الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

روسيا_روسيا ترحب بوقف إطلاق النار في أوكرانيا

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف (ارشيفية) (photo: )
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف (ارشيفية)
رحب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، بإعلان كييف انها أوقفت العمليات القتالية ضد انفصاليين موالين لموسكو. وأعلنت الهدنة من طرف واحد وأطلق عليها «يوم الصمت» في أوكرانيا انتظارا للمفاوضات المتوقع أن تجرى في وقت لاحق وإن كان لم يحدد بعد موعدا لعقدها.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره البلجيكي ديدييه ريندز "لدينا آمال بخصوص وقف إطلاق النار المعلن اليوم. هذا ليس الإعلان الأول من نوعه، لكن هذه الخطوة أعد لها بشكل جيد جدا. جرت محادثات بين ممثلين لجانبي الصراع، وساعد مسؤولون روس في التحضير لها بناء على طلب الرئيس بوروشينكو".
ويجري التخطيط لمحادثات جديدة في مينسك التي شهدت اجتماعات سابقة منها الاجتماع الذي أبرم فيه اتفاق وقف إطلاق النار في الخامس من سبتمبر أيلول الماضي. لكن وكالة الإعلام الروسية قالت إن كييف كانت تريد إجراء المحادثات اليوم الثلاثاء غير أن الانفصاليين أرادوا مزيدا من الوقت وطلبوا إجراء المفاوضات يوم الجمعة المقبل.
وتهدف المحادثات التي ستجرى تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى تدعيم الهدنة بالاتفاق على إجراءات مثل نقل الأسلحة الثقيلة بعيدا عن الحدود.

فرنسا_آخر رهينة فرنسي بالعالم أصبح حرًّا

تنظيم القاعده (أرشيفية) (photo: )
تنظيم القاعده (أرشيفية)
أعلن مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الثلاثاء إطلاق الرهينة الفرنسي سيرج لازارفيتش المحتجز لدى تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب.
واحتجز التنظيم لازارفيتش في الصحراء منذ ما يقرب ثلاثة أعوام بعد خطفه في مالي العام 2011.
وقال الرئيس الفرنسي إنَّه في طريقه إلى نيجيريا لاستقبال لازارفيتش آخر الرهائن الفرنسيين، مضيفًا: «لازارفيتش أصبح حرًّا، ليس لفرنسا المزيد من الرهائن في أي مكان في العالم»، وفق ما نقلته «رويترز».
الرهينة الفرنسي سيرج لازارفيتش
الرهينة الفرنسي سيرج لازارفيتش

سوريا_سورية تطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات على إسرائيل

سورية تطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات علي اسرائيل (photo: )
سورية تطالب مجلس الأمن بفرض عقوبات علي اسرائيل
طلبت سورية من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس، الاثنين فرض عقوبات على إسرائيل لقيامها بقصف مناطق قرب مطار دمشق الدولي وفي بلدة الديماس قرب الحدود مع لبنان.
وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والسفير التشادي، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن هذا الشهر، قالت سورية إن «مثل هذه الاعتداءات لن تمنعها من مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله في كامل أراضيها».
داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما وإدانة «هذا الهجوم الوحشي» بقوة والتوقف عن التستر عليه تحت أي ذريعة، حسبما نقلت «رويترز».
كما طالبت سورية أيضًا بفرض نظام للعقوبات على إسرائيل وضرورة اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة لمنع إسرائيل من تكرار ارتكاب مثل هذه الاعتداءات.
واتهمت سورية إسرائيل بشن الضربات الجوية للتغطية على الانقسامات الإسرائيلية الداخلية وصرف الانتباه عن انهيار الحكومة الائتلافية الإسرائيلية وسياسات إسرائيل المتطرفة خصوصًا استمرار احتلالها الأرض العربية.
وشنت القوات الإسرائيلية عدة ضربات جوية داخل سورية منذ بداية الصراع السوري، قبل أكثر من ثلاث سنوات ودمرت في معظمها أسلحة ثقيلة.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنها كانت في طريقها إلى جماعة «حزب الله» خصم إسرائيل اللدود في لبنان.

مصر_مد أجل النطق بالحكم فى «مذبحة كرداسة» لدواعٍ أمنية

جلسة محاكمة سابقة لمتهمي مذبحة كرداسة (photo: )
جلسة محاكمة سابقة لمتهمي مذبحة كرداسة
مدَّت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، أجل النطق بالحكم فى قرار إحالة أوراق 188 متهمًا للمفتي، في أحداث مجزرة كرداسة إلى جلسة 22 فبراير 2015 بدلاً عن 24 يناير المقبل، للنطق بالحكم لدواعٍ أمنية.

كان المستشار هشام بركات النائب العام، أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية؛ لارتكابهم جريمة اقتحام مركز شرطة كرداسة، التى راح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم بينهم المأمور ونائبه، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل عشرة أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

ليبيا_استثناء الحدود الليبية من خريطة مكافحة الإرهاب بالجزائر

قوات حرس الحدود الجزائرية - أرشيفية (photo: )
قوات حرس الحدود الجزائرية - أرشيفية
كشف تقرير مصالح الأمن، المختصة بمكافحة الإرهاب في الجزائر، خريطة أمنية جديدة تتضمن ثمانية مناطق تتواجد بها المجموعات المسلحة التي تضم 292 عنصرًا، بينما لم يشر التقرير إلى ولايات الجنوب خاصة تلك الحدودية مع ليبيا ومالي.
وقال مصدر أمني جزائري مطلع إن التقرير الأمني الذي رفع الى القيادة العليا للجيش ركز على الخريطة الأمنية الجديدة التي أعدت بداية الشهر الجاري، والمتعلقة بمناطق تواجد المجموعات المسلحة، وتنحصر في ثمان ولايات وصفت بعض مناطقها بـ"بؤر توتر".
وأوضح المصدر الذي تحدث لموقع "الحدث الجزائري" أن الأمر يتعلق بولايات منطقة القبائل وهي تيزي وزو التي ينشط بها 58 مسلحا من بينهم 38 ينتمون لمختلف كتائب وسرايا تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي و20 آخرين ينتمون لجماعة "جند الخلافة" التي اعلنت مبايعتها لداعش وتبنت إعدام الرعية الفرنسي هيرفي جوردال نهاية سبتمبر الماضي، ثم البويرة (47 مسلحا) وبومرداس (28 مسلحا) وبجاية (42 مسلحا بينهم قياديون في تنظيم القاعدة)
وكشف التقرير أن زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، عبد المالك درودكال المكنى أبو مصعب عبد الودود، يتواجد برفقة حرسه الشخصي بولاية جيجل شرق البلاد التي ينشط بها 30 مسلحا. لافتا إلى أن قوات الجيش تنفذ عمليات تمشيط دقيقة ومدروسة بجبال هذه الولاية بغية القضاء على "هؤلاء المجرمين" على حد وصفهم.
وقدرت مصالح الأمن في تقريرها عدد المسلحين الناشطين بولاية تيبازة (90 كيلومترا غرب الجزائر) بـ 30 مسلحا ينتمون لكتيبة "الأهوال" و26 آخرين موزعين عبر مختلف سرايا تنظيم القاعدة، و31 مسلحا ينشطون في محور ولايتي الشلف وعين الدفلى غالبيتهم ينتمون لكتيبة "الفتح" الدموية.

ليبيا_تعرف على أهم 5 أخبار عن ليبيا هذا الصباح

أهم خمسة أخبار عن ليبيا هذا الصباح (photo: )
أهم خمسة أخبار عن ليبيا هذا الصباح
شهدت الساحة الليبية، اليوم الثلاثاء، عددا من الأحداث والتصريحات، و«بوابة الوسط» تنشر أبرز خمسة أخبار حتى منتصف نهار اليوم، ومنها إعلان البرلمان العربي دعمه مجلس النواب الليبي، وحوار للنائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني السابق، عز الدين العوامي، وتصريحات المبعوث الأممي لليبيا برناردينو ليون، وارتفاع احتياطي النفط والغاز بالبلاد.

