الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

ليبيا_فنوش يدعو إلى تأسيس مجلس مدني في بنغازي

عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي يونس فنوش (photo: )
عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي يونس فنوش
دعا عضو مجلس النواب عن بنغازي يونس فنوش، اليوم الثلاثاء، سكان المدينة إلى تشكيل مجلس محلي مدني توافقي.
وذكر فنوش، على صفحته بـموقع «فيسبوك»، أن «بنغازي تعيش الآن ظرفًا مشابهًا تمامًا للظرف الذي عاشته عند اندلاع الثورة في فبراير2011، وعلى أبنائها وسكانها أن يستعيدوا مرة أخرى الروح نفسها التي جمعتهم ووحدتهم ووجهت حركتهم جميعهم لتأمين المدينة وتسيير أمورها، من خلال مبادراتهم السياسية، كما شكَّلوا في ذلك الوقت مجلسًا محليًّا توافقيًّا تولَّى إدارة شؤون المدينة، إلى جانب المجلس الوطني الانتقالي الذي تولَّى إدارة الشؤون السياسية في البلاد كلها».
واقترح فنوش «أن يبادر السكان الآن لتشكيل مجلس مدني، يتولى العناية بشؤون المدينة وإدارتها إلى جانب مجلس النواب والحكومة والجيش الذي يقود المعركة ضد الإرهاب».
وتابع: «على هذا المجلس أن يتولى العناية بكل ما يحتاجه المواطنون مثل توفير السكن لمَن يضطرون للنزوح عن بيوتهم، وتوفير المواد المعيشية اللازمة للسكان، وتوفير الأدوية... إلخ، وعلى أبناء المدينة، كل في مجال تخصصه وخبرته، أن يتطوعوا للخدمة مثل الأطباء ورجال الشرطة وشركة النظافة وغيرهم».

ليبيا_أمين عام «الناتو» يدعو إلى تحرك دولي لمعالجة الوضع في ليبيا

 ينس ستولتينبرغ رئيس وزراء النرويج الأسبق والأمين العام الجديد لحلف الناتو  (photo: )
ينس ستولتينبرغ رئيس وزراء النرويج الأسبق والأمين العام الجديد لحلف الناتو
حمَّل الأمين العام لحلف «الناتو» النرويجي ينس ستولتنبيرغ المجتمع الدولي مسؤولية خروج الوضع في ليبيا عن دائرة التحكم، وانهيار الموقف الأمني والسياسي داخلها.
وقال ستولتنبيرغ في أول مداخلة عامة له منذ استلامه منصبه في سبتمبر الماضي على رأس «الناتو»، إنَّ الحلف الأطلسي نفَّذ بنجاح مهمته العسكرية في ليبيا، ولكن المجتمع الدولي لم يتحمَّل مسؤولية متابعة ذلك، ولم يتحمل أعباء إدارة المرحلة الانتقالية والعملية السياسية وبسط الاستقرار وإعادة البناء في ليبيا.
وأضاف أنَّ ما جرى في ليبيا وما تبعه يمثل تحديًّا لمجمل المجموعة الدولية، وعلى الحلف أنْ يتحرك جنبًا إلى جنب مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الإقليمية لمعالجة ذلك.
وأوضح أمام منتدى نظَّمته مؤسسة «مارشال» للبحوث الألمانية الأميركية، أن مهمة «الناتو» تمثَّلت في حماية المدنيين وهو ما قام به في ليبيا، ولكن ذلك لم تتبعه المواكبة الضرورية ويجب الآن مناقشة وتحديد مَن هي الجهة المسؤولة عن المتابعة.
كما أعلن ستولتنبيرغ استعداد الحلف الأطلسي للمساهمة في بناء قدرات الأجهزة الأمنية العراقية، إذا ما تلقى طلبًا محددًا من السلطات العراقية، وأعلن أنَّ الحلف سينظم لقاءً قريبًا مع دول الخليجية الأعضاء في ما يُعرف بمبادرة إسطنبول
وقال: «نحن نريد استمرار الحوار مع هذه الدول، وتعزيز التعاون معها أمام التحديات وانعدام الاستقرار المسجل حاليًّا»، كما أشار إلى أنَّ الحلف يقوم بالتصدي إلى «داعش» عبر عمليات التنسيق بين الدول الأعضاء وعبر توفير الحماية لتركيا.
وتابع الأمين العام للناتو: «نحن نرى تهديدات مختلفة. العديد من الدول هشة. والتطرف يغذي عدم الاستقرار، ولكن ليس هناك خيارٌ بين توفير الأمن لدينا في الشرق أو في الجنوب. يتعين علينا القيام به في المنطقتين على حد سواء. مسؤوليتنا الرئيسية هي الدفاع وحماية حلفائنا. وقد اتخذت منظمة حلف شمال الأطلسي بالفعل خطوة هامة عن طريق نشر بطاريات صواريخ باتريوت في تركيا حليفتنا، وقبل المضي قدمًا في نظام الدفاع الصاروخي لدينا. هذا يرسل إشارة قوية للتضامن. وإشارة قوية من الردع.
وأضاف: «إنَّ الأزمة والصراعات خارج حدود حلف (الناتو) يمكن أن تشكل تهديدًا مباشرًا لأمننا، ولذا فإننا سوف نشارك لمنع وإدارة الأزمات، لتحقيق الاستقرار في حالات ما بعد الصراع. ودعم إعادة الإعمار، ويجب أن نكون مستعدين لاستخدام القوة العسكرية».
وأشار الأمين العام للناتو إلى أنَّ الحلف يقوم بإدارة ظاهرة المقاتلين الأوروبيين الذين يعودون من جبهات القتال في العراق وسورية، وأوضح أنَّ المسألة يتم التعامل معها بجدية وعبر تبادل المعلومات وتنسيق التحركات.

ليبيا_عميد غريان يلتقي السفير الإيطالي في طرابلس

عميد بلدية غريان يلتقي السفير الإيطالي في طرابلس. (photo: )
عميد بلدية غريان يلتقي السفير الإيطالي في طرابلس.
التقى عميد بلدية غريان يوسف بديري، الاثنين، سفير دولة إيطاليا لدى ليبيا جوزبي غريمالدي، في العاصمة (طرابلس)، لبحث أوجه التعاون المُشترك والسبل الكفيلة لدعم وتطوير الإدارة المحلية.
وأكد مدير المكتب الإعلامي بمجلس غريان البلدي شكري بلاح، لـ«بوابة الوسط»، أنَّ اللقاء جاء تشاوريًّا تعارفيًّا، مشيرًا إلى أنَّه الأول بين عميد بلدية غريان والسفير الإيطالي لدى ليبيا.
وقال بلاح: «إنَّ اللقاء تم بحضور عدد من عمداء بلديات المنطقة الغربية ومُمثلين عن المفوضية العليا للانتخابات».

