الخميس، 16 يناير 2014

الأردن والإمارات يبحثان سبل تطوير وتعزيز التعاون العسكرى بينهما *

العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانىالعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى
اليوم السابع
عمان أ.ش.أ
استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن فى مكتبه بالقيادة العامة اليوم، الخميس، سفير الإمارات فى عمان الدكتور عبد الله ناصر سلطان العامرى.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين القوات المسلحة فى البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها فى مختلف المجالات.

ليبيا _ الختالي يتفقد ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي *

ليبيا المستقبل: تفقد الدكتور سعيد الختالي، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام، ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الخميس، للاطلاع على أعمال الاعتداء والتخريب التي تعرض لها من قبل مجهولين . وأكد الختالي أن هذه الزيارة تأتي في إطار التنسيق والتشاور بين الوزارة واللجنة مبدين استعدادهم لدعم الوزارة لتمكينها من استئناف نشاطها لأداء المهام الموكلة إليها.

ليبيا _ زيدان يلتقي ولي العهد السعودي*

ليبيا المستقبل: أجرى الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودى، مباحثات فى الرياض اليوم الخميس مع رئيس الوزراء الليبى الدكتور على زيدان، والوفد المرافق له الذى يزور السعودية حاليا. وتناولت مباحثات الجانبين العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها فى المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

ليبيا _ الدورة التدريبية للمسح الوطني لصحة الأسرة تختتم بطرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 16 يناير 2014 (وال)- اختتمت صباح اليوم الخميس بطرابلس الدورة التدريبية للمسح الوطني الليبي لصحة الأسرة للعام 2014 تحت شعار (صحة أفضل -أسرة أفضل) . واشرف على الدورة التي عقدت على مدى أسبوع مصلحة الإحصاء والتعداد والمركز الوطني لمكافحة الأمراض . وتهدف عملية المسح هذه إلى تنفيذ ومتابعة الخطط والبرامج الصحية والتنموية بأسلوب فعال وذلك من خلال دراسة عينة من الأسر تشمل حوالي (22.000) ألف أسرة معيشية عن طريق استخدام مجموعة من الاستبيانات الرئيسية حول خصائص أفراد الأسرة المعيشية وحالتها الصحية والظروف السكنية والبيئية التي يعيشون فيها . وأفاد مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بمصلحة الإحصاء والتعداد " عز الدين سالم دعفوس" - وكالة الأنباء الليبية - أن الدورات التدريبية للمسح الوطني الليبي لصحة الأسرة استهدفت المفتشين والباحثين والباحثات ورؤساء الفرق للمنطقة الغربية وطرابلس وجبل نفوسه وكذلك منطقة الخمس حيث ضمت (زليتن ومصراته وترهونه) . وأوضح إن الانطلاقة الفعلية لعملية تنفيذ المسح ستكون الأسبوع القادم وتستمر حتى منتصف هذا العام 2014 . وبين أن هذا المسح الذي يشرف عليه المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومصلحة الإحصاء والتعداد بليبيا يعتبر من المسوح المهمة التي تقوم بها ليبيا ويأتي في الترتيب الرابع بالنسبة لمسوح" البارفام" للمشروع العربي لجامعة الدول العربية لصحة الأسرة وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند). وأشار( دعفوس ) إلى أن برنامج المسح أقيم بمشاركة ومساهمة عدة منظمات دولية منها منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، ومنظمة اليونيسيف إلى جانب منظمات إقليمية بالنسبة للمنطقة العربية . وحضر مراسم اختتام الدورة عدد من مدراء الإدارات بوزارتي الصحة والشئون الاجتماعية ومن المختصين بمصلحة الإحصاء والتعداد ، والمركز الوطني لمكافحة الأمراض وبعض الجهات التي يشملها المشروع . ..(وال)..

ليبيا _ الأرصاد الجوية الليبية تسجل سقوط أمطار كثيفة على بعض المناطق*


ليبيا المستقبل: ذكرت إدارة المناخ بالمركز الوطنى للأرصاد الجوية أن بعض مدن ليبيا شهدت أمس سقوط كميات كبيرة من الأمطار، وأن هذه الكميات سجلتها بعض محطات القياس ب"المليمترات" والتى جاءت على النحو التالى: زوارة الارصاد(8.0)، صبراتة المركز (21.0)، سوق العلالقة (5.5)، الصابرية (4.0)، جودائم (20.5)، العزيز الارصاد (7.7)، اسبيعة الارصاد (9.1)،  خلة الفرجان (8.5)، مطار طرابلس (12.0)، السواني الارصاد (14.5)، ميناء طرابلس (15.5)، مدينة طرابلس (14.4) ،الهضبة البدري(18.5)، سوق الجمعة،طرابلس (17.0)، تاجوراء، البحوث الزراعية(9.4)، الرجبان ، الارصاد( 0.6)، غريان الارصاد(4.0)،  مسلاتة (10.0)، البركات بمسلاتة، (5.3) الخمس الارصاد (16.0)، الدافنية ( 1.0)،  مصراتة البحوث(0.5)، مصراتة الارصاد (5.4) مصراتة المدينة (1.7)، مطار مصراتة (0.1)، الزروق (1.6)، زاوية المحجوب( 1.5.).

ليبيا: انطلاق المسابقات الرياضية المدرسية*

إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم: أنتم على موعد يوم السبت 18-1-2014 مع المسابقات الرياضية المدرسية والتي ستجمع أبناء و بنات ليبيا من مختلف أنحائها وستكون المسابقات وأماكن اقامتها وفق الاتي:
• البطولة المدرسية في ألعاب الجمباز بمدينة طرابلس.
• البطولة المدرسية في السباحة والشطرنج بمدينة الزاوية.
• البطولة المدرسية في العدو الريفي بمدينة صبراتة.
وستكون المنافسات على مدار يومان السبت والأحد.. فندعو الجميع للحضور هذه المنافسات المدرسية ومتابعتها دعماً وتشجيعاً لأبنائكم ابطال المستقبل.