ليبيا_الحوار العسكري الأميركي - الجزائري يناقش الأزمة الليبية

الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل (photo: )
الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل
أكد الوزير المنتدب المكلف الشؤون المغاربية والأفريقية، الجزائري عبد القادر مساهل، اليوم الثلاثاء، وجود «تطابق تام» في وجهات النظر بين الجزائر والولايات المتحدة، حول ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية، وفقًا لما ذكرته الإذاعة الجزائرية.
وفي تصريح للصحافة عقب استقباله مساعدة نائب وزير الدولة الأميركي المكلف الدفاع، أمندا دوري، في الجزائر، أوضح مساهل أنَّ هناك تطابقًا تامًا في وجهات النظر بين الجزائر والولايات المتحدة في ما يخص البحث عن حل سياسي للوضع في ليبيا لإطلاق مسار المفاوضات.
كما ركَّز على ضرورة تشجيع الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة حاليًّا لإطلاق مسار المفاوضات من أجل التسوية السياسية للأزمة الليبية.
وأشار مساهل إلى أنَّ الوضع في ليبيا والساحل كان «في صلب» المسائل التي تطرق إليها مع المسؤولة الأميركية.
وأضاف: «لقد تبادلنا على هامش الاجتماع الثنائي حول التعاون العسكري الجزائري - الأميركي، وجهات النظر حول الوضع السائد في المنطقة وبالتالي من الجلي أن يكون الوضع في ليبيا والساحل في صلب المسائل التي تم التطرق اليها».
وأكد أنه «لا بد أن تستعيد ليبيا استقرارها بسرعة، لأنَّه ضروري وأساسي لمكافحة الإرهاب في المنطقة».
وأوضح مساهل أن «المشاورات ستبقى مستمرة بين الجزائر والولايات المتحدة من خلال تبادل التحليلات، والعمل على إنجاح المسار الذي من شأنه أن يحافظ على وحدة ليبيا و استقرارها».
وفي هذا الصدد ركَّز الوزير على أهمية تسوية الوضع السائد في ليبيا ومالي «في أقرب وقت ممكن»، حتى تشكِّل مكافحة الإرهاب «التي تمت مباشرتها في المنطقة بالفعل أهم انشغال لبلداننا».
ومن جهتها، اعتبرت دوري أنَّها موجودة في الجزائر لبحث المسائل والمشاكل التي تهم الجزائر والولايات المتحدة الأميركية، لاسيما المسائل الأمنية وكذا التعاون العسكري القائم بين البلدين.
وترأس دوري الوفد الأميركي المشارك في الاجتماع السادس للحوار العسكري المشترك الجزائري - الأميركي، وكان الاجتماع الخامس عُقد في الولايات المتحدة في 2012.

ليبيا_الحاسي: تفعيل سجن الشرطة العسكرية بالكويفية

صورة حصرية للوسط (photo: )
صورة حصرية للوسط
قال الناطق باسم قاعدة بنينا الجوية، ناصر الحاسي اليوم، الثلاثاء: «إن النيابة العسكرية فعَّلت إدارة سجن الشرطة العسكرية بمنطقة بوهديمة في بنغازي».
وأضاف لـ«بوابة الوسط» «إن طاقم الشرطة العسكرية للحراسة باشر عمله بمقر السجن»، وأكد تسلم نزلاء أودعوا السجن، إضافة إلى مباشرة الشرطة القضائية عملها.
وأشار إلى تفعيل سجن الكويفية أيضًا، موضحًا أنه لا شرعية إلا لسجن الكويفية، وأن أي سجن آخر يعتبر خارج الشرعية، مؤكدًا أنه سيتم التعامل مع «من يسجنون الناس في أماكن غير شرعية».
وأوضح أن هذا التطور يأتي بناء على الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي بوكلاء النيابة وضباط الشرطة والأجهزة الأمنية مع رئيس غرفة عملية «الكرامة».
ونوه بتفعيل دور النيابة العامة والأجهزة الأمنية في بنغازي، وأن أمر القبض من النيابة العامة يعتبر ساريًا، وأن غير ذلك يعتبر غير شرعي وسيعاقب كل مخالف.
صورة حصرية للوسط
صورة حصرية للوسط

صورة حصرية للوسط
صورة حصرية للوسط

ليبيا_تنسيق جزائري- يوناني بشأن ليبيا

الرئيس اليوناني فور وصوله الجزائر (photo: )
الرئيس اليوناني فور وصوله الجزائر
اتفق كل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ونظيره اليوناني كارولوس بابولياس في ختام زيارة الأخير إلى الجزائر، التي دامت ثلاثة أيام، على التنسيق السياسي والأمني إزاء الأوضاع في ليبيا.
وعبَّر الرئيس اليوناني، امس الاثنين، عن دعمه الجزائر في المبادرة التي أطلقتها سابقًا من أجل إعادة بعث الاستقرار الأمني في ليبيا، على ضوء تدهور الأوضاع الأمنية.
واتفق الرئيسان الجزائري واليوناني على التنسيق فيما بينهما مستقبلاً، من أجل تعزيز الدور المحوري والمهم الذي تلعبه الجزائر تجاه الأزمة في ليبيا، حيث تشكِّل تهديدًا حقيقيًّا لليونان، بحسب قول بابولياس.
التقى الرئيس اليوناني، الاثنين، الرئيس الجزائري في لقاء حضره وفد وزاري، قبل أن يعقد الرئيسان لقاء مغلقًا تطرقا فيه لعدد من الملفات السياسية والأمنية التي تهم الطرفين.
وعقب اللقاء أشار كارولوس بابولياس إلى أنَّ الجزائر واليونان أعربتا عن إرادتهما في تطوير وتعزيز تعاون ثنائي «متميز» يشمل عدة مجالات.
وأضاف أنَّ لقاءه بوتفليقة كان فرصة لإعلان «بداية تعاون جد متميز يعكس إرادة رئيسي البلدين».
وتابع الرئيس اليوناني: «نريد تعاونًا وثيقًا للغاية ونأمل بتطويره وتعزيزه أكثر، ليس على الصعيد الاقتصادي فحسب بل على الصعيد السياسي أيضًا».

ليبيا_البرلمان العربي يعلن دعمه مجلس النواب الليبي

رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان. (photo: )
رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان.
قال رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان إنَّ الوضع في ليبيا يتطلب نبذ كل أشكال العنف والاقتتال، مشددًا على دعم البرلمان العربي مجلس النواب المنتخب.
ودعا الجروان في تصريحات، الثلاثاء، إلى العمل على حل الأزمات بالتعاون والتضامن الوطني والمجتمعي، حفاظًا على دولة ليبيا ومصلحة شعبها.
وأشاد بالتجربة التونسية الرائدة في ترسيخ قيم الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، موجِّهًا التهنئة إلى الشعب التونسي بانتخاب برلمانه الجديد، واستعداده لإنجاز استحقاق الانتخابات الرئاسية، استكمالاً لمؤسساته الدستورية وتحقيقًا لتطلعاته في الحرية والعدالة الاجتماعية.

