الأربعاء، 8 يوليو 2015

امريكا_وفاة جيري واينتروب منتج فيلم فتى الكاراتيه عن 77 عاما

بي بي سي: توفي جيري واينتروب، أحد أشهر منتجي هوليوود، عن 77 عاما، حسبما قالت تقارير إعلامية أمريكية. ووفقا للتقارير، فإن واينتروب، الذي انتج أفلاما من بينها "فتى الكاراتيه" و"أوشنز إليفن" توفي في سانتا باربرا في كاليفورنيا، وكانت أسرته إلى جانبه، ولم تذكر التقارير سبب الوفاة. وبدأ واينتروب عمله في صناعة الموسيقى ثم اتجه إلى الانتاج السينمائي. وأسس واينتروب شركته للإنتاج السينمائي، لكنه عمل لاحقا مع وارنر براذرز. وقال الممثل جورج كلوني، الذي عمل مع واينتروب في "أوشنز إليفن" إنه "في الأيام القادمة سنقدم العزاء، وسنثني على إنجازاته ونضحك على قصصه الطريفة". وأضاف "وفي الأعوام القادمة، ستصبح القصص والإنجازات أفضل بمرور الوقت. كما يريد جيري. ولكن ليس اليوم. اليوم توفي صديقنا". وفي تصريح قال الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش "جيري كان أمريكيا أصيلا، حقق نجاحه بقوة عزمه وغريزته وشخصيته. كان مولعا بالحياة". وأضاف "وعبر تاريخه العملي الطويل وتقلباته، يتضح مدى حبه لصناعة الترفيه". وبدأ واينتروب عمله كمنتج موسيقي وأمضى أكثر من 20 عاما مروجا لحفلات نجوم مثل الفيس برسلي وفرانك سيناترا. وبدأ عمله في مجال الانتاج السينمائي في السبعينيات، بعدما ألتقى المخرج روبرت ألتمان، والذي نتج عنه إنتاج فيلم "ناشفيل" عام 1975.

كيبنيا_كينيا.. سقوط 14 قتيلا في هجوم لحركة الشباب الصومالية

فرانس برس: قُتل 14 شخصا على الاقل واصيب 11 بجروح، اليوم الثلاثاء، في هجوم على قرية في شمال كينيا بالقرب من الحدود مع الصومال نسبته السلطات الكينية الى حركة الشباب المتطرفة. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، الذي نفذ قبل اسبوعين من زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى كينيا، واكدته الشرطة والصليب الاحمر الكينيان. لكن السلطات تشتبه في مسؤولية حركة الشباب الصومالية، التي شنت سلسلة هجمات دامية في الاشهر الاخيرة في المنطقة. وقال مسؤول في شرطة مدينة مانديرا، في اقصى شمال شرق كينيا على الحدود مع الصومال واثيوبيا، ان "الهجوم وقع في منطقة سوكو مبوزي، وهي سوق كبيرة للمواشي قرب المدينة وقتل 14 شخصا". واغلبية سكان هذه المنطقة من العمال الوافدين من مناطق اخرى في كينيا. وبحسب الصليب الاحمر الكيني، فان الهجوم وقع باكر، وارسل الصليب الاحمر طائرة طبية لنقل بعض الجرحى الى نيروبي نظرا الى اصاباتهم الحرجة. وافادت المنظمة انها نقلت 11 جريحا الى المستشفى وقالت إن 4 من الجرحى في حالة حرجة. وتخوض حركة الشباب المتطرفة التي اعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة منذ العام 2007 حركة تمرد مسلح ضد السلطات الصومالية الضعيفة المدعومة من الدول الغربية ومن القوة الافريقية في الصومال (اميصوم) البالغ عديدها 22 الف عسكري. ويستهدف الشباب الصوماليون، كينيا بشكل متزايد، وهم يعمدون الى تكثيف هجماتهم في شهر رمضان. وطُرد مسلحو الشباب في السنوات الماضية من معظم معاقلهم في وسط الصومال وجنوبها غير انهم ما زالوا يسيطرون على مناطق ريفية شاسعة ويضاعفون الهجمات على المؤسسات الصومالية وعلى قوة اميصوم.

تونس_الأمن التونسي يوقف خلية 'خطيرة جدا' كانت تخطط لعمليات إرهابية

وكالات: قال وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي الثلاثاء إن الوحدات الأمنية تمكنت من إيقاف خلية إرهابية "خطيرة جدا" وحجز كامل معداتها. وصرح الغرسلي للصحفيين عقب جلسة استماع سرية أمام لجنة التشريع العام في البرلمان بأن الأمن أوقف جميع عناصر الخلية المتشددة مساء الإثنين والمعدات التي كانوا ينوون استخدامها في هجمات إرهابية. وقال إن الخلية "وصلت إلى مرحلة لتنفيذ عمليات إرهابية". وتأتي عملية الإيقاف بعد أيام من هجوم دام على نزل بسوسة أوقع العشرات من القتلى السياح. وقال الغرسلي "هناك ألم كبير لما حدث في سوسة، يجب أن نثق في المؤسسة الأمنية والعسكرية وهي تعمل بأقصى إمكانياتها ولكن لا يمكن ضمان نسبة صفر من المخاطر". وكشف الوزير عن أن الأمن تمكن أيضا قبل أحداث سوسة الإرهابية من إيقاف عدد من الخلايا النائمة التي كانت تستعد لتنفيذ عمليات إرهابية مع حجز معداتها. وكان الغرسلي قد ذكر أمس أن بلاده من أكثر الدول المتضررة من الأوضاع في ليبيا. جاء ذلك في تصريحات صحفية للوزير أدلى بها خلال اجتماع عُقد، الإثنين، في مقر وزارة الشؤون الخارجية التونسية، بالعاصمة، مع سفراء وممثلي بعثات دبلوماسية معتمدين لدى بلاده، وذلك بحضور وزيري الخارجية، الطيب البكوش، والسياحة سلمى اللومي. وأضاف الغرسلي أن "تونس من أكبر الدول المتضررة مما آلت إليه الأوضاع في ليبيا، لا بد من مواصلة التعاون وبذل الجهد الدولي، لدفع الأطراف السياسية الليبية للتوصل إلى حل سياسي ينهي مأساة الشعب هناك، ويضع حداً لتنامي ظاهرة الإرهاب، وانتشار المنظمة الإرهابية داعش، وإيقاف تمددها، واجتثاث طرق تمويلها وقدرتها على استقطاب شباب المنطقة".
من جهته، قال البكوش "مطالبون بالبحث عن حلول سلمية عاجلة لبؤر التوتر خاصة بالنسبة إلى ليبيا التي تعتبر أقرب البلدان التي يوجد فيها مجالات بتنامي ظاهرة الإرهاب". وأوضح البكوش أنه "ليس من قبيل الصدفة أن تتزامن عملية تونس مع عمليات أخرى في فرنسا، والكويت، في نفس اليوم، الأمر الذي يؤكد أن ظاهرة الإرهاب تعولمت الآن بشكل واضح يقتضي منا جميعا التضامن، وتكثيف الجهود في مستوى التوقع". كما أكد دبلوماسي تونسي، أن "اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب" التابعة لوزارة الخارجية، أوشكت على الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة "الإرهاب والتطرّف". جاء ذلك على لسان حكيم بن سلطان، المكلّف بمهمة في وزارة الشؤون الخارجية التونسية، خلال جلسة حوار عُقدت، أمس الإثنين، في مجلس نواب الشعب، بالعاصمة. وأوضح بن سلطان أن اللجنة تعمل حالياً في المرحلة الأخيرة من صياغة الإستراتيجية على أن تكون جاهزة أواسط أغسطس المقبل. وبيّن بن سلطان أن هذه الاستراتيجية تقوم على أربعة مبادئ أساسية، هي التوقّع، والحماية، والتتبع، والردّ، مشيراً إلى أنها ستكون طويلة المدى إذ ستكون قابلة للتطبيق لفترة تتراوح بين 5 و 10 سنوات مع خضوعها للتحيين كل 6 أشهر. ولفت إلى أنها "تحترم المعايير الدولية في مجال مكافحة الإرهاب." و"اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب" تم إقرارها في الاجتماع الأول لمجلس الأمن القومي في البلاد، يوم 12 فبراير الماضي، وتتكون اللجنة من ممثلين عن الإدارة العامة للاستعلامات، وإدارة الأبحاث والوحدة الوطنية لمكافحة الإرهاب، واللجنة التونسية للتحاليل المالية، وممثل عن الديوانة، وممثل عن قضاء التحقيق المختص في الإرهاب، وعميد قضاة التحقيق، وقاضي التحقيق الأول المكلف بقضايا الإرهاب، ووزارة الدفاع، والإدارة العامة للسجون والإصلاح.

