الخميس، 27 مارس 2014

ليبيا _الأمم المتحدة ترحب بقرار المؤتمر الوطني إجراء انتخابات تكميلية للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور .&

وكالة الانباء الليبية
 طرابلس 27 مارس 2014 (وال) - رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بقرار المؤتمر الوطني العام بتكليف المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بإجراء انتخابات تكميلية للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور . وأعربت البعثة في بيان لها عن تمنياتها أن تكون هذه الفرصة مناسبة لتجاوز العراقيل التي حالت دون إجراء الانتخابات في عدة دوائر انتخابية ، مجددة استعدادها لتقديم الدعم المطلوب والمناسب خلال مسار صياغة الدستور . ورأت البعثة أن التعديل الدستوري السابع المتعلق بوجوب التوافق مع مكونات المجتمع الليبي ذات الخصوصية الثقافية واللغوية في الأحكام المتعلقة بهم يتجاوب مع تطلعات هذه المكونات .. مؤكدة أهمية الانفتاح على الإسهامات المتنوعة والمعبرة عن تطلعات الشعب الليبي بفئاته كافة في العملية الدستورية. ( وال ) 

ليبيا _مصرف ليبيا المركزي يدين اختطاف بعض موظفي المصرف والمصارف التجارية &

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 27 مارس 2014 (وال) - أدان مصرف ليبيا المركزي الاعتداءات البائسة التي تعرض لها موظفو المصرف والمصارف التجارية وخاصة الرقابية منها من قبل المتورطين في ملفات الفساد المالي . وأكد المصرف في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن ما تعرض له السيد " عصام العول " مدير المكتب الإعلامي بالمصرف من خطف وتعذيب والصعق بالكهرباء بل وإلى محاولة شنقه مرتين بهدف إكراهه على التصريح ضد محافظ المصرف المركزي وبعض المدراء واتهامهم بالفساد المالي لن يثني مصرف ليبيا المركزي من تبني سياسته الصارمة في مكافحة الفساد المالي وتتبعها وفقا للقوانين النافدة . كما أدان المصرف في بيانه محاولة الإعتداء والاختطاف التي تعرض لها في السابق مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد المكلف تحت تهديد السلاح أمام منزله وبين أبنائه في ظل غياب تام للأجهزة الأمنية بكل أنواعها . وطالب البيان الأجهزة الأمنية القيام بدورها في تأمين القطاع المصرفي وموظفيه في ظل الأوضاع المؤسفة ومع اتساع نطاق الفساد المالي يوما بعد يوم في القطاعين العام والخاص . ..( وال ) ..


تركيا _عاجل| التلفزيون التركي: الحكومة تحظر موقع "يوتيوب"&

الوطن_
ذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخباريةـ، في نبأ عاجل، أن التليفزيون التركي، أعلن أن الحكومة، حظرت موقع "يوتيوب"، وذلك بعد أن حظرت حكومة رجب طيب أردوغان موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، منذ عدة أيام.
وذكرت صحيفة "حرييت" التركية، أن قرار الحظر، جاء بعد تسريب صوتي، لاجتماع أمني هام.

مصر _رؤساء الجامعات والاتحادات الطلابية يرحبون بإعلان «السيسى» الترشح للرئاسة.. ويؤكدون: المهمة ثقيلة.. لكنه رجل المرحلة &