ليبيا_توقعات بانعقاد جلسة الحوار الوطني الأسبوع المقبل

ليون وعبد الله الثني (photo: )
ليون وعبد الله الثني
أجرى رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، اليوم الثلاثاء، مشاورات تتعلق بالتحضيرات الجارية من أجل عقد جولة ثانية من الحوار، في وقت قال فيه مسؤول محلي إنَّ هذه الجولة ستُعقد، الأسبوع المقبل، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.
وفي بيان له، قال ليون إنَّه اجتمع في مدينة طبرق مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر، لإطلاعه على المشاورات المتعلقة بالتحضيرات الجارية من أجل عقد الجولة الثانية من الحوار.
ولم يفصح المسؤول الأممي عن مزيد من التفاصيل، بينما قال مجلس النواب في بيان له، إنَّ الاجتماع تناول بحث الجهود الدولية للوصول بالحوار الوطني الذي أُطلق من مدينة غدامس إلى أهدافه، وإنهاء كل أسباب النزاع، وإعادة الاستقرار إلى البلاد.
كذلك جرى خلال الاجتماع، استعراض جهود الوساطة الدولية، التي تهدف لإرساء حوار حقيقي وفاعل، ينهي الصراع ويعيد الاستقرار إلى ربوع البلاد، بحسب بيان المجلس الذي أشار إلى أنَّ ليون استعرض نتائج الحوارات التي أجراها مع مختلف الأطراف في ليبيا.
وفي وقت لم يفصح فيه أي من الطرفين عن موعد الجولة الثانية للحوار، قال مسؤول في المجلس البلدي لطرابلس، إنَّ المجلس «شرع في الإعداد لاستضافة العاصمة للجلسة الحوارية الثانية التي يعتقد أنها ستكون خلال الأسبوع المقبل، برعاية أممية».
ووصل ليون إلى طبرق، مساء أمس الإثنين، قبل أنْ يتوجه إلى طرابلس في اليوم ذاته، لمواصلة جهوده من أجل عقد الجلسة الحوارية الثانية.
وفي هذا الصدد، قال المسؤول نفسه، إنَّ ليون التقى في وقت متأخر ليلة أمس الإثنين، في طرابلس، فتحي باشاغا، رئيس كتلة الثوابت الوطنية التي تضم النواب المقاطعين لجلسات طبرق.

ليبيا_وزير الدفاع السوداني يؤكد دعم بلاده بناء الجيش الليبي

وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين (photo: )
وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين
أكد وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين، دعم بلاده بناء جيش ليبي موحد يضم كافة مكونات الشعب، مشيرًا إلى أنَّ الليبيين هم الأقدر على حل قضاياهم.
وجدد وزير الدفاع السوداني، في تصريحات صحفية عقب لقائه اليوم الثلاثاء رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني - الذي يزور الخرطوم حاليًّا - رفض السودان أي تدخل عسكري من شأنه تعقيد الوضع في ليبيا.
وشدد حسين على حرص السودان على استمرار التعاون مع القوات المسلحة الليبية، وأنه سيظل داعمًا لعملية السلام في ليبيا، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي لعبه السودان أثناء وبعد الثورة الليبية.
وأشار إلى أنَّ الثني سيشهد غدًا تخريج عدد من الضباط الليبيين من الأكاديمية العسكرية، في إطار اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين.
يذكر أن الثني وصل إلى الخرطوم مساء أمس الاثنين على رأس وفد ليبي رفيع المستوى، في زيارة رسمية للسودان تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها الرئيس السوداني عمر البشير، وعددًا من الوزراء وكبار المسؤولين السودانيين.

ليبيا_بيانات جامعة بنغازي آمنة

عمليات نقل بيانات جامعة بنغازي (photo: )
عمليات نقل بيانات جامعة بنغازي
أكد عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي الدكتور المبروك سلطان، أنّ أغلب البيانات المهمة التي تعتمد عليها الجامعة آمنة وبالإمكان استخدامها خلال ساعات.
ويشهد محيط الجامعة وداخلها اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي ومقاتلين تابعين لمجلس شورى ثوار بنغازي.
وكانت الجامعة أعلنت اتخاذها الاحتياطات اللازمة من خلال نسخ كافة البيانات والمنظومات الإداريَّة والماليَّة والعلميَّة الخاصة بالموظّفين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين بالجامعة ونقلتها إلى أماكن أخرى.
وأشار سلطان، لـ «بوابة الوسط» اليوم الثلاثاء، إلى أن الجامعة حرصًا منها على التطوير بدأت منذ فترة مشروعًا كبيرًا يستهدف التحول للميكنة الإدارية على أكثر من مستوى.
وأوضح أن المستوى الأول من التطوير استهدف منظومة تسجيل الطلاب وإصدار النتائج، وهو مشروع بدأ بعدد من الكليات مع مراعاة بعض التحضيرات اللازمة لهذه الخطوة، وحل مشاكل تَشابه أسماء المقررات في الكليات المختلفة وغيرها من مشاكل الأرشفة اليدوية.
وأضاف أن المستوى الثاني كان على مستوى إدارات الجامعة، وبه كثير ٌمن المعلومات المهمة مثل بيانات الموظفين وبيانات أعضاء هيئة التدريس ودرجاتهم العلمية وترقياتهم وأبحاثهم، وبيانات عن الخريجين والمعيدين والدراسات العليا، وبيانات المرتبات لكافة الشرائح العاملة بالجامعة، وبيانات الموازنة العامة للجامعة، ومنظومات إدارية ومالية متنوعة.
وأضاف أنَّ هذه البيانات يتم تخزينها في قاعدة البيانات العامة للجامعة، وبتوثيق وحضور المسؤولين عن هذه المنظومات.
وتابع سلطان بالقول: «إن المستوى الثالث من مراحل التطوير يشمل منظومة المكتبة وقاعدة بيانات المعرفة ومحتوياتها من أوراق الأساتذة، وهذه في الأصل قاعدة بيانات إلكترونية أُضيفت لقاعدة البيانات العامة»، مؤكدًا أنَّ جميع هذه البيانات تشكِّل قاعدة البيانات العامة للجامعة حُفظت في خوادم الجامعة، وتم وضع نسخ احتياطية في أماكن آمنة داخل وخارج بنغازي، تحسبًا لأي أضرار يتعرَّض لها أي من أجزاء المنظومة، مثل الحرق أو السرقة، وبالإمكان استرجاع هذه البيانات خلال ساعات قليلة.