ليبيا: تنظيم 'مجهول' يعد قائمة اغتيالات لسياسيين ومثقفين*


ليبيا المستقبل 
هنا صوتك - كريمة إدريسي: تلقى سياسيون وصحفيون وفنانون ليبيون رسائل تهديد بالقتل، عبر البريد الإلكتروني، قال مرسلوها إنهم ينتمون إلى تنظيم يدعى "جند الله". وحصل موقع "هنا صوتك" على نص رسالة التهديد التي تلقاها السياسيون والصحفيون والفنانون، الذين يعيشون في مدن شرق ليبيا. ويقول نص الرسالة: ("قُضِيَ الأمْرُ الّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ"، صدق اللَّهُ العظيم.  بأمر من الحاكم بأمر الله وشرعه في شرق البلاد " ليبيا "، قررنا القصاص منكم خدمة لصالح البلاد والعباد. حق شرعي منزل في شرع القصاص تطبيقاً لقوله تعالى: "بسم الله الرحمن الرحيم، وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" صدق اللَّهُ العظيم. ولتكون عبرة لمن ضل، تحكيماً لشرع الله سبحانه وتعالى، فقد وجب ونفذ مقاضاتك واستوجب القصاص منك ومن آزرك ومن على شاكلتك في الدنيا والآخرة والله المستعان على ما تصفون"). ولم يتمكن "هنا صوتك" من التحقق من عدد من وصلتهم الرسالة نفسها، لكن مصادر متطابقة قالت إنها وصلت إلى نحو 500 شخص، واعتبرت أن التنظيم الذي يظهر اسمه، للمرة الأولى في ليبيا، أعد ما وصفوه بأنه "قائمة اغتيالات". وشككت مصادر في وجود هذا التنظيم فعليا على الأرض.
سخرية وتجاهل
عيسى عبد القيوم، صحفي وكاتب ليبي، وصلته الرسالة مؤخراً، ومعها رابط يتضمن نشيداً عن الموت، يقول إنه تعامل مع الرسالة بسخرية، ولم يولها اهتماما، ولم تغير شيئاً في نمط حياته اليومي: " يستحيل أن تجعلني رسالة كهذه أتوقف أو أتراجع عن عملي"، ويوضح عبد القيوم أنه "توجد في ليبيا أكثر من جهة تقتل، وترغب في القتل باسم الله، أو باسم الوطنية، أو باسم الثورة حتى، فكل واحد لديه دافع يراه مناسباً لقتل معارضيه". الشعور بأنه مستهدف يلازم عبد القيوم قبل وصول الرسالة، إذ أن جهات تتعدد وتتناسل بانتظام، تستهدفه وغيره:  "أنت في بنغازي،  حيث الموت حاضر بشكل يومي، لا تدرك من عليه الدور لتصيبه رصاصة طائشة أو مستهدفة، أو ينفجر اللغم في وجهه فيودي بحياته، يقول عبد القيوم، ويضيف: "بنغازي تشبه حقل الألغام، والاحتياط لا معنى له، القضاء والقدر يلعبان دوراً أكثر من الاحتياط والحرص"، ويضيف عبد القيوم أنه لن يُبلغ عن التهديد، وحتى لو أراد، فمن سيبلغ: "ما دام الجهاز الأمني مفككاً، والدولة غائبة".
خوف وترقب وشلل
الرسالة نفسها قلبت حياة إعلامي كبير في بنغازي رأساً على عقب. قبل الإعلامي التحدث مع موقعنا، بشرط عدم ذكر اسمه. يقول إنه حين وصلته الرسالة، انتابته مشاعر ممزوجة بالخوف والقلق والترقب، "لأن الواقع في شرق ليبيا وبالذات في بنغازي، يشهد ممارسات يومية للقتل والخطف والتغييب"، ويضيف: "لذلك أخذت التهديد على محمل الجد. قد تكون صفحة جند الله وهمية تستهدف الإعلاميين بالذات من أجل ممارسة الترهيب النفسي، ومن أجل ثنيهم عن مواصلة رسالتهم فقط. وأعتقد أن التهديد لن يصل لحد القتل، ولكن الرسالة  شلت نشاطي الإعلامي، وسببت لي قلقاً كبيراً على مستوى الأسرة. أولادي وزوجتي وأمي وأصدقائي المقربون  يعيشون بسببها في رعب كبير. إنهم خائفون عني كثيراً، وطلبوا مني أن أختفي عن الظهور الاعلامي، المرئي منه والسمعي". منذ أن وصلته الرسالة، يعيش الإعلامي بحذر كبير، فهو حين يخرج، يأخذ في الاعتبار وبكثير من الحرص، الاحتياطات اللازمة مثل تفتيش السيارة  قبل ركوبها، والانتباه لمن هم حوله. ويعتقد الإعلامي أن "جند الله" يهدفون إلى استهداف الإعلاميين لمنعهم من التأثير على الرأي العام في الشارع، "ولكن الكل مستهدف"، ويقول: "مع كل هذا الخوف، أريد أن أوصل رسالة لهذه الجهة وكل الجهات المجرمة: ليبيا ستبنى بسواعد الجميع  مهما فعلتم".

ليبيا _ اجتماع موسع لبحث الوضع في منطقة غدامس *

وكالة الانباء الليبية 
غدامس 16 يناير 2014 ( وال ) - عقد بمدينة غدامس ، اليوم الخميس ، اجتماع موسع لتدارس الاوضاع والخروقات الامنية
 التي شهدت المنطقة مؤخرا . وضم الاجتماع الذي حضره رئيس المجلس المحلي بالمدينة السيد " سراج الدين الموفق " وأعضاء مجلس الشورى والاعيان ومسؤولو منظمات مؤسسات المجتمع المدني إضافة إلى نائب المجلس العسكري ومدير وضباط مديرية أمن غدامس. وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا التي حالت دون تمكين المنسبين الجدد من الشرطة من العمل بمراكز الأمن الوطني ، إضافة إلى تحديد المسؤولين عن التقصير الأمني واحالتهم إلى جهات الاختصاص . ...(وال - غدامس)...

ليبيا _ رئيس وأعضاء لجنة الشئون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام يتفقدون ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 16 يناير 2014 (وال) - تفقد رئيس لجنة الشئون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " سعيد الختالي " - رفقة اعضاء اللجنة " احميدة الدالي" ، و" آسيا وجدي" - ديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي ، للاطلاع على أعمال الاعتداء والتخريب التي تعرض لها من قبل مجهولين . وأوضح أعضاء اللجنة ، أن هذه الزيارة تأتي في إطار التنسيق والتشاور بين الوزارة واللجنة ..مبدين استعدادهم لدعم الوزارة لتمكينها من استئناف نشاطها لأداء المهام الموكلة إليها . وكان في استقبال لجنة الشئون الخارجية بالمؤتمر ، وكيل وزارة الخارجية " عبد الرزاق القريدي" ، والوكيل المساعد للشئون السياسية " وفاء بوقعيقيص " ، وبعض مديري الإدارات والمكاتب بالوزارة . ..(وال)..