ليبيا_عزالدين العوامي: لا لحل البرلمان ولا حوار مع قاطعي الرؤوس

 من حوار عز الدين العوامي لبوابة الوسط (photo: )
من حوار عز الدين العوامي لبوابة الوسط
قال النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني السابق، الدكتور عز الدين العوامي: إن حكم الدستورية الأخير تعرض لعملية تزوير واسعة من جانب الإعلام الموجه وبعض الفضائيات في مقدمتها «الجزيرة» القطرية و«النبأ» الليبية اللتان روجتا للإيحاء بأن الحكم يقضي بحل البرلمان.
وأشار العوامي في حوار لـ «بوابة الوسط» بالقاهرة إلى أن حل البرلمان خط أحمر لا يجوز طرحه عند الحديث عن حلول سياسية للأزمة الليبية، معتبرًا أن المروجين لعودة المؤتمر الوطني غير جادين، ويهدفون إلي تضييع الوقت وتفويت الفرصة لنقل ليبيا من حالة الفوضى إلى الاستقرار.
ودعا العوامي المجتمع الدولي إلى تقديم جميع أشكال الدعم للجيش الوطني لحصار تنظيم «داعش» وطرده من الأرض الليبية، كما رفض قبول أي دعوة للجلوس على مائدة الحوار مع كل من تلوثت أيديهم بدماء الليبيين.
إلى نص الحوار:
«الوسط»: بعض الليبيين يتهمونك بالوقوف وراء حكم الدستورية الأخير المثير للجدل، ما حقيقة تلك الاتهامات؟
- الجميع يعلم أننا في المؤتمر الوطني كنا نعاني خللاً تشريعيًا وفنيًا كبيرًا؛ حيث كانت اللجنة تقوم بعمل تعديلات القوانين دون الرجوع إلى رئاسة المؤتمر، مما دفعني إلى رفع دعوى قضائية بهذا الخصوص لدى النائب العام، كما أن قضية الشريف الوافي تعكس ذلك الخلل بوضوح كبير باعتباره متهمًا بعملية تزوير فاضحة سنتحدث عنها باستفاضة لاحقًا.
أما بالنسبة لحكم الدستورية، الحقيقة أن هناك حكمين: الأول، مرتبط بالمحكمة ومن يطلع على نص الحكم يكتشف أن ما أثير عن حل البرلمان مجرد تفسيرات واجتهادات لتيارات كان لها أجندة سياسية أرادت أن تقرأ الحكم على هواها، على الرغم من إدراكها أنه لا يعني حل البرلمان.
الجزيرة والنبأ فسرتا حكم الدستورية إعلامياً
ثم الحكم الثاني، جاء عبر وسائل الإعلام التي سعت إلى تشتيت الناس وإثارة أجواء من البلبلة والإشاعات ونجحت هذه التيارات بمساعدة فضائية «الجزيرة» القطرية و«النبأ» الليبية في إحباط الناس، وفرض مزيد من الضبابية والغموض على المشهد السياسي الليبي، وما حدث مع الحكم ذكرني بسيناريو سقوط مطار بغداد قبل غزو العراق واحتلالها رسميًّا بعده أيام.
«الوسط»: ما رأيك في محاولات إحياء المؤتمر الوطني وتعيين حكومة موقتة؟
- أعتقد أن عودة المؤتمر جاءت قبل صدور حكم المحكمة، وهذه مراهقة سياسية، وأتصور أن من يطالب بحل البرلمان يعتبر خَصمًا سياسيًا يجب الرد عليه بوجهة نظر سياسية، نحن في مجموعة (94) كنا نرى ضرورة إنهاء عمل المؤتمر بأسرع وقت ممكن، وقدمنا تنازلات تمثلت في إقالة الحكومة وإقرار مقترح فبراير ووضعناه في صورة دستورية، كما قدمنا ثلاث نقاط أساسية منها: سحب الثقة من الحكومة، وتكليف رئيس وزراء جديد وإقرار نظام المحافظات في الحكم المحلي.
وطلبنا من اللجنة التشريعية وضع المقترحات في صيغة قرار لكن فوجئنا بعدم وجود النقطة الثالثة في القرار، لذلك طعنا عليه بالتزوير، والهدف من مقترح فبراير أن يتم انتخاب مجلس النواب، وألا تكون له اختصاصات المؤتمر الوطني نفسها كما جاء في الإعلان الدستوري، وتم التوافق السياسي لإعداد القانون (10) الخاص بانتخابات البرلمان ولجنة الستين، وشكلنا لجنتين لتنفيذ هذه الخطوة.
بالنسبة للجنة الستين تم التصويت عليها، أما فيما يخص قانون البرلمان فلم تتم الإشارة إلى قانون لجنة فبراير، لأننا لم نعتمد عليها وحدها، بل رأت لجنة (94) أن تقدم لجنة فبراير مشروع قانون الانتخابات إلى جانب القانون الذي يفترض أن اللجنة التشريعية منوطة بوضعه، وعند التصويت اختلفت لجنة فبراير، لذلك إذا تم إلغاء لجنة فبراير فلا يعني إلغاء البرلمان، وهذا هو الأمر الذي لم يعط الطرف الآخر فرصة أن يفهمه، واختار أن يمضي في ترويج أن الحكم يعني حل البرلمان بالمخالفة للواقع والنصوص.
لم يعد هناك شيء اسمه المؤتمر الوطني
فوجهة نظري أن حكم الدستورية لم يضعف البرلمان بل العكس أضاف إليه اختصاصات تأسيسية وسيادية وتشريعية جديدة.
«الوسط»: ماذا عن قضية التعديل الدستوري؟
- إذا كان المقصود بعدم دستورية الفقرة (11) فإن الفقرة (12) منحت البرلمان اختصاصات واسعة، لذلك هل المحكمة يمكن أن تلغي جسمًا ثم تترك له الاختصاصات، بل تضيف إليه اختصاصات جديدة؟ وكذلك المادة (35) واضحة في حفاظها على البرلمان، كما أن هناك قاعدة فقهية تقول: لا اجتهاد مع وجود نص.
«الوسط»: ما تفسيرك لتصرفات بعض أعضاء البرلمان حاليًّا؟
- ببساطة شديدة من دعا إلى إحياء المؤتمر مرة أخرى هم رموز الإسلام السياسي وبالتحديد جماعة الإخوان وكتلة الوفاء للشهداء، وهؤلاء رأوا أنهم لم يحققوا مكاسب في العملية الانتخابية، وبالتالي لن يكونوا مؤثرين في المشهد السياسي، فلم يجدوا أمامهم سوى اللجوء إلى حيلة إحياء المؤتمر مرة أخرى، وهذا من وجهة نظري عبث سياسي يعكس مدى إفلاس هؤلاء سياسيًا، كما سيحاسبهم التاريخ على ما ارتكبوه بحق الشعب الليبي من جرائم، فضلاً عن إتلافهم فرحة الليبيين أن يكون لديهم مؤتمر وطني سابق، ويشرعون في بناء دولة حديثة على أساس القانون.
«الوسط»: ما الوضع القانوني للمؤتمر الوطني حاليًّا؟
- الطبيعي أنه عندما يكون لديك جسم منتخب وتنتهي ولايته ثم يتم انتخاب جسم شرعي جديد، ينتهي مباشرة دور الجسم الأول، وأي محاولة لإحيائه أو عودته تعني انقلابًا على الشرعية وخروجًا عن الآلية الديمقراطية، مع افتراض أن حكم المحكمة بحل البرلمان هذا لا يعني عودة المؤتمر بأي حال من الأحوال.
«الوسط»: هل تؤيد الحوار كوسيلة للخروج من المأزق على غرار ما جرى في غدامس؟
- أشجع أي نوع من الحوار سواء مع مجموعات أو أفراد أو تيارات وضد إقصاء أي طرف، لكن أعارض بكل قوة توجيه الدعوة لأعضاء المؤتمر الوطني لأنه لم يعد له وجود شرعي بهذه الصفة، على الرغم من تحفظي على أداء البرلمان والحكومة، إلا أن ذلك يمكن النقاش حوله والعمل معًا على تصحيح المسار، لأن أي تنازلات سياسية قابلة للنقاش باستثناء حل البرلمان أو المساس به ككيان انتخبه الشعب الليبي بكامل إرادته.
متفائل بعودة الجيش وقدرته على محاربة الإرهاب
أما الأمر المرفوض تمامًا هو مبدأ الحوار مع القتلة والسفاحين وقاطعي رؤوس البشر، فلا يجوز قط الجلوس على طاولة واحدة مع من انتهكوا الحرمات وخربوا المؤسسات ونشروا الفوضى، لأن أمثال هؤلاء لا يعرفون سوى لغة واحدة فقط هي لغة السلاح، والآن أصبح لدينا جيش وطني لديه حضور لمسته بنفسي في أكثر من موقع وهو القادر على حسم المعركة مع الجيوب المتبقية في درنة وبعض أحياء بنغازي، لكن ذلك يتوقف على الدعم الدولي، فأنا أناشد وسائل الإعلام والمراسلين الأجانب أن يحثوا بلادهم وحكوماتهم على دعم الجيش الليبي بالمعدات والتدريب حتى ينجح في مهمة حصار «داعش» وطرد أعوانه من الأراضي الليبية في أسرع وقت ممكن.
«الوسط»: كيف يعمل البنك المركزي وكيف تدبر حكومة الحاسي نفقاتها؟
- المصرف المركزي حسب معلوماتي مجمد النشاط ولا يقوم بدوره المعروف بسبب تداعيات أزمة تعيين المديرين، ويتوقف دوره عند صرف مرتبات الموظفين فقط في الوقت الراهن.
أما حكومة الحاسي أظن أنها تنفق من الاحتياطي النقدي الذي كان موجودًا لدى كل وزارة أو هيئة، وهذه الأموال سوف تنتهي بسرعة لأنها عبارة عن مبالغ محدودة، كما أن مسألة تبعية المصرف المركزي يجب حسمها في أقرب وقت، وفقًا للشرعية القائمة حاليًّا والتي يعترف بها أغلب دول العالم.
«الوسط»: هل تشعر بالتفاؤل إزاء ما يجري في ليبيا حاليًّا؟
- بالفعل أشعر بتفاؤل كبير لسببين الأول:
يتعلق بفترة المؤتمر الوطني التي كشفت حقائق كثيرة كانت غائبة عن الشعب الليبي، كما فضحت أسماء وأشخاصًا تم وضعهم في القائمة السوداء بالنسبة للرأي العام، سواء بسبب فشلهم السياسي أو انحرافاتهم المالية والأخلاقية، ومن ثم أصبح بعضهم لا يستطيع المرور من الشارع الذي يسكن فيه، وتحول أغلبهم إلي أوراق محروقة لا فائدة سياسية منهم.
الثاني: العودة التدريجية للجيش الوطني، وحماس وتشجيع القبائل والمواطنين هذه الخطوة، كما أن الشرطة بكامل أجهزتها بدأت بالفعل للعودة، فأغلب مراكز الشرطة في بنغازي عاد للعمل وكذلك مديرية الأمن، وقريبًا سوف يتم إعلان تطهير مدينة درنة من عناصر «داعش» و«القاعدة» وغيرهما من التنظيمات الإرهابية الخطيرة، فالشيء الإيجابي أن مئات الأسر التي هجرت بيوتها وتعرضت للتشريد مستعدة لتقديم مزيد من التضحيات من أجل الفوز في النهاية بالأمن والاستقرار.
«الوسط»: هل تخشى من بروز نزاعات انتقامية في المرحلة المقبلة؟
- أتصور أنه بمجرد أن يدخل الجيش إلى رأس جدير سوف يسيطر على طرابلس بسهولة، كما أن فكرة بسط هيمنته على الأوضاع ونشر الاستقرار يمكن أن يساعد المجتمع المدني على تقديم مبادرات لجبر الضرر، وتقديم تعويضات وإجراء مصالحة وطنية نطوي بها صفحة الماضي المؤلمة، فالرهان على الجيش كبير من خلال تحالفه مع الشعب، ولو نجحت التجربة في ليبيا سيكون بوسع العالم الاستعانة بها وتطبيقها في أماكن أخرى تعاني التطرف والإرهاب.