آثار التدمير الذي لحق بالجامعة
آثار التدمير الذي لحق بالجامعة


ليبيا_«التعليم» تكرِّم رئيسة قسم المكتبات المدرسية‏ ‏

جانب من حفل التكريم (photo: )
جانب من حفل التكريم
كرَّمت إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم جميلة البكوش رئيسة قسم المكتبات المدرسية‏، تقديرًا لجهودها وإخلاصها وتفانيها طيلة فترة عملها بإدارة النشاط المدرسي بقسم المكتبات المدرسية، وذلك بعد انتهاء عملها بالإدارة وانتقالها لإدارة شؤون التعليم الثانوي.
تولَّت جميلة البكوش رئاسة قسم المكتبات المدرسية بإدارة النشاط المدرسي طوال أكثر من خمس سنوات، استطاعت من خلال إشرافها على القسم أنْ ترتقي بمستوى عمل القسم، بمتابعتها وضع المكتبات المدرسية والحرص على اتخاذ التدابير اللازمة لتطويرها.
وقدَّم العاملون بإدارة النشاط المدرسي لجميلة البكوش هدايا رمزية، تعبيرًا عن اعتزازهم بالعمل معها والاستفادة من خبراتها، معبِّرين في ذات الوقت عن حزنهم العميق على انتقالها، متمنين لها التوفيق في عملها الجديد.
كما قدَّمت الإدارة شهادة شُكر وتقدير للبكوش ورسالة شكر قرأها علي الزمزام مدير إدارة النشاط المدرسي.



جانب من حفل التكريم

ليبيا_ابن آوي مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر

ابن آوى - أرشيفية (photo: )
ابن آوى - أرشيفية
أكد مكتب الإعلام بالجمعية الليبية لحماية الحياة البرية والبحرية، أنَّ ابن آوي أو ما يُطلق عليه اصطلاحًا في ليبيا «الذئب» مهددٌ بالانقراض بسبب الصيد الجائر له ولفرائسه.
وأضاف عضو الجمعية الليبية لحماية الحياة البرية صبحي الهادي المودي: «التمدد العمراني في الأماكن التي يعيش فيها ابن آوي، والصيد الجائر للفرائس التي يقتات عليها وتَعرُّضه للصيد أيضًا قد يؤدي إلى انقراضه تمامًا».
وأبدى المودي استغرابه من عملية صيد الذئاب وذبحها، لأنَّ لحومها محرَّمة شرعًا، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع، معتبرًا أنَّ قتله يأتي على سبيل المتعة، ما يمثل جرائم ضد الحياة البرية في ليبيا.
وأضاف المودي: «نحن في ليبيا لا نملك ذئبًا بالمعنى الصحيح، والموجود هو إحدى فصائل ابن آوي التي كانت تعيش في منطقة سهل الجفارة، التي تمتد من الحدود التونسية إلى منطقة القربوللي وجهة سوق الخميس ومدينة الخمس».

ليبيا_اغتيال جنديين بالجيش في بنغازي

 عناصر من القوات الخاصة (أرشيفية)  (photo: )
عناصر من القوات الخاصة (أرشيفية)
اغتال مسلحون مجهولون جنديين من الجيش الوطني، أمس الاثنين، في حي الصابري في مدينة بنغازي.
وقال مصدر عسكري بالقوات الخاصة (الصاعقة) في تصريح أمس لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنَّ جنديين من قوات الجيش أحدهما بالقوات الخاصة يُدعى أحمد أدبيش، اُغتِيلا في منطقة الصابري جراء إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين.
وأضاف المصدر أنَّه تم نقل الجثتين إلى مركز بنغازي الطبي، وإبلاغ الجهات المختصة بالحادث، ولم يتم التعرُّف على هوية الجندي الثاني.

ليبيا_قوافل إغاثة من سبها للنازحين في أوباري

مواد إغاثة (photo: )
مواد إغاثة
قالت رئيسة فرع الشؤون الاجتماعية في سبها سميرة محمد، إنَّ عدة قوافل إغاثة أُرسلت إلى نازحي مدينة أوباري عبر الطريق الصحراوي، تحتوي على مواد تموين وأغطية وحليب أطفال وأدوية.
وأضافت، في تصريحات صحفية: «وصلت القوافل بصعوبة إلى داخل مدينة أوباري أثناء الاشتباكات عبر طرق صحراوية، وتمكَّن المرافقون من مؤسسات المجتمع المدني من توصيل القوافل بسلامة، دون أن يتعرض الفريق للخطر».
وأفادت سميرة بأنَّ قافلة إغاثة أُرسلت أمس الاثنين إلى النازحين من أوباري في منطقة وادي الآجال، بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر فرع سبها، تشمل حليب أطفال وأدوية ومواد تموين.
وأشارت سميرة إلى وجود حمولة من مواد الإغاثة مجهزة لإرسالها إلى مدينة غات، مشيرة إلى أنَّ عدم وجود طائرة نقل هو ما يؤخر نقلها من قاعدة علي التريكي في تمنهنت، فيما ناشدت الجميع المساعدة في نقل الإغاثة إلى مدينة غات.
من جهة أخرى، أفاد أحد المشرفين على إغاثة غات، بأنَّ قافلة الإغاثة بها أدوية ومواد طبية لمستشفى غات، وهي أدوية مستعجلة لمرضى السكري، ومواد تخص مرضى الكلى، وقال إنَّه منذ أيام وهم يتلقون وعودًا بتخصيص طائرة و لكن دون جدوى.
كما أفاد مدير صندوق التضامن فرع أوباري رمضان أمود، بأنَّ الفرع وزَّع أغطية وأفرشة ومواد غذائية على النازحين من مدينة أوباري في منطقة وادي الآجال.

ليبيا_الجيش يصد هجومًا لـ«أنصار الشريعة» في بنغازي

 الجيش يتجمع قرب منطقة الصابري (photo: )
الجيش يتجمع قرب منطقة الصابري
أكد مصدر بقوات الصاعقة، الاثنين، أنَّ الجيش صد هجومًا نفَّذته مجموعة تابعة لـ«أنصار الشريعة» على معسكر 17 فبراير، بعد أن تمكَّنت مجموعة أخرى من التسلل إلى مقر جامعة بنغازي للتمركز على أسطح بناياتها، مضيفًا أنَّ فرق المداهمة ستتمكن قريبًا من إخراجهم تمامًا.
وأفاد المصدر بأنَّ الجيش يخوض معارك في أحياء الصابري واللثامة المحاذية.
وختم حديثه، بأنَّ إعلان التحرير ربما سيكون خلال الساعات المقبلة، مؤكدًا أنَّ منطقة الصابري هي آخر المعاقل الحقيقية للمجموعات الإرهابية، بالإضافة إلى مجموعة من أصحاب السوابق يسيطرون على سوق الحوت القريب من الميناء، حيث كانت هذه المجموعة تصل إلى السفن قبل رسوها في الميناء وتقوم بنقل شحنات السلاح القادمة من البحر وتسليمها لتنظيم «أنصار الشريعة»، وهي مجموعة لا يعتبرها الجيش ذات خطورة كبيرة فهي لا تمتلك قدرة قتالية.
وعن زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» محمد الزهاوي، قالت المعلومات الاستخباراتية إنَّ لا دور له خلال الأيام الماضية، كما أفادت بعدم وجود أي رصد له في المدن الأخرى كسرت ودرنة ومصراته، مرجحة مقتله في خلافات بين الجماعات الإسلامية على خلفية تبعيتها ومبايعتها لتنظيم «داعش».