سوريا_الأكراد يستعيدون قرى من داعش بمدينة الرقة

وكالات: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء إن القوات الكردية السورية استعادت السيطرة على أكثر من عشر قرى كان تنظيم الدولة الإسلامية قد استولى عليها شمالي مدينة الرقة التي يعتبرها التنظيم عاصمة الخلافة التي أعلنها. وتلقت القوات الكردية دعما من الضربات الجوية التي شنها تحالف تقوده الولايات المتحدة. وذكر المرصد أن مقاتلين من الدولة الإسلامية مازالوا يسيطرون على بلدة عين عيسى على بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة الرقة. وكان مقاتلو التنظيم قد انتزعوا السيطرة على عين عيسى من وحدات حماية الشعب الكردية في هجوم أمس الاثنين. وجاء الهجوم على مناطق تسيطر عليها وحدات حماية الشعب في أعقاب اشتداد الغارات الجوية على مدينة الرقة في مطلع الأسبوع والتي قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر امس الاثنين إن الهدف منها هو تعطيل قدرة المتشددين على الرد على تقدم وحدات حماية الشعب إلى الشمال من الرقة. وبرزت وحدات حماية الشعب - التي تعمل في المناطق التي تسكنها غالبية كردية في شمال سوريا قرب الحدود التركية - كأهم شريك في سوريا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة للتصدي للدولة الإسلامية في سوريا والعراق أيضا.

وقال المرصد السوري إن التحالف لعب "دورا فعالا" لمساعدة وحدات حماية الشعب على استعادة 11 قرية شمال شرقي عين عيسى. وحققت وحدات حماية الشعب الكردية تدعمها جماعات معارضة صغيرة مكاسب في مواجهة الدولة الإسلامية في محافظة الرقة خلال الأسابيع القليلة الماضية وسيطرت على تل أبيض على الحدود التركية في 15 يونيو قبل ان تتقدم صوب عين عيسى، وكانت القوات الكردية سيطرت على عين عيسى في 23 يونيو. ورغم أن وحدات حماية الشعب برزت كقوة فاعلة في الحرب ضد الدولة الإسلامية إلا أن تأثيرها يتضاءل خارج المناطق الكردية التي تشكلت الوحدات أصلا للدفاع عنها في شمال شرق سوريا. وتسعى الولايات المتحدة إلى تدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السوريين الذين تعتبرهم واشنطن معتدلين لمحاربة الدولة الإسلامية في سوريا. لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت يوم 18 يونيو إن هذه المساعي تسير ببطء أكبر من المتوقع.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الاثنين إن الولايات المتحدة ستفعل المزيد لتدريب "المعارضة المعتدلة" وتزويدها بالعتاد. وقال اوباما في مقر وزارة الدفاع الاميركية حيث اجرى تقييما مع القادة العسكريين للعمليات التي ينفذها الائتلاف منذ سبتمبر "نكثف جهودنا ضد قواعد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا". مضيفا "ستواصل ضرباتنا الجوية استهداف منشآت النفط والغاز التي تمول الكثير من عملياتهم. نحن نستهدف قيادة تنظيم الدولة الاسلامية وبناها التحتية في سوريا، مركز ثقل التنظيم الذي يضخ الاموال والدعاية حول العالم". الا انه حذر من ان هذه الضربات ستستغرق وقت، وتابع "لن يكون الامر سريعا، انها حملة طويلة الامد"، مضيفا "في اماكن عدة في سوريا والعراق، التنظيم مستقر بين مدنيين ابرياء، وسيستغرق اقتلاعه وقتا. وكما في كل عمل عسكري، ستكون هناك مراحل من التقدم، لكن ستكون هناك انتكاسات ايضا". واشار اوباما الى ان التحالف نفذ اكثر من خمسة آلاف غارة جوية في العراق وسوريا نجحت في القضاء على "آلاف المقاتلين بينهم قادة كبار في تنظيم الدولة الاسلامية". في الوقت نفسه، كان الاكراد يتصدون لهجوم واسع من تنظيم الدولة الاسلامية على خط ممتد من الريف الغربي لمحافظة الحسكة (شمال شرق) وصولا الى مدينة عين عيسى في الريف الشمالي الغربي لمحافظة الرقة. وقال الناشط الكردي مصطفى عبدي عبر الانترنت "غارات التحالف لها الدور الاهم والمحوري في المعارك". وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان تنظيم الدولة الاسلامية تمكن من الاستيلاء على مناطق عدة خلال "هجومه المباغت" امس، الا ان وحدات حماية الشعب الكردية مدعومة بغارات الائتلاف استعادت السيطرة عليها بعد ساعات. وقال عبدي "لا تزال هناك جيوب يتحصن فيها التنظيم جنوبا" وتعمل قوات "بركان الفرات" على القضاء عليها.

ليبيا_بلدي مصراتة يقدم مذكرة تحفظات على مسودة الحوار

ليبيا المستقبل: قدّم المجلس البلدي بمصراتة مذكرة تحفظات حول المسودة الرابعة للاتفاق السياسي الليبي المطروحة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا خلال الجلسة المنعقدة بمدينة الصخيرات المغربية بتاريخ 29 يونيو 2015. وقال المجلس في مذكرته أنه لازال يعتبر المسودة "نتيجة مهمة لمخرجات جولات الحوار"، مؤكدا على "ضرورة الأخذ بالملاحظات السابقة، وكذلك ما سيرد ذكره، في هذه المذكرة، من تعديلات جوهرية تحقق وتضمن مبدأ التوافق الفعلي بما يخدم المرحلة الانتقالية". وتقدم المجلس، في مذكرته، بمقترحات لتعديل عدد من المواد بينها: المادتان 10 و16 والبندان 18 و23 من المبادئ الحاكمة، والفقرة 5 من المادة 1 والفقرة 3 من المادة 9 من حكومة الوفاق الوطني، والمادة 17 من مجلس النواب، والمادة 39 من الترتيبات الأمنية، والمادتان 67 و68 من الأحكام الختامية.

امريكا_واشنطن ترحب بمحادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان

الحرةرحبت الولايات المتحدة بمحادثات السلام التي تستضيفها باكستان بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، وذلك في أعقاب إعلان الحكومة إرسال وفد إلى إسلام آباد لإجراء أول محادثات مع الحركة هناك. ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الثلاثاء هذه الخطوة بأنها "مهمة في آفاق التقدم نحو سلام ذي مصداقية". وأشاد برغبة الحكومة الأفغانية في تحديد أولويات المصالحة والسلام مع طالبان، وبجهود باكستان لاستضافة هذه المحادثات. وأبلغ مصدر في حركة طالبان باكستان وكالة الصحافة الفرنسية بإجراء المفاوضات بالفعل. وقال مسؤول حكومي أفغاني إن نائب وزير الخارجية حكمت خليل كرزاي وصل إلى إسلام آباد على رأس وفد من المجلس الأعلى للسلام (الهيئة المكلفة ضم طالبان إلى المفاوضات). يذكر أن الجانبين عقدوا عدة مباحثات في السابق بقطر والصين والنرويج، لكن هذه هي المرة الأولى التي يجتمعان فيها بباكستان.

السودان_الخرطوم تتهم جهات باستقطاب سودانيين لداعش

وكالات: اتهم وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور جهات، لم يسمها، بإحداث اختراق استطاع من خلاله عدد من الطلاب السودانيين الخروج والالتحاق بتنظيم "داعش"، مؤكدا أن الأجهزة المختصة بالبلاد لديها من التدابير ما يمنع دخول الفكر المتطرف. والتحق العشرات من طلاب الجامعات في السودان على مر الأشهر الماضية بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وكان آخرهم مغادرة 12 من طلاب جامعة العلوم الطبية السودانية (من بينهم حاملين لجنسيات أميركية وبريطانية) إلى تركيا في محاولة للانضمام إلى التنظيم المتطرف. وقال غندور إن وزارته تتابع قضية مغادرة الطلاب، وذلك عبر سفارتيها في أنقرة ودمشق، وأضاف "برغم حمل الطلاب لجوازات أجنبية إلا أنهم مواطنون سودانيون". ونقلت شبكة "الشروق" السودانية عن غندور القول إن الحكومة تجري حاليا تحقيقا موسعا حول خروج هؤلاء الطلاب، ومن يقوم على تجنيدهم ومراقبة الوسائل التي تم استخدامها في هذا الشأن. وتنتقد منظمات حقوقية تهاون النظام في تتبع شبكات تسفير هؤلاء الشباب للقتال صلب التنظيمات المتطرفة.

اليمن_التحالف العربي يقصف 7 مواقع عسكرية في صنعاء‎

وكالات: قصف طيران التحالف العربي، الذي تقوده السعودية اليوم الأربعاء، مواقع عسكرية شرق وجنوب العاصمة اليمنية صنعاء. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن  سكان محليون في صنعاء قولهم، إن "سبع غارات جوية استهدفت مخازن السلاح في جبل نقم جنوب صنعاء، ومعسكر الحفا شرق العاصمة". وأفاد الأهالي، أن أعمدة الدخان تصاعدت من تلك المواقع جراء الغارات، فيما سمع دوي انفجارات ناتجة عن انفجار الأسلحة داخل المخازن. وبحسب السكان، مازالت الطائرات تحلق بكثافة في أجواء العاصمة صنعاء. وتأتي هذه الغارات في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن اقتراب التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن، في ظل المساعي التي يبذلها المبعوث الأممي الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.

