الخميس، 28 مارس 2013

#طرابلس إقامة صلاة الجنازة على الشهيدين اللذين أخفى جثتيهما النظام المنهار في مستشفى شارع #الزاوية .

طرابلس 28 مارس 2013 (وال)- أقيمت بميدان الشهداء ظهر اليوم الخميس صلاة الجنازة على الشهيدين " الهادي مسعود العمراني " من مدينة زواره و" الأزهري صالح محمد المقرحي" من منطقة باب بن غشير بطرابلس اللذين أخفى النظام المنهار جثتيهما في مستشفى شارع الزاوية منذ عام 1997 الى أن تم العثور عليهما بعد تحرير ليبيا من حكم النظام المقبورالسابق . وشارك في أداء الصلاة على الشهيدين رئيس لجنة شؤون الجرحى والمفقودين بالمؤتمر الوطني العام "عبد السلام الأزهر " ووكيل وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين " محمد سيدي ابراهيم " ووزير رعاية أسر الشهداء والمفقودين السابق " سامي الساعدي " والسيد " عبد الحكيم بالحاج " وحشد من المواطنين وأهالي الشهيدين . وكان مدير مكتب الإعلام بوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين " حمد المالكي " - قد أكد في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أن جثماني الشهيدين اللذين وجدا في مستشفى شارع الزاوية تم التعرف عليهما عن طريق أخذ عينات من الحمض النووي قام به مختصون من اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ، مشيرا إلى أن( 9 ) جثث أخرى مجهولة الهوية مازالت موجودة في المستشفى مما يتطلب حضور أهاليهم وذويهم للمساعدة في سرعة التعرف عليهم . (وال) وكالة الأنباء الليبية

تدريس اللغة الأمازيغية في #ليبيا بعد حظرها في عهد #القذافي

في العاصمة الليبية طرابلس أنشئت مدرسة للمساهمة في إحياء اللغة  الأمازيغية، التي تكاد تندثر في ليبيا.المدرسة التحق بها بعض الطلاب العرب الذين يسعون لتعلم اللغة للتواصل بها مع مواطنيهم الأمازيغ.الدراسة بالمجان، والمدرسة تقبل كل الطلاب الراغبين في تعلم اللغة الامازيغية .يذكر أن اللغة الأمازيغية كانت محظورة في ليبيا في عهد القذافي، وكان الأمازيع يتعرضون لقمع شديد من السلطات.

 أسماء عمر - طالبة
عادل أبو زيد  - معلم في المدرسة
http://goo.gl/85f2q
اخبار الان

تغيير التوقيت في #ليبيا بتقديمه ساعة واحدة

سيتم يوم غد الجمعة تغيير التوقيت في ليبيا بتقديمه ساعة واحدة حسب قرار مجلس الوزراء رقم 440 لسنة 2012 ميلادي بتحديد نظام التوقيت في ليبيا. ونص القرار في مادته الثالثة بأن يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي عند الساعة الواحدة صباحاً من آخر يوم جمعة في شهر مارس من كل سنة، وذلك بتقديم التوقيت ساعة واحدة بحيث تصبح الساعة الثانية صباحا.
كما نصت المادة الرابعة من هذا القرار بأن ينتهي العمل بالتوقيت الصيفي عند الساعة الثانية صباحhمن آخر يوم جمعة في شهر أكتوبر من كل سنة وذلك بتأخير التوقيت ساعة واحدة بحيث تصبح الساعة الواحدة صباحا . وحسب المادة الخامسة من هذا القرار فإن عدد ساعات العمل بالدوام الرسمي تبقى كما هي عليه في جميع الأحوال.
المصدر: وال

حكومة #حماس تستنكر اعتراض قافلة تضامنية مع #غزة في #بنغازي

استنكرت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تقودها حركة حماس ما وصفتها بـجريمة اعتراض قافلة مرمرة البرية في مدينة بنغازي الليبية واختطاف خمسة من أعضائها خلال طريقهم لغزة وبقاء متضامنة أسيرة لدى الخاطفين. ودعا الناطق باسم الحكومة "طاهر النونو" في تصريح صحفي أجهزة الأمن والقيادة الليبية ببذل كل الجهود لإنقاذ المتضامنة المختطفة وتوفير الحماية لباقي المتضامنين.
وكانت مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية "IHH" أعلنت أن خمسة من المتضامنين ضمن قافلة مرمرة البرية التي كانت في طريقها لقطاع غزة تم اختطافهم، مساء الثلاثاء، في ليبيا قبل أن يفرج عن أربعة منهم صباح اليوم الأربعاء.
وقالت المؤسسة إن خمسة باكستانيين يحملون الجنسيات البريطانية بينهم ثلاثة رجال وامرأتان، كانوا ضمن قافلة مافي مرمرة البرية اختطفوا مساء الثلاثاء في بنغازي أثناء محاولتهم مغادرة البلاد بعد منع السلطات المصرية للقافلة من دخول أراضيها وأفرج عن 4 منهم صباح اليوم وبقيت امرأة مختطفة حتى اللحظة.
يذكر أن قافلة مافي مرمرة التي تضم 25 ناشطًا من جنسيات مختلفة، انطلقت في 25 من شهر فبراير الماضي، من بريطانيا محمّلة بمساعدات طبيّة و11 سيارة إسعاف، إلى أهالي قطاع غزّة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع منذ نحو 6 سنوات.
وانتقلت القافلة من بريطانيا إلى فرنسا ثم إلى إسبانيا فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيّام قبل أن تدخل الجزائر ومن ثم إلى تونس، حتى علقت على الحدود التونسية الليبية منتصف الشهر الجاري لعدة أيام قبل أن يتم السماح لها بدخول ليبيا.
المصدر: وال

#علي_زيدان: #ليبيا لا يستبعد تسليم سفارة #سوريا للمعارضة

نفى علي زيدان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة اتخاذ خطوات تستهدف منح مصر ملياري دولار قائلا إن هذا الحديث قد تم مع بعض الجهات ولم يتم اتخاذ قرار بشأنهجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده زيدان مساء الأربعاء بالعاصمة القطرية الدوحة وذلك قبيل مغادرته الى دولة الإمارات العربية بعد مشاركته في مؤتمر القمة العربي الذي أنهى أعماله أمس الثلاثاء.
وأكد زيدان على علاقات ليبيا الجيدة مع جيرانها والتي وصفها بأنها "في أحسن حالاتها ومؤسسة على الاحترام المتبادل والتعاون". ولم يستبعد على زيدان أن تحذو ليبيا حذو الخطوة التي اتخذتها قطر الأربعاء بتسليم سفارة سورية في الدوحة للمعارضة وقال إن ليبيا من أولى الدول التي اعترفت بالثورة السورية.وأضاف أن هذا أمر وارد ويقرره وزير الخارجية وإذا قرره ستتم الموافقة عليه والأمر متروك الآن لاعتبارات لوجستية واعتبارات أخرى لكن الموقف السياسي واضح فليبيا من مؤيدي قبول الائتلاف في الجامعة العربية.
وحول الوضع الأمني في ليبيا، قال زيدان إنه في تطور وتحسن مشيرا إلى أن هناك خطة طويلة المدى لنزع السلاح واستيعاب الثوار.وعما تردد من مغادرة عائلة القذافي الجزائر الى دولة أفريقية أخرى قال زيدان "اذا تم التوافق بين الدولتين على رحيلهم فهذا أمر بينهما , والجزائر لديها سيادة وتتخذ ما تشاء من قرارات واذا تم هذا الموضوع وعلمت السلطات الليبية به فإنه ستتم المطالبة بتسليم الأشخاص الذين قدمت فيهم مذكرة للإنتربول. وعن وضع عناصر النظام القديم في ليبيا، قال زيدان إنهم مواطنون ليبيون " لكن يقتضى الأمر أن يبتعدوا قليلا عن المناصب القيادية إلى حين".
وأشار الى إقالة السفير الليبي في واشنطن قائلا إن هناك قرارا من المؤتمر الوطني العام أن من عمل سفيرا في عهد القذافي حتى ولو عين من المؤتمر نفسه ينبغي أن يقال أو أن يستقيل وهذه المسألة واضحة وهذا ما تم.
المصدر: أخبار مصر