ليبيا_البرلمان سينتقل إلى بنغازي خلال عشرة أيام

جلسة مجلس النواب بطبرق - أرشيفية
 (photo: )
جلسة مجلس النواب بطبرق - أرشيفية
أكدت مصادر بمجلس النواب قرب انتقال مجلس النواب إلى مدينة بنغازي، حيث سيكون مقر انعقاده في القرية السياحية المحمية بمقار أمنية والقريب من مطار بنينا.
ورجحت المصادر أن يتم الانتقال خلال عشرة أيام على الأكثر، وهو ما سيعقب إعلان الجيش الوطني تحرير بنغازي.

ليبيا_عملية نوعية في السواني ضد «فجر ليبيا»

 القوات التابعة لعملية فجر ليبيا - أرشيفية  (photo: )
القوات التابعة لعملية فجر ليبيا - أرشيفية
أفاد شهود عيان من منطقة السواني بأنَّ عملية نوعية نفَّذها شباب العاصمة، ليلة الأحد إلى الاثنين، في السواني جنوب غرب طرابلس، ضد قوات «فجر ليبيا»، تمكَّنوا خلالها من حرق سيارة وتدمير بوابة بالمنطقة.
كما جرى - حسبما نقل شهود العيان - تبادلٌ لإطلاق النار بمنطقة الكريمية المحاذية للسواني، مما اضطر الخط الأمامي لقوات «فجر ليبيا» للتقهقر من كوبري الزهراء بورشفانة إلى السواني والكريمية في ضواحي العاصمة.
وأكد الشهود أن رتلاً من سيارات مسلحة وراجمات تابعة لقوات فجر ليبيا وصلت مناطق غرب وجنوب العاصمة للتمركز فيها.

ليبيا_إعادة فتح المعابر الحدودية بين ليبيا وتونس

معبر رأس جدير (photo: )
معبر رأس جدير
استأنفت المعابر الحدودية بين ليبيا وتونس نشاطها أمس الإثنين في الاتجاهين.
وأكد مصدر أمني بالمنفذ الحدودي رأس جدير في تصريحات له، أنَّ معبري رأس جدير ووازن فتحا أبوابهما أمس أمام حركة المسافرين في الاتجاهين.
وأضاف المصدر أنَّ حركة المسافرين شهدت نسقًا متسارعًا منذ الساعات الأولى لصباح أمس، بسب إغلاق المعابر الحدودية لمدة ثلاثة أيام متواصلة.
يذكر أنَّ السلطات التونسية كانت قررت إغلاق حدودها مع كل من الجزائر وليبيا لمدة ثلاثة أيام، بسبب إجراء الانتخابات البرلمانية يوم 26 أكتوبر الجاري.

ليبيا_مصرف الجمهورية في سرت يستأنف أعماله

مصرف الجمهورية (photo: )
مصرف الجمهورية
أستأنف مصرف الجمهورية في سرت أمس الاثنين أعماله بتقديم خدماته المصرفية للمواطنين، بعد تعليق العمل لمدة أسبوعين متتاليين احتجاجًا على عمليات الاعتداء على المصرف وإدارته من قبل مجموعة مسلحة.
وقال مدير الفرع محمد سعدون الطبولي في تصريحات له أمس: «إن المصرف فتح أبوابه بعد أن توافرت له الحماية الأمنية، وأنَّه قد باشر في تقديم خدماته المصرفية والمالية لزبائنه».
وأكد الطبولي أنَّ السيولة المالية متوافرة بالمصرف.

ليبيا_ليون: اتفقنا على ضرورة احترام الشرعية والديمقراطية

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون
أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، أنَّه اتفق مع لجنة التواصل بمجلس النواب على ضرورة احترام الشرعية والديمقراطية، وإطلاق عملية سياسية تُخرج ليبيا من أزمتها.
وقال ليون في مؤتمر صحفي عَـقده أمس الاثنين في ختام لقاء جمعه بأعضاء اللجنة في مدينة طبرق: «أنهينا نقاشًا مثمرًا حول جدول أعمال العملية السياسية التي بدأت في مدينة غدامس، واستمعنا إلى آراء أعضاء لجنة التواصل، وسنواصل مشاوراتنا على المستويين».
كما أعلن ليون أنه سيتوجه لاحقًا إلى العاصمة (طرابلس) للقاء الأطراف الأخرى، والاستماع إلى آرائهم بشأن جدول أعمال العملية السياسية، وقال: «إنه بالتوازي مع هذه الاتصالات سيواصل أعضاء مجلس النواب اتصالاتهم مع الأطراف الأخرى بهذا الخصوص».
وأضاف: «اتفقنا في هذا اللقاء على ثوابت الحوار وهي احترام الشرعية ومبدأ الشمولية واحترام الديمقراطية، ونحن بصدد العمل على تنفيذ وقف إطلاق النار الذي اُتُخذ قرارٌ بشأنه في مدينة غدامس، الذي يرى المجتمع الدولي أنَّه لم يفعَّـل على أرض الواقع، والليبيون في أشد الحاجة لتفعيله على أرض الواقع ونحن نسعى لخلق الأجواء التي تساعد على تفعيله».

ليبيا_إعدام مواد غذائية منتهية الصلاحية في «بئر الأشهب»

مواد غذائية منتهية الصلاحية بمقر جهاز الحرس البلدي أوجله - أرشيفية (photo: )
مواد غذائية منتهية الصلاحية بمقر جهاز الحرس البلدي أوجله - أرشيفية
أتلف رجال الحرس البلدي في بلدية بئر الأشهب أمس الاثنين، كميات من المواد الغذائية المتنوعة التي صودرت من المحال التجارية بعد انتهاء صلاحيتها.
وأفادت مصادر الحرس البلدي لمراسل وكالة الأنباء الليبية، بأنَّ ذلك يأتي في إطار حملة يقوم بها رجال الحرس البلدي على المحال التجارية والمطاعم والمقاهي داخل نطاق البلدية.

ليبيا_ليون: اتفقنا على ضرورة احترام الشرعية والديمقراطية

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون
أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، أنَّه اتفق مع لجنة التواصل بمجلس النواب على ضرورة احترام الشرعية والديمقراطية، وإطلاق عملية سياسية تُخرج ليبيا من أزمتها.
وقال ليون في مؤتمر صحفي عَـقده أمس الاثنين في ختام لقاء جمعه بأعضاء اللجنة في مدينة طبرق: «أنهينا نقاشًا مثمرًا حول جدول أعمال العملية السياسية التي بدأت في مدينة غدامس، واستمعنا إلى آراء أعضاء لجنة التواصل، وسنواصل مشاوراتنا على المستويين».
كما أعلن ليون أنه سيتوجه لاحقًا إلى العاصمة (طرابلس) للقاء الأطراف الأخرى، والاستماع إلى آرائهم بشأن جدول أعمال العملية السياسية، وقال: «إنه بالتوازي مع هذه الاتصالات سيواصل أعضاء مجلس النواب اتصالاتهم مع الأطراف الأخرى بهذا الخصوص».
وأضاف: «اتفقنا في هذا اللقاء على ثوابت الحوار وهي احترام الشرعية ومبدأ الشمولية واحترام الديمقراطية، ونحن بصدد العمل على تنفيذ وقف إطلاق النار الذي اُتُخذ قرارٌ بشأنه في مدينة غدامس، الذي يرى المجتمع الدولي أنَّه لم يفعَّـل على أرض الواقع، والليبيون في أشد الحاجة لتفعيله على أرض الواقع ونحن نسعى لخلق الأجواء التي تساعد على تفعيله».