الوطن _
أعرب رؤساء الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والحركات الطلابية المختلفة بجميع جامعات مصر عن ارتياحهم بإعلان المشير عبدالفتاح السيسى خوض سباق رئاسة الجمهورية، مؤكدين أن المهمة ثقيلة، لكن «السيسى» رجل المرحلة، وقادر على إخراج مصر من النفق المظلم.
أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن إعلان المشير عبدالفتاح السيسى عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة أمر ضرورى وحتمى، نظراً لشعبيته الجارفة بين أبناء الوطن والرغبة الشعبية فى ترشحه.
وقال «نصار»، فى تصريحات لـ«الوطن»: إن الرغبة الشعبية التى يتمتع بها «السيسى» ستؤدى لا محالة إلى نجاحه باكتساح فى الانتخابات، وإن هذه الرغبة تجعل لـ«السيسى» دوراً وطنياً وقومياً وعربياً سوف يكون مشهوداً.
وأوضح «نصار» أن مصر تمر بظروف عصيبة، ولا بد من تكاتف الجميع لبناء دولة مصرية حديثة قادرة على تحقيق كل مطالب الشعب المصرى، وتكون قادرة على التحديات الداخلية والخارجية، مطالباً المصريين بمساعدة الرئيس القادم فى تحقيق نقلة نوعية للشعب المصرى.
وقال «نصار»: إن مصر على أعتاب مرحلة جديدة وبناء دولة جديدة بقيادة جديدة، مؤكداً أنه لا صوت يعلو على صوت الشعب المصرى، ولا أحد يستطيع الوقوف أمام رغبته، مطالباً «السيسى» بمصارحة الشعب بحجم المشاكل السياسية والاقتصادية لكى يتكاتف معه الجميع فى حل تلك المشكلات الصعبة.
وقال الدكتور على شمس الدين، رئيس جامعة بنها، إن إعلان المشير السيسى الترشح لرئاسة الجمهورية، يؤكد على احترامه لإرادة الشعب، مشيراً إلى أنه يدعم ويؤيد ترشحه للرئاسة، خاصة بعد إعلانه حملته التى تعبر عن التضامن والإنتاج والبناء، ونبذ الفرقة والخلافات.
وطالب «شمس الدين» جموع الشعب المصرى بمساندته والوقوف بجواره من أجل النهوض بمصر واجتياز المراحل الصعبة، قائلاً: «ساندوه قبل أن تولوه»، لافتاً إلى أن المشير أشار إلى ذلك فى خطابه.
من جانبه، أشار الدكتور يحيى القزاز، عضو حركة 9 مارس بجامعة حلوان، إلى أن ترشح المشير السيسى متوقع منذ البداية ولم يكن يساور أحداً شك فى ترشحه، لافتاً إلى أن ترشحه قوبل بارتياح من قبَل قطاع كبير من المواطنين.
وقال «القزاز»، فى تصريحات لـ«الوطن»: إن المشير هو الذى انتصر لثورة 30 يونيو، ومن حقه أن يكون على رأس هذه الثورة، التى أفرزت قيادتها فى المشير السيسى، مؤكداً أن الخوف يكمن فى التفاف عدد من مؤيدى مبارك حوله ويظهرون دعمهم له، إضافة إلى جماعة الإخوان المحظورة التى تتربص لحكم السيسى، وشريحة المعارضين.
وأبدى الدكتور وائل كامل، المتحدث باسم مؤتمر 31 مارس، تفاؤله بترشح المشير، قائلاً: «لدى أمل فى تغيير جذرى بالنسبة لحال التعليم، ولكن كنت أنتظر منه أن يطمئننا بعدم عودة أى من الأنظمة السابقة أو الإشارة إلى تطهير بمختلف المؤسسات ممن أفسدوا البلاد خلال السنوات الماضية، متمنياً أن يشتمل برنامجه الانتخابى على هذا الأمر والاعتماد على وجوه جديدة شابة.
ووصف «كامل» المشير السيسى بأنه قائد يمتلك حب الشعب، الأمر الذى يجعله يستطيع نقل مصر لمصاف الدول المتقدمة، ومع تفعيل مطالب الثورتين؛ العيش والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ستنتقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة.
وقال المتحدث باسم مؤتمر 31 مارس: إن الخوف كله من طبقة المنتفعين ممن يهللون ويخلقون حائطاً صلباً لمنع وصول مطالب الشعب لأى رئيس.
من جهته، أكد محمد كمال، عضو مؤتمر 31 مارس بجامعة بنى سويف، أن المشير عبدالفتاح السيسى استخدم حقه الدستورى فى الترشح لرئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أن خطابه يعبر عن رجل دولة يعرف تماماً مشكلاتها الحقيقية مثل الجهل والفقر والمرض والفساد وضعف المواطن بالمواطنة داخلياً وخارجياً.
وقال «كمال»، فى تصريحات لـ«الوطن»: إن عمل «السيسى» بالمخابرات جعله على دراية كاملة بمشكلات المجتمع المصرى، مؤكداً أن فرصته فى الفوز بمقعد رئاسة الجمهورية كبيرة جداً، بل يكاد يكون محسوماً بسبب شعبيته الجارفة، وتمنى «كمال» أن يتجه للإصلاح فعلاً والسعى لتقدم الدولة حتى تنال مكانتها اللائقة بها وهو ما لم يتحقق إلا بالاهتمام بالتعليم، فأستاذ الجامعة هو عماد هذه الأمة والمعلم لكل الفئات الأخرى فإن صلح حاله صلحت الأمة ولن يصلح حاله إلا بتوفير احتياجاته فى عمله وفى حياته بتوفير مستوى معيشى لائق له فى حياته ولأولاده بعد رحيله.
وقال محمد بدران، رئيس اتحاد طلاب مصر، إن قرار «السيسى» بالترشح كان ينتظره الكثيرون، مشيراً إلى أنه سيكون هناك دعم كبير للمشير من الطلاب والشباب بصفة خاصة، نظراً لأنهم يرون فيه المستقبل المقبل، قائلاً: «سأدعمه من أجل مستقبل الوطن».

ليبيا - مدير الأمن الوطني بالواحات يعلن عن خطة للمجاهرة بالأمن في المنطقة ^

ليبيا المستقبل: طالب مدير الأمن الوطني بمديرية أمن الواحات العقيد عبدالسلام صالح الي ضرورة تفعيل دور المديرية في فرض الأمن وبسط هيبة القانون بالمدينة من خلال انتشار رجال الشرطة، مؤكدا علي سعيهم لتطبيق خطة كبيرة للمجاهرة بالأمن خلال الأيام القادمة عن طريق انتشار رجال الشرطة والمرور علي مدي ال24 ساعة في كل الأماكن.

ليبيا - الأطقم الجوية بالخطوط الافريقية تعود للعمل بعد توقفها أمس ^

ليبيا المستقبل: أكدت مصادر بشركة الخطوط الجوية الافريقية أنه تم الاتفاق مع الأطقم الجوية العاملة بالشركة علي إعادة تسيير الرحلات الجوية بإتجاه المطارات الأوروبية والتي كانت قد أعلنت وقفها عن العمل. وأضافت المصادر في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الليبية أنه يجري الأن الإعداد لتسيير رحلة طرابلس باريس، بعد الاتفاق مبدئيا علي معالجة المطالب التي أدت لوقفهم عن العمل منذ مساء أمس الأربعاء. وأشارت المصادر الي أن الشركة باشرت منذ مساء أمس إجراء الحوار مع الأطقم الجوية التي أعلنت وقفها عن العمل جراء الأوضاع الأمنية التي شهدتها المنطقة القريبة من مقر إقامتهم.

ليبيا - النائب العام الليبى يأمر بالتحقيق فى تسريبات رئيس المؤتمر الوطنى ^



اليوم السابع - طرابلس(أ ش أ)
أمر النائب العام الليبى المستشار عبدالقادر رضوان بمباشرة التحقيقات فيما تداولته صفحات التواصل الإجتماعى والقنوات حول رئيس المؤتمر الوطنى العام نورى أبوسهمين، وذلك وفقا لما جاء بوكالة الأنباء الليبية على لسان بعض المصادر، والتى أفادت بأن التحقيقات تشمل ما أثير من وقائع فى التسجيل الذى تم بثه عبر الانترنت.