ليبيا_البرعصي: ضبط مستندات ورخص قيادة مزورة ببنغازي

وكالات: أعلن رئيس قسم المرور والتراخيص بنغازي العقيد وليد البرعصي عن وصول 20 جهاز حاسوب الخميس الماضي حيث قام رئيس لجنة الأزمة السابق زكريا بالتمر بتقديمها. وقال البرعصي في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، إنّ هناك عمليات تزوير كثيرة في مستندات المركبات الآلية ورخص القيادة خاصة في المناطق التي تقع بضواحي مدينة بنغازي، مشيرا إلى أنه كان من الضروري فتح القسم من جديد. وأشار رئيس قسم المرور إلى أنّ حركة السير تعمل بكامل قوتها رغم قلة عدد العناصر، مُنوها أن قوة السير العاملة بقسم المرور بنغازي قبل السابع عشر من فبراير كانت أغلبها من خارج المدينة، والآن وبعد الثورة رجعت هذه القوة إلى مناطقها. وأكّد البرعصي أنّ القسم يعاني من نقص شديد في المركبات الآلية، لافتا إلى أن القسم كان يمتلك 140 سيارة في السابق بينما الآن لدينا 17 سيارة فقط. وأضاف أنّ قسم الشؤون الفنية بالقسم يقوم بصيانة وتركيب إشارات ضوئية في بعض المفترقات الحيوية والمهمة بالمدينة، مؤكداً أن المجلس المحلي السابق قام بالتعاقد على 10 إشارات ضوئية تبلغ قيمة الإشارة 50 ألف دينار ولم يتم تركيبها. يذكر أنّه تمّ تركيب إشارة ضوئية جديدة بمفترق شارع سوريا ومفترق المعاقين بتبرع من المواطنين والتجار في المدينة.

الجزائر_الجزائر: لن ندخر الجهود من أجل مساعدة ليبيا

وكالات: أكد رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح أن بلاده لن تدخر جهدًا في مساعدة الليبيين على التوصل إلى حل توافقي، يجنب تقسيم الدولة. وأشار بن صالح في كلمة خلال الجلسة الختامية للدورة الربيعية للبرلمان، أمس الثلاثاء، إلى أن المواقف المبدئية للجزائر وعملها الدؤوب لحل الصراعات عن طريق الحوار السياسي، والتنبيه إلى أن التدخل العسكري ليس حلاً، بل يؤدي إلى تعقيد المشاكل وتوسيع مضاعفاته السلبية إلى دول أخرى، كما هو الوضع في الحالة الليبية. وقال بن صالح إن الجزائر لن تدخر جهدًا في مساعدة أشقائها في ليبيا للتوصل إلى حل توافقي يحفظ وحدة الشعب والتراب الليبي، وبناء دولته الوطنية. وأضاف رئيس مجلس الأمة الجزائري أن مقاربة الجزائر قائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لللدول الأخرى واحترام سيادتها. واحتضنت الجزائر ثلاث جولات من الحوار الليبي تحت رعاية أممية، آخرها شهر يونيو المنصرم سعيًا لتحقيق توافق بين شخصيات حزبية على حكومة وفاق وطني.

ليبيا_بوهاشم: بعيرة هو سبب الأزمة بين النواب والمؤتمر

ليبيا المستقبل - وكالات: اتهم المتحدث باسم مجلس النواب فرج بو هاشم النائب أبو بكر بعيرة بأنه وراء أزمة الاستلام والتسليم التي وقعت بين المؤتمر والنواب ولازالت تتردد صداها وأدت إلى انقسام حاد في البلاد،حسب كلامه. وقال بو هاشم في تصريحات صحفية اليوم إن تعنت رئاسة البرلمان الأولى برئاسة أبو بكر بعيرة كونه أكبر الأعضاء هي ما سببت أزمة الاستلام والتسلم، مؤكدا أن المؤتمر الوطني سعى بكل الطرق لإتمام العملية لكن بعيرة رفض السفر لطرابلس وان المؤتمر طلب تأجيل الجلسة الأولى ساعتين فقط لإرسال وفد من المؤتمر لمدينة طبرق لإتمام الاستلام لكن بعيرة رفض. كما أوضح بوهاشم أن مجموعة من أعضاء مدينة الزاوية قدموا مبادرة لإتمام العملية بمدينتهم لكن رئاسة البرلمان بقيادة بعيرة رفضت أيضا.

ليبيا_ضبط كمية من الأدوية منتهية الصلاحية ببلدية تراغن

ليبيا المستقبل: قام جهاز الحرس البلدي تراغن، بحملة ميدانية استهدفت الصيدليات والعيادات الطبية العاملة على مستوى البلدية. وقال الناطق باسم الحرس البلدي محمد الناعم في تصريحات صحفية، إن الحملة أسفرت عن ضبط كمية كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية، والأدوية الفاسدة نتيجة لسوء التخزين وتعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، فضلا عن الحرارة العالية في المخازن . وأضاف الناعم ، أنه تم تشكيل لجنة ستتولى إتلاف كميات هذه الأدوية بعد تقييدها وتحرير محاضر بهذا الخصوص. هذا وكان الحرس البلدي ببلدية تراغن، قد أطلق حملة لمتابعة الصيدليات والمراكز الطبية في البلدية منذ الأول من شهر يوليو الجاري.

سوريا_من يغادر أولًا: أوباما أم الأسد؟

إيلاف: يروي موقع "بزنس إنسايدر" أنه في أثناء جلسة استماع للجنة السلاح في الكونغرس الأميركي، سأل ليندسي غراهام، المرشح الجمهوري للرئاسة والسيناتور الأميركي عن ساوث كارولينا، وزير الدفاع آشتون كارتر سؤالًا محرجًا: "من تراه يترك منصبه أولًا، الرئيس السوري بشار الأسد أم الرئيس الأميركي باراك أوباما؟". أجاب وزير الدفاع من دون تردد: "آمل أن يغادر الأسد أولًا، لكنني لا أعتقد ذلك". وجواب كارتر بليغ جدًا، إذ يسلط الضوء على تناقض أساسي في السياسة الأميركية تجاه بشار الأسد. ففي خلال السنوات الأربع الماضية، لم تتوقف الادارة الأميركية عن الطلب من الأسد أن يتنحى عن السلطة، لكنها اكتفت بالأقوال، بلا أفعال، أي لم تفعل إلا القليل القليل لتحويل هذه المطالبة إلى واقع حقيقي. وكان صحافي سأل الرئيس الأميركي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، على ما يقوله الموقع نفسه: "هل تناقشون طرقًا فعالة لإزالة الأسد، كجزء من عملية تحول سياسي مطلوب تنفيذها في سوريا؟" فكان أوباما سريعًا ومقتضبًا في جوابه: "كلا".
توصيف أوباما
لا شك في أن جواب كارتر أمام الكونغرس خير انعكاس لسياسة إدارة أوباما العامة في سوريا، التي تركز على تدريب مقاتلين سوريين لقتال متشددي تنظيم الدولة الإسلامية، بينما يستمر نظام الأسد بقصف وسجن وتعذيب واغتصاب المواطنين السوريين بشكل جماعي. فأوباما وضع يومًا وصفًا غريبًا لما يجري في سوريا، إذ قال إن دعم الثوار القوميين كان دائمًا ضربًا من الخيال، "لأن المعارضة السورية المؤلفة من أطباء سابقين ومزارعين وصيادلة وغيرهم تقاتل دولة مسلحةً تسليحًا جيدًا، ومدعومةً من روسيا وإيران ومن مقاتلي حزب الله المدربين والمجربين في الحروب". ويقول موقع "بزنس إنسايدر" إن مسؤولين سابقين في الإدارة الأميركية انتقدوا توصيف أوباما هذا، وهاجموه بعنف، وقالوا بنبرة عالية إن تقاعس أوباما هو ما يترك فراغًا نموذجيًا تشغله الفصائل المتطرفة مثل تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.
نسي أو تناسى
وقال فريد هوف، المستشار الخاص السابق للانتقال في سوريا في عهد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، إن أوباما ينسى أو يتناسى عشرات الآلاف من ضباط الجيش السوري وجنوده الذين تخلوا عن نظام الأسد وانشقوا عنه، رافضين المشاركة في حملة القتل الجماعي التي ينفذها النظام ضد مواطنيه، بحسب "بزنس إنسايدر". وكان أندرو تابلر، المحلل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، تحدث أيضًا عن عشرات آلاف المنشقين عن الجيش السوري النظامي، الذين فرّ عدد كبير منهم إلى دول مجاورة، ووضع بعضهم في مخيم للاجئين في تركيا، بينما بقي آخرون يحاربون النظام، بعدما صاروا جزءًا من الجيش السوري الحر، "لكن المشكلة الحقيقية تكمن في أن المساعدة التي انتظروها طويلًا لم تأتهم، وما عادوا يعرفون اليوم أي جانب يتخذون". وأشار هوف إلى أن التوصية بتسليح المعارضة المعتدلة في أوائل الحرب السورية لم تأت فقط من كلينتون، بل طرحها أيضًا وزير الدفاع السابق ليون بانيتا، ومدير وكالة المخابرات المركزية ديفيد بترايوس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي. وثمة من يقول اليوم إن إصرار أوباما على التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران هو ما منعه من التدخل في سوريا.