#ليبيا مدير مركز #سبها الطبي: نقص العناصر والتجهيزات يعيق تحسين الخدمات

أكد مدير مركز سبها الطبي إبراهيم صالح الزوي أن نقص العناصر والتجهيزات الطبية وعدم اكتمال أعمال الصيانة بالمركز تشكل عائق أمام تقديم الخدمات الصحية والطبية بالشكل الجيد. وأوضح  الزوي أن مركز سبها الطبي أنشئ عام 1974 بسعة 480 سرير لاستيعاب الحالات المرضية بمدينة سبها وضواحيها، مشيراً إلى أن عدد سكان المدينة كان في ذلك الوقت لا يتجاوز 100 ألف.
وأضاف الزوي أنه “بعد أكثر من 39 سنة تضاعف عدد السكان وأصبح المركز يستقبل جميع الحالات المرضية من مختلف مناطق 
الجنوب دون أي توسعة للمركز أو بناء مراكز طبية أخرى ما أدى إلى عجز المركز عن تقديم الخدمات الطبية بشكل كامل
ليبيا المستقبل



#مالطا تطالب بالإفراج عن أحد مواطنيها المحتجز في #ليبيا

ذكر موقع "مالطا تودي" أن مواطناً مالطياً احتجز بتهمة تهريب الوقود إلى مالطا مع مصريين بجرافة مصرية مصرية. وذلك بعد أن أعلنت وكالة الأنباء الليبيية (وال) أنه تم القبض على 12 مصرياً و1 مالطي في شواطئ زوارة كانوا يستعدون لتهريب الوقود إلى مالطا.
وذكرت الوكالة الليبية أن الجرافة المسماه "فهد الإسلام" قد قامت في وقت سابق بتهريب الوقود ثلاث مرات إلى مالطا قبل عملية القبض الاخيرة.ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن الناطق الرسمي باسم القوات البحرية العقيد أيوب عمر قاسم، قوله إنه تم ضبط جرافة مصرية لتهريب الوقود تقدّر حمولتها بـ170 ألف لتر من وقود الديزل، على الساحل الليبي المقابل لميناء مدينة زوارة على بعد حوالى 3 أميال من خط الساحل. وأوضح أن مجموعة من حرس السواحل البحرية الليبية قامت بضبط الجرافة واقتحامها وهي في حالة تلبس، وأشار الى أنه عثر بداخلها على أوراق تفيد بأن المقبوض عليهم مداومون على فعل التهريب مند شهور.
وقال إنه تم سحب الجرافة إلى قاعدة طرابلس البحرية، حيث باشرت الجهات المختصة التحقيقات مع طاقمها. وأفاد موقع "مالطا اليوم" أن الخارجية المالطية ستتعامل مع ليبيا عبر القنوات الدبلوماسية من خلال القنصل الماطلي في ليبيا لإطلاق سراح ماثيو بيسكوبو المحتجز في ليبيا والذي سيمثل غداً أمام المحكمة وأن الخارجية قد أصدرت تعليماتها بهذا الخصوص وقالت انها تستخدم القنوات الدبلوماسية لمساعدة بيسكوبو لعودته سالما إلى مالطا.
المصدر: الزاوية من قلب الحدث

#ليبيا وزارة الداخلية تصدر قرارا بتعيين الضباط الذين تخرجوا من #تركيا مؤخرا للعمل بالوزارة ، وتدعوهم لمراجعة مديريات الأمن الوطني لمباشرة أعمالهم.

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء أنها أصدرت قرارا بتعيين الضباط الذين تخرجوا من تركيا مؤخرا للعمل بالوزارة . وأهابت الوزارة نقلا عن الناطق الرسمي باسمها "مجدي العرفي" بجميع الخرجين مراجعة مديريات الأمن الوطني كل حسب مقر سكناه لاستيفاء إجراءات التعيين ومباشرة أعمالهم .
شبكة الاخبار الليبية

محلي #بنغازي يناقش تفعيل مشروع مركز بيانات خاصة بالمصارف

عقد المجلس المحلي لمدينة بنغازي، أمس الأربعاء، الاجتماع الأول مع مصرف ليبيا المركزي، بالمدينة لتفعيل مشروع مركز البيانات الخاصة بالمنطقة الشرقية.
وذكر موقع المجلس المحلي أن الاجتماع جاء لتفعيل مشروع مركز البيانات الخاصة بالمنطقة الشرقية ومدينة بنغازي لتسهيل و تدقيق البيانات المصرفية و المعلومات الخاصة بالمصارف و إلغاء المركزية في هذه الخدمة .
يشار إلى أن الاجتماع حضره مصرف ليبيا المركزي والمجلس المحلي وإدارات المصارف التجارية لمدينة بنغازي و خبراء الاتصالات و المعلوماتية.
شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا وفد #الصليب_الاحمر يزور النازحين في #اجدابيا لتفقد اوضاعهم

09
زار وفد من منظمة الصليب الاحمر الدولية، اليوم الاربعاء، النازحين في مدينة اجدابيا لتفقد اوضاعهم المعيشية.
وذكر آمر سرية درع ليبيا القوة الثانية اجدابيا ناصر الدرسي لـ “وكالة أنباء التضامن” أن وفد المنظمة زار نازحي تاورغاء ونازحي سورية المتواجدين في ضواحي مدينة اجدابيا برعاية المجلس المحلي للمدينة  وتفقد اوضاعهم تمهيدا لتنظيم زيارات اخرى.
وأضاف الدرسي أن سرية درع ليبيا القوة الثانية اجدابيا رافقت الوفد خلال زيارته، مشيرا إلى أن عدد النازحين المتواجدين في اجدابيا بلغ 300 عائلة.
 شبكة الاخبار الليبية

#الامارات #ليبيا لقاء بين الفريق أول سمو الشيخ #محمد_بن_زايد_آل_نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع #علي_زيدان رئيس الحكومة المؤقتة.

