الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية ليوم الثلاثاء «28 أكتوبر 2014»

ليبيا في الصحف العربية (photo: )
ليبيا في الصحف العربية
اخترنا من مواضيع الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، «28أكتوبر 2014»، تقارير وموضوعات متعددة، منها مقال بعنوان «ليبيا.. فوضى عابرة للحدود»، وتغطية زيارة الثني الرسمية للخرطوم، وعودة القتال إلى أحياء بنغازي، ومطالبة «دول جوار ليبيا» بالوقف الفوري للعمليات المسلحة، وتأهب الجيش الليبي لدخول طرابلس، وتصريحات وزير الخارجية المصري الخاصة باحترام إرادة الشعب الليبي، وغيرها من الموضوعات التي نستعرضها ببعض التفصيل في هذا التقرير:

ليبيا.. فوضى عابرة للحدود
تحت هذا العنوان، نشرت جريدة السفير تقريرا، قالت فيه إنه بات واضحاً أن ليبيا تقف اليوم على مفترق طرق. «الجماهيرية» التي حكمها العقيد الراحل معمر القذافي بقبضة من حديد طوال 42 عاماً، لم تسلم من فوضى الثورة المضادة العابرة للحدود، التي أتت لتنقضّ على ثورات الشعوب العربية.

وأضافت أنه بعد أكثر من ثلاثة أعوام على سقوط نظام القذافي، تحل الفوضى اليوم في كافة ربوع ليبيا، بحيث أصبحت البديل المر لنظام أرسى الظلم قاعدة لسلطته، حتى نخر القمع عظم شعبه، الذي انتفض في 17 فبراير 2011، أسوة بأشقائه في تونس ومصر، من دون أن يدرك أن الطاغية سيستبدل بطغاة من نوع آخر.

وتمضي الصحيفة قائلة: ليست ليبيا، بمنأى عن المشروع الذي يلفّ الوطن العربي، هو مشروع للتفتيت والتقسيم، الذي يستهدف إضعاف مقدرات الدول العربية التي فشلت في بناء وحدة موقف ومسار.

الثني يصل الخرطوم في زيارة رسمية بدعوة من البشير
وتابعت جريدة السبيل الأردنية، وصول رئيس الوزراء عبدالله الثني إلى الخرطوم، أمس الإثنين، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس السوداني عمر البشير. ونشرت بيانا للخارجية السودانية، أوضح أن الزيارة "تهدف إلى تعزيز ودفع العلاقات الثنائية في المجالات كافة، حيث سيتم عقد مباحثات مشتركة، وبحث سبل تعزيز السلام في ليبيا عبر مبادرة دول الجوار الخاصة بليبيا".

كما سيلتقي الوفد الليبي أيضًا رئيس اتحاد أصحاب العمل، سعود البرير، وعددًا من مدراء الشركات السودانية لبحث وسائل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، بحسب بيان الخارجية السودانية. وتأتي الزيارة في ظل اتهامات من حكومة الثني للخرطوم بدعم قوات "فجر ليبيا".

عودة القتال إلى أحياء "بنغازي"
أما جريدة الوطن السعودية، فقالت إن الجيش النظامي الليبي، معزز بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر، واصل العمليات ضد الإسلاميين في بنغازي، حيث سقط 28 قتيلاً في أعمال عنف متفرقة خلال 24 ساعة، بحسب عسكريين ومصادر طبية. وبذلك يرتفع عدد الذين لقوا حتفهم في الأحداث الحالية إلى 130 قتيلاً في غضون 10 أيام.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة "الجيش واصل العمليات العسكرية التي يخوضها ضد المتشددين". وأوضح أن عدداً من وحدات الجيش نفذت عمليات دهم لمنازل متشددين مطلوبين مشتبه في تورطهم في أعمال العنف التي شهدتها المدينة خلال الأشهر الماضية.

الجيش الليبي ينهي ترتيبات اقتحام طرابلس
ونطالع في جريدة الخليج الاماراتية، تصريحا لمصدر عسكري كبير، قال فيه إن الترتيبات لدخول طرابلس انتهت وبات الأمر وشيكاً لتحريرها من قوات فجر ليبيا، فيما بحث عقيلة صالح رئيس البرلمان المنتخب مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا أمس الاثنين آخر مستجدات الحوار بين أعضاء مجلس النواب الحاضرين والمقاطعين .

من جانب آخر، أفاد أهالي منطقة السواني أن عملية نوعية قام بها شباب العاصمة ليلة الأحد/ الاثنين جنوب غربي العاصمة تمكنوا خلالها من حرق سيارة وتدمير بوابة بالمنطقة، وجرى تبادل لإطلاق النار بمنطقة الكريمية المحاذية للسواني ما اضطر الخط الأمامي لقوات فجر ليبيا للتقهقر من كوبري الزهراء بورشفانة إلى السواني والكريمية في ضواحي العاصمة.

الجيش الليبى يواصل عملياته فى بنغازى لتطهيرها
وفي ذات السياق، قالت الاهرام، إن الجيش الوطني الليبي واصل أمس عملياته ضد الإسلاميين فى بنغازي، معززا بمسلحين موالين للواء خليفة حفتر، وسقط 28 قتيلا فى أعمال عنف متفرقة خلال 24 ساعة، بحسب عسكريين ومصادر طبية، لتصل الحصيلة منذ الهجوم الأسبوع الماضى لاستعادة بنغازى إلى نحو170 قتيلا.