ونقلت وكالة الأنباء الليبى الرسمية عن مصادر بمكتب النائب العام، أنه أصدر أمرا بمباشرة التحقيقات فى ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعى وبثه عدد من القنوات الفضائية، والذى يدور حول رئيس المؤتمر الوطنى.

وأوضحت أن التحقيقات تشمل ما أثير من وقائع فى التسجيل المرئى الذى جرى بثه عبر شبكة الإنترنت، والتى قد تشكل ما وصفته بـ«جرائم أخلاقية أو جرائم حجر على الحرية وابتزاز».

وكانت «كتيبة ثوار طرابلس»، قد نشرت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» فيديو يظهر أبو سهمين الذى يترأس أعلى سلطة سياسية ودستورية والقائد الأعلى للجيش الليبى وهو يخضع لاستجواب مهين من هيثم التاجورى معاون آمر الكتيبة و التى كان قد نفاها أبو سهمين رسميا فى الرابع من يناير الماضى.

تركيا - موقع عسكرى يونانى يؤكد دخول القوات التركية سوريا ^




اليوم السابع - أنقرة (أ ش أ)
نشر موقع "ديفينس نت" اليونانى المتخصص فى الأخبار العسكرية تقريرا يفيد بأن دبابات وطائرات مروحية تركية مع مجموعة محدودة النطاق من العسكريين عبرت الحدود ودخلت الأراضى السورية لتقديم الدعم للجيش السورى الحر فى الاشتباكات الجارية مع أعضاء تنظيم ما يسمى ب "دولة الإسلام بالعراق والشام" (داعش) فى منطقة "كسب" الحدودية.

وذكرت صحيفة "وطن" التركية، اليوم الخميس، أن التقرير اليونانى أكد أن المدفعية التركية كبدت عناصر "داعش" خسائر كبيرة خلال اشتباكات تبعد بمسافة 4 كيلومتر عن مقبرة "سليمان شاه"، فضلا عن نقل العديد من جرحى الجيش السورى الحر بسيارات الإسعاف إلى مستشفيات بمدينة هاتاى بجنوبى البلاد.

وأشار التقرير إلى أن الطائرات الحربية التركية من طراز إف–16 تقوم بطلعات جوية مستمرة على مدار 24 ساعة لمراقبة كافة التطورات الجارية على الأرض فى المناطق الحدودية مع سوريا تحسبا لأى انتهاك، حيث تلقى الطيارون الأتراك تعليمات بالقصف الفورى دون الرجوع للقادة فى حال ملاحظة أى انتهاكات جوية من قبل طائرات سلاح الجو السوري.

اسرائيل - إيهود باراك: كل مبانى إسرائيل ستكون بعد 5 سنوات فى مرمى صواريخ غزة ^



اليوم السابع - كتب محمود محيى
نقلت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى، عن وزير الدفاع الإسرائيلى السابق، إيهود باراك، قوله "إنه خلال الـ5 سنوات القادمة ستشهد المنطقة تغييراً كبيراً فى التكنولوجيا العلمية، حيث من المتوقع أن تصل صواريخ الجماعات المسلحة إلى أقصى دقة تمكنها من اختيار أى مبنى فى إسرائيل لتضربه".

وأضاف إيهود باراك خلال كلمة له فى حلقة نقاش خاصة حول استخدام التكنولوجيا العلمية فى الاستخبارات الأمنية مساء اليوم الأربعاء، "إن الوسائل التكنولوجية ستكون رخيصة جداً فى المستقبل وهو ما سيمكن حزب الله وحركة حماس فى قطاع غزة من استخدامها"، لافتاً إلى أن النووى الإيرانى هو بمثابة نتاج علمى.

libya - Libya rebels want return of captured tanker before talks ^

omantribune
BENGHAZI Libyan rebels who control three oil ports will not enter any talks with the government about ending their blockade unless Tripoli returns a tanker that loaded oil at one of its terminals but was recaptured by US forces, they said on Monday.

Two weeks ago, the rebel militia managed to load crude onto a tanker docked at the Es Sider port, one of three it seized last summer to press the government for a share of oil revenues and regional autonomy.

The Morning Glory arrived in the Libyan capital on Sunday after US special forces stormed the tanker and handed it over to Libya’s nascent navy.

The government has told the militia to negotiate an end to their port blockade or face a military offensive. Abb Rabbo Al Barassi, self-declared prime minister of the group, told a local television station that, first, Tripoli must return the tanker and three rebel fighters who had been on board.

“We set as a condition that the tanker and those on board must return in safety before any dialogue,” he said, in the group’s first reaction since the tanker arrived in Tripoli.

He said the militia would prove that it was able in future to protect any tanker buying oil from its ports.

“We realise that the world respects only those with force. That’s why will add strength and equipment,” he said, without elaborating.

The port blockade is one of many challenges facing the government which has failed to secure the country three years after the fall of Muammar Gaddafi.

Former anti-Gaddafi rebels and militias refuse to surrender their weapons and often use force or control of oil facilities to make demands on a state whose army is still in training with western governments.

Those governments, which backed Nato air strikes to help the 2011 anti-Gaddafi revolt, are pressing the factions to reach a political settlement.