ابوظبي 28 مارس 2013 (وال) - عقد في قصر الامارات بابو ظبي لقاء بين الفريق أول سمو الشيخ " محمد بن زايد آل نهيان " ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع السيد "علي زيدان" رئيس الحكومة المؤقتة الذي يقوم حاليا بزيارة عمل الى دولة الامارات العربية المتحدة. وذكرت وكالة انباء الامارات العربية ان سموه رحب في بداية اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي بالسيد " علي زيدان " معربا عن امله في تسهم هذه الزياره في توسيع جوانب التعاون وتوثيق روابط العمل المشترك بما يحقق تطلعات البلدين. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين دولة الامارات العربية المتحدة وليبيا والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين. كما تناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك فى ضوء التعاون القائم بين البلدين فى العديد من المجالات ، اضافة الى بحث آخر التطورات ومستجدات الاوضاع الاقليمية والدولية . وأكد ولي عهد ابوظبي بان دولة الامارات تفتح ابوابها للاشقاء في ليبيا لتبادل الخبرات واقامة الشراكات للاستفادة من تجربة الامارات التنموية بما يساهم في مضي الاشقاء في ليبيا قدما في بناء مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية الشاملة وبما يخدم مصالحه الوطنية . من جانبه اعرب رئيس الحكومة المؤقتة عن تقديره لمواقف دولة الامارات العربية المتحدة الكبيرة تجاه ليبيا وشعبها ،كما اشاد بالمساهمات الانسانية والتنموية المتعددة والمستمرة التي تقدمها الامارات في هذا الاطار مؤكدا حرص بلاده على تنمية علاقات التعاون بين دولة الامارات بالشكل الذي يخدم مصالح البلدين ويعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين. و اشاد بالرؤية التي امتلكها المغفور له الشيخ زايد في تأسيس دولة الامارات وجهوده في بناء دولة الامارات ، منوها الي ما وصلت اليه الامارات من مكانة متقدمة على مستوى المنطقة والعالم. وكالة الأنباء الليبية

#زيدان يصل #الإمارات في زيارة رسمية لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين #ليبيا

579533_113035078891964_980273115_n
وصل رئيس الوزراء علي زيدان، أمس الأربعاء، إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة عمل يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين بالدولة.
وكان في استقبال زيدان لدى وصوله سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسفير الإمارات لدى ليبيا سعيد عبيد محمد الكعبي و سفير ليبيا لدى الإمارات عارف علي النايض.
وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الثنائية بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.
 شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا تخريج دفعة جديدة لسرية هندسة الميدان بمدينة #زليتن.

طرابلس 28 مارس 2013 (وال ) - احتفل بمدينة زليتن اليوم الخميس بتخريج دفعة جديدة لسرية هندسة الميدان تضم حوالي " 32 " منتسبا. وحضر حفل التخريج آمر تدريب مركز زليتن المقدم " مصطفى الشريف " وعضو المجلس المحلي زليتن "عبد الله الكشر" وعدد من الضباط العسكريين ، ورئيس لجنة نزع الألغام بزليتن العقيد " محمد فاخر" ووفد من الاتحاد الأوروبي وعدد من الضيوف وأهالي الخريجين. وأفاد آمر سرية الهندسة بمركز تدريب زليتن " سالم النجار" أن هؤلاء الخريجين هم من العسكريين النظاميين والتابعين للجيش الليبي الذين تم تدريبهم على إزالة الألغام من خلال المحاضرات العلمية والزيارات الميدانية لحقول الألغام وكيفية التعامل معها عند إزالتها. وأوضح أن هؤلاء الخريجين قد تم تدريبهم على أجهزة ومعدات لنزع الألغام..مبينا أن مدة الدورة قد استغرقت حوالي ((45 )) يوما . وأشار إلى أن هذه الدورة قد نظمها وأشرف عليها (10) متخصصين من لجنة نزع الألغام زليتن و(7) خبراء من منظمة ((DCA )) الدولية . (وال) وكالة الأنباء الليبية

قوة مشتركة من جهاز الأمن الوقائي وقوات درع #ليبيا تتمكن من ضبط كميات كبيرة من الخمور والمواد المخدرة بمدينة #بنغازي .

بنغازي 28 مارس 2013 ( وال)- تمكنت قوة مشتركة تضم عناصر من جهاز الأمن الوقائي والقوة الثانية بدرع ليبيا من ضبط كميات كبيرة من الخمور والمواد المخدرة بإحدى المزارع بمنطقة بوعطني في مدينة بنغازي . وأفاد آمر العمليات بجهاز الأمن الوقائي " عبد السلام البرغثي " وكالة الأنباء الليبية أن هذه القوة داهمت يوم أمس الأول إحدى المزارع وضبطت بها (1700) قنينة خمر و (10) كيلو من المواد المخدرة نوع حشيش . وأوضح " البرغثي " أن هذه القوة المشتركة قد تمكنت خلال اليومين الماضيين من ضبط شاحنة تحمل كميات كبيرة من الخمور المستورد نوع بيرة كحولية تحمل علامة تجارية " مستر" من إنتاج مصري تضم (685) صندوقا حجم صغير يحتوي على ( 16440) علبة و (66) صندوقا حجم كبير يضم (1584) علبة . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا حريق يلتهم منازل وسيارات عائلة في #ترهونة !!

2013-03-28

الوطن الليبية - عبدالله ونيس 

تعرضت عائلة زريق المزوغي بمنطقة وشتاته لقدر رهيب عندما احترقت منازلهم وسياراتهم وحتى اكواخ الصفيح في وقت واحد ,  وقد قام السيد مخزوم بودريهيبة مسؤول ملف الشؤون الاجتماعية ترهونة اليوم الاربعاء 27 مارس بزيارة الاسرة المنكوبة , نسأل الله العفو والعافية


 

#أنجلينا_جولي و #وليام_هيغ يطلقان مبادرة #ضدالاغتصاب في #رواندا و #الكونغو

وحدت الأهداف الانسانية مساعي الحسناء أنجلينا جولي، مع جهود وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، فانطلقا في رحلة الى رواندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، لإطلاق مبادرة ضد العنف الجنسي واستخدامه كسلاح في الأماكن التي تشهد حروباً وصراعات.

 "أنباء موسكو"
وانطلقت نجمة هوليود الحسناء انجلينا جولي برفقة السياسي المخضرم ويليام هيغ، لزيارة أصقاع رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، في محاولة للفت الأنظار العالمية لقضية وقوع الجرائم الجنسية، وتحولها إلى سلاح يستخدم في الأماكن التي تشهد حروباً وصراعات.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية ذكرت في بيان، مؤخرا، أن هيغ، وجولي، توجها إلى رواندا لإطلاق مبادرة ضد الاغتصاب، ولفت الأنظار إلى حالاته التي ترتكب في المناطق التي تشهد حروبا وصراعات في البلاد، مضيفة أن المسؤولين سيتوجهان بعد ذلك إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية، لنفس الغرض.

وصل الثنائي الى جمهورية الكونغو الديمقراطية في 25 أذار / مارس الجاري، ليقوما بزيارة مخيم للاجئين في مدينة غوما الواقعة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي يؤوي آلاف الأسر الفارة من الحرب الطاحنة في المنطقة.

والتقيا بالناجيات من العنف الجنسي، وتحدثا مع الأطباء والمحامين حول ما يمكن القيام به لعلاج الضحايا وتقديم الجناة إلى العدالة،  ثم توجها إلى رواندا للفت الأنظار إلى القضية ذاتها.

وقال ويليام هيغ "لإنهاء الحرب، لا بد من القضاء على العنف الجنسي المرافق لها، فاستخدام الاغتصاب كسلاح يجعل بلوغ السلام الشعبي أصعب".

ولفتت أنجلينا جولي الانتباه الى الصمت الدولي، داعية لتحريك ساكن بالقضية وقالت "انها مبادرة رائعة الا أنها بحاجة لاكتساب مقاييس عالمية، فحروب كثيرة تترافق مع العنف الجنسي، إلا أن العالم لا يعير اهتماماً كافياً لهذا، ولا بد من انهاء عدم المحاسبة على هذه الجرائم النكراء".