ليبيا _ لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام تناقش ملف المساكن الآيلة للسقوط والعشوائيات*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 16 يناير 2014 ( وال ) - عقدت لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام اليوم الخميس ، اجتماعا مع أعضاء من وزارة الإسكان والشؤون الاجتماعية والتخطيط العمراني ومصرف الادخار . وناقش الاجتماع - الذي عقد بمقر رئاسة المؤتمر - ملف المساكن الآيلة للسقوط والعشوائيات ، وإيجاد الحلول والآلية المناسبة . كما استعرضت اللجنة ، ما تم إنجازه خلال العام 2013 ، من قبل وزارة الإسكان أو التخطيط العمراني أو مصرف الادخار . ..(وال)..

ليبيا _ الهيئة العامة للمعارض تنعى الشهيد " حسن على الدروعى" الذي اغتيل بمدينة سرت .*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 16 يناير 2014 ( وال ) - انطلقت صباح اليوم الخميس بسرت المرحلة الأولى من حملة التشجير الواسعة ضمن الحملة الوطنية التي تقيمها وزارة الزراعة بغرس آلاف الأشجار علي مستوى مناطق ليبيا تحت شعار " شجرة لكل ليبي " . وأكد السيد " محمد عقيلة " منسق قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بسرت ، أن حملة التشجير التي انطلقت صباح اليوم تستهدف غرس 7000 شجرة غابات بمنطقة الأربعين شرق سرت وبمسافة 5 كيلو متر وذلك ضمن النشاط الزراعي لهذا العام والمستهدف غرس 15000 شجرة . وأضاف السيد " عقيلة " لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن هده الحملة تهدف إلى المحافظة علي الطبيعة كمصدات للرياح وزحف الرمال على الطريق الساحلي وتكوين غطاء نباتي بهذه المنطقة ومناطق زمزم وابوقرين والوشكة وجارف وابوهادي . وشارك في هذه الحملة منسق ومدراء الإدارات والأقسام بالقطاع وعدد من الجمعيات الخيرية وفوج الكشافة والمرشدات وشركة الخدمات العامة بسرت ومنتدي سرت نيوز الثقافي الاجتماعي وأهالي منطقة الأربعين شرق سرت . ...(وال - سرت)...

ليبيا _ الاستعداد لانطلاق المسح الليبي لصحة الأسرة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 16 يناير 2014 (وال) - تنطلق خلال الأيام القريبة القادمة ، عملية المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة ، التي تشرف على تنفيذها مصلحة الإحصاء والتعداد والمركز الوطنى لمكافحة الأمراض . ويستهدف المسح الوطني ، إجراء دراسة ميدانية على ( 22 ) ألف أسرة ليبية من مختلف المناطق أُخدت كعينة لمعرفة خصائصها المعيشية وحالتها الصحية والظروف السكنية والبيئية التي تعيش فيها . ويشارك فى تنفيذ عملية المسح - الذي سيستمر حتى منتصف العام الحالي - جامعة الدول العربية ، ومنظمة الصحة العالمية ، وصندوق الامم المتحدة للسكان ، ومنظمة اليونسيف . وقد أوضح المدير التنفيذى للمسح الوطني " عبد المجيد الرابطي " - لوكالة الأنباء الليبية - أن هذه العملية تأتي كاستجابة للأهداف والاحتياجات الوطنية المتمثلة في تأمين البيانات اللازمة ، وفقا للمستويات الجغرافية المختلفة ، واستجابة لتوصيات المؤتمرات الدولية المتعلقة بالسكان والتنمية والمرأة والطفولة. وكانت دورة الباحثات المشاركات في عملية المسح الوطني لصحة الأسرة ، التي عقدت على مدى أسبوع قد اختتمت اليوم الخميس . وشارك في الدورة ، أكثر من ( 200 ) باحثة من المنطقة الغربية ، تلقين خلالها دروسا نظرية وعملية حول أفضل السبل لعملية المسح . ..(وال)..

ليبيا _ لجنة في الكونغرس تلوم الحكومة في تفجير القنصلية ببنغازي*

ليبيا المستقبل 

سي ان ان: أفاد تقرير حديث للجنة التحقيقات في مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي، بأن مقتل 15 شخصا متعاونا مع مكتب
 التحقيقات الفيدرالي، في مدينة بنغازي الليبية، يعيق تحقيقات اللجنة. وألقى التقرير باللوم على الحكومة الأمريكية، وقال إن هناك تحذيرات كثيرة، بما فيها معلومات استخباراتية حول تدهور الأوضاع الأمنية، كان يمكن أن تساعد الحكومة على تعزيز الحماية لموظفيها. وتضررت التحقيقات التي يقوم بها مكتب التحقيقات الفدرالي حول الأشخاص المتورطين في الهجمات، بسبب غياب التعاون، وعدم قدرة الحكومات الأجنبية على الإمساك بالمسؤولين عنها ومحاسبتهم، ما جعل ملاحقتهم من قبل العدالة بطيئة وغير كافية. وبالنتيجة فإن فجوة في المعلومات ما تزال قائمة، بخصوص احتمال وجود معلومات مسبقة، أو تواطؤ الجماعات المسلحة الليبية وقوات الأمن، ومستوى التخطيط المسبق للهجمات، والمعلومات المسبقة المحتملة، والمتورطين، ومدى انخراطهم في نشاطات إرهابية أخرى، ودوافع الهجمات. وكان هجوم صاروخي استهدف مقر القنصلية الأمريكية في بنغازي، في 12 أكتوبر / تشرين الأول 2012، وأسفر عن مقتل السفير، كريستفور ستيفنز، وثلاثة عناصر أمن أمريكيين، واعتذرت عنه السلطات الليبية في حينها وحملت مسؤوليته إلى "أزلام" النظام السابق.

فلسطين _ 47 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى *

المسجد الأقصىالمسجد الأقصى
اليوم السابع
الأناضول
اقتحم 47 مستوطناً وعنصر مخابرات إسرائيلى، فى وقت متأخر مساء أمس الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بحسب مؤسسة "الأقصى للوقف والتراث".