مصر_مصر تطالب أوروبا التنسيق مع البرلمان الليبي لمكافحة الهجرة

ليبيا المستقبل - السيد حسين: التقى سامح شكري وزير الخارجية أمس مع أنريكو كريدندينو رئيس العملية الأوروبية لمكافحة الاتجار في البشر في البحر المتوسط، حَيْث تم تناول مهمة البعثة الأوروبية في مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر في البحر المتوسط وقبالة السواحل الليبية. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي " كما جاء بالصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية "بالفيس بوك" أن الوزير شكري استهل المقابلة بتقديم التهنئة للمسئول الأوروبي علي توليه مهام منصبه والتمنيات بالنجاح في أداء مهمته في إطار المهام المنوط بها ووفق إطار شرعي واضح لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة الخاصة بالهجرة غير الشرعية. وقال المسئول الأوروبي أن المهمة التي يتولاها تتكون من أربعة مراحل بهدف مواجهة الهجرة غير الشرعية وظاهرة الاتجار في البشر والعمل علي الحصول علي قرار من مجلس الأمن للدخول في المياه الإقليمية قبالة السواحل الليبية وبناء علي دعوة من السلطات الليبية والتعاون الوثيق معها. أضاف أن الاتحاد الأوروبي يعول علي مصر وأنها الدولة الأولي التي يزورها لأهميتها الإقليمية بهدف شرح طبيعة المهام والتعاون مع مصر وباقي دول المنطقة.
وأضاف المتحدث أن الوزير شكري قدم الشكر علي عرض رئيس القوة، موضحا أهمية التنسيق الوثيق مع السلطات الليبية الشرعية في ليبيا وأن يتضمن أي قرار لمجلس الأمن منعا لوصول السلاح للجماعات الإرهابية والعصابات وأهمية العمل علي توسيع نطاق الهجرة الشرعية والتركيز علي دعم التنمية في دول جنوب المتوسط وإفريقيا لتوفير حافز علي عدم القيام بالهجرة غير الشرعية. وأوضح سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة أهمية مكافحة الهجرة غير الشرعية لارتباطها بظاهرة الإرهاب وتمويل الجماعات الإرهابية من خلال عوائد الهجرة غير الشرعية. وقال عبد العاطي أن الوزير شكري قدم بناء علي طلب من الجانب الأوروبي عرضا مفصلا للأوضاع السياسيَّة والأمنية في ليبيا وتطلع مصر لأن يؤدي حوار الصخيرات بَيْن الأطراف الليبية إلى التوافق بينها لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمهيدا لاستعادة الأمن والاستقرار في البلاد ومحاربة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

ليبيا_غابات ليبيا.. من 'الزردة' إلى مكب للنفايات

العربي الجديد: يشعر الليبي أحمد السويحلي بحسرة شديدة على مساحات شاسعة من الأشجار، كانت بمثابة مصدات رياح تحمي مدينته تاجوراء (شرقي طرابلس) من زحف التصحر، لكنها ضاعت بعد الثورة، تم قطعها، والبناء على الأرض بهدف السكنى أو البيع للآخرين مما أدى إلى انتهاء الغابات، التي تم تشجيرها في عهد الحكم العثماني وعهد الملك إدريس السنوسي قبل حكم معمر القذافي لليبيا 1969. "يتحجج من دمروا الغابة بأنها ملك سابق للعائلة"، يقول السويحلي، والذي تشبه معاناة مدينته البيئية، ما حدث في مدينة شحات بإقليم الجبل الأخضر شرقي ليبيا المعروفة بكثرة غاباتها، كما يقول الناشط صلاح بو نباء. يقول صلاح لـ"العربي الجديد":"ما تحدث عنه السويحلي عن غابات غرب ليبيا، يشبه تماماً ما حدث في شرقها، إذ أقيمت مبان سكنية على أراضي الغابات، التي كانت مكان للزردة أي الرحلات البرية كما يطلق عليها الليبيون".
مصدر للفحم ومكبات للنفايات
يرجع المهندس، عدنان جبريل، وكيل وزارة الزراعة الليبية السابق، ما لحق بالغابات من تدمير، إلى استغلال أراضيها في الأغراض الزراعية والعمرانية، أو للحصول على الفحم، أو تحويل أراضيها إلى مكبات للنفايات أو مناطق تصريف للصرف الصحي كما حدث في الجبل الأخضر وكثير من المناطق. في فترة ما بعد الثورة، تزايدت الاعتداءات، يقول جبريل متابعا "ما شهدته الغابات من اعتداءات وتخريب خلال الأربع سنوات الماضية صادم". توسعت الرقعة الغابية في عهد الملك إدريس السنوسي من 0.25% من مساحة الدولة الليبية، تركزت في الجبل الأخضر على ساحل شرق ليبيا وبقايا تشكيلات طبيعية أخرى في جبل نفوسة غرب ليبيا، إلى نحو 300 ألف هكتار في المنطقتين الغربية والشرقية، مما زاد من مساحة الرقعة الجغرافية للغابات فأصبحت تشكل ضعف المساحة الطبيعية للغابات حتى حوالى 0.50% من المساحة الجغرافية لليبيا (1.760.000 كيلومتر مربع)، تمت عمليات التشجير لحماية المدن والأراضي الزراعية من هجوم الرمال وتحصين التربة من الانجرافات، لكن "معظم هذه المساحات الشجرية انتهت الآن" كما يقول جبريل.
الحرائق والاحتطاب
ونتيجة الحرب التي تدور رحاها في عدد من مدن الشرق الليبي حالياً، رصدت "العربي الجديد" رواجاً واسعاً للحطب المستخرج من أشجار غابات الجبل الأخضر بداية العام الجاري، بسبب العجز الشديد في غاز الطهو والانقطاع المتكرر للكهرباء مما اضطر المواطنين إلى البحث عن بدائل للتدفئة وطهو الطعام ، خاصة وأن منطقة الجبل الأخضر تتميز بشدة البرد بسبب طبيعتها الجبلية المرتفعة عن مستوى سطح البحر. يحمّل الليبي، سلطان مهدي، أجهزة الدولة التنفيذية والأمنية في الجبل الأخضر مسؤولية ما تعرضت له الغابات من حرائق قائلاً "في منتصف العام قبل الماضي 2013، اجتاحت الحرائق غابات الجبل الأخضر بشكل متزامن، غالب الظن أنها مفتعلة من قبل بعض الطامعين بهدف الاستيلاء على الأرض بعد تجريدها من الغطاء الشجري، بينما وقفت الدولة تتفرج على الحرائق تلتهم الغابات في مناطق رأس الهلال والوسيطة ـ التي فقدت 1000 هكتار من غاباتها ـ وشحات والحنية والأثرون وبلخنة وحنون وكلها مناطق وقرى بالجبل الأخضر، ثم طلبت الغوث من دول تونس وتركيا وإيطاليا وإسبانيا التي أرسلت بعضها طائرات للمساهمة في إخماد الحرائق. وإلى يومنا هذا لم يُكشف عن الفاعلين ولم يعاقب أحد وضاعت مساحات كبيرة من الغابات".
المهندس عدنان جبريل اعتبر الحرائق سبباً مهماً من أسباب تقلص مساحة الغابات في ليبيا، مؤكداً أنها مفتعلة أو نتيجة للإهمال، ويتابع موضحا "بشكل طبيعي ساهم ارتفاع درجة الحرارة في تمدد الحرائق، لكن توجد عوامل مساعدة مثل حرق النفايات التي تسبب في اندلاع الحرائق، كما أن الآفات الحشرية والمرضية وغيرها من الأمراض النباتية الأخرى، ساهمت في تقليص الرقعة الغابية، لكن بالدرجة الأولى الحرائق تعود إلى الفساد ورغبة بعض الأفراد في الاستيلاء على أراضي الغابات". يتفق الدكتور عبدالسلام الصلاي، الأستاذ بجامعة عمر المختار، ومدير مركز البحوث الزراعية والحيوانية، مع رأي المهندس جبريل، ويضيف "تقلص المساحة الشجرية له مردود صحي سيئ، خاصة على مرضى الربو والأمراض الصدرية كما يتسبب تجريف الغابات في التصحر وانتشار العواصف الرملية والغبار الرملي في الأجواء، بالإضافة إلى الأضرار الاجتماعية المتمثلة في الحرمان من التنزه في أجواء عائلية وترفيهية في هذه الغابات".
قوانين القذافي
في عهد نظام القذافي تم إلغاء وزارة الزراعة عام 1986، وهو ما يعده المهندس، عدنان جبريل، أبرز أسباب الكارثة التي حلت بالغابات في ليبيا. يقول جبريل: "لم تشهد ليبيا قبل فترة القذافي اعتداءات على الغابات بأي شكل من الأشكال في ظل قوانين مفعّلة تحمي الغابات، إذ كانت إدارة الغابات واحدة من أهم الإدارات في وزارة الزراعة عبر تاريخها، وقد صنفت ليبيا في عقد الستينيات من القرن الماضي من قِبل الأمم المتحدة باعتبارها الدولة الرائدة على مستوى العالم في مكافحة التصحر، لكن عندما ألغيت الوزارة بكامل إداراتها وأجهزتها الضبطية والرقابية المختلفة على مستوى الدولة، فتح الباب على مصراعيه أمام التعديات فشهدت الفترة من 1986 إلى 1990 عبثا كبيرا بالغابات واعتداء كارثيّاً دونما حسيب ولا رقيب، ثم أُعيدت وزارة الزراعة عام 1990، لكن المأساة كانت قد وقعت وأصبحت آثارها السلبية ملموسة وظاهرة مما فتح الباب أمام استمرار التعديات". وفي عام 1992 تم إنشاء جهاز الشرطة الزراعية من أجل دعم حماية الموارد الطبيعية بما فيها الغابات، لكن المؤسف أن العبث لم يتوقف، كما يقول المهندس جبريل.  في الفترة التي تلت ظهور قانون "الأرض ليست ملكاً لأحد" عام 1986، والذي أصدره نظام القذافي وإلغاء وزارة الزراعة، حدث اعتداء كبير وتحويل لرقعة غابية مهمة إلى الأغراض الحضرية والبناء والعمران، كما يتابع جبريل موضحا، أنه تم الاعتداء على أراضٍ غابية بحجج تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، لكن هذه الأراضي لم تكن زراعية بالأساس وبالتالي فقدت خصوبتها بسرعة، بعد إزالة الغطاء الشجري بسبب مبررات واهية أدت في النهاية إلى تدمير كبير للغابات.
في أواخر عهده، حاول نظام القذافي تجميل صورته فأصدر القانون رقم 15 لسنة 1371 و ر (بتأريخ القذافي يعادل 2003) في شأن حماية وتحسين البيئة، الذي جاء في مادته الخامسة "على الجهات العامة المختصة أن تأخذ في الاعتبار الطرق والوسائل الكفيلة بالمحافظة على توازن البيئة عند وضع مخططاتها المتعلقة بالتطوير العمراني وإنشاء المدن السكنية وإقامة المصانع وغيرها من المنشآت الأخرى". وفي المادة رقم 53 في البند السادس نص على "إقامة الأحزمة الخضراء لمنع انجراف التربة والمحافظة على الغطاء النباتي"، كما نص في المادة رقم 54 البند الثالث على "حماية جميع أنواع الحياة النباتية من أشجار فاكهة وغابات ونباتات طبية وغيرها من النباتات، وعلى الأخص البرية منها لمنع انقراضها" وحدد القانون في المادة 72 "عقوبة بغرامة لا تقل عن ألف دينار (740 دولاراً) ولا تتجاوز خمسة آلاف دينار (3700 دولار) بحق كل من قام بقطع أشجار الغابات بدون ترخيص أو ألحق الضرر بالمساحات الخضراء أو أضرم فيها النيران بأي شكل كان، أو قام بتغيير أو إخفاء أماكن العلامات المحددة للغابات". نظام القذافي كان قد تسبب في حرق مساحات كبيرة من الغابات، أثناء قصفه منطقة شرق الجبل الأخضر بالطيران الحربي عام 1996، في محاولة للحد من أنشطة مقاتلين معارضين له تحصنوا في غابات الجبل ووصفهم وقتها بالمتطرفين.
الانفلات وخذلان الدولة
تشكو الجهات المعنية بحماية البيئة في ليبيا من قلة المخصصات المالية وضعف التمويل لبرامج حماية البيئة وغياب الرادع القانوني والأمني في مواجهة التعديات المتزايدة باضطراد، وعدم قدرة أجهزة الدولة التنفيذية والأمنية على إيقاف هذه الانتهاكات، وهو ما أرجعه الناشط، صلاح بو نباء، إلى الطبيعة القبلية التي يتسم بها المجتمع الليبي، إذ يصعب التعامل مع هذه الأمور بالمنطق الأمني والقانوني فقط في ظل ممارسة المعتدين على أراضي الغابات للضغوط القبلية على أجهزة الدولة واستنادهم لقوتي القبيلة والسلاح، بحسب تعبيره. لكن المهندس عدنان جبريل أثنى على جهود مؤسسات المجتمع المدني خلال السنوات الأربع الماضية ونشاطها في مجال نشر الوعي وتشجير بعض المناطق والمرافق التعليمية والصحية والسياحية وغيرها، وتنظيف بعض الغابات، لكن بحسب تعبيره، فإن دور المجتمع المدني في الأساس يبقى دوراً مكملاً لدور الدولة التي قال إنها تعاني من نقص الطرق والبرامج البديلة للاستخدام والاستفادة من الغابات، بعد تدمير جزء كبير منها خلال حقبة القذافي لتحقيق مكاسب قصيرة الأجل على حساب الإنتاجية والبيئة، قائلا "لا يمكن لمؤسسات المجتمع المدني أن تأخذ دور الدولة، وليس هذا في استطاعتها، ولا تمتلك الأجهزة والموارد المالية والخبرات الكافية، ومع ذلك كان لها نشاط ملحوظ ومشهود، فهي على أقل تقدير حافظت على أن يبقى ناقوس الخطر يدق بعواقب الكارثة البيئية التي يمكن أن تحدث، إذا استمر العبث بالغابات على هذا المنوال.

ليبيا_أجتماع موسع لمناقشة لتطوير العمل بمطار الابرق

ليبيا المستقبل: عقد صباح اليوم الاربعاء الموافق 8-7-2015م إجتماعاً موسعاً برئاسة السيد عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة وبحضور كل من النائب الثاني لرئيس مجلس النواب إلى جانب رئيس لجنة الداخلية والأمن بالمجلس بالاضافة لنائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات ووكيل وزارة الداخلية المكلف بتسيير أعمال الوزارة ورئيس هيئة المواصلات والنقل ومدير أمن الابرق ومدير عام مطار الابرق الدولي وعدد من الخبراء والمختصين. تناول الإجتماع أهم الصعوبات والمشاكل التي تعيق عمل مطار وتحد من تقديم أفضل الخدمات للمسافرين عبره وما وفرته الحكومة وأجهزتها المختصة من أجهزة ومعدات لتطوير العمل بهذا المرفق الحيوي. وكما تطرق الاجتماع إلى الشكاوى المتكررة من قبل المواطنين من سوء في الخدمات وسوء الأوضاع الأمنية بالمطار، واكد الحاضرون على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تحسين مستوى أداء هذا المنفذ. 

ليبيا_ليبيا.. أسباب رفض 'المؤتمر' توقيع الاتفاق

سكاي نيوز: أكدت مصادر عدة لسكاي نيوز عربية أن سبب رفض المؤتمر الوطني الليبي المنتهية ولايته، وغير المعترف به دوليا، على أي اتفاق لإنهاء النزاع في البلاد مرده سيطرة الميليشيات المتشددة على قرار المؤتمر. وكان المؤتمر الوطني أعلن عن رفضه لمسودة الاتفاق التي طرحتها بعثة الأمم المتحدة وتهدف لإنهاء النزاع الحالي، مؤكدا رغم ذلك استعداده للمشاركة في جلسات جديدة للحوار. وتؤكد المصادر عدم قدرة المؤتمر على اتخاذ قرار حاسم، لأنه مجرد واجهة شكلية لمجلس انتهت صلاحيته وتم استدعاؤه على عجل للوقوف في وجه البرلمان الشرعي المنتخب والحكومة المنبثقة عنه. وأشارت المصادر إلى أن مؤسسة الجيش الليبي، بما تمثله من ضمانة للشعب في محاربة الإرهاب وإعادة هيبة الدولة، تشكل عائقا كبيرا أمام توقيع الاتفاق لرغبة الجماعات المتشددة بالهيمنة والسيطرة على مؤسسة الجيش وجعلها هيكلا شكليا. وكان المتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان أصدر بيانا صدر عقب جلسة للمؤتمر جاء فيه أن "هذه المسودة غير جاهزة للتوقيع عليها بالأحرف الأولى".

اوروبا_ضريبة المواطن العالمي لسد فجوة تمويل مشاريع الاتحاد الأوروبي للاجئين

فرض ضريبة المواطن العالمي لسد فجوة تمويل مشاريع الاتحاد الأوروبي لغوث اللاجئين
منتدى المواطنة العالمية يطالب بفرض ضريبة على المواطنة
من خلال الاستثمار لمعالجة أزمة اللاجئين في الدول الأوروبية
لندن، 8 يوليو 2015: دعت شركة أرتون كابيتال، شركة الاستشارات المالية العالمية المتخصصة في برامج المستثمر للإقامة والمواطنة، حكومات دول الاتحاد الأوروبي إلى العمل على فرض ضريبة على المستثمرين الأجانب كجزء من برامج الإقامة والمواطنة، واستخدام العائدات في دعم الجهود التي تبذلها الحكومات في معالجة مشكلة اللاجئين في أوروبا.
وفي معرض حديثه خلال القمة العالمية للمواطنة من خلال الاستثمار، شدَد أرماند آرتون، الرئيس التنفيذي لشركة آرتون كابيتال، على الحاجة الملحة لإيجاد طرق جديدة لمعالجة مشكلة تدفق اللاجئين إلى أوروبا، كما حثَ الحكومات على النظر في تنفيذ فرض ضريبة على المواطنة من خلال برامج الاستثمار باعتبارها وسيلة هامة لتمويل الحلول التي من شأنها الحد من هذه المشكلة.
وأضاف: "يزخر قطاع الإقامة والمواطنة العالمية بالعديد من الأفراد أصحاب الثروات والملاءات المالية الذين يختارون الإسهام في دعم اقتصادات دول العالم الثالث مقابل تأمين مستقبل أفضل لهم ولأسرهم. كما أنهم يحظون بالعديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك الدول التي ترحب بهم كمواطنين على أراضيها."... "نحن دائماً ما نسمع من عملائنا عن رغبتهم في خلق وتوفير العديد من المزايا الاجتماعية والاقتصادية لهؤلاء الذين يتشاركون معهم أحلامهم في توفير حياة ومستقبل أفضل، والذين هم على استعداد لدفع هذه الضريبة لتقديم المساعدة الإنسانية وتوفير الاستقرار وتمويل مشاريع تنموية لدعم اللاجئين."
وتشير الأرقام الصادرة مؤخراً عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى ارتفاع أعداد اللاجئين والمشردين داخل أوروبا ممن حصلوا على مساعدات من المفوضية بنسبة 25% ليصل إجمالي العدد إلى 46.7 مليون شخص. وفي العام 2014، عبر أكثر من 220 ألف شخص تقريباً البحر المتوسط قادمين من أفريقيا، مع وفاة أكثر من 6570 شخص في العملية منذ العام 2011. وكان الاتحاد الأوروبي قد رصد مبلغ 64 مليون دولار أميركي في العام 2015 كميزانية مخصصة لعمليات غوث اللاجئين في أوروبا، إلا أن هناك عجز كبير في التمويل مع وجود بعض الأعباء الاقتصادية التي تعاني منها كل دولة على حدى.
وأضاف أرماند آرتون: "إنها مشلكة كبيرة لها تداعيات كبيرة على أوروبا كلها، إلا أن لهذه المشكلة جذور في كل دولة من الدول التي ينتمي إليها هؤلاء اللاجئين. ويتطلب كل من السبب والنتيجة استجابة جماعية. إن فرض ضريبة تتراوح بين 1% و5% عند تقديم المستثمر طلب الحصول على الإقامة أو الجنسية في دول الاتحاد الأوروبي قد ينتج عنه جمع ما يزيد عن 250 مليون يورو على مدى 18 شهراً. ومع تزايد أعداد الطلبات عام بعد عام، وارتفاع أعداد الدول الراغبة في جذب المواطنين العالميين، قد تصبح المبادرة مستدامة على المدى الطويل وقد ينتج عنها تأمين أكثر من مليار يورو خلال السنوات الخمس القادمة."
وتأتي مسألة فرض ضريبة على الإقامة والجنسية من خلال طلبات الاستثمار كوسيلة لمعالجة مشكلة اللاجئين كواحدة من الموضوعات الرئيسة التي سيناقشها منتدى المواطنة العالمية الذي يقام برعاية شركة آرتون كابيتال في شهر أكتوبر في موناكو.
وتشكل قائمة المتحدثين في المنتدى هذا العام كل من كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة؛ وخوسية مانويل باروسو، الرئيس المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء البرتغالي الأسبق، وعدد من الشخصيات العامة ذات الصلة بالمواطنة العالمية. كما سيشهد المنتدى حضور ممثلين عن حكومات دول الاتحاد الأوروبي، وأفريقيا، والأمريكيتين، فضلاً عن الأمم المتحدة لمناقشة الآثار المترتبة عن الهجرة الجماعية ودور أوروبا المحوري، فضلاً عن النظر في مجالات أخرى من المواطنة العالمية، والتنقل الدولي، والفرص التي توفرها لكل من الحكومات والأفراد.

لبنان_لبنان: فراغ السلطة الرئاسية يحطم الرقم القياسي

وكالات: سجلت لبنان أطول فترة في تاريخها بدون رئيس للدولة، حيث مر أمس الثلاثاء – 409 يوما منذ أنهى الرئيس ميشال سليمان ولايته، معلنا فترة طويلة من المشاحنات السياسية بشأن من سيخلفه. وكانت أطول فترة سابقة للبنان بدون رئيس وهي 408 أيام في أواخر ثمانينيات القرن الماضي لدى اقتراب الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد فيما بين عامي 1990-1975 من نهايتها. وقد اجتمع مجلس النواب اللبناني، المنقسم إلى فصائل متعارضة بشدة يؤيد كل منها كتلة إقليمية متنافسة، حتى الآن 25 مرة لانتخاب خليفة لسليمان، ولكن دون جدوى. ويلقي كل جانب باللائمة على الآخر؛ بسبب الوصول إلى هذا الطريق المسدود. وقال ائتلاف الثامن من أذار/مارس الذي يقوده حزب الله اللبناني القريب من إيران ومن نظام الرئيس السوري بشار الأسد إنه سيواصل مقاطعة البرلمان حتى يتم انتخاب مرشحه المفضل، ميشال عون.

ويعارض ائتلاف 14 آذار/مارس ترشيح عون 80/ عاما / وهو قائد عسكري سابق أثناء الحروب الأهلية في البلاد، بزعم أنه يخدم جدول أعمال حزب الله. وقد ساهمت الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، التي يلعب فيها حزب الله دورا قياديا بدعمه لقوات الأسد المنهكة، في تفاقم العلاقات السيئة أصلا بين الكتلتين سوءا. وكان ائتلاف 14 آذار/ مارس قد أعلن مؤخرا أنه سيوافق على رئيس توافقي. ويعد المرشح المفضل للائتلاف هو سمير جعجع، الذي قاد خلال الحرب الأهلية ميليشيات حاربت قوات عون للسيطرة على المناطق المسيحية. وقال جعجع في مقابلة أجرتها معه مؤخرا وكالة الأنباء الألمانية إنه يرفض ترشيح عون لأنه "ليس الرئيس المناسب للبنان في الوقت الحالي نظرا لأجندته السياسية".

امريكا_واشنطن: الاتفاق النووي أقرب من أي وقت مضى

وكالات: أكدت واشنطن أنها "أقرب من أي وقت مضى، إلى التوصل لاتفاق نهائي بشأن النووي الإيراني، وأن تمديد المفاوضات بين مجموعة 5+1 وإيران سمحت لها بتحقيق تطورات مهمة". وقال المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض "جوش إيرنست"، أمس الثلاثاء، "ما نركز عليه الآن هو ضمان أن يكون لدينا خطة عمل مشتركة يتم تنفيذها ويستمر العمل بها، وتقوم بتجميد برنامج إيران النووي بل وتعيده إلى الوراء في بعض المجالات الرئيسية". وأعلنت مجموعة 5+1 أمس، عن تمديد ثانٍ للموعد النهائي للمفاوضات حول الملف النووي الإيراني، ليصبح الجمعة المقبل المصادف 10 يوليو/تموز. وأضاف إيرنست، خلال الموجز الصحفي للبيت الأبيض "لقد قلنا من قبل، أن هذه المواعيد النهائية كانت مهمة للضغط على إيران لتوقيع اتفاق نهائي، وفي الحقيقة فإن هذه المواعيد النهائية سمحت لنا بتحقيق تطورات مهمة".
وعقب قائلًا "وكما أقر وزير الخارجية جون كيري، أنهم لم يكونوا أقرب إلى اتفاق نهائي مما هم عليه الآن"، مضيفًا "لا يزال هناك بعض العوائق المهمة للوصول إلى اتفاق نهائي ولن يتم إبرامه حتى تزول هذه العوائق"، دون أن يوضح طبيعتها. وفي ذات السياق أكد وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند"، على "أنَّ المحادثات تعترضها بعض المشاكل، قائلاً "الطرفان بحاجة لاتخاذ موقف سياسي". وأضاف هاموند في تصريحاته للصحفيين أمس الثلاثاء، أثناء مغادرته للفندق الذي تجري فيه المحادثات بالعاصمة النمساوية، “سأعود غدًا مساءً إلى فيينا، ونحن بفارغ الصبر لتحقيق تقدم في المفاوضات في اجتماع يوم الخميس". وتم تمديد المفاوضات النووية الإيرانية مدة أسبوع كامل عن موعدها النهائي للمرة الأولى الذي كان يفترض به أن يكون في 30 يونيو/ حزيران الماضي بعد خلافات بين مجموعة 5+1 وإيران حول عمليات تفتيش المواقع العسكرية واستجواب علماء الذرة الإيرانيين ورفع العقوبات المفروضة على الأخيرة.