واتفق السياسي المخضرم ويليام هيغ والحسناء انجلينا جولي، في الإصرار على العمل لمنع استخدام الاغتصاب كسلاح في الصراعات ومناطق الحروب، انطلاقا من قناعتهما المشتركة بأن العالم ينشغل بإحصاء القتلى أثناء الحروب والتغطية الاعلامية للتطورات الميدانية، دون القاء الضوء على الجرائم الجنسية الواقعة والتي تحطم أقداراً وتستخدم كسلاح للتهديد و الابتزاز .

وفي رواندا، زار الثنائي هيغ وجولي النصب التذكاري لضحايا الابادة الجماعية لشعب توتسي، الذي وقع  في عام 1994 ودام مئة يوم وأدى لمقتل أكثر من نصف مليون شخص.

وتخصص نجمة هوليود أنجلينا جولي حيزاً كبيراً في حياتها للأعمال الانسانية بدافع شخصي، لتصبح بمنصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بعد أن كانت سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لمدة عشرة أعوام، وساهمت بملايين الدولارات لدعم جهود الأمم المتحدة، كما زارت مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان و الاردن خلال العام الفائت.

عودة موظفي شركة "تاتنفط" الروسية إلى #ليبيا

"أنباء موسكو"
سافر موظفون بشركة "تاتنفط" النفطية الروسية كانوا يعملون في ليبيا في وقت سابق، إلى مدينة طرابلس الليبية في آذار/مارس من عام 2013.
وقالت الشركة في بيان لها إن إدارتها أجرت في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي مع مسؤولين ليبيين مباحثات بشأن استئناف العمل، وأعلنت في ختامها أن شركة "تاتنفط" تستأنف العمل في ليبيا.
وكان مدير عام شركة "تاتنفط"، شفعت طهاء الدينوف، قد أعلن في آب/أغسطس الماضي، استعداد شركته لمعاودة العمل في ليبيا عندما تستقر أوضاعها السياسية، مشيرا إلى أن شركته كانت قد وظفت مبلغ 260 مليون دولار في مشاريعها بليبيا.

3 آلاف مهاجر #نيجري معتقلون في #ليبيا

الخميس  28 مارس, 2013
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت السلطات النيجرية، الأربعاء، أن حوالى ثلاثة آلاف نيجري، غالبتهم من العمال "غير الشرعيين"، معتقلون في ليبيا المجاورة.

وقال بوبكر يايي، السكرتير الدائم للمجلس الأعلى للنيجريين في الخارج، التابع لوزارة الخارجية: "لدينا حوالى ثلاثة آلاف نيجري معتقلون في سجون ومراكز اعتقال في ليبيا، وذنبهم الوحيد أنهم دخلوا إلى ليبيا بدون إذن".
وأوضح في تصريح تلفزيوني أن "هؤلاء المهاجرين لم يقوموا بأية انتهاكات جزائية، لكن خطأهم إنهم اجتازوا الحدود الليبية بدون إذن وقد اعتقلوهم وزجوا بهم في السجون".
وأشار إلى أن بعثة حكومية نيجرية موجودة حاليا في ليبيا "لتقييم" وضع النيجريين المعتقلين في هذا البلد. وفي ديسمبر 2012، أعلنت ليبيا إغلاق حدودها مع جيرانها في الجنوب، ومن بينها النيجر، لأسباب أمنية، إلا أن هذا لم يمنع تدفق النيجريين إلى ليبيا.

2.5 مليار دولار استثمارات #ليبيا #بمصر

تبلغ الاستثمارات الليبية في مصر نحو مليارين ونصف مليار دولار وتعود جميعها إلى المرحلة السابقة للتغيرات السياسية في مصر وليبيا، لكن هناك مخاوف من تراجع حجم تلك الاستثمارات.
سكاي نيوز

“إعلان #الدوحة” يعلن دعمه #لليبيا

أكدت القمة العربية الرابعة والعشرون في ختام أعمالها مساء اليوم الثلاثاء بالدوحة ، على دعمها لجهود الحكومة الليبية الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية ، وبناء مؤسسات الدولة ، وإزالة الأضرار الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي خلفتها سياسات النظام السابق.
وأكد “إعلان الدوحة” الذي اختتمت به القمة ، على التضامن الكامل مع ليبيا في ممارسة حقها في الحفاظ على سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها ، وعبرت عن رفضها لأي شكل من أشكال التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية وزعزعة استقرارها.
ودعا الإعلان ، الدول العربية إلى إقامة تعاون فعال مع الحكومة الليبية من أجل استعادة أموالها المنهوبة ، وتسليم المطلوبين للعدالة المتهمين بجرائم جنائية ومالية والتي ارتكبت ضد الشعب الليبي للمثول امام المحاكم الليبية مع توفير كافة الضمانات القانونية للمتهمين.
ورحب الإعلان بنتائج انتخابات المؤتمر الوطني العام التي جرت في يوليو 2012 وما ترتب عليها .
وكان، رئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، قد طلب رئيس الحكومة المؤقتة من الدول العربية  ”التعامل بإيجابية” مع ليبيا فيما يتعلق بتسليم المطلوبين للقضاء الليبي، ودعم جهود الحكومة الليبية في استعادة الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج.
قورينا الجديدة- وال

#ليبيا مجهولون يقومون بتدمير ضريح ومسجد سيدي " #الأندلسي " #بتاجوراء .

مجهولون يقومون بتدمير ضريح ومسجد سيدي " الأندلسي " بتاجوراء . تاجوراء 28 مارس 2013 (وال) - قام مجهولون فجر اليوم الخميس بتدمير ضريح ومسجد سيدي " الأندلسي" الكائن بمنطقة تاجوراء ، والذي يعد أحد المعالم الأثرية والتاريخية بالمدينة ، وذلك باستخدام مواد متفجرة مما ألحق أضرارا جسيمة بالمبنى وإحراق محتوياته . واستنكر رئيس مجلس طرابلس المحلي "السادات البدري " خلال زيارته لموقع الضريح هذا العمل غير المسؤول ، والذي استهدف الضريح والمسجد الذي يعد معلما أثريا ونقطة دالة في طرابلس . وأعرب "البدري" - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية ، والمركز الإعلامي بتاجوراء - عن أسفه لهدم هذا المعلم الأثري .. معتبرا أن مثل هذه الأعمال تمثل جهلا بالدين الإسلامي الحنيف وبثقافتنا وعاداتنا وبعرفنا وتراثنا ، داعيا إلى ضرورة الوعي بأهمية المحافظة على الموروث الثقافي والديني وعدم المساس به ومعاقبة مرتكبي مثل هذه الأعمال . وشدد على عدم التهاون والسكوت على مثل هذه الأفعال التي تسيئ إلى الإسلام وإلى كرامة الليبيين واحترام عرفهم وإخلاقهم وتقاليدهم ... حاثا على ضرورة أن يتفرغ الجميع إلى التعاون والترابط من أجل المساهمة في بناء وإعمار ليبيا . من جهته ، أوضح رئيس المجلس الفرعي تاجوراء السيد " عز الدين كلّيش" أن ضريح ومسجد سيدي "الأندلسي " يعود تاريخ إنشائه إلى ما يزيد عن (500) سنة ، وهو معلم من معالم هذه المدينة . وطالب في تصريحه ، مفتي عام ليبيا بأن يقف وقفة جادة حيال استمرار هدم الاضرحة ونبش القبور ، وإصدار فتوى شرعية بشأن هذه الأعمال . (وال) وكالة الأنباء الليبية

تغيير التوقيت في #ليبيا بتقديمه ساعة واحدة حسب قرار مجلس الوزراء .