يأتى ذلك فيما دعت جماعات إسرائيلية لاقتحام المسجد، اليوم الخميس، احتفالا بمناسبة دينية يهودية، حسبما ذكرت المؤسسة نفسها وقالت المؤسسة، التى تنشط فى الدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات، فى بيان لها اليوم الخميس، إنها "رصدت اقتحام 47 مستوطناً، وعنصر مخابرات إسرائيلى للمسجد الأقصى، مساء أمس الأربعاء، من جهة باب المغاربة، إحدى بوابات المسجد".

وأضافت، أن "الإسرائيليين قاموا بجولة فى أرجاء المسجد، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الشرطة والوحدات الخاصة الإسرائيلية"، قبل أن يغادروا المكان.

وأشارت المؤسسة، فى بيانها، إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلى اعتقلت الطالب فى مصاطب العلم، هيثم أبو ميزر، واقتادته إلى مركز "(القشلة) للشرطة الإسرائيلية فى بلدة القدس القديمة، للتحقيق معه".

ولفتت إلى أن عناصر من الشرطة قامت بجولة على جميع حلقات مصاطب العلم، ودققوا فى هويات طلابها، وتعمدوا استفزازهم والاستهزاء بهم وبوجودهم فيها.

ليبيا _ عائدات ليبيا النفطية فى 2013 تبلغ 40 مليار دولار*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
طرابلس (أ ف ب)
أعلن نائب وزير النفط الليبى عمر شكمك، أمس الأربعاء، أن عائدات بلاده من النفط فى العام 2013 بلغت 40 مليار دولار، أى من الـ50 مليارا التى كانت متوقعة، وذلك بسبب الحركات الاحتجاجية التى شلت القطاع.

وقال "شكمك" فى تصريح للتليفزيون الرسمى إن "عائدات النفط بلغت أكثر بقليل من 40 مليار دولار، أى أقل بنسبة 20% من التوقعات التى كانت 50 مليار دولار وأضاف أن العائدات النفطية فى النصف الأول تخطت التوقعات إذ سجلت 27 مليار دولار قبل أن تهبط إلى 13 مليارا فى النصف الثانى، والسبب فى هذا الانخفاض هو إغلاق المرافق النفطية، بسبب الحركة الاحتجاجية التى شهدها الشرق الليبى منذ يوليو.

وأدت هذه الحركة الاحتجاجية إلى خفض معدل الإنتاج النفطى فى البلاد 993000 ألف برميل يوميا فى حين كانت التوقعات 1.45 مليون برميل يوميا، بحسب ما أعلن سمير كمال مدير التخطيط فى الوزارة وتشكل عائدات النفط نحو 96% من إيرادات الموازنة فى ليبيا.

لبنان _ تعيين قاض إيطالى بغرفة الدرجة الأولى بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان*

رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريرىرئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريرى
اليوم السابع 
بيروت (أ ش أ)
أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنه تم تعيين القاضى الإيطالى نيقولا لتييرى فى غرفة الدرجة الأولى بالمحكمة التى تبدأ أولى جلساتها اليوم بالنظر فى قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريرى.

وذكرت المحكمة فى بيان لها اليوم أن "رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضى دايفيد باراغوانث عين أمس لتييرى فى غرفة الدرجة الأولى، وذلك بعد أن عينه الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى الأسبوع الماضى قاضيا دوليا جديدا بصفة قاض رديف.

وأشارت إلى أن القاضى لتييرى، الحائز درجة ماجستير من جامعة نابولى فى العام 1981، صاحب خبرة قانونية واسعة على المستويين الدولى والوطنى، وهو يتولى منذ عام 2011 منصب خبير قانونى فى الشئون القانونية الدولية فى مكتب رئيس الوزراء الإيطالى، كما عمل منذ العام 2010 قاضيا خاصا فى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وينتظر القاضى لتييرى الموافقة النهائية من السلطات الإيطالية على التفرغ لمهام العمل لدى المحكمة الخاصة بلبنان.

فلسطين _ طائرات الجيش الإسرائيلى تقصف منطقتى "التفاح" و"أبراج المقوسى" بغزة *

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
كتب مدحت صفوت
أفاد شهود عيان أن طائرات إف 16 التابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلى استهدفت، منذ قليل، هدفًا شمال قطاع غزة، مؤكدين أن أولى الغارات استهدفت أرضًا زراعية خالية فى منطقة التفاح شرق مدينة غزة.

وأضاف شهود العيان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الغارة الثانية استهدفت مناطق قرب أبراج المقوسى فى حى النصر، مشيرين إلى عدم وقوع إصابات حتى الآن.

ليبيا _ مقتل ناشط سياسى ليبى برصاص مجهولين فى مدينة درنة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 
(الأناضول)
قتل، مساء أمس الأربعاء، الناشط السياسى الليبى، عامر هابيل، إثر تعرّضه لهجوم مسلح من قبل مجهولين فى مدينة درنة، شرقى البلاد.

وقال عوض بالقاسم، المتحدث باسم المجلس المحلى فى درنة، لوكالة الأناضول، إن مسلحين فى سيارات دفع رباعى اعترضوا طريق الناشط السياسى عامر سعد هابيل عند المدخل الشرقى لمدينة درنة وفتحوا نيران بنادقهم الرشاشة عليه فأردوه قتيلا.

من جانبه، قال مصدر مقرب من هابيل، رفض ذكر اسمه، إنه "تعرّض فى وقت سابق للتهديد بالقتل بعد ظهوره فى أحد التقارير المصورة لإحدى القنوات الأجنبية هاجم فيه الجماعات التكفيرية فى مدينة درنة وصرّح بوجود تنظيم القاعدة فى المدينة".

وذاع صيت هذا الناشط السياسى الليبى بعد مقولته الشهيرة: "درق (حول) زومتك (وجهك) وقوم (انهض) وافر (اهرب) يا معمر"، والتى قالها على شاشة قناة الجزيرة الإخبارية فى بداية ثورة 17 فبراير 2011 الليبية، وقد كان لهذه الجملة وقعًا كبيرًا فى الشارع الليبى آنذاك.