Libya’s oil production has fallen to a trickle due to the port seizures and protests at major oil fields.

libya - Libya impasse: Urgent measures needed ^

panorama
By Dr Alexander Yakovenko, Russian Ambassador to the United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland, Deputy foreign minister (2005-2011)
From RT
A critical situation is unfolding in Libya which remains a matter of serious concern.
The level of violence has dramatically increased recently, especially in the east and south of Libya; explosions, kidnappings, assassinations, sectarian and tribal clashes have become commonplace.
Militants are running the show across the country, taking advantage of the government’s lack of effective security forces. All of these ‘revolutionaries’ are well-armed and not even planning to disarm any time soon. Political and ideological polarization of society is underway, approaching a critical point. The situation with human rights is in a sorry state. The political process has stalled: the work on a draft new constitution has not started yet.
Given all this, it seems that even the once bravura optimism of the Western community has vanished – everyone understands the severity and unpredictability of what is occurring in Libya. Interestingly, commentators in the West try not to mention the root causes of the current situation in Libya.
Although it is worth noting that Russia anticipated such a development in 2011, when we attempted to convince our partners to refrain from a military operation, and to use political and diplomatic means to settle the crisis through a nationwide dialogue in the interests of all in this country.
Back then it all started with a call to protect civilians from the “tyranny of Gaddafi.” Those adept at the concept of “responsibility to protect” through coercive methods have called the Libyan scenario almost the model example of effective crisis response. Time has shown that the crisis does not end where disliked governments are overthrown with outside help. The crisis just starts there and can turn the country into a failed state.
It is evident that in these conditions achievement of any sustainable normalization will be utterly difficult. Nevertheless, in order to normalize the situation, both robust efforts by the Libyan Government and large-scale assistance from the international community, oriented towards the achievement of practical results, will be required.
Organizing a nationwide dialogue with the participation of all strata of the society, political, regional and ethnic groups should be an imperative for the Libyan authorities. Its agenda should include all the main domestic issues.
The international community should focus its efforts on promoting political reforms, including development and adoption of a constitution, setting up a national dialogue and building security, including border protection. The United Nations Support Mission in Libya must play a coordinating role.
In parallel with the political process, it is important to promote programs to disarm former rebel groups, to reintegrate ‘revolutionaries’ into the Army and security forces. This is a difficult, yet manageable, task that requires political will and collective action. Success of these efforts would hugely contribute to stabilizing the MENA region, which is experiencing its times of trouble.

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 27 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- تقلبات جوية مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة والرياح نشطة مثيرة للاتربة تتسبب في هبوط الرؤية الافقية على المناطق الشرقية وانخفاض في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة . السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، تنشط مساء يوم السبت على المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (19-23) درجة مئوية ، وتصل إلى (28) على "أبونجيم وسرت " . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر يوم السبت ، والرياح جنوبية شرقية فجنوبية غربية معتدلة السرعة إلى نشطة ، مما تسبب فى إثارة الأتربة والغبار وهبوط في الرؤية الافقية تتحسن بداية من هذا اليوم على المناطق الساحلية تتحول يوم الغد إلى شمالية غربية فشمالية معتدلة إلى نشطة على الساحل ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (29-35) درجة مئويـــة ، تسجل انخفاض يوم الغد على اغلب المناطق الساحلية . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح جنوبية شرقية إلى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة الى نشطة احيانا على بعض المناطق ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (30-35) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 23 ) درجة مئوية على غدامس هذا اليوم ، وتسجل انخفاضا يوم الغد على بعض المناطق . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر ابتداء يوم الغد ، والريـاح جنوبية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة مما تسبب في اثارة الاتربة والرمال خاصة خلال اليومين القادمين ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (33-38) درجة مئويـة . ...( وال ) ..

ليبيا - وزارة الثقافة والمجتمع المدني تنعى الشاعر " عاطف العرفي، أحد شعراء ساحة الحرية. ^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - نعت وزارة الثقافة والمجتمع المدني الشاعر " عاطف العرفي، أحد شعراء ساحة الحرية، الذي اغتيل برصاص الغدر والخيانة يوم الاثنين 24 مارس 2014م . وأكدت الوزارة في بيان لها ، أن استهداف المثقفين والأدباء والإعلاميين؛ ما هو إلا محاولة يائسة، وأسلوب عقيم، للجم الأفواه، ومواجهة الفكر بقوة السلاح. ودعت الوزارة، المثقفين والأدباء كافة ، إلى القيام بدورهم في مواجهة هذا العنف الممنهج، بنشر فكر التسامح وثقافة الحوار، والتأكيد على احترام حرية الرأي. ...( وال ) ...

ليبيا - تواصل مرحلة التقييم الميداني لجائزة المعلم المتميز 2013-2014.^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - قام أعضاءٌ من لجنة جائزة المعلم المُتميز 2013 -2014 أمس الأربعاء ، بزيارة ميدانية لمدارس شهداء الحرشة بمنطقة الحرشة ، والفتح بمنطقة "أبو عيسى" ، والزاوية الجنوبية "بنين" بمدينة الزاوية . حيث التقت اللجنة خلال الزيارة ، بأصحاب المبادرات المقدمة من قبل معلمي المدارس المذكورة ، وناقشت اللجنة في حوار أجرته مع أصحاب المبادرات ، مواطن التميز في المبادرات ، وآلية تطبيقها داخل قاعات الدراسة للرفع من المستوى التعليمي لدى الطلبة وتحسين العملية التعليمية . يذكر أن لجنة مشروع جائزة المعلم المتميز ، تجري هذه الأيام اتصالات مكثفة مع أصحاب المبادرات من داخل مدارسهم ضمن التقييم العملي للمبادرات المطروحة لنيل جائزة المعلم المتميز . ..(وال)..