طرابلس 28 مارس 2013 ( وال ) - سيتم يوم غد الجمعة تغيير التوقيت في ليبيا بتقديمه ساعة واحدة حسب قرار مجلس الوزراء رقم " 440 " لسنة 2012 ميلادي بتحديد نظام التوقيت في ليبيا . ونص القرار في مادته الثالثة بأن يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي عند الساعة الواحدة صباحاً من آخر يوم جمعة في شهر مارس من كل سنة ، وذلك بتقديم التوقيت ساعة واحدة بحيث تصبح الساعة الثانية صباحاً . كما نصت المادة الرابعة من هذا القرار بأن ينتهي العمل بالتوقيت الصيفي عند الساعة الثانية صباحاً من آخر يوم جمعة في شهر أكتوبر من كل سنة وذلك بتأخير التوقيت ساعة واحدة بحيث تصبح الساعة الواحدة صباحاً . وحسب المادة الخامسة من هذا القرار فإن عدد ساعات العمل بالدوام الرسمي تبقى كما هي عليه في جميع الأحوال . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تواصل الحملة التوعوية بمدينة #رأس_لانوف.

تواصل الحملة التوعوية بمدينة رأس لانوف. راس لانوف 28 مارس 2013 ( وال ) - تواصلت أمس الاربعاء بمدينة رأس لانوف الحملة التوعوية ( من آجل حياة نقية ) التي ينظمها فريق من شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز بالتعاون مع الشركة الليبية الإمارتية والمجلس المحلي خليج السدرة والمجلس التسييري راس لانوف وشركة وادينا للخدمات التموينية . وتضمنت الحملة ألقاء محاضرة بعنوان الوقاية من سرطان الثدي ، تناولت كيفية الفحص الذاتي لهذا المرض والفحص الطبي عن طريق الطبيب المعالج . كما القيت محاضرة أخرى اشتملت على آخر المستجدات حول مرضى الضغط والسكري وطرق التعايش معها والعلاجات الحديثة . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام يجتمع في دربان مع الرئيس البنيني " يحي بوني " .

دربان 28 مارس 2013 ( وال ) إجتمع النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " جمعة اعتيقة " مساء امس الاربعاء على هامش قمة البريكس وافريقيا مع الرئيس البنيني " يحي بوني " . وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين ونتائج قمة دول البريكس وافريقيا التي اختتمت اعمالها امس في دربان بجنوب افريقيا . وأكد الدكتور " اعتيقة " لموفد وكالة الأنباء الليبية إلى جنوب افريقيا - بأن الرئيس بوني عبر له خلال الاجتماع عن رغبة بلاده القوية في استئناف التعاون الثنائي وتبادل زيارات المسؤولين في البلدين بما يحقق المشتركة للشعبين . .. ( وال - دربان ) .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا نقابة المحامين الليبيين تدعو إلى الوقوف صفًا واحدًا دفاعًا عن الشرعية وصولاً إلى دولة المؤسسات والقانون .

مصراتة 28 مارس 2013 ( وال ) - دعت نقابة المحامين الليبيين ، إلى الوقوف صفًا واحدًا دفاعًا عن الشرعية ، وصولاً إلى دولة المؤسسات والقانون في ظل قضاء عادل ونزيه ومستقل . ووصفت النقابة - في بيان لها تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - الاعتداءات على مؤسسات ومقرات تابعة للدولة ، من بينها مجمعات النيابات والمحاكم والمستشفيات في عدد من المدن من قبل مجموعات وأفراد مسلحين ، بالانتهاكات الجسيمة والخطيرة . وأعتبرت النقابة ، هذا الأمر بالمؤشر الخطير على " تردي الأوضاع الأمنية في البلاد " ... داعية المؤتمرَ الوطني العام والحكومة المؤقتة ، لاتخاذ الخطوات العاجلة للحد من هذه التصرفات . ...(وال - مصراتة)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا نقابة المحامين الليبيين تدعو إلى الوقوف صفًا واحدًا دفاعًا عن الشرعية وصولاً إلى دولة المؤسسات والقانون .

مصراتة 28 مارس 2013 ( وال ) - دعت نقابة المحامين الليبيين ، إلى الوقوف صفًا واحدًا دفاعًا عن الشرعية ، وصولاً إلى دولة المؤسسات والقانون في ظل قضاء عادل ونزيه ومستقل . ووصفت النقابة - في بيان لها تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - الاعتداءات على مؤسسات ومقرات تابعة للدولة ، من بينها مجمعات النيابات والمحاكم والمستشفيات في عدد من المدن من قبل مجموعات وأفراد مسلحين ، بالانتهاكات الجسيمة والخطيرة . وأعتبرت النقابة ، هذا الأمر بالمؤشر الخطير على " تردي الأوضاع الأمنية في البلاد " ... داعية المؤتمرَ الوطني العام والحكومة المؤقتة ، لاتخاذ الخطوات العاجلة للحد من هذه التصرفات . ...(وال - مصراتة)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا قادة مجموعة البريكس ورؤساء الدول والحكومات الأفريقية يتفقون على تعزيز التعاون الاقتصادي فيما بينهم .

قادة مجموعة البريكس ورؤساء الدول والحكومات الأفريقية يتفقون على تعزيز التعاون الاقتصادي فيما بينهم .دربان 28 مارس 2013 ( وال )- اتفق قادة تجمع البريكس ، ورؤساء الدول والحكومات الأفريقية المشاركة في القمة الخامسة ، التي اختتمت أعمالها، مساء اليوم الأربعاء بدربان بجنوب أفريقيا - على فتح الحوار ، وتبادل الأفكار فيما بينهم ، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي ، وإعطاء الأهمية اللازمة بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية والمواصلات والنقل ، وتوفير المياه الصالحة للشرب . كما اتفق المشاركون في ختام القمة ، على تأسيس مصرف للتنمية الذي من شأنه أن يكون مصدرا للدفع بعجلة الاقتصاد في دول البريكس والقارة الأفريقية . تشارك ليبيا في القمة الخامسة لتجمع البريكس ، بصفتها رئيسة لاتحاد المغرب العربي ، بوفد يترأسه النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " جمعة اعتيقة " ، ويضم أعضاء المؤتمر الوطني " يوسف الاحيول " ، و " شعبان أبو ستة " ، و " سعاد القنور " ، ومدير الإدارة الأفريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي " محفوظ رحيم " . ... ( وال - دربان ) ... وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس اجتماع مجلس إدارة نادي اتحاد الشرطة الرياضي .

اجتماع مجلس إدارة نادي اتحاد الشرطة الرياضي . طرابلس 28 مارس 2013 (وال) - عقد مجلس إدارة نادي اتحاد الشرطة الرياضي أمس الثلاثاء بمقره بطرابلس ، اجتماعا ناقش خلاله جملة من المواضيع المتعلقة بمسيرة النادي ، من بينها الرؤية الجديدة لتسيير العمل بالنادي والهيكل التنظيمي ، وإعادة النظر في المساعدات والمكافآت ، وعرض التقرير المالي للنادي . كما تم في هذا الاجتماع ، عرض المقترح المقدم من عضو اللجنة النسائية بالاتحاد العربي للشرطة بشأن استضافة ليبيا للبطولة النسائية للعبة الشطرنج . و قرر مجلس الإدارة ، اعتماد بطولة كأس المصالحة الوطنية بالوزارة والجهات العامة ، وإقامة بطولة سباق العدو الريفي في شهر أكتوبر القادم 2013. (وال) ... وكالة الأنباء الليبية

#كورة فريق الترجي التونسي يتأهل إلى المباراة النهائية للبطولة العربية لكرة اليدللأندية بمراكش .

فريق الترجي التونسي يتأهل إلى المباراة النهائية للبطولة العربية لكرة اليدللأندية بمراكش . مراكش 28 مارس 2013 (وال) - تأهل فريق الترجي التونسي إلى المباراة النهائية للبطولة العربية للأندية لكرة اليد (رجال) في دورتها الـ10 المقامة حاليا بمراكش. وجاء تأهل الترجي التونسي إلى المباراة النهائية ، عقب تفوقه على فريق مكارم المهدية التونسي بنتيجة (33-32) في الشوطين الإضافيين ، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل (28-28) ، مساء اليوم الأربعاء ضمن منافسات الدور النصف النهائي . وسيلتقي فريق الترجي في المباراة النهائية المقررة بعد غد الجمعة ، مع فريق أهلي جدة السعودي ، الذي تأهل على حساب فريق المجمع النفطي الجزائري ، بعد الفوز عليه بنتيجة (27- 16) . (وال) ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المجلس المحلي الجديد #بسرت يباشر عمله بعد تكليفه بتسيير الأوضاع .

المجلس المحلي الجديد بسرت يباشر عمله بعد تكليفه بتسيير الأوضاع . سرت 28 مارس 2013 ( وال ) - باشر المجلس المحلي الجديد بسرت أمس الاربعاء عمله بعد تكليفه بتسيير الأوضاع عقب الاعتصام الذي نفذه عدد من أهالي المدينة على المجلس المحلي السابق . وتركز اجتماع المجلس برئاسة المهندس " خليفة البرق " ونائبه السيد " عبد الحكيم مشرى " ومقرر المجلس السيد " عامر ميلاد " ، وعدد من رؤوساء المجالس التسيرية بمنطقة سرت ، على مناقشة الترتيبات بشأن انتخابات المجلس البلدي لسرت وحدود البلدية . واستعرض الاجتماع مقترح ميزانية الطؤارى المخصصة للمجلس ، المختنقات التي تواجه المجالس التسيرية ووضع حلول عاجلة لها . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

اجتماع بمقر وزارة النفط والغاز #بطرابلس لمتابعة أوضاع النازحين في الجنوب .

طرابلس 28 مارس 2013 (وال ) - عقد بمقر وزارة النفط والغاز بطرابلس ظهر اليوم الخميس اجتماعا برئاسة نائب رئيس الوزراء الدكتور " عبد السلام القاضي " لمتابعة أوضاع النازحين في الجنوب وتناول الاجتماع الذي ضم وزير النفط والغاز في الحكومة المؤقتة " عبد الباري العروسي" ، ووكيل وزارة الحكم المحلي " خالد ابراهيم بكار " ، ومدير مديرية أمن طرابلس مندوب وزارة الداخلية العقيد " محمود الشريف " دراسة الأوضاع في المنطقة الجنوبية المتعلقة بالنازحين من الطوارق وتاورغاء في المدينة ، والتعرف على المشاكل التي تعيق عودتهم إلى موطنهم الأصلي وإيجاد الحلول المناسبة لهم . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزارة المواصلات والنقل تفند ماتناقلته بعض وسائل الاعلام بقيامها بخصخصة الموانئ التجارية .

طرابلس 28 مارس 2013 ( وال) - فندت وزارة المواصلات والنقل ماتناقلته بعض وسائل الاعلام بقيامها بخصخصة الموانئ التجارية بتعاقدها مع بعض شركات القطاع الخاص لإدارة هذه الموانئ وقيامها بأعمال المناولة والتخزين بها, واوضحت الوزارة في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه أن ما قامت به الوزارة هو منح إذن مزاولة نشاط المناولة والتخزين لإحدى الشركات المساهمة وهو إجراء يتوافق مع القوانين والتشريعات النافذة , وأكدت الوزارة في بيانها أنه لايوجد وفق التشريعات النافدة ما يمنع منح شركات القطاع الخاص إذن مزاولة هذه الأعمال ولا يعنى ذلك بأي حال من الأحوال التعاقد مع تلك الشركة أو تمكينها من مزاولة هذا النشاط بالموانئ التجارية إلا بعد وضع الضوابط والمعايير وشروط التعاقد للقيام بهذا النشاط من قبل مصلحة الموانئ والنقل البحري المخولة بذلك . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تجمع المنطقة الغربية لدعم شرعية الوطن على دعمه لشرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بما يتسق مع مصالح الوطن العليا .

الجميل 28 مارس 2013 (وال ) - أكد تجمع المنطقة الغربية لدعم شرعية الوطن على دعمه لشرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بما يتسق مع مصالح الوطن العليا . ودعا التجمع في ختام اجتماعه أمس الأربعاء بمدينة الجميل إلى معالجة كافة القضايا بالحوار الهادف البناء وبروح الحكمة والتعقل وتغليب مصلحة الوطن دون استقواء أو استعلاء . وأكد التجمع على أن ليبيا هي قبيلة كل الليبيين الواحدة والوحيدة وان ترابها وسيادتها لا تقبل المساس أو التجزئة.. مبينا أن الشعب الليبي يدعو المؤتمر الوطني العام إلى بذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق الأهداف التي أنتُخب من أجلها وفي مقدمتها العمل على إنجاز الدستور . ( وال - الجميل ) وكالة الأنباء الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 28 مارس 2013 (وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 28 . 3 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا مع رياح نشطة إلى قوية مثيرة للأتربة والرمال يوم الغد على مناطق شرق ليبيا ، مما يتسبب في هبوط الرؤية الأفقية . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسه : - السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح جنوبية شرقية تتحول يوم الغد ، إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 36 ) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا ملحوظا يوم الغد على المنطقة الممتدة من رأس اجدير ، حتى مصراته يوم الغد . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو – مراده :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، تتكاثر يوم الغد ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة إلى قوية السرعة على بعض المناطق تصل إلى 80 كيلو مترا في الساعة ، و مثيرة للأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح ما بين (25 -27) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر ، وتسجل ارتفاعا ملحوظا يوم الغد . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها -غات :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى متغيرة الاتجاه تتحول يوم الغد إلى غربية فشمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (33 - 38) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير :- الأجواء صافية بوجه عام إلى ظهور بعض السحب العابرة يوم الغد ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، وتنشط يوم الغد مما يتسبب في إثارة الأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 31 - 33 ) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا خلال اليومين القادمين . (وال) وكالة الأنباء الليبية

الملتقى المصاحب لأعمال المؤتمر العلمي الأول للاستثمار والخصخصة ينظم بفندق راديسون بلو #بطرابلس .