اليمن _ الجيش اليمنى يقصف مواقع لمسلحين هاجموا مبنى محافظة الضالع*

الجيش اليمنى_أرشيفيةالجيش اليمنى_أرشيفية
اليوم السابع
الأناضول
أفادت مصادر أمنية فى محافظة الضالع، جنوبى اليمن، بأن مسلحين تابعين للحراك الجنوبى هاجموا بالرصاص، مساء يوم الأربعاء، مبنى المجمع الحكومى للمحافظة؛ مما أدى إلى اشتباكات مع جنود الحراسة وأضافت المصادر أنه إثر ذلك بادرت قوات عسكرية قريبة من المبنى بالتدخل وقصف مواقع إطلاق النار.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوى أصوات قصف عسكرى فى منطقة سناح شمالى مدينة الضالع، ولم يعرف على الفور هل سقط ضحايا أم لا، كما لم يصدر عن الجيش اليمنى تعقيب حول الحادث.

وتشهد محافظة الضالع منذ أيام مواجهات متقطعة فى عدد من المناطق والمواقع العسكرية على خلفية سقوط قذيفة مدفعية أطلقها الجيش اليمنى عن "طريق الخطأ"، بحسب ما قالته مصادر عسكرية، يوم الجمعة قبل الماضى، على خيمة عزاء فى محافظة "الضالع"، مما أدى إلى سقوط 16 قتيلاً وعشرات الجرحى، أغلبهم من المدنيين بينهم أطفال.

اليمن _ الجيش اليمنى يقصف مواقع لمسلحين هاجموا مبنى محافظة الضالع*

الجيش اليمنى_أرشيفيةالجيش اليمنى_أرشيفية
اليوم السابع
الأناضول
أفادت مصادر أمنية فى محافظة الضالع، جنوبى اليمن، بأن مسلحين تابعين للحراك الجنوبى هاجموا بالرصاص، مساء يوم الأربعاء، مبنى المجمع الحكومى للمحافظة؛ مما أدى إلى اشتباكات مع جنود الحراسة وأضافت المصادر أنه إثر ذلك بادرت قوات عسكرية قريبة من المبنى بالتدخل وقصف مواقع إطلاق النار.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوى أصوات قصف عسكرى فى منطقة سناح شمالى مدينة الضالع، ولم يعرف على الفور هل سقط ضحايا أم لا، كما لم يصدر عن الجيش اليمنى تعقيب حول الحادث.

وتشهد محافظة الضالع منذ أيام مواجهات متقطعة فى عدد من المناطق والمواقع العسكرية على خلفية سقوط قذيفة مدفعية أطلقها الجيش اليمنى عن "طريق الخطأ"، بحسب ما قالته مصادر عسكرية، يوم الجمعة قبل الماضى، على خيمة عزاء فى محافظة "الضالع"، مما أدى إلى سقوط 16 قتيلاً وعشرات الجرحى، أغلبهم من المدنيين بينهم أطفال.

البحرين _ ولى العهد البحرينى يبحث مع المعارضة استئناف الحوار*

 ولى العهد البحرينى الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولى العهد البحرينى الأمير سلمان بن حمد آل خليفة
اليوم السابع
الأناضول
التقى ولى العهد البحرينى، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أمس الأربعاء، ممثلين عن القوى المعارضة، لتدارس "سبل إيجاد حوار جاد"، وذلك بعد تعليق الحوار على خلفية استمرار المعارضة فى مقاطعته منذ 4 أشهر.

وقالت 5 جمعيات معارضة، هى "الوفاق"، و"وعد"، و"المنبر الديمقراطى التقدمى"، و"الإخاء الوطنى"، و"التجمع القومى الديمقراطى"، فى بيان وصلت وكالة الأناضول نسخة منه: إن "إيجابية هذا اللقاء تتوقف على الخطوات القادمة القائمة على الشراكة الحقيقية".

وأوضحت الجمعيات المعارضة فى بيانها أن اللقاء جاء تلبية لدعوة ولى العهد "لتدارس سبل إيجاد حوار جاد، ينتج صيغة سياسية جديدة، تشكل حلا شاملا ودائما، يحقق تطلعات جميع البحرينيين نحو الحرية والمساواة والعدالة والتحول الديمقراطى" وقال البيان إن اللقاء تميز "بالصراحة والشفافية التامة".

ليبيا _ افتتاح المقر الرئيسى الجديد لشركة الخطوط الجوية الليبية فى بنغازى*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع
طرابلس (أ ش أ)
افتتحت شركة الخطوط الجوية الليبية، مساء أمس الأربعاء، مقرها الرئيسى الجديد ببنغازى بالتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الليبية "خالد التيناز" فى الاحتفالية التى أقيمت بهذه المناسبة، "نعلن عودة شركة الخطوط الجوية الليبية إلى منشأها الأصلى فى بنغازى، ونؤكد أن عودتها لا تعنى استبدال مركزية بأخرى بل سنبقى على الاستقلالية الإدارية والمالية من جميع المناطق، وأشاد "التيناز" فى كلمته بالجهود التى بذلت فى سبيل عودة مقر الشركة إلى بنغازى.

ليبيا _ نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 16 يناير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا اليوم الخميس ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- السماء صافية الى قليلة السحب ، والريح شرش تتحول تدريجيا إلى شلوق على طول الساحل ، وتكون متغيرة الاتجاه مساء هذا اليوم على طرابلس والخمس وصباح الغد على مصراتة وسرت سرعتها ما بين (05 - 15) عقدة ، تصل صباح اليوم الى (20) عقدة على مصراتة وسرت ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25 - 1.25) متر يصل الى (1.75) متر على ساحل سرت ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب على طول الساحل بينما يكون هادئا يوم الغد على ساحل زوارة ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 18 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من رأس لانوف حتى طبرق :- السماء قليلة السحب تتكاثر هذا اليوم على بنغازي والجبل الأخضر مع احتمال سقوط أمطار على هذه المناطق ، والريح شرش إلى متغيرة الاتجاه على طول الساحل ، بينما تكون بحري يوم الغد على أقصى الساحل الشرقي سرعتها ما بين ( 05-15 ) عقدة ، تصل اليوم إلى (20) عقدة على ساحل الخليج ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25 - 1.00) متر ، يصل هذا اليوم الى (1.50) متر على الخليج ، ودرجة حرارة سطح البحر( 18 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة ، وقد تكون متوسطة في الصباح الباكر على الخليج ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . ...( وال ) ...