ليبيا_ترحيل 69 مهاجرًا غير شرعي من الجبل الأخضر

مهاجرون غير شرعيون - أرشيفية (photo: )
مهاجرون غير شرعيون - أرشيفية
رحَّلت السلطات الليبية 69 مهاجرًا غير شرعي إلى مصر، كان تم توقيفهم في الجبل الأخضر.
وقال رئيس فرع الإدارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالجبل الأخضر، الرائد رضا محمد سعيد إنهَّ تم ترحيل 69 مهاجرًا غير شرعي من الجنسية المصرية عن طريق منفذ مساعد الحدودي، تم توقيفهم خلال الفترة الماضية في الجبل الأخضر.
وتوقف السلطات الليبية يوميًّا العشرات من المهاجرين غير الشرعيين.

ليبيا_ليون: اتفقنا على وقف إطلاق النار وخروج المسلحين من المدن

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون. (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون.
أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، برناردينو ليون الاتفاق مع المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته على عدد من العناصر التي تشكل جزءًا من الحوار المقرر عقده الأسبوع المقبل، بحسب وكالة الأنباء الليبية.
وقال ليون في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه في طرابلس الليلة البارحة مع أبو سهمين وعدد من أعضاء المؤتمر: «اتفقنا على عدد من العناصر التي تشكل جزءًا من هذا الحوار، ومن بين هذه البنود الاتفاق على وجود حكومة وحدة وطنية، وعلى الخطوات الكفيلة لاستقرار الوضع في البلاد، ووقف إطلاق النار، والسيطرة على الأسلحة، وكذلك خروج المسلحين من المدن والمطارات، وعودة الحياة المدنية».
وأوضح ليون أن اجتماعه هذا خرج برسالة واضحة، وهي أن عددًا من الشخصيات التي تحمل آراء ومواقف مختلفة بشأن وضع المؤسسات سيحضر الاجتماع المقبل، إلا أن هدف هذه الشخصيات هو تجاوز الأزمة الحالية.

ليبيا_حكم بإعدام عريف سابق في مصراته

محاكمة أتباع النظام السابق - أرشيفية (photo: )
محاكمة أتباع النظام السابق - أرشيفية
قضت دائرة الجنايات الثانية بمحكمة استئناف مصراته اليوم، الثلاثاء بإعدام العريف صالح الفيتوري صالح الشوشان، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.
ودانت المحكمة المتهم في القضية رقم 406/2013، وحكمت عليه بحرمانه من حقوقه المدنية حرمانًا دائمًا كونه ليبيًا رفع السلاح على ليبيا بصفته عريفًا بلواء الحرس المدرع، إذ دخل إلى مدينة مصراته برتل مكون من ثماني دبابات، قاد إحداها وقصف المدنيين، وحاز سلاحًا دون ترخيص.

ليبيا_اعتقال 82 متسللاً من مصر إلى ليبيا

متسللين مصريين (أرشيفية) (photo: )
متسللين مصريين (أرشيفية)
أحبطت قوات حرس الحدود المصرية محاولة تسلل 82 شخصًا إلى ليبيا أمس الاثنين، بينهم ثلاثة مواطنين سودانيين، وذلك على الحدود المشتركة عبر الدروب الصحراوية في جنوب السلوم، وفقًا لما نشرت صحيفة «الأهرام» اليوم، الثلاثاء.
وتبين أن المتهمين مقيمون في محافظات المنيا وأسيوط وكفرالشيخ والفيوم والبحيرة والقاهرة وسوهاج وبني سويف.
وتم التحفظ على المتهمين تمهيدًا للعرض على النيابة العسكرية بتهمة التواجد في مناطق محظورة على المواطنين، ومحاولة الهجرة من البلاد بطريقة غير شرعية.

ليبيا_«عشوب»: القذافي خطط لقتل عادل إمام

القذافي خطط لاغتيال عادل إمام. (photo: )
القذافي خطط لاغتيال عادل إمام.
ادعى محمد عشوب، ماكيير الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، أن معمر القذافي كان يُخطط لقتل الفنان عادل إمام عقب عرض مسرحية «الزعيم»، لاعتقاده أن المسرحية تسخر من شخصيته.
وأوضح عشوب خلال حواره مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج «بوضوح» المذاع على فضائية «الحياة» أمس، الاثنين أن «القذافي طلب من المقربين منه عرض المسرحية في ليبيا، وطلبوا وساطتي في هذا الشأن، وعلى الفور اتصلت بمدير أعمال عادل إمام وقمنا بترتيب جميع الأمور المتعلقة بالسفر».
وأضاف عشوب إنه حصل على معلومات من صديق له بالمخابرات الليبية تؤكد أن الغرض من عرض المسرحية بليبيا هو قتل الفنان عادل إمام، مضيفًا: «على الفور اتصلت بوزير الإعلام الليبي وقتها وأبلغته بالمعلومات التي وردتني، ونقلت له مخاوفي، وبناءً عليه ألغى جميع حفلات عادل إمام»، مضيفًا أن القذافي بعدها اعتقل الوزير عقابًا له على إفساد «مخطط اغتيال الزعيم».

ليبيا_عضو «بلدي المرج» يطالب الحكومة بصرف موازنة المدينة

عضو المجلس البلدي عن فئة المعاقين يزور العائلات النازحة من بنغازي (photo: )
عضو المجلس البلدي عن فئة المعاقين يزور العائلات النازحة من بنغازي
طالب عضو مجلس بلدي المرج عن فئة الجرحى وذوي الإعاقة عبد الله بكار، الحكومة بالإسراع في صرف موازنة البلدية ليتسنى تقديم الأفضل للنازحين واستكمال المشاريع الخاصة بالمدينة.
جاء ذلك بحسب تصريحات خصَّ بها «بوابة الوسط»، خلال زيارته أمس الاثنين مقر إقامة بعض العائلات النازحة من بنغازي في مدينة المرج، حيث أشرف على تقديم بعض المستلزمات الصحية والطبية لهم.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 9 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الثلاثاء، بما تشهده ساحات المعارك في ليبيا من اقتتال، تزامن مع محاولات أممية ودولية للتقريب بين أطراف الصراع السياسي في البلاد.

جبهة جديدة للصراع
وتناولت صحيفة «الخبر» الجزائرية، ما اعتبرته استعداد الأطراف المتصارعة في ليبيا لـ «فتح جبهة جديدة من الاحتراب الداخلي، ظلت آمنة نسبيًّا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي، لكن هذه الجبهة قد تكلف الشعب الليبي خسارة الجزء الأكبر من دخله من العملة الصعبة».

ونقلاً عن مصادر إعلامية، قالت الصحيفة إنَّ ثماني كتائب من مدينة مصراته دخلت مدينة سرت في طريقها للسيطرة على الهلال النفطي في خليج سرت.

وقال موقع «العربي الجديد اللندني»، استنادًا إلى مصدر عسكري في قوات الجيش، إنَّ أول طائرة حربية وصلت إلى مطار رأس لانوف النفطي، في خطوة تهدف إلى تحويل المطار إلى العمل العسكري.

وأضاف الموقع أنَّه بحسب محللين، فإنَّ اللواء حفتر يسعى من وراء ذلك إلى استهداف أية تحركات أو أرتال قادمة من غرب ليبيا للسيطرة على حقول نفط شرق البلاد، خصوصًا وأنَّ ثماني كتائب من مصراته مدججة بمختلف أنواع الأسلحة دخلت مدينة سرت القريبة من حقول ومرافئ النفط، بهدف السيطرة على رأس لانوف والبريقة.
نفط ليبيا
نفط ليبيا

إلى ذلك، ركَّزت صحيفة «الخليج» الإماراتي، على أنباء تقدُّم الجيش الليبي في المحاور كافة ضد «فجر ليبيا»، في المناطق الواقعة غرب العاصمة (طرابلس)، موقعًا خسائر في الأرواح في صفوف المتشددين.

وذكرت مصادر «سكاي نيوز عربية» بحسب الصحيفة، أنَّ اشتباكات وقعت في المناطق القريبة من مدينة الزاوية، على بعد نحو 40 كيلومترًا غرب طرابلس، حيث أوقع الجيش كثيرًا من الإصابات في صفوف قوات فجر ليبيا بين قتيل وجريح.

وسقط عشرة قتلى في صفوف «ميليشيات فجر ليبيا» جنوب المدينة، بالإضافة إلى 35 جريحًا، الأمر الذي أدى إلى حالة من الفوضى داخل مستشفى مدينة الزاوية، وسط احتقان وغضب شديد من الأهالي.

كذلك نقلت مصادر القناة عن خبراء عسكريين بدء الجيش الوطني عملية تحرير معبر رأس جدير منذ صباح أمس الأول، مشيرة إلى أنَّ الجيش تمكَّن من السيطرة على معسكر شهوب جنوب مدينة زلطن القريبة من المعبر الحدودي مع تونس بعد دحر قوات «فجر ليبيا» التي حاولت التقدُّم نحو منطقة العسة انطلاقًا من زلطن وأبو كماش.

وأفادت المصادر بأنَّ الجيش يتقدَّم باتجاه مدينة صرمان، مشيرة إلى أنَّه استحوذ على آليات وسيارات تابعة للميليشيات، كما تم أسر عدد من منسوبيها.
خليفة حفتر وقادة الجيش الليبي في حديث عسكري ببنغازي (رويترز)
خليفة حفتر وقادة الجيش الليبي في حديث عسكري ببنغازي (رويترز)

محور تركي في مواجهة آخر مصري
وعن صراع إقليمي في ليبيا، أوردت «الخبر» اتهام قائد سلاح الجو صقر الجروشي، كلاً من تركيا وقطر والسودان بدعم «قوات فجر ليبيا»، خاصة بعد أنباء إعلامية عن وصول سفن تركية مُحمَّلة بالأفراد والسلاح والعتاد الحربي إلى ميناء مصراته، الذي تُسيطر عليه قوات «درع ليبيا» التابعة لـ«فجر ليبيا».

وقال الجروشي، في تصريح لموقع «العرب»، إنَّه «تم رصد كثير من السفن التركية، وسبق أنْ دمرنا عددًا منها، كما رصدنا هبوط طائرات شحن تركية وقطرية وسودانية في مطار معيتيقة (في طرابلس)».

وبالمقابل، تتهم حكومة الحاسي في طرابلس كلاً من مصر والإمارات العربية المتحدة بدعم حفتر بالسلاح والرجال، والمشاركة في قصف جوي على مواقعها في طرابلس.

وإن تأكدت هذه المعلومات فهذا يدل على أنَّ ليبيا تحوَّلت إلى ساحة للصراع الإقليمي، بين محورين رئيسيين؛ الأول تقوده مصر ويضم الإمارات والسعودية، ويدعم حكومة الثني في طبرق، أما المحور الثاني فتقوده تركيا ويضم أيضًا قطر والسودان، ويدعم حكومة الحاسي في طرابلس، حسبما أشارت الصحيفة.
العميد صقر الجروشي وقادة سلاح الجو بالجيش الليبي
العميد صقر الجروشي وقادة سلاح الجو بالجيش الليبي

شروط حفتر للحوار
وعن الحوار الوطني الليبي، عرضت «الشرق الأوسط»، على خلفية حوار بين الفرقاء كان مقررًا عقده اليوم برعاية أممية، لما شهده مجلس النواب خلال جلسة عقدها مساء أمس من مناقشة مسألة حضوره من عدمها للحوار الليبي الذي يحمل اسم «غدامس2»، في القوت الذي دخلت فيه «عملية الكرامة» التي يقودها اللواء خليفة حفتر على الخط وطرحت تساؤلات جوهرية حول الهدف من الحوار ونوعية المشاركين فيه.

ونقلاً عن الناطق باسم البرلمان الليبي فرج هاشم، أوردت الصحيفة أنَّ جلسة البرلمان أمس لم يرد بها شيء رسمي بتأجيل الحوار كما تردد.

وأكد هاشم أنَّ ما يسمى بـ عملية «فجر ليبيا» و«المؤتمر الوطني» المنتهية ولايته غير مستهدفين في الحوار، مشيرًا إلى أنَّ أعضاء مجلس النواب يرون أنَّ مَن يمثلونه في الحوار هم مَن يوصلون وجهة نظر المجلس وليس لهم الحق في اتخاذ أي قرار أو اتفاق باسم المجلس، بل عليهم العودة إلى المجلس للتشاور.

أما اللواء حفتر، الذي يعتزم البرلمان تعيينه قريبًا في منصب القائد العام للجيش، فاشترط بحسب بيان باسم «عملية الكرامة»، ست خطوات للموافقة على حوار «غدامس 2»، على رأسها اعتراف جميع الأطراف المتحاورة بشرعية مجلس النواب باعتباره الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي كما اعترف به العالم، بالإضافة إلى إفراغ المدن الليبية من «الميليشيات المسلحة»، وتطبيق قرار مجلس النواب القاضي بحل جميع التشكيلات المسلحة غير الخاضعة للقوات المسلحة ورئاسة الأركان العامة.

كما اشترط بيان حفتر تسليم السلاح بمختلف أنواعه والقواعد الجوية إلى رئاسة الأركان العامة وإطلاق جميع السجناء السياسيين الذين هم في سجون الميليشيات وتسليمهم إلى وزارة العدل لمحاكمتهم سواء كانوا من العهد السابق أو الحالي.

وتضمنت الشروط أيضًا إعلان أنَّ مجلس النواب هو الجهة الشرعية الوحيدة التي يوكل إليها تسمية الحكومة الانتقالية، فضلاً عن عودة المهجَّرين إلى مناطقهم، خصوصًا أهل تاورغاء بعد أنْ هُجِّروا قسرًا.

ليبيا_أميركا: محادثات السلام في ليبيا قد تفشل بسبب التدخل الخارجي

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
قال مسؤولون أميركيون كبار إن الولايات المتحدة ليس لديها آمال تذكر في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا، لأن دولاً في الشرق الأوسط تتحدى المطالبات بإنهاء الحرب التي تدور بالوكالة في البلاد، وفقًا لـ«رويترز».
وبحسب المسؤولين الأميركيين فإن مصر والإمارات العربية المتحدة وقطر، وجميعها دول حليفة للولايات المتحدة تواصل حث الفصائل المحلية على القتال بدلاً عن المصالحة.
وتساءل مسؤول أميركي رفيع طلب عدم الإفصاح عن اسمه «ما هو الهدف؟ ما هي خطة النجاح هنا؟ يبدو جليًا أنه كلما زاد عدد الدول الأجنبية الضالعة في ليبيا زادت حالة عدم الاستقرار في الوضع».
وتدعم مصر والإمارات العربية المتحدة الحكومة المعترف بها دوليًا بقيادة عبدالله الثني، التي تعمل في شرق البلاد، ويقول مسؤولون أميركيون إن قطر تساعد قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر على العاصمة طرابلس، في حين قطر تنفي ذلك.
ويقول محللون أميركيون إن الحكومة المصرية بشكل خاص قوضت في الأسابيع الماضية المساعي الدبلوماسية من خلال دعمها حفتر الذي شن سلسلة من الضربات الجوية، وقالوا إن ذلك شجع الثني.
استعادة ليبيا
وقالت كلوديا جازيني المحللة البارزة في شؤون ليبيا في مجموعة الأزمات الدولية المستقلة: «إن قوات حفتر نمى لديها اعتقاد مفاجئ فيما يبدو أن بمقدرها استعادة البلاد بأسرها»، وقالت: «لا أعتقد أن هذه العقلية ممكنة من دون دعم مصر سرًا وعلانية».
واعتبر المسؤولون الأميركيون البارزون بحسب «رويترز» دائمًا أن الانقسامات القبلية والسياسية العميقة هي المصدر الجوهري للصراع، الذي اندلع بعد انتفاضة العام 2011 المدعومة من حلف الأطلسي والتي أنهت حكم معمر القذافي.
وجعلت مصر والإمارات العربية المتحدة ليبيا جزءًا من حملتها لسحق جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من الإسلاميين، معلنة إياها جماعة إرهابية، وتؤيد قطر الإخوان وغيرهم من الإسلاميين الذين تقول إنهم معتدلون.
وفي نموذج مشابه لما يجري في سورية فإن الفوضى الناتجة تفيد الجماعات الليبية المتشددة، التي أعلن بعضها نفسه حليفًا لتنظيم «داعش».
وقال مسؤول رفيع آخر في الإدارة الأميركية: «ما لا نراه حتى الآن هو كيف نربط هذه الأشياء بعضها ببعض».
وتقول واشنطن إنها قضت أشهرًا وهي تحاول تخفيف الخصومات داخل ليبيا وخارجها، والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري في سبتمبر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، وحثه على ترك الليبيين يقررون مصيرهم بأنفسهم.
وفي نوفمبر هدد مسؤولون أميركيون بفرض عقوبات على الفصائل الليبية التي تواصل القتال وحثوا القوى الإقليمية على دعم الحوار لا التحرك العسكري.
ولكن بعد أسبوعين دعا السيسي الولايات المتحدة إلى مساعدة رئيس الوزراء المنتخب في ليبيا على سحق إسلاميي ليبيا.
وقال بن فيشمان الخبير في شؤون ليبيا في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: «إن نية واشنطن كانت تركز بوضوح على حملتها على مقاتلي تنظيم داعش».
وأضاف: «ما دام التركيز الأساسي للسياسة الأميركية في المنطقة هو تنظيم «داعش» وإيران، فمن الصعب للغاية تشكيل تحالف جديد في محاولة لتصحيح المسار في ليبيا».

ليبيا_يفرن تعاني أوضاعًا إنسانية صعبة مع تزايد النازحين

يفرن - أرشيفية (photo: )
يفرن - أرشيفية
عبر عدد من أهالي وسكان يفرن عن مخاوفهم من وقوع كارثة إنسانية في المدينة، إذا لم تتوافر المواد الغذائية والصحية والمحروقات في أقرب وقت بحسب وكالة الأنباء الليبية.
وتعاني يفرن بمنطقة جبل نفوسة هذه الأيام أوضاعًا إنسانية صعبة، بسبب انخفاض مخزون المياه داخل منازل المدينة.
واستقبلت يفرن أكثر من 2400 أسرة نازحة من العاصمة طرابلس ومنطقة ورشفانة إبان الحرب يوليو الماضي، مما تسبب في استنزاف مخزونها من المواد التموينية والغذائية لتوفير جميع احتياجات الأسر النازحة.

ليبيا_120 صيادًا مصريًّا ينجحون في الهرب من زوارة

صيادون مصريون - أرشيفية (photo: )
صيادون مصريون - أرشيفية
قال نقيب الصيادين المصريين أحمد نصار، إنَّ أحد مراكب الصيد التي كانت تعمل بميناء زوارة غرب ليبيا، نجحت في الوصول إلى المياه الإقليمية المصرية بعد تعرُّض الصيادين لخطر الموت بعد المعارك التي جرب بالميناء، وفقًا لما نشرته صحيفة «اليوم السابع» المصرية أمس الاثنين.
وأضاف نصار أنَّ 20 صيادًا تمكَّنوا من الهرب والوصول إلى قرية برج مغيزل، لافتًا إلى أنَّ هناك أربعة مراكب صيد بالأطقم الموجودة عليها في طريق العودة، وبذلك يكون عدد الناجين حتى الآن حوالي 120 صيادًا فقط من عدد 1500 يواجهون الموت في ليبيا.