طرابلس 28 مارس 2013 (وال ) - نظم اليوم الخميس بطرابلس - الملتقى المصاحب لأعمال المؤتمر العلمي الأول للاستثمار والخصخصة تحت شعار " تحديات الواقع وآمال التنمية " والذي يهدف لوضع رؤية وخطة متكاملة حول الاستثمار والخصخصة في ليبيا بمشاركة عدد من الباحثين يمثلون دول " أمريكا - إنجلترا - فرنسا - تركيا - صربيا - الأردن - تونس " . وأكد السيد " علي بورزيق " عضو اللجنة التسييرية الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة في كلمة له بالمناسبة ، على أهمية الاستفادة من تجارب الدول في تقليص الجهد والاختصار مع خبراء العالم والمختصين الليبيين للوصول إلى وضع رؤية وصياغة تشريعات تتناسب مع الظروف والواقع الليبي . وأشار " بورزيق " إلى أن هذا الملتقى يهدف إلى التعرف على التجارب الدولية في مجالات الخصخصة والاستثمار ، وذلك كخطوة أولى لتطويرهذه المؤسسة الاقتصادية الهامة . وحضر الملتقى - الذي ينظمه مركز بحوث العلوم الاقتصادية والهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة - مدير عام المركز السيد " محمد خليل فياض " ، والمهندس " قويدر إبراهيم " رئيس اللجنة التيسيرية للهيئة العامة لتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة ، وعدد من المهتمين بشؤون الاستثمار والخصخصة من ربوع ليبيا كافة ، وممثلون عن الهيئات والمؤسسات العربية والدولية المتعلقة بالخصخصة والاستثمار . واستعرض الملتقى ، عدة بحوث تركزت بالخصوص حول سياسات الاستثمار والتنمية المكانية ، والخصخصة ، والتنمية المكانية والاستثمار في المحافظات ، وتجربة الأردن في تطوير المشاريع الاستثمارية ، وذلك من خلال عرض مرئي . كما استعرض الملتقى ، سياسات تشجيع الاستثمار ، والخصخصة والاستثمار ، وتجارب دول أوروبا الشرقية في تشجيع الاستثمار . (وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مصلحة المطارات تعلن اليوم الخميس عن اعتماد شعارها الجديد .

مصلحة المطارات تعلن  اليوم الخميس عن اعتماد شعارها الجديد . طرابلس 28 مارس 2013 ( وال ) - أعلنت مصلحة المطارات اليوم الخميس ، عن اعتماد شعارها الجديد والذي يتماشى مع نشاط عمل المطارات بليبيا ، ويرمز للعملية التشغيلية للمطارات . ويرمز شكل الطائرة في هذا الشعار للطيران، فيما يرمز اختلاف الاتجاهات لعملية الإقلاع والهبوط ، والشكل الدائري لعملية التشغيل ، فيما ترمز الأشرطة الثلاثة باللون الأزرق ، والرمادي ، للحركة في السماء . ...( وال )... وكالة الأنباء الليبية

فريق الخبراء المسؤول عن إعداد نشر بعثة #الاتحاد_الأوروبي المدنية على إدارة الحدود يختتم زيارته #لليبيا .

طرابلس 28 مارس 2013 ( وال ) - اختتم فريق الخبراء المسؤول عن إعداد نشر بعثة الاتحاد الأوروبي المدنية على إدارة الحدود ( سياسة الدفاع والأمن المشترك ) زيارته لليبيا والتى دامت عشرة أيام . وأوضح - بيان صحافي صدر في ختام هذه الزيارة تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن فريق الخبراء عقد سلسلة من المناقشات البناءة مع مجموعة واسعة من المحاورين الليبيين ، شملت المؤتمر الوطني العام ، ورئاسة الحكومة ، ووزارات الخارجية والتعاون الدولي ، والعدل ، والدفاع ، والداخلية ، والحكم المحلي ، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني الليبي والدولي . وأكد البيان ، أن هدف البعثة من وراء هذه الزيارة ، العمل على تفعيل الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في نوفمبرعام 2012 مع المحاورين الليبيين بشأن نشر بعثة الاتحاد الأوروبي المدنية المسؤولة عن مساعدة ليبيا في إدارة حدودها (سياسة الدفاع والأمن المشترك). وأوضح البيان الصحافي ، أن هذا النوع من البعثة يندرج في إطار سياسة الدفاع والأمن المشترك في الاتحاد الأوروبي في الوقوف جنبا إلى جنب مع الجانب الليبي ، باعتبارها أفضل السبل بالنسبة للاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود الليبية. وأشار البيان ، إلى أن الاتحاد الأوروبي خصص الترتيبات اللازمة للبدء في تحقيق النتائج في أقصر وقت ممكن ، وذلك من خلال إبقاء كبار الخبراء من هذه البعثة في ليبيا ، للبدء في العمل لتحقيق نتائج ملموسة مع الجانب الليبي منذ الآن وإلى الفترة ما قبل حلول شهر رمضان القادم . وأوضح البيان الصحافي ، أنه بمجرد نشر هذه البعثة المدنية بالكامل سيتم تقديم المشورة ، وتعليم وتدريب الموظفين الليبيين لتطوير قدرات ليبيا في تأمين الحدود البرية ، والبحرية ، والجوية ، وذلك من خلال التركيزعلى مراقبة الحدود البرية ، وإدارة نقاط عبور الحدود البرية والمطارات المدنية وأمن الموانئ ، بالإضافة إلى تدريب خفرالسواحل . وأكد البيان كذلك ، على التركيز على حقوق الإنسان ، باعتبارها جزءا من هذه المهمة ... مشيرا إلى أن البعثة ستعمل في البداية من مدينة طرابلس مع إمكانية التوسيع بشكل تدريجي لتشمل بقية المدن مع التركيزعلى الحدود الجنوبية ، وتوفير بعض المعدات المتعلقة بهذا العمل إلى جانب التدريب ، بالإضافة إلى تقديم المشورة لوزارات رئيسية على تطوير برنامج الإدارة المتكاملة للحدود لدى ليبيا . وأكد البيان ، أن هذه المهمة سوف تسهم في الجهود الإقليمية التي تبذلها ليبيا والدول المجاورة لها بهدف تحقيق الاستقرار للمنطقة ، وتعزيز التنسيق الإقليمي الذي يعتبر أساسيا من أجل تحقيق أقصى أثر إيجابي لهذه المهمة. وأشار البيان ، إلى أن رئيس البعثة المقترح هو السيد " أنتي هارتيكانين " الذي سيصل إلى ليبيا مع فريق الخبراء التابع له في منتصف شهر أبريل القادم . يذكر أن فريق الخبراء المسؤول عن إعداد نشر بعثة الاتحاد الأوروبي المدنية بليبيا بشأن إدارة الحدود (سياسة الدفاع والأمن المشترك) قد وصل إلى ليبيا يوم السبت الموافق 16 مارس الجاري . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبى خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 28 مارس 2013 (وال) - النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الوضع الجوي السائد امتداد لمنخفض جوي بقيمة "HPA 1007 " يتمركز على ساحل زوارة ، ويتحرك باتجاه الشمال الشرقي . -الساحل من زوارة حتى سرت :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب يوم الغد على الساحل الممتد من زوارة حتى راس لانوف ، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية على زوارة ، والخمس ، وتكون شرقية إلى جنوبية على مصراته ، وشمالية شرقية على سرت ، وجنوبية شرقية على راس لانوف ، وسرعتها تتراوح مابين ( 05 ـ 15 كم / ساعة ، وارتفاع الأمواج يتراوح ما بين ( 0.50 ـ 1.25 ) متر ، ولا يتجاوز ( 0.75 - 1.75) متر على رأس لانوف ، والبحر خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر تتراوح ما بين ( 16- 17 ) درجة مئـوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من الخليج حتى طبرق :- السماء صافية إلى قليلة السحب على الساحل الممتد من الخليج حتى طبرق ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية على بنغازي ، والخليج ، ودرنة ، وطبرق ، وسرعتها تتراوح مابين ( 05 ـ 15 ) كم / ساعة ، وارتفاع الأمواج لا يتجاوز ( 0,75 ) متر ، ويكون البحر خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر ( 17 ) درجة مئـوية ، والرؤية جيـدة . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مركز البحوث والدراسات السياسية والإقتصادية والاجتماعية ينظم ندوة وحلقات نقاش حول : قانون العزل السياسي .

طرابلس 28 مارس 2013 ( وال ) - يعتزم مركز البحوث والدراسات السياسية والإقتصادية والاجتماعية تنظيم ندوة وحلقات نقاش حول : قانون العزل السياسي ، وذلك يومي السبت والأحد الموافق - 30 - 31 مارس الجاري . وأوضح المركز - في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس نسخة منه - أن الندوة وحلقات النقاش تهدف إلى تنمية الوعي المدني والحقوقي ، وإثراء المشهد السياسي ، وتكريس حلقات النقاش كآلية في الحوار ، واقتراح توصيات للجهات التشريعية حول العزل السياسي ، كما ستعرف الندوة نقاشات حوارية بشأن العوائق التي تضعها مشاريع قانون العزل السياسي في طريق المصالحة الوطنية ..كما سيتضمن برنامج الندوة وحلقات النقاش طرح ما يثيره قانون العزل السياسي من قضايا تتماس مع محاور مفصلية في المشهد السياسي الليبي بشأن الحوار الوطني ، والعدالة الانتقالية ، وحماية الثورة من خصومها ، بالإضافة إلى التطرق إلى قانون العزل السياسي من منظور دستوري وحقوقي ، ودوافع العزل السياسي المعلنة والخفية ، والدروس التاريخية المستفادة من التجربة المحلية ، وحظوظ المصالحة الوطنية في حال إقرار مشروع قانون العزل السياسي . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

الاستعداد لانطلاق الدورة الحادية والأربعين لمعرض #طرابلس الدولي .

طرابلس 28 مارس 2013 (وال) - استعداداً لانطلاق الدورة الحادية والأربعين لمعرض طرابلس الدولي والثانية بعد التحرير التي ستقام في الفترة ما بين " 2 إلى 12 " من شهر أبريل القادم ، تحت شعار " لقاء .. شراكة .. تنمية " ، تصل شعلة الحرية والتنمية القادمة من مدن : سبها ، وبنغازي ، وزوارة ، في اليوم الأول من شهر أبريل . وقال رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للمعارض رئيس اللجنة العليا للدورة الحادية والأربعين لمعرض طرابلس الدولي والثانية بعد التحرير السيد " صلاح الدين الهادي حمزة " : إن شعلة- الحرية المنطلقة من مدينة سبها - والتى يحملها راكبو " المهاري " ، وكذلك القادمة من مدينة بنغازي ويحملها عداؤون ، ومن مدينة زوارة يحملها " الدراجون الهوائيون " - سوف تصل ميدان الشهداء بمدينة طرابلس في اليوم الأول من شهر أبريل القادم على تمام الساعة الخامسة مساء بعد أن مرت بمدننا العريقة الواقعة في مسار حملة هذه الشعلة . وأوضح السيد " حمزة " أن شعلة - الحرية والتنمية ستنطلق مترجلة في موكب احتفالي بديع ومميز بالمظاهر الاحتفالية الفنية والفلكلورية ومتعدد اللوحات عبر شارع عمر المختار ، وحتى الوصول إلى البوابة التاريخية لمعرض طرابلس الدولي ، ليتم بعدها إيقاد الشعلة الرئيسية للمعرض رمز التنمية الاقتصادية في ليبيا ، إيذانا بافتتاح مراسم الدورة " 41 " لمعرض طرابلس الدولى . وأكد السيد " صلاح الدين الهادي حمزة " - لوكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس - أن كل الاستعدادات والتحضيرات قد اتخذت لإنجاح هذه التظاهرة الاقتصادية التي تعتبر لقاءً سنويا هاماً ومميزا على المستويين المحلي والعالمي ، ونافذة نتواصل من خلالها مع دول العالم بهدف تنمية وتعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين ليبيا ودول العالم . وأشار إلى أن مراسم افتتاح هذه الدورة ، ستتم يوم الثلاثاء القادم الموافق الثاني من شهر أبريل القادم على تمام الساعة الخامسة مساء بقاعة عمر المختار بالمعرض . وقال رئيس اللجنة العليا للدورة الحادية والأربعين لمعرض طرابلس الدولي والثانية بعد التحرير : إن هذه الدورة ستشهد إقامة العديد من المؤتمرات والندوات العلمية ، إلى جانب مناشط رياضية وثقافية ، وإحياء للأيام والمناسبات الوطنية للدول المشاركة في المعرض . وأضاف : أن هذه الدورة تحظي بمشاركة دول - فرنسا- تركيا - الصين - السعودية- المغرب - الأردن - تونس - الكويت - الجزائر - السودان - فلسطين -مصر - اليمن ، بالإضافة إلى أكثر من 1000 شركة محليـة ودوليـة . يذكر أن الدورة الأولى لمعرض طرابلس الدولي انطلقت عام 1927 . م وهو يعد من أقدم المعارض على مستوى المنطقة العربية . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير الثقافة يبحث مع رئيس وفد الهيئة الملكية للمعماريين #البريطانيين التعاون المشترك .

طرابلس 28 مارس 2013 ( وال ) - بحث وزير الثقافة بالحكومة المؤقته السيد " الحبيب الأمين " أمس الاول ، مع رئيس وفد الهيئة الملكية للمعماريين البريطانيين " بيتر أويون " الذي يزور ليبيا حاليا التعاون المشترك لوضع أسس ومعالم الهوية المعمارية الليبية. وأكد " أويون " خلال هذا الاجتماع ، على أهمية التعاون المشترك بين الهيئة الملكية البريطانية - التي تأسست بناء على قرار ملكي عام 1934 م، وتضم ما يقارب عن( 40000 )عضو في العالم - و بين ليبيا و جمعيـة المعماريين الليبيين . وأشاد "أويون" بالاهتمام الذي توليه ليبيا بعد ثورة السابع عشر من فبراير بهذا المجال ...مشيرا إلى أن دعوة جمعية المعماريين الليبيين لرئيس وأعضاء الهيئة لزيارة ليبيا ، واستقبال وزير الثقافة لهذا الوفد يؤكد حرص واهتمام ليبيا بهويتها المعمارية . من جهته ، أوضح " هيثم دازه " رئيس المكاتب التمثيلية بالهيئة الليبية للعمارة ، أن نشاط الجمعية الليبية للعمارة -التي تأسست في سبتمبر 2011 - يتمثل في العمل علي التوعية بأهمية العمارة ، وتطوير وتأهيل المعماريين في ليبيا من خلال إلقاء المحاضرات ، وإقامة ورش العمل والتنسيق للقاءات المشتركة على مستوي المحلي والدولي ، وإقامة المؤتمرات للاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال ، والاستفادة من تلك الخبرات ". وأبدى وزير الثقافة والمجتمع المدني خلال هذا الاجتماع ، استعداده لتقديم الدعم اللازم من أجل تحقيق أهداف جمعيـة المعماريين الليبيين التي تهذف الى المحافظة على الموروث الثقافي المادي ، وتوعية المواطنين بأهميته ، وتأهيل المعماريين للعمل بشكل متواتر مع الجهات الأخرى". وحضر الاجتماع ، أعضاء وفد الهيئة الملكية المعمارية البريطانية ، وعدد من أعضاء جمعية المعماريين الليبيين في طرابلس وبنغازي. ... ( وال )... وكالة الأنباء الليبية