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 16 يناير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 16 يناير الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تبدأ السحب الممطرة في الانقشاع التدريجي هذا اليوم على أغلب مناطق الشمال . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة . انقشاع السحب الممطرة اليوم على أغلب المناطق ، والرياح شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول من يوم الغد إلى جنوبية فجنوبية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين( 15- 18 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 13) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية ، وتسجل ارتفاعا ملحوظا يوم السبت ، حيث من المتوقع أن تصل إلى ( 26 ) درجة على بعض المناطق . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة . تتكاثر السحب اليوم على الخليج وسهل بنغازي والجبل الأخضر مع فرصة سقوط أمطار متفرقة قد تصحبها بعض الخلايا من السحب الرعدية أحيانا ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة اليوم على مناطق الخليج ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين( 17- 20 ) درجة مئوية ، ولا تتـجاوز ( 14 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر . - الجفرة - سبها - غات - غدامس - الحمادة . السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى نشطة السرعة تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية ، و درجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 17 -22 ) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا تدريجيا من يوم الغد . - الكفرة - تازربو - السرير . السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (20 إلى24 ) درجة مئوية ، وتسجـل انخفاضا يوم الغد . ....( وال ) ...

ليبيا _ عودة الحياة إلى طبيعتها بمدينة سبها . *

وكالة الانباء الليبية 
سبها 16 يناير 2014 ( وال ) - شهدت مدينة سبها حركة مرور عادية وعادت الحياة إلى طبيعتها بعد الهدوء الذي سادها أمس ولليوم الرابع حيث فتحت المحال التجارية والصيدليات أبوابها ، وباشرت محطات توزيع الوقود عملها ، بعد إتفاق الهدنة التي تم التوصل إليه يوم الاثنين الماضي . \n وأكد مدير إدارة الخدمات الطبية سبها الدكتور \" الطاهر ابريدح \" أن أوضاع المستشفيات في المدينة جيدة ، مشيرا إلى أن وفد طبيا إماراتيا وصل إلى المدينة أمس الأول الثلاثاء وقام بزيارات للمركز الطبي ، والمراكز الصحية والمستوصفات للوقوف على المصابين وتقديم الاستشارات الطبية .\n من جانبه لم يستبعد رئيس وفد مدينة الزنتان الاجتماعي ووزير الدفاع السابق \" اسامة الجويلى\" الذي يزور سبها ، وجود أطراف أخرى تحاول إثارة الأزمات واستمرار المشكلة القائمة حاليا في سبها ، مؤكدا أن الأطراف ذات العلاقة بالأزمة أكدت التزامها باتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه الاثنين.\n وأكد في تصريحه لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها أن النزاعات في الجنوب الليبي ذات خصوصية نظرا لوجود مكونات اجتماعية متعددة ، وقرب المنطقة من الحدود ، واكتضاضها بالمهاجرين غير الشرعيين .\n وأشار إلى أن الوفد أجرى لقاءات مع كافة الأطراف واستمع لوجهات نظرهم ومقترحاتهم لحل الأزمة، مضيفا أن الوفد سيلتقي أيضا بآمر المنطقة العسكرية للاستماع إلى وجهة نظره، ومن ثم سيتم تقييم الموقف وتقدم مقترحات لحل المشكلة للأطراف المعنية وللحكومة المؤقتة.\n وأكد \" الجويلي \" أن كافة الأطراف التي تم اللقاء بها كانت على قدر كبير من العقلانية والمسؤولية لإنهاء المشكلة وتداعياتها والجميع يسعون إلى الوفاق واستتباب الأمن، لكنه لم ينف عدم السيطرة على بعض التصرفات الفردية وغير المسؤولة التي يقوم بها الشباب بين الحين والآخر.\n وكانت الاشتباكات المسلحة التي حدث في اليومين الماضيين في سبها قد أسفرت عن سقوط أكثر من ثلاثين قتيلا واصابة العشرات.\n ...(وال - سبها)

ليبيا _ الزاوية تستضيف البطولة المدرسية للسباحة والشطرنج على مستوى ليبيا .*

وكالة الانباء الليبية 
الزاوية 16 يناير 2014 ( وال ) - تنطلق يومي السبت والأحد القادمين فعاليات البطولة المدرسية للسباحة والشطرنج على مستوى ليبيا وذلك بمدينة الزاوية العنقاء . وستقام مسابقة السباحة بحوض كلية التربية البدنية بالمدينة ، ومسابقة الشطرنج بأحد صالات النادي الأولمبي. وتأتى هذه البطولة التي ستقام في إطار نهائيات الألعاب الرياضية على مستوى ليبيا بإشراف مكتب النشاط المدرسي بالزاوية . ...(وال - الزاوية)...

ليبيا _ بيان علماء ليبيا إلى الشعب الليبي الكريم والمؤتمر الوطني العام *

ليبيا المستقبل 
شبكة الأخبار الليبية
بيان علماء ليبيا إلى الشعب الليبي الكريم، والمؤتمر
الوطني العام، والحكومة المؤقتة، وفقهم الله جميعاً
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد؛
فإن علماء ليبيا الممثّـلين في كل من: هيئة علماء ليبيا، ووزارة الأوقاف، ورابطة الخطباء والوعاظ، والجمعية الليبية لعلوم الكتاب والسنة، ودار الإفتاء ومجلس البحوث والدراسات الشرعية التابع لها، شعوراً منهم جميعاً بمسؤولية البيان، الذي حذَّرهم الله من كِتمانه، وتَوَعّدهم عليه - إن لم يفعلوا - باللعن قال تعالى:(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون).
فإنَّهم يعلنون استنكارهم الشديد، ورفضهم القاطع لاستمرار وقف تصدير النفط من الموانئ الليبية، سواء ممن يسمون أنفسهم مجلس برقة، أو من غيرهم، في شرق البلاد أو غربها أو وسطها، ويعدون ذلك تعدياً وبغياً وعدواناً على الشعب الليبي بأسره في قوته الضروري، يجب على الجميع مقاومتُه، والتصدي له بكل الوسائل الممكنة، ولا يجوز السكوت عنه بعد الآن، فقد تبين بما لا يدع مجالا للشك - بعد رفض المانعين لتصدير النفط كلَّ المساعي والجهودَ المبذولةَ، والوفودَ التي جاءتهم من مختلف المدن الليبية رسمية وغير رسمية لحل الأزمة ودياً، على مدى ستة أشهر كاملة، مع تكرر المحاولة لتهريب النفط بوسائل غير شرعية - كل هذا صارت له دلالاتٌ خطيرةٌ أبعدَ من مجرد المطالبة بالحقوق، أو أي غطاء آخر مزعوم، وإنما صار مخططاً لتقسيم البلاد وتمزيقها، وإشعالِ نار الحرب الأهلية والجهوية بين أبنائها، الذين عاشوا طول تاريخهم المجيد، إخوة مسلمين مسالمين، متحابين متعاونين، لحمة واحدة، وأسرة واحدة، يهبون هبة الرجل الواحد في السراء والضراء، والمنشط والمكره، والمغنم والمغرم، يتقاسمون لقمة العيش مهما قلَّتْ.
ويحمّل العلماء مسؤوليةَ هذا البغي، والدعوةِ إلى تقسيم البلاد، وإشعالِ الفتنة بين أهلها بالفرقة والعصبية، من يسمون أنفسهم مجلس برقة، الذي نعلم أنه لا يمثل إلا نفسه، وإلا عددا محدودا ممن يدورون في فلكه، ليفرض نفسه على أهل ليبيا جميعا، بقرار فردي مستبد، لتقسيم البلاد، لم يجرؤ حتى النظام السابق على اتخاذه!
إنَّ العلماء إذ يصدرون هذا البيان يدعون أهالي هذه الجماعة المتعنتةِ، المتلاعبةِ بالنفط الليبي، وأعيانَ وشيوخَ قبائلهم إلى كف أبنائهم عن عدوانهم، والأخذ على أيديهم، فإن النبي يقول: (انصر أخاك ظالما أو مظلوما، قالوا: ننصره إذا كان مظلوما، فكيف ننصره إذا كان ظالما؟ قال: تمنعونه من الظلم، وتأخذون على يديه).
ويدعو العلماء الشعب الليبي بأسره، والحكومة، والمؤتمر الوطني إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الجماعة الخارجة عن القانون، وألا يسمحوا لهم بابتزاز الشعب الليبي والاستيلاء على ثروته وإجهاض ثورته المجيدة، والاستهزاء بمؤسسات الدولة، المهددة بالإفلاس ووقف المرتبات، وإلا كانوا مسؤولين شرعاً وقانونا عن التفريط في أولويات ما اختارهم الشعب لأجله، وهو وحدة الوطن! فإنَّ انتظار الخارجين عن القانون في الموانئ النفطية طيلة ستة أشهر كاملة، لحل المشكلة ودياً، عذرٌ كاف، ومبررٌ مشروعٌ، يعطي الحق في فك الحصار بكل الوسائل الممكنة لإعادة الأمر إلى نصابه، وفرض هيبة الدولة، قبل استفحال الأمر، وخروجه عن السيطرة، بتدخل المجتمع الدولي، وفرض الأمر الواقع.
ويندد العلماء بالانتهاكات الأمنية الخطيرة التي حدثت مؤخراً بالجنوب، وما نجم عنها من ضحايا، ويحملون الحكومة والمؤتمر مسؤولية ذلك.
الله ليبيا، وجمع كلمة أهلها على الحق، وألف بين قلوبهم، وصيّرهم بنعمته إخوانا، متحابين متوادّين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الموقعون على البيان:
أ. د. غيث محمود الفاخري نائب مفتي عام ليبيا
أ. عبد الله علي العقيلي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
د. نادر السنوسي العمراني أمين عام هيئة علماء ليبيا
أ. عبد الناصر المبروك انفيص مدير إدارة الدراسات والبحوث بوزارة الأوقاف
أ. د. عمر مولود عبد الحميد عضو مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء ومفتي فرع الزاوية
أ. د. حمزة أبو فارس أبو بكر عضو مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء ووزير الأوقاف السابق
أ. سالم عبد السلام الشيخي عضو مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء
أ. عبد الله على الفرجاني رئيس الجمعية الليبية لعلوم الكتاب والسنة
د. أسامة محمد الصلابي عضو مجلس الأمناء لرابطة الخطباء والوعاظ
الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 هـ الموافق 15 يناير 2014 م

ليبيا _ العروسي: خطط النهوض بالبلاد رهينة لإعادة تصدير النفط من الموانئ *

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن وزير النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عبد البارئ العروسي عن وجود مؤشرات إيجابية لفتح موانئ وحقول النفط المُغلقة والمتوقفة عن التصدير. وقال العروسي في كلمة ألقاها خلال فعاليات مؤتمر ومعرض "بيتروتيك 2014" التي انطلقت الأحد الماضي في العاصمة الهندية نيودلهي  إن قطاع النفط في ليبيا يواجه تحديات كبيرة خاصة و أن الدولة الليبية تعتمد على ثروة النفط و الغاز باعتبارها العمود الفقري للاقتصاد والاستثمار في ليبيا. وأضاف "ركزنا بعد انتصار الثورة مباشرة على صيانة المعدات المتضررة من الحرب في الحقول والموانئ والمصافي بهدف إعادتها إلى الإنتاج حيث وصل الإنتاج إلى قيمة أذهلت المُتخصصين في مجال النفط و الغاز". وأوضح وزير النفط أن وزارته تعمل على مراجعة قانون النفط وتعديله عن طريق الاستعانة بالمتخصصين الليبيين في الداخل و الخارج إذ من المتوقع الانتهاء من هذه المراجعة منتصف السنة الحالية 2014م.و لفت العروسي إلى تكوين لجنة يأتي على عاتقها وضع أسس ومعايير محاربة الفساد ونشر الشفافية في القطاع مؤكدا أن اللجنة أنهت عملها الأولي وانبثق عنها مكتب لمتابعة هذا الأمر في قطاع النفط.كما أشار وزير النفط إلى إنشاء مؤسسة جديدة تهتم بشؤون التصنيع إذ انبثقت عنها لجنة لوضع خارطة طريق تتعلق بالتصنيع مُوضحا أن القدرة المالية لإقامة المشاريع وصلت إلى حوالي 45 مليار دولار أمريكي، ستصرف على إنشاء 3 مصافٍ و مجمعات بيتروكيماويات، الأمر الذي يعطي فرصة أمام المُستثمرين للمشاركة في هذه الخطة. واختتم العروسي حديثه قائلا إن التحدي الكبير الذي يواجه وزارته الآن هو إرجاع تصدير النفط إلى مستواه المُحدد بمليون و 600 ألف برميل يوميا حتى تستطيع الدولة تنفيذ خططها وطموحاتها سواء في قطاع النفط أوالقطاعات الأخرى.