ليبيا_«فاينانشال تايمز»: الإسلاميون في ليبيا يشعرون بالذعر

موكب مسلح لأعضاء المجلس الإسلامي لشباب درنة - رويترز 3 أكتوبر 2014 (photo: )
موكب مسلح لأعضاء المجلس الإسلامي لشباب درنة - رويترز 3 أكتوبر 2014
نشرت صحيفة «فاينانشال تايمز» تحليلاً للكاتب بورزو دراغي من القاهرة حول دور المجتمع الدولي في تأزم الأوضاع في ليبيا بعنوان «ليبيا ومخاطر الحياد».
يقول الكاتب إنَّ العالم منذ أشهر يتصرف بشأن الأزمة في ليبيا وكأن الحكومة والمجموعات المسلحة تتساوى في التسبب في الحرب الأهلية الدائرة في البلاد، وهو ما جعل المجتمع الدولي يأخذ خطوة للوراء فيما يتعلق بتلك المأساة، وهو ما يمثل فشلاً دوليًّا في الاستراتيجية المتبعة تجاه ليبيا.
وأشار دراغي إلى أنَّ صُنَّاع القرار السياسي في الغرب من المعنيين بالأزمة في ليبيا، يحاولون لعب دور الوسيط المحايد في الأزمة، ويبدو أنَّهم مازالوا مقتنعين بآراء الخبراء السياسيين بالمنطقة، المتيمين بمصادرهم المتشددة التي ترفض الاعتراف بتغير مشاعر رجل الشارع في دول الربيع العربي تجاه الإسلام السياسي.
وأكد الكاتب أنَّ الإسلاميين في ليبيا فضَّلوا التصرف بكثير من الذعر من الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها الجماعات الإسلامية في مصر، بدلاً من تعلم الدرس من إسلاميي تونس الذين اختاروا لعبة السياسة على المواجهة والعنف، وهو ما قد يقود ليبيا إلى مصيرين كارثيين، إما الانقلاب على يد خليفة حفتر وما يتبعه من ديكتاتورية، أو الضربات الجوية الغربية وما يتبعها من مزيد من الفوضى.

ليبيا_مصرف الجمهورية في سرت يستأنف أعماله

مصرف الجمهورية (photo: )
مصرف الجمهورية
أستأنف مصرف الجمهورية في سرت أمس الاثنين أعماله بتقديم خدماته المصرفية للمواطنين، بعد تعليق العمل لمدة أسبوعين متتاليين احتجاجًا على عمليات الاعتداء على المصرف وإدارته من قبل مجموعة مسلحة.
وقال مدير الفرع محمد سعدون الطبولي في تصريحات له أمس: «إن المصرف فتح أبوابه بعد أن توافرت له الحماية الأمنية، وأنَّه قد باشر في تقديم خدماته المصرفية والمالية لزبائنه».
وأكد الطبولي أنَّ السيولة المالية متوافرة بالمصرف.

ليبيا_الحرس البلدي يتفقد مقاصف مدارس سبها بعد شكاوى بسوء جودتها

مقصف مدرسي (photo: )
مقصف مدرسي
أجرى أعضاء جهاز الحرس البلدي فرع سبها دورية تفتيش على المقاصف المدرسية بالمدينة، حيث وُجد البعض منها مخالفًا للشروط الصحية، حسبما أشار الناطق الإعلامي للجهاز بالمنطقة الجنوبية محمد الناعم،.
وأكد الناعم، في سياق تصريحاته، أنَّ الإجراءات اللازمة حيال هذه المخالفات اُتُخذت، وتمت إحالتها إلى مكتب شؤون التعليم والتربية في سبها.
ووردت عدة شكاوى من أولياء أمور الطلبة بعدد من مدارس مدينة سبها، بأنَّ بعض المقاصف المدرسية التي تزوِّد الطلبة داخل المدارس ببعض المأكولات الخفيفة (الساندوتشات والمشروبات)، لا ترقى للمستوى المطلوب من حيث المعايير الصحية.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية ليوم الثلاثاء «28 أكتوبر 2014»

ليبيا في الصحف العربية (photo: )
ليبيا في الصحف العربية
اخترنا من مواضيع الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، «28أكتوبر 2014»، تقارير وموضوعات متعددة، منها مقال بعنوان «ليبيا.. فوضى عابرة للحدود»، وتغطية زيارة الثني الرسمية للخرطوم، وعودة القتال إلى أحياء بنغازي، ومطالبة «دول جوار ليبيا» بالوقف الفوري للعمليات المسلحة، وتأهب الجيش الليبي لدخول طرابلس، وتصريحات وزير الخارجية المصري الخاصة باحترام إرادة الشعب الليبي، وغيرها من الموضوعات التي نستعرضها ببعض التفصيل في هذا التقرير:

ليبيا.. فوضى عابرة للحدود
تحت هذا العنوان، نشرت جريدة السفير تقريرا، قالت فيه إنه بات واضحاً أن ليبيا تقف اليوم على مفترق طرق. «الجماهيرية» التي حكمها العقيد الراحل معمر القذافي بقبضة من حديد طوال 42 عاماً، لم تسلم من فوضى الثورة المضادة العابرة للحدود، التي أتت لتنقضّ على ثورات الشعوب العربية.

وأضافت أنه بعد أكثر من ثلاثة أعوام على سقوط نظام القذافي، تحل الفوضى اليوم في كافة ربوع ليبيا، بحيث أصبحت البديل المر لنظام أرسى الظلم قاعدة لسلطته، حتى نخر القمع عظم شعبه، الذي انتفض في 17 فبراير 2011، أسوة بأشقائه في تونس ومصر، من دون أن يدرك أن الطاغية سيستبدل بطغاة من نوع آخر.

وتمضي الصحيفة قائلة: ليست ليبيا، بمنأى عن المشروع الذي يلفّ الوطن العربي، هو مشروع للتفتيت والتقسيم، الذي يستهدف إضعاف مقدرات الدول العربية التي فشلت في بناء وحدة موقف ومسار.

الثني يصل الخرطوم في زيارة رسمية بدعوة من البشير
وتابعت جريدة السبيل الأردنية، وصول رئيس الوزراء عبدالله الثني إلى الخرطوم، أمس الإثنين، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس السوداني عمر البشير. ونشرت بيانا للخارجية السودانية، أوضح أن الزيارة "تهدف إلى تعزيز ودفع العلاقات الثنائية في المجالات كافة، حيث سيتم عقد مباحثات مشتركة، وبحث سبل تعزيز السلام في ليبيا عبر مبادرة دول الجوار الخاصة بليبيا".

كما سيلتقي الوفد الليبي أيضًا رئيس اتحاد أصحاب العمل، سعود البرير، وعددًا من مدراء الشركات السودانية لبحث وسائل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، بحسب بيان الخارجية السودانية. وتأتي الزيارة في ظل اتهامات من حكومة الثني للخرطوم بدعم قوات "فجر ليبيا".

عودة القتال إلى أحياء "بنغازي"
أما جريدة الوطن السعودية، فقالت إن الجيش النظامي الليبي، معزز بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر، واصل العمليات ضد الإسلاميين في بنغازي، حيث سقط 28 قتيلاً في أعمال عنف متفرقة خلال 24 ساعة، بحسب عسكريين ومصادر طبية. وبذلك يرتفع عدد الذين لقوا حتفهم في الأحداث الحالية إلى 130 قتيلاً في غضون 10 أيام.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة "الجيش واصل العمليات العسكرية التي يخوضها ضد المتشددين". وأوضح أن عدداً من وحدات الجيش نفذت عمليات دهم لمنازل متشددين مطلوبين مشتبه في تورطهم في أعمال العنف التي شهدتها المدينة خلال الأشهر الماضية.

الجيش الليبي ينهي ترتيبات اقتحام طرابلس
ونطالع في جريدة الخليج الاماراتية، تصريحا لمصدر عسكري كبير، قال فيه إن الترتيبات لدخول طرابلس انتهت وبات الأمر وشيكاً لتحريرها من قوات فجر ليبيا، فيما بحث عقيلة صالح رئيس البرلمان المنتخب مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا أمس الاثنين آخر مستجدات الحوار بين أعضاء مجلس النواب الحاضرين والمقاطعين .

من جانب آخر، أفاد أهالي منطقة السواني أن عملية نوعية قام بها شباب العاصمة ليلة الأحد/ الاثنين جنوب غربي العاصمة تمكنوا خلالها من حرق سيارة وتدمير بوابة بالمنطقة، وجرى تبادل لإطلاق النار بمنطقة الكريمية المحاذية للسواني ما اضطر الخط الأمامي لقوات فجر ليبيا للتقهقر من كوبري الزهراء بورشفانة إلى السواني والكريمية في ضواحي العاصمة.

الجيش الليبى يواصل عملياته فى بنغازى لتطهيرها
وفي ذات السياق، قالت الاهرام، إن الجيش الوطني الليبي واصل أمس عملياته ضد الإسلاميين فى بنغازي، معززا بمسلحين موالين للواء خليفة حفتر، وسقط 28 قتيلا فى أعمال عنف متفرقة خلال 24 ساعة، بحسب عسكريين ومصادر طبية، لتصل الحصيلة منذ الهجوم الأسبوع الماضى لاستعادة بنغازى إلى نحو170 قتيلا.

وقال العقيد أحمد المسمارى المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة إن الجيش يواصل العمليات العسكرية التي يخوضها ضد الإسلاميين. وأوضح أن عددا من وحدات الجيش نفذت أمس الأول عمليات دهم لمنازل إسلاميين مطلوبين مشتبه فى تورطهم فى أعمال العنف التى شهدتها المدينة خلال الأشهر الماضية.

قوات حفتر تخفق في السيطرة على بنغازي 
لكن جريدة الخبر الجزائرية، أشارت إلى إن قوات حفتر، أخفقت في السيطرة الكاملة على مدينة بنغازي، رغم التقدم الذي حققته في العشرة أيام الأخيرة، حيث سيطرت على الأطراف الشرقية والغربية للمدينة ووصلت أول أمس إلى غاية وسط المدينة، لكنها واجهت مقاومة شديدة من مقاتلي مجلس ثوار بنغازي دفعتها للتراجع قليلا مع تواصل الاشتباكات المتقطعة.

وأضافت أن كتيبة الدبابات التابعة للواء حفتر، نشرت صورا لجنودها يحتفلون بالقرب من مدخل معسكر كتيبة 17 فبراير معلنة سيطرتها على مقر أكبر كتيبة منضوية تحت لواء مجلس ثوار بنغازي، وكان الاعتقاد السائد أن سقوط بنغازي أصبح مسألة ساعات فقط، قبل أن تنفي كتيبة 17 فبراير ذلك، وتؤكد أنها تمكنت من طرد قوات حفتر، ونشرت فيديو يؤكد سيطرتها على المعسكر.

«دول جوار ليبيا» تطالب بالوقف الفوري للعمليات المسلحة 
أما جريدة الجزيرة السعودية، فتابعت اجتماع فريق العمل السياسي لدول جوار ليبيا على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة أمس الاثنين، برئاسة مصر، وعضوية كل من (ليبيا، الجزائر، تونس، النيجر، تشاد والسودان)، ومشاركة كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

وأعرب فريق العمل السياسي عن بالغ القلق من استمرار معاناة الشعب الليبي بسبب استمرار المواجهات المسلحة، مؤكداً الدعم والتضامن الكاملين مع الشعب الليبي الشقيق لاستعادة الأمن والاستقرار في أنحاء ليبيا كافة، ورفض الخيار العسكري والممارسات كافة غير المسؤولة للميليشيات المسلحة في ليبيا.

شكري يؤكد ضرورة احترام إرادة الشعب الليبي
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ضرورة احترام إرادة الشعب الليبي التى عبر عنها في انتخابات حرة، ودعم الشرعية الممثلة فى مجلس النواب المنتخب وبناء قدرات المؤسسات الليبية الشرعية، ومن ثم الدخول في حوار سياسى يشمل جميع الأطراف التي تنبذ العنف، مضيفا أن آلية دول الجوار تمثل الإطار الأنسب لدعم هذه الرؤية.

جاء ذلك خلال لقاء شكري مع جونثان باول المبعوث البريطاني الخاص إلى ليبيا أثناء زيارته الحالية إلى لندن، حيث تناول اللقاء الأزمة فى ليبيا وتداعياتها على الأمن الإقليمي والدولى في ظل التهديد الإرهابي، الذى يواجه المنطقة، بالإضافة إلى سبل حلها وتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

140قتيلاً و450 مصاباً في الاشتباكات بين الجيش والمجموعات المسلحة في ليبيا
ونشرت جريدة الجمهورية المصرية، إحصائية تشير إلى ارتفاع حصيلة القتلي التي شهدتها مدينة ككلة بالعاصمة طرابلس إلى أكثر من 140 قتيلا وما يزيد علي 450 مصابا. ونقلت عن خليل سالم رئيس لجنة الأزمة بمجلس بلدي ككله إن حوالي 5 ألاف شخص نزحوا من مدينة ككله بسبب القصف العنيف الذي تشنه قوات ما يعرف بجيش القبائل علي المدينة.

في نفس السياق قال الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي إنه لا توجد دعوة رسمية لإخلاء أي منطقة في بنغازي. وأوضح أن القادة الميدانيين التابعين للجيش يدرسون أمر إخلاء بعض المناطق بشكل كامل أو إخلاء أجزاء منها تقع في مناطق الاشتباك ولكنهم لم يتخذوا قرارا حتي الآن.