ليبيا - اجتماع بمنطقة طبرق العسكرية لتدارس الأوضاع الأمنية بالمنطقة .^

وكالة الانباء الليبية 
طبرق 27 مارس 2014 ( وال ) - تدارس الاجتماع - الذي عقد أمس الأربعاء بطبرق - آخر الأوضاع الأمنية بعد اختطاف المهندس " سلوغانو جون لوكا " ، التابع لشركة " أنريكور اغانيلي" الإيطالية العاملة بالبنية التحتية بالمدينة . وضم الاجتماع ، آمر منطقة طبرق العسكرية العقيد " مفتاح سالم الرفادي " ، وآمر الوحدات العسكرية ،والأجهزة الأمنية بالمنطقة . وجرى التأكيد خلال الاجتماع ، على ضرورة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والفاعليات الشعبية والاجتماعية في عمليات البحث والتحري عن المفقود ، وعمليات التأمين لمنافذ المنطقة كافة . وتم في الاجتماع ، التوافق علي تأمين المنطقة بالتعاون والتنسيق بين الوحدات والأجهزة الأمنية المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني ، وحماية جميع الأجانب العاملين في عدة مجالات بالمنطقة . ...(وال - طبرق)...

ليبيا - الحكومة المؤقتة تقرر تشكيل لجنة من وزراء العدل والمالية والخارجية تتولى المتابعة والإشراف على القضايا الاستراتيجية الخارجية التي ترفع من أو على الدولة الليبية بالخارج .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - قررت الحكومة المؤقتة ، تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية وزيري المالية والخارجية ، تتولى المتابعة والإشراف على القضايا الاستراتيجية الخارجية التي ترفع من أو على الدولة الليبية بالخارج . ونص القرار ، على تشكل لجنة تتولى المتابعة والإشراف على القضايا الاستراتيجية التي ترفع من أو على الدولة الليبية بالخارج برئاسة وزير العدل ، وعضوية وزيري : المالية ، والخارجية والتعاون الدولي ورئيس إدارة القضايا ، ومدير إدارة الشؤون القانونية والشكاوى بديوان مجلس الوزراء . ونص القرار ، أن يكون للجنة مقرر من أحد موظفي وزارة العدل ، يسميه وزيرها . وستتولى اللجنة :- متابعة القضايا المرفوعة من أو على الدولة الليبية ، التي تمس مصالحها الاستراتيجية أو أمنها الوطني أو سمعتها من جميع الجوانب القانونية والسياسية ، وأن تضع خطة الدفاع فى كل منها ، والإشراف على القائمين ، وتقرير ما يتخذ في هذا الشأن من إجراءات ، وتحديد ما يلزم من تغطية مالية مقابل أتعاب المحامين والمصاريف الأخرى لكل قضية . - اتخاذ الإجرءات اللازمة لمتابعة القضايا التي تمس المواطنين الليبيين ذات الطابع السياسي ، ويجوز لرئيس مجلس الوزراء إحالة أي قضايا أخرى إلى اللجنة . وتشكل اللجنة ، بقرار من رئيس اللجنة بفريق قانوني يكون تابعاً لها يتكون من :- - أحد أعضاء إدارة القضايا لا تقل درجته عن درجة مستشار ، رئيسا . - مستشار قانوني بإدارة الشؤون القانونية والشكاوى بديوان مجلس الوزراء ، عضوا . - قانونيين اثنين من العاملين فى مجال المحاماة الدولية ممن لديهم مكاتب استشارية بالخارج ، عضوا . - قانوني متخصص فى مجال القضاء الدولي ، عضوا . - ويكون للجنة مخصصات مالية يتم تحديدها بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض من رئيسها لمواجهة المصروفات الإدارية وغيرها من النفقات والمتطلبات اللازمة لأداء مهامها ، ويجوز بقرار من رئيس اللجنة منح مكافأة مالية لرئيس وأعضاء اللجنة واللجان أو الأشخاص الذين تتم الاستعانة بهم . استثناء من لائحة الإيفاد وعلاوة المبيت ، يكون لرئيس اللجنة صلاحية الإيفاد فى المهام للخارج لغرض متابعة القضايا التي تدخل فى اختصاص اللجنة ، ويجوز له صرف عهدة للموفدين يتم صرفها وفقا لقانون النظام المالي للدولة ولائحة الميزانية والحسابات والمخازن ويتم قفلها عند العودة . يكون للجنة حساب بالنقد الأجنبي بالمصرف الليبي الخارجي ، تودع فيه المبالغ المخصصة للصرف على متابعة القضايا المشار إليها ، ويتم الصرف منه بمعرفة رئيس اللجنة بعد موافقة أعضائها . على اللجنة ، تقديم تقارير دورية عن سير عملها لرئيس مجلس الوزراء متضمنا ما تراه من مقترحات والنتائج التى توصلت إليها . ...( وال ) ...

ليبيا - المؤتمر الوطني يقرراستئناف العملية الانتخابية بالدوائر التي لم تستكمل فيها عملية الاقتراع.^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - أعلن المؤتمر الوطني العام ، عن استئناف العملية الانتخابية في بعض الدوائر والمراكز الانتخابية التي تعذر فيها استكمال عملية الاقتراع يومي : 20 ، و 26 فبراير 2014. جاء ذلك ، في نص القرار (25) الصادر عن المؤتمر لسنة 2014، والذي أحيل للمفوضية لتتولى بموجبه اقتراح موعد ليوم الاقتراع سيتم اعتماده من المؤتمر الوطني العام. وكانت عملية الاقتراع ، قد تعذر استكمالها في عدد من الدوائر والمراكز الانتخابية ، جرّاء الأوضاع الأمنية، الأمر الذي أدى إلى حجب النتائج وفق اللوائح التنظيمية الصادرة بالخصوص. ...( وال ) ...