الجزائر_الإرهاب يدق طبول الحرب على أبواب الجزائر

وكالات: أصيب أربعة من عناصر الشرطة في هجوم لجماعة ارهابية ليلة الاثنين/ الثلاثاء على دورية للشرطة بولاية البويرة بشرق البلاد. وذكر مصادر إعلامية ان الهجوم نفذه ثلاثة ارهابيين كانوا على متن سيارة سياحية قاموا بإطلاق نار باتجاه عناصر الشرطة عند حاجز امني ثابث فأصابوا اربعة منهم نقلوا الى مستشفى المدينة اثنان منهم حالتهما خطيرة. وأشار المصدر الى تبادل اطلاق النار كثيف بين الشرطة والعناصر المهاجمة التي لاذت بالفرار. وقد اصيب اربعة من الشرطة في الهجوم الذي نفذه مسلحون كانوا على متن سيارتين سياحيتين أطلقت حينها قوات الامن حملة تمشيط واسعة بحثا عن الارهابيين. ويعتبر الهجوم الأول من نوعه للجماعات المسلحة خلال شهر رمضان الحالي بالجزائر. وكانت الجزائر قد عززت في الفترة الماضية إجراءاتها الأمنية حول المنشآت النفطية لتضاف للإجراءات الاحترازية، المتخذة منذ فترة طويلة حول المصافي النفطية ومحيط شركات النفط، وكذا قواعد الحياة جنوب البلاد، تحسبا لاستهدافها من قبل عناصر "داعش" قد تتسلل من الحدود مع ليبيا. وقالت مصادر انه تم عقد عدة اجتماعات سرية بين ممثلين عن شركات النفط الدولية ومسؤولين في وزارة الطاقة وجهات أمنية ومخابراتية.
وعرض خلالها مسؤولو مصالح الأمن الإجراءات الجديدة، التي تسد الثغرات التي قد يستغلها الإرهابيون لتنفيذ هجوم إرهابي كالذي استهدف المنشاة الغازية بمنطقة ان اميناس القريبة من الحدود مع ليبيا في يناير .2013 وأشار المصدر انه جرى ربط عشرات الحقول والمواقع النفطية، بنظام الإنذار المبكر ضد العمليات الإرهابية، وهو نظام محكم يشمل عمليات مراقبة مكثفة من الجو بطائرات عسكرية للصحراء القريبة من قواعد النفط، ونظام آخر للمراقبة يعتمد على الأسطول الجوي لشركة سوناطراك. ويتم تحريك نظام الإنذار في حالة اكتشاف أي عملية تسلل إلى المحيط الأمني، ويشمل المحيط الأمني دائرة تحيط بحقل أو قاعدة النفط على مسافة تتراوح بين 50 و100 كلم. وتضاف هذه الإجراءات إلى تلك التي تقوم بها قوات الجيش التي زادت من انتشارها في مواقع قريبة من المراكز الصناعية والحقول الأهم، والتي تضم أكبر عدد من الأجانب في الجنوب في إجراء أمني إضافي. وكشفت المصادر أن الجزائر بصفتها عضو منظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك"، أخبرت الدول الأعضاء وكذا عدد من الشركات الأجنبية العاملة في الجزائر بالإجراءات الأمنية المشددة المتخذة حول المنشآت النفطية.

ايران_محادثات إيران والدول الكبرى تتجاوز موعدها النهائي

بي بي سي: تستمر المحادثات الخاصة باتفاق نووي شامل بين القوى العالمية وإيران بعد موعدها النهائي الثلاثاء، بحسب ما تقوله مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي. وقالت فيدريكا موغيريني للصحفيين في فيينا إن المفاوضات ستستمر "ليومين آخرين". وكانت الاجتماعات قد بدأت الاثنين ليلا، مع تصارع وزراء الخارجية لحل القضايا العالقة، محذرين أن التوصل لاتفاق ليس مضمونا. وقد تكثفت المحادثات بعد مرور الموعد النهائي الأول الأسبوع الماضي. وتسعى مجموعة ب5+1، التي تضم الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وروسيا، والمانيا - إلى أن تخفض إيران أنشطتها النووية الحساسة لضمان عدم استطاعتها بناء أسلحة نووية. ولا تزال إيران - التي تريد رفع العقوبات الدولية المعيقة لها عن كاهلها - تصر على أن برنامجها النووي سلمي.
وقال ممثلو الطرفين إن التوصل لاتفاق أصبح أكثر قربا من ذي قبل، مع بدء وصول وزراء الخارجية لفندق قصر كوبيرغ في فيينا الاثنين. لكن عند توقف المحادثات في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، بدا أن الموعد النهائي عند العاشرة مساء بتوقيت غرينتش، سوف يتم تجاوزه. وقالت موغيريني إن المفاوضات - التي ترأسها - ستستمر، لكنها أصرت على أن "هذا لا يعني أننا نمد الموعد النهائي". وأضافت "نحن نفسر الموعد النهائي بطريقة مرنة، وهذا يعني أننا سنستغرق الوقت الذي نحتاجه لإنهاء الاتفاق". وقال ممثلو الجانبين إن الاتفاق بات أقرب من أي وقت سابق. وقال وانغ يي وزير الخارجية الصينية للصحفيين "الاتفاق الشامل وشيك". وقالت صحيفة إيرانية إنه تم الاتفاق على المحتوى الرئيسي للاتفاقية وأربعة من ملاحقها الخمسة.
ولكن يبقى عدد من النقاط العالقة، ومن بينها وضع حدود للبحث النووي ووضع ارشادات للتفتيش النووي. وتطلب طهران أيضا رفع حظر الأمم المتحدة على تصدير واستيراد الاسلحة التقليدية والصواريخ الباليستية ضمن أي اتفاق، حسبما قال مسؤول إيراني رفيع المستوى الاثنين. ويجري حاليا وضع نص القرار الجديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين يعارضون رفع حظر السلاح لاتهام إيران بزيادة القلاقل في الشرق الأوسط. وأعربت روسيا والصين عن دعمهما. ويريد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إتمام الاتفاق بحلول الأربعاء على أقصى تقدير حتى يتم تقديمه للكونغرس الأمريكي للموافقة عليه بحلول الخميس. وإذا تم تقديم الاتفاق لاحقا، فإن فترة مراجعته في الكونغرس ستتضاعف إلى 60 يوما بدلا من 30 يوما.

السودان_الأمم المتحدة: ارتفاع أعداد المشردين في جنوب السودان

وكالات: أشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استفان دوغريك، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إلى تزايد أعداد المشردين داخليا في دولة جنوب السودان، جراء استمرار الصراع بين الرئيس سلفاكير ميارديت، ونائبه السابق رياك مشارك، وفقا لما نشرته وكالة "الأناضول" للأنباء. وأضاف "دوغريك"، أن "بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (أونميس) ذكرت أن عدد المدنيين الباحثين عن ملاذات آمنة داخل البلاد، وصل إلى أكثر من 150 ألف شخص"، مضيفا أن "مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) كشف أن عدد اللاجئين من جنوب السودان بلغ أكثر من 740 ألف شخص، بينما وصلت أعداد المشردين داخليا إلى أكثر من 1.5 مليون نسمة".
وتابع "دغريك" قائلا: "وفقا لتقارير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، شهدت الأسابيع الأخيرة تصعيدا كبيرا في أعمال العنف في ولايات الوحدة، وأعالي النيل، وأجبرت المعارك العنيفة عشرات الآلاف من الناس على الفرار إلى الأدغال والمستنقعات، وإلى مناطق يصعب الوصول إليها". يذكر أنه منذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لـ"مشار"، النائب السابق للرئيس "ميارديت". وجاءت تلك المواجهات بعد اتهام الرئيس لنائبه السابق بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير، وأسفرت الاشتباكات بين الجانبين عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، ونزوح ولجوء قرابة مليوني شخص.

امريكا_واشنطن ترحب بمحادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان

الحرةرحبت الولايات المتحدة بمحادثات السلام التي تستضيفها باكستان بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، وذلك في أعقاب إعلان الحكومة إرسال وفد إلى إسلام آباد لإجراء أول محادثات مع الحركة هناك. ووصف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الثلاثاء هذه الخطوة بأنها "مهمة في آفاق التقدم نحو سلام ذي مصداقية". وأشاد برغبة الحكومة الأفغانية في تحديد أولويات المصالحة والسلام مع طالبان، وبجهود باكستان لاستضافة هذه المحادثات. وأبلغ مصدر في حركة طالبان باكستان وكالة الصحافة الفرنسية بإجراء المفاوضات بالفعل. وقال مسؤول حكومي أفغاني إن نائب وزير الخارجية حكمت خليل كرزاي وصل إلى إسلام آباد على رأس وفد من المجلس الأعلى للسلام (الهيئة المكلفة ضم طالبان إلى المفاوضات). يذكر أن الجانبين عقدوا عدة مباحثات في السابق بقطر والصين والنرويج، لكن هذه هي المرة الأولى التي يجتمعان فيها بباكستان.