الجيش يصد الهجمات المضادة في بنغازي ونقص الغطاء الجوي يبقي مصراته عاصيةً
أخيرا، نطالع في جريدة الاتحاد الاماراتية، تصريحات لمسؤولين عسكريين، أشاروا فيها إلى أن قتالاً عنيفاً اندلع بين الجيش الليبي وكتائب المتشددين، التي تحاول فيما يبدو استعادة أحد من أكبر معسكراتها في بنغازي، وقتل في الاشتباكات 12 شخصاً، بحسب ما أكدت مصادر طبية وقناة «سكاي نيوز - عربية» الإخبارية.

وقال متحدث باسم الجيش، إن معارك عنيفة تدور في محاور عدة من بنغازي، خاصة على المدخل الغربي للمدينة، حيث الجامعة ومعسكر السابع عشر من فبراير. وأوضح شهود عيان أن الجيش يطوق مناطق في وسط المدينة تتمركز فيها جماعات مسلحة، وتدور معارك طاحنة تستخدم فيها أنواع مختلفة من الأسلحة.

ليبيا_انطلاق حملة رعاية الأم الحامل في البيضاء

شعار الحملة (photo: )
شعار الحملة
انطلقت اليوم الثلاثاء في مدينة البيضاء حملة رعاية الأم الحامل تحت شعار «كوني بخير أمي».
وأعلن فريق الحملة الموجود بمقر عيادة رقم 3 في البيضاء، عن أنَّ الكشف وصورة أشعة X ستكون مجانًا من قبل استشارية النساء والتوليد فايزة أحمد، في حين سيقوم الأطباء بالكشف عن الضغط و السكر والأنيميا، بالإضافة إلى تعريف الأم بالأدوية الضارة وأيضًا فوائد الرضاعة الطبيعية.
ويتخلل الحملة استعراض مقاطع فيديو تثقيفية للأم، وتقديم عدة هدايا منها كروت مراجعة لأطباء متخصصين .

ليبيا_باحث: لا «حرب أهلية» في ليبيا والدم ثمن الاستقرار

دخان يتصاعد من مصنع في بنغازي إثر غارات جوية في بنغازي - رويترز (photo: )
دخان يتصاعد من مصنع في بنغازي إثر غارات جوية في بنغازي - رويترز
قال الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، زياد عقل، إنَّ ليبيا تمر بحالة من «السيادة المتعددة التي لن تنتهي دون خسائر»، قائلاً إن ليبيا تعيش في هذه المرحلة منذ سقوط معمر القذافي ولن تنتهي إلا بثمن مؤسف من الرصاص والدم.
لا تشهد ليبيا بداية حرب أهلية أو تقسيم إنما صراعًا من أجل البقاء
ورأى عقل في مقاله بموقع «الأهرام» الصادر باللغة الإنجليزية، الأحد، أنَّ غياب الدولة المؤسسية وضعف النخبة السياسية الليبية أعطى فرصة لميلاد مراكز قوى جديدة غير مؤسسية وغير شرعية على أسس دينية وقبلية وأيديولوجية وجغرافية، كما ظهر كثير من «الميليشيات» كأطراف سياسية مؤثرة. وتسبب فشل الحكومات المتعاقبة في مواجهة هذه التشكيلات في استمرار حالة السيادة المتعددة.
ولتفادي المواجهات المسلحة بين اللاعبين السياسيين تم خلق ديناميكية تحت الأرض بين الجهات السياسية الشرعية والتشكيلات المسلحة، أمنت المصالح المشتركة والتعايش السلمي بين الجهات الشرعية وغير الشرعية. وكانت هذه الديناميكية مَن وضعت ممتلكات الدولة مثل المطارات ومصافي النفط تحت إمرة «ميليشيات» دون اعتراض كبير من الحكومة.
وبحسب عقل، لا تشهد ليبيا بداية حرب أهلية أو تقسيم، إنما تشهد صراعًا من أجل البقاء بين قوى سياسية لم تستطع الاستمرار في حالة التعايش التي تعيشها منذ سقوط القذافي. ولم يمكن تفادي الصدام بين الإسلاميين والوطنيين في ليبيا، مثلما الحال في جميع دول الربيع العربي، إلا أنَّ طبيعة الدولة في ليبيا هي التي أخرت الصدام الحتمي.
وأكد الكاتب أنَّ الاهتمام الدولي بالقضية الليبية وإدراك الخطر الذي تشكِّله على جيرانها والغرب لن يغير المسار المحتوم للأحداث، الذي يتوجب على ليبيا المرور فيه في مرحلة ما بعد الثورة، حيث لازال يدفع الليبيون ثمن 42 عامًا من احتكار القذافي للسلطة وفشل العديد من حكومات ما بعد الثورة في بسط السيادة السياسية الشرعية.
وفي محاولة لقراءة الوضع الليبي قال عقل، إنَّه وضعٌ معقدٌ ومربكٌ في آن واحد، فهو معقدٌ بسبب الطبيعة المختلفة لمفهوم الدولة في ليبيا ومربكٌ بسبب عدم الاستقرار، والتغير الدائم في ديناميكيات خريطة القوى السياسية.
وأكد أنَّ المصالح الداخلية والدولية تقتضي وجود حكومة واحدة تتمتع بالشرعية السياسية والقدرات.
ورصد عقل محاولة الاتجاه القومي في ليبيا في لعب دور هذه القوة من خلال التوحُّد بين جهة منتخبة شرعيًّا (مجلس النواب في طبرق) وكيان ذي قدرة عسكرية (قوات حفتر) وللأسف لن تنتهي حالة السيادة المتعددة إلا بثمن من الرصاص والدم.

ليبيا_إحباط سرقة سيارة لنقل العملة في سبها

سيارة نقل العملة (photo: )
سيارة نقل العملة
أكد مصدرٌ من مركز شرطة سبها المدينة  أنَّ الشرطة وحراس مصرف شمال أفريقيا تمكَّنوا من إحباط محاولة لسرقة سيارة نقل العملة.
وأضاف المصدر أنَّه ورد اتصال هاتفي إلى مركز شرطة سبها من أحد الموظفين بمصرف شمال أفريقيا، يوم أمس الاثنين عند الساعة 1.20 ظهرًا، وأفاد بأنَّه توجد مجموعة مسلحة تقوم بالرماية على مصرف شمال أفريقيا، وذلك عند وصول سيارة نقل العملة عند الباب الخلفي للمصرف لسرقة المبالغ المالية الموجودة بالسيارة، وخرجت دورية من المركز إلى مصرف شمال أفريقيا، وعند وصول الدورية وجدت اشتباكًا مسلحًا بين أعضاء أمن المنشآت وبعض المسلحين الذين يريدون الاستيلاء على سيارة نقل العملة، وعندما كثرت الرماية على المسلحين انسحبوا وهم على متن سيارتين دون لوحات، ولاذوا بالفرار، وتم تأمين ساحة المصرف، كما تم إدخال العملة إلى المصرف.
وأضاف المصدر أنَّ عملية السطو على الأموال فشلت بعد تدخل المواطنين ورجال الشرطة وأنَّ المبلغ الذي كان بالسيارة يُقدَّر بخمسة ملايين دينار.