ليبيا_ارتفاع احتياطي النفط والغاز في ليبيا

احتياطي النفط الليبي. (photo: )
احتياطي النفط الليبي.
ذكرت وكالة الطاقة الأميركية أن احتياطي النفط الليبي ارتفع من 48 مليار برميل إلى 74 مليار برميل، وبذلك تحتل ليبيا المركز الخامس عالميًا في احتياطات النفط الصخري بعد روسيا وأميركا والصين والأرجنتين، وفقًا لما ذكره المجلس الليبي للنفط والغاز على موقعه الرسمي أمس الاثنين.
وأوضحت الوكالة عبر موقعها الإلكتروني أن الكمية الجديدة تضاف إلى المخزون لترفع العمر الافتراضي لإنتاج النفط الليبي من 70 عامًا إلى 112 عامًا، بعد الإعلان عن أن الاحتياطي الليبي من النفط المخزون بالصخور والقابل للاستخراج بالتقنيات الحالية يبلغ 26 مليار برميل.
وكشفت الوكالة ارتفاع احتياطات الغاز الليبي إلى ثلاثة أضعاف؛ حيث بلغ 177 تريليون قدم مكعبة بعد أن كان 55 تريليون قدم مكعبة، وذلك بإضافة 122 تريليون قدم مكعبة من الاحتياطي القابل للاستخراج من الصخور.
ويقع هذا المخزون الضخم من النفط الصخري شمال غرب ليبيا وجنوبها الغربي.

ليبيا_الجزائر لاعب محوري لاستقرار صناعة النفط في ليبيا

صناعة النفط الليبي (photo: )
صناعة النفط الليبي
طالب المشاركون في القمة التاسعة لشمال أفريقيا للبترول والغاز بالعاصمة الجزائرية، الاثنين، البلاد بضرورة معالجة أسئلة وإشكاليات عديدة مرتبطة بنجاح التعاون المثمر بين الشركات البترولية العالمية، ونظيرتها الوطنية، وحول طريقة خلق الثروة للمجتمعات المحلية.
ودعا الخبير الاقتصادي الليبي جدالة أحمد جدالة، عضو مؤسسة بورد للتخطيط والصناعة، المشاركين في القمة إلى مناقشة الوضع الأمني في ليبيا وتأثيره على الصناعة البترولية، والدور الذي يُمكن أن تلعبه الجزائر كقائد استراتيجي لتهدئة الوضع.
وهو الأمر الذي نادى إليه أيضًا الخبير في مجال النفط مدير عام شركة "آباش" المصرية، ياسر توسون الذي أعطى نموذجًا في كيفية الاستغلال والإنتاج على مستوى الموارد الخارجية وغير التقليدية في شمال أفريقيا، وكيفية مواجهة ورفع التحدي الطاقوي في دول البحر المتوسط، وكشف الاتجاهات العالمية لسوق البترول والغاز.
واعتبر وزير الطاقة الجزائري، يوسف يوسفي، نجاح القمة الدوليّة للبترول والغاز التي نظّمتها بالجزائر ابتداء من سبعة ديسمبر الجاري هو الدليل على أنَّ هذه التظاهرة تقدِّم وحدة وانسجام الصناعة النفطية والغازية في شمال أفريقيا.

ليبيا_نص رسالة أعضاء المؤتمر السابقين لـ«كي مون»

المؤتمر الوطني - أرشيفية (photo: )
المؤتمر الوطني - أرشيفية
بعث أعضاء من المؤتمر الوطني العام السابق رسالة للأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون، عرضوا فيها رؤيتهم للمشهد السّياسي في ليبيا هذه الأيّام، آملين أن يساهم هذا في دعم الجهود لإعادة الأمور إلى نصابها وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.
كما أعرب الموقعون على الرسالة عن تخوفهم من الإنقسام الحادث في البلاد، وما ينجم عنه من تهديد لمستقبل الوطن والعيش المشترك بين مكوناته.
وفيما يلي نص الرسالة:
نحن مجموعة من الأعضاء السابقين بالمؤتمر الوطني العام الليبي المنتهية ولايته نتابع بقلق وخوف بالغين ما يجري في وطننا هذه الأيّام من انقسام بين أطراف سياسية ، وما قد ينجم عن ذلك من تهديد لمستقبل الوطن والعيش المشترك بين مكوناته، نودّ أن نعرض عليكم رؤيتنا للمشهد السّياسي في ليبيا هذه الأيّام، آملين أن يساهم هذا في دعم الجهود لإعادة الأمور إلى نصابها وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.
في شهر يونيو الماضي انتخب مجلس النّواب في انتخابات جرت حرة وشفافة ونزيهة وفق المعايير الدولية وعلى أساس قانون أقره المؤتمر الوطني العام استجابة لمطلب شعبي سلمي، وأعتمدت المفوضية العليا للأنتخابات نتائجها، وأقر المؤتمر بشرعيتها، كما ورحب المجتمع الدولي بالعملية الديمقراطية، ممّا أثلج صدور الليبيين وملأ قلوبهم الأمل بمستقبل زاهر لوطنهم.
وما أن ظهرت نتائج الإنتخابات مخالفة لرغبة بعض القوى السياسيّة والجهويّة، حتى قامت مجموعات مسلّحة تابعة لهذه القوى بالسيطرة على العاصمة طرابلس والمناطق المحيطة بها بقوة السلاح، ووضعت شروطاً تعجيزية للإعتراف بشرعية البرلمان والحكومة المنبثقة عنه، وقامت بدعم حملة لإعادة الحياة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته وإضفاء الشرعية على قراراته وعلى الحكومة التي عيّنها هذا المؤتمر.
وقام بعض الأشخاص في ذلك الوقت بالطعن في شرعيّة انتخاب مجلس النواب أمام الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، وبعد تأجيل النّظر في الطعن مرات عدة أصدرت المحكمة من العاصمة طرابلس الخاضعة لهيمنة المليشيات المسلحة حكما يقضي ببطلان فقرة من تعديل أجراه المؤتمر الوطني العام على الإعلان الدستوري للبلاد.
ورغم عدم تطرق هذا الحكم لشرعية مجلس النواب إلا أن الحكم تم تأويله بشكل مضلل من قبل القوى المعادية للديمقراطية واتخاذه ذريعة للتشكيك في شرعية مجلس النواب وإعادة الشرعية للمؤتمر الوطني العام.
يؤسفنا أن نرى بعض الأطراف الدّولية وهي تسارع بالإتصال بقيادة المؤتمر المنتهية ولايته في محاولة لإضفاء الشرعية عليها وإعطائها دورا في رسم مستقبل ليبيا بدل من حثها على الإنصياع للقانون واحترام إختيارات الشعب في انتخابه لمجلس النواب التي لم يشكك أحد بشرعيته في اي وقت سابق لحكم المحكمة، وهو ما أصاب الكثير من الليبيين بالصدمة والذهول وخيبة الأمل والخوف على مستقبل بلادهم، واعتبره الكثيرون نكوصا من هذه الأطراف الدولية في وعودهم لدعم التحول الديمقراطي في ليبيا.
إن ما تقوم به القوى المعادية للديمقراطية وحلفاءهم المحليين والدوليين يعرقل الجهود الداعمة للتحول الديمقراطي في ليبيا، وسوف يؤدي في حال نجاحه إلى انتكاسة المسيرة الديمقراطيّة برمتها وإدخال البلاد في أتون حرب أهلية تهدد سيادة ووحدة الوطن والسلم الأهلي بين مكوناته الإجتماعية والسياسية، وبذلك تضع هذه القوى نفسها تحت طائلة قرار مجلس الأمن رقم 2174 عليها كونها تهدد الإستقرار وتقوض عملية التداول السلمي للسلطة في ليبيا.
وختاما فإننا نثمن عاليا كل الجهود الساعية للحوار الجاد الذي ندعمه تحت مظلة مجلس النواب الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.
تفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير.
مقدمه لسيادتكم :
1- عزالدين العوامي
2- عبدالمنعم اليسير
3- أبوبكر عبدالقادر الرجباني
4- سعاد سلطان
5- فاطمة المجبري
6- حليمة عبدالمطلوب
7- عبدالحميد الخنجاري
8- علا السنوسي
9- علي الرفاعي زوبي
10- زينب هارون التارقي
11- نجاح صالوح
12- اسماء سريبة
13- نجم الدين النمر
14- عبدالكريم الجياش
15- عبدالحفيظ الدايخ
16- عبدالصادق صويدق
17- عثمان إدريس أكريم
18- عبدالعالي أنور الدرسي
19- الشريف الوافي
20- فهيم الرطب
21- جمعة السايح
22 -سالم بوجنات
23- توفيق الشهيبي
24-محمد بيترو
25- ابويكر مدور
26- امينة المغيربي
27 -مفتاح شنبور
28- هاجر القايد
29- محمد يونس التومي
رسالة أعضاء المؤتمر الوطني إلى بان كي مون
رسالة أعضاء المؤتمر الوطني إلى بان كي مون