ليبيا_الثني في زيارة رسمية إلى مصر

ليبيا المستقبل: وصل عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة إلى القاهرة، يوم أمس، في زيارة رسمية يبحث خلالها تطورات الوضع في ليبيا، حيث من المتوقع أن يلتقي كبار المسؤولين المصريين، بينهم نظيره ابراهيم محلب، لمناقشة أخر ما توصل إليه الحوار الوطني الليبي الجاري بالمغرب، والمساعدات التي يمكن أن تقدمها مصر لليبيا خاصة في المجال الأمني ومواجهة "التنظيمات الإرهابية".

ليبيا_تونس تسلم 3 ليبيين قبض عليهم فى عملية تهريب إلى بلادهم

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر إعلامية محلية أن السلطات التونسية بولاية مدنين سلمت 3 ليبيين تم القاء القبض عليهم، أمس، بالمنطقة العسكرية العازلة ببنقردان إلى السلطات على الجانب الليبي من الحدود، بعد عملية تنسيق جرت مع مسؤولين ليبيين. يذكر أن الوحدات الامنية بالمنطقة الحدودية العازلة ببنقردان، تمكنت، أمس، من إيقاف 5 سيارات تهريب محروقات بمنطقة المضيق، 2 منها تونسية و3 ليبية وحجز سلاحين من نوع كلاشنكوف و3 مخازن ذخيرة تحتوي في الجملة على 54 رضاضة لدى العناصر الليبية.

ليبيا_إختطاف مواطن من مدينة إجدابيا

ليبيا المستقبل: اُختطف المواطن علي عمران جواد البهيجي أمس الثلاثاء، بالقرب من مديرية الأمن إجدابيا من قبل الجماعات الإرهابية المتطرفة هناك. وقال مصدر أمني داخل المدينة فضّل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية – بأن البهيجي اُختطف بالقرب من مديرية الأمن بالمدينة، مشيرًا إلى أن والده تلقّى العديد من رسائل التهديد، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. يشار إلى أن مدينة أجدابيا تشهد خلال الآونة الأخيرة العديد من حالات الاختطاف، والتي شملت رجال الأمن والمدنيين. 

ليبيا_المؤتمر يعيد تشكيل ألويته العسكرية من جديد

العرب اللندنية: أعلن المؤتمر الوطني العام " المنتهية ولايته" عن إعادة "ترتيب وتنظيم" قوات الجيش الليبي الموالية لها، عبر تشكيل الألوية العسكرية من جديد وضم المسلحين الذين يقاتلون إلى جانبه. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تترقب فيه البلاد تصويت طرفي النزاع على مسودة اتفاق ترعاه الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة السياسية بينهما، ممّا يرجّح كفة فشل الحوار والعودة إلى القتال. وقالت حكومة الإنقاذ في بيان لها، "شرعت وزارة الدفاع بحكومة الإنقاذ الوطني في إعادة ترتيب وتنظيم صفوف الجيش الليبي، وذلك بتشكيل أحد عشر لواء موزعا على جميع المناطق العسكرية في ليبيا". وقال رئيس الحكومة خليفة الغويل بحسب ما نقل عنه البيان "يتكون كل لواء من ثماني كتائب"، مشيرا إلى أنه "تم ضم الثوار المنتسبين إلى الجيش الليبي إلى هذه الكتائب"، وأن "عدد الأفراد بهذه الألوية يقارب خمسة آلاف عسكري". وقام نوري أبوسهمين، القائد الأعلى للقوات الموالية للحكومة ورئيس المؤتمر الوطني العام" المنتهية ولايته" وهو الذراع التشريعية لهذه السلطات، بالتوقيع على تشكيل الألوية.

ومن المحتمل أن تضع خطوة تشكيل ألوية جديدة للجيش وضم مسلحين إليها عراقيل إضافية أمام التوصل إلى اتفاق قريب بين الفرقاء يهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية. واعتبر مراقبون أن تشكيل الألوية يعني أن المؤتمر يستعدّ عمليّا للمواجهة العسكرية، خاصة وأنه عبّر عن اعتراضه على مسودة الاتفاق الرابعة. وسبق لبرلمان طرابلس أن أعلن رفضه حضور ممثليه في جلسات الحوار الأخيرة ومنها الجولة التي كان مقررا عقدها في المغرب يوم الخمس الماضي، وتم تأجيلها لمدة أسبوع. وتنص مسودة تسوية الأزمة الليبية الجديدة على تشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية، وهي تعترف بمجلس النواب هيئة تشريعية وتسند إليها منح الثقة للحكومة وحجبها، بالإضافة إلى تكوين مجلس أعلى للدولة كهيئة استشارية تتكون من 120 عضوا نصفهم من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، يتولى إبداء آراء ملزمة بشأن مشروعات القوانين والقرارات التي تحيلها الحكومة إلى مجلس النواب.

ليبيا_أوباما يرشح بيتر باد سفيرا لدى ليبيا

بوابة إفريقيا الإخبارية: قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الثلاثاء بترشيح السيد "بيتر باد" لتولي مهمة السفير الجديد لدى ليبيا، وذلك عقب ثلاث سنوات من حادث القنصلية الأمريكية في بنغازي ومقتل سفير أمريكا السابق لدى ليبيا كريس ستيفنز. "باد" والذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في دولة نيبال عام 2012، كان من ضمن مجموعة مرشحين قدمتهم وزارة الخارجية الأمريكية قبل أن يعلن عنهم الرئيس أوباما اليوم الثلاثاء، وفي حال تصديق الكونغرس على توليه المهمة في ليبيا، فسيتولى "باد" المنصب خلفا للسفيرة "ديبورا جونز"، والتي تدير أعمال السفارة حاليا من مالطا عقب إخلاء مقرها في العاصمة طرابلس العام الماضي. كما شغل السفير المرشح "بيتر باد" عدة مناصب في وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق، مثل توليه مهام السفير لدى دولة مالاوي ما بين عامي 2008 و2010، ومساعد رئيس بعثة بلاده في الفترة الانتقالية في سفارة أمريكا في بغداد، إلى جانب تكليفه بمهام في كل من دول الباكستان وألمانيا والهند والدنمارك وبلغاريا إضافة إلى غينيا.
ويأتي ترشيح "باد" للعمل في ليبيا في وقت يجري فيه التحقيق في حادث القنصلية الأمريكية ببنغازي من قبل لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس حول هجمات بنغازي، حيث تدقق اللجنة حاليا في آلاف الرسائل التي أخذت من بريد ومراسلات وزيرة الخارجية السابقة "هيلاري كلينتون" أثناء الهجوم الذي لاقى صدى وجدلا واسعين في الولايات المتحدة. وخلال مراسم ترشيح "باد"، وسفراء آخرين، قال الرئيس الأمريكي أوباما إنه يشعر بالامتنان لموافقة هؤلاء السفراء على تولي المسؤوليات المهمة الموكلة إليهم وكرسوا جهودهم لخدمة الشعب الأمريكي، معربا عن تطلعه للعمل والتعاون معهم مستقبلا، حسب ما نقلت عنه صحفيه يو بي آي. الجدير بالذكر أن الرئيس أوباما قام أيضا بترشيح عدد من السفراء لدول غينيا وجزر سليمان وبابوا غينيا الجديدة وطاجسكتان، وذلك في انتظار تصديق الكونغرس الأمريكي على هذا الترشيح قبل مباشرة السفراء لأعلاهم في الدول المذكورة.

ليبيا_اعتماد مركزين لعلاج السكري ببنغازي وسبها

ليبيا المستقبل: قررت الحكومة الليبية المؤقتة في اجتماعها أمس الثلاثاء برئاسة عبد الله الثني اعتماد مركزين جديدين لعلاج السكري في بنغازي وسبها، كما وافقت على استحداث إدارة متخصصة للإغاثة مقرها بنغازي. وقالت الحكومة في عبر صفحتها الرسمية بـموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك" إن هذه الإدارة المتخصصة ستحل محل الهيئة الليبية للإغاثة، على أن تتبع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ويؤول إليها كل ما يتعلق بالهيئة المذكورة بما في ذلك تبعية العاملين. وناقش المجلس مذكرة مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الفنية حول اقتراح إنشاء ديوان للخدمة المدنية والإصلاح الإداري يتولى توصيف الوظيفة العامة وتحديد شروطها وإعادة تنظيمها، وذلك في إطار معالجة الفوضى الإدارية والفساد الاداري.  كما اذن مجلس الوزراء لوزارة الصحة مبدئيا بالتعاقد لإنشاء عدد 4 مرافق صحية منها ما يتسع الى 60 سرير واخرى موزعة بين 80 و 120 سرير على ان يراعى اثناء توزيعها بما يكفل تغطية كافة المناطق الليبية وبما لا يتعارض مع القوانين واللوائح السارية وفق الشروط المنظمة لهذه التعاقدات.