ليبيا _ مجهولون يغتالون عامر هابيل والحصادي يستنكر*

ليبيا المستقبل
وكالة أنباء التضامن: اغتيل عامر هابيل أحد ثوار مدينة درنة، أمس الأربعاء، برصاص مجهولين بالمدينة. من جهته استنكر عضو المؤتمر الوطني العام عن درنة منصور الحصادي اغتيال هابيل، واصفاً هذا العمل بالإجرامي. وأضاف الحصادي أن هذا الاغتيال يضم إلى باقي الأعمال الإجرامية التي لم يُكشف عن مرتكبيها بعد.تجدر الإشارة إلى أن عامر هابيل هو من أوائل ثوار الـ17 من فبراير من درنة الذين كان لهم ظهور إعلامي لافت لإظهار الثورة في القنوات الفضائية.

ليبيا _ القايد: من اقتحموا المؤتمر هم من فرض قانون العزل السياسي*

ليبيا المستقبل (مصادر): شهدت الجلسة المسائية للمؤتمر الوطني العام، اليوم الأربعاء، انسحاب عدد من الأعضاء اعتراضاً على حضور العضو عبدالرحمن السويحلي، بحسب ما ذكرته عضؤ المؤتمر الوطني عن تحالف القوى الوطنية "هاجر القايد" لـ "الوسط".
وأشارت القايد إلى أن الأعضاء المنسحبين طالبوا برفع الحصانة عن السويحلي والتحقيق معه باعتباره أحد المتورطين في "أحداث غرغور" التي وقعت منتصف نوفمبر الماضي، وراح ضحيتها العشرات من المدنيين أثناء احتجاجهم ضد المليشيا المسلحة التي تتخذ من منطقة غرغور مقراً لها. وجاءت تصريحات القايد رداً على فشل المؤتمر في التصويت بسحب الثقة من رئيس الحكومة علي زيدان، أمس الأربعاء، بسبب عدم توفر النصاب القانوني. وأضافت أن من اقتحموا مقر المؤتمر الوطني بالأمس هم نفس المجموعة التي فرضت قانون العزل السياسي بقوة السلاح، والتي تريد فرض إقالة الحكومة بنفس الطريقة، على حد تعبيرها.
وكشفت القايد أن المقتحمين اشتبكوا بالأسلحة مع الأمن الرئاسي مما دفع أعضاء المؤتمر للخروج من الباب الخلفي والتوجه نحو الغابة المحيطة بمقر المؤتمر الوطني العام، مؤكدة أن عدداً من أعضاء المؤتمر لن ينصاعوا لمطالب هذه المجموعة، سيما وأنهم قد "شعروا بالمهانة" بعد إقرار قانون العزل وهذا الأمر كفيل بعدم التصويت بإقالة الحكومة بالطريقة ذاتها.

ليبيا _ إخوان ليبيا تدعو لإقالة الحكومة وتشكيل وزارة أزمة*

ليبيا المستقبل - وكالات: قال المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بشير الكبتي، إن الحل في إنهاء مشكلة التوتر الأمني في مدينة سبها وباقي المدن الليبية هو إيجاد حكومة أزمة بديلة تحل محل الحكومة الحالية تركز على بناء الأجهزة الأمنية. وأضاف الكبتي في تصريح مساء أمس الأربعاء، أنهم طالبوا بإقالة الحكومة منذ ستة أشهر بسبب تقاعسها في معالجة الموقف، مشيرا إلى أنها يجب أن تتدخل لحل المشكلة أو تترك المجال لغيرها ممن يستطيع معالجة الموقف بطريقة صحيحة. و في السياق ذاته، دعا الكبتي الأحزاب إلي الضغط السياسي على الحكومة لإنهاء مشكلة إغلاق الموانئ النفطية وتأثيرها السيئ على الاقتصاد الليبي، واصفا إغلاق الموانئ بـ"الجرم الذي يرتكب في حق الشعب الليبي" لمساسه بقوت المواطن. وأشار المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا إلى أن الجماعة تتحرك وتحاول من خلال مؤسسات المجتمع المدني ليكون هناك ضغط شعبي رافض لإغلاق الموانئ وتقصير الحكومة- حسب تعبيره. يذكر أن الجماعة كانت قد أدانت ، في بيان لها أمس اشتباكات سبها، ومقتل وكيل وزارة الصناعة بمدينة "سرت" وتواصل إغلاق الموانئ النفطية. وكانت مواجهات مسلحة قد اندلعت أمس الثلاثاء، بين قوات الجيش الليبي ومسلحين من قبائل التبو بمدينة سبها أسفرت عن سقوط 27 قتيلا وإصابة 72 آخرين.

ليبيا _ 'دورده' يتعرض لاعتداء داخل محبسه *


ليبيا المستقبل - وكالات: كشف مصدر مقرب من رئيس جهاز الأمن الخارجي في عهد النظام السابق، أبوزيد عمر دورده، أن الأخير تعرض للاعتداء بالضرب داخل سجن الهضبة "الخضراء" الذي يقبع فيه منذ اعتقاله إثر انهيار النظام السابق العام 2011.
ويخضع هذا السجن الذي يأوي عدداً من رموز النظام السابق بينهم "دورده" لوزارة العدل. وقال هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن دورده قد تعرض للضرب المبرح من قبل أشخاص، ولم يوضح المصدر هوية المعتدين، ولا الأسباب التي دفعتهم لارتكاب هذا الاعتداء على سجين رهن التوقيف في سجن يتبع للدولة.
وكان دورده تعرض قبل ذلك لاعتداء مماثل أسفر عن إلحاق كسور بقدمه. ويثير هذا الحادث التساؤل حول ما إذا كان الحادث وقع أثناء التحقيق، أم أنه ناجم عن اختراق من قبل عناصر خارجة عن الشرعية، وعما إذا كان السجن الذي يقبع فيه دورده وعدد من رموز النظام السابق يخضع لإشراف السلطة الشرعية.