رسالة أعضاء المؤتمر الوطني إلى بان كي مون
رسالة أعضاء المؤتمر الوطني إلى بان كي مون

ليبيا_«تأسيسية الدستور» تلتقي وفداً من أوجلة

لقاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مع وفد أوجلة (photo: )
لقاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور مع وفد أوجلة
التقي أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الاثنين، وفداً من مدينة أوجلة ضمن سلسلة اللقاءات التي تعقدها الهيئة للإستماع والتواصل.
قدم الوفد رؤيتهم ووجهات نظرهم للهيئة حول الدستور الليبي المقبل والحقوق والضمانات كمسألة الحقوق النفطية والتنمية المكانية.
من جهته رحب رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي وأعضاء الهيئة بالوفد مؤكدين حرص الهيئة على الأخذ بالاعتبار كل الآراء والمقترحات التي تصلها والتزامها بصياغة دستور يلبي رغبات كافة الليبيين.

ليبيا_الداخلية تُثمن جهود مُديرية أمن بنغازي

وزير الداخلية الليبي عمر السنكي - تصوير: نادر الهوني (photo: )
وزير الداخلية الليبي عمر السنكي - تصوير: نادر الهوني
ثمنت وزارة الداخلية الليبية جهود مُديرية أمن بنغازي وعناصرها، على المجهود المبذول ومُثابرتهم وتعاونهم مع عناصر الجيش لضبط أمن المناطق الواقعة خارج نطاق العمليات العسكرية.
وقال مصدر أمني بوازارة الداخلية في تصريح إلى «بوابة الوسط» إن وزير الداخلية الليبي عمر السكني قدم الشُكر والثناء لعناصر الأمن على مجهوداتهم و مثابرتهم لضبط وحفظ الأمن برغم قلة الإمكانيات، وخص بالشكر العقيد رمضان الوحيشي مُدير مُديرية أمن بنغازي الذي يحاول تذليل الصعاب من أجل استتباب الأمن في بنغازي بشكل سريع.

ليبيا_أسماء سريبة: «النواب» السلطة التشريعية المسؤولة في ليبيا الآن

أسماء سريبة - أرشيفية (photo: )
أسماء سريبة - أرشيفية
أكدت عضو المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، أسماء سريبة، «أن ما يجري في ليبيا أزمة سياسية بالمقام الأول وليست قانونية أو دستورية».
وقالت في حوار مع موقع «دوت مصر»، «أن حكم المحكمة العليا الأخير أضر بالمصلحة العامة، وكان سببا في الوضع الحالي»، كما أكدت «أن ما أطلقه إخوان ليبيا بأن الجيش المصري يقاتل في ليبيا أمر عارٍ من الصحة، تلوح به هذه الأطراف لاختلافهم السياسي مع مصر».
وأشارت إلى «أن دعمها لمجلس النواب يأتي من منطلق كونها مواطنة ليبية، انتخبته عن قناعة، ورأت أنه السلطة التشريعية المسؤولة الآن في ليبيا، فطبيعي جدا أن تكون مؤيّدة له، حتى لو كانت عضوا سابقا في المؤتمر الوطني الذي يصر على الاستمرار بصورة خالية من الشرعية».
وأكدت أنها «تعتبر أن المؤتمر انتهى أمره منذ إعلان نتائج انتخابات مجلس النواب، وأصبح في حكم الماضي».
ووصفت محاولة المؤتمر إيجاد دور على الساحة أنه نوع من العبث السياسي، وأضافت أن «بعض الأطراف تسعى لتحقيق مكاسب سياسية لم تستطع تحقيقها في العملية الانتخابية، ولم تستطع حتى أن تحققها في العملية العسكرية التي تقوم بها في طرابلس الآن»، وموضحة «أنها تري المؤتمر الوطني العام في حكم المنتهي، وفي حكم العدم، معتبرة نفسها عضوا سابقا لكيان أدى دوره فترة، ثم لم يعد له وجود الآن».

ليبيا_«إنصاف» تدعو إلى التوقف عن التحريض والشحن الاعلامي

شعار حركة إنصاف (photo: )
شعار حركة إنصاف
جددت حركة «إنصاف» الليبية دعوتها لجميع القوى السياسية الليبية إلى «التوقف بمسئولية أمام كافة المتغيرات السياسية والاقتصادية والأمنية»، مشددة على «أهمية تطويق كافة تداعيات الخلافات بالمزيد من العمل السياسي بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن».
وطالبت في بيان أصدرته في طرابلس الإثنين جميع القوى السياسية «أن تدرك وتستوعب ان مصلحتها ومصلحة الشعب الليبي في التوقف عن خطاب التحريض والشحن الاعلامي».
ودعت «إنصاف» إلى جميع الأطراف إلى أن تكون مستعدة للحوار مؤكدة أن «لا مصلحة لليبيين إلا بالتلاقي فيما بينهم، وأن الحوار هو المدخل الوحيد للحل والمخرج الوحيد من الأزمة».
كما أكدت الحركة على أن ما يخشاه الليبيون في الأزمة الحالية المتصاعدة هو أن تنزلق تداعيات أحداثها إلي صراع طويل الأمد، بإمكان أطرافها تحديد بدايتها لكنهم لن يستطيعوا تحديد نهايتها.
وشددت «إنصاف» على أن هناك مسارات سهلة ومتاحة ومفتوحة، وأن كل ما هو مطلوب من طرفي الصراع هو الخروج من جلباب الإيديولوجية وعناوين شعاراتها الاقصائية والاعتراف بالأخر والاستعداد لتقديم التنازلات المتبادلة والتفاهم والتلاقي على طاولة الحوار بغية الوصول إلى حلول وسط على أساس التصالح والتسامح والقبول بالأخر كشريك في المواطنة والانتماء لليبيا وليس إلي تكتل عصبوي مناطقي او قبلي او مذهبي يتعاطى باستعلائية منبثقة عن وهم السلطة والسيطرة والهيمنة التي لن تجلب إلا الدمار والخراب والتشظي والفوضى.

لييبا_ليون: تأجيل حوار «غدامس2»

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا برناردينو ليون. (photo: )
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا برناردينو ليون.
أعلن مبعوث الأمم المتحدة برناندينو ليون، في مؤتمر صحفي مساء الإثنين بطرابلس، أن مباحثات السلام فى ليبيا ستنطلق الأسبوع المقبل وليس غدا، فى إشارة إلى تأجيل حوار «غدامس2».
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه مساء الاثنين إنها تجري «مشاورات مكثفة تقوم بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مع الأطراف المعنية في الأسابيع الأخيرة لبحث سبل إنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد بغية خلق بيئة مواتية للحوار السياسي المقترح عقده في ليبيا في وقت لاحق هذا الأسبوع»، دون الإشارة بشكل صريح إلى الموعد الذي حددته البعثة لانطلاق الحوار.