ليبيا_إصابة القائد الميداني بـ«غرفة علميات ثوار ليبيا» أسامة بلحاج

أسامة الهادي بالحاج (photo: )
أسامة الهادي بالحاج
أعلنت «غرفة عمليات ثوار ليبيا» في بيان لها مساء الاثنين «إصابة القائد الميداني أسامة الهادي بلحاج».
وأوضحت أن بلحاج «وهو أحد قادتها بمدينة غريان» يتواجد الآن بقسم العناية الفائقة بمستشفي معيتيقه بمدينة طرابلس.
يذكر أن بالحاج نقل لمستشفى معيتيقة بالعاصمة طرابلس قبل يومين، وذلك بعد أن تعرض للإصابة في الاشتباكات الدائرة في محيط مدينة ككله.

ليبيا_«مجلس النواب» يستنكر إدعاءات المتحدث السابق لنظام القذافي

مجلس النواب - أرشيفية (photo: )
مجلس النواب - أرشيفية
استنكر مجلس النواب الليبي ما إدعاه المتحدث السابق باسم نظام القذافي موسى ابراهيم المطلوب من العدالة، من أن عملية الجيش الوطني الليبي ضد الارهاب في مدينة بنغازي لها أي صلة بما يطلق على نفسه كيان «حركة القبائل».
وجاء في بيان أصدره المجلس إن مجلس النواب الليبي وهو الممثل لكل الليبييين وحكومته المنبثقة عنه يؤكد أنه لا علاقة له بأي حركة أو تنظيم خارج ليبيا سواء أكان من اعوان النظام السابق أو غيره.
وأكد المجلس أنه نتاج إرادة الليبيين في انتخابات حرة ونزيهة تعتبر إحدى مكتسبات ثورة الـ17 فبراير المجيدة وأن المجلس يتمسك بالمبادئ والأهداف التي نادت بها هذه الثورة المباركة، وسيعمل على إرسائها.

ليبيا_مُديرية أمن الواحات تبدء خطتها الأمنية لضبط السيارات المخالفة

بدء تنفيذ الخطة الأمنية بالواحات (photo: )
بدء تنفيذ الخطة الأمنية بالواحات
نشرت مديرية الأمن الوطني بالواحات وحداتها لضبط السيارات المخالفة.
وأوضح مصدر أمني  أنه سيتم التفتيش على اللوحات المعدنية وحاجب الرؤية «الزجاج المتعم»، المُستندات، الأوراق الثبوتية، مبيا أن هذا القرار يشمل أيضا الأجانب المُقمين بالواحات.
تأتي هذه الحملة بعد الإجتماع الذي عقدة عميد بلدية جالو شعيب لامين مع ضباط وضباط صف مدرية الأمن الوطني لوضع خطة لتفعيل دورها في تسيير دوريات ليلة وتفعيل دور المرور نهاراً، وإنتشار دوريات مُتمركزة لعناصر الشرطة لمنع أي خروقات أمنية قد تحدث.

ليبيا_كتيبة «17 فبراير» تنعي أحد قادتها الميدانيين

محمد المنفي - كتيبة 17 فبراير (photo: )
محمد المنفي - كتيبة 17 فبراير
نعت كتيبة «شهداء 17 فبراير»، مساء الاثنين، محمد المنفي أحد أهم قادتها الميدانيين؛ الذي سقط في الاشتباكات الجارية بين «مجلس شوري ثوار بنغازي» والجيش الليبي في مدينة بنغازي شرقي البلاد.
يذكر أنه خلال اليومين الماضيين أعلن عن مقتل آخرين من مسلحي التنظيم في بنغازي، وهم، محمد العكاري وأحمد قدور وزياد العبيدي وبوفة بالناصر.

ليبيا_أعضاء ليبيا في البرلمان العربي يؤدون اليمين القانونية

عبدالسلام نصية (photo: )
عبدالسلام نصية
قال عضو مجلس النواب والعضو بالبرلمان العربي عبد السلام نصية  إن أعضاء مجلس النواب الليبي المرشحين للبرلمان العربي وهم، حسن الطاهر الورفلي، والدكتور عبد السلام نصيه، وأبو صالح شلبي والدكتورة أحلام اللافي أدوا اليمين القانونية لهذه الدورة كممثلين لمجلس النواب.
وأكد نصية أن مدة تمثيلهم في البرلمان العربي مرتبطة بمدة مجلس النواب الليبي.
وأوضح نصية أن البرلمان العربي اقر دعمه لمجلس النواب كممثل للشعب الليبي، وتأكيده لدعم الحكومة المنبثقة عنه.
وأضاف نصية أن الجلسة القادمة للبرلمان العربي ستكون في شهر ديسمبر المقبل.

ليبيا_الكرتي: زيارة الثني للسودان تؤكد أزلية العلاقات بين البلدين

زيارة الثني للسودان (photo: )
زيارة الثني للسودان
قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن زيارة رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني للبلاد تؤكد أزلية العلاقات الليبية السودانية، مشيرا إلى أن البرامج المصاحبة للزيارة ستفصح عن متانة العلاقات بين الخرطوم وحكومة طرابلس المنتخبة، والتي وصفها بأنها تسير في إطارها الصحيح، لافتا إلى سعي البلدين لتحقيق المصالح المشتركة التي تحقق مصلحة الشعبين.
وأضاف كرتي- في تصريحات صحفية مساء الاثنين نقلتها عنه وكالة «أنباء الشرق الأوسط» عقب استقبال رئيس الوزراء الليبي بمطار الخرطوم أن رئيس الوزراء سيشهد خلال الزيارة تخريج عدد من الضباط الليبيين الذين تم تدريبهم بالسودان في إطار الاتفاقية الأمنية العسكرية التي وقعها البلدان، عندما كان رئيس الوزراء وزيرا للدفاع الليبي والتي من خلالها قدم السودان الدعم لليبيا.
وأشار وزير خارجية ليبيا إلى أن رئيس الوزراء الليبي سيعقد، الثلاثاء، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس عمر البشير، كما سيلتقي بكل من النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، ومساعد الرئيس إبراهيم غندور، ووزير الدفاع ورئيس جهاز الأمن والمخابرات واتحاد أصحاب العمل كل على حدة.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني وصل الخرطوم مساء الاثنين في زيارة رسمية للسودان تستغرق ثلاثة أيام، وكان على رأس مستقبليه بمطار الخرطوم الرئيس السوداني عمر البشير، وكبار المسؤولين السودانيين.
ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء الليبي كل من مهدي اللباد نائب رئيس الوزراء، ومحمد الدايري وزير الخارجية، ومسعود أبو القاسم وزير العمل، ومنير عصر وزير الاقتصاد، ومحمود ابو باهية المستشار ومدير مكتب رئيس الوزراء الليبي.