وقال العقيد أحمد المسمارى المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة إن الجيش يواصل العمليات العسكرية التي يخوضها ضد الإسلاميين. وأوضح أن عددا من وحدات الجيش نفذت أمس الأول عمليات دهم لمنازل إسلاميين مطلوبين مشتبه فى تورطهم فى أعمال العنف التى شهدتها المدينة خلال الأشهر الماضية.

قوات حفتر تخفق في السيطرة على بنغازي 
لكن جريدة الخبر الجزائرية، أشارت إلى إن قوات حفتر، أخفقت في السيطرة الكاملة على مدينة بنغازي، رغم التقدم الذي حققته في العشرة أيام الأخيرة، حيث سيطرت على الأطراف الشرقية والغربية للمدينة ووصلت أول أمس إلى غاية وسط المدينة، لكنها واجهت مقاومة شديدة من مقاتلي مجلس ثوار بنغازي دفعتها للتراجع قليلا مع تواصل الاشتباكات المتقطعة.

وأضافت أن كتيبة الدبابات التابعة للواء حفتر، نشرت صورا لجنودها يحتفلون بالقرب من مدخل معسكر كتيبة 17 فبراير معلنة سيطرتها على مقر أكبر كتيبة منضوية تحت لواء مجلس ثوار بنغازي، وكان الاعتقاد السائد أن سقوط بنغازي أصبح مسألة ساعات فقط، قبل أن تنفي كتيبة 17 فبراير ذلك، وتؤكد أنها تمكنت من طرد قوات حفتر، ونشرت فيديو يؤكد سيطرتها على المعسكر.

«دول جوار ليبيا» تطالب بالوقف الفوري للعمليات المسلحة 
أما جريدة الجزيرة السعودية، فتابعت اجتماع فريق العمل السياسي لدول جوار ليبيا على مستوى كبار المسؤولين بالقاهرة أمس الاثنين، برئاسة مصر، وعضوية كل من (ليبيا، الجزائر، تونس، النيجر، تشاد والسودان)، ومشاركة كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

وأعرب فريق العمل السياسي عن بالغ القلق من استمرار معاناة الشعب الليبي بسبب استمرار المواجهات المسلحة، مؤكداً الدعم والتضامن الكاملين مع الشعب الليبي الشقيق لاستعادة الأمن والاستقرار في أنحاء ليبيا كافة، ورفض الخيار العسكري والممارسات كافة غير المسؤولة للميليشيات المسلحة في ليبيا.

شكري يؤكد ضرورة احترام إرادة الشعب الليبي
أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ضرورة احترام إرادة الشعب الليبي التى عبر عنها في انتخابات حرة، ودعم الشرعية الممثلة فى مجلس النواب المنتخب وبناء قدرات المؤسسات الليبية الشرعية، ومن ثم الدخول في حوار سياسى يشمل جميع الأطراف التي تنبذ العنف، مضيفا أن آلية دول الجوار تمثل الإطار الأنسب لدعم هذه الرؤية.

جاء ذلك خلال لقاء شكري مع جونثان باول المبعوث البريطاني الخاص إلى ليبيا أثناء زيارته الحالية إلى لندن، حيث تناول اللقاء الأزمة فى ليبيا وتداعياتها على الأمن الإقليمي والدولى في ظل التهديد الإرهابي، الذى يواجه المنطقة، بالإضافة إلى سبل حلها وتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

140قتيلاً و450 مصاباً في الاشتباكات بين الجيش والمجموعات المسلحة في ليبيا
ونشرت جريدة الجمهورية المصرية، إحصائية تشير إلى ارتفاع حصيلة القتلي التي شهدتها مدينة ككلة بالعاصمة طرابلس إلى أكثر من 140 قتيلا وما يزيد علي 450 مصابا. ونقلت عن خليل سالم رئيس لجنة الأزمة بمجلس بلدي ككله إن حوالي 5 ألاف شخص نزحوا من مدينة ككله بسبب القصف العنيف الذي تشنه قوات ما يعرف بجيش القبائل علي المدينة.

في نفس السياق قال الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي إنه لا توجد دعوة رسمية لإخلاء أي منطقة في بنغازي. وأوضح أن القادة الميدانيين التابعين للجيش يدرسون أمر إخلاء بعض المناطق بشكل كامل أو إخلاء أجزاء منها تقع في مناطق الاشتباك ولكنهم لم يتخذوا قرارا حتي الآن.

الجيش يصد الهجمات المضادة في بنغازي ونقص الغطاء الجوي يبقي مصراته عاصيةً
أخيرا، نطالع في جريدة الاتحاد الاماراتية، تصريحات لمسؤولين عسكريين، أشاروا فيها إلى أن قتالاً عنيفاً اندلع بين الجيش الليبي وكتائب المتشددين، التي تحاول فيما يبدو استعادة أحد من أكبر معسكراتها في بنغازي، وقتل في الاشتباكات 12 شخصاً، بحسب ما أكدت مصادر طبية وقناة «سكاي نيوز - عربية» الإخبارية.

وقال متحدث باسم الجيش، إن معارك عنيفة تدور في محاور عدة من بنغازي، خاصة على المدخل الغربي للمدينة، حيث الجامعة ومعسكر السابع عشر من فبراير. وأوضح شهود عيان أن الجيش يطوق مناطق في وسط المدينة تتمركز فيها جماعات مسلحة، وتدور معارك طاحنة تستخدم فيها أنواع مختلفة من الأسلحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق