراجها بالقوة من العاصمة طرابلس. وقال الغرياني في برنامج "الإسلام والحياة" الذي يبث عبر قناته "التناصح" الليبية، "يجب إخراج هؤلاء من المدينة كما أُخرج القعقاع والصواعق، لا يهم لأي جهة ينتمون إلى مصراتة أو لسواها، ليسوا بثوار لقد أساؤوا للثورة وللدين وللحق، يجب الضرب على أيديهم ويجب على ولي الأمر أن يسلبهم الشرعية". وجاءت تصريحات الغرياني بعد أن شهدت العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات عنيفة بين مختلف الميليشيات المكونة لتحالف فجر ليبيا بعضها يتبع "تحالف ثوار طرابلس” وبعضها الآخر يتبع “الغرفة الأمنية المشتركة" بقيادة كتائب مصراتة.
ومن جهته أصدر هيثم التاجوري، آمر كتيبة "ثوار طرابلس"، بيانا أكد فيه رفضه لما وصفه “سيطرة مسلحي مصراتة على طرابلس". وتوعّد التاجوري بالتصدي إلى ميليشيات مصراتة "التي نصّبت نفسها شرطة على طرابلس وعلى ليبيا"، حسب قوله. وجدير بالذكر أن الخلافات بين مختلف الميليشيات المكونة لتحالف فجر ليبيا تصاعدت منذ إعلان قادة المجلس البلدي لمدينة مصراتة انخراطهم في عملية الحوار السياسي الليبي من خلال وفد ممثل للمجلس البلدي، إلى جانب سحب مصراتة لأبرز ميليشياتها (الحلبوس والمحجوب) من معارك فجر ليبيا ضد قوات الجيش بقيادة خليفة حفتر بغرب البلاد.
وأمام هذه الاشتباكات المسلحة والخلافات بين قادة فجر ليبيا والتي قد تؤدي إلى انهيارها وتفككها، يحاول إخوان ليبيا رأب الصدع بفتح جبهات قتال جديدة، حيث كشف مسؤول ليبي تابع لشركة البريد والاتصالات عن رصد مكالمة هاتفية بين قادة فجر ليبيا تأمر ببدء الهجوم على مناطق ورشفانة والزنتان التابعة لسلطة مجلس النواب غرب ليبيا وتدميرها. ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن المسؤول قوله إن القيادي بحركة الإخوان المسلمين علي الصلابي أصدر أوامره لعضو المؤتمر والقيادي البارز ضمن فجر ليبيا في مدينة مصراتة عبدالرحمن السويحلي ببدء تنفيذ عملية عسكرية تستهدف منطقة ورشفانة المتاخمة للعاصمة طرابلس غربا ومدينة الزنتان الجبلية غرب البلاد.
يشار إلى أن ميليشيا فجر ليبيا تعيش منذ فترة على وقع صراعات داخلية وخلافات بين قادتها أدّت إلى انسحاب العديد من القوات المسلحة والخروج من عباءتها مثل "الحلبوص" (انسحبت من طرابلس بعد التفاوض مع قادة الجيش بمنطقة ورشفانة والعزيزية) وبعض كتائب مصراتة التي تعدّ معقلا لها. ويرى مراقبون أن الارتباك الذي تعيشه فجر ليبيا قد يقود إلى زوالها خاصّة في ظل الاشتباكات العنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية وصراعها الدائم معه على النفط ومناطق النفوذ.
ومن بين الأسباب التي ساهمت في التصدّع الحاصل لأكبر الميليشيات الإسلامية الداعمة للمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، اتّضاح علاقتها بدعم الإرهاب وهو ما فرض على الأمم المتحدة التفكير جديّا بتوجيه عقوبات إلى أبرز قادتها. يشار إلى أن مجلس الأمن وسّع نظام العقوبات الدولية التي تستهدف ليبيا لتشمل مختلف الفصائل والميليشيات المسلحة الموالية للتنظيمات المتطرفة، وبموجب نص القرار، فإن العقوبات التي تشمل حظر السلاح وتجميد الأموال ومنع السفر ستستهدف أيضا الأشخاص أو الكيانات التي ترتكب أو تساعد على ارتكاب "أفعال تهدّد السلم أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا أو التي تعرقل أو تسيء إلى الانتقال السياسي". كما يشمل القرار الأفراد أو الجهات التي تدعم المجموعات المسلحة أو الجريمة المنظمة من خلال الاستغلال غير المشروع لموارد البلاد النفطية.