ليبيا - الأطقم الجوية الأجنبية العاملة مع شركة الخطوط الجوية الأفريقية ترفض البقاء والعمل في ظل تردي الوضع الأمني .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - رفضت جميع الأطقم الجوية الأجنبية العاملة مع شركة الخطوط الجوية الأفريقية والمقيمة في فندق "الردسُن بلو" بطريق الشط بالعاصمة طرابلس ، استمرارية البقاء والعمل في ظل تردي الوضع الأمني في المنطقة . وعللت الأطقم الجوية هذا الإجراء ، بسبب نشوب مواجهات مسلحة عشية أمس الأربعاء ، أمام وزارة الخارجية والتعاون الدولي القريبة من الفندق ما أحدث إرباكا شديدا في حركة سير المارة ، إضافة إلى تعطيل حركة تسيير رحلات شركة الخطوط الجوية الأفريقية . وأعلنت مصادر بوزارة المواصلات والنقل - لوكالة الأنباء الليبية - عن توقف رحلات الخطوط الجوية الأفريقية المتجهة اليوم الخميس إلى أوروبا . ...(وال )...

ليبيا - الحكومة المؤقتة تشكل لجنة لمراجعة قرارات إيفاد الفنيين ^

الحكومة المؤقتة تقرر تشكيل لجنة لمراجعة قرارات إيفاد الملحقين الفنيين، ومدى انطباق المعايير والضوابط القانونية
ليبيا المستقبل  -(وال): قررت الحكومة المؤفتة، تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي وعضوية وكلاء وزارات الدفاع والعمل والتأهيل والاقتصاد والصحة والثقافة والمجتمع المدني والتعليم العالي والبحث العلمي والمالية ومندوب عن ديوان مجلس الوزراء يسميه أمين عام مجلس الوزراء. تتولى مراجعة قرارات إيفاد الملحقين الفنيين، ومدى انطباق المعايير والضوابط القانونية عليهم. ونص القرار، على أن تقوم هذه اللجنة بمراجعة القرارات الصادرة بإيفاد الملحقين الفنيين العاملين حاليا بالخارج، والتأكيد من انطباق المعايير والضوابط القانونية المعتمدة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والتشريعات النافذة على الملحقين الفنيين. ووضع آلية لتقليص عدد الموفدين من الملحقين الفنيين، بحيث يتم الإبقاء على العدد الذي يفي بالاحتياج الفعلي لإنجاز العمل. على أن تقدم اللجنة، تقريرا بنتائج أعمالها في أجل أقصاه، شهر من تاريخ صدور هذا القرار لرئيس مجلس الوزارء لعرضه على المجلس.

ليبيا - تفجير ضريح سعيد الطير بوادي الشاطئ ^

ليبيا المستقبل  - بوابة الوسط: فجر مجهولون ضريح سعيد الطير، بمقبرة محروقة بوادي الشاطئ، في ساعات الصباح الأولى اليوم الخميس. وأكد مصدر مطلع، في تصريح خاص إلى "بوابة الوسط"، أن الانفجار سُمع في مختلف المناطق بسبب قوة التفجير، الذي أسفر عن خسائر مادية كبيرة في المنازل القريبة من المقبرة، وتسبب في تحطيم النوافذ والأبواب والزجاج، كما دمر القبور والشواهد بالمقبرة. وقال المصدر نفسه: إن هذا ليس الاعتداء الأول على الأضرحة من قِبَل المتطرفين حسب قوله. وأضاف أن ضريح سعيد الطير موجود منذُ أكثر من 200 سنة في منطقة محروقة بوادي الشاطئ.

ليبيا - طريق الموت 'طبرق - مساعد' ينشر الرعب بين المُسافرين ^

ليبيا المستقبل - بوابة الوسط: طريق الموت، هكذا يُسمّي مواطنو طبرق طريق "طبرق - مساعد". وهو طريق لا يتجاوز عرضه أمتارًا قليلة، وصارت حركة السير عليه أشبه بمغامرة، نظرًا لكثافتها، ووجود حفر ومطبات بالطريق، لذلك ازدادت نسبة الوفيات جراء الحوادث المستمرة. آخر هذه الحوادث وقع مساء الأربعاء أسفر عن اصطدام سيارتين مما أدى إلى احتراق إحداهما بالكامل، ووفاة ثلاثة أشخاص، تم التعرُّف على جثتين لمصريين، بينما تفحّمت الجثة الثالثة، ولم يتم التوصُّل لمعرفة هويتها. وكان من نتيجة الحادث أيضًا دخول أربعة مصريين، ومواطن ليبي إلى العناية الفائقة. بالإضافة إلى مسافر مصري يتواجد في قسم الحوادث وحالته مستقرة. حالة الطريق لم تعد تسمح بسير السيارات، والجهات المعنية لاتزال غير مقتنعة بخطورته، رغم هذه الكوارث التي تحدث بصورة شبه يومية.

ليبيا - الغرفة الأمنية بنغازي تنفي الهجوم على معسكر 204 دبابات ^

ليبيا المستقبل: تعرض أمس الأربعاء العقيد ابوجعفر علي عياد، لإصابة بليغة نتيجة انفجار لغم افراد قديم بمعسكر 204 دبابات بمنطقة الرحبة. وأكد الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي أن عياد اصيب عندما كان يشرح لتعريف الأفراد عن هذا اللغم، ونفي في الوقت ذاته الإشاعات التي تداولها البعض حول الاعتداء علي المعسكر المذكور. وكانت وسائل إعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي تناقلت خبر مفاد قيام مجموعة مسلحه بالهجوم على المعسكر 204 دبابات واصابه العقيد المذكور اثناء الهجوم.

ليبيا - الاحتفال بتخريج دفعة من أفراد الجيش الليبي بتركيا .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - احتفل بمدينة سبارتا التركية يوم أمس ، بتخريج دفعة من أفراد الجيش الليبي بعد انتهاء فترة تدريبية تجاوزت ثلاثة أشهر " ضمن خطة إعادة بناء الجيش الليبي ، وإعداد كوادره ، وفق أحدث الأساليب العسكرية . وضمت الدفعة الأولى من المتدربين من أفراد الجيش الوطني ، " 268 " خريجا . وقدم الخريجون ، عرضا عسكريا مشتركا بين المتدربين الأتراك والليبيين عن إنزال ومداهمات استخدمت خلالها أسلحة وقنابل التدريب . وتخلل حفل التخريج ، توزيع شهادات وجوائز على المتفوقين من خريجي الدفعة . وحضر الاحتفال ، نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية " عبد السلام القاضي "، ووكيل وزارة الدفاع للشؤون الخارجية والتدريب ، ومدير إدارة الشؤون المعنوية بالوزارة ، والناطق الرسمي لرئاسة الأركان العقيد " علي الشيخي " ، وعدد من الضباط وضباط الصف الليبيين والأتراك. وأوضح العقيد " علي زايد " ، آمر الكتيبة " 12 " ، أن منتسبي هذه الكتيبة ، أغلبهم من الثوار ممن شاركوا في حرب التحرير، وتم تنسيبهم إلى الجيش حسب رغبتهم التي قدموها إلى البرنامج الليبي للإدماج و التنمية ، "هيئة شؤون المحاربين" سابقا. وعبّر " زايد " - في كلمة بالاحتفال - عن الشكر إلى الشعب التركي حكومة وشعباً على مساعدتهم ورحابة صدرهم وعلى كل ما قدموه للشباب خلال فترة التدريب ، التي تجاوزت أربعة عشر أسبوعاً ". كما أشاد الملحق العسكري بالسفارة الليبية بتركيا ، العقيد " علي طرمان " ، بعملية دمج الثوار في المؤسسات العسكرية للمساهمة في تكوين جيش وطني قوي. وأكد أن فترة التدريب ، أثبتت قدرة الشباب الخريجين على تحمل كل التدريبات الصعبة . وأوضح أحد المتدربين في كلمة له ، أن الفترة التدريبية كانت جيدة ، وأن الجانب البدني والفكري للمجند أصبح عاليا ، وتغيرت نظرته لميدان القتال ، وصار أكثر تنظيما وانضباطا . ومن جانبه ، أكد قائد القوات الخاصة التركي العميد " مصطفى توقزان " ، أهمية العلاقة بين تركيا وليبيا .. واستعداد بلاده لمساندة الدولة الليبية في كل ما يسهم في استقرارها وأمنها. وأضاف: " نحن نسعى إلى استقرار ليبيا البلد الشقيق من خلال المساهمة في تكوين جيش نظامي قوي " . وشكر " توقزان " ، الجنود المتدربين.. معرباً عن إعجابه بقدرتهم على تحمل الظروف المناخية القاسية ، والبعد عن أرض الوطن ، بالرغم من أن أغلبهم من المدنيين . ...( وال ) ...

ليبيا - رئيس المؤتمر الوطني "نوري أبوسهمين" يلتقي الشيخ " صباح الأحمد الجابر الصباح".^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - التقى رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " أمس ، على هامش القمة العربية بالكويت مع الشيخ " صباح الأحمد الجابر الصباح " أمير دولة الكويت . وتناول "ابوسهمين " مع الشيخ " الصباح " ، العلاقات المشتركة بين ليبيا والكويت .. مشدداً على ما أكده في كلمته الافتتاحية وشكره للشعب الكويتي قيادةً وشعباً على ما قدمته من دعم لليبيا في مسيرة ثورتها المباركة . وأبدى أمير الكويت ، حرصه على تعزيز العلاقات بين البلدين ، وضرورة تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين . ...( وال ) ...

ليبيا - المؤتمر الوطني يقرر إجراء انتخابات تكميلية لمكون الأمازيغ. ^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - أقرّ المؤتمر الوطني العام ، إجراء انتخابات تكميلية لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وذلك بالدائرة الفرعية (زوارة) ، و مدن الجبل كافة ، للتنافس على المقعدين المخصصين لمكون الأمازيغ. ونص القرار - الذي استلمت المفوضية نسخة منه - على أن تجرى انتخابات تكميلية في الدائرة الرئيسية الرابعة (الزاوية) بالدائرتين الفرعيتين الثالثة (زوارة) ، والخامسة (مدن الجبل بقراها كافة) التي لم تشارك في العملية الانتخابية وفق ضوابط واشتراطات القانون رقم (17) بشأن انتخاب الهيئة التأسيسية، على أن يقتصر التنافس في الدائرة الفرعية الخامسة على المقعد المخصص لمكون الأمازيغ فقط . كما نص ، على أن تضع المفوضية اللوائح التنظيمية والإجراءات التنفيذية الكفيلة بإجراء الانتخابات التكميلية في الدوائر والمراكز الانتخابية المشار إليها في القرار، بما في ذلك من تحديد المواعيد الزمنية اللازمة لاستكمال جميع مراحل الانتخابات التكميلية . ودعا المؤتمر ، المفوضية إلى اقتراح موعد ليوم الاقتراع يتم اعتماده من المؤتمر الوطني العام وفق القانون. ...( وال ) ..