ويعد انتشار الميليشيات المسلحة على التراب الليبي نتيجة إلى ضعف الدولة وانهيار مؤسساتها بسبب استشراء الفوضى والانفلات الأمني واختراق ليبيا من قبل التنظيمات الجهادية، مقابل تراجع القوات النظامية وانحسار الأراضي التي تسيطر عليها. وبات الجنوب الليبي مقسّما بين قوى التبو (تسيطر أساسا على سبها) وقبائل الطوارق، وتسيطر قبائل الأمازيغ على المناطق الغربية الشمالية لليبيا، في حين تمكن تنظيما أنصار الشريعة وداعش من السيطرة على أجزاء واسعة من المنطقة الشرقية.
وعموما يتجاوز إجمالي الميليشيات الإسلامية المتشددة في ليبيا 300 ميليشيا مسلحة، هذا إلى جانب الميليشيات التكفيرية والتي تنضوي تحت لواء السلفية الجهادية ومن بينها كتيبة 17 فبراير، وسرايا راف الله السحاتي، ودرع ليبيا، وكتيبة أنصار الشريعة، وغرفة عمليات ثوار ليبيا، وكتيبة ثوار طرابلس.

الكويت_الكويت توقف خلية تموّل داعش وتسلّحه


الحياة الندنية: أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أمس توقيف ستة أعضاء في «شبكة متطرفة» تضم عشرة أشخاص، اتهمتهم بتمويل تنظيم «داعش» وتزويده أسلحة، بينها صواريخ، عبر تركيا. وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن الخلية تضم خمسة سوريين واستراليين اثنين وكويتياً ولبنانياً ومصرياً، ونشرت صور الستة الموقوفين، إضافة إلى صور لبعض الأسلحة. وأضاف البيان: «تم ضبط الرأس المدبر وعدد من أعضاء الخلية، وأدلى الارهابيون باعترافات تفصيلية عقب سقوطهم في قبضة الأمن».
وأشار إلى أن المتهم الأول أسامة خياط (لبناني، 40 سنة) هو «المنسق لإرسال الإرهابيين إلى الخارج وممول مالي وداعم لوجستي للتنظيم وقام بتصميم طوابع وأختام عليها شعار التنظيم الإرهابي وتحويل المبالغ إلى حسابات في تركيا وأستراليا». وأوضح البيان أن «المتهم أدلى خلال التحقيقات باعترافات تفصيلية كشف فيها أنه عقد صفقات لشراء أسلحة وصواريخ من نوع اف ان 6 لمصلحة التنظيم، وأنه على اتصال دائم مع قياديي التنظيم الإرهابي في سورية، كما أقر بعقد هذه الصفقات في أوكرانيا ومن ثم شحنها إلى تركيا ومنها إلى تنظيم داعش في سورية».
وقاد خياط إلى الموقوفين الآخرين، وهم عبدالكريم سليم (سوري، 52 سنة) وصفه البيان بأنه «تاجر سلاح لديه شركة أوكرانية، وقد جهز لشراء صواريخ محمولة على الكتف وأجهزة لاسلكية»، وحازم طرطري (سوري، 31 سنة)، ووائل محمد أحمد بغدادي (مصري،41 سنة) قال البيان إنه «عضو في تنظيم داعش الإرهابي»، وراكان ناصر العجمي (كويتي، 27 سنة) اتُهم «بتقديم الدعم إلى المتهمين في أعمالهم الإرهابية»، وعبدالناصر الشوا ( سوري، 28 سنة). ولفتت الوزارة إلى أن الاعترافات كشفت الاعترافات وجود أربعة آخرين يتبعون المجموعة في الخارج، بينهم استراليان من أصول لبنانية وصراف سوري في تركيا.