ليبيا - مجموعة صغيرة من الجنود الامريكيين في ليبيا للاعداد لمهمة تدريب ^

ليبيا المستقبل - (رويترز): قال مسؤول عسكري أمريكي لرويترز يوم الاربعاء ان اثنين من أعضاء فريق أولي يضم 11 جنديا أمريكيا وصلا إلي ليبيا هذا الإسبوع للمساعدة في الإعداد لتدريبات مزمعة لجنود ليبيين في بلغاريا. وأعلنت الولايات المتحدة العام الماضي أنها تخطط لتدريب 5000 إلي 8000 جندي ليبي بطلب من طرابلس حيث تخوض حكومة مركزية ضعيفة صراعا ضد متمردين للسيطرة على موارد بترولية حيوية بعد ثلاث سنوات من سقوط معمر القذافي. وقال المسؤول الأمريكي -الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه- ان الفريق بعد وصوله إلي ليبيا سيساعد في معالجة المسائل اللوجستية المرتبطة بالتدريبات بما في إختيار المجندين. وقد تكون تلك مسألة شائكة في ليبيا حيث غالبا ما تستخدم الحكومة مسلحين ومقاتلين سابقين لحماية الوزارات والمباني الحكومة. ويبقى ولاء هؤلاء المسلحين لقادتهم أوقبائلهم وكثيرا ما يتواجهون في صراعات للسيطرة على أراض. وقال المسؤول الأمريكي إن تدريب الجنود الليبيين في بلغاريا من المتوقع أن يكون في مجموعات صغيرة بالتناوب على مدى سنوات ومن المحتمل أن يتضمن وجود ما يصل الي 300 مدرب أمريكي في بلغاريا. وأضاف ان من المتوقع أن يكتمل وصول باقي أعضاء الفريق الاولي إلي طرابلس بحلول اوائل ابريل نيسان. وقال المسؤول أنه من المتوقع أن يزيد عدد أعضاء الفريق في وقت لاحق مع تطور البرنامج.

ليبيا - الحكومة المؤقتة تقرر تشكيل لجنة لمراجعة قرارات إيفاد الملحقين الفنيين، ومدى انطباق المعايير والضوابط القانونية .^

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 27 مارس 2014 ( وال ) - قررت الحكومة المؤفتة ، تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي وعضوية وكلاء وزارات الدفاع والعمل والتأهيل والاقتصاد والصحة والثقافة والمجتمع المدني والتعليم العالي والبحث العلمي والمالية ومندوب عن ديوان مجلس الوزراء يسميه أمين عام مجلس الوزراء . تتولى مراجعة قرارات إيفاد الملحقين الفنيين، ومدى انطباق المعايير والضوابط القانونية عليهم . ونص القرار ، على أن تقوم هذه اللجنة بمراجعة القرارات الصادرة بإيفاد الملحقين الفنيين العاملين حاليا بالخارج ، والتأكيد من انطباق المعايير والضوابط القانونية المعتمدة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والتشريعات النافذة على الملحقين الفنيين . ووضع آلية لتقليص عدد الموفدين من الملحقين الفنيين ، بحيث يتم الإبقاء على العدد الذي يفي بالاحتياج الفعلي لإنجاز العمل . على أن تقدم اللجنة ، تقريرا بنتائج أعمالها في أجل أقصاه ، شهر من تاريخ صدور هذا القرار لرئيس مجلس الوزارء لعرضه على المجلس . ...( وال ) ...

ليبيا - عدد الناخبين للمجلس البلدي القلعة بلغ ( 6384 ) ناخب وناخبة .^

وكالة الانباء الليبية 
جادو 27 مارس 2014 ( وال ) - بلغ عدد الناخبين للمجلس البلدي القلعة ( 6384 ) ناخب وناخبة اي بنسبة 79.6 بالمائة من إجمالي عدد السكان البالغين سن الانتخاب . وأفاد السيد " رضا شعبان " رئيس اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي القلعة أن عدد المترشحين عن الفئة العامة بلغ ( 24 ) مترشحا ، وثلاث مترشحات عن فئة المرأة ، و( 3 ) مترشحين عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الثوار ، مشيرا إلى أن عدد المراكز الانتخابية بلغ ( 4 ) موزعة على مدينة القلعة. وأوضح السيد " شعبان " لمراسل وكالة الانباء الليبية أنه تم إحالة كافة القوائم المترشحين إلى اللجنة المركزية للبث فيها من قبل هيئة النزاهة والمصادقة عليها من اللجنة المركزية ، مؤكدا أنه تم نشر كافة الاسماء المترشحين على عامة المواطنين . وقال ( أعطيت مهلة 48 ساعة للطعون حيث انتهت المدة الممنوحة من قبل اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي القلعة للطعن دون أن يتقدم أي شخص بالطعن ضد أي مترشح ) . ...(وال - جادو)...

ليبيا - العثور على جثة رجل متحللة بمنطقة الستين شرق سرت .^

وكالة الانباء الليبية 
سرت 26 مارس 2014 ( وال ) - ذكر مصدر أمني بمديرية الأمن الوطني بسرت بأن عناصر الأمن الوطني عثرت أمس الاربعاء على جثة رجل متحللة وغير واضحة الملامح بشاطي البحر بمنطقة الستين شرق سرت . ورجح المصدر بأن تكون الجثة لمجموعات الهجرة غير الشرعية التي تسلك البحر باتجاه الشواطئ الاوروبية ، مؤكدا بأن الجثة سلمت إلى مستشفى ابن سيناء التعليمي بسرت . وكانت عناصر الأمن الوطني عثرث في التاسع عشر من الشهر الجاري علي جثة فتاة متحللة وغير معروفة الملامح بمنطقة الاربعين شرق المدينة . وذكر مصدر بمكتب الاعلام بمستشفى ابن سيناء بسرت بأن الجثثين موجودتين بثلاجة المستشفى ولم يتم التعرف عليهما إلى الآن . ...(وال